المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > ملفات مونديال كأس العالم 2002
   

ملفات مونديال كأس العالم 2002 أرشيف المواضيع والتقارير التي تم إعدادها لكأس العالم 2002 بالإضافة إلى أرشفة جميع مباريات المونديال

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/05/2002, 12:42 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
منتخبات المجموعة الثامنة حقائق وأرقام

~ أسعد الله اوقاتكم بكل خير يسعدنا أن نصحبكم من خلال التقرير والتي نستعرض من خلالها منتخبات المجموعة الثامنة والتي تضم بلجيكا - روسيا - اليابان - تونس ..

[c] [/c]

~ منتخب بلجيكا ~



[shdw]~ نبذة مختصرة ~ [/shdw]


~ المساحة: 30000 كلم مربع ~ عدد السكان: 10 ملايين نسمة
~ العاصمة: بروكسل
~ العاصمة: بروكسل
~ العملة: الفرنك ثم اليورو
~ الاتحاد: تأسس عام 1895 وانضم الى الفيفا عام 1904
~ عدد اللاعبين المسجلين: 455 الف لاعب
~ الالوان: فانيلة حمراء وسروال احمر وجوارب حمراء
~ اهم الاندية: كلوب بروج واندرلخت وستاندار لياج وغنك.


[c] [/c]

[shdw]~ نبذة عن المنتخب ~ [/shdw]
عاد "الشياطين الحمر" - منتخب يلجيكا- بقوة الى الساحة العالمية بعد ان ظن اغلب المتتبعين ان فترة الفراغ بعد التعثر في كاس الامم الالوروبية 2000 ستدوم طويلا، وتمكن زملاء اللاعب فيلموتس من مفاجأة تشيكيا في الملحق وفازوا عليها ذهابا وايابا بنفس النتيجة (1-صفر)، وحققوا بذلك تأهلهم الحادي عشر إلى النهائيات وخاض المنتخب البلجيكي التصفيات ضمن المجموعة السادسة حيث كان التنافس على اشده بينه وبين منتخبي كرواتيا بترسانة لاعبيه المحترفين واسكتلندا بطريقة لعبها البريطانية القوية واكتفت المنتخبات الثلاثة بالتعادل فيما بينها، وكان لزاما عليها استغلال مبارياتها امام منتخبي المجموعة الاخرين وهما لاتفيا وسان مارينو، ولم يفوت المنتخب البلجيكي وقاوم بضراوة حتى اخر مباراة وتمكن من احتلال المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة عن كرواتيا التي نالت تأشيرة التاهل مباشرة ووجد المنتخب البلجيكي نفسه في مواجهة احد منتخبات اوروبا القوية في الملحق وهو المنتخب التشيكي، غير انه وبفضل روح قتالية خارقة للعادة تمكن رجال المدرب روبرت فاسيغه من تحقيق الحلم البلجيكي وفاجأوا تشيكيا في عقر دارها وفازوا عليها (1-صفر)، بعد ان كانوا حققوا النتيجة ذاتها في مباراة الذهاب في بروكسيل. وتمثل التجديد الوحيد في صفوف التشكيلة البلجيكية في مركز "الليبيرو" الذي يشغله حاليا المخضرم اريك فان ماير (30 عاما) الذي حل مكان لورنزو ستايلنز. ويبقى في قائمة بدلاء خط الدفاع كل من فيليب كليمون ومارك هاندركس وبرتران كراسون ودانيال فان بيتون اما خط الوسط فيتكون اساسا من غيرت فيرهاين وبرت غور، بينما ينافس لاعب كلوب بروج الناشىء تيمي سيمونز المخضرم ايف فان در هايغه، ويتولى اللاعب يوهان فالم مهمة مساندة المهاجمين ودفع المدرب بمارك فيلموتس الى الهجوم الذي يشكل مع زميله في فريق شالكه الالماني اميل مبينزا الثنائي الاساسي لخط هجوم المنتخب. ويمكن للاعب غيرت فرهاين التقدم لمساندة مايكل غوسنز وويسلي سونك فيتحول زفن فيرمان الى الجهة اليمنى. وبفضل نتائجه في التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات المونديال الاسيوي، استعاد المنتخب البلجيكي الثقة بنفسه، وذلك برغم احتفاظه بنفس العناصر التي حصدت الخسائر وتلقت الانتقادات اللاذعة من الجمهور البلجيكي الذي استعاد الامل وينتظر النهائيات بفارغ الصبر للوقوف على مستوى منتخب بلاده في منافسة قوية بحجم كأس العالم.

[c] [/c]

[shdw]~ أبرز لاعب في المنتخب ~ [/shdw]

الاسم: اميل مبنزا
~ مولود في 4 يوليو 1978
~ الطول: 77ر1 متر
~ الوزن: 75 كيلوغرام
~ عدد المشاركات في النهائيات: مرة واحدة في مونيال فرنسا 98
~ عدد المباريات في النهائيات: 3 مباريات
~ الاندية: رويال ليوبولد وكوتري وموسكرون ولييج البلجيكية وشالكه الالماني

~ عندما انتقل من لياج البلجيكي الى شالكه الالماني مقابل نحو 8ر8 مليون دولار لم يكن مبنزا معروفا على الصعيد الاوروبي وكان اسمه مجهولا تقريبا في الاوساط الرياضية خارج الحدود البلجيكية. بدأ اميل مداعبة الكرة برفقة اخيه الاكبر مبو ضمن نادي رويال ليوبولد، وبعد توقف قصير في نادي كورتري انتقل الاخوان مبنزا عام 1996 الى موسكرون، وبفضل ادائمها السريع والفعال تمكن الثنائي من تسجيل عدة اهداف لفريقهما وصارا لاعبين اساسيين يعتمد عليهما مدربهما بصفة دائمة، وبعد موسم لهما في موسكرون، استجاب الاخوان لعرض ستاندارد لياج العريق وانضما اليه دون تردد، غير ان الفريق الكبير بتاريخه الزاخر بالالقاب لم يعد يقوى على مجابهة اندية بلجيكا وصارع كثيرا في الدوري قبل ان يخرج صفر اليدين، وعصفت به المشاكل المادية التي دفعته الى تسريح مجموع من اللاعبين. واختار مبو الانتقال الى البرتغال، اما اميل فأحدث المفاجاة واختار الدوري الالماني بانضمامه الى شالكه. ويعود الفضل في انتقال مبنزا الى الدوري الالماني الى قائد منتخب بلجيكا مارك فيلموتس الذي لفت انظار مسؤولي شالكه الى قدرات اميل قبل ان ينهي اجراءات انتقاله، وفي فترة قصيرة صار مبنزا برفقة زميله في الفريق الدنماركي ابي ساند احد اخطر المهاجمين في الدوري الالماني، ورأى الكثير من الملاحظين ان لاعب بلجيكا الشاب سيكون احد افضل اللاعبين في اوروبا. غير ان مسيرة مبنزا عرفت فجأة اضطرابا لم يكن في الحسبان، حيث عاقبه ناديه بالابعاد مؤقتا بسبب قلة اندفاعه وبات انفصال الطرفين عن بعضها مسألة وقت لا أكثر، غير ان مبنزا فاجأ الجميع وقرر البقاء وفيا لفريقه الالماني والطموح يراوده بمشاركة فعالة في نهائيات مونديال 2002.


[c] [/c]

[shdw]~ المدرب وأبرز اللاعبين ~ [/shdw]



المدرب: روبرت فاسيغه
~ ابرز اللاعبين: مارك فيلموتس وغيرت دي فليغر وبارت غور واميل مبينزا
~ تاريخ مشاركاتها في المونديال: شاركت 10 مرات في النهائيات اعوام 1930 و1934 و1938 و1954 و1970 و1982 و1986 و1990 و1994 و1998 وحلت رابعة عام 1986.
~ بلغت النهائيات بحلولها ثانية خلف كرواتيا وامام اسكتلندا لاتفيا وسان مارينو ضمن منافسات المجموعة السادسة الاوروبية برصيد 17 نقطة من 5 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة ثم فازت على تشيكيا في الملحق 1-صفر ذهابا وايابا.


[c] [/c]

[shdw]مشوار المنتخب البلجيكي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002[/shdw]

2 سبتمبر 2000: بلجيكا-كرواتيا (صفر-صفر) في بروكسل
~ 7 اكتوبر 2000: لاتفيا-بلجيكا (صفر-4) في ريغا
~ 14 فبراير 2001: بلجيكا-سان مارينو (10-1) في بروكسل
~ 24 مارس 2001: اسكتلندا-بلجيكا (2-2) في غلاسكو
~ 2 يونيو 2001: بلجيكا-لاتفيا (3-1) في بروكسل
~ 6 يونيو 2001: سان مارينو-بلجيكا (1-4) في سان مارينو
~ 6 سبتمبر 2001: بلجيكا-اسكتلندا (2-صفر) في بروكسل
~ 6 اكتوبر 2001: كرواتيا-بلجيكا (1-صفر) في زغرب

~ الملحق الأوروبي :
~ 10 نوفمبر 2001: بلجيكا-تشيكيا (1-صفر) في بروكسل
~ 14 نوفمبر 2001: تشيكيا-بلجيكا (صفر-1) في براغ







اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 01:53 AM
  #2  
قديم 31/05/2002, 01:02 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
~ منتخب روسيا ~



~ نبذة مختصرة ~

~ عدد السكان: 150 مليون نسمة
~ المساحة: 400 075 17 كيلومتر مربع
~ العملة: الروبل
~ اللغة:الروسية
~ تاريخ الانضمام الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): 1946
~ عدد اللاعبين المسجلين: 2 مليون لاعب
~ الوان المنتخب: الأبيض والأزرق والآحمر
~ أهم الاندية: سبارتاك موسكو ولوكوموتيف موسكو وسيسكا موسكو


[c] [/c]

~ نبذة عن المنتخب ~

تشارك روسيا لثاني مرة لها بهذا الاسم بعد أن شاركت في نهائيات الولايات المتحدة 1994، وخرجت من الدور الأول حينها. وغابت روسيا عن مونديال فرنسا. ويبدو جلياً أن المنتخب الروسي يتقن المناورة خارج قواعده، الا أنه يضيع نقاط كثيرة على أرضه وأمام جمهوره، وهي مشكلة فطن لها المدرب رومانتسيف باكرا، منذ وصوله على رأس الفريق، حيث حاول التخلص منها ونجح إلى حد بعيد. وقد تمكن المدرب رومانتسيف من سد نقاط الضعف والثغرات في فريقه فاستعان بلاعب نادي بوردو الفرنسي سميرتين أساسيا كظهير أيمن مكان اللاعب ديميتري خريستوف، وعلى اونوبكو في وسط الدفاع. وأجرى المدرب تعديلات كثيرة على مستوى خط الوسط بإقحام النجم موستوفوي الذي يلعب مباشرة أمام خط الدفاع، ولم يعد مهاجما كما كان، ويشترك معه في هذه المهمة الثلاثي فاليري كاربين وديميتري الينيتشيف وايغور تيتوف.

[c] [/c]

[shdw]~ أبرز لاعب في المنتخب ~ [/shdw]



~ الاسم: فيكتور اونوبكو
~ مولود في 14 اكتوبر 1969
~ الطول : 78ر1 متر
~ الوزن: 75 كيلوغرام
~ عدد المشاركات في النهائيات: مرة واحدة في الولايات المتحدة 1994 ~ عدد المباريات في النهائيات: مباراتان
~ الاندية: شاختار دونتسك ودينامو كييف وسبارتاك موسكو الروسية وريال اوفييدو الاسباني

~ أونوبكو أقدم لاعبي المنتخب الروسي. وكان اونوبكو في تصفيات كاس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، قائد المنتخب وسيده واحد صانعي التاهل الى النهائيات باحتلال منتخب المركز الاول ضمن مجموعته. وسيكون دون شك احد الاوراق الرابحة للمدرب الروسي اوليغ رومانتسيف في المونديال الاسيوي. بدأ انوبكو حياته الرياضية بانضمامه الى مدرسة لتكوين لاعبي كرة القدم في سن الثامنة، والتحق بعد فترة قصيرة بفريق شاختار دونتسك، وانتقل الى دينامو كييف خلال فترة تأديته الخدمة الوطنية بدون ان يكون ضمن قائمة اللاعبين الاساسيين في الفريق الاخير. وفي عام 1991 التحق اونوبكو بفريق سبارتاك موسكو العريق، وصار في زمن قياسي احد اعمدة الفريق، وفي العام التالي احرز مع فريقه لقب الدوري الروسي واخر كأس في تاريخ الاتحاد السوفياتي سابقا. انضمام اونوبكو الى سبارتاك موسكو عاد عليه بالفائدة سريعا، حيث استدعي بعد بضعة اسابيع من توقيعه العقد مع نادي العاصمة الروسية، الى المنتخب الوطني ولعب اول مرة معه في مباراة ودية ضد انكلترا النهائيات كاس الامم الاوروبية 1992 التي اقيمت في السويد. وكانت كأس امم اوروبا فرصة لاونوكبو لاثبات قدراته ومهاراته، وفعلا كان احد نجوم النهائيات ورأى فيه بعض الاختصاصيين اكتشاف دورة 92، ومنذ ذلك الوقت صار اونوبكو لاعبا اساسيا في منتخب بلاده، وبات اول لاعب روسي يلعب كل مباريات فريقه خلال الموسم 92-93، وكان يرى في التأهل الى نهائيات كاس العالم 1994 فرصة ذهبية لجذب انظار المتتبعين وبالتالي تحقيق الانطلاقة الحقيقية والقوية في عالم الكرة، الا ان طموح اوكونو راوح مكانه ولم يتجاوز مخيلته بخروج المنتخب الروسي من الدور الاول. وفي الموسم 95-96 ودع اوكونو سبارتاك وانتقل الى اسبانيا حيث انضم الى اوفييدو، وبفضل ادائه المنتظم خطف مكانه اساسيا ضمن الفريق، واعتبارا من موسمه الثاني مع الفريق صار اوكونو احد اللاعبين الاساسيين الذين يبني على اساسهم المدرب خطته وشارك في 30 مباراة.


[c] [/c]

[shdw]~ المدرب وابرز اللاعبين ~ [/shdw]

المدرب: اوليغ رومانتسيف
~ ابرز اللاعبين: فلاديمير بيستشاستنيخ وفيكتور اونوبكو والكسندر موستوفوي
~ تاريخ مشاركاتها في المونديال: شاركت للمرة الاولى عام 1994 تحت اسم روسيا و7 مرات تحت اسم الاتحاد السوفياتي السابق اعوام 1958 و1962 و1966 و1970 و1982 1986 و1990.
~ بلغت النهائيات بحلولها أولى أمام سلوفينيا ويوغوسلافيا وسويسرا وجزر فارو ولوكسمبورغ ضمن المجموعة الاولى من التصفيات الاوروبية برصيد 23 نقطة من 7 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة سجلت خلالها 18 هدفا ودخل مرماها 5 اهداف


[c] [/c]

[shdw]مشوار المنتخب الروسي في التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2002[/shdw]
2 سبتمبر 2000: سويسرا-روسيا (صفر-1) في زيوريخ
* 11اكتوبر 2000: روسيا-لوكسمبورغ (3-صفر) في موسكو
* 24 مارس 2001: روسيا-سلوفينيا (1-1) في موسكو
* 28 مارس 2001: روسيا-جزر فارو (1-صفر) في موسكو
* 25 ابريل 2001: يوغوسلافيا-روسيا (صفر-1) في بلغراد
* 2 يونيو 2001: روسيا-يوغوسلافيا (1-1) في موسكو
* 6 يونيو 2001: لوكسمبورغ-روسيا (2-1) في لوكسمبورغ
* سبتمبر 2001: سلوفينيا-رسيا (2-1) في ليوبليانا
* 5 سبتمبر 2001: جزر فارو-روسيا (صفر-3) في تورشافن
* 6 اكتوبر 2001: روسيا-سويسرا (4-صفر) في موسكو









اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 02:06 AM
  #3  
قديم 31/05/2002, 01:13 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
~ منتخب اليابان ~



[gl]~ نبذة مختصرة ~ [/gl]


عدد السكان: 127 مليون نسمة
~ المساحة: 313 372 الف كيلومتر مربع
~ العاصمة: طوكيو
~ العملة: الين
~ الاتحاد: تأسس عام1921
~ تاريخ الانضمام الى الاتحاد لدولي لكرة القدم (فيفا): من 1929 الى 1945 ثم 1950
~ انضم الى الاتحاد الاسيوي عام 1954
~ عدد الاندية: نحو 5000 ناد
~ عدد اللاعبين:نحو 675000لاعب
~ اهم الاندية: جوبيلو ايواتا وشيميزو بولسه وسيريزو اوساكا ويوكوهاما فلوغرز وكاشيما انتلرز
~ الاستاد الوطني: الاستاد الوطني في طوكيو (62 الف متفرج).
~ الالوان: فانيلة زرقاء وسروال ابيض وجوارب زرقاء


[c] [/c]

[gl]~ نبذة عن المنتخب ~ [/gl]

كان حلم المشاركة في نهائيات كأس العالم يراود دائما اليابانيين الا ان الطريق المؤدية اليها كانت دائما شائكة، وواجه المنتخب الياباني في كل مرة منتخبات تفوقه خبرة وقدرة لتقف في طريقه. وقبل المشاركة الاولى في مونديال فرنسا 98، كان المنتخب الياباني قاب قوسين او ادنى من التاهل الى نهائيات الولايات المتحدة 94 الا ان المنتخب العراقي حرمه في اخر لحظة من الذهاب الى بلاد العم سام عندما تمكن من تعديل النتيجة في اخر دقيقة من المباراة (1-1) وفي اللحظات التي كان فيها اليابانيون يستعدون للاحتفال بوصولهم لاول مرة الى النهائيات وكما اثبت الرجل الياباني قدراته في جميع الميادين، برهن ايضا في كرة القدم على انه قادر على صنع المعجزات، حيث نجح الاتحاد المحلي بفضل حكمة وسياسة التكوين الفعالة التي اعتمد عليها المسؤولون فيه على ان يخطو خطوات عملاقة نحو الامام بعد ان كانت اللعبة مجهولة في هذا البلد. وفي ظرف سنوات قليلة بدا يظهر الى الساحة لاعبون يجيدون التعامل مع الكرة وينافسون اغلب اللاعبين المشهورين، ووجد المدرب الفرنسي للمنتخب فيليب تروسييه مجموعة من الشباب يملكون قدرات كبيرة اجتازت ببراعة مرحلة المحلية وتدرجت بثبات في سلم الترتيب العالمي بل وفرضت سيطرتها على المنافسات القارية. ولان الارضية مهيأة بوجود لاعبين موهوبين، تمكن تروسييه الملقب ب"الساحر الابيض" من قيادة المنتخب الى الفوز بكاس امم اسيا التي اقيمت في لبنان وذلك بعد عامين من نكسة مونديال فرنسا 98 حيث خرج الفريق من الدور الاول بعد تلقيه ثلاث هزائم في ثلاث مباريات. وقاد المنتخب الياباني مسيرة ناجحة في نهائيات كاس امم اسيا واثبت انه احسن منتخب في القارة بعد فوزه في مباريات الدور الاول على السعودية اقوى منافس له على اللقب بنتيجة لا غبار عليها (4-1) ثم سحق اوزبكستان في المباراة الثانية (8-1) قبل ان يتعادل مع قطر (1-1) في مباراة شكلية لم تؤثر على تأهله الى الدور ربع النهائي، الذي تجاوزه بنجاح وبتألق على حساب العراق (4-1). واستطاعت اليابان في مباراة الدور نصف النهائي تجاوز عقبة المنتخب الصيني العنيد بصعوبة (3-2)، ووجدت نفسها في المباراة النهائية حيث واجهت السعودية مرة اخرى وفازت عليها مجددا لكن بصعوبة وبهدف يتيم، كان كافيا لوضع الساحر الابيض واشباله على قمة الهرم الاسيوي. وكما تالق اليابانيون في كاس امم اسيا لم يفوتوا فرصة تنظيم منافسات كاس القارات على ارضهم واغتنموا الفرصة ووصلوا الى المباراة النهائية حيث انهزموا امام ابطال العالم واوروبا بهدف وحيد، حرمهم من التتويج باللقب لكنه لم يمنع من اعتراف الجميع بامكانيات وقدرات هذا المنتخب الذي سيكون له شان كبير في نهائيات كاس العالم. ويعتمد المدرب الفرنسي لمنتخب اليابان على سرعة لاعبيه التي هي فطرية، حيث يتحرك اللاعبون بسرعة خارقة داخل الملعب معتمدين على التمريرات القصيرة والمتقنة التي تحرج في اغلب الاحيان المنتخبات المنافسة ويلعب المنتخب الياباني بطريقة جماعية تعتمد على السرعة في التنفيذ كما يساعد وجود بعض اللاعبين الذين يملكون مهارات فردية على جعل المنتخب اكثر فاعلية. ومن بين الاسماء التي لمعت في سماء الكرة العالمية نجد نجم بارما الايطالي هيديتوشي ناكاتا الذي يعتبر القلب النابض لمنتخب بلاده، اضافة الى جونيشي ايناموتو الذي انتقل مؤخرا الى ارسنال الانكليزي. وتشكيلة المنتخب تظم مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب الذين اثبتوا قدراتهم في نهائيات كاس العالم للشباب التي اقيمت في نيجيريا عام 1999، حيث بلغ المنتخب الياباني المباراة النهائية اضافة الى بعض اللاعبين القدامى الذين يفيدون زملاءهم بخبرتهم التي اكتسبوها في الملاعب.

[c] [/c]

[shdw]~ أبرز لاعب في المنتخب ~ [/shdw]


الاسم: هيدتوشي ناكاتا
~ مولود في 22 كانون الثاني/يناير 1977
~ القامة: 75ر1 متر
~ الوزن: 72 كيلوغرام
~ عدد المشاركات في النهائيات: مرة واحدة في فرنسا 98
~ عدد المباريات في النهائيات: 3 مباريات
~ الاندية: شونان بلمار الجنوب افريقي وبروجيا وروما وبارما الايطالية

~ يعتبر ناكاتا مايسترو المنتخب الياباني واحد افضل اللاعبين في القارة الاسيوية، وتوج بلقب افضل لاعب اسيوي لعام 1997، وبات اصغر لاعب في القارة ينال هذا اللقب، الذي يشهد على امكانيات هذا اللاعب المتألق ومهاراته العالية. بدا ناكاتا ممارسة الكرة وهو في التاسعة، واستدعي الى منتخب الشباب في سن الرابعة عشرة، ولفت انظار المتتبعين وهو طالب واعتبروه نجم اليابان القادم، ومباشرة بعد اكماله المرحلة الثانوية انضم الى نادي هيراتسوكا عام 1995 وسجل بدايته في الدوري الياباني. ومباشرة بعد بدايته مع ناديه الجديد اظهر ناكاتا عن امكانيات كبيرة، وراح يثبت قدراته بالتدرج مؤكدا في الوقت ذاته انه لاعب من الطراز الرفيع. وفي عام 1997 سجل بدايته مع منتخب اليابان الاول وهو في العشرين وخطف الاضواء سريعا وصار في وقت قصير جدا مايسترو المنتخب بدون منازع. وفي المباراة المصيرية ضمن تصفيات مونديال فرنسا 98 امام ايران كان وراء الاهداف الثلاثة التي اهلت اليابان الى النهائيات، كما ساهم قبل ذلك بفعالية في بلوغ منتخب بلاده المونديال الفرنسي وكانت نهائيات كاس العالم فرصة سانحة لناكاتا لكي يلفت انظار مسؤولي الاندية الاوروبية الذين يتحينون الفرص لاصطياد الطيور النادرة، وكان للنجم الياباني ما اراد حيث وقع عقدا لمدة اربعة اعوام مع بيروجيا الايطالي مقابل نحو 8ر2 مليون دولار. وغادر ناكاتا بلاد الشمس التي لا تغيب الى الكالتشيو الايطالي الاقوى في اوروبا، وتمكن منذ البداية من فرض نفسه في تشكيلة فريقه الجديد وسجل هدفين في اول ظهور له، سمحا له بان يصير احد اللاعبين الاساسيين في تشكيلة الفريق الايطالي وفي كانون الثاني/يناير 2000 انتقل ناكاتا الى روما بعقد بلغ نحو 14 مليون دولار، وفي صيف العام 2001 تعاقد مع بارما حيث يلعب حتى الان مقابل نحو 5ر12 مليون دولار. وفرض نفسه في الدوري الايطالي بفضل مهاراته الفنية العالية وسرعته الخارقة.


[c] [/c]

[gl]~ المدرب وأبرز اللاعبين ~ [/gl]



- المدرب: الفرنسي فيليب تروسيه
~ ابرز اللاعبين: هيديتوشي ناكاتا وناوهيرو تاكاهارا وشيني اونو وماساهي ناكاياما
~ تاريخ مشاركاتها في المونديال: شاركت مرة واحدة عام 1998
~ - بلغت النهائيات بصفتها احد الدولتين المضيفتين


[gl]~ الانجازات ~[/gl]
* 1968 برونزية اولمبياد مكسيكو
* 1992 بطل اسيا
* 2000 بطل اسيا



[c] [/c]





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 02:04 AM
  #4  
قديم 31/05/2002, 01:31 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
~ منتخب تونس ~



[shdw]~ نبذة مبسطة ~ [/shdw]

~ عدد السكان:10 ملايين نسمة
~ المساحة:610 163 كيلومتر مربع
~ العملة: الدينار التونسي
~ اللغة: تونس
~ تاريخ الانضمام الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): 1960
~ الوان المنتخب: الاحمر والابيض اهم الاندية: الترجي التونسي والنجم الساحلي والنادي الافريقي والنادي الصفاقسي


[c] [/c]

[shdw]~ نبذة عن المنتخب ~ [/shdw]

حققت تونس انجازا للكرة العربية عموما وعرب افريقيا خصوصا بتأهلها الى نهائيات المونديال للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها فكان منتخبها العربي الوحيد بين ممثلي افريقيا الخمسة في كوريا الجنوبية واليابان بعد اخفاق المنتخبات الاخرى المرشحة خصوصا الجزائر والمغرب ومصر. وكانت المشاركة الاولى لتونس في مونديال الارجنتين 1978، وقدم منتخبها حينذاك عروضا قوية اضطر معها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على الموافقة على منح افريقيا ثلاثة مقاعد دفعة واحدة بينما كان المثيل الافريقي قبلها يتميا وكانت القارة السمراء رقما هامشيا قبل محطة الارجنتين لان دفاتر الفيفا كانت لا تزال تشير الى النتائج الهزيلة لمنتخب زائير (الكونغو الديموقراطية حاليا) في مونديال 1974 في المانيا الغربية ولا سيما خسارته المذلة امام يوغوسلافيا صفر-9 بعد خسارته امام اسكتلندا صفر-2 وقبل هزيمته امام البرازيل صفر-3 ضمن المجموعة الثانية وبالتالي خروجه غير المشرف من الدور الاول. ورسخت نتائج منتخب زائير الذي من المفترض ان يكون الاقوى في افريقيا باعتباره ممثلها الوحيد بعد التصفيات، القناعة لدى المسؤولين في الفيفا بان القارة السمراء لا تستحق اكثر من ممثل، لكن تونس جعلتهم يفكرون مجددا بالامر ويوافقون على اعتبار نتائجها في الارجنتين ليست مجرد طفرة وانما كانت نتيجة منطقية لقفزة هائلة من التطور وكتبت تونس شهادة الميلاد الحقيقي للكرة الافريقية في كأس العالم، وحقق الجيل الذهبي بقيادة طارق ذياب "مايسترو الوسط "، افضل لاعب في افريقيا يومذاك، اول فوز للكرة العربية في تاريخ المونديال على حساب المكيسك (3-1)، ثم خسرت بصعوبة صفر-1 امام نجوم بولندا لاتو وبونييك وكاسبارجاك وداينا، قبل ان تتابع عروضها القوية امام منتخب المانيا حامل لقب كاس العالم وتجبره على التعادل السلبي ولولا التحكيم المتحيز لخرجت تونس بنقاط الفوز لان الحكم حرمها من ضربة جزاء لا غبار عليها. ونتيجة لهذا التالق دفعت تونس ضريبة نجاحها حيث تشتت لاعبوها ومعظمهم لم يقاوم اغراءات الاندية السعودية فاختفى نجوم جيل 78 الذهبي، وبدأت الكرة التونسية رحلة شاقة عاشت خلالها سنوات عجاف، وكان ثمن هذه التجربة غاليا فاحتجبت عن الساحة الدولية لمدة عشرين عاما وبدأت بشائر الانتعاش تظهر في الافق في عام 1996 عندما نجح المدرب الفرنسي البولندي الاصل هنري كاسبرجاك الذي هزم تونس في مونديال 78، في قيادة جيل جديد من اللاعبين الى نهائي كأس الامم الافريقية في جنوب افريقيا وخسر التونسيون البطولة امام الدوزلة المضيفة (صفر-2) لكنهم كسبوا منتخبا استطاع بعد عامين ان يتأهل الى المونديال الفرنسي. ومنذ كأس افريقيا 96 في جوهانسبورغ، تشكل منتخب تونسي بقيادة الحارس شكري الواعر وصانع الالعاب زبير بية والمهاجم عادل السليمي، واكتسب الفريق عنصر الخبرة الذي لم يكن يملكه. ومنذ كأس افريقيا 96 في جوهانسبورغ، تشكل منتخب تونسي بقيادة الحارس شكري الواعر وصانع الالعاب زبير بية والمهاجم عادل السليمي، واكتسب الفريق عنصر الخبرة الذي لم يكن يملكه. وعبرت تونس غريمتها التقليدية مصر الى المونديال الفرنسي، ولم تكن محظوظة لان القرعة اوقعتها في مجموعة صعبة ضمت انكلترا ورومانيا وكولومبيا فلم تتألق وخرجت بنقطة وحيدة من تعادلها مع رومانيا 1-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول بعد خسارتين متتاليتين امام انكلترا صفر-2) وكولومبيا صفر-1. وكانت كاس العالم 98 نهاية شهر العسل بين كاسبرجاك والكرة التونسية حيث رحل المدرب الى فرنسا للاشراف على فريق باستيا الفرنسي وسط انتقادات حادة لانه كان يفاوض النادي الفرنسي والمنتخب التونسي في عز مباريات المونديال. وبقيت الكرة التونسية وفية للمدرسة الاوروبية فعهدت بمهمة قيادة المنتخب الى الايطالي فرانشيسكو سكوليو الذي وقع مؤخرا عقدا لتدريب المنتخب الليبي ورغم الانتقادات الموجهة الى سكوليو بانه لا يعرف الا الاساليب الدفاعية، الا انه قاد تونس الى المركز الرابع في كأس الامم الافريقية 2000، كما نجح في بلوغ الدور الثاني من التصفيات الافريقية لكأس العالم 2002 قبل ان يرحل طواعية والمنتخب في قمة عطائه. ولم يكن مشوار تونس في الدور الثاني شاقا لان القرعة وضعته في مجموعة سهلة نسبيا ضمت منتخبات ضعيفة مثل مدغشقر والكونغو الديموقراطية وجمهورية الكونغو وكان على تونس التخلص من عقبة ساحل العاج للتاهل. وبدا التونسيون بقوة التصفيات حيث انتزعوا تعادلا اشبه بالفوز على ساحل العاج في ابيدجان (2-2) فتح شهيتهم قبل ان يحققوا الفوز على كل من مدغشقر ذهابا وايابا والكونغو فحصدوا 18 نقطة لكنهم تعثروا في تونس بتعادلهم مع ساحل العاج (1-1) وكاد هذا التعادل يكلفهم الكثير لكن الكونغو قدمت لهم هدية على طبق من ذهب بتعادل مثير للجدل مع ساحل العاج (1-1) في الجولة قبل الاخيرة وجاء المدرب الالماني ايكهارد كراوتسن بعد سكوليو وتعامل بواقعية مع المباريات فركز على تجانس المنتخب وكان يميل ايضا الى الاسلوب الدفاعي وعدم المجازفة كثيرا، وتؤكد الارقام فاعلية خط الهجوم حيث فاز في 8 مباريات ولم يتعادل الا في اثنتين ووصلت غلته الى 28 هدفا في مبارياته العشر التي خاضها في التصفيات. وما ساعد على تجانس خطوط منتخب تونس ان معظم اللاعبين ينتمون الى ناديين كبيرين هما الترجي صاحب نصيب الاسد والنجم الساحلي وبدرجة اقل النادي الافريقي. واستفادت الكرة التونسية هذه المرة من هجرة لاعبيها للاحتراف في اوروبا وبات للكرة التونسية سفراء في ايطاليا ولاول مرة حيث احترف حسان القابسي وشكري الواعر ورؤوف بوزيان في نادي جنوى الايطالي بينما يلعب زبير بية مع يشيكتاش التركي فيما يحترف لاعبون اخرون مثل المهدي بن سليمان وعادل السليمي في المانيا. واستمر الوفاء للمدرسة الاوروبية ووقع الاختيار على الفرنسي هنري ميشيل الذي قاد ثلاث منتخبات في نهائيات كاس العالم هي فرنسا والكاميرون والمغرب، لخلافة كراوتسن مع انه لم يرض الجميع الا ان اتحاد الكرة التونسي راض تماما وواثق من ان الاختيار كان في محله. وسيعتمد ميشيل بشكل كبير على النجوم الذين يلعبون في الاندية التونسية، ويأمل بان يتعافى بعض اللاعبين من اصاباتهم وخاصة راس الحربة علي الزيتوني الذي تعرض لاصابة عنيقة في الرباط الصليبي، وهو يشكل مع بية هداف التصفيات ورقة رابحة لتونس. ويشكل لاعب النجم الساحلي زياد الجزيري نقطة قوة في الفريق اما خط الدفاع فيتميز بالتجانس والصلابة حيث يتكون من عناصر تلعب في الترجي او سبق لها ان لعبت مع بعضها قبل التوجه للاحتراف في اوروبا ومن ابرز هذه العناصر الحارس شكري الواعر والمدافع راضي الجعايدي وخالد بدرة وطارق ثابت وسراج الدين الشيحي، ويعول ميشيل ايضا على لاعب الترجي ماهر الكنزاري لقيادة العمليات في خط الوسط مع رؤوف بوزيان المحترف في جنوى الايطالي. ويرى اشد المتفائلين في تونس بان المنتخب الحالي ليس افضل من سابقه ولكن معظم اللاعبين الذين اوشك مشوارهم على الانتهاء يأملون بتحقيق انجاز واحد للكرة التونسية

[c] [/c]

[shdw]~ أبرز لاعب في المنتخب ~ [/shdw]



~ الاسم: عادل السليمي
~ مولود في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1972
~ القامة: 80ر1 متر
~ الوزن: 78 كيلوغرام
~ عدد المشاركات في النهائيات: مرة واحدة في فرنسا98
~ عدد المبارايات في النهائيات: 3 مباريات
~ الاندية: النادي الافريقي التونسي ونانت الفرنسي وفريبورغ الالماني

كان حلم عادل السليمي ان يصير يوما لاعبا محترفا، ومن اجل تحقيق هذا الهدف الصعب انضم الى النادي الافريقي في العاصمة تونس منذ سن العاشرة وتدرج عبر فئات هذا النادي الى ان صار لاعبا ضمن الفريق الاول، وقضى السليمي 14 عاما ضمن النادي الافريقي ونال معه لقب الدوري المحلي ورتين والكاس مرة واحدة. وصار السليمي الخجول الذي يحب كثيرا الحياة بعيدا عن الاضواء احد مهاجمي تونس المتالقين، بفضل مهاراته واخلاقه فعشقه الجمهور التونسي وبات عادل الابن المدلل للجماهير التونسية. حمل السليمي الوان المنتخب لاول مرة في ايلول/سبتمبر 1993 امام المانيا في مباراة ودية، وصار الان يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات ضمن المنتخب بسبعين مباراة دولية، وتالق نجمه بمناسبة كاس الامم الافريقية التي اقيمت في جنوب افريقيا عام 1996 حيث بلغ المنتخب التونسي المبارا النهائية وخسرها امام جنوب افريقيا (صفر-2). وانتهى العرس الافريقي بتتويج عادل كاحد احسن اللاعبين في الدورة، خاصة بفضل الهدفين الللذين سجلهما في مرمى زامبيا في مباراة الدور نصف النهائي. وبعد المشاركة في اولمبياد اطلانطا 96 انتقل السليمي الى الدوري الفرنسي حيث وقع لنانت، هذه الخطوة لم تكن موفقة ومر السليمي بفترو فراغ رهيبة ضمن النادي الفرنسي وبقي بعيدا عن الاضواء وعن مستواه، حيث لم يستطع نجم تونس ابراز مواهبه ولم يتمكن من التسجيل سوى مرتين في ثلاثين مباراة وحتى في الموسم التالي غاب السليمي عن قائمة هدافي الدوري الفرنسي وعجز مجددا في اثبات قدراته، لينتقل في المسوم 97-98 الى نادي سبورتينغ خيخون الاسباني الذي يلعب ضمن اندية الدرجة الثانية، واستعاد السليمي شهية التهديف برفقة الفريق الاسباني، وكان احجد نجوم خط هجومه، ما اتاح له الفرصة بالمشاركة في نهائيات مونديال فرنسا 98، بعد ان ادى دورا بارزا كذلك في التصفيات وسجل اربعة اهداف ساهمت في تاهيل منتخب بلاده الى النهائيات. وبعد المونديال انتقل السليمي الى الدوري الالماني حيث تعاقد مع فريبورغ من الدرجة الممتازة، والتحق بمواطنيه زبير بيه والمهدي بن سليمان، وكان موسمه الاول في البوندسليغا متوسطا ولم يكشف عن الكثير من مهاراته، غير انه انفجر في الموسم 99-2000 وفتحت شهيته للتسجيل مجددا وراح يهدي فريقه الاهداف تلو الاخرى بل واستطاع ان يخطف لقب هداف مرحلة الذهاب في الدوري الالماني. وبعد ان عاش اجواء المونديال بمشاركته في نهائيات فرنسا 98، واخذ التجدربة اللازمة، يطمح السليمي في مشاركة ثانية تكون مثمرة اكثر ويحقق فيها منتخب تونس نتائج افضل من تلك المحققة في مونديال فرنسا.


[c] [/c]

[shdw]~ المدرب وابرز اللاعبين ~ [/shdw]
المدرب: الفرنسي هنري ميشال
~ - ابرز اللاعبين: شكري الواعر وعلي الزيتوني وزبير بية
~ تاريخ مشاركاتها في المونديال: شاركت في النهائيات مرتين عامي 1978 و1998
~ بلغت النهائيات بحلولها اولى امام ساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر والكونغو ضمن منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات افريقيا برصيد 20 نقطة من 6 انتصارات وتعادلين. وكانت تونس تخطت الدور التمهيدي بفوزها على موريتانيا


[c] [/c]

[shdw]مشوار المنتخب التونسي في التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2002 [/shdw]

7 نيسان/ابريل 2000: موريتانيا-تونس (1-2) في نواكشوط * 14 نيسان/ابريل 2000: تونس موريتانيا (3-صفر) في تونس

~ المجموعة الرابعة :
* 18 يونيو 2000: ساحل العاج-تونس (2-2) في ابيدجان
* 8 يوليو 2000: تونس-مدغشقر (1-صفر) في تونس
* 28 يناير 2001: الكونغو-تونس (1-2) في بوانت نوار
* 25 فبرير 2001: تونس-الكونغو الديمقراطية (6-صفر) في تونس
* 5 مايو 2001: مدغشقر-تونس (صفر-2) في انتاناناريفو
* 20 مايو 2001: تونس-ساحل العاج (1-1) في تونس
*1 يوليو 2001: تونس-الكونغو (6-صفر) في تونس
*15 يوليو 2001: الكونغو الديمقراطية-تونس (3-صفر) في كينشاسا




[c]نتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم ما ينال رضاكم واستحسانكم وتقبلوا خالص تحيات اعضاء اللجنة الأخبارية [/c]

[c] [/c]





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 02:08 AM
  #5  
قديم 01/06/2002, 03:41 AM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
يعطيك العافيه أختي نجمة على جهودك الجبارة حقيقةً .. .

مشكووووووووووووورة وكلمة الشكر قليلة في حقك


تحياتي لك ،،،




سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube