المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/07/2002, 12:08 PM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,953
أخبار مقاطعة المنتجات الأمريكيه

أخبار المقاطعة في الإمارات

قال مسؤول مجمع تجاري في دولة الإمارات إن نسبة مبيعات المنتجات الأمريكية انخفضت بصورة كبيرة في المجمع، وتصل إلي 80 بالمائة. وأفاد أن المستهلك صار مؤخرا يسأل عن أصل المنتجات المعروضة، ويبحث عن بلد الصنع، وفي كثير من الأحيان، يرفض السلعة إذا كانت أمريكية. وذكرت مصادر رأت عدم الإفصاح عن اسمها أن نسبة المبيعات في بعض مطاعم الوجبات الأمريكية السريعة في الإمارات انخفضت بحوالي 40 بالمائة. وأنها سجلت خلال الفترة الصباحية 40 طلبا فقط، فيما كانت تسجل 65 طلبا، وفي الفترة المسائية ما بين 50 إلي 55، في حين أنها كانت تسجل سابقا ما يقارب المائة طلب.
وعزت مصادر مراقبة في عدد من الأسواق في الإمارات ذلك إلي لوائح المقاطعة المدرج فيها أسماء منتجات الشركات الأمريكية التي تظهر علي شبكة الإنترنت والتي يتم توزيعها بنشاط في المدارس والجامعات والتجمعات والعديد من المؤسسات. حيث صارت تلك القوائم تشاهد علنا بين أيدي الناس، ما يؤكد أن مقاطعة البضائع الأمريكية صارت هاجسا لدي المستهلكين. ولوحظ أن مطاعم وجبات سريعة، مكسيكية أو شرق آسيوية، ارتفع معدل الإقبال عليها بنسبة 10 بالمائة أو أزيد قليلا.
إلي ذلك، أعلنت مجموعة شركات كاسلز وقف تعاملاتها مع المنتجات الأمريكية كافة، دعما ومناصرة للشعب الفلسطيني الذي يواجه الوحشية الإسرائيلية المدعومة بشكل غير مسبوق من الولايات المتحدة. وذلك برفع هذه المنتجات من سوبرماركت للمجموعة في أبوظبي، تم تجميعها في مخزن صغير، كما أخليت ثلاجات المحل من المشروبات الغازية الأمريكية، ووضعت الكوفيات الفلسطينية علي هذه الثلاجات.
وقال رئيس إدارة المجموعة سعيد ناصر الرميثي أن هذه المبادرة تأتي من منطلق الشعور الوطني تجاه الفلسطينيين، وردا علي الدعم الأمريكي لإسرائيل. وأوضح في تصريح نشرته الصحف الإماراتية أمس أن القائمين علي المحل بدءوا التعاقد مع شركات محلية لتوفير بضائع ومنتجات بديلة للمنتجات الأمريكية، وهي كثيرة وسيتم توفيرها في السوبرماركت. وأفاد الرميثي أن غالبية رواد المحل من الغربيين، وأنه في اليوم الأول من إزالة تلك البضائع انخفض رواد المحل، لكنه لفت إلي أنه مهما تكن الخسائر فإنه مستمر في مقاطعة المنتجات الأمريكية. وقال أن هذا أقل شئ يمكن عمله لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني الأعزل.
وكان تقرير أعده قبل أيام رئيس المجلس القومي حول العلاقات الأمريكية العربية وأمين سر لجنة التعاون بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في واشنطن جون ديوك أنطوني قد ذكر أن الخطب الدينية والجماعات المدنية والطلابية التي انطلقت في دول الخليج بشكل عفوي في توزيع قوائم البضائع الأمريكية التي يجب محاصرتها كبد المنتج الأمريكي في الأسواق العربية، وخصوصا في أسواق دول الخليج، وللعديد من البضائع الأمريكية، مثل السيارات والآليات والأغذية. وأشار التقرير إلي شركات سيارات أمريكية اضطرت لإجراء خفض علي أسعارها للبقاء في السوق والمحافظة علي حصتها.
وكتب أنطوني في تقريره أن السياسة الأمريكية تغفل الضرر الذي يحصل لصورة البضائع الأمريكية في عيون المستهلكين، مضيفا أنها تفشل في الأخذ بعين الاعتبار الأثر بعيد المدى الذي سيحدثه ذلك علي الأطفال الذين سيشترون بضائع في المستقبل، ويتعلمون في المدارس أن الإقبال علي البضائع الأمريكية أمر خاطئ .
وحسب التقرير فإن دعوات علماء الدين في دول الخليج كان لها أثرها الكبير في مقاطعة المنتجات الأمريكية، واستشهد بتقارير صحافية عن لائحة من ثلاث صفحات تحمل أسماء مئات من هذه المنتجات تم توزيعها علي المدارس ومراكز التسوق ومؤسسات أخري، في الإمارات وقطر خصوصا. واشتملت علي السيارات ووسائل العناية الصحية والملابس وأدوات التجميل والأغذية والمطاعم والأدوات الكهربائية وغيرها.

=========من جريدة القدس العربي ========


تزايد المقاطعة في السعودية

أكد تجار سعوديون في قطاع المواد الغذائية الاستهلاكية في الرياض أن مبيعاتهم من المنتجات الأمريكية تراجعت بنسبة 25% خلال الفترة الأخيرة نتيجة دعوات المقاطعة التي بدأت تأخذ ردود فعل جدية من قبل المستهلكين المحليين.
وقال صاحب مؤسسة الجحلان للتجارة والمتخصصة في بيع الحلويات ومنتجات البسكويت سالم بن جحلان إن مبيعاته من الحلويات الأمريكية انخفضت بصورة ملحوظة خلال الشهرين الماضيين.
وقال ابن جحلان الذي يدير متجرا في منطقة الديرة وسط الرياض إنه بدأ يواجه ضغوطا من قبل عملائه لإيقاف تعامله مع منتجات الحلويات الأمريكية, عدا عن تلقيه تساؤلات عديدة من قبل رواد متجره الذين يستفسرون عن جنسية المنتجات التي يعرضها لرغبتهم بتفادي شراء المنتج الأمريكي.
ويتفق ثامر العنزي وهو تاجر جملة للمواد الغذائية مع رأي ابن جحلان, إذ يقول: "في بداية الأمر كانت نسبة الزبائن الذين يسألون عن مصدر المنتج قبل شرائه بسيطة, إلا أن أعدادهم زادت بشكل كبير, وجميعهم يسعى لتفادي شراء المنتج الأمريكي".
وبين العنزي أن 30% ممن يرتادون متجره يبدون رغبتهم عدم شراء المنتج الأمريكي واستبداله بمنتجات أخرى سواء وطنية أو عربية, أو أجنبية, وأضاف: "أنا شخصياً بدأت أتجنب أي منتج أمريكي وأسعى لإحلال منتجات أخرى بدلا عنها".
أما فهد الصعنوني الذي يدير محلا لتجارة الجملة وسط الرياض فيقول طالما أن المنتجات الأمريكية تصل إلى السوق السعودية فإنني لا أرى أن من واجبي كتاجر إقصاءها وطرح بضائع أخرى بديلة أو شبيهة, بل إن المفروض أن يتم عرض جميع السلع وللمستهلك أن يختار ما يروق له سواء كان المنتج أمريكيا أو غير أمريكي, مؤكدا في الوقت نفسه أن مبيعات المنتجات الأمريكية تراجعت بشكل ملحوظ.
من جهته قال عوض محمد الشهري (أحد المتسوقين) إن موضوع المقاطعة الأمريكية أصبح قضية ساخنة, ثم تابع: "يجب مقاطعة المنتجات الأمريكية وهذا أقل تعبير فعلي يعبر عن موقفنا من القضية الفلسطينية, إذ لو تمت المقاطعة فإنها ستشكل أداة ضغط مؤثرة".
في هذه الأثناء تتداول في الأماكن العامة, والأسواق المحلية وخصوصاً أسواق المواد الغذائية والمواد الاستهلاكية في السعودية نشرات تدعو إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية, وتتضمن قائمة بأسماء ما يزيد عن 50 اسما تجاريا أمريكيا, مع بيان سلع يمكن إحلالها بديلا عنها.
وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكبر الدول المصدرة إلى السعودية, حيث تجاوزت قيمة صادراتها خلال العام الماضي 20.7 مليار ريال بنسبة انخفاض قدرها 5% عن صادراتها للعام الأسبق 2000 والتي بلغت 21.8 مليار ريال.

=======من جريدة الوطن السعودية =======


سوبر ماركت في أبوظبي لا يتعامل بالمنتجات الأمريكية

أوقف أحد المتاجر الكبرى في ابو ظبي التعامل مع البضائع الأمريكيه تماماً في سابقة هي الأولى من نوعها في الإمارات ، فالمتبضع من ذلك السوبرماركت لايجد الآن البيبسي او الكوكاكولا او الأيريل او غير ذلك من البضائع الأمريكيه ... ليس ذلك فقط وانما قرر ملاك المتجر التبرع ب 20% من دخلهم للثلاثة اشهر القادمه لفلسطين .. هذا هو ما يجب ان يقوم به رجال الأعمال المخلصين بارك الله فيهم وجزاهم خير الجزاء وبارك الله في تجارتهم ..


برجر كينج يغلق فروعه في عمان

أغلق المحل الأمريكي المشهور ( برجر كنج ) الكثير من فروعه منها فرع الخوير وفرع مجمع العريمي وأصيبت باقي الفروع بخسائر كبيرة في سلطنة عمان الشقيقة ..


المقاطعة الفلسطينية

في 5-3-2001 أعلن اتحاد الصناعيين الاسرائيلي أن المقاطعة الفلسطينية للمنتوجات الاسرائيلية تسببت، خلال الاشهر الخمسة الاخيرة، بخسارة 120 مليون دولار للشركات الاسرائيلية .. ورغم ان هذا المبلغ يبدو هزيلا مقارنة مع قيمة التبادل التجاري بين البلدين، فان اتحاد الصناعيين الاسرائيلي ينظر اليه بخطورة بالغة .. لذلك فانه يهدد بالرد عليه باجراءات مقاطعة موازية، ليس فقط للمنتوجات، بل لتزويد الفلسطينيين بالخدمات وبالمواد الخام وبالتسهيلات في مختلف المجالات الاقتصادية، مما يؤدي الى ضرب الاقتصاد الفلسطيني في الصميم ..


وارنر براذر يغلق في جدة
هذا ثاني اكبر دليل على ان استمرار المقاطعه للبضائع الامريكيه بدأت تحصد ثمارها .. فقد تم إغلاق المركز الضخم لمحلات وورنار براذار الواقع في سوق حراء في شمال مدينه جده بسبب انخفاض ارباحه الى أقل من تكلفة التشغيل وإيجار المحل كما تم من قبل افلاس محلات التاكوبيل الامريكيه والفضل يعود كله لله ثم للذين قدموا رضى الله على متعتهم و مصالحهم الذاتيه والله أكبر ولنستمر معاً في المقاطعة ..


اهتمام الصحافة الأمريكية

بدأت حملة مقاطعة البضائع الأمريكية تثير الصحافة الأمريكية، وتناولت عدة صحف أمريكية هذه الظاهرة، ففي شيكاغو تربيون وهي إحدى أكبر الصحف الأمريكية، وتحت عنوان «العرب الغاضبون يقاطعون الوكلاء الأمريكيين» أوردت الصحيفة مقالا الثلاثاء 9/1/2001 يغطي مظاهر وأسباب مقاطعة الجماهير العربية لمنتجات الشركات الأمريكية.

وتؤكد المقالة، المنشورة، الطبيعة العفوية والجماهيرية التي تتسم بها المقاطعة، حيث بدأت المقاطعة بعد أيام قليلة من اندلاع انتفاضة الأقصى بشكل جماهيري عفوي واستهدفت الشركات العربية ذات التعاقدات الأمريكية وخاصة الأسماء الكبيرة منها، كماكدونالدز وبتزا هت وكوكاكولا وسجائر مارلبورو ومنتجات نايكي وديزني وبروتكتور أند جامبل.

وتشير إلى انتشار المقاطعة بين فئات الطلبة في المدارس والجامعات والنقابات المهنية والصحفيين والمحامين، كما أنها تلقى تأييد بعض كبار رجال الدين كمفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد حسين فضل الله أكبر علماء الدين الشيعة بلبنان.

وتصف الجريدة النجاحات التي حققتها المقاطعة في أكبر البلدان العربية. ففي مصر، حيث يركز المقال، أثرت المقاطعة على أرباح مجموعة من الشركات ذات التعاقدات الأجنبية وعلى رأسها شركات الأطعمة الجاهزة التي خسرت أرباحا تعادل 20 % مما حققته خلال فترة المقاطعة العام الماضي.

ومن ثم اضطرت تلك الشركات لتنظيم حملات دعائية لتحسين صورتها لدى الجماهير العربية وإثبات اهتمامها بالقضايا العربية والإسلامية بصفة عامة وحرصها على الحقوق الفلسطينية بصفة خاصة، حيث أعلنت بعض الشركات، كشركة ماكدونالدز بالمملكة العربية السعودية، عن تبرعها بجزء من أرباحها لدعم الانتفاضة الفلسطينية ..
  #2  
قديم 25/07/2002, 01:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
الحمد لله يارب
وأثمرت تلك المقاطعة والقادم أكثر إن شاء الله


مشكور أخوي

وجزاك الله كل خير إ ن شاء الله.
  #3  
قديم 25/07/2002, 01:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/11/2001
المكان: روضـة سـدير
مشاركات: 1,695
للهم قونا وشد من ازرنا

والحمد لله على كل حال
  #4  
قديم 25/07/2002, 02:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/06/2001
المكان: الخبــــر
مشاركات: 4,690
الحمدلله
  #5  
قديم 25/07/2002, 03:34 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 16/05/2002
المكان: حـhailـائــل
مشاركات: 709
اخوي شيروكي ... جزاك الله خير ...

وابشرك انشاء الله ان اقتصادهم بدا مرحلة (العد العكسي ) وقبل يومين اعلنت ثاني اكبر شركة اتصالات امريكيه افلاسها ....

تحياتي

اخر تعديل كان بواسطة » هلالي حائل في يوم » 25/07/2002 عند الساعة » 03:41 PM
  #6  
قديم 25/07/2002, 03:39 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/06/2001
المكان: قلب كل هلالي
مشاركات: 2,342
الله يبشرك بالخير .....


وانشاءالله راح تستمر المقاطعه الين الله يهلك اقتصادهم
  #7  
قديم 25/07/2002, 07:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الصوت الهلالي
المشرف العام على منتدى مدمي الشباك
الموقع الرسمي للكابتن سامي الجابر
تاريخ التسجيل: 08/01/2002
المكان: sami9.net
مشاركات: 4,692
أخوي شيروكي جزاك الله الف خير والحمد لله على كل حال ..

والقادم أحلى بإذن الله ..
  #8  
قديم 25/07/2002, 07:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/05/2002
المكان: *الــــــرياض*
مشاركات: 2,069
مشكوووووور والله يبشرك بالخير
  #9  
قديم 25/07/2002, 10:01 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/03/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 337
معليش أخوي أسمحلي أقاطعك...
  #10  
قديم 25/07/2002, 11:46 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/06/2002
المكان: مدينة مرات
مشاركات: 396
الحمد لله الذي هدانا إلى الحق والطريق المستقيم وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
وإن شاء الله من إفلاس إلا إفلاس يا أمريكا
وكل إفلاس وأنتم بخير
  #11  
قديم 25/07/2002, 11:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام before الكلام؛








الحمدلله وبإذن تصل المبيعات الأمريكيه 0 %
  #12  
قديم 26/07/2002, 08:46 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/07/2002
المكان: بحر الله الواسع
مشاركات: 87
جزاك الله خير اخوي....فعلا خبر مهم...
  #13  
قديم 26/07/2002, 08:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 218
الحمد لله
لك الحمد و لك الشكر يارب
و ان شاء الله يا اخوان تفلس جميع الشركات المريكية و تروح بلا رجعه لبلدها
  #14  
قديم 26/07/2002, 02:23 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/11/2001
المكان: @.........@
مشاركات: 585
لا إله إلا الله
  #15  
قديم 26/07/2002, 03:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
الحمد لله على كل حال ونسأل الله الثبات على ذلك

وجزاك الله كل خير أخوي شيروكي.
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:27 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube