المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/07/2002, 11:56 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
من أخبار الجهادالأفغاني : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م

لقناعة الشعب بأنها حكومة تابعة لأمريكا ... تصفية حسابات بين لوردات الحرب الأفغان ... !
شبكة الجهاد أون لاين / توقع الشعب الأفغاني أن ينعم بالأمن والاستقرار نتيجة الدعاية الإعلامية التي صاحبت الحرب ضد الإمارة الإسلامية تحت قيادة المجاهدين الطالبان، ولكن سرعان ما اكتشف أن الأمن والاستقرار حصل عليه فقط في فترة حكم الإمارة الإسلامية لطالبان .

فحرب لوردات الحرب عاد من جديد، والقصف الأمريكي ما بين الحين والآخر يفتك بالمدنيين ليعلن الأمريكان أن القتل كان نتيجة خطأ عسكري، ويبدو أن الشعب الأفغاني سيتم القضاء عليه نتيجة القصف الخاطئ ، أما عملية اغتيال حاجي عبدالقدير نائب رئيس الحكومة الأفغانية أمام مكتبه فقد دللت على انعدام الأمن والاستقرار في البلاد .

وقد أعدمت سابقا حكومة الإمارة الإسلامية في طالبان شقيقه عبد الحق وهو أحد قادة المجاهدين في الماضي قبل وقت قصير من الغارات الأمريكية الجوية على أفغانستان العام الماضي.

وكانت حركة طالبان من البشتون أكبر جماعة عرقية في أفغانستان بينما كان الطاجيك هم الذين يسيطرون على التحالف الشمالي.

وقتل سائق عبد القدير أيضاً في إطلاق النيران. وقال شهود عيان إن اثنين من الركاب أصيبا، وأعتقل عشرة من حراس عبد القدير الذين عينهم وزير الأشغال العامة السابق عبد الخالق فضل في الوزارة، وذكرت قوة المساندة الأمنية الدولية أنها تحقق في الاغتيال.

ويوضح الاغتيال المشاكل التي تواجه الرئيس الأفغاني المرتد حامد قرضاي بعد أسابيع من اجتماع المجلس الأعلى للقبائل (لويا جيرغا) حيث أقر حكومة جديدة لقيادة البلاد بعد 23عاماً من الحرب والإعداد للانتخابات التي ستجرى خلال 18 شهراً.

وواجه المجلس مهمة شاقة في التوصل لحكومة مقبولة للبشتون الذين يمثلون الأغلبية والتحالف الشمالي الذي له اليد العليا في البلاد والعديد من قادة الحرب الذين يسيطرون على مناطق في البلاد.

وكان وزير السياحة الأفغاني عبد الرحمن قد قتل في المطار في وقت سابق من العام الحالي في ظروف غامضة .



* انعدام الأمن ...


وهذا يدلل على انعدام الأمن وتفشي العصابات المسلحة في العاصمة كابل، وقد هزت عملية الاغتيال الولايات المتحدة والأمم المتحدة لما لهذه العملية من أثر سلبي على معنويات من يحاولون إقناع الشعب أن المياه عادت إلى مجاريها وقد عم الأمن والاستقرار في كابل و ذلك بسبب الدعم الأمريكي المتواصل ، فعملية الاغتيال ليست الأولى من نوعها حيث قتل قبل ذلك وزير المواصلات في قندهار، ولا شك ان عمليات القتل ما هي إلا تصفية حسابات بين لوردات الحرب، ويبدو ان معركتهم بدأت من جديد فالمعارك في المناطق الشمالية مستمرة بين قوات دوستم وقوات وزير الدفاع الجنرال فهيم ، كما ان الصراع العرقي عاد ليطفو على السطح من جديد ليدخل البلاد في حالة فوضى وعدم استقرار.


* الصراع القبلي وعودة اللوردات ...


ان للوردات الحرب دور كبير في فقدان الأمن وقد عادوا من جديد للنزاع على نمط ما قبل طالبان، ولذلك سنبين دور العرقيات ولوردات الحرب في ذلك وسنعرج على العرقيات ودورها وثقلها في الساحة الأفغانية :

حيث يبلغ تقدير عدد سكان أفغانستان نحو (25) مليونًا موزعين بين سكان المدن بنسبة(21%) والباقي في ريف وعشائر القبائل، ويدل انخفاض نسبة سكان المدن على استمرار نمط الحياة القديم المرتبط بالتراكيب الاجتماعية القبلية في ظل الاقتصاد التقليدي؛ فكابول أكبر المدن وتضم بضواحيها نحو مليون وثلاثة أرباع المليون يليها مزار الشريف بنحو نص مليون وقندهار مائتان وخمسة وعشرون ألفًا وهيرات بمائة وسبع وسبعين ألفًا وجلال آباد بنحو ستين ألفًا.

ففي حين تمثل قبائل الباشتون حوالي (60%)من الخريطة السياسية المكونة للتشكيلات العرقية أو الطائفية الأساسية،ويمثِّل وادي قندهار الذي يضم قبائل الباشتون عرينًا حربيًا لحركة طالبان، فمن المعروف أن الباشتون قد سادوا أفغانستان لمدة ثلاثة قرون تقريبًا إلى أن تعززت منذ فترة قريبة عدة إثنيات أخرى صغيرة تحاول الحد من سيطرة الباشتون على أفغانستان .

ويقطن الباشتون مساحة واسعة في جنوب وشرق أفغانستان ويمتدون في غرب باكستان بأعداد كبيرة. أما الطاجيك، الذين يتركزون في الشمال الشرقي من البلاد ويمتدون إلى داخل جمهورية الطاجيك فيمثلون (30%) من عدد السكان؛ والأوزبك في الشمال يمثلون 5% من عدد السكان؛ و الهزارة،ويمثلون حوالي (3%)، في الهضبة الوسطى ،الذين هم المجموعة الشيعية الرافضية الوحيدة في البلاد ثم جماعات عرقية صغيرة لا تتجاوز (2% ) فضلاً عن قبائل البلوش الذين يسكنون أقصى الجنوب،الذين يتصلون بالبلوش في باكستان، وفي الكتلة الجبلية العالية في الشمال الشرقي تتواجد مجموعة قديمة من السلالات الأصلية تسمى نورستان،أعدادها قليلة وتشابه السكان القدماء في شمال غرب باكستان.

وبالرغم من تعدد السلالات واللغات، فإن روح المواطنة الأفغانية تأتي في الدرجة الثانية بعد الولاء للقبيلة والعشيرة، وهذا في حد ذاته يفسّر استمرار النزاع والحروب الداخلية في أفغانستان لفترات طويلة، ومرات عديدة ،فعلى سبيل المثال والتأكيد، فإن حاجي عبد القدير وكرازاي يستمدون قوتهم من قوة الباتان الباشتونية، وتحالف الشمال يستمد قوته من بين الطاجيك، وكذلك يستمد الجنرال دوستم تأييده من الأوزبك،إلى جانب ذلك، فإن الأفغان في مجموعهم يدينون بولاء متشدد لرجال الدين وعلمائهم الذين يؤخذ رأيهم كأنه استفتاء على شرعية إجراءات أو قوانين معينة،باعتبارهم سندًا شرعيـًا لأية سلطة سياسية وعلى مدى اتفاقهم واختلافهم تسير الأمور أو يعدل عنها ويقبلها الناس دون جدل كثير.


* الحرب الأهلية المفتوحة ...


وقد بزغت الحرب الأهلية بين ما سمي بفترة المجاهدين السابقين بعضهم البعض في بيئة جغرافية جبلية تتسم بالوعورة الشديدة،وبيئة محلية تتسم بالتعدد العرقي والطائفي وتتميز هذه التجمعات بالتقليدية في المناطق الريفية وبالصغر والعزلة والاستقلالية والحكم الذاتي النسبي.

كما أن الوحدات الاجتماعية للتعاون هي القبيلة والجماعات العرقية والطوائف الدينية حيث تضع الولاءات القرابية المختلفة الكثير من القيود على الأمور الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمعات المحلية، وهذه الوحدات الاجتماعية ،سواء قامت على الروابط الجماعية أم على علاقات التجمعات أو القرابات أو الطائفية، تصطبغ جميعها بقوة المفاهيم الإسلامية لالتزامات الحياة اليومية والتي تمنحهم أساسًا لممارسة النفوذ والتأثير عبر التجمعات المختلفة.

فتكوين المجتمع الأفغاني من تجمعات إثنية وقبائل صغيرة وكبيرة كان له دور في استمرار الصراع الى الان بين مختلف العرقيات والطوائف الافغانية.

ولكن أين الدور الامريكي للحفاظ على الامن والاستقرار في أفغانستان وهل قدومهم هو من اجل محاربة ما يسمونه بالارهاب ام لتحقيق مصالحهم !؟


* أمريكا واستقرار أفغانستان ...


لقد أكدت أمريكا أنها بذلت جهدها لتحقيق الاستقرار في أفغانستان لكن الحقائق على أرض الواقع تنفي هذا الادعاء فقد قتل ما لايقل عن خمسة الاف افغاني مدني منذ الحملة العسكرية الصليبية على أفغانستان نتيجة ما تسمية الولايات المتحدة القصف الخاطئ علما ان القصف يتم بالقذائف الذكية لكنها دائما غبية لتفتك بالشعب الافغاني وكان اخرها قصف المدنيين في منطقة اروزجان مما ادى الى مقتل 120 مدنيا افغانيا اثناء احتفالهم بحفل زفاف على الطريقة الافغانية.

وقال متحدث عسكري إن لجنة تحقيق أميركية أفغانية مشتركة أنهت تحرياتها بشأن قصف الطائرات الأميركية لعرس بإحدى قرى ولاية أروزغان جنوبي أفغانستان, وخلف نحو أربعين قتيلا معظمهم من النساء والأطفال بعد أن زعمت أن الطلقات النارية للاحتفال بالعرس هي نيران مضادة للطائرات. لكن سكان المناطق المتضررة اكدوا انه قتل ما لايقل عن 120 مدنياً .

وأوضح المتحدث روجر كينغ في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل أن نتائج التحقيق ، حيث من المقرر أن يعقد قائد قوات التحالف الغربي -التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان- الجنرال دان ماكنيل والرئيس الأفغاني حامد كرزاي مؤتمرا صحفيا بعد اطلاعهما على النتائج التي توصل إليها المحققون.

وبغض النظر عن نتائج التحقيق فانها لن تعيد حياة الابرياء ومتى كان السيد الامريكي يقبل بالادانة فلذلك فان التقرير سيرتب بطريقة تجهله عرضيا وسيحمل اهل القرية الخطأ، وقال كينغ إن أعضاء لجنة التحقيق زاروا الأماكن التي استهدفها القصف الأميركي والتقوا هناك سكان القرى ومسؤولين قبليين، وشاهدوا ما بين عشرة وعشرين شخصا أصيبوا بجروح نتيجة القصف، إلا أنهم لم يشاهدوا جثثا خصوصا أن القتلى دفنوا غداة القصف، كما أنه لم يسمح للمحققين برؤية قبور الضحايا رغم الطلب المتكرر من أعضاء اللجنة للمسؤولين القبليين.

وكان المحققون وهم خمسة أميركيين وسبعة مسؤولين أفغان وصلوا إلى قرية كاكراكاي جنوب ولاية أروزغان لإلقاء الضوء على القضية. وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن المحققين الأميركيين وجدوا آثار دماء ولاحظوا حدوث أضرار مادية لكنهم لم يروا جثثا ولا قبورا, وطلبوا من السلطات السماح لهم برؤية الجثث .

وكشف المتحدث الأميركي عن اعتقال عدد من الأشخاص المشتبه بهم أثناء وقوع القصف دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل، وقال إن كل ما يعرفه أنه أثناء عمليات ضد تنظيم القاعدة وطالبان تم اعتقال عدد من المشتبه بهم من المنطقة التي انطلقت منها النيران.

من جانبه طالب حاكم ولاية أروزغان جان محمد القوات الأميركية بتسليمه "المخبر" الذي أبلغها بوجود مسؤولين من حركة طالبان في قرية كاكراكاي في اروزجان, مما أدى إلى قصفها. وقال الحاكم إنه إذا رفض الأميركيون تسليمنا هذا الشخص الذي نعرفه ويعرفونه فإننا سنعتبرهم أعداء, على حد تعبيره.

ويعتبر حاكم ولاية أروزغان أن مخبرين سلموا الجيش الأميركي معلومات خاطئة. من جهته قال مصدر عسكري غربي إن جنديا أميركيا على الأرض يقوم بتوجيه الطائرات ارتكب الخطأ الذي أودى بحياة مدنيين أفغان.

إن المراقب لطبيعة التصريحات الامريكية ومن يعمل معهم من الافغان كلها تصب باتجاه تبرئة القوات الامريكية من المجزرة ولكن هذا لا ينطلي على أهالي الضحايا ولا على الشعب الافغاني فلذلك خرجت مظاهرات لاول مرة منددة بالهجوم الامريكي .


* مظاهرات منددة بالهجوم ...


نظمت عشرات الأفغانيات اللاتي يرتدين غطاء الوجة الإسلامي احتجاجاً سلميا أمام مكاتب الامم المتحدة في العاصمة الأفغانية كابول للتنديد بالقصف الأميركي لحفل عرس بأقليم اوروزجان.

وقال تحالف جبهة الوحدة والديمقراطية وهو منظمة اجتماعية وثقافية ليس لها توجهات سياسية معروفة أنه قرر تنظيم الاحتجاج بعيدا عن السفارة الاميركية لأسباب امنية.

وفي البداية منعت المتظاهرات من الاقتراب من مقر الامم المتحدة الا أنه سمح لهن فيما بعد بالوصول الى البوابة.

هذه التظاهرة مؤشر على رفض العمليات العسكرية وبات الشارع الافغاني ينشد الامن والاستقرار ولكن الظروف والمعطيات الحالية لا تساعد على ذلك فعمليات الاغتيالات والتصفيات بين لوردات الحرب والعمليات العسكرية الامريكية المستمرة لا تساعد على الاستقرار ولن يكون هناك استقرار الا بعد ان يقرر الشعب الافغاني مصيره ويختار قيادته بعيداً عن التدخل الامريكي الخارجي الذي افرز قيادات لم تستطع حفظ الامن والاستقرار لقناعة الشعب انها حكومة وقيادة تابعة للولايات المتحدة وليست منبثقة من داخل الشعب الافغاني .


تم ارسال الخبر في : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م

سيناتور أمريكي : الشيخ ابن لادن حي ونخشى من وصول القاعدة للقنبلة النووية الباكستانية ، والأمريكيون يريدون سحب القوات التقليدية من أفغانستان ... !
شبكة الجهاد أون لاين / صرح السيناتور الأمريكي بوب جراهام، رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي عن اعتقاده بأن الشيخ أسامة بن لادن لا يزال حيا .

وقال السيناتور الأمريكي والذي يطلع بانتظام على تقارير وكالات المخابرات الأمريكية ، قال : 'مصادرنا الاستخباراتية تقول بأنّهم يعتقدون بأن الشيخ ابن لادن ما زال حيا ؛ وهم يعتقدون أنه موجود من المحتمل في الأراضي العشائرية بين أفغانستان وباكستان ' .

وأضاف السيناتور : ولكنهم – أي وكالات المخابرات – لا يمكنهم أن يعطوك عنوانه ورقم الهاتف !!!

وأشار السيناتور إلى وجود الأدلة التي تؤكد أن جزء هام من تنظيم القاعدة قد انتقل من أفغانستان إلى باكستان حيث يحاولون التجمع هناك ثانية .

وأضاف بوب جراهام قائلا : 'إن أسوأ الاحتمالات أو الأمور التي يمكن أن تحدث ؛ هو أن جماعة مثل تنظيم القاعدة قد تتمكن من الوصول إلى ترسانة الأسلحة والصواريخ النووية التي تمتلكها الحكومة الباكستانية ؛ وتقوم هذه الجماعة باستعمالها في الأغراض الإرهابية ' .

هذا وقد أدلى بوب جراهام بتصريحاته هذه لبرنامج بانوراما والذي يعرضه تليفزيون ال'بي بي سي ' .

وفي نفس هذا البرنامج قال الفريق مشرف رئيس باكستان بأن القاعدة نجحت في اختراق عدة مدن باكستانية ؛ وأضاف مشرف أن عناصر القاعدة موجودون في خلايا صغيرة في المدن الباكستانية .

هذا ويعرض برنامج بانوراما نجاح الشيخ أسامة بن لادن في الخروج من تورا بورا ؛ وكيف استطاع المطلوب الأول في العالم خداع القوة العظمى الأولى في العالم .

على صعيد آخر نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين يوم أمس الاحد أن أعدادا محدودة من القوات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الاميركية ستكون أكثر ملاءمة للمهمات العسكرية المقبلة في أفغانستان من القوات المسلحة التقليدية الموجودة حاليا هناك !

ورأى المسؤولون أنفسهم أن الاهداف العسكرية الاميركية بعد عشرة أشهر من الحرب قد - تحققت في معظمها- داعين الى اعتماد أسلوب الاعداد المحدودة من الجنود لكي يعملوا بالتعاون مع القوات الافغانية.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول عسكري على علاقة مباشرة بالوضع في أفغانستان قوله "الحرب انتهت عسكريا في الوقت الراهن".!

ويمثل ذلك وفق الصحيفة تحولا كليا في التكتيك الاميركي بعد ارسال آلاف الجنود من القوات التقليدية لمهاجمة مواقع القاعدة في وادي شاهيكوت والمناطق الواقعة الى الشرق منه على الحدود الافغانية الباكستانية في الربيع الماضي.

ويرى الكثير من المحللين أن الوقت قد حان للعودة الى الاستراتيجية التى كانت معتمدة في أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي 2001.

وقال خبير عسكري للصحيفة "إنها الان حرب في الظل كما يجب".!!!

وتقوم الوحدات الاميركية التى يفترض أنها تعمل بالتنسيق الدقيق مع الاستخبارات الاميركية والقوات الدولية الاخرى، بعمليات محددة لتعقب مسؤولي طالبان ومقاتلي القاعدة الذين انسحبوا إلى باكستان.

ويصل عدد القوات الاميركية الموجودة حاليا في أفغانستان الى سبعة آلاف جندي وفق الصحيفة.


تم ارسال الخبر في : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م
مسلحان على دراجة بخارية يقتلون خمسة جنود أمريكيين في قندهار يوم الجمعة الماضي ... وهجوم صاروخي جديد للمجاهدين على القاعدة الأمريكية بمطار خوست يوم السبت الماضي
شبكة الجهاد أون لاين / ذكرت مصادر صحفية أن رجلين مسلحين على دراجة بخارية في قندهار اقتربا من سيارة تحمل قوات أمريكية وقاما بفتح النار،الأمر الذي أسفر عن مقتل خمسة جنود أمريكان على الفور .

وذكر موقع Azzam أن الرجلين المسلحين نجحا في الفرار بعد هذا الهجوم من مكان الهجوم .

وطبقا للتقارير المحلية، فأن الجنود الأمريكيين كانوا يتجوّلون حول مدينة قندهار في سيارة خاصّة يوم الجمعة الماضي عندما وقع الهجوم .

وينقل الموقع عن شهود عيان قولهم : إن الجنود الأمريكيين كانوا يتصرفون بشكل غير أخلاقي أثناء قيادتهم لسيارتهم ؛ وهو الأمر الذي أثار غضب الناس .

ويضيف الموقع : أنه بعد بضعة دقائق من أفعال الجنود الأمريكيين قدم رجلان على دراجة بخارية من وراء مستشفى ميرويس وقاما بفتح النار على السيارة فقتلا خمسة جنود أمريكيين على الفور .

وبعد هذا الهجوم حدث توتر حاد في المنطقة ؛ حيث وصلت القوات الأمريكية والدولية إلى المنطقة بأعداد كبيرة ؛ وقمت القوات الأمريكية باعتقال مواطن محلي واحد، وذلك بسبب أنه شقيق لأحد الرجلين الذين قاما بالهجوم .

على صعيد آخر انتشرت حالة رعب وخوف بين القوات الدولية الذين بدأوا في نقل وزير خارجية طالبان السابق الملا وكيل أحمد متوكل وعناصر آخرين من إلى قاعدة باجرام الجوية في كابل .

على صعيد آخر أيضا فيما بات يمثل أمرا يوميا ومتكررا كشفت مصادر صحفية يوم أمس الأحد أن مهاجمين مجهولين أطلقوا أربعة صواريخ على مطار خوست الذي يتمركز فيه جنود أمريكيون بشرقي أفغانستان في وقت متأخر من مساء يوم السبت .

وكالعادة أصرت القوات الأمريكية على أن هذا الهجوم لم يسفر عن وقوع أي أضرار.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية عن شهود عيان قولهم أن الصواريخ سقطت خارج المطار.

وقال شهود العيان أن طائرات حربية أمريكية شوهدت وهي تحلق فوق المنطقة عقب الهجوم إلا أنها لم تقم بأي عمل هجومي.

يذكر أن مطار خوست تستخدمه القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها في شن عمليات ضد شبكات المجاهدين في القاعدة و طالبان في المنطقة، وأنه يتعرض من آن لآخر للقصف الصاروخي من قبل المجاهدين .

وأضافت الوكالة أن مسئولين أفغان محليين أكدوا نبأ وقوع الهجوم الصاروخي غير أنهم قالوا أنه لم يسفر عن وقوع خسائر في الأرواح .

هذا ويري الكثير من المراقبين أن القوات الأمريكية تتعمد التكتم على خسائرها في أفغانستان ؛ وذلك في إطار الحرب النفسية التي تمارسها أمريكا والحرص على عدم إظهار تفوق المجاهدين العرب في تنظيم القاعدة والطالبان .


تم ارسال الخبر في : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م

شهود: حصدوا الفارين من عرس أفغانستان ... و الأفغان يتظاهرون ضد أمريكا لأول مرة
شبكة الجهاد أون لاين / من قلب الظلمة هبطت الطائرات الأمريكية، وراحت تطلق صواريخها على المئات من الرجال، والنساء، والأطفال، والشيوخ الذين تجمعوا للاحتفال بزفاف لم يتم".

هكذا لخصت "تايمز أون لاين" البريطانية اليوم الخميس المجزرة التي تعرض لها الأفغان في كاكارك بولاية أورزجان جنوب أفغانستان في الساعات الأخيرة من يوم الأحد الماضي ليلاً.

ووصف الناجون الهجوم بأن الأمريكيين أقاموا مجزرًا، عندما ظلت المدمرات الأمريكية الطائرة المعروفة باسم "AC-130" تحصد الفارين من حفل الزفاف إلى الساعات الأولى من صباح الإثنين ، وتحول العرس إلى مأتم جماعي لأهل البلدة الأفغانية المنكوبة.

ويقول "أحمد جان أغان" أحد الحضور الذين نجوا من المجزرة: "أول صاروخ قصف المكان الذي تتجمع فيه النساء، ثم أصاب الثاني المكان الذي يتجمع فيه الرجال، وعندما بدأ الجميع في الجري هربًا من الصواريخ ظلت الطائرات ترسل صواريخها خلف الفارين"، وأضاف "لقد كانوا يحصدوننا"!

وتقول الصبية نسيمة التي ترقد حاليًا بمستشفى قندهار، وهي من الناجين: "إن الكثيرين ماتوا، وقطعتهم الشظايا المتناثرة من السواتر التي حاولوا الاختفاء خلفها من وابل النيران الذي كان يلاحقهم"، وأضافت نسيمة "في أقل من ثانية ذبحت شظية امرأة أمامي وفصلت رأسها عن باقي جسدها".

وقال أحد الناجين -لم يذكر اسمه- كان شيئًا أشبه بـ "المجزر" وكان الدم ينتشر في كل مكان.

وظلت الطائرات تمطر بالصواريخ الذين حاولوا الهرب في البساتين والحقول المجاورة لمكان الحفل، ويقول القرويون بالمنطقة: إن الطائرات اختفت في الظلام بعد أربع ساعات من ظهورها، ثم وصل للقرية جنود أمريكان بمصاحبة جنود أفغان، وطالبونا بالبقاء في المنازل، وسمحوا للجرحى فقط بالحركة للذهاب للمستشفى.

ويقول أبو مالك والد الشاب العريس: إن من بين الأربعين الذين قتلوا 25 فردًا من أسرتي، وقلبي يحترق غيظًا، ولا بد أن يخضع الأمريكان لمحاكمة.

وتنقل الجارديان البريطانية اليوم الخميس مشاهد أخرى من المأساة على لسان "شينارا" ابنة الـ 18 ربيعًا، وأخت العروس "أنها كانت تلهو، هي وصواحبها بالاستماع لشريط كاسيت مرح، وتنتظر زفاف أختها على ابن زعيم القبيلة، ثم فجأة سمعت أزيز طائرات يقترب، ولم تفق بعدها إلا وهي في المستشفى".

أما "كاكو" ذات الثمان سنوات فتقول: "استيقظت على صوت انفجارات، وأصوات صراخ وعويل، وظللت خائفة وأرتعد، ولما استجمعت شجاعتي لأرى ما حدث، وجدت كومة من الجثث وسط بركة من الدماء، وشاهدت امرأة بلا رأس".

وتقول صديقة -14 ربيعًا- إنها كانت مكلفة بعد الحضور لتوفير أماكن لنومهم، إلا أنها بعد أن سمعت بصوت الطائرات وجدت أسطح وجدران البيت تتهدم من فوق الضيوف.

وتصف حليمة العجوز المشهد بأنها كانت ترى الجثث والأشلاء تتطاير في الهواء كالقش، وأنها اضطرت للقفز على كبر سنها على 6 جثث كي تنجو بنفسها.

ويقول محمود عبد القيوم: "بينما كنت أحاول الاختباء إذا بشيء طائر يرتطم بي، وكان هذا الشيء جثة ابني ذي 11 عاما".

في هذه الأثناء تظاهر مئات الأفغان في كابول للمرة الأولى؛ احتجاجا على القصف الأمريكي المتلاحق للمدنين، يأتي ذلك بعد أيام من قصف طائرات بى 52، وسي-130 الأمريكية لإحدى قرى منطقة إقليم دهرواد بولاية أوروزغان شمال قندهار؛ مما أسفر عن مقتل 40 مدنيًّا.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الخميس إن المتظاهرين تجمعوا في هدوء أمام مكتب الأمم المتحدة بكابول للمرة الأولى منذ بداية الحملة العسكرية الأمريكية على أفغانستان في أكتوبر 2001.

ومن جانبه.. قال عبد القيوم شعبان –أحد المتظاهرين-: إن الأفغان ملُّوا من الحروب وإراقة الدماء طيلة الـ23 سنة الأخيرة، وسيردون على الأمريكيين إذا جرى ذلك مجددا".

وقالت السيدة "تورباكاي" -التي شاركت بالمظاهرة-: "إن كل الأمة الأفغانية صُدمت لمقتل أطفال أبرياء ونساء خلال القصف الأمريكي لأحد الأفراح في "أوروزجان" مساء الأحد الماضي .

وأقرت واشنطن بأنها شنّت هجومًا في هذه المنطقة، وأن إحدى القنابل السبع التي ألقتها المقاتلات الأمريكية بي- 52 وسى 130 أخطأت هدفها، وسقطت على المدنين.

* البنتاجون يتنصل من المسؤولية ...
على جانب آخر.. استبعدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن تكون القنبلة التي ألقتها مقاتلة أمريكية قد قتلت مدنين، وقال البنتاجون في بيان له اليوم الخميس "إن المحققين الأميركيين الذين وصلوا إلى موقع القصف شاهدوا آثار دماء وخسائر مادية، ولكنهم لم يعثروا على جثث ولا قبور".

وقد زعم البنتاجون أن القوات الأمريكية الموجودة في منطقة إقليم دهرواد بولاية أوروزجان الذي شهد المأساة تعرضت في الآونة الأخيرة إلى هجمات عديدة.

* علاج بعد القتل ... !
على الصعيد نفسه، وفى محاولة لإخماد غضب الشعب الأفغاني.. أعلنت هيئة أركان الجيوش الأمريكية أن 24 جريحًا من الذين أصيبوا في الغارة الأمريكية الأخيرة يتلقون العلاج في مستشفيات أفغانية.

يُذكر أن واقعة قصف القوات الأمريكية للمدنين ليست الأولى من نوعها؛ فقد قصفت الطائرات الأمريكية قافلة عرس مكونة من 50 سيارة في 23-5-2002 كانت في طريقها من مدينة "ميرانشاه" الباكستانية إلى "خوست"؛ وهو ما أدى إلى إصابة أربعة أفغان بجروح خطيرة، وتدمير سيارة كانت تقلهم.

كما لقي عشرة من المدنيين الأفغان مصرعهم من جراء قصف أمريكي لحفل زفاف آخر في 17-5-2002.

وكان ما لا يقل عن 30 مدنيًّا أفغانيًّا قد أصيبوا الثلاثاء 7-5-2002 في قصف أمريكي استهدف ولاية كونار بشرق أفغانستان.

والله المستعان ، وهو حسبنا ونعم الوكيل ،

تم ارسال الخبر في : يوم الخميس 23 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 4 يوليو 2002 م
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/07/2002, 06:46 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2001
المكان: الرياض الرائعة بروعة اهلها
مشاركات: 4,677
اللهم ايدهم بالنصر المؤيد ....
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/07/2002, 07:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلبي الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/12/2001
المكان: بيتنا
مشاركات: 2,965
جزاك الله كل خير
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/07/2002, 12:03 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
<center><div style="width:100%;filter:shadow(color=black,strength=20);color:yellow"><BR><font color="#FFFFFF" size="7" face="Amerigo BT">جزاك الله كل خيرا ،،،،، </font></div style> <BR>
<br>
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube