المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/01/2009, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769




اعــداد

AL_FAISAL ALHILALY





الأبيض الإماراتي يدافع عن لقبه أمام اليمن
منتخبنا يبدأ المشوار بمواجهة "العنابي".. اليوم




مسقط -الرياض:
يشهد إستاد الشرطة الرياضي بالوطية في محافظة مسقط عند حوالي الساعة السابعة والربع بتوقيت المملكة المباراة الافتتاحية لمنتخبنا، والتي ستجمعه مع نظيره القطري في ثاني مباريات المجموعة الثانية.

ويسبقها لقاء منتخب الإمارات حامل اللقب مع نظيره اليمني عند حوالي الخامسة عصرا بتوقيت المملكة وستقام جميع مباريات المجموعة على إستاد الشرطة الذي يتسع لحوالي عشرين ألف متفرج.

السعودية - قطر

تجمع المباراة منتخبنا مع نظيره القطري في مواجهة جديدة بين "الأخضر" و"العنابي" وسط تطلعات عريضة بأن يوفق منتخبنا في كسب البداية لتسهل مهمته التالية في خطوة ننتظر أن تقود إلى قفزات أخرى نحو اللقب الرابع بإذن الله وتوفيقه وبحق فإن "الأخضر" رغم خطواته غير المتوازنة يظل الفريق القادر على تحقيق الفوز متى ما وفق المدير الفني ناصر الجوهر في توظيف قدرات لاعبيه بالصورة المناسبة ونعول كثيرا على نجوم الخبرة لتحقيق الفوز الأول. في المقابل سيحاول منتخب قطر بدوره كسب النقاط الثلاث سبيله الوحيد نحو التأهل عن المجموعة إلى جانب أن الفوز على المنتخب السعودي بالذات له أهميته الخاصة لدي أنصار العنابي، وسيمنح الفريق دفعة معنوية ستفيده كثيرا في طريقه نحو اللقب الثالث. إجمالا تميزت ثنائيات "الأخضر" و"العنابي" دوما بالإثارة والندية، ورغم أن جل المواجهات السابقة انتهت لصالح الأول إلا أن القطري يحرص غالبا على الظهور بصورة مغايرة عندما يواجه نظيره السعودي.

القمة

18يحمل لقاء اليوم الرقم (18) في تاريخ مواجهات المنتخبين في دورات الخليج وقد التقيا في كل الدورات السابقة عدا الكويت 90لغياب المنتخب السعودي وقطر 2004لوجود كل منتخب في مجموعة مختلفة.. كسب "الأخضر" تسعة من المواجهات السابقة مقابل انتصارين ل "العنابي" وستة تعادلات منها آخر مواجهة (الإمارات 2007) التي انتهت بتعادلهما بهدف لمثله سجل للسعودية مالك معاذ ولقطر على ناصر

الإمارات - اليمن

تجمع المباراة الافتتاحية للمجموعة منتخب الإمارات حامل اللقب مع نظيره اليمني في سباق نحو النقاط الثلاث التي قد تبدو نظريا الأقرب إلي المنتخب الإماراتي غير أن حدوث ذلك عمليا يتطلب بقاء وضعية منتخب اليمن الفنية على حالها وهو الأمر الذي نستبعده خاصة ان تحضيرات الأخير كشفت عن نقلة تطويرية كبيرة تمهد لتوقع الأفضل له في مسقط وقد لا يصل ذلك بالطبع إلي إمكانية المنافسة على اللقب - مع قبول ذلك إذا ما حدث - ولكن لتحقيق الفوز الأول ومحاولة الحصول على مركز أفضل.. يضم المنتخب الإماراتي ماجد ناصر وعلي خصيف وفى الدفاع محمد قاسم وخالد سبيل وصالح عبيد وحمدان الكمالي وفارس جمعة ومهند العنزي ووليد عباس ومحمد فايز وفى الوسط احمد دادا وعبدالرحيم جمعة ومحمود خميس وعبدالله مال الله وعلي الوهيبي ونواف مبارك ومحمد ابراهيم وعبدالسلام جمعة وفى المقدمة محمد عمر واسماعيل مطر ومحمد الشحي واسماعيل الحمادي ويشرف علي الفريق المدرب الفرنسي دومينيك باثينه فيما يضم المنتخب اليمني سالم عوض وسعود السوادي وفرج بايعشوت وفى الدفاع محمد صالح وزاهر فريد ومحمد العماري واحمد سالم الوادي وعبدالله موسى وعلي مبارك إلى جانب ياسر البعدني واكرم الورافي وعبده الادريسي وريان هيكل وعبدالكريم القطوي وعلاء الصاصي وهيثم الاصبحي واكرم الصلوي وعلى العمقي وعلي النونو ومعاذ عساج وياسر باصهي ويشرف على الفريق المدرب المصري محسن صالح.. آخر المواجهات التي جمعت الإمارات واليمن كانت في الدورة السابقة وعرفت فوز الإمارات بهدفين مقابل هدف سجل هدفي الإمارات سالم مبارك ومحمد عمر وسجل لليمن علاء الصاصي.



في افتتاح البطولة
العراق يغرق في (البحرين) والكويت تتعادل مع عمان



لقاء العراق والبحرين شهد حالتي طرد واشتباك في نهاية اللقاء (أ.ف.ب)

مسقط - "الرياض":
تعادل منتخبا عمان (المستضيف) والكويت سلبيا في أول لقاءات البطولة، فيما نجح المنتخب البحريني في تجاوز العراق وإلحاق خسارة كبيرة به (1/3) بعد ان ظهر المنتخب العراقي في أسوأ حالاته، إذ خسرخدمات نشأت أكرم بداعي الإصابة ولعب ناقصاً بطرد لاعبه هيثم كاظم وحارس مرماه نور صبري.


البحرين- العراق

حقق منتخب البحرين بداية واعدة بفوزه على نظيره العراقي سيىء الحظ 3-

1.وسجل عبدالله عمر اسماعيل (28) ومحمد السيد عدنان ( 59من ركلة جزاء) وعبدالله صالح الدخيل (90+2) اهداف البحرين، ويونس محمود ( 81من ركلة جزاء) هدف العراق.

وتصدرت البحرين ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط، مقابل نقطة واحدة لكل من عمان والكويت، وأنهى العراق الجولة الاولى في المركز الاخير من دون أي نقطة.

ومع ان المنتخب البحريني كان الطرف الافضل على مدار الشوطين ونجح في تنظيم العديد من الهجمات والوصول الى المرمى المنافس بسهولة، فان المنتخب العراقي بطل اسيا كان سىء الحظ، فاكمل الشوط الاول منذ منتصفه تقريبا بعشرة لاعبين بعد طرد هيثم كاظم لنيله انذارين، ثم اكمل المباراة منذ الدقيقة 69بتسعة لاعبين بعد طرد حارسه نور صبري ببطاقة حمراء لاعتراضه الخشن طريق عبدالله اسماعيل.

هذا فضلا عن تعرض نشأت اكرم الى اصابة قد تكون خطيرة اضطرته الى مغادرة ارض الملعب.



الكويت - عمان

وفي المباراة الأولى اخفق منتخب عمان في تحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية على ارضه وبين جمهوره الذي بلغ نحو 35الف متفرج واكتفى بالتعادل السلبي مع نظيره الكويتي امس (الاحد) على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي ضمن منافسات المجموعة الاولى من دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري.

وجاء مستوى الشوط الاول عاديا جدا باستثناء ربع الساعة الاول الذي شهد اندفاعة للمنتخب العماني بكل خطوطه قابلها دفاع كويتي حاول دون اختبار جدي للحارس نواف الخالدي، وتراجع المستوى بشكل لافت عقب ذلك في مشهد لا يغيب كثيرا عن مباريات الافتتاح.

وبدأ الشوط الثاني على ايقاع هجمة كويتية خطيرة اثر كرة من الجهة اليسرى وصلت الى رأس احمد عجب فتابعها ببراعة لكن علي الحبسي كان لها بالمرصاد وحولها الى ركلة ركنية (50).

ورد العمانيون بفرصة هدف محقق بعد خمس دقائق اثر هجمة منسقة مرر منها احمد مانع كرة من الجهة اليسرى امام المرمى مباشرة حيث المتابع حسن ربيع فسددها قوية لامست القائم الايمن لمرمى الخالدي.

واوقف الحبسي مفعول كرة كويتية كان يمكن ان تثمر هدفا حين وصلت كرة من هجمة مرتدة الى احمد عجب فاخترق المنطقة وحاول ايداعها داخل الشباك لولا تصدي الحارس له (54).

وتوالت الفرص حيث تهيأت كرة امام هاشم صالح على حافة المنطقة فسددها باتجاه المرمى لكنها كانت ضعيفة في متناول الخالدي (56).

وضل احمد عجب طريق المرمى مرة اخرى حين وصلته كرة على طبق من فضة على باب المرمى مباشرة لكنه اكملها قريبة من القائم الايمن لمرمى الحبسي (69). وشهدت الدقائق الاخيرة استحواذا عمانيا على الكرة لكن مع محاولات عقيمة لم تغير في النتيجة.



طالب بإلغاء المؤتمرات الصحفية..
الجوهر: سنواجه منتخباً صعباً والدوري السعودي جهز اللاعبين



الجوهر خلال المؤتمر

مسقط -
اتفق مدربا المنتخبين السعودي والقطري ناصر الجوهر وبرونو ميتسو على صعوبة المباراة الافتتاحية لكلال الفريقين وقال الجوهر: "الفريق القطري معروف بين منتخبات المنطقة، وهو يخوض تصفيات كأس العالم، ويملك عدداً من اللاعبين الممتازين، ولذا فمباراتنا لن تكون سهلة لأننا سنواجه فريقاً قوياً وجاهزا".

وبدوره قال برونو ميتسو: "الفريق السعودي لديه الكثير من النجوم، كما أن مدربه خبير بشؤون الكرة في المنطقة، وسيلعب الفريق السعودي تحت ضغوط نعرفها جيداً على عكس المنتخب القطري الذي سيلعب من دون أي ضغوط".

وعن استعداد الفريق السعودي قال الجوهر: "استعدادنا كان من خلال مباريات الدوري السعودي إلى جانب مباريات التصفيات الآسيوية والمباريات الودية، من هنا فإني أقول إن منتخبنا جاهز، وسنعكس ما وصلت إليه الكرة السعودية من مستوى".

وقال ميتسو عن فترة إعداد فريقه: "فترة الاعداد لم تكن كافية، لكن الاعداد الذهني للاعبين سيكون في مرتبة راضين عنها، واللاعبون جاهزون لهذه الدورة".

وحول عدم خسارة الجوهر أمام أي فريق خليجي من قبل أوضح مدرب السعودية "أنا لا أنظر إلى هذا الموضوع أبداً، وأؤوكد أن الفريق السعودي معرض للخسارة أمام أي فريق خليجي، كما إن المنتخب السعودي قادر على الفوز على أي فريق منهم،نحن نحترم كل المنتخبات، وسبق لفريقنا أن كسب الفرق الخليجية، وسبق أن خسرنا أيضاً، فالمسألة لا تقاس بالتاريخ أو الماضي، فالكل يبحث عن الفوز كما نحن في المنتخب السعودية نبحث عن الفوز ونتجنب الخسارة".

ورفض الجوهر الحديث توقع نتيجة المباراة وقال: "المباريات لا تكون خارج الملاعب، التوقع صعب لما سيحدث داخل الملعب نحن سنؤدي كل ما علينا، وأتمنى أن نقدم مع اشقائنا في قطر عرضاً يليق بمستوى الفريقين".

وعن رحيل ميتسو عن تدريب منتخب الامارات أوضح "فضلت أن أتيح الفرصة لعمل جديد وفكر جديد للعمل مع المنتخب الاماراتي".

وابدى ميتسو سعادته بدعم الاتحاد القطري والجماهير كذلك وقال: "نتمنى أن يدعمنا الحظ في هذه البطولة، فكل شيء قد تم تجهيزه، ولم يبق إلا الحظ، ومتى ما دعمنا فسنصل إلى المربع الذهبي للبطولة".

كما أثنى ميتسو على انضمام المهاجم حسين ياسر المحمدي من الأهلي المصري وقال: "هو لاعب كبير لديه الاستعداد الذهني والبدني وسيكون جاهزاً قبل المباراة".

وفي ختام المؤتمر تمنى ناصر الجوهر أن يتم إلغاء المؤتمرات الصحفية قبل المباراة وقال: "هي مضيعة للوقت لا تستفيدون منها، ونحن يضيع الوقت علينا ويمكن أن نستفيد منه في الاجتماع باللاعبين".

أما ميتسو فختم بتقديم العزاء لمهاجم الامارات اسماعيل مطر بوفاة والده.



نفى اجتماعه الثلاثي مع الأمير سلطان وبلاتر
ابن همام: نسيت ما قلته عن دورة الخليج.. والسعودية أهم من اليابان



مسقط - عائض الحربي:
لم يستطع رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام أن يدخل القاعة المخصصة للمؤتمرات الصحفية في المركز الإعلامي المخصص للتغطية الإعلامية لدورة كأس الخليج التاسعة عشرة، وتطلب تدخل رجال الأمن والمنظمين لفتح المجال له أثناء الدخول والخروج.وظهر ابن همام معتمراً الكوفية الفلسطينية وقال عنها: "أنا رئيس الاتحاد الآسيوي، وأنا عربي وألبس هذه الكوفية تضامناً مع الفلسطينيين وغزة الباسلة وحماس على وجه الخصوص".

وعن مدى شرعية الفعل الذي يقوم به شرح ابن همام موقفه "لا يهمني رأي الاتحاد الدولي الذي لا يعترف بمثل هذه الشعارات، وأتمنى أن يرتدي كل لاعبي منتخبات الخليج الشعار نفسه حتى لو تعرضوا لعقوبات، ففي المقام الأول التعبير عن التضامن أهم من تلقي العقوبة".وتراجع ابن همام عن وصفه دورات الخليج بأنها (دورات للشيوخ)، راداً على سؤال ل "دنيا الرياضة" وقال: "انها دورة للجميع، ولا أدري عن الوقت الذي قلت فيه هذا الوصف". وتم تذكره أنه قالها في (خليجي 16)، وعندها أكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن يرفض الاستطراد في هذا الموضوع.

وفي رده أيضاً على سؤال ل "دنيا الرياضة" حول لقائه المنتظر مع الأمير سلطان بن فهد ورئيس الفيفا جوزيف سيب بلاتر قال: "يشرفني لقاء الأمير سلطان، وأنا اتعلم من قائد رياضي بحجم الأمير سلطان، لكننا لن نعقد هذا الاجتماع بسبب تأجيل حضور بلاتر إلى الدور قبل النهائي ومغادرتي قبل أن يحضر بلاتر نفسه، لكنني ساجتمع مع الأمير سلطان، وبلاتر سيجتمع أيضاً".

ونفى رئيس الاتحاد الآسيوي أن يكون اتحاد القارة يتحامل على السعودية ويجامل منتخبات شرق القارة "أنا أتعامل مع 46اتحاداً ويجب أن يكون التعامل بشكل عادل، وإذا أردنا الحديث بصراحة فأنا أحتاج لصوت السعودية أكثر من صوت اليابان أو كوريا الجنوبية، واحترم نظرة السعوديين لكننا لن نجامل ونحن نعمل بشكل متساو، ولك في استقالة عبدالرحمن الزيد خير مثال فهو سعودي وتعرض لحملة شرسة أفقدته منصبه فالذي أقاله السعوديون وليس نحن". وحول رأي الأمير سلطان بن فهد من أن يوسف السركال لا يصلح لرئاسة لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي أوضح ابن همام "احترم وجهة نظر الأمير سلطان بن فهد، لكنني أخالفه الرأي، فالسركال قدرة إدارية ناجحة، وهو موفق في عمله رئيساً للجنة الحكام، وبالتالي فمسألة تعيين السركال في منصبه يعود بالدرجة الأولى للجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي".

وقدم ابن همام مقترحاً لرؤساء الاتحادات الخليجية بتغيير موعد إقامة البطولات الخليجية "اقترحت عليهم أن تقام كل أربع سنوات، وبهذا ستتطور وتزيد شعبيتها، إقامتها كل سنتين لا يخدم هذا التوجه، فأجندة الاتحاد الدولي والاتحاد الآسيوي مزدحمة جداً، وفي هذه الدورة سيكون الحمل كبيراً على منتخبات السعودية وقطر والإمارات والبحرين التي بمجرد انتهاء خليجي 19ستشارك في التصفيات الآسيوية".

ونفى ابن همام مقولة ان الدورة غير معترف فيها دولياً "أقول للمرة المليون انها دورة تخضع لأنظمة الفيفا والاتحاد الآسيوي ولو لم تكن كذلك لما أقيمت، وهي بطولة معترف بها، لكنها لا تدخل ضمن الروزنامة الدولية، بمعنى أن اللاعبين المحترفين في خارج دول المنطقة لا يمكنهم المشاركة مع منتخبات بلادهم في حال رفضت أنديتهم السماح لهم".وأعلن ابن همام أنه سيرشح نفسه لرئاسة الاتحاد الآسيوي، لكنه لن ينافس بلاتر على رئاسة الفيفا "فأنا مكمل له وداعم ومساند".وفي ختام مؤتمره الذي غادره بصعوبة شكر ابن همام لاعب كرة المضرب الاسباني رفائيل نادل وحارس اسبانيا كاسياس على تضامنهما مع شعب غزة.



لاعبونا يرفعون شعار "لابديل عن الفوز" امام قطر



مسقط - "الرياض":
رفع لاعبو المنتخب السعودي شعار "لا بديل عن الفوز" قبل مواجهتهم المرتقبة اليوم مع المنتخب القطري في افتتاح مشوارهم في "خليجي 19" مؤكدين على أنهم سيرمون بكل ثقلهم للظفر بنقاط الثلاث. وأكد قائد المنتخب ياسر القحطاني جاهزية فريقه للبطولة بشكل عام ومباراة قطر بشكل خاص.وقال: "ندرك أن المنافسة ستكون على أشدها بين المنتخبات للظفر باللقب، وهذا يجعلنا ندخل البطولة بقوة متناهية، ولأننا ندرك ذلك ينبغي ان تكون بدايتنا مع الفريق القطري قوية لحصد الفوز الأول". وشدد القحطاني على أنهم يدركون صعوبة الفريق العنابي وأنهم لن يتراخوا طوال دقائق المباراة، لانهم يعرفون أن أي غفلة قد يدفعون ثمنها غاليا. واوضح قائد "الأخضر" انه وزملاءه يعرفون المنتخب القطري جيدا ، كما أن المنتخب القطري يعرف نظيره السعودي تمام المعرفة.

وأضاف: "المباراة ستكون أشبه بالكتاب المفتوح وهذه ما يزيد الأمر صعوبة لكن نحن عازمون على الظفر بالفوز". ورفض القحطاني العودة بالذاكرة لمباراة الفريقين في "خليجي 18" والتي فاز فيها المنتخب السعودي.مؤكدا أن الأمور لا يمكن أن تقاس بهذه الطريقة.واعترف مهاجم المنتخب مالك معاذ بصعوبة مباريات البطولة لاسيما مواجهة قطر اليوم وقال: "منتخبنا حضر إلى عمان بهدف الفوز بكأس الدورة، وهو مرشح لذلك لكن هذا يحتاج لعمل مضاعف يبدأ من مباراة قطر التي لن نقبل فيها بغير الفوز".ورفض معاذ الحديث عن أي احتمالات أخرى وقال: "كما أشرت نحن سنبحث عن الفوز لنبدأ البطولة بقوة، ولا نفكر حاليا في غير ذلك، وأي حديث آخر يمكن تأجيله لما بعد المباراة".وشدد معاذ على جاهزيته الشخصية وقال: "أنا جاهز تماما فنياً ونفسياً، وأشعر بالتفاؤل يسودني، ولا اخفي حقيقة أنني أتمنى هز الشباك القطرية كما فعلت في" خليجي 18".واعتبر ماجد المرشدي مدافع المنتخب السعودي مباراة قطر بمثابة بوابة الانطلاق نحو منصة التتويج مشددا على أن لاعبي المنتخب سيحاولون بكل ما أوتوا من قوة الظفر بالكأس ليسجلوا إنجازا جديدا للكرة السعودية. وقال: "المواجهة صعبة لكلا الفريقين، ويخطئ من يظن أنها ستكون سهلة، فالفريق القطري يدرك قوة المنتخب السعودي كما أننا ندرك قوته، ولذلك فنحن أمام مهمة لا تقبل منا إلا العزيمة والإصرار لتحقيق الفوز". واعترف المرشدي بقوة مجموعة الأخضر وقال: "المنتخب السعودي سيقابل منتخبات قوية مثل الإمارات حامل اللقب الأخيرين وكذلك اليمن الذي يتطور بشكل لافت وهذا يفرض علينا عملا جبارا إن أردنا العودة بالكأس للسعودية". وناشد قلب الدفاع السعودي جماهير المنتخب السعودي الوقوف مع لاعبي المنتخب ومؤازرته في جميع المباريات مشددا على أن المنتخب يتألق متى ما وجد جماهيره الوفية خلفه في كل مكان.وأكد صانع ألعاب المنتخب عبده عطيف أن جميع اللاعبين جاهزون لخوض مواجهة قطر.وأضاف: "منتخبنا يمر بأفضل حالاته الفنية، ونحن نسعى لاستثمار هذا التجانس لحصد انجاز جديد للكرة السعودية، لكننا ندرك أننا قبل أن نفكر في ذلك يجب علينا التركيز على مواجهة قطر وهذا ما نحن عليه".وكشف عطيف بأن الثقة في مدرب المنتخب ناصر الجوهر موجودة لديه وجميع زملائه مشددا على انهم يحظون بمدرب خبير له اسمه ووزنه بين مدربي البطولة، وهو أمر يزيدهم ثقة في تحقيق اللقب الخليجي.



الجوهر يعتمد الهجوم أمام قطر ويمنح مهمة خاصة لخالد عزيز



مسقط- "الرياض":
رسم مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر ملامح خطته التي سيعتمدها في مواجهة قطر اليوم وذلك من خلال تدريب المنتخب الذي أداه البارحة في ملعب الشرطة بالوطية الذي سيحتضن مواجهته مع المنتخب القطري في افتتاح مباريات في المجموعة الثانية ل"خليجي 19". وسيعتمد الجوهر الذي بدا متحفظا على الكشف عن خطته أسلوبا هجوميا حيث سيلعب بالمهاجمين ياسر القحطاني ومالك معاذ مع منح كل لاعبي الوسط أدوارا هجومية سواء في صناعة اللعب أو مساندة الهجوم، باستثناء لاعب الارتكاز خالد عزيز الذي ينتظر أن يقوم بمهمة خاصة جدا وهي مراقبة مصدر القوة في الفريق القطري والمتمثلة في المهاجم سباستيان سوريا، وهو ما بدا واضحا من خلال حرص الجوهر على أداء عزيز في المناورة الأخيرة التي أداها المنتخب السعودي.

وبدا الجوهر متحفظا على أي تقدم للمدافعين سواء متوسطي الدفاع أو الظهيرين وهو ما يكشف عن سعيه لإغلاق كل منافذ الدفاع تحرزا من أي هجوم مرتد للفريق القطري.

وينظر الجوهر لهذه المواجهة نظرة خاصة حيث تعتبر هي البوابة الأولى في مشوار الفريق نحو المنافسة على اللقب الخليجي.



أزمة بطاقات الاعلاميين تلقي بظلالها على البطولة

مسقط - "الرياض":
لاتزال أزمة بطاقات الاعلاميين تلقي بظلالها على البطولة، إذ لم تستطع اللجنة الاعلامية في "خليجي 19" حل الأزمة التي نشبت جراء تاخير اصدار البطاقات حتى يوم امس(الاحد).

وتسببت الأزمة في حدوث صدام بين اللجنة والاعلاميين وصل حد التلاسن خصوصاً في ظل عدم تقديم نائب رئيس اللجنة طلال العامري أي تبريرات مقنعة لهم.

وزاد من حراجة الموقف حينما كشف العامري أن الطلبات التي تم تقديمها عبر موقع البطولة الرسمي لم يتم التعامل معها نتيجة لوجود خلل في البريد الالكتروني الخاص باستقبال الطلبات.

وحاولت اللجنة انقاذ الموقف بتقديم بطاقات دعوة للاعلاميين لحضور مباريات الأمس بيد ان ذلك لم يقنع الاعلاميين الذين أبدوا رغبة في حل مشكلة البطاقات بسرعة.

العامري أكد ان اللجنة ستنهي الأزمة اليوم(الاثنين) بحيث سيتسلم كل اعلامي بطاقته فور تقديمه للطلب.



ودية الأخضر وسوريا سلاح ميتسو في مواجهة اليوم



مسقط - "الرياض":
اخضع الفرنسي برونو ميتسو لاعبي المنتخب القطري لحصة خاصة أمس لمشاهدة مباراة المنتخب السعودي ونظيره السوري الودية التي لعبها في الدمام ضمن تحضيراته للبطولة. وكانت مباراة سوريا الودية التي انتهت بالتعادل بهدف هي آخر اختبار للأخضر قبل التوجه لمسقط لخوض منافسات "خليجي 19".

وكان المدرب الفرنسي قد طلب في وقت سابق جميع مباريات المنتخب السعودي سواء الودية أو التي لعبها في تصفيات كأس العالم.ووصف ميتسو مواجهة الفريق بالكتاب المفتوح مؤكداً بأنه يعرف المنتخب السعودي جيداً بيد انه استدرك قائلاً: "أعرف أيضاً أن مدرب المنتخب السعودي يعرفنا كذلك وهذا ما يجعلني أشبه المباراة بالكتاب المفتوح".



يونس محمود: تركيزي منصب على البطولة

مسقط - (د. ب. أ):
أكد النجم يونس محمود قائد المنتخب العراقي لكرة القدم أن تركيزه منصب حاليا على بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة (خليجي 19) التي تستضيفها سلطنة عمان بين 4و 17من كانون الثاني/يناير الحالي.

واعترف يونس محمود بأن لديه عروضا كثيرة وأغلبها من أندية فرنسية إلا أنه لن يفكر في تلك العروض في الفترة الحالية كي يوجه تركيزه بشكل كلي إلى البطولة الخليجية. كذلك أشار إلى أنه من الطبيعي أن يفكر في لقب هداف البطولة الخليجية لكن الأولوية لقيادة المنتخب إلى إحراز لقب البطولة ومصالحة الجماهير بعد الخروج من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010.وكان يونس محمود الذي فاز مع المنتخب العراقي بلقب كأس الأمم الآسيوية الماضية قد حاز على اهتمام كبير وترحيب خاص لدى وصوله مع بعثة الفريق إلى العاصمة العمانية مسقط أول من أمس.



قال ل "الرياض" إنه لن ينتظر الفرصة بل سيقاتل من أجلها
الشمراني يسعى لولادة جديدة مع "الأخضر"



الشمراني

مسقط - الرياض
يؤدي المهاجم ناصر الشمراني تدريباته مع المنتخب السعودي بحماس شديد ما يجعله يبدو لافتا للمتابع، وهو على هذا الحال منذ اليوم الأول لمعسكر المنتخب في المنطقة الشرقية وحتى وصول المنتخب لمسقط إذ سيبدأ اليوم مشواره في "خليجي 19" بمواجهة قطر.

ولم يتردد الشمراني في كشف النقاب عن سر هذا الحماس حينما سألته "الرياض" عن ذلك إذ أجاب: "حماسي ينطلق من رغبتي بتأكيد جدارتي بتمثيل المنتخب في هذه الدورة التي اعرف جيدا أنها محطة مهمة ساهمت ولا زالت تساهم في اطلاق العديد من النجوم الخليجيين".

وتعد دورة الخليج بمثابة الرحم الذي أنجب العديد من النجوم الذين سطعوا في سماء القارة الآسيوية، فهذه الدورة أنجبت منذ خروجها للنور أول مرة لاعبين أفذاذا باتوا اليوم أساطير للكرة الخليجية، وقد عرف عن دورات الخليج التي تبزغ مرة كل عامين أنها دائما ما تفرز نجما أو أكثر في كل دورة. وناصر الشمراني المهاجم السعودي هو واحد من عشرات اللاعبين الخليجيين الذين يمنون أنفسهم وهم يشاركون في "خليجي 19" أن تكون هذه الدورة بوابتهم للانطلاقة الدولية بعد أن حققوا مرادهم مع أنديتهم إن في المسابقات المحلية أو الدولية.

عرف الشمراني الطريق نحو التألق أول مرة عبر نادي الوحدة بمكة المكرمة إذ لفت الأنظار لموهبته منذ إطلالته الأولى في الدوري السعودي ما جعل الأندية تخطب وده ليحط رحاله موسم 2007- 2008في نادي الشباب، ورغم أن انتقال الشمراني للشباب صاحبه بعض اللغط نظير المبلغ الكبير الذي دفع به والذي وصل إلى 13مليون ريال إلا أنه وفي ذات الموسم أثبت بأنه صفقة رابحة بكل المقاييس إذ حقق مع فريقه لقب هداف الدوري برصيد " 18هدفا"، كما أسهم في فوزه ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال عبر أهدافه السبعة التي توجته هدافا للمسابقة أيضا. وواصل الشمراني الذي يسير في الربيع الخامس والعشرين من عمره مسيرة نجاحاته مع الشباب هذا الموسم إذ يتصدر حاليا هدافي الدوري برصيد 12، وتبدو شهيته مفتوحة لزيادة غلته من الأهداف هذا الموسم.

ورغم نجاحات " الزلازل" كما تصفه الصحافة السعودية مع الشباب إذ بات أحد أبرز نجومه إلا انه لم يحظ حتى اللحظة بالفرصة الكاملة مع المنتخب السعودي، ولعل السبب في ذلك وجود مهاجمين على مستوى رفيع في الكتيبة "الخضراء" كياسر القحطاني ومالك معاذ وسعد الحارثي الذي سيغيب عن "خليجي 19" بداعي الإصابة، لكن ذلك لا يقلل من عزيمته إذ يؤكد بأنه قادر على فرض نفسه متى ما سنحت له الفرصة الكاملة إذ يقول: " عودتي للمنتخب من جديد تدفعني لمضاعفة جهدي لأثبت بأنني خيار جيد للمدرب ناصر الجوهر، وأنا سأبذل قصارى جهدي للفوز بفرصة تمثل المنتخب في "خليجي 19".

ويضيف: "لن أنتظر الفرصة حتى تأتيني، ولكن سأقاتل من أجلها رغم وجود قامات هجومية فارعة في منتخبنا كياسر القحطاني ومالك معاذ". ويمتاز الشمراني بمواصفات المهاجم المتكامل فهو يحرز الأهداف من إنصاف الفرص فضلا عن مهارته المتكاملة إذ يجيد التسديد بكلتا قدميه بالإضافة إلى إتقانه لضربات الرأس، بيد أن سرعته الفائقة هي المهارة الأكثر تميزا لديه، فبسببها كثيرا ما يتعرض للإعاقة داخل منطقة جزاء الخصوم ما يمنحه فرصا للحصول على ضربات الجزاء التي يتقن تسديدها ببراعة.

ويقول مدافع الاتحاد وزميله في المنتخب رضا تكر عن ذلك: " الشمراني مهاجم من طراز رفيع، فهو يملك كل المهارات التي تمكنه من اقتحام المناطق الدفاعية، غير أن سرعته هي الميزة التي يصعب التصدي لها فهو ينطلق خلف الكرة فجأة ليضعك كمدافع في خيارين أحلاهما مر، إما تركه لمواجهة الحارس من باب لعل وعسى، أو أن تعترض طريقه فتكون في محك ضربة الجزاء".



المهنا هدف: الكويت الملغي قرار (صائب)

المدينة المنورة - صالح الحبيشي:
أوضح المحلل التحكيمي للقناة الرياضية الدولي السابق عمر المهنأ في تحليله لأداء التحكيم في افتتاح خليجي 19بين عمان والكويت والتي انتهت بالتعادل السلبي بان قرار حكم المباراة الاوزبكستاني،المتمثل في عدم احتساب هدف مهاجم المنتخب الكويتي احمد عجب الذي أحرز بالشوط الثاني وتم إلغاؤه.

تقدير موفق وصائب من حكم المباراة والسبب ليس لوجود خطأ ضد اللاعب الكويتي عجب الذي سجل الهدف، وإنما بسبب لاعب كويتي آخر ارتكب أحد الأخطاء العشرة وهو مساعد ندا الذي ارتكب خطأ القفز على الخصم.



مدربا عمان والكويت
لوروا: من يفوز في المباراة الافتتاحية لا يحقق اللقب والتعادل مكسب


مسقط - "الرياض":
اعتبر مدرب المنتخب الكويتي محمد إبراهيم أن فريقه فرط في الفوز أمام المنتخب العماني في افتتاح خليجي 19والتي انتهت بنتيجة صفر-صفر.

وقال إبراهيم في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: "المباراة كانت سريعة وفوق المتوسط، أضاع فريقنا فرصاً محقق للتسجيل، في الشوط الأول كانت مشكلتنا وجود فراغات بين لاعبي الوسط والمدافعين، وتجاوزنا هذه المشكلة في الشوط الثاني إذ لعبنا بأداء مبسط ونقل للكرة بشكل سلس ووصلنا إلى مرمى المنتخب العماني أكثر من مرة".

وتمنى إبراهيم من الكويتيين أن لا يفرطوا في الاحتفال بهذه النتيجة وقال: "أمامنا مباراتان قويتان، ويجب أن ننسى هذه النتيجة، ونستعد للبحرين والعراق".

وبدوره وافق مدرب عمان الفرنسي كلود لورا رأي إبراهيم وقال: "قياساً بما حدث داخل الملعب فالفريق الكويتي فرط بالفوز، وأشكر الحارس العماني علي الحبسي الذي لعب مباراة من طراز رفيع وأنقذ مرماه من أهداف محققة، أهنئ الكويت على أداء لاعبيها داخل الملعب".

وأضاف لوروا "اللاعبون تعودوا على الضغوط فهم لاعبون دوليون، وسبق لهم أن لعبوا في دورات خليجية عديدة، ومسألة أنهم تعرضوا للضغط أمر غير مقبول، أتمنى أن يستعد اللاعبون لمباراة البحرين المقبلة، وأن يحسنوا النتيجة التي حققناها اليوم أمام الكويت". وأشار لوروا "من خلال خبرتي منذ العام 1986فالفريق الذي يفوز في المباراة الافتتاحية لا يحقق البطولة، ومن المستحسن أننا لم نفز في المباراة الافتتاحية، وحققنا التعادل فقط".



نجم الأخضر أسامة هوساوي يرفع راية التحدي مبكراً :
مواجهة قطر بوابتنا للقب الخليجي الرابع


من تدريبات المنتخب

مسقط - الرياض:
رفع مدافع المنتخب السعودي أسامة هوساوي راية التحدي قبل انطلاق بطولة الخليج ال 19لكرة القدم مؤكدا بأن "الأخضر" قادر على استعادة اللقب الذي خسره في البطولتين الماضيتين.

ورفض صمام الدفاع السعودي ما يثار عن ضعف الدفاعات السعودية موضحا ان جميع خطوط "الأخضر" متوازنة.
وأشار هوساوي في حواره مع "دنيا الرياضة" إلى أن الاستعدادات التي خاضها فريقه كانت كافية للوصول لأفضل جاهزية. وكشف المدافع السعودي عن التفاؤل الذي يكتنف اللاعبين وهم يدخلون البطولة بقيادة المدرب السعودي ناصر الجوهر واصفا الأخير بالربان الماهر.

@ كيف ترى جاهزية المنتخب لخوض (خليجي19)؟

- نحن في أتم الجاهزية، فالمعسكر الذي دخلناه كان ناجحا في جميع جوانبه الفنية، والبدينة، وكذلك النفسية.

@ تتحدث عن الناحية النفسية، فهل معنى ذلك أن الخسارة من البحرين والتعادل مع سوريا في المباراتين الوديتين لم يؤثرا عليكم؟

- أبدا، لأننا دخلنا المباراتين ونحن نعلم أن النتيجة ليست هي الهدف بقدر ما كنا نسعى لتطبيق ما يطلبه المدرب، ولو كنا نبحث عن الفوز لكنا لعبنا بطريقة مغايرة تماما.

@ ثمة مخاوف لدى أنصار المنتخب من تكرار خسارة اللقب أسوة بالبطولتين الماضيتين؟

- بصراحة لا أجد مبررا لهذه المخاوف أبدا، لان المنتخب مكتمل العناصر ويدخل البطولة وهو جاهز تماما، لكن يبدو لي أن هذه الهواجس طبيعية لأن جماهيرنا حريصة على العودة بالكأس الذي خسرناه في المرتين السابقتين، لكنني أحب أن أطمئن جماهير المنتخب بأننا سنكون في مستوى تطلعاتهم.

@ البعض يثير القلق تجاه دفاع المنتخب، فكيف ترى ذلك كونك احد ركائزه؟

- لا مبرر أبدا لهذا القلق، بل على العكس نحن بين تارة وأخرى نحصد الإشادة لوجود تجانس في خط الدفاع لاسيما في متوسط الدفاع.

@ شكلت ثنائيا مع زميلك في الهلال والمنتخب ماجد المرشدي فكيف حدث ذلك بسرعة؟

- لوجود التفاهم بيننا، ولأننا نشعر أن كلانا يكمل الآخر، لأنه من الضروري أن يكون الانسجام بين قلبي الدفاع نفسيا قبل أن يكون فنيا، وبكل صراحة ماجد مدافع ينتظره مستقبل كبير، فهو يعمل على تطوير مستواه بشكل دائم.

@ كان لك حضور مميز مع آنجوس في كأس آسيا الأخيرة، فهل سنرى اسامة هوساوي نجما في "خليجي 19".

طموحي أكبر من ذلك المستوى، صحيح أنني حصدت الإشادة على مستواي في بطولة آسيا، لكنني لا أريد التوقف عند ذلك المستوى، وآمل أن يكون حضوري أفضل في (خليجي 19) ومع مدربنا والربان الماهر لسفينتنا ناصر الجوهر، الذي استفدت منه الكثير، من خلال توجيهاته الدائمة لي.

@ هناك من يرى أن مجموعتكم هي الأصعب، بينما يرى آخرون أن المجموعة الأولى أصعب، فكيف ترى الأمر؟

- من وجهة نظري كلا المجموعتين صعبة، لكن بالنظر لكون منتخبنا وقطر والإمارات هم حاملو اللقب في البطولات الثلاث الماضية فهذا يعني أن مجموعتهم هي الأقوى، ويستثنى من ذلك المنتخب اليمني الذي وإن لم يرتق مستواه لقوة بقية المنافسين لكنه منتخب متطور وطموح ويمكن أن يحدث مفاجآت في الدورة.

@ ألا ترى أن الدورة ستكون بالنسبة لكم سلاحاً ذا حدين، فالفوز بها سيرفع معنوياتكم في تصفيات المونديال، والخسارة قد تلقي بظلالها عليكم؟

- لاشك الدورة بالفعل سلاح ذو حدين، لكن نحن سندخل خليجي 19بمنأى عن كل ما يتعلق بتصفيات المونديال، لكن لا أخفيك أن النواحي النفسية قد تلعب لعبتها بعد الدورة سواء بالإيجاب أو السلب، وتبقى آمالنا كبيرة سواء في تحقيق اللقب الخليجي وكذلك في بلوغ مونديال

2010@ دائما يقال أن المنتخب السعودي مرشح فوق العادة، فهل تؤثر مثل هذه الترشيحات المبكرة عليكم؟@ حاليا لا اعتقد ذلك، اعتقد أن الترشيحات كانت تلقي بظلالها على اللاعبين في سنوات مضت، لكن بعد وصول المنتخب السعودي لآفاق بعيدة في الانجازات، واحتكاكه القوي، إلى جانب احترافية اللاعبين لم يعد للترشيحات أي دور أبدا، لكن هذا لا يمنع صحة الترشيحات فالأخضر دائما مرشح لأي بطولة يخوضها سواء إقليمية أو قارية.

@ ثمة ضغوطات إعلامية كبيرة في بطولات الخليج إذ تتواجد جميع وسائل الإعلام لاسيما بعد دخول القنوات الفضائية، فهل هذا يزيد من الضغوطات؟

- صحيح أن بطولة الخليج تحظى بتغطية إعلامية رهيبة، لكن نحن في الدوري السعودي متعودون على ذلك، ثم إن الإعلام هو من يرفع قيمة أي حدث، ولذلك اعتقد أن كثافة التغطية الإعلامية عامل ايجابي للاعبين في عصر الاحتراف وليس سلبياً.

@ كيف تتصور لقاء اليوم مع قطر؟

- أتوقع أن يكون قوياً، وأتمنى بالطبع أن تؤول النتيجة لصالحنا في نهاية المطاف، وأن تكون الخطوة الأولى نحو تحقيق اللقب الرابع.

@ ستواجهون كمدافعين خط هجوم قوي بقيادة سباستيان سوريا كيف تستعدون لذلك؟

- في الفترة الماضية كان تركيزنا مكثفا على المنتخب القطري، وقد تابعنا المنتخب جيدا، ثم إننا واجهنا لاعبين أكثر خطورة من سباستيان سوريا، رغم إنني ادرك فعلا خطورته كمهاجم قناص، لكن لا أعتقد أن الأمر مقلق لهذا الحد.

@ البعض يرى أن الخسارة لأي طرف ستعصف بآماله في اللقب؟

- الخسارة ستكون صعبة وستقلل الحظوظ في بلوغ الدور الثاني، لكنها لن تلغي كامل الفرص، إذ ستكون هناك مباراتان يمكن أن يكون فيهما تعويضا.



مصافحة
شخصية "الأخضر"
عائض الحربي


يبدأ اليوم الاثنين منتخبنا الوطني مشواره بلقاء المنتخب القطري في لقاء عاصف لا يحتمل القسمة على أي منهما، فالبداية عادة هي من يحدد مسار الفريق في الجولات المقبلة، وهي التي تتحكم في أداء أي فريق وكيفية تعامله مع باقي المباريات، والفريق الفائز في مباراته الافتتاحية سينجح في ارسال إشارات يعرفها الخصوم قبل لاعبي الفريق أنفسهم لباقي المنتخبات، وبالتالي فالفوز هو من يرسم شخصية أي فريق.

لا يمكن لأحد من المتابعين لأداء وتاريخ الفريق السعودي أن يتجاوز شخصية الفريق الذي وضع لنفسه مكاناً بين فرق القارة خصوصاً بعد أن استمر ممثلاً لآسيا في أربع دورات لكأس العالم، وسجلت أنديته نجاحات قارية وإقليمية متنوعة، وقدم لاعبون يشار إليهم بالبنان، وهذه الإنجازات هي التي تجعل المنتخب السعودي مرشحاً فوق العادة في أي بطولة قارية أو إقليمية يشارك فيها.

نحن لا نغرق في التفاؤل أو الغرور، لكن مدرب المنتخب العماني الفرنسي كلود لوروا شبه الفريق السعودي بنظيره البرازيلي، واعتبره المرشح دائماً لأي بطولة، ومع هذه الشهادات التي ينالها "الأخضر" التي هو جدير بها إلا أن هذا لا يعني الركون إليها تماماً كما فعلت معلقة عمرو بن أم كلثوم في قومه عندما أفرطوا في الفخر فجاءت النتائج عكسية.

"شخصية المنتخب السعودي" تم رسمها منذ سنوات، تخللها الكثير من العوائق والاخفاقات وصولاً إلى النجاحات، وبالتالي فالجيل الجديد مطالب بتثبت هذه الشخصية والعمل على ترسيخ مقولة المنتخب السعودي أحد أقطاب الكرة في القارة ووجوده في أي محفل يعني الكثير.

مباراة الليلة لا يمكن النظر إليها على أنها محطة عابرة باعتبارها مباراة من جملة مباريات يؤديها اللاعبون على أنها استعداد للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010، فلقب البطولة هدف يجب أن يسعى إليه الفريق ككل من جهاز فني ولاعبين وحتى مسؤولين، فنظرة البعض على أن الدورة الخليجية هي استعداد أمثل للتصفيات يجب أن تنتفي، خصوصاً بعد أن تقرر المشاركة في البطولة الخليجية؛ وبالتالي فلا مناص من المنافسة على لقبها.

"العنابي" فريق من طراز رفيع، ومدربه الفرنسي راقب الفريق السعودي في كل مبارياته وهو خبير في شؤون الكرة الخليجية علاوة على أنه فاز على السعودية في خليجي 18ابان إشرافه على المنتخب الإماراتي، وفوزه على "الأخضر" يعني الكثير للقطريين، فتجاوز أحد المرشحين سيدفع بالمنتخب القطري إلى التفكير جدياً في الوصول إلى النهائي وهو حق مشروع لكل فريق.



من مسقط


اصابات

واصلت الاصابات مطارتها لاعبي منتخب قطر واضطر الفرنسي برونو ميتسو مدرب الفريق إلى استبعاد الثنائي سعد الشمري ويونس علي من التشكيلة النهائية للفريق المعروف بلقب "العنابي" في خليجي

19.وانضم الشمري وعلي إلى فابيو سيزار ومصطفى عبدي وعبدالعزيز كريم الذين استبعدوا في وقت سابق بسبب الإصابة ايضاً.

استدعى ميتسو لاعب وسط فريق قطر محمد عمر لتعويض غياب الشمري وعلي.


إلغاء تدريب

ألغى المصري محسن صالح مدرب منتخب اليمن أول تدريب لفريقه بعد وصوله إلى مسقط بسبب تضارب في المواعيد.


مشاركة

ذكرت صحيفة الأيام أن مهاجم منتخب البحرين جيسي جون سيشارك في خليجي 19بعد أن توصل اتحاد كرة القدم في البلاد إلى اتفاق مع مسؤولي ناديه البلجيكي موسكرون.


قوية

قال بدر المطوع مهاجم منتخب الكويت وأحد أبرز لاعبي البلاد في السنوات الأخيرة إن جميع المباريات التي سيخوضها الفريق المعروف بلقب "الأزرق" في خليجي 19ستحمل طابعاً ثأرياً.

ونقلت صحيفة الاتحاد الاماراتية عن المطوع قوله "جميع المباريات التي سنلعبها في خليجي 19نستطيع أن نقول إنها ثأرية لأن أغلب المنتخبات المنافسة تفوقت علينا في النسخ الماضية".





«الأزرق» تعادل مع عُمان سلباً في افتتاح «خليجي 19»
فرص... «عجب» !




| مسقط - من حسين المطيري |
«فرص عجب»... أهدرها أحمد عجب حرمت منتخب الكويت من فوز محقق، فأضاع عليه نقطتين بعد تعادله مع «صاحب الضيافة المنتخب العماني سلبياً صفر/صفر في افتتاح بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستمر منافساتها حتى 17 يناير الجاري في العاصمة العمانية مسقط».
خمسة أهداف محققة من انفرادات صريحة لأحمد عجب لكن لم ينجح في استثمار اي فرصة منها برغم السهولة والسلاسة التي اهدى له «بدر المطوع» تمريرات وكأنه يقول لعجب «من فضلك احرز هدف» لكن كان للكرة ولعجب رأي آخر.
لم يكن احد يتوقع ان يقدم «الأزرق» الذي لم يلملم نفسه الا في اللحظات الأخيرة قبل انطلاقة «خليجي 19» ان هذا العرض المتميز وخاصة في الشوط الثاني الذي كان فيه الأفضل اداءً والأكثر سيطرة والأحسن انتشاراً والاخطر في الهجمات وأضاع اهدافاً محققة كانت كفيلة بأن تمنح لاعبيه الثقة التي غابت والمعنويات التي ابتعدت والأحلام التي تبخرت.
جاءت المباراة متوسطة المستوى غلب عليها التسرع واقتسم الفريقان شوطيها كان الأول في مجمله لصالح المنتخب العماني وتحولت الأفضلية في الشوط الثاني إلى «الأزرق» الذي قال «نحن هنا». ودخل المنتخب العماني اجواء المباراة بشكل مباشر محاولا استغلال عاملي الارض والجمهور وحالة «الأزرق»، فضغط بكل قواه على أمل ان يخطف هدفا يكون بمثابة «كارت ارهاب» وفي الوقت نفسه عنصر تحبيط للهمم الكويتية، فنوع هجماته من اليمين والشمال او الاختراق من العمق، لكن عامل التسرع وافتقار التركيز من مهاجميه أضاع عليه ما كان يسعى اليه وخاصة من خلال التسديد الذي كان قويا جدا لكنه كان بعيدا عن الهدف، وحاول عماد الحوسني ان يحصل على ركلة جزاء لكن حكم المباراة كان بالقرب منه وهو يمثل في منطقة جزاء نواف الخالدي فمنحه كارتا أصفر أصبح أول انذارات «خليجي 19».
ولعب المدرب الوطني محمد ابراهيم بالطريقة التي تناسب مثل هذه المواقف ونجح في امتصاص الاندفاع والحماس العماني من خلال الدفاع من منتصف الملعب، معتمدا على الهجمات المرتدة والتي أهدر منها أحمد عجب فرصة لا تضيع عندما انفرد بالحبسي بعدما تلقى تمريرة ملعوبة من الخطير بدر المطوع لكن عجب سددها بشكل مستعجل، فأضاع على نفسه فرصة كتابة اسمه كأول هدافي «خليجي 19» وحرم الازرق من فرصة تسجيل هدف السبق، ومضى سيناريو المباراة... محاولات هجومية عمانية يقابلها دفاع متماسك، وخط وسط قادر على نقل الكرة بشكل سريع صانعا مرتدات كانت على ندرتها في منتهى الخطورة على المرمى العماني، وشكلت انطلاقات الظهير الايسر مساعد ندا وتمريراته في قلب منطقة مرمى الحبسي ارباكا شديدا لدفاع عمان. لكن في المقابل، كانت هجمة خطيرة لصاحب الضيافة في الدقيقة 35 لكن أهدرها احمد ربيع بتسديدة فوق العارضة. حاول المنتخب العماني في الشوط الثاني استثمار أفضليته في الشوط الأول وشن عدة هجمات بواسطة مهاجميه وكاد حسن مظفر ان يفعلها لولا يقظة حارس مرمى «الازرق» نواف الخالدي لكن بدءاً من الدقيقة 49 تحولت الأفضلية الى المنتخب الكويتي، عندما لعب أحمد عجب رأسية جميلة في الزاوية الصعبة للحارس العماني الحبسي فكان لها فعل السحر في نفوس لاعبي الكويت الذين أدركوا انهم الاقرب في تسجيل هدف السبق، فتحول لعبهم من الهجوم المتحفظ المبني على الهجمات المرتدة الى الهجوم الصريح وفي الدقيقة 51 أهدر احمد عجب فرصة مؤكدة للتهديف، لكنه لعبها برعونة شديدة نجح في تحويلها الحبسي الى ركنية وفي الدقيقة 55 شاطر لاعب عمان احمد المانع، عجب في اهدار الفرص المؤكدة، وأضاع على صاحب الأرض هدفاً مؤكدا، لكن كان حظ عجب العاثر موجوداً عندما انفرد انفراداً صريحاً بالحبسي في الدقيقة 58 لكنه سددها بجوار القائم رغم ان المرمى كان مشرعاً أمامه.
وفي الدقيقة 67 ألغى الحكم هدفاً للكويت سجله مساعد ندا بضربة رأس جميلة، لكن المثير الحكم ان الكرة سبقها لعبة خشنة من جراح العتيقي. وواصل احمد عجب اهداره للأهداف بشكل غريب ومريب عندما تلقى تمريرة عرضية جميلة من بدر المطوع في الدقيقة 67 تسلمها بمهارة على صدره، ولكن سددها بشكل غير مبالٍ خارج المرمى. وحاول المدرب محمد ابراهيم استغلال الحالة الهجومية الجيدة لفريقه «الازرق» فأجرى تبديلات الهدف منها احكام السيطرة، فأخرج صالح الشيخ وحل بدلاً منه وليد علي، ثم دفع بخالد خلف بدلاً من محمد جراغ، واستبدل احمد عجب غير الموفق وحل بدلاً منه فرج لهيب، لكن الوضع اصبح كما هو، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

محمد إبراهيم رفض انتقاد الحكم

امتدح المدرب الكويتي محمد إبراهيم أداء اللاعبين وقال: بالفعل كانوا رجالاً حقيقيين تفوقوا على العديد من الصعاب وكانوا الأقرب للفوز لولا سوء الحظ، وأضاف: اننا الآن طوينا صفحة اللقاء الأول ونستعد للبحرين بالشكل المناسب.
ورفض إبراهيم التعليق على الهدف الملغى الذي سجله المدافع مساعد ندا وكذلك ابتعد عن توجيه أي انتقاد لحكم المباراة.
أكد مدرب عمان لوروا ان الضغط النفسي كان من الأسباب الأساسية في العرض غير المقنع الذي قدمه اللاعبون، وقال: سنحاول تهيئة الفريق بشكل أفضل للقاء منتخب العراق المقبل، واضاف ان منتخب الكويت قدم مباراة جيدة وكان ندا شرسا وسنحت له فرص سهلة.

بشار عبد الله: لا تقسوا على عجب

طالب نجم «الأزرق» سابقاً بشار عبدالله الجماهير الكويتية بألا تقسوا على أحمد عجب بسبب اضاعته «كورة» فرص كانت كفيلة بتحقيق الفوز للكويت... وقال بشار عقب المباراة ان أحمد عجب كان نجم 2008 ورسم الفرحة على الجماهير في كثير من المباريات ولكن التوفيق جانبه وخانته اللمسة الاخيرة امام المرمى وهذا امر وارد في كرة القدم. وأكد بشار ان المدرب محمد ابراهيم نجم في فرض السيناريو الذي أراده للمباراة ولخص تعليقه على ابراهيم قائلا: «برافو محمد ابراهيم».

الضابط: كنت أتمنى أن أكون بالملعب

تمنى هاني الضابط نجم عمان السابق ان يكون داخل المستطيل الأخضر في مباراة أمس بدلاً من ان يكون معلقاً على أحداث المباراة وقال عقب المباراة ان فرص التهديف لعمان كانت قليلة على عكس الكويت التي اتيحت لها فرص كثيرة لم يحسن استغلالها.

نهير: لسنا صيداً سهلاً

قال نهير الشمري كابتن منتخب الكويت: لقد اثبتنا اننا لسنا صيدا سهلا وأضعنا فرصا كثيرة رغم ان نسبة الاستحواذ كانت لصالح عمان وهكذا حال مباريات الافتتاح وسوف نقدم مباريات أفضل في اللقاءات المقبلة واعتقد اننا فاجأنا الجميع بالمستوى الذي قدمناه.

لقطات

ثلاثة في طابور العرض


مثل اللاعبون طلال عامر وحسين كنكوني وفيصل دشتي الكويت في طابور العرض في افتتاح البطولة، وارتدى اللاعبون اللباس الوطني بجانب الكوفية الفلسطينية في اشارة الى تضامنهم مع اخوانهم في غزة في ظل الحرب الشرسة من قبل العدو الاسرائيلي عليهم.

... ولاعبو الأزرق بالكوفية

دخل لاعبو الازرق ارض الملعب قبل ساعة ونصف الساعة من بداية اللقاء، وقاموا بتحية الجمهور العماني بطريقة جميلة نالت استحسانهم، ولوحظ ان جميع لاعبي المنتخب الكويتي ارتدوا الكوفية الفلسطينية.

الحبسي أفضل لاعب

حصل الحارس العماني الدولي ( بولتون الانكليزي ) على جائزة افضل لاعب في المباراة بعدما انقذ فريقه من عدة اهداف محققة خصوصا الكرات التي تهيأت امام مهاجم الازرق احمد عجب ولكن الحبسي انقذ فريقه من هزيمة محققة.

الملعب «منفلق»

اضطرت الشرطة العمانية الى منع العديد من الجماهير العمانية بسبب امتلاء الملعب عن بكرة ابيه ولدى استفسار البعض ردت الشرطة بان الملعب «منفلق» في اشارة الى ان الملعب سينفجر من كثرة الجماهير التي توافدت منذ الساعة الواحدة ظهرا لحجز اماكنها.

شحاتة: العجيب... والمطوع

أطلق المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة على احمد عجب لقب «العجيب». مشيراً الى انه اهدر خمس فرص على الاقل من انفراد تام... ورأى شحاتة ان جائزة افضل لاعب في المباراة كان من الاجدر منحها الى نجم الكويت بدر المطوع الذي لعب مباراة كبيرة.
وانتقد اصرار منتخب عمان على الاختراق من العمق وعدم استغلال الكرات الثابتة امام المرمى.



الإمارات تبدأ رحلة الدفاع عن لقبها أمام اليمن السعيد
قمة مبكرة بين السعودية وقطر في «خليجي 19»



لاعبو السعودية معنوياتهم عالية في التدريب الاخير (ا ف ب)

مسقط - ا ف ب -
تستهل الامارات في الخامسة من مساء اليوم حملة الدفاع عن لقبها بطلة لكأس الخليج في كرة القدم بالمباراة الاسهل لها ضد اليمن في افتتاح منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة التاسعة عشرة في مسقط وتستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري ، وتبدأ في السابعة والربع مباراة القمة المبكرة بين المنتخبين السعودي والقطري في المجموعة ذاتها.
احرزت الامارات لقبها الوحيد في هذه البطولة عام 2007 على ارضها بعد تألق لافت لنجمها اسماعيل مطر الذي اختير افضل لاعب فيها وتوج هدافا لها برصيد خمسة اهداف، وقد يغيب عن المباراة الاولى ضد اليمن بعد عودته الى بلاده امس بسبب وفاة والده.
وكانت الامارات احرزت لقب «خليجي 18» بعد فوزها في المباراة النهائية على عمان بهدف سجله مطر.
وشهد المنتخب الاماراتي تغييرات كثيرة بعد فوزه بـ«خليجي 18»، فمدربه الفرنسي برونو ميتسو ترك منصبه بعد فشله في قيادته الى نتائج جيدة في تصفيات كأس العالم ويتولى حاليا تدريب منتخب قطر، وانتقلت ادارة الجهاز الفني لـ«الابيض» الى مساعد ميتسو السابق ومواطنه دومينيك باتنيه الذي احدث «نفضة» مهمة في التشكيلة.
واجرى باتنيه منذ تسلمه مهامه تعديلات عدة في كافة خطوط المنتخب، فاستدعى الى التشكيلة الاولية ستة لاعبين فقط من الذين قادوا الامارات الى لقب «خليجي 18»، وهم اسماعيل مطر وماجد ناصر وحيدر الو علي وعبد الرحيم جمعة ونواف مبارك ومحمد عمر، وركز على عدد من الوجوه الشابة مثل علي خصيف وخالد سبيل بعد تألقهما مع فريقهما الجزيرة الذي يحتل حاليا صدارة الدوري المحلي، وحمدان الكمالي ومحمد فايز اللذين شاركا في فوز منتخب الشباب بلقب بطولة كأس اسيا التي اقيمت في السعودية في نوفمبر الماضي.
وكان محمد عمر (35 عاما) عاد عن اعتزاله الدولي الذي اعلنه بعد تتويج الامارات باللقب في يناير 2007، بناء على رغبة المدرب بعد تألق اللاعب مع فريقه النصر وغياب احمد خليل افضل لاعب شاب في اسيا عام 2008 بسبب الاصابة.
وتضم التشكيلة ايضا عبيد الطويلة واسماعيل الحمادي وصالح عبيد واحمد مبارك ومحمود خميس ومحمد الشحي وفارس جمعة ومهند العنزي وعبدالله مال الله واحمد معضد وعلي الوهيبي ووليد عباس وعامر مبارك ومحمد ابراهيم وعبد السلام جمعة.
ويغيب عن المنتخب سبيت خاطر وعلي عباس وفيصل خليل وهلال سعيد وبشير سعيد وعادل عبد العزيز لاسباب مختلفة.
ويخوض المنتخب الاماراتي غمار البطولة وسط ظروف صعبة بعد فقدانه الامل بنسبة كبيرة في امكان المنافسة على احدى بطاقتي مجموعته الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا، ولكن مهمته الاولى ضد اليمن هي الاسهل له نسبيا في الدور الاول قبل مواجهتين صعبتين مع السعودية وقطر.
وفشلت الامارات في تحقيق الفوز منذ 15 يونيو الماضي حين هزمت الكويت 3-2 في المجموعة الخامسة من الدور الثالث لتصفيات المونديال، وفي آخر مبارياتها الاعدادية للبطولة، تعادلت الامارات مع العراق 2-2 في العين، ومع الكويت صفر-صفر في دبي.
وتفوق المنتخب الاماراتي على نظيره اليمني الطري العود في دورات الخليج مرتين، 3 - صفر في «خليجي 16» في الكويت، و2-1 في «خليجي 18» في ابو ظبي، لكن اليمنيين يتعاملون مع الامور من واقع مختلف ويحاولون رسم صورة اوضح لمنتخبهم غير «جسر العبور» التي تحاول المنتخبات الاخرى عبره لحصد النقاط، ويؤكدون قدرتهم على تحقيق نتائج جيدة لا بل والمنافسة على بطاقة للتأهل الى نصف النهائي ايضا.
ويشارك منتخب اليمن في دورات الخليج للمرة الرابعة بعد ان انضم اليها في الكويت اواخر عام 2004 بقرار من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ولم يحقق في مشاركاته الثلاث سوى تعادل مع عمان 1-1 في «خليجي 16»، وتعادل مع البحرين 1-1 في «خليجي 17»، وتعادل آخر مع الكويت 1-1 في «خليجي 18».
يذكر ان اليمن سيستضيف منافسات النسخة المقبلة اواخر عام 2011.
وعاد المدرب المصري محسن صالح لقيادة المنتخب اليمني كما فعل في الدورة السابقة وذلك خلفا للبرتغالي جوزيه دي موريس، واشرف عليه في ثلاث معسكرات اعدادية في تونس ومصر وتركيا خاض خلالها عددا من المباريات الودية.
وقال صالح «ان اداء المنتخب اليمني يتطور من مباراة الى اخرى وقد اتضح ذلك من اداء اللاعبين وارتفاع معدل لياقتهم البدنية وجهوزيتهم الفنية»، مضيفا «نحن مرتاحون لمراحل الاعداد في تونس ومصر وتركيا فاكتملت فيها بعض النواحي من حيث الانضباط وطريقة نقل الكرات والدفاع والانتقال الى الهجوم».
واوضح «نسعى الى الوصول بالمنتخب الى جهوزية فنية ممكنة تساعدنا على الحضور المشرف في «خليجي 19» التي نأمل ان نحقق فيها نتائج طيبة تفوق ما حققنا في النسخة الماضية».
السعودية أمام قطر
التقى المنتخبان السعودي والقطري في دورات الخليج 17 مرة، ويتفوق فيها الاول بشكل واضح بواقع عشرة انتصارات مقابل خسارتين وخمسة تعادلات، لكن مواجهاتهما تكون قوية ومثيرة في غالبيتها ولا تزال المباراة الشهيرة بينهما في الجولة الختامية لـ«خليجي 15» في الرياض عالقة في الاذهان.
ودخل «العنابي» في حينها المباراة متقدما في النقاط على «الاخضر» وكان يكفيه التعادل ليتوج بطلا وبقيت النتيجة في صالحه حتى ربع الساعة الاخير التي نجح فيها اصحاب الارض في انهائها 3-1 وخطف اللقب.
ولم تكن فترة اعداد «الاخضر» لدورة الخليج كبيرة واقتصرت على عشرة ايام فقط شهدت مباراتين وديتين خسر في الاولى امام البحرين صفر - 1 وتعادل في الثانية مع سورية 1-1.
ولكن المنتخب السعودي جاهز للبطولة من خلال خوضه لتصفيات كأس العالم ومشاركة اللاعبين في المسابقات المحلية.
ويتطلع السعوديون الى احراز اللقب للمرة الرابعة بعد اعوام 1994 و2002 و2003، خصوصا انهم بحاجة الى صدمة ايجابية ترفع من معنوياتهم في الدور الرابع من تصفيات كأس العالم حيث يحتل منتخبهم المركز الرابع في مجموعته خلف كوريا الجنوبية وايران وكوريا الشمالية.
واذا كانت عودة نجم الوسط محمد نور الذي ابعد عن التشكيلة بعد مونديال 2006 في المانيا لم تتكلل بالنجاح بعد خضوعه الى عملية جراحية يحتاج على اثرها الى نحو ثلاثة اسابيع من الراحة، فان المهاجم الفذ ياسر القحطاني اكد حضوره في الايام القليلة التي سبقت الدورة بعد اصابة ابعدته لفترة عن الملاعب، وسيقود خط المقدمة مع مالك معاذ.
ويملك المدرب ناصر الجوهر، الذي قاد المنتخب السعودي الى اللقب عام 2002 في الرياض، اكثر من ورقة رابحة خصوصا من الشباب الذين لم يحصلوا على الفرصة للمشاركة في دورات الخليج من قبل وابرزهم ناصر الشمراني ونايف هزازي.
وتبرز في تشكيلة «الاخضر» بعض الاسماء المعروفة كالمتألق عبده عطيف وشقيقه احمد وسعود كريري وخالد عزيز واحمد الفريدي ورضا تكر واسامة المولد واسامة هوساوي.
ويبحث «العنابي» بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو بدوره عن اللقب بعد احرازه مرتين عامي 1992 و2004، ولكن الاخير لم يترك اي بصمة منذ انتقاله للاشراف عليه بعد استقالته من تدريب منتخب الامارات قبل نحو اربعة اشهر.
ولم يفز المنتخب القطري بقيادة ميتسو حتى الان في اي مباراة رسمية، لا بل لقي خسارتين ثقيلتين امام استراليا واليابان في تصفيات كأس العالم حدتا من آماله في المنافسة على احدى بطاقتي مجموعته الى النهائيات.
وفقد القطريون لقبهم في «خليجي 18» بعد خروجهم من الدور الاول.
ويعتمد ميتسو على لاعبين قادرين على المنافسة كنجم الاهلي المصري حسين ياسر الذي التحق بصفوف المنتخب قبل ايام، وماركوني اميرال وسيباستيان سوريا وخلفان ابراهيم وفابيو وماجد محمد ويوسف احمد ومجدي صديف وطلال البلوشي وعبدالله كوني وبلال محمد.
ولحقت الاصابات بلاعبي قطر قبل البطولة حيث ستفتقد مصطفى عبدي وعبد العزيز كريم وفابيو سيزار وسعد الشمري ويونس علي.
واقتصرت استعدادات المنتخب القطري على خوض مباراة واحدة فاز فيها على ليبيا 5-2 وذلك بسبب ارتباط اللاعبين بمباريات الدوري المحلي.
وقال ميتسو «الفوز باللقب الخليجي هدف المنتخب القطري خصوصا وان اللقب سيمثل دافعا له ولفريقه لمواصلة المشوار في تصفيات كأس العالم».

الإمارات فازت في المباراتين

مسقط - ا ف ب - في ما يلي اللقاءات السابقة بين الامارات واليمن في دورات كأس الخليج لكرة القدم (بدأ اليمن مشاركاته في النسخة السادسة عشرة):
- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): فازت الامارات 3 -صفر
- الدورة السابعة عشرة (الدوحة 2004): لم تلتقيا
- الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): فازت الامارات 2-1

تفوق سعودي على قطر

مسقط - ا ف ب -
في ما يلي نتائج اللقاءات السابقة بين منتخبي السعودية وقطر في دورات كأس الخليج لكرة القدم:
- الدورة الاولى (البحرين 1970): تعادلتا 1-1
- الدورة الثانيـــة (السعــــــودية 1972): فــــــازت السعودية 4 -صفر
- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت السعودية 2 -صفر في الدور الاول، ثم 3-1 في نصف النهائي
- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت قطر 1 -صفر
- الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت السعودية 7 -صفر
- الدورة السادسة (الامارات 1982): فازت السعودية 1 -صفر
- الدورة السابعة (عمان 1984): فازت قطر 2-1
- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت السعودية 2-صفر
- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت السعودية 1 -صفر
- الدورة العاشرة (الكويت 1990): لم تشارك السعودية
- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت السعودية 1 -صفر
- الدورة الثانية عشرة (الامارات 1994): فازت السعودية 2-1
- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): تعادلتا 2-2
- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادلتا صفر-صفر
- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فازت السعودية 3-1
- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): تعادلتا صفر-صفر
- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): لم تلتقيا
- الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): تعادلتا 1-1

الجوهر: المباريات إعداد لتصفيات كأس العالم

مسقط - ا ف ب -
اعتبر مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ناصر الجوهر ان مباريات الدورة ستشكل اعدادا لـ «الاخضر» لمبارياته المتبقية في تصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها في جنوب افريقيا عام 2010.
وقال الجوهر «ان مشاركة منتخب السعودية في «خليجي 19» ستصب في اعداده لتصفيات مونديال جنوب افريقيا خصوصاً وان المباريات التي تشهدها دورات كأس الخليج تكون قوية وجيدة المستوى، نحن نبحث عنها دائما لتكون اعدادا لتلك التصفيات».
وتابع «اعداد المنتخب السعودي للبطولة قوي وتمثل في قوة الدوري المحلي لان اللاعب السعودي يستعد دائما في ناديه من خلال المسابقات المحلية».
واوضح الجوهر الذي قاد منتخب بلاده الى اللقب الخليجي عام 2002 في الرياض «ان المجموعة التي يقع فيها المنتخب السعودي هي الاقوى لوجود ثلاثة منتخبات تشارك في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا، ونحن نتمنى ان يؤدي منتخبنا المطلوب منه وان يحقق نتيجة جيدة في مباراته الاولى ضد نظيره القطري».
وتضم المجموعة ايضا منتخبي الامارات حاملة اللقب واليمن.
وحول التقارير الصحافية التي تحدثت عن احتمال استقالته من منصبه بعد الدورة قال الجوهر «ان هذه الانباء عارية عن الصحة وانا باق مع المنتخب لخدمة الكرة السعودية في الفترات المقبلة».
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم اسند مهمة تدريب المنتخب الى الجوهر بعد اقالة البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس الذي كان قاده في كأس اسيا 2007 ووصل معه الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام العراق صفر- 1.

مواعيد مباراتي اليوم
المباراة التوقيت

الإمارات X اليمن 5 مساءً

السعودية X قطر 7:30 مساءً



تصدر «المجموعة الاولى»
البحرين حقق فوزه الأول على العراق «خليجياً»



هوار محمد يحاول تجنب احتكاك خطر مع عبد الله سليمان (رويترز)

حقق منتخب البحرين فوزاً تاريخياً هو الأول له على منتخب العراق في دورات الخليج بنتيجة 3/1 في ثاني مباريات «خليجي 19» وتصدر المجموعة الأولى.
وسجلت المباراة أرقاماً واحداثاً مثيرة حيث شهدت حالتي طرد كانتا من نصيب العراق عندما تم طرد هيثم كاظم في الدقيقة 24 لحصوله على انذارين كما تم طرد الحارس نور صبري في الدقيقة 64 لعرقلته مهاجم البحرين عبدالله سليمان ولم يظهر نجوم العراق ابطال آسيا 2007 بالمستوى المتوقع خصوصاً نشأت أكرم ويونس محمود.
واستطاع منتخب البحرين أن يتسيد المباراة من بدايتها وفرض مدربه ماتشاله اسلوبه على اللقاء وسيطر على منطقة الميدان واستطاع عبدالله عمر أن يفتتح أول أهداف البطولة في الدقيقة 27 عندما سدد كرة عرضية سهلة مرت من أمام جميع مدافعي العراق، وأضاف محمد سيد عدنان الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 69 وعزز البديل الناجح صالح الدخيل بهدف ثالث في الوقت المحتسب بدل الضائع فيما سجل يونس محمود هدف العراق الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 79.
وقد فاز لاعب البحرين سلمان عيسى بجائزة رجل المباراة المقدمة من قناة «الجزيرة» وقدرها ألفي دولار.
وعقب المباراة حدثت مشادة بين لاعبي الفريقين وتدخل كابتن العراق يونس محمود ونجح في تهدئة الموقف.



«محظوظون بالتعادل» وبشبابنا
الفهد: «سأطلب من بلاتر السماح للكويت باللعب في بغداد»


أكد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية ورئيس المجلس الاولمبي الاسيوي احمد الفهد انه سيطلب من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف سيب بلاتر السماح للمنتخب الكويتي للعب امام نظيره العراقي وديا في بغداد.
وقال الفهد خلال لقائه وزير الشباب والرياضة العراقي المهندس جاسم محمد جعفر في مسقط أمس على هامش خليجي 19 «سأبلغ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال زيارته الى مسقط في 16 الجاري لحضور نهائي خليجي 19 برغبتنا لكي يكون المنتخب الكويتي اول منتخب عربي يكسر الحصار على الكرة العراقية ويلعب في بغداد وامل ان يتحقق ذلك». وبخصوص دعمه لملف استضافة العراق لخليجي 21 في مدينة البصرة جنوب البلاد اوضح الفهد «سأدعم بقوة هذا الملف، متمنيا من المسؤولين العراقيين الاسراع بتنفيذ الخطوات العملية لانشاء البنى التحتية الرياضية لتكون جاهزة لاستقبال واستضافة هذا الحدث». وكشف رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي انه سيقوم بزيارة الى العراق في فبراير المقبل يعتقد انها تتعلق بانتخابات اللجنة الاولمبية العراقية المزمع اجراؤها في الشهر ذاته لاختيار مكتب تنفيذي جديد. وقال عقب المباراة، نعتبر أنفسنا محظوظين أن نتعادل مع عُمان على أرضها وبين جماهيرها ومحظوظين للحصول على نقطة في مباراة الافتتاح. وأضاف: نعتبر أنفسنا محظوظين أكثر بهؤلاء الشباب لاعبي الأزرق الذين تفوقوا على أنفسهم وتغلبوا على الظروف التي مروا بها قبل المشاركة وقصر فترة الإعداد. وتابع قائلاً: عيالنا أدوا مباراة جيدة ونفذوا تعليمات المدرب بحذافيرها وأتيحت لهم فرص عديدة وايضا ضاعت من عمان فرص عديدة.



عُمان مع الإمارات في افتتاح منافسات اليد

تنطلق اليوم بطولة كرة اليد للألعاب المصاحبة لـ «خليجي 19» ويشهد اليوم الأول مباراة واحدة تجمع منتخب البلد المضيف عُمان مع الإمارات، فيما يخوض منتخب الكويت أولى مبارياته غدا الثلاثاء مع نظيره القطري في مباراة صعبة كون منتخب الكويت يلعب بفريقه الرديف نظرا لمشاركة المنتخب الأول في كأس العالم في كرواتيا التي ستنطلق 16 الجاري فيما يخوض قطر اللقاء بقوته الضاربة وعناصر الخبرة الدولية. ويلعب غداً السعودية مع البحرين وتتواصل اللقاءات بنظام الدوري من دور واحد بين المنتخبات الستة حيث يلعب الكويت ثاني مبارياته مع الإمارات يوم الأربعاء ومع البحرين يوم الجمعة ثم عُمان يوم السبت، وأخيراً يلتقي السعودية يوم الاثنين المقبل.
وكان منتخب أزرق اليد قد غادر البلاد أمس بعد أن قضى في الكويت يومين في أعقاب معسكر تدريبي في القاهرة استمر اسبوعين.



بسرعه من مسقط / الدويلة تناول الغداء مع اللاعبين
الفهد والدويلة والجزاف والشايجي مع اللاعبين




تناول وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة الغداء ظهر أمس مع اللاعبين في مقر إقامة الوفد في فندق غراند حياة وأبلغهم تحيات سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد وأن سموه أعطاه تعليمات بتوفير كل ما يحتاجه المنتخب خلال الفترة المقبلة سواء من ناحية إحضار مدرب عالمي أو توفير الموازنات الكافية لإعداد الأزرق في المعسكرات الخارجية.
وقال الدويلة خلال زيارته للفريق «ان سمو امير البلاد يدعم ويتمنى التوفيق للاعبين خلال المباريات في الدورة ، مطالبا اللاعبين بالالتزام بالروح الرياضية والاخلاق الحميدة». و توقع الدويلة ان تشهد مجموعة الازرق منافسات قوية وصعبة خاصة وان غالبية المنتخبات الخليجية استعدت جيدا و منذ فترة طويلة بينما لم يجهز المنتخب الكويتي الا منذ فترة قصيرة ولكن ثقتنا بالجهاز الفني والاداري واللاعبين كبيرة.

الجزاف: لا تضغطوا على اللاعبين

أكد مدير الهيئة العامة للشباب والرياضة فيصل الجزاف ان مجموعة الكويت تعتبر مجموعة حديدية والتكهن بأسماء المنتخبات المتأهلة للأدوار النهائية صعبة للغاية ويجب علينا تقدير الظروف التي مر بها «الازرق» خلال الفترة الماضية ولكن ثقتنا كبيرة بلاعبينا وبالأزرق في تجاوز كل الأزمات التي اعترضت مسيرة الكرة الكويتية في الفترة السابقة. وطالب الجماهير بدعم مساندة المنتخب وعدم وضعهم تحت الضغط النفسي حتى لا يؤثر على عطاء فريق المستقبل وأملنا كبير بلاعبينا خاصة وأن الأزرق مقبل على العديد من البطولات والاستحقاقات الدولية المقبلة.

مطر لن يشارك

يواجه المنتخب الإماراتي الأول لكرة القدم أزمة حقيقية حيث ترك النجم إسماعيل مطر صفوف الفريق في مسقط وتوجه إلى أبو ظبي فور تلقيه خبر وفاة والده. وتردد أن مطر سيظل في أبو ظبي لمدة ثلاثة أيام على الأقل حتى يتلقى العزاء وبذلك أصبح شبه مؤكد غيابه عن المباراة الأولى للمنتخب الإماراتي في البطولة الخليجية والتي يخوضها أمام نظيره اليمني اليوم الاثنين على استاد الشرطة بالوطية.
وتعلق الجماهير الإماراتية أمالا عريضة على مطر الذي سجل خمسة أهداف تصدر بها قائمة هدافي بطولة كأس الخليج الثامنة عشرة «خليجي 18» التي أقيمت بالإمارات وقاد المنتخب للفوز باللقب على أرضه.

الخليفة : أنا ضد الألعاب المصاحبة

قال الشيخ سلمان بن إبراهيم الخليفة ان منتخب الكويت يعد من أضعف منتخبات المجموعة الأولى، وتابع بطولات كأس الخليج تعتمد على الترشيحات والتوقعات والمستويات الفنية وكثيرا من الأحيان يكون هناك فائز جديد والدليل على ذلك فوز المنتخبين القطري والإماراتي بالنسختين السابقتين وبامكان سبعة منتخبات من المنتخبات المشاركة الفوز بالكأس واستبعادي لليمن يأتي لقلة الخبرة رغم تطور مستواهم الفني.
وعن سؤاله عن قضية التجنيس قال هذه القرارات سياسية أكثر منها رياضية وتابع يجب أن يكون التجنيس بطريقة عقلانية حتى تستفيد منها المنتخبات الخليجية وأشار إلى أن هذه الحلول وقتية وليست دائمة. ورفض الشيخ سلمان فكرة بقاء الألعاب المصاحبة في دورات الخليج وذلك من اجل ألا تفقد دورات كرة القدم خصوصيتها ورونقها.

عشاء الرومي

أقام سفير الكويت في سلطنة عمان شملان الرومي مساء اول من أمس حفل عشاء على شرف البعثة الكويتية وحضر الحفل بدر الدويلة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والشيخ أحمد الفهد رئيس البعثة وفيصل الجزاف مدير الهيئة العامة للشباب والرياضة والشيخ طلال الفهد وأفراد البعثة الكويتية والصحافيين وتمنى الشملان دوام التوفيق والنجاح للأزرق في دورة كأس الخليج التاسعة عشرة، مؤكدا حرصه على تذليل كافة العقبات التي تعترض مسيرة المنتخب في مسقط.

عقد جديد لمدرب عمان

قبل انطلاقة دورة كأس الخليج بأقل من 24 ساعة قرر الاتحاد العماني لكرة القدم تجديد عقد مدربه الفرنسي كلود لوروا حتى عام 2014 في خطوة لتحفيز المدرب ولاعبي منتخب عمان للحصول على اللقب الخليجي للمرة الاولى في تاريخ دورات كأس الخليج.
وتأتي هذه الخطوة التي اتخذها اتحاد الكرة العماني قبل اللقاء الافتتاحي لكأس الخليجي امام الكويت للتعبير عن رضا الادارة العمانية لشؤون كرة القدم بما قام به المدرب خلال الفترة الماضية ومنذ توليه تدريب المنتخب العماني ولتحقيق النتائج الايجابية للمنتخب في الفترة المقبلة.

اللجنة الإعلامية تجتمع للتنسيق

عقدت اللجنة الاعلامية لخليجي 19 اجتماعا موسعا حضره رؤساء الوفود الاعلامية للدول الخليجية المشاركة بالبطولة تناول آخر الاستعدادات والتجهيزات التي تختص الجانب الاعلامي للدورة وكيفية سير العمل بها
ويأتي هذا الاجتماع في اطار التنسيق الاعلامي الخليجي المشترك للبطولة لتأمين احتياجات الاعلاميين والخدمات الاعلامية التي يقدمها المركز الاعلامي بفندق كراون بلازا بمسقط والمراكز الاعلامية بمختلف الملاعب التي تقام عليها مباريات الدورة والتجهيزات الخاصة بالاعلاميين الذين بلغ عددهم اكثر من 500 اعلامي خليجي.

مصطفى كريم إلى مسقط

سافر العراقي مصطفى كريم مهاجم الإسماعيلي عقب انتهاء مباراة الأهلي بساعات قليلة إلى مسقط للحاق بمنتخب بلاده الموجود بسلطنة عمان للمشاركة في بطولة «خليجي 19».



حمد السالم يشيد بأداء اللاعبين أمام البحرين
سلة الكويت تلتقي قطر




محاولة للتصويب في سلة البحرين
اشاد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة السلة الشيخ حمد السالم بأداء المنتخب الكويتي للعبة وفوزه الثمين على نظيره البحريني بنتيجة 75 نقطة مقابل 67 نقطة ضمن الالعاب المصاحبة لدورة الخليج الـ19.
واعرب الشيخ حمد السالم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن رضاه بالمستوى المتطور الذي ظهر به المنتخب الكويتي على الرغم من غياب بعض عناصره الاساسية بسبب الاصابة واعتماده على نسبة كبيرة من اللاعبين الشباب. واضاف السالم انه في حال استمرار لاعبيه على هذا النهج فان منتخبه سيقتنص احد المراكز المتقدمة في الدورة الى جانب انه سيكون له شأن في المشاركات المقبلة.
ودعا لاعبيه الى بذل المزيد من الجهد والتركيز في المباريات المقبلة لتحقيق الهدف المنشود من مشاركتهم في الدورة. واشار الى ان حظوظ جميع المنتخبات قائمة في الفوز باللقب مشيرا الى ان البطولات الخليجية لا تخضع لمقاييس او مستويات معينة. ويلتقي منتخب الكويت الساعة الثانية عشرة ظهراً صباح اليوم مع منتخب قطر وفيما يلتقي منتخـــــب الإمــــــارات مــــــع عمــــان الساعــــــة الثانيــــة ظهــــــراً.
وكان منتخب الكويت فاز على نظيره البحريني 75-67 في نزوى في افتتاح منافسات كرة السلة ضمن الالعاب المصاحبة.
وحسم المنتخب الكويتي الارباع الثلاثة الاولى في مصلحته 18-14 و16-10 و17-11، في حين تفوق البحريني في الربع الاخير وانهاه 32-24.

... وطائرة «الأزرق» أمام الإمارات ايضا اليوم

يخوض منتخب الكويت الوطني للكرة الطائرة ثاني مبارياته في الألعاب المصاحبة لـ «خليجي 19» اليوم «الاثنين» أمام الإمارات ويعول الجهاز الفني والجماهير على الفوز في هذه المباراة التي ستكون بمثابة عنق الزجاجة للوصول إلى منصة التتويج وكان أزرق الطائرة قد فاز في أولى مبارياته أمام عُمان البلد المضيف 3/1. وجاءت الأشواط (28/30 و25/23 و25/23 و25/20).
ويلعب اليوم أيضا البحرين مع عُمان فيما يؤدي أزرق الطائرة مباراته الثالثة غدا الثلاثاء أمام قطر وهي بمثابة لقاء البطولة حيث فازت قطر مباراتين متتاليتين على البحرين 3/صفر وعلى الإمارات بالنتيجة نفسها.
يذكر أن منتخب الكويت سيلاقي البحرين في ختام البطولة يوم الخميس المقبل.





في مشواره الخليجي منتخبنا يبدأ الانطلاق بثلاثية في مرمى العراق



مسقط : الوفد الإعلامي لاتحاد الكرة - تصوير :عيسى إبراهيم
حقق منتخبنا الوطني لكرة القدم بداية قوية في مشواره الخليجي بعدما فرض كلمته في مباراته أمام المنتخب العراقي وتغلب عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي (ببوشر) مساء أمس في انطلاقة منافسات المجموعة الأولى في دورة الخليج .19 ويعتبر هذا الفوز تاريخيا لمنتخبنا على الفريق العراقي لأنه الأول في تاريخ لقاءات الفريقين في دورات الخليج. وبه تصدر منتخبنا ترتيب المجموعة بعد الجولة الأولى برصيد ثلاث نقاط. تقدم منتخبنا في الشوط الأول في الدقيقة (28) عبر للاعب عبدالله عمر. وفي الشوط الثاني أضاف منتخبنا الهدف الثاني بواسطة المدافع محمد سيد عدنان في الدقيقة (69) من ضربة جزاء.

وفي الدقيقة (75) استطاع المنتخب العراقي من تقليص النتيجة بتسجيلهم الهدف الأول عبر المهاجم يونس محمود من ضربة جزاء. فيما تمكن منتخبنا من إحراز الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع في المباراة بواسطة البديل الناجح عبدالله الدخيل. وشهدت المباراة أحداثا ساخنة بطرد اللاعبيين العراقيين هيثم كاظم في الشوط الأول والحارس نور صبري في الشوط الثاني، بالإضافة إلى ركلة جزاء لكل فريق. أدار اللقاء حكم الساحة (الدولي) الإماراتي محمد الجنيبي يساعده كل من مساعد اول (الدولي) الإماراتي محمد المرزوقي ومساعد ثاني (الدولي) اليمني قايد سيف وحكم رابع (دولي) اليمني محمد سالم. الشوط الأول دخل منتخبنا الوطني بتشكيلة ضمت كل من في حراسة المرمى محمد سيد جعفر، في خط الدفاع محمد سيد عدنان، حسين بابا ومحمد حبيل، في خط الوسط فوزي عايش، محمد سالمين، سيد محمود جلال، فتاي وعبدالله عمر، وفي خط الهجوم سلمان عيسى وعلاء حبيل. فيما ضمت مثل المنتخب العراقي كل من نور صبري، علي رحيمه، قصي منير، مهدي كريم، نشأت أكرم، هوار ملا محمد، هيثم كاظم، باسم عباس، جاسم محمد، حيدر عبدالأمير ويونس محمود. كانت بداية الشوط الأول حذره من جانب المنتخبين الذي امتد ذلك إلى نهاية الربع ساعة الأولى حيث شهدت هذه الدقائق انحصار الكرة في ملعب الفريقين. وبدأ منتخبنا الشوط بطريقة لعب تقليدية (4-4-2)، فيما بدأ المنتخب العراقي بنفس طريقة اللعب الكلاسيكية. وبعد انقضاء الربع ساعة، حاول منتخبنا خلق الفرص عبر الأطراف بعد تراجع للاعبي المنتخب العراقي إلى منطقتهم الذي لم يكن طيلة الشوط مؤثرا بسبب غياب التجانس بين لاعبيه. فسنحت في الدقيقة (20) فرصة التسديد لفوزي عايش الذي سددها قوية مرت تسديدة فوزي عايش القوية على مرمى نور صبري مرت إلى خارج الملعب بعد ان اصطدت الكرة بأحد مهاجمينا. وشهدت الدقيقة (24) طرد لاعب العراق هيثم كاظم بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية إثر تعمد الخشونة على مدافع منتخبنا محمد حبيل. وأثر ذلك على المنتخب العراقي الذي آثر التراجع والذي استفاد منه منتخبنا في مواصلة تقدمه، حيث شهدت الدقيقة (28) تسجيله للهدف الأول عبر اللاعب عبدالله عمر الذي تلقى الكرة العرضية زميله سلمان عيسى من الجهة اليسرى لمرمى نور صبري، تابعها (عمر) بتسديدة من داخل منطقة الستة سكنت الشباك العراقية. وبعد الهدف حاول العراق الرجوع للمباراة بحثا عن التعادل إلا أن النقص العددي قد كان واضحا، مما ساهم ذلك في استمرار ضغط منتخبنا على المرمى العراقي ولكن دون تركيز وخطورة تذكر بسبب الخطأ في التمريرات بين لاعبي منتخبنا. وتواصل ذلك حتى صافرة الحكم التي انتهت الشوط الأول بتقدم منتخبنا الوطني على منتخب العراق بهدف مقابل لاشيء. تفوق بحريني ومع بداية الشوط الثاني كانت أفضلية منتخبنا حاضرة في امتلاك الكرة والتقدم نحو المرمى العراقي، فقد شهدت الدقيقة الأولى من الشوط إضاعة لاعب الوسط محمد بن سالمين فرصة محققة لإضافة الهدف الثاني، بعد ان تلقى تمريرة مثالية من علاء حبيل سددها عالية (سالمين) إلى خارج الملعب. وفي الدقيقة (48) سدد مهاجم منتخبنا علاء حبيل كرة قوية بعد كرة مهيأة من سلمان عيسى مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس نور صبري. وبعد دقيقة من إضاعته التسديدة، أضاع علاء حبيل انفراد شبه محقق، بعد أن توغل بين الدفاع العراقي متقدما نحو المرمى، حيث سدد الكرة حولها الحارس (صبري) إلى ركلة ركنية. بعدها حاول العراق التقدم نحو مرمى منتخبنا عبر الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة على مرمى الحارس محمد سيد جعفر. وفي الدقيقة (65) قام مهاجم منتخبنا (فتاي) بتمرير كرة بينيه ذكية للمتقدم عبدالله عمر الذي انفرد وراوغ حارس المرمى العراقي نور صبري الذي أعاقه ليحتسب الحكم على إثر ذلك ضربة جزاء ويطرد على الحارس بسبب إعاقته المتعمدة لـ(عمر) داخل منطقة العمليات. ليضطر مدرب العراق لإجراء تبديله الأخير بإخراج مهدي كريم ليدخل الحارس البديل علي مطشر، بعدما قام في الشوط الأول بتبديل اضطراري بإخراج باسم عباس وإشراك خلدون إبراهيم، وأجرى في الشوط الثاني تبديله الثاني بإشراك كرار جاسم بدلا من نشأت أكرم الغائب عن المباراة. ليقوم مدافع منتخبنا محمد سيد عدنان في الدقيقة (70) بتنفيذ ركلة الجزاء بكل نجاح مضيفا الهدف الثاني لمنتخبنا.

وبعد الهدف الثاني أصاب منتخبنا بعض التراخي الذي حاول تهدئة اللعب بتمريرات الكثيرة بين اللاعبين. حيث استفاد المنتخب العراقي في محاولة إلى تقليص الفارق، حيث نجح المهاجم العراقي يونس محمود في الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة (75) بعد انفراده بمرمى منتخبنا تعرض على إثرها إلى عرقلة من المدافع حسين بابا. لينفذها (يونس) بنجاح محرزا الهدف الأول لمنتخب بلاده. وقد أجرى مدرب منتخبنا الوطني التشكي ميلان ماتشالا ثلاث تبديلات في الشوط الثاني الأول بإخراج محمد بن سالمين وإشراك محمود عبدالرحمن (رينغو)، والثاني بإشراك المخضرم طلال يوسف بدل من فتاي، واختتم ماتشالا تبديلاته بإخراج علاء حبيل وإدخال عبدالله الدخيل. وفي الوقت بدل الضائع الذي قدره حكم المباراة بـ(خمس دقائق) استطاع منتخبنا الوطني إحراز الهدف الثالث بواسطة البديل الناجح عبدالله الدخيل الذي تابع الكرة العرضية للجناح الطائر سلمان عيسى بتسديدة تعانق فيها الكرة الشباك العراقية. لتنتهي المباراة بفوز منتخبنا على العراق بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. أدار اللقاء حكم الساحة (الدولي) الإماراتي محمد الجنيبي يساعده كل من مساعد اول (الدولي) الإماراتي محمد المرزوقي ومساعد ثاني (الدولي) اليمني قايد سيف وحكم رابع (دولي) اليمني محمد سالم. وقد أشهر الحكم ثلاث بطاقات صفراء كانت من نصيب لاعبي منتخبنا وهم (محمود جلال، سلمان عيسى وحسين بابا).



عمان تسقط في مطب الكويت في الافتتاح



اخفق منتخب عمان في تحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية على أرضه وبين جمهوره الذي بلغ نحو 35 ألف متفرج فسقط في فخ التعادل السلبي مع نظيره الكويتي يوم أمس الأحد على إستاد مجمد السلطان قابوس الرياضي ضمن منافسات المجموعة الأولى من دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري. ووضع لاعبو الكويت على أعناقهم (الكوفية الفلسطينية) لدى نزولهم ارض الملعب تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في معاناته من القصف الإسرائيلي في مدينة غزة. وكان المنتخب العماني بعيدا كل البعد عن مستواه المعهود الذي قدمه في الدورتين السابقتين وحتى في المباريات الودية التي خاضها استعدادا للدورة الحالية، وقد تأثر على ما يبدو بالضغط الجماهيري ومطالبته بإحراز اللقب فغابت مهارات لاعبيه وتمريراتهم القصيرة على مدار الشوطين. ويعتبر التعادل أشبه بالخسارة لمنتخب عمان الذي رفع شعارا واحدا هو الفوز باللقب بعد خسارته النهائي في النسختين الأخيرتين أمام قطر والإمارات على التوالي، إذ تنتظره مواجهتان صعبتان أمام العراق والبحرين. في المقابل، تخطى (الأزرق)، صاحب الرقم القياسي بتسعة ألقاب، الآثار النفسية لتجميد نشاط الاتحاد الكويتي لفترة قبل أن يرفع عنه مؤقتا قبل انطلاق البطولة، ولم يتأثر أيضا بالتصريحات التي قللت من شأنه كونه لم يستعد جيدا، فصمد في الدقائق الأولى وجارى منافسه طوال الشوط الأول، ثم كان الأخطر والأكثر حصولا على الفرص في الثاني وكاد يهز الشباك في أكثر من مناسبة. وجاء مستوى الشوط الأول عاديا جدا باستثناء ربع الساعة الاول الذي شهد اندفاعه للمنتخب العماني بكل خطوطه قابلها دفاع كويتي حاول دون اختبار جدي للحارس نواف الخالدي، وتراجع المستوى بشكل لافت عقب ذلك في مشهد لا يغيب كثيرا عن مباريات الافتتاح. وتحمل الدفاع الكويتي عبئا كبيرا في بداية المباراة حيث بان سعي أصحاب الأرض إلى تسجيل هدف مبكر فكانوا الاكثر سيطرة على الكرة ولكن من دون خطورة فعلية على مرمى الخالدي. وكانت أولى المحاولات المباشرة على المرمى الكويتي من كرة قوية لإسماعيل العجمي في الدقيقة العاشرة. وكان المنتخب الكويتي يفاجئ منافسه بهدف السبق خلافا للمجريات اثر كرة متقنة من بدر المطوع إلى احمد عجب الذي كسر مصيدة التسلل وسددها على يمين مرمى الحارس علي الحبسي (11). وهبط إيقاع المباراة بعد ربع الساعة الأول فغابت المحاولات وانحصر اللعب في وسط الميدان وان بقيت الأفضلية للعمانيين الذين اعتمدوا على التمريرات العرضية خصوصا من الجهة اليسرى لكن الدفاع الكويتي بقي متيقظا لها. وحاول العجمي مرة ثانية من كرة وصلته داخل المنطقة من الجهة اليسرى فسددها قريبة من المرمى (20). وانطلق العمانيون بهجمة من الجهة اليسرى مرر على أثرها احمد حديد كرة أمام المرمى وصلت إلى حسن ربيع الذي تابعها قوية بيسراه مرت قريبة جدا من القائم الأيمن لمرمى الخالدي في اخطر محاولة منذ انطلاق المباراة (36). وبدأ الشوط الثاني على إيقاع هجمة كويتية خطيرة اثر كرة من الجهة اليسرى وصلت إلى رأس احمج عجب فتابعها ببراعة لكن علي الحبسي كان لها بالمرصاد وحولها إلى ركلة ركنية (50). ورد العمانيون بفرصة هدف محقق بعد خمس دقائق اثر هجمة منسقة مرر منها احمد مانع كرة من الجهة اليسرى أمام المرمى مباشرة حيث المتابع حسن ربيع فسددها قوية لامست القائم الأيمن لمرمى الخالدي. وأوقف الحبسي مفعول كرة كويتية كان يمكن أن تثمر هدفا حين وصلت كرة من هجمة مرتدة إلى احمد عجب فاخترق المنطقة وحاول إيداعها داخل الشباك لولا تصدي الحارس له (54). وتوالت الفرص حيث تهيأت كرة أمام هاشم صالح على حافة المنطقة فسددها باتجاه المرمى لكنها كانت ضعيفة في متناول الخالدي (56). وضل احمد عجب طريق المرمى مرة أخرى حين وصلته كرة على طبق من فضة على باب المرمى مباشرة لكنه اكملها قريبة من القائم الأيمن لمرمى الحبسي (69). وجرب حسن ربيع حظه بكرة (اكروباتية) من حدود المنطقة علت العارضة (75)، وتابع احمد عجب هوايته في إهدار الفرص فلم يحسن الاستفادة من كرة وصلته من الجهة اليمنى فتابعها عالية عن المرمى بعد دقيقة واحدة. وحاول مدرب منتخب عمان الفرنسي كلود لوروا خطف الفوز في الدقائق الأخيرة باجرائع التعديلات التي اعتبرها مناسبة لكن الحارس نواف الخالدي أحبط خططه بتصديه ببراعة لانفراد من هاشم صالح قبل نهاية الويت الأصلي بسبع دقائق. شهدت الدقائق الأخيرة استحواذا عمانيا على الكرة لكن مع محاولات عقيمة لم تغير في النتيجة.



حقوق بحرينية في النقل

حصلت قناة البحرين الرياضية على حقوق النقل التلفزيوني لمباريات خليجي 19 المقامة حاليا بسلطنة عمان من قناة الجزيرة الرياضية. صرح بذلك لوكالة انباء البحرين احمد عاشور رئيس قناة البحرين الرياضية رئيس وفد هيئة الاذاعة والتلفزيون المتواجد حاليا في العاصمة العمانية مسقط. واضاف عاشور ان الفريق الاعلامي للهيئة يقوم بالاضافة الى تغطيته دورة الخليج بعمل برنامج تلفزيوني يومي يسجل في مسقط بعنوان «يا محلا لمتنا« حيث يستضيف هذا البرنامج شخصيات رياضية خليجية معروفة ونجوما سابقين في دورات كأس الخليج



يتحدثون من خلاله عن مسيرة دورة الخليج الكروية منذ انطلاقتها الاولى في مملكة البحرين عام 1970 وحتى الان وكذلك الذكريات والمواقف التي مرت بهم . ومن بين الشخصيات التي استضافها «برنامج يا محلا لمتنا« الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الاعلى للرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية ومن الكويت الشيخ احمد الفهد والشيخ سعود الرواحي الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم العماني. الجدير بالذكر ان بعثة هيئة الاذاعة والتلفزيون الى خليجي 19 تضم احمد عاشور رئيس البعثة ووفدا مكونا من جمال الجودر والمخرج حسين نايم والمذيع علي العربي ومن التصوير جليل الكوهجي ومحمد بوجيري .



اللقاءات السابقة بين السعودية وقطر

- الدورة الأولى (البحرين 1970): تعادلتا 1-1 - الدورة الثانية (السعودية 1972): فازت السعودية 4-صفر - الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت السعودية 2-صفر في الدور الأول، ثم 3-1 في نصف النهائي - الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت قطر 1-صفر - الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت السعودية 7-صفر - الدورة السادسة (الإمارات 1982): فات السعودية 1-صفر - الدورة السابعة (عمان 1984): فازت قطر 2-1

- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت السعودية 2-صفر - الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت السعودية 1-صفر - الدورة العاشرة (الكويت 1990): لم تشارك السعودية - الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت السعودية 1-صفر - الدورة الثانية عشرة (الإمارات 1994): فازت السعودية 2-1 - الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): تعادلتا 2-2 - الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادلتا صفر-صفر - الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فازت السعودية 3-1 - الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): تعادلتا صفر-صفر - الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): لم تلتقيا - الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): تعادلتا 1-



أخطاء بالجملة في أداء منتخبنا السلاوي.. العرادي:
سرعة الكويت فاجأتنا.. ولاعبونا تنقصهم الروح

كتب - جميل سرحان: تكبير الخط
بيّن خبير كرة السلة البحرينية المدرب الوطني القدير سعيد العرادي الأخطاء التي وقع فيها منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة في المباراة التي جمعته مع نظيره المنتخب الكويتي الشقيق في إطار الألعاب المصاحبة لبطولة كأس الخليج التاسعة عشرة التي تستضيفها سلطنة عمان الشقيقة وأدت إلى خسارته اللقاء بنتيجة 75/.67 وقال العرادي في اتصال مع «أخبار الخليج الرياضي« إن هناك مجموعة من الأخطاء والنقاط السلبية التي أثرت على أداء الفريق تم رصدها وأبرزها سرعة أداء المنتخب الكويتي الذي فاجأ منتخبنا خاصة في نقل الكرات والتمريرات أسفل الحلق مع وجود الدفاع المحكم منذ بداية الربع الأول حتى نهاية المباراة. وأوضح العرادي ان المنتخب الكويتي كان من الناحية الدفاعية أفضل بكثير من منتخبنا الوطني الذي لم يستطع مجاراة الكويتيين في طولهم الفارع وفي أدائهم الحيوي المنظم وبالتالي وقعنا في أخطاء جمة خصوصا من الناحية الدفاعية التي لم تكن موفقة وتحديدا في الفترات الثلاث الأولى من المباراة. وأكد العرادي أن فريق الكويت امتاز أيضا بالسرعة في تمرير الكرة بين لاعبيه مع سرعة الانتقال من الدفاع الى الهجوم والسرعة في تحضير وبناء الهجمات في حين وجدنا على النقيض من ذلك البطء الواضح في لاعبينا خاصة في بناء الهجمات المرتدة وقطع الكرة والتمرير أسفل الحلق الذي عادة ما يشكل نقاطا كثيرة وبالتالي لم تكن الأسبقية من جانبنا في الأرباع الثلاثة الأولى نتيجة غياب الصحوة وعدم الدخول لأجواء المباراة منذ البداية. وتابع العرادي قائلا إن كرة السلة بحد ذاتها لعبة جماعية تقوم على نوعية الأداء في الملعب ونوعية الخامات الموجودة في الفريق وبالتالي فإن الفريق الذي يحظى بقلة الأخطاء وسرعة الأداء والتحول من الدفاع الى الهجوم بكيفية منظمة مع تفادي الأخطاء الشخصية التي تصدر من لاعبيه سيكون هو الفائز لا محالة وهذا في اعتقادي ما حصل للكويت الشقيقة فقد كان لاعبوها في قمة مستواهم وفي أداء مثالي للغاية تسيدوا من خلاله اللعب في الفترات الثلاث الأولى من دون منازعة من منتخبنا الذي غابت عنه الروح ولم يصح إلا متأخرا. وقال العرادي مسترسلا إن كثرة الأخطاء والمخالفات في الغالب تربك أداء الفريق بصفة عامة وتغير من معطيات كثيرة في المباراة وتضفي على الفريق حالة من عدم الانسجام ومواصلة الأداء بنفس القوة والرتم وهذا ما اتضح جليا في بداية المباراة واستمر حتى نهاية الفترة الثالثة التي لم يكن فيها الفريق على النحو المثالي الذي يؤهله للعب بصورته المعتادة مشيرا إلى أن أفضل فترات اللعب التي ظهر فيها منتخبنا الوطني هي الفترة الرابعة التي شابها بعض القصور في الناحية الدفاعية والتأخر في نقل الكرة. وأوضح العرادي من خلال متابعته الدقيقة لمجريات المباراة أن ما لوحظ في الأداء الكويتي هو الرغبة في تحقيق الفوز وتوافر عنصر الشباب في الفريق بصورة عامة ما يعكس أن الفريق جاهز تماما لخوض مجريات البطولة على النحو المثالي بينما ظهر لاعبونا الأكثر خبرة نتيجة فارق السن بروح غائبة عن المعهود وطريقة لعب غير منظمة مع كثرة الأخطاء التي سلبت منا نقاط المباراة. واعتبر العرادي في رده على سؤالنا بخصوص أن الخسارة لها تأثير على نتيجة لقاءاتنا في المباريات المقبلة فقال إنه من الطبيعي أن يتأثر اللاعبون لنتيجة المباراة خاصة من الناحية النفسية التي ترتبط بصورة وثيقة بالأداء داخل الملعب وبالحالة الذهنية التي يكون عليها هؤلاء اللاعبون فلو نظرنا للمباراة التي سبقت مباراة منتخبنا مع الكويت وشاهدنا المنتخبين القطري والإماراتي لعرفنا قيمة ما نقول خاصة أن المنتخبين الشقيقين قدما كرة جميلة ولوحة فنية رائعة من الأداء البطولي الذي يميز كرة السلة. وتابع العرادي: وبالنظر إلى مبارياتنا المقبلة لا يمكننا في أي حالة أن نضمن الفوز والتغلب على المنتخبين القطري والإماراتي بصورة سهلة كما يتصور البعض لأن الفريقين جاهزان بمعنى الكلمة وكذلك الحال بالنسبة الى المنتخب العماني المضيف الذي استعد بصورة ايجابية لهذه البطولة موضحا أن المباريات القادمة ستكون في غاية الصعوبة إن استمر أداء الفريق كما في مباراة الكويت. وناشد العرادي الجهازين الفني والإداري ضرورة تأهيل اللاعبين من الناحية النفسية وإعدادهم بصورة جيدة قبل أن نخوض المباريات القادمة مع تناسي نتيجة لقاء الكويت والإعداد للمقبل بناحية أفضل خاصة مع وجود نجوم متميزين في صفوف منتخبنا قادرين على صنع الفارق. وأشار العرادي إلى أن معسكر تركيا الأخير أثبت للجميع مدى تجانس الفريق وانتظامه وروحه العالية ما يؤكد صدق الجهود التي بذلها اتحاد السلة في هذا المجال ومن هنا يجب على اللاعبين أن يعوا مقدار جهدهم وتدريباتهم ويضعوا في أذهانهم عنوان الفوز في كل مباراة لأننا لا نهدف الى المشاركة فقط وإرسال رسالة حب وولاء للأشقاء في الخليج بقدر ما نود المنافسة في هذا العرس الرياضي ونطمح الى تحقيق نتائج مشرفة تليق بسمعة المملكة وتشرفها في المحافل الخارجية مؤكدا في الوقت نفسه ثقته الكبيرة في اللاعبين وأنهم على قدر كبير من تحمل المسئولية الوطنية وبذل الغالي والنفيس لأجل الوطن والجماهير البحرينية.



منتخبنا يرتاح اليوم وبيريرا عرض شريط المباراة لقاء الصدارة بين الكويت وقطر والإمارات تسعى للتعويض

متابعة: رائد أيوب
تقام اليوم مباراتان في الجولة الثانية ضمن مسابقة كرة السلة لبطولة خليجي 19 والتي تقام حاليا بمدينة نزوى العمانية، إذ يلعب في المباراة الأولى فريقا قطر والكويت بتمام الساعة الثانية عشرة ظهرا (توقيت البحرين)، يليها مباشرة لقاء يجمع الإمارات وعمان وذلك على صالة مجمع نزوى الرياضي. ستكون المواجهة الأولى هي الأبرز في مباريات الغد والتي ستجمع المنتصرين في الجولة الأولى، فالكويت حقق فوزا سهلا على منتخبنا الوطني بنتيجة 75-67، بينما أحرز المنتخب القطري (أبرز المرشحين) فوزا ثمينا على حامل اللقب المنتخب الإماراتي بنتيجة 82-80 في مباراة مثيرة وحماسية للمنتخبين، ليتصدر بذلك الكويتي والقطري الترتيب العام برصيد نقطتين.

الكويت قدم أداء جماعيا رائعا بالرغم من غياب عدد كبير من اللاعبين المميزين والأساسيين وأبرزهم عبدالله الصراف، إلا أن لاعبي الشباب الكويتي تمكنوا من فرض سيطرتهم وتعويض غياب الكبار ليحققوا فوزا باهرا على منتخبنا الوطني، ويدرك تماما أن مباراة الليلة مختلفة تماما عن اللقاء الأول، فالمنتخب القطري هو أبرز المنتخبات ترشيحا للفوز باللقب السلاوي، وارتفعت أسهم قطر بالظفر باللقب بعد فوزه المثير على منافسه المباشر وحامل اللقب الإماراتي بفارق سلة واحدة فقط، وبالتالي أصبح قريبا من معانقة اللقب الخليجي من جديد الذي فقده في البطولة الماضية لمصلحة الإمارات. أما في اللقاء الثاني فيسعى حامل اللقب الإمارات لتعويض خسارته في مباراته الافتتاحية أمام المنتخب القطري عندما انهزم بفارق نقطتين فقط، وكان هو الأقرب لتحقيق الفوز لولا وقوع بعض الأخطاء الشخصية للاعبيه في اللحظات الأخيرة من اللقاء، ونظريا لن يواجه الإماراتيون أية صعوبة في تخطي السلة العمانية لفارق الخبرة والإمكانات التي تفصل المنتخبين، فالسلة العمانية هي حديثة التكوين ويلعب بفريق يغلبه العناصر الشابة بهدف بناء منتخب للمستقبل بحسب ما صرح به المسئولون بالاتحاد العماني لكرة السلة. منتخبنا يرتاح اليوم ولن يلعب منتخبنا الوطني أية مباراة اليوم وسيكون يوم راحة بالنسبة له حتى حين موعد لقائه القادم أمام صاحب الأرض والضيافة المنتخب العماني يوم بعد غد الأربعاء، وستكون فرصة أمام الجهازين الفني والإداري للوقوف حول أسباب خسارة الفريق أمام المنتخب الكويتي والظهور بمستوى ضعيف وهزيل بحسب ما صرح به المتتبعون لهذا اللقاء. المدرب اعترف بتحمله الخسارة أكد مدير المنتخبات باتحاد كرة السلة عصام الجزيري أن مدرب منتخبنا الوطني والتر بيريرا اعترف بعد المباراة بتحمله الخسارة التي مني بها فريقه أمام المنتخب الكويتي، وقال بيريرا إنه يتحمل الخسارة هو شخصيا وتمنى أن يتم تعويض الخسارة في المباريات المقبلة، مشيرا إلى أن أغلب مباريات الافتتاح تصحبها عادة المشاحنات والضغوط النفسية التي تؤثر سلبا على أداء اللاعبين. وأضاف الجزيري أن المنتخب تدرب يوم أمس في الفترة الصباحية واعتمد المدرب بيريرا في تدريبه على التصويب وتنفيذ بعض الخطط الفنية، موضحا أنه بان على اللاعبين عزيمتهم وإصرارهم على تعويض الإخفاق والخسارة التي تعرضوا لها في المباراة الافتتاحية، ووعدوا رئيس الوفد جاسم السندي بتقديم أداء مغاير في المباريات القادمة. وحرص مدرب المنتخب والتر بيريرا بعد وجبة الإفطار على عرض شريط فيديو لمباراة منتخبنا أمام الكويت وشرح تفصيلي حول الأخطاء التي وقع فيها لاعبونا بالمباراة، مما كان له تأثيره على اللاعبين الذين أبدوا إصرارهم على تقديم مستوى أفضل. وحول برنامج اليوم (الاثنين) قال الجزيري إنه ستكون هنالك حصة تدريبية في الفترة الصباحية وستكون مكثفة ولمدة ساعتين وخصوصا أن المنتخب لن يلعب في الجولة الثانية من البطولة، مشيرا إلى أنه سيحاول الحصول على حصة تدريبية في الفترة المسائية إن أمكن في صالة رياضية أخرى لانشغال الصالة الرئيسية بمباريات الجولة الثانية.



أخبـــار خليـــجي «19« الفهد: لا مانع من اللعب في بغداد

أكد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية ورئيس المجلس الاولمبي الآسيوي احمد الفهد انه سيطلب من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف سيب بلاتر السماح للمنتخب الكويتي للعب أمام نظيره العراقي وديا في بغداد. وقال الفهد خلال لقائه وزير الشباب والرياضة العراقي المهندس جاسم محمد جعفر في مسقط يوم أمس الأحد على هامش خليجي 19 (سأبلغ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال زيارته إلى مسقط في 16 الجاري لحضور نهائي خليجي 19 برغبتنا لكي يكون المنتخب الكويتي أول منتخب عربي يكسر الحصار على الكرة العراقية ويلعب في بغداد وأمل أن يتحقق ذلك). وبخصوص دعمه لملف استضافة العراق لخليجي 21 في مدينة البصرة جنوب البلاد أوضح الفهد (سأدعم بقوة هذا الملف متمنيا من المسئولين العراقيين الإسراع بتنفيذ الخطوات العملية لإنشاء البنى التحتية الرياضية لتكون جاهزة لاستقبال واستضافة هذا الحدث). وكشف رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي انه سيقوم بزيارة إلى العراق في فبراير المقبل يعتقد إنها تتعلق بانتخابات اللجنة الاولمبية العراقية المزمع إجراؤها في الشهر ذاته لاختيار مكتب تنفيذي جديد. من جهته ذكر رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية الشيخ عيسى بن راشد خلال لقائه بالمسئولين العراقيين في مسقط وفيما يتصل باستضافة العراق لخليجي 21 (أن العلاقات بين البحرين والعراق متينة وقوية وسأدعم طلب استضافة العراق لكن هناك ضرورات أن يبدأ العمل بوضع الخطوات العملية على الأرض لبناء المنشات والبنى التحتية واستثمار عامل الوقت وتوضيح هذه الأمور بالأدلة للجنة المعنية حينها سأكون أول الداعمين للطلب العراقي).



السلاوي علي الخاجة يقول: منتخبنا سلبي الأداء ويلعب من دون تخطيط

وصف نجم كرة السلة الدولي السابق علي الخاجة أداء منتخبنا الوطني ضد الكويت في المباراة الأولى لبطولة الألعاب المصاحبة المقامة حاليا في سلطنة عمان.. بالضعيف والهزيل. وكان منتخبنا قد خسر من الكويت 67/75 بقيادة المدرب البرازيلي والتر بيريرا. وقال علي الخاجة: لم يطبق منتخبنا أي خطة فنية واضحة.. وفشل في تفكيك أو حل الأسلوب الدفاعي الكويتي (رجل لرجل) وأغلب النقاط التي سجلناها جاءت باسلوب فردي أو عن طريق الهجمات المرتدة.. فلم يكن هناك لعب تخطيطي معين. وكشف الكابتن علي الخاجة ان المدرب بيريرا لم يكن موفقا في اختياراته الفنية للاعبين فقد اعتمد على الشباب وترك أصحاب الخبرة وأضاف: «لحظة استعانته بأحمد مال الله وياسر بونفور

سلمان بن إبراهيم لدى وصوله لمسقط..
يؤكد: المنافسة هدف الجميع والافضل ليس شرطا ان يفوز


الوفد الإعلامي لاتحاد الكرة - تصوير: عيسى إبراهيم
وصل رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم سعادة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة إلى العاصمة العمانية مسقط الليلة قبل الماضية ليترأس وفد منتخبنا الوطني لكرة القدم المشارك في دورة الخليج .19 وحظي الشيخ سلمان بن إبراهيم باستقبال رسمي، حيث كان في مقدمة مستقبليه في قاعة كبار الشخصيات بمطار مسقط الدولي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم الشيخ خالد بن حمد البوسعيدي وسفير مملكة البحرين لدى عمان فؤاد بن سلمان المعاودة والشيخ سيف بن هاشل المسكري وسمو الشيخ عبدالله بن محمد بن سلمان آل خليفة وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم. وقد أعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم عن سعادته للتواجد في سلطنة عمان لحضور هذا الحدث الخليجي الكبير الذي يحتل مكانه مهمة لدى أبناء المنطقة، ويشكل فرصة لالتقاء المسئولين والإداريين الرياضيين واللاعبين. مشيدا بحفاوة الاستقبال التي حظي بها الوفد البحريني من الأشقاء في سلطنة عمان، وهو ما يعكس الاستعدادات الكبيرة التي تمت لإنجاح هذا الحدث. وعن مشاركة منتخبنا الوطني في خليجي 19، قال الشيخ سلمان (أن المنتخب أكمل استعداداته وهو جاهز من النواحي الفنية والبدنية والنفسية، ولكن ما يهم عطاء اللاعبين في الملعب خلال المباريات. وأن طموح الفريق قائم على المنافسة الجادة لإحراز اللقب الخليجي للمرة الأولى أسوة بطموحات بقية المنتخبات الخليجية الشقيقة). وأضاف (في كرة القدم ليس شرطا أن يكون الفوز حليف الفريق الأفضل أداء، لكننا نتمنى ان يكون حضور منتخبنا في الملتقى الرياضي الخليجي الحالي مشرفا في المستوى بصرف النظر عن النتائج، ونحن نثق في قدرات منتخبنا وإمكانيات اللاعبين، وذلك مثلما حدث في المباراة الأخيرة أمام استراليا في تصفيات كأس العالم 2010 إذ حظي المنتخب بإشادة وتقدير الجميع على الروح والمستوى رغم خسارته اللقاء. ونأمل استثمار هذه الناحية الإيجابية خلال مشاركتنا في خليجي .19 وأن تكون هذه انطلاقة جديدة للمنتخب في المرحلة المقبلة سواء في دورة الخليج او تصفيات كأئس العالم). وأشار الشيخ سلمان بن إبراهيم إلى أن المجموعة الأولى التي وقع فيها منتخبنا الوطني بجانب العراق، الكويت وعمان تعتبر الأصعب. والمنتخبات الأربع مرشحة للتأهل، وأن كل فريق سيحصل على 6 نقاط سيتمكن من التأهل إلى الدور نصف النهائي. مؤكدا سعادته جاهزيته منتخبنا لخوض المنافسة، خصوصا ان الفريق كان قريبا لإحراز اللقب في البطوليتين الأخيرتين.



(جون) وصل مسقط، وأكد: انا جاهز.. وأنتظر قرار الجهاز الفني

وصل صباح أمس إلى مسقط مهاجم منتخبنا الوطني لكرة القدم جسي جون للانضمام إلى صفوف منتخبنا إلى خليجي 19، وذلك بعد تأخر وصوله بسبب الإصابة التي تعرض إليها مع ناديه البلجيكي. وكان في استقباله إداري المنتخب حسن الرفاعي والوفد الإعلامي الرسمي المرافق للمنتخب الوطني. وقد عبر (جون) عن سعادته للانضمام لصفوف المنتخب في هذه البطولة الكبيرة التي يشارك فيها كلاعب للمرة الثانية متمنيا أن يفوق منتخبنا في تحقيق حلم اللقب.

وقال (جون) (تماثلت للشفاء وأرى نفسي جاهزا للمشاركة، لكن القرار النهائي يحدده اختصاصي العلاج للمنتخب خليل ربيع الذي سيطلع على مدى تماثلي للشفاء من الإصابة، وكذلك قرار الجهاز الفني بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي متى ما رأى إمكانية مشاركتي فإنني على استعداد للعب مع منتخبنا في المباريات المقبلة). وأبدى (جون) تفاؤله بقدرة منتخبنا على تحقيق الانتصارات والمنافسة على كأس خليجي .



الجوهر لا يريد المؤتمرات الصحفية

يرغب ناصر الجوهر مدرب منتخب السعودية في إلغاء المؤتمرات الصحفية للمدربين قبل المباريات في بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم. وقال الجوهر في مؤتمر صحفي يوم أمس الأحد قبل مباراته الافتتاحية في خليجي 19 بسلطنة عمان أمام قطر اليوم (إنها مضيعة للوقت ولا تستفيدون منها الصحفيون.. ونحن يضيع وقت ثمين علينا يمكن أن نستفيد منه في الاجتماع باللاعبين). ورفض الجوهر الذي تولى تدريب منتخب السعودية العام الماضي بعد إقالة البرازيلي هيليو دوس أنجوس التكهن بنتيجة مباراة بلاده أمام قطر. وأضاف الجوهر البالغ من العمر 65 عاما والذي قاد السعودية للفوز بكأس الخليج في 2001 (المباريات لا تكون خارج الملاعب.. توقع ما سيحدث داخل الملعب أمر صعب ونحن سنؤدي كل ما علينا وأتمنى أن نقدم مع أشقائنا في قطر عرضا يليق بمستوى الفريقين). ولم يتعرض المنتخب السعودي لأي هزيمة أمام منافس خليجي تحت قيادة الجوهر كما يعود تاريخ آخر انتصار حققته قطر على الفريق المعروف بلقب (الأخضر) إلى كأس الخليج إلى عام .1984 لكن الجوهر أبدى عدم اكتراثه بذلك وقال إن السعودية معرضة للهزيمة أمام أي منتخب خليجي. وأضاف مدرب السعودية (أنا لا أنظر إلى هذا الموضوع على الإطلاق... نحترم جميع المنتخبات وهذه الأمور لا تقاس بالتاريخ أو الماضي). وتخوض السعودية مبارياتها في كأس الخليج ضمن المجموعة الثانية التي تضم أيضا الإمارات حاملة اللقب واليمن بالإضافة إلى قطر.



قناة البحرين الرياضية وخبر حصري

حصلت قناة البحرين الرياضية على خبر حصري قدمه لها الشيخ احمد الفهد رئيس اللجنة الانتقالية للكرة الكويتية اذ كانت القناة تستضيف الشيخ عيسى بن راشد و احمد الفهد والشيخ سعود الرواحي في برنامجها المميز يا محلا لمتنه وفي اثناء الاحاديث المتنوعة التي تناولها البرنامج الذي يقدمه المذيع المتألق علي العربي كشف الشيخ احمد الفهد عن ورقة فاكس تسلمها صباح امس قبل بدء البرنامج قادمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والذي كان ينص على تعيين الشيخ احمد الفهد رئيسا للجنة الانتقالية المؤقتة للاتحاد الكويتي لكرة القدم.



مشاهدات من مجمّع السلطان قابوس ببوشر

؟ نال علي الحبسي حارس المنتخب العماني ونادي بولتون الإنجليزي تحية خاصة من جماهيره لحظة نزوله لإجراء عملية الإحماء. ؟ لم يهدأ المعلق الكويتي المعروف خالد الحربان من تلقيه التحيات والسلام عليه من الحضور المختلف. ؟ تواجد جمهور كويتي قليل العدد لمساندة منتخبه أمام المنتخب العماني في مدرّج خصص له على يسار المنصّة الرئيسة للملعب. ؟ وفّر المنظمون للمعوقين أصحاب الكراسي المتحركة بالتواجد في مساحة خاصة خصصت لهم خلف الملعب. ؟ سمح لحشد من الإعلاميين بالدخول إلى المكان المخصص لهم في الملعب الرئيسي بمجمع السلطان قابوس بعد الاتصال ببعض المسئولين عطفا على الموقف البايخ الذي تعرضوا له بمنعهم من الدخول من قبل رجال الأمن المسئولين عن التنظيم. ؟ غطت أصوات الجماهير العمانية على صوت الموسيقى المنبعثة من أرجاء الملعب بعد دخول المنتخبين العماني والكويتي لأرضية الملعب. ؟ ردّدت الجماهير العمانية والكويتية نشيد السلام الوطني وكانـت أصوات الجماهير العمانية عالية وغطّت أجواء الملعب نظرا لكثافتها. ؟ حيّت الجماهير العمانية لاعبيها واحدا بعد الآخر عندما قدمهم المذيع الداخلي للملعب. ؟ حثّ علي الحبسي حارس مرمى المنتخب العماني جماهيره بالتشجيع قبل بداية ركلة البداية. × عندما أضاع المهاجم الكويتي فرصة الإنفراد الثالثة صرخ المعلق الكويتي خالد الحربان قائلا: شنو هذا .. مشيرا بذلك إلى مسلسل الأهداف الضائعة من لاعبيه. ؟ نزل لاعبو منتخبنا لإجراء عملية الإحماء خلف مرمى المنتخب الكويتي في الدقيقة الثانية والثلاثين من الشوط الثاني لمباراة المنتخبين العماني والكويتي. ؟ صممت قناة الجزيرة أستوديوها التحليلي على الجهة اليسرى من المنصة الرئيسة بأرضية الملعب. ؟ تواجد جمهور من الجالية العراقية في الجهة اليسرى من المنصة الرئيسة خلف المرمى. ؟ حصل حارس المنتخب العماني علي الحبسي على جائزة أفضل لاعب في مباراة الافتتاح التي جمعت منتخبه والمنتخب الكويتي والمقدمة من قناة الجزيرة الرياضية.



الناقد عادل صادق: الألعاب المصاحبة تتلاشى أمام القدم

أكّد الناقد الرياضي الدكتور علاء صادق نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار المصرية أنّ دورات كأس الخليج دائما ما تتسم بالندية والحماسة وتقارب مستويات منتخباتها وهذه الامتيازات قلّ أن تجدها في البطولات القارية التي يتخللها تفاوت في المستويات. الخليجية لها امتيازاتها وقال الدكتور علاء الذي حلّ ضيفا بخليجي (19) بمسقط بدعوة من التلفزة العمانية للقيام بمهمة التحليل الفني على مجريات مباريات البطولة بأنّ مواجهات كأس الخليج لا تعرف مباريات سهلة وأخرى صعبة بل يصعب إعطاء توقعات مسبقة لها ويعتقد على ضوء ذلك أنّ هذا سيتمر مع هذه البطولة وأنّ بطولات الخليج لها امتيازات خاصة ستظل ملتصقة بها.
الضغوط على صاحب اللقب وتحدث الناقد الرياضي المصري عن الضغوط التي دائما ما تصاحب البطولات الخليجية قائلا أنّ كل مباراة لها أجوائها وضغوطها الخاصة وأنّه كلما اضمحلّ الضغط ارتفع المستوى الفني من جهة والعكس يصدق على ذلك مشيرا إلى أنّ الضغوط دائما ما تقع على رأس صاحب اللقب إلا في حالتين : أولاهما عندما يضمن التأهل والآخر عندما يخرج من إطار المنافسة. الألعاب المصاحبة وفي سؤالنا عن وجود الألعاب المصاحبة بجوار كرة القدم قال نائب رئيس جريدة الأخبار أنّ وجود هذه الألعاب بهذه الطريقة يكون في صالحها من حيث انتشارها جماهيريا وإعلاميا ولكن كل ذلك يختفي هذا الانتشار ويتضاءل بجوار اللعبة الشعبية ويرى من وجهة نظره الشخصية أن تقام هذه الألعاب على فترات متباعدة لوحدها بعيدا عن كرة القدم وأنا ضد الألعاب المصاحبة حتى تأخذ هذه الأخيرة حظها من الاهتمام والرعاية والانتشار. هامشية القدم في الأولمبية وقال الدكتور علاء أنّ كرة القدم في الألعاب الأولمبية تكون على الهامش وعلى العكس تماما في البطولات الخليجية إذ يكون لها السبق والاهتمام الأكبر. صحافة منغلقة وأبدى الناقد الرياضي المصري الدكتور علاء أسفه الشديد على وقع البطولات الخليجية الخجول في الصحافة الرياضية المصرية هذه الأخيرة التي وصفها بالإغراق في المحلية والانكماش على الذات وعدم انفتاحها على الأشقاء في الخليج بينما صحافة الأخير منفتحة على الشأن الرياضي المصري واصفا ذلك بالشيء الرائع. إدارة فاسدة وفي شأن آخر وصف الدكتور علاء ذو الميول الأولمبية( نسبة لنادي الأولمبي الإسكندراني) الإدارة الزملكاوية بالإدارة الفاسدة والتي لا يمكن قبولها بأيّ حال من الأحوال ويرى الدكتور علاء من وجهة نظره الخاصة أنّ الزمالك يحتاج إلى واحد من اثنين لإصلاح الوضع المتردي وانتشاله من وحل التراجع إلى شركة عالمية متخصصة في الإدارة ، أو مجلس معيّن لسنوات أربع قادمة يتكوّن من علماء الإدارة في مصر بغض النظر عن انتماءاتهم. ويضيف الدكتور علاء في السياق نفسه تفضيله لوجود أفضل العناصر الفنية لتولي لجان متخصصة في القلعة البيضاء كلجنة كرة القدم والشيئ عينه مع بقية الألعاب. وكشف الدكتور علاء أنّ نادي الزمالك لم يستثمر الاستثمار الذي يليق بتاريخه وجماهيره وموقعه على الخارطة الرياضية المصرية وينبغي - والكلمة للدكتور علاء- أن يسوّق بالطريقة المثلى التي تتناسق وحجم النادي الذي وصفه بامتلاكه إمكانات ضخمة على مستوى الموقع والتاريخ والجماهير ولن يتم ذلك إلى إذا تمّ التخلّص من الوجوه الفاسدة والعلاقات الشخصية المعششة في النادي والضاربة في عمق النادي وأنّ الوضع القائم الآن ما هو إلا مجاملات وترقيع وبذلك لن يتغيّر الأمر خطوة إلى الأمام والزمالك باختصار لا ينقصه إلا إدارة محترمة.



الجوكر: المصاحبة نواة للأولمبية

كشف الإعلامي الإماراتي محمد الجوكر عن تأييده لوجود الألعاب المصاحبة لكرة القدم في البطولات الخليجية بشرط أن تكون فعالياتها قبل انطلاق كرة القدم منطلقا الجوكر في ذلك من خلال لقاء رؤساء اللجان الاولمبية الخليجية منذ خمسة عشر عاما لإقرار هذه الألعاب على المستوى الأولمبي الخليجي الذي لم ير النور حتى هذه اللحظة على حسب قوله. ويرى الجوكر في الألعاب المصاحبة لكأس الخليج بأنها تجربة مقبولة بيد أنّ كرة القدم ستظل مسيطرة على الأذهان هذه الأخيرة التي تحتاج إلى الوقت والثقافة الرياضة كي تحظى بالقبول ومن هذا المنطلق يدعو الجوكر إعادة النظر في هذه الألعاب المصاحبة.



فوزي عايش: هدف العراق وراء تراجعنا إلى الدفاع


أعرب لاعب منتخبنا لكرة القدم فوزي عايش عن سعادته بالفوز الكبير على المنتخب العراقي موضحا بأن اللاعبين قدموا مباراة جيدة على الرغم من بعض الأخطاء التي أثرت على الأداء والسيطرة على مجريات اللعب. وذكر عايش بأن مدرب المنتخب التشيكي ميلان ماتشالا وضع تشيكلة جيدة وأعطى اللاعبين ونحن بدورنا نفذنا كل المطلوب منا وأهم شي تمكنا من إحراز الثلاث نقاط. وفي سؤال عن السر وراء تراجع اللاعبين في الربع ساعة الأخيرة تقريبا من الشوط الثاني على الرغم من تقدم المنتخب بالنتيجة قال:

الهدف الذي دخل مرمانا أتصور بأنه السبب وراء تراجع اللاعبين بهدف المحافظة على النتيجة فيما تبقى من زمن المباراة وبتصوري هو أمر طبيعي في مثل هذه الظروف وهذه المباريات الافتتاحية. وأضاف النجم فوزي عايش قائلا: بحكم خبرة عدد من اللاعبين المتواجدين في صفوف المنتخب تمكنا من مواصلة الأداء الجيد ومن ثم العودة إلى أجواء المباراة والسيطرة على نصف الملعب العراقي وإضافة الهدف الثالث وهي في الواقع نتيجة طيبة.



منتخبنا الوطني لليد يدرس أخطاءه أمام الترجي استعدادا للسعودية

مسقط - جاسم الفردان
دخل منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد مرحلة الإعداد الحقيقية لملاقاة المنتخب السعودي في اليوم الثاني من منافسات كرة اليد التي تنطلق اليوم بلقاء يجمع المنتخب الإماراتي والعماني صاحب الأرض والجمهور، وقد تباينت الروح المعنوية للفريق من خلال التدريب الثاني الذي أجري على صالة المباراة الرئيسة ببوشهر مجمع السلطان قابوس الرياضي، وشارك جميع اللاعبين في الحصة التدريبية المهمة التي انطلق من خلالها الإحماء الصباحي في إحدى الحدائق القريبة من فندق رادسون ساس محل إقامة اللاعبين. وكان التدريب الأساسي في الصالة الرئيسية قد شهد حماسا كبيرا من جميع أفراد منتخبنا الوطني إذ اعتمد المدرب السلوفيني يورب ماجيك المهام الهجومية المتعددة وغلب على الأداء الطابع الجماعي المطلوب في مثل هذه البطولات الخليجية كما شدد الجهاز الفني على الأداء الدفاعي المتنوع الثابت والمتقدم إلى جانب المتحرك، وقبل نهاية التدريب وتحديدا في الجزء الأخير من الحصة التدريبية عمد المدرب الى توزيع المجموعة إلى فريقين أزرق وأحمر خليط من التشكيلة المطلوبة للمباراة المرتقبة أمام المنتخب السعودي يوم غد الثلاثاء. وفي الفترة المسائية راجع مدرب منتخبنا الوطني أفضل مباراة خاضها منتخبنا في معسكره التدريبي أمام الترجي التونسي التي وصفت بأنها من أفضل المباريات لتعريف اللاعبين بأخطائهم والتقليل منها في التدريب الأخير الذي يسبق المباراة أمام المنتخب السعودي. يذكر أن منتخبنا خاض ثلاث مباريات مع المنتخب السعودي قبل دخوله المعسكر الخارجي في تونس وتعرض لثلاث هزائم لم تقلق الجهاز الفني كما أن آخر لقاء جمع المنتخبين في البطولات الخليجية الرسمية كان في دورة الخليج الـ18 وحقق منتخبنا فوزه الرابع في البطولة إلا أنه فقد اللقب إثر تعرضه لهزيمة من قبل المنتخب الكويتي. اللجنة الطبية تحذر اللاعبين من تناول مشروب الطاقة والكافيين عقدت اللجنة الطبية التابعة لكأس الخليج الـ(19) للألعاب المصاحبة اجتماعا مع الاختصاصيين الطبيين للمنتخبات الستة المشاركة، إلا أن الاجتماع شهد حضور البحرين والإمارات وقطر وعمان وتغيب كل من الكويتي والسعودي لعدم وصولهما إلى مسقط، وقد نبهت اللجنة إلى أنها ستلجأ إلى عقوبات إذا تجاوز اللاعبون هذه التحذيرات، وأضافت اللجنة التي ترأسها العماني عبدالله بن حمد العلوي أن الاختيار للكشف عن المنشطات سيكون عبر أرقام اللاعبين وبطريقة عشوائية إذ سيتم الاختيار بعد نهاية الشوط الأول على أن يكون العدد (2) أساسيين وآخرين مثلهما في حال تعرض أحد من المختارين لإصابة تتطلب نقله إلى المستشفى. وفي السياق ذاته أكد اختصاصي العلاج المرافق لمنتخبنا الوطني محمد المنصور أن الهدف الرئيسي وراء هذه الاجتماع تعريف أنواع الأدوية المحظورة التي يجب على اللاعبين تجنبها كمشروبات الطاقة والكافيين والعقاقير المختلفة، مضيفا أن هناك حالات استثنائية يجب على المنتخبات إخطار اللجنة بها عن طريق ملء فورمة معدة من اللجنة ذاتها لذلك، وتشترط اللجنة الطبية إعطاء الجرعة اللازمة للاعب الذي يحتاج إلى ذلك. وبدوره أخطر المنصور اللاعبين بهذا الامر وشدد على أهمية التعامل الجاد من قبل اللجنة الطبية للبطولة، كما حذر اللاعبين من كثرة تناول القهوة الكافي أو أي نوع من هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بكثرة أو تناولها قبل المباراة بـ24 ساعة. صادق علي يتعافى ومشاركته مع الفريق بيد المدرب يتعافى لاعب منتخبنا الوطني صادق علي من إصابته التي تعرض لها في التمرين ما قبل الاخير في البحرين وقال اللاعب مطمئنا جماهيره: إن الإصابة لا تقلقه وتأكد من شفائه من خلال الجلسات العلاجية التي يأخذها مع اختصاصي العلاج محمد المنصور وأنه في التمرين الأخير تحسن كثير إذ بدأ التصويب على المرمى من خلال الارتقاء وإنه لا يشعر بأي الم. وعن إمكانية مشاركته لزملائه في المباراة القادمة قال «أنا جاهز وأمامي حصة تدريبية قادمة وسأتعرف على إمكانية المشاركة من خلال التشكيل الفني للمدرب، وعن احتمالية عدم مشاركته قال: هذا الأمر متروك للمدرب هو صاحب الرؤية من مشاركتي أو عدمها، وقال: إن اللاعبين الباقين قادرون عن سد أي نقص يعانيه الفريق بغياب صادق أو غيره لقد تواجدنا في مسقط من أجل استعادة اللقب لذا لا أهتم بمن سيشارك أو سيجلس على دكة البدلاء الأهم هو الفوز في المباريات الخمس. عمان استعدت لتغيير موقعها في الترتيب والبحرين مرشح لاستعادة اللقب أكد المدير الفني للاتحاد العماني مشرف عام المنتخبات البحريني غلوم حسين أن حظوظ المنتخب البحريني هي الأرجح من بين المنتخبات الخليجية الأخرى، مبررا ذلك باكتمال المنتخب بالعناصر الخبروية والشبابية التي تعد من خيرة النجوم في الخليج. وقال: إن المنتخب البحريني لا عذر له لو خسر اللقب فبين صفوفه نجوم لابد أن يكرموا بلقب خليجي بعد أن حقق المنتخب الوطني البحريني لقب الألعاب المصاحبة في خليجي 18 من دون أبرز اللاعبين أمثال سعيد جوهر وأحمد عبدالنبي، مشيرا إلى أن المباراة القادمة مع المنتخب السعودي هي المدخل لبوابة منصة التتويج للمرة الثانية في الألعاب المصاحبة. وأوضح أن المنتخب العماني يتأهب من أجل تحقيق مراكز مشرفة تعكس حالة الاهتمام والرغبة في تطوير كرة اليد العمانية وقال «بدأ منتخب عمان التحضير لهذه المناسبة من ثمانية شهور تقريبا فدخل المنتخب العماني معسكرات داخلية وخارجية تكللت بالنجاح من حيث التطور الفني والانسجام الذي يوجد عليه المنتخب العماني في الوقت الراهن. وعن حظوظ المنتخب العماني قال حسين «إن حظوظ منتخب عمان تكمن في وضع الفريق الفني وحالة التطور الذي هو عليه بعد عدد من المباريات التجريبية مع المنتخبات الخليجية والأجنبية، مضيفا أن منتخب عمان بعد فترة الإعداد المطولة تغير تماما ولن يكون كما كان عليه في العامين الماضيين في المراكز المتأخرة، مؤكدا أن منتخب عمان لجأ إلى اللعب الجماعي من دون الاعتماد على الأفراد المميزة. وجود الأولمبي العنابي في مسقط ليس هروبا فالأول مرتبط بعقد أدبي بدبلوماسية راقية قلل مدرب المنتخب القطري التونسي رضا البيجاوي من حظوظ منتخب العنابي ورمى بأوراق البطولة إلى المرشح الأكبر المنتخب البحريني الذي قال عنه: «إن المنتخب الحالي يعد من أقوى المنتخبات الخليجية فكيف به اليوم وهو يضم بين صفوفه اللاعبين المتميزين أمثال سعيد جوهر ومحمد وأحمد عبدالنبي إضافة إلى الأخوين جعفر ومحمود عبدالقادر اضافة إلى ذلك وجود لاعبين آخرين مميزين قادرين على تحقيق اللقب ومن ثم استعادته. وقال: إن المنتخبات الكبيرة أمثال الكويت وقطر والسعودية اليوم غائبة عن الحدث الخليجي للألعاب المصاحب وهي فرصة جيدة للمنتخب البحريني المطالب بتحقيق النتائج الإيجابية. أما عن المنتخب القطري والحديث عن خوف المواجهات الخليجية فقد أكد البيجاوي أن المنتخب القطري مرتبط بعقد مدة ثلاثة أعوام في بطولة دولية تعتبر كبيرة في أوروبا وتحديدا فرنسا التي استضافت بطولتين سابقتين تحت مسمى بطولة رفري الدولية بفرنسا، موضحا أن العقد يتطلب مشاركة المنتخبات بفرقها الأولى وليس الأولمبية أو الشابة، مشيدا باتحاد قطر الذي منح الفرصة للاعبين الشباب الناشئين للمشاركة في البطولة الخليجية للألعاب المصاحبة لدورة الخليج الـ19، موكدا أن فريقه جاء للمنافسة على اللقب وتشريف كرة اليد القطرية. ورفض مقولة المنتخبات الأولمبية للمنتخبات الأخرى إشارة منه إلى المنتخبين الكويتي والسعودي وحتى القطري بقوله «انها المنتخبات الواعدة وجميعها مطلوب من كل منها تشريف كرة اليد لبلاده.





عجب الأزرق يضل الطريق إلى مرمى الأحمر
عُمان محظوظ بالتعادل مع الكويت



محمد ربيع (يمين) مدافع عمان في صراع على الكرة مع أحمد عجب مهاجم الكويت - ا.ف.ب

مسقط ا ف ب:
أخفق منتخب عمان في تحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية على أرضه وبين جمهوره الذي بلغ نحو 35 ألف متفرج، فسقط في فخ التعادل السلبي مع نظيره الكويتي أمس على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن منافسات المجموعة الأولى في افتتاح دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري.

وكان المنتخب العماني بعيداً كل البعد عن مستواه المعهود الذي قدمه في الدورتين السابقتين وحتى في المباريات الودية التي خاضها استعداداً للدورة الحالية، وقد تأثر على ما يبدو بالضغط الجماهيري ومطالبته بإحراز اللقب، فغابت مهارات لاعبيه وتمريراتهم القصيرة على مدار الشوطين.

ويعتبر التعادل أشبه بالخسارة لمنتخب عمان الذي رفع شعاراً واحداً هو الفوز باللقب بعد خسارته النهائي في النسختين الأخيرتين أمام قطر والإمارات على التوالي، إذ تنتظره مواجهتان صعبتان أمام العراق والبحرين.

في المقابل، تخطى ''الأزرق''، صاحب الرقم القياسي بتسعة ألقاب، الآثار النفسية لتجميد نشاط الاتحاد الكويتي لفترة قبل أن يرفع عنه مؤقتاً قبل انطلاق البطولة، ولم يتأثر أيضاً بالتصريحات التي قللت من شأنه، كونه لم يستعد جيداً، فصمد في الدقائق الأولى وجارى منافسه طوال الشوط الأول، ثم كان الأخطر والأكثر حصولاً على الفرص في الثاني، وكاد يهز الشباك في اكثر من مناسبة.

وجاء مستوى الشوط الأول عادياً جداً باستثناء ربع الساعة الأول الذي شهد اندفاعة للمنتخب العماني بكل خطوطه قابلها دفاع كويتي حاول دون اختبار جدي للحارس نواف الخالدي، وتراجع المستوى بشكل لافت عقب ذلك في مشهد لا يغيب كثيراً عن مباريات الافتتاح.

وتحمل الدفاع الكويتي عبئاً كبيراً في بداية المباراة، حيث بان سعي أصحاب الأرض إلى تسجيل هدف مبكر فكانوا الأكثر سيطرة على الكرة ولكن من دون خطورة فعلية على مرمى الخالدي.

وكانت أولى المحاولات المباشرة على المرمى الكويتي من كرة قوية لإسماعيل العجمي في الدقيقة العاشرة.

وكاد المنتخب الكويتي يفاجئ منافسه بهدف السبق خلافاً للمجريات اثر كرة متقنة من بدر المطوع إلى أحمد عجب الذي كسر مصيدة التسلل وسددها على يمين مرمى الحارس علي الحبسي (11).

هبط إيقاع المباراة بعد ربع الساعة الأول، فغابت المحاولات وانحصر اللعب في وسط الميدان وإن بقيت الأفضلية للعمانيين الذين اعتمدوا على التمريرات العرضية خصوصاً من الجهة اليسرى، لكن الدفاع الكويتي بقي متيقظاً لها.

وحاول العجمي مرة ثانية من كرة وصلته داخل المنطقة من الجهة اليسرى فسددها قريبة من المرمى (20).

وانطلق العمانيون بهجمة من الجهة اليسرى مرر على إثرها أحمد حديد كرة أمام المرمى وصلت إلى حسن ربيع الذي تابعها قوية بيسراه مرت قريبة جداً من القائم الأيمن لمرمى الخالدي في أخطر محاولة منذ انطلاق المباراة (36).

وبدأ الشوط الثاني على إيقاع هجمة كويتية خطيرة إثر كرة من الجهة اليسرى وصلت إلى رأس أحمد عجب فتابعها ببراعة، لكن علي الحبسي كان لها بالمرصاد وحولها الى ركلة ركنية (50).

ورد العمانيون بفرصة هدف محقق بعد خمس دقائق إثر هجمة منسقة مرر منها أحمد مانع كرة من الجهة اليسرى أمام المرمى مباشرة حيث المتابع حسن ربيع فسددها قوية لامست القائم الأيمن لمرمى الخالدي.

وأوقف الحبسي مفعول كرة كويتية كان يمكن أن تثمر هدفاً حين وصلت كرة من هجمة مرتدة إلى أحمد عجب فاخترق المنطقة وحاول إيداعها داخل الشباك لولا تصدي الحارس له (54).

وتوالت الفرص، حيث تهيأت كرة امام هاشم صالح على حافة المنطقة فسددها باتجاه المرمى، لكنها كانت ضعيفة في متناول الخالدي (56).

وضل أحمد عجب طريق المرمى مرة أخرى حين وصلته كرة على طبق من فضة على باب المرمى مباشرة، لكنه أكملها قريبة من القائم الأيمن لمرمى الحبسي (69).

وجرب حسن ربيع حظه بكرة ''أكروباتية'' من حدود المنطقة علت العارضة (75)، وتابع أحمد عجب هوايته في إهدار الفرص، فلم يحسن الاستفادة من كرة وصلته من الجهة اليمنى فتابعها عالية عن المرمى بعد دقيقة واحدة.

وحاول مدرب منتخب عمان الفرنســـــي كلود لوروا خطف الفوز في الدقائق الأخيرة بإجراء التعديلات التي اعتـــــبرها مناسبة، لكن الحارس نواف الخالدي أحبط خـــططه بتصديه ببراعة لانفراد من هاشم صالح قبل نهاية الوقت الأصلي بسبع دقائق.

وشهدت الدقائق الأخيرة استحواذاً عمانياً على الكرة، لكن مع محاولات عقيمة لم تغير في النتيجة.

مباراة الافتتاح تعاند أصحاب الأرض على مدار 13 عاماً

مسقط - جاءت مباراة أمس الأول بين عُمان والكويت لتجسد من جديد المفارقة الغريبة بأن لقاء الافتتاح يعاند أصحاب الأرض منذ 13 عاماً، وبالتحديد منذ اللقاء الذي جمع بين السعودية وعُمان في افتتاح دورة الخليج الثالثة عشرة في عُمان عام 1996 وانتهى لمصلحة الأخضر بهدف نظيف. وفي البطولة الرابعة عشرة في البحرين عام 1998 فاز منتخب الإمارات على الأحمر البحريني بهدف نظيف أيضاً، وفي البطولة الخامسة عشرة بالسعودية عام 2002 ، تعادل الأخضر السعودي مع الأزرق الكويتي بهدف لمثله، وفي كأس الخليج السادسة عشرة بالكويت عام 2003 تعادل منتخب الكويت مع عُمان بدون أهداف، وفي ''خليجي ''17 بقطر عام 2004 تعادل منتخبا قطر والإمارات 2-.2 ومن المعروف أن منتخب الإمارات خسر أمام عُمان بهدفين مقابل هدف في افتتاح كأس الخليج الثامنة عشرة في أبوظبي عام 2007 . كما يذكر أن منتخب الإمارات هو آخر منظم للبطولة يكسب مباراة الافتتاح وكان ذلك عام 1994 عندما تغلب على قطر بهدفين نظيفين في ''خليجي ''12

واحدة بواحدة

مسقط - من المفارقات أن منتخب عُمان الذي اختار الكويت للعب معه في مباراة الافتتاح أمس والتي انتهت بالتعادل السلبي، من منطلق أن الأزرق سيكون سهلاً على صاحب الأرض، يعيد إلى الأذهان سيناريو مباراة الافتتاح لـ''خليجي ''16عام 2003 في الكويت عندما اختار الأزرق اللعب مع عُمان لنفس المنطق، ولكن اللقاء انتهى بالتعادل أيضاً، وفعلاً ''البادي أظلم''.

الفهد يداعب الرميثي

مسقط (الاتحاد) - خلال اللقاء الذي جمع أمس الشيخ أحمد الفهد مع محمد خلفان الرميثي رئيس اتحاد الكرة حاول الفهد مداعبة الرميثي حينما قال له: الحمد لله أن منتخبنا بعيد عن مجموعة منتخب الإمارات لأن الأبيض أصبح يمثل عقدة للأزرق في الدورات الأخيرة.

دعوة القيادات الخليجية

لحضور حفل سوبر

مسقط (الاتحاد) - وجه محمد خلفان الرميثي الدعوة للقيادات الخليجية المشاركة في ''خليجي ''19 لحضور حفل جائزة سوبر الذي سيقام بقصر الإمارات في أبوظبي غداً (الثلاثاء).

الدوري والكأس تحاور الرميثي

مسقط (الاتحاد) - أجرت قناة الدوري والكأس القطرية حواراً مع محمد خلفان الرميثي رئيس اتحاد كرة القدم ورئيس البعثة في ''خليجي ''19 تناولت فيه أهمية دورات الخليج وتأثيرها على الرياضة الخليجية بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة، وذلك في إطار الفيلم الخاص التي تعده القناة عن دورات الخليج.

الكوفية الفلسطينية حاضرة مع الأزرق

مسقط (الاتحاد) - وضع لاعبو الكويت على أعناقهم ''الكوفية الفلسطينية'' لدى نزولهم أرض الملعب، تعبيراً عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في معاناته من القصف الإسرائيلي في مدينة غزة.

جمال الشريف: قرار الحكم

بعدم احتساب هدف ندا صحيح

مسقط (الاتحاد)- قال جمال الشريف خبير التحكيم في قناة الجزيرة الرياضية إن الحكم الأوزبكي أريماتوف فرشان أحسن حكم في آسيا لم يظلم منتخب الكويت عندما لم يحتسب الهدف الذي أحرزه مساعد ندا في الشوط الأول من مباراة الافتتاح أمام عُمان، رغم أن ندا لم يرتكب أي خطأ عندما حول الكرة العرضية برأسه على يسار الحارس الحبسي، ولكن الحكم ألغى الهدف، لأن الكويتي طلال العنزي قام بدفع العُماني أحمد مبارك داخل المنطقة قبل وصول الكرة إلى مساعد ندا



الألعاب المصاحبة بين مؤيد ومعارض


منتخبنا خسر أمام العنابي في آخر ثانية من المباراة - الاتحاد

صحار أسامة أحمد:
لازال جدل الألعاب المصاحبة في دورات الخليج مستمراً والذي أطل برأسه في مدينة صحار من جديد رغم أن المسابقة وصلت إلى نسختها الثالثة في أعقاب إقامة النسخة الأولى في قطر على هامش دورة ''خليجي،''17 والنسخة الثانية في أبوظبي ضمن ''خليجي ،''18 والثالثة التي تستضيفها حالياً عُمان على هامش الدورة التاسعة عشرة.

وتباينت آراء المسؤولين على الطائرة الخليجية في أعقاب فتح ملف الألعاب المصاحبة، والذين خصوا الـ''الاتحاد'' بهذه الآراء الصريحة حول مستقبل الألعاب المصاحبة.

كانت ضربة البداية مع الشيخ يوسف الصباح رئيس الاتحاد الكويتي رئيس اللجنة التنظيمية بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي أشار إلى انه يؤيد إلغاء الألعاب المصاحبة واستبدالها ببطولة الخليج للألعاب الجماعية بدلاً من إقامة بطولتين خليجيتين في عام واحد.

وقال: ''إن قرار استمرارية الألعاب المصاحبة أو الغائها بيد أصحاب المعالي رؤساء اللجان الأولمبية ورؤساء الهيئات الرياضية''.

وأضاف: ''لا يختلف اثنان على أهمية التجمعات الشبابية والرياضية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي التي تعتبر الأساس''، مشيراً إلى أن الألعاب المصاحبة الحالية أعطت زخماً لصحار وخاصة في أعقاب توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي بإقامة مثل هذه التجمعات الرياضية والشبابية وصولاً إلى الغاية المنشودة.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية بدول مجلس التعاون الخليجي: ''إن مثل هذه البطولات تحقق أهداف الاحتكاك بين لاعبي الدول الخليجية في الألعاب المختلفة مما يصب في مصلحة التطوير، وخاصة أن الهدف ليس هو الحصول على الكأس أو الميداليات، وانما إنجاح مثل هذه الملتقيات، وذلك بتبادل الخبرات لدفع عجلة اللعبة إلى الأمام.

لا للمصاحبة

قال صالح محمد القاسم أمين عام الاتحاد السعودي: ''إن المملكة لازالت غير مقتنعة بإقامة الألعاب المصاحبة مع كرة القدم''، مشيراً إلى أنه يؤيد إقامة كرة القدم بلا ألعاب مصاحبة.

وأضاف: ''أن الألعاب المصاحبة لم تحقق أي أهداف فنية خلال النسخ الثلاث من إقامتها''، مشيراً إلى أن لقاء الأشقاء في مثل هذه البطولات يعد بكل المقاييس جيداً ومكسباً.

وذكر أمين عام الاتحاد السعودي أن إقامة الألعاب المصاحبة مع كرة القدم لا يخدم مسيرة اللعبة في كل الأحوال من منظور ان النجاح مرهون بتواجد الجماهير والزخم الإعلامي، وقال: ''إن الألعاب المصاحبة لن تحقق أى نجاح في دورات الخليج في وجود كرة القدم''.

واختتم القاسم حديثه بقوله: ''البطولات الخليجية الماضية مستواها عال حيث لا تبوح بأسراها إلا في الجولة الأخيرة، بعكس ما يحدث حاليا في الألعاب المصاحبة''.

أولمبياد خليجي

وقال عبدالله إبراهيم المناعي أمين السر العام المساعد للاتحاد الإماراتي رئيس اللجنة الفنية لـ''خليجي ''19: ''إن الإمارات مع الألعاب المصاحبة قلباً وقالباً، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب إقامة أولمبياد خليجي مصغر.

وأضاف: ''الألعاب المصاحبة حققت نسبة لا بأس بها من النجاح من حيث الفنيات''، مبيناً أنه يختلف مع وجهات النظر المعارضة لإقامة اولمبياد خليجي مصغر، متمنياً إلغاء بطولات مجلس التعاون الخليجي للمنتخبات.

ووجه المناعي رسالة خاصة إلى الأخوة في المملكة العربية السعودية مناشداً إعادة النظر في قرارهم السابق بعدم المشاركة في الألعاب المصاحبة حتى يكتمل العرس الخليجي في الدورات المقبلة.

نعم للأولمبياد

من جانبه، أوضح فرج مفتاح أمين سر الاتحاد القطري رئيس لجنة الحكام أن الألعاب المصاحبة التي أقيمت على هامش دورة الخليج السابعة عشرة حققت أهدافها، حيث تعتبر من أنجح الدورات في أعقاب الزخم الإعلامي الذي وجدته، مشيراً إلى أن الفكرة القطرية من إقامة الألعاب المصاحبة تتمثل في إقامة أولمبياد خليجي مصغر في المستقبل يشتمل على 12 لعبة على الأقل مثل ألعاب القوى وتنس الطاولة وغيرهما.

وقال: ''نتمنى أن تحذو الدول حذو قطر لمواكبة الأحداث العالمية''، مشيراً إلى أن الألعاب المصاحبة لم تحقق المرود مما جعلها شهيدة في دورات الخليج. وطالب أمين سر الاتحاد القطري إقامة الألعاب في مدينة واحدة لإنجاح الحدث، وقال: ''آن الأوان أيضا لإلغاء البطولات الخليجية حتى تحدث الألعاب المصاحبة صدى''.

تنظيم مستقل

ذكرت حبيبة بنت علي الهنائية نائبة رئيس الاتحاد العُماني، انها مع الألعاب المصاحبة بشرط تعديل موعدها أو إقامتها على شكل أولمبياد خليجي مصغر.

وقالت: ''علينا الاختيار بين إقامة الأولمبياد الخليجي المصغر أو فصل الألعاب المصاحبة عن كرة القدم، من منظور أن الألعاب المصاحبة مظلومة في هذا التوقيت من حيث الجماهير والتغطية الإعلامية لأنها لن تستطيع منافسة كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم''.

وأضافت: ''الكل يتطلع الى تطوير الألعاب المصاحبة خاصة بعد احتراف بعض اللاعبين الخليجيين في اللعبة وانتشار الطائرة''.

شرط التعديل

من جانبه، قال محمد كاظم عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني رئيس لجنة المسابقات: ''إن البحرين مع الألعاب المصاحبة بشرط تعديل توقيت المباريات حتى تجد حظها من التغطية الإعلامية.

وقال: ''إن الألعاب المصاحبة حققت 50% من النجاح خلال النسخ السابقة''، متطلعاً إلى إقامة أولمبياد خليجي مصغر في المستقبل.

الجسمي:

نسعى إلى تصحيح أوضاعنا أمام الأزرق

صحار (الاتحاد) - قال خالد الجسمي مساعد مدرب منتخبنا: ''إن الابيض لم يظهر بمستواه في اعقاب عدم التجانس بين لاعبيه''، مشيراً إلى عدم مشاركة أحمد إبراهيم وحامد عمر مع المنتخب في المعسكر الخارجي بتونس لظروف خارجة عن الإرادة.

واعترف الجسمي أن المنتخب ظل يلعب فترات معينة في المباراة مع استسلام كامل في بقية الفترات، مما انعكس على مستواه الفني.

وذكر الجسمي أن الأبيض دفع ثمن عدم اكتمال لياقة بعض اللاعبين وتذبذب المستوى من شوط لآخر.

وقال: ''نسعى الى تصحيح أوضاعنا أمام الأزرق الكويتي الذي يعتبر من المنتخبات المرشحة للقب في أعقاب فوزه المستحق على أصحاب الأرض''، مشيراً إلى أنه يتوقع تحسن المستوى في مباراة اليوم.

كابتن الأبيض:

نتحمل المسؤولية

صحار (الاتحاد) ـ ذكر خالد محمود كابتن منتخبنا أن الجهاز الفني واللاعبين يتحملون مسؤولية الخسارة أمام عُمان وقطر.

وقال: ''إن قلة الخبرة في مثل هذه الدورات الخليجية لعبت دوراً كبيراً في خسارتنا للنقاط الأخيرة في الشوط الأول، حيث تكرر المشهد خلال المباراتين''.

وأضاف: ''إن 3 من لاعبينا لم يستعدوا بالصورة المطلوبة للمشاركة في الدورة''، مشيراً إلى أن جميع اللاعبين على إصرار وعزيمة لتلميع الصورة أمام المنتخب الكويتي.

الكثيري:

متمسكون بالأمل

صحار (الاتحاد) - قال سعيد الكثيري رئيس البعثة: ''إن المنتخب قدم مباراة ضعيفة أمام نظيره القطري بعد أن لعب شوطاً واحداً فقط، كاد أن يحقق الفوز فيه، ليستسلم في الشوطين الثاني والثالث''.

وأضاف: ''إن الأبيض متمسك بالأمل''، مشيراً إلى أنه لازال في صلب المنافسة حيث تعد مباراته أمام الكويت مصيرية، وقال: ''إن اللاعبين لم يقصروا وأدوا ما عليهم''، آملا أن يصححوا الوضع في المباراتين المتبقيتين بغية رسم صورة طيبة عن الطائرة الإماراتية.

مستقبل مدرب الإشارات مرهون باللقب

صحار (الاتحاد) - يعد الصيني تشاو جاون مدرب المنتخب العُماني المدرب الوحيد في البطولة الذي يتحدث مع لاعبيه بالإشارات في اعقاب عدم إجادته اللغة الإنجليزية.

ويتحدث العمانيون أن بقاء المدرب مرهون بفوز منتخب بلادهم باللقب الخليجي حيث قضى 4 سنوات في تدريبه.

يذكر أن المنتخب العُماني خيب التوقعات في البطولة العربية الأخيرة حينما حصل على المركز الأخير دون أن يذق حلاوة الفوز.

عبدالحميد إبراهيم مدرب منتخبنا:

المنظمون حكموا بالإعدام على السلة في خليجي 19 !

نزوى (الاتحاد) - لا حديث في ولاية نزوى العمانية إلا عن الخسارة العجيبة والغريبة التي تعرض لها منتخبنا لكرة السلة في آخر ثانية أمام نظيرة القطري وبفارق نقطتين 80 / 82 في أولى مواجهات البطولة ضمن الألعاب المصاحبة لـ ''خليجي .''19

وكان منتخبنا هو الأقرب الى تحقيق هذا الفوز في ''النهائي المبكر'' للبطولة، عندما كان متقدما بنقطة 80 / 79 وباقي 18 ثانية والكرة في حوزته، إلا أن لاعبينا لم يحالفهم التوفيق في تجميد هذه الثواني القليلة المتبقية، ليستحوذ المنتخب القطري على الكرة بأعجوبة شديدة ويسجل ثلاث نقاط في أقل من 8 ثوان.

وبالرغم من هذه الخسارة، فإن منتخبنا استحق عبارات الإشادة والتقدير على الأداء الفني المتميز وسيطرته على معظم فترات اللقاء، وتقدمة بفارق وصل في بعض الفترات إلى عشر نقاط، ولولا خروج جاسم عبدالرضا صانع الألعاب لارتكابه خمسة أخطاء شخصية، ما كان ليحدث ماحدث في الثواني الأخيرة.

وفي الوقت الذي خيم فيه الحزن على بعثة منتخبنا بعد الخسارة ''الدراماتيكية''، إلا أن الجهاز الفني بقيادة المدرب عبدالحميد إبراهيم، استطاع أن يعيد التوازن من جديد إلى اللاعبيين من خلال عقد اجتماع معهم صباح أمس لطي صفحة المباراة وضرورة الاسفادة من الاخطاء التي وقع فيها الفريق وضرورة تداركها، مؤكداً لهم أن مهمتنا لم تنته بعد، وهناك ثلاث مباريات متبقية، وسيلعب منتخبنا أمام نظيره العماني غداً.

وقال عبدالحميد إبراهيم ''لا يمكن أن أصف ماحدث الا أنه عدم توفيق، فلم نكن محظوظين، بعكس منتخب قطر الذي اعترف مدربه الأميركي كينت بأن فريقه كان محظوظا في الثواني الأخيرة.

وأضاف ''أنا شخصيا راض تماما عن الأداء القوي والمتميز للفريق، وبالرغم من فارق الامكانيات البدنية التي يتميز بها الفريق القطري الا اننا نجحنا في السيطرة تماما على زمام المباراة''.

وأشار مدرب منتخبنا أنه لم يفقد الأمل، وقال ''تعد المباراة نهائي مبكر، ولم يكن في صالح هذه المنافسات اقامتها في اليوم الاول''.

وأضاف ''أعتقد ان المسؤولين عن التنظيم قد حكموا على منافسات السلة في الألعاب المصاحبة لـ''خليجي ''19 بالإعدام، خاصة أن اللقب قد يحسم اليوم لو فاز المنتخب القطري على الكويتي''.

وأشاد سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيس الاتحادين القطري والآسيوي لكرة السلة بالأداء المتميز الذي قدمه لاعبو الامارات والروح المعنوية العالية التي أدوا بها مباراتهم أمام المنتخب القطري.

وأكد سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني على أهمية إقامة الألعاب المصاحبة في دورات كأس الخليج، مشيرا إلى أن وجود الألعاب المصاحبة من شأنها تقليل حدة التنافس في كأس الخليج .. كما أن الألعاب المصاحبة تستفيد من الزخم الاعلامي الكبير الذي عادة ما يصاحب دورات كأس الخليج،

وقال إنه يتمني أن يزداد عدد الألعاب المصاحبة في الدورات القادمة، خاصة أن هذه المنافسات القوية من شأنها تطوير مستوى هذه الألعاب.

وأشار إلى أن منافسات كرة السلة في الألعاب المصاحبة لكأس خليجي 19 تحظى هذه المرة بأهمية كبيرة، خاصة أنها مؤهلة في نفس الوقت لنهائيات بطولة الأمم الآسيوية التي ستقام بالصين خلال شهر اغسطس القادم وهي تؤهل الفرق الثلاثة الاوائل لكأس العالم القادمة بتركيا .



إسماعيل مطر يعود إلى مسقط اليوم

مسقط الاتحاد:
ينضم إسماعيل مطر اليوم الى منتخبنا الوطني في مقر اقامته بمسقط، وذلك بعد أن تقبل امس التعازي في وفاة المغفور له بإذن الله والده. وأصر مطر على العودة الى صفوف الابيض والتواجد مع زملائه في هذه المهمة الوطنية التي تنتظر منتخبنا في افتتاح منافساته بـ''خليجي .''19 ولم يشارك اللاعب في التدريبين الاخيرين للابيض بمسقط بسبب عودته الى ابوظبي، وتبقى مشاركته في لقاء اليمن اليوم بيد اللاعب، ثم الجهاز الفني.

وتلقى الجهاز الاداري للمنتخب امس اتصالا هاتفيا من اللاعب يؤكد رغبته في التواجد مع زملائه اللاعبين في هذه المباراة المهمة باعتبار ان حضوره سواء للمشاركة او التواجد فقط يمنح بقية اللاعبين الحماس والرغبة في الفوز وتحقيق نتيجة ايجابية.



2000 مشجع إماراتي في ملعب الشرطة اليوم

مسقط الاتحاد:
تسلم اتحاد الكرة امس الاول 1200 تذكرة من اللجنة المنظمة لـ''خليجي ''19 وهي نصيبه في مباراة اليوم امام اليمن. وسيتم منح هذه التذاكر الى الجماهير التي ستصل عبر الرحلات المنظمة برعاية اتصالات.

ومن المتوقع ان تشتري لجنة العلاقات العامة 800 تذكرة اخرى للجماهير التي ستصل عن طريق البر او الجو، وذلك كي تتمكن كل الجماهير الاماراتية من متابعة المباراة من ملعب الشرطة وضمان مؤازرة جماهيرية كبيرة لمنتخبنا في بداية مشوار الدفاع عن اللقب.



ابن همام رئيس الاتحاد الآسيوي:
أعتز بدورة الخليج وأتمنى إقامتها مرة كل 4 سنوات



ابن همام (وسط) وحفاوة كبيرة لدى وصوله إلى مسقط - عمران شاهد

مسقط الاتحاد:
توجه محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالشكر إلى معالي علي السنيدي وزير الشؤون الرياضية العُماني وإلى خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اتحاد الكرة العُماني، وذلك للدعوة الكريمة التي تلقاها لحضور فعاليات دورة الخليج في مسقط.

وقال: ''بكل تأكيد، لا أحتاج إلى دعوة للتواجد بهذه التظاهرة الخليجية، دولة عُمان بلدي الثاني وكأس الخليج بطولة الجميع وهي الدورة الأم التي نفتخر ونعتز بها''.

وأضاف: ''نتمنى أن نشاهد مباريات تعبر عن ترابط أبناء الدول المنطقة في هذا العرس الخليجي، رغم أن البطولة تقام في أوقات عصيبة بسبب الاجتياحات والاغتيالات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة، ولكن أعتقد أن من حق شبابنا أن يكون أمامهم المجال لممارسة أنشطتهم، ودورة الخليج إحدى هذه المناسبات''.

وواصل حديثه مؤكداً أنه يتمنى من اللاعبين أن يعكس روح المحبة والتآلف فيما بينهم ويمتعونا بفنهم وإبداعاتهم الكروية، ويبتعدون عن الشد العصبي والسلبيات التي رافقت البطولة في السنوات الماضية.

وعن التداعيات التي حدثت في الفترة الأخيرة بين الاتحاد الآسيوي واتحاد الكرة السعودي، أكد ابن همام أن علاقة الاتحاد الآسيوي بالاتحاد السعودي على ما يرام وأكثر من رائعة، ولكن بكل أسف دائماً يصب الإعلام الزيت على النار ويحاول التركيز على الجوانب السلبية، وأقول: ''بصفتي القطرية، أعتبر نفسي ممثلاً للاتحاد السعودي لكرة القدم في الاتحاد الآسيوي''.

وأشار إلى أن البرنامج الذي أُعد للدورة للالتقاء بأصحاب السمو الأمراء والشيوخ وليس من أجل مناقشة أمور أخرى''.

وحول موقفه تجاه بطولة كأس الخليج أكد رئيس الاتحاد الآسيوي أنه ليس من المعارضين للبطولة، وقال: ''دورة الخليج أعتز وأفتخر بها، وكان لها فضل كبير على الرياضيين الخليجيين والرياضة بشكل عام، وأنا شخصياً تبوأت منصب رئيس الاتحاد الآسيوي بفضل هذه البطولة التي كنت في يوم من الأيام رئيساً لاتحاد أهلي فيها''.

وأضاف: ''نعم طالبنا بتطوير البطولة لتواكب التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم العالمية، وألا تبقى على الحال التي بدأت عليها منذ أربعين عاماً، حيث إننا نتمنى أن نشاهد البطولة تحقق طموحات وآمال الجماهير الخليجية''.

وواصل حديثه قائلاً: ''دورة الخليج مسرح لمشاهدة أكبر عدد ممكن من اللاعبين والإداريين والحكام الخليجين، إلى جانب أيضاً المدربين الخليجيين الذين أصبحنا لا نشاهدهم إلا في المناسبات الإدارية''.

وتحدث ابن همام عن أنه لا يزال مصراً على رأيه حول توقيت إقامة البطولة، مؤكداً أن إقامتها كل سنتين أمر مرهق ويحد من توهجها، وأتمنى أن تقام البطولة كل أربع سنوات، إلى جانب انضمام أكثر من دولة عربية من غرب آسيا؛ لأن هذا الأمر سيعطي بعداً جماهيرياً للبطولة، وفي النهاية أقول: ''لم أكن في يوم من الأيام ضد كأس الخليج''.

وكان في استقبال محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اتحاد الكرة العُماني



بروفايل المغامر


دومينيك

مسقط الاتحاد:
يبدأ اليوم المدرب الفرنسي دومينيك باتينيه فصلاً جديداً في حياته التدريبية، عندما يقود منتخب الإمارات في حملة الدفاع عن لقبه الخليجي الذي حققه قبل عامين في العاصمة أبوظبي، ويومها كان دومينيك مساعداً لمواطنه برونو ميتسو الذي ترك المهمة قبل ثلاثة أشهر وتصدى مساعده لها، وهو لا يخفي صعوبة الموقف وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه.

دومينيك البالغ من العمر 55 عاماً، وهو كلاعب أشهر من ميتسو، حيث سبق له تمثيل منتخب فرنسا في 20 مباراة دولية منذ عام 1975 وحتى عام 1982 وله أربعة أهداف دولية، كما سبق له أن شارك في نهائيات كأس العالم في الأرجنتين عام 1978 ومثل العديد من الأندية الفرنسية الشهيرة مثل سانت ايتيان وباريس سان جيرمان قبل أن يعتزل اللعب في عام .1987

بعد اعتزاله اللعب، اتجه دومينيك الى مجال التدريب، وقاد العديد من الأندية الفرنسية وحقق نتائج لافتة مع هذه الأندية، وساهم في اكتشاف العديد من المواهب قبل أن يحط الرحال في الإمارات في أول تجربة في مشواره الرياضي خارج فرنسا، وكان ذلك في عام 2005 حيث تولى مهام تدريب منتخب الإمارات لمدة أربعة أشهر، قبل مجيء ميتسو وكانت مرحلته الأولى بدون أي هزيمة، حيث قاد المنتخب في ست مباريات الى خمسة انتصارات مقابل تعادل واحد، وبعد رحيل ميتسو لم يجد اتحاد الكرة أفضل منه لمواصلة المسيرة، وبدأ مهمته قبل ثلاثة أشهر برحلة اليابان، وفي هذه المرحلة قاد الفريق في خمس مباريات الى أربعة تعادلات مقابل هزيمة واحدة. ويدرك دومينيك جيداً حجم المهمة وصعوبتها، ولكنه يعشق التحدي، والمهمة تبدأ اليوم مع الأبيض



الجنيبي صاحب أول حالتي طرد في البطولة
أسود الرافدين يغرقون في البحرين



عبدالله إسماعيل (يمين) يحتفل بتسجيله الهدف الأول للبحرين- رويترز

مسقط الاتحاد:
حقق المنتخب البحريني فوزاً غالياً في بداية مشواره بالبطولة على العراق أبطال آسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف احرز للأحمر عبدالله إسماعيل في الدقيقة 25 وسيد عدنان في الدقيقة 58 وعبدالله الدخيل في الوقت المحتسب بدل الضائع، أما هدف أسود الرافدين فقد أحرزه يونس محمود من ضربة جزاء في الدقيقة 81 وجاءت احداث المباراة مثيرة حيث أشهر الحكم الإماراتي محمد الجنيبي البطاقة الحمراء مرتين للاعبي المنتخب العراقي هيثم كاظم والحارس نور صبري.

الفوز هو الأول للبحرين على العراق في تاريخ مواجهتهما معاً وبهذه النتيجة تصدر منتخب البحرين قمة المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط ويليه عُمان والكويت بنقطة واحدة والعراق لاشيء.

فرض المنتخب العراقي السيطرة الكاملة على ربع الساعة الأولى من المباراة بعد ان لعب البرازيلي فييرا بتشكيلة هجومية بداية من منتصف الملعب وفي المقابل عمد ماتشالا مدرب منتخب البحرين للتقهقر واللعب على المرتدات لعلمه ان اسود الرافدين لديهم اسلحة هجومية تمتاز بالمهارات الفردية العالية والقدرة على التسجل تحت اي ضغط.

ولاحت فرصتان محققتان في الدقائق 8 و15 للمنتخب العراقي الذي عمد للعب على أطراف الملعب لخلخلة الدفاع البحريني المتكتل وكان لتدخل المدافع سيد محمود وزميله عبدالله بابا اضافة ليقظة الحارس سيد محمد أثرها الواضح في إبعاد الخطر عن مرمى الأحمر.

وحاول المنتخب البحريني مبادلة الهجوم بالقيام بهجمتين مرتدتين لم تسفرا عن شيء.

وانقلبت الأوضاع رأسا على عقب بعد اشهار الحكم محمد الجنيبي بطرد هيثم كاظم لاعب المنتخب العراقي في الدقيقة 25 لحصوله على الانذار الثاني ليعود المنتخب البحريني للسيطرة على المباراة ويسجل عبدالله إسماعل الهدف الأول للمنتخب البحريني من هجمة سريعة عندما تلقى كرة عرضية من سلمان عيسى حولها في شباك نور صبري.

واستمر الضغط البحريني من مختلف أرجاء الملعب في محاولة لتعزيز الهدف بعد تراجع المنتخب العراقي، ويلجأ الطرفان للعنف في وسط الملعب بعدما توترت الأجواء بعض الشيء عقب طرد هيثم كاظم ويتلقى علاء حبيل تمريرة سالمين داخل منطقة الجزاء ويسدد الكرة قوية يبعدها نور صبري بصعوبة ليخرج الشوط الأول بهدف دون مقابل لصالح البحرين بعد ان تقاسم الفريقان السيطرة عليه.

بسط المنتخب البحريني سيطرته على مجريات اللعب معظم فترات الشوط الثاني مستغلا النقص العددي في صفوف اسود الرافدين الذين حل عليهم التعب سريعا، وارسل عبدالله فتاي كرة ضرب بها خط دفاع العراق لينفرد عبدالله اسماعيل في ظل تأثر الفريق بخروج نشأت اكرم مصابا وينفرد عبدالله اسماعيل بالحارس نور صبري ويتم عرقلته فيضطر الحكم محمد الجنيبي لطرد الحارس العراقي ويحتسب ضربة جزاء يتصدى لها سيد عدنان محرزا هدف البحرين الثاني، وبعدها حيث دفع فييرا مدرب العراق بمحمد كاصد الحارس البديل على حساب مهدي كريم ويلعب العراق بـ 9 لاعبين.

ويعود المنتخب العراقي للدفاع وبقوة للخروج بأقل الخسائر وحتى لا يزيد الفارق ويدفع مدرب المنتخب البحريني بمحمود عبد الرحمن لتعزيز القوة الهجومية الحمراء في ظل النقص العددي للعراق الذي لم يستسلم على الرغم من التفوق الاحمر وكادت 72 تشهد فرصة هدف محقق ضاعت من المنتخب العراقي عندما تلقى هوار ملا كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لم يتعامل معها بالشكل المتوقع ورد المنتخب البحريني بعدة هجمات رغبة في تعزيز الفوز بهدفين والخروج بعدد وافر من الاهداف يضرب به عدة عصافير بحجر واحد .

وفي الدقيقة 80 يحصل يونس محمود على ضربة جزاء عندما انفرد بالحارس البحريني وتعرض لعرقلة واضحة من حسين علي ويتصدى يونس محمود للضربة ويحرز هدفاً للعراق.

شعر لاعبو البحرين بخطورة الموقف وتواصلت هجماتهم الخطيرة حتى نجح عبدالله الدخيل في تسجيل الهدف الثالث في الوقت المحتسب بدل الضائع.

سلمان عيسى نجم المباراة

حصل لاعب المنتخب البحرين سلمان عيسى على جائزة أحسن لاعب في مباراة منتخب بلاده أمام العراق وقام خالد بن حمد البوسعيدي بتسليمه شيكاً بمبلغ الفي دولار أميركي، علماً بأن اللجنة الفنية في البطولة تتولى مسؤولية اختيار أفضل لاعب في كل مباراة.

واستحق سلمان عيسى هذه الجائزة بعد أن صنع هدفين من أهداف فريقه الثلاثة.

روح رياضية لكابتن العراق

أبدى يونس محمود كابتن منتخب العراق روحاً رياضية عالية عندما بادر في نهاية المباراة إلى تهنئة لاعبي منتخب البحرين اضافة إلى طاقم التحيكم بقيادة حكمنا الدولي محمد الجنيبي.

إلغاء جماعي للتدريبات الصباحية

مسقط (الاتحاد) - ألغى مدربو المنتخبات المشاركين في البطـــــولة التدريبات الصباحية المقــــررة لهم من قبل اللجنة المنظمــــة لعدة اسباب مختلفة تخوفاً من الاجهاد والارهاق.

وأوضح مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر بأنه ألغى جميع الحصص التدريبيــــة الصباحية للاعبيه اثناء البطولة.

وقال: لن أجرى اي تدريب صباحي وسوف اكتفي بالتدريبات المسائيــــة وذلك خوفاً من الارهاق والاجهاد للاعبي الاخضر وخصوصاً انهم قادمون من منافســــات قوية في الدوري المحلي وبالتالي هم في كامل لياقتهم الفنية.

صدق أو لا تصدق

أفراح عُمانية تعم مسقط

مسقط (الاتحاد) - رغم أن منتخب عُمان تعادل على ملعبه وبين جماهيره أمام الكويت أمس في افتتاح ''خليجي ،''19 فإن الأفراح عمت العاصمة مسقط، حيث طافت الجماهير الشوارع والميادين، كما توقفت حركة السير، ويبدو أن الجماهير العُمانية لم تصدق أن فريقها خرج بنقطة لاسيما بعد أن أهدر لاعبو الكويت عدداً من الفرص خاصة أحمد عجب الذي تكفل بمفرده بإضاعة ثلاث فرص محققة على الأقل من انفراد تام بالحارس علي الحبسي



دبي الرياضية ترفض شراء الحقوق بعيداً عن أبوظبي الرياضية

أبوظبي
الاتحاد:

في آخر لحظة وافقت الجزيرة الرياضية على بيع حقوق ''خليجي ''19 لقناة السعودية ''الرياضية'' والكويت ''الرياضية'' والبحرين واليمن والعراق.

وعلمت ''الاتحاد'' أن ''الجزيرة الرياضـــية'' عرضت بيــــع الحقـــــــوق على قناة ''دبي الرياضية'' ولكن الزميل راشد أمــــيري مدير القناة أصـــــر على ضرورة بيع الحقـــــوق لكل من أبوظبـــي ودبي مؤكــــــــداً أن هناك تنســـــــيقاً للمواقــــــف بين القناتــين ولا يمكن أن تنقل ''دبي الرياضيــــــــة'' البطولـــــــة دون أن تنقلهـــــــا أبوظبي الرياضية.

يذكر أن قناة السعودية الرياضية اشترت الحقوق من ''الجزيرة الرياضـــــية'' مقابل 5 مليون دولار، بينما اشترت البحرين والكويت الحقوق مقابل 3 ملايين لكل منهما.

ودفعت قناة اليمن مليون دولار، واشترت القناة العراقية الحقوق مقابل نصف مليون دولار. في حين كانت أبوظبي الرياضية و''دبي الرياضـــية'' قد عرضت مبلغ 6 ملايين دولار نظير بث المباريات على القناتين.



الأبيض يدشن حملة الدفاع عن اللقب أمام اليمن


منتخبنا تفوق على اليمن في لقاء الدور الأول لبطولة خليجي 18

مسقط الاتحاد:
على بركة الله، يبدأ الأبيض اعتباراً من اليوم حملته للدفاع عن لقبه الخليجي، الذي حققه بجدارة في البطولة الماضية، عندما يقابل اليمن في مباراة غاية في الصعوبة على الفريقين، حيث يسعى منتخب الإمارات لتجنب مفاجآت اليمن، والحصول على نقاط المباراة التي تعتبر الأصعب؛ لأنها بداية المشوار، والتي تتحدد على ضوئها نوايا الفريق، ومدى قدرته في الدفاع عن لقبه.

أما منتخب اليمن، فهو يستند على خلفية تاريخية متمثلة في عدم الخسارة في أي مباراة افتتاحية للفريق في هذه البطولة، كما أنه ينطلق من طموح تحقيق فوزه الأول في البطولة، والذي لم يتحقق في ثلاث دورات سابقة، يضاف إلى ذلك الدافع القوي الذي يملكه لتحقيق مفاجأة منذ البداية على حساب الفريق البطل الذي سوف تسعى جميع الفرق للنيل منه وهزيمته.

وإذا كان طموح منتخبنا الأبيض في هذه البطولة المنافسة، فلابد من اجتياز حاجز سد مأرب اليمني وعدم التفريط بأي نقطة متاحة على اعتبار أن البداية القوية تمنح الفريق دفعة أقوى للاستمرار ومواصلة المشوار بالقوة نفسها.

منتخب الإمارات يخوض اليوم مباراته الأولى في ''خليجي ،''19 وسوف تكون مهمته غاية في الصعوبة على اعتبار أنه يدخلها، وهو يحمل لقبها والأضواء ستكون مسلطة عليه لمعرفة كيفية ظهوره الأول ومدى جديته في الدفاع عن اللقب، وعلى الرغم من غياب الانتصارات عن الفريق منذ مدة ليست بالقصيرة، ولكن ما قدمه الفريق في الفترة الماضية بدا مشجعاً لجماهيره، خصوصاً بعد الهزة التي تعرض لها الفريق في الفترة التي كان يتولى فيها المدرب الفرنسي برونو ميتسو تدريبه، وتعرض الفريق لأكثر من هزيمة وجملة من النتائج السلبية لأسباب تتعلق بسوء الإعداد، وباستقالة ميتسو وإسناد المهمة لمساعده دومينيك.

وبدخول اللاعبين في أجواء مسابقة دوري المحترفين، دخل الفريق في مرحلة جديدة وعاد ''رتم'' اللاعبين ليرتفع من جديد، وهذا ما أكدته نتائج الفريق في الآونة الأخيرة، وعلى وجه الخصوص في مباراة إيران، وهي المباراة الأخيرة للفريق في مرحلة ذهاب تصفيات كأس العالم، وقدم فيها المنتخب الأبيض عرضاً قوياً ولم تسعد جماهيره النتيجة التي آلت إلى التعادل الذي اعتبرته هذه الجماهير غير عادل عطفاً على المردود الذي قدمه الفريق في تلك المباراة. وفي مرحلة الإعداد، التي استمرت قرابة أسبوعين، خاض الأبيض مباراتين وديتين، فتعادل في الأولى أمام المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدفين بعد مباراة متميزة لنجوم الأبيض، ومن ثم تعادل سلبياً مع الكويت في مباراة لم تكن جيدة المستوى من قبل منتخبنا، ولكنها بالتأكيد كشفت عن العديد من السلبيات للجهاز الفني، ويخوض الأبيض مباراة اليوم واضعاً نصب عينيه النقاط الثلاث، ومقدراً صعوبة المهمة أمام منتخب يبحث عن الشهرة ولو جاءت على حساب الأبيض حامل اللقب في البطولة السابقة.

منتخب اليمن يسعى في مباراة اليوم لإدراك المفاجأة، ولا مانع من أن تكون بالفوز على حساب حامل اللقب، ويدخل الفريق اليمني المباراة بعد أن خاض فترة إعدادية قوية في تونس ومصر منذ أواخر شهر نوفمبر الماضي، وخاض الفريق مباريات إعدادية مع الفرق التونسية والمصرية، كما لعب مع منتخب زيمبابوي مباراتين في اليمن فحقق الفوز في الأولى بهدف نظيف، فيما خسر الثانية بالنتيجة نفسها.

ويسعى المدرب محسن صالح الذي يقود منتخب اليمن للمرة الثانية في كأس الخليج إلى مشاركة يمنية أكثر تميزاً في هذه البطولة.

الفوز يخاصم الأبيض في آخر 10 مباريات

آخر عشر مباريات خاضها الأبيض على صعيد كل المشاركات الرسمية والودية لم تحمل أي فوز لمنتخب الإمارات، حيث كان آخر فوز في تصفيات كأس العالم في المرحلة الثالثة عندما عاد من الكويت بفوز مهم قبل أن تبدأ سلسلة النتائج السلبية، فخسر من سوريا في التصفيات نفسها، ولكنه صعد إلى الدور الحاسم، وفي معسكر الإعداد في فرنسا خسر الفريق أمام الجزائر ودياً، وفي الإمارات خسر أمام البحرين في الإطار نفسه، ودخل الفريق في تصفيات كأس العالم وخسر أمام كوريا الشمالية والسعودية على التوالي، وخاض بعدها مباراة ودية أمام اليابان وتعادل بهدف لمثله، قبل أن يخسر من كوريا الجنوبية ويتعادل مع إيران في تصفيات كأس العالم، وفي آخر مباراتين تعادل الفريق ودياً مع العراق والكويت.

نجمان يستحقان المتابعة

محمد عمر الإمارات

قائد منتخب الإمارات واللاعب الذي قاد الأبيض للفوز بكأس الخليج الماضية ليعتزل دولياً بعد ذلك الإنجاز، وعاد من الاعتزال بعد مطالبة الجميع له بالعدول عنه لكي يقود خط هجوم الإمارات في هذه البطولة، وجاءت المطالبات بعد أن قدم اللاعب مستويات متميزة في دوري المحترفين الإماراتي وسجل 9 أهداف لفريق النصر وضعته في المركز الثاني في ترتيب الهدافين.

علي النونو اليمن

قائد المنتخب اليمني ومصدر الخطورة الحقيقية في خط الهجوم اليمني، يبلغ من العمر 28 عاماً وسبق له خوض أكثر من تجربة احترافية في السودان وسوريا والبحرين قبل أن يعود إلى فريقه السابق أهلي صنعاء، تردد أنه على خلاف مع المدرب محسن صالح، وهو ما نفاه هذا اللاعب جملة وتفصيلاً.

نجمان من الذاكرة

الشقيقان جمعة والنادي المئوي

عاد اللاعب المعتزل عبدالسلام جمعة إلى منتخب الإمارات بعد ابتعاده لفترة طويلة، حيث كانت آخر مباراة دولية يخوضها مع المنتخب في عام 2004 أمام كوريا الشمالية في تصفيات كأس العالم ،2006 وجاءت عودة عبدالسلام بعد ابتعاده لأكثر من أربع سنوات لتصيب الشارع الرياضي في الإمارات بالارتياح، خصوصاً أنه لاعب متميز ويعتبر من أفضل لاعبي الارتكاز في الإمارات، وبعد المستوى المتميز الذي ظهر به مع فريق الجزيرة.

وانضم كذلك إلى شقيقه في المنتخب اللاعب عبدالرحيم جمعة الذي يصغره بعامين، ولكنه يتفوق عليه في المباريات الدولية، ولكن يتميز الاثنان بكونهما أول شقيقين في تاريخ الكرة الإماراتية يتجاوزان حاجز المائة مباراة دولية، فعبدالرحيم في رصيده 109 مباريات دولية، أما عبدالسلام فخاض أمام الكويت مباراته الدولية رقم .102

عادة يمنية

شارك منتخب اليمن في ثلاث دورات خليجية، وفي المشاركات الثلاث كان التعادل في المباراة الأولى بهدف هو العامل المشترك بينها، حيث خاض أولى مبارياته في ''خليجي ''16 في الكويت أمام منتخب عمان وتعادل الفريقان بهدف لكل منهما قبل أن يخسر بقية مبارياته في الدورة، ثم شارك في ''خليجي ''17 في قطر وتعادل في المباراة الأولى أمام البحرين، ثم خسر من الكويت والسعودية، وشارك في ''خليجي ''18 في الإمارات، فتعادل في المباراة الأولى أمام الكويت قبل أن يخسر الثانية أمام الإمارات والثالثة أمام عُمان، واليوم يخوض المنتخب اليمني مباراته الأولى في مشاركته الرابعة، فهل يستمر اليمن على المنوال نفسه ويحقق تعادلا رابعاً مع حامل اللقب؟

حقائق حول المباراة

كانت أول مواجهة بين الفريقين في الدورة العربية التي أُقيمت في المغرب ،1985 وحينها فاز منتخب اليمن في المباراة بهدفين مقابل هدف.

آخر مواجهة بين الفريقين كانت في كأس الخليج الماضية في أبوظبي وانتهت بفوز الإمارات بهدفين مقابل هدف.

لم يسبق للمنتخبين أن تعادلا في تاريخ مواجهاتهما.

أول فوز لمنتخب الإمارات على اليمن كان في عام 1988 في تصفيات كأس أمم آسيا في أبوظبي وانتهت المباراة بفوز الإمارات بهدفين مقابل هدف واحد.

أول هدف للإمارات في تاريخ مواجهاتها مع اليمن سجله خالد إسماعيل.

دومينيك هو رابع مدرب من الجنسية الفرنسية يقود منتخب الإمارات في مواجهة منتخب اليمن والأول كان هنري ميشيل في تصفيات كأس العالم 2002 وخسر بنتيجة 1/2 والثاني هو جان جودار في تصفيات كأس العالم 2006 وفاز منتخب الإمارات بثلاثية نظيفة والثالث هو ميتسو في كأس الخليج الماضية وفاز منتخب الإمارات بهدفين مقابل هدف.

تقابل الفريقان مرتين في بطولة كأس الخليج وحقق الإمارات الفوز فيهما، ففاز في خليجي 16 في الكويت بثلاثية نظيفة، وفاز في خليجي 18 في الإمارات بهدفين مقابل هدف.

محمد عمر لاعب منتخب الإمارات هو أفضل هداف لمنتخب الإمارات في مرمى اليمن برصيد خمسة أهداف.



مواجهة على الورق

مسقط
الاتحاد:

يعوّل منتخبنا الأول لكرة القدم كثيراً على خبرة لاعبيه ، خاصة المتألق عبدالرحيم جمعة النجم الوحداوي، ويعتبر بمثابة الرئة التي يتنفس بها الأبيض، وكم كانت إسهامات اللاعب واضحة عندما قاد الأبيض إلى الإنجاز التاريخي بالحصول على لقب خليجي 18 في أبوظبي، وتنتظر الجماهير أن يكرر عبدالرحيم ورفاقه نفس المشهد في البطولة الحالية بداية من مباراة اليوم أمام اليمن.

ويؤكد عبد الرحيم أن المنتخب مطالب بالفوز في مباراة اليوم حتى تكون انطلاقة المنتخب قوية في رحلة الدفاع عن اللقب ، خاصة أن البطل يكون دائماً محط أنظار المنتخبات المنافسة التي تريد تعطيل مسيرته.

وفي المقابل يعتبر النونو الورقة الرابحة والعقل المفكر في تشكيلة منتخب اليمن الذي يريد أن يثبت ذاته ويعبر عن قدراته في ظهوره الرابع بالبطولة الخليجية، ومن المؤكد أن رغبة المنتخب اليمني في بلوغ أول فوز له في البطولة يصطدم بقوة الأبيض حامل اللقب، ولكن النونو ورفاقه يريدون أن تكون بدايتهم قوية ولو على حساب منتخب الإمارات حامل اللقب.

عبدالرحيم جمعة:

الرد على اليمنيين في الملعب

الأبيض و الأخضر أقرب المرشحين للتأهل

مسقط - قال عبدالرحيم جمعة نجم منتخبنا الوطني: ''نحترم كل منتخبات المجموعة، وسندخل مباراتنا اليوم أمام المنتخب اليمني بتركيز عالٍ، ولن نتهاون أبداً؛ لأن الفوز في مباراة الافتتاح هو الانطلاقة الحقيقية للأبيض في البطولة''.

وأضاف: ''المنتخب اليمني لا يقل أهمية عن باقي المنتخبات، وهو يمتاز بالروح العالية والحماس؛ ولذا سنكون حريصين على عدم تكرار عنصر المفاجأة الذي حدث في البطولة السابقة بعد أن خطف اليمن نقطة غالية أمام المنتخب الكويتي''.

وفيما يتعلق بالتصريحات اليمنية التي أكدت فوز منتخبها بنسبة 100%، أكد عبدالرحيم أن هذه التصريحات غير منطقية، ومبالغ فيها وتعتمد كثيراً على الجانب النفسي، كما أن الرد عليها سيكون في أرضية الملعب، وكلي ثقة في أن نجوم الأبيض قادرون على تحقيق ذلك.

وتحدث عبدالرحيم عن غياب نجم المنتخب الوطني إسماعيل مطر بسبب وفاة والده، وقال: ''حزنّا كثيراً لابتعاد إسماعيل كلاعبين، خاصة نحن أقرب الناس إليه، وبكل تأكيد عدم وجود إسماعيل يشكل خسارة كبيرة لنا، فهو من أهم وأميز اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الإماراتية على مدار تاريخها، ولذا فإننا سوف نقاتل من أجل الفوز بالنقاط الثلاث لنقدم ذلك لإسماعيل مطر وشعب الإمارات الذي يستحق منا بذل قصارى الجهد وتقديم المستوى المشرف للكرة الإماراتية''.

وأشار عبدالرحيم إلى أن الوضع اختلف في هذه البطولة، حيث إن الجميع ينظر لنا كأبطال خليج، ولكن بالنسبة لنا نحن كلاعبين فقد طوينا هذه الصفحة وندخل للمشاركة ببطولة جديدة سنحاول فيها بقدر الإمكان تغيير الصورة التي ظهر بها الأبيض في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم.

ونوه عبدالرحيم جمعة بأهمية بطولة كأس الخليج بالنسبة لكل المنتخبات المشاركة، فهي تمثل لهم كأس عالم مصغرة، ويحاول كل فريق بقدر المستطاع أن يكسب هذه البطولة من أجل تأكيد جدارته بأنه الأفضل بين دول المنطقة؛ ولذا دائماً ما تشاهد فيها التنافس والإثارة في كل مباراة تحتضنها الدورة.

ورشح نجم منتخبنا الوطني كلاً من الأبيض والمنتخب السعودي للتأهل إلى الدور الثاني، مؤكداً أن استبعاد ترشيح المنتخب القطري مجرد توقعات وليس تقليلاً من إمكاناته، فهو يعد من أقوى الفرق الخليجية، ويخطئ تماماً من يعتقد أننا سنلعب أمام قطر للثأر من تصريحات المدرب برونو ميتسو، فهي مجرد مباراة مثل غيرها من المباريات، وسوف ندخلها من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تقربنا من التأهل.

وتوقع عبدالرحيم جمعة بطلاً جديداً للدورة وتحديداً المنتخب العُماني صاحب الأرض والجمهور؛ لأنه يمتلك كل المقومات للفوز بها من خلال الخبرة الكبيرة التي يمتلكها لاعبوه بعد تأهلهم في البطولتين السابقتين للنهائي؛ ولذا أعتقد أن الوقت قد حان ليكسب هذا الجيل بطولة يتوج بها المستوى الرائع الذي قدمه طوال السنوات الماضية، ويأتي المنتخب البحريني أيضاً كثاني منتخب أتوقع أن يكسب اللقب.

وعن المواجهة التي ينتظرها بفارغ الصبر، قال: ''أتمنى أن نلاقي المنتخب العُماني في الدور الثاني من البطولة؛ لأن مبارياتنا مع الأحمر دائماً ما تتسم بالندية والإثارة، وكل لاعب يستمتع باللعب فيها، إلى جانب أيضاً أنه تربطنا علاقة أكثر من رائعة بنجوم المنتخب العُماني، ودائماً ما يكون التحدي حاضراً طوال الدقائق التسعين''.

وعن الشيء الذي يفتقده لاعبو الأبيض في هذه البطولة، قال: ''بكل تأكيد المنتخب يفتقد إلى الاهتمام والدعم اللذين حظي بهما في البطولة السابقة، ولكن لن نقف كثيراً عند هذا الأمر، فكلنا ثقة بأن الجماهير الإماراتية ستكون حاضرة وبقوة من أجل دعم الأبيض''.

وعن اللاعب الذي تمنى وجوده في صفوف المنتخب، أكد عبدالرحيم أنه كان يتمنى أن يشاهد سالم خميس في القائمة، فهو لاعب قادر على تحقيق الإضافة في أي موقع تشكيلة يوجد بها، كما أنه من اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة في التعامل مع مثل هذه البطولات.

وأشار عبدالرحيم جمعة إلى أن دورة كأس الخليج دائماً ما تفرز نجوماً جدداً، وفي هذه البطولة سيظهر أكثر من نجم صاعد في مختلف المنتخبات المشاركة، ولكن في النهاية أتوقع أن يخطف نجوم الأبيض وعلى رأسهم إسماعيل الحمادي الأضواء لما يمتلكه من موهبة أكثر من رائعة سوف تكشف عن نفسها وبقوة في البطولة.

واختتم حديثه متمنياً أن تظهر البطولة بمستوى فني جيد، وذلك من أجل أن تستمتع بمتابعتها كل الجماهير الخليجية.

علي النونو:

محظوظ بالتسجيل في مرمى الإمارات

تصريحات الشريف واقعية ومعنوية

مسقط - أكد علي النونو كابتن وهداف المنتخب اليمني أن مباراة اليوم أمام حامل اللقب المنتخب الإماراتي صعبة، وقال: ''لا يختلف اثنان على صعوبة اللقاء، ولكن هذا الأمر لا يقلل أبداً من حظوظنا في تحقيق نتيجة إيجابية في أول مباراة لنا في البطولة، خاصة أن اللاعبين عاقدون العزم على تحسين الصورة التي ظهرنا بها في (خليجي 18) بأبوظبي''.

وأضاف: ''انضمامنا لدورات الخليج جاء متأخراً؛ ولذا علينا أن نحقق إضافة قوية للبطولة، ولا نكون مجرد تكملة عدد لباقي المنتخبات؛ لأن هذا الأمر لن يخدم البطولة، وعلى هذا الأساس فإننا نمني النفس بتقديم مستوى أفضل من الذي ظهرنا به في البطولات السابقة، ليكون خير إعداد للبطولة المقبلة التي تستضيفها اليمن''.

وتحدث النونو عن خطورة الأبيض الإماراتي، مؤكداً أنه من المنتخبات القوية، ويمتلك لاعبين على أعلى مستوى، ولكن من الضروري جداً أن نحقق نتيجة إيجابية؛ لأن ذلك سوف يعطي المنتخب اليمني دفعة معنوية كبيرة في المجموعة.

وعن رأيه في التصريحات التي أدلى بها حسين الشريف نائب رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم، والتي أكدت أن فوز اليمن على المنتخب الإماراتي مجرد مسألة وقت، قال النونو: ''من حق أي مسؤول أن يصرح بما يراه مناسباً لمنتخب بلده، وأعتقد أن هذا التصريح واقعي، فالمنتخب اليمني قادر على تحقيق الفوز، ولا أخفي على الجميع إذا قلت إن اللاعبين كلهم رغبة وإصرار من أجل وضع بصمة حقيقية للأحمر اليمني منذ البداية، بالإضافة لذلك، قد يكون الدافع من مثل هذه التصريحات رفع معنويات اللاعبين وحشد الهمم لهذه المواجهة الصعبة''.

وأشار النونو إلى أنه متفائل بالمباراة، ويتوقع التسجيل لكونه محظوظاً أمام المنتخب الإماراتي، وسبق له أن سجل أهدافاً في مباريات سابقة خاضها أمام الأبيض، مؤكداً أن المهاجم دائماً ما يكون مطالب بالتسجيل في أي مباراة يلعبها، والأهم من ذلك أن يساهم في تحقيق نتيجة إيجابية لفريقه.

وتطرق هداف المنتخب اليمني إلى البداية الجيدة التي دائماً ما ترافق مسيرة منتخبه في البطولة، ولكن من بعدها تختلف الحال ويتراجع مستوى الفريق بشكل ملحوظ، مؤكداً أن السبب في ذلك يعود إلى قلة المباريات الودية التي يخوضها الفريق للدخول في مثل هذه البطولات، فتجد المنتخب يلعب مباراة ولا أروع، ولكن بعدها يتأثر اللاعبون كثيراً بسبب ضغط المباريات.

وعن المنتخب الذي يتوقع أن يفوز بالبطولة، أكد النونو أن هناك 7 منتخبات قادرة على تحقيق الحلم، يأتي في مقدمتها المنتخب العُماني صاحب الأرض والجمهور، والذي ظهر بصورة أكثر من رائعة خلال المباريات الودية التي سبقت البطولة، بالإضافة أيضاً إلى وصوله لمنصات التتويج في آخر بطولتين.

واعترف النونو بأن الكرة اليمنية تسير ببطء شديد مقارنة بباقي دول المنطقة، على الرغم من الدعم الكبير الذي يقدمه المسؤولون عن كرة القدم اليمنية في الفترة الأخيرة، خاصة من خلال الاهتمام بالبنية التحتية إلى جانب أيضاً التركيز على منظومة الاحتراف، مما جعل أغلب الأندية في الفترة الماضية تحرص على توقيع العقود مع معظم لاعبيها، وبطبيعة الحال هذه المسألة تجعلنا متفائلين كثيراً في الفترة المقبلة، وهنا أؤكد للجميع أن اليمن سيكون أحد المنافسين بقوة على لقب ''خليجي .''20

ونفى كابتن المنتخب اليمين وجود أي خلافات بينه وبين مدرب المنتخب الوطني محسن صالح، وقال: ''ما تردد مجرد شائعات، وعلاقتي بالكابتن محسن صالح أكثر من رائعة''.

وعن إشادته بالمدرب البرتغالي السابق للمنتخب اليمني مؤخراً، أكد النونو صحة ذلك، مشيراً إلى أنه كان يتمنى استمراره على رأس الجهاز الفني، فهو مدرب كبير وحقق إضافة قوية للاعبين، ومن وجهة نظري الخاصة أتمنى أن يقود المنتخب اليمني مدرب أجنبي؛ لأن اللاعب اليمني يحتاج إلى فكر جديد والاحتكاك بمدارس أجنبية أخرى.

وحول ما إذا كان قد تلقى عروضاً احترافية في الفترة الأخيرة، قال: ''مشكلة الدوري اليمني أنه يبدأ حين تنتهي معظم الدوريات، وهذا ما يشكل عائقاً لكل اللاعبين الذين يسعون إلى الاحتراف خارج اليمن، حيث يتلقون عروضاً كثيرة، ولكنهم يكونون مرتبطين بعقود مع أنديتهم، ولكن في الفترة الأخيرة كنت أفكر في الاحتراف بالدوري الأردني بعد أن تلقيت عرضاً من أحد أندية الدرجة الأولى هناك، وإن كنت أفضّل الاحتراف في أحد الدوريات الخليجية.

واختتم النونو حديثه متميناً أن تكون المشاركة اليمنية الثالثة في دورة الخليج أفضل من سابقاتها، فالظروف كلها مهيأة من أجل تحقيق ذلك، كما تمنى أيضاً أن تكون المنافسة مملوءة بالندية والإثارة وأن تعكس البطولة المستوى الرائع الذي وصلت إليه الكرة الخليجية على مستوى القارة الآسيوية



توقعوا منافسات شرسة ولم يستبعدوا وقوع مفاجآت
مراقبون ومتخصصون: خليجي 19 ستكون الأقوى فنياً



الأبيض يدشن مشواره اليوم بمواجهة اليمن الطموح

دبي معتز الشامي:
توقع مراقبون ومتخصصون في الشارع الرياضي الإماراتي أن تكون بطولة ''خليجي ''19 الأقوى والأفضل من الناحية الفنية عن مثيلاتها السابقة، نظرا لقوة المنتخبات الخليجية، والتي استعدت بصورة قوية لا سيما أن البطولة تأتي مع خوض المنتخبات الخليجية للتصفيات المؤهلة لكأس العالم، أو في إطار استعدادتها لخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا .2010

واتفق المتخصصون على أن البطولة مرشحة للقاءات قمة حقيقية بين المنتخبات المختلفة في المجـــــموعتين الأولى والثانية، لاختلاف الدوافع الخاصة بمعظم المنتـــــخبات، حيث يدخل منتــــــخب الإمارات بدافع أنه حامل اللقب ويدافع بقوة وشراسة عن لقـــــبه، بعد المستوى المتميز الذي قدمه خلال ''خليجي ''18 في العاصــــــمة أبوظـــــبي من ناحية، أو بسبب الرغبة في تحــــــقيق انجاز آخر لهذا الجيل من اللاعبين المتمــــسكين بضرورة المنــــافسة على لقب البطولة.

وتوقعـــــت بعض الآراء أن نسخة عمان ستـــــشهد الـــــعديد من المفاجـــآت، نظرا لقوة الفرق المشـــــاركة، نتيـــــجة الاســـــتعداد القــــوي والجـــــاد على مدار الفـــــترة الأخيرة. واتــــفقت الآراء على أن منتـــــخب اليــــمن لن يكـــون لقــــمة سائغة في البطـــــولة، والذي يستضـــــيف البطولة التي تلـــــيها في خليجي 20 ، ويـنوي أن يــنافس خــــلالها على اللقب.

وأشارت آراء الشارع الريــــاضي الإمـــــاراتي، إلى أن هناك لاعبين مرشــــحين للتألق والظـــــهور في هذه البطـــــولة، على رأسهم إسمـــــاعيل الحمــــــادي أحد نجوم منتخب الإمارات المتــوقع له أن يكـــــون أحد أفضل النجوم خلال البطولة في أول مشــــاركة له ببطــــولات الخـــــليج



رشح الحمادي للقب أفضل لاعب
محمد سرور: الروح القتالية أهم أسلحة الأبيض


أكد محمد سالم سرور لاعب النادي الأهلي أنه كان يتمنى أن يحصل على فرصته في اللعب أساسيا مع الفرسان خلال الفترة الأخيرة، حتى يعود مرة أخرى إلى صفوف المنتخب ويدافع عن ألوان الامارات في بطولة خليجي 19 التي توقع أن تكون قوية وافضل فنيا وأكثر سخونة عن البطولات السابقة.

وقال سرور: ''أثق في قدرات منتخبنا، ولكني لا أضمن وصوله للدور النهائي في ظل المنافسة الشرسة من جميع المنتخبات، وإن كنت أرشح عمان والسعودية للعب المباراة النهائية والمنافسة على اللقب، وهناك رغم ذلك ثقة في لاعبي الأبيض بأنهم سيقدمون مستوى طيبا على اساس انهم اصحاب اللقب الاخير''.

وفيما يتعلق بتوقعه لمستوى بعض اللاعبين قال سرور: ''أتوقع أن يحصد اسماعل الحمادي لقب أفضل لاعب، فهو احد أبرز عناصر لاعبي المنتخب المتوقع منهم تقديم أداء يرضى عنه الجمهور بغض النظر عن التأهل للمباراة النهائية من عدمه''. وردا على تصريحات اسماعيل مطر التي أكد خلالها على أن ما قام به في خليجي 18 كان استثنائيا ولن يتكرر في خليجي 19 قال سرور: ''بالفعل قدم مطر مستوى طيبا في البطولة الماضية وكان هناك توفيق كبير له خلال البطولة، وسجل أهدافا في مباريات قاتلة، ولكن الأمر يختلف عنه في ''خليجي ''19 في ظل الظروف التي كانت أحاطت بالمنتخب ورحيل الجهاز الفني وتعيين جهاز آخر



رفض التهويل في وصف بعض المنتخبات
عبد المجيد حسين يطالب الجماهير بالتواجد في الملاعب العمانية


الجماهير قوة دفع لـ الأبيض - ارشيفية

رفض عبد المجيد حسين عضو اللجنة الفنية لاتحاد الكرة المشرف على فريق الكرة بالنادي الأهلي نبرة التهويل التي يطلقها البعض في حجم وقوة بعض المنتخبات أو اختزال مباريات المنتخب الإماراتي في مواجهته لميتسو والمنتخب القطري.

وقال عبد المجيد: ميتسو مجرد مدرب كغيره من المدربين له إيجابيات وسلبيات ويجب علينا النظر لمنتخبنا وبث الثقة في نفوس لاعبيه وجهازه الفني الذي لا يقل كفاءة عن أي جهاز فني آخر لا سيما أن جميع المباريات بالبطولة لن تكون سهلة على جميع المنتخبات لقوة الرغبة والدفاع وتكافؤ الفرص لدى الجميع بصورة يصعب معها التكهن بنتيجة لقاء عن آخر مهما كانت الفوارق بين المنتخبات.

وأكد عبد المجيد أن بطولة خليجي 19 ستكون لها خصوصية مختلفة هذه المرة بعد أن استعدت كافة المنتخبات بصورة طيبة وأصبحت لديها رغبة قوية في ضرورة تحقيق نتيجة إيجابية، الأمر الذي يجعل المهمة صعبة، ليس على منتخب الامارات فقط بل حتى على منتخب عمان صاحب الأرض والجمهور المطالب بالفوز على منتخبات قوية.

وقال: '' المستوى الفني للبطولة من المتوقع أن يكون قويا للغاية واقوى من البطولات السابقة بسبب قوة الدافع لدى جميع المنتخبات ويكفي ان مستويات جميع الفرق متقاربة والفرص متساوية، كما أن المنتخب اليمني يخطط للظهور بشكل مختلفة ونرى أنه لن يكون منتخبا سهلا كما أنه يستعد للمنافسة على البطولة المقبلة والتي ستقام على أرضه وبالتالي يهم لاعبيه أن يظهروا بصورة قوية. وفيما يتعلق باستعددات المنتخب الاماراتي حامل اللقب وما اذا كان سيتعرض لضغوط قد تؤثر على مستوى أدائه بالبطولة قال عبد المجيد: ''منتخبنا جاهز لخوض المباريات الصعبة المتوقعة بالبطولة من واقع متابعة المعسكر الذي اقيم خلال الفترة الاخيرة وليس صحيحا أن هناك ضغوطا تؤثر بالسلب على الأداء ولكنها الضغوط الطبيعية المصاحبة لمثل هذه البطولة الهامة لدى الجميع ''

وتابع: '' كما طرأت تغييرات كبيرة على مسيرة المنتخب في الفترة القصيرة الماضية منذ مباراة ايران في التصفيات المؤهلة لكأس العالم حيث خاض الأبيض 3 تجارب قوية إحداها رسمية أمام إيران والبقية وديا أمام الكويت والعراق وكانتا تجربتين قويتين استفاد منهما المنتخب بصورة كبيرة واستطاع اللاعبون أن يدخلوا بمقتضاهما إلى أجواء البطولة ما أدى لرفع المعنويات وهو ما كان ملاحظا خلال الفترة الأخيرة من المعسكر حيث ارتفعت المعنويات بصورة كبيرة .

وطالب عبد المجيد بضرروة أن ينصب التركيز على منتخبنا وليس على منتخب قطر أو المواجهة بين ميتسو ودومينيك رغم ان الاخير لديه الكثير من الإيجابيات التي تؤهله في مواجه ميتسو والمنتخب القطري ، وقال عبد المجيد '' لا يجب أن نعطي أي منتخب أكبر من حجمه او نقلل من اهميته بل يجب ان نضع كل منتخب في حجمه الطبيعي في ضوء ما وصل اليه من مستوى فني وطريقة اللعب والأسلحة الهجومية والدفاعية لديه وبالتالي ارفض التهويل في قدرات ميتسو او المنتخب القطري او حتى المنتخب السعودي وهي النبرة التي يتسحدث بها بعض المتشائمين وارى ان القوة متكافئة بين مجموعتنا ويبقى عامل الحضور الجماهيري أحد أهم العوامل التي ستفيد المنتخب وتدفع اللاعبين من الناحية المعنوية لتقديم مستوى طيب وبث الثقة في نفوس الجميع، مطالبا الجماهير بالزف إلى عمان والتواجـــد في ملاعبها لدعم الأبيض .

وتوقع عبد المجيد أن يبرز بعض لاعبي المنتخب الاماراتي وعلى رأسهم اسماعيل الحمادي أحد أبرز الوجوه الجديدة في صفوف الابيض والمرشح ليكون مفاجأة البطولة بلا منازع



أكد أن اتحاد الكرة تدخل في الوقت المناسب
مطر غراب: كلنا ثقة في الأبيض ودومينيك أفضل من ميتسو


أكد محمد مطر غراب رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة على ثقة الجميع سواء جماهير أو مسؤولين في عناصر لاعبي منتخب الامارات المختارين لخوض غمار بطولة خليجي 19 والدفاع عن اللقب.

وقال مطر غراب: الفترة الماضية شهدت أحداثا متعاقبة على الأبيض، أهمها تغيير الجهاز الفني وتولي دومينيك المهمة، والذي في رأيي يتمتع برؤية فنية أوسع ومرونة في التعامل مع المنتخب واللاعبين على الرغم أن بعض السلبيات الفنية في الأداء لن تنتهي بين ليلة وضحاها، لكن المطلوب حاليا هو أكبر قدر من التركيز والثقة بالنفس والإلتزام واللعب بروح قتالية وبطولية من أجل الدفاع عن اللقب''.

وتابع: ''خلق الانسجام المطلوب للدخول في البطولة بقوة يحتاج لوقت، لذلك تم تأجيل الاسبوع ال11 لضمان حصول الجهاز الفني على فرصة جيدة لتجهيز اللاعبين وتجريب اللاعبين الجدد، لا سيما أن المنتخب اكتسب ثقة بالنفس في أعقاب مباراة إيران التي أثبت خلالها الأبيض أن عناصره فعالة ولا تزال بخير، لذلك جاء تدخل اتحاد الكرة في الوقت المناسب لتوفير أفضل درجات الاستعداد للمنتخب في ظل المتغيرات التي طرأت عليه''.

وفيما يتعلق بمطالب بعض المدربين والمحللين بضرورة تغيير المنهج الفني للمنتخب في ظل معاناته في خط الهجوم خلال مشوار التصفيات الأخيرة لكأس العالم قال: ''تغيير المنهج الحالي للمنتخب أو للأندية الإماراتية يحتاج لتغيير الفكر العام والسياسة التي تتبعها الكثير من أنديتنا وفرقنا، أما فيما يتعلق بالأداء الفني فيجب على المنتخب في ''خليجي ''19 أن يتحرر فنيا وأن يكون لأطراف الفريق دور في الهجوم والدفاع مع ضرورة اللعب بمهاجم صريح، إضافة لتحفيظ اللاعبين كيفية التحرك داخل الثلث الأخير للفريق الخصم، غير أن كل تلك الأمور تحتاج لوقت حتى تنسجم سويا ويتحقق المطلوب، وإذا ما كان عامل الوقت ليس في صالح المنتخب فعلى أقل تقدير يجب تغذية النواحي النفسية للاعبين ويجب توفير أكبر قدر من الثقة في نفوسهم، وعلى ضوء ما يقدمه اللاعبون والجهاز الفني أرى أن الأبيض سيكون له شأن آخر في البطولة''. وأشار مطر غراب إلى أن المنتخب الإماراتي هو آخر الفرق التي استعدت للبطولة، وقال: ''هناك تغييرات كثيرة مرت على المنتخب منذ رحيل ميتسو، غير أن اتحاد الكرة عمل على توفير أكبر فرصة للإعداد الجاد للمنتخب.

وعن رؤيته لقدرات الجهاز الفني خلال بطولة الخليج قال مطر غراب: ''شخصية دومينيك تختلف عن ميتسو ، حيث كان الأخير ذا شخصية قوية ولم يكن أحد يستطيع وقتها أن يناقشه في أي قرار أو برنامج، أما حاليا فوضعية دومينيك تختلف بعد أن أصبح الرجل الأول، وأعتقد أن عوامل تفوقه على ميتسو خلال البطولة ستكون كبيرة''



مواجهة كسر عظم بين السعودية وقطر
خضراء أم عنابية ؟




تترقب الأنظار المواجهة الثانية ضمن منافسات الدور الأول ضمن المجموعة الثانية لكأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم المقامة حالياً في مسقط، وهي مواجهة من العيار الثقيل تجمع المنتخب السعودي مع المنتخب القطري، والفوز هو ثالثهما، والرغبة في تحقيق أول ثلاث نقاط في البطولة بالنسبة لكل فريق، حيث إن المنتخبين من المرشحين للمنافسة على اللقب، ويضمان في صفوفهما مجموعة من أبرز النجوم في ''خليجي .''19 ويدخل المنتخب السعودي أولى مبارياته في البطولة متسلحاً بالسمعة الهائلة التي يحملها والرعب الذي يبثه اسم الأخضر السعودي في قلوب الفرق المنافسة.

أما المنتخب القطري، فهو أيضاً يحمل رغبة هائلة في المنافسة خصوصاً وهو البطل الذي فقد بطولته في النسخة الماضية، ويتمنى استعادة الكأس والعودة بها إلى الدوحة.

يبدأ منتخب السعودية اليوم حملته للمنافسة على لقب ''خليجي ،''19 وكما جرت العادة يدخل الأخضر مرشحاً قوياً للفوز باللقب، كما هو عليه الحال في جميع البطولات، حيث يملك الفريق مجموعة مميزة من أبرز اللاعبين الذين يملكون الخبرة المطلوبة والنضج المطلوب، وهي سمة يتميز بها اللاعب السعودي، ويتفوق بها على أقرانه في دول الخليج.

ويسعى الأخضر في مباراة اليوم إلى تقديم عرض مقنع يؤكد أحقيته في الترشيح للقب، ولم يقدم المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم العروض المقنعة، واكتفى بأربع نقاط من ثلاث مباريات، علماً بأنه خسر آخر مبارياته أمام كوريا الجنوبية في الرياض بهدفين نظيفين.

وتواردت الأنباء المتضاربة في الفترة الماضية حول بحث الاتحاد السعودي عن مدرب جديد يقود الأخضر في الفترة المقبلة مع تأكيد من المسؤولين السعوديين على عدم صحة هذه الأنباء.

وخاض المنتخب السعودي فترة إعدادية قصيرة قبل البطولة، ولم تكن نتائجه في المباريات الودية مقنعة فخسر أمام البحرين وتعادل مع سوريا، ولكن تبقى الوديات للتجربة واختبار قدرات الفريق، والمهم يبدأ هذا المساء في مباراة الفريق الأولى في كأس الخليج، حيث من المنتظر أن يكشر الأخضر عن أنيابه ويكشف عن نواياه.

منتخب قطر يسعى في مباراة اليوم إلى كشف أوراقه واستعمال كل أسلحته من أجل تحقيق الفوز والحصول على أول ثلاث نقاط، خصوصاً أن المباراة ستكون أمام المنتخب صاحب الترشيحات الأقوى في هذه المجموعة، استعان الاتحاد القطري قبل ثلاثة أشهر بخدمات المدرب الفرنسي برونو ميتسو الذي قدم استقالته من تدريب منتخب الإمارات، وذلك لمعرفته الكبيرة بخبايا الكرة القطرية، وأهم نجومها بحكم تدريبه لفريق الغرافة القطري لمدة سنتين، واتخذ القطريون هذا الإجراء بسبب ظروف مرض المدرب فوساتي الذي كان يسير بالفريق في الطريق السليم، وكان يتصدر فرق مجموعته في تصفيات كأس العالم.

ومن سوء حظ القطريين، جاءت النتائج التي رافقت المدرب الجديد أدنى من مستويات الطموح، فتعرض الفريق لخسارتين متتاليتين أمام المنتخبين الأسترالي والياباني، ليصبح ميتسو هدفاً لسهام النقد في الشارع الرياضي القطري.

وستكون هذه البطولة اختباراً مهماً للمدرب وللمنتخب القطري الذي خاض أقل فترة إعداد بين كل الفرق، حيث اقتصر إعداده للبطولة على خوض مباراة ودية أمام منتخب ليبيا انتهت بفوز المنتخب القطري بخمسة أهداف مقابل هدفين، ويسعى الفريق القطري اليوم إلى الفوز على المنتخب السعودي وتحقيق بداية متميزة في البطولة التي يحلم باستعادتها بعد فوزه بلقبها في النسخة قبل الماضية.

نجمان يستحقان المتابعة

ياسر القحطاني السعودية

يعتبر الصقر السعودي ياسر القحطاني الرجل المهم في تشكيلة ناصر الجوهر، وهو الهداف الذي يهابه كل المدافعين، يلعب لنادي الهلال السعودي بعدما انتقل قبل ثلاثة أعوام من القادسية بمبلغ 23 مليون ريال، له هدف في نهائيات كأس العالم الماضية، وحصل على لقب أفضل لاعب في آسيا عام ،2007 يبلغ من العمر 26 عاماً ويحمل أمال الهجوم السعودي في البطولة.

سبيستيان سوريا (قطر)

يعتبر اللاعب القطري سبيستيان سوريا، وهو أوروجوياني الأصل قبل أن يتم منحه الجنسية القطرية، من أخطر اللاعبين في خط الهجوم القطري، وتعول عليه الجماهير كثيراً في هز شباك الخصوم، يخوض بطولة كأس الخليج للمرة الأولى، ويراهن عليه الفرنسي ميتسو، كما كان يفعل عندما كان يدرب الغرافة، وكان سوريا هو المهاجم الأول في الفريق.

نجمان من الذاكرة

خلفان الصغير

على طريق خلفان الكبير

في كأس الخليج السابعة في مسقط عام ،1984 فاز منتخب قطر على السعودية بهدفين مقابل هدف، وكان صاحب الهدف القطري الأول في المباراة هو اللاعب السابق إبراهيم خلفان، ويومها لم يكن اللاعب الحالي خلفان إبراهيم قد رأى الحياة، حيث إنه من مواليد عام ،1988 واللاعب الحالي ليس سوى ابن صاحب الهدف الأول في تلك المباراة التي حملت آخر فوز لمنتخب قطر على السعودية في تاريخ مواجهاتهما في كأس الخليج، ولم يكن خلفان آنذاك شاهداً على ذلك الفوز، واليوم وبعد 24 عاماً وفي المكان نفسه تعود المواجهة بين قطر والسعودية على الملعب نفسه، ولن يوجد إبراهيم خلفان بل يوجد ابنه خلفان الذي يحاول من المكان نفسه تحقيق الفوز الذي غاب طويلاً.

اللقاءات السابقة بين السعودية وقطر

- الدورة الأولى (البحرين 1970): تعادلتا 1-.1

- الدورة الثانية (السعودية 1972): فازت السعودية 4-صفر.

- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت السعودية 2-صفر في الدور الأول، ثم 3-1 في نصف النهائي.

- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت قطر 1-صفر.

- الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت السعودية 7-صفر.

- الدورة السادسة (الإمارات 1982): فازت السعودية 1-صفر.

- الدورة السابعة (عُمان 1984): فازت قطر 2-.1

- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت السعودية 2-صفر.

- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت السعودية 1-صفر.

- الدورة العاشرة (الكويت 1990): السعودية لم تشارك.

- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت السعودية 1-صفر.

- الدورة الثانية عشرة (الإمارات 1994): فازت السعودية 2-.1

- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): تعادلتا 2-.2

- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادلتا صفر-صفر.

- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فـــــازت السعودية 3-.1

- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): تعادلتا صفر-صفر.

- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): لم تلتقيا.

- الدورة الثامنة عشرة (أبوظبي 2007): تعادلتا 1-.



الجوهر مدرب السعودية :
هدفنا نتيجة إيجابية في ضربة البداية



الجوهر


مسقط
ا ف ب:
اعتبر مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ناصر الجوهر أن مباريات دورة كأس الخليج التاسعة عشرة تشكل إعداداً لـ''الأخضر'' لمبارياته المتبقية في تصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها في جنوب أفريقيا عام .2010

وقال الجوهر: ''إن مشاركة منتخب السعودية في (خليجي 19) ستصب في إعداده لتصفيات مونديال جنوب أفريقيا خاصة أن المباريات التي تشهدها دورات كأس الخليج تكون قوية وجيدة المستوى، ونحن نبحث عنها دائماً لتكون إعداداً لتلك التصفيات''.

وتابع: ''إعداد المنتخب السعودي للبطولة قوي وتمثل في قوة الدوري المحلي؛ لأن اللاعب السعودي يستعد دائماً في ناديه من خلال المسابقات المحلية''. وأوضح الجوهر، الذي قاد منتخب بلاده إلى اللقب الخليجي عام 2002 في الرياض، ''أن المجموعة التي يقع فيها المنتخب السعودي هي الأقوى لوجود ثلاثة منتخبات تشارك في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا، ونحن نتمنى أن يؤدي منتخبنا المطلوب منه، وأن يحقق نتيجة جيدة في مباراته الأولى ضد نظيره القطري''، وتضم المجموعة أيضاً منتخبي الإمارات حامل اللقب واليمن.

وحول التقارير الصحفية التي تحدثت عن احتمال استقالته من منصبه بعد الدورة، قال الجوهر: ''إن هذه الأنباء عارية عن الصحة، وأنا باقٍ مع المنتــــخب لخـــــدمة الكرة الســـــعودية في الفــــترات المقبلة''.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم أسند مهمة تدريب المنتخب إلى الجوهر بعد إقالة البرازيلي هيليو سيزار دوس أنجوس الذي كان قاده في كأس آسيا 2007 ووصل معه إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام العراق صفر-.



عبده عطيف العمود الفقري لوسط الأخضر

يعتبر لاعب وسط المنتخب السعودي لكرة القدم المشارك في ''خليجي ''19 نجماً كبيراً في أدائه صغيراً في سنه وجسمه، لكن منذ بزوغ نجمه راهن عليه الكثيرون بأن يصبح اللاعب رقم واحد في السعودية. ويتميز عطيف بمهارته وأدائه السلس وعقليته الفذة داخل المستطيل الأخضر فهو ممول ومراوغ ومسدد ومسجل للأهداف حتى بات العمود الفقري لخط الوسط السعودي.

وولد عطيف لاعب فريق الشباب في الأول من أبريل 1984 وساعدته دراسته الجامعية في مجال الحاسب الآلي في التعود الرقمي والهندسي داخل المستطيل الأخضر.

ومثل عبده عطيف الشباب خارجياً قبل المشاركة محلياً حيث لعب في بطولة أندية الخليج في البحرين وحقق اللقب مع فريقه، ولعب أساسياً في جميع المباريات لقناعة الجهاز الفني للشباب بأنه صانع ألعاب بمواصفات نموذجية حيث يجيد الربط بين الدفاع والهجوم.

وكانت هذه المهارات جواز سفره إلى المنتخب السعودي حيث بات من أركانه وهو لم يتجاوز الرابعة والعشرين من عمره، وسجل عبد عطيف العديد من الأهداف منها اثنين سيبقيان عالقين في ذاكرته الأول في نهائي الدوري السعودي قبل عدة أعوام حين فاز على الهلال بثلاثية نظيفة، والثاني في مرمى الإمارات في التصفيات الحالية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

وكان عطيف حاضراً في العديد من المشاركات الخارجية أهمها كأس العالم للشباب عام 2003 وكأس آسيا 2007 و''خليجي ''17 في قطر ثم ''خليجي ''18 في الإمارات، إضافة إلى أن المدرب ناصر الجوهر يعتمد عليه بشكل أساسي في مركز صانع الألعاب.

ويعود الفضل في بروز نجم اللاعب مع المنتخب السعودي إلى المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي استدعاه الى التشكيلة للمرة الأولى وأشركه أساسياً في ''خليجي ''18 في أبو ظبي بعد أن أبقاه سلفه البرازيلي هيليو سيزار دوس أنجوس حبيس دكة الاحتياط في نهائيات كأس آسيا 2007 وظل يشركه كبديل إلى أن أعلن اللاعب آنذاك تذمره من الأمر، وعندما عاد الجوهر لقيادة المنتخب اعتمده أساسياً.

وشدد عطيف على أن منتخب بلاده مؤهل للعودة مجددا لاحتضان اللقب الخليجي، لكنه قال إن المنتخبات الخليجية الأخرى مهيأة أيضا لإحراز اللقب، مشيرا إلى أن لا منتخبات ضعيفة في دورات الخليج كما كانت الحال سابقا. وكان عطيف محل إشادة من باكيتا الذي قال عنه ''انه لاعب يريح المدربين لأنه يعطي في الملعب أكثر مما هو متوقع منه، فهو من اللاعبين الذين يضعون المهاجمين في مواجهة المرمى بتمريرات سهلة.



التشفير وإقامة الوفود والاحتراف والألعاب المصاحبة
4 قضايا مشتعلة في لقاء القيادات الرياضية
عيسى بن راشد وأحمد الفهد يتفقان على ضرورة تجمع المنتخبات في فندق واحد



سعود الرواحي (يمين) وعيسى بن راشد وأحمد الفهد- الاتحاد

في كل دورات الخليج يبقى الشيخ عيسى بن راشد والشيخ أحمد الفهد محور اهتمام كل الإعلاميين والقنوات الفضائية التي تتسابق من أجل الحصول على (خبطة) إعلامية أو معلومة أو رأي جريء لدرجة أن كأس الخليج ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بهذه الرموز والقيادات الرياضية الخليجية. وظهر أمس وفي فندق جراند حياة الذي يجمع المنتخبين الكويتي والبحريني، تجدد اللقاء مع الشيخ عيسى والفهد، وفي الديوانية المخصصة لهما طرحت عدة آراء جريئة أبرزها حول قضية التشفير واقتصار بث مباريات البطولة على محطة تلفزيونية واحدة، هي الجزيرة الرياضية وكذلك موضوع إقامة الوفود في عدة فنادق إلى جانب انضمام الألعاب المصاحبة لكأس الخليج.

في مسألة التشفير والتي طال الحديث عنها أكد الشيخ عيسى بن راشد أن الدول في الدورات السابقة كانت تتحمل المصاريف بشكل كامل لكن ارتفاع تلك المصاريف دفع الدول إلى التفكير في مصادر أخرى تمويلية في مقدمتها النقل التليفزيوني لتقديم أفضل خدمات للمنتخبات المشاركة.

أضاف الشيخ عيسى أنه كان لابد من الوصول إلى هذه المرحلة التي نحن بصددها الآن في ظل ارتفاع التكاليف والأعباء المترتبة على الاستضافة قائلاً: إن عزاءنا الوحيد أن المحطة التي تحتكر النقل التلفزيوني في ''خليجي ''19 هي محطة خليجية وفي (بيتها) على حد قوله ومشيرا إلى أن كل أبناء الخليج يمكن أن يتابعوا مباريات الدورة من خلال تلك المحطة.

وأكد الشيخ عيسى أن العائد في النقل التلفزيوني ارتفع خلال الدورات الثلاث الأخيرة من 7 ملايين دولار إلى 21 مليونا في الدورة الحالية في حين وصل الحد الاقصى للعائد المادي في الدورة العربية للألعاب الرياضية إلى 3 ملايين دولار مع أن الفارق كبير بين عدد الدول المشاركة في كأس الخليج مقارنة بالدورة العربية.

وبدوره رأى الشيخ أحمد الفهد أن ما يحدث في الدورة الحالية هو أمر طبيعي ويتكرر في كل البطولات سواء في كأس العالم أو أوروبا أو منطقة الشرق الأوسط، وأضاف أنه بعد هذا التوسع فقد حان الوقت لتنظيم العمل الإعلامي وحقوق النقل التليفزيوني لكي تغطي أكبر قدر ممكن من الساحة الخليجية، لافتاً إلى أنه لابد من أن نتفاعل مع قضية التشفير دون المساس بقانونيتها وأكد الفهد أنه لابد من الاستفادة من هذه التجربة والعمل على تنظيمها بشكل إيجابي في الدورات القادمة.

وكشف الفهد النقاب عن ورقة العمل التي سيتقدم بها الوفد الكويتي إلى المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية والمقرر في مسقط يوم 10 يناير الحالي قائلاً إن الكويت ستقترح تنظيم مسألة التشفير إلى جانب تنظيم العمل الإعلامي والإداري وكذلك إقامة الوفود والتأكيد على ضرورة تجمع جميع المنتخبات في فندق واحد على غرار ما حدث لأول مرة في الدورة السادسة في أبوظبي عام 1982 والتي كانت نموذجا يحتذى به لدورات الخليج وإذا تعذر ذلك فعلى أقصى تقدير في فندقين بحيث تلتزم جميع الدول بذلك، كما أكد الشيخ أحمد الفهد أن الدورة السادسة أرست فلسفة التجمع الخليجي آملاً تكرارها في الدورات القادمة.

واتفق الشيخ عيسى بن راشد مع رأي الفهد مستشهداً بالظروف التي تعرض لها المنتخب البحريني في بداية دورة الخليج السادسة في أبوظبي خاصة بعد خسارته في أول مباراتين أمام العراق والكويت لافتاً إلى أنه كان حريصاً بعد هذه الكبوة على أن يجمع اللاعبين في (سويت واحد) وأن يستجمعوا قواهم مما ساعد على تحقيق نتائج إيجابية والفوز في كل المباريات المتبقية.

كذلك اتفق الشيخ سعود الرواحي رئيس الاتحاد العماني السابق لكرة القدم والذي شارك في الديوانية مع رأي الشيخ عيسى والفهد بضرورة التجمع في مكان واحد ترسيخاً لمبادئ هذه الدورة والأهداف التي أقيمت من أجلها. ودار الحديث فيما بعد عن نظام المجموعتين وقال الشيخ عيسى بن راشد إن الظروف قد تغيرت في دورات الخليج وقد طبقنا تجربة المجموعتين في الدورة الثالثة في الكويت لكن عدد المنتخبات الخليجية كان قليلاً وقتها والآن ارتفع العدد إلى ثمانية وكان من الطبيعي أن نعيد النظر في نظام المجموعة الواحدة وأن تستمر على نفس النهج الذي تعودنا عليه في الدورات الثلاث الأخيرة قائلاً إن نظام المجموعتين شر لابد منه لأن منتخباتنا الخليجية أمامها مشاركات واستحقاقات كثيرة منها تصفيات كأس العالم والتصفيات الآسيوية علاوة على أن طول مدة البطولة يصيب اللاعبين بملل ولذلك أقول بأن النظام الحالي شر لابد منه.

وبدوره أيد الشيخ سعود الرواحي كلام الشيخ عيسى بضرورة الإبقاء على نظام المجموعتين لأنه يضفي طابع المنافسة على المباريات وفي نفس الوقت يمنع (الملل) الذي يصيب اللاعبين من جراء الفترات الطويلة وقال الفهد في هذه القضية بأن نظام المجموعتين هو الخيار الأفضل لأن الفيصل في النهاية هو للمنتخب (الأقدر) والأكثر تفاعلاً مع الظروف سواء ظروف الدور التمهيدي أو الأدوار النهائية وفي هذه الحالة فإن كل منتخب باستطاعته الوصول الى منصة التتويج في حال تكيفه مع هذه الظروف وبدلاً من أن يكون الفيصل للأكفأ نقول بأن (الأقدر) هو الذي سيحرز اللقب في النهاية.

الألعاب المصاحبة

وانتقل الحديث فيما بعد إلى الألعاب المصاحبة وقال الشيخ عيسى بن راشد إنه كان أول من أيد انضمام تلك الألعاب الى كأس الخليج مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية وتقدم باقتراح بهذا الخصوص إلى المؤتمر العام، وتمنى الشيخ عيسى إضافة ألعاب القوى إلى الألعاب المصاحبة لأن ذلك سيكون تعويضاً عن الدورة الأولمبية الخليجية المعقدة التي كان من المقرر إطلاقها.

ومن جهته أكد الشيخ سعود الرواحي أن الألعاب المصاحبة تعطي نكهة للدورة وتدفعنا للتفكير بإقامة دورة أولمبية خليجية فيما بعد، وأكد الشيخ أحمد الفهد على أهمية الألعاب المصاحبة ووصف قرار انضمامها بأنه خطوة جريئة خاصة وأنه كانت هناك رغبة من الدول الخليجية بإقامة دورة أولمبية خليجية وذلك جاء انضمام الألعاب المصاحبة الى كأس الخليج تعويضاً عن الدورة الأولمبية الخليجية.

وتطرق المجتمعون في الديوانية إلى قضية الإعلام الرياضي والتقاء الإعلاميين باللاعبين حيث رفض الشيخ عيسى بن راشد مبدأ اللقاءات بين اللاعبين والإعلاميين لأن ذلك يؤثر على الحالة النفسية للاعبين مستشهداً بما حدث في الدورة السابعة في مسقط عام 1984 عندما تأثر اللاعبون البحرينيون بكلام الصحف وتشكيكهم بقدرات مدرب المنتخب البحريني مما خلق فجوة بين المدرب واللاعبين.

في المقابل طلب الشيخ أحمد الفهد بإعطاء مساحة زمنية جيدة للإعلاميين لكي يؤدوا دورهم على أكمل وجه لافتاً إلى أن تنظيم هذه المسألة ممكن أن يفيد الطرفين مشدداً على أهمية إعطاء الإعلامي حقه في التغطية وتسهيل كل الأجواء المناسبة له للعمل بدون أية ضغوط.

كما تطرق الحديث الى مسألة الاحتراف، وقال الشيخ أحمد الفهد: إننا لم نصل إلى لاحتراف الكامل مائة في المائة، مؤكداً أنه يجب أن نهيئ لاعبينا للاحتراف الكامل من خلال الفكر والعقلية الاحترافية لا من خلال العواطف الإنسانية، مشيراً الى أن السعودية سبقت الدول الخليجية الأخرى في قضية الاحتراف ومن بعدها جاءت الإمارات فقطر والآن في الكويت والدول الخليجية الأخرى.

وتناول الفهد موضوع الكرة الكويتية والظروف التي تعاني منها الآن قائلاً إن هناك إعادة بناء للمنتخب وما يميز الكرة الكويتية أنها مدرسة أجيال وهي تمضي الآن في الطريق الصحيح وسوف تجني الثمار في القريب العاجل.

وقال الشيخ عيسى بن راشد إن الاحتراف ضروري جداً ويكسب لاعبينا خبرة أكثر على مستوى التفكير، كذلك أيد الشيخ سعود الرواحي كلام الشيخ عيسى قائلاً بإن الكرة العُمانية تمر في هذه المرحلة حالياً آملاً في أن تستفيد من الاحتراف.

انطلاقة نحو كأس العالم

أكد الشيخ أحمد الفهد بأن دورة الخليج السادسة التي استضافتها أبوظبي عام 1982 كانت الانطلاقة الحقيقية للكرة الخليجية نحو كأس العالم وأمم آسيا والأولمبياد وساعدت المنتخبات الخليجية على تحقيق عدة إنجازات قارية ودولية، واضاف بأن هذه الدورة أرست فلسفة التجمع الخليجي وعشنا فترات مبجلة مع القيادات الرياضية الخليجية أمثال الأمير فيصل بن فهد والشيخ فهد الأحمد (رحمهما الله) وغيرهما من القيادات وايضا الفرق والمنتخبات الخليجية متمنياً أن تعود إلى نفس نظام هذه البطولة بخصوص اختيار مكان واحد لإقامة المنتخبات الخليجية لافتاً بهذه الطريقة ممكن أن تحقق الأهداف التي أقيمت من أجلها هذه الدورة وهي تلاحم أبناء الخليج.

ورقة عمل كويتية في المؤتمر العام

المطالبة بتشكيل لجنة دائمة لكأس الخليج

مسقط (الاتحا) - ذكر الشيخ أحمد الفهد أن ورقة العمل الكويتية التي سترفع إلى المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية تتضمن عدة مقترحات مهمة في مقدمتها تشكيل لجنة دائمة لكأس الخليج تكون بديلاً لاجتماعات الجمعية العمومية بالاضافة إلى التنظيم الإعلامي والإداري والتأكيد على إقامة الوفود في فندق واحد واذا تعذر ذلك في فندقين بحيث تلتزم المنتخبات بذلك.

من ناحية أخرى وعلى هامش الديوانية التقى الشيخ أحمد الفهد بمدرب المنتخب المصري حسن شحاتة وقال له مازحاً: نحن عِشرة عمر وأعتقد أنك ستساندنا في هذه الدورة ورد شحاتة باسماً: إن شاء الله.

أين المنتخب العُماني؟

سأل الشيخ أحمد الفهد عن المنتخب العماني وقال إن المشهد سيكون أسرع لو تواجد الفريق العماني مع بقية فرق المجموعة الأولى في فندق واحد بدلاً من أن يقيم وحده في فندق مستقل!

نبغي الكأس

قدم الشيخ سعود الرواحي رئيس الاتحاد العُماني لكرة القدم سابقاً الشكر للوفود الخليجية على تعاونها مع اللجنة المنظمة وأعرب عن سعادته بتواجد رموز الكرة الخليجية أمثال الشيخ عيسى بن راشد والشيخ أحمد الفهد.. وقال إن الشيء الوحيد الذي يركز عليه من خلال هذا التجمع هو أن يحرز منتخب بلاده اللقب الخليجي للمرة الأولى بقوله: ''نبغي الكأس''



حرب الفضائيات اشتعلت في خليجي 19
القنوات التليفزيونية تتهم اللجنة المنظمة بالتواطؤ مع الجزيرة


دبـــي ممدوح البرعي:
حـاصـــرت القـــــنوات التليفزيونية ورجال الإعلام الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة الإعلامية لكأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم، معربين عن استيائهم إزاء قيام اللجنة المنظمة للدورة بتسهيل مهمة قناة الجزيرة الرياضية في انتزاع الحقوق الحصرية للنقل التليفزيوني لكافة مباريات وفعاليات البطولة، وقيام القناة بمخالفة الشروط، والامتناع عمداً- مع سبق الإصرار والترصد- عن إعادة بيعها للقنوات الحكومية والخاصة، سعياً وراء احتكار حقوق البث كاملة بالمخالفة لكراسة الشروط واتفاقات وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون في واقعة غير مسبوقة بالدورة.

وشنت قناة أبوظبي الرياضية هجوماً ضارياً على اللجنة المنظمة، مشيرة إلى وجود تواطؤ واضح مع قناة الجزيرة واتفاقات غير معلنة تمت في السر لتسهيل مهمة استيلاء القناة على الحقوق الحصرية بعد أن كانت قناة دبي الرياضية قد فازت بها خلال المزايدة الرسمية التي عقدتها اللجنة المنظمة بين كافة المحطات التليفزيونية في المنطقة، وتساءلت عن السر في تغيير كراسة الشروط بعد ذلك وإرساء المزايدة على قناة الجزيرة، مما أفقد المنظمين نحو 20 مليون دولار، الأمر الذي يثير الشبهة ويؤكد الشكوك التي تدور حول مصالح شخصية وصفقات سرية تمت بين بعض أفراد اللجنة المنظمة وقناة الجزيرة على حساب القنوات الأخرى والمصالح العُمانية ذاتها، لا سيما أن القناة ضربت بعد ذلك بكراسة الشروط عرض الحائط، وتعمدت عدم الاعتناء حتى بالرد على طلبات القنوات الخاصة والحكومية الراغبة في شراء حقوق النقل حتى تنفرد بها قناة الجزيرة وحدها في ظل صمت مطبق من بعض المنظمين المتورطين الذين سهلوا لها كافة أشكال المخالفات.

وتساءل محمد نجيب مدير قناة أبوظبي الرياضية- عبر تغطية ساخنة للأحداث نقلتها القناة مساء أمس الأول- عما إذا كانت هناك كراسة شروط أخرى قد أُعدت خصيصاً في السر لقناة الجزيرة، وطلب ضيوفه ومنهم مسؤولون عُمانيون من مجلس الشورى العماني التدخل والتحقيق في هذه الوقائع المثيرة للشبهات وغير المسبوقة في تاريخ الدورة والكشف عن أصحاب المصالح الذين تسببوا في إهدار ما يزيد عن 20 مليون دولار.

وأوضح يعقوب السعدي مدير البرامج بقناة أبوظبي الرياضية أن كراسة الشروط والعقد المبرم بين اللجنة المنظمة وقناة الجزيرة يلزمان القناة إجبارياً ببيع حقوق النقل للقنوات الحكومية والخاصة الراغبة في ذلك، وأن العقد ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، وحدد سقفاً للبيع بحد أقصى 3 ملايين دولار للقنوات الحكومية و3 ملايين و500 ألف دولار للقنوات الخاصة، لكن هذا الشرط سقط سهواً وتم تغييبه سراً، فأين ذهب؟ ولماذا أُعطيت قناة الجزيرة ''الجمل بما حمل''؟ ومن هم الذين سهلوا لها هذه المهمة؟ وما هو الثمن ولصالح من؟

وأوضح محمد نجيب أن قناة أبوظبي الرياضية كانت- طبقاً للشروط وبنود العقد- قد أرسلت إلى قناة الجزيرة- شأنها شأن قنوات أخرى عديدة- تطلب شراء حقوق النقل، لكن القناة لم تهتم حتى بمجرد الرد على أبوظبي الرياضية وكافة القنوات الأخرى حتى تلتهم ''الكعكة'' كاملة.

وأوضح أن حقوق النقل لهذه البطولة ليست مملوكة للجنة المنظمة وحدها، وهي ليست حرة تماماً في التصرف فيها كيفما تشاء، وأن هناك قرارات في هذا الشأن أصدرها وزراء الإعلام لدول مجلس التعاون وهي ملزمة، لكن الطرف العماني تجاوزها بصورة لم يسبق لها مثيل في هذه الدورة.

واتفق ضيوف قناة أبوظبي الرياضية وبينهم إعلاميون من أكثر من دولة خليجية على أن هناك شبهة واضحة فيما يحدث بما لا يخدم مصالح الدورة وأهدافها التي أصبحت حبراً على ورق دون وجود فعلي على أرض الواقع. وقال يعقوب السعدي إن التقارب والتلاحم ولقاء الأشقاء كلها صارت كلاماً نظرياً لا وجود له إلا من خلال الشعارات والكلمات المعسولة، في حين يعكس الواقع حقائق مختلفة حتى صارت الدورة على هذا النحو سبباً في الفرقة وإثارة الضغائن لبعض الأفراد الذين ضربوا مصالح البطولة وأهدافها في مقتل.

ودافع الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة وهي اللجنة المسؤولة عن هذه الأزمة عما يثار من اتهامات قائلاً: إن المجال مفتوح بين قناة الجزيرة والقنوات الراغبة في نقل البطولة للتفاوض طبقاً للسقف المحدد في العقود وكراسة الشروط، وأن الاتفاقية التي تمت بين الجزيرة واللجنة المنظمة واضحة وملزمة للطرفين، وإذا ما كان هناك تظلم لأي قناة أثناء التفاوض مع قناة الجزيرة فلتتقدم بشكواها إلى اللجنة المنظمة للدورة، وما نعرفه أن هناك مفاوضات تدور حتى آخر لحظة بين الجزيرة والقنوات الراغبة في النقل، وإذا ما أبدت أي قناة ملاحظات حول وقائع تخالف الاتفاقات المبرمة فسوف نجبر قناة الجزيرة على الالتزام بها.

وقال الشيخ عبدالله بن شوين إن العالم لم يعد يتحدث اليوم بهذه اللغة المفتوحة التي يصبح فيها حق النقل متاحاً للجميع، وصارت السماوات الفضائية مغلقة والحقوق حصرية، ولم يعد هناك ما يسمى بالظلم في مثل هذه الإجراءات التي أصبحت متبعة في كل البطولات والدورات حول العالم، فلماذا نتحسس نحن من ذلك؟

وحاصر يعقوب السعدي الشيخ عبدالله بن شوين رئيس اللجنة الإعلامية بالأسئلة، موضحاً المخالفات التي ترتكبها القناة، وعاد بعد ذلك ليكشف عن محضر آخر اجتماع للجنة الإعلامية والذي عقد بحضور معظم ممثلي الدول المشاركة في الدورة وممثلي قناة الجزيرة وتعهدت خلاله القناة ببيع الحقوق سواء في كرة القدم أو الألعاب المصاحبة كوحدة واحدة للقنوات الخاصة والحكومية، وأن تقوم الجزيرة بتشكيل فريق عمل للتفاوض مع هذه القنوات.

وتساءل السعدي عن هذا البيع وذلك الفريق وأين الجزيرة من هذا كله؟ وكيف تتهرب حتى من الرد على طلبات القنوات الراغبة في شراء حقوق النقل؟

أميري: اللجنة المنظمة باعت البطولة لقطر

دبي (الاتحاد) - اكتسحت الأخبار والتقارير الخاصة بالحقوق الحصرية للبطولة المواقع، حيث أورد موقع ''ايلاف'' تصريحات لراشد أميري مدير قناة ''دبي الرياضية'' قال فيها: ''(الجزيرة الرياضية) لم تحتل عمان''. واتهم أميري البلد المنظم بأنه ''باع البطولة لقطر، وأن ذلك سوف تكون له عواقب وخيمة على الجميع''.

وقال: ''هذه البطولة تجمع خليجي وتحتضن أهل الخليج، وأعتقد أن 90% من اللوم والمسؤولية تتحملها اللجنة المنظمة واتحادات الكرة ووزراء الشباب والرياضة في دول مجلس التعاون، يجب أن يكون هناك نظام معين حتى لا نصل إلى هذه المراحل مستقبلاً، فبدلاً من أن نتّحد على إعلام خليجي فإننا نختلف يومياً على حقوق كأس الخليج، قد أتفهم ذلك في كأس آسيا أو كأس العالم أو أمم أوروبا، فنظام كأس الخليج مختلف لوجود ألفة بين شعب الخليج، ولا نريد لجنة منظمة في دولة تقتل هذه البطولة''.

كما نقل الموقع تصريحات مدير قناة أبوظبي الرياضية محمد نجيب حول المشكلة نفسها، وخبراً آخر يقول ''الإعلاميون يجبرون اللجنة المنظمة على تغيير مواعيد لقاء اللاعبين'



طالب الجماهير العربية بالتخلي عن العاطفة
صوت الأصالة خالد الحربان: أنا مع تشفير كأس الخليج
فضلت أن أكون معلقاً على وكيل وزارة و تجربتي في الأوربت حدت من شهرتي



خالد الحربان - الاتحاد

فرض تشفير دورة خليجي 19 نفسه على مسرح الأحداث وأصبح شريكاً أساسياً في أي حديث عن الدورة بعد أن احتكرت قناة الجزيرة نقل المباريات ورفضت بيع الحقوق لبقية القنوات الأخرى .

وهناك انقسام حول جدوى الموضوع ما بين معارضين لاحتكار النقل لمصلحة قناة واحدة وبين مؤيدين يرون أن التشفير أصبح لغة العصر في مسألة نقل الأحداث الرياضية .

ومن بين المؤيدين لموضوع التشفير يبرز علم من أعلام دورة الخليج هو المعلق الشهير خالد الحربان والذي أيد فكرة تشفير دورة الخليج في هذا الحوار الخاص مع الاتحاد والذي توقف معه في مجموعة من المحطات مســيرته الحافلة بالعطاء .

والبداية كانت مع قضية الساعة والمتمثلة في احتكار دورة الخليج لأول مرة في تاريخها وإلى أي مدى تعتبر هذه الفكرة سليمة بالنسبة لدورة يرى معظم أطرافها أنها من حق الجميع .

الحربان يقول : لا أرى في حصول قناة واحدة على حقوق النقل الاحتكاري لدورة أي مشكله لأن هذه سنة الحياة خاصة وأننا نعيش في عصر مادي وكان من الطبيعي أن تصل مسألة شراء الحقوق في دورة الخليج في يوم من الأيام إلى ما وصلت إليه في هذه الدورة بأن تكون محتكره من قبل قناة واحدة.

أضاف: أعرف أن العقلية العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص لا تقبل أسلوب التشفير وتتعامل معه بظرة عاطفية لكن علينا التسليم بأننا نعيش في عصر تسويق البطولات واحتكارها من أجل تحقيق الكسب. وتطرق الحديث إلى الجانب السلبي الذي يمكن أن يسببه التشفير على أصحابه خاصة وأن رقعة انتشار القنوات المشفرة لا تتوازى مع القنوات المفتوحة والتي تصل إلى ملايين البشر وبسهولة ، وقال خالد الحربان : أعترف أن تجربتي في الأوربت حدت من نطاق وصولي إلى المستمعين وبالتالي حدت من شهرتي لكن في المقابل استفدت من التجربة في أمور أخرى وعلى رأسها الجانب المادي ولا أجد حرجاً في القول إنني صاحب أعلى أجر على مستوى المعلقين العرب واسمحوا لي عدم ذكر المبلغ . وتابع: أمام الحصول على شيء لابد في المقابل أن تخسر شيئاً آخر، وقد حصلت على فائدة كبيرة بعد الانتقال إلى أوربت لكن في المقابل كان هناك ثمن يتوجب دفعه في عيش حياة الغربة في إيطاليا بالإضافة إلى محدودية الانتشار التي ترافق التشفير . وقال: الموضوع لا يتوقف على المادة ولكن يتعلق بالجوانب التقديرية وعرفت بعد التعاقد مع القناة أن مديرها الأميركي استغرب في البداية من ترشيح كويتي وليس سعودي للعمل كمعلق في القناة ولكنهم أخبروه بأنني محبوب في السعودية أكثر من أي معلق آخر وقد قام بنفسه بمتابعة المباريات على المقاهي والتعرف من خلال الجلوس مع الجماهير مباشرة على معلـــــقهم المفضل وقد كان هناك إجماع على شخصي،وهذا أمر يســــعدني ويبين متانة العلاقة التي تربطني مع الاوربت لذلك كان من الصعب ان أضحي بهذه العلاقة وأتخلى عن القناة في وقت تراجعها بعد أن فتحت لي كل الأبواب في البداية، وحاليا أعيش السنة قبل الأخيرة مع الاوربت ولدي حرية التعاون مع أي قناة أرغب في العمل معها.وحول مسيرته مع الدورة قال : هناك ارتباط روحي مع دورات الخليج ويكفي أن أقول إنني اســـــتقلت من عملي كوكيل وزارة مساعد في التربية بعد أنة طلــب مني الوزير عدم المشاركه في دورة الخليج التاسعة في الريـــاض ووقتها لم أتـردد في الاستـقاله وترك المنصب من أجـل التعـليق ودورات الخليج



نصيحة للمعلقين:
احرصوا على المشاهدين وابتعدوا عن الصراخ
الشتالي يتهمني بأنني السبب في الصياح


عندما وصل الحوار مع الحربان للحديث عن رأيه في جيل المعلقين الحالي والنصائح التي يوجهها لهم، قال: المعلق لابد أن يكون حريصا على المشاهد وينتقي الوقت المناسب من أجل تقديم المعلومة لأن تقديم المعلومة إذا لم يكن مرتبطا بحدث معين في المباراة فإنه يفقد قيمته، والملاحظ أن الكثير من المعلقين يحرصون على تقديم عدد كبير من المعلومات في المباراة وتلاوة المعلومات يساهم في بعدهم عن أحداث المباراة حيث يحصل أن هناك هجمة خطيرة في الملعب يكون المعلق مشغولا بذكر معلومة، ولابد أن تكون المعلومة مرتبطة بحدث لكي يكون لها قيمة وتلصق في ذهن المشاهدين وعلى سبيل المثال في بطولة أوروبا في ألمانيا في 88 جمعت معلومات كثيرة عن النجم الهولندي ردو خوليت في تلك المباراة وكادت المباراة أن تنتهي دون أن أقولها لكن من حسن الطالع أن خوليت سجل وكانت فرصة ذهبية لذكر كل المعلومات التي جمعتها وعن المواقف التي واجهتها، قال الحربان: من المواقف دائمة الحدوث لي خلال مسيرتي في الأوربت كان اتهام الشتالي لي بأني السبب وراء صياح المعلقين ، كل ما يســـمع معلقا يصيح يلتفت لي ويقول انت الذي علمتهم الصياح .

يضيف الحربان: أعتقد أن الصياح سلاح ذو حدين، فإذا كان صادقا ويعبر عن حدث حقيقي فإنه يصل إلى قلب المشاهد ولا يتعارض مع الذوق العام أما إذا كان مصطنعا فإنه ينفر المشاهد ويأتي بنتائج سلبية، لذلك على المعلق أن يكون ذكيا في التعامل مع الأحداث ولا ينفعل إلا مع المواقف التي تستحق .

أضاف: أنصح المعلقين بالابتعاد عن أسلوب الصراخ بشكل عام وتوظيف الانفعال مع الأحداث التي تستحق واحترام ذوق المشاهد خاصة وان المشاهد اليوم مطلع ومتابع للإحداث بشكل كبيره . ومن المواقف التي لا تذهب من بالي أن الكثيرين كان يرغبون في سماعي اعلق والمنتخب الكويتي خسران ، واذكر ان زميلي المعلق محمد المعاودة حظر إلى كبينة التعليق في مباراة الإمارات والكويت في آخر دورة خليج أقيمت في الكويت وقال لي : تعودت ان أسمعك تعلق والكويت فائزة وابقى أسمعك والمنتخب الكويتي خسران .

كما عرفت ان تعليقي على مباراة السعودية والكويت التي خسرها الأزرق بالأربعة كانت تباع في محلات الأشرطة نظرا لإقبال الجماهير السعودية على معرفة ردة فعل الحربان وتعليقه على أحداث المباراة .

وأضاف الحربان : لا اخفي أني استفدت من العصر الذهبي للكرة الكويتية في ان أصبح صوتي مسموعاً من الجميع لكن مثل ما استفدت من تفوق الكرة الكويتية فإن الكرة الكـــــويتية استــــفادت مني



القحطاني لـ يلا كورة :
رشحنا أنفسنا ولا نحتاج ترشيح أحد!



القحطاني (يمين) وخالد عزيز خلال التدريب الأخير للأخضر - ا.ف.ب

أكد قائد المنتخب السعودي ياسر القحطاني أن ''الأخضر'' لا يحتاج الترشيحات لنيل كأس خليجي ،19 مشيراً إلى أنهم كلاعبين رشحوا أنفسهم بأنفسهم لتحقيق اللقب.

وأكد القحطاني في حوار موقع ''يلاكورة'' أن طموحه يكمن في قيادة المنتخب لنيل الكأس لرسم البسمة على شفاه محبي الكرة السعودية وقطف ثمار جهود القائمين عليها.

وتوقع القحطاني أن يحجز الفائز في مباراة السعودية وقطر بطاقة التأهل إلى نصف نهائي الدورة بغض النظر عن نتائج المنتخبات الأخرى، مشيراً إلى أن توقيت دورة الخليج سيئ لعدم توقف كل دوريات العالم لعدم اعتماد الدورة من الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا''، وبالتالي عدم وجود فرصة لمتابعة الأوروبيين لنجومها.

وفي سؤال حول استبعاد البعض للأخضر من ترشيحات الحصول على اللقب قال: ''الأخضر'' ليس بحاجة لترشيح أحد لنيل الكأس الخليجية، فهو معروف بتاريخه العريض سواء بالتأهل لنهائيات كأس العالم 4 مرات أو الوصول لنهائي كأس آسيا 6 مرات وتحقيق كأسها 3 مرات وتحقيق كأس الخليج 3 مرات وكأس العرب مرتين وكأس التضامن الإسلامي، وكل تلك الإنجازات تؤكد صحة ما ذهبت إليه، والحقيقة التي أود أن يعيها الجميع أن لاعبي الأخضر رشحوا أنفسهم لخطف الكأس الخليجية بأنفسهم، ولا يحتاجون للترشيحات، فثقتهم في أنفسهم كبيرة، وكبيرة جداً، ونأمل في أن نحقق النتائج المأمولة لنثبت للجميع أن الأخضر ما زال الأفضل والأقوى.



اللجنة المنظمة ترفض إصدار بطاقات لوفدي قناتي أبوظبي و دبي

يعيش وفدا قناتي أبوظبي ودبي الرياضيتين ظروفا صعبة في تغطية البطولة، بسبب عدم الحصول على حقوق النقل واحتكار قناة ''الجزيرة الرياضية'' لكافة الحقوق.

وبالرغم من تواجد وفدين كبيرين من القناتين بمسقط من مذيعين وإعلاميين وتجهيز كل المعدات التقنية لتغطية البطولة، إلا أن كثرة العراقيل تسببت في إرباك العمل وعدم القدرة على أداء الرسالة بالشكل المطلوب، ومن أبرز هذه المشاكل رفض اللجنة المنظمة إصدار بطاقات إعلامية لكامل الوفد سواء التقنيين أو الإعلاميين، الأمر الذي منعهم حتى من الدخول لمشاهدة المباريات والجلوس مع زملائهم الإعلاميين لمتابعة أجواء البطولة.

كما أصدرت اللجنة المنظمة قرارا بمنع تواجد القناتين في مقر إقامة المنتخبات المشاركة في البطولة حتى لا يتم إجراء لقاءات أو حوارات مع اللاعبين والمسؤولين.

وبالرغم من كثرة العراقيل و اللاءات التي رفعتها اللجنة المنظمة إلا أن وفدي أبوظبي ودبي الرياضيتين رفضا الاستسلام لهذه العقبات ورفضا العودة إلى البلاد بل رفعا شعار التحدي لتقديم مادة تجذب الجماهير معولين على حرفيتهم وقدرتهم على الوصول إلى المشاهدين.

وأوضح يعقوب السعدي مدير البرامج بقناة أبوظبي الرياضية أن الوفد لاقى مضايقات كثيرة وذلك بإيعاز من قناة الجزيرة حيث لم يتم إصدار البطاقات الإعلامية ولم يسمح للقناة بالتواجد في مقر إقامة المنتخب الإماراتي، وبالرغم من تخصيص فترة زمنية من الحادية عشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا للتواجد والقيام بالتغطية إلا أن مذيع القناة محمد الزعابي تعرض أمس إلى مضايقات ومنع بأسلوب غير حضاري، الأمر الذي أثار استياء البعثة خاصة واننا نعتبر البطولة تجمعا للإخوة الخليجيين.

وأكد أن القناة لن تترك الساحة لقناة الجزيرة وستبقى حتى نهاية الحدث لتغطية البطولة بطريقتها وبالسبل المتاحة حرصا على أداء رسالتها والوقوف إلى جانب المنتخب الوطني



حسن شحاتة: نتائج الأبيض أقل من إمكانياته

وصل إلى مسقط حسن شحاتة مدرب المنتخب المصري لحضور فعاليات خليجي 19 بدعوة من اللجنة المنظمة، وتحدث شحاته عن المنافسة في الدورة الحالية، مؤكداً أن البطولة ستكون قوية ومختلفة عن غيرها من البطولات السابقة، نظراً لرغبة بعض الفرق التي لم تحرز اللقب على أن يكون لها نصيب من الألقاب الخليجية، وعلى وجه الخصوص المنتخب العُماني صاحب الأرض والجمهور، لافتاً إلى أن هذين العاملين ربما يكونان إيجابيين مع الفريق العُماني إذا سارت الأمور بشكلها الطبيعي وقد يصبحان سلبيين، بمعنى أن الأرض والجمهور ''سلاح ذو حدين''.

ورأى شحاته أن التوقعات تبدو صعبة في خليجي 19 قائلاً إن الكرة الخليجية تطورت بشكل ملفت في السنوات الأخيرة بفضل الجهود التي تبذل من قبل القائمين على المنتخبات الخليجية والإمكانيات المتاحة لهذه الفرق. وبسؤاله عن منتخب الإمارات الحالي قال شحاته إن نتائجه لا تتوازى مع إمكانياته الحقيقية، وقد لمسنا ذلك في تصفيات كأس العالم الحالية، فهو يمتلك عناصر جيدة، لكن النتائج أقل من الإمكانيات المتاحة



الفريق التاسع-أحمد الشمراني
ولعوها من بدري


؟ بدأت حرب التصريحات، ولكن هذه المرة بوجه آخر وشكل آخر.. غاب التحدي وحضر الهدوء.. والاحترام.. والترشيحات.

؟ اليمن استغل هفوة وصرح مسؤولوه بما لا يمكن أن يقال.. فاعتذر المنظمون وعادت المياه إلى مجاريها.

؟ أحمد الفهد يستبعد الكويت من الدائرة ومحمد إبراهيم قال ''كلكم تعرفون الأزرق''.

؟ ناصر الجوهر قال ''جئت للبطولة والعُمانيون نثروا الورد في الطرقات ورسموا خارطة الطريق لحلم قد يأتي.. وقد لا يأتي.

؟ أي مساءات تعيشها مسقط وأي أمل هذا الذي يعيشه أهل السلطنة؟

؟ كل ما يمكن أن يكتب عن هذا المونديال الخليجي تم نشره بربط منظم بين الحاضر والماضي.

؟ أرقام.. وإحصائيات.. وصور.. ورعد وبرق ولم نزل ننتظر المطر.

؟ الإعلاميون بمختلف مشاربهم يصلون الليل بالنهار من أجل إبراز الوجه الآخر لهذا التجمع ولكن الاحتكار ''شوش على الصورة''.

؟ ثمة أجيال ارتبطت بهذه الدورة وأجيال أخرى في طور الارتباط استنكرت على ''خليجي ''19 الرضوخ لسلطة المال.

؟ أعني مال الباحثين عن الصورة الاحتكارية لحدث أقر من أجل أن يستمتع به الجميع.

؟ لا أرفض هنا ''شراء الحقوق'' بقدر ما أرفض الاحتكار.

؟ فهل من سبيل في الساعات الماضية أو القادمة لنقل الحدث على كل القنوات؟

؟ سؤال فيه من علامات التعجب ما يحيل علامة الاستفهام إلى إجابة قاصرة؟

؟ ولكي لا يكون في النفس شيء أو في الحلق غصة تعالوا نتباحث سوياً في هذه القضية.. قضية احتكار غير مبرر.

؟ تعالوا نسأل البائع والمشتري ما الفائدة من هذه القرصنة؟

؟ إذا كان الهدف الربح، فكل الدورات الماضية من الأولى حتى اليوم كانت تبث للجميع دونما مقابل.





عنابي الطائرة يخوض الاستعدادات النهائية للمواجهة الكويتية
بروح معنوية عالية وإصرار كبير علي تحقيق الفوز غداً
الكرواتي إيجور يسعي للحفاظ علي المستوي الفني والبدني المرتفع لجميع اللاعبين
سباق ماراثوني بين لاعبي منتخبنا في التدريبات لحجز أماكنهم في التشكيلة الأساسية

صحار - ماهر الطوخي :
بعد جولتيه الظافرتين في البطولة يخوض منتخبنا الوطني الاول لرجال الكرة الطائرة اليوم تدريبه النهائي ويقتصر تدريب اليوم علي فترة واحدة تجنبا لتعرض اي من لاعبي منتخبنا الي الارهاق او الاجهاد استعدادا لمواجهته الثالثة والمرتقبة مع نظيره الكويتي غدا الثلاثاء ضمن الالعاب المصاحبة في خليجي 19.. ويسعي الجهاز الفني للفريق بقيادة الكرواتي ايجور اربيوتينا الي الحفاظ علي الروح المعنوية المرتفعة التي يتمتع بها لاعبو منتخبنا والتي نتجت عن الفوز في مباراتي الفريق اللتين لعبهما حتي الآن في البطولة علي منتخبي البحرين والامارات وتصدر منتخبنا لقمة البطولة حتي الان بجدارة بالاضافة الي تحقيق المزيد من الارتقاء بالمستوي الفني والحفاظ علي اللياقة الفنية لكل منهم ليؤدي الفريق مباراته امام الكويت بنفس القوة التي لعب بها مباراتيه السابقتين حتي يواصل رحلته الظافرة نحو الفوز بلقب البطولة واعادته الي الدوحة مرة اخري 00 في الوقت نفسه ارتفعت مؤشرات ترمومتر الحماس لدي لاعبي منتخبنا خلال التدريبات التي خاضها الفريق امس علي فترتين الاولي صباحية في الصالة التدريبية في مجمع صحار الرياضي والثانية مسائية في صالة الحديد في فندق كراون بلازا الذي تقيم فيه بعثة منتخبنا مع باقي بعثات المنتخبات الخليجية الاخري المشاركة في البطولة وذلك بحضور اعضاء وفد منتخبنا محمد مبروك رئيس الوفد وحمد السليطي مدير الفريق وابراهيم النعمة حكمنا العالمي ورئيس حكام البطولة حيث تسابق لاعبو الفريق علي تقديم اقصي ما لديهم ودخلوا في سباق محموم لحجز اماكنهم في التشكيلة الاساسية التي سيخوض بها منتخبنا مباراته امام الكويت وهم سعيد جمعة كابتن منتخبنا وعلي اسحاق ومحمد ابو واطفة وسليمان سعيد ومحمود عصام وعبد الرشيد عويل وجمعة فرج وابراهيم محمد ومحمد البشري وزياد عبد المجيد وعلي حامد وعلي اسدي.

مراقبة مباراتي اليوم
ولن يكون تركيز الجهاز الفني لمنتخبنا علي تدريبات اليوم فقط ولكن عيونه سترصد احداث مباراتي اليوم والتي تجمع الاولي فيهما بين الكويت والامارات والثانية بين البحرين وعمان لمضاعفة معلوماته عن نقاط القوة والضعف في فريقي الكويت وعمان وهما الفريقان اللذان سيواجههما الفريق في البطولة غدا ويمو الخميس المقبل علي التوالي في طريقه نحو معانقة كأس البطولة هذه المرة.
وبعيدا عن الاستعداد لمباراة منتخبنا امام ازرق الطائرة وبتصفح اوراق مباراتي منتخبنا السابقتين امام البحرين والامارات علي التوالي نجد ان منتخبنا حصد مكاسب بالجملة من هاتين المباراتين واول هذه المكاسب نجاح منتخبنا في الحصول علي دفعة معنوية كبيرة في بداية مسيرته في البطولة بالفوز علي نظيره البحريني والذي يعتبر من اقوي منتخبات البطولة بالاضافة الي الثأر من نفس المنتخب بجدارة وبنتيجة 3-0 بعد ان فاز علي منتخبنا في البطولة العربية السابقة ليسترد لاعبو الفريق ثقتهم بانفسهم ويستكملوا مسيرتهم بنجاح في البطولة والذي انعكس علي ادائهم في مباراة الفريق الثانية امام المنتخب الاماراتي والذي كان اداء مشرفا للغاية وكلله اللاعبون بالفوز 3-0 ايضا وسط اشادة جميع الحضور في الصالة المغطاة يضاف الي ذلك تعلم لاعبي منتخبنا من درس البطولة العربية السابقة وهو عدم الاستهانة بالخصم مهما كان حجمه ووضع هدف واحد امامهم وهو الفوز فقط في اي مباراة يلعبها الفريق في اي بطولة وهو ما ادي الي تصدر منتخبنا للبطولة حتي الآن.

تطور ملحوظ
وقد أوضحت مباراتا الفريق السابقتين مدي التطور الكبير في اداء الفريق ويكفي دليلا علي ذلك ليس فقط الفوز علي كل من البحرين والامارات بثلاثة اشواط نظيفة ولكن في فارق النقاط الكبير الذي حققه منتخبنا في مباراته امام الامارات فبعد ان كان لا يتعدي هذا الفارق اربع نقاط في الشوط الثاني من مباراة الفريق امام البحرين والذي انتهي 25-21 لصالح منتخبنا ارتفع هذا الفارق الي تسع نقاط في الشوط الثاني من مباراة الفريق امام الامارات والذي انتهي 25-16 لمنتخبنا ثم الي عشر نقاط في الشوط الثالث من نفس المباراة والذي انتهي 25-15 لصالح منتخبنا 00 وبصفة عامة يمكن القول ان منتخبنا يعتبر من اقوي المنتخبات المرشحة للفوز باللقب هذه المرة خاصة بعد ان حطم جسور منتخب البحرين حامل لقب البطولة السابقة في خليجي 18 وحامل لقب البطولة العربية الاخيرة ويبقي الصراع علي الدخول معه بين منتخبات الكويت وعمان والبحرين.



عنابي السلة في مهمة صعبة أمام الأزرق الكويتي
بعد تخطي عقبة الإماراتي حامل اللقب
الأوراق مكشوفة .. واحذروا الهجمات السريعة والتصويبات الثلاثية


نزوي - موسي عبدالله :
يدخل منتخبنا الوطني لكرة السلة.. في تحد جديد اليوم من اجل استعادة اللقب الخليجي .. عندما يلتقي في الواحدة ظهرا بتوقيت عمان الثانية بتوقيت الدوحة امام نظيره الكويتي في منافسات بطولة كرة السلة ضمن الالعاب المصاحبة ل خليجي 19 لمنتخبات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تقام علي صالة المجمع الرياضي بولاية نزوي العمانية وبمشاركة خمس منتخبات خليجية هي : الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان.
ويعقب المبارة لقاء منتخبنا امام الامارات وعمان صاحبة الارض والجمهور.
والمعروف ان منتخبنا الوطني قد فاز باللقب الخليجي للالعاب المصاحبة في أول مرة اقيمت فيها الالعاب المصاحبة مع بطولة كأس الخليج لكرة القدم في خليجي 17 بالدوحة .. وفي خليجي 18 بالامارات .. حصل منتخبنا علي لقب الوصيف ببينما نجح المنتخب الاماراتي بالفوز باللقب.
ويسعي منتخبنا الوطني لكرة السلة بقوة لتخطي عقبة المنتخب الكويتي الشقيق خاصة وأن تحقيق هذا الفوز سيكون بمثابة الاقتراب بقوة نحو تحقيق اللقب الخليجي للألعاب المصاحبة لكرة السلة للمرة الثانية .. بعد ان نجح عنابي السلة من تحقيق الفوز الصعب في اولي مبارياته علي المنتخب الاماراتي وبفارق نقطتين 82 / 80 في الثواني الاخيرة من اللقاء والذي شهد قمة الندية والاثارة خاصة في الثواني الاخيرة من اللقاء عندما كان المنتخب الاماراتي متقدما بفارق نقطة قبل النهاية ب18 ثانية والكرة في حوزته الا ان لاعبي العنابي نجحوا وبفضل الروح القتالية من قطع الكرة وتحويل دفة اللقاء ونتيجته لصالحهم.
وقد وضح جليا من خلال المباراة الاولي التي خاضها لاعبو منتخبنا الوطني انهم يدخلون هذه البطولة بروح جديدة املاً في استعادة اللقب وتحسين صورة عنابي السلة بعد ان مر خلال الفترة الاخيرة بظروف صعبة اثرت كثيرا علي نتائجه والتي كان اخرها في الكويت خلال بطولة كأس اسيا عندما احتل المركز قبل الاخير .. وذلك بسبب كثرة الاصابات التي تعرض لها لاعبو عنابي السلة وغياب عدد اخر لأسباب مختلفة فقد استعد منتخبنا الوطني لكرة السلة جيدا لهذه البطولة من خلال معسكره الخارجي في اليونان ولعب هناك اربع مباريات ودية مع فرق الاندية اليونانية وكانت مباراته الاخيرة امام فريق "ماروسي " اليوناني الذي يحتل المركز الخامس في الدوري اليوناني لكرة السلة.

اكتمال الصفوف
وتبدو الصورة الآن مختلفة الي حد كبير بالنسبة لاكتمال صفوف عنابي السلة الي حد ما من خلال .. عودة ياسين اسماعيل كابتن المنتخب وتراجعه عن قرار الاعتزال خاصة وأن هذا اللاعب يمثل عنصر الخبرة المهم في صفوف عنابي السلة بالاضافة الي انه يتمتع بامكانيات فنية عالية تجعله احد العناصر المؤثرة والفعالة في صفوف المنتخب.. ثم عودة داود موسي الذي غاب لفترة طويلة بسبب اصابته في الكتف الامر الذي تطلب اجراء عملية جراحية اجراها في الصيف الماضي .. ولاشك ان عودة هذا اللاعب ايضا كان لها اكبر الاثر في زيادة القوة الضاربة في صفوف عنابي السلة في هذه البطولة والتي يتعتبرها الجهاز الفني لمنتخبنا بانها البداية الحقيقية في مشوار الاستعدادات من الان لبطولة الامم الاسيوية التي ستقام في الصين خلال شهر اغسطس المقبل وهي البطولة التي تؤهل المنتخبات الثلاثة الاولي لنهائيات كأس العالم المقبلة في تركيا 2010 ليعيد عنابي السلة بذلك الانجاز الذي حققه في عام 2006 عندما تأهل لنهائيات كأس العالم باليابان لأول مرة بحصولة علي الميدالية البرونزية في بطولة الامم الاسيوية التي اقيمت بالدوحة.
ولا شك ايضا ان شفاء العملاق هاشم زيدان من الاصابة التي لحقت به قبل بطولة كأس اسيا مباشرة وعودته الي حالته الطبيعية سيكون لها الاثر الكبير في زيادة القوة الدفاعية والهجومية في صفوف العنابي لما يملكه هاشم من امكانيات فنية عالية واجادته اللعب من تحت السلة.
وبالرغم من عودة الثلاثي ياسين وداود وهاشم الا ان صفوف عنابي السلة لم تكتمل بشكل نهائي .. فمازال هناك كل من سعيد عبدالرحمن نجم عنابي السلة ونادي السد بسبب عدم اكتمال شفائة ولكن ينتظر عودته قريبا اما خالد سليمان فقد منعته ظروف خاصة من المشاركة في هذه البطولة وسيكون منتظما خلال الفترة القادمة.

المواجهة الكويتية .. صعبة
ولا شك ان مواجهة عنابي السلة للمنتخب الكويتي .. ستكون مواجهة صعبة بكل المقاييس .. فقد نجح المنتخب الكويتي في تحقيق فوز سهل في اولي مباريات البطولة عندما هزم نظيره البحريني وبفارق كبير من النقاط بل ان الفارق لصالحة وصل الي 20 نقطة في بعض فترات المباراة.
ويتميز المنتخب الكويتي بالعب السريع " الفاست البريك " واجادة لاعببيه للتصويبات الثلاثية وهو الامر الذي يتطلب من لاعبي عنابي السلة احكام الرقابة علي مفاتيح اللعب في المنتخب الكويتي.

الأوراق مكشوفة
وتكاد تكون الاوراق مكشوفة بين المنتخبين القطري والكويتي فقد سبق وان التقي المنتخبان منذ شهور قليلة من خلال بطولة كأس اسيا " كأس استانكوفتش " والتي اقيمت بالكويت .. حيث نجح المنتخب الكويتي في هذا اللقاء من تحقيق الفوز علي عنابي السلة.
ومن هنا تأتي اهمية اللقاء بالنسبة للاعبينا الذين يبحثون عن الفوز من اجل ان يضرب اكثر من عصفور وبحجر واحد كما يقولون .. فالفوز اليوم يجعلهم اكثر قربا من استعادة اللقب .. كما انه في نفس الوقت سيكون بمثابة رد الاعتبار للخسارة التي تعرضوا لها في الكويت.
كما كانت مباراتا المنتخبين اللتين خاضها كل من العنابي والكويتي امام كل من الامارات والبحرين فرصة للتعرف علي مواطن القوة والضعف في كل منتخب .. فقد حرص المدرب الامريكي كينت مدرب منتخبنا الوطني وفريق الجهاز الفني علي تدوين كل الملاحظات الفنية علي لاعبي المنتخب الكويتي في مباراتهم امام البحرين .. وفي المقابل قام مدرب المنتخب الكويتي الصربي زوران بمتابعة لقاء منتخبنا امام الإمارات.



منتخبنا لليد جاهز لمواجهة الكويت غداً
منافسات اللعبة تنطلق اليوم بلقاء عمان والإمارات
اجتماع تحفيزي للشعبي باللاعبين والمنتخب يتدرب مرتين

بوشر - اسماعيل مرزوق - :
وضع منتخبنا العنابي لكرة اليد اللمسات الاخيرة لمباراته الاولي أمام الازرق الكويتي في الجولة الاولي في لقاء الغد الثلاثاء من خلال التدريب الذي اجراه بصالة المجمع الرياضي للسلطان قابوس ببوشر وفي الحصة التدريبية الثانية والتي اجراها بصالة سيف نظرا لاقامة الافتتاح حيث تم نقل التدريب لشدة الاقبال الجماهيري علي المجمع وقد قاد المدرب رضا بجاوي التدريب الصباحي والمساء وعقب التدريب الصباحي عقد أحمد الشعبي رئيس الاتحاد اجتماعا مع اللاعبين حث فيها الفريق علي بذل الجهد والعرق في سبيل تحقيق الفوز والأداء القوي الذي يليق بفريق شباب تأهل لكأس العالم وحضر الاجتماع خليفة تيسير رئيس البعثة وعضو مجلس الاداره وقد وعد اللاعبون الشعبي بتقديم صورة قوية خلال مباريات البطولة فيما تعاهد الجميع علي التحلي بالاخلاق الرياضية امام المنافسين. وكان رضا بجاوي مدرب العنابي قد حرص علي اجراء التدريب المسائي والذي اشتمل علي خطة المباراة وتوجيه اللاعبين لبعض النصائح. ومن جانبه أوضح بجاوي انه جاهز لمباراة الكويت وان الفريق استعد بالقاهرة من خلال المباريات الودية التي اجراها مع بعض الفرق المصرية واشار الي ان البطولة منقسمة الي قسمين فرق تلعب بالشباب وأخري تلعب بالكبار وأعتقد ان هناك تنافسا قويا وشديدا وانني اعتبر المباراة الاولي هي مفتاح البطولة وأملي تحقيق الفوز الاول لأن الفريق سيلعب للمنافسة واثبات وجودهم وكون ان الشباب يمثل منتخبنا في هذا الحدث فهي ميزة لأن هؤلاء اللاعبين سيلعبون في بطولة كأس العالم ولابد من اثبات وجودهم مع اكتساب خبرات قوية وقال ان هدفي الاساسي هو الاعداد الجيد لبطولتي العالم حيث يضم الفريق نخبة من اللاعبين الناشئين والشباب المشارك في بطولتي العالم بتونس ومصر.





حارسنا "العجب"..أبطل مفعول "عجب" !!



1/5/2009 كتب – المحرر الرياضي -
تعادل منتخبنا الوطني بنتيجة سلبية في افتتاح منافسات المجموعة الاولى للبطولة الخليجية امام شقيقه المنتخب الكويتي ، وتناوب المنتخبان على اضاعة الهجمات طيلة دقائق اللقاء بصورة كبيرة ، وهدد اللاعب احمد العجب مرمى منتخبنا عدة مرات لولا يقضة حارس منتخبنا المتألق علي الحبسي ، الذي أبطل مفعول هجمات العجب ، ويراهن منتخبنا على اللقاء المقبل امام المنتخب البحريني لتحقيق التعويض المطلوب . وانتهى لقاء العراق والبحرين بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة شهدت طرد لاعب العراق هيثم كاضم والحارس نور صبري . من جهة أخرى تقام اليوم مباراتان في المجموعة الثانية تجمع الاولى بين اليمن والامارات والثانية بين السعودية وقطر وذلك على استاد الشرطة بالوطية



خليجي 19: فوز البحرين على العراق 3-1



1/5/2009 (ا ف ب)
حقق منتخب البحرين بداية واعدة بفوزه على نظيره العراقي سىء الحظ 3-1 اليوم الاحد ضمن منافسات المجموعة الثانية في دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري. وسجل عبدالله عمر اسماعيل (28) ومحمد السيد عدنان (59 من ركلة جزاء) وعبدالله صالح الدخيل (90+2) اهداف البحرين، ويونس محمود (81 من ركلة جزاء) هدف العراق. وكانت عمان تعادلت مع الكويت صفر-صفر اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.
وتصدرت البحرين ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط، مقابل نقطة واحدة لكل من عمان والكويت، وانهى العراق الجولة الاولى في المركز الاخير من دون اي نقطة.
وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاربعاء المقبل فتلعب عمان مع العراق، وتلتقي البحرين مع الكويت.
ومع ان المنتخب البحريني كان الطرف الافضل على مدار الشوطين ونجح في تنظيم العديد من الهجمات والوصول الى المرمى المنافس بسهولة، فان المنتخب العراقي بطل اسيا كان سىء الحظ، فاكمل الشوط الاول منذ منتصفه تقريبا بعشرة لاعبين بعد طرد هيثم كاظم لنيله انذارين، ثم اكمل المباراة منذ الدقيقة 69 بتسعة لاعبين بعد طرد حارسه نور صبري ببطاقة حمراء لاعتراضه الخشن طريق عبدالله اسماعيل. هذا فضلا عن تعرض نشأت اكرم الى اصابة قد تكون خطيرة اضطرته الى مغادرة ارض الملعب.
وكان المنتخب البحريني صاحب الافضلية في بداية المباراة وكاد يفتتح التسجيل عبر محمد سالمين، لكن سرعان ما استعاد العراق زمام المبادرة وفرض سيطرته بقيادة نشأت أكرم ويونس محمود لكن النقص العددي في صفوف كان نقطة تحول في المباراة واستغلها ليفتتح التسجيل.
وكانت اولى الفرص للبحرين اثر ركلة ركنية تابعها سالمين برأسه فوق المرمى (4)، ورد العراق بتسديدة لقصي منير من خارج المنطقة لكنها كانت ضعيفة بين يدي الحارس البحريني سيد محمود جعفر (6).
وأنقذ الحارس سيد جعفر مرماه من هدف محقق عندما ابعد تمريرة عرضية لمهدي كريم من امام نشأت أكرم المندفع من الخلف (17).
وكاد عبدالله عمر اسماعيل يمنح التقدم للبحرين عندما توغل داخل المنطقة لكنه تباطأ في التسديد فارتطمت كرته باحد المدافعين والتقطها الحارس نور صبري (18)، وأخرى لاكرم زاحفة تصدى لها جعفر ببراعة (22). وتلقى المنتخب العراقي ضربة موجعة بطرد لاعب وسطه هيثم كاظم لتلقيه الانذار الثاني (25).
واستغل المنتخب البحريني النقص العددي بعد 3 دقائق اثر هجمة منسقة قادها محمد سالمين الذي مرر كرة على طبق من ذهب الى سلمان عيسى المتوغل داخل المنطقة بعدما كسر مصيدة التسلل فهيأها لنفسه على صدره ومررها ارضية زاحفة الى عبدالله عمر الذي تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (28).
وازدادت محن العراق باصابة مدافعه اسم عباس فاضطر مدربه البرازيلي جورفان فييرا الى تبديله بخلدون ابراهيم.
وبدأ المنتخب البحريني الشوط الثاني بهدوء وتنظيم محاولا الاستفادة من النقص العددي لنظيره العراقي وتعزيز تقدمه لحسم النتيجة مبكرا فحصل على ثلاث فرص في الدقائق الاولى.
وتهيأت كرة امام محمد سالمين لكنه سددها برعونة بعيدة عن المرمى بعد انطلاق الشوط بقليل، ثم سدد علاء حبيل كرة قوية من نحو 25 مترا تابعت طريقها على مقربة من القائم الايمن لمرمى نور صبري (48)، وتلقى علاء حبيل ايضا كرة في الجهة اليمنى للمنطقة فاكملها قوية ابعدها الحارس العراقي الى ركلة ركنية بعد دقيقتين.
ولازم سوء الحظ المنتخب العراقي في هذه المباراة بعد تعرضه الى ضربة موجعة باصابة نجمه نشأت اكرم في الدقيقة 54 اثر احتكاكه بالبحريني محمد السيد عدنان فخرج من الملعب متألما لتلقي العلاج فعاد بعد دقائق لكنه لم يقو على متابعة المباراة فاضطر المدرب البرازيلي جورفان فييرا الى اخراجه واشراك كرار جاسم بدلا عنه في الدقيقة 61.
وما كان ينقص المنتخب العراقي سوى حالة طرد ثانية واهتزاز شباكه مرة ثانية ايضا.
ففي الدقيقة 65، تلقى عبدالله اسماعيل كرة بينية في المنطقة العراقية فشق طريقه نحو المرمى لكنه تعرض الى العرقلة من الحارس نور صبري فتسبب بركلة جزاء ولحق بزميله هيثم كاظم اثر نيله بطاقة حمراء ليكمل العراقيون المباراة بتسعة لاعبين.
وما كان من فييرا الا ان اخرج لاعبا من الميدان هو مهدي كريم لاشراك الحارس الاحتياطي محمد قاسم الذي ارتمى على الجهة التي سدد اليها محمد السيد عدنان كرته من ركلة الجزاء لكنها كانت سريعة واستقرت في الزاوية اليمنى معلنة الهدف الثاني (69).
وحصل العراق على ركلة جزاء غير واضحة اثر اعتراض حسين علي ليونس محمود داخل المنطقة فسددها يونس الكرة بنفسه ووضعها بقوة في الزاوية السرى (81).
واهدرت البحرين فرصة ثمينة لتسجيل هدف ثالث قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة عندما مرر سلمان عيسى كرة رائعة وهو على الارض الى عبدالله اسماعيل الذي اطاح بها عاليا، لكن الهدف لم يتأخر وجاء بعد دقيقتين حين مرر المخضرم طلال يوسف كرة الى سلمان عيسى في الجهة اليسرى فعكسها امام المرمى حيث تابعها البديل عبدالله الدخيل في المرمى بسهولة.



خليجي 19: المنتخب العماني يهدر نقطتين ثمينتين في أفتتاحية كأس الخليج العربي 19



1/4/2009 مسقط 4-1-2009 (ا ف ب)
اخفق منتخب عمان في تحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية على ارضه وبين جمهوره الذي بلغ نحو 35 الف متفرج فسقط في فخ التعادل السلبي مع نظيره الكويتي اليوم الاحد على استاد مجمد السلطان قابوس الرياضي ضمن منافسات المجموعة الاولى من دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري. ويلتقي العراق بطل اسيا مع البحرين اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها ووضع لاعبو الكويت على اعناقهم "الكوفية الفلسطينية" لدى نزولهم ارض الملعب تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في معاناته من القصف الاسرائيلي في مدينة غزة. وكان المنتخب العماني بعيدا كل البعد عن مستواه المعهود الذي قدمه في الدورتين السابقتين وحتى في المباريات الودية التي خاضها استعدادا للدورة الحالية، وقد تأثر على ما يبدو بالضغط الجماهيري ومطالبته باحراز اللقب فغابت مهارات لاعبيه وتمريراتهم القصيرة على مدار الشوطين. ويعتبر التعادل اشبه بالخسارة لمنتخب عمان الذي رفع شعارا واحدا هو الفوز باللقب بعد خسارته النهائي في النسختين الاخيرتين امام قطر والامارات على التوالي، اذ تنتظره مواجهتان صعبتان امام العراق والبحرين. في المقابل، تخطى "الازرق"، صاحب الرقم القياسي بتسعة القاب، الاثار النفسية لتجميد نشاط الاتحاد الكويتي لفترة قبل ان يرفع عنه مؤقتا قبل انطلاق البطولة، ولم يتأثر ايضا بالتصريحات التي قللت من شأنه كونه لم يستعد جيدا، فصمد في الدقائق الاولى وجارى منافسه طوال الشوط الاول، ثم كان الاخطر والاكثر حصولا على الفرص في الثاني وكاد يهز الشباك في اكثر من مناسبة. وجاء مستوى الشوط الاول عاديا جدا باستثناء ربع الساعة الاول الذي شهد اندفاعة للمنتخب العماني بكل خطوطه قابلها دفاع كويتي حاول دون اختبار جدي للحارس نواف الخالدي، وتراجع المستوى بشكل لافت عقب ذلك في مشهد لا يغيب كثيرا عن مباريات الافتتاح. وتحمل الدفاع الكويتي عبئا كبيرا في بداية المباراة حيث بان سعي اصحاب الارض الى تسجيل هدف مبكر فكانوا الاكثر سيطرة على الكرة ولكن من دون خطورة فعلية على مرمى الخالدي. وكانت اولى المحاولات المباشرة على المرمى الكويتي من كرة قوية لاسماعيل العجمي في الدقيقة العاشرة. وكان المنتخب الكويتي يفاجىء منافسه بهدف السبق خلافا للمجريات اثر كرة متقنة من بدر المطوع الى احمد عجب الذي كسر مصيدة التسلل وسددها على يمين مرمى الحارس علي الحبسي (11). ةهبط ايقاع المباراة بعد ربع الساعة الاول فغابت المحاولات وانحصر اللعب في وسط الميدان وان بقيت الافضلية للعمانيين الذين اعتمدوا على التمريرات العرضية خصوصا من الجهة اليسرى لكن الدفاع الكويتي بقي متيقظا لها. وحاول العجمي مرة ثانية من كرة وصلته داخل المنطقة من الجهة اليسرى فسددها قريبة من المرمى (20). وانطلق العمانيون بهجمة من الجهة اليسرى مرر على اثرها احمد حديد كرة امام المرمى وصلت الى حسن ربيع الذي تابعها قوية بيسراه مرت قريبة جدا من القائم الايمن لمرمى الخالدي في اخطر محاولة منذ انطلاق المباراة (36). وبدأ الشوط الثاني على ايقاع هجمة كويتية خطيرة اثر كرة من الجهة اليسرى وصلت الى رأس احمج عجب فتابعها ببراعة لكن علي الحبسي كان لها بالمرصاد وحولها الى ركلة ركنية (50). ورد العمانيون بفرصة هدف محقق بعد خمس دقائق اثر هجمة منسقة مرر منها احمد مانع كرة من الجهة اليسرى امام المرمى مباشرة حيث المتابع حسن ربيع فسددها قوية لامست القائم الايمن لمرمى الخالدي. واوقف الحبسي مفعول كرة كويتية كان يمكن ان تثمر هدفا حين وصلت كرة من هجمة مرتدة الى احمد عجب فاخترق المنطقة وحاول ايداعها داخل الشباك لولا تصدي الحارس له (54). وتوالت الفرص حيث تهيأت كرة امام هاشم صالح على حافة المنطقة فسددها باتجاه المرمى لكنها كانت ضعيفة في متناول الخالدي (56). وضل احمد عجب طريق المرمى مرة اخرى حين وصلته كرة على طبق من فضة على باب المرمى مباشرة لكنه اكملها قريبة من القائم الايمن لمرمى الحبسي (69). وجرب حسن ربيع حظه بكرة "اكروباتية" من حدود المنطقة علت العارضة (75)، وتابع احمد عجب هوايته في اهدار الفرص فلم يحسن الاستفادة من كرة وصلته من الجهة اليمنى فتابعها عالية عن المرمى بعد دقيقة واحدة. وحاول مدرب منتخب عمان الفرنسي كلود لوروا خطف الفوز في الدقائق الاخيرة باجرائع التعديلات التي اعتبرها مناسبة لكن الحارس نواف الخالدي احبط خططه بتصديه ببراعة لانفراد من هاشم صالح قبل نهاية الويت الاصلي بسبع دقائق. شهدت الدقائق الاخيرة استحواذا عمانيا على الكرة لكن مع محاولات عقيمة لم تغير في النتيجة.



منتخب الإمارات جاهز لملاقاة شقيقه اليمن السعيد

1/4/2009
أجرى المنتخب الإماراتي تدريبه الثالث على ملعب استاد السيب ووسط أجواء من الجدية والحماس وبدت الايجابية على اللاعبين حيث إن هناك الإصرار الكبير على تقديم مستوى مميز يعكس صفة البطل التي يحملها “الأبيض” وسيلعب معه الجميع على هذا الأساس وكما أن نبرة الثقة كانت واضحة عند لاعبي الأبيض مع الإعداد النفسي للمباراة الأولى بشيء من الحذر وخصوصا إن المنتخب اليمني لن يكون خصما سهلا أبدا ووالذي سيفتتح مشاركته مع شقيقه المنتخب اليمني في البطولة ضمن حملة الدفاع عن لقبه هذا اليوم هذا وقد اشتمل المران في البداية على تدريبات فك العضلات والجري حول الملعب وبعدها أجرى المدرب تقسيمة في وسط الملعب.
شارك في التدريب الـ23 لاعبا الموجودين بالبعثة باستثناء اللاعب اسماعيل مطر الذي عاد الى الامارات بسبب وفاة والده واللاعبون هم: ماجد ناصر وعبيد الطويلة وعلي خصيف وحيدر ألو علي وفارس جمعة ومحمد قاسم ومحمود خميس ومهند سالم العنزي وخالد سبيل ووليد عباس وحمدان الكمالي ومحمد فايز وعبدالرحيم جمعة وعبدالله مال الله وصالح عبيد ونواف مبارك ومحمد عمر ومحمد إبراهيم وعبدالسلام جمعة واسماعيل مطر واسماعيل الحمادي ومحمد الشحي وأحمد دادا وعلي الوهيبي.



خليجي 19: خلفان ابراهيم امل القطريين



1/4/2009 مسقط(ا ف ب)
يعطي وجود خلفان ابراهيم خلفان ضمن صفوف منتخب قطر لكرة القدم املا كبيرا للجماهير القطرية لقيادة "العنابي" في المنافسة على لقب دورة كأس الخليج التاسعة عشرة التي تنطلق في مسقط اليوم الاحد وتستمر حتى 17 الحالي. وتألق خلفان هذا الموسم بشكل لافت ويقود فريقه السد ببراعة وبجدارة رغم غياب عدد كبير من المحترفين لا سيما في بداية الموسم، حيث تولى مهمة صناعة الاهداف وتسجيلها مما ساهم في بقاء فريقه في صراع المنافسة على اللقب، وتصدر ترتيب هدافي الدوري القطري لعدة جولات رغم وجود مهاجمين ومحترفين في مقدمتهم البرازيلي كليمرسون مهاجم الغرافة وهداف الموسم الماضي.
ويعتبر خلفان ابراهيم من ابرز المواهب القطرية في الجيل الحالي، والامر ليس جديدا عليه اذ يعد امتدادا لوالده ابراهيم خلفان قائد العربي والمنتخب القطري السابق والذي كان من بين ابرز المواهب في تاريخ الكرة القطرية لا سيما في خط الوسط حيث اطلق عليه لقب "المهندس" ولا يقل خلفان موهبة عن ابيه ايضا وكما يقول المثل الشعبي "فرخ البط عوام".
نشأ خلفان في صفوف العربي ايضا لكنه انتقل الى السد عام 2002 منذ كان في فئة الناشئين ووجد فيه كل اهتمام ورعاية حتى بات اصغر لاعب في المنتخب القطري اذ انضم اليه للمرة الاولى موسم 2006، وساهم في تأهله الى كأس اسيا 2007، كما ساهم في فوز المنتخب الاولمبي بذهبية الالعاب الاسيوية في الدوحة عام 2006، وتوج افضل لاعب في القارة الاسيوية في الموسم ذاته كاصغر لاعب في اسيا يحصل على اللقب. ومع ناديه، ساهم خلفان ابراهيم في فوز السد ببطولات الدوري وكأس الامير وكأس ولي العهد.
وستكون المرة الثانية التي يشارك فيها خلفان ببطولة كأس الخليج بعد منافسات "خليجي 18" في الامارات.
يرى خلفان ابراهيم ان استعدادات المنتخب القطري جيدة لخوض منافسات البطولة الخليجية ويقول "رغم تأخر الاعداد وعدم خوض اكثر من مباراة ودية واحدة مع ليبيا (5-2) الا ان الاستعدادات كانت تسير باستمرار الدوري القطري وهو افضل اعداد للبطولة حيث ساهمت المباريات في رفع اللياقة البدنية.
ويشدد خلفان على ان المنتخب القطري سيخوض البطولة "بنفس المجموعة التي لعبت في الفترة الاخيرة لا سيما في تصفيات كاس العالم 2010، فنحن نعرف بعضنا البعض جيدا". واعتبر ان "كل المنتخبات متقاربة المستوى ولا توجد فوارق كبيرة بينها، وكلها مرشحة للقب وهذه من الاسباب التي تسهم في زيادة الاثارة والمتعة في البطولة". واضاف "نخوض مواجهة قوية في المباراة الافتتاحية مع المنتخب السعودي الذي يعد باستمرار من المنتخبات المرشحة للقب، وتكمن صعوبة المباراة في كونها افتتاحية وكل فريق يسعى للفوز بها من اجل الحصول على دفعة معنوية لمواصلة المشوار واتمنى ان تكون نتيجة هذه المباراة الهامة ايجابية لصالحنا".
وتمنى خلفان ان يسهم اولا في فوز قطر باللقب الخليجي قبل المنافسة على اي القاب اخرى بقوله "على المستوي الشخصي اتمنى المنافسة على لقب افضل لاعب وانا افضله على لقب الهداف خاصة اني لست رأس حربة ولكن اقوم بمهمة صانع الالعاب ولكن لا مانع من تسجيل الاهداف".
خلفان ابراهيم في سطور النادي : السد المركز : لاعب وسط متقدم تاريخ الميلاد : 18-2-1988 الطول : 171 سم الوزن : 62 كلغ اول مباراة رسمية دولية مع المنتخب القطري الاول امام بنغلادش في 15 اب/اغسطس 2006 ضمن تصفيات امم اسيا 2007 وسجل فيها هدفين الالقاب : افضل لاعب في اسيا 2006 الحصول على برونزية كاس اسيا للناشئين في اليابان 2004 التأهل الى كاس العالم للناشئين في البيرو 2005 الحصول علي فضية كاس الخليج للناشئين في قطر2002 افضل لاعب قطري صاعد عام 2006 الحصول على ذهبية الالعاب الاسيوية 2006 في الدوحة الحصول على ذهبية مهرجان اشبال اسيا في مسقط 2003 الحصول مع السد على بطولة الدوري وكأس الامير وكأس ولي العهد



خليجي 19: بن همام يقترح اقامة البطولة كل 4 سنوات



1/4/2009 ا ف ب -
اقترح رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، القطري محمد بن همام، اقامة دورات كأس الخليج كل 4 سنوات بدلا من سنتين، معتقدا بان ذلك سيساهم في تطورها وزيادة شعبيتها.
وقال بن همام في مؤتمر صحافي في مسقط اليوم الاحد على هامش خليجي 19 "اقترح ان تقام دورات كأس الخليج كل 4 سنوات وليس كل سنتين"، مضيفا "اننا ندخل عصرا مختلفا الان عما كانت عليه الحال عند انطلاق دورة الخليج قبل نحو اربعين عاما، فحينها كانت المنطقة بحاجة الى بطولات والى منشآت رياضية واقامتها كل عامين كانت تساعد على ذلك لكننا اليوم تخطينا هذا الامر".
وتابع في هذا الصدد "اعتقد بان اقامة البطولة كل 4 سنوات سيساهم في تطورها وزيادة شعبيتها، فاليوم دخلنا عصر الاحتراف واللاعب بات يعد في ناديه الذي بات اولى بالاستفادة من خدمته".
واعتبر بن همام ان الاتحادين الدولي (فيفا) والاسيوي يعترفان بدورات كأس الخليج "لكن لا يمكن لاي منهما اعتمادها ضمن روزنامته لانها مكتظة، فبعد الدورة هناك تصفيات كأس اسيا، وهناك ايضا منتخبات من المنطقة ما تزال تشارك في تصفيات كأس العالم، فالوقت لم يعد يسمح باقامة الدورات الخليجية كل عامين، كما اني اعتقد بأن المنطقة تشهد اقامة بطولات كثيرة يمكن لمحبي كرة القدم الاستمتاع بها".
واشار رئيس الاتحاد الاسيوي الى ان الفيفا "يضع في روزنامته فقط البطولات القارية الكبرى"، مضيفا "ان عدم وضع دورات الخليج ضمن الروزنامة الدولية يلاحظ فقط في حال وجود لاعبين محترفين يمكن لانديتهم الا تحررهم للانضمام الى منتخباتهم".
ووضع بن همام عند قدومه الى المؤتمر الصحافي "الكوفية الفلسطينية" على عنقه، واعرب صراحة "عن دعمه للشعب الفلسطيني وحماس لما يتعرضان له نتيجة العدوان الاسرائيلي".



نبض واحد
مدرجات حمراء ..!!




1/4/2009
وصلت حمى التشجيع إلى مستوى أعلى وشمل جميع وسائل الأعلام حيث تتنافس الاذاعات في مسابقات التشجيع والدعاية عن منتخبنا الاحمر .. ومن ضمن مسابقات التى يشارك فيها الجماهير للفوز بتذاكر دخول المباريات السابقة " شجع وأربح " وهي أن تختار كلمة تشجعية لمنتخبنا الوطني خلال الدورة …
( ورغم الإقبال الكبير على المتابعة اليومية لبرامجيات الاذاعات الاان السؤال الذى ما زال يتردد على لسان المتصلين والجماهير المتابعة والمتحمسة لحضور مباريات كأس الخليج هو من أين الحصول على تذاكر دخول المباريات . ومن جهة أخرى تتواصل إليات التشجيع اليومية من قبل الجماهير العمانية حيث وصلت الحمى إلى المناطق خارج مسقط حيث ولايات صحم والخابورة وصحار تفننت في تزين المدن والطرقات والشوارع الداخلية بشتى أنواع وادوات التزيين خصوصا بألوان السلطنة .
وتدفق العديد من الجماهير إلى محطات النفط العمانية لشراء التذاكر لدخول مباريات البطولة ولكن رجعت بخفى حنين عندما أكتشف أن التذاكر عليها مباعة ولاتوجد تذاكر للجماهير وأن وجدت فهى بأسعار خيالية ..

** القاسمي : الجمهور كله أحمر :
طالب ابراهيم القاسمي عضو مجلس اداراة اتحاد الكرة ورئيس لجنة التسويق الجماهير العمانية بأن تتحلى باللون الاحمر غدا في المبارة الافتتاحية لمنتخبنا أمام لمنخب الكويتي …
وقال القاسمى أتمنى أن يتحول لون المدرجات إلى اللون الأحمر بفانيلات الجماهير والاعلام التى يحملونها لتشجيع المنتخب … وأضاف القاسمي الذي تواجد في صباح اليوم في المركز الأعلامي أن التشجيع ةتطبيق " عمان نبض واحد" هو الدافع القوي الذي سيدفعنا إلى الفوز على المنتخب الكويتي وايضا على كل المنتخبات في البطولة ..



العنابي آخر الواصلين إلى مسقط



1/4/2009 كتب – خالد بن علي الخوالدي :
وصل مساء امس الوفد القطري المشارك في كأس الخليج التاسعة عشرة الى مطار مسقط الدولي ويضم الوفد القطري مجموعة كبيرة من الاداريين والاعلاميين والاعبين برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني رئيس مجلس ادارة الاتحاد رئيس الوفد وسعود بن عبدالعزيز المهندي الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم عضو اللجنة الفنية للدورة واكثر من (32) اداري واعلامي والجهاز الفني للمنتخب وحكم ساحة دولي ومساعد حكم دولي وعدد (26) لاعب.
وقد التقينا فور وصول الوفد عدد من الاعبين والاداريين حيث قال طلال علي البلوشي لاعب المنتخب القطري ونادي السد طبعا احنا كلنا خليجنا واحد واجمعتنا عمان الخير والجميع اخوة ، وشعورنا جميل ونحن نشارك في كأس الخليج فهذه الكأس تختلف عن البطولات حتى ان مشاركتنا في كأس العالم لا تعتبر مقابل فوز بكأس الخليج وسوف نقدم ما هو افضل في هذه البطولة ، وحول اذا كان المدرب الفرنسي ميتسو مدرب منتخب قطر سوف يضيف الى المنتخب وهل يتحمل النتائج التي تعرض لها القطري والاخفاقات الكبيرة في تصفيات كأس العالم قال طلال البلوشي ان الاخفاق لا يتحمله المدرب وحده وانما كان ادائنا غير جيد اما بطولة الخليج فهي بطولة اخرى واحنا جائين بمعنويات مختلفة وسوف نقدم ما افضل مما قدمناه في تصفيات كأس العالم.
وسألنا حسين ياسر محمدي لاعب المنتخب القطري ونادي الاهلي المصري اذا كانت حكاية النادي الاهلي قد اثرت عليه قال انا جاهز لتأدية واجبي مع المنتخب وقد تجاوزت محنة النادي الاهلي وانا حاليا كل تفكيري مع المنتخب القطري وسوف ترون ان المنتخب يقدم الافضل بحول الله.
وقال حسن خالد الهيدوس لاعب العنابي ونادي السد فقال هذه اول مشاركة لي في كأس الحليج وسوف اقدم مستوى متميز حتى اثبت وجودي مع المنتخب واتمنى التوفيق للمنتخب القطري وقد حضرنا تحضير جيد ونشكر العمانيين على الاستضافة وان شاء الله تكون الخاتمة بنفس الاستضافة.
وذكر خلفان ابراهيم خلفان احسن لاعب في اسيا ومنتخب قطر ونادي السد ان المنتخب لا يعاني من نقص وان الجميع جاهز وانني لم نحضر لتكملة المشوار ومباراتنا مع المنتخب السعودي هي البداية.
كما التقينا فهد محمد الكواري عضو مجلس ادارة المنتخب القطري مدير المنتخبات فقال ان المنتخب القطري بكامل صفوفه اتي للحصول على اللقب الثالث له ومسقط نتفائل بها ونحقق فيها نتائج طيبة.
وقال سيف بن علي الحجري لاعب منخب قطر السابق والذي مثل قطر في الاربع دورات الاولي من كأس الخليج ولاعب سابق بنادي السد والوكرة القطرية فقال اننا اتينا الى ارجاع هيبة المنتخب القطري التي كان يتمتع بها في السابق ولعب كرة جميلة وراقية بغض النظر عن النتيجة فالرياضة اخلاق وهي وسيلة وليست غاية وان الهدف في الفوز هو هدف سامي وان الخسارة واردة وان منتخب قطر قادم الى تحقيق اهداف سامية ويسعى الى اظهار المستوى المعروف للمنتخب القطري ، وان الاستفادة من دورات الخليج هي استفادة كبيرة بلا شك حيث اخرجت الدورة نجوم وابطال ومنتخبات قوية على المستويات الاسيوية والدولية واخيرا نبارك للاشقاء في السلطنة هذا العرس الخليجي واننا كلنا ثقة بأن البطولة سوف تكون من انجح البطولات لان عمان عندما تكون البطولة في ارضها تسعى جاهدة لانجاحها بكل الوسائل ، كما اود القول ان الشعب العماني شعب مضياف ويتميز بالكرم الذي ينبع من اصله الدفين.



الأخضر ما بين جنوب أفريقيا .. ومسقط ؟
الجوهر حائر .." بنص درزن " !




1/4/2009 كتب - عيسى الجوكم :
ينتاب الشارع السعودي الرياضي قلق كبير من تشتت أذهان لاعبيه بسبب المشاركة في خليجي (19) ووقوفه في منتصف الطريق في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا .
وتشهد القائمة السعودية لخليجي (19) عودة للثنائي المصاب في خط الهجوم ياسر القحطاني ومالك معاذ اللذين لم يشاركا كثيرا مع المنتخب السعودي في مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 وشكلت عودتهما للأخضر اطمئنانا كبيرا في الشارع السعودي , ويملك الجوهر العديد من الأوراق المهمة في خط الهجوم فبالإضافة إلى ياسر و مالك هناك النجم الواعد نايف الهزازي أحد أبرز المهاجمين الذين برزوا هذا الموسم في المنافسات المحلية وهو يلعب لنادي الاتحاد بجدة ويملك مقومات المهاجم القناص خصوصا إنه أميز المهاجمين السعوديين في الوقت الراهن يمتاز بالضربات الرأسية حتى قيل إنه خليفة ماجد عبد الله الحقيقي في ضربات الرأس , ومعظم أهدافه مع فريقه الاتحاد بالضربات الرأسية , وإذا وجد الهزازي فرصة ولو من خرم إبرة للمشاركة في خليجي (19) فقد يثبّت أقدامه ضمن الخارطة الأساسية للأخضر في المستقبل . وينضم لهذا الثلاثي ناصر الشمراني مهاجم نادي الشباب و هداف الدوري في الموسم الفائت وهو لاعب يعرف طريق المرمى جيدا ويمتاز بالسرعة وما ينطبق على "الشمراني"ينطبق على مهاجم الأهلي" حسن الراهب" .
وعزز الوسط السعودي قوته في خط الوسط بعودة محمد نور الذي لن يشارك في المباراة الأولى أمام قطر لكنه بالتأكيد سيشارك في المباريات التالية للمنتخب السعودي ونور هو رئة الوسط السعودي ويجيد التمويل والتسديد والمشاركة الفعلية مع خط المقدمة لذلك فهو لاعب وسط مهاجم من الطراز الأول , ويبقى للاعب المهاري عبده عطيف دوره الكبير في خط الوسط خصوصا إنه واحد من اللاعبين المهاريين من فئة يوسف الثنيان وفهد الهريفي ويمتاز كذلك بالتسديد من خارج خط ال18 ويغيب عن الوسط السعودي في خليجي (19) محمد الشلهوب لعدم اختياره من الجهاز الفني لانخفاض مستواه الفني . ويملك الوسط السعودي لاعبين من فئة المحاربين في مساندة الدفاع ومنهم خالد عزيز وسعودي كريري وتيسير الجاسم .
أما خط دفاع الأخضر فهو الأكثر حيرة في أجندة الجوهر حيث لم يثبت المدرب على تشكيلة واحدة حتى الآن في هذا الخط وإن كان متوسط الدفاع أسامه هوساوي و ماجد المرشدي ( الهلال ) هما الأقرب لتمثيل العمق ولكن الظهيرين مازالت الحيرة تعكر جو الجوهر بوجود راشد رهيب و أسامه المولد و إبراهيم هزازي في مركز الظهير الأيمن , وعبد الله الزوري و عبد الله الشهيل و كامل المر وانضم لهم مؤخرا طلال الخيبري في مركز الظهير الأيمن , ورغم هذا الكم الهائل في المركزين إلا أن حالة غير مطمئنة حتى الآن في صفوف المنتخب السعودي .
أما الحراسة فلم يقنع لا وليد عبد الله ولا ياسر المسيليم ولا كميل الوباري الجمهور السعودي بأنهم يستحقون هذا المركز بدلا من العملاق محمد الدعيع الذي تطالب به الجماهير السعودية لضمه في خليجي ( 19) .
وبعد تعرض الجوهر لعدة انتقادات من قبل الصحافة السعودية أكد أنه مع الأصوات التي تطالب بعودة الحارس المخضرم محمد الدعيع لصفوف الأخضر لقائمة خليجي (19) مشيرا إلى أنه أفضل حارس موجود في السعودية حاليا إلا انه لا يحتاجه في المرحلة الحالية ومتى ما رأى الحاجة إلى عودته فإنه لن يتردد في استدعائه .
ورفض الجوهر اعتبار عودة اللاعب محمد نور لصفوف المنتخب بأنها جاءت عبر ضغوط وسائل الإعلام عليه عن قناعة في الوقت الراهن وليس استجابة لضغوطات الإعلام .
وكرر الجوهر إن مباراتين وديتين كافيتين لخوض غمار خليجي (19) خصوصا أن هناك معسكرات متفرقة كانت للأخضر للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010 , مؤكدا أن جاهزية اللاعبين أيضا تمت من خلال مباريات الدوري ولا يمكن في المعسكر الحالي للمنتخب إقامة أكثر من مباراتين .
وتابع نحن لا نخشى مواجهات المنتخبات القوية في مرحلة التحضير لخليجي (19) , فالمنتخب واجه البرازيل والارغواى والدنمارك وغيرها في التحضير لنهائيات كأس العالم الأخيرة 2006 ، ولكن الإعداد لدورة الخليج يختلف بالتأكيد وأرى أن مواجهة المنتخبين البحريني والسوري كافية خصوصا أن الأخضر قد خاض مباريات رسمية في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010 قبل فترة وجيزة مما يعني أن عامل الانسجام موجود بين اللاعبين .
وعن عدم الاستفادة من مواجهتي البحرين وسوريا لعامل النقص الكبير في صفوفهما قال " هذا تناقض من الإعلام خصوصا فهذا الإعلام لم يشر إلى عناصر غياب للمنتخب السعودي في مواجهة كوريا الجنوبية في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010 حينما لعب الأخضر وسط غياب أبرز عناصره وهم ياسر القحطاني ومالك معاذ وسعد الحارثي وحسين عبد الغني وفيصل السلطان ، ومع ذلك لم نضع النقص شماعة لتبرير الخسارة بل الجميع كان يدرك الظروف التى تسببت في تلك الخسارة ومنها ضياع بعض الفرص في بداية المباراة وغيرها من الأمور الأخرى . وشدد الجوهر على أن المنتخب السعودي قدم مستويات كبيرة ومقنعة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 وأن الفرصة مازالت سانحة وبقوة للتأهل لمونديال جنوب إفريقيا ابتداء من مواجهة أوزبكستان مرورا بالمنتخب الإيراني ثم الإمارات وكوريا الجنوبية وإن ضياع عدد من النقاط لا يعني أننا خسرنا التأهل فالمنتخبات الأخرى أيضا أضاعت العديد من النقاط.
وعن الاستدعاءات لعدد من اللاعبين الجدد في كل معسكر وعدم الثبات على قائمة معينة قال الجوهر: إن الاعتماد على مجموعة معينة سيجلب معاناة كبيرة للمنتخب لأن اللاعبين المختارين في كل مناسبة ومعسكر سيتعرضون لظروف الإرهاق والإصابات وغيرها وستكون النتائج سلبية للغاية , وسنفقد الكثير مما تتميز به الكرة السعودية بوجود نجوم كثر قادرين على العطاء في مناسبات متنوعة .
وكشف الجوهر أن هناك طلبات ومحاولات تمت منذ أكثر من ستة أشهر مع الاتحادين الياباني والصيني لخوض مباريات ودية مع منتخباتها وهذه المخاطبات لم تسفر عن موافقة اليابانيين و الصينيين و لو تمت الموافقة ستكون مفيدة بالنسبة للأخضر .
وبرر الجوهر كثرة التغيرات في الشوط الثاني أمام المنتخب البحريني في اللقاء الودي الماضي والذي خسره الأخضر صفر– 1 بسبب أرضية ملعب ستاد البحرين كون الأرضية صلبة ولا يمكن المخاطرة باللاعبين في مباراة ودية . ورفض الجوهر تحميله تأخير استدعاء اللاعب محمد نور للمنتخب لفترة تقارب الموسمين كونه لم يتواجد على رأس الجهاز الفني في كل تلك الفترة بل كان هناك عدد من المدربين وقد يقصد ( البرازيليين باكيتا وأنجوس ) وكانت لهم قناعات فنية جعلتهم لايستدعونه مع إنه لاعب كبير ولكن ليس شرطا أن أى لاعب كبير يتم استدعاؤه للمنتخب مادام أن المدرب لايحتاجه في الخطط الفنية التى يعتمدها .
وعن سبب عدم استدعائه للاعبين البارزين في فرق الأولى والثانية إلا بعد انتقالهم لأندية كبيرة قال الجوهر : إن اللاعبين في دوري الدرجة الأولى والثانية يلعبون في أندية متواضعة الامكانيات وتأهيلهم يكون ضعيفا.
من جانبه أكد قائد المنتخب السعودي ياسر القحطاني : إن المستوى الذي ظهر به الأخضر في المباراتين الوديتين أمام البحرين وسوريا لن يكون هو المستوى الذي سيقدمه المنتخب في مباريات خليجي (19) مشيرا إلى أن الوديات لا تعكس أبدا مضمون اللقاءات الرسمية , مؤكدا أن المنتخب السعودي عاقد العزم على العودة مجددا لاحتضان اللقب , ومشددا على أن المنتخبات الخليجية متقاربة المستوى وان الطموح يحدو الجميع لنيل اللقب .
يذكر أن المنتخب السعودي حقق اللقب ثلاث مرات الأولى عام 94 في دورة الخليج الثانية عشرة بالإمارات على يد المدرب الوطني محمد الخراشي , والثانية على يد ناصر الجوهر في خليجي (15) عام 2002 والثالثة مع الهولندي فاندرليم في خليجي (16) بالكويت عام 2004 .



لعبة القط والفأر في المنتخب القطري أطاحت بـ (حرمة الله ) من الجهاز
العنابي على الأشواك.. وميتسو " تنفس الصعداء " بقرار أهلاوي !




1/4/2009
يعتبر وضع المنتخب القطرى لكرة القدم فى هذه النسخة شائكا من كافة الوجوه خاصة أن الفريق لم يقدم المردود المتوقع أو المنتظر منه فى الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم تحت قيادة مدربه الفرنسي عبد الكريم ميتسو الذى لم يحصد أى نقطة للعنابي ونال هزيمتين قاسيتين أمام استراليا واليابان على التوالي.
ويأمل مسؤلو الاتحاد القطرى لكرة القدم والمدرب الفرنسي ميتسو أن يكون العلاج من خلال النتائج الإيجابية في كأس الخليج ، وأصبحت هي الأمل فى أن يسترد ميتسو بريقه مرة أخرى لاسيما أن النتائج السيئة على المستوى الرسمي تلاحقه منذ أن كان يقود المنتخب الإماراتي في التصفيات المونديالية.
ويضع ميتسو هذه البطولة فى مرتبة خاصة لأن المنافسة على لقبها يرفع اسمها من جديد لاسيما أنه آخر مدرب فاز بهذا اللقب منذ عامين عندما كان مدربا للمنتخب الإماراتي.

** (24 لاعبا ) :
وقد قام المدرب الفرنسي باختيار 24 لاعبا لهذه المهمة وهم محمد صقر وعلي حسن عفيف ويوسف أحمد وعبد الله كوني وخلفان إبراهيم ومسعد الحمد وطلال البلوشي وإبراهيم ماجد ومحمد عبد الرب وحسن الهيدوس وسعد سطام وبلال محمد وقاسم برهان وماركوني اميرال ويونس علي ومجدي صديق وعبد الرحمن مصبح وعادل لامي وسيبستيان سوريا ووليد جاسم وموسى هارون وسيد البشير ورجب حمزةوحسين ياسر محمدي
وجاء انضمام حسين ياسر في اللحظات الأخيرة بعد أن وافق النادي الأهلي المصري الذى يحترف فيه اللاعب ، وقد اشترط النادى الأهلي أن يشارك حسين ياسر مع المنتخب القطري في مباراتيه امام السعودية والإمارات ثم يعود إلى القاهرة ليشارك مع الأهلي في مباراة الزمالك بالدوري المصري السبت القادم وهو مايعني ان اللاعب لن يشارك مع منتخب بلاده في المباراة الثالثة في المجموعة أمام نظيره اليمني..وقد وافق الأهلي على أن يترك اللاعب يعود إلى عمان مرة أخرى فى حال استمرار المنتخب القطري وتأهله للدور قبل النهائي.
قد قام ميتسو باستبعاد الحارس عبد العزيز على لتراجع مستواه وفى نفس الوقت لابتعاده عن المشاركة مع ناديه الغرافة فى الدورى القطرى..كما استبعد المدرب الفرنسي كلا من عبد العزيز كريم ومصطفى عبدى وفابيو سيزار للاصابة وهم من الاعمدة الاساسية فى الفريق خاصة الاخير الذى يعتبر العقل المفكر للفريق وصانع العابه.

** ( مباراة ودية ) :
وبالنسبة للاستعداد لهذه البطولة فقد اكتفى المنتخب القطرى بخوض مباراة واحدة فقط ودية قبل السفر الى عمان كانت تجربة ودية عربية امام المنتخب الليبي وانتهت بفوز المنتخب القطرى بخمسة اهداف مقابل هدفين..وقد سادت حالة من التفاؤل عقب هذه المباراة خاصة وانها المباراة الاولى التى يحقق فيها العنابي الفوز تحت قيادة مدربه الفرنسي سواء على مستوى المباريات الودية او الرسمية وجاءت بعدد كبير من الاهداف.
وبرر ميتسو الاكتفاء بمباراة ودية قائلا ان لاعبي المنتخب يعانون من الاجهاد كما ان هناك بعض الاصابات والخوف من المزيد من المباريات ان تؤدي الى زيادة الاجهاد او الى اصابات جديدة ، كما انه مقتنع بان مباريات الدورى تكفي.

** (تغيير فني ) :
وقد شهد الجهاز الفني تغييرا مهما حيث ابتعد المدرب المغربي المعروف الدكتور حسن حرمة الله من منصب المدرب المساعد للفرنسي ميتسو بعد ان ألقى الرأى العام القطرى مسؤولية الخسارتين الثقيلتين امام الكنجارو الاسترالى والكمبيوتر اليابانى فى تصفيات المونديال على حرمة الله وذهب البعض الى ان حرمة الله فرض فكره الدفاعي على ميتسو الذى لم يتصدى لسيطرة حسن حرمة الله
فوجد المسؤولون فى الاتحاد القطرى ان يتم فض الاشتباك الفني بين المدرب الفرنسي ومعاونه المغربي و تم اعادة الدكتور حسن حرمة الله ليتولى مسؤولية المنتخب الاولمبي القطرى ، ويتولى ميتسو المسؤولية بمفرده مع جهازه المعاون الفرنسي
ويشعر ميتسو بضغط نفسي شديد قبل انطلاق هذه البطولة لانه متأكد من ان الجميع ينتظر منه رد فعل قوي بعد النتائج المخيبة للآمال والتي بدأت على الفور تترك انطباعها على الجميع بالرغم من تأكيدات جميع مسؤولى الاتحاد القطرى على ان برونو ميتسو مستمر مع العنابي بغض النظر عن النتائج التى سيحققها مع الفريق.

(صمت ميتسو) وبسبب الضغط العصبي الذى يقع تحت وطأته المدرب الفرنسي امتنع عن الكلام او الحديث فى وسائل الاعلام وحتى بعد المباراة الودية التى لعبها المنتخبي امام ليبيا رفض حضور المؤتمر الصحفى ، كما انه الغى الاجتماع الذى كان سيعقده مع وسائل الاعلام القطرية فى الاسبوع الماضى ، وكانت المرة الاخيرة التى تحدث فيها المدرب لوسائل الاعلام فى 17 ديسمبر الماضى.
ويرى ميتسو ان فرصة المنتخب القطرى تتمثل فى المنافسة على المركز الثانى مع المنتخب الاماراتى لان المركز الاول فى المجموعة مرشح له المنتخب السعودى بقوة.
ويؤكد ميتسو ان المباراة التى ستحدد فرص العنابي فى التأهل الى الدور قبل النهائى يتمثل فى المواجهة الثانية امام الامارات والتى ستقام فى 8يناير الحالى لان نتيجتها ستمنح الفائز تأشيرة التأهل.
ورفض المدرب الفرنسي ان ينظر الى اللقاء بين قطر والامارات على انها مواجهة شخصية بينه وبين المنتخب الاماراتى الذى استقال من تدريبه فجأة مؤكدا ان كرة القدم لاتعترف بالمواجهات الفردية فالمباراة بين منتخبين والابعاد الشخصية ليس لها اى دور ، وبالتالى فان المنتخب الاماراتى لن يلعب ضد ميتسو وانما ضد نظيره القطرى.
وبالرغم من ان النتائج التى حققها المنتخب القطرى حتى الان مع برونو ميتسو ليست مشجعة الا ان هناك فصلا تاما بين النتائج السابقة وكأس الخليج فالكل فى صفوف العنابي يضع كل ثقله على البطولة الخليجية ويراه الجميع المتنفس لاستعادة الثقة بالنفس من جديد.
وتشير كل الدلائل على ان موقف ميتسو اما ان يصبح قويا من جديد ويستمر مع العنابي الى نهاية عقده مع نهاية كأس امم آسيا 2011او ان يزداد موقفه ضعفا وربما يكتفى المسؤولون بان يستمر حتى نهاية مشوار تصفيات المونديال فقط ، والكرة الان فى ملعب ميتسو الذى اصبح تحت المجهر من الجميع ليس فى الامارات فقط ولاقطر فقط ايضا بل فى المنطقة الخليجية بأسرها التى ستترقب ماسيفعله المدرب حامل اللقب فى النسخة الماضية.





دعواتكــم بالتـوفيق للأخضـــر مســاء اليـوم


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 05/01/2009 عند الساعة » 05:30 AM
  #2  
قديم 05/01/2009, 04:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/12/2006
المكان: في مجرة درب التبانه
مشاركات: 3,793
بالتوفيق للصقور الخضر

يعطيكم العافيه
  #3  
قديم 05/01/2009, 04:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/03/2008
المكان: مـ!ـجـ! ـهـ!ـول!
مشاركات: 3,921
بالتفيق للاخضر.. والمنتخبات الاخرى
ومشكور على الاخبرا
  #4  
قديم 05/01/2009, 04:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FLETCHER
محرر أخبار رابطة مانشستر يونايتد
تاريخ التسجيل: 25/02/2008
مشاركات: 4,083
الف شكر وبالتوووووفيق للاخضرررر
  #5  
قديم 05/01/2009, 04:13 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/05/2008
مشاركات: 497
اهم شي اخضرنا

الله يوفقهم اليوم
  #6  
قديم 05/01/2009, 04:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/10/2005
مشاركات: 7,666
الف شكـًر لكـً/ـم على الاخبـًآر , مـًن جميـً‘ـع الصحـف .,
والله يـوفق الاخضـًر اليوم ..
  #7  
قديم 05/01/2009, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم المستديرة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2008
المكان: كل شي عوائل ( الرياض )
مشاركات: 3,260
ال1000 شكر على التغطيهـ الرائعهـ

و بالتوفيق لمنتخبنا اليوم امام قطر
  #8  
قديم 05/01/2009, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ღ♥ღ مضَاويْ ღ♥ღ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/01/2007
المكان: ممَلكِة الإنسَانيّة
مشاركات: 507
يعطيكم العافيه جهد خرافي .. ماشاء الله عليكم ،، وتغطية مميزه ..

بصراحه شي غريب اللي حاصل من الامير سلطان بن فهد في هذا الوقت
بالتحديد .. في الوقت اللي مطلوب من الجميع التركيز على مهمه وطنية

وبطولة تعتبر صعبه ومطلب للجميع .. وتشتهر بالاثارة " الاعلامية " خصوصا
يواصل سموه .. مع الاسف مسلسل الهجوم على التحكيم والمسؤولين في الاتحاد الاسيوي ،،

المفترض الابتعاد عن مثل هذي المهاترات في هذا الوقت وتهيئه الاجواء
للبعثة السعودية وافراد المنتخب السعودي للتركيز على البطولة فقط ،،
وبعد البطولة قول اللي في خاطرك

الوضع سيئ جدا .. رئيس البعثة مشغول في تصاريح مابين اخذ ورد مع ابن همام
والمدرب نفس الشي .. مشغول بالصحافة السعودية والرد علي انتقاداتها المستمرة
والصحافة مازالت تنظر للمنتخب حسب الميول للاندية ،،
ولاعبين المنتخب .. لحد الان لم يقدموا مايقنع الجماهير ..

الله كريم .. وان شاء الله الوضع يتحسن للافضل
ويقدم نجومنا مستويات مميزة .. ويحققون اللقب ..

بعد توفيق الله ..

  #9  
قديم 05/01/2009, 06:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2008
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 2,301
بالتوفيق للاخضر.. والمنتخبات الاخرى
ومشكور على الاخبار
  #10  
قديم 05/01/2009, 06:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
المكان: dubai
مشاركات: 2,623
بالتوفيق للصقور الخضر

يعطيكم العافيه
  #11  
قديم 05/01/2009, 06:32 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/08/2008
المكان: ~ .. ًًًً سماء الزعيم ~ .. !
مشاركات: 249
بالتوفيق اليوم للأخضر ..




الله يعطيكم العافية .. )
  #12  
قديم 05/01/2009, 07:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/11/2007
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 3,535
بالتوفيق لمنتخبنا الوطني ان شاء الله

ومشكورين يا احلى شبكة
  #13  
قديم 05/01/2009, 07:30 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/05/2007
مشاركات: 517


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
امما صوره كريري
حـــــــــكايــــــــــــــــــــــــــه
عفويه
  #14  
قديم 05/01/2009, 07:38 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/10/2008
المكان: السعــــودية
مشاركات: 130
باالتــــــوفيق للأخضــــــــر

يسلمووووووو على الأخبـــــآر
  #15  
قديم 05/01/2009, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أنا الهلالي والنعم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
المكان: فـي الـطائرة .
مشاركات: 16,010
شـكرا لكم .. منتدى جميل و رائع .
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:20 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube