المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 29/07/2002, 08:06 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2000
المكان: السعودية
مشاركات: 457
عالم الأحلام الغامض

أحلامنا هي تعبير عن انفعالات عقلنا الباطن لذا فإن لغتها تكون غامضة مثيرة قد تأتي أحيانا مضحكة وأحيانا مخيفة.

لقد آمن قدماء اليونان والمصريين بأن الأحلام ما هي إلا رسائل تأتي من العالم الآخر للبشر حتى ترشدنا إلى سبل الخير في حين أن الفلاسفة قالوا إن الأحلام هي وسيلتنا لفهم العالم المحيط بنا وفهم أنفسنا.

أما علماء النفس وعلى رأسهم فرويد فقد فسروا الأحلام بأنها وسيلتنا للتغلب على المحظورات و المحرمات التي تعزلنا عن بواطن تفكيرنا واتجاهاتنا التي نخشى من مواجهتها حتى لا نصدم ويظل فرويد من أعظم من أخلصوا إلى تفسير لغة الأحلام على الإطلاق.

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهاننا حول الأحلام ذلك العالم الغامض وننتقي لكم هنا أشهر هذه الأسئلة ويجيب عنها نخبة من علماء التحليل النفسي وتحليل الأحلام وعلى رأسهم عالم تحليل الأحلام الإنجليزي ريتشارد سبنسر الذي فاقت مبيعات كتبه حول تفسير الأحلام في الأعوام الأخيرة حدود التصور.

كم مره نحلم في الليلة؟

يمكننا أن نحلم أكثر من 35 حلما في متوسط ساعات نومنا الاعتيادية (7 إلى 8 ساعات) ومعظم الأحلام تستغرق حوالي دقيقتين وبعضها لا يستغرق سوى ثانيتين فقط وتلك الأحلام غالبا لا يتذكرها الإنسان.

إن وقت نشاط الأحلام وقوتها يكون خلال الأربعين دقيقة الأولى من استغراقنا في النوم وتلك الفترة من النوم يطلق عليها ( البارادوكسيل ) وهي الفترة المتناقضة التي تكون فيها أحياء لكننا أشبه بالموتى أو في حالة شلل ظاهري .والأحلام التي تحدث في هذه الفترة غالبا هي التي نتذكرها بشكل شبه واضح وربما يستغرق الحلم الواحد فيها حوالي دقيقة كاملة وتتحرك فيها العينان بشكل سريع.

هل الكوابيس مؤشر خطر؟

لا...إنها كما يؤكد ريتشارد سبنسر في كتابه (الكوابيس...ومخاوف البشر) عبارة عن المشاكل الدقيقة التي نحاول أن نحلها في أثناء يقظتنا .وتحليل الأحلام هنا قد يكون مناسبا جدا إذا كان لدى الإنسان الاستعداد لمواجهة الخير والشر في نفسه والكوابيس تأتي من خلال الجزء الأيمن في المخ وهذه العملية لا تحدث لدى البالغين كثيرا إلا في حالات خاصة والكوابيس عكس ما هو متصور تساعد الإنسان على أن يكون أكثر ثقة وقدرة في التعامل مع المشاكل اليومية.

هل ما نأكله يؤثر على أحلامنا؟

لا...لكن الإفراط في الأكل قبل النوم هو الذي يؤثر فإن معدلات طاقة الجسم ترتفع مما يدفع الإنسان لأن يحلم أكثر لذا فإن أكل الكثير من الدهون قبل النوم ليس سببا في الكوابيس فإن ما تراه في أحلامك مرتبط مباشرة بما تفكر فيه غالبا في يقظتك وتجاربك الماضية.

هل تستطيع الأحلام أن تتنبأ بالمستقبل؟

إن هذا السؤال قد يكون في غاية الأهمية فكثير منا يؤمنون بأن لبعض أحلامنا تنبؤات بالمستقبل أو دلالات له غير معظم علماء النفس يرفضون هذا الاتجاه ويرون أن عقلنا الباطن هو السبب الرئيسي في إدراكنا لعقلنا الواعي ويحدث هذا الإدراك في أثناء النوم فإذا كان العقل الباطن لديه أجزاء محددة من المعلومات فإننا نستطيع أن نضمها معا في أثناء نومنا ويحدث تفسير للأحداث وما ستؤول إليه وهذا لا يستلزم بالضرورة أن تصدق تنبؤاتنا فمثلا إذا حلم إنسان بموته فهذا لا يعني أنه تبوء بموته لكنه يعني أنه يواجه تغيرا دراماتيكيا في حياته ولا ننسى أن البعض لديه قدرة عالية من الشفافية التي تجعل أحلامهم تحمل بعض التنبؤات المستقبلية.

كيف يفسرون علماء النفس أحلامنا؟

عندما ننام ونحلم فإن الأحلام هنا تكون عادة إعادة لعرض المشاكل التي ذهبت دون أن ندرك كيف مضت أو انتهت في أثناء يقظتنا .

وإذا راودنا نوع الأحلام نفسها دائما بالسياق نفسه فإن هذا يعني تنبيهنا إلى معلومة مهمة يجب علينا عدم تجاهلها وحتى نفسر الرموز يجب علينا أولا أن نعرف ما دلالات تلك الرموز فقد نفسر أحد الأحلام بطريقة تزيد من توترنا في حين أن رمز الحلم مختلف تماما لما قد نعتقده ونخاف منه وإليكم تفسيرات علمية حسب تحليلات علماء النفس المجمع عليها للرموز الواضحة التي تظهر في أحلامنا :

النار: غضب أو مرض

الماء : يعتمد على لون الماء فإذا كان شفافا فهو يعني النقاء والوضوح أما إذا كان عكرا فهدو يدل على الشعور بالذنب تجاه أمر ما.

تساقط الشعر أو الأسنان : الخوف من فقدان هويتنا أو أمننا واستقرارنا وتحول الظروف من الهدوء والسكون إلى الفوضى.

الحيوانات : تدل على غرائزنا الأساسية التي تظل تلح علينا وحقيقتنا بشكل مباشر التي لا تظهر بسبب ضغوطنا الذهنية والاجتماعية عليها لإخفائها.

أن يكون الشخص عاريا : يعني أن يريد أن يظهر للآخرين حقيقته ويريدهم أن يعرفوها.

الحمل أو الولادة : ظهور ونمو أفكار جديدة

السقوط : يعني فقدان مكانة أو نعمة إلهية أو صوت ارتباك في الحياة بشكل ما أو مرور بمرحلة ضعف أو التوق الشديد إلى شي غير واقعي

أن يكون الشخص مطاردا : الهروب من حقيقة مشاعرنا أو من شعورنا بتأنيب الضمير والحل هو مواجهة وتحدى ما نهرب من مواجهته .

الموت : نهاية مرحلة في الحياة و بدء مرحلة أخرى جديدة.

السيارات: إذا كانت محطمة فهي تعني خللا في الجسم وإذا كانت السيارة لا تعمل رغم محاولتنا لتشغيلها فهذا يعني أن على الإنسان مراعاة صحته وضرورة القيام بفحص طبي.

الألوان : الأبيض يعني البراءة والطهر والأزرق يدل على الصدق والأحمر يدل على الغضب والعاطفة والأسود يدل على الإحباط والكآبة والتشويش أما الذهبي يعني التنور الروحي والذهني.

دلالات ورموز ابن سيرين :

ابتسامة ساحرة تملأ شدقيك وأنت نائم وفجأة تجد (الدقه) المعهودة تقتلع كتفك مع صوت يصرخ فيك بضحك لمين إنشالله إلا يا خويا ما بتضحك في وجهي وأنت صاحي تقوم تضحك وأنت نايم.

طبعا تقوم مذعور وبعد أن كنت تتمنى استكمال الحلم الجميل تمتم قائلا : يا ساتر يا رب خير اللهم اجعله خير.

طبعا الابتسامة الساحرة التي تعلو وجهك في الأحلام كل ليلة لم تكن إلا لهذه الطفلة الشقراء الساحرة التي تتعلق برقبتك ولا ترضى عنك بديلا والغريب أنك لا تعرفها بالضبط لكنك تحبها جدا ولا ترغب نهائيا في الابتعاد عنها في الحقيقة معك كل الحق فهذه الطفلة الرائعة التي ترها في الحلم ما هي إلا الدنيا التي نحياها صحيح في أنها في الأحلام أجمل من الواقع لكننا في النهاية لا نستطيع الاستغناء عنها.

الحقيقة إن كل البشر يحلمون وكل حلم له دلالة ومعنى فمثلا من رأى أنه يصلي دل ذلك على حسن دنياه وآخرته وسعة رزقه.

أما من رأى الجنة فإنه ينال ما تمنى شريطة ألا يرى أبوابها كأنما أغلقت في وجهه لأن ذلك يعني أن أبويه غير راضيين عنه.

أما الجن أو الشيطان في الحلم فهو يدل على عدو يتربص بصاحبه والفتاه الصغيرة كما قلنا في البداية هي الدنيا أما الولد الصغير فهو عدو ضعيف أو هم بسيط سرعان ما يزول ومن يرى أنه يمشي على يديه فإنه يعتمد على أقربائه ومن حوله ولا يعتمد على نفسه .

أما الخبز في الحلم فهو الرزق والسعي في طلب المال وقرب الزواج لمن لم يتزوج واللحم الني يدل على الحزن

أما الناضج فيدل على الخير والثمر أيضا يدل على الرزق والمال الوفير.

والكأس أو الكوب في الحلم فهى تدل على الزوجة فمن رأى أنه يشرب منها فمعنى ذلك أنه سيرزق بمولود.

الفرس في الحلم تدل على الخير إلا إذا كانت جامحة فإن ذلك يدل على ارتكاب المعاصي أما الحمار أو البغل فهى تعبير عن حياة الشخص نفسه ( لا يروح فكركم لبعيد ) بمعنى من كان يملك زمام الحمار أو البغل في الحلم فإن حياته تتماشى وفق ما يرغب والبقرة في الحلم تدل على اليسر والرخاء بشرط أن تكون سمينة أما إذا كانت ضعيفة فإنها تدل على الفقر وعدم اتساع الرزق كذلك الحليب دليل على الثراء من بعد فقر والثور يدل على الزواج لمن لم يتزوج وعلى الجاه والسلطان لمن تزوج وكذلك الأمر بالنسبة للناقة التي تدل على الزوجة أو الخصب والرخاء أما الجمل يدل على الحزن مثله مثل الكلب الذي يدل أيضا على العدو الظالم أما الطائر إذا وقف على رأس إنسان أو كتفه أو عنقه أو غير ذلك فإنه يدل على أنه سيرزق بعمل جديد والنعامة ملك ومال والببغاء رجل كاذب مثله أيضا الغراب الذي يدل على الرجل المتكبر والبخيل.

والذباب في الحلم هو العدو المضر.

أما الأسماك فتدل على الأموال والرزق الكثير والسمكة وحدها تدل على الزوجة

و الأرض تدل على الحياة والزرع يدل على الخصب والرخاء أما الفضة فإنها تدل على المال والخير الوفير للمرأة والزوجة الصالحة للرجل أما الذهب فهو حزن وهم وكذب وإذا رأت الفتاة أنها ترتدي تاجا على رأسها فإنها ستتزوج وإذا كانت متزوجة فإنها ترزق بولد والخاتم أيضا يدل على الزواج أو الرزق الواسع بشرط أن يكون من الفضة وكذلك العقد أو السلسة تدل على الزواج والمال الوفير وكذلك اللؤلؤ والبحر يدل على الهم والطغيان إلا إذا كان هادئا فإنه في هذي الحالة يدل على الثبات والشرب من ماء النهر هو منفعة ونعمة ومال وفير .
اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube