المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/07/2002, 10:52 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/05/2002
المكان: مــد يـــنــــة الــهــــــلال
مشاركات: 339
مقال صالح السليمان للامل بقيه

السهل الممتنع
مازال للأمل بقية!!
صالح السليمان


* خسارة الهلال بهدف أمام سامسونج الكوري إذا قسناها بظروف الفريق غير الطبيعية وأغربها عدم خوضه أي مباراة تحضيرية.. اضافة الى استعداد خصمه بمحترفيه الثلاثة.. هي نتيجة معقولة و«مهضومة» فهي أفضل مثلا من 2/صفر..! وهذه نتيجة كان يمكن للكوري الحصول عليها لولا الهيبة الهلالية وخوفه من اسم الهلال.. ولحسن الحظ ان مدرب الفريق الكوري لم يعرف أو لنقل «لم يصدق» ما قيل عن سوء الاستعداد الهلالي للنهائي.. لذا اقتنع بهذا الهدف اليتيم وتراجع للمحافظة عليه.. ولكن برأيي أن أفضلية تحقيق الكأس الآن للكوري بنسبة 55%.
التخوف الكوري وحماس وقتالية لاعبي الهلال جعلت الفريق يلعب بندية وتوازن مقبول الى حد ما وعدم التعرض لخسارة كبيرة تقضي على آمال الفريق في مباراة الاياب.
ورغم ان لمسات المدرب جيدة الى حد ما في ترتيب عناصر الفريق والمحافظة على توازنه.. وفي منح ثقته لبعض البدلاء واللاعبين الشباب «الصالح وعزيز» إلا أنني أعتقد انه بالغ في التحفظ والدفاع.. فلو حرر الفريق قليلا ومنحه «نفسا» هجوميا أكبر.. لأجبر الكوري على التقهقر قليلا الى ملعبه.. وخفف شيئا من العبء عن الدفاع والحارس «حيث نتج عن هذا الضغط الهدف الكوري».وحتى بدون تغيير «التكتيك المتحفظ» فقد كان يكفي وجود الجمعان بديلا للعلي ليغير الكثير داخل الملعب.. فالعلي «هداف الدوري» هداف بارع وقناص داخل منطقة الجزاء.. لكن يقل عطاؤه إذا لعب كمهاجم وحيد وبعيدا عن المرمى.. فالجمعان برأيي كان أولى باللعب.. لأن لديه القدرة على خلخلة الدفاع وفتح الثغرات والتوغل من خلالها.. بفضل بنيته الجيدة ومهارته وقدرته على حماية الكرة والاحتفاظ بها.. اضافة وهو الأهم تهديد المرمى الكوري بقذائفه العنيفة.كما ان تكليف اللاعب الواعد فيصل الصالح بمهمات دفاعية قتل مواهبه ورأيناه عندما يتقدم كيف يصنع كرات خطرة ويسربها للهجوم.. ونواف التمياط برز في نصف الساعة الأولى ثم اختفى..! النزهان ظهير مجتهد ونشيط.. لكن يعيبه انه يهدر كثيراً من الهجمات بالتسديدات العشوائية الطائشة!
المهم الآن ترتيب أوضاع الفريق بشكل أفضل وتحسين المعدل اللياقي للفريق ومعالجة أية أخطاء أو قصور وثغرات ظهرت في مباراة الذهاب.. ومع تقديرنا لهذه التشكيلة والاعتماد على البدلاء والشباب، إلا أن هذا لا يعني المبالغة في تمجيد هذه التشكيلة.. فالمدرب مطالب بالزج بأقوى الأسلحة المتوفرة لديه.. لأن هذه مباراة كأس.. والفريق مطالب بتسجيل هدفين نظيفين للفوز.. ودعم الفريق بعنصر أو عنصرين من عناصر الخبرة مهم الآن.. مثل الشريدة أو خليل!.. وتجهيز الثنيان كورقة انقاذ يتم الدفاع بها لو «تأزم» الوضع وتأخر الفريق في حسم المباراة.. أو عند الدخول في أشواط اضافية.
وإذا كان الثنيان تخلف لأجل ركوب الطائرة «كما يعتقد» فهذا شعور نفسي لا ارادي لا يلام عليه.. ويسمى «فوبيا ركوب الطائرات» وربما لو سئل الثنيان عن هذا لقال «يا أخي السيارة إذا خربت توقف على جنب..لكن الطيارة إذا خربت وين توقف»! فعلا تساؤل معقول..! والخماسي الهجومي «الجمعان والتمياط والعلي والشلهوب والصالح» والورقة الرابحة الثنيان.. سيكون الحسم بأيديهم بإذن الله.
ليس العتيبي فقط!
ليس عدلا إلقاء كامل مسؤولية الهدف على الحارس حسن العتيبي.. الذي أبدع في التصدي للكثير من الكرات الخطرة.. فأين الحائط البشري؟ كيف يمنح اللاعب الفرصة ليسدد بارتياح نحو المرمى؟.. عدم وضع «حيطة» خدع الحارس نفسه.. لأنه تصور أيضا ان الكرة لن تسدد بل سيتم رفعها.. ولسوء حظه ان الكرة دخلت من أقصى نقطة الى زاوية المرمى اليسرى..
وحسن العتيبي ربما طبيعي ان يخطئ ويرتبك.. لأنه يواجه باستمرار ضغوطا نفسية.. فهو واجه حتى قبل المباراة نقدا مبطناً يعبر عن عدم الثقة به والتشكيك في جدارته بالوقوف في المرمى بديلا للدعيع.
ثم ان الهدف لم يكن نتيجة لهذه التسديدة فقط..ولكن الهدف هو محصلة ونتيجة طبيعية للضغط الذي واجهه المرمى الأزرق.. وكما يقال «كثر الدق يفك اللحام» واعتقد ان أي واحد «فاهم كورة» يشعر ان الهدف الكوري وارد في كل لحظة.. لأن ماتورانا بالغ في التحفظ والانكماش.. ومنح الفرصة للكوري للتقدم الى منطقة جزاء الهلال.
الأمير بندر..
يضع النقاط على الحروف!!
صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن ثامر عضو الشرف الهلالي الفعال.. ورئيس مجلس ادارة شبكة الزعيم.. وافق قبل أيام على اجراء مقابلة صحفية مع احدى الصحف المتخصصة «الرياضي» تكلم فيه بصراحة ووضوح عما أعقب نتائج المنتخب في نهائيات كأس العالم.. وما تبعها من نقد مقذع وبشع نحو لاعبي الهلال.. ويبدو انه مستاء من الحملة الاعلامية المرتبة على لاعبي الهلال.. وبالذات من بعض مسؤولي أحد الأندية..
ولأنه قد يكون فات على البعض الاطلاع على هذا اللقاء.. رأيت تقديم بعض المقتطفات! من هذه المقابلة المطولة مع سموه.. مع ملاحظة ان الأمير بندر لم يكن مبادراً بطرح آرائه تلك.. ولكنه قدم اجاباته و«دفاعه» حسب الأسئلة الموجهة له من الصحيفة.
«من ناحية مزاعمهم ان عملية الزائدة هي حجة للتهرب من المنتخب.. فأقول ان هذا مرض ومكتوب من الله سبحانه وتعالى وما ندري وش الخيرة فيه ولكن البعض دائما يحاولون الاساءة لنجوم الهلال ومن ضمنهم سامي الجابر يحاولون الزج بالهلال في جميع الأمور.. إذا حدث اخفاق للمنتخب تجدهم يركزون ويتهمون لاعبي الهلال.. وأنا أعتقد ان هذه الأصوات وهؤلاء الأشخاص الذين انتقدوا من خلال الفضائيات سامي الجابر ما أعتقد ان أحداً سيراهم لو حقق المنتخب نتائج ايجابية وأعتقد ان هناك شيئا في نفوسهم يريدون ان ينفسوا عنه بالانتقاد فهم يتمنون اخفاق المنتخب حتى يتشفوا فيه لأنه يضم عددا كبيرا من لاعبي الهلال.. والمفروض نكون على قلب واحد وتكون مصلحة الوطن هي أهم شيء ولا ننظر للأندية.. ومفروض ان مستوى الوطنية عندنا يكون أكبر من اللي يصير الآن في الوسط الرياضي.. وهناك ناس محسوبون على الوسط الرياضي يتحدثون في الفضائيات بكلام ليس له داع وأعتقد انه يجب ان يعاقبوا ويمنعوا من التصريحات لأنهم لا يفيدون المنتخب السعودي ولا الرياضة السعودية».
«نعم.. بس ليه تطلع الأصوات هذه في حالة الاخفاق.. ما شفناهم يطلعون ويباركون للمنتخب السعودي بعد تأهله لكأس العالم ولا يشيدون بلاعبي المنتخب ولا أقول يشيدون بلاعبي الهلال فقط.. ولكن بعد خسارة المنتخب طلعوا في الفضائيات خصوصا مسؤولي نادي النصر..! الحقيقة ما أدري أي شيء يدخلون فيه الهلال..! يعني الحقيقة الظاهر أنها عقدة نفسية اسمها الهلال مرتبطة فيهم.. والظاهر انها تسيطر عليهم وما يقدرون يتخلصون منها ونحن متعودون هذا وجمهور الهلال متعود على هذا.. ونحن دائما نحقق انجازاتنا ونترك الحديث والكلام لهم وهذا دائما فعلنا وفعل ادارتنا ولاعبينا وجمهورنا ودائما لنا الانجازات ولهم الكلام وأعتقد أنهم ينفسون عن أنفسهم أو يحاولون ان يطلعوا بعضاً من الضغط الذي يصيبهم أو المرحلة التعيسة التي يمرون بها».
«نعم مرحلتهم تعيسة لأنهم يشوفون الفرق تحقق بطولات وهم ما يحققون بطولات».
«والله أنا ما تابعت في الحقيقة.. لكن أنا شاهدت مرة الهريفي يتصل على الart تكلم عن نواف التمياط وعن سامي الجابر.. يتضح من كلامه ان الحقد عليهم والغيرة هي التي دفعته يتكلم بهذا الكلام وان يتصل على الart حتى انه كان منفعلا جداً بشكل غير طبيعي لكن مثلما قلت لك دعهم يتكلمون دعهم ينفسون عن أنفسهم شوية لأنهم ينتظرون هذه الفرصة وينتظرون هذا الاخفاق بفارغ الصبر.. وأعتقد أنهم كانوا يشجعون في المباراة الأولى ألمانيا والمباراة الثانية كان يشجعون الكاميرون والمباراة الثالثة كانوا يشجعون ايرلندا ما اعتقد ان في هذه شيئا من الوطنية المفروض انهم يؤازرون الوطن ويشجعون المنتخب وينتقدون نقدا هادفا وبناء لكن نقدا مغلفا بالغيرة والحقد فهو شيء غريب.. عموما نجومنا معروفون وفي غنى عن كلام هؤلاء وانتقاداتهم ودائما هم يردون على الانتقادات والاساءات بالبطولات وبطولات الهلال التي حققها والزعامة التي حققها هي بمجهود لاعبيه الذين دائما ينتقدونهم ويساء اليهم.. فجمهور الهلال والزعيم يردون في الملعب ويرد بالبطولات نحن تركنا لهم الفضائيات يتكلمون فيها براحتهم يعبرون عن مشاعرهم براحتهم».
(نحن مستمرون ومستمرون على هذه البطولات وبإذن الله كل سنة تتحقق انجازات اكثر واكثر وستزيد بطولاتنا كثيرا ويتسع الفارق اكبر مما هو متسع الآن ونحن ندعهم يتكلمون وينفسون عن انفسهم.. لكن اتمنى منهم ان يلتفتوا لناديهم ويتركوا لاعبينا ونادينا وشأنهم.. لأنهم حتى الآن وبعدما خرج المنتخب من كأس العالم شاهدنا اساءات من اداري نادي النصر وادارته عبر الفضائيات للاعبي الهلال والهلال بالذات.. وما اعتقد ان هذا اسلوب او مبدأ واتمنى ان يتركوا الهلال ولاعبيه في حالهم).
(بصراحة اقول دائما النصراويون مركزون على الهلال بصورة كبيرة وكل كبيرة وصغيرة يدخلون الهلال فيها.. ودائما يحاولون التشكيك في بطولات الهلال وليس من الآن من يوم عرفت نفسي وهم هذا حالهم مع الاسف واعتقد من الافضل ان يلتفتوا لناديهم ويتركوا الهلال في حاله ويتركوا نجوم الهلال في حالهم لانه صعب ان يصل ناديهم لمستوى الهلال ونجوم الهلال وبطولات الهلال واعتقد انهم ممكن أن يحذوا حذو الهلال وان يحققوا بطولات بدلا من التشكيك).
(نائب رئيس النصر هو من اعنيه.. فهو من اساء لنجوم الهلال على اساس مشاركتهم في المنتخب وبما انه اساء لنجوم الهلال فقد اساء للهلال النادي وليه ما ركز هو الا على نجوم نادي الهلال؟ ليه ما ركز على لاعبين آخرين مثلا من اندية اخرى.. ما شفناه انتقد لاعبا اخر انتقد سامي الجابر.. حتى يقول عن ناصر الجوهر اتمنى ان يفقد عينيه في الملعب لأن ناصر الجوهر قال ان سامي الجابر هذا مثل عيني في الملعب.. يقول انه يتمنى ان الجوهر فقد عيونه ويتمنى انه لو استعان بقدم او بيد لترد احد الاهداف التي دخلت.. ما ادري ايش يعني صراحة؟ انتقادات ما لها داع.. مجرد تشف وظهور علشان يسيء فقط للهلال.. ومفروض كل ادارة نادي تنتبه لناديها ولا تلتفت لناد اخر وتسيء له في كل صغيرة وكبيرة.. يعني شفنا من بداية الموسم الماضي والنصراويون اساءاتهم للهلال كثيرة او التحكيم وهم آخر بطولة محلية نالوها بمساعدة التحكيم النصر بهدف سجله حسين هادي بيده ولا احد قال لهم شيئا وقبلها المباراة الشهيرة التي اقيمت في جدة.. ماحد قال شيئا عنها هم بطولاتهم كلها مشكوك فيها.. وما اذكر انهم حققوا بطولة الا بمساعدة الحكم).
(ابدا قرارات التجميد والاستقالة هذا كله ضغط على الاتحاد السعودي لكرة القدم).
(طبعا هم لو ما شافوا انفسهم مستفيدين من التهديد بتجميد النشاط ومن الاستنكارات من التصريحات التي يطلقونها ما كانوا استمروا عليها.. صدقني هم وجدوا مع الاسف فائدة ووجدوا ان الحكام يتساهلون معهم اذا ضغطوا على التحكيم ودائما من بداية اي موسم يشنون حملة على التحكيم الى نهاية الموسم والموسم المقبل ايضا بتشوف التصريحات نفسها تظهر مع بداية الموسم.. الهلال والتحكيم.. ولازم يقولون هاتين الكلمتين الهلال والتحكيم في كل تصاريحهم من بداية الموسم).
ضربات حرة
* اشار الاخ خالد الحسين مدير عام الاعلام والنشر الى انه سبق التعميم على الاتحادات الرياضية بتصنيع اعلام بديلة توزع على الجماهير مع منع الدخول باعلام المملكة إلى الملاعب. صيانة لها ومع شكرنا للاخ خالد فهذا القرار يحتاج الى (تفعيل) لان هناك تساهلا ًفي تطبيقه.
* صاحب (الحلقات) المكسيكية.. اشاد بعقلانية وحكمة قرارات سمو رئيس اتحاد الكرة وعدم (احالة سامي الجابر للتحقيق)!..
والحقيقة ان امثالك هم من يستحق التحقيق معهم.. ممن يمارس الاستاذية والتنظير طارحا رؤى ذات نظرة قاصرة وضيقة.. واصطياداً بالماء العكر ودساً للسم في العسل تحت غطاء الغيرة والاصلاح!
* عدم التزام سامسونج باللوائح امام الهلال.. ليس جديداً.. فقد سبقه السد القطري والسالمية وتشرين السوري.. فهو مباح لهم تجاوز اللوائح امام الهلال.. اما الهلال فهو فقط من عليه الالتزام باللائحة.
* الحكم الذي عين بمنصب مدير الكرة.. لو قيل قبل تعيينه بيوم ما هي ميوله؟.. لقيل انه هلالي.. بل مولود بنادي الهلال.
* ربما يستأنس برؤى واقتراحات بعض الاشخاص لتلافيها والاحتياط منها وعدم التهور بتطبيقها..
* عندما يندمج ناديان تحت اسم احدهما.. فهذا يعتبر (ابتلاعا) للنادي الآخر وليس اندماجاً.
  #2  
قديم 10/07/2002, 11:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإعصار
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 6,156
مع أجمل تحية أخي الكريم

فقد سبقك الأخ أبو فيصل بنقل مقال الاستاذ صالح السليمان
http://alzaeem.com/vb/showthread.php?threadid=73552

ولرغبتنا في عدم تكرار الموضوع فسيتم إغلاق هذا الموضوع ..
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:37 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube