المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > ملفات مونديال كأس العالم 2002
   

ملفات مونديال كأس العالم 2002 أرشيف المواضيع والتقارير التي تم إعدادها لكأس العالم 2002 بالإضافة إلى أرشفة جميع مباريات المونديال

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/05/2002, 02:01 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
المنتخبات العربية وكأس العالم

~ أسعد الله اوقاتكم بكل خير يسعدنا من خلال التقرير التالي ان نقدم لكم تاريخ المشاركات للمنتخبات العربية في كأس العالم ..

[c]~ المنتخب السعودي [/c]

[c] [/c]

[shdw]~ تاريخ التواجد في المونديال يعود الى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة [/shdw]


[c] [/c]

الأولى مشرفة :
شارك المنتخب السعودى لكرة القدم لأول مرة فى نهائى كأس العالم فى الولايات المتحدة سنة 1994 ، ولم تكن المشاركة الأولى للأخضر فى النهائيات عادية بل إنه تألق وبزغ نجمه واستطاع التأهل إلى الدور الثانى بكل جدارة واستحقاق .. وعلى الرغم من أن المنتخب السعودى عانى قبل التأهل من كثرة تغيير المدربين إلا أنه لم يتأثر بذلك فى المونديال وأثبت اللاعبون أنهم على قدر المسؤولية . فخلال التصفيات أقيل البرازيلى كاندينيو وبعد التأهل كان التعاقد مع الهولندى ليو بينهاكر إلا أنه أقيل عقب خلافات حادة مع بعض اللاعبين وبعد الخسارة الودية الكبيرة من اليونان (5ـ1) ليتم اختيار الأرجنتينى سولار والذى أثبت أنه مدرب كفء خلال النهائيات وكان يمثل الكتيبة السعودية فى ذلك الوقت عددا من كبار النجوم أبرزهم ماجد عبد الله ومحمد عبد الجواد وأحمد جميل وخالد مسعد وفهد الهريفى وفؤاد أنور وسعيد العويران وسامى الجابر والحارس الكبير محمد الدعيع .. وتحقق الإنجاز الذى كان يرجوه الجمهور السعودى بالتأهل إلى النهائيات بل وتخطى الدور الأول فيها بعد هزيمة من هولندا (2ـ1) وفوز على كلا من المغرب (2ـ1) وبلجيكا (1ـ صفر ) بالهدف الأسطورى لصانع ألعاب الأخضر سعيد العويران والذى اختير أجمل هدف خلال مونديال 1994 وفى الدور الثانى خرج الأخضر على يد السويد بالخسارة (3ـ1) .

[c] [/c]

* فرنسا 1998 ومشاركة متواضعة :

كانت مشاركة المنتخب السعودى فى نهايات 1998 بفرنسا ضعيفة ومتواضعة فخرج من الدور الأول محتلا المركز الأخير فى مجموعته بعد خسارته لمباراتين وتعادله فى الأخرى وكالعادة مر المنتخب خلال التصفيات بأزمات فنية تم على إثرها تغيير مدربين كما تأثر هذا الجيل من اللاعبين بغياب الكثير من نجوم مونديال 94 الذين لم يلعب منهم سوى الدعيع وفؤاد أنور وسعيد العويران وخالد مسعد وسامى الجابر وكان من أبرز نجوم الجيل الجديد محمد شليه وحسين عبد الغنى ونواف التمياط وعبيد الدوسرى .. وقد بدأ الأخضر التصفيات تحت إشراف البرتغالى فينغادا وأبعد بعد الخسارة من الكويت (2ـ1) وخلفه الألمانى أوتوفيستر وبعد فترة طويلة من المد والجذر تمكن الأخضر من بلوغ النهائيات بعد فوزه على الدوحة بهدف سجله إبراهيم سويد ، واختار الاتحاد السعودى المدرب المشهور البرازيلى كارلوس ألبرتو باريدا لقيادة الأخضر فى النهائيات ، وخاض الأخضر عدة معسكرات غير ناجحة قبل المونديال ومن أهم سلبياتها الخسارة أمام النرويج وديا (6ـ صفر ) ثم بعد ذلك المستوى المخذى الذى ظهر به الأخضر فى النهائيات .


[c] [/c]


2002 مشاركة واعدة رغم التأهل الصعب :
عقد السعوديون العزم على التأهل إلى النهائيات أيضا عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان ، ورغم أن السعوديين حققوا نتائج طيبة خلال مباريات الدور الأول من التصفيات إلا أن هذه المباريات كانت أشبه بحصص تدريبية لا يمكن التوقف عندها طويلا ، وتصدرت السعودية ترتيب المجموعة العاشرة برصيد 18 نقطة من ستة انتصارات على منغوليا (6ـ صفر ) و (4 ـ صفر ) وبنجلاديش (3ـ صفر ) و (6ـ صفر ) وفيتنام ( 5ـ صفر ) و (4ـ صفر ) وكان المنتخب فى ذلك الوقت تحت إشراف المحلى ناصر الجوهر الذى خلف التشيكى ميلان ماتشالا بعد الخسارة أمام اليابان فى الدور الأول لكأس آسيا 2000 إلا أن الاتحاد السعودى سرعان ما تعاقد مع اليوغسلافى سلوبدان سانتراتش للإشراف على المنتخب فى الدور الثانى قبل أن يقال بدوره بعد المباراة الثانية فيه وتسند المهمة مجددا إلى ناصر الجوهر .. وكانت البداية صعبة جدا على السعودية بتعادلها فى الرياض مع البحرين (1ـ 1) بعد أن كانت مهزومة إلى ما قبل نهاية المباراة بدقائق حتى أدرك عبيد الدوسرى التعادل ، ثم خسروا أمام إيران فى طهران (2ـ صفر ) إلا أن الجوهر نجح فى ترتيب أوراقه ففازعلى العراق فى المنامة (1ـصفر ) بهدف ثمين لعبيد الدوسرى وواضح أن بطاقة التأهل تتأرجح بين السعودية وإيران وواصل الأخضر زحفه نحو بطاقة التأهل فهزم البحرين (4ـ صفر ) فى المنامة ثم تعادل مع إيران فى جدة (1ـ1 ) خاسرا نقطتين كانتا فى متناول يده ، ثم تجدد الفوز على العراق (2ـ 1 ) فى مدينة تبوك الأردنية إلا أن حسم بطاقة التأهل تأجل إلي الجولة الأخيرة والتى جاءت قمة فى الإثارة بعد فوز الأخضر على تايلاند (4 ـ 1 ) وهزيمة إيران من البحرين (3ـ 1) ومن ثم فازت السعودية ببطاقة التأهل للمرة الثالثة على التوالى . وحسب نشرة رسمية ( للفيفا ) فإن الأخضر كان الأكثر تهديفا فى التصفيات بين المنتخبات المشاركة فى النهائيات برصيد 47 هدفا فى 14 مباراة والمهاجم المتميز طلال المشعل توج أفضل هداف أيضا برصيد 11 هدفا متفوقا بذلك على مهاجمين عالميين .. ونتيجة للجهد المبذول من ناصر الجوهر قرر الاتحاد السعودى إبقاءه مدربا للأخضر فى النهائيات والذى أكد بدوره أن المنتخب السعودى سوف يكون ندا قويا خلال النهائيات وسيعيد إلي الأذهان صورته فى نهائيات 1994 .

[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1994 [/gl]

~ السعودية * هولندا

~ النتيجة : 1/2
~ المكان : ملعب روبرت فرانسيس كينيدي في واشنطن
~ المتفرجين : 50535 متفرجا
~ الحكم : الاسباني مانويل دياز
~ الأهداف : السعودية: فؤاد انور 18
* هولندا: فيم يونك (50) وغاستون تاومنت 86

~ التشكيلة :
المنتخب السعودي : محمد الدعيع – محمد الخليوي واحمد جميل ومحمد عبد الجواد وعبد الله الدوسري وفهد الهريفي وفؤاد انور وسعيد العويران (حمزة صالح 69) وطلال جبرين وخالد مسعد وماجد عبد الله حمزة ادريس 47

* منتخب هولندا : دي خوي- كومان وفان غوبل وفرانك دي بوير ورايكارد ويونك وبرغكامب وفوترز وافرمارس (تاومانت) ورونالد دي بوير وروي وفان فوسن.


بداية السعودية في مونديال 94 كانت في مواجهة منتخب هولندا ضمن المجموعة السادسة على ملعب روبرت فرانسيس كينيدي، وتوقع الكثيرون ان تنتهي هذه المباراة بخسارة كبيرة للمنتخب السعودي لان اللاعبين لا شك سيتأثرون بالضغط النفسي عليهم كونها مباراتهم الاولى في نهائيات كأس العالم وامام اعين الملايين من مشجعي اللعبة في العالم. لكن الاخضر تخطى حاجز الرهبة، وكان ندا عنيدا اكد من حينها ان "الاخضر" فارس قادم من اسيا ليضع قدما له بين الكبار في العالم، فرغم خسارته في هذا اللقاء، فانه كتم انفاس الهولنديين بهدف التقدم الذي سجله فؤاد انور في الدقيقة 18 ليكون صاحب اول هدف لبلاده في هذا المحفل العالمي وجاهد الهولنديون فيما بعد لتحقيق هدف التعادل ولم يتحقق لهم ذلك الا في الدقيقة 50 عن طريق فيم يونك. ولان الخبرة السعودية في النهائيات كانت ضعيفة، فان الهولنديين تمكنوا من خطف هدف الفوز فبل نهاية المباراة باربع دقائق عن طريق غاستون تاومنت اثر خطأ ارتكبه الحارس محمد الدعيع ومن امامه خط الدفاع وقدر مدرب هولندا في حينها ديك ادفوكات كثيرا فوز منتخبه لانه لم يكن يتوقع هذه المقاومة الشرسة من السعوديين، فكان اول المنطلقين الى منتصف الملعب بعد انتهاء المباراة وصافح اللاعبين فردا فردا تعبيرا عن فرحته. في المقابل، كان مدرب السعودية الارجنتيني خورخي سولاري واقعيا واعتبر ان النتيجة "شكلت درسا الى الذين كانوا يظنون ان السعودية ستكون مجرد جسر عبور للمنتخبات الاخرى في المجموعة لكن لولاس سوء الحظ لانتهت المباراة بثلاث نقاط صريحة للسعودية. وبدا ان الهولنديين سينالون المصير ذاته الذي لقوه امام مصر في مباراتهم الاولى في مونديال ايطاليا عام 1990 التي انتهت بالتعادل 1-1 .. وجاء هدف فؤاد انور في الدقيقة 18 من قذيفة طائرة في شباك الحارس ايد دي غوي، لكن الهولنديين تحركوا وحصلوا على فرص عدة ابعد منها الدعيع اثنتين لبيرغكامب (25) وفان غوبل (40)، وكانت فرصتان سعوديتان ايضا لقائد "الاخضر" ماجد عبدالله (35 و37)، ثم تلاعب عبدالله بفرانك دي بوير وغوبل وسقط داخل المنطقة من دون ان يحتسب الحكم الاسباني مانويل دياز.. واستمرت السيطرة الهولندية، فسجل فيم يونك (50) وتاومنت (86) هدفين منحا "البرتقالي" الفوز بعد ان تراجع معدل اللياقة البدنية للاعبين السعوديين في الشوط الثاني.

[c] [/c]

~ السعودية * المغرب

~ النتيجة 2/1
~ المكان : نيو جيروسي
~ عدد المتفرجين : 76322 متفرجا
~ الحكم : الانكليزي فيليب دون
~ الأهداف :
* المنتخب السعودي : سامي الجابر " 7 " وفؤاد انور " 45 "
* المغرب محمد الشاوش 26
~ التشكيلة :
~ المنتخب السعودي : محمد الدعيع – محمد الخليوي واحمد جميل ومحمد عبد الجواد وعواد العنزي (عبد الله سليمان 29) وفهد الهريفي وفؤاد انور وعيد العويران وطلال جبرين وخالد مسعد وسامي الجابر (فهد الغشيان 79).
* منتخب المغرب : عزمي- النيبت التريكي والحضريوي وعبدالله (الغريسي) الحبابي (حجي) والخلج والعزوزي والداودي والبهجة والشاوش.


واتجهت انظار العرب الى مباراة الدربي بين السعودية والمغرب باعتبارها اول مباراة في تاريخ المونديال تجمع منتخبين عربيين. وكانت المباراة تمثل الكثير للاخضر ومنتخب "اسود الاطلسي" لانهما خسرا مباراتيهما الاوليين الاول امام هولندا 1-2 والثاني امام صفر-1 وكانا بحاجة الى التعويض للابقاء على امالهما في المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني. ولعب المنتخب السعودي بالخطة المناسبة التي امنت له الفوز 2-1 ما منحه دفعة معنوية كبيرة في مواصلة المشوار في المباراة الثالثة مع بلجيكا على امل التأهل الى الدور الثاني للمرة وتحقيق الانجاز التاريخي ورغم النتيجة التي انتهت لمصلحة السعودية، فان المنتخب المغربي كان الاخطر والاكثر حصولا على الفرص وسيطرة على الكرة ايضا، لكن الحارس محمد الدعيع حال دون خروج فائزا بتصديه للعديد من الكرات الخطرة والانفرادات. وركز المغاربة على الهجوم وتركوا بعض الثغرات الدفاعية التي استفاد منها السعوديون الذين حصلوا على ركلة جزاء في الدقيقة السابعة افتتح عبرها سامي الجابر التسجيل واضعا الكرة داخل شباك الحارس خليل عزمي. وزاد المنتخب المغربي سيطرته بعد الهدف في محاولة لادراك التعادل ونجح في ذلك في الدقيقة 26 بواسطة محمد الشاوش الذي نجح في هز شباك الدعيع. وارتكب المغاربة الخطأ ذاته بالاندفاع الى الهجوم على حساب الدفاع لتسجيل هدف ثان، لكن الهجمات السعودية المتردة كانت خطيرة بوجود سعيد العويران وفؤاد انور الى ان نجح الاخير في هز شباك عزمي مرة ثانية اثر كرة سددها من بعيد في الدقيقة 45 وكان سيناريو الشوط الثاني واضحا، سعي مغربي للتسجيل وتكتل دفاعي سعودي للحفاظ على الفوز الذي كان سعوديا في النهاية ليحقق الاخضر اول ثلاث نقاط له في كأس العالم.

[c] [/c]

~ السعودية * بلجيكا

~ النتيجة 1/0
~ المكان: استاد روبرت فرانسيس في واشنطن
~ عدد المتفرجين : 52959 متفرجا
~ الحكم: الالماني هلموت غروغ
~ الاهداف: السعودية: سعيد العويران
~ التشكيلة
* السعودية: محمد الدعيع – محمد الخليوي واحمد جميل ومحمد عبد الجواد وعبد الله سليمان وفهد الهريفي وحمزة صالح وسعيد العويران (عبد الله الدوسري 63) وطلال جبرين وخالد مسعد وماجد عبد الله (خالد مسعد 45).
* منتخب بلجيكا : بلجيكا: برودوم- ديفولف والبير وسميدتس وومدفيد وشيفو وفان در الست وستايلنز وبوفان ودي غريز (نيليس) وفيلموتس

في التاسع والعشرين من شهر يونيو كان الموعد السعودي مع انجاز التأهل الى الدور الثاني في وقت كان مجرد الحلم في تخطي الدور الاول بالنسبة لاي منتخب يشارك للمرة الاولى في المونديال ضرب من الخيال فكيف اذا كانت المواجهة منتخب اوروبي لديه الطموح ذاته ومتمرس على بلوغ ادوار ابعد من ذلك. ولم تعط الخبرة البلجيكية في كأس العالم تفوقا لاصحابها، لان البلجيكيين دخلوا المباراة مدركين ان السعوديين ليسوا خصما سهلا، وكان لسان حال ابرز لاعبي المنتخب البلجيكي انزو شيفو "ان المباراة مع السعودية ستكون اصعب من التي خضناها مع المغرب لانه اخطر بكثير امام المرمى" المواجهة السعودية البلجيكية لم تكن عادية وكان فارسها الاول اللاعب سعيد العويران الذي نقش اسمه بحروف من ذهب في سجلات الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ليس لانه سجل هدفا اعطى المنتخب السعودي تأشيرة الفوز على بلجيكا والعبور الى الدور الثاني، انما لان الهدف سجل على الطريقة المارادونية فقد سار العويران بالكرة من قبل خط منتصف الملعب وشق طريقه بين المدافعين البلجيكيين واودع الكرة في شباك الحارس البلجيكي ميشال بردوم في الدقيقة الخامسة من المباراة مسجلا اهم هدف في تاريخ الكرة السعودية حتى الان

[c] [/c]

وفي تفاصيل الهدف، بادر العويران الى السير بالكرة من المنطقة السعودية، فتوغل في وسط الملعب وحاور مدفيد.. ودخل المنطقة البلجيكية، ثم تخطى دي وولف وسميدتش والبير قبل ان يطلق الكرة قذيفة لحظة خروج الحارس برودوم لملاقاته وكان هدف العويران الاول الذي دخل مرمى برودوم في البطولة، وعبثا حاول بعده رفاقه بقيادة شيفو في ادراك التعادل لان التكتل الدفاعي السعودي حال دون ذلك، بل ان بعض الهجمات المرتدة لحمزة ادريس وفهد الهريفي كادت تزيد الغلة للاخضر وشبه الخبراء هدف العويران الى حد كبير بهدف الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا الذي سجل هدفا مماثلا عندما قطع نصف الملعب متخطيا اكثر من لاعب قبل ان يهز الشباك الانكليزية في كأس العالم في المكسيك عام 1986 التي احرزت لقب بطلتها الارجنتين لاحقا ايضا. وغاب عن المباراة ضد بلجيكا لاعب الوسط النشيط فؤاد انور لحصوله على انذارين في المباراتين الاوليين فحل مكانه حمزة صالح. اما بلجيكا فاعتمدت على صانع العابها المتألق انزو شيفو في بناء الهجمات وجاء هدف العويران المبكر ليربك البلجيك ويرفع من معنويات السعودية اذ تألق فيها رباعي خط الدفاع ومن ورائه الحارس المتألق محمد الدعيع. وحاولت بلجيكا ان تدرك التعادل وحاول بوفان بتسديدة قوية مرت الى جانب القائم، واضطر المدرب البلجيكي الى اشراك المهاجم لوك نيليس مكان مار دو غريز ليزيد من فعالية خط الهجوم. وضغط البلجيك خصوصا عن طريق الاجنحة وتولى المهمة الظهير الايمن مدفيد ونيليس على الجهة اليسرى، وتصدى الدعيع لكرة رأسية خطيرة لنيليس (31)، ثم لانفراد للاعب نفسه اثر تمريرة بينية رائعة من شيفو (41). واهدر حمزة ادريس فرصة ذهبية لتعزيز تقدم فريقه عندما فشل في استثمار كرة امامية مررها له النجم ماجد عبدالله 44 وفي الشوط الثاني لعب مدرب بلجيكا اخر ورقة هجومية له المتثملة بالكرواتي الاصل جوزيب فيبر مكان مارك فيلموتس غير الموفق. وكاد الاحتياطي يفعلها لكن الدعيع كان بالمرصاد لتسديدته الرأسية (57). وعاود المنتخب السعودي السيطرة على وسط الملعب بفضل تحركات خالد مسعد الذي حل مكان عبدالله في منتصف الشوط الثاني وفهد الهريفي، وسدد احمد جميل كرة قوية بين يدي الحارس البلجيكي (60) ثم اضاع ادريس فرصة ثانية لحسم المباراة نهائيا في مصلحة السعودية عندما انفرد بالحارس البلجيكي وسدد الكرة عاليا 77 وتابع المنتخبان تبادل الهجمات في الدقائق العشر الاخيرة الى ان اطلق الحكم الالماني هلموت كروغ صفرة النهاية ملعنا فوز السعودية وبلوغها الدور الثاني

[c] [/c]

[gl]~ دور الــ 16 ~ [/gl]

~ السعودية * السويد

~ النتيجة : 1/3
~ الملعب: دالاس
~ الجمهور: 60277 متفرجا
~ الحكم: البرازيلي مارساليا
~ الاهداف: السويد: داهلين (6) واندرسون (51 و88)
* السعودية : فهد الغشيان 85

~ التشكيلة :
السعودية: الدعيع- زبرماوي ومدني والخليوي والجواد (الغشيان) والبيشي (مسعد) وانور وصالح والعويران والجابر وفلاتة.

~ السويد: رافيللي- نيلسون باتريك اندرسون وبيوركلوند (كامارك) وليونغ وبرولين وثيرن (ميلد) وشفارتس واينغسون وكينيث اندرسون وداهلين.


خرج المنتخب من الدور الثاني مرفوع الرأس بخسارته امام السويد 1-3 علما بان الاخيرة كانت مفاجأة البطولة واحتلت في ما بعد المركز الثالث بفوز ساحق على بلفغاريا 4-صفر، كما خسرت بصعوبة امام البرازيل البطلة صفر-1 في نصف النهائي. وترك المنتخب السعودي ذكرى طيبة في اول مشاركة له في العرس العالمي وحمل لواء الكرة العربية بشرف ولان المباراة اجريت في جو حار تماما اعتبر كثيرون ان المنتخب السويد سيعاني من جراء ذلك لكن مدربه تومي سفنسون طلب من لاعبيه اللعب بروية لكي لا ينال التعب منهم بسرعة وانتهج خطة استهلاك الوقت من خلال التمريرات العرضية في وسط الملعب. ونجح المنتخب السويدي في افتتاح التسجيل مبكرا عبر مهاجمه الاسمر مارتن داهلين. اما المنتخب السعودي فكان يتخلف للمرة الاولى في احدى مبارياته، وبالتالي فان الهدف اربك بعض الشيء حسابات المدرب الارجنتيني خورخي سولاري الذي كان يريد استدراج السويديين الى التعادل اطول فترة ممكنة قبل ان يحاول فريقه الاجهاز عليه في اواخر المباراة لكن حسابات الحقل لم يتطابق حسابات البيدر وكان سامي الجابر اضاع فرصة ذهبية في الدقيقة الاولى لكنه سدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس.

[c] [/c]
وعموما سيطر المنتخب السويدي على وسط الملعب في حين اعتمد المنتخب السعودي على التمريرات الطويلة التي لم تجد نفعا وكان صيدا سهلا للمدافعين السويديين. وكانت اخطر فرصة سعودية في الشوط الاول كرة قوية سددها فهد الهريفي ومرت الى محاذاة لاقائم الايمن لمرمى السويد (23). وتدخل محمد الدعيع وانقذ مرماه من هدفين محقيين لتوماس برولين واخرى للعملاق كينيث اندرسون. وفي مطلع الشوط الثاني نجح السويديون في مضاعفة غلتهم عندما سدد اندرسون كرة قوية زاحفة فشل في التصدي لها الدعيع (50). واضطر سولاري الى اخراج المدافع محمد عبد الجواد واشراك المهاجمة السريع فهد الغشيان في محاولة لتعديل النتيجة. وتمكن المنتخب السعودي من السيطرة على مجريات اللعب بعد ان تراجع المنتخب السويدي الى الدفاع للحفاظ على الهدفين، وسنحت امام خالد مسعد والجابر وادريس فرص عدة لتقليص الفارق لكنها اهدرت تباعا. واثمر الضغط السعودي هدفا سجله الغشيان الذي يمتاز بالمراوغة واقلق راحة المدافعين السويديين مرارا وتكرارا عندما توغل داخل المنطقة وتخطى مدافعا قبل ان يسجل بيسراه هدفا اعاد الامل الى الاخضر قبل نهاية المباراة بخمس دقائق. بيد ان فرحة السعوديين لم تستمر طويلا لان الكلمة الاخيرة كانت للسويد ايضا التي تسغلت هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى اندرسون فلم يجد صعوبة في تسجيل الهدف الثالث الذي كان جوزا سفر منتخب بلاده الى ربع النهائي

[c] [/c]
[gl]~ كأس العالم 1998 ~ [/gl]

~ السعودية * الدنمارك

النتيجة : 0/1

~ تشكيلة المنتخب : محمد الدعيع - محمد شلية - عبدالله سليمان - محمد الخليوي - حسين عبدالغني - خميس العويران خالد مسعد ابراهيم السويد - فؤاد أنور - سامي الجابر - سعيد العويران

* منتخب الدنمارك : بيتر شمايكل - شونبرج - ربير - هوج - هنتز - هيلفيج - نيلسين - قراند سيق - مولسنار - سانتوس - كامبوس


خسر المنتخب السعودي مباراته الأولى أمام منتخب الدانمارك بهدف وذلك في المباراة الافتتاحية لمنافسات المجموعة الثالثة . سجل الهدف عن طريق اللاعب ريبير في الدقيقة 68 إثر كرة رأسية لم يحسن الدفاع تشتيتها.وقد جاء العرض السعودي مغايرا لما هو متوقع ، حيث تقوقع المنتخب ولم يبادر بالهجوم إلا في ربع الساعة الأخيرة من كل شوط ولم يستفد كارلوس البرتو مدرب المنتخب من تغييراته الثلاثة المتأخرة (حمزة وعبيد و الثنيان) بدلا من (أنور وسعيد و سامي) حيث كان من المفترض نزول نواف التمياط أو ابراهيم ماطر لتنشيط الوسط في ظل سلبية أنور وسعيد ومسعد ، ولكن كان لباريرا رأي آخر. ولم تسنح للمنتخب سوى فرص معدودة كانت اخطرها لسعيد العويران حين سدد كرة من ضربة حرة أبدع شمايكل في صدها من الجهة المقابلة أبدى فريق الدانمارك مقدرته على السيطرة على أمور اللعب ، وأعتمد على القوة الجسمانية والسرعة في الأداء والهجوم الضاغط من بداية المباراة ، وقد سنحت له فرص عديدة من أبداعات الاخوان لاودروب في امداد اللاعبين بالكرات التي لم يحسنوا استغلالها. جاء الهدف الدنماركي من كره عرضية لعبها لاودروب الصغير ارتقي لها اللاعب ريبير ووضعها على يمين الدعيع لتستقر في الشباك . ويسأل عن هذا الهدف محمد شلية لكسره مصيدة التسلل.

[c] [/c]

~ السعودية * فرنسا

~ النتيجة : 0/4
الملعب : ملعب سان دوني
الحضور : أمام 80 ألف متفرج
ضمن المجموعة الثالثة.
الأهداف : وسجل تييري هنري _36 و 77) ودافيد تريزيغية (68) وليزاراتزو (85) الأهداف


~ التشكيلة :
المنتخب السعودي : محمد الدعيع - محمد شليه - محمد الخليوي - عبدالله سليمان - حسين عبدالغني - فؤاد انور - ابراهيم السويد - حمزة صالح - خميس العويران - سعيد العويران - سامي الجابر ..
منتخب فرنسا : بارتيز - بلانك - زيشار - ديابي - ليزارزو - هينري - زيدان - ديمودي - بوجوسان - دوجاري - ترهام


ومنذ البداية بدا واضحا تصميم المنتخب الفرنسي على تحقيق فوزه الثاني وضمان بطاقة التأهل إلى الدور الثاني فضغط على نظيرة السعودي عن طريق الجناحين السريعين هنري وديوميد بيد أن خط الدفاع السعودي بقيادة العملاق عبد الله سليمان صمد إلى أن طرد الحكم المكسيكي محمد الخليوي لإعاقته ليزاراتزو .وإذا كانت مهمة المنتخب السعودي صعبة قبل بداية المباراة فإنها أصبحت شبه مستحيلة بعشرة لاعبين أمام منتخب يلعب على أرضه وبين جمهوره. وعلى العموم قدم المنتخب السعودي عرضا افضل مما قدمه أمام منتخب الدانمارك رغم أن مشكلة التهديف ظلت كما هي . ومن كره على الجناح ومن عرقله غير مقصودة من اللاعب محمد الخليوي اشهر الحكم الكرت الأحمر الخليوي وكان ذلك عند الدقيقة 19 من عمر المباراة والتي شهدت بداية تغيير نتيجة المباراة. ومن كرة مرتدة انفرد سامي الجابر ووجد نفسه وجها لوجه مع الحارس ولكن الأخير كان أسرع منه إلى الكرة. ومرر ديوميد كرة رائعة داخل المنطقة الى زيدان فامتصها بشكل رائع وانكشف أمامه المرمى تماما لكنه سدد الى جانب القائم الأيسر وسط دهشة الجميع (28) وأصيب دوغاري فخرج وحل مكانه دافيد تريزيغيه (30)، وبعد لحظات من دخوله كاد يفتتح التسجيل عندما استدار على نفسه وسدد خارج الخشبات الثلاث (31) ثم مرر ديشان كرة أمامية باتجاه تريزيغيه الذي سددها طائرة صدها الدعيع ببراعة (32)، وخرج سعيد العويران وحل مكانه إبراهيم ماطر (33)، ورأسية لتريزيغيه بين يدي الدعيع (34)، وافتتح هنري التسجيل بعد لعبة مشتركة بين زيدان وليزاراتزو مررها الأخير عرضية أمام باب المرمى فكان هنري أسرع من حسين عبد الغني ليسددها داخل الشباك (36)، وخرج الدعيع لذي تحمل وخط دفاعه عبء الهجمات الفرنسية بعد خروج الخليوي من مرماه ليبعد الخطر أمام زيدان (40). واستمر الضغط الفرنسي المكثف في مطلع الشوط الثاني، وتطاول تريزيغيه برأسه لكرة ارتطمت بالأرض وسيطر عليها الدعيع (50) ، ورفع تورام كرة خطرة داخل المنطقة وتطاول لها تريزيغيه وكان فعل خيرا لو تركها لزميله هنري لزرها الأخير (52). وارتكب ليزاراتزو خطأ ضد إبراهيم السويد بعد هجمة سعودية مرتدة سريعة فنال بطاقة صفراء واحتسب الحكم ركلة حرة انبرى لها عبد الغني فاصطدمت بالحائط وتحولت ركلة ركنية لم تثمر (54)، وراوغ زيدان مدافعين سعوديين وسدد من حدود المنطقة كرة قوية سيطر عليها الدعيع (56)، وسيطر تريزيغيه على الكرة بطريقة رائعة لكنه سدد عاليا (58)، ومر تورام من مدافعين سعوديين وسدد كرة صاروخية مرت الى جانب القائم الأيسر للمرمى السعودي (65). ومرر تورام كرة عرضية أفلتت من يدي الدعيع ليتابعها تريزيغيه داخل المرمى موجها الضربة القاضية للمنتخب السعودي (68)، فكانت غلطة الدعيع وهو الشاطر الذي تألق في الذود عن مرماه بالف. وبعد لحظات من الهدف خسر المنتخب الفرنسي جهود صانع العابه زيدان الذي اصطدم بفؤاد انور لدى تنافسهما على كرة مشتركة ولحظة نهوضة اتكأ بقدمه عمدا على ساق فؤاد انور فلم يتردد الحكم في طرده (70) فكانت غلطة الشاطر زيدان بألف ايضا ليصبح اول فرنسي ينال البطاقة الحمراء في نهائيات كأس العالم. واغلب الظن ان لجنه الانضباط التابعة للفيفا ستوقف زيدان مباراتين وهذا يعني حرمانه من المباراة الاخيرة في الدور الثاني وهي ضربة موجعة للمنتخب الفرنسي طبعا، وغربل الجابر اكثر من مدافع فرنسي ببراعة ولما هم بالتسديد عرقله دوسايي من دون ان يحتسب الحكم مخالفة (75). وعمق هنري من جراح المنتخب السعودي عندما مرر له الحارس فابيان بارتيز كرة طويلة فانفرد وسدد كرة زاحفة على يسار الدعيع الذي لم يحرك لها ساكنا (77)، رافعا رصيده الى 3 اهداف فتقاسم صدارة الهدافين مع التشيلي مارتشيلو سالاس والايطالي كريستيان فييري. ومرر بلان كرة رائعة الى دجوركاييف فسددها الاخير طائرة خارج الخشبات الثلاث (83). وفي اجمل لعبة في المباراة مرر بلان كرة امامية الى بيريس فتخطى مدافعا ومررها بذكاء ال دجوركاييف ومنه اروع بالكعب الى ليزاراتزو فساربها خطوة قبل ان يسددها داخل المرمى السعودي (85). ثم انفرد دجوركاييف بالمرمى السعودي وبدل ان يسدد فضل مراوغة احد المدافعين فخسر الكرة. .

[c] [/c]

~ السعودية * جنوب افريقيا

~ النتيجة 2/2
~ الأهداف : * جنوب افريقيا شون بارتيليت 19 - 90
* السعودية : سامي الجابر 45 - يوسف الثنيان 74
~ الحكم: ماريو سانشيز يانتن (تشيلي)
~ عدد المتفرجين: 33000 متفرج

التشكيلة : محمد الدعيع - محمد شليه - عبدالله سليمان - حسين عبدالغني - فؤاد انور - نواف التمياط - خميس العويران - حمزة صالح - يوسف الثنيان - سامي الجابر - فهد المهلل ..
* منتخب جنوب افريقيا : فونك - فيش - عيسى - جاكسون - راديبي - فورتشن - مكاليلي - موشوريو - نياتي - بارتليت - ماكارثي

وسط آمال مختلفة تقابل منتخبي السعودية مع نظيره الجنوب أفريقي حيث بدأت المباراة حذرة بغيه كشف الأوراق. أفتتح التسجيل اللاعب شون بار تليت بعد تخطيه للاعب فؤاد أنور ليواجه الدعيع ويضع كره ماكرة على يمين الدعيع. أفتتح التسجيل اللاعب شون بار تليت بعد تخطيه للاعب فؤاد أنور ليواجه الدعيع ويضع كره ماكرة على يمين الدعيع. بعد الهدف نشط الفريقان أكثر حيث تجددت آمال المنتخب الأفريقي بالتأهل وفي المقابل جاءت تحركات المنتخب السعودي أكثر نشاطا ومن كرة داخل منطقة جزاء جنوب أفريقيا يحتسب الحكم ضربة جزاء لصالح يوسف الثنيان على اللاعب عيسى ليسجل سامي الجابر أول أهداف المنتخب في المونديال. وفي الشوط الثاني أستمر النشاط السعودي حيث أجرى المدرب الخراشي تغييرين عندما زج بإبراهيم سويد مكان فهد المهلل وإبراهيم ماطر مكان يوسف الثنيان . وقبل أن يهم الحكم بإطلاق صافرة النهاية إذ باللاعب حسين عبد الغني يرتكب خطأ داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم ضربة الجزاء الثالثة في المباراة والأولى لجنوب أفريقيا ليسجل منها شون بارليت هدف التعادل.









اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:14 AM
  #2  
قديم 30/05/2002, 03:59 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][gl]~ المنتخب التونسي ~ [/gl] [/c]

[c] [/c]

تونس تأهلت للمرة الأولى عام 1978م وقدمت مستويات ابهرت المتابعين كونها تلعب للمرة الأولى والتي نجحت من خلالها في كتابته مولد منتخب عربي له صولاته وجولاته في المونديال

[c] [/c]

[shdw]~ كأس العالم 1978 [/shdw]

تونس * المكسيك ..

المباراة: تونس ـ المكسيك (3ـ1)
الملعب:روزاريو
التاريخ:2 حزيران/يونيو 1978
الجمهور:نحو 25 الف متفرج
الحكم:الاسكتلندي جون غوردون
الاهداف: تونس:الكعبي (55) وغميض (79) والذويب (87)
المكسيك:فاسكيز ايالا (45 من ركلة جزاء)

* التشكيلتان: تونس:النايلي- الذويب والجندوبي والجبالي والكعبي وغميض وتميم (لبيدي) والعقربي وعقيد وطارق ذياب وبن عزيزة (القروي).
* المدرب: عبد المجيد الشتالي

* المكسيك:: رييس- مارتينيز دييز وفاسكيز ايالا وراموس وتينا ودي لا توري وكويلار ومنديزابال (غوميز) وايزيورديا ورانجل وهوغو سانشيز

~ لم يكن أشد المتفائلين بالمنتخب التونسى وبالكرة الأفريقية يتوقع أن تقدم تونس فى أول عرض لها مباراة كبيرة نجحت فى السيطرة عليها منذ بدايتها وانهتها بهزيمة ثقيلة للمنتخب المكسيكى على ملعب روزاريو فى 2 حزيران / يونيو 1978 وسط 125 ألف متفرج وبالرغم من أن المنتخب المكسيكى هو الذى بدأ فى إحراز الأهداف عن طريق لعبه فاسكيز ايالا فى الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول . إلا أن الهدف المفاجئ لم يؤثر على معنويات لاعبى تونس الذين سرعان ما عاودوا السيطرة على مجريات اللعب مرة أخرى وينجح الفريق فى إحراز ثلاثة أهداف بواسطة الكعبى الدقيقة 55 وغميض الدقيقة 79 والذويب الدقيقة 87


[c] [/c]

~تونس * بولندا

المباراة: تونس ـ بولندا ( صفر ـ 1 )
الملعب:روزاريو
التاريخ: التاريخ 6 حزيران/يونيو 1978
الجمهور:15 الف متفرج
الحكم:الاسباني انخل مارتينيز
الأهداف : بولندا :لاتو (43)

* التشكيلة : تونس:النايلي- الذويب والجندوبي والقاسمي والكعبي وغميض وتميم والعقربي وعقيد وذياب والجبالي

بولندا : توماشيفسكي- غورغون وشيمانوفسكي وزمودا وماكوليفيتش ونافالكا وداينا وكاسبرجاك ولاتو ولوبانسكي (بونييك) وشارماش (ايوان

أعطى الفوز على المكسيك (3ـ1) دفعا معنويا للتونسيين لمتابعة المشوار بنفس التكتيك والخطة ولكن نجوم بولندا تفوقوا عليهم وقدموا عرضا رائعا عززو القناعة التامة بالعقدة النوعية التى حققتها الكرة الأفريقية وفى الشوط الثانى تمكن الأصلع لافو من هز شباك النايلى قبل دقيقتين من نهاية هذا الشوط .
وفى الشوط الثانى حاول التونسيون الخروج متعادلين على الأقل للمحافظة على فرضه التأهل وسيطروا بالفعل على الشوط الثانى لكن محاولاتهم المتكررة باءت بالفشل لافتقادها اللمسة الأخيرة وانتهت المباراة بهزيمة التوانسة


[c] [/c]

* تونس * ألمانيا الغربية

المباراة: تونس ـ ألمانيا الغربية ( صفر ـ صفر ) الملعب:كوردوبا
*التاريخ: 10 حزيران/يونيو عام 1978
*الجمهور:35 الف متفرج
*الحكم:البيروفي سيزار اوروسكو غيريرو
*التشكيلة : تونس:: النايلي- الجبالي والذويب والجندوبي والكعبي وغميض والقاسمي وذياب والعقربي وتميم وعقيد (بن عزيزة).

* المانيا الغربية:: ماير- كالتس وفوغتس وروسمان وديتس وبونهوف وفلوهه وهانز مولر ورومينيغه وفيشر وديتر مولر.

* لم يفقد التونسيون الأمل بعد الخسارة أمام بولندا رغم علمهم المسبق بأن مواجهة الماكينة الألمانية صعبة للغاية وخاض الألمان اللقاء بمعنويات عالية بعد فوزهم الكبير على المكسيك بستة أهداف نظيفة واعتبرو أن تونس ستكون لقمة سائغة أمامهم لكنهم اصطدموا بمنتخب قوى يلعب كرة حديثة ومتطورة وكان المنتخب التونسى أقرب إلى الفوز وحرمهم الحكم البيروفى غيريدو من ركلة جزاء صحيحة كانت كافية لمنحهم نقطتى الفوز وتصدر المجموعة.


[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1998 ~ [/gl]

[gl]~ تونس * انجلترا [/gl]


المباراة:تونس ـ إنجلترا ( صفر ـ 2 )
* الملعب:فيلودروم في مرسيليا
* التاريخ: 15 حزيران/يونيو 1998
* الجمهور:54587 متفرجا
* الحكم:الياباني ماسايوشي اوكادا

* التشكيلة : تونس:الواعر- حاتم الطرابلسي (طارق ثابت) وخالد بدرة وسامي الطرابلسي ومنير بوقديدة وكلايتون- وسراج الدين الشيحي واسكندر السويح (زبير بية) وقيس الغضبان- المهدي بن سليمان (عماد بن يونس) وعادل السليمي.

* إنجلترا:سيمان- كامبل وساوثغيت وادامس- لوسو وباتي واينس واندرثون وسكولز- شيرينغهام (اوين) وشيرر

~ حقق المنتخب الإنجليزى فى أول مباراة له فى مونديال فرنسا 1998 فوزًا متوقعًا على المنتخب التونسى لفارق الخبرة والمستوى ولولا براعة الحارس الدولى شكرى الواعر لخرجت المباراة بنتيجة ثقيلة . واتسم أداء المنتخب التونسى بالبطء الشديد والتمريرات العرضية وسط الملعب دون مجازفة هجومية تذكر فيما عدا بعض الهجمات المرتدة التى شكلت خطورة كبيرة على مرمى الإنجليز ونجح شيرر فى الدقيقة 42 فى إحراز الهدف الأول لفريقه قبل أن يضيف وسكولز الهدف الثانى فى الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة .


[c] [/c]

~ * تونس * كولومبيا

المباراة: تونس ـ كولومبيا ( صفر ـ 1
* الملعب:ليون
*الجمهور:35 الف متفرج
*الحكم:الالماني بيرند هاينمان
* الأهداف : كولومبيا: بريسيادو (83)

* التشكيلة : تونس:الواعر- طارق ثابت وسامي الطرابلسي وفريد شوشان وكلايتون- زبير بية ورياض البوعزيزي وسراج الدين الشيحي واسكندر السويح- المهدي بن سليمان وعادل السليمي

* كولومبيا:موندراغون- بالاسيوس وسانتا وبرموديز وسيرنا- دي افيا ولوزانو وفالنسيا وفالديراما وكابريرا- رينكون.

بعد الهزيمة الأولى من المنتخب الإنجليزى تعرض المنتخب التونسى لهزيمة ثانية من كولومبيا ( صفر ـ 1 ) وبالرغم من الطريقة العقيمة التى لعب بها المنتخب التونسى إلا أن الفوز أو التعادل كان فى متناولهم بالنظر إلى الفرص الكثيرة التى اتيحت لمهاجميه الذين فشلوا فى ترجمتها إلى أهداف وكانت الدقيقة 83 موعدًا مع الهدف الأول لكولومبيا عن طريق بريسيادو وذلك قبل 7 دقائق من نهاية المباراة ليعلن بعد ذلك خروج المنتخب التونسى من المونديال وذلك عقب هزيمتين متلاحقتين من إنجلترا وكولومبيا ، كما تم إقالة المدرب البولندى الأصل الفرنسى الجنسية هنرى كاسبرجاك وتكليف مساعده عادل السليمى بالإشراف على المنتخب فى المباراة الأخيرة أمام رومانيا .


[c] [/c]

~ تونس * رومانيا

المباراة:تونس ـ رومانيا (1ـ 1)
* الملعب:دي فرانس
*الجمهور:80 الف
*الحكم:الاسترالي ادوارد ليني
* الأهداف تونس:السويح (10 من ركلة جزاء)
* رومانيا: مولدوفان (72)

* التشكيلة : تونس:شكري الواعر- سامي الطرابسلي ومنير بوقديدة وفريد شوحان- زبير بيا وقيض غضبان (طارق ثابت.ورياض بوعزيزي وسراج الدين الشيحي واسكندر سويح (عماد بن يونس)- مهدي بن سليمان (رياض الجلاصي) وعادل السليمي.

* رومانيا:ستيليا- بتريسكو ودولكا ودوبوس وغالكا- لاكاتوش وشيوبوتاريو ومارينسكو وهاجي- دوميتريسكو ومونتيانو

~ كانت مباراة تونس ورومانيا موقعة هامة للأول الساعية إلى تصدر مجموعتها فى حين كانت شرفية للمنتخب الأفريقى وبعد 10 دقائق من بداية المباراة نجح المنتخب التونسى فى تسجيل هدف السباق عندما احتسب له الحكم الاسترالى إدوارد لينى ركلة جزاء نجح اسكندر فى إسكانها شباك رومانيا.







اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 30/05/2002 عند الساعة » 06:15 PM
  #3  
قديم 30/05/2002, 06:21 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][shdw]منتخب المغرب [/shdw] [/c]

[c] [/c]

أثبت المنتخب المغربى (أسود الأطلسى) فى تاريخ مشاركته فى نهائيات كأس العالم قدرته على الصمود أمام أعتى المنتخبات العالمية ومثل بشرف كرة القدم المغربية والعربية والأفريقية فى العرس العالمى وأكد فعلا انه من أفضل المنتخبات الأفريقية . بدأت المشاركة المغربية فى النهائيات عام 1970 فى المكسيك لكن هذا لا يعنى أنه فشل فى حجز بطاقته فى المرات السابقة لان الغياب كان سياسيا حيث كان الشعب المغربى مشغولا بتحرير بلاده من الاستعمارين الفرنسى والإسبانى وفى أول مباراة له فى المونديال وقف المغرب ندا عنيداً أمام ألمانيا الغربية التى كانت من أقوى المنتخبات على الساحة العالمية وخسروا أمامها (1-2) ومنى بخسارة ثقيلة فى المباراة الثانية (صفر- 3) أمام البيرو بطلة أميركا الجنوبية آنذاك. وغابت الكرة المغربية عن المونديال مدة 16 عاما وحجزت بطاقتها عام 1986 فى المكسيك أيضا لكن الأمور اختلفت هذه المرة فبرغم أن القرعة لم ترحم المغرب ووضعته فى مجموعة صعبة إلى جانب إنجلترا وبولندا والبرتغال الا أن أسود الأطلسى نجحوا فى تحقيق إنجاز تاريخى عندما بات أول بلد أفريقى وعربى يبلغ الدور الثانى بتصدره المجموعة من تعادلين أمام بولندا وإنكلترا (صفر - صفر) على التوالى وفوز كبير على البرتغال (3-1) وكان المغرب فى طريقه إلى بلوغ دور الثامنة عندما أحرج ألمانيا الغربية بنجومها الكبار آنذاك لوثار مايتوس وكارل هاينتسى ورومنيجيه وكلاوس أولفس إلا انهم استسلموا قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة من هدف من ركلة حرة لماتيوس وبعد هذا المونديال غابت المغرب عن نهائيات كأس العالم وبدأت العودة فى مونديال 94 فى الولايات المتحدة عندما خسرت أمام بلجيكا (صفر- 1) وأمام السعودية (1-2) وأمام هولندا (1-صفر) وفى مونديال 98 نجح المغرب فى حجز بطاقته إلى هذا المونديال نفسه مرة أخرى برغم صعوبة المجموعة التى وقع فيها والتى ضمت النرويج والبرازيل واسكتلندا . فتعادل فى الأول مع النرويج (2-2) وخسر الثانية أمام البرازيل (صفر - 3) ونجح فى الثالثة فى تلقين اسكتلندا درسا قاسيا وفاز عليه (3-1) ولولا التلاعب فى مباراة البرازيل والنرويج صعدت فى المغرب إلى الدور التالى.

[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1970 ~ [/gl]

~ المغرب وألمانيا الغربية ~

المباراة:المغرب وألمانيا الغربية (1-2)
* الملعب: ليون
*التاريخ: 3 حزيران/يونيو عام 1970
* الجمهور: 9 الاف متفرج
* الحكم: الهولندي فان رافينز
* الأهداف : المانيا: سيلر (56) ومولر (80) المغرب: حومان (21)

* التشكيلة : المغرب: قصو- العمراني وبنخريف والخنوسي والسليماني والمعروفي وباموس (فراس) والفيلالي وغاندي والغزواني (الخياطي) وحمان.

* المانيا الغربية: ماير- فوغتس وشولتس وفيتشل وهوتجس (لوهر) وهالر (غرابوفسكي) وبكنباور واوفيراث وسيلر ومولر وهيلد

~ سيبقى الثالث من حزيران / يونيو عام 1970 مسجلا بأحرف من ذهب فى سجل كرة القدم العالمية لأنه كان موعدا لأول مباراة للمغرب فى نهائيات كأس العالم منذ عام 1930.


[c] [/c]

~ المغرب * البيرو

المباراة:المغرب والبيرو (صفر - 3 )
* الملعب: ليون
* التاريخ: 6 حزيران/يونيو 1970
* الجمهور: 13500
* الحكم: السوفياتي باكراموف
* الأهداف : البيرو: كوبياس (65 و75) وشاليه (68)

~ التشكيلة :

المغرب:قصو- العمراني وبنخريف (الفاضيلي) والخنوسي والسليماني والمعروفي وباموس والفيلالي وغاندي (العلوي) وحمان والغزواني

* البيرو: روبينوس- غونزاليز دي لا توري وشومبيتاز وفوينتيس وميفين (كروزادو) وشاليه وسوتيل وليون وكوبياس وغاياردو (راميريز).

~ برغم تفوق المنتخب المغربى فى مباراته الأولى أمام ألمانيا الا انهم تعرضوا لصعوبة بالغة فى مباراتهم الثانية أمام البيرو بطلة أميركا الجنوبية حينذاك ولعب المنتخب المغربى مباراته ضد البيرو بالتشكيلة ذاتها التى شكلت عقدة للألمان فى المباراة الأولى ورغم أن المغاربة صمدوا أمام البيرو طيلة الـ 65 دقيقة الأولى إلا أن كوبياس نجح فى الدقيقة 65 من إحراز الهدف الأول مستغلا خطأ للحارس علا قصو وبعد ثلاث دقائق عاد شالية ليحرز الهدف الثانى قبل أن يعود كوبياس وسجل هدفه الشخصى الثانى والثالث لمنتخب بلاده فى الدقيقة 75 ، لتنتهى المباراة بالهزيمة الثقيلة للمغاربة ويعلن رسميا توديعهم للبطولة.


[c] [/c]

~ المغرب * بلغاريا

المباراة:المغرب و بلغاريا (1-1)
* الملعب: ليون
* التاريخ: 11 حزيران/يونيو 1970
* الجمهور: 12200
* الحكم: البرتغالي سالدانا
* الأهداف : المغرب: الغزواني (60) بلغاريا: جتشيف (39)
* التشكيلة : المغرب:الهزاز- الفاضيلي والسليماني والخنوسي وبنخريف والمعروفي وباموس (شكري) والفيلالي وغاندي والعلوي (فراس) والغزواني

* بلغاريا:يوردانوف- وشالامانوف وبينيف (ديميتروف) وجيتشيف وغايدارسكي وكوليف ونيكوديموف وياكيموف (بونيف) وبوبوف واسباروخوف وميتكوف

~ التقى الفريقان الجريحان على إستاد (غوانا خواتو) وكل منهما قد تلقى هزيمتين وكانت مباراتهما تأدية واجب ليس إلا.
ورغم أن المباراة بعيدة عن اللمحات الفنية إلا أن المنتخب البلغارى نجح فى الدقيقة 39 من إحراز الهدف الأول عن طريق (جتشيف) وجاء التعادل المغربى فى الدقيقة 6 عن طريق الغزوانى لتنتهى المباراة بين الفريقين بالتعادل الإيجابى بينهما.


[c] [/c]

[gl]كأس العالم 1986 [/gl]

~ المغرب * بولندا
المباراة:المغرب و بولندا (صفر - صفر )
* الملعب: مونتيري
* التاريخ: 2 حزيران/يونيو عام 1986
* الجمهور: 12 الف متفرج
* الحكم: الاوروغوياني بازان
* التشكيلة :

~ المغرب:الزاكي- خليفة وبياض والبويحياوي ولمريس والحداوي (السليماني) والظلمي والتيمومي (خيري) وبودربالة وكريمو وميري

~ بولندا: ملينارتشيك- كوبيسكي (بريزبيس) وماجيفسكي واسورتوفسكي وفوتشيكي وكومورنيسكي وبونكول وماتيسك ودزيكانوفسكي (اوربان) وبونييك وسمولاريك

~ بعد العروض القوية للمنتخب المغربى فى مونديال 1970 انكب المسؤولون فى الاتحاد المغربى على إعداد منتخب متكامل ومنسجم وتجسد ذلك فى الشكل المشرف الذى ظهر به المنتخب المغرب فى مونديال 1986 حيث لعب الفريق مباراته الأولى أمام بولندا ولم تشهد المباراة إلى محاولات لإحراز أهداف حيث اعتمد الفريق المغربى على التكتل الدفاعى مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة ونجح الفريق فى إفشال كل محاولات المنتخب البولندى وتنتهى المباراة بالتعادل السلبى بين الفريقين


[c] [/c]

~ المغرب * انجلترا
المباراة:المغرب و إنجلترا ( صفر - صفر ) *الملعب: مونتيري
* التاريخ: 6 حزيران/يونيو 1986
* الجمهور: 20200
*الحكم: البارغوياني ريا

~ التشكيلة :

* المغرب:الزاكي- خليفة وبياض والبويحياوي ولمريس (الوداني) وخيري والظلمي والتيمومي وبودربالة وكريمو وميري (السليماني).

~ إنجلترا:شيلتون- ستيفنس وبوتشر وفينويك وسانسوم وويلكينز وهودل وروبسون (هودج) ووادل ولينيكر وهايتلي (ستيفنس).

~ بعد تخطيه الاختبار الأول بنجاح كان المنتخب المغربى على موعد مع اختبار آخر بعد أربعة أيام من المنتخب الأول ضد إنجلترا على ملعب مونتيرى وسط 20200 متفرج وتكمن صعوبة المباراة فى أن الإنجليز كانوا مطالبين بالفوز للإبقاء على أملهم فى الصعود للدور الثانى وخصوصا بعد خسارتهم للمباراة الأولى أمام البرتغال صفر - 1 ودخل الإنجليز المباراة وهم مصممون على الفوز لكنهم نسوا انهم فى مواجهة منتخب له حقه المشروع فى المنافسة على إحدى البطاقتين وحاول الإنجليز الفوز بكل الطرق وقاموا بالاندفاع نحو الهجوم ولكن اسود الأطلسى واجهوهم ببرود الأعصاب والتركيز التام وإحكام السيطرة على وسط المعلب ونجح المنتخب المغربى فى إنهاء المباراة بالتعادل ليكون حصاده نقطتين من مباراتين .


[c] [/c]

~ المغرب * البرتغال

المباراة:المغرب - البرتغال ( 3-1)
* الملعب: غوادالاخارا
* التاريخ: 11 حزيران/يونيو عام 1986
* الجمهور: 23 الفا
* الحكم: الايرلندي الشمالي سوندي
* الأهداف : المغرب: خيري (19 و26) وكريمو (62)

~ التشكيلة : المغرب:الزاكي- خليفة وبياض والبويحياوي واللمريس والظلمي وبودربالة والحداوي (السليماني) والتيمومي وكريمو وخيري.

~ البرتغال:داماس- الفارو (اغواش) وفيديريكو واوليفييرا واغوستو سوبريس وماغالايس وكارلوس مانويل وجايمي باشيكو وسوزا (ديامانتينو) وغوميز وفوتري

~ حقق المغرب إنجازا فريدًا من نوعه عندما بات أول منتخب عربى وأفريقى يبلغ الدور الثانى من نهائيات كأس العالم منذ انطلاق المسابقة عام 1930 بعد الفوز التاريخى على البرتغال 3-1 . وكان الفريق المغربى يضم أفضل ما أنجبت الملاعب المغربية فى مقدمتهم العملاق بالدو الذاكى وعزيز بودرباله ونور الدين البويصياوى ومصطفى الحداوى ومحمد التيمومى . ونجح زملاء الذاكى فى تسجيل ثلاثة أهداف نظيفة اثنان منها لعبد الرازق خيرى حيث تمكن المغاربة من إنهاء الشوط الأول بهدفين وفى الدقيقة الـ 62 أحرز كريمو الهدف الثالث لفريقه وفى الدقيقة 80 تمكن دياما نتينو من إحراز هدف البرتغال الوحيد لتنتهى المباراة (3-1) لصالح البرتغال ويعلن رسمياً صعوده للدور الثانى.


[c] [/c]

~ المغرب * ألمانيا الغربية
المباراة:المغرب وألمانيا الغربية ( صفر - 1 )
* الملعب: مونتيري
* التاريخ: 17 حزيران/يونيو 1986
* الجمهور: 10 الاف متفرج
* الحكم: اليوغوسلافي بتروفيتش
* الأهداف : المانيا الغربية: لوثار ماتيوس (88)

~ التشكيلة : المغرب:الزاكي- خليفة والوداني والبويحياوي ولمريس والظلمي والحداوي والتيمومي وبودربالة وخيري وكريمو

*المانيا الغربية:شوماخر- برتهولد وفورستر وايدر وبريغل وياكوبس وماتيوس وماغات ورومينيغه وفولر (ليتبارسكي) والوفس

~ يعد إنجازه التاريخى فى الدور الأول وبلوغه الدور الثانى على حساب بولندا وإنجلترا والبرتغال دون خسارة وكان على المنتخب المغربى مواجهة ألمانيا الغربية على ملعب مونتيرى أمام 19800 متفرج وكانت المباراة ثأرية بالنسبة للمغرب بعد خسارتهم أمام الألمان ( 1-2) فى أول مبارياتهم فى مونديال 1970 بالمكسيك ورغم أن المنتخب المغربى نجح فى إنهاء الشوط الأول بالسيطرة على مجريات اللعب وذلك وسط روح معنوية مرتفعة لأسود الأطلسى كما حافظ الفريق خلال الشوط الثانى على شباكه نظيفة وقبل نهاية المباراة بدقيقتين حصلت ألمانيا على ركلة حرة نجح ماتيوس فى إيداعها شباك الذاكى وانتهى المشوار الرائع للمنتخب المغربى وخرج دون شك بعد تمثيله للقارة السمراء والعرب احسن تمثيل


[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1994 [/gl]

~ المغرب * بلجيكا
المباراة:المغرب و بلجيكا (صفر-1)
*الملعب: اورلاندو
*التاريخ: 19 حزيران/يونيو 1994
*الجمهور: 61219 متفرجا
* الأهداف : بلجيكا: دي غريز (11)

~ المغرب:عزمي (العلوي)- ناصر والتريكي والنيبت والحضريوي والعزوزي والحبابي والحداوي (البهجة) والداودي والشاوش (الصمدي) وحجي

~ بلجيكا:برودوم- دي فولف وغرون وسميدس وستايلنز وفان در الست ونيليس (ايمرز) وشيفو وبوفان (بوركلمانز) وفيبر ودي غريز

~ مرت الكرة المغربية بفترة فراغ بعد الإنجاز التاريخى لأسودها فى مونديال 1986 فى المكسيك وعانت الكرة المغربية الأمرين حتى عادت فى مونديال 1994 وجاءت فى المجموعة السادسة بجانب بلجيكا والسعودية وهولندا . وكانت المواجهة الأولى ضد البلجيكيين الذين انتزعوا الفوز مبكراً عن طريق دى عزيز فى الدقيقة الحادية عشرة واربك الهدف اللاعبين المغاربة ورغم محاولاتهم المستمرة فى إدراك التعادل وتمكنوا من السيطرة على مجريات اللعب لكنهم فشلوا فى هز شباك البلجيكيين برغم ضغطهم المستمر وانتهت المباراة بفوز المنتخب البلجيكى.


[c] [/c]
~ المغرب * السعودية

المباراة:االسعودية والمغرب(2-1)
* الملعب:نيو جيروي
*التاريخ:25 حزيران/يونيو 1994
*الجمهور:76322 متفرجا
*الحكم:الانكليزي فيليب دون
*الأهداف : السعودية:سامي الجابر (7) وفؤاد انور (45)
المغرب:محمد الشاوش (26)

* التشكيلة :
~ المغرب:عزمي- النيبت التريكي والحضريوي وعبدالله (الغريسي) الحبابي (حجي) والخلج والعزوزي والداودي والبهجة والشاوش

~ السعودية:محمد الدعيع – محمد الخليوي واحمد جميل ومحمد عبد الجواد وعواد العنزي (عبد الله سليمان 29) وفهد الهريفي وفؤاد انور وعيد العويران وطلال جبرين وخالد مسعد وسامي الجابر (فهد الغشيان 79).

~ رغم فوز المنتخب السعودى بالمباراة (2-1) إلا أن المنتخب المغربى كان الأخطر والأكثر حصولا على الفرص وسيطرة على الكرة أيضا ورغم تقدم المنتخب السعودى فى الدقيقة السابعة عن طريق سامى الجابر الا أن المنتخب المغربى عاود سيطرته بعد الهدف فى محاولة لإدراك التعادل ونجح فى ذلك فى الدقيقة 26 بواسطة محمد الشاوش الذى نجح فى هذا شباك الدعيع . وفى الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول نجح فؤاد انور فى إحراز هذه التقدم للسعوديين ورغم محاولات المنتخب المغربى المستمرة خلال الشوط الثانى لادراك التعادل الا أن التكتل الدفاعى السعودى حال دون ذلك لتنتهى المباراة بهزيمة المغرب (1-2) .


[c] [/c]

المغرب * هولندا

المباراة:المغرب و هولندا (1-2)
الملعب:اورلاندو
التاريخ:29 حزيران/يونيو 1994
الجمهور:60578 متفرجا
الحكم:البيروفي نورييغا
الأهداف : هولندا:برغكامب (43) وروي (77)
المغرب:حسن ناضر (47)

~ التشكيلة :
*المغرب:العلوي- نكروز والعزوزي (الداودي) والتريكي والحضريوي وبويبود (حجي) والصمدي والخلج والحبابي وناضر والبهجة

~ هولندا: دي خوي- كومان وفالككس ودي بوير وفينتر وفوترز ويونك وفيتشغه واوفرمارس (تاومنت) وبرغكامب وفان فوسن (روي)

~ بعد هزيمتين فى أول مباراتين أمام بلجيكا (صفر - 1) وأمام السعودية (1-2) واجه المنتخب المغربى هولندا أمام السعودية (1-2) على ملعب اورلاندو وسط 60578 متفرجا وبرغم إنهاء الشوط الأول من المباراة بتقدم الهولنديين بهدف فى الدقيقة 43 عن طريق برغكامب إلا أن المغاربة استعادوا سيطرتهم على المباراة فى الشوط الثانى ونجح حسن ناضر فى الدقيقة 47 من إحراز هدف التعادل وبعد عدة محاولات هجومية من المغرب ردت هولندا سريعا عبر برنمكامب الذى تلقى كرة بينية وتخلص من الدفاع المغربى ومررها إلى روى الذى سددها داخل الشباك فى الدقيقة 78 وعادا الهولنديون بعد الهدف إلى إغلاق أرجاء الملعب ونجحوا فى ذلك لينهوا المباراة لصالحهم وخرج المغرب من الدور الأول للبطولة .


[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1998 [/gl]

المغرب * اسكتلندا
المباراة:المغرب - اسكتلندا (3-صفر)
الملعب:سانت اتيان
*التاريخ: 7 حزيران/يونيو
*الجمهور:34 الف
*الحكم:الاماراتي علي بو جسيم
*التشكيلة :

~ المغرب:بنزكري- صابر (روسي) والنيبت وابرامي- شيبو وحجي وامزين (العزوزي) والتريكي والخلج- كاماتشو وبصير

~ اسكتلندا:ليتون- وير وهندري وبويد وماكنامارا (ماكينلاي)- بورلي ولامبرت وكولينز ودايلي- ديوري (بوث) وغالاغر

~ ستبقى مباراة المغرب واسكتلندا خالدة فى الأذهان وخصوصا فى أذهان المغاربة الذين لقنوا الإسكتلندية درسًا فى فنون اللعبة وتغلبوا عليهم 3- صفر مؤكدين استحقاقهم ببلوغ الدور الثانى لكن مباراة البرازيل والنرويج التى انتهت بفوز النرويجيين فى مباراة اشتهرت بالتواطؤ واتفاق الطرفان على إخراج المنتخب المغربى حالت دون بلوغ المغرب للدور الثانى وتحولت صرخات الفرح بالفوز المستحق على اسكتلندا 3/صفر إلى دموع حزن بعد انتهاء مباراة النرويج والبرازيل بفوز الأولى (2-1) وذلك قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة . وبرغم كل ما حدث فى حق الكرة المغربية إلا أنها نالت احترام وتقدير الجميع وخاصة بعد الفوز الكبير على اسكتلندا بثلاثة أهداف نظيفة سجلها بصير الدين


[c] [/c]

المغرب * البرازيل
المباراة:المغرب والبرازيل ( صفر - 3) *الملعب:نانت
*الجمهور:47 الف
*الحكم:الروسي نيكولاي لفينكوف
*الأهداف : البرازيل:رونالدو (9) وريفالدو (45) وبيبيتو (50)
* التشكيلة :

~ المغرب:بنزكري- صابر (ابرامي) والنيبت وروسي والحضريوي- شيبا (امزين) والخلج وشيبو وحجي- بصير وكاماتشو (الخطابي)

~ البرازيل:تافاريل- كافو والدايير وجونيور بايانو وروبرتو كارلوس وسيزار سامبايو (دوريفا) ودونغا وليوناردو وريفالدو (دنيلسون) وبيبيتو (ادموندو) ورونالدو

~ كان المنتخب المغربى يدرك جيداً أن مواجهته للبرازيل صعبة جداً وان الفوز على أبطال العالم مستحيل جداً وبالتالى دخلوا المباراة لتفادى التعرض لخسارة مذلة تزيل الانطباع الجيد الذى رسخوه فى أذهان الملايين من المشجعين فى بلادهم والبلدان العربية بعد عرضهم الجيد ضد النرويج فى المباراة الأولى ولعب المغرب بنفس التشكيلة التى لعب بها المباراة الأولى وكان الإرهاق قد سيطر عليهم بعد مباراة النرويج الأولى وكانت أهداف البرازيل مبكرة حيث تمكن رونالدو فى الدقيقة 9 من بداية المباراة من إحراز الهدف الأول وفى آخر دقيقة من الشوط الأول نجح ريفالدو من إحراز الهدف الثانى لفريقه وأضاف ببيتو فى الدقيقة 50 الهدف الثالث للبرازيل لتنتهى المباراة بهذه النتيجة


[c] [/c]


~ المغرب * النرويج
المباراة:االمغرب - النرويج (2-2)
* الملعب:مونبلييه
* التاريخ: 11 حزيران/يونيو
* الجمهور:35 الف
* الحكم:التايلاندي بيروم باراسات
*الأهداف : المغرب:مصطفى حجي (38) وكاماتشو (59
~ النروج:شيبو (46) وايغن (61)

*التشكيلة : المغرب:بنزكي- الحضريوي وصابر والنيبت وروسي- شيبا وشيبو (أمزين) والخلج (العزوزي) وحجي- بصير وكاماتشو (الخطابي

~ النروج:غروداس- بيرغ وايغن ويونسن وبيورنبي- هافارد فلو (سولباكن) وليوناردسن وريكدال وميكلاند وسولسكيار (ريزيث) وتوري انديه فلو

~ لعب المنتخب المغربى أولى مبارياته فى مونديال فرنسا أمام المنتخب الدانماركى وقد كشر المنتخب المغربى عن أنيابه ووجه انذارا إلى خصومه بعد عرضة الرائع أمام النرويج وذلك بتعادله (2-2) وكان متقدما لكن خطئين خطأين لحارس مرماه كانا كافيين لعمالقة النرويج لإدراك التعادل وعقب تعادل النرويج فى الدقيقة 64 حاول عمالقة النرويج إدراك الفوز مستغلين لياقتهم البدنية العالية لكنهم فشلوا فى النهاية حتى انتهت المباراة بتعادل الفريقين فى أولى مبارياتهما فى المونديال .








اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:11 AM
  #4  
قديم 30/05/2002, 07:48 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[shdw]~ المنتخب المصري [/shdw]

تشكل أول منتخب مصرى فى 5 آيار /مايو/1916 ولعب أول مباراة ضد الإنجليز وخسر 2-4 وبعد ذلك عرفت كرة القدم المصرية الطريق الصحيح آلي التنظيم الرسمى بعد أن تأسس الاتحاد المصرى لكرة القدم برئاسة جعفر والى باشا فى 21 آيار /مايو1923 . وكان المنتخب المصرى أول منتخب عربى وأفريقى يتأهل لنهائى مونديال 1934 فى إيطاليا وذلك عقب فوزه فى التصفيات المؤهلة على فلسطين 7/1 فى القاهرة و4/1 فى فلسطين وكان يدرب المنتخب حينذاك المدرب الانكليزى ماكواى ويساعده محمود بدر الدين واللاعبون مصطفى كامل منصور ومصطفى كامل طه ومحمد حسن وحسن رجب وإسماعيل وعبد الرحمن فوزى ومختار التتش ورأفت وعلى كاف وعبد الحميد شارل وحسنى الفار ومحمد لطيف . وفى نابولى خاضت مصر مباراة واحدة وخسرت من المجر 2-4 وودعت المنافسات حسب النظام الذى كان يقضى بخروج المغلوب ، لكن هداف المنتخب عبد الرحمن فوزى دخل التاريخ عندما سجل هدفى منتخب بلاده . ويشاء القدر وتعود الكره المصرية إلى نهائيات كأس العالم مرة أخرى فى نفس البلد التى شاركت فيها أول مرة وهى أيطاليا وذلك فى مونديال 1990 أى بعد 56 عاماً من المشاركة الأولى لها . وسافر المنتخب الى مدينة باليرمو الإيطالية ليخوض المباريات الرسمية فى المونديال ضمن المجموعة السادسة التى ضمت كل من هولندا ومصر وجمهورية أيرلندا وإنجلترا وتعادل الفراعنه مع هولندا 1/1 ومع جمهورية أيرلندا صفر- صفر وخسرو أمام الانجليز صفر/1 وخرج المنتخب من الدور الأول بعد عروض قوية نالت استحسان جميع الخبراء والمتابعين للمونديال

[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1934[/gl]

~ مصر * المجر

المباراة: مصر - المجر( 2-4)
*الملعب: نابولي
*التاريخ: 31 ايار/مايو 1934
*الجمهور: 10 الاف
*الحكم: الايطالي رينالدو بارلاسينا
* الأهداف : مصر: عبد الرحمن فوزي (27 و67)
* المجر: تيليكي (9) وتولدي (25 و61) وفينتشي (54)

~ التشكيلة :
~ مصر: مصطفى كامل منصور- علي كاف وعبد الحميد شارلي وحسني الفار واسماعيل رأفت وحسن رجب ومحمد لطيف وعبدر الرحمن فوزي ومختار التتش ومصطفى كامل طه ومحمد حسن.

~ المجر: ا. شابو- فوتو وستيرنبيرغ وبالوتاس وتشوكس ولازار وماركوس وفينتشي وتيليكي وتولدي وج. شابو.

~ أقيمت أول مباراة لمنتخب مصر بعد تأهله لمونديال إيطاليا 1934 أمام فريق المجر وذلك فى 31آيار/مايو 1934 على ملعب نابولى وسط 10 آلاف متفرج وأدار المباراة الحكم الايطالى رينالدو بارلاسنيا وبالرغم من أن المنتخب المصرى خاض المباراة وسط ظروف صعبه كان يمر بها وخاصة بعد أن مضى لاعب الفريق عبد الحميد شارى الذى شارك رغم مرضه وقيام مدرب الفريق بتغيير مراكز اللاعبين لسد العجز الذى تعرض له الفريق واعتمد فريق المجر فى هذه المباراة على الجناحين ورغم فارق الخبرة لصالح المجر إلا أن سرعة ومهارة لاعبى مصر جعلتهم يظهرون ندًا قويًا لمنتخب المجر وبعد مارثون كبير بين الفريقين نجح المنتخب المجرى فى أن ينهى المباراة لصالحه 4-2 أحرز للمجر تولدى هدفين وتيكيكى وفينييش وأحرز هدفى المنتخب المصرى عبد الرحمن فوزى وكان نظام البطولة يقضى بخروج المغلوب فودعتها مصر بعد أن نالت احترام الجميع .


[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1990 [/gl]

~ مصر * هولندا

المباراة: مصر - هولندا (1-1)
*الملعب:باليرمو
*التاريخ: 12 حزيران/يونيو عام 1990
*الجمهور:33288 متفرجا
*الحكم: الاسباني الادرن
*الأهداف : هولندا: كيفت (59)
~ مصر : مجدي عبد الغني (82 من ركلة جزاء)
*التشكيلة :
~ مصر: احمد شوبير- ابراهيم حسن وهشام يكن وهاني رمزي وربيع ياسين واحمد الكاس ومجدي عبد الغني واسماعيل يوسف واحمد رمزي (مجدي طلبة) وحسام حسن وجمال عبد الحميد (عادل عبد الرحمن).

~ هولندا:فان بروكلين- فان ايرلي وروتييس ورونالد كومان وفان تيغيلين وفاننبورغ (كيفت) وفوترز ورايكارد وايروين كومان (فيتشغه) وفان باستن وخوليت

~ بعد غياب دام 56 عاماً من المشاركة المصرية الأولى فى مونديال 1934 عاد الفراعنة فى مونديال 90 بعد تصدرهم لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى المونديال وكانت أكبر عقبة واجهتها فى التصفيات هى عقبة منتخب الجزائر والذى تأهل المنتخب المصرى على حسابه وخاصة بعد الفوز عليه فى إستاد القاهرة بهدف نظيف سجله هداف الفريق حسام حسن. وفى أول مشاركة للمنتخب المصرى فى مونديال 1990 اصطدم الفراعنة بالمنتخب الهولندى القوى والذى كان فى ذلك الوقت بطل أوروبا بعد فوزه ببطولة الأمم الأوروبية 1988 وكان الفريق يضم مجموعة من اللاعبين تعتبر الأفضل فى الملاعب الأوروبية وخاصة الرباى فان باستن وخوليت وفرانك ريكارد ورونالدو كومان . إلا أن المصريين خيبوا جميع التوقعات التى كانت تصب فى مصلحة هولندا وجارو المنتخب الهولندى وكانوا منافساً قويًا ورغم تقدم هولندا بهدف كيفت فى الدقيقة 59 إلا أن الفراعنه لم يستسلموا وأحرز مجدى عبد الغنى هدف التعادل لفريقه فى الدقيقة 82 من ركلة جزاء وهكذا نجحت خطة محمود الجوهرى المدير الفنى للمنتخب المصرى الذى اعتمد على أسلوب الرقابة اللصيقة " رجل لرجل " وحصد نقطة ثمينة من أفضل منتخب أوربى حينذاك.


[c] [/c]

~ مصر * ايرلندا

المباراة: مصر - جمهورية أيرلندا (صفر/صفر) *الملعب:باليرمو
* التاريخ:17 حزيران/يونيو 1990
*الجمهور:33 الف
*الحكم:البلجيكي فان لاغنهوف
* التشكيلة :

~ مصر: احمد شوبيروابراهيم حسن وهشام يكن وهاني رمزي وربيع ياسين واسماعيل يوسف واحمد الكاس وجمال عبد الحميدومجدي عبد الغني واسامة عرابي وحسام حسن ومجدي طلبة وطاهر ابو زيد.

ْ~ جمهورية ايرلندا: بونر و موريس ماكارثي وموران وستونتون وهاوتون وماكغراث وتاوزند وشيدي وكاسكارينو (كوين) والدريدج (ماكلوفلين)

~ أقيمت مباراة مصر الثانية فى مونديال 1990 أمام جمهورية أيرلندا فى 17 حزيران / يونيو 1990 على ملعب باليرمو أمام 23 ألف متفرج وأدار المباراة الحكم البلجيكى فإن لاغنهوف . ودخل المصريون هذه المباراة بروح معنوية مرتفعة بعد تعادلهم مع هولندا 1/1 وكان أمل الفوز فى المباراة الثانية يداعب المصريون. ولكن خرجت المباراة بعيدة عن أية لمحات فنية ولم يقدم الفريقان المستوى المتوقع وتكسرت محاولات الايرلنديين أمام مرمى أحمد شوبير حارس مرمى مصر. فى حين أن المنتخب المصرى اعتمد على غلق المباراة مع الاعتماد على حسام حسن كمهاجم وحيد فى خط الهجوم. وبعد 90 دقيقة من اللعب الهادى والبعيد عن الفنيات انتهت المباراة بتعادل الفريقين بدون أهداف


[c] [/c]

~ مصر * انجلترا
المباراة: مصر - انكلترا (صفر-1)
* الملعب:كالياري
*التاريخ: 21 حزيران/يونيو 1990
* الجمهور:34959 متفرجا
*الحكم: السويسري روثليسبيرغر
* الأهداف : انكلترا: رايت (59)
* التشكلية :
~ مصر: احمد شوبير- ابراهيم حسن وهشام يكن وهاني رمزي وربيع ياسين واسماعيل يوسف ومجدي عبد الغني واحمد الكاس (طارق سليمان) واحمد رمزي وجمال عبد الحميد (عادل عبد الرحمن) وحسام حسن.

~ انكلترا:شيلتون- باركر ورايت وولكر وبيرس ووادل (بلات) وماكماهون وغاسكوين وبارنز ولينيكر وبول (بيردزلي).

~ بعد تعادلين للمنتخب المصرى أمام هولندا (1-1) وأيرلندا (صفر-صفر) دخل الفراعنة المباراة الثالثة أمام المنتخب الانجليزى وكان لكل فريق نقطتين وكان فوز اى منهما يؤهله لصعود الدور التالى والتعادل يبقى نوعًا من الأمل ، واعتمد الجوهرى المدير الفنى للمنتخب المصرى على الأسلوب الدفاعى المحكم والإرتداد فى هجمات معاكسة وسريعة ورغم السيطرة الميدانية للإنجليز على مجريات اللعب خلال الشوط الأول إلا أن المصريين أتيحت لهم عدة فرص حقيقية للتهديف وفى الشوط الثانى مارس الإنجليز هجوماً ضاغطاً ونجح الفريق فى الدقيقة 59 فى إحراز الهدف الأول له عن طريق المدافع مارك رايت وبعد ذلك حاول المنتخب المصرى تعديل النتيجة ولاحت له عدة فرص لإدراك ما يقصده إلا أن خط الهجوم فشل فى ذلك حتى انتهت المباراة بفوز الإنجليز بهدف للا شئ لتخرج مصر من الدور الأول وسط إعجاب الجميع .







اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:16 AM
  #5  
قديم 30/05/2002, 08:22 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][shdw]~ منتخب الجزائر [/shdw] [/c]

برز منتخب الجزائر لأول مرة كمنتخب قوى فى نهائيات كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت فى نيجيريا عام 1980 عندما بلغ المنتخب المباراة النهائية بعد أن تغلب فى مباراة الدور نصف النهائى على المنتخب المصرى بركلات الترجيح (4-2) إثر تعادل المنتخبين فى الوقتين الرسمى والإضافى (2-2). وجاءت تصفيات مونديال أسبانيا 1982 لتكون المحك الحقيقى لإمكانات هؤلاء الشباب الذين قادهم المدرب اليوغوسلافى ريا كوف وتحقق الحلم الجزائرى ببلوغ المنتخب نهائيات كأس العالم لأول مره فى تاريخه وذهب المنتخب الى إسبانيا وحقق هناك ملحمة لا تنسى بفوزه التاريخى على ألمانيا الغربية برغم قوة وتفوق المنتخب الألماني . وبالرغم من هزيمة المنتخب الجزائرى فى المباراة الثانية أمام النمسا (صفر-2) إلا أنها استطاعت الفوز فى المباراة الثالثة على شيلى (3-2) ولولا تواطؤ ألمانيا الغربية والنمسا لصعدت الجزائر الى الدور الثانى. وبرغم إنجاز 82 إلا أن هذه الانتصارات لم تستغل بشكل جيد من قبل الجزائريين بعد تدخل المتطفلين والمنتفعين فى شؤون كرة القدم والتى تجسدت فى الشكل السئ الذى ظفر به المنتخب الجزائرى فى كأس الأمم الأفريقية ولكن سرعان ما عادت الكرة الجزائرية الى الطريق الصحيح ونجح الفريق فى التأهل مرة أخرى الى نهائى كأس العالم 1986 تحت قيادة المدرب القدير رابح سعدان وجاءت نهائيات كأس العالم مكسيكو 1986 ولم يستطع المنتخب تحقيق الآمال المعلقة عليه فتعادل مع أيرلندا الشمالية (1-1) وخسر أمام البرازيل (صفر-1) ثم أمام أسبانيا (صفر-3) وخرج يجر أذيال الخيبة من الدور الأول وصب الجميع جمام غضبه على المدرب رابح سعدان . وبعد مونديال 86 دخلت الجزائر فى مشاكل إدارية كبيرة فيما يتعلق بكرة القدم دفع المنتخب ثمنها غاليا وفشل فى التأهل الى مونديالات 90 و 94 و 98 و 2002 وكمحاولة لإنقاذ مايمكن إنقاذه تعاقد الاتحاد الجزائرى مع القدير رابح ماجر لتولى إدارة المنتخب الأول ويعقد الجزائريون على ماجر آمالاً كبيرة فى تصحيح مسار كرة القدم الجزائرية .

[c][/c]

[gl]~ كأس العالم 1982 ~ [/gl]

~ الجزائر * ألمانيا

المباراة: الجزائر- ألمانيا (2-1)
*الملعب: المونينون في خيخون
*التاريخ: 16 حزيران/يونيو
*الجمهور: 42 الف
*الحكم: لابو ريفوريدو من البيرو
* الأهداف :
~ الجزائر: رابح ماجر و بلومي المانيا: رومينغه
* التشكيلة :
~ الجزائر:مهدي سرباح ومحمود قندوز ونورالدين قريشي وشعبان مرزقان وصالح عصاد وعلي فرقاني ولخضر بلومي ورابح ماجر (صالح لاربيس) وجمال زيدان (تاج بن سحاولة) ومصطفى دحلب وفوزي منصوري

~ المانيا: هارالد شوماخر وهاينتس بيتر بريغل وبول برايتنر وكارل هاينتس فورستر وفولفغانغ دريملر وبيار ليتبارسكي وهورست هروبيش وكارل هاينتس رومينيغه وفيليكس ماغات (كلاوس فيشر) واولي شتيليكه ومانفرد كالتس

~ كانت أول مشاركة للجزائر فى كأس العالم أمام المنتخب الألمانى صاحب التاريخ الطويل وحقق الفريق على ملعب خيخون مفاجأة كبيرة أمام 42 ألف متفرج وذلك بعد فوزه على المنتخب الألمانى 2/1. ويسجل للمنتخب الجزائرى أنه لم يلعب بطريقة دفاعية أمام العملاق الألمانى بل كان ندا له على الرغم من السيطرة الألمانية إلا أن روح التضامن والفدائية التى تحلى بها أفراد المنتخب الألمانى مكنهم من الفوز التاريخى ورغم أن الشوط الأول انتهى بالتعادل السلبى إلا أن رابح ماجر نجح فى الدقيقة 52 من تسجيل الهدف الأول إثر تمريره جميلة من الأخضر بلومى . ورغم أن ألمانيا أدركت التعادل عن طريق رومنيغيه فى الدقيقة 67 ألا أن الأخضر بلومى سجل هدف التقدم مرة أخرى للجزائريين فى الدقيقة


[c][/c]
~ الجزائر * النمسا
المباراة: الجزائر - النمسا (صفر-2) *الملعب:كارلوس تارتييري في اوفييدو
* التاريخ: 21 حزيران/يونيو
*الجمهور: 22 الف
*الحكم: الاسترالي بوسكوفيتش
*الأهداف : الجزائر:فوزي منصوري
~ النمسا: شاشنر و كرانكل
* التشكيلة :
~ الجزائر:مهدي سرباح ومحمود قندوز ونورالدين قريشي وشعبان مرزقان وصالح عصاد وعلي فرقاني ولخضر بلومي (تاج بن سحاولة) ورابح ماجر وجمال زيدان ومصطفى دحلب (جمال تلمساني) وفوزي منصوري

~ النمسا: فريدريخ كونسيليا وبرند كراوس واريخ اوبرماير وجوزف ديجيورجي وبرونو بيزاي رونالد هاتنبرغر وولتر شاشنر وهربرت برهاسكا (هريبرت فيبر) وجوهان كرنكل راينهولد هاينتماير وارنست بومايستر (كورت فرلزل

~ بدا التعب واضحاً على عناصر المنتخب الجزائرى بعد مباراته أمام ألمانيا الغربية واعتمد المدرب خالف محيى الدين على نفس التشكيله التى حققت الانتصار الباهت قبل خمسة أيام وبدأت مباراة الجزائر والنمسا بحذر شديد من الفريقين ولم يغامر أحد منهم فى الهجوم وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبى وفى الدقيقة 55 تمكن الهجوم النمساوى من زعزعة الدفاع الجزائرى بواسطة المهاجم شاشنر الذى خدع الحارس سرباح وحاول الجزائريون بعد هذا الهدف تنظيم الصفوف فى وسط الميدان غير أن الهجوم المكون من عصاد وماجر وزيدان لم يستطع فك عقدة الدفاع النمساوى وفرض الدفاع النمساوى حراسة مشددة على بلومى صانع ألعاب الجزائر إلا أن كرانكل تمكن فى الدقيقة 67 من تسجيل الهدف الثانى للنمسا ليقضى به تماماً على آمال الجزائريين


[c][/c]
~ الجزائر * تشيلي

المباراة: الجزائر- تشيلى 2/3
* الملعب:كارلوس تارتييري في اوفييدو
*التاريخ: 24 حزيران/يونيو
*الجمهور: 16 الف
*الحكم: الغواتيمالي منديز مولينا
* الأهداف : الجزائر:صالح عصاد و بن سحاولة
~ تشيلى: ميغيل انخيل نايرا و خوان كارلوس
* التشكيلة :
~ الجزائر:مهدي سرباح ومحمود قندوز وقريشي نورالدين وشعبان مرزقان ونورالدين قريشي وصالح عصاد وعلي فرقاني وتاج بن سحاولة ورابح ماحجر وصالح لارباس وفوزي منصوري (مصطفى دحلب) وعبد المجيد بوربو (حسين ياحي)

~ تشيلى:ماريو اوسبن وروني فالنزويلا وفلاديمير بيغورا لوبز والياس فيغويروا ورودولفو دوبو وادواردو بونفالت (خوان ليتليير) وغوستافو موسكوسو وكارلوس كاسلي (ماريو سوتو) وباتريسيو يانيز ماريو غاليندو وميغل انخيل نيرا

~ بعد الأداء المتواضع فى مباراة النمسا أجرى المدرب الجزائرى خالف تغيرات طفيفة على التشكيله لكنها كانت فعالة ولم يتأخر الجزائريون فى مباراتهم الثالثة أمام تشيلى فى التسجيل فبعد 7 دقائق نجح صالح عصاد فى إحراز الهدف الأول لمنتخب بلاده وفرض الجزائريون بهذا الهدف سيطرة ميدانية على مجريات الأمور وعاد عصام عصاد مجدداً فى الدقيقة 31 وسجل الهدف الثانى مؤكدا به سيطرة الخضر على المجريات ولم تمض أربع دقائق على ذلك حتى تمكن بن سحاوله من إضافة هدف ثالث جعل أغلب الملاحظين يراهنون على أن الجزائر ستنهى المباراة بعدد كبير من الأهداف إلا أن ميغيل انجيل فايرا نجح فى إحراز الهدف الأول لفريقه إثر ركلة جزاء فى الدقيقة 59 ورغم نجاح الجزائريين فى استعادة سيطرتهم على المباراة إلا أن كارلوس لينيلييه تمكن من تقليص الفارق عندما أحرز الهدف الثانى لتشيلى وانتهت المباراة بهذه النتيجة ولولا المؤامرة الألمانية والنمساوية فى مباراتهما التى انتهت بفوز ألمانيا بهدف واحد وكان المنتخب الجزائرى يكفيه أى نتيجة غير التى انتهت به المباراة ليتأهل الى الدور الثانى كأول فريق عربى وأفريقى يحقق هذا الإنجاز


[c][/c]
[gl]~ كأس العالم 1986 ~ [/gl]

~ الجزائر * ايرلندا الشمالية
المباراة: الجزائر- ايرلندا الشمالية (1-1 الملعب:غوادالاخارا
* التاريخ: الاثنين 2 حزيران/يونيو
*الجمهور:22 الف متفرج
* الحكم:الروسي بوتنكو
*الأهداف : الجزائر:زيدان (59 )
~ ايرلندا الشمالية: وايتسايد (6)
*التشكيلة :
~ الجزائر:الهادي العربي ومحمود قندوز ونورالدين قريشي وعبدالله مجادي ومحمد قاسي السعيد وصالع عصاد وكريم ماروك ورابح ماجر (رشيد حركوك) وجمال وزيدان (لخضر بلومي) وفوزي منصوري وعليم بن مبروك

~ ايرلندا الشمالية:باتريك جينينغز ونيكول جيمس مايكل ودوناغي مالاشي وجون اونيل والان ماك دونالد وديفيد ماكريري وستيفن بيني (يان ستيوارت) وسامويل ماك الروي ونورمان وايتسايد (كولين كلارك) ونايجل ورثينغتون وويليام هاملتون

~ خاض المنتخب الجزائرى أول مباراة فى المونديال ضد أيرلندا الشمالية وذلك فى 2 حزيران/ يونيو وسط 22 ألف متفرج وكان الجزائريون يعقدون آمالاً كبيرة على هذه المباراة فالخصم يمكن تجاوزه وكانت البداية لصالح الايرلنديين الذين نجحوا فى هز الشباك الجزائرية فى الدقيقة السادسة عن طريق وايتسايد الذى كان يبلغ من العمر السادسة عشرة وكان أصغر لاعب فى المونديال . وحاول المنتخب الجزائرى تنظيم صفوفه ونجح فى ذلك خلال الشوط الثانى وبالتحديد فى الدقيقة 59 عندما تمكن جمال زيدان من إدراك التعادل عقب ركلة حره سددها قوية يمين الحارس الأيرلندى .


[c][/c]
~ الجزائر * البرازيل


المباراة: االجزائر - البرازيل (صفر-1) الملعب:خاليسكو في غوادالاخارا
*التاريخ: الخميس 5 حزيران/يونيو
*الحكم:الغواتيمالي منديز مولينا
*الهدف : البرازيل:كاريكا (66
* التشكيلة :
~ الجزائر:دريد نصرالدين ومحمود قندوز وعبدالله مجادي ومحمد قاسي السعيد وصالح عصاد (تاج بن سحاولة) وجمال مناد ولخضر بلومي (جمال زيدان) ورابح ماجر وفوزي منصوري وحليم بن مبروك وفضيل مغاريا

~ البرازيل:كارلوس ربرتو غالو وباورو ادسون (فالكاو) ونازاريت فيلهو ادينيو وجونيور وولتر كازاغراندي (مولر) وكاريكا وخوليو سيزار واليماو وسقراط وكويلهو الزو الوزيو وليال فاز

~ حاول الجزائريون تصحيح الأخطاء التى وقعوا فيها فى المباراة الأولى وضمت تشكيلة الفريق مجموعة كبيرة من أصحاب الخبرة مثل الحارس دريز نصر الدين والأخضر بلومى ودقفيل مغاريا وكانت المباراة التى أقيمت على ملعب خالسيكو فى غوادا ضارا يوم الخميس 5 حزيران / يونيو وسط 40 ألف متفرج وقدم المنتخب الجزائرى مباراة رائعة لقن فيها البرازيليين جميع فنون ومبادئ كرة القدم حتى أن الجماهير اعتقدت أن المنتخب الجزائرى هو البرازيلى وفشل ماجر الأخضر بلومى فى ترجمة السيطرة الكاملة لفريقهم، ووسط سيطرة تامة للجزائر نجح نجم البرازيل كاريكا من تسجيل هدف لفريقه فى الدقيقة 86 من كرة تائهة وسط زحمة لاعبى المنتخب الجزائرى وبذلك انتهت المباراة بفوز غير مستحق للبرازيل


[c][/c]

~ الجزائر * اسبانيا
المباراة: االجزائر - إسبانيا (صفر-3) *الملعب:مونتيري
* التاريخ: الخميس 12 حزيران/يونيو
*الجمهور:98032 متفرجا
*الحكم:الياباني تاكادا
*الأهداف : اسبانيا: كالديري (15 و68) واولايا (70)
* التشكيلة
~ الجزائر:نصرالدين دريد (العربي الهادي) ومحمود قندوز ونورالدين قريشي ومحمد قاسي السعيد وكريم ماروك ولخضر بلومي ورابح ماجر ورشيد حركوك وجمال زيدان (جمال مناد) وفوزي منصوري وفضيل مغاريا

~ اسبانيا:اندوني زوبيزاريتا وبيدرو توماس رينونز وخوسيه انتونيو كاماتشو ومينوز فيكتور مانريكي واندوني غوييكوتشيا وايميليو بوتراغوينيو (الوا) وريكاردو رودوندو وفرانشيسكو خافير الفارو ورامون كالديري وخوليو ساليناس وخوسي ميغال دل كامبو (سينور)

~ دخل المنتخب الجزائرى المباراة الثالثة له فى المونديال أمام أسبانيا ولا أمامه سوى الفوذ بينما التعادل فى صالح المنتخب الإسبانى وبدا تصميم المنتخبين واضحاً من البداية ولكن خبرة المنتخب الأسبانى كان لها الكلمة الأخيرة حيث لم تمض على بداية المباراة سوى 15 دقيقة حتى تمكن المنتخب الأسبانى من حل عقده الدفاع الجزائرى واختراقه عن طريق كالديرى الذى أحرز الهدف الأول لفريقه وفى الدقيقة الـ68 من الشوط الثانى نجح كالديرى أيضاً فى إضافة الهدف الثانى له ولمنتخب بلاده وبعدها بدقيقتين قضى أولايا على أمل الجزائريين بتسجيله للهدف الثالث لتخرج الجزائر من ثانى تجربه لها فى النهائيات خائبة ولم تقدم ماكان منتظراً منها ومنذ هذه الخيبة والكرة الجزائرية فى مشاكل لا حصر لها مازالت قائمة حتى الآن



[c][/c]





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 30/05/2002 عند الساعة » 11:58 PM
  #6  
قديم 30/05/2002, 09:04 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][gl]~ منتخب العراق [/gl] [/c]

[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1986 ~ [/gl]

سوف يظل العام 1986 عاما تاريخيا فى تاريخ العراقيين فهو العام الذى تأهل منتخب بلادهم إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى فى تاريخهم والوحيدة حتى الآن رغم الظروف الصعبة التى كانت تحيط بالمنتخب العراقى آنذاك ومنذ ذلك الحين وهو يبحث جاهدا عن إنجاز مماثل من دون جدوى وقد كان المنتخب العراقى يأمل فى التأهل عبر التصفيات الأخيرة لكن الحظ لم يسعفه رغم تجاوزه للدور الأول وبلا شك فإن حالة عدم الاستقرار التى عاشها المنتخب العراقى فى الآونة الأخيرة هى السبب المباشر فى ذلك من حيث عدم ثبات التشكيل وأيضا تغيير المدرب. وقد بدأ المنتخب العراقى مشواره مع تصفيات كأس العالم فى مونديال 1974 وحل ثانيا فى مجموعته ولم يشارك فى تصفيات 1978 كما حل ثانيا أيضا فى تصفيات 1982 ثم كان الإنجاز فى تصفيات 1986 ففاز فى الدور الأول على الأردن (3ـ2) ، (2-صفر ) ثم على قطر (2ـ1) وخسر أمامها (صفر ـ 3) وصعد إلى الدور الثانى حيث قابل المنتخب الاماراتى وفاز عليه مرتين (3ـ2) فى دبى و (2ـ1) فى الطائف واختتم المشوار بالتعادل سلبا مع سورية فى سورية وفاز عليها فى الطائف (3ـ1) ، فتأهل إلى النهائيات مباشرة مع كوريا الجنوبية. وكان يشرف على المنتخب العراقى حين ذلك المدرب البرازيلى ماسيدوو ايفرستو مدرب المنتخب القطرى والذى تولى أمور المنتخب العراقى على سبيل الإعارة خلال مشوار كأس العالم ، ومع أنه تولى الأمور قبل شهر تقريبا من بدء النهائيات إلا أنه اختار التشكيلة المثالية للنهائيات رغم عدم معرفته التامة بإمكانيات اللاعبين واعتمد على مزيج من أصحاب الخبرة وبعض اللاعبين الشباب الذين أثبتوا جدارتهم وذاع صيتهم خلال مشوار التصفيات .. وبالنظر إلى هيكل المنتخب العراقى خلال البطولة نجده يتكون من رعد حمودى وعبد الفتاح نصيف وأحمد جاسم لحراسة المرمى أما فى الدفاع فنجد خليل وكريم محمد علاوى، وسمير وناظم شاكر وغانم عريبى وباسم قاسم وجمال على ومعد إبراهيم ، وللوسط حارس محمد وعلى حسين وناطق هاشم وباسل كوركيس وشاكر محمود وإسماعيل محمد بينما خط الهجوم حسين سعيد وأحمد راضى وكريم صدام ورحيم حميد ... وقد لعب العراق خلال النهائيات ضمن المجموعة الثانية مع الباراغواى وبلجيكا والمكسيك وخسر مبارياته الثلاث وخرج من الدور الأول محرزا هدفا وحيدا فى مرمى بلجيكا لنجمه أحمد راضى .

[c] [/c]

~ العراق * الباراغواي
المباراة:العراق والبارغواي(صفر-1)
* تاريخ اقامتها:4-6-1986
*الملعب:تولوكا
* الجمهور:24 الف متفرج
* الحكم:ادوين بايكون ايكونغ من موريشيوس
*الأهداف البارغواي: خوليو سيزار روميرو (35)
* التشكيلة :
~ العراق:رعد حمودي - خليل محمد علاوي وسمير شاكر وناظم شاكر وغانم عريبي- حارس محمد (رحيم حميد) وناطق هاشم وباسل كوركيس (باسم قاسم) وعلي حسين - احمد راضي وحسين سعيد

~ البارغواي:فرنانديز- توراليس وزابالا ودلغادو وشيتينا وكانيتي ونونيز وفيريرا وروميرو وكاباناس ومندوزا (غواش).

~ كانت المباراة الأولى للعراق فى نهائيات 1986 أمام منتخب الباراغواى ضمن منافسات المجموعة الثانية وكان يأمل فى تأكيد جدارته بتمثيل عرب القارة الآسيوية فى المونديال وكان عامل الرهبة كبيرا لدى العراقيين حيث لم يعتد على اللعب أمام أفضل منتخبات العالم فى أكبر مسابقة عالمية كروية وكان الجيل الذهبى للعراق حريصا على النهائيات وتصميمه على الحضور المشرف ورغم عدم اعتياد اللاعبين العراقيين على اللعب فى المناطق المرتفعة كثيرا عن سطح البحر إلا أن العراق كان أكثر من ند للباراغواى الذى نجح فى تسجيل هدف اللقاء الوحيد عن طريق فوليوسيزار وميرو فى الدقيقة (35) عبر خطأ مشترك للدفاع العراقى والحارس رعد ولاحت عدة فرص للمنتخب العراقى لإدراك التعادل إلا أن التسرع وعدم التركيز كانا وراء ضياع معظم هذه الفرص وألغى الحكم "أدوين بايكون" هدفا لأحمد راضى فى نهاية الشوط الأول على أساس أنه سجل بعد أن أطلق صافرة النهاية . واستمر الحال على ما هو عليه فى الشوط الثانى وضاعت بعض الفرص من الفريقين وفى نهاية المباراة ضعفت اللياقة البدنية للاعبين العراقيين وذلك بعد الجهد الكبير الذى بذلوه فى الشوط الأول ومطلع الثانى لتنتهى المباراة بهدف للا شىء ويخسر المنتخب العراقى المباراة .


[c] [/c]

~ العراق * بلجيكا
المباراة: العراق و بلجيكا(1-2)
* تاريخ اقامتها: 8-6-1986
*الملعب: تولوكا
* الجمهور:20 الف متفرج
* الحكم:الكولومبي خيسوس دايز بلاسيو
*الأهداف : العراق: احمد راضي (59)
~ بلجيكا: انزو شيفو (16) ونيكو كلايسن (19 من ركلة جزاء) *التشكيلة :

~ العراق:رعد حمودي - خليل محمد علاوي وسمير شاكر وناظم شاكر وغانم عريبي- حارس محمد وناطق هاشم وباسل كوركيس وعلي حسين - احمد راضي وكريم صدام (رحيم حميد).

~ بلجيكا:بفاف- غيريتس وفان در الست وديمول (غرون) وديفولف وفان در ايكن وفيركاوترن وشيفو (كلييسترز) وكولمانس وديميت وكلايسن

~ كانت المباراة الثانية للعراق أمام بلجيكا وحضر نحو 20 ألف متفرج وكان المنتخب البلجيكى فى تلك الفترة واحدا من أبرز المنتخبات الأوروبية وضم فى صفوفه نخبة من ألمع النجوم وعلى رأسهم انزوشيفو والحارس جان مارى بفاف نيكوكلايس وميشال دى فولف ورغم أن الرهبة قد زالت من نفوس العراقيين بعد المباراة الأولى إلا أن المنتخب البلجيكى سيطر على مجريات الأمور تماما وسجل هدفين متتاليين عن طريق شيفو (16) ونيكوكلايس (19) وأنهى بهما الشوط الأول وتأثر المنتخب العراقى كثيرا بغياب مهاجمه الموهوب حسين سعيد والذى حل محله كريم صدام وفى الشوط الثانى ظهر المنتخب العراقى بشكل أفضل وصدت له العارضة كرة مكانها الصحيح هو شباك بفاف قبل أن يتلاعب أحمد راضى بخط الدفاع كله من خارج منطقة الجزاء محرزا هدفا تاريخيا هو الوحيد فى سجلات الفيفا للعراق حتى الآن ، وحاول المنتخب العراقى بعد ذلك تقليص الفارق إلا أنه لم ينجح فى ذلك لاسيما بعد طرد الحكم الكولومبى خيوس دايز بلاسيو لباسل كركيس واضطر المنتخب العراقى إلى إكمال المباراة على هذا النحو


[c] [/c]

~ المكسيك * العراق

المباراة:المكسيك والعراق (1-صفر)
* تاريخ اقامتها: 11-6-1986
* الملعب:مكسيكو
*الجمهور:103763 متفرجا
*الحكم:اليوغوسلافي زوران بتروفيتش
* الأهداف :
~ المكسيك: فرناندو كويرارتي (54)
* التشكيلة :
~ العراق:عبد الفتاح نصيف - خليل محمد علاوي ومعد ابراهيم وناظم شاكر وغانم عريبي- عناد عبد وناطق هاشم (جمال علي) وباسم قاسم وعلي حسين - احمد راضي وكريم صدام.

~ المكسيك:لاريوس- امادور (دومينغيز) وكيرارتي وباربوسا وكروز وسيرفين ودي لوس كوبوس (كروز) واسبانيا ونيغريتي وبوي واغويري وفلوريس

~ كانت المباراة الأخيرة للمنتخب العراقى أمام المكسيك وانتقل المنتخب العراقى من مدينة تولوكا إلى العاصمة مكسيكو سيتى ليواجه المكسيك صاحب الأرض والجمهور المتحفز لرؤية منتخبه الذى سبق له وتعادل مع الباراغواى (1ـ1) وهزم بلجيكا (2ـ1) ووجد المدرب البرازيلى ايفرستو نفسه فى مأزق كبير فمعظم اللاعبين الأساسيين كانوا ما بين مصاب وموقوف للإنذارات وأضطر ايفرستو إلى الاستعانة بمعظم اللاعبين الاحتياطيين فقد غاب للإصابة الحارس رعد الحمودى والمدافع كريم محمد علاوى بالإضافة إلى استمرار غياب المهاجم حسين سعيد الذى أصيب خلال المباراة الأولى وغاب للإيقاف سمير شاكر وباسل كوركيس .. ومن الطريف الذى يذكره اللاعبون الذين اشتركوا فى هذه المباراة أن ايفرستو سألهم قبل المباراة: "من منكم يريد أن يشارك فى المباراة " ورغم هذه الظروف لعب المنتخب العراقى المباراة وخسر بهدف للاشىء وخرجت المكسيك فائزة عن طريق فيرناندو كويرارتى فى الدقيقة 54 ليسدل الستار على أول مشاركة للمنتخب العراقى فى نهائيات كأس العالم .


[c] [/c]








اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:07 AM
  #7  
قديم 30/05/2002, 09:14 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][gl]~ المنتخب الكويتي ~ [/gl] [/c]

[c] [/c]

تعتبر الكويت أول دولة عربية آسيوية تشارك فى نهائيات كأس العالم وكان ذلك فى مونديال إسبانيا 1982 بعدما فشلت فى الوصول مرتين من قبل عامى 1974 ، 1978 ولكن المحاولة الثالثة جاءت قوية وناجحة ، وقد شهدت هذه الفترة الجيل الذهبى للكرة الكويتية وعلى رأسهم جاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحى كمبل ومحبوب جمعة وعبدالله البلوشى وأحمد الطرابلسى ويوسف سويد ووليد الجاسم وعبدالعزيز العنبرى ومحمد كرم ومؤيد الحداد وعبد اللسى معيوف وكانت بداية مشوار التأهل صعبة وشاقة فقد بدأ المنتخب الكويتى الدور الأول من التصفيات ضمن المجموعة الثالثة مع كوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا وإيران " التى اعتذرت لظروف الحرب مع العراق وأقيمت مباريات هذه المجموعة فى الكويت وفازت بالمباريات الثلاث على تايلاند (6-0) وماليزيا (4-0) وكوريا الجنوبية (2-0) وتأهلت إلى الدور الثانى بجانب السعودية والصين ونيوزيلندا وانتزعت منها بطاقة التأهل الوحيدة عن قارة آسيا وعموماً فقد شهدت الفترة من أواخر السبعينات إلى منتصف الثمانينات جيلا من المواهب الكويتية بهر العالم كله ثم تعرضت الكرة الكويتية لانتكاسة فى النصف الآخر من الثمانينات وحتى أوائل التسعينات مع الغزو العراقى للكويت، إلا أن المنتخب الكويتى قد حافظ على ثباته فى دورات كأس الخليج والتى اقترنت باسمه لاسيما وانه صاحب الكلمة الأخيرة فى معظم بطولاتها. وبعد عام 1982 فشلت الكويت فى تجاوز الدور الأول لتصفيات كأس العالم ثلاث مرات متتالية (86،90،94) وتكرر نفس السيناريو فى تصفيات كأس آسيا (88/92) وهو ما لم يكن معتاداً على المنتخب الكويتى الذى كان أول منتخب عربى يفوز بالكأس الاسيوية 1980 وكانت تصفيات كأس آسيا 1996 هى نقطة الانطلاق الجديدة للكرة الكويتية إذ بلغت النهائيات للمرة الأولى منذ الدورة الثامنة عام 84 وكانت تشكيلة الكويت حينذاك واعدة ونجحت فى حجز مركز لها فى الدور ربع النهائى للبطولة الحادية عشرة فى الامارات بعد فوز على كوريا الجنوبية وتعادل مع إندونيسيا وخسارة أمام البلد المضيف الإمارات فى المجموعة الأولى ، وفى تصفيات 1998 المونديال فرنسا بلغ الدور الثانى وخرج ولكن ظهر به جيل جديد أعاد إلى الأذهان أمجاد الكرة الكويتية وفى مقدمته القناصان جاسم الهويدى وبشار عبد الله وبدر حجى وعصام سكين الحضرى واستطاع هذا الجيل الفوز بكأس الخليج الرابعة عشرة بالبحرين عام 1998 وتحقق كل ذلك وفقا للقيادة الحكيمة للشيخ أحمد الفهد رئيس اتحاد كرة القدم، وفى دورة العاب الآسيوية عام 1998 بتايلاند أثبت الأزرق انه أحد أفضل المنتخبات فى القارة الآسيوية وتألق فى خط هجومه بجانب الهويدى وبشار نجم جديد هو فرج لهيب الذى كان سلاح الكويت الفعال فى جميع المباريات التى خاضها ، وتألق الأزرق فى هذه الدورة ووصل إلى المباراة النهائية وخسرها أمام منافسة الإيرانى ولكنه كسب فيها عدة نجوم اصبحوا هم ركائز المنتخب الكويتى الأول والذى لا يمكن فصله عن المنتخب الأوليمبى لأن نصف لاعبيه وربما أكثرهم من اللاعبين الأوليمبيين ومن ثم نذكر هنا تأهل الكويت إلى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية فى سيدنى للمرة الثانية فى تاريخها بعد أولمبياد موسكو 1980 إلا أن مستوى الأزرق تراجع كثيراً بعد سيدنى وخرج من الدور ربع النهائى فى آسيا 2000 وخرج من الدور الأول لتصفيات مونديال 2002 كما أن عروضه فى كأس الخليج الخامسة عشرة كانت دون المستوى كثيراً.
[c] [/c]

[gl]~ كأس العالم 1982 ~ [/gl]

~ الكويت * تشكوسلوفاكيا
المباراة: الكويت و تشكوسلوفاكيا (1-1)
*التاريخ: 17 حزيران/يونيو 1982
*الجمهور: 10 الاف متفرج
*الحكم: الغاني دوومو
* الاهداف: تشكوسلوفاكيا: بانينكا (21 من ركلة جزاء)
* الكويت: الدخيل (58)

* التشكيلة :
~ الكويت: احمد الطرابلسي و نعيم سعد ومحبوب جمعة وليد الجاسم وعبدالله معيوف وعبدالله البلوشي وسعد الحوطي وعبد العزيز العنبري وفيصل الدخيل وفتحي كميل وجاسم يعقوب.

~ تشكوسلوفاكيا: هروسكا و بارموش وفيالا ويوركيميتش وكوكوكا وبيرغر وبانينكا وكريز (بيكوفسكي) وفيزيك ونيهودا وياننكا (بيترزيلا).

~ كانت المباراة الأولى للمنتخب الكويتى فى العرس العالمى أمام المنتخب التشيكوسلوفاكى وقد مثل الكويت فى هذه المباراة احمد الطرابلسى ونعيم سعد ومحبوب جمعة ووليد الجاسم وعبدالله معيوف وعبدالله البلوشى وسعد الحوطى وعبد العزيز العنبرى وفيصل الدخيل وفتحى كمبل وجاسم يعقوب وقد سجل المنتخب الكويتى حضوراً مشرفا فى هذه المباراة اثر تعادله (1-1) ، وقد لعب المنتخب الكويتى فى النهائيات ضمن المجموعة الرابعة التى تضم أيضا إنجلترا وفرنسا . وقد تقدمت تشيكوسلوفاكيا بهدف من ضربة جزاء غير واضحة احتسبها حكم المباراة الغانى كوابينا دوما ونشط المنتخب الكويتى كثيرا بعد الهدف ولكنه لم يستطع تنفيذ الهجمات الخاطفة السريعة لبطء لاعبى الوسط لاسيما البلوشى ومحمد كرم وفى الشوط الثانى تحسن كثيراً أداء الأزرق بعد إشراك المدرب البرازيلى كارلوس البرتوباريرا لفتحى كميل بدلا من محمد كرم وأعاد العنبرى إلى الوسط فعادت الحيوية إلى الفريق وهدد مرمى المنافس كثيراً إلى أن أحرز فيصل الدخيل هدف التعادل لبلاده داخلاً بذلك تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه. كما أهدر المنتخب الكويتى فى هذه المباراة عدة فرص سهلة للخروج بفوز تاريخى فى أول مشاركة لهم بكأس العالم ، وكان أبرز لاعبى الكويت فى هذه المباراة الظهير الأيمن المتألق نعيم سعد ومعه المهاجم الخطير فيصل الدخيل


[c] [/c]

~ الكويت * فرنسا
المباراة:الكويت و فرنسا(1-4)
* التاريخ: 21 حزيران/يونيو عام 1982
* الجمهور: 25 الف
* الحكم: السوفياتي ستوبار
* الأهداف : فرنسا: جنجيني (30) وبلاتيني (43) وسيس (47) وبوسيس الكويت: البلوشي (74)
* التشكيلة :

~ الكويت: احمد الطرابلسي- نعيم سعد وعبد الله معيوف ومحبوب جمعة ووليد الجاسم (حمود فليطح الشمري) وعبدالله البلوشي وسعد الحوطي وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وفيصل الدخيل وجاسم يعقوب

~ فرنسا: ايتوري- اموروس وجانفيون (لوبيز) وتريزور وبوسيس وجيريس وبلاتيني (جيرار) وجنجيني وسولير ولاكومب وسيس

~ كانت المباراة الثانية للكويت أمام منتخب فرنسا الرهيب فى ذلك الوقت بقيادة الأسطورة بلاتينى وقد لعب المنتخب الكويتى بنفس تشكيل الشوط الثانى لمباراة تشيكوسلوفاكيا وقد تلقى المنتخب الكويتى فى هذه المباراة هزيمة قاسية (4/1) على إستاذ "خوسيه هوريه" بمدريد وسجل أهداف فرنسا برنار جينجينى (31) وميشال بلاتينى (43) وديديه سيكس (48) والان جيريس (87) أما هدف الشرف الكويتى فسجلة لاعب الوسط عبدالله البلوشى (75) من تسديدة صاروخية بعد أن تلقى الكرة من زميله عبد العزيز العنبرى . وقد لعب المنتخب الكويتى بخطة دفاعية بحتة على أمل ادراك التعادل والخروج بنقطة من هذه المباراة الصعبة وبهذه الطريقة ساعد المنتخب الفرنسى فى الضغط على منطقته وتشكيل خطورة على مرماه وفعل الفرنسيون كل ما يريدون ولم ينجح الكويتيون فى إحكام الرقابة على صانع الألعاب المعجزة بلاتينى الذى كان سببا مباشراً فى فوز فريقه وعاب المنتخب الكويتى بطء الأداء مما أبزر مهارات اللاعبين الفرنسيين فى الوصول إلى مرمى الطرابلسى وإحرازهم للأهداف الأربعة . وقد لعب المنتخب الكويتى بخطة دفاعية بحتة على أمل ادراك التعادل والخروج بنقطة من هذه المباراة الصعبة وبهذه الطريقة ساعد المنتخب الفرنسى فى الضغط على منطقته وتشكيل خطورة على مرماه وفعل الفرنسيون كل ما يريدون ولم ينجح الكويتيون فى إحكام الرقابة على صانع الألعاب المعجزة بلاتينى الذى كان سببا مباشراً فى فوز فريقه وعاب المنتخب الكويتى بطء الأداء مما أبزر مهارات اللاعبين الفرنسيين فى الوصول إلى مرمى الطرابلسى وإحرازهم للأهداف الأربعة لاسيما فى ظل الحالة الرثة التى ظهر عليها الظهير الأيسر للمنتخب الكويتى والتى اخترقها الفرنسيون كثيراً . وقد شهدت هذه المباراة الحادثة الأشهر فى تاريخ كأس العالم حتى الآن حيث تمكن الشيخ فهد الأحمد رئيس الاتحاد الكويتى حينذاك من إلغاء هدف لفرنسا على أساس صافرة انطلقت من مدرجات الجماهير وتوقف على إثرها لاعبو المنتخب الكويتى فأحرز الفرنسيون هدفاً .



[c] [/c]

~ الكويت * انجلترا

المباراة:الكويت وانكلترا ( صفر-1)
* الملعب: بلباو
*التاريخ: 25 حزيران/يونيو
* الجمهور: 30 الف الحكم: الكولومبي اريستازابال
* الأهداف : انكلترا: فرنسيس (27)
* التشكيلة :
~ الكويت: احمد الطرابلسي- نعيم سعد ومبارك مرزوق وعبدالله معيوف ووليد الجاسم (حمود فليطح الشمري) وسعد الحوطي وعبدالله البلوشي ويوسف السويد وفتحي كميل وفيصل الدخيل وعبد العزيز العنبري.

~ انكلترا: شيلتون- نيل وفوستر وطومسون وميلز وكوبل وويلكينز وهودل وريكس ومارينر وفرنسيس

~ وكانت مباراة وداع مونديال إسبانيا للمنتخب الكويتى أمام نظيرة الإنجليزى حيث خسر بهدف للا شىء أحرزه تريفور فرانسيس (27) وقد لعب الكويت بنفس تشكيل المباراتين السابقتين ورغم استحواذ المنتخب الكويتى البداية إلا انه قدم عرضا جيداً جداً فى إستاذ بلباو معتمداً على الهجمات المرتدة والتى شكلت خطورة على مرمى شيلتون الإنجليزى إلا انه لم يجازف بالهجوم إلا فى الشوط الثانى وتخلص اللاعبون من حذرهم وتقدموا فى العمق الإنجليزى وقاموا بخلخلة الدفاعات الإنجليزية إلا أن قلة الخبرة كانت عاملا مؤثرا بالإضافة إلى البطء الذى عاب الأداء الكويتى وكثرة إعادتهم الكرة للخلف . وقد شهدت هذه المباراة مشاركة يوسف سويد فى منتصف الملعب للمرة الأولى فى كأس العالم وكان أبرز لاعبى هذا الخط الذى لم يحسن التصرف فى الكرة بسرعة كما خسر المنتخب جهود فتحى كميل لمشاركته فى وسط الميدان بدلا من مركزه الأساسى كجناح أيمن نشيط وسريع


[c] [/c]








اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:04 AM
  #8  
قديم 30/05/2002, 11:34 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
[c][shdw]~ منتخب الامارات [/shdw] [/c]

[c] [/c]
مهما توالت السنوات فلا يمكن أن ينسى الإماراتيون سنة 1990 لأنها السنة التى شهدت تأهل منتخب بلادهم إلى نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا ودخولهم فى معمعة المنافسات العالمية عبر جيل هو الأفضل على مر تاريخ الكرة الإماراتية حتى الآن ورغم أن الإمارات قد خسرت مبارياتها الثلاث فى النهائيات أمام كولومبيا صفر- 2، وأمام ألمانيا 1-5 ، وأخيرًا يوغسلافيا 1-4 إلا أن الأمر يعد إنجازًا بالنسبة لها تسعى إلى تكراره وكانت على أبواب النهائيات القادمة 2002 وخاضت الملحق الآسيوى أمام إيران، ولكنها خسرت ذهابًا وغيابًا بمجموع (4-صفر)، وقد كان طريق الإمارات إلى إيطاليا سهلاً نسبيًا فى الدور الأول الذى فازت فيه على باكستان ذهابًا وإيابًا وخسرت من الكويت (3-2) ، ثم ثأرت منه فى الشارقة (1-صفر)، وفى الدور الثانى وقعت فى مجموعة ضمتها إلى جانب الكوريتين والصين والسعودية وقطر ولعبوا بنظام دورى من دور واحد يتأهل الأول منه مباشرة، وأقيمت المباريات على أرض سنغافورة وفيها فازت الإمارات على الصين (2-1) وتعادلت مع باقى دول المجموعة لتظفر ببطاقة المجموعة وتحقق الحلم على يد جيل من الموهوبين من أمثال عدنان الطليانى وزهير بخيت وخالد إسماعيل وعلى ثانى وتحت إشراف المدرب البرازيلى كارلوس البرتو باريرا، وقد اعتبر تأهل الإمارات إنجازًا لأن الاتحاد المحلى تأسس عام 1972 ولم يكن فاز بأى لقب خليجى أو قارى أما أفضل مركز حل فيه فكان ثانيًا فى بطولة الخليج عامى 1986، 1988. والجدير بالذكر أن الإمارات شاركت فى تصفيات كأس العالم للمرة الأولى عام 1986 وكانت قاب قوسين أو أدنى من السفر إلى المكسيك فبرغم مجموعتها الصعبة فى الدور الثانى مع السعودية والعراق إلا أنها استطاعت التعادل مع المنتخب السعودى فى جدة ثم هزيمته فى الشارقة ثم خسر المنتخب الإماراتى أمام العراق (2-3) فى أبوظبى ثم التقيا فى السعودية (كان الفيفا يمنع العراق من اللعب على أرضه)، وفازت الإمارات (2-1) إلا أن هذا الهدف الذى أحرزه العراق صعد به إلى النهائيات بفارق الأهداف عن الإمارات التى انتظرت على حلمها أربع سنوات أخرى

[c] [/c]

~ الامارات * كولومبيا
المباراة: الامارات و كولومبيا ( صفر-2)
* التاريخ: 9-6-1990
*الملعب: استاد مدينة بولونيا
*الجمهور: 30791 متفرجا
*الحكم: الانكليزي جورج كورتني
*الأهداف : كولومبيا: برناردو ريدين (50) وكارلوس فالديراما (85) *التشكيلة :
~ الامارات: محسن مصبح- عيسى مير (عبدالله سلطان) ويوسف حسين ومبارك غانم وابراهيم مير وناصر خميس وعلي ثاني وعبد الرحمن محمد وحسين غلوم وفهد خميس (زهير بخيت) وعدنان الطلياني

~ كولومبيا: هيغيتا- هيريرا وبيريا واسكوبار وجيلدارو غوميز والفاريز وغابرييل غوميز وفالديراما وريدين وايغاران (استرادا) ورينكون

~ كانت المباراة الاولى للمنتخب الإماراتى أمام كولومبيا وأقيمت على ملعب بولونيا تحت قيادة الحكم الإنجليزى جورج كورتنى وفازت بها كولومبيا بهدفين للاشىء أحرزهما برناردو ريدين وكارلوس فالديراما وقد مثل الإمارات محسن مصبح عيسى مير ويوسف حسين ومبارك غانم وإبراهيم مير وناصر خميس وعلى ثانى وعبدالرحمن محمد وحسين غلوم وفهد خميس وعدنان الطليانى ، أما كولومبيا فضم منتخبها هيغيتا - هيريرا وبيريا وإسكوبار وجيلدا وغوميز والفاريز وغابرييل غو ميز وفالديراما وريدين، وبدأت المباراة بحذر بين محترف كولومبيا وهواة الإمارات الضيوف الجدد على المونديال ثم استمرت أمواج الهجوم الكولمبى طوال الشوط الأول ولكنها تكسرت على حاجز الدفاع الإماراتى الصلب وأنحصر معظم اللعب فى وسط الملعب، أما فى الشوط الثانى فاختلف الحال تمامًا واستطاع كارلوس فالدير مان "فوليت الأميركى" قيادة الفرقة الكولومبية نحو فنشط فى وسط الملعب وبعد خمس دقائق من الشوط الثانى أحرز ريدين هدف السبق لكولومبيا وقد سنحت عدة فرص لإدراك التعادل لكن الإماراتين لم يحسنوا استغلالها وكان عدنان الطليانى أبرز اللاعبين بسرعته وخطورة تحركاته وفى الدقيقة 85 أفلت فالديرما من الدفاع الإماراتى وأنفرد بمحسن مصبح وأحرز الهدف الثانى وانتهت المباراة على ذلك، ولعبت الخبرة واللياقة البدنية دورًا كبيرًا فى فوز كولومبيا، وبعد المباراة علق فرانشيسكو ماتورانا على أداء لاعبيه والذى لم يرض عنه برغم الفوز بالمباراة ، بينما علق كارلوس ألبرتو باريرا قائلاً: "لا يمكن أن نكون عادلين حين نقارن عطاء لاعبين هواة بعطاء لاعبين محترفين.


[c] [/c]


~ الامارات * ألمانيا الغربية
المباراة: الامارات والمانيا الغربية (1-5) التاريخ: 15-6-1990 * الملعب: استاد مدينة ميلان
* الجمهور: 71169 متفرجا
* الحكم: السوفياتي اليكسي سبيرين
* الأهداف : المانيا: رودي فولر (35 و75) ويورغن كلينسمان (36) ولوتار ماتيوس (47) واوفه بين (59)
*التشكيلة : الامارات: محسن مصبح- عيسى مير ومبارك غانم ويوسف حسين وابراهيم مير (عبد الرحمن محمد) وناصر خميس وفهد عبد الرحمن وعلي ثاني وحسين غلوم وعدنان الطلياني وخالد اسماعيل.

~ المانيا: ايلغنر- رويتر وبريمه واوغنتالر وبوخفالد وبرتولد وهاسلر (ليتبارسكي) وماتيوس وباين (مولر) وفولر وكلينسمان

~ كانت المباراة الثانية للإمارات أمام المنتخب الألمانى الرهيب وكانت المباراة بالنسبة للألمان جسر عبور إلى الدور الثانى بعد أن حصدوا ثلاث نقاط من مباراتهم الأولى أمام يوغسلافيا وحققوا بالفعل الفوز الكبير (5-1) وكانت تشكيلة الإمارات مكونة من محسن مصبح وعيسى مير ومبارك غانم ويوسف حسين وإبراهيم مير (عبدالرحمن محمد) وناصر خميس وفهد عبدالرحمن وعلى ثانى وحسين غلوم وعدنان الطليانى وخالد إسماعيل صاحب هدف الإمارات الوحيد أمام ألمانيا فمثلها يلغز رويتر وبريمه وأوغنتالر وبوففالد وبرتلولد وهاسلر (ليتبارسكى) وماتيوس وباين (موللر) وفوللر وكلينسمان وأقيمت المباراة فى جو ماطر أثر كثيرًا على أداء الإماراتيين. وأنهى الألمان الشوط الأولى بهدفين للاشىء أحرزهما فوللر وكلينسمان وفى مستهل الشوط الثانى أحرز خالد إسماعيل هدفه التاريخى فى شباك ايلفز وعمت فرحة عارمة الأوساط الإماراتية، ولكن هذه الفرحة لم تدم كثيرًا بعد أن سجل ماتيوس الهدف الثالث وأزاد الألمان ثقة فى أنفسهم وتلاعبوا بالإماراتيين لا سيما بعد نزول المهاجم الموهوب بيارليتبارسكى الذى مرر فى الدقيقة 59 كرة ماكرة إلى باين سجل منها الهدف الرابع ثم خطف فوللر الهدف الخامس بعد أن سيطر الألمان على مجريات الأمور تمامًا حتى الدقائق الأخيرة إلى أن أعلنت صفار الحكم السوفياتى أليكسى سبيرين نهاية المباراة


[c] [/c]

~ الأمارات * يوغسلافيا

المباراة: الامارات و يوغوسلافيا( 1-4)
* التاريخ: 19-6-1990
*الملعب: استاد مدينة بولونيا
* الجمهور: 27833 متفرجا
* الحكم: الياباني تاكاوا
* الأهداف : الامارات: علي ثاني (22)
~ يوغوسلافيا: صفوت سوزيتش (5) وداركو بانتشيف (9 و46) وروبرت بروزينتشكي (90)

*التشكيلة :

~ الامارات: محسن مصبح- عيسى مير وعبد الرحمن محمد ومبارك غانم وابراهيم مير وناصر خميس (عبدالله سلطان) وفهد عبد الرحمن وعلي ثاني (فهد خميس) وحسين غلوم وعدنان الطلياني وخالد اسماعيل

~ المانيا: ايفكوفيتش- ستانيوكوفيتش وسبازيتش وحجيبيغيتش ويوزيتش وبرنوفيتش وسوزيتش وستويكوفيتش سابانادزوفيتش (بروزينتشكي) وبانتشيف وفويوفيتش (فوليتش).

~ كانت المباراة الثالثة للإمارات أمام المنتخب اليوغسلافى وانتهت بفوز يوغسلافيا (4-1) وأدار المباراة اليابانى تاكاوا وقد لعبت الإمارات بنفس تشكيل مباراة ألمانيا وكانت المباراة الأخيرة للإمارات مجرد تحصيل حاصل فقد خرجت من الدور الأول، ولذا كان الإماراتيون يودون ترك بصمة مشرفة لهم فى المونديال والفوز ولو بنقطة واحدة تحفظ لهم فى سجل المونديال وبعد بداية المباراة بخمس دقائق فقط استطاع اليوغسلافى العجوز صوفت سوزيتش تسجيل الهدف الأول لكولومبيا وتبعه داركوبانتشيف بالهدف الثانى فى الدقيقة التاسعة لتطمئن يوغسلافيا تمامًا لا سيما فى ظل صعوبة مهمة كولومبيا أمام المنتخب الألمانى، وفى الدقيقة 22 فجر على ثانى مفاجأة قوية بتسجيله الهدف الأول للإمارات والذى بسببه داخل سجل أصحاب الأهداف فى العرس العالمى وأنهى الشوط الأولى على ذلك، وفى الدقيقة الأولى من الشوط الثانى أضاف بانتشيف الهدف الثانى له والثالث لفريقه، وبدا مسامع لاعبيه واستمر الهجوم اليوغسلافى البديل روبير بروز ينتشكى وبدا واضحًا تشت اللاعبين الإماراتيين وفقدانهم للتركيز كما بدا الإرهاق والتعب واضحًا على عدنان الطليانى ولم يكن خالد إسماعيل وحسن غلوم أفضل حالاً وانتهت المباراة على ذلك لتصعد يوغسلافيا إلى الدور الثان


[c] [/c]


[c]نتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم ما ينال رضاكم واستحسانكم وتقبلوا خالص تحيات اعضاء اللجنة الأخبارية ... [/c]

[c] [/c]





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 31/05/2002 عند الساعة » 12:25 AM
  #9  
قديم 31/05/2002, 05:01 AM
مشرف سابق بشبكة الزعيم

تاريخ التسجيل: 18/08/2000
مشاركات: 2,099
تحية طيبة لك أخت / نجمة الابداع

ماشاء الله أرشيف كامل متكامل و ( دســـم ) بالمعلومات القيّمة .. و بالتأكيد أنه جهد قوي ورائع ما تقدمينه لنا من روائعك .. وأتمنى التوفيق لمنتخبنا السعودي ومنتخب تونس ...

ويعطيك الف عافية ..




للموت أشجع سام ولا أصير ضده *** لو غيري كل الناس قالوا نعاديه
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:12 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube