#1  
قديم 06/06/2009, 08:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: فى قلب الهلال
مشاركات: 3,349
الهيئة .. كثير عتاب وقليل إطراء

الهيئة .. كثير عتاب وقليل إطراء !

لا أعتقد أن جهازا حكوميا ناله الكثير من النقد والجدل واللغط والاتهام والدفاع كجهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . بل إنك تجد كثيرا من المقالات التي كتبت عن الهيئة وأفرادها لا تخرج عن دائرة الإثارة والاحتقان والتوتر , ولا أبالغ إن قلت : إنها افتقدت النقد الهادف والمتعقل والبناء , فلا هي خدمت قضية , ولا أسدت نصيحة , وتجدها في نهاية المطاف عبارة عن صراعات أطياف متباينة في رؤاها تجاه هذا الجهاز العظيم.

ومع ذلك فإن كثيرا ما تطلب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وسائل الإعلام عموما عند الحديث عن أخطاء الهيئة أو أعضائها , أن يكون ذلك بحيادية وتجرد ومصداقية وإنصاف من أجل الرقي والسمو , وأهم من ذلك كله التثبت قبل نشر الأخبار . خذ على سبيل المثال : ما تناولته بعض الصحف المحلية - قبل أيام – عن قضية اختلاء محرم بجوار مركز للتدريب النسائي بالمدينة المنورة بأسلوب التشهير , ولم تغلب جانب المهنية الصحفية . بل تفننت تلك الصحف في تلفيق الإشاعات , وإلصاق التهم بجهاز الهيئة . ثم ظهرت الحقائق بعد ذلك لتؤكد سلامة الهيئة , وعدم صحة ما نسبته تلك الصحف إليها .

المشكلة في نشر مثل هذه الحالات أن الحالة تعم , وهذا من أخطر ما يحدث في قضايا نشر الأحداث , بسبب التهور والتسرع , وإعطاء الخبر أكبر من حجمه من خلال معلومة مضللة , فتكون نتيجة ذلك آثار سلبية . وقد لا يفكر كثير من هؤلاء في مضمون الإشاعة , فتراه مستسلما لها ومنقادا إليها وكأنها من المسلمات . مع أنه ليس كل ما يسمع يقال , ولا كل ما يعلم يصلح للنشر , فقد يكون الخبر صحيحا ولكن المصلحة تقتضي عدم نشره . وقديما قيل : إن الإشاعة من أخطر الأسلحة الفتاكة للأشخاص والمجتمعات . ولها قدرة عجيبة في تفتيت الصف , فالناس أمامها بين مصدق ومكذب . وفي كثير من الأحيان تلحق الإشاعة الظلم ببعض الناس .

أعتقد أن الحذر من جهالة المصدر , واليقظة في تلقي الأخبار والتحقق منها أمران مطلوبان , ولذا كان من خلق سليمان - عليه السلام - عندما جاءه الهدهد بخبر , أنه قال له : " سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين " . فالتثبت هو الأصل الذي يبنى عليه الخبر , وهو دليل الكياسة والفطنة وكمال العقل . كما أن التثبت هو منهج الإسلام الدقيق , ودعوة القران الكريم . ألم يقل ربنا - جل في علاه - في كتابه العزيز : " يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " . وعلى قراءة أخرى : " يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتثبتوا ..." .

من جانب آخر, فإن الحاجة إلى النقد البناء المبني على أصول شرعية وعقلية , والمتفق مع ظروف الزمان والمكان مطالب مهمة ولاشك . فكما أن الجوانب السلبية تحتاج إلى كشف وبيان , فكذلك الجوانب الإيجابية تحتاج إلى كشف وبيان . وألا نكتفي بإبراز المشاكل , بل نبرز الحلول والتوجيهات من أجل حاضر الوطن ومستقبله وعزه ورفعته .
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/06/2009, 09:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الخرزه الزرقاء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/08/2008
مشاركات: 1,091
أيه بالله معاك حق الله يعينهم مسؤليه .,وأمانه ع أعتاقهم .,.


الله يوفقهم ويسرلهم أمرهم .,.

مشكوره يالغلا.,.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/06/2009, 09:32 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المكان: بلاد الحرمين .. }
مشاركات: 875
اي والله

لايوجد جهاز حكومي عمل مثل ماعملت الهيئة ومع ذلك تجد التصيد على اخطائها

الله يوفقهم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube