المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/07/2002, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار الزعيم ليوم الثلاثاء 28/4/1423 من الصحف



"عكاظ" تحاصر الأمير خالد بن الوليد بحوار شامل:
للأسف فكرنا في الخصخصة بعد فوات الاوان


قامت (عكاظ) ممثلة في القسم الرياضي بمكتب الرياض بزيارة للامير خالد بن الوليد بن طلال عضو شرف نادي الهلال بهدف تكريمه وتقديم هدية عكاظ لسموه كونه احد اعضاء شرف الأندية البارزين والداعمين للحركة الرياضية وممن قدموا الكثير من أجل الارتقاء بالرياضة السعودية سواء من خلال عضويته الشرفية بنادي الهلال او غيره من اندية.

المناسبة كانت ايضا فرصة للتحاور مع سموه حول أكثر من قضية وموضوع شغل الوسط الرياضي.. فهناك المنتخب ومشاركته الاخيرة في المونديال وما الحقته من ضرر بسمعة الكرة السعودية.. وكيفية العودة الى نقطة الانطلاق.. والخصخصة متطلباتها وضروراتها وتوقيتها.. واخيرا الهلال بكل ما فيه من احداث ومستجدات.. واشياء اخرى كثيرة شملها هذا الحوار المطول.. والصريح جداً.

> سمو الامير نود ان نعرف وجهة نظركم حول المتغيرات التي طرأت مؤخرا بصفتكم رجل أعمال ناجح هل تعتقد بأن الميول ستلغى في ظل التوجه نحو الخصخصة والاستفادة من الاندية?

>> اعتقد ان الخصخصة سوف تعود بالفائدة على جميع الاندية السعودية ولعلي هنا استغرب ان الخصخصة لم يتم العمل بها منذ عدة سنوات ماضية خاصة ان الجهات التي تعنى بالرياضة - لا اقصد هنا الجهات المسؤولة عن الرياضة - أصبحت تعمل الأمور اهم من الرياضة مما ادى الى تقليص الدعم شيئا فشيئا والذي أدى الى ما نره الآن من حال رياضة كرة القدم خاصة والتي تسببت في قحط مالي لبعض الاندية وهذه علامات كانت موجودة في السنوات الماضية.. ومع هذا استغرب لماذا لم يكن هناك تصرف اسرع من ذي قبل من الجهات المعنية في رعاية الشباب لتدارك وتحسين وضع الاندية والذي يشكل احد العوامل التي وصلنا اليها.. ولعل مبادرة سمو سيدي الامير عبدالله بن عبدالعزيز والتي تعتبر حدثاً تاريخياً للرياضة السعودية.. فهذه المبادرة فتحت الابواب من جديد لرياضتنا. وفي نفس الوقت يأتي وجود الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز مفيدا وغالياً علينا كرياضيين وللرياضة بشكل عام.. ولعل أهمية هذا الأمر استوجبت تدخل نائب المليك والذي يحرص على توهج وتطور رياضتنا بالشكل الذي يتناسب مع نهضة مملكتنا الحبيبة الامر نفسه الذي يأتي بتكليف الامير عبدالمجيد والذي يدرك هذه المسؤولية التي القيت على عاتقه واعتقد بأنه خير من يعمل على تطويرها.

ولعلنا سنرى في غضون الايام المقبلة تقدم رياضياً سيأتي شيئا فشيئا في ظل النهج والتوجه الحالي نحو الخصخصة وجذب وتفعيل دور البنوك ورؤوس الاموال لدعم الأندية.

> سمو الأمير هل تعتقد بأن المجتمع السعودي واعضاء الشرف واللاعبين والأندية بشكل عام على استعداد لتقبل قرار الخصخصة ان بدا ام ان ذلك سيأتي تدريجيا?

>> أقول لك وبكل صراحة ان وقت الخصخصة على وشك الفوات ولكن لازال هناك وقت متبق وكفيل بأن نتدارك الامور.. فكان من المفترض ان تتم عملية الخصخصة منذ وقت سابق اما الان فلابد وان تتحسن الامور وتحجم الديون المتراكمة على الأندية بحيث يصبح النادي مرغوباً للشخص الذي يريد شراءه سواء من قبل الشركات او رجال الاعمال او البنوك.

> سمو الأمير لنأخذ الهلال كمثل.. أعضاء الشرف دفعوا الكثير من الاموال على مدى سنوات طويلة ثم تأتي خصخصة الأندية في يوم وليلة لتكون حاجزا امام اعفاء هؤلاء الداعمين بمعنى ان ادوارهم تذهب هباء منثوراً ولم يعد لديهم أي دور يقومون به?

>> اذا لابد ان نكون صريحين فلنقل مثلا ان احد الاندية عليه من الديون ما يقارب الـ(10) ملايين وهذا الرقم افتراضي.. وهو عبارة عن عقود للاعبين والمدربين وغيرها من الامور المتداولة داخل الاندية.. ففي هذه الحالة لو اجتمع كل اعضاء الشرف لا أعتقد بأنهم سيقدمون هذا المبلغ.. ولكن لو كان هناك رجل اعمال يقوم بدفع كل ذلك ويتولى أمر النادي فهذا أفضل وأعضاء الشرف اعتقد انهم سيبقون كما هم اعضاء شرف.

> ولكن هل سيبقى لهم نفس الدور السابق?

>> من الخطأ في كل الاحوال ان يتخذ الشخص أي قرار مهما كان دون استشارة فلابد من الاستشارة واخذ الآراء واختيار الافضل من منظور الرؤية الجماعية التي يكون مردودها افضل.. ولعل وجود اعضاء الشرف بمثل هذا المنطق امر جميل جدا.. فمثلا نادي الهلال ووجود اعضاء شرف امثال الأمير هذلول بن عبدالعزيز والأمير نواف بن محمد والامير عبدالله بن مساعد فكل هؤلاء شخصيات رياضية محنكة ولها خبرة طويلة في هذا المجال فلابد من استثمار آرائهم والاخد بها نحو التطوير.. واعتقد بأن هؤلاء الاشخاص لابد وان تكون لهم رؤية قد تأتي بعد اقتراح وصيغة مرجعية لهم فلابد وان يكون هناك مجلس تنفيذي يشمل عضويتهم وعن طريق هذا المجلس يتم اتخاذ القرارات وبذلك لا يلغى اي دور شرفي.

> الا ترى يا سمو الامير بأن الأندية اذا حولت لشركات فهذا التغيير سيفتح باب المساهمة من قبل الجميع والجمهور على سبيل المثال?!

>> اعتقد بأن في ذلك نوعاً من الظلم للآخرين لأن هناك من يستطيع دفع المال ولكن قد لا تستطيع الادارة فعل ذلك.. والعكس صحيح ولكن ما المانع من دراسة هذه الفكرة لمعرفة السلبيات والايجابيات بشكل دقيق لتعم الفائدة الجميع فهي فكرة لابد من دراستها.. ولست ضدها ولست معها بالكامل ولابد من رأي المختصين في هذا الجانب.

> سمو الامير لدينا (153) ناديا في المملكة ما هو مصيرها?

>> لابد ان يكون هناك دمج للاندية اذا لم يكن هناك دمج فبكل تأكيد سيكون هناك افلاس تام للعديد من الاندية وستوجد فجوات عدة.. فمن الصعب ان نشاهد محافظة واحدة تضم (3) اندية واعتقد بأن الدمج مطلوب خاصة الاندية الصغيرة.

> ولكن هل ترى سمو الأمير بأن الدمج سيخلق بعض التوترات والتي يأتي في مقدمتها حرمان شريحة كبيرة من ابناء هذه المحافظات او المدن من ممارسة الانشطة الرياضية?

>> البديل موجود وهناك حلول وبدائل ليس من الصعب ايجادها.. ولكن في نفس الوقت لا يوجد هناك حل من ذهب ومن المستحيل تحقيق ذلك وان وجد فلن يكون (ذهبا).. والحقيقة تؤكد بأن هناك سلبية ومشاكل ستظهر اذا ما أقر وجود التقليص والدمج وفي نفس الوقت لابد وان تضع معايير لقياس حجم السلبيات والايجابيات في جميع الاحوال.. واعتقد بأن خسارة البعض اقل ضررا من خسارة الكل.

> ماذا عن فصل اتحاد القدم عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب هل انت مع أو ضد ذلك?

>> انا في مقدمة المؤيدين لهذا الفصل بالاضافة لفصل بقية الاتحادات من سلة ويد وطائرة وغيرها لكي تجد ان هناك كيان واحد مشترك عن هذه اللعبة او تلك وان يكون المرجع جهة واحدة وليس عدة جهات. وهذا رأيي الشخصي وانا متأكد ان هناك اشخاصاً يعلمون ويفهمون اكثر مني.

> ولكن لو سألنا الأمير خالد بن الوليد عن استثماره في أي مجال سيكون وهل كرة القدم هي الأقوى?!

>> من جانبي أقول من الممكن ان تكون القدم السلة والتنس الارضي لانني بالفعل احب هذه الالعاب.

> ولكن من المنظور الاستثماري والاقتصادي?

>> ما فيه الفائدة والمصلحة سيكون من اولوياتي بطبيعة الحال ولكن الشيء الأقوى والأبرز هو كرة القدم بدون جدال.

ودعنا ننظر للدول الأخرى كامريكا والدول الاوروبية هناك رياضة الغولف التي لا يعشقها اي شخص منكم.. فهناك ثلاث منظمات لهذه الرياضة الأولى تعنى بصغار السن والثانية بالشباب والثالثة بكبار السن والذين تصل اعمارهم الـ(90) عاما فهل تتوقع ان ترى شخصا عمره (90) عاما يلعب الغولف واجزم بأن هذا مستحيل ولكن لازال هناك اشخاص يشاهدون ذلك فقط.. وما أريد قوله ان لكل لعبة مشاهديها ومتابعيها ولكن قبل ان ابحث عنهم لابد أن نفكر في تحقيق رغباتهم.

>اعضاء الشرف اكثر الاشخاص الذين يطالبون بالاستثمار ومع هذا لا نشاهد أياً منهم يستثمر في النادي الذي هو عضو شرف فيه.. فلماذا هذا التناقض?!

>> هذا الأمر يرجع لعضو الشرف نفسه الذي يدعي الاستثمار أو يدعو للاستثمار ولايستثمر.. ونحن كاعضاء شرف ندرك دائماً ما نفعل وما نقول.

> ولكن مثلاً في نادي الهلال نشاهد ما ذكرته سابقاً ولكن لم نر أي جديد او اجماع او اجتماع من قبل اعضاء الشرف حول هذا الخصوص لمناقشة الاستثمار في الوقت الذي تنصب جّل الاجتماعات من اجل مناقشة اسم مدرب او لاعب?

>> أنا من الاشخاص الذين دعوا للاستثمار ولم يستثمروا..وقد تسألني لماذا? وسأجيبك لعدم وجود خصصة فلو اننا قمنا بالاستثمار في السابق واقمنا صندوقاً للاستثمار لذهبت اموالنا الان في مهب الريح ولم نستفد شيئاً.. وانا الآن احد اعضاء الشرف ورجال الاعمال الذين يريدون الاستثمار ولكن لازلت انتظر نظاماً جديداً للرياضة السعودية يساعدنا على ذلك فالاستثمار لوحده لاينجح ولابد من ايجاد نظام اولاً ثم ايجاد داعمين من خارج النادي مثل البنوك او اندية اخرى من خارج المملكة.

> ولكن البعض يطالب الان باعادة صياغة علاقة عضو الشرف بالنادي?

>> سبحان الله مهما نتحدث ونقول نعود للخصخصة فكل هذا يعود للخصخصة فهي مفتاح التطور الرياضي .. هناك أموال تدفع وتصب في الاندية (صباً) لكن لاتوجد عوائد مادية.. ومهما يدفع هذا النادي او ذاك سيبقى الأمر على ما هو عليه لعدم وجود عوائد مادية يستفاد منها. ويا اخي لنفرض ان ميزانية النادي تتجاوز الـ(30) مليون ريال في السنة الواحدة مع العلم ان معدل ميزانية ناد كبير تتراوح ما بين الـ20 والـ35 مليوناً ما لم تكن اكثر فما الذي سيحققه دعم رعاية الشباب من الـ(30) مليونا وهذه قد تكون ميزانية القدم فقط فما بالك في غيرها من الالعاب فهل من المعقول ان يعطي كل ذلك فاعضاء الشرف لديهم التزاماتهم ومصاريفهم واعمالهم.. فمهما تحدثنا سنقول خصخصه.

> نشاهد تطوراً كروياً رياضياً باهراً في العديد من الدول وبعض الدول التي تأتي اقل منا امكانيات.. الا تعتقد ياسمو الامير ان الاستفادة من دراسات هذه الدول وتنفيذها لكي تتناسب مع عادات مجتمعنا وتقاليد ديننا?

>> هذا باذن الله ما سنراه ولابد من مقارنة الرياضة السعودية بالدول الاخرى ولو قمنا بهذه المقارنة لوجدنا الكرة او الرياضة السعودية تأتي متأخرة فلنكن صريحين مع بعضنا البعض الكرة السعودية تأخرت ولازال اللاعب السعودي والمسؤولون في الاندية والاندية نفسها لاتعرف ما هو الاحتراف ولابد من وجود دراسة للتطوير ووجود مقارنة بالدول الاخرى التي كانت اقل منا واصبحت الآن افضل بكثير من كرة القدم.. وأعود وأقول بأن تطور الرياضة بتلك الدول يأتي لوجود الملايين وكيفية وجود هذه الملايين عن طريق الخصصة والاستثمار ولابد لنا وان نضع الدول المتقدمة نصب اعيننا وتحديداً الدول والأندية الأوروبية لا العربية او الخليجية. ولماذا لانقارن أنفسنا بامريكا الذين لم يعشقوا كرة القدم ومع هذا لديهم تطور كبير وعمل دؤوب ظهر في المونديال الأخير بالرغم من عدم فهمهم لطرق اللعب.. وفي الوقت لديهم دوري محترم.

> سمو الأمير لو سألناك عن الخطوات الأخيرة التي قامت بها الرئاسة العامة لرعاية الشباب من تشفير وبيع القنوات غير المنقولة وبيع تذاكر المباريات لخمسة اعوام مقبلة?

>> السؤال الذي اريد توجيهه لرعاية الشباب ماذا حدث من تغيير ومن هي الجهة المسؤولة عن كل هذا او المستفيده منه? وهذا البيع من سيستفيد منه?!

فاذا كانت أرباح هذه الخطوات توزع على الاندية فهذا شيء طيب ونرحب به واذا ما كان عكس ذلك فماذا نتوقع ان يكون المردود?!

واحب اضافة شيء بسيط.. النقل التلفزيوني والتذاكر امران مهمان للنادي ولكنهما ليسا كذلك بالنسبة للرئاسة العامة لرعاية الشباب ولابد لرعاية الشباب ان تضع التركيز على الأندية والتي تعد الأساس لأن وجودها مرتبط ببعضها ونجاحها واذا اختفت الأندية فمن سيشاهد كرة القدم او أي لعبة فاذا لم تنجح الاندية فكيف ستنجح الرئاسة فلا بد على لرعاية الشباب أن تركز على تطوير الاندية.. فدخل التذاكر او نقل المباريات غير المنقولة تشكل رافداً مهماً للاندية ولابد وان يضع الاتحاد السعودي او الرئاسة العامة نصب عينهما بأن مبالغ النقل والتذاكر تشكل مصروفات لأي نادٍ سعودي مثل الهلال او النصر او الاتحاد او الاهلي وغيرها من الاندية ولابد لها ان تعيش الواقع وتعرف ماذا تحتاج لكي تصل لما تريد.. والأندية الآن تصرف من هذه المباريات.

> لماذا ياسمو الامير?

>> لانخفاض مستوى الدوري والكرة السعودية وتدني مستوى الادارات في الاندية ومع كل ذلك انخفاض مستوى الاندية ككل في تلبية حاجاتها واحتياجاتها من لاعبين وجماهير وكل هذا يأتي بسبب عدم وجود الخصخصة.

> انتم كأعضاء شرف اعتقد انكم سبب في ذلك مع ادارات الاندية.. فأنتم تصرفون اموالكم على لاعبين اجانب مستوياتهم أقل من اللاعبين المحليين لذلك انخفض مستوى الدوري بشكل عام فهناك باختصار سوء تصرف في الأموال بكل الاندية?

>> هذه الأمور تعود في شكلها العام لادارة النادي.

> ولكن الادارة الا تأخذ برأي أعضاء الشرف?

>> كان هذا سابقا وانا اتحدث عن نادي الهلال.. فالمشورة كانت قبل عدة سنوات عندما كان لاعضاء شرف الهلال كلمة والتي كانت الاولى ولكن ادارة النادي الان هي من يتخذ القرار والنادي يسير عليها وليس على اعضاء الشرف وهنا اقول واخص نادي الهلال بهذا الحديث.. ولا اعلم اذا ما كان هذا الشيء سلبياً او ايجابياً.. والأندية الاخرى لا اعلم بظروفها.

> نادي الهلال ياسمو الامير اعلن عن افلاسه في الآونة الأخيرة?

>> من قال هذا?

> النادي أعلن ذلك عن طريق الأمين العام للنادي والذي أشار الى ايقاف برنامج اعداد الفريق والمشاركة في السوبر بدون لاعبين اجانب والغاء المعسكر الخارجي في ماليزيا وأن النادي لم يستطع تسديد مستحقات المدرب? والـ(30) مليون اين ذهبت وكيف صرفت?

>> أنا أقول لك أين صرفت.. لابد ان اوضح لك اني ذكرت سابقا هذا المبلغ للافتراضي فقط.

وأنا اقول لك اين صرفت هذه.. هذه صرفت على مدربين لم ينجحوا وبرامج لم تكن بجدية ولم تنجح.. فكل هذا يعود للادارة وليس لاعضاء الشرف.

> ولكن اللوائح والانظمة تعطي أعضاء الشرف الحق في مساءلة رئيس النادي وجرد الخزينة ومعرفة أين ذهبت هذه الاموال?

>> اتمنى روية هذه اللوائح التي تتحدث عنها.

> لماذا السكوت ولماذا لايتم اتخاذ موقف?!

>> كيف تقول ذلك رغم اللقاءات التي تمت بيننا.

> سمو الامير هل لديكم طموح في رئاسة النادي?

>> في الوقت الحاضر.. لا.

> الامير خالد بن عبدالله قال بانه يتمنى من سمو الرئيس العام لو يجعل رئاسة الاندية لغير الامراء.. وكان له رأي في ذلك فما رأيكم انتم?!

>> بكل تأكيد الأمير خالد بن عبدالله له هدف من ذلك ولو لم يكن له رأي لما قال ذلك ومن جانب اسمع عن ذلك للمرة الاولى ولعلي اوافقه الرأي لانه في الوقت الحاضر يجد اعضاء الشرف حرجا في قول ما بقلوبهم ومصارحة الرئيس واعتقد ان هذه مجرد جزئية بسيطة من نظرية وافكار ورؤى الأمير خالد.

> نادي الاتحاد له بضع سنوات وهو يسير بخطوات واثقة وجيدة في نفس هذا الاتجاه فهل لاحظتم ذلك?

>> نعم ويسير بشكل جميل ومتناسق ونجد ان الاخطاء قليلة.. والمشاكل ايضا وهناك تخطيط سليم واعضاء شرف الاتحاد وانا واحد منهم كلهم داعمون للنادي من كل قلوبهم ويعملون يدا واحدة لكنهم سوف يصلون لطريق مسدود وقالها رئيس النادي بعد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين امام الهلال حيث قال (كل الملايين التي صرفت على النادي ذهبت سدى بسبب غلطة).

وانا متأكد انه لايقصد 10 او 20 مليوناً بل أكثر بكثير ففي نهاية المطاف ومهما تحب النادي فلن تظل تدعمه فالخطأ الذي وقع على الاتحاد تسبب في خسارته لتلك الملايين ولو كانت هناك خصخصة فلاتوجد مشكلة لان هناك طرقاً اخرى للتعويض ولكن بدونها اصبحت الاموال تهدر بسبب خطأ شخصي بعد عام من العمل فهل الهلال قادر على تعويض بطولاته وملايينه عن طريق بيع (الحليب) او الاتحاد عن طريق بيع (مشروبه) او غير ذلك فلا اعتقد ان مثل هذه الامور تأتي بشيء والدليل انها لم تستمر.

>لعل الرئاسة تفتقد لنظرية السلامة الشاملة وهي (درء الخطأ قبل حدوثه) فاذا كنا نطالب الاندية بتدارك اخطائها في ظل ان رأس الهرم لايملك العوامل والامور التي يتدارك بها ويتدبر بها اموره فالاندية في هذه الحالة لاتلام?

>> نعم الاندية لاتلام فمن يلام هو من وضع الاندية في الوضع الذي تعيشه الآن وهذا هو الموضوع الذي سبق وان ذكرناه وكررناه ألف مرة.

> ولكن لعل البعض يطالب الرئاسة بان تجبر الاندية على وضع الخطط وتنفيذها على المدى القصير والبيعد?

>> أقول للرئاسة نعم واتمنى ان تقوم بذلك ولكن في نهاية المطاف انا كهلالي لماذا افعل ذلك اضع خطة خمسية وانا سأعلن الافلاس الشهر القادم فهل هذا معقول فانا على ا ستعداد لوضع خطة عشرينية لنادي الهلال وتكون النتيجة ان اصبح أغنى من ريال مدريد بعد عشرين سنة فهل سيحدث هذا..? بالطبع لا فلماذا نضع الخطط والبرامج ونحن مفلسون ولانستطيع ان نعمل بدون مال فاهم ثلاثة عوامل لاستمرار اي ناد هي المال ثم المال ثم المال.

> سمو الأمير لعلكم سمعتم عن اقتراحات الامير منصور بن سعود بانشاء هيئة عليا او مجلس أعلى يشرف على نادي النصر وادارته..?

>> هذه اقتراحات ممتازة وجيدة ولكن اقول باننا لو قمنا بانشاء وعمل امبراطورية فليس هناك فائدة لانني كرئيس سأواجه مشكلة المال والافلاس.

> هل تعتقد ان تفعيل دور الاستثمار والخصخصة سيلغي مثل هذه الافكار?

> لعل هذه فكرة ورأي لاعضاء شرف النصر وفيما لو نجح مثل هذا الأمر فهذا جيد جدا خاصة وان نجد ناديا سعوديا استطاع ايجاد طريقة لتحدي الصعوبات واتمنى في الحقيقة لهذا الامر ولنادي النصر النجاح من كل قلبي.

> سمو الامير لنعد للمنتخب السعودي في كأس العالم?

>> لم اكن اود الحديث في هذا الموضوع ولكن يصعب عليّ ان ارفض الاجابة على اي سؤال من اسئلتكم.

> اذن كيف رأيتم المنتخب في كأس العالم?

>> المنتخب ذهب الى هناك وكأنه لم يضع في حسابه انه ذاهب لكأس العالم وهذا واضح من استعداداته والتي لم تكن تشير الى ذلك والسؤال الذي يطرح نفسه أين المستويات التي كان يقدمها المنتخب في اللقاءات الودية وأنا أرفض بشدة ان يفسر ضعف المستويات بانه عائد للخوف فنحن لعبنا ضد السنغال والاورجواي وفزنا والبرازيل تغلبت علينا بهدف من ضربة حرة فأين ذهبت هذه المستويات في كأس العالم.

> ما هو السبب سمو الأمير?

>> السبب لم يكن الخوف ابداً فهناك احصائية عملت وقد حصلت عليها من مصدر موثوق به من داخل المنتخب والاحصائية تقول (اكثر منتخب احضر معه (عفش) هو المنتخب السعودي من بين كل منتخبات كأس العالم وهنا اود ان اعرف ماذا حملوا في تلك الحقائب فاذا كانت ملابس رياضية فهذا متوقع ولكن ان يحملوا داخلها ارز وسكر وكليجة فهذا غير معقول وهذا بالفعل ماكان موجودا في تلك الحقائب فهل يعقل ذلك فالمنتخب السعودي وبكل أسف خيب ظن كل السعوديين فقد دخلنا كأس العالم ونحن المنتخب السعودي وخرجنا منه ونحن اسوأ منتخب شارك فيه ولا أعتقد ان هذا مرض لأحد.

> ومن وجهة نظركم ماهي اسباب ذلك المستوى الضعيف?

>> البرازيل والمانيا وايضا السنغال وغيرها استعدت لكأس العالم في كوريا واليابان منذ ثلاث سنوات على الاقل اما المنتخب السعودي فمتى بدأ?! ستة اشهر.

> ولكن هذا المنتخب نفسه قدم مستويات رائعة قبل المونديال كما قلت بنفسك?

>> هذا صحيح ولعل مثل ذلك يعود للادارة واقصد هنا الادارة الفنية للمنتخب وليست الادارية لأنني متأكد ان الاخيرة لم تكن تعلم بما يدور في الأولى ولكن اذا كانت تعلم فالمسألة هنا خطيرة جداً ودليل الخطورة ان الامير عبدالله بن عبدالعزيز الذي تشغله هموم كبيرة في العالم كله الا انه ولأهمية الأمر وخطورته قام باجراء اتصال هاتفي بالبعثة هناك وعاتبهم على المستوى الذي قدموه وشجعهم على تقديم مستوى أفضل.

> الا تعتقدون بأن التحرك الذي حدث في الوسط الرياضي لو حدث عندما خسرنا أمام البرازيل 2/8 لكان أفضل ولتداركنا كل الاخطاء الاخيرة?.

>> كان من المفترض ان يحدث ذلك ولكن لا تنسى ان مستوى الكرة السعودية منخفض ومع احترامي للاعبين فأحمد الدوخي كان سيئا وكذلك عبدالله سليمان ولا ادري لماذا سمح لعبيد باللعب وكان واضحا تأثيرغياب ابراهيم ماطر أما الدعيع فهو مسكين ولاذنب له في الاهداف التي ولجت مرماه ولا يتحمل منها سوى هدفين وهو حارس عالمي فهل من المعقول ان نفعل به ذلك ونجعله اضحوكة للآخرين فهذا لايقبل ابدا.. فنحن عندما يخسر المنتخب نحمل اللاعبين الخسارة وعندما يفوز نقول بان الادارة ممتازة فالادارة لابد ان تتحمل الاخطاء هي الاخرى فاللاعبون حتى في تصفيات كأس العالم كانت مستوياتهم سيئة ويجب الاننسى اننا تأهلنا عن طريق لاعبي منتخب البحرين وكان علينا متابعة الخطأ منذ بدايته حتى لايستفحل.

> هناك من يقارن المنتخب السعودي بنظيره السنغالي?

>> المقارنة يجب أن تكون بايران وكوريا واليابان والصين وغيرها من منتخبات في نفس مستوانا ونتفوق عليها احيانا

> بين الحين والآخر هناك من يظهر ليقول بأنه يتحمل المسؤولية ولكن كيف لا ندري فهل أنت مع مثل ذلك?

>> مع احترامي الشديد لناصر الجوهر الا انه من الخطأ ان يأتي ليشبه المنتخب السعودي بالمنتخب الفرنسي فانا سعودي واحب منتخب بلادي ولكن لابد ان نكون واقعيين ففرنسا حصلت على كأس العالم وكأس أوروبا ولديها أغلى لاعب في العالم فلماذا هذا التشبيه الخاطئ ونحن مثلا لم نشاهد حارس مرمى المانيا سوى مرة او مرتين فقط فالمنتخب بأكمله يتحمل المسئولية.

> وكيف يكون تحمل المسئولية?

>> باظهار شكل ووجه جديد لمستقبل الكرة السعودية سواء من الاندية او اللاعبين او الأجهزة الادارية والفنية وحسن اختيار اللاعبين فلابد ان نتعلم اسس الكرة لاننا افتقدناها.

> اللاعبون لم يتسلموا مكافآتهم بعد فوزهم بكأس الخليج وايضا بعد تأهلهم لكأس العالم وهذه حقيقة وواقع فهل تعتقد ان هذا السبب ادى لهبوط معنويات اللاعبين ومن ثم مستواهم?

>> اود هنا ان اوجه سؤالا للاعبين متى آخر مرة تسلموا فيها رواتبهم من الاندية فالهلال حصل على كأس الدوري رغم ان الادارة كانت سيئة جدا والمنتخب كان به سبعة او ستة اساسيين كما ان هذا تمثيل بلد وشعب وليس رحلة استجمام كما يعتقد البعض فالمنتخب في كأس العالم كان يمثل 21 مليون مواطن.

> وماذا عن المدرب?!.

>> انا مع وجود المدرب الاجنبي سواء (برازيلي أو الماني أو انجليزي) أو غيرهم فنحن نحترم المدربين الوطنيين ولكن لابد ان نتعلم ان اسس الكرة ومبادئها وفنياتها ومستجداتها تأتي من الدول الاخرى وكلنا مواطنون ونحب وطننا ولا يعني وضع المدرب الوطني حب الوطن بل لابد من مراعاة المصلحة ولا أود أن يفهم حديثي خطأ ولكن لابد ان يكون من يتولى التدريب ناضجا ومكتمل المعلومات.

> سمو الامير هناك من يرمي بالتهم والاعذار على طول الدوري وكثافة المباريات والمشاركات الخارجية للفرق وغير ذلك من امور كانت سببا في ضعف مستوى المنتخب والاستعداد?

>> هذا يعود الى ماذا?!. بالتأكيد لسوء الادارة فلابد أن يدار الأمر بشكل افضل في المستقبل حتى لا تحدث فضيحة اخرى كالتي حدثت في اليابان وأنصح رعاية الشباب ان تنظر في احتراف اللاعبين خارجيا وعدم السماح للأندية للتحكم في هذه المسألة كما تريد فهناك الكثير من هذه الاندية تمنع اللاعبين من الاحتراف الخارجي حتى يبقو في صفوفها وهذا خطأ كبير ورعاية الشباب لديها القوة لوقف ذلك.

> لكن اللاعبين الذين احترفوا في الخارج لم ينجحوا?

>> مثل من?

> فؤاد انور والغشيان والجابر?

>> اين لعب هؤلاء.. قال الامير عبدالله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال: (اقول لك لماذا امريكا متفوقة على الكثيرين في الرياضة لانه عندما يفشل اللاعب لايقال له انك فشلت بل جربت فلم توفق ويهيئ له بذلك الطموح لتجربة اخرى). اما نحن هنا فعندما ذهب الجابر أو فؤاد او الغشيان.. ولم يوفق قلنا بانهم فشلوا ومسحنا بهم الارض ووصفنا التجربة ككل بانها فشل ذريع وبذلك خسرنا طموح لاعب وفرصة تجربة اخرى وأدخلنا الخوف في قلوب اللاعبين الآخرين ولابد من علاج ذلك قبل استفحاله فمع تكرار الفشل يأتي النجاح وليس عيبا ذلك بل العيب هو اليأس والخوف فاذا لم نفشل فلن نتعلم.

لماذا لا يتم ابتعاث صغار السن والشباب مثل الشلهوب والمحمدي والجيزاني وعمر الغامدي وغيرهم اثناء الصيف للفرق العالمية لاخذ جرعات تدريبية متطورة واتمنى من الهلال والاندية السعودية تطبيق هذا الامر وقد شاهدت في قناة ريال مدريد لاعبين في اعمار (9 ـ 11) سنة ولاحظت فيهم المهارات واسلوب اللعب الذي يضاهي كبار اللاعبين لدينا وهذا ليس تقليلاً من شأن اللاعب السعودي ولكنها حقيقة فأسس كرة القدم لا يعلم عنها الكثير من لاعبينا ولابد أن يتشربها الصغار حتى تنمي فيهم أسس اللعبة وتكبر معهم وتتطور مع تطور اعمارهم ومستوياتهم واقول لاولياء الامور من اراد ان يكسب السمعة والشهرة والمال فعليه ان يذهب بابنه لريال مدريد كل صيف وسيرى كيف يكون مستقبل ابنه بعد سنوات ولابد ان ندير ظهورنا للحواري ولاعبيها.

> ولكن سمو الأمير ريال مدريد جاء الى هنا بحثا عن التوأمة مع الهلال فادار له اعضاء الشرف ورجالاته ظهورهم?

>> أنا كنت على اتصال بوليد الرواف نائب رئيس الهلال والى الآن لا اعلم كيف يطلب ريال مدريد من الهلال التوأمة وحتى الآن لا يرد عليه والرواف قال لي أنه عرض ورقة ريال مدريد أكثر من مرة على الأمير سعود بن تركي رئيس النادي ولم يطلع عليها واستغرب ان لا نعير نادياً مثل ريال الاهتمام وهو الذي تأسس منذ 100 عام. وهو الذي دفع 78 مليون دولار لشراء لاعب واحد هو زيدان ودفع 50 مليون دولار من اجل اللاعب فيجو وصراحة حتى الآن لا اتفهم الوضع.

> الوفد زار النادي وحضر الى هنا مؤكدا الرغبة والجدية فيما طلب?

>> حتى لو لم يأت الوفد بل بعثوا فقط برقية فهذا يكفي جدا لكي نتحمس ونعطي الموضوع أكثر من حقه ونبحث الامر الف مرة ونتمسك به بكل ما اوتينا من قوة.

> نظرتكم للمنتخب السعودي في 2004 بكأس آسيا كيف هي?!.

>> لن اقول اذا استمررنا على هذا المستوى لانني واثق كل الثقة من ان رعاية الشباب وقبل ذلك متابعة وتوجيهات ودراسة الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ستقود الكرة السعودية نحو التقدم وسنرى تغييرات ايجابية على مستوى الكرة السعوية.
  #2  
قديم 09/07/2002, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808


المسعد: مشاركة سامي والدعيع في مباراة الإياب غير واردة

استبعد فواز المسعد امين عام النادي مشاركة نجمي الفريق سامي الجابر ومحمد الدعيع في مباراة الاياب لبطولة السوبر الآسيوي امام سامسونج الكوري التي ستقام على استاد الملك فهد الدولي يوم التاسع عشر من شهر يولية الحالي وقال في تصريح ل "الرياضي" مشاركة الجابر والدعيع في مباراة الاياب مستبعدة لعدم امكانية تجهيز اللاعبين قبل المباراة فسامي تم منحه اجازة لمدة 6 اسابيع من قبل الجهاز الطبي المشرف على المنتخب الاول بعد اجرائه عملية استئصال الزائدة الدودية. ولن تنتهى الاجازة الا في يوم 21 من يوليه الحالي وامكانية مشاركته مستبعدة جداً وايضا الدعيع الذي يعاني من كسر في اصبع يده ويصعب تجهيزه قبل المباراة
واضاف المسعد: رغم غياب النجمين الكبيرين فان مستوى البديل لا يقل باي حال من الاحوال عنهما والدليل على ذلك المستوى الرائع والجميل الذي قدمه نجوم الفريق في المباراة الماضية رغم الغياب الكبير الذي عانى منه الفريق وكذلك سوء الاحوال الجوية التي صاحبت المباراة ورغم جميع الظروف فان الفريق كان قريباً من الفوز.
واشاد المسعد بحسن العتيبي حارس الفريق في المباراة الماضية رافضا تحميله مسئولية الهدف الكوري وقال: ظهر العتيبي بمستوى رائع وانقذ فريقه من اهداف محققة ولا يتحمل مسئولية خسارة الفريق واخطاء الحراس واردة في كرة القدم والجميع يتذكر خطأء اوليفر كان حارس المانيا في المباراة النهائية لكأس العالم عندما اخطاء في صد الكرة التي جاء منها الهدف الاول لمنتخب البرازيل فهل تم تحميله مسئولية خسارة المانيا؟.. بل حملته الجماهير الالمانية على الاعناق وتم منحه جائزة افضل حارس في العالم.
وعن لاعبي فريق سامسونج الكوري المحترفين البوسني والروماني رغم مضي شهر على تسجيلهما كما ذكر الموقع الرسمي للفريق الكوري قال المسعد: موقع النادي ليس اثباتاً يمكن الاعتماد عليه في الاحتجاج واجتماع اللجنة الفنية للمباراة السابقة تأكد من قانونية مشاركتهما في المباراة استنادا الى عقود واوراق رسمية وحيال ذلك لا نستطيع ان نفعل شيئاً.
وفي ختام حديثه اهاب المسعد بجميع الهلاليين سواء جماهير او ادارة لاعبين وكذلك اعضاء شرف النادي بالتكاتف والوقوف مع الفريق لنسعد جميعا بتحقيق بطولة السوبر الآسيوي.

طاقم حكام سوري لمباراة الهلال وسامسونج
صالح الحبيشي المدينة المنورة:
رشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم حكام من سورية لقيادة مباراة الاياب بين فريقي الهلال وسامسونج في نهائي السوبر الآسيوي وذلك يوم الجمعة بعد المقبل.
ويضم طاقم التحكيم الحكم الدولي قدري الشيخ للساحة ويساعده خبر الدين "مساعد اول" وتاج الدين "مساعد ثان" فيما سيكون دال خالد حكماً رابعاً ورستم باقر "قطري" مراقباً للمباراة.
يشار الى ان مباراة الذهاب التي اقيمت السبت الماضي انتهت لصالح سامسونج "1 صفر".

ماتورانا يسير على خطى ناصر الجوهر في كوريا
كلاهما اتفقا على إبعاد أحمد خليل

سطام الثقيل الرياض:
ابعد الكولومبي ماتورانا مدرب فريق الهلال الاول لكرة القدم احمد خليل مدافع الفريق عن قائمة فريقه الاساسية التي خاضت لقاء الذهاب لمباراتي السوبر الآسيوي رغم جاهزيته الطبية واللياقية واشرك بدلاً منه بندر المطيري مدافع الفريق الذي بدأ مستواه يتصاعد منذ نهاية الموسم الرياضي الماضي، وظهر المطيري بمستوى كبير اعادنا الى الاذهان 4 سنوات ماضية وبالخصوص في بطولة العالم للشباب التي اقيمت في نيجيريا عام 1999 والتي قدم خلالها المطيري مستوى رائعاً استبشر الجميع بعدها بمولد مدافع كبير ولكن نجمه بدأ بالأفول عند عودته الى فريقه.
وجاء ابعاد احمد خليل من قبل مدربه الكولومبي ماتورانا دليلاً على صحة وجهة نظر ناصر الجوهر مدرب المنتخب السعودي السابق عندما ابعد احمد خليل من قائمة ال 23 لاعباً النهائية المشاركة في نهائيات كأس العالم بكوريا واليابان الماضية.
وكان الجوهر قد تلقى انتقادات واسعة من قبل الاعلام بعد ابعاده لاحمد خليل الى ان جاء قرار ماتورانا ليبريء ساحة الجوهر .



نواف بن فيصل يرعى نهائي السوبر

* * كتب حمد الضويحي:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نهائي بطولة كأس السوبر الآسيوي لكرة القدم والذي سيجمع فريقي الهلال السعودي وسامسونج الكوري في التاسع عشر من الشهر الحالي على ارض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
الجدير بالذكر ان مباراة الذهاب اقيمت في سول وفاز فيها الفريق الكوري بهدف مقابل لا شيء وسيقوم التلفزيون الكوري بنقلها على الهواء مباشرة.

هل أصبح طموح الهلاليين خسارة مشرفة؟
شرفيو الهلال مدعوون لإنقاذه في موقعة سامسونج الحاسمة


* * كتب أحمد الغفيلي:
ربما للمرة الأولى في تاريخ مشاركات الزعيم خارجياً والتي يبقى الطموح مرتكزاً لدى الغالبية بعودته بخسارة مشرفة فيما تبقى حدود الأمل لدى البقية الأكثر تفاؤلاً بخروجه متعادلاً وحالة استثنائية بتخلي الهلاليين عن مطالبة نجومهم بالفوز رغم ان الازرق واجه في مواسم سابقة ظروفاً أعند وأقسى.. وامام فرق تفوق سامسونج الكوري بمراحل خلال مواجهاته السابقة امتداد من غرب القارة لشرقها الا ان اياً من عشاق الازرق لم تراوده لحظة الشك بقدرة فريقهم على التفوق لادراكهم بجدية تعاملهم بما يجب ان يبذلوه تجاه فريقهم في حدود المتاح لهم.
ومؤسف ان تتبدل قناعات الهلاليين فمن كانوا الى وقت قريب لايرضون بالفوز بديلاً ويرفضون كل اساليب التبرير ولا يرضيهم سوى فوز صريح، بغض النظر عن هوية المنافس وتجاوزات الحكام وما يصاحب عادة بعض لقاءاتهم الاسيوية من ضغوط جماهيرية واستعداد خاص استثنائي لخصومه لما يمثله الانتصار عليه من اهمية لكونه زعيم آسيا واشهرها واكثرها تواجدا وحضورا واوفرها نيلا لالقاب القارة عاشوا أوقاتاً عصيبة قبل واثناء المباراة وتخفق قلوبهم خوفا من خسارة مؤلمة وقاسية ولان لاعبوا الهلال اعتادوا التفوق على كل العوامل والمعوقات والغوا تحقيق الانجازات ولا يفارق ذاكرتهم اجيال هلالية بدءاً من مناحي و مروراً بالعمده والنعيمه ومنبعدهم الفيلسوف ورفاقه لديهم قدرة الحفاظ على حظوظهم والتكيف مع ظروفهم والاصرار والعزيمة لابقاء الامل بتحقيق اضافة جديدة لسجل شرف الانجازات لكيان يدركون معنى الانتماء إليه لذا لم يتأثروا بمحدودية وقصر فترة الاعداد والغياب الاداري والاصابات والنقص وفوصوية التجهيز لبطولة بحجم السوبر وافتقادهم لخبرة الثنيان وابداع الجابر والدعيع والدوخي وغيابهم الطويل عن المشاركة في منافسات رسمية ولقاءات تجريبية.. وقدموا امام سامسونج الكوري الجنوبي المدعم بلاعبين دليان روسيان وثالث برازيلي وثلاثة دوليين كوريين توجوا قبل ايام في المرتبة الرابعة عالميا ووسط اجواء تفاؤلية كورية وروح معنوية في قمة توهجها ودعم جماهيري كبير وظروف مناخية في صالح المنافس ونجحوا في الابقاء على اماني وتطلعات جماهير الكرة السعودية قائمة في نيل لقب السوبر الآسيوي في نسخته الاخيرة وابقوا فرص المنافسة متاحة في لقاء الاياب والذي كان الكثير يرونه مجرد لحظات انتظار لتتويج الكوريين عطفا على ما سبق لقاء الاياب من تباين في التعامل الجدي لفريقين يبحثان عن لقب ربما بوابة المشاركة في مونديال الاندية.
ولأن الفرصة بفضل الله ثم اخلاص وروح وعطاء لاعبي الهلال مازالت ممكنة اصبحت الضرورة ملحة خلال الايام المقبلة بالتفاف اداري وشرفي ودور مؤثر وايجابي لرموز الهلال ورجالاته خاصة وانهم دوماً بتواجدهم ودعمهم المادي والمعنوي سر انتصارات الزعيم وهم صناع انجازاته واصحاب الفضل في ديمومة زعامته ولهم بعد الله اليد الطولى في دفع وتعزيز روح الانتصار لدى نجومه اضافة الى الدعم الجماهيري والذي ينتظره لاعبو الهلال في لقاء الحسم على أمل ان تتم دراسة وبحث سلبيات الفترة الماضية والاستفادة منها خلال مراحل التجهيز للموسم الجديد والذي سيحفل بمشاركات محلية وآسيوية وخليجية تحتاج الى مبادرة لوضع حلول جذرية لحالة الفتور التي عانى منها فريق كرة القدم في اولى مشاركاته وتأمين الاستقرار الاداري واعادة تشكيل هيئة اعضاء الشرف وتفعيل الادوار لتشمل الالعاب الاخرى، والسعي إلى استقطاب عناصر محلية وجلب لاعبين اجانب وتعويض اخفاقات سوء اختيار العناصرالاجنبية خلال الموسمين الماضيين فالخطأ والتقصير وارد والأهم ان يبادر الهلاليون بشفافية لقراءة وضعية الهلال الحالية وتفهمها فالازرق وفي هذه المرحلة في اشد الحاجة إلى تحركات شرفية لضمان عدم تعرض الزعيم لمواقف مشابهة لما قبل بطولة السوبر الآسيوي.

مهمة «السلاح ذو الحدين» تنتظر الزعيم في إياب السوبر:
أوراق رابحة كيف سيتعامل معها ماتورانا!!؟
الحذر مطلوب.. والخطأ مرفوض.. والتهاون محظور!


كتب نبيل العبودي:
كيف سيواجه الهلال الفريق الكوري في لقاء الاياب؟!
وهل سيكسب بفارق هدفين ليحقق كأس السوبر؟!
ومن سيسجل؟! ومن سيلعب لقاء الاياب؟! وكيف سيكون حال الفريق في اللقاء؟!
وكيف هو الحضور الجماهيري الذي سيدعمه في ذلك اللقاء الأهم؟
هذه تساؤلات تطرح على ألسنة الجماهير الهلالية وأنصاره ومحبي الزعيم قبل لقاء الاياب الذي سيقام في التاسع من شهر جمادى الأولى القادم خاصة وأن الفريق الأزرق قد خسر لقاء الذهاب بهدف دون مقابل بعد أن قدم مباراة جيدة قياساً بالظروف التي صاحبت اللقاء والتشكيل الذي لعب به المدرب بعد النقص الكبير الذي كان عليه بغياب أعمدة الفريق الرئيسية وبرغم الخسارة التي تعرض لها الفريق الهلالي إلا أنه يبقى الأمل كبيراً في تجاوز الفريق الكوري في لقاء الاياب خاصة وأنه سيقام على أرض أستاد الملك فهد الدولي بالرياض.
والنتيجة التي آلت إليها مباراة الذهاب ليست بذات الفارق الكبير ومن الممكن أن يتجاوز الهلاليون هذا الفارق في مباراة الرد ولكن ذلك بطبيعة الحال يحتاج إلى عوامل عدة أبرزها:
الإعداد الجيد والمكثف من قبل الجهازين الفني والإداري ومحاولة إعداد الفريق الإعداد اللياقي والبدني الذي يتوافق مع أهمية هذه المباراة الكبيرة والتي ستعطي الهلاليين في حالة استطاعوا تحقيق الفوز انجازاً وبطولة جديدة تضاف إلى سجل الزعيم البطولي والمرصع بالذهب ويأتي دور الجماهير مهماً ولا يقل أهمية عن دور اللاعبين داخل المستطيل الأخضر ومعهم جهازاهم الفني والإداري فالحضور الجماهيري مطلب ملح لأنصار الزعيم إن هم أرادوا الكأس السوبر ان تضاف إلى «دولابهم» المليء بالكؤوس على مر الفترات التي تعاقب عليها نجومهم ورؤساء النادي جيلاً بعد جيل.
أوراق رابحة
لا تزال لدى الفريق الهلالي بقيادة مدربه ماتورانا أوراق رابحة يمكن الاستفادة منها في لقاء الاياب لم يكشف عنها في لقاء الذهاب.
فدخول الجمعان كان متأخراً في اللقاء السابق وعطاء التمياط لم يكن هو العطاء الذي نعرفه عن الفتى الذهبي ومشاركة الهداف الكولمبي قد تحدث تغييراً ملحوظاً في خط المقدمة لخبرته ووجود القائد الخبير والفيلسوف يوسف الثنيان قد يشكل دعامة اضافية للوسط وأخيراً قد تختلف الطريقة التي سيعتمدها المدرب في اللقاء القادم وبالتالي فإن تلك مجموعة من الأوراق التي لا يزال ماتورانا يحتفظ بها ولم يكشف عنها بعد.
الوضع مختلف
قد تكون الحال الهلالية مختلفة في هذه الفترة عن الفترات السابقة والظروف التي يعيشها الفريق تكاد تعصف بالآمال المعقودة عليه في استعادة بريق الكرة السعودية الذي افتقدته في المونديال.. وذلك حسبماً أظهرته نتائج المنتخب ابان مشاركته فيه.
الظروف التي يعيشها الهلال الآن لا تعطي تفاؤلاً لدى الكثيرين من أنصاره ومحبيه ولعل نتيجة اللقاء الأول ولقاء الذهاب قد رمت بعاصفة «التساؤلات» لدى الكثيرين لتجعلها العنوان الرئيسي على الساحة وقبل أن يكون لقاء الرد هنا بعد أقل من أسبوعين.
الغياب الذي يعاني منه الفريق والغياب الإداري من أعضاء الشرف الذي لازم الفترة التي سبقت لقاء الذهاب اضافة إلى انطلاق التدريبات وانضمام الدوليين الذي جاء متأخراً جميعها عوامل يخشى الهلاليون استمرارها في فترة الإعداد الحالية تحسباً للقاء الاياب.
وإن كانت جميع المؤشرات تؤكد بأن ماتورانا سيدخل بنفس التشكيل الذي لعب به لقاء كوريا السبت الماضي.
الحذر مطلوب
وسيخطىء الهلاليون كثيراً إذا اعتقدوا بأن الفريق الكوري سيكون صيداً سهلاً لهم في هذا اللقاء وان عاملي الأرض والجمهور سيسيران بالنتيجة والأداء لمصلحة الهلال.
فقد عرف عن الفريق الكوري وبخاصة سامسونج ظهوره بمستوى كبير عندما يخوض اللقاءات خارج أرضه وتختلف الصورة كلية لأدائه خارج أرضه عما هو أمام جماهيره ولعل أكبر دليل على ذلك السوبر الآسيوي العام الماضي عندما واجه الفريق الشبابي ممثل الكرة السعودية في تلك البطولة فلقاء الذهاب في كوريا انتهى بالتعادل بهدفين لكل منهما في حين كسب الكوريون لقاء الاياب في جدة بهدفين مقابل هدف.
ولهذا فعلى الهلاليين توخي الحذر في مواجهتهم القادمة وإن اختلف الوضع نسبياً وجاء لمصلحتهم ففارق الهدف قد يصبح أكبر لمجرد خطأ ولو كان ذلك الخطأ بسيطاً.
وقفة شرفية
كما أن المرحلة القادمة تتطلب من أعضاء الشرف بنادي الهلال وقفة قوية وحضوراً دائماً ومستمراً للوقوف بجانب اللاعبين الذين تنتظرهم مواجهة ساخنة.
وإن كان أعضاء الشرف بالنادي قد اعتادوا على الوقوف بجانب الفريق في أحلك الظروف وفي مواقف عدة فإن الفترة القادمة وبخاصة تلك التي تسبق لقاء الاياب تتطلب وقفة أقوى وحضوراً شرفياً مكثفاً لدعم اللاعبين معنوياً وهو الدعم الحقيقي الذي يحتاجه الفريق الأزرق قبل لقاء الاياب.
والدعم الجماهيري أيضاً
وإن كانت وقفة أعضاء الشرف عنصراً هاماً ومطلباً رئيسياً للقاء الاياب فإن الحضور الجماهيري أيضاً مهم جداً ومؤازرة الفريق من خلال الحضور إلى استاد الملك فهد الدولي وبنفس الحضور الذي اعتاده الفريق في مواجهاته الحاسمة والبطولية حيث كانت تلك المؤازرة السبب الرئيسي والعامل الأهم بعد توفيق الله في حصد الفريق لبطولاته وزعامته.
ولعل المتابع لمباراة السبت شاهد كيف كان الحضور الجماهيري في الأستاد على الرغم من أن الفريق ليس من الفرق الكورية التي تحظى بشعبية جماهيرية كبيرة.
هكذا يحرز الهلاليون البطولة
بقي أن نشير إلى أن الاحتمالات التي عن طريقها يمكن للفريق الهلالي الحصول على البطولة هي احتمالات سيحدث احدها لا محالة ومن هذه الاحتمالات التي تجعل الكأس السوبر تدخل الخزينة الهلالية:
أولاً الفوز بهدفين نظيفين ستكون البطولة هلالية وكذلك بطبيعة الحلال إن كان الفوز بأكبر من ذلك أيضاً أما في حالة انتهاء المباراة بنتيجة «2/1» لمصلحة الهلال ستجعل البطولة كورية لأن الهدف الكوري سيحسب بهدفين في تلك الحالة.
أما فوز الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف سيمدد المباراة إلى وقت اضافي لحسم النتيجة وفي تلك الحالة قد تحسم أيضاً بركلات الترجيح.
أما في حالة التعادل السلبي أو الايجابي سيجعل البطولة أيضاً كورية كون لقاء الذهاب قد انتهى لصالحه أيضاً.
عموماً المهمة القادمة للفريق الهلالي هي سلاح ذو حدين فقد تسير به إلى المرسى الذي يريده أو قد تجرفه بعيداً وتغرقه.
فالمرحلة ليست سهلة كما هي ليست صعبة أيضاً ولكن الأهم هو الطريقة أو الكيفية والتعامل الأزرق الذي يمكن أن يكون ويمكن أن ينتهجه الهلاليون في اللقاء القادم وكذلك قراءة المدرب الكولمبي ماتورانا للفريق الكوري من خلال لقاء الذهاب وهل استطاع معرفة نقاط الضعف والقوة بالفريق والتي عن طريقها يستطيع الوصول لهدفه ومبتغاه؟!

رغم خطئه «الغريب» أمام سامسونج
جماهير الهلال هل تعيد ثقتها في العتيبي؟


* * الرس.. احمد الغفيلي:
برغم خطئه الواضح في تقدير اتجاه الكرة التي سجل منها سامسونج الكوري الجنوبي هدف لقاء الذهاب لسوبر آسيا وتحمله مسؤولية ادراك الكوريين لهدف التفوق إلا ان ماقدمه الحارس الهلالي حسن العتيبي خلال المباراة وتحمله كثافة المحاولات الكورية الهجومية وتصديه لثلاث فرص تسجيل محققة كفيلة بعدم التركيز على خطئه وتحميله كامل المسؤولية.
فالعتيبي الغائب لفترات طويلة عن الوقوف اساسيا وبقائه معظم الموسم الماضي كبديل وتعرضه حال تواجده للعديد من الانتقادات وظهوره المفاجئ عند غياب سيد حراس آسيا والتلميح الاعلامي المتواصل والذي وصل حد المطالبة بعدم اعتماده اساسياً والتركيز على أخطائه وإعطائها اكثر مما تستحق ظهر في لقاء سامسونج بعطاء كفيل بأن تعيد الجماهير الهلالية ثقتها في العتيبي وتعمل على منحه دافعا معنويا لاسيما وهو يمتلك مواصفات فنية كسرعة رد الفعل والمرونة والتكوين الجسماني والمتابعة الجيدة.
ولا شك ان للعتيبي كغيره نقاط ضعف والتي ابرزها خروجه الخاطئ وعدم تفاعله مع بقية اللاعبين وافتقاده لخاصية التوجيه لزملائه المدافعين الا ان ذلك يبقى في حدود مسؤولية الادارة الهلالية التي ظلت خلال السنوات الثلاث الماضية غير قادرة في جلب مدرب حراس متمكن يتولى مهمة الاشراف على حراس الازرق وتبنّي المواهب في قطاعي الناشئين والشباب وتطوير قدرات العتيبي وضاري والماس وإعدادهم لملء فراغ حارس القرن .
وبالتالي فما قدمه العتيبي خلال لقاء سامسونج مقنع وبادره بعودته مجدداً بشكل يوازي بدايته القوية قبل خمس مواسم والتي اختير على اثرها في قائمة المنتخب وساهم في تحقيق العديد من الانجازات للهلال.

لقاء الثلاثاء
اللجان الاستشارية
عبدالكريم الجاسر


يتواجد بيننا سنوياً عدد كبير من المدربين العالميين من مختلف الدول.. وفي كل موسم لا يخلو الدوري السعودي من أسماء تدريبية مرموقة تشرف على الإدارة الفنية لعدد من أنديتنا.. غير أن الاستفادة من هؤلاء المدربين تظل محدودة بالاشراف على فرقهم كروياً وفي معظم الأحيان لا يقدم هؤلاء شيئاً يذكر بسبب ضغط المنافسات الكروية لدينا وعدم وجود الوقت الكافي أمام هؤلاء لتقديم ما لديهم للاعبيهم وفرقهم من خلال التدريبات والتطبيق الكامل لنظام الاحتراف بما يشمله من محاضرات فنية نظرية وتطبيقية وساعات تدريبية طويلة.
وعدم استفادة الأندية امتد لاتحاد الكرة هو الآخر.. فلم نحاول استغلال تواجد هذه الأسماء المرموقة في تدعيم التوجه نحو التخطيط العلمي المدعوم بأفكار هؤلاء ونظرية لكيفية تطوير الكرة السعودية والاستفادة من آرائهم وخبراتهم وتجربتهم الطويلة في كرة القدم.. فكثيرون ممن يفدون إلينا دربوا منتخبات بلدانهم ومنهم من عمل في كأس العالم ولديهم من التاريخ ما يشفع بالعمل على اجتذابهم نحو الاسهام فعلياً في تطوير كرة القدم السعودية بشكل عام.. سواء من حيث نوعية المسابقات أو طريقتها أو البحوث والدراسات التي تقدم عن مباريات الموسم من خلال الإحصاءات والأرقام والملاحظات وهو الأسلوب الذي يتبعه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حيث يكلف نخبة من أفضل مدربي كرة القدم في العالم لتحليل مباريات كأس العالم وطرق اللعب وتطوير اللعبة في كل دورة عن الأخرى.. بالاضافة إلى تقديم الملاحظات والأفكار التي تساعد الفيفا على تطوير اللعبة..
هذا الأسلوب من العمل لماذا لا نستخدمه على المستوى المحلي للاستفادة من الأسماء الرنانة للمدربين العالميين لتطوير الكرة السعودية والعمل على الرقي بها..
فنحن لدينا أسماء في هذا العام فقط مثل «ماتورانا، هايبكر، ديمتري، وهناك مدربون عالميون قادمون منهم مدرب نادي الاتحاد المقبل.. وغيرهم من المدربين السعوديين بحيث يتم تشكيل لجنة من هؤلاء يختار لها أحد المدربين الوطنيين منسقاً «القروني مثلاً» وتسند إلى هذه اللجنة «الفنية فعلياً» مهمة تقديم الآراء والمقترحات والتطورات التي تدعم توجهات اتحاد الكرة ويستفيد منها في اتحاد قراراته لقيادة الكرة السعودية.
ولعل قرار الاتحاد السعودي الأخير بتشكيل لجنة من الخبراء والفنيين لدعم لجنة المنتخبات يصب في هذا الاتجاه فنحن بحاجة إلى فنيين حقيقيين وليس أسماء إدارية قد يكون بعضها ممن يعيقون تطور الكرة السعودية..
* إن تفعيل مثل هذه اللجنة سيكون بالتأكيد اضافة إيجابية للجهود الكبيرة والتي ببذلها اتحاد الكرة في سياسته الهادفة إلى أعداد منتخب قوي لمونديال 2006م ولا شك أن هذه المهمة لن تنجح ما لم نرتب الكرة من الداخل وقبل المنتخب فالأساس هو الأندية والمسابقات والنظم وهذه بدورها ستفرز بالتأكيد منتخباً قوياً ومبنياً على أسس ثابتة وصحيحة.
القاعدة ورياضة المدارس
** تحدث الكثيرون عن الاهتمام بالرياضة المدرسية وتفعيلها لضخ المواهب للأندية وللرياضة بشكل عام.. وكنت من أوائل من يطالب دائماً بالاهتمام بالقاعدة والفئات السنية الدنيا لأنها هي الأساس في تطور الكرة ولأن التوجه الآن نحو تفعيل هذا الأمر ومناقشة السبل الكفيلة بدعم القاعدة في الأندية وتفعيل الأنشطة الرياضية على مستوى المدارس.. فإنني أقترح أن يتم ادخال المدارس الثانوية والمتوسطة «القطاعات التعليمية» واشراكها في دوري الشباب والناشئين بشكل رسمي.. بحيث تضاف ثمانية قطاعات تعليمية متوسطة إلى دوري الناشئين ومثلها من المرحلة الثانوية لدوري الشباب لتكون فرص كل دوري «16» فريقاً ثمانية من الأندية وثمانية من القطاع التعليمي.
هذه في نظري واحدة من الطرق التي يمكن من خلالها اعادة الحياة للرياضة المدرسية واتاحة الفرصة للمواهب لتشارك في مسابقات رسمية تصقلها ليمكن الاستفادة منها في الأندية.. كما أنها ستساهم في اكتشاف عدد من المواهب البعيدة من الأندية.. وهم سيلعبون في فئات سنية مماثلة قد لا يكون بينها ذلك المستوى الفني المتباين بشكل كبير.. فمشاركة قطاعات تعليمية تمثل المناطق في كل دوري ستدعم وتوسع القاعدة الكروية على مختلف المستويات، فالمدارس أو القطاعات التعليمية ستستفيد من العدد الكبير من المدرسين الرياضيين والمدربين الوطنيين من منسوبيها وستجد أعداداً كبيرة من الممارسين للعبة في مختلف المدارس يمكن ترتيب مسألة تدريبهم وتجميعهم بالتعاون مع الرئاسة والأندية والجهات ذات العلاقة..
** أتمنى أن تؤخذ هذه الفكرة بجدية أكبر بحيث تتم دراستها وتطويرها وتعديلها لتساهم في تقوية دوري الشباب والناشئين وزيادة عدد مبارياته القليل وكذلك اشراك القطاعات المدرسية لنجبرها على الاهتمام فعلياً بالرياضة المدرسية وكذلك اعطاء الطلاب والمدرسين والمتابعين الحافز المطلوب من خلال المشاركة بدوري رسمي كهذا.. كما يمكن توزيع القطاعات التعليمية للعب مع الأندية في مناطقها إذا ما كانت هناك عوائق مادية لنكسب على الأقل مشاهدة مواهب واعدة في المدارس يمكن ضمها للأندية والمنتخبات عند اكتشافها.. فضلاً عن الكثير من الايجابيات التي لا يسمح المقام بذكرها.
لمسات
** قدم ماتورانا فريقاً هلالياً جيداً أمام سامسونج الكوري.. من الناحيتين الفنية «التكتيكية» واللياقية وقدم الهلاليون مباراة جميلة على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الفريق.. لكن لقاء الاياب لن يكون سهلاً كما يتصوره البعض.. وإذا أعتقد الهلاليون أنهم باتوا قريبين من الكأس فسيعود بها الكوريون مجدداً إلى كوريا!
** أهم وأبرز أسباب نجاح الهلال على الرغم من عدم اجرائه لأي مباراة قبل السوبر وجود مدرب ممتاز في الإعداد البدني هو الأرجواني اليخاندروا.. فبفضل اللياقة العالية أمكن تلافي القصور الفني.. هذا هو ما افتقده منتخبنا في المونديال واتضح منذ أول تدريب شاهدته هناك..!
* حسن العتيبي قدم مباراة جيدة جداً.. ولا يمكن أن يقلل الخطأ الذي ارتكبه وتسببه بهدف سامسونج من المستوى الذي قدمه في اللقاء.
* كسب الهلاليون من اللقاء الماضي عودة النجم الشاب فيصل الصالح.. أما خالد عزيز فقد أكد أنه أفضل من توليو بمراحل!
* يجب أن يتعامل الهلاليون مع لقاء الاياب على أنه بطولة يجب كسبها بأي طريقة.. لتتم الاستفادة من كل العناصر الموجودة بعيداً عن الحسابات التي اعتدنا أن تظهر في مثل هذه المناسبات!

فواصل

لو تعاملت الأندية في إدارة شؤونها وفق مبدأ الأولويات لما وقعت في مشاكل مالية صعبة الحل. فكيف تتعاقد مع لاعب أجنبي بمليون ريال مثلاً والمحترف المحلي لم يستلم راتبه منذ عشرة أشهر مثلاً؟!

* في مباراته القادمة في نهائي السوبر الآسيوي يحتاج الهلال لكل عنصر هجومي يمكن أن يضيف قوة وفاعلية في مقدمة الفريق لذلك فإن وجود الثنيان والكاتو ضمن تشكيلته ضرورة تفرضها ظروف المباراة.. فالهلال بحاجة إلى فارق هدفين وسامسونج سيلعب للتعادل.

* إذا كان عرض الوحدة الإماراتي للحسن اليامي جاداً فيجب على الإدارة الاتحادية الموافقة فوراً. فمن مصلحة اللاعبين السعوديين والكرة الخضراء عموماً الانتشار خارجياً.

* على اللجنة الفنية باتحاد القدم أن تكون جاهزة ومستعدة لاستقبال الاحتجاجات على الأعمار في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة.

* الضائقة المالية التي ربما تحول دون اقامة معسكر الحكام في التشيك ربما تكون ضرة نافعة. فما الفارق بين اقامة معسكر للحكام داخلياً وخارجياً؟! الفارق هو في المصروفات فقط!!

* إن لم يكن توقيع الاتفاق مع اللاعب المصري الشقيق ياسر ريان شائعة..
فإن الاتفاق يكون قد كسب قدرة كروية رائعة.

* الجماهير الهلالية مطالبة بالوقوف مع لاعبيها ودعمهم معنوياً لخوض نهائي السوبر وعدم الانجراف وراء لوم بعض اللاعبين على بعض الأخطاء التي حدثت في مباراة الذهاب.

صح لسانك

* الضائقة المالية تلغي معسكر الحكام في التشيك.
عنوان صحفي
خصخصوا الحكام.!

* استبعدت 7 لاعبين لأن مستواهم ضعيف.
مدرب منتخب الناشئين
طيب تختارهم من الأول ليه؟

* الجماهير الكورية هي من هزمنا في الذهاب.
عبدالله الجمعان
وجماهيركم ستهزمهم في الاياب.

* تشكيلة الهلال في الاياب لن تتغير عن الذهاب.
عنوان صحفي
يعني أبو يعقوب ماله مكان!

* سأحسم السوبر للهلال كما فعلت سابقاً.
الكاتو
هذا إن لعبت!



اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 09/07/2002 عند الساعة » 05:37 AM
  #3  
قديم 09/07/2002, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808



الهلال: استعداد لتعويض خسارة ذهاب السوبر الآسيوي في كوريا


الهلال... وحل اللغز الكوري
تبقى استراتيجية رجال الهلال قصيرة الأمد متجهة نحو حل إشكالية تداعيات خسارة الفريق الكروي الأول مباراة الذهاب أمام البطل الكوري الجنوبي "سامسونج" بهدف يتيم في شوط المباراة الثاني، بعد عرض مقبول إلى حد كبير عطفاً على حالة الاستعداد، ووضعية اللاعبين، وقوة الفريق المقابل الذي يعيش على خلفية الزخم المعنوي الكبير للكرة الكورية بعد حصول المنتخب الكوري الجنوبي على المركز الرابع في مونديال 2002م في إنجاز كروي آسيوي غير مسبوق.
ويركز الجهازان الإداري والفني على إيجاد حالة فنية وإدارية متكاملة، تؤدي إلى استعادة الفريق حيويته الأدائية، ولياقته الفنية والبدنية، قبل الدخول في استحقاق مباراة الإياب في الرياض.
ويسود جو من التفاؤل لدى أنصار سفير الكرة السعودية في هذه البطولة، قياساً بالنتيجة غير المزعجة التي آلت إليها مباراة الذهاب، والثقة التي تعم هذه الأوساط بقدرة الفريق على التعويض متى ظهرت العناصر المختارة في اللقاء المقبل بالمظهر المأمول منها، وتنظر جماهير الكرة السعودية إلى هذا اللقاء بأمل وترقب لعل هذا الإنجاز "المتوقع" يحسن ما يمكن تحسينه لصورة الكرة السعودية في 2002م.

للكشف عن إصاباتهم
ماطر وعبيد والدوخي يغادرون سوياً إلى فرنسا


الرياض: الوطن
يغادر الثلاثي الدولي إبراهيم ماطر (29 عاما) وعبيد الدوسري (28 عاما) وأحمد الدوخي (27 عاما) خلال الأيام القليلة المقبلة متوجهين سوية إلى باريس للكشف عن الإصابات التي لحقت بهم، وذلك على نفقة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وسيرافق اللاعبين الثلاثة في رحلتهم العلاجية اختصاصي العلاج الطبيعي في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الدكتور مبارك المطوع.
وكان ماطر قد سافر قبل شهرين إلى فرنسا لإجراء كشوفات على الإصابة التي لحقت به، ووضعته خارج قائمة المنتخب الذي شارك في نهائيات كأس العالم 2002م التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، وحرمته بالتالي للمرة الثانية على التوالي من الظهور في نهائيات كأس العالم.
وكانت الكشوفات التي أجريت لماطر قد أسفرت عن ضرورة خلوده للراحة لمدة شهرين.



الفريق الهلالي يستأنف تدريباته اليوم
الكاتو يخضع لاختبارات طبية قبل مشاركته مع الفريق

الرياض ـ خالد الجابر
يستأنف فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء تدريباته اليومية استعدادا لمباراة الإياب على نهائي كأس السوبر الآسيوي في نسخته الأخيرة بالرياض في التاسع عشر من الشهر الميلادي الجاري وكان الفريق الهلالي قد عاد من كوريا الجنوبية يوم أمس الأول الأحد بعد ان خاض الفريق لقاء الذهاب هناك وخسر أمام سامسونج بهدف دون مقابل.
ويسعى المدرب ماتورانا في مواجهة الإياب الى كسب النتيجة بأكثر من هدف لذا سيخوض الفريق خلال الأيام القليلة القادمة لقاء وديا مع أحد الفرق المحلية قبل المواجهة الآسيوية الختامية.
من جهة أخرى تقرر ان يخضع المهاجم الكولومبي "الكاتو" لاختبارات طبية يتحدد على أثرها مدى امكانية الاستعانة به في اللقاء القادم أمام سامسونج الكوري.. كما سيخضع الثنائي الجمعان والشلهوب لعملية تجهيز جراء الاصابات الخفيفة التي عاناها بعد لقاء الذهاب في كوريا.

ابن همام يحضر إياب السوبر بين الهلال وسامسونج

كتب/عبدالعزيز البخاري
يحضر محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مباراة الهلال وسامسونج الكوري الجنوبي في اياب كأس السوبر الآسيوية وسيتوج الفائز باللقب وكان لقاء الذهاب بين الهلال وسامسونج قد انتهى لصالح الاخير بهدف مقابل لا شيء، وفرصة الهلال كبيرة للتعويض في مباراة العودة التي تقام في 19 يوليو الحالي بالرياض.



الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لإياب السوبر

كتب - سطام النفيسة:
يعاود لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء اليوم الثلاثاء تدريباتهم على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بعد خوضهم للقاء الأول أمام فريق سامسونج الكوري على كأس السوبر الآسيوي.. وسيبدأ (ماتورانا) اعتباراً من تدريبات غد التركيز على الأخطاء التي حدثت أثناء لقاء الذهاب الأول والذي خسره الهلاليون بهدف دون مقابل من أجل تلافيها في لقاء الرد الذي سيقام على استاد الملك فهد الدولي في التاسع عشر من هذا الشهر.
كما ينتظر ان يعتمد (ماتورانا) في لقاء الحسم المقبل على اللاعب (الكولومبي) ريكاردو الكاتو، الذي تجاوز جميع الاختبارات الفنية واللياقية خلال هذا الأسبوع.
على صعيد آخر، اجتمع الجهازان الإداري والفني أمس الأول قبل سفر الفريق للرياض وتم خلال الاجتماع مناقشة المستوى الفني الذي ظهر عليه الفريق بشكل عام والوجوه الجديدة فيصل الصالح وخالد عزيز بشكل خاص وأثنى الجميع على مستوى الثنائي عزيز والصالح وكذلك المستوى الذي كان عليه اللاعبون.

يوسف الثنيان لـ "الرياض ":أنا جاهز لاياب السوبر بدنياً وفنياً.. ولكن هل سيمنحوني الفرصة؟!

كتب - ماجد التويجري:
اعلن قائد الفريق الهلالي الجماهيري الكبير (يوسف الثنيان) انه جاهز فنيا وبدنيا لخدمة ناديه في جولة الرد (النهائية) لكأس السوبر الاسيوي لعام 2002في نسخته الأخيرة امام فريق سامسونج الكوري يوم الجمعة عقب المقبلة على ارض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض جاء ذلك عبر تصريح خاص ادلى به مساء البارحة لـ (الرياض) مشيرا الى أنه بانتظار قرار الاجهزة الفنية والادارية للانضمام الى القائمة الختامية التي سترتدي الشعار الهلالي في اليوم التاريخي وهو على ايمان كامل بان مثل هذا النوع من الجولات يحتاج الى ما يسميه خبراء لعبة كرة القدم بعنصر "الخبرة" والخسارة امام سامسونج الكوري بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب على أرضهم وبين جمهورهم تعد جييدة اذا ادركنا كامل الظروف التي مر بها الهلال قبل السفر الى كوريا وبيدنا كلاعبين تعويض هذا التأخر والفوز ببطولة اسيوية جديدة وكل ما نحتاج اليه هو الدعم المباشر من جماهيرنا العريضة بالحضور ومؤازرتنا في هذه المباراة الحاسمة وابدى النجم الكبير والمحبوب يوسف الثنيان استعداده الكامل لتقديم كل الوان التضحية والاخلاص لمصلحة ناديه الاصلي وبيته (الهلال) وكانت مصادر مطلعة في النادي الازرق قد لوحت طوال الايام الفائتة ان مدرب الفريق الكولومبي ماتورانا سيعمد على استخدام نفس الـ 18لاعبا الذين مثلوا الفريق في جولة الذهاب بكوريا بمعنى ان القائد الهلالي يوسف الثنيان ربما يكون خارج القائمة الا انه يبقى في كل الاحوال والظروف مطلبا جماهيريا وفنيا لكافة المدربين الذين تسابقوا على العمل الفني في نادي الهلال وماتورانا مطالب باشراكه خاصة في ظل غياب معظم نجوم الخبرة.
والمتابع لتدريبات الزعيم يلحظ حرص الثنيان على استعادة لياقته وكامل مستواه من أجل المشاركة في الاياب بل ان المقربين منه يؤكدون بانه سيعمل على ابقاء كأس السوبر في الرياض متى ما منح الفرصة واعد اعدادا نفسيا وفنيا لهذه المواجهة المرتقبة للاستفادة من خدماته بالصورة المناسبة فنيا وجماهيريا وتبقى الكرة في مرمى الادارة والجهاز الفني الذي لازال يضع اكثر من علامة استفهام حول مشاركة هذا النجم في نهائي السوبر.

الاتحاد الآسيوي يؤكد:
سامسونج أخذ نصيبه بمساعدة من حارس قليل الخبرة!!

كتب - ماجد التويجري:
اعتبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان فريق سامسونج الكوري أخذ ما كان يعمل له في اللقاء الأول (الذهاب) أمام نادي الهلال السعودي ضمن منافسات كأس السوبر لعام 2002م في نسخته النهائية إثر فوزه بهدف دون مقابل سجل من ضربة حرة بواسطة اللاعب لي كي في المباراة التي جمعت الهلال وسامسونج على ملعب النادي الدولي جاء ذلك عبر موقع الاتحاد القاري الذي تضمن وجهة نظر فنية للمدربين في الفريقين اللذين اعتبرا ان الأداء المتواضع جاء نتيجة التوقيت غير المناسب الذي اختاره الاتحاد لإقامة منافسات سوبر 2002م حيث انتهى العالم الكروي أجمع للتو من منافسات مونديال كوريا واليابان ومعظم العناصر الدولية لم تتمكن من خدمة أندية الهلال وسامسونج في مباراة الذهاب ولربما يستمر غيابها حتى في جولة الرد بالرياض وذكر مدرب الفريق الكوري بأن فريقه كان الأفضل لذا كسبوا نتيجة المباراة الأولى وجاء عبر التقرير ان قلة خبرة الحارس الهلالي البديل حسن العتيبي أسهمت في فوز سامسونج فقد كان الحارس غير مدرك لخطورة اللاعب لي كي بالرغم من ان كافة الفرق الآسيوية تعرفه جيداً واتضح ان الهلال يشكو من مشكلة غياب حارس آسيا الأول محمد الدعيع.


اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 09/07/2002 عند الساعة » 06:16 AM
  #4  
قديم 09/07/2002, 05:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,291
مشكووووووووووورين ويعطيكم الف عافيه
  #5  
قديم 09/07/2002, 05:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,213
مشكورين والله يعطيكم العافيه ,,,,

تقبلوا تحياتي وشكرا ,,,,
  #6  
قديم 09/07/2002, 07:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2002
مشاركات: 1,742
مشكورين والله يعطيكم العافيه.
  #7  
قديم 09/07/2002, 07:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام before الكلام ؛





مشكوووووووووورين ويعطيكم الف عافيه
  #8  
قديم 09/07/2002, 08:11 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/04/2002
المكان: المنطقة الشمالية
مشاركات: 192
مشكورين والله يعطيكم العافيه
  #9  
قديم 09/07/2002, 08:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/02/2001
المكان: الخبر - السعودية
مشاركات: 2,625

حقيقه ما ندري هل يوسف والكاتو جاهزين والا لا!!!!
ما صرنا نعرف شيء هاليومين
  #10  
قديم 09/07/2002, 10:51 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 218
مشكوررييييييين
و اتمنى من ادارة الهلال ان تتقدم بشكوى على فريق سامسونج
في اقرب وقت

و لا فات الفوت ما ينفع الصوت
  #11  
قديم 09/07/2002, 11:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
صباح الخير ومشكورين والله يعطيكم العافية

وطلب أخير لجمهور الزعيم الغالي الحضور الحضور.
  #12  
قديم 09/07/2002, 12:03 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/04/2002
المكان: الريـــــــــاض
مشاركات: 994
مشكووووووووور ..

يعطيكم الف عافيه ..
  #13  
قديم 09/07/2002, 12:15 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/06/2002
مشاركات: 173
يعطيكم ألف عافيه والله جهودكم كبيرة الله يعطيكم العافيه ...


وأن شالله يلعب سامي والدعيع مباراة الإياب ويكذب هالخبر

مت تحيات أخوكم / هلالي خطير ;)
  #14  
قديم 09/07/2002, 01:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/06/2001
المكان: الخبــــر
مشاركات: 4,690
مشكور
  #15  
قديم 09/07/2002, 02:08 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/03/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 180
مشكووووووووووور
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:49 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube