#1  
قديم 06/06/2009, 08:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: فى قلب الهلال
مشاركات: 3,349
نصائح بكلمات وردية

نصائح بكلمات وردية !

حسنا فعل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ - مفتي عام المملكة - حينما حمل القضاة ومنسوبي السلك القضاء مسؤولية الأمانة في أداء عملهم , والالتزام بالصدق في الأقوال والأعمال عند إجراء التقاضي بين المتخاصمين , والحرص على قضايا الناس وشؤونهم , وتحري الإنصاف والعدالة في ذلك , وعدم التهاون أو التساهل في حقوقهم .

لطالما كان الحديث عن القضاء والقضاة في المرحلة الماضية منطقة حمراء لا يصح الاقتراب منها , رغم كثرة المشاكل التي اتضحت من خلالها معاناة المتقاضين سواء من الناحية الإجرائية , أو التأهيلية , أو التنظيمية . ولذا فإني أرجو من الله - العلي القدير- ألا يتفنن الرقيب في تنتيف ريش مقالتي من أجل إيصال رسالة واضحة مفادها : أن المشاكل - لا تزال - موجودة إن لم تكن في ازدياد , وأن محاكمنا - لازالت - تعاني من أحكام ليست في مكانها الصحيح .

مزاج غريب , حينما تدخل على بعض القضاة فتسلم عليه ولا يرد عليك السلام . بل إن بعضهم يظهر للمراجع صرامة في القسمات , وتجهما في المحيا مع عدم الالتفات , ويتكلف الترسم في الشكل والمظهر . ناهيك عن ما يفعله بعضهم من انتصار للذات , واستعلاء على الآخرين وازدرائهم , والنظرة إليهم نظرة دونية . مع أن هذا ليس هو خلق المسلم , فما بالك بمن تصدر أمور الناس قضاء . أليسوا هم أولى من غيرهم أن يكونوا بعيدين عن الازدواجية والتعالي والظلم ؟ .

وللحديث صلة .. عن تفاوت الأحكام التعزيرية من قاض لآخر وفق رؤيته الخاصة , نظرا لضعف قدرات بعضهم وإمكانياتهم المحدودة . لذا تجد أن هناك تفاوتا كبيرا , وأحكاما متباينة ومتناقضة في درجة العقوبة في قضايا متطابقة في أحوالها بين قاض وآخر . مما يستلزم " تقنين الأحكام الشرعية " لتكون مرجعية لكافة القضاة , تحدد من خلالها العقوبات والأحكام القضائية التعزيرية بدقة , أسوة بنظام الرشوة والتزوير واستغلال النفوذ الوظيفي وغيرها من الأنظمة , حتى نحد من تفاوت الأحكام القضائية التعزيرية في الحالات المتشابهة , هذا من جهة . ومن جهة أخرى , ضمان سرعة الفصل في القضايا , وإرجاع الحقوق إلى أصحابها بدلا من تراكمها سنوات عديدة عند بعض القضاة , وإبقاؤها معلقة في ردهات المحاكم .

إن تقنين الأحكام الشرعية من الأولويات المهمة , ولذا أمر الملك عبد العزيز- رحمه الله - بتشكيل لجنة فقهية متخصصة تتولى إصدار مجلة للأحكام الشرعية مشابهة لمجلة الأحكام التي كانت الحكومة العثمانية وضعتها عام 1293 هـ . لتأخذ ما تراه في صالح المسلمين من أقوى المذاهب حجة ودليلا من الكتاب والسنة . بل إن الملك فيصل - رحمه الله - أمر هيئة كبار العلماء في عام 1393 هـ . مناقشة تقنين الأحكام الشرعية . ولأن الوقت ليس في صالحنا , فإن التقنين أصبح ضرورة ملحة , خاصة في زماننا الذي نعيشه , والانفتاح العالمي الكبير الذي نشهده . مع ضرورة التأكيد على توفير الاحتياجات البشرية والمادية , والتأهيل والتدريب ليتمكن القضاء من القيام بوظيفته في مناخ إيجابي .
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/06/2009, 09:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الخرزه الزرقاء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/08/2008
مشاركات: 1,091
تسلم يديك يالغلا.,.

الله يعينهم لما يحبه ويرضاه .,.وجزاك الله كل خير .,.,
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:17 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube