#1  
قديم 21/01/2009, 02:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2008
المكان: عايش بالرياض لكن زلفاوي
مشاركات: 2,658
الفتوى:يقين الزواج لا يزول بالشك في الطلاق

السؤال:

متزوجة من 4 سنوات وأعيش مع زوجي في بلد عربي وفي بداية الزواج كان زوجي يمزح معي أنه سوف يرسلني إلى بلدي لأنه يقدر يستغني عني بسهوله ويقدر أن يطلقني ويتزوج غيري وهذا حدث في بداية الزواج فقط وكان مزاحا ،والآن يحدث لي هواجس أن زوجي يمكن أن يكون قال لي أنت طالق أثناء مزاحه أنا لا أتذكر وبنسبة 99% لم يقلها ولكني أخشى أن يكون قالها وسألته الآن عن ذلك قال إنه لم يقلها ، والآن أخشى أن يكون زوجي قال لي منذ 4 سنوات أنت طالق أثناء المزاح ولا نذكر كلانا فهل الأورع ان نحتسب تلك طلقة برغم أننا لا نتذكر وهل إذا كانت طلقة يعتبر زوجي راجعني بمجرد معاشرته لي إذا كان قالها بالفعل على أساس أنه إذا كان قالها فإنه كان يمازحني ولم يكن في باله أو بالي أن الطلاق وقع فهل بمعاشرته لي خلال العدة يكون راجعني حتى ولم يكن يعلم أن بمزاحه لي يكون وقع الطلاق أخشى أن أكون مع زوجي في الحرام الآن فانا أعلم أن هناك أئمة قالوا بمجرد أن يعاشر الرجل زوجته في العدة يكون راجعها حتى ولو لم ينو ذلك ولكن ماذا لو كان قال لها أنت طالق بمزاح ولم يعلم أن الطلاق وقع ثم عاشرها مباشرة على أنها زوجته هل لهذه الحالة نفس الحكم وتكون زوجته بالفعل؟

الفتوى:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فالأصل أن يقين الزواج لا يزول بالشك في الطلاق، قال ابن قدامة: وإذا لم يدر أطلق أم لا فلا يزول يقين النكاح بشك الطلاق. انتهى.

وعلى ذلك فإن ما وقع من وهم عندك في تلفظ زوجك بالطلاق، لا أثر له، ولا يحتسب به طلقة احتياطاً، ولا ينبغي أن يلتفت إلى مثل تلك الوساوس، وعلى السائلة أن تحذر من التمادي مع الوساوس فإن خطرها كبير، وعلاجها بالإعراض عنها والاستعانة بالله عز وجل.

والله أعلم.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube