المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/01/2009, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيــم ليوم الجمعة 4 / 2 / 1430 هـ من الصحــف





اعـــداد

AL_FAISAL ALHILALY





بندر بن محمد بعد تجاوز الأهلي:
مخططات إدارة ملعب جدة مكشوفة... والهلال أكبر من محاولاتهم




جدة - حمود البقمي
هنأ الأمير بندر بن محمد نائب رئيس هيئة أعضاء شرف الهلال إدارة ولاعبي وجماهير فريقه على الفوز وخطف نقاط مباراة الأهلي وبقاء الفريق في الصدارة. وقال سموه إن المباراة لم تكن سهلة للهلال الذي قابل فريقاً قوياً قدم هو الآخر مباراة كبيرة إلا أن نجوم الهلال تعاملوا مع المباراة بطريقة جيدة وحققوا الأهم وهو الفوز وخطف الثلاث نقاط رغم محاولة تشتيتهم عن أجواء المباراة بعرض أهداف فريق الاتحاد في مرمى فريق الشباب بطريقة غريبة من إدارة ملعب الأمير عبدالله الفيصل التي لا أدري هل كانوا متابعين ومهتمين بالمباراة التي تقام على ملعبهم وتحت مسؤوليتهم أم يتابعون لقاءً آخر حينما سخروا ساعة الملعب للتأثير على لاعبي الهلال الذين كانوا أكبر من أن يستطيع أحد أن يضيع نتيجة المباراة من أيديهم.

وفي ختام تصريحه قدم سمو الأمير بندر شكره للجماهير الهلالية التي حضرت المباراة وقال: أنا دائماً أراهن على جماهير الهلال في المنطقة الغربية وأحمد الله أنهم لم يخذلوني وكانوا في الموعد كما عهدناهم وعهدهم نجوم الزعيم.



مسؤول هلالي يؤكد عبر «الجزيرة»:
سنوقف تعاوننا مع إدارة (التونسي) حتى ولو لم تفشل صفقة انتقال المحياني




كتب - طارق العبودي
كشفت مصادر لـ (الجزيرة) أن الإدارة الهلالية بصدد إصدار قرار (غير معلن) يتضمن عدم التعاون مستقبلاً في أي أمر من الأمور مع الإدارة الوحداوية وتحديداً مع جمال تونسي وبقية مسؤولي إدارته فيما تبقى من فترة رئاستهم الحالية أو حتى لو عادوا لمناصبهم مرة أخرى.

ويأتي هذا القرار وفقاً للمصادر ذاتها بسبب ما أسماه الهلاليون بـ (الطرق الملتوية) وغير الاحترافية من الوحداويين في إدارتهم للمفاوضات سواء المتعلقة باللاعب عيسى المحياني أو بالمدافع الأيمن كامل المر حين ماطلوا كثيراً وسوفوا ونحوا مناحي أخرى وفضلوا أندية على أخرى.

وفي هذا الصدد قال مسؤول هلالي: نحن لا نريد إجبارهم على التنازل عن لاعبيهم، ولكننا نستغرب تعاملهم الغريب مع كل ما يمت للهلال بصلة حيث يكون التشدد والمماطلات والتسويف وعدم الوفاء بالمواعيد و(المزايدات) الغريبة المريبة.

وأضاف: مشكلة الوحداويين أنهم نسوا أو تناسوا وقفات الهلاليين معهم فقد أعرناهم قبل 3 مواسم (أفضل لاعبي الخليج حالياً) ماجد المرشدي والظهير الأيمن عبدالرحمن العصفور (مجاناً)، وبعدها بموسم تنازلنا تنازلاً نهائياً عن العصفور لهم بـ (المجان) لكننا مع كل أسف لم نجد منهم سوى الجحود والنكران، مع العلم -الحديث للمسؤول الهلالي- أن شروطهم ومبالغاتهم ليست وليدة هذا الموسم فقد بدأت قبل 3 سنوات حين أراد الهلال استعارة كامل الموسى إذ لم تتم الإعارة إلا بعد أن دفع الهلاليون مبالغ خيالية!!.

واستطرد يقول: الغريب في الموضوع أن عدداً من لاعبي الوحدة أعيروا أو انتقلوا نهائياً لأندية أخرى بسهولة وبسلاسة وبدون تعقيدات وكل هذا بمباركة من تونسي ورفاقه ويبدو والله أعلم أن هناك أموراً خفية لا نعلم عنها!!.

وأشار المسؤول الهلالي إلى أن علاقة ناديه مع جميع الأندية مميزة ومبنية على الود والاحترام ولا يعني هذا أننا سنقطع علاقاتنا مع الوحدة ولكن سنوقف (التعاون) مع جمال تونسي وإدارته، مؤكداً أن هذا الأمر سيتم حتى ولو لم تفشل صفقة انتقال المحياني.



الإصابة تغيب الغنام 45 يوماً ورادوي يغادر إلى بلاده..
الهلال يبدأ تحضيراته لنصف نهائي كأس فيصل بغياب 12 لاعباً




كتب - فيصل المطرفي
انضم لاعب وسط الفريق الكروي الأول الهلالي عبداللطيف الغنام إلى قائمة المصابين بالفريق بعد تعرضه لإصابة (قوية) أمام الأهلي شخصت بأنها (تمزق) في العضلة الأمامية للفخذ ستغيبه لمدة 45 يوماً، وسيخضع الغنام لبرنامج علاجي مكثف على فترتين صباحية ومسائية بإشراف طبيب الفريق علي يقدح، وتؤكد المؤشرات أن عودة اللاعب لمشاركة الفريق ستكون مع بداية منافسات دوري أبطال آسيا في العاشر من شهر مارس القادم.

وعلى صعيد متصل تواجد المحترف السويدي كريستيان ويلهامسون عصر أمس في عيادة النادي نظير تعرضه لكدمة في المفصل جراء الخشونة الكبيرة التي كان عليها لاعب الأهلي إبراهيم هزازي في المباراة الأخيرة ولكن لن تعيقه عن المشاركة في المواجهات المقبلة في الوقت الذي ينتظر أن يدخل مهاجم الفريق أحمد الصويلح خلال اليومين القادمين إلى التمارين الجماعية بعد تجاوزه الاختبارات الطبية.

وكان الثنائي طارق التايب وعمر الغامدي قد واصلا أداء برامجهما العلاجية رغم منح مدرب الفريق يوم (راحة) لجميع اللاعبين (أمس) بعد مجهوداتهم الكبيرة التي نصبت الفريق متصدراً لدوري المحترفين.

هذا ويستأنف مساء اليوم الفريق الكروي الأول تدريباته استعدادا للمواجهة المهمة يوم الثلاثاء المقبل أمام الشباب في الدور نصف النهائي لكأس الأمير فيصل بن فهد والتي يدخلها الفريق متأثرا بغياب العديد من عناصره تصل إلى 12 اسماً بعد انضمام الخماسي الدولي إلى المنتخب إلى جانب تعرض الكثير للإصابات، وينتظر أن تجدد إدارة الكرة الهلالية مطالبها لإدارة المنتخب بشأن الاستفادة من لاعب الوسط خالد عزيز الذي تشافى تماما من الإصابة التي داهمته مؤخراً.

من جهة أخرى، تلقت الإدارة الهلالية خطابا من الاتحاد الروماني يطلب فيه محترف الفريق ميرل رادوي للمشاركة مع منتخب بلاده في اللقاء الودي أمام منتخب كرواتيا يوم الأربعاء الحادي عشر من فبراير وينتظر أن يغادر اللاعب قبل موعد المباراة بـ 3 أيام ليعود مجدداً بشكل (سريع) لمشاركة فريقه (الهلال) في لقاء الوطني يوم الأحد الموافق 15 من فبراير ضمن منافسات دور الـ16 لمسابقة كأس سمو ولي العهد.



المصيبيح يؤكد: طبيب المنتخب هو من منع مشاركة عزيز
معسكر الأخضر انطلق أمس قبل السفر إلى اليابان




كتب - فهد السبيعي
انطلق مساء أمس المعسكر الإعدادي للمنتخب الوطني الأول استعداداً لخوض مباراته المقبلة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم أمام كوريا الجنوبية في المجموعة الثانية التي تضم إلى جانبهما منتخبات كوريا الجنوبية والإمارات وإيران. وكان لاعبو الأخضر قد توافدوا تباعاً بوصول رضا تكر صباحاً حتى وصول ياسر القحطاني عند السابعة مساءً، واكتفى الجهاز الفني بتدريبات خفيفة في النادي الصحي في مقر الإقامة تخللها إجراء كشف طبي على جميع اللاعبين. وتشهد بعض الأسماء في صفوف المنتخب بعض الإصابات كعبدالله الزوري وأحمد الفريدي جراء مشاركتهم الأخيرة مع ناديهم على أن يجرى لهما كشف طبي دقيق صباح اليوم لتحديد الإصابة ومدة علاجها.وفي شأن آخر ينتظر أن يصل اليوم أو غداً إلى الرياض اللاعب مالك معاذ قادماً من جدة إثر متابعته لحالة شقيقه الصحية التي تم نقله إليها من المدينة المنورة وكانت إدارة المنتخب قد أعطت اللاعب حرية اختيار موعد الانضمام إلى المعسكر.ويجري منتخبنا الوطني تدريبه عصر اليوم في استاد الأمير فيصل بن فهد بتواجد جميع اللاعبين على أن يعقد المدرب الوطني ناصر الجوهر مؤتمراً صحفياً غداً يجيب من خلاله على استفسارات الأجهزة الإعلامية حول المشاركة السعودية القادمة.

من جهة ثانية أوضح مدير المنتخب الوطني الأول فهد المصيبيح أن منع مشاركة لاعب الوسط خالد عزيز مع ناديه الهلال في لقاء أمس الأول أمام فريق الأهلي كانت بطلب من الجهاز الطبي للمنتخب الذي طلب من نظيره الهلالي وجوب إكمال اللاعب لفترة العلاج المقررة له سلفاً، وذلك عن طريق إرسال خطاب للإدارة الهلالية حفاظاً على منح اللاعب الوقت الكافي قبل العودة إلى اللعب وهو أمر دائماً ما يحدث أثناء متابعة البرامج التأهيلية لجميع اللاعبين.



بعد أن تم وضع المحياني على قائمة الانتقال
لجنة الاحتراف تعمم وتنتظر استقبال المظاريف لمدة شهر




كتب - عبدالله المالكي
عممت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم يوم أمس الخميس وعبر خطاب أرسل لجميع الأندية المحترفة بوضع اللاعب الوحداوي عيسى المحياني على قائمة الانتقال واستقبال عروض الأندية التي ترغب في خدمات اللاعب عبر مظروف مختوم، حيث تستمر عمليه تقديم المضاريف المختومة بدءاً من يوم أمس الخميس شهراً كاملاً وبعد 48 ساعة من تقديم هذه المظاريف يتم فتحها للنظر في أفضل هذه العروض وعرضها على اللاعب والنادي. وفي حالة عدم رغبة اللاعب في الانتقال للنادي صاحب أفضل عرض فإنه يكمل عقده مع ناديه وبعد انتهاء عقده يخير اللاعب إما بتحويله هاوياً في صفوف ناديه أو الانتقال لأي ناد يرغبه مع الاحتفاظ بحق ناديه من قيمة الانتقال. أما بخصوص انتقاله للعب خارجياً فإن هذا الأمر لا يتم إلا بموافقة الرئيس العام لرعاية الشباب.



الدعيع: حققنا خطتنا بهدف مبكر ولاعبونا كانوا عند حسن الظن

جدة - فهد السبيعي
وصف حارس مرمى فريق الهلال محمد الدعيع مباراة فريقه أمام فريق الأهلي بالصعبة وقال: الحمد لله قدمنا مباراة قوية أمام فريق الأهلي كان الهدف أمامنا التسجيل في وقت مبكر حتى نتفرغ لمراقبة لاعبيه الذين اعتبرهم من خيرة اللاعبين وأكثرهم تميزاً والحمد لله كان لاعبو الفريق الهلالي عند حسن الظن. وعن غياب مالك معاذ عن هذه المباراة قال الدعيع: مالك لاعب كبير وأتمنى الشفاء العاجل لشقيقه ومن الطبيعي أن يكون غيابه له تأثير في الهجوم الأهلاوي والأهم هو النقاط الثلاث.



الباطن والاتحاد يختتمان الدور الأول.. في دوري شباب الممتاز وقبل توقف منافساته..
شباب الهلال واصلوا انتفاضتهم وأطاحوا بالأهلي واقتربوا من القمة




كتب - طارق العبودي:
واصل فريق الهلال انتفاضته القوية وتمسك بوصافة الترتيب بل وقلص الفارق بينه والمتصدر إلى نقطة واحدة فقط بعد أن ألحق الأهلي بجاره الاتحاد وقبلهما النصر على التوالي وهزمه بهدف واحد حمل توقيع قائده وهداف المسابقة حتى الآن نواف العابد بعد مرور 5 دقائق من بداية المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب الأمير سلمان بنادي الهلال ضمن مباريات الجولة الأخيرة في الدور الأول للمسابقة.

ورفع الهلال بهذا الفوز رصيده إلى 24 نقطة تمسك بها بالمركز الثاني في طريقه لاستعادة صدارته, في حين تراجع الأهلي للمركز الرابع بـ 19 نقطة وبفارق الأهداف أمام النصر.



التنافس والإثارة اشتعلا من جديد في دوري ناشئي الممتاز وقبل التوقف الإجباري..
الطائي أسقط الهلال من القمة وأهدى الصدارة للاتحاد والأهلي


كتب - طارق العبودي:
اشتعل التنافس من جديد في قمة دوري ناشئي الممتاز واختلطت أوراق المتنافسين وفرض الغموض شخصيته وواصلت الفرق تبادل مراكزها دون استقرار.. وكانت نتائج مباريات الجولة 12 (افتتاحية الدور الثاني) التي أقيمت أمس قد أحدثت الكثير من التغييرات في المراكز وفقاً للآتي:

الطائي أسقط الهلال من القمة: في حائل استغل

الطائي خطأين دفاعيين قاتلين فأحرز هدفين في شباك الهلال (المتصدر) عن طريق فهد رجا وخالد عيد أنهى بهما المباراة ورفع رصيده إلى 19 نقطة تقدم بها للمركز السادس مجبراً الهلال على التخلي عن صدارته بل وأسقطه إلى المركز الرابع بـ24 نقطة.



رغم رغم غياب الأول وفشل انتقال الثاني..
التايب والمحياني في مدرجات الهلال أمام الأهلي


جدة - حمود البقمي
رغم غياب لاعب وسط الهلال النجم الليبي طارق التايب وعدم مشاركته مع أمام الأهلي بسبب الإصابة، ورغم عدم إتمام انتقال نجم الوحدة عيسى المحياني للهلال، إلا أن اللاعبين كان لهما حضور واضح في المدرجات الهلالية من خلال اللافتات التي حملتها الجماهير (اشتقنا لك يابرنس) و(صورة النجم المحياني بقميص الهلال والرقم 16).



رائد الرياضة بالمنطقة الوسطى (ابن سعيد) يؤكد عبر الجزيرة:
(الفقيد).. كان رمزاً للإداري المثالي




عبر رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الأول الشيخ عبدالرحمن بن سعيد عن حزنه وألمه على رحيل الشيخ ناصر بن عمير رئيس نادي أهلي الرياض - الرياض حالياً - وقال إن الفقيد الذي جبل على حسن الخلق والمعاملة الحسنة.. كان من الرجال الأوفياء الذين فرضوا احترامهم على جميع الرياضيين بمختلف الطبقات وحين ترأس أهلي الرياض أواخر الثمانينيات بعد وفاة الأخ (محمد الصايغ).. (كان من تصدى لهذه المهمة رغم صعوبتها وقدم للمدرسة أعمالا بارزة وجهودا طيبة.. وأكد (شيخ الرياضيين) أن الفقيد كان صاحب مواقف وفزعات ساعد على إيجاد الوظائف لبعض الرياضيين ومساعدة الآخرين على ترفيعهم وترقياتهم الوظيفية بحكم موقعه الوظيفي المرموق في قطاع الحرس الوطني.. وشدد على أن رحيله يمثل خسارة لرياضة الوسطى التي عايشها منذ قرابة نصف قرن أو تزيد سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.



فريق من محطة (GSPTV) التلفزيونية الرومانية يزور المملكة

وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم على طلب محطة (GSPTV) التلفزيونية الرومانية بالتنسيق مع وزارة الثقافة الإعلام (الإعلام الخارجي) بشأن القيام بإيفاد فريق تلفزيوني لزيارة المملكة بغرض إجراء أحاديث تلفزيونية رياضية مع مدرب نادي الاتفاق أيوان أندوني ومدرب نادي الهلال الروماني كوسمين أولارويو إلى جانب عدد من اللاعبين السعوديين وغير السعوديين، وإعداد تحقيقات عن الحركة الرياضة السعودية بهدف إذاعتها في المحطة التي تعنى أيضاً بأخبار الرياضة السعودية.

وتعتبر الناقل الحصري للدوري الروماني، ويمثل الفريق التلفزيوني المذيع والمعد سابا أليكساندور فيكتور والمصور التلفزيوني رويبو غزوان.



محلل «الجزيرة» القانوني يقيِّم أداء حكام لقاء الأهلي والهلال
هزازي الأهلي ضرب ويلهامسون ولم يعاقب بالطرد




تحليل«الجزيرة»الفني

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة: دوري المحترفين السعودي لكرة القدم.

المكان: استاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة.

اليوم والتاريخ: الأربعاء 2 صفر 1430هـ الموافق 28-1-2009م.

الفريقان: الأهلي والهلال.

الحكم: فيايكس بريش دولي ألماني يبلغ من العمر 34 سنة حكم ساحة.

فولكر ويزيل دولي ألماني يبلغ من العمر 44 سنة حكم مساعد أول.

وتلف شيبي دولي ألماني يبلغ من العمر 41 سنة حكم مساعد ثانٍ.

خليل إبراهيم الغامدي دولي سعودي يبلغ من العمر 40 سنة حكم رابع.

يوسف العقيلي - مراقب الحكام

داخل المالكي - المراقب الإداري

النتيجة النهائية هدف للهلال مقابل لا شيء للأهلي

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د4 و25 ثانية هدف للهلال صحيح سجله اللاعب غير السعودي ويلهامسون.

د7 و42 ثانية خطأ للأهلي لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق عليه ماجد المرشدي لاعب الهلال البطاقة الصفراء أيضاً لم يبرزها الحكم.

د16 و56 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال هذا الخطأ يستحق عليه لاعب الأهلي محمد البيشي بطاقة للتهور .. الحكم اكتفى بالإعلان عن الخطأ فقط.

د31 و41 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبعد الصافرة قام مدافع الأهلي إبراهيم هزازي بضرب لاعب الهلال ويلهامسون كان الواجب على الحكم إشهار البطاقة الحمراء لهزازي .. المساعد الأول كان الواجب أيضاً عليه التدخل وإبلاغ الحكم بهذا التصرف .. الحكم اكتفى بالإعلان عن الخطأ دون العقوبة التأديبية.

د42 و45 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال أحمد الفريدي للتهور.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د72 و8 ثوانٍ بطاقة صفراء يشهرها الحكم للاعب الأهلي هاديسون للاعتراض وهي بطاقة مستحقة.

د73 و15 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي إبراهيم هزازي للتهور.

د75 و25 ثانية خطأ ركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي تيسير الجاسم للسلوك غير الرياضي.

د81 و46 ثانية مهاجم الأهلي حسن الراهب يسقط داخل منطقة جزاء الهلال .. الحكم يأمر باستمرار اللعب وقرار صحيح من الحكم لعدم وجود خطأ من المدافع.

د83 و55 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الأهلي حسن الراهب للسلوك غير الرياضي اتجاه الحكم المساعد الثاني وهي بطاقة مستحقة.

باختصار

- كان فريق الأهلي فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للهلال.

- أول هدف كان للهلال سجله اللاعب ولهامسون.

- المباراة لم تكن صعبة على الحكم وكانت عادية ساعده في ذلك تقبل وتعاون اللاعبين مع الطاقم.

- الحكم طبق القانون بشكل صحيح في أغلب قراراته وإن كان فات عليه عدم إشهار البطاقة الحمراء للاعب الأهلي إبراهيم هزازي لضرب لاعب الهلال .. أيضا هناك بطاقات صفراء كان الواجب إشهارها لبعض اللاعبين.

- أجاد في تطبيق المسافة القانونية.

- أجاد تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

- استطاع أن يفهم التكتيك الفني الخاص بأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته.

- شخصيته بارزة ومظهره كان لائقاً وكان هادئاً.

- تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة حضارية وفق القانون وأيضا أجاد التعامل مع إصابة اللاعبين.

- لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل واستخدم الطريقة القطرية فقط في تحركاته.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء والركنية كان صحيحاً أما أثناء كان اللعب نشطاً فعالاً فكان هناك ملاحظة في مواقفه.

- متعاون مع مساعديه وكان منتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهما وكذلك مع الحكم الرابع.

- الملاحظات التي سجلت على الحكم عدم تطبيق العقوبات التأديبية بالشكل الصحيح وكذلك بعده عن أماكن اللعب كما أنه لم يتبع الطريقة الشاملة في تحركاته.

- الحكام المساعدون قاموا بواجبهم على أكمل وجه وإن كان المساعد الأول كان الواجب عليه التدخل في الضرب الذي حصل من إبراهيم هزازي لاعب الأهلي اتجاه لاعب الهلال ولهامسون في الدقيقة 31 و41 ثانية.

- الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 23 دقيقة و48 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و12 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 25 دقيقة و43 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و17 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

- الأخ خالد السالم - الرياض - نعم من حق الحكم أن يتراجع عن قراره السابق بشرط قبل استئناف اللعب، فإذا ما ذكرته أنت بأنّ الحكم أشهر البطاقة الصفراء الثانية للاعب ثم الحمراء وهو لم يشهر له البطاقة الصفراء الأولى وكانت للاعب آخر، وتأكد الحكم من هذا الخطأ، فمن حق الحكم أن يتراجع عن قراره ويبلغ اللاعب بالاستمرار داخل الميدان ويسجل عليه بطاقة صفراء فقط.

- الأخ الأستاذ إبراهيم الدهمش - من الأمانة العامة - هو من الأشخاص القلائل الذين يعملون بصمت دون ظهور سواء لوسائل الإعلام أو خلافها رغم كثرة الأعمال الموكلة له في الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم فكثر الله من أمثاله.

للتواصل
[email protected]



كل جمعة
(ديربي) الهلال والنصر
صالح الهويريني


في مقالي السابق كتبت أن مباراة الهلال والنصر (الجمعة الماضية) لا تستحق كل تلك الضجة وهذا الاهتمام.. (كتبت ذلك) لأن الهلال كفريق يعج بالنجوم وما زال يحقق البطولات تباعاً يظل هو الأفضل وبكل المقاييس من النصر، بل وبنسبة ربما وصلت إلى (90%) مع احترامي لكل النصراويين.. خصوصاً وأن الهلال وعبر المواسم الخمسة الأخيرة فاز بنتائج (9) مباريات من أصل (14) مباراة كانت قد جمعت الفريقين.. في حين أن الفوز كان نصراوياً من خللا (مباراتين) فقط. وكانتا في إطار منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد.. (مع العلم) أن نتيجة إحدى هاتين المباراتين (المباراة الأولى) لم تكن تهم الهلال.. باعتبار لأنه قبلها كان قد حسم أمر تأهله للمرحلة الثانية من المسابقة ولأنه أيضاً هو من حقق بطولة تلك المسابقة التي كانت قد شهدت هذا الفوز النصراوي.. فضلا عن أنها خسارة هلالية قد جاءت بفعل هدف (صفر-1) سجله بالخطأ في مرماه المدافع عبدالعزيز الهليل الذي يلعب حالياً للحزم.

** ويبقى المثير للاستغراب.. أن أحد الإخوة في نادي النصر بعد الخسارة الأخيرة لفريقه من أمام الهلال راح يقول: إن نتيجة تلك المباراة لم تكن (تهمنا).. كيف تكون النتيجة لا تهمكم، وهي التي جاءت عبر وقت وأنتم من خلاله ما زلتم تحاولون (لملمة) الأوراق الفنية والنفسية المتبعثرة.. رحتم أيضاً توفرون (طائرة خاصة) لنقل حسن ربيع من عمان إلى الرياض من أجل أن يلعب أمام الهلال؟.. فهل يعقل أن الفوز على الهلال لم يكن يهم النصراويين؟.. بالتأكيد لا يعقل!!

**ليلة مباراة الهلال والنصر (استوقفني) اعتراضاً تأكيد أحد الزملاء النصراويين على أن (الجوانب النفسية) هي التي دائماً ما تلعب دورها لمصلحة النصر وعندما يكون في مواجهة الهلال.. (استوقفني) هذا التأكيد اعتراضاً لأنه يخالف الحقيقة.. ولأن العكس هو الصحيح.. ويكفي للتأكيد على منطقية اعتراضي هي تلك الهيمنة الهلالية على أغلب نتائج مباريات الفريقين وبالذات من خلال المواسم الخمسة الأخيرة.

** كان من الطبيعي أن يكون مستوى مباراة الأهلي والاتحاد (أفضل بكثير) من مستوى مباراة الهلال والنصر.. (لسبب بسيط) وهو أن المباراة الأولى جمعت فريقين تتوفر لديهما أغلب المقومات الفنية والمهارية التي من شأنها أن تساهم في ارتقاء المستوى.. وارتفاع حجم الندية من خلال مبارياتهما.. بعكس المباراة الثانية ومن جراء الفارق الفني والمهاري الكبير بين الهلال والنصر لمصلحة الأول.

كلام في الصميم

* ما زال الأخ منصور البلوي -الله يهديه- يتجنى على الواقع ويمارس تضليل المتلقي البسيط وذلك بفعل (مزاعمه) التي دائماً ما يؤكد من خلالها أن لجنة الاحتراف رفضت ودون وجه حق (توقيع) أسامة هوساوي للاتحاد.. وبحجة أن منصور يعتقد أن (الاتفاق) الذي كان قد حصل بين الأطراف الثلاثة (اللاعب.. إدارة الوحدة.. والإدارة الاتحادية) كان كافياً لحسم أمر انتقال الهوساوي للاتحاد.. (البلوي) تجنى على الواقع لأن (هوساوي) كان وقتها قد تم وضعه على قائمة الانتقال.. ولأن أنظمة الاحتراف وفي هذه الحالة لا تتيح للاعب.. ولا لإدارة ناديه (الاتفاق) مع أي ناد آخر.. وما دام أن الفترة المقررة (شهر كامل) لوضعه على قائمة الانتقال لم تنته بعد ومثلما حدث ذلك إبان توقيع هوساوي للاتحاد.

* تصحيحاً لمن اعتقد عكس ذلك.. (خالد التركي) حصل على لقب اللاعب المثالي في دورة الخليج الرابعة.. وليس على لقب أفضل لاعب.. كيف يكون التركي قد حصل على لقب أفضل لاعب من خلال تلك الدورة ومنتخبنا (الرمزي) من خلالها كان قد خسر بالسبعة (1-7) من أمام العراق.. وبالثلاثة (1-3) من أمام الكويت ولم يفز سوى على الإمارات وعمان وبشق الأنفس.. مما يؤكد وبالفعل أن (ماجد المرشدي) هو أول لاعب سعودي يحصل على لقب أفضل لاعب في تاريخ دورات الخليج.

* يثير استغرابي إصرار بعض النصراويين الدائم على أن عبدالملك الخيبري كان قد (وقع) لفريقهم قبل الشباب.. لأن الحقيقة تؤكد أن العكس هو الصحيح.. كما برهنت ذلك العديد من الشواهد.. ومنها (حكاية) المجيء باللاعب إلى الرياض في آخر الليل من المنطقة الشرقية.. إضافة إلى أن الأمير ممدوح بن عبدالرحمن وعلى طريقة شهد شاهد من أهلها راح ذات مساء يؤكد أن الشباب أحق بالخيبري من النصر يقيناً من سموه أن تلك هي الحقيقة التي يجب أن تقال وتأكيده أنه وقع للشباب أولاً.

* بعض الإداريين.. أقصد (الدخلاء على الرياضة) يشعرون بالسعادة التامة عندما تكون أنديتهم طرفاً في أي قضية.. لأنها قضايا ربما أتاحت لهم فرصة التواجد بصورة يومية من خلال وسائل الإعلام المختلفة للحديث عنها وبما يحقق لهم الأهداف (البحث عن الشهرة) التي جعلتهم يدخلون الوسط الرياضي.. ولنا فيما حدث من خلال الفترة الأخيرة خير شاهد وبرهان على حقيقة ذلك!!

* إعارة (علاء الكويكبي) للنصر.. هل هي نكاية برغبة عيسى المحياني باللعب للهلال ومن أجل ترضية الذين اغتاظوا من تلك الرغبة.. لا سيما وأنها إعارة قد تمت دون (علم) المدير الفني لفريق الوحدة ومثلما أكد ذلك بوكير نفسه.. فضلاً عن أن محاولة التطفيش التي مارستها إدارة الوحدة ضد المفاوضين الهلاليين ومن أجل الوقوف عثرة في طريق انتقال المحياني للهلال (ربما) كانت تأكيداً على وجود نوايا وحداوية ضد الهلال.. وأن هناك (أناس) يدعمونها من خلف الكواليس لأغراض شخصية ومن أجل ألا يتم هذا الانتقال.. ولمصلحة أطراف ليست وحداوية.

* المهاجم العماني حسن ربيع كان يمني نفسه بالاحتراف في فريق الجزيرة الإماراتي ولكن عدم حرص مسؤولي هذا الفريق جعل أمنيته تتلاشى كما كشف ذلك ربيع نفسه.. كما أنه ليس شرطاً أن ينجح في الدوري السعودي وبحجة أنه نجح في دورة الخليج.. وباعتبار أنه لن يجد مع النصر ذات العوامل الفنية التي توفرت له مع منتخب بلاده وساهمت في حصوله على لقب هداف الخليج.. خصوصاً وأن عمره (31) عاماً.. فضلاً عن أن بروز اللاعب -أي لاعب- في مباراتين أو ثلاث ومن خلال بطولة عمرها قصير كدورة الخليج يجب ألا يكون مقياساً للتأكيد على علو كعب إمكانياته ومؤهلاته أو الجزم أيضاً بنجوميته.

خواطر.. خواطر

* حتى (الكهرباء) لو انقطعت عن مقر ناديهم لربما اتهموا (الوكيل النزيه) بأنه السبب في هذا الانقطاع.

رفع الهلال عدد الفوز على النصر بعد المباراة الأخيرة إلى (53) مرة.. مقابل (50) فوزاً نصراوياً.. واتركوا من يقول غير ذلك.

* راحوا يختلقون المبررات غير المنطقية لهزيمة فريقهم الأخيرة.. وكأنها ليست (الهزيمة التاسعة) التي تحدث له من أمام الفريق الزعيم من خلال الخمسة مواسم الأخيرة.

* (مالك حق).. يا دكتور مدني رحيمي عندما رحت تقول: لو أنني مشجع نصراوي لما حضرت مباراة الأخيرة أمام الهلال.. حتى وإن كانت حجتك يا دكتور أن الهلال هو الأفضل والأميز المرشح الأكبر والأول للفوز.

* تظل مشكلة عدم الاستفادة من (الكرات الثابتة) خلال المباريات هي المشكلة القائمة عبر الوقت الراهن.

* اللاعب.. الذي وصفوه خلال فترة سابقة باللاعب المنتهي (فنياً).. وطالبوا بإبعاده عن فريقهم كان خروجه -على حد زعمهم- هو نقطة التحول في المباراة ولمصلحة الفريق الذي فاز.. يا سبحان مغير الأحوال!!

*الأخ (أبو اياد - الزلفي).. يوسف الثنيان سجل تقريباً (12) هدفاً من ضربة حرة مباشرة خلال مسيرته الكروية مع الهلال والمنتخب.

- الاتحاد كسب الشباب (4-صفر) في مباراة مهمة للغاية.. لكن المستغرب أن الجماهير الاتحادية يومها كانت أعدادها ضعيفة جداً.. فأين الجماهير التي يقال بأنها اتحادية وتحضر بكثرة في الرياض وعندما يكون الطرف الآخر هو الهلال.

* كما أن فوز الهلال (1-صفر) على الأهلي وفي جدة كان ثميناً في سباق الصدارة مع الاتحاد.. ويبقى الملفت للنظر يومها أن بعض لاعبي الهلال كانوا بلا جدية كاملة بل وكأنهم مغصوبون على اللعب.. وعلى أثر ذلك كاد الفوز أن يضيع على فريقهم.

عاقبوا المتسبب

* كارثة.. أن يتم عرض الأهداف الاتحادية الأربعة في شباك الشباب على (شاشة) ساعة الملعب الذي تقام عليه مباراة الهلال والأهلي.. نعم (كارثة أن يحدث ذلك) ومن مسؤول مارس (دور المشجع) للاتحاد ومن أجل الضغط على لاعبي الهلال ولعل ذلك يربكهم ويخدم في النهاية مصلحة فريقه المفضل صاحب الأهداف الأربعة.

*ويظل الأهم حالياً.. أن يتم معاقبة هذا المسؤول (المشجع) أشد عقاب وما دام أنه لا يحترم مشاعر المنافسين ويريد إلحاق الضرر بهم في تجاوز صريح منه لمهمته التي جاؤوا به من أجلها لكي يعمل في إدارة ملعب الأمير عبدالله الفيصل.



سامحونا
وداعاً.... أبا خالد!!
أحمد العلولا


.. من يوم لآخر يفتقد مجتمعنا رجالات أفاضل من ذهب لا يمكن تقديرهم بثمن... وقد يصعب تعويضهم.. لكنها هذه سنة الحياة.. وقضاء الله وقدره حيث شاءت حكمته أن يختارهم إلى جواره سائلين لهم القرار في الفردوس الأعلى.

.. من هؤلاء العم الفاضل.. الفقيد ناصر العمير رحمه الله وأسكنه فسيح جناته... والذي تشرفت ذات يوم بزيارته في داره مرفوقاً بالصديق الرياضي عادل البطي الذي يعتبر أحد أبنائه وقد عرفته عن قرب بما اتسم به -المرحوم- من حسن خلق وتواضع ومحبة للآخرين.

.. في تلك المقابلة التي يرجع تاريخها إلى بداياتي الصحفية.. حاولت جاهداً تقديمه للمجتمع والرأي العام.. لكن محاولاتي قوبلت بالرفض من جانبه مبرراً ذلك بأن ما كان يقوم به من جهد ودور ملموس في الساحة الشبابية والرياضية هو عبارة عن جزء من مسؤولية وواجب من صميم عمله... وفي المقابل لم يكن باحثاً عن الشهرة.. والأضواء.. علماً أن العمير كان بحق علماً بارزاً فترة الثمانيات الهجرية.. وكان من أوائل الشباب المشاركين في بناء وإحداث النقلة الرياضية في مجتمع تقليدي يرفض بشدة أي نوع من أنواع التغيير.

.. والعمير الذي وافق على رئاسة النادي الأهلي سابقاً.. الرياض حالياً بعد وفاة أبي عبدالله الصايغ الذي ارتبط اسمه بالنادي... كان قبوله الرئاسة يمثل تحدياً ومواجهة ساخنة.. وهي التي دفعت السلطة العليا من باب الثقة بمكانته وكفاءته وقدراته لإدارة وقيادة الجهاز الرياضي بقطاع الحرس الوطني في سنوات التأسيس الأولى... وقد استطاع العمير خلال فترة وجيزة أن يقدم للمجتمع السعودي برمته حركة رياضية كبرى لا مثيل لها في ذلك القطاع وكلنا نتذكر ذلك الإقبال المنقطع النظير من شباب الوطن للانتساب لميدان الرياض بالحرس الوطني عبر المشاركة في كافة الألعاب حيث حظيت بكل ألوان الرعاية من توفير أجهزة فنية وإقامة معسكرات تدريب خار ج المملكة..

وكان (رياضي) الحرس الوطني أيام العمير متميزاً مزهواً بالفخر والثقة.. كما كان في تلك الفترة الطالب الذي يدرس في ثانوية (اليمامة) مقارنة بغيرها من المدارس الأخرى!

* أما وقد ترجل الفارس ناصر العمير عن جواده.. وقال لمحبيه وداعاً.. فلا نملك سوى أن نقول بنبرة حزينة رحمك الله... {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}. وسامحونا



كواليـس

- يؤكدون أن إصرارهم على ضم اللاعب ورفع المبلغ إلى رقم خيالي هو من أجل تأديبه ونكاية في النادي الآخر.

- مداخلاتهم الفضائية الهاتفية تأتي دائماً بالعجب وتفضح أسماء كان يعتقد المشجع أن لها وزناً وقيمة.

- الشخصية الشرفية الكبيرة أكدت أن (المطرود) لا يمكن أن يرشح نفسه أو يعود لموقعه السابق.

- لو أرادت أي وسيلة إعلامية الإساءة لرياضتنا لما استطاعت أن تنجح مثلما ينجح حالياً برنامج (الطابور الخامس).

- مسؤول النادي الغربي يسير على خطى مثيله الشرقي وسيغادر موقعه قريباً غير مأسوف عليه.

- الفشل الذريع في إتمام الصفقة تحول إلى هجوم لاذع ضد وكيل اللاعب وصل إلى درجة الانتقام.

- اللاعب المحلل توجه للقناة الخليجية بعد طرده من المحلية.

- المسؤول الكبير كشف كذبة شكوى اللاعب القضية وأن مروجها يهدف إلى تضليل الرأي العام وتشكيل ضغط على اللجنة.

- أحضروه من أجل المشاركة لعشر دقائق.

- المدرب الجديد لقي تحذيراً من مواطنه العامل في البلد الخليجي، كما أن القناة الفضائية لامت لاعب فريقها على تعاقده الأخير، مما يؤكد أن سمعة هذا النادي خارجياً ليست على ما يرام.

- التعود على الهزيمة من الفريق الكبير كانت واضحة في الديربي الأخير حيث شهدت المدرجات هجرة جماعية.

- لأكثر من ربع قرن وهو يقتات على كل ما هو أزرق.

- صاحب القرار في النادي ومستشاره (اللاعب المعتزل) عملا على عرقلة الصفقة منذ البداية لرفض الطرف الآخر إعطاءهما شيئاً من تحت الطاولة.

- مسؤول الشركة الراعية كان غاضباً ومنفعلاً بعد المباراة ليس لهزيمة فريقه ولكن للحضور المتواضع الذي كبد شركته خسائر فادحة.

- أفضل ما تجلبه هزائم بعض الفرق أنها تغيب بعض الزوايا والأعمدة الصحفية المهترئة.

- (المطرود) ما زال يتلاعب في النادي بالطول والعرض في ظل صمت مطبق من الإداري الغلبان.

- طوال ربع قرن وهو يكسب قوته بما يكتبه من كذب وبما يتفوه به من افتراء وتضليل.

- بعد أن تحول الدائن إلى مدين اختفت إحصائياتهم التي كانوا يتسابقون على نشرها قبل كل ديربي.

- طلبوا أن يكون انتقال الحارس انتقالاً نهائياً وليس استعارة مقابل الموافقة على انتقال المهاجم من أجل أن يكونوا كوبري لنقله للنادي الجار.

- (المطرود) يجري مداخلات مع الفضائيات ليتحدث عن القضايا الشائكة ويوضح رأي النظام واللائحة رغم أن كل خبراته قائمة على الخطف وخرق الأنظمة وإنشاء الكباري.

- عادت الاسطوانة المعتادة بين النادي ونجمه الكروي بشأن مستحقاته المالية وعدم استلامها ولكن هذه المرة اختار اللاعب الوقت المناسب لأخذ حقوقه بقوة الامتناع عن اللعب واستطاع النجاح مستغلاً الفترة الحرجة التي يعشها فريقه.

- فشل صفقات النادي العاصمي ما زالت مرتبطة بذلك الإداري وتدخلاته التي لا تنم عن قدرة على الكسب أو الإقناع.

- بكل (بجاحة) يعلن أنه سيرشح نفسه رغم أنه يعرف تماماً أنه لا يمكنه ذلك أبداً ولكن (وجهه وسيع) فعلا.

- أبو حمدان ينسى نفسه ويعود لطبعه في الإساءات الكبيرة وممارسة الكذب والافتراء!!





«دنيا الرياضة» تكشف أسباب منع عزيز من المشاركة أمام الأهلي ..
الهلال يبدأ الإعداد لمواجهة الشباب بكأس فيصل



عزيز غاب بسبب الاصابة

الرياض - أسامة النعيمة:
كشفت «دنيا الرياضة» عن سبب رفض إدارة منتخبنا الأول لطلب الهلال باشراك لاعب الوسط خالد عزيز في مواجهة الأهلي أول أمس (الأربعاء) رغم اكتمال برنامجه العلاجي، وهو أن الجهاز الطبي لمنتخبنا اشترط اكتمال البرنامج العلاجي لعزيز والمحدد بثلاثة أسابيع تنتهي مع بداية الأسبوع المقبل، مما يعطي الضوء الأخضر للاعب للمشاركة في مواجهة الشباب بدور الأربعة لكأس الأمير فيصل بن فهد يوم الثلاثاء المقبل.

من جهة ثانية يعود لاعبو الهلال للتدريبات اليوم (الجمعة)، بعد الراحة التي منحت لهم أمس، إذ سيبدأ الفريق الاستعداد لمواجهة الشباب بغياب اللاعبين الدوليين.



أمين عام اتحاد الكرة يؤكد:
عرض أهداف الاتحاد أمر مرفوض.. وإدارة ملعب جدة أخطأت..




جدة - خالد الدماك:
أكد الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبدالهادي ان عرض أهداف مباراة الشباب والاتحاد اول من امس في الجولة السادسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين بالرياض عبر الساعة الإلكترونية بملعب الأمير عبدالله الفيصل أثناء لقاء الأهلي والهلال في الجولة ذاتها أمر مرفوض، مشيرا الى انه اجتهاد خاطئ من إدارة الملعب وأن الأمانة ستقوم بارسال تعميم إلى مديري المكاتب التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنع عرض اهداف المباريات على شاشات الملاعب.



لجنة الاحتراف تبلغ الأندية بعرض المحياني على لائحة الانتقال



الرياض - أسامة النعيمة:
عممت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس (الخميس) على جميع أندية المملكة عرض إدارة الوحدة للمهاجم عيسى المحياني على قائمة الانتقال ابتداء من أمس ولمدة ثلاثين يوماً تنتهي في الأول من شهر مارس المقبل، على أن يتم فتح المظاريف لمعرفة النادي صاحب العرض الأعلى والمقدم بشيك مصدق ب 30% من قيمة العرض، وإذا رفض اللاعب العرض الأعلى يبقى في ناديه إلى نهاية عقده المتبقي فيه خمسة أشهر، وبعدها يعتبر المحياني حراً، ويختار أي ناد يريد التوقيع له مع احتفاظ الوحدة بحقها المادي البالغ 70% من قيمة العقد الذي سيوقعه مع ناديه الجديد.

الجدير ذكره أن الحد الأدنى الذي يفترض أن تقدمه الأندية في عروضها لا يقل عن ثلاث سنوات ولا يزيد على خمس سنوات حسب لوائح الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، كما لايحق للجنة الاحتراف إجبار المحياني على الانتقال للنادي الأعلى عرضاً.



الشباب يتعثر أمام نجران.. والهلال يطارده بفوزه على الأهلي


الهلال واصل وصافته لدوري الشباب بالقفز على الأهلي

الرياض - خالد الحربي:
قلص شباب الهلال لكرة القدم الفارق مع المتصدر الشباب إلي نقطة واحدة بعد فوزه على ضيفه الأهلي عصر أمس بهدف دون مقابل في افتتاح مباريات الجولة الحادية عشرة للدوري الممتاز، وسجل هدف الهلال نواف العابد.

وفي مكة المكرمة كسب الوحدة ضيفه الطائي بهدفين دون مقابل، تعادل نجران على أرضه مع الشباب بهدف لكل منهما، وكسب حطين لقاءه مع ضيفه الاتفاق بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفاز النصر على مستضيفه الفتح بهدفين مقابل هدف. وبهذه النتائج يتصدر الشباب الدوري ب 25 نقطة يليه الهلال ب 24 نقطة ثم حطين 20 نقطة والأهلي والنصر ب 19 نقطة.



الخبير التحكيمي فودة:
الحكم الألماني تجاهل طرد هزازي الأهلي مرتين


المدينة المنورة - صالح الحبيشي:
منح المحلل التحكيمي لقنوات art محمد فودة الحكم الألماني لمباراة الأهلي والهلال فليكس درجة تقييم جيدة جداً فوق 7 من 10.

وقال فودة: «الحكم ظهر بأداء جيد ولياقة عالية وعاب عليه البعد عن موقع الحدث وبشكل واضح، ولا توجد في المباراة أي حالة تستدعي احتساب ركلة جزاء لكلا الفريقين، وخصوصاً حالاتي لاعبي الأهلي صاحب العبدالله وتيسير الجاسم التي احتج عليها الأهلاويون».

وأضاف: «الحكم فليكس لم يكن موفقاً في التصدي لعدد من الحالات التي تستلزم اشهار البطاقة الحمراء أبرزها لمدافع الأهلي إبراهيم الهزازي والذي كان من المفترض طردة مرتين لتعمده ضرب لاعبي وسط الهلال ويلهامسون والفريدي».



ويلهامسون يتألق بهدف ثمين



المدينة المنورة - صالح الحبيشي:
واصل لاعب وسط الهلال المحترف السويدي ويلهاسون تألقه وظهوره الفني الرائع والغالي في لقاء الأهلي أثمر عن هدف جميل قاد فيه الهلال لفوز غال وثمين لاسيما وأنه ابقى فريقه على صدارة الترتيب إلى جانب منافسه الوحيد الاتحاد برصيد 43 نقطة.

لازال يواصل ويثبت المحترف ويلهامسون بأنه ورقة رابحة ومفيدة لفريقه بشهادة النقاد والمتابعين يعتبر المميز السويدي بأنه من أفضل اللاعبين الأجانب بالدوري السعودي.



محطة ( GSPTV ) قررت إرسال وفد تلفزيوني لزيارة السعودية
أندوني وكوزمين يغريان «الفضاء» الروماني بمتابعة أخبار الرياضة السعودية


الرياض "الرياض"
قررت محطة ( GSPTV ) التلفزيونية الرومانية بالتنسيق مع الإعلام الخارجي في وزارة الثقافة والإعلام إيفاد فريق تلفزيوني لزيارة المملكة بغرض إجراء أحاديث تلفزيونية رياضية مع مدرب نادي الاتفاق أيوان أندوني ومدرب نادي الهلال الروماني كوزمين أولارويو، إلى جانب عدد من اللاعبين السعوديين وغير السعوديين، وإعداد تحقيقات عن الحركة الرياضة السعودية بهدف إذاعتها في المحطة التي تعنى أيضاً بأخبار الرياضة السعودية، وتعتبر الناقل الحصري للدوري الروماني، ويمثل الفريق التلفزيوني المذيع والمعد سابا أليكساندور فيكتور والمصور التلفزيوني رويبو غزوان.



سباق الأمتار الأخيرة يشتد بين الهلال والاتحاد



الدمام - محمد الشيخ:
بات الصراع على أشده بين الهلال والاتحاد على خطف بطولة الدوري، إذ بدا واضحا من خلال مباراة الفريقين امام الأهلي والشباب في الجولة ال 18 مدى الرغبة الجامحة لكليهما في تحقيق الفوز وعدم التعثر في أي حاجز قبل خط النهاية الذي صار قريبا جدا.

ويمكن تشبيه السباق المحموم بين الفريقين بتنافس عدائي ال 100 في الأمتار الأخيرة، حيث تبدأ الفوارق تضيق بينهم ولا يمكن تمييز الفائز بالسباق الا في المتر الأخير.

وبات المتابعون للتنافس الهلال الاتحادي لا يتطلعون لفوز او خسارة أي منهما، وإنما بلغت المتابعة أقصى درجاتها بالنظر الى فارق الاهداف بين الفريقين، باعتبار ان المنافسة قد تحسم من خلالها اذا ما استمر التعادل بينهما نقطيا، وانتهى لقاؤهما المقبل بالتعادل أسوة بنتيجتهما في الدور الأول، وقد كان لافتا اصرار الاتحاد على إتخام مرمى الشباب بأكبر قدر من الأهداف في اللقاء الذي انتهى بينهما برباعية بيضاء، وهو الامر الذي عجز عنه الهلاليون في مباراتهم امام الأهلي رغم محاولاتهم المضنية في مضاعفة النتيجة التي انتهت لمصلحتهم بهدف نظيف.

ويضع أنصار الناديين أيديهم على قلوبهم خشية أي تعثر في مبارياتهما الأربع المقبلة، حيث يمكن أن يؤدي أي تعثر بالخسارة او التعادل الى عصف آمال احدهما في اللقب.



نجم الهلال السابق «حسين العليان» يقلب أوراق ذكريات الزمن الجميل:
«مبارك الناصر» أوقف سبعة من لاعبي الهلال!



حسين العليان 1430هـ

حوار وتصوير - فهد الدوس
يعد النجم الخلوق حسين العليان من اللاعبين القلائل الذين تميزوا بأخلاقهم العالية وعطائهم الرفيع في صفوف الهلال ونجحوا في ترك سيرة ناصعة البياض طوال مشواره الذي قضاه مع زعيم الأندية السعودية قرابة عقد من الزمان عايش خلاله جيلي «الثمانينات» بقيادة اسطورة الهلال مبارك عبدالكريم و«التسعينات» بنجومه الغول وشمروخ ومحسن وبن عمر وغيرهم وتميز حسين العليان بادائه القتالي وحبه للشعار الأزرق الأمر الذي اكسبه خاصية الاحترام بين الهلاليين ادارة ولاعبين وجماهير.

وفي منتصف التسعينيات قرر الاعتزال المبكر والتألق في ميدان آخر هو ساحة العلم والمعرفة فنهل العلم من اعرق الجامعات الامريكية بعدما حصل على بعثة خارجية اجبرته على مغادرة الملاعب على مضض ورغم اعتزاله المبكر بقي اسمه خالدا في الذاكرة الزرقاء بتميزه فنيا وخلقيا وعلميا..


1384ه عام البداية

بداية علاقتي بنادي الهلال كانت في أواخر عام 1384ه هو الموسم الذي توج فيه بكأسي الملك وولي العهد ابان فترة رئاسة مؤسس النادي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد ونائبه الأستاذ تركي عبدالله السديري وسجلت في كشوفات الهلال عن طريق خالي مساعد بن مسعود (ولد العود) وكان المدير الاداري للفريق الأزرق آنذاك وهو أول من اكتشف موهبتي وتنبأ لي بالبروز.



وقبل التحاقي بالهلال كنت امارس الكرة في حي الناصرية مع الزميل فهد بن نصيب والأمير مقرن بن سعود (رحمه الله) الذي كان الداعم الأول لفريق الحارة وكان يشرف على تدريبنا اساتذة التربية البدنية بمعهد الانجال عبدالله سيداني وفاروق ولعبت في مركز الوسط وخط المقدمة كجناح أيمن وأيسر.


مدرب الكأسين

وتدربت في بدايتي على يد المدرب السوداني القدير التوم جبارة الله مدرب هلال الكأسين ومن بعده المرحوم حسن سلطان ثم الانجليزي «جورج سكنر» وقد استفدت كثيرا من سلطان تنمية المهارة كما هو الحال بالنسبة للتوم الذي أخذني للفريق الأول لكن الاستفادة الكبرى كانت من المدرب الانجليزي الذي اعطاني الثقة بالنفس وكان اقرب نفسيا للاعب رغم انه كان يرهقنا بالتمارين اللياقية واتذكر انه كان اول من صعدنا مدرجات ملعب الملز (الأمير فيصل بن فهد حاليا) في الدرجة الأولى ثم مدرجات الدرجة الثانية ست مرات إضافة إلى أنه كان (يمشينا) من مقر الهلال في الناصرية إلى قصر الملك خالد.. نصل هناك ونشرب عصير ونرتاح قليلاً ثم نعود مرة أخرى إلى مقر النادي.

الانطلاقة أمام الشباب



ويتذكر حسين العليان أول مباراة رسمية مثل فيها نادي الهلال ضد فريق الشباب على مستوى الأشبال عام 1385ه وكان في صفوف ذلك الفريق الأزرق فهد بن نصيب وعبدالرحمن بن عمر (رحمه الله) وشقيقه عبدالله وعبدالرحمن المعثم (وجيه) ومحمد بن عبدالواحد (رحمه الله) وسلطان العبدالله.

أما على مستوى الفريق الأول فقد كانت أول مباراة ضد فريق النصر في موسم 1388ه وانتهت لصالحنا (2/1) سجلت عن طريقي وزميلي حميد جمعان.

حرب نفسية!

وينتقل «حسين» إلى أبرز ذكرياته عن المباراة النهائية الشهيرة على كأس جلالة الملك في ذلك الموسم التي جمعت الهلال بالاتفاق وانتهت بخسارة هلالية غير متوقعة بنتيجة (2/4) فيقول: خضت تلك المباراة في شوطها الثاني بديلاً لحميد جمعان في مركز الجناح الشمال وكان المفروض أن ألعب أساسياً!

٭ لماذا لم يشركك المدرب أساسياً؟!

- مجاملات!!



٭ مجاملات للاعبين آخرين؟!

- طبعاً

٭ حدثني عن أجواء تلك المباراة الشهيرة؟

- أنا ما دريت عن حكاية دولاب الكأس إلا ثاني أو ثالث يوم لأني كنت اتوقع الفوز بنسبة (90%) ولكن ما كنت معطي الأجواء النفسية أهمية إذ كانت هناك حرب نفسية دائرة قبل المباراة.

٭ بين من؟!

- إدارتي الناديين ولا اعرف أسبابها..!

ثم كانت أجواؤنا متوترة لأن بعض اللاعبين كانوا مؤهلين للعب أساسيين ووضعهم المدرب في دكة الاحتياط.

إضافة إلى لاعبين ظلموا.. ذلك أنهم كانوا يلعبون أساسيين طوال الدوري وفجأة خرجوا من القائمة واستبدلوا بثلاثة لاعبين منقطعين عن المباريات نحو ستة أشهر وادرجت أسماؤهم في القائمة لينالوا الميداليات وهذا اثر تقريباً واعتقد أن ربنا عاقبنا بالخسارة الثقيلة!!



٭ من هم اللاعبين الثلاثة؟!

- موسى الشلهوب وعبدالرحمن بن عمر (رحمه الله) والثالث غائب عن ذاكرتي الآن!

٭ هل رأيت الدولاب الجديد؟!

- لا ما شفته إلى يومك بس سمعت عنه من الاصدقاء وقرأت عنه في الجرائد انذاك وربما كانت حكاية دولاب البطولة هذا جزءاً من الحرب النفسية للتأثير في الفريق الاتفاقي لكنها لم تنجح!.

وفعلاً ذلك الكأس غريب جداً ان يفلت من قبضة الهلال.. لماذا.. الله اعلم؟!.

اتهام وايقاف!

٭ هل هناك ذكريات هلالية مؤلمة اخرى لاتزال محفورة في ذاكرتك؟!.

- في موسم 1393ه خضنا مباراة ضد اهلي الرياض وكان اسمه اليمامة - الرياض حالياً - نزلنا للملعب وكنا ضامنين الفوز بالمباراة وانهزمنا وفي اليوم التالي جرى ايقافنا من قبل ادارة الهلال ومنعنا من دخول النادي لمدة ثلاثة اشهر وكنا سبعة لاعبين: نبيل الرواف - فهد بن نصيب - ضاري - فهد الحبشي - غازي سعيد (رحمه الله) - كندا - حسين العليان.

٭ لماذا؟!.

- اتهمنا بالاستهتار والمجاملة والمحاباة مع ان احداث المباراة سارت بطريقة غريبة ودراماتيكية.. فبعد ان كنا متقدمين في الشوط الاول (2/صفر) انقلبت النتيجة في الشوط الثاني رأساً على عقب الى (2/3) للاهلي ولا انسى ان نجم الاهلي الكبير (مبارك الناصر) أبدع في ذلك اليوم وصنع الاهداف التي احرزها الاخوان محمد وعلي الصانع.

ورفع الايقاف عنا بعد شهرين تقريباً وكان ذلك حقيقة من الذكريات المؤلمة.

الاسماعيلي نهاية المطاف

٭ هل سبق اختيارك لمنتخب الوسطى؟

- عدة مرات وأولها عام 1389ه عن طريق المدرب السوداني حسن الطيب وكانت اخر مباراة لي مع المنتخب امام فريق النادي الاسماعيلي المصري.

٭ متى كان اعتزالك للكرة؟

- بقيت في الملاعب نحو عقد من الزمان وتوقفت عن اللعب مطلع عام 1395ه والكرة بالنسبة إلي كانت هواية وبعدما سنحت لي فرصة بعثة دراسية في الولايات المتحدة لم اتردد في قبولها ودرست في ديترويت - ميشجان - ثم انتقلت الى كولورادو وبعد ستة اعوام عدت ببكالوريوس ادارة اعمال وكنت انوي مواصلة تعليمي بيد انني اضطررت الى التضحية بالماجستير بسبب ظروف والدي الصحية «رحمه الله».


البطاقة الشخصية

٭ الاسم/ حسين عليان السعود

٭ العمر/62 عاماً

- الحالة الاجتماعية/ متزوج واب ل 6 بنات

- النادي/ الهلال (سابقاً).

- العمل/ مكتب الأمير مشاري بن سعود



المهم عند «مؤسس الهلال».. العلم!


عبدالرحمن بن سعيد

يعتز نجم الهلال السابق حسين العليان كثيراً بتوجيهات والد الهلاليين ومؤسس الحركة الرياضية الاول بالمنطقة الوسطى الشيخ عبدالرحمن بن سعيد «اطال الله عمره» الذي لم يغفل اهمية الجانب التعليمي والدراسي لابنائه اللاعبين باعتباره المستقبل الحقيقي لهم.

ويقول حسين: تشكلت لدي قناعة ذاتية على حب العلم والتضحية من اجله وبالفعل قررت الاعتزال المبكر وشد الرحال الى بلاد العم سام ونلت الشهادة الجامعية من هناك وكلي فخر واعتزاز ولازلت ادين بالشيء الكثير لشيخ الرياضيين.



لامست كأس «الذهب الأخير» شبلاً

افتخر كوني من اللاعبين الذين عاصروا جيلين هلاليين بنجوم كبار ففي الثمانينيات لعبت مع سواء والدبلي ومبارك عبدالكريم وسلطان مناحي ونبيل الرواف وسعيد بن يحيى وسالم إسماعيل وبن نصيب وضاري وحميد جمعان ومنديل بشير وزياد شعث وعبدالرحمن الدينمو ومع موسى الشلهوب ومرشد العتيبي والغول وبداح وأبو حطية وغازي سعيد ومحسن بخيت وعبدالله بن عمر والطعيمي وشمروخ في التسعينيات.

وكانت أمنيتي ان أحقق لقباً ذهبياً لزعيم الأندية يخلد في ذاكرتي.. غير ان اعتزالي المبكر عام 1395ه نتيجة ابتعاثي للخارج أهدر علي فرحة تذوق حلاوة انتصار الهلال الكبير في موسم 1396-1397ه يوم توج بطلاً لأول دوري سعودي بعد حرمان من البطولات دام 13عاماً فقد لامست يدي كأس الملك في المرة الوحيدة عام 1384ه وأنا شبل صغير ولم يقدر لي المشاركة في تحقيق أول دوري



من حق القلم
تصريح المحياني وقائمة الانتقال
عبد الله الفرج


التنافس الحاد الحاصل بين الأندية السعودية في سباقها على الصفقات (محلية وأجنبية) ظاهرة صحية تتماشى مع ما هو حاصل مع الأندية العالمية، وسباقها ومزايداتها للفوز بأبرز النجوم التي تتضاعف أرقام عقودهم عاماً بعد عام، وفي الدوري السعودي يظل التنافس بين الأندية ممتعاً خارج الميدان، فقبل سنوات تسابق النصر والهلال للفوز بعقود الحارس العملاق محمد الدعيع، والكويتيين جاسم الهويدي وبشار عبدالله، وبين الهلال والاتحاد في قضايا أحمد الدوخي، وخميس العويران، وصفقة ياسر القحطاني الشهيرة، وقضية المغربي جواد الزايري، ولا ننسى الأحداث غير البعيدة التي صاحبت انتقال أسامة هوساوي من الوحدة، وهناك سباق بين الشباب والنصر برز في قضية الخوجلي قبل خمسة عشر عاماً، ومؤخراً الخيبري ويوسف الموينع، كما أن الاتحاد والأهلي تنافسا على لاعبين محليين وأجانب كثر آخرهم الأرجنتيني مانسو الذي منع الاتحاد السعودي الناديين من التوقيع معه بحجة المزايدات!!.

عيسى المحياني بات اليوم وبعد عرض عقده على قائمة الانتقال مطلب ثلاثة أندية هي الهلال والنصر إضافة إلى الاتحاد، والأخير كشف عن توجه لم يكن موجوداً لدى أصحاب القرار على مدى أيام التنافس بين النصر والهلال للفوز بعقد اللاعب، وكان الاتحاد بعيداً جداً، لكنه سيقدم العرض الذي يراه مناسباً عند فتح المظاريف.

لا أرى أن في كل المزايدات الحاصلة في جميع الصفقات السابقة ما يثير الشك، أو ما يمكن اعتباره خارجاً عن إطار الأنظمة، ولا علاقة لذلك بميثاق الشرف الذي وقعه رؤساء الأندية، خصوصاً أن الاتحاد الدولي يدعم تنقلات اللاعبين، والاتحاد الآسيوي كذلك اشترط تعاقد الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا بتنظيمه الجديد مع لاعب واحد على الأٍقل ينتمي لبلد آسيوي.

عيسى المحياني يجب أن ينتقل من الوحدة، والوحدة يفترض أن تستفيد الفائدة التي تتلاءم ونجومية هذا اللاعب المميز الذي يستحق أن يكون مطلباً لجميع الأندية، وليس من المنطق أن يجبر المحياني على ارتداء شعار ناد لا يريد اللعب له، وأنا أشعر بأنه يريد الهلال لكنه في ذات التوقيت لا يكره الآخرين.

لم يتوقع اللاعب القضية أن تتأخر الأمور حتى يتم عرضه على قائمة الانتقال رسمياً أول من أمس، وربما كان تصريحه الفضائي بإعلان رغبته في تمثيل الفريق الأزرق في خضم السباق بين النصر والهلال سعياً وراء حث الهلاليين على الحسم، على الرغم من أن النصر - طبقاً للوحدوايين - أكثر جدية في عرضهم، وقدموا شيكاً مصدقاً بعشرين مليون ريال.

تصريح المحياني الشهير لا أرى أنه كافياً ليسحب النصراويون عرضهم بحجة أنه لا يريدهم، والاتحاد سيبحث عن اللاعب بقوة المال، متجاهلاً إعلان رغبته في الهلال، وفي كرتنا نماذج كثيرة خدمت أنديتها سنوات بكل إخلاص، وقادتها مصلحتها المادية بعد ذلك للرحيل للأندية المنافسة.

النصر أحوج، والهلال هو الأقرب، وأملنا أن ينتقل المحياني للنادي الذي يستطيع إفادته، وتطوير مستواه في مرحلة مختلفة تماماً في مسيرته الرياضية.





النصر يستغرب تدخل الخميس ..وبرقاوي الوحدة يصر على الابتعاد
الــهــلال يــخطــط لــخـطـف المـحــيـانــي عــلــى طـــريــقــة «زمــيـــلـه» هـوسـاوي


عبد المحسن المعمر، عبد العزيز فقيهي ـ الرياض عبد الله الثبيتي ـ مكة المكرمة
بدأت الإدارة الهلالية بشكل جدي دراسة العرض الذي تعتزم تقديمه للجنة الاحتراف لكسب صفقة انتقال مهاجم الوحدة عيسى المحياني بعد الماراثون الذي شهدته المفاوضات، وسيتركز العرض على المعطيات التي خرج بها الهلاليون من خلال مفاوضاتهم مع مسؤولي الوحدة. وتؤكد المصادر أن الهلال سيقدم عرضا قويا يفوق العرض السابق لإحراج إدارة الوحدة والأندية الأخرى التي تنوي الدخول في الموضوع كما حصل في موضوع انتقال المدافع أسامه هوساوي عندما قدمت الإدارة الهلالية عرضا لمدة سنة واحدة فقط وبمبلغ قارب 12 مليون ريال، مما أجبر إدارة الوحدة على التنازل عن اللاعب لعدم استطاعتها مقارعة مثل هذه الأرقام. وكان الهلاليون أكدوا تمسكهم بعيسى المحياني حتى وإن أحيل الموضوع إلى لجنة الاحتراف، خصوصاً بعد إعلان اللاعب رغبته في اللعب للهلال، وسيتولى رئيس النادي الأمير عبد الله بن مساعد ومسؤول الاحتراف الدكتور عبد الله البرقان سيتوليان عمليه دراسة العرض المناسب الذي سيقدم للجنة. وفي شأن متصل وضعت مصادر نصراوية علامات استفهام حول دخول عضو مجلس إدارة الهلال أحمد الخميس على خط المفاوضات كونه في نفس الوقت عضو لجنة الاحتراف بعد تأكيدات عضو إدارة الوحدة فيصل أسره بأنه تلقى اتصالا من الخميس للتفاوض حول طريقة تسديد المبلغ قبل انتهاء المدة المحددة. وأكدت المصادر أن ذلك الأمر يمثل ظاهرة خطيرة للوقوف مع ناد دون آخر من خلال قيام أحد أعضاء لجنة الاحتراف بدور تفاوضي في القضية لحساب ناديه المفضل في ظل أنه يفترض أن يكون هناك حيادية بين الأطراف.
وفي شأن نصراوي آخر نفى نائب رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي أي تدخل في سير المفاوضات الهلالية الوحداوية، وأكد في ذات الوقت استمرار الإدارة النصراوية في تقديم عرضها للاعب بعد وضعه على لائحة الانتقال.
في الجانب الوحداوي تعثرت كل المحاولات لإعادة نائب الرئيس الدكتور خالد برقاوي للنادي بعدما فضل مواصلة الابتعاد إثر خلافات مع رئيس الوحدة جمال تونسي حول التطورات في النادي، وتشير المصادر إلى أن هناك توجها لترشيح الدكتور فيصل أسره الذي يشغل الآن أمين عام النادي ليحل مكانه.



الزهراني: عرض اللقطات متبع منذ بداية الموسم

صالح محفوظ الغامدي ـ جدة
رد أحمد الزهراني مدير ملعب إستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة على الاتهامات بالتأثير على الفريق الهلالي أثناء مباراته مع الأهلي أمس الأول من خلال عرض أهداف الاتحاد في مرمى الشباب على اللوحة الإلكترونية بالتزامن مع اللقاء، فقال: إن سياسة عرض نتائج المباريات على ساعة الملعب متخذة منذ بداية مباريات الموسم، وهي عبارة عن خدمة تقدمها إدارة الملعب للجمهور لعرض كافة النتائج وليس لنتيجة مباراة واحدة فقط. ونفى أن تكون إدارة الملعب تميز بين ناد وآخر أو تتعمد الإساءة لفريق من خلال عرض النتائج لفريق آخر.



تدريبات الأخضر انطلقت..و المصيبيح لـ «عكاظ»:
عزيز يلعب لناديه والجوهر لم يفتح ملف بديل مالك


ناصر الطلحي - الرياض
أكد فهد المصيبيح مدير المنتخب الأول, إمكانية مشاركة خالد عزيز, مع ناديه اعتبارا من يوم الاثنين القادم, بعد استكمال فترة علاجه التي قررها الجهاز الطبي للمنتخب, مؤخرا إبان خليجي 19, و تقرر في ذلك الوقت حاجة عزيز لفترة علاج تصل إلى ثلاثة أسابيع, وتابع أرسل نادي الهلال خطابا لاتحاد القدم, يطلب الموافقة على مشاركة اللاعب في المباريات الماضية, وبعد العودة للجهاز الطبي, صدر خطاب رد بضرورة استكمال المدة المقررة للعلاج, وفي الحقيقة تقبل نادي الهلال ردنا برحابة صدر, وهذا شأن كافة الأندية السعودية في مثل هذه الحالات. من جهة أخرى اعتذر مهاجم المنتخب مالك معاذ, في اتصال هاتفي بالجهاز الإداري, عن الالتحاق بالمعسكر التجمعي في الرياض, الذي بدأ أمس وقال المصيبيح: اللاعب يمر بظروف حرجة نظرا للحالة الصحية لشقيقه سلطان, الذي رافقه أمس إلى المستشفى العسكري في جدة. وفي اتصال مع مالك أمس لم نتطرق إلى موعد إلتحاقه بالمنتخب اليوم أو غدا وهذا مرهون بتحسن حالة شقيقه. في حين لم يطلب مدرب المنتخب ناصر الجوهر, استدعاء أي لاعب بديل لمالك معاذ, وتبقى فرصة إضافة لاعب للقائمة الحالية, معلقة إلى يوم الأحد القادم, الأول من فبراير في الوقت الذي تنطلق تدريبات الأخضر الميدانية, عصر اليوم على ستاذ الأمير فيصل بن فهد ونفس الحال غدا السبت إلى وقت المغادرة إلى اليابان مساء, بعد أن اقتصرت التدريبات أمس على صالة الحديد بمقر إقامة البعثة, وسط حضور كافة اللاعبين باستثناء مالك معاذ.
ويغادر الأخضر مساء غد السبت إلى مدينة سنداي اليابانية، القريبة من العاصمة طوكيو لإقامة معسكر خارجي يستمر حتى الثامن من هذا الشهر يخوض خلاله المنتخب مباراة ودية أمام نظيره التايلندي في الخامس من فبراير.
وكانت إدارة المنتخب قد استدعت للمعسكر كل من وليد عبدالله، منصور النجعي، ياسر المسيليم، رضا تكر، أسامة هوساوي، ماجد المرشدي، أسامة الحربي، وليد عبدربه، عبدالله شهيل، عبدالله الزوري، منصور الحربي، راشد الرهيب، سعود كريري، أحمد عطيف، تيسير الجاسم، عبده عطيف، أحمد الفريدي، سلطان النمري، أحمد الموسى، محمد نور، ريان بلال، ياسر القحطاني، مالك معاذ، حسن الراهب، ناصر الشمراني.
ويحتل منتخبنا الوطني المركز الرابع في مجموعته برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات فهو تعادل في مباراته الأولى أمام إيران بهدف لكل منهما، وفاز في الثانية على الإمارات بهدفين مقابل هدف، وخسر الثالثة أمام كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين.
وتتصدر كوريا الجنوبية ترتيب الفرق برصيد 7 نقاط، تليها إيران بخمس نقاط، ثم كوريا الشمالية بنفس رصيد المنتخب، لكنها تتفوق بفارق الأهداف فيما يحتل المنتخب الإماراتي المركز الأخير بنقطة واحدة.





وسط انسحاب مفاجئ لشرفي الأزرق ممولي الصفقة
المحياني: لا خيار ثالثا.. إما الهلال أو الوحدة


عبد العزيز العجلان من الرياض
جدد عيسى المحياني مهاجم فريق الوحدة لكرة القدم، رغبته في اللعب للهلال عندما أبلغ الهلاليين فور وضعه على لائحة الانتقال من قبل إدارة ناديه البارحة الأولى مع انتهاء فترة تسجيل اللاعبين المحترفين الثانية.

وخاطب المحياني المفاوضين الهلاليين قائلا "إما الانتقال إلى الهلال، أو البقاء في الوحدة، ولا خيار ثالثا".

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدر هلالي مطلع، عدم إيفاء أعضاء شرف الهلال بوعودهم للإدارة الزرقاء بالتكفل بقيمة التعاقد مع المحياني، حيث صدمت إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد بعدم توافر أي مبلغ، مما أوقع إدارة الهلال في حرج كبير لولا أن الأمير عبد الله بن مساعد أنقذ مسيري الأزرق من المأزق الذي وقعوا فيه بعدم توافر المبلغ الذي تكفل به أعضاء الشرف، حيث تكفل بحصة الوحدة البالغة 17 مليونا، وفيما دفع عضو شرف بارز ـ رفض ذكر اسمه ـ مبلغ الـ 500 ألف ريال الباقية.

من جانب آخر، تكثف إدارة الهلال اتصالاتها خلال اليومين المقبلين مع أعضاء شرف النادي البارزين لبحث موضوع العرض الذي سيقدمه النادي للجنة الاحتراف بخصوص المحياني خاصة في ظل وجود منافسين كالنصر، الاتحاد، والشباب، الذين يتوقع أن يتقدموا بعروض تخطب ود المحياني بعد وضعه على قائمة الانتقال.

في ملف آخر، وقع الروماني كوزمين أورلايو مدرب الهلال، في مأزق كبير بعد أن أكدت الفحوص التي أجرها عبد اللطيف الغنام تعرضه لتمزق في عضلة فخذه، ما يعني أنه يحتاج إلى العلاج لمدة شهر كامل.

في ملف الإصابة، تنتظر إدارة الهلال إذن إدارة المنتخب السعودي بخصوص السماح لخالد عزيز بالمشاركة مع الفريق بعد شفائه التام من الإصابة التي تعرض لها في "خليجي 19".



أكد أنه عودته ستكون أمام الوطني.. الحسيني يزيل الغموض:
نقص الفيتامينات والمعادن أربك برنامج التايب




عبد الرحمن أباعود من الرياض
علل الوطني عبد اللطيف الحسيني مدرب اللياقة في فريق الهلال لكرة القدم، تأخر عودة الليبي طارق التايب لقيادة وسط فريقه، إلى نقص الفيتامينات والمعادن الغذائية، مضيفا "تأخره ليس لأمر معين، أو تشخيص خاطئ من قبل الجهاز الطبي بقيادة الطبيب الجزائري علي يقدح، فأي لاعب يحتاج إلى مدة معينة للعودة إلى التدريبات والمستطيل الأخضر، ولكن بعد تجاوز هذه المدة لم يكتمل الشفاء، فهذا أمر وارد لأمور عدة منها مثلا كون الغذاء الذي يتناوله اللاعب المصاب والذي توافر فيه الفيتامينات والمعادن الغذائية أثناء تأهيله ناقصا، ما يؤخر جبر العظم هذا ما ينطبق على التايب".

ونفى أن يكون طبيب النادي سببا في تأخر عودة اللاعب أو ليس على دراية بحالة التايب، وكان سببا في عودته للملاعب، مضيفا "المدة التي وضعها الطبيب علي يقدح قريبة من التي وضعها الطبيب المعالج للتايب في تونس ولكل طبيب وجهة نظر وكلاهما يسعيان لمصلحة اللاعب والخوف على صحته وعدم الاستعجال في إنهاء الفترة العلاجية".

وعن حاجة التايب للعودة للملاعب، أوضح الحسيني "اللاعب يحتاج إلى أسبوعين من الآن يواصل خلال هذه الفترة برنامجه التأهيلي الذي يضم فترات علاجية في النادي الصحي بجانب التدريبات اللياقية التي تجهز اللاعب ليشارك في أول لقاءاته مع فريقه التي من المتوقع أن تكون أمام الوطني في تبوك في 15 من شباط (فبراير) المقبل ضمن مباريات دور الـ 16 من كأس ولي العهد التي يحتفظ بلقبها الهلال، أي عقب فراغ لاعبي المنتخب السعودي من خوض مباراتهم المهمة أمام مضيفهم كوريا الشمالية ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا".



شدد على أن الضمان البنكي لحفظ حقوق ناديه.. تونسي يرفض الاتهامات الزرقاء ويؤكد ل:"الاقتصادية"
كنا مرنين مع الهلاليين.. لم نماطلهم.. وسنعيد شيكات النصر



جمال تونسي

بندر الرشود من الرياض
أكد لـ"الاقتصادية" جمال تونسي رئيس نادي الوحدة على أن إدارة ناديه لم تماطل مع نظيرتها في نادي الهلال في حسم صفقة انتقال المهاجم عيسى المحياني بقدر حرصها على حفظ حقوق النادي المالية، مؤكداً أن اللاعب سيبقى بين أسوار ناديه حتى نهاية الموسم الحالي بعد أن تم عرضه على قائمة الانتقال.

وقال "بعد أن تم رفع أوراق المحياني إلى لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم لوضعه على قائمة الانتقال واستقبال العروض الرسمية من الأندية الراغبة في ضم اللاعب إلى صفوفها حسب العرض الأعلى ووفق ما تنص عليه اللائحة فإنه سيبقى يمثل الفريق الوحداوي حتى نهاية عقده ومن ثم يتجه للنادي صاحب العرض الأعلى، وفي حال تساوي العروض يخير اللاعب، وفي حال رفضه العرض الأعلى المقدم فإنه سيتم تحويله إلى لاعب هاو في نادي الوحدة ولم تحدد الفقرة المنصوص عليها آلية تحويله لاعب هاو وفي حال انتقاله مستقبلاً يجب أن يكون بموافقة ناديه وحفظ حقه في انتقاله، فاللائحة القديمة كانت تنص على تحويله لهاو لمدة عام أما اللائحة الجديدة فتنص على تحويله للاعب هاو ولم تحدد المدة ونحن في نادي الوحدة مؤتمنون على حقوق النادي ولذلك سعينا للحفاظ على حقوقنا، من خلال مستندات رسمية ولو كان الأمر شخصيا أو ملكا خاصا لم وجدت حرجا ويتم التنازل عن بعض الأمور ولكن نحن في إدارة الوحدة النادي أمانة لدينا ويجب أن نكون عند حسن الثقة ففي حال غادرت الإدارة الحالية وقدمت إدارة جديدة وهناك ديون للنادي لدى أندية أخرى أليس ذلك سيكون مزعجا للإدارة الجديدة وعملية التحصيل".



الأمير فيصل بن تركي

وعن المفاوضات الدائرة بين ناديه والهلال والعراقيل التي زرعتها إدارة الوحدة لتعطيل صفقة انتقال اللاعب إلى النادي العاصمي، رد"لم نماطل إدارة الهلال التي نكن لها التقدير والاحترام في عملية انتقال المحياني كحال بقية إدارات الأندية الأخرى فنحن حريصون على علاقات متينة مع جميع إدارات الأندية الرياضية ولكن كل ما في الأمر أننا حرصنا على حفظ حقوق النادي في ظل أن لدينا عرضا آخر بقيمة عالية ويدفع مرة واحدة من إدارة النصر ومع ذلك كنا مرنين جداً مع الهلاليين، وعلى أي حال اللاعب أصبح أمره لدى لجنة الاحتراف وسيتم عرضه على قائمة الانتقال ونحن في إدارة الوحدة سنتقدم بعرض رسمي للحصول على اللاعب ولضمان حقوقنا المالية".

وعن الشيك المصدق الموجود لدى إدارة الوحدة والمقدم من إدارة النصر في وقت سابق كعربون للحصول على خدمات اللاعب، أوضح "علاقتنا بإدارة النصر ورجاله علاقة متينة ونحن متفاهمون مع إدارة النصر وبالتأكيد كل ناد يسعى للحفاظ على حقوقه ولم نتعود أن نهضم حقوق الآخرين فالأمور المالية سيتم حلها بطرق سليمة وسلسة".



الأمير عبد الله بن مساعد

في حين ذكر الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف الهلال أن إدارة الهلال بذلت مساعي كبيرة من أجل الظفر بخدمات المحياني إلا أن إدارة الوحدة زرعت عددا من العراقيل لعدم إتمام الانتقال، من ضمنها اشتراط ضمان بنكي وقال "كانت هناك اتصالات مكثفة مع الجانب الوحداوي لإنهاء الأمور وتم توسيط ياسر أبن الدكتور محمد عبده يماني رئيس هيئة أعضاء شرف الوحدة، لإنهاء الأمر إلا أنه اعتذر لنا لتصرفات إدارة الوحدة التي طلبت ضمانا بنكيا لضمان بقية حقوقها المالية رغم أننا قدمنا لهم عددا من الخيارات لضيق الوقت".

وتابع "كان بودي أن تكون هناك مرونة كما حدث مع النادي الروماني الذي يملك عقد اللاعب رادوي والذي وافق على تسلم مليوني يورو مقدما والدفعة الثانية مستقبلا دون أي ضمانات، ونحن في الهلال بالتأكيد نلتزم بما نقول ولن نضحي بسمعة النادي مقابل التزام مادي".

وختم "المبلغ كان من قبل الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، فيما تكفل عدد من أعضاء الشرف بمبلغ ما بين 500 ألف ريال ومليون ريال وباقي المبلغ سيتم استقطاعه من عقد "موبايلي" ولكن بما أن اللاعب وضع على قائمة الانتقال فسندخل بعرضنا للظفر باللاعب الذي أبدى رغبته في ارتداء القميص الهلالي".

من جهته، جدد الأمير فيصل بن تركي نائب رئيس النصر رغبة ناديه في الحصول على خدمات المحياني من خلال تقديم عرض إلى لجنة الاحتراف وقال:" انتظرنا وضع اللاعب على لائحة الانتقال من قبل إدارة ناديه بعد رفضه العرض السابق المتمثل في 20 مليون ريال للوحدة وعشرة ملايين للاعب، وهو الآن متاح أمام جميع الأندية لطلب التعاقد معه".

وتابع "إذا كان الهلال هو صاحب العرض الأكبر وكسب اللاعب فسنبارك له، بالنسبة لنا لا أستطيع الكشف عن قيمة العرض المادي الذي سيدخل به النصر في عملية المظاريف والذي سيقدم للجنة الاحتراف فنحن كنا واضحين مع نادي الوحدة منذ البداية خصوصاً أن عرضنا كانت قيمته معروفة وهي 20 مليون ريال ولديهم الشيكات الموجودة والمقدمة من النصر لكن اللاعب لم يقتنع ولم تتوصل إدارة ناديه إلى حل مناسب مع الهلال فتم وضعه على قائمة الانتقال".





المدرب أراح اللاعبين أمس
إصابة تبعد الغنام لمدة شهر وكوزمين يبدأ إعداده للشباب الليلة


ياسر الشهري - الرياض
تلقى المدرب الهلالي الروماني كوزمين اولارويو صفعة جديدة بتأكد غياب محور ارتكاز الفريق عبد اللطيف الغنام لمدة شهر في أعقاب الإصابة التي تعرض لها أمام الأهلي أول أمس ولم يكمل بسببها المباراة, وأثبتت الفحوصات الطبية عن وجود تمزق في عضلة الفخذ الأمامية للغنام وبالتالي غيابه لمدة شهر كحد أقصى, وتأتي إصابة الغنام قبل خوض الفريق للمراحل الحاسمة في كأس الأمير فيصل والتي سيغيب عنها اللاعبون الدوليون.
من جهة أخرى خضع لاعبو الفريق أمس الخميس لراحة منحها لهم الجهازان الفني والإداري بعد المجهود الذي قدمه اللاعبون طوال الفترة السابقة وتوجوه بتصدر الفريق لدوري المحترفين السعودي, وسيعاود الفريق تدريباته مساء اليوم استعدادا لخوض لقاء الشباب مساء الثلاثاء القادم ضمن منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة في مرحلة نصف النهائي.
الجدير بالذكر أن لاعبي الفريق الدوليين انضموا أمس لمعسكر المنتخب الوطني الإعدادي لمواجهة كوريا الشمالية في رابع مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.



عبر القناة الرياضية السعودية
الدعيع يستغرب من كشف وليد عيوبه على الهواء
حارس الأخضر : اللعب في انجلترا حلم لكن لم يفاوضوني



محمد الدعيع

علي القطان - الدمام
وجه عميد الحراس السعوديين والعالميين المخضرم محمد الدعيع نصائح عديدة على الهواء مباشرة للحارس الدولي وليد عبدالله الذي يحمى عرين المنتخب الوطني السعودي الاول لكرة القدم ومن ابرز النصائح التي وجهها الدعيع لوليد هي عدم كشف اخطائه لاحد عدا مدرب الحراس بفريقه والمنتخب جاء ذلك من خلال مداخلة للدعيع اثناء استضافة وليد في برنامج كل الرياضة حيث تحدث وليد عن ابرز نقاط ضعفه وهي الكرات العرضية كما اكد انه يعتبر الدعيع استاذه في الحراسة ويستفيد منه الكثير وليد اكد ايضا ان لا احد من الوسطاء الانجليز او المسئولين باحد الاندية هناك اتصل به وتفاوض معه مباشرة منذ ان تحصل الحارس العماني المعروف علي الحبسي على رقم جواله بعد نهائي خليجي 19 حيث ابلغه الحبسي بمنح رقم جواله لاحد الوسطاء الانجليز من اجل التعاقد معه وعبر وليد عن امكانية بان يحترف في الدوري الانجليزي القوي.
وليد اكد انه كان يتوقع التصدي لركلة ترجيحية او اكثر في نهائي خليجي 19 ودرس كيفية تنفيذ اللاعبين لركلات الترجيح ومنهم فوزي بشير حيث تصدى لجزائية له في مناسبة سابقة لكنه لم يوفق هذه المرة الدعيع جدد التأكيد على ان الحراسة السعودية بخير بوجود وليد وزملائه واصفا وليد عبدالله بانه افضل حارس خليجي مناصفة مع الحبسي ولا يقل وليد عن الحبسي بشئ عدا الخبرة ولكن كان من الاجدى اختيار الافضل عن طريق اجراء القرعة كون كلاهما لم تتلق شباكه اي هدف.



اعتبرته قوة إضافية للفريق
جماهير الهلال تحتفل بالمحياني الكترونيا


علي القعيمي ـ الأحساء
استقبلت جماهير نادي الهلال خبر ضم المهاجم الدولي السابق عيسى المحياني بفرحة غامرة أظهرتها الجماهير الهلالية عبر شبكتي الزعيم والهلال والمواقع الخاصة بنجوم الفريق الهلالي المعتزلين وتبادلت الجماهير الهلالية التبريكات بإتمام صفقة المحياني فيما بينها على المواقع الزرقاء وعبر رسائل الجوال واعتبر اللاعب المحياني مكسبا كبيرا للفريق الهلالي الذي سيمتلك قوة هجومية ضاربة بوجود اللاعب المحياني إلى جانب ياسر القحطاني ومحمد العنبر ولم تتجاهل الجماهير الهلالية دور أعضاء شرف النادي في حسم الصفقة وتمويلها، وأشادت بدور رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد وشقيقة الأمير عبد الله بن مساعد في إنهاء كافة أمور الصفقة لصالح فريق الهلال، وأعربت الجماهير الهلالية عن أملها في أن يوفق اللاعب المحياني مع الزعيم في المراحل المقبلة في البطولات المحلية والخارجية.



الهلال يكسب الأهلي 1- صفر في ممتاز الشباب

واصل فريق الهلال لكرة القدم انتصاراته في الدوري الممتاز لكرة القدم (شباب) بعد فوزه على نظيره الأهلي بهدف دون مقابل سجله لاعب الفريق نواف العابد في الدقيقة الرابعة من عمر اللقاء الذي أقيم على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال .
وضمن منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم (ناشئين), خسر فريق الهلال أمام مضيفه الطائي بهدفين دون مقابل , ليتجمد رصيد الهلال على 24 نقطة متراجعا بذلك للمركز الرابع وبفارق نقطتين عن المتصدر الجديد الأهلي .
وعلى صعيد الفريق الأول لكرة القدم, خضع لاعبو الفريق أمس الخميس لراحة منحها لهم الجهازان الفني والإداري بعد المجهود الذي قدمه اللاعبون طوال الفترة السابقة وتوجوه بتصدر الفريق دوري المحترفين, وسيعاود الفريق تدريباته مساء اليوم الجمعة استعدادا لخوض لقاء الشباب مساء الثلاثاء القادم ضمن منافسات دور الأربعة لكأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة .



بعد فوزهم على الاهلي ضمن منافسات دوري الشباب
الأمير بندر بن محمد يكافىء شباب الهلال بـ 1000 ريال لكل لاعب



الامير بندر بن محمد

طلال الغامدي – الدمام
قدم سمو الامير بندر بن محمد نائب رئيس هيئة اعضاء شرف الهلال والمشرف العام على الفئات السنية بالنادي مكافأة للاعبي فريق الشباب مقدارها 1000 ريال لكل منهم تقديرا للجهد الكبير والمستوى الفني الكبير الذي قدموه امام الاهلي في المباراة التي اقيمت ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري شباب الممتاز لكرة القدم وكسبها فريق الهلال بنتيجة هدف دون رد سجله اللاعب نواف العابد. ويأتي هذا الدعم من سموه تحفيزا منه للفريق ومواصلة الانتصارات حيث يحتل الفريق المركز الثاني في سلم الترتيب خلف الشباب والذي تعثر امس امام نجران بالتعادل.



«الميدان» يكشف بشكل موسّـع تعـاقدات الأندية خلال فترة الانتقالات الشتوية
الهلال تعـاقد مع الكوري سول والروماني رادوي لينضما إلى ويلي هامسـون والتايب
الأهلي ألغى جميع عقود لاعبيه وتعاقد مع أردني ومصري وجزائري وبلغاري



الكور سول

علي السلمي - جدة
عززت أندية دوري المحترفين السعودي صفوفها بعدد من اللاعبين الأجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت يوم أمس الأول حيث قامت بعض الأندية بإلغاء عقود بعض اللاعبين الذين لم يقدموا الإضافة المطلوبة خلال المرحلة الماضية، بينما تعاقد البعض الآخر مع لاعبين من القارة الآسيوية مستفيدة من قرار الاتحاد الآسيوي 3 + 1 والذي أقره الاتحاد السعودي في المسابقات المحلية بحيث يشارك أربعة لاعبين أجانب مع كل فريق .. وتهدف الأندية من هذه التعاقدات إلى تدعيم صفوفها بلاعبين مميزين قادرين على تقديم الإضافة المطلوبة خلال ما تبقى من دوري المحترفين إلى جانب المسابقات المحلية الأخرى.
فالهلال متصدر الترتيب العام تعاقد مع المهاجم الكوري كي سول القادم من فريق فولهام الإنجليزي بنظام الإعارة وقام بشراء عقد اللاعب الروماني ميريل رادوي من فريق ستيوا بوخارست الروماني مقابل 5 ملايين يورو لينضما إلى السويدي ويليهامسون والليبي طارق التايب .
أما منافسه التقليدي النصر فقد تعاقد مع المهاجم العماني حسن ربيع هداف خليجي 19 بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم، بينما قام بشراء بطاقة اللاعب المصري حسام غالي لاعب توتنهام الإنجليزي نظير 4 ملايين يورو في الوقت الذي يتواجد فيه البرازيلي جوزيه إلتون ومواطنه المدافع إيدير .
أما الاتحاد فقد تعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي ريناتو إدريانو لاعب فريق اتلتيكا بونت البرازيلي وقام بشراء بطاقته مقابل ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار لينضم إلى المغربي هشام بوشروان والمصري عماد متعب والعُماني احمد حديد .
وشهد الأهلي تغييرا جذريا بعد أن ألغى جميع عقود لاعبيه الأجانب وتعاقد مع المصري وليد سليمان القادم من بتروجت المصري والأردني بهاء عبدالرحمن لاعب الفيصلي الأردني والمهاجم يوسف صيفي لاعب اتحاد الحراش وهداف الدوري الجزائري برصيد 9 أهداف والمدافع البلغاري الجنسية السنغالي الأصل إبراهيم قاييه القادم من النجم الأحمر الصربي.
وتعاقد الشباب مع المهاجم الكويتي احمد عجب لاعب القادسية الكويتي والقطري طلال البلوشي لاعب السد القطري مع الإبقاء على الثنائي البرازيلي كماتشو وريكاردو بوفيو .
وسلك الوحدة طريق الأهلي واستعان بثلاثة لاعبين جدد مع الإبقاء على المهاجم التونسي أمير العكروت حيث تعاقد مع مواطنه مجدي التراوي لاعب النجم الساحلي التونسي ولاعب الوسط البرازيلي هاريسون القادم من الأهلي بنظام الإعارة والمهاجم السوري رجاء رافع لاعب فريق المجد السوري .
أما الاتفاق فقد اكتفى بالتعاقد مع المدافع السوري مهند إبراهيم لاعب الكرامة السوري واحتفظ بالثلاثي المغربي صلاح الدين عقال والغاني البرنس تاجو والبرازيلي باولو سيرجيو.
ونجح الحزم في الظفر بخدمات مدافع المنتخب الأردني وفريق الجزيرة بشار بني ياسين ومهاجم المنتخب المغربي الأولمبي وفريق القنيطري كريم الدافي لينضما إلى الثنائي السنغالي حمادجي ومحمد روبير .
وعزز نجران الذي يصارع من أجل البقاء صفــــوفه باللاعب العُماني طلال خلفان بعد أن قررت الإدارة تجديد الثقة في المهاجم البرازيلي ويلسون انطونيو الفرنسي عبدالفتاح السافي .
وفي محاولة للابتعاد عن شبح الهبوط تعاقد الرائد مع البرازيلي لاندرو سينا ومواطنه كامبوس والمدافع البحريني صالح عبدالحميد بينما تعاقد الوطني ثالث المهددين بالهبوط مع المدافع الأردني باسم فتحي والثنائي السنغالي حسن سي ومخيت ديوب.



اليوم في ممتاز الطائرة و4مواجهات في دوري الأولى
صدارة الهلال في اختبار الاتحاد والأهلي يصارع الموج



اباتشي الهلال في ضيافة الاتحاد

خالد الحديثي - الرس
تقام اليوم الجمعة خمس مباريات ضمن الجولة الثالثة عشرة لمسابقة الدوري الممتاز لكرة الطائرة ولا يزال فريق الهلال يتصدر ترتيب المسابقة برصيد 24 نقطة ولم يتعرض إلى أي خسارة ويلاحقه فريق الأهلي برصيد 22 نقطة ومن ثم فريق الاتحاد في المركز الثالث برصيد 20 نقطة وتأتي مباراة الاتحاد والهلال كأقوى المباريات في هذه الجولة وان كان فريق الهلال هو الأقرب للفوز نظراً لفارق المستوى الفني والعناصري وستقام المباريات على النحو التالي :
على صالة رعاية الشباب بالدمام يلتقي الصفا مع الرياض في الرابعة عصراً ويقود اللقاء الحكم الدولي فهد الطويل حكم أول وثامر منصوري حكم ثان ومسجل الدولي وليد العثمان
وعلى صالة رعاية الشباب بجدة يستضيف الاتحاد فريق الهلال المتصدر في الرابعة عصراً ويقود اللقاء الحكم الدولي علي البيشي حكم أول وعلي الفيفي حكم ثان ومسجل الدولي صالح محفوظ ، ويلتقي القلعة والخويلدية على صالة نادي العروبة بالجوف في الرابعة عصراً في مواجهة يقودها الدولي عادل الدوسري حكم أول وإبراهيم العاصم حكم ثان ومسجل نصر الماضي فيما يتقابل النصر والاتفاق على صالة رعاية الشباب بالرياض في الرابعة عصراً ويقود اللقاء محمد حسن حكم أول وسعد اليحيوي حكم ثان ومسجل الدولي محمد الكثيري
وتقام اخر مواجهات الجولة بين الموج والأهلي على صالة نادي الأمل بالبكيرية في الرابعة عصراً ويقود اللقاء خالد إسماعيل حكم أول وحسام عسيلان حكم ثان ومسجل سعد الحربي
وضمن دوري الدرجة الاولى تقام اليوم الجمعة أربع مباريات ضمن الجولة ال13 حيث يستضيف الخليج فريق العدالة ويحل الوحدة ضيفا على الترجي ويلعب الهداية مع الشباب والاخدود مع السلام .
ولازال فريق الخليج يتصدر المسابقة برصيد 20 نقطة ويلاحقه فريق الوحدة بنفس الرصيد ويتساوى كل من العرين والشباب في رصيد النقاط بـ 18 نقطة في المركز الثالث.



بعد دقائق معدودة من إغلاق باب الانتقالات :
الأمير نواف بن سعد: إدارة الوحدة لا تملك قرار تحديد مصير المحياني
سنقدم عرضنا الجديد سريا والحسم سيكون للهلال



الامير نواف بن سعد

علي القطان - الدمام
بعد دقائق معدودة من نهاية وقت تسجيل اللاعبين المحترفين المنتقلين من الاندية السعودية او خارجها اجرى برنامج «كل الرياضة» عبر القناة الرياضية السعودية بالامير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال الذي اعلن عدم الوصول الى حل نهائي كان يثمر الى توقيع اللاعب عيسى المحياني لصالح الهلال من فريقه الوحدة واكد ان ادارة الوحدة لم تكن تملك قرارا واضحا فهي تارة تعلن موافقتها ثم تتراجع وتعود الى انتهاء فترة التسجيل .
وتـــم عـــرض اللاعب على قائمة الانتقال واشار الى ان اللاعب المحياني أصر على اللعب للهلال وهذا ما جعل الادارة تبذل كل الجهود الممكنة لضمه وستواصل المساعي لضم هذا النجم.
وابدى ثقته بان تنتهى الامور الى ارتداء المحياني شعار الهلال متحفظا على قيمة المبلغ المادي الذي ستقدمه الادارة الهلالية حيث فتح المظاريف الخاصة بانتقال اللاعب الا ان الواضح ان قد يفوق ما تم تقديمه وهو 26 مليون ريال والذي لم يرق للادارة الوحداوية.



متعة الكرة تتجلى في دوري المحترفين

اليوم - مكة المكرمة
حضرت متعة كرة القدم بقوة في الدوري السعودي للمحترفين لدرجة ان التكهن المسبق بالنتائج بات مرفوضا واقرب مثال على ذلك مباراة الهلال والوطني في الجولة 15 التي انتهت بالتعادل السلبي.
كما ان عنصر المفاجأة تكرر في العديد من المباريات واقرب مثال على ذلك فوز ابها على الاتفاق الذي كان قد كسب قبل مباراة ابها الوحدة 4/صفر فيما الوحدة قبل مباراته مع الاتفاق كان قد فاز على ابها 4/1.



الهلال يرفض الخروج عن النص ويستثمر ظروف النقص

اليوم - الرياض
حافظ الهلال الزعيم على تربعه لصدارة ترتيب دوري المحترفين من خلال الفوز الصريح الذي حققه على حساب نظيره الاهلي بهدف يتيم في اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ملعب الامير عبدالله الفيصل بجدة والهلال في مباراته امام الاهلي نجح الى حد بعيد في استثمار ظروف النقص بصفوف الاهلي المتمثلة في غياب القوة الضاربة في خط مقدمته مالك معاذ الذي اضطر لمغادرة معسكر الاهلي قبل المباراة والتوجه الى المدينة المنورة لمتابعة الحالة الصحية لشقيقه اثر تعرضه لحادث مروري.



سواليف
(الماراثون)
محمد البكر


• تحولت المنافسة بين الهلال والاتحاد على الصدارة في الطريق لتحقيق بطولة دوري المحترفين إلى ما يشبه الماراثون الذي لا يحتمل فيه التباطؤ او التراجع ولو للحظة واحدة فكل مباريات الفريقين مع الفرق الاخرى اصبحت كمباريات خروج المغلوب بالنسبة لكل منهما.

• المباريات الاخرى التي لا يكون فيها الاتحاد او الهلال طرفا لا تحظى بالمتابعة والاهتمام كما تحظى أي مباراة يخوضها احدهما وهذا راجع لتقارب المعطيات بينهما وتكافؤ كل العناصر المطلوبة لتحقيق البطولة.

• لم اتوقع ذات يوم ان يكون الاهلي او الشباب على سبيل المثال كمتسابق الظل الذي يؤثر على المتسابقين المتنافسين دون ان يكون لديه هدف تحقيق البطولة وقد ذكرت الاهلي والشباب على اعتبار انهما من اعمدة الكرة السعودية ولانهما حققا عددا كبيرا من البطولات المحلية والخارجية.

• اذا كان هذا هو حال هذين الكبيرين فماذا عسانا ان نقول عن الاندية الاخرى التي باتت تخشى مقابلة أي من الفريقين المتنافسين الهلال أو الاتحاد.

• لا اعتقد ان من العدل ان ننظر الى الاهلي على انه اهدى الهلال الصدارة او انه اعاد الاتحاد للمركز الثاني فالاهلي اكبر من ان يقال عنه او يطلب منه مثل ذلك.

• لا اتذكر ان الشباب الذي كان ولا يزال مصدرا مهما وداعما كبيرا لمنتخباتنا الوطنية قد تعرض لخسائر كبيرة كما يتعرض لها هذا الموسم وحتى لو كان الطرف الثاني هو الاتحاد القوي جدا الا ان النتيجة لم تكن متوقعة خاصة في ظل ما يتم صرفه على الفريق من تعاقدات وتجهيزات ويبدو ان رياح الخسائر ستتجاوز هذه السنة رؤوس الاجهزة الفنية والادارية لتصل الى رأس الهرم خالد البلطان.

• الاتفاق الذي عاش محبوه وما اكثرهم نشوة الانتصار وعودة الروح والمستوى عاد من جديد ليثير التساؤلات خاصة بعد سقوطه امام ابها وبعد ان اضاع ضربة جزاء اعيد تنفيذها لتضيع ثانية وهذا ليس تقليلا من مكانة فريق ابها لكن الحديث عن الاتفاق باعتبار ما حدث له انتكاسة بعد نشوه الاسبوعين الماضيين.

• الهلال الذي فاز على الاهلي لم يكن مقنعا ابدا وظهر الارهاق والاعياء على الفريق وبات مستوى ياسر القحطاني محل تساؤلات في مقابل قوة دفاعية رائعة وحراسة مطمئنة ويبدو ان معاناة الهلال القادمة ستكون بسبب اللياقة والارهاق الذي بات ظاهرا على معظم اللاعبين.

• رغم ان معظم مباريات الدوري السعودي لا تشهد الكثير من المتعة او الاثارة الا انها تبقى مثار اهتمام ومتابعة جماهيرية واعلامية وفنية خاصة في منطقة الخليج وهذا سر تفوق كرتنا. ولكم تحياتي.

[email protected]





تمزق يبعد الغنام شهراً ورادوي يترك الهلال والدعيع يوقع 5 سنوات مقابل نصف مليون يال

الرياض: فارس السبيعي وفهد العصيمي ومسفر الحسيني
كشفت الفحوصات الطبية التي أجريت للاعب الهلال عبد اللطيف الغنام عن إصابته بتمزق في العضلة الأمامية للفخذ، وسيغيب عن الملاعب لمدة شهر تقريبا، وكان اللاعب تم استبداله بين شوطي مباراة الأهلي والهلال أمس الأول بعد تأثره بالإصابة.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



عبد الله بن مساعد يوضح لـ «الشرق الأوسط»: فاوضنا الوحدة بأسلوب تعاقدنا مع الروماني رادوي

الرياض: فارس السبيعي
كشف الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال، أن ناديه «بذل كل ما يستطيع من أجل الظفر بخدمات اللاعب عيسى المحياني مهاجم فريق الوحدة، لكن الطرف الآخر لم يكن واضحا»، وأبان الأمير عبد الله بن مساعد المتعهد بهذا الملف في حديثه لـ «الشرق الأوسط» أمس، أن «المشكلة تكمن في أن الهلال كلما اتفق مع إدارة الوحدة وبدأ إجراءات حسم الصفقة رسمياً يتفاجأ بتحول وتغيير في الموافقة، الأمر الذي ساهم في تأخر حسم التوقيع وانتهى بعرض اللاعب على لائحة الانتقال».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



فيصل عبد الهادي: إدارة ملعب عبد الله الفيصل خالفت تعليمات الاتحاد الدولي

الرياض: عبد العزيز الغيامة
واكب مباراة الأهلي والهلال أمس الأول ضمن دوري المحترفين السعودي، والتي كسبها الهلال بهدف، لغط حول عرض إدارة ملعب الأمير عبد الله الفيصل أهداف مباراة الاتحاد والشباب لمصلحة الأول، التي تتزامن مع مباراة الأهلي والهلال، واحتج على هذا العمل الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال بعد المباراة في تصريحات فضائية.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



لجنة الاحتراف تخطر الأندية السعودية بوضع المحياني على قائمة الانتقال رسميا

الرياض: فارس السبيعي
عمم الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلا في لجنة الاحتراف، على جميع الأندية خطابا رسميا تم إرساله امس الخميس، يفيد انه تم عرض عيسى المحياني مهاجم فريق نادي الوحدة على لائحة الانتقال بناء على طلب من ناديه، وأهابت اللجنة بالأندية الراغبة في الاستفادة من انتقال المحياني تقديم شيكات مصدقة للقيمة المقدرة للاعب، وان تكون مظرفة خلال شهر من تاريخ التعميم.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



بقيــة الصحــف سنوافيكم بهـا حال صــدورها

وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 30/01/2009 عند الساعة » 05:10 AM
  #2  
قديم 30/01/2009, 03:31 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 26/07/2006
مشاركات: 47
مشكوووووووورين يا أحلى إدارة
  #3  
قديم 30/01/2009, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فــهـــد
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 223
شكرا لكم......................
  #4  
قديم 30/01/2009, 03:32 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/04/2005
المكان: مرمى الصقور
مشاركات: 452
مشكوووووووورين
مشكوووووووورين
  #5  
قديم 30/01/2009, 03:32 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/03/2008
المكان: منتهيهــ
مشاركات: 326
مشكوريـــــــــــــــــــن من القلب

وبالتوفيق للهلال
  #6  
قديم 30/01/2009, 03:33 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/06/2008
مشاركات: 169
شكرا لكم







على الاخبار
  #7  
قديم 30/01/2009, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المدافع الصلب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/12/2006
المكان: الـ Fire
مشاركات: 20,381
بانتظار باقي الصحححححححححححححف
  #8  
قديم 30/01/2009, 03:33 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/06/2008
مشاركات: 91
مشكورت يااحلى شبكة اخبار
واووووووو اول واحد يرد
  #9  
قديم 30/01/2009, 03:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أســطورة الأســاطير9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/11/2007
المكان: خوان رومان ريكيلمي
مشاركات: 10,965
مشكوووووووورين يا أحلى إدارة
  #10  
قديم 30/01/2009, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abusaud
مشرف الأخبار في البوابة العربية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 16/03/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 12,428
يعطيك العافيه فيصـل .. وبالتوفيق للزعيــم
  #11  
قديم 30/01/2009, 03:37 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/08/2008
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 1,106
مشكوريـــــــــــــــــــن

وبالتوفيق للهلال
  #12  
قديم 30/01/2009, 03:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,176
مشكوووووووووووووووورين

بانتظار باقي الصحف يا احلا شبكة
  #13  
قديم 30/01/2009, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
مشكوووووووووووورين على الاخبار ويعطيكم الف عااااااااااافيه
  #14  
قديم 30/01/2009, 03:38 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/01/2009
مشاركات: 11
يِــعـطيكمُ الـعآفيه وبالتوفيق للزعيــم
  #15  
قديم 30/01/2009, 03:39 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2004
المكان: قلب كل هلالي
مشاركات: 223
مشكوووووووووور وننتظر البافية الصحف
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:02 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube