المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الإبداعات الهلالية
   

منتدى الإبداعات الهلالية لعرض المشاركات الفنية والتصوير الفوتوغرافي التي يبدعها الاعضاء

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/12/2008, 04:04 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Post الباب الأول : القواعد الأساسية - الفصل الأول * الفصل الثاني * الفصل الثالث * الفصل الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً : من هذا المنبر نعلن وقوفنا مع الإخوان في فلسطين المحتلة بعد الهجوم الإسرائيلي الغاشم والدموي هذا اليوم ،،، سائلين المولى عز وجل أن ينصر الإسلام ويعز المسلمين في كل مكان وأن يلهم ذوي الشهداء الصبر والسلوان.

ثانياً : إن المقدمات للفصول الأولى من الباب الأول : القواعد الأساسية ، من الأهمية بما كان أن يتم بناء الأسس العلمية الصحيحة قبل الدخول في الدروس العملية والتطبيقية التي سوف يتم عملها بأفلام الفيديو والملحقة بالصوت والشرح الوافي إن شاء الله تعالى .

فالصبر هو أول أبواب النجاح لأي عمل ولأي شئ في هذه الدنيا ...

إهداء:
****
إلى كل من علمني في حياتي...
وإلى كل من علمته في حياته...
وإلى كل من يطمح بأن يكون مصمما مبدعاً...
وإلى كل من ساعدني في إخراجه وتحريره بالشكل الأمثل...

حتى يتسنى لكل المهتمين بعالم تصميم المواقع الإلكترونية تحقيق الاستفادة القصوى من هذا الكتاب.

راجياً من المولى عز وجل أن يكتب لخطانا التوفيق والسداد.

المهندس
محمد بن فهد بن عبد الله الغنيم

===================================

المقدمة :
******

بعد الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد وعلى آله الطيبين الأطهار وصحبه الغر الميامين الأبرار ...

فإن هذا الكتاب ليس سوي خدمة متواضعة يلخص كل ما من الله تعالى علي في هذا الفن المتعلق بالتصميم وعلى وجه الخصوص تصميم المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية (Internet).

فقد حرصت قدر الإمكان بأن يكون هدا الكتاب جامعاً مانعاً ملماً بكل أمور التصميم الأساسية وبكل الخبرات العلمية والعملية المتعلقة بهذا الحقل المتميز.

فرأيت بوجوب أن يكون الكتاب سهل الفهم قادراً على إشباع الرغبات مجيباً لكل التساؤلات وكذلك قادراً على إيصال المعلومات والدروس لكل من يبحث الاستفادة الحقيقية في هذا المجال.

فهو كتاب موجه لكل المصممين المتقدمين أو حتى المبتدئين الذين يمتلكون أدنى الأساسيات الخاصة بهذا التخصص ، وعليه فهو يحتوي على خلاصة خبرتي وعلى ما أنعم الله تعالى علي من الموهبة في مجال الفن على وجه العموم والتصميم على وجه الخصوص ، بحيث يكون ذو فائدة لموسه للجميع وأن يكون ملماً بكل ما هو جديد من برامج وأفكار ومهارات وعلوم وغيره من الأمور ذات الصلة.

لذا حرصت أن يكون الكتاب مازجاً بين الدروس العلمية والعملية كناحية نظرية وتطبيقية متضمنةً الشرح على هيئة مرئية وصوتية ، حتى تعم الفائدة القصوى ونحقق هدفنا المشترك الذي من أجله ألفت هذا الكتاب ومن أجله اقتنيتموه.

سائلاً الله عز وجل أن يوفقنا وأن يجعله خالصاً لوجه الكريم .

المهندس
محمد بن فهد بن عبد الله الغنيم
الرياض في 1/1/2009
[email protected]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/12/2008, 04:06 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Post الباب الأول : القواعد الأساسية - الفصل الأول : عالم الألوان

لقد خلق الله تعالى الألوان فهي إبداع إلهي لا يمكن وصفه أبداً ، فلك أن تتخيل نفسك أنك لم تشاهد الألوان قط في حياتك وأنك ضرير لا ترى وأغمض عينيك ، وتفكر في الألوان وحقيقتها وسل نفسك سؤالاً واحداً ، ما هو معني اللون الأحمر، مثلاً!

لن تجد إجابة شافية مهما حاولت ، فنحن ولله الحمد نرى الألوان ولكن لا نستطيع وصفها أيضاً.

قال تعالى :{لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } سورة غافر57 .

وروي معاريض الدعوة للنووي عن الإمام الترمذي عن ملك من الملائكة عندما طلب طلبا غريبا من رب العباد سبحانه؟ قال : يا رب ، أريد عمراً مائة ألف سنة. ومائة ألف جناح وقوة مائة ألف ملك لكي أطوف مسبحا بحمدك حول العرش.

قال الله تعالى : لك ما أردت . أجيبت الدعوة . وانتهت المائة ألف سنة . وقف فوجد أنه لم ينهي ولا لونا واحدا من ألوان العرش .( أي أن العرش له ألوان لا يعلم جمالها إلا الملك سبحانه ) . ووقف الملك يبكي . وقد انتهت وقفته أمام جنة عدن .

فخرجت له حورية من الحور العين تتعجب . أفي هذا المكان يبكي أحد ؟!!

فلما وقف الملك يبكي وتعجبت الحوراء ، العيناء . قالت : لماذا تبكي يا عبد الله ؟.

قال : أنا طلبت من ربي كذا وكذا وأعطاني وأنا لم أنه ولا لونا واحدا من ألوان العرش . ماذا أفعل ؟

قالت له : يا هذا ، بصنيعك الذي صنعت ما بلغت جزءا من مائة ألف جزء من ملك أبي بكر الصديق في الجنة .

وهذه الرواية تؤكد أن للألوان جمال لا نهاية له إطلاقاً.

فهي تعطي للذهب بريقاً مميزاً وللشمس ضياء دافئاً وللثلج بروداً هادئاً وللسماء روحاً صافية ، ولكل شيء طابعه المميز ولونه المتميز عن غيره.

إننا باختصار نستطيع أن نصف الألوان بأنها مذاق العين التي بها نتذوق كل ما هو حلو ومر وكل ما هو ساخن وبارد على حد سواء.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/12/2008, 04:10 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Post الباب الأول : القواعد الأساسية - الفصل الثاني : علم النفس وعلاقته بالألوان

لقد ارتبطت الألوان منذ قديم الزمن بالإنسان ، وأقامت الحضارات السابقة كتب ودراسات عن الألوان وجمالها ، فقد كان الملوك يرتدون الألوان الساطعة والخدم يرتدون الألوان الهادئة والجيوش يرتدون الألوان الداكنة.

فقد كانت الأمم قبلنا يتفاءلون بالألوان ويتشاءمون ببغضها ، فيتفاءلون بالألوان الفاتحة كالأبيض والأصفر والأحمر ويتشاءمون بالألوان الداكنة كالأسود والرمادي مثلاً ، فالألوان هي ما تشدنا ،وهي من يتحكم فينا لا نحن ، فلكل منا لونه المفضل ومجموعته المتميزة من الألوان المختلفة الدرجات.

وتطور علم الألوان لدرجة تحديد شخصية وصفات الإنسان نتيجة حبه لبعض الألوان الخاصة. فظهرت الكثير من الكتب المتخصصة في هذا المجال ، لا بل زاد على هذا ظهور تخصصات إنسانية تدرس التأثير الروحي للألوان على الإنسان وعلى طباعة العامة وصفاته الخاصة.

فقد قيل عن اللون الأحمر مثلاً : انه لون قوي، لون الحياة والطموح يساعد على اجتياز الأفكار السلبية لكنه ينتسب للغضب إذا كان لدينا الكثير من الأحمر في أنفسنا، نشعر دائماً بعدم الراحة وبالعصبية الزائدة.

أم اللون الزهري فهو ملطف ، يغمرنا بشيء من الحب والحماية ويخفف الشعور بالوحدة والحساسية في حين اللون الأحمر هو لون الجنس وهو لون الحب الغير أناني.

كما أن البرتقالي يعتبر لون الفرح ، يفرج عن الأحاسيس ويعطي شعوراً بالخفة والحياة ينشط العقل ويجدد حب الحياة انه مفيد ضد الاكتئاب ويرفع المعنويات بشكل ملحوظ.

ويذكر علم النفس كذلك أن اللون الأصفر يعبر أيضا عن الفرح والنجاح ويعبر بالاحتفال بالأيام المشمسة، انه لون الجانب الفكري في العقل وهو معبر للأفكار، ويساعد على اتخاذ القرارات والأحكام الصائبة ويساعد على التنظيم الصحيح، واستيعاب الأفكار الجديدة، يبني الثقة بالنفس ويشجع الإيجابية.

والأخضر كذلك لديه علاقة بالطبيعة، يساعد على التواصل، يخلق شعوراً بالراحة والاسترخاء لكن عندما يكون اللون الأخضر داكناً أو زيتونياً فإنه يميل إلى الانهيار، مثل أوراق الشجر في فصل الخريف فالأخضر لون الشهوة، الغيرة، وحب التملك.

كما أن اللون التركوازي يمثل لون المحيط ، وهو لون يهدئ وينعش ويقال أنه لون المجهود العقلي، يشعر بالتجدد، ويساعد على التواصل والإبداع.

أما الأزرق فهو لون بارد، هادئ، له علاقة بأعلى العقل، يجسد الليل فيشعرنا بالاسترخاء ، يحمينا من نشاط النهار ويخفف الأرق يساعد على سيطرة العقل والإبداع ، فيما الكثير من الأزرق الداكن يؤدي إلى الاكتئاب.

وكذلك اللون البنفسجي يساعد على تلطيف أوجاع العصبية، ويخفف الهوس والخوف فهو لون قوي، متعلق بالجهة اليمنى من الدماغ يتواصل مع الحدس والخيال، انه لون تحول، لون سلام يحارب الخوف.

فيما اللون الأبيض يعتبر لون الطهارة، لون الحماية، يجلب السلام والارتياح يخفف من الصدمات العاطفية ويساعد على تنظيف الأفكار والروح يعطي الشعور بالحرية، لكن الكثير من الأبيض يضفي شيئاً من البرودة والانعزالية ، كون الأبيض يعرفنا على الآخرين.

فيما اللون الأسود: انه لون مريح، غامض، لون السكوت ، وقوة الحياة الأنثوية يحمي من التغيير والنضوج.

وقيل عن اللون الرمادي أنه لون الاستقلالية ومراقبة الذات ، لديه شعور سلبي، انه لون التهرب، عدم الالتزام ، كونه لا ابيض ولا اسود ويبين عن انتقاد ذاتي.

ويعتبر اللون الفضي انه لون القمر الجميل الذي هو بحالة تحول دائم ، متعلق بالإحساس الظاهر من العقل.

فيما اللون الذهبي فهو أرقى درجات اللون الأصفر إنه متعلق بالشمس، لون السلطة والوفرة ، والأفكار العالية ، الحكمة والتفاهم، انه يحيي الفكر وينشطه، ويعتبر اللون الذهبي الفاتح مفيد لتخفيف الكآبة لدى الأشخاص.

وأخيراً البني فهو لون الأرض الأم ، يعطي الاستقرار تارة ويخفف الشعور بالأمان تارةً أخرى.

فقد لعبت الألوان دورا هاما في التأثير على نفسية الفرد ، حيث أن الميل إلى بعض الألوان يرجع إلى ظروف حياتنا وثقافتنا ، كما يرجع إلى الظروف النفسية التي يمر بها الشخص .
وفيما يلي جدول مبسط يشرح الألوان من منطلق نفسي إنساني – تستطيع من خلال تحليل الأشخاص ذووا الميول المخصص للون ما ، حمل الملف المرفق
ملف مرفق
نوع الملف » doc Colors.doc‏ (91.5 كيلو بايت, عدد المشاهدات » 19)
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/12/2008, 04:18 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Post الباب الأول : القواعد الأساسية - الفصل الثالث : طبيعة الألوان

إن الألوان تعتبر مكمل أساسي لجمال أي مخلوق . فهي الموجات الساحرة التي تحبها العين البشرية فتترك انطباع محدد لدى الشخص.

فالضـوء الأبـيض يتكون من سبعة ألوان وهي الألوان الموضحة في الجدول التالي ، وتسمى بألوان الطيف ، المنشور الزجاجي يحلل الضوء إلى ألوانه الأساسية السبعة ، يمكن إعـادة تكوين الضوء الأبيض عن طريق مزج هذه الألوان السبعة مرةً أخرى بما تسمى ظاهرة انكسـار الأضـواء بعد حدوث الأمطار ( قـوس قـزح ) مكتشف ألوان الطيف هو العالم إسحاق نيوتن.

وكما نعرف أن درجات ألوان الطيف سبعة درجات ، تكون متدرجة بطريقه جميلة وسلسة يمكن حفظها بسهولة ، وهي :

اللون :
*****
الأحمر (Red)
البرتقالي (Orange)
الأصفر (Yellow)
الأخضر (Green)
الأزرق (Blue)
سماوي (Cyan)
البنفسجي (Violet)

إن الضوء هو مصدر جميع الألوان ، واللون عبارة عن انعكاس أحد ألوان الطيف ومصدرها نور الشمس . وهناك ثلاثة ألوان أساسية تتركب منها كافة الألوان عدا الأبيض والأسود ، وألوان أخرى فرعية تتكون من خليط من الألوان الأساسية .

الألوان الأساسية :
************

1. الأحمر. 2. الأصفر. 3. الأزرق.

الألوان الفرعية :
***********

هي كل لون يتكون من جمع لونين أو أكثر، فمثلا إذا أضيف لونان أساسيان :

* أصفر + أزرق الناتج يكون من الجمع هي الألوان الفرعية هو الأخضر.

* أصفر + أحمر الناتج يكون من الجمع هي الألوان الفرعية هو البرتقالي.

* أحمر + أزرق الناتج يكون من الجمع هي الألوان الفرعية هو البنفسجي.

ويمكن تقسيم مجموعات الألوان إلى نوعين :
****************************

* ألوان باردة وهادئة وهي ( الأزرق الأخضر ).

* ألوان دافئة وساخنة – وهي ( الأحمر البرتقالي الأصفر – ومشتقاتها ).


ويمكننا أن نقول أنه يمكن استعمال :
***********************

* ألوان مشتقة من أصل واحد ( فاتح ، غامق ، مقلم ، مشجر ... الخ ).

* ألوان متباينة ومتناسقة ( الأصفر ، الأزرق ، الأبيض ، الأسود ).

* ألوان متناسقة لدرجتها اللونية الخاصة ( ألوان الباستيل ) وهي ألوان غير صريحة تسمح باستعمال أكثر من لونين .

وفيما يلي ملخص ألوان الطيف السبعة ، وهذه العملية تعرف في علم الرياضيات بطريقة " تكامل الأجزاء ":

اللون :
*****
الأحمر
الأصفر
الأزرق
البرتقالي " أحمر+ أصفر"
الأخضر " أزرق + أصفر "
البنفسجي " أزرق + أحمر"
سماوي " أزرق + أصفر + أحمر"

ملاحظة : ألوان الطيف تسمى " ألوان الله " ويسمونها خطأ " قوس قزح "، وقزح هو اسم الشيطان، وهي تتدرج من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي، ثم تأتي بعد ذلك سبعة ألوان غير منظورة ، وهكذا في متتاليات سباعية متناظرة.

وكما هو معلوم لديكم أن برنامج التصميم مثل Photoshop تعتمد تقسيم الألوان إلى نوعين:

1. الرمز RGB : وهي تعني الألوان ( الأحمر Red – الأخضر Green – الأزرق Blue ) : وهذه الدرجة من الألوان تستخدم للتصاميم التي تعرض على جهاز الحاسب الآلي ( مواقع الإنترنت ) أو التلفاز ( العروض الإعلانية ).

2. الزمر CMYK : وهي تعني الألوان ( السماوي Cyan - الأرجواني Magenta – الأصفر Yellow – الأسود Black ) : وهذه الدرجة من الألوان تستخدم للتصاميم المطبوعة ( البروشورات والإعلانات الملصقة والأغلفة ) وهي أكثر دقة في الألوان من RBG.

الرجاء تحميل الملف المرفق


صورة مرفقة
نوع الملف » jpg mods.jpg‏ (109.2 كيلو بايت, عدد المشاهدات » 161)
ملف مرفق
نوع الملف » doc Please_Download1.doc‏ (248.0 كيلو بايت, عدد المشاهدات » 11)

اخر تعديل كان بواسطة » زعيم الزعماء العالمي في يوم » 27/12/2008 عند الساعة » 04:45 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/12/2008, 04:33 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Post الباب الأول : القواعد الأساسية - الفصل الرابع : أهمية التصميم

من خلال الفصول السابقة يتضح لنا أهمية تنسيق الألوان بطريقة مناسبة حتى تضفي طابع خلاب مميز على شكل ما ، وعليه ظهرت فكرة التصميم منذ زمن بعيد ، فكل الحضارات السابقة في كلاً من الحضارة الفرعونية وكذلك الحضارة الفارسية والرومية والإسلامية وغيرها من الحضارات القديمة والحديثة اهتمت بهذا الفن العظيم.

فبنت القصور والقبب والمنازل والمجسمات المتوافقة مع أفكار وماهية هذه الحضارات كل على حده ، حتى خلدت ذكراها بالعديد من الإنجازات الملموسة والتصاميم الإعجازية الرائعة

فالتصميم الشكلي لا بد أن يضاهيه ألوان مميزة ومتناسقة مع هذا الشكل إن كان من المنحوتات أو الصور أو الملابس أو غيرها من الأمور التي تقتضي التناسق ما بين الشكل والمحتوى والألوان بطبيعية الحال.

فمازال الإنسان ينجذب بطريقة لا إرادية تجاه نوع أو شكل من التصاميم ، إن كانت في الملابس والأزياء أو السيارات أو غيرها من الأمور التي تتميز بتصاميم جذابة وسلسة.

ونحن من خلال هذا الكتاب سنركز على أهمية تناسق الألوان وغيرها من الأمور في عملية تصميم المواقع الإلكترونية ، فالتصميم المبتكر والجميل المتناسق مع الألوان يجذب الكثير من الناس ويعطي جو من الراحة النفسية للموقع كما يضفي على الموقع شخصيته الخاصة والفريدة.

فكما رأينا سابقاً أن اللون الأحمر هو اللون الوحيد الذي يعطي للنار هيبة وشخصية ساخنة حقيقية كما شكل وتصميم اللهب زاد من رفعة هذه الهيبة للنار ، مثلاً.

ونحن من منطلق الطبيعة الخلابة التي حباها الله تعالى بهذه الصفات المذهلة نقتدي بأهمية أن يتلازم كل من فكرة الموقع الإلكتروني مع شعاره مع كلاً من الألوان والتصميم الخاص به على وجه التحديد.

فسوف نرى في الفصول القادمة طرق مبتكرة في عملية اختيار التصاميم المناسبة لفكرة موقع ما ، وكيفية تصميم الشعارات واختيار الألوان المتدرجة المناسبة للموقع الإلكتروني.

فالعمل الاحترافي يتطلب الكثير من التركيز والقدرة على التعامل مع هذا (عالم التصاميم ) البحر الهائج.
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/12/2008, 04:47 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
تكملة الدروس إن شاء الله تعالى غداً ، بنفس التوقيت .
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/12/2008, 05:26 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/03/2006
مشاركات: 350
يعطيك العافيه اخوي هلى هالمقدمه الرائعه


صراحه بداية رائعه معك استفدت من معلومات الالوان اشياء جميله



لاهنت وباانتظارك غداً ان شاء الله
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/12/2008, 05:27 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/08/2001
المكان: عسير الشموخ
مشاركات: 943
الله يعطيك العافية

مقدمة وافية وشافية

وكلنا آذان صاغية

نحن معك خطوة بخطوة إن شاء الله


حاولت تحميل المرفقات ولم أستطع لا أدري ما السبب .
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/12/2008, 06:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يا(20)سر
عضو سابق في لجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 10/05/2006
المكان: H A I L
مشاركات: 8,790
الله يعطيك الــ ع ــآآفــيه ,,

والله يكثر مـن أمثالك .. !!
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27/12/2008, 08:21 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
نشكر الإخوان الكرام على المرور الكريم ... أنا أعرف أن الجوانب النظرية مملة شوي ولكنها ضرورية ... الهدف هو عقد دورة شاملىة كاملة بإذن الله تعالى ...

وسوف تشاهدون أفلام فيديو مرئية ومفصلة قريباً
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28/12/2008, 09:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ miassem
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2007
مشاركات: 1,957
يعطيك العافيه اخوي
.............................
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29/12/2008, 05:00 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/07/2006
مشاركات: 144
جزاك الله خيراً ونفع بك الإسلام والمسلمين ..

اقسم بجلال ربي انك مبدع ..

منطلق يبين لنا روعة الدورة ..

شكراً ..
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29/12/2008, 11:29 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/12/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 682
Talking

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة golden_player_7
جزاك الله خيراً ونفع بك الإسلام والمسلمين ..

اقسم بجلال ربي انك مبدع ..

منطلق يبين لنا روعة الدورة ..

شكراً ..

يعطيك ألف عافية ... صدقني لسه ما شفت شئ
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30/12/2008, 08:57 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/10/2008
المكان: Torino ، Madrid
مشاركات: 360
مشكوووووووور اخوي
و الله معلومات تفيدنا كثييير

متابع لباقي الدروس ان شاء الله
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01/01/2009, 06:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مـيـــ19ـــسـي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/08/2007
المكان: في بيتنا
مشاركات: 1,280
بااااارك الله

......................................

فيك
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube