المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/07/2002, 11:28 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/12/2000
المكان: alzaeem.net
مشاركات: 1,496
Thumbs up كيف تختار موضوعا لموقعك

السلام عليكم جميعا

من المهم جدا اختيار المواضيع المناسبة لموقعك ، وكذلك أن يكون للموقع عنوانا مناسبا يعبر عن محتواه ، فحاول أخي المسلم / أختي المسلمة اختيار الموضوع المناسب الذي تحس بأن المسلمين بحاجة إليه ، وأنه لا يوجد مواقع أخرى تطرقت إلى هذه المواضيع أو أحاطت به بشكل جيد ، فإذا رأيت قصورا في بعض المواقع الاسلامية ورأيت أنك تستطيع إيجاد موقع أفضل منه لكنه مشابه له أو الإتيان بفكرة جديدة فتوكل على الله في إنشاء موقعك الإسلامي المتميز . صحيح أنه يمكنك تقديم الاقتراحات لذلك الموقع الذي وجدت فيه قصورا لكي يحسنوا من الموقع ، لكن الانتظار وإيكال الأمور إلى الغير لا يفيد دائما فحاول بنفسك ، فلربما تنجح والله يوفقك.

وإليك بعض النقاط التي أرجو أن تساعك في اختيار الموضوع أو المواضيع المناسبة لموقعك الاسلامي وأيضا في إنجاز موقعك :

استشارة أهل العلم حول المواضيع المناسبة والكتب المناسبة التي يمكن الرجوع إليها ، حيث أنك قد تقع في بعض الأخطاء من ناحية اختيار المواضيع ، أو أنك أو قد ترجع إلى كتب غير مناسبة سواء كانت كتب غير محققة ، أو عليها ملاحظات أو يوجد كتب أفضل منها . فالاستشارة مهمة في مثل هذه الأمور.

حاول أن تسأل الناس ومن فئات مختلفة عن المواضيع التي هم بحاجة إليها ، ويتمنون وجودها على الانترنت ، واقترح عليهم بعض الأفكار لكي يوافقوك عليها أو ربما يعطونك اقتراحات أفضل منها .

حاول اختيار عنوانا جذابا ومناسبا لموقك الاسلامي ، وتجنب أن يحمل العنوان اسمك الشخصي لأنه ينبغى أن يكون هدفك إسلاميا وليس شخصيا .

ليس المهم أن يكون موقعك الاسلامي مليء بالصور والرسوم المتغيرة -والتي قد تبطئ صفحاتك وتثير الضجر والسآمة لدى الزائر - لكن المهم أن يكون موقعك مليء بالمعلومات المفيدة ، وأن تكون هذه المعلومات مرتبة ومنظمة بشكل مناسب ، وأن يسهل التنقل بين صفحات موقعك والرجوع الى الصفحة الرئيسية .

يمكنك تشكيل فريق لانجاز موقعك بحيث تقسم الأعمال فيما بينكم ، والاتفاق على تصميم معين للموقع ، ويمكن أن يكون توزيع المهام من ناحية أن شخص مثلا يقوم بتصميم بعض الصور ، وشخص يقوم بالبحث وشخص آخر يقوم بالكتابة ...الخ.

حاول تحديث صفحاتك بشكل مستمر لكي تشجع الآخرين على تكرار زيارة موقعك الاسلامي وأن تشير الى الاضافات الجديدة برمز أو كلمة أمام الموضوع الجديد لكي تشعر الزوار بالتغييرات

وأشير أخيرا إلى أهم نقطة والتي أنصح بها نفسي أولا قبل إخوتي وأخواتي وهي إخلاص النية لله تعالى ، لأنه من الخسارة أن يبذل الانسان الجهد في موقعه الاسلامي ثم لا يخلص النية لله تعالى فيفوته الأجر والثواب العظيم ، فنسأل الله الإخلاص في القول والعمل وأن يتقبل من الجميع صالح الأعمال والله المستعان.

وإليكم أيها الإخوة والأخوات بعض الاقتراحات حول المواضيع التي يمكنكم الاختيار منها ، أو اختيار مواضيع أخرى بناء عليها :

موقع إسلامي يقوم بالتعريف بالاسلام لغير المسليمن سواء باللغة العربية أو باللغات الأخرى.

موقع يقوم يتعليم قواعد الدين الاسلامي وأركانه وواجباته ، وهذا مهم ، لأن الجهل بالدين مستفحل في كثير من بقاع الأرض فتجد بعض المسلمين في بعض بقاع الأرض لا يعرفون أداء الصلاة .

موقع إسلامي يتناول أخبار المسلمين في بعض بقاع الأرض . صحيح أن هناك العديد من وكالات الأنباء على الانترنت ، لكن العديد منها يزيف الحقائق ضد المسلمين ، وحتى مع وجود بعض مواقع الأخبار الإسلامية لكن هذه المواقع لاتستطيع أن تلم بكل أخبار المسلمين ،في شتى بقاع الأرض ، وقد تكون أنت على صلة بأخبار المسلمين في بقعة معينة من الأرض فيمكنك إذاً تخصيص موقعك أو زاوية من موقعك لأخبار المسلمين في تلك البقعة.

موقع إسلامي يتناول بعض الكتب الاسلامية سواء بعرض نصوصها أو نصوص مختارة منها ، وينبغي انتقاء الكتب الجيدة والاستشارة في ذلك ، ومراعاة حقوق الطبع وأخذ الاذن إن احتاج الأمر الى ذلك .

موقع يتناول بعض القصص الإسلامية الهادفة ، سواء من قصص الأنبياء أو الصحابة والسلف الصالح ، أو من القصص المعاصرة. ويفضل تقسيم القصة إلى عدة أجزاء بحيث يسهل التنقل بين مجرياتها واختيار الحدث المناسب حسب رغبة القارئ.

موقع يتناول الفتاوى الاسلامية ، وهناك العديد من المصادر لهذه الفتاوى سواء لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية او غيرهم . ويمكن أن تكون الفتاوى حول موضوع معين كالصلاة أو عدة مواضيع. ويمكن أيضا استقبال أسئلة الزوار وعرضها على أهل العلم ومن ثم عرض الإجابة في الموقع.

موقع موجه للمرأة المسلمة ، وهذا مجاله واسع جدا ، فيمكن أن يتناول الموقع فتاوى متعلقة بالنساء ، أو قضايا تربوية ، أوكتب نسائية ، أو مقالات للمرأة المسلمة . وأرجو من الأخوات المسلمات أن يكون لهن دور في ذلك فهن أعلم من الرجال بحاجتهن في المواقع الاسلامية ، ولا أقصد بذلك حصر هذا العمل على النساء ، بل يمكن للرجال أن يساهموا في ذلك مساهمة كبيرة كل حسب طاقته ووقته.

يمكن إنشاء موقع على شكل مجلة تتناول مواضيع إسلامية متنوعة مثل أخبار إسلامية ، طرائف، ألغاز ، قصص ، أحاديث نبوية.

منقول للفائده
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:56 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube