#1  
قديم 05/08/2002, 05:05 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/04/2002
المكان: أنا من هالأرض أمي الصحراء احضنتني رمالها .وارتويت بطهرها . أطعمتني تمرها. وافرشت لي ظلالها .انا من هالأرض اللي مال عيالها غيرها أرض .عاشقٍ هالرمل. من خلقني الله لين أموت عاشقٍ جرد الروابي والفيافي والخبوت.عاشق طين البيوت وفتلة خيوط الوبر..
مشاركات: 497
Post 29 طريقة للمحافظة على ايميلك من السرقة والإختراق (موضوع هام للجميع )

كيف تحافظ على ايميلك


1 - ان تكون كلمة المرور طويلة جدا , لأن البعض يجعل خانات كلمة المرور عبارة عن خمس او سبع خانات والافضل ان تجعلها اكثر من عشرين خانة .

2 - ان تحتوي كلمة المرور على خليط من الرموز , الأرقام و الحروف مثال
19MYO~QM/+-^%BO*ZP37

3 - ان لا تضع كلمة المرور بسيطة الادخال على لوحة المفاتيح حتى وان اشتملة على النقطتين السابقتين 1 - 2 لأن البعض يجعل كلمة المرور بهذا الشكل
~!@#$%^&*QWERTYUIOP123
لا حظوا ادخلنا الرموز اولا بالترتيب لأنها في الجزء الاعلى من لوحة المفاتيح ثم ادخلنا الاحرف التي اسفل من الرموز في لوحة المفاتيح ايضا بالترتيب ثم ادخلنا الارقام مرتبة , والافضل التنقل في جميع اجزاء لوحة المفاتيح بشكل عشوائي حتى يصعب تخمينا او قد يتمكن شخص من الحصول على كلمة المرور بضربة حظ ! .

4 - ان لا تكون كلمة المرور عبارة عن ارقام تسلسلية او ارقام عشوائية قد تراها انت صعبة لكن سهلة عندما يكون هناك برنامج لأنتاج الارقام سواء تسلسلية او عشوائية مهما طالة الخانات . والبعض يستخدم ارقام تسلسلية مثل
123456789 او 1223334444 او 102030405060 والكثير من هذه الامثلة والبعض يستخدم كلمات مرور بهذا الشكل بكل ثقه ! .

5 - ان تكون كلمة المرور بعيدة جدا عن أي معلومة حقيقية تخصك مثل رقم الهاتف اسمك اسم المدينة الدولة التي تسكنها تاريخ ميلادك لأن البعض يجعل كلمة المرور بأسم الدولة او المدينة ثم يتبعها بتاريخ الميلاد وهكذا وايضا ان تبعدها عن أي معلومة معروفه عنك في منتدى تشارك فيه حتى ولو كانت تلك المعلومة تخص اسمك المستعار .

6 - ان تكون كلمة المرور بعيدة عن الأسماء المشهورة وايضا الأجنبية مثل اسم لاعب او اسم مغني لأن مثل هذه الكلمات تكون قريبة للفكر والتخمين اكثر ولأن هناك برامج تعتمد في عملها على ملفات بها كلمات مرور اجنبية تقوم بتجربتها على البريد , ايضا تسمح هذه البرامج بأضافة كلمات مرور اخرى ضمن قائمتها او قد يخصص قائمة لهذا البريد بهدف سرقته فيضع جميع الكلمات التي يتوقعها.

7 - ان تثق في الشخص الذي تراسله لأنه بعد فترة من الزمن من الاخذ والعطاء يستطيع جمع معلومات عنك قد تفيده في كشف كلمة المرور .

8 - ان لاتجعل كلمة المرور هي اسم مُرسل البريد لأنها قد تفيد حتى وأن اتبعتها بأضافة بسيطة ليست معروفه . لأن البعض يكون اسمه snowfall الذي ادرجه عند تسجيل البريد فيضيف اسم البريد مع اسم الُمرسل وتكون كلمة المرور بهذا الشكل
Snowfallsnowfallitgo or snowfallsnowfallitgoyahoocom

9 - تغيير كلمة المرور بين فترة وأخرى لأنه ربما يكون هناك شخص استولى بالفعل على البريد لكن لم يغير كلمة المرور ينتظر ان تصل لبريدك رسائل مهمه او قد يتصف بالجاسوسية يريد ان يتعرف عليك اكثر ! ولتأ كد ان الرسالة لم تقرء تجد شريط عنوان الرسالة نشط واذا قرءة الرسالة تجد تغير في لون عنوان الرسالة أي غير نشط .

10 - ان تكتفي ببريد واحد او اثنان وان تجعل لكل واحد منهما كلمة مرور مختلفة لأن البعض من كثرة ما يملك من حسابات بريدية يتكاسل ويجعل لها كلمة مرور واحدة فأذا سٌرق أي بريد منها سوف يفقد بقيتها .

11 - اذا كنت تملك كلمات مرور صعبة التذكر لطولها او لأشتمالها على خليط من الرموز , الارقام والحروف وصعبة الحفظ والتذكر سواء كانت لبريد لبطاقة بنكية او لمنتدى لا تجعل لها ملف خاص داخل الجهاز أكتبها في ورقة خارجية والصقها بالقرب من الجهاز او اكتبها في نوتة الأرقام الهاتفيه اكتبها في مكان آمن بعيدا عن الجهاز.

12 - اذا كنت تشارك بمنتدى اجعل بريدك المعروف لأعضاء المنتدى وزواره للأختبار فقط أي لا تجعله البريد الأساسي اوالشخصي الذي تستقبل فيه معلومات خاصه وحقيقية عنك مثل ان تراسل زوجتك او اشخاص بينك وبينهم امور شخصية على هذا البريد .

13 - يجب ان تكون حذر جدا عند استخدام الماسينجر وان تثق في الشخص الذي تتحدث معه لأنه لو طلب منك ان تتحدث معه بالصوت يستطيع ان يحدد رقم الأي بي الخاص بك أثناء التحادث ويستخدم بعد ذلك برنامج كراكرز في الوصول لجهازك مباشرة وهناك الكثير فقد السيطرة على بريده بعد استخدامه للماسينجر وحتى وان كانت المحادثة نصية , ايضا البعض يدخل لحسابه البريدي من خلال الماسينجر ويطلب من الماسنجر ان يحفظ كلمة المرور والأفضل الدخول للبريد من الموقع , ايضا هناك برامج متخصصه في الحصول على كلمات المرور وتعمل هذه البرامج اثناء استخدام الماسينجر! .

14 - الابتعاد عن مواقع البريد المشهورة وحاول بقدر المستطاع ان تأخذ لك حساب بريدي في مواقع ليست مشهورة لأن معظم الطرق والبرامج المستخدمة والتجارب في الحصول على كلمات المرور جميعها واغلبها موجهه لهذه المواقع مثل موقع الهوت ميل وهذا ملاحظ وكثير ما نسمع من فقد كلمة مرور حسابه البريدي في هذا الموقع وايضا بريد الياهوه مع انها تقدم خدمات قد لا نجدها في مواقع أخرى و مستوى الأمن بها عالي ولأفضل الابتعاد عنها هذا من وجهة نظري.

15 - الأبتعاد عن المواقع الشخصية لأن بعض منها تقدم مجال من خلالها أي من خلال الصفحة لدخول الي حساب بريدك مثل بريد الهوت ميل اوالياهوه او أي بريد آخر ونجد فيها حقل لأسم حساب البريد وحقل لكلمة المرور وفي الحقيقة ما هي إلا طريقة للحصول على كلمة المرور فعندما تريد الدخول لحسابك من خلال هذا الموقع تُرسل معلوماتك لصاحب هذه الصفحة وتقع في فخ ولذلك لا تدخل لبريدك إلا من موقعه الاصلي .

16 - تعطيل تشغيل خاصية جافا سكربت لأنها تستخدم في اعادة ادخال معلوماتك من اسم الحساب وكلمة المرور لتصل للمستفيد وهي رمز يدرج في الرسالة وعند فتح هذه الرسالة تظهر لك مطالبة بأعادة ادخال معلومات بريدك من اسم الحساب وكلمة مرور وبعد ذلك توجه معلوماتك من اسم الحساب وكلمة مرور للمستفيد وهي تنطبق على أي بريد وللهروب من هذه الرسالة عليك اعادة ادخال بيناتك من حقل الموقع الاصلي وليس من حقل الرسالة الوهمية

17- لا تجعل جهاز الكمبيوتر يستخدم خاصية الإكمال التلقائي لأن هذه الخاصية عند استخدامها تحتفظ بجميع كلمات المرور التي ادخلتها سواء في بريد او منتدى او بطاقة بنكية داخل الجهاز و الاغلبية منكم قد لاحظ عند كتابته اول حرف من اسم حسابه في البريد او في المنتدى يظهر الاسم مباشرة دون الحاجة لأكمال اسم الحساب وايضا عند ادخال كلمة المرور تظهر كلمة المرور مباشرة في شكل نجوم وهذا دليل على ان اسم حسابك وكلمة المرور يحتفظ بها الجهاز فقد يسيطر على جهازك كركرز ومن المعروف ان معظم برامج الكركرز يوجد بها امر مخصص فقط للحصول على كلمات المرور واسماء الحسابات المخزنة في الجهاز نتيجة خاصية الاكمال التلقائي ولتعطيل خاصية الإكمال التلقائي وهذه نقطة مهمة جدا من متصفح الأكسبلور نختار منه
أدوات
خيارات إنترنت
محتوى
إكمال تلقائي
أزل جميع علامات صح من الخيارات الموجودة اسفل من هذه الجملة
استخدام الإكمال التلقائي لـ
عنوين ويب . ازل علامة صح
النماذج . ازل علامة صح
اسماء المستخدم وكلمات المرور في النماذج. ازل علامة صح
المطالبة بحفظ كلمات المرور. ازل علامة صح
اضغط على زر مسح كلمات المرور
اضغط على زر مسح النماذج
ثم موافق .
يجب الأنتباه بعد هذه الاعدادات لأنه سوف تظهر لك رسالة عند الدخول لأي حساب تخبرك هل تريد استخدام الإكمال التلقائي اختر لا . واحتمال كبير ان تستمر معك , ايضا الأنتباه للخيار وغالبا ما نراه في مواقع البريد وبرنامج الماسينجر وهو تذكر كلمة المرور واسم الحساب على هذا الجهاز لا تضع علامة صح على هذا الخيار .

18 - الأبتعاد عن استخدام أي طريقة لأستعادة كلمة المرور التي فقدتها لأنه ربما تكون ضحية للمرة الثانية وعن البرامج المتخصصه في هذا المجال لأن اغلبها عبارة عن تروجين قد تسيء استخدامها وتقع في فخها و الابتعاد ايضا عمن يقول انه يستطيع اعادة كلمة المرور والابتعاد عن المواقع وخصوصا الشخصية التي تدعي انها تعيد كلمة المرور التي فقدتها .

19 - دائما وابدا عند الانتهاء من تصفح بريدك وقرائت الرسائل اختر الامر خروج من حساب البريد Sign Out لأنه عند محاولة الرجوع لصفحة البريد بعد ذلك يتطلب منك ان تدخل كلمة المرور وهذه النقطه مهمة جدا خصوصا لزوار مقاهي الانترنت لأنه لو استخدم شخص آخر الجهاز يستطيع الدخول إلي بريدك .
20 - لأبتعاد عن ارسال روابط المواضيع من خلال الماسينجر وهنا اتكلم للحفاظ على حساب الأشتراك بالمنتديات لأنه عند ارسال رابط لموضوع وانت بالفعل داخل المنتدى بحساب اشتراكك يستطيع مستقبل هذا الرابط ان يضيف مشاركات ومواضيع تحمل اسمك في هذا المنتدى وهي نتيجه لأتصالكم ببعض في نفس اللحظة كما لو كنتم في جهاز واحد ولذلك يجب الخروج الرسمي من المنتدى واكثر المنتديات يوجد بها خيار الخروج لأن وحتى وإن حاول الشخص الذي معك على الماسينجر في نفس اللحظة اضافة موضوع او مشاركة تحمل اسمك بعد استخدامك امر الخروج من المنتدى سوف لن يستطيع ابدا فعل أي شيء لأن الموقع سوف يتطلب منه اسم المستخدم وكلمة المرور , وكثير ما نرى مثل هذه المواقف فنرجوا الانتباه , وايضا هذه النقطة ينتبه لها زوار مقاهي الانترنت . وهذا برنامج يقوم بمسح ملفات الكوكيز تلقائيا من الجهاز والتي تستخدمها معظم المنتديات في تصفح الموقع دون الحاجه للخروج الرسمي من الموقع وله مهام اخرى واحتمال كبير ان تواجهو مشكله في منتديات PHP بسبب هذا البرنامج أي لا تستطيعو اضافة مشاركة لكن بالساحة ليس هناك مشكلة في استخدامه البرنامج سهل الاستخدام
اسم البرنامج : Ghost Surf Version 1.50
رقم تسجيل البرنامج :
[email protected]
12502

21 - ان تتجنب فتح المرفقات الأتيه من طرف مجهول ولو كانت من صديق من يظمن ! لأنها قد تكون عبارة عن تروجين وما ان تفتحها حتى يثبت التروجين بجهازك ويوجد الكثير من هذا التروجين مخصص فقط للبريد للحصول على كلمة المرور وتوجيهها لبريد المستفيد مباشرة ومنها لأوضح لكم خطورتها يعمل على حفظ أي عملية ادخال تمت على لوحة المفاتيح لأي حساب حتى وان تعطلة خاصية الإكمال التلقائي ! وقد لا يكتشفها برنامج الحماية لأنها ربما تكون مدمجه مع ملف حماية ! .

22 - ان تثق في المنتدى الذي تشارك فيه لأن البعض يجعل كلمة مرور البريد هي كلمة مرور حسابه في المنتدى او يكون المسؤل عن المنتدى غير آمن .

وهذا وللأسف منتشر بين بعض المنتديات العربية وإني متأكد أن هذا المنتدى(( منتدى الشامسي ))ليس منهم



23 - عند استيلاء شخص على بريدك ويوجد رسائل مهمة جدا لا تريد ان يطلع عليها مهما كلف الامر من وجهة نظري عليك بستخدام برنامج تدمير البريد لأن مهمة هذا البرنامج هي ارسائل الاف الرسائل للبريد وبذلك يصعب ملاحظة رسائلك المهمة مع الكم الهائل من رسائل تدمير البريد ولا ننسى وضع عناوين مختلف لكل مجموعة رسائل او ان تجعلها بنفس عناوين الرسائل التي لا تريده ان يقرئها .

24 - ابتعد عن ارسال رسالة تتضمن سب او شتم للشخص الذي استولى على بريدك ولا تظهر الاهمية له لأنه ربما يزداد تمسكا به وحاول بعد فتره ان تتملك عاطفة هذا الشخص برسائل من يدري قد يعفوا عن بريدك ! .

25 - عند تسجيلك لحساب بريدي لأول مرة لا تكتب معلوماتك الحقيقية في طلب تسجيل البريد فرضا تسكن بالسعودية اختر اسكن بالهند بمدينة كلكتا الأسم جاتندر أي اسم المهم لا تكن معلومات حقيقية . راجع الفقرة 5 - 7- 8

26 - حاول بقدر المستطاع ان تحتفظ بصفحة المعلومات الشخصية لحساب بريدك في Floppy قرص مرن وليس داخل الجهاز لأن الكثير ينسى معلومات التسجيل هذه والتي تتضمن السؤال السري لتفيده بعد ذلك اذا فقد كلمة المرور في مراسلة المسؤل عن موقع البريد لأستعادتها .

27 - التأكد من بريد المسؤل عن الموقع اذا اردة ارسال بياناتك لأستعادة كلمة المرور وتجد البريد الاصلي في صفحة المساعدة من البريد .

28 - حاول بقدر المستطاع ان تزيل جميع الرسائل من البريد اول بأول دائما وابدا ولا تنسو ازالتها نهائيا من ملف FOLDER واذا كان هناك رسائل مهمة اخرجها من البريد واحفظها خارج البريد لأنه لو استولى شخص على البريد يجد البريد فارغ لا يجد ما يغريه ولا يجد أي معلومة تجعله يتمسك بالبريد ويتوقع ان بريدك فارغ وليس له اهمية بالنسبة لك ويتركك وشئنك !.

29 - الكثير منا عند ادخال بياناته في طلب تسجيل بمنتدى او بريد لا بد من ان يضع بريده ضمن متطلبات التسجيل و لكي يستقبل عليه معلومات التسجيل ومن ضمنها كلمات المرور ولذلك من الافضل ان تخصص بريد لهذا الشئن بذلك تفقد البريد ولا تفقد الكثير ! .

تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي;)

اخر تعديل كان بواسطة » dr.x في يوم » 06/08/2002 عند الساعة » 04:24 AM
  #2  
قديم 05/08/2002, 05:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
مشكور والله يعطيك العافية.
  #3  
قديم 05/08/2002, 06:09 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/12/2001
المكان: مع الزعيم في المنصات
مشاركات: 1,987
الف شكر لك على الجهد المميز
  #4  
قديم 05/08/2002, 07:42 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكووووور
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:57 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube