المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/11/2008, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار الزعيم ليوم الأحد 25 / 11 / 1429هـ من الصحـف





اعــداد

AL_FAISAL ALHILALY





أشاد بجماهير الزعيم بالشرقية.. نواف بن سعد:
عزيز نجم وكوزمين حماسي ونامي الظهير رقم واحد سعودياً




الدمام - سامي اليوسف:
استغرب سمو الأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال أن يستقبل حكم مباراة فريقه أمام الاتفاق عبدالرحمن العمري مكالمة هاتفية عبر الجوال قبيل انطلاقة المباراة وقال: (نريد تفسيراً واضحاً لما حدث).

في حين أشاد سموه بالحضور الجماهيري الهلالي الكبير والداعم في المنطقة الشرقية وقال: (يستحق هذا الجمهور بهذا الحضور الكبير أن نكرمه بالفوز والمستويات الجيدة، مثل هذا الحضور يحفز اللاعبين لكي يبدعوا ويتألقوا، أتمنى أن يكون لقاء فريقنا المقبل أمام الشباب بمثل هذا الحضور الجماهيري الذي شاهدته بالمنطقة الشرقية).

وأكد سموه أن الهلال قادم إلى الصدارة وستكون مباراة الاتحاد المواجهة المرتقبة للحسم.

وعاد النائب الهلالي لنغمة الإشادة ولكن هذه المرة للظهير الأيمن اللاعب محمد نامي وقال (مستواه يتطور من مباراة لأخرى وإذا استمر على هذا المستوى فسوف يثبت أنه الظهير الأيمن رقم واحد في المملكة وهو يستحق الإشادة مع زميله اللاعب خالد عزيز الذي قدم مباراة كبيرة).

وأشار الأمير نواف إلى أن حديث مدير الفريق الهلالي سامي الجابر عن اللاعب زين الدين زيدان هو أشبه بحديث الأصدقاء والحديث العابر غير جدٍ (هذا ما أكده سامي).

واختتم حديثه بقوله عن كوزمين: (إنه مدرب حماسي وليس قاسياً على اللاعبين).



مراسل إحدى القنوات يخالف أنظمة فيفا بمكالمة جوال مع العمري
المهنا يصف الحركة بغير المقبولة... وفوده يقول إنه أخطأ التصرف




الدمام - سامي اليوسف:
بشكل غريب وتحدٍ سافر لكل الأنظمة والأعراف الخاصة بالفيفا طلب مراسل قناة أبو ظبي الرياضية الإعلامي سعيد الهلال من الحكم الدولي عبدالرحمن العمري قبيل انطلاقة المباراة من التحدث عبر هاتفه المحمول (الجوال) مع طرف آخر في حركة غير مقبولة وتثير الشكوك وتجعل الشبهات تدور حول أي قرار تحكيمي من طرفي المقابلة.

كاميرا art رصدت الحركة الغريبة، وبدورنا أجرينا اتصالاً للحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي عبر القناة الرياضية السعودية عمر المهنا الذي علق بقوله: (هذه حركة غير مقبولة من الحكم نفسه الذي يجب أن لا يفعل مثل هذه التصرفات وهو يقف في الملعب خاصة ويستعد لإجراء قرعة ضربة البداية، فالتصرف هذا غير صحيح).

وذكر محمد فوده المحلل التحكيمي في قنوات art أن الحكم يجب أن يركز قبل المباراة ويبتعد عما يشوش عليه ويفقده التركيز خصوصاً عندما يكون في أرضية الملعب، (ما فعله الحكم تصرف غير صحيح إطلاقاً).

وأكد نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عبدالرحمن الزيد أن تصرف الحكم الدولي عبدالرحمن العمري من الناحية القانونية سليم ولا اعتراض عليه، لكن من الناحية الإدارية فهو خالف قرارات وتعليمات اللجنة التي تم إبلاغ الحكام بها وهي تؤكد على ضرورة حظر استعمال الجوال قبل بداية المباراة بساعة كاملة طلباً لتركيز الطاقم التحكيمي بالمباراة.

وأكد الزيد عبر (الجزيرة) أن اللجنة لن تمرر الحادثة دون مساءلة للحكم الدولي عبدالرحمن العمري بل ستخضعه للمساءلة لمعرفة السبب الذي اضطره لاستخدام الجوال.

وأضاف الزيد (لا نستطيع أن نشوش على الحكم بين شوطي المباراة لمساءلته، لكن تصرفه خاطئ).

وبدورنا نتساءل كيف سيكون رد الفعل الرسمي من الجهة المسؤولة لمنع تكرار مثل هذه التصرفات التي تثير القلق والشكوك بطريقة مقصودة للتشويش على نجاحات الحكم السعودي الذي قد يكون استجاب لطلب المراسل الفضائي بعد أن أحرجه وأراد أن يجامله.



قرار العقوبة بانتظاره..
صالح بشير حاول إيذاء التايب بحركة غير سلوكية




كتب - فهد السبيعي:
كاد مهاجم فريق الاتفاق صالح بشير أن يحرج فريقه وأن يكلف الهلاليين الكثير عندما تعمد القيام بحركة خارجة عن السلوك الرياضي وذلك حينما حاول إيذاء لاعب وسط الهلال المحترف الليبيي طارق التايب بالضغط على عينيه في شوط المباراة الأول من مباراة الفريقين مساء أمس.

وبالرغم من ملاحظة حكم اللقاء تلك الحادثة إلا أنه اكتفى بالبطاقة الصفراء وسط ذهول الجميع خاصة وأن الحادثة كانت بدون كرة وأثناء وقوع التايب.

تجدر الإشارة إلى أن المخالفات غير السلوكية من الدولي صالح بشير تتكرر بشكل ملحوظ أمام الهلال على وجه الخصوص. لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي ستقف عنده هذه الحادثة وينتظر أن تصدر قراراً بمعاقبة صالح بشير.



انتظره الهلاليون قبل أن تكشف (شقته) الحقيقة
رالديس يكتب نهايته مع الهلال.... بالهروب




كتب - عبد الله المالكي:
بات انقطاع العلاقة بين اللاعب البوليفي رالديس وفريقه الهلال السعودي مسألة وقت فقط، وبدأت بودار ذلك بعدم التزام اللاعب بموعد عودته إلى الرياض بعد فراغه من مشاركة منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم، رغم أن الهلاليين كانوا بانتظار وصوله أمس للبدء في علاج الإصابة التي يعاني منها.

وفي تطور لافت بعد تخلف اللاعب عن العودة في الموعد المضروب لذلك، تبين للهلاليين أن رالديس قد أخذ معه في رحلته الأخيرة إلى بلاده كامل أغراضه الخاصة وأنه قد أخلى شقته تماما وهو ما يؤكد عزمه على قطع صلته بالفريق الذي لم يستفد من خدماته طوال الفترة السابقة، بسبب إصاباته المتكررة ومشاركاته المتتالية مع منتخب بلاده مما جعل الإدارة الهلالية جادة في البحث عن لاعب أجنبي في المرحلة المقبلة (يرجح أن يكون مهاجما) كبديل له خصوصا وأنها تلقت عرضا يطلب خدمات اللاعب من أحد الأندية القطرية، إلا أن اللاعب اختار اختصار الطريق بالطريقة التي يراها، وهي الطريقة التي لن يرضى بها صانعو القرار الأزرق بالتأكيد حيث سيسعون بقوة للحفاظ على حقوق ناديهم وفق اللوائح والأنظمة الخاصة بذلك.

وكانت الإدارة الهلالية قد تعاقدت مع رالديس لمدة موسم واحد بمليون ومائتي ألف يورو بمعدل مائة ألف يورو عن كل شهر.



الزيد: هدف الهلال صحيح رغم موقف مظفر غير الصحيح



الدمام - سامي اليوسف:
أكد نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عبدالرحمن الزيد أن الهدف الهلالي الأول الذي سجله المهاجم محمد العنبر في الشوط الأول برأسه في شباك الاتفاق يعتبر صحيحا من الناحية القانونية لأن الكرة عبرت خط المرمى الاتفاقي كما أوضحتها الإعادة البطيئة عبر التلفاز.

وقال (بالرغم من الموقف غير الصحيح للمساعد الدولي الثاني ناصر المظفر إلا أنه اتخذ القرار الصحيح بفضل متابعته وخبرته).



قال إنه سيقدم مستويات أفضل في قادم المباريات.. التايب:
الغيابات والإصابات لن تقف في طريق الهلال




كتب - فهد السبيعي:
أكد المحترف الليبي في فريق الهلال الكروي طارق التايب أن الهلال قادر على مواصلة عطاءاته الجيدة على الرغم من الغيابات الكثيرة والإصابات التي يعاني منها بعض اللاعبين. وعن المباراة قال: الهلال قدم مستوى جيدا واستطاع الوصول للمرمى الاتفاقي في أكثر من محاولة وتمكن من التسجيل مرتين.

وعن مشاركته بعد فترة التوقف الإجبارية قال: الحمد لله أنا لم أبتعد عن اللعب مع زملائي اللاعبين على مستوى التمرين وفي المباريات المقبلة سأقدم مستويات أفضل بإذن الله.



في دوري المحترفين
الهلال تجاوز الاتفاق وعزز وصافته




واصل فريق الهلال الكروي تمسكه بالوصافة حين قاده جمهور الكبير والرهيب إلى الفوز على الاتفاق بهدفين دون مقابل سجلهما العنبر وليهامسون وفي الرياض تعادل النصر والشباب سلبياً بدون أهداف.

الهلال * الاتفاق

الدمام - سامي اليوسف
واصل الزعيم مطاردته للاتحاد بتمسكه القوي بالوصافة في الترتيب بعد الفوز المستحق على فارس الدهناء (الاتفاق) في موقعة الدمام بنتيجة 0-2 سجلها بالتساوي على مدار الشوطين محمد العنبر برأسية جميلة، والسويدي ويلهامسون من نقطة الجزاء.

الفريقان والحكام

بدأ الاتفاق باللاعبين: عدنان السلمان وراشد الرهيب وسياف البيشي (كابتن) وجمعان الجمعان ووليد الرجا وباولو سيرجيو وسلطان البرقان وعبدالرحمن القحطاني وصلاح عقال وصالح بشير والبرنس تاغو ولعب بطريقة 4-4-2

ولعب الهلال بالتشكيل: محمد الدعيع (كابتن) وعبدالله الزوري وماجد المرشدي وأسامة هوساوي ومحمد نامي وخالد عزيز وعبداللطيف الغنام وطارق التايب وأحمد الفريدي وويلهامسون ومحمد العنبر ولعب بطريقة 4-2-3-1.

أدار اللقاء طاقم تحكيم دولي بقيادة عبدالرحمن العمري وساعده فايز كابلي وناصر مظفر ورابع شاكر الطويرقي.

الشوط الأول

لعب الهلال ضربة البداية ومال الدفاع الاتفاقي إلى تطبيق التسلل للحد من انطلاقات لاعبي الهلال.

كانت المبادرة هلالية في الدقائق الخمس الأولى بواسطة ويلي، وتعرض المهاجم الاتفاقي بشير للإصابة برأسه من جراء اشتراك غير متعمد من المرشدي وخرج للعلاج قبل اكتمال الدقيقة العاشرة.

كان اللعب في الدقائق العشر في ملعب الاتفاق الذي انكمش لاعبوه في ملعبهم واعتمدوا على الارتداد السريع بقيادة الثنائي عقال والقحطاني وإرسال الكرات العكسية نحو بشير وتاغو.

في الدقيقة 16 تهيأت فرصة ثمينة لبشير عقب تمريرة متقنة من الرهيب من خلف مدافعي الهلال لكن الدعيع كان لها بالمرصاد. نال الغنام بطاقة صفراء لمخاشنته مع البرقان.

رأس العنبر أطول

وفي الدقيقة 19 لعب نامي كرة عكسية على رأس الفريدي داخل منطقة الجزاء فشل الحارس الاتفاقي في إبعادها وسط سوء تغطية دفاعية تتجه الكرة للعنبر (الأطول) الذي يتطاول للكرة ويوجهها نحو الشباك ولم تفلح محاولة الجمعان في إبعادها بعد أن تجاوزت خط المرمى واصطادها ببراعة المساعد الثاني مظفر مؤكدا قانونية الهدف الهلالي على الرغم من وقوفه غير الصحيح لمتابعة الكرة!

هذا الهدف أجبر الاتفاقيين على ترك انكماشهم وفتح اللعب لإدراك التعادل، وتهيأت فرصة جيدة لتاغو في الدقيقة24 لم يحسن التعامل معها وسط تألق محمد نامي في التغطية.

ضغط الاتفاق باللعب على الأطراف وعبر الفاولات للقحطاني وعقال لكن التنظيم الدفاعي الجيد والمساندة من الثنائي عزيز والغنام أحبط المحاولات الاتفاقية.

سدد القحطاني وبعده سيرجيو وكان عزيز ثم الدعيع بالمرصاد. وتألق التايب بإظهار موهبته الكروية التي طوعها لمصلحة الهلال، لكن الأخطاء بالقرب من منطقة الجزاء الهلالية وفرت ضربات حرة مباشرة عديدة للاتفاق لم تستثمر.

يوجه الحكم العمري إنذارا لبشير لإعاقته طارق التايب واعتراضه على قرار الحكم. ثم أنذر التايب لإعاقته الرهيب وإنذار غير مبرر! حاول الإداري سامي الجابر من تهدئة طارق التايب خلال فترة توقف اللعب، الرد من الليبي كان مثاليا عندما أخرج الكرة إلى الآوت بعد سقوط عبدالرحمن القحطاني في الدقيقة الأربعين.

لم يستفد الاتفاق من الكرات الثابتة سواء الركنيات أو الفاولات، بينما التنظيم الدفاعي كان محكما والانتشار جيدا على عكس الأداء الدفاعي الاتفاقي.

لياقة ويلهامسون

في الدقيقة 44 قدم المحترف السويدي ويلهامسون لمحة احترافية عالية المستوى فقد قطع إحدى الكرات الاتفاقية بالقرب من منطقة الجزاء الهلالية وتحول مباشرة وبسرعة فائقة للأمام ليتلقى تمريرة الرد لبناء هجمة هلالية بفكر احترافي عال ولياقة عالية تحسب له.

منح الحكم العمري دقيقتين وقت بدل ضائع لم يحدث خلالها ما يغير النتيجة، في ظل الثغرات الاتفاقية الدفاعية يحتاج الهلال إلى وجود مهاجم ثانٍ إلى جوار العنبر في الشوط الثاني.

الشوط الثاني

بدأه الفريقان بلا تغييرات، واحتج الاتفاقيون في الدقيقة50 طلبا لركلة جزاء نتيجة الاعتراض الذي تعرض له القحطاني من هوساوي في منطقة الجزاء.

وكان الاتفاق دخل المباراة ضاغطاً بدليل ركلات الزاوية. لكن الدقيقة 58 تشهد إصابة الدعيع بعد دخول عنيف مع البرنس تاغو. رد الفريدي بطريقته من خلال تسديدة زاحفة في الدقيقة 62 مرت بجوار القائم الأيمن الاتفاقي.

احتاج الهلال لمشاركة مهاجم ثان أكثر حركة وفعالية خاصة في ظل الصحوة الاتفاقية والتي نال بسببها الفريدي على إنذار نتيجة تعطيله القحطاني في وسط الميدان. في الدقيقة 69 استبدل الهلال مهاجمه العنبر بزميله المهاجم أحمد الصويلح.

أصبح اللعب مفتوحا بعد أن نشط الهجوم الهلالي بعد مشاركة الصويلح بمساعدة من الثنائي من التائب وويلي.

شارك سلمان الحريري بدلا من القحطاني في الدقيقة75، وكان التغيير مفاجئا نظراً لمشاغبة الأخير وكثرة تحركاته المقلقة لدفاعات الهلال.

بلنتي صحيح

في الدقيقة 77 احتسب الحكم العمري ركلة جزاء هلالية على أثر اعتراض المدافع سياف البيشي المتعمد لتسديدة ويلهامسون بيده بشكل واضح لم يتردد الحكم في اتخاذ قراره الصحيح وينذر المغربي عقال لاعتراضه.

تصدى للجزائية الهلالية ويلهامسون بثقة في الدقيقة 78 ويضع كرته على يمين الحارس الاتفاقي السلمان مسجلا الهدف الثاني. وكان أصل الهجمة النجم المتألق طارق التائب بكرة ب(الكعب) للفريدي الذي فعل الشيء ذاته.

بعد الهدف استبدل المدرب الهلالي النجم طارق التائب باللاعب عبدالعزيز الخثران لتأمين الجهة اليسرى الدفاعية. بالمقابل استبدل المدرب الاتفاقي سلطان البرقان بلاعب الوسط المهاجم حسين النجعي. انفتحت الثغرات الدفاعية في الجدار الاتفاقي وزادت المساحات التي لعب فيها ويلي والفريدي والصويلح. استبدل المدرب الفريدي وشارك بدلا منه المدافع سلطان البيشي الذي لعب في وسط الميدان بواجبات دفاعية للتأمين على النتيجة.

منح الحكم العمري (4) دقائق وقت بدل ضائع، لم يتغير فيها الوضع أو النتيجة ليعلن الحكم النهاية بفوز هلالي مستحق لعبا ونتيجة2-0 .

لقطات

* الجمهور الهلالي كان النجم الأول في الملعب، وخلال المباراة كان الرباعي: خالد عزيز، نامي، البرنس طارق وويلهامسون النجوم الأبرز.

* أجاد المدرب الهلالي في تغييراته فنيا ولياقيا، في حين أخفق المدرب الاتفاقي في وضع التشكيل المناسب وتغييراته خاصة بإخراجه للمتحرك القحطاني.

* الفريدي ظهرت فعاليته بعد خروج العنبر.

* التحكيم ظهر بصورة جيدة ولم يؤخذ عليه سوى الإنذار غير المستحق للبرنس طارق التائب.

* الانضباطية الدفاعية الهلالية بقيادة النجم عزيز كانت مفتاح الفوز الهلالي وزاد على ذلك توهج الأشقر السويدي ويلهامسون وعودة البرنس طارق التائب.



في الصميم
الكرة وبطون الفساد المتورمة..!!
سلطان المهوس


في الوقت الذي كنت فيه متفائلاً بتنامي النضج الإعلامي لدينا جاءت مباراة منتخبنا الوطني أمام كوريا لتكشف أن ذلك التفاؤل هو مجرد خيال لا أكثر ولا أقل ومن تابع التعاطي الإعلامي السعودي مع المباراة عرف أننا فعلاً نعاني أزمة إعلامية عقلانية رغم قوة الإعلام الرياضي السعودي على اعتبار مكانة وحضور المملكة بشكل عام بين قريناتها.

لقد هرول الكثيرون عاطفياً دون قراءة صحيحة ومنطقية لما حدث ليلة الخميس فكان الحكم السنغافوري (السيئ) الشماعة التي أخفت معالم السلبية في أمور أخرى قد تكون حاضرة في التعاطي الإعلامي لو لم يقع عبد الملك بن عبد البشير بخطأ عدم احتساب ضربة جزاء لصالحنا....!

رجعنا لمصطلحات وقواميس المؤامرة الآسيوية وشغل العصابات والاندفاع المتكرر الذي لا يأتي بنتيجة سوى أنه يقتل أجزاء مهمة من الحقيقة ويخفي معالمها وينقذ رؤوساً متورطة بالإخفاق وإن كنا نتهم وندين الاتحاد الآسيوي ونعدد مآسينا معه فماذا عملنا لكي نردع ذلك أو نواجهه ونحن رواد آسيا وكلمتنا مسموعة ورأينا مؤثر؟؟

الذي يعتقد أن الأوساط الكروية وبخاصة المنظمات الرسمية تعيش دون وجود بطون متورمة بالفساد داخلها هو في الحقيقة لا يعرف دهاليز كرة القدم ويفهم لعبتها والاتحاد الآسيوي منظمة لا يمكن أن تكون بعيدة عن ذلك التورم الذي لا يمكن السيطرة عليه لأن مصالح كبيرة ومتشعبة وشركات استثمارية وخططاً ودراسات مالية لا يمكن أن تنجح إذا لم تسير وفق ما هو مرسوم لها وإلا فالخسائر بالجملة!!!!

أعود للحديث حول تعاطينا للحدث فقد برأنا ناصر الجوهر وهو الذي كشف كل أوراقه للكوريين في المؤتمر الصحفي قبل المباراة بداعي إقناع الصحفيين بقدراته فأظهر كل أوراقه وما فعله بل أخرج الصور التي التقطها للكوريين وكأنه يقول غيّروا طريقتكم تراي كاشفكم..!!!

هل يمكن أن نتخيل أن الجوهر عجز عن إيجاد ظهير أيمن للمنتخب ليلعب المولد وهو المدافع التقليدي بخط الظهر؟؟

كيف يمكن الاقتناع بمشاركة فيصل السلطان المهاجم وهو لم يلعب منذ شهر رمضان!!!!؟؟

نعم كان أداء الحكم سيئاً لكنه لن يكون الأول ولا الأخير الذي سيكون سيئاً وسنصادفه بطريقنا وعلينا أن نتعامل مع أخطاء الحكام بطريقتين لا ثالث لهما إما أن نتفهم أن الأخطاء هي جزء من اللعبة أو نرفع سجلاً متكاملاً وقانونياً للفيفا نطالب فيه بالتحقيق حول ما يحصل لنا مع الحكام الآسيويين أما العويل والمانشيتات الرنانة فلن تزيدنا إلا ارتكاباً للأخطاء ولا سيما أن الإعلام لم يتعامل معها كما يجب وهو الأمر الذي لا يجب أن يستمر لأن الإعلام مرآة الحقيقة بكاملها وليس زماراً أو مع الخيل يا شقرا..!

الطاسة ضايعة يالسركال..!!

أسراراً كثيرة أعرفها ودهاليز وزوايا مظلمة أدخلها إما للفضول أو لصياغة التاريخ كما يجب ومن يعتقد أن يوسف السركال رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعرف شيئاً عن حكامه مع كامل احترامي له وتقديري فهو واهم ولا يعرف أن السركال القابع في دبي الإماراتية شغله استقبال الفاكسات من مجموعة الخفافيش بمقر الاتحاد الآسيوي ومن ثم يصادق عليها.. وأكاد ابصم بالعشرة أنه لا يعرف أسماء خمسة من حكام النخبة بآسيا بل أراهن على ذلك فالمنصب كان برستيجاً مكملاً لمنصب نائب الرئيس، ولذلك فأنا مع إرسال طلب للفيفا بشأن التحقيق بما يحدث للأخضر تحكيمياً مع إيماني أن ذلك يجب أن لا ينسينا الأخطاء الواضحة والمفجعة بالتشكيلة وطريقة اللعب.

تصويبات

* نتهم ونتوعد ونكشف ثم لا نعمل شيئاً فمن المنطقي أن يتكرر السيناريو.!!

* يجب ألا نحمِّل الجوهر فوق طاقته وقدراته الفنية وحقيقة صعقت عندما أخرج صور لاعبي كوريا أمام الإعلاميين معتبراً أنه درس تحركاتهم وهذه الحركة لا يعملها سوى مدرب يعيش قلقاً نفسياً ويحاول تبرئة نفسه بأي شكل من الاشكال

* التنظيم هو ما جعل منتخبنا يظهر بشكل اجتهادي بحت أمام كوريا فمتى ما رأيت تكر والمولد داخل منطقة الخصم فاعرف أن طاسة اللعب مش ولا بد..!!

* أمامنا أكثر من ثمانين يوماً قبل خوض اللقاء القادم آسيوياً وهي مدة كافية لتصحيح أمور كثيرة جداً لعل أبرزها الثبات على إيجاد اللاعب المناسب بمكانه المناسب فالترقيع ما عاد ينفع..!!

* الفيفا وهو الإمبراطورية الكبيرة يتغلغل الفساد عيني عينك داخله وليست قضية التايب بعيدة عنا ولهذا فيجب أن نتعامل مع ما نعتقد أنه سرقة لحقوقنا بنفس إستراتيجية الهلال (العمل بالقانون وبصمت).

* كل التعازي الحارة والدعاء الصادق للفقيدة والدة الأستاذ يوسف السركال.. وأسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

قبل الطبع

اتق شر الحليم إذا غضب



في الوقت الأصلي
السنغافوري كمل الناقص؟!
محمد الشهري


عندما كتبنا ورفعنا أصواتنا كثيراً على خلفيات سلسلة من الكوارث التي عانت وما تزال تعاني منها الكرة السعودية بمباركة وتأييد من رموز الاتحاد الآسيوي المتعاقبة.. كان وما يزال بيننا من يهاجمنا عبر وسائل إعلامنا، وينتقص من قيمة ومضامين ما نكتبه في هذا الصدد لاعتبارات تتعلق بالانتماءات للأندية (؟!!)

** بل إن بعض المحسوبين على الإعلام السعودي -مع الأسف- كثيراً ما تصدّوا لما طرحناه حول الغبن الذي يمارسه هذا الاتحاد (المتهالك) بحق الكرة السعودية، وكانوا سرعان ما يتجاوبون مع المواقف المخزية التي يتبناها بعض مسؤولي الاتحاد الآسيوي ضد الحقوق السعودية بالتعبير عن الامتنان والعرفان ونظم المعلقات إلى درجة إصدار البيانات الرسمية الداعمة لتلك المواقف من قبل بعض الأندية (؟!!).

** هذا على مستوى النشر.. أما على مستوى المواقع والمنتديات الإلكترونية.. فقد قيل لي إنها حوت من (العار) ومن سواد الوجوه ما يندى له الجبين (؟!!).

** ويبدو أن أصحاب الحل والعقد في اتحاد (...)، قد اطمئنوا إلى أن الرياضة السعودية باتت وكالة من غير بواب.. بناء على تلك الإشادات والإشارات التي تصدر من هنا بين الحين والآخر، وبأقلام سعودية (!!).

** اليوم لن أتحدث عن الأعوام الماضية التي عانت خلالها كرتنا الأمرين سواء على مستوى التحكيم، أو على مستوى استحقاقات الجوائز أمثال جائزة نادي القرن وغيرها من الجوائز والاستحقاقات (؟!!).

** ولكنني سأشير فقط إلى معاناة الأخضر الناشئ قبل أسابيع قلائل في (طشقند) من (حبكات) ألقته خارج المعادلة.. كما أذكّر بما حل بالأخضر الشاب منذ أيام من تدخلات تحكيمية ساهمت عنوة وبشكل مباشر في حرمانه من التأهل إلى نهائيات كأس العالم للشباب (؟!!).

** كل هذا في (كفة) وما يتعرض له منتخبنا الأول من كوارث تحكيمية في (كفة).. ففي مباراة إيران سُلبت منه نقطتان بكل بساطة، وأمام كوريا يوم الأربعاء الماضي أكمل السنغافوري عبدالملك بشير (الناقص)، ويكفي للتدليل على هوان وفوضوية هذا الاتحاد، التمعن جيداً في سحنات عناصر المنتخبات السنية تحت (17) سنة و(19) سنة لكي تكتمل الصورة (؟!!).

ماذا لو لم نتأهل؟!

** نظرياً، بل وحتى حسابياً ومنطقياً.. ما نزال نمتلك القدر الكافي من مساحة الظفر بإحدى بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.. رغم الخسارة أمام كوريا، والتي كانت لها أسبابها المعروفة.

** ولكنها تبقى ثمة جملة من العوامل الضرورية التي لا بد من توافرها لاستثمار هذه المساحة الاستثمار الأمثل للوصول إلى الهدف.

** يأتي على رأس تلك العوامل ضمان الانعتاق والخروج من دائرة التقصد والاستهداف الفاضح من قبل اتحاد القارة، وبالتالي الكف عن (انتداب) السنغافوري (عبدالبشير) ومن هم على شاكلته لممارسة العبث الذي مارسوه بحق الأخضر السعودي، والذي عانينا منه طويلاً (!!).

** يأتي بعد ذلك مباشرة من حيث الأهمية سلامة وجاهزية القوة الهجومية الضاربة للأخضر ممثلة ب(ياسر ومالك) لما يمتلكانه من خبرات ومن مقومات ومن ثقل.

** على أن حل إشكالية الظهير الأيمن حلاً جذرياً، بات ضرورة ملحة لا تقبل التأجيل أو التسويف أو التجريب.. إذ إن نجاح الكابتن (أسامة المولد) النسبي في ملء هذه الخانة في ناديه، لا يعني التسليم بنجاحه مع المنتخب.. كما أن هذا لا يعني الانتقاص من قيمة أسامة كلاعب مميز لا يُلام على كونه قد (زُج) به في خانة ليست خانته الأصلية.. خصوصاً وأن الحاجة فقط هي من فرضته للقيام بمهمة الظهير مع فريقه.. أي (مكره أخاك لا بطل).

** أعود إلى المضمون التساؤلي للعنوان أعلاه فأقول: هب أنه لم يحالفنا التوفيق (لا قدر الله) في التأهل لأي سبب من الأسباب.. فهل معنى ذلك أن كارثة كونية ستحل بالكرة الأرضية (؟!).

** وبما أننا بلد المليون مدرب (ولله الحمد) وبالتالي فإن بيننا من يراهن ضمناً على أن التأهل مرهون بضم اللاعب محمد نور لتشكيلة المنتخب.

** لذا أجد من المناسب طرح السؤال الذي يقول: لنفترض أن ناصر الجوهر تنازل عن قناعته ورضخ لهذه المطالبات باستدعاء نور لصفوف المنتخب.. ثم فشل نور كالعادة في إثبات أحقيته في تمثيل الأخضر سواء تأهل أو لم يتأهل للنهائيات.. فهل يمتلك الذين جعلوا من عدم ضمه قضية.. أي قدر من الشجاعة الأدبية بإعلان الاعتذار للوسط الرياضي الذي أشغلوه بنور.. أم أنهم سيقولون (نحن لم نضرب الجوهر على يده كي يضمّه، وإنما كنا نعبّر عن وجهات نظرنا الخاصة)؟!!.

** وهل سيعيد نور تذكيرنا بتعليله الذي سبق أن برر به استبعاده من مرحلة ما من تشكيلة المنتخب على ضوء إخفاقه في أداء دوره كلاعب دولي حينما قال (ناصر الجوهر كلفني بأدوار هجومية بينما أنا لا أجيد اللعب إلا في خانة المحور فقط).. مع أن الجوهر لم يكلفه بتلك الأدوار إلاّ بناء على مشاهداته لعطاء اللاعب في تلك الأدوار مع فريقه (؟!!).

** فيا جماعة الخير.. إما أن تستدعوا (نور) الاتحاد، أو تمنعوا تداول هذه الاسطوانة (البايخة) رحمة بالمنتخب وعناصره وأجهزته الفنية والإدارية.. ولا سيما في ظل طغيان هذا الموضوع على أمر التأهل إلى نهائيات كأس العالم (!!!).

يا زين الصمت يا سعود

** عجيبة ومحيرة هي مواقف زميلنا العزيز (سعود الصرامي) المتناقضة بمعدل (180) درجة من الاتحاد الآسيوي ورئيسه ابن همام (؟!!).

** ذلك أنه وإلى عهد قريب جداً جداً.. كان يمثل أكثر الأصوات المحسوبة على الإعلام السعودي التي تنافح وتناصر وتدعم ابن همام وبيتر فلمبان في مواجهة مطالباتنا بتعديل الأوضاع المعوجّة الفاضحة.. إلى درجة أنه كان يصف ابن همام ب(العالمي)؟!!.

** غير أنني دهشت لطرحه هنا يوم الجمعة والذي تحول خلاله من أشدّ المناصرين والداعمين إلى ألدّ الخصام لأصدقاء الأمس.. حيث بالغ كثيراً في ترديد ما كنا نطالب به، فيما كان هو يرفضه ويناقضه جملة وتفصيلاً (!!).

** ربما يتذرع في تبرير موقفه الأخير والغريب بالدفاع عن الكرة السعودية لتمرير الموقف.. وهنا أقول له: على مين يا سعود (؟!).

** فهل كنا نحن ندافع عن الكرة البنجلاديشية أو الموزمبيقية.. نحن كنا ومازلنا ننادي برفع الضيم عن الكرة السعودية وحمايتها من تجاوزات أصابع (أصحابك) وكنت أنت ومعك نفر من أصحاب المصالح المشتركة تغردون في الاتجاهات المعاكسة.. فما الذي تغير يا ترى (؟!).

** هل هو الموقع والمنصب الخاص الذي كنت تشغله لدى أحد الذين يدينون بالكثير للأخ ابن همام.. أم أنه موقفهم في مسألة استبعاد سعد الحارثي من قائمة الأفضلية الآسيوية.. أم لعلها تصفية حسابات (؟!!).

** السؤال: هل لو كنت ما تزال تحتفظ بالمنصب إياه وتكتب في المطبوعة التي كنت تداهن ابن همام وأصحابه من خلالها.. هل كنت ستتخذ ذات الموقف.. أستبعد ذلك تماماً (؟!).

** شخصياً لو كنت مكانك لاعتمدت واحدة من حالتين.. الأولى: الاعتذار عن المواقف السابقة.

.. الثانية: التزام الصمت عن الخوض في هكذا أمر كأسلم وأكرم وسيلة للحفاظ على ماء الوجه.

حديث شريف

(لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين).



بالمنشار
أصدقاء محمد نور!
أحمد الرشيد


رغم القناعة بأن أخطاء الحكم السنغافوري وغياب عدد من نجوم المنتخب كانت وراء الخسارة من كوريا إلا أن أصدقاء محمد نور يصرون على أن ابتعاده عن المنتخب هو والمنتشري وراء تلك الخسارة وكأن المنتخب لم يهزم هزائم ساحقة بوجود هذا الثنائي!.

ومع التقدير لمستوى وموهبة ونجومية محمد نور إلا أن نور الاتحاد يختلف في مضمونه عن نور المنتخب وهذا ما جعل الكثيرين لا يتحمسون لعودته للمنتخب لكنهم مع منحه فرصة أخيرة لعله قد تغير فيضيء وسط المنتخب بنفس القوة التي تشعل الفريق الاتحادي!.

وبعيداً عن مطالبات أصدقاء نور هناك من طالب برأس ناصر الجوهر وهم يعلمون أن أكثر من أربعين مدرباً سبق وأن خاضوا تجارب مع منتخبنا والنتيجة واحدة بل إن إنجازات المنتخب ظلت مرتبطة بالمدرب الوطني أكثر من غيره!.

في رأيي أن الجوهر أخطأ في تغييب الظهير الأيمن والاستعانة بالمولد في هذا المركز وكذلك عودته لتكر الرجل الذي لم يعد لديه ما يقدمه وإصراره على فيصل السلطان وهو لاعب سريع ومجتهد لكنه ليس موهوباً ولا هدافاً، وتردد في منح مالك والراهب فرصة أكبر لكن الجوهر أيضاً افتقد ياسر والحارثي وخذله عبده عطيف والشلهوب دفاعاً وهجوماً في المباراة وقضى الحكم السنغافوري على ما تبقى لديه من أمل للعودة بفريقه وقيادته للفوز ومثل هذه الظروف والمواقف لا تستدعي المطالبة بإبعاد الجوهر والاستعانة بمدرب أجنبي لأن معالجتها تبدو سهلة ثم إن تجاربنا السابقة مع المدربين الأجانب لا تضمن إمكانية إضافة جديدٍ على مسيرة المنتخب بل قد تربك هذه المسيرة وتعود بالفريق إلى نقطة الصفر لذلك علينا أن نفكر بحل وسط يضمن استقرار المنتخب ربما يكون مثلاً من خلال اجتماعات ثنائية تضع النقاط على الحروف أو تشكيل لجنة استشارية تضم عدداً من أبرز المدربين العاملين مع فرقنا تقدم رؤيتها الشاملة لناصر الجوهر ولا خاب من استشار!.

خطوط البلطان الحمراء!

في تصريحه ل(الجزيرة) قال رئيس أعضاء شرف الحزم الأستاذ خالد البلطان أنه يعتبر إدارة الحزم خطاً أحمر لا يجوز المساس به وذلك تعليقاً على الانتقادات التي وجهت لإدارة النادي بعد تراجع مستوى ونتائج فريق الحزم في الجولات الماضية من الدوري!.

والبلطان الذي لا ينقصه الوعي ولا الخبرة لم يكن بحاجة لمثل هذا التصريح، فالخطوط الحمراء قد تكون مقبولة في الملكيات الخاصة لكنها ليست كذلك في المنشآت العامة!.

وخالد البلطان الذي بذل الغالي والنفيس ليكون الحزم في قائمة كبار فرق الدوري السعودي كنت أتوقع أن يشكر كل الذين أشاروا إلى الفراغ الإداري وإلى أسباب تراجع مستوى الفريق لأنهم على الأقل هم من حفز الإدارة على بذل الجهد والعمل الذي أشار إليه في تصريحه لإعادة ترتيب أوراق الفريق!.

في الموسم الماضي كنت مع الأستاذ علي العايد رئيس النادي قلباً وقالباً عندما كان يقود مسيرة الحزم بنجاح وفي هذا الموسم صرت ضده بعد أن تساهل في مهمته فالحزم هو هدفنا وغايتنا وكل الحزماويين يعتبرون فريقهم مساحة حرة يتحركون فيها بحرية تامة لا تعترف بالأسلاك الشائكة ولا الخطوط الحمراء!.

وسع صدرك!

** الباب مفتوح على مصراعيه لكن فيصل السلطان سدد الكرة في بطن المدافع الكوري مهدراً هدفاً محققاً كان يمكن أن يصنع الفوز ويضع ناصر الجوهر أفضل مدرب في العالم!.

** عندنا إفراط في التعامل مع الفوز والخسارة!.

** نريد أولاً أن نتفق على أسباب الخسارة من كوريا حتى تكون المعالجة صحيحة!.

** شجاعة الشجعان لا تظهر إلا عندما تقع الفأس في الرأس!.

** لأننا نحصر أنفسنا في أندية معينة أصبحت الخيارات أمامنا ضيقة.. معقولة لدينا 152 نادياً رياضياً ومع ذلك نواجه أزمة في اختيار 11 لاعباً للمنتخب!.

** يا سلام على بساطة بعض المشجعين والإعلاميين والمحللين الذين يرون أن ضم نور والمنتشري والشمراني يكفي للوصول بالمنتخب إلى النهائيات!.

** عندما سجل الشاب نايف الهزازي هدفاً بالرأس في مباراة المنتخب الودية مع البحرين صاح معلق المباراة قائلاً: هذا ماجد عبدالله يعني أن إجادة ضرب الكرة بالرأس تكفي لأن تقودك للنجومية مثلك مثل ماجد عبدالله!.

** لكن لا أحد مثلاً يجرؤ أن يقول هذا اللاعب مثل سامي لأن المهمة ستكون شاقة تفرض عليه أن يصنع ويسجل ويجبر عثرات فريقه ويسهم في الفوز على الأقل بعشرين بطولة مساهمة مباشرة ويستقبل كل الحملات الفنية والمعنوية والإعلامية بصدر رحب!.

** بالمناسبة أنا خائف على سامي اللاعب من سامي الإداري فقد توقعت أن يكون هو الأكثر حرصاً على توزيع الصلاحيات وبقاء عادل البطي في إدارة الكرة لأن وجود الرجل القوي بخبرته وبمواقفه الثابتة دعم إداري مهم لسامي!.

** برنامج الجولة مع الراقي رجاء الله السلمي أكثر مهنية وعقلانية والأستيديو التحليلي مفيد وممتع بوجوده!.

** 25 مليوناً وفيلا وقطعة أرض وسيارة تأكيد لمتانة اقتصاد النادي رغم الأزمة!

** كيف يمكن اختيار أفضل فريق وأفضل لاعب في الأسبوع وتوقيت المباريات واحد؟!.

** بصمة محمد نور واضحة على لاعبي فريقه حتى في طريقة قص الشعر!.

** يقولون الأجنبي الرابع سيكون على حساب العناصر الشابة والسؤال أين هي هذه المواهب الشابة؟ والإجابة يحملها البحث مثلاً عن الدوخي وعبدالغني في كل اتجاه!

** هل يفعلها النصر ويفوز ببطولة الأندية الخليجية بوجود نجوم المنافسين؟!.

** رغم أن خبرة النصراويين بالفوز بالبطولات هي الأقل إلا أنهم هم الأفضل في طريقة الاحتفاء بها!



فواصل

* سلسلة الزيارات التي بدأها سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب لعدد من الدول المتقدمة كروياً في أوربا وأمريكا الجنوبية بهدف بحث أوجه التعاون بين اتحاد الكرة السعودي واتحادات تلك الدول سيكون لها أكبر الأثر بإذن الله على إحداث نقلة مهمة ومميزة في مسيرة الكرة السعودية التي تدخل الآن عصراً جديداً مع كرة الاحتراف.

***

* أين راشد الرهيب ولماذا غاب البحري عن مركز الظهير الأيمن الذي تألق فيه في نهائي كأس آسيا؟ لماذا لم يستدع هداف الدوري الماضي ناصر الشمراني وهداف الدوري قبل الماضي عيسى المحياني لدعم خط هجوم المنتخب بعد غياب ياسر ومالك والحارثي واستعنا بلاعبين احتياطيين في فريقيهما ولا يملكان الخبرة (هزازي والسلطان)؟ لماذا غاب سعود كريري عن مركز المحور إلى جانب عزيز؟ لماذا غاب المرشدي وعاد تكر؟ أسئلة لا يجيب عليها سوى الكابتن ناصر الجوهر ومن خلال هذه الإجابات نقف على أسباب الخسارة من كوريا.

***

* ستبقى الأسئلة والجدال تدور حول أسباب خسارة منتخبنا من كوريا الجنوبية إلى أن يحين موعد مباراة المنتخب القادمة بعد شهرين ونصف أمام كوريا الأخرى (الشمالية). وكل ما نتمناه أن تمسح المباراة القادمة الآهات السابقة وتعيد الأمل من جديد.

***

* المباريات تثبت أن المستوى الفني للفريق الاتحادي لا يختلف كثيراً عن الفرق الأخرى ولكنه صنع الفارق بقوته الهجومية وقدرة لاعبيه على التسجيل بوفرة في كل مباراة.

***

* لم يستطع المهاجم البنيني من إثبات قدراته بين مهاجمي النصر الحارثي والشهراني وبلال ولم يستطع إقناع جمهور النصر بأحقيته بارتداء القميص الأصفر ومع ذلك خرجت أخبار تشير إلى أن ريال مدريد قد وضعه ضمن خياراته القادمة..!! حدّث العاقل بما لا يليق.

***

* انكشاف الأقنعة والنوايا في الاتحاد الآسيوي يجب أن يكون باعثاً على التحدي من قبل منتخبنا لكسر شوكة المتربصين وخذلانهم وإثبات قدرة الأخضر على التأهل الخامس للمونديال بإذن الله.



صح لسانك

* رزاق يشارك احتياطياً في النصر

عنوان صحفي

- حتى لا تراه عيون ريال مدريد

* * *

* السركال لا يفقه في قانون الكرة

عنوان صحفي

- وعبد الرشيد يفهم!

* * *

* لجنة المسابقات تؤجّل جدول فيصل

عنوان صحفي

- عادي



كاريكاتيــر







في ختام الجولة التاسعة لدوري المحترفين
النصر والشباب خسرا ب "السلبية" والهلال ألغى "الاتفاق" بهدفي العنبر وويلي!



فرحة هلالية بالهدف الثاني

الدمام - محمد الشيخ:
عاد الهلال لعزف لحن الفوز من جديد على حساب الاتفاق بهدفين في اللقاء الذي جمعهما أمس على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن المرحلة التاسعة لدوري المحترفين السعودي.

وبدأ المهاجم الهلالي محمد العنبر التسجيل في د. 19وأضاف السويدي ويليهامسون في د. 77من ضربة جزاء ليعزز الفريق تمسكه بوصافة الدوري ب 20نقطة في حين تجمد رصيد الاتفاق عند 12نقطة.

بدأ الهلال المباراة بهجوم مكثف على مرمى الحارس الاتفاقي عدنان السلمان وهو ما أسهم في خلق أكثر من فرصة سانحة أمام المرمى، وتكفل السويدي ويلي في تدشين أخطر الهجمات الهلال في الدقيقة 11حينما توغل بإحدى كراته من الجهة اليمنى ليتعرض للمضايقة طالب على إثرها بضربة جزاء لكن الحكم عبد الرحمن العمري أمر باستمرار اللعب.

ورد الاتفاق بهجمات معاكسة كان أخطرها كرة صالح بشير التي لم يستثمرها وهو في مواجهة الشباك الزرقاء، ليتكفل المهاجم الهلالي محمد العنبر في الدقيقة 19بترجمة سلسلة الهجمات التي أتيحت لفريقه حينما ارتقى لكرة سدها برأسه مستثمرا فيها خروج السلمان من مرماه لتتجاوز خط المرمى كهدف لفريقه رغم محاولات المدافع جمعان الجمعان لإنقاذها.

وعاد الاتفاق للضغط على مرمى الهلال بغية تعديل النتيجة إلا أن متاريس الدفاع الهلالي وأدت كل تلك المحاولات، ونجح الهلاليون بعد انقضاء نصف الشوط في إلغاء الخطورة الاتفاقية حينما عزل خط وسطه عن هجومه فلم يعد للغاني البرنس تاغو وبشير أي خطورة على مرمى الدعيع في وقت حاولوا فيه تعزيز النتيجة بيد أن كل هجماتهم التي تكفل بصناعتها التايب وويلي كانت تتكسر قبل الوصول لمرمى السلمان.

ومالت المباراة مع نهاية الشوط الأول للرتابة الفنية غير أن الخشونة كانت حاضرة حيث أشهر الحكم ثلاث بطاقات صفراء.

وعلى عكس الشوط الأول جاءت البداية قوية من الاتفاق حيث استطاع لاعبوه خلق أكثر من فرصة بدأت في الدقيقة 49عن طريق عبدالرحمن القحطاني الذي اقتحم الصندوق الأزرق ليعترض طريقه هوساوي ليسقط على الأرض مطالبا بضربة جزاء لم يحرك تجاهها العمري ساكنا. وأمام سيل الهجمات الحمراء تعرض الدعيع للإصابة اثر احتكاكه بالغاني تاغو ما استدعى الحكماء لإشهار البطاقة الصفراء في وجهه.

وأعاد الفريدي الهلال لأجواء المباراة في الدقيقة 62عندما تلاعب بالدفاع الاتفاقي قبل أن يسدد كرته بجوار القائم كأول الهجمات الزرقاء في هذا الشوط، غير أن سياف البيشي سرعان ما عاد لتهديد مرمى الدعيع برأسية علت العارضة في الدقيقة

67.ودفع كوزمين الذي قاد فريقه من المدرجات لخضوعه للإيقاف بالمهاجم احمد الصويلح في الدقيقة 68بديلا عن العنبر لتنشيط الهجوم، فيما أشرك فيرسلاين العائد من الاصابة سلمان الحريري بدلا عن عبد الرحمن القحطاني في الدقيقة

74.ونشط الفريق الأزرق بعد مرور 25دقيقة من عمر الشوط حيث عاد للاستحواذ على منطقة المناورة بقيادة التايب، ونجح الفريق في الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 77حينما ارتطمت الكرة في يد سياف البيشي على اثر تسديدة من ويلي احتج عليها الاتفاقيون ليتصدى لها اللاعب السويدي محرزا هدف فريقه الثاني.

وعزز كوزرمين دفاعات فريقه حينما اخرج التايب وزج بالخثران بعد الهدف مباشرة في وقت رمى فيه توني بورقة هجومية بإشراك النجعي بديلا عن الجمعان بيد أن الأفضلية استمرت للهلال حتى النهاية.



غربلة شاملة قبل كأس الخليج..
عودة الدعيع ونور والمنتشري والدوخي لصفوف الأخضر



الدعيع

الرياض- سلطان العتيبي:
بعد هدوء عاصفة الخسارة من كوريا الجنوبية في تصفيات مونديال جنوب إفريقيا 2010، بدأ المسؤولون عن المنتخب السعودي الأول في التفكير بشكل جدي في عملية إعادة هيكلة تطال خصوصاً اللاعبين، وذلك في إطار الإعداد للمشاركة في دورة كأس الخليج التاسع عشرة، التي تستضيفها عمان مطلع السنة الميلادية المقبلة.

التغييرات ستبدأ عند الاعلان الرسمي عن قائمة اللاعبين الذين سيدخلون المعسكر الإعدادي لبطولة الخليج، الذي سينطلق في أواخر شهر ذي الحجة المقبل، وينتظر عودة لاعبين لهم ثقل فني وجماهيري كبير أمثال قائد الهلال حارس المرمى محمد الدعيع الذي أعلن اعتزاله اللعب دولياً بعد مونديال المانيا 2006، وقائد الاتحاد لاعب الوسط محمد نور الذي لم يلعب في صفوف الأخضر منذ أكثر من سنتين، والمدافع الخبير حمد المنتشري الذي كانت آخر مشاركاته مع الأخضر في المونديال ذاته، وأخيرا الظهير الأيمن احمد الدوخي المحترف حالياً في قطر القطري.

يذكر أن اللاعبين الأربعة وهم من لاعبي الخبرة كان لغيابهم عن صفوف الأخضر في الفترة الماضية تأثير كبير على مستوى المنتخب ما أدى إلى تراجع نتائجه في تصفيات كاس العالم وحصوله على نقطة واحدة من مباراتين على أرضه، خصوصاً وأنهم قدموا خلال الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي مستويات متميزة، مما جعل الأصوات تتعالى مطالبة بعودتهم لصفوف الأخضر. يذكر أن برنامج التحضير لكاس الخليج سيتضمن مباريات ودية عدة، في إطار الرغبة القوية باستعادة اللقب الخليجي الذي غاب عن الخزائن السعودية خلال النسختين الماضيتين.



نواف بن سعد يطلب توضيحاً لاستخدام العمري للمحمول قبل بدء المباراة!!


الجماهير الهلالية ساندت فريقها في الدمام بكثافة

الدمام - عبدالله العبود:
ابدى الامير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال استغرابه لما قام به حكم مباراة فريقه امام الاتفاق قبل بداية المباراة أمس في الدمام من خلال قيام الحكم عبدالرحمن العمري مع احد الاعلاميين باستخدام الجوال مطالبا بتوضيح ما حدث حتى لا تكون هناك تفسيرات في غير محلها تجاه الحكم لاننا نثق في حكامنا واضاف متسائلا: "لماذا الحكم يتحدث قبل المباراة بهذه الصورة والمطلوب توضيح كل الملابسات حتى لا نفتح بابا امام الحكام في المباريات الاخرى". واشاد الامير نواف بلاعبي الفريق محمد النامي وخالد عزيز وقال إنهما قدما أداء رائعا وكانا نجمي المباراة وشدد على مستوى النامي مؤكدا بأنه إذا واصل نفس العطاء والحضور الفني في اللقاءات القادمة سيكون من افضل اللاعبين في خانة الظهير الأيمن. وشكر جماهير الهلال في المنطقة الشرقية التي حضرت بكثافة واعتبرها من الجماهير المميزة والذواقة وتمنى من الجماهير الهلالية الاخرى في باقي مناطق المملكة ان تحذو حذو جماهير الشرقية في المساندة والحضور لان الهلال مع هذه المساندة الجماهيرية لن يستطيع أحد الوقوف أمامه.



لجنة الانضباط أمام خربشة بشير الاتفاق لوجه "التايب" ولكمة عطيف للصقور!!


بشير لحظة وضع أصبع يده داخل عيني التايب!!

الرياض - "الرياض":
ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يخرج فيها المهاجم الاتفاقي صالح بشير عن النص ويخدش الروح الرياضية بتصرفات مرفوضة آخرها كان البارحة في مواجهة فريقه الاتفاق أمام الهلال عندما "خربش" باصابعه وجه المحترف الليبي "طارق التايب" أمام أنظار الحكم المهزوز "العمري" الذي تجاهل القانون واكتفى بمنحه البطاقة الصفراء فقط وبما أن اللقطة اصطادتها الكاميرا وهي مسيئة لدوري المحترفين السعودي فالكل بانتظار قرار لجنة الانضباط لتوقع العقوبة المناسبة على "بشير" الذي ذكر متابعي المصارعة الحرة بخربشات المصارعين في الحلبة وكذلك الحال للكمة عبده عطيف لحمد الصقور!!



اللائحة تنص على ايقافهما 3مباريات مع الغرامة .. مصدر مسؤول باللجنة الفنية:
بشير وعطيف اعتديا على التايب والصقور وموقفنا يعتمد على تقرير الحكم


الرياض - فياض الشمري:
أكد مسؤول في اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم أنها لن تنظر لاعتداء المهاجم الإتفاقي صالح بشير على الليبي طارق التايب اذا لم يدونه حكم المباراة عبدالرحمن العمري في تقريره وقال: "ما حدث تصرف مرفوض وأعتقد أن الكثير شاهده عبر التلفزيون ويفترض اتخاذ عقوبة تتضمن إيقاف اللاعب الإتفاقي جراء هذا التصرف ومالم يرفع لنا الحكم تقريره متضمناً الإشارة لذلك فإن الأمر متروك برمته للجنة الانضباط التي بكل تأكيد أنها ستتابع الحادثة عبر شريط المباراة ومن ثم تتخذ قرارها".

كما ترك المصدر معاقبة لاعب وسط الشباب عبده عطيف لمدافع النصر حمد الصقور اذا لم يدونه الحكم السويسري روجالا للجنة الانضباط.

وقال: "ما فعله عطيف ضرب واضح وتأكد اكثر من خلال الاعادة عبر التلفزيون لذلك سننتظر هل يرفع العمري وروجالا تقريريهما عن هاتين الحادثتين ام لا؟!!.

وأضاف: الارجح ان لا يفعلا ذلك بدليل عدم طرد بشير وعطيف.

جدير بالذكر ان اللائحة العامة للمسابقات والعقوبات تنص على ان محاولة الاعتداء داخل الملعب على الخصم عقوبتها الايقاف 3مباريات وغرامة لا تقل عن 5000ريال.



الاتحاد يقف عثرة لانتقال الدوخي للهلال

الرياض - أسامة النعيمة:
لن يكون بمقدور الظهير الأيمن الاتحادي أحمد الدوخي والمعار لفريق قطر القطري الانتقال للهلال في الفترة الثانية لتسجيل اللاعبين التي ستكون في بداية شهر يناير المقبل إلا بموافقة الاتحاد، كون عقد الإعارة مع النادي القطري تبقى منه ستة أشهر ما يصعب انتقال الدوخي للهلال، إلا في حال تم الاتفاق مع مسؤولي الاتحاد وموافقة نادي قطر، ولكن يمكن للدوخي الانتقال النهائي للهلال بداية الموسم المقبل دون النظر لناديه الاتحاد بسبب انتهاء عقده. جدير ذكره ان مدرب الهلال كوزمين أبدى ترحيبه بحضور الدوخي للهلال.



نقل المباريات الجماهيرية من استاد الملك فهد إلى ملعب الأمير فيصل

المدينة المنورة - صالح الحبيشي:
قررت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم نقل بعض المباريات الجماهيرية التي من المقرر إقامتها على استاد الملك فهد الدولي إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد ومن أبرزها مباراة الهلال والنصر في الجولة السادسة عشرة من دوري المحترفين يوم 1430/3/15ه وكذلك لقاء الشباب والاتحاد يوم 1430/2/2ه بالإضافة للقاء النصر والاتفاق بالجولة الرابعة عشرة يوم 1429/12/21ه وذلك بسبب أعمال الصيانة في الاستاد الدولي التي ستستمر لأكثر من شهرين وقد أرسلت أمانة اتحاد الكرة تعميماً لجميع مكاتب رعاية الشباب والأندية المعنية بذلك.



الموعد والفريق المشارك في اعتزاله لم يتحددا
التمياط ينضم لقناة الجزيرة ويخطط لمشروع رياضي


الرياض - أسامة النعيمة:
لم يتحدد إلى الآن الفريق الذي سيحضر لمهرجان نجم وسط الهلال المعتزل نواف التمياط حيث تجرى مفاوضات مع العديد من الأندية الأوروبية ولكن لم يتوصل المفاوض الهلالي إلى اتفاق نهائي مع أي فريق، ويتوقع ان يكون نهاية الأسبوع الحالي موعداً للإعلان عن بعض تفاصيل المهرجان.

الجدير بالذكر، ان النجم نواف التمياط سيكون ضمن الطاقم التحليلي لقناة الجزيرة الرياضية التي ستكون الناقل الحصري لدورة الخليج التاسعة عشرة بسلطنة عمان.

من جانب آخر، أكدت بعض المصادر نية النجم الجماهيري لإنشاء مشروع تجاري رياضي مفيد للكرة السعودية يعكف حالياً على وضع اللمسات الأخيرة عليه.



الشمري يبوح بمكنون صدره بصوت عال.. لـ "الرياض":
يا هلاليون امنحوني الفرصة أو أطلقوا سراحي




الرياض - أسامة النعيمة:
طالب حارس فريق الهلال فهد الشمري من الهلاليين أن يمنحوه الفرصة لحماية المرمي الهلالي أو الذهاب لأحد الأندية بالإعارة، مؤكدا أن طموحه يميل منتخب السعودية في مونديال 2010م بجنوب أفريقيا، رافضا في الوقت ذاته الانتقال النهائي من الهلال، كما تمنى الشمري أن تتاح الفرصة للحراس السعوديين بالاحتراف الخارجي... عن هذه المواضيع ومحاور أخرى كان هذا الحوار لفهد الشمري مع "الرياض" فإلى هذا الحوار...

:: لمشاهدة تفاصيل الحـوار اضغـط هنـــا ::



الرياضة والاستثمار
أعرف المشكلة .. وتعرفون الحل
د. حافظ المدلج


في نهائيات كأس الأمم الآسيوية بجاكرتا، تأكدت أن لدينا مشكلة مع "الآخر" حين وقف "كل الجمهور الأندونيسي المسلم" مع كل منتخب يلعب ضد منتخب بلد الحرمين الشريفين رغم أننا نوظف الأندونيسيين وندعم اقتصادهم!!! كتبت حينها أننا لا نجيد تسويق أنفسنا ولا نعرف كيف نجعل الآخر يحبنا، وأعيد فتح الملف مرة أخرى لأنني لم أر أي تطور على هذا الصعيد رغم أهمية هذه القضية التي تسببت في خسائر فادحة للوطن في شتى شؤون الحياة وفي مقدمتها الرياضة.

"لا أحد يحبنا" .. هل تزعجكم هذه العبارة؟، دعوني أزعجكم اليوم، شريطة أن نفكر بصوت مقروء للبحث عن حقيقة الأمر ثم التعرف على سبب المشكلة وإيجاد الحلول. ففي كرة القدم تعتبر "أخطاء التحكيم جزء من اللعبة"، ولكنها أخطاء تصب عادة في صالح الفريق المستضيف، لأن الحكم ببساطة حين يتردد في اتخاذ القرار يتأثر عاطفياً بالجماهير فيخطئ لمصلحتهم، كما أن أخطاء التحكيم تكون لك وعليك بنسب متفاوتة. ولكنني لا أتذكر أن المنتخب السعودي قد استفاد من أخطاء التحكيم، كما أن تكرار الأخطاء ضد فريقنا الوطني على ملاعبنا وبين جماهيرنا يثير الكثير من علامات الاستفهام.

الحكم السنغافوري المسلم أشار بيده لنقطة الجزاء ثم غير رأيه وطرد "الهزازي"، ولو كانت المباراة في كوريا لقلت بأن الحكم أخطأ التقدير وتأثر بالجماهير، ولكنه هذه المرة أخطأ التقدير وعاند الجماهير، فقرار الحكم يتأثر بعاطفته ونحن لم نتمكن من جعل هذا الحكم أو غيره يتعاطفون معنا، ولذلك ستتكرر أخطاء التحكيم ضد منتخبنا، مهما كانت جنسية الحكم، فقد ظلمنا الحكم في نهائي آسيا وأمام إيران وكوريا في الرياض وفي بطولة الشباب في الشرقية، بشكل يلغي عامل الصدفة ويؤكد أن هناك مشكلة تستوجب الحل العاجل.

من وجهة نظري الخاصة أننا نلعب دوراً هاماً في عدم كسب الآخر، ولا أبالغ حين أقول بأن سلوكنا العام في الداخل والخارج لا يعطي انطباعاً إيجابياً عنا، فعلى سبيل المثال - لا الحصر - نحن نسيح في الأرض نبحث عن بعضنا، ولا نبني أي علاقة مع جنسيات أخرى، ولا نتواصل بإيجابية مع الآخر. ولعل آخر أمثلة التواصل السلبي، كان السلوك المشين لجمهورنا أثناء عزف السلام الكوري، والذي ربما أثر على نفسية الحكم.

باختصار لو كان الحكم السنغافوري المسلم يحبنا لاحتسب ضربة الجزاء وربما طرد الحارس وتأهلنا إلى كأس العالم، فكروا معي في الأمر واكتبوا هنا وهناك، لنبدأ التغيير بإجابتكم: لماذا لا يحبنا الآخر؟.. وعلى دروب المحبة نلتقي.







@@ أنا نصراوي ولا أمانع في اللعب للهلال

عبدالله شهيل

- أكيد إذا شفت الكاش ما عندك مانع!


@ لست مقتنعاً ب.. متعب وبوشروان

المدرب كالديرون

- أجل بدلهم بميسي وهنري


@ الحظ عاندني أمام كوريا

مالك معاذ

- غلطان يا معاند معاذ!


@ اتمنى الاعتزال في الشباب

كماتشو

- هذي قوية فيها بكش!


@ أشغلونا بالسالم سابقاً والآن بالسهلاوي

وليد الناجم

- وإلا أول فاضين


@ مستعد للتعاون مع أي مدرب قادم

ناصر الجوهر

- التعاون والا الرائد؟





الشباب يعطل النصر في الرياض
الهلال يواصل مطاردة صدارة العميد بهدفي الاتفاق


حسين الشريف -جدة، حسين أحمد - الدمام
حافظ فريق الهلال على وصافته للترتيب العام لدوري المحترفين بعد أن قلص الفارق إلى خمس نقاط اثر فوزه أمس على مستضيفه الاتفاق بهدفين نظيفين سجلهما محمد العنبر والسويدي ويلي ليرتفع رصيده الى (20) نقطة فيما تجمد رصيد الاتفاق عند الـ(12) نقطة. وفي الرياض تقاسم النصر والشباب نقاط مباراتهما التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض بعد تعادلهما السلبي ليصبح رصيد النصر (18) والشباب (16) نقطة.
الهلال * الاتفاق
عاد الهلال بثلاث نقاط هامة من مضيفه الاتفاق في المباراة التي جمعتهما مساء أمس على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام وانتهت بهدفين دون رد كانت كفيلة بتقليص الفارق النقطي بين المتصدر الاتحاد ووصيفه الهلال إلى خمس نقاط، ولم ترتق المباراة في شوطها الأول إلى المستوى المأمول، حيث تقاسم الفريقان السيطرة وتبادل الفرص الضائعة وتمكن الهلال من افتتاح التسجيل عند الدقيقة 19 عن طريق محمد العنبر، الذي استغل عكسية محمد نامي لم يتوان في إيداعها الشباك الاتفاقية كهدف أول في المباراة، ساهم في يقظة المضيف الذي حاول تعديل النتيجة باعتماده على الهجوم عن طريق الأطراف، إلا أن غياب فعالية المهاجم صالح بشير حال دون الاستفادة من الهجمات العديدة التي لاحت أمام المرمى. وفي الشوط الثاني عزز الهلال تقدمه بالهدف الثاني عن طريق السويدي ويلي من ضربة جزاء أحبطت كثيرا معنويات لاعبي الاتفاق الذين حاولوا تقليص الفارق دون جدوى رغم التبديلات التي اجراها مدربه توني لتعزيز الهجوم لينتهي اللقاء بفوز هلالي مستحق بهدفين دون رد.



تدخل أمني ضد شغب جماهير في مباراة الهلال والاتفاق



حسين احمد - الدمام
قبضت شرطة المنطقة الشرقية أمس على 5 مشجعين بين شوطي مباراة الهلال والاتفاق التي أقيمت على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام نتيجة تشابكهم في المدرجات.
وأكد المتحدث الأمني العقيد يوسف القحطاني بأنه تمت إحالة المشجعين الخمسة إلى شرطة جنوب الدمام للتحقيق معهم ومعرفة أسباب التشابك، موضحا أن الإصابات الناتجة عبارة عن خدوش وكدمات لبعضهم وسيتم استكمال التحقيقات معهم اليوم.



رئيس الهلال يزور الاتحاد مطلع ديسمبر
اللامي : أبوابنا مفتوحة لجميع الأندية




عادل الماس – جدة
يقوم رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في الثاني من ديسمبر المقبل بزيارة لنادي الاتحاد قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين يوم الخميس الرابع من ديسمبر القادم بجدة .وستساهم الزيارة في فتح صفحة جديدة بين الناديين. وتحظى هذه الخطوة بدعم شرفي كبير من الجانبين الهلالي والاتحادي من أجل تنقية الأجواء التنافسية بين الناديين بعيدا عن التعصب الرياضي.
من جانبه رحب نائب رئيس المجلس الشرفي بنادي الاتحاد طلعت لامي بزيارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد مؤكدا أن أبواب النادي مفتوحة للجميع ونتطلع لمد جسور العلاقات مع كافة الأندية ونقدر هذه البادرة غير المستغربة من قبل سموه وسيكون كافة الاتحاديين في استقباله في أي وقت معتبرا ان هذه الزيارة محل اهتمام الجميع خاصة وأنها تأتي قبل مواجهة الفريقين ضمن دوري المحترفين ونتمنى أن تساهم في تحقيق نتائج إيجابية للناديين .
وقال ان العلاقات الاتحادية مع كافة الأندية ستشهد المزيد من التواصل كما كان يحصل في السابق في عهد رئاستي لنادي الاتحاد التي حظيت بلم الشمل الهلالي والأهلاوي والنصراوي والوحداوي في تلك الفترة وكانت تلك الخطوة محل احترام وتقدير جميع منسوبي الوسط الرياضي ونتطلع للمزيد من الوفاق بين كافة أنديتنا من أجل مصلحة الرياضة السعودية.
وطمأن بأن الأوضاع داخل البيت الاتحادي تسير نحو الطريق الصحيح وستكون هناك بعض الأمور المتعلقة بالنادي لازالت قيد الدراسة مع الإدارة الاتحادية وسيتم الإعلان عنها في غضون شهر من الآن وستصب في مصلحة الكيان الاتحادي .وأشاد اللامي بالوضع الفني للفريق الاتحادي الكروي الأول الذي يعيش حالة استقرار فنية ونسعى أن يواصل الفريق الانتصارات ويحافظ على صدارة دوري المحترفين خلال الفترة المقبلة.





مؤكدا أن فريقه هو من تأثر بقرارات الحكم
نواف بن سعد : الهلال حقق الأهم بالنقاط الثلاث




طلال الغامدي – الدمام
امتدح نائب رئيس الهلال الامير نواف بن سعد مستوى الفريق الهلالي امام الاتفاق والذي توّجه بهدفين دون رد وقال: استطاع لاعبو الهلال ان يحققوا الاهم وهو الفوز لا سيما ان فترة التوقف استمرت لأكثر من شهر، وهذا يؤثر على أي فريق مضيفا : الفريق سيكون اكثر جاهزية وسيقدم ما يرضي عشاقه من خلال المباريات القادمة.
وعن صحة الهدف الهلالي الاول من عدمه قال: الهدف صحيح ، والهلال هو من تأثر بقرارات الحكم طوال مجريات المباراة وليس العكس.
واعترف سموه بتأثير النجم ياسر القحطاني على خط الهجوم الهلالي .. وقال: ما زال لدينا الوقت الكافي ليصل الفريق الى مستوى الطموحات ، وياسر لاعب كبير وغيابه مؤثر بدون ادنى شك.
وقدم الامير نواف بن سعد شكره للجماهير الهلالية والتي حضرت اللقاء وبكثافة كبيرة .. وقال: كان الحضور كبيرا وفعالا، وهذا ليس مستغربا على جماهير الهلال عامة وفي المنطقة الشرقية خاصة.



الهلال تخطى عقبة الاتفاق بسلام .. وعودة التايب أعادت التوهج للزعيم
إدارة الاتفاق تدرس إقالة توني .. ومعاقبة بعض النجوم
لجنة الانضباط تهدد المرشدي وبشير بالإيقاف !!




عيسى الجوكم - الدمام
واصل الهلال مطاردته للمتصدر الاتحاد عقب فوزه أمس السبت على مضيفه الاتفاق 2- صفر باستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في ختام المرحلة التاسعة من دوري المحترفين السعودي .. سحل هدفي الهلال محمد العنبر (19) والسويدي ويلهامسون ( 76 ركلة جزاء ) ورفع الهلال رصيده إلي (20) نقطة ، وتجمد رصيد الاتفاق عند (12) نقطة .
وشهدت المباراة سبع بطاقات صفراء للهلال عبد اللطيف الغنام وطارق التايب ومحمد نامي وللاتفاق صالح بشير والبرنس تاغو ووليد الرجا .. وكان فريق النصر قد تعادل مع الشباب صفر – صفر أيضا في نفس المرحلة .
على نفس الصعيد يتوقع ان تصدر لجنة الانضباط قرارات بحق لاعب الهلال ماجد المرشدي ولاعب الاتفاق صالح بشير , الأول لضربه بشير بالقدم على رأسه دون أن يتنبه الحكم , والثاني أيضا لضربه طارق التايب عن طريق خربشة العينين أيضا لم يشاهدها الحكم .
من جهة أخرى علم « الميدان» أن هناك قرارات هامة ستتخذها إدارة الاتفاق في اجتماعها القادم وستطال تلك القرارات الجهاز الفني خصوصا أن الفريق أصبح يلعب بدون هوية منذ انطلاقة دوري المحترفين , وعلى ما يبدو أن الاستغناء عن توني بدأ يُدرس من قبل إدارة الاتفاق , ولكن المؤكد أن هناك قرارات أيضا ستصدر بحق بعض اللاعبين .
على صعيد آخر حدث سوء تفاهم في مدرج الاتفاق الجماهيري , حيث اشتبك بعضهما مع بعض ولكن الاتفاقيين نجحوا في إخماد هذا التصرف سريعا خصوصا أن الاشتباك لم يتعد أربعة مشجعين .






الهلال واصل مطاردته للمتصدر الاتحاد
الزعيم خلصها بهدفين .. واحد «جدلي» والثاني سويدي
التايب رايق.. ويلهامسون فايق.. والاتفاقي ضايع!!




عيسى الجوكم – الدمام
واصل الهلال مطاردته للمتصدر الاتحاد عقب فوزه امس السبت على مضيفه الاتفاق 2 – صفر باستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في ختام المرحلة التاسعة من دوري المحترفين السعودي. سجل هدفي الهلال محمد العنبر (19) والسويدي ويلهامسون (76 ركلة جزاء) ورفع الهلال رصيده الى (20) نقطة وتجمد رصيد الاتفاق عند (12) نقطة.
وشهدت المباراة سبع بطاقات صفراء للهلال عبد اللطيف الغنام وطارق التايب ومحمد نامي وللاتفاق صالح بشير والبرنس تاغو ووليد الرجا.
بداية حذرة من الفريقين, انحصر اللعب فيها وسط الميدان, وندرت المحاولات الموجهة نحو المرميين, حتى المبادرة الهجومية من الفريقين كانت خجولة وتقتل في مهدها, وشهدت الـ « 15» دقيقة الاولى صراعا في خط الوسط, وكل فريق كان يحاول الاختراق وتغذية خط المقدمة, وكان اول تهديد حقيقي في المباراة كرة راشد الرهيب التي لعبها من فوق رؤوس المدافعين لتصل للمهاجم صالح بشير الذي واجه الحارس محمد الدعيع وتمكن الأخير من خطف الكرة من بشير (16), ونشط الهلال وسط تحركات السويدي ويلهامسون الذي تنقل من اليمين الى اليسار في محاولة لتمويل المهاجم محمد العنبر وتلقى الاخير عرضية من الجهة اليمنى من خالد عزيز لتصل لرأس أحمد الفريدي واشترك معه الحارس عدنان السلمان لتصل الكرة في نهاية المطاق لرأسية محمد العنبر عالجها في المرمى واخرجها المدافع جمعان الجمعان الا ان الحكم المساعد الاول ناصر المظفر وليس حكم المباراة احتسبها هدفا واعترض الاتفاقيون لكن دون جدوى (19), وسدد البرازيلي باولو سيرجو كرة ارضية قوية تصدى لها الدعيع ببراعة (27) انفتح اللعب بعد هدف الهلال, واصبح سجالا هجمة هنا وهجمة هناك, وضغط اصحاب الأرض في الدقائق العشر الاخيرة, واعتمد الضيوف على الهجوم المرتد السريع, ولم تفلح السيطرة الاتفاقية في تعديل النتيجة, حيث نجح الهلال في اتاحة الفرصة للاعبي الاتفاق بالسيطرة دون ان يقتربوا من منطقة الجزاء المحظورة وتهديد مرمى الدعيع.
مع بداية الشوط الثاني سدد طارق التايب كرة ثابتة على مشارف خط الـ «18» مرت بجانب القائم الايمن (48), وحول اللاعب نفسه كرة عرضية ارضية لمحمد العنبر خطفها الحارس عندنان السلمان في اللحظة الاخيرة (49) وارتفع ايقاع المباراة. وضغط اصحاب الارض بغية تسجيل هدف التعادل, وكان المفتاح في هذا الضغط المغربي صلاح الدين عقال الذي تسبب في فتح ثغرات في دفاع الهلال, ولم يستفد الاتفاقيون من هذا الضغط نتيجة التسرع, وأنقذ محمد الدعيع مرماه من هدف محقق عندما تدخل في كرة خطرة قبل وصولها الى المهاجم البرنس تاغو عند المرمى (57) وكاد الواعد أحمد الفريدي ينهي آمال الاتفاق في التعادل ويعزز تقدم فريقه عندما تسلم كرة داخل خط الـ «18 « وسدد كرة ارضية قوية مرت بمحاذاة القائم الأيمن (61), ونشط الهلال وسط الملعب عن طريق طارق التايب الذي أزعج الاتفاقيين بتواجده في ارجاء الملعب, وكادت رأسية سياف البيشي تسكن شباك الدعيع الا انها مرت بجانب القائم الأيسر (66), وخرج من الهلال محمد العنبر وحل بدلا منه أحمد الصويلح (68), وكان واضحا ان الهلال يسير المباراة حسب رغبته, دون ان تكون هناك محاولة من اصحاب الأرض لضغط فعلي, وكان التايب هو عنوان الشوط الثاني للهلال حيث لعب دورا كبيرا في احكام قبضة فريقه على ايقاع المباراة. وغاب في هجوم الاتفاق صالح بشير والبرنس تاغو, حتى ان الاخير اضطر للتراجع الى الوسط للحصول على الكرة, وخرج من وسط الاتفاق عبد الرحمن القحطاني وحل مكانه سلمان الحريري (74), وسدد السويدي ويلهامسون كرة قوية من خارج خط الـ «18 « لتصطدم كرته بيد المدافع سياف البيشي داخل خط الـ « 18» لم يتردد حكم المباراة الدولي عبد الرحمن العمري في احتسابها ركلة جزاء صحيحة لا غبار عليها انبرى لها نفس اللاعب السويدي ويلهامسون ووضعها على يمين الحارس هدف ثان للهلال (76) وخرج بعد الهدف التايب وحل مكانه عبد العزيز الخثران (78) وكان كوزمين يهدف من هذا التغيير الى المحافظة على التفوق من خلال مساندة الدفاع, ودخل حسين النجعي بدلا من سلطان البرقان بعد فوات الأوان (81) وكان من المفترض ان يجري مدرب الاتفاق البرتغالي توني اوليفيرا تغييراته منذ بداية الشوط الثاني, لكنه تأخر كثيرا في تغيراته, وكاد الفريدي ان يسجل الهدف الثالث للهلال عندما توغل بكرة داخل خط الـ «18» وسدد كرة ارضية لكن كرته مرت بجانب القائم الأيمن (84) وسدد نفس اللاعب من داخل خط الـ «18» لكن هذه المرة تصدى لها الحارس السلمان (86) وسدد البديل سلمان الحريري كرة ارضية قوية حولها الدعيع لركنية (87) وخرج الفريدي ودخل سلطان البيشي (89) وسدد السويدي ويلهامسون كرة ارضية من هجمة مرتدة تصدى لها السلمان (90), لينتهي اللقاء بفوز صريح للهلال الأفضل والأخطر في المباراة رغم حالات النقص في صفوفه, وكانت لقتالية لاعبيه وشعورهم بالمسؤولية الدور في جعلهم الأفضل بعكس ما كان عليه لاعبو الاتفاق.



في مدرجات ملعب الدمام أمس
جماهير الهلال حضرت بكثافة .. والاتفاقيون خذلوا فريقهم


فيصل الشوشان - الدمام
شهدت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا جدا من الجانب الهلالي حيث تواجدت الجماهير الهلالية بشكل مكثف جدا واستطاعت ان تغطي مساحات كبيرة جداً في مدرجات استاد الأمير محمد بن فهد. هذا الحضور الذي أعطى لاعبي الهلال دافعا معنويا كبيرا قبل انطلاقة المباراة.
في المقابل خذلت الجماهير الاتفاقية لاعبي فريقها حيث لم تشهد المباراة حضورا فعالا للجماهير الاتفاقية كما هو المعتاد على الرغم من قوة وأهمية المباراة والجماهير فيها.
يذكر ان وسائل الاعلام المحلية قد اعطت المباراة زخما اعلاميا كبيرا استفاد منه الجمهور الهلالي فقط.



البرقان شارك لأول مرة ضد الهلال

فيصل الشوشان - الدمام
خاض لاعب خط وسط الفريق الاتفاقي سلطان البرقان مباراته الاولى ضد فريقه السابق الهلال، حيث كانت مباراة الامس ـ التي جمعت الاتفاق والهلال ـ هي اول مباراة يلعبها البرقان مع الفريق الاتفاقي ضد الهلال منذ اعارته منه مطلع الموسم الجاري.
واستطاع البرقان ان يقدم مستوى متميزا في مباراة الامس التي شارك فيها بجانب البرازيلي باولو سيرجو.
وكانت جماهير الهلال قد قامت بتحية لاعبها السابق على الرغم من ارتدائه الشعار الاتفاقي.



يعود الأسبوع المقبل
الغامدي يجري عملية جراحية في فرنسا




ياسر الشهري - الرياض
وصل النجم الدولي ومحور ارتكاز نادي الهلال الكابتن عمر الغامدي للأراضي الفرنسية مؤخرا لإجراء عملية جراحية في مفصل القدم وهي الإصابة التي لحقت باللاعب مؤخرا أكثر من مرة, وكان الغامدي قد أجرى نهاية الأسبوع الماضي عددا من الفحوصات الطبية في العاصمة القطرية الدوحة لدى احد الأطباء البلجيكيين وغادر بعد ذلك لفرنسا. وسيجري الغامدي صباح يوم غد الاثنين العملية على يد الدكتور الفرنسي فيليب وهو احد الأطباء المتخصصين في علاج إصابات المفاصل. الجدير بالذكر أن الغامدي سيبقى في فرنسا لمدة أسبوع بعد إجراء الجراحة على أن يعود الثلاثاء المقبل لاستكمال برنامجه العلاجي والتأهيلي في العيادة الطبية بنادي الهلال.



سواليف
«أبونايف».. أضاعني!
محمد البكر


• كأن الفريقين الهلالي والاتفاقي لتوهما قد استهلا مباريات الدوري لهذا الموسم, فقد قدما في الشوط الاول مباراة من الوزن المتوسط الخالي من أي لمحات فنية من معظم اللاعبين (لا) كلهم.
• معظم فترات الشوط الاول كانت الافضلية للهلال الذي كان الاكثر وصولا للمرمى لكن ومع ذلك فإن الكرة كانت صديقة لمنطقة الوسط ولم يبذل حارسا الفريقين أي جهد.
• بين ما يقدمه نجم الكرة السعودية خالد عزيز وما يقدمه السويدي ويلهامسون فرق كبير ومع ان السويدي قد قبض عشرات الملايين الا انه لا يستحق ربع ما قبضه وياليت الهلال قد استفاد من هذه المبالغ لصرفها على عدد ليس بقليل من الناشئين السعوديين.
• خالد عزيز بلغة العقل والمنطق والمعايير الفنية يعتبر من افضل لاعبي خط الوسط في المملكة فهو صاحب جهد كبير وقدرة على التغطية وصنع الالعاب وحسن التمركز ولعل التأثير الذي يتركه على الفريق في حالة غيابه يؤكد ما ذهبت اليه.
• الهدف الذي سجله الهلال في الشوط الاول مثير والحكم المساعد هو الوحيد الذي يستطيع تأكيده واعتقد ان الخلاف يجب ان يكون حول المكان الذي تواجد فيه الحكم المساعد عندما احتسب الهدف. فجميع اللقطات لم تؤكد ولم تنف صحة الهدف واي اجتهاد بصحته او بطلانه سيكون اجتهادا في غير محله وكل ما استطيع قوله: ان لاعب الاتفاق كان داخل المرمى ولا احد يستطيع ان يجزم بان الكرة تخطت (بكامل محيطها) خط المرمى من عدمه.
• انتهى الشوط الاول بذلك الهدف وبالمستوى المتوسط الذي تحدثت عنه وبتفوق خالد عزيز وضياع هوية الاتفاق التي اشتهر بها على مر السنين وهي تفوقه في منطقة الوسط ومع صافرة الحكم انطلقت بسرعة لحضور الملتقى الاعلامي الثاني الذي تنظمه مقام امارة المنطقة الشرقية باشراف ومتابعة من الاستاذ حسن الجاسر.
• كنت أخطط لحضور جزء من اللقاء (بين الشوطين) ومن ثم الاعتذار والعودة فورا لمتابعة الشوط الثاني لأنني سأكتب هذا المقال بعد المباراة مباشرة، لكن المفاجأة كانت ان الشخصية التي تم اختيارها هذا العام للحديث هو رئيس التحرير الأستاذ محمد الوعيل الذي بدأت كلمته لحظة دخولي للقاعة وكأنها مقصودة من المنظمين.
•تابعت الكلمة فإذا بها تجربة ثرية له في عالم الصحافة وقد تخللتها احداث طريفة مع زعماء دول وفاحت منها رائحة البرياني الذي ادخل ابو نايف المستشفى رغم انه اكلها على مائدة رئيسة وزراء شهيرة.
• جلست على اعصابي فتجربته كانت مشوقة والاحداث التي مرت به كانت مثيرة وكنت استمع بشغف لكن في نفس الوقت كنت أتحين الفرصة للعودة لمتابعة الشوط الثاني من مباراة الاتفاق والهلال التي كنت قد قررت تخصيص مقال اليوم عنها.
• كان العشاء لذيذا ولكن كل شيء تأخذه على عجل يفقدك متعته وعند عودتي للبيت كانت المباراة قد انتهت والزملاء ينتظرون المقالة لظروف الطبع واستمعت لبعض التصاريح والتحليلات واتضح لي ان الهلال استحق الفوز والاتفاق كان ضائعا ولم يقدم شيئا. كما استمعت لحديث الرئيس الذهبي عبد العزيز الدوسري الذي اكد ان الادارة فعلت كل شيء وانها لا تستطيع ان تلعب بدلا من اللاعبين. كما استمعت لحديث سمو الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال وكان ـ كما قلت عنه منذ فترة طويلة ـ انه مكسب لكل من يعمل معه.
ولكم تحياتي

[email protected]





بهدفي العنبر وويلهامسون
الهلال يعود لنغمة الانتصارات على حساب الاتفاق ويقلص الفارق مع الاتحاد



عقال يحاول المرور بهجمة اتفاقية وسط محاصرة هلالية

الدمام: خالد جهاد
عاد الهلال لنغمة الانتصارات، وهزم مضيفه الاتفاق (2/صفر) في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.
وجاء هدفا الهلال في المباراة عبر محمد العنبر في الدقيقة 20، والمحترف السويدي ويلهامسون في الدقيقة 77 من ركلة جزاء.
ورفع الهلال بفوزه رصيده إلى 20 نقطة مقلصاً الفارق بينه وبين المتصدر الاتحاد إلى 5 نقاط، فيما بقي الاتفاق على رصيده السابق 12 نقطة محتلاً بها المركز الخامس.
وجاءت المباراة مثيرة في مستواها نجح الهلال في تسييرها كيفما شاء لكن الاتفاق لم يكن مضيفاً سهلاً، بل حاول مرات كثيرة وهدد مرمى الهلال لكنه افتقد النهايات السليمة.
واستهل لاعبو الفريقين الشوط الأول من المباراة بحماس كبير طغى على الأداء الفني، قبل أن يخف ذلك الحماس مع مرور الوقت.
واستحوذ وسط الضيوف المكون من طارق التايب وأحمد الفريدي وعبداللطيف الغنام وخالد عزيز على الكرة كثيراًً، ومد مهاجميه محمد العنبر وويلهامسون بأكثر من كرة شهدت بعضاً من الخطورة أمام مرمى حارس الاتفاق عدنان السلمان، حتى أثمر ذلك عن تسجيل الهدف الأول بواسطة محمد العنبر في الدقيقة 20، بعدما استفاد من عرضية محمد نامي ومشاركة زميله الفريدي برأسه في الكرة مع خروج خاطئ من حارس الاتفاق.
وحرر هدف الهلال الأول، لاعبي الاتفاق من التراجع للمناطق الخلفية، فتقدموا للهجوم، وذلك بعد تجاوزهم حالة الرهبة التي شابت أداءهم مع انطلاقة الشوط الأول.
وقاد عبدالرحمن القحطاني أكثر من محاولة على الجهة اليسرى وقام بإيصال عدد من الكرات للمهاجم المتحرك البرنس تاجو الذي شكل خطورة ظلت بعيدة عن مرمى حارس الهلال محمد الدعيع.
وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة، نجاح لاعبي الهلال في تطبيق توجيهات مدربهم بامتصاص حماسة لاعبي الاتفاق ورغبتهم في التعديل.
ودخل الاتفاق الشوط الثاني بقوة وحاول الضغط مبكراً على الهلال الذي أجاد لاعبوه التحصن في مناطقهم الخلفية وإبعاد الخطورة عن مرماهم، ورغم السيطرة على الكرة في بداية الشوط، إلا أن الهجوم الاتفاقي ظل بعيدا عن إحداث خطورة حقيقية على مرمى الهلال.
وكادت في الدقيقة 63 تشهد مضاعفة لاعب الهلال أحمد الفريدي لنتيجة المباراة بتسديدة مرت بمحاذاة القائم الأيمن لعدنان السلمان.
وأشرك مدرب الاتفاق توني سلمان الحريري بدلاً من عبدالرحمن القحطاني الذي كان بعيداً عن أجواء المباراة في الشوط الثاني، في حين شكل حريري خطورة على الجهة اليمنى للهلال وسبب متاعب للظهير محمد نامي.
وعلى خلاف مجريات المباراة في شوطها الثاني، أضاف الهلال الهدف الثاني في الدقيقة 77 بواسطة السويدي ويلهاملسون من ركلة جزاء احتسبها الحكم عبد الرحمن العمري بعد لمسة يد لسياف البيشي احتج عليها لاعبو الاتفاق كثيراً على خلفية عدم تعمد اللاعب لمس الكرة. وحاول توني تعزيز الناحية الهجومية لفريقه بإدخال حسين النجعي بدلا من سلطان البرقان، إلا أن بقية دقائق المباراة لم تشهد جديداً.



التايب يؤكد مواصلة مطاردة الاتحاد.. والمرشدي يعلن عدم تأثير ابتعاد كوزمين

الرياض: عبدالله البراك
أكد المحترف الليبي في صفوف الهلال العائد من الإيقاف طارق التايب أن فريقه حصل على ثلاث نقاط مهمة بعد فوزه أمس على الاتفاق، موضحاً أن هذا الفوز سيريحهم في المباراة المقبلة أمام الشباب الأربعاء المقبل، مضيفاً أن الفارق بين الهلال وبين فريق الاتحاد المتصدر 5 نقاط وسيسعون إلى مواصلة مطاردته.
وأضاف التايب أن "الفريق غير محظوظ بسبب الغيابات التي يشهدها في الفترة الماضية"، إلا أنه أشار إلى أن اللاعبين الموجودين كانوا على قدر المسؤولية وأهدوا جماهيرهم النقاط الثلاث.
وعن رفع الإيقاف عنه أخيراً من الإتحاد الدولي، أبان التايب أن "هذا الأمر راجع إلى إدارة الهلال، وأن الأهم هو رجوعه للعب في صفوف الفريق".
من جهته أكد مدافع الهلال الدولي ماجد المرشدي أن فريقه حقق فوزاً مهماً كونه أتى أمام فريق متكامل عناصرياً جعله من أقوى فرق الدوري، موضحاً أن مدرب الفريق الهلالي الروماني أولاريو كوزمين واللاعبين والجهازين الفني والإداري تكاتفوا مع اللاعبين وهو السر في الفوز لمواصلة مطاردة الاتحاد.
وأبان المرشدي أن كوزمين قدم لهم خطة الفريق قبل المباراة وأعطاهم بعض التوجيهات بين شوطي المباراة والتي ساعدتهم على تحقيق الفوز حيث إن ابتعاد كوزمين عن دكة البدلاء لم يؤثر على الأداء





الهلال يقهر الاتفاق والتعادل يعطل النصر والشباب
الأزرق قلص الفارق مع الاتحاد إلى 5 نقاط بعد الجولة التاسعة من دوري المحترفين السعودي





الدمام ـ هادي الدوسري الرياض ـ بندر العتيبي - الأحد 23 نوفمبر 2008
قلص الهلال الفارق بينه والاتحاد متصدر الدوري إلى خمس نقاط بعد فوزه أمس على الاتفاق خارج ملعبه بهدفين مقابل هدف ورفع الهلال رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثاني، وذلك ضمن الجولة التاسعة من دوري المحترفين السعودي.
وفي الرياض تعادل فريقا النصر والشباب دون أهداف في اللقاء الذي أقيم على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الجولة نفسها ليرفع النصر رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثالث والشباب إلى 18 نقطة في المركز الرابع.

الاتفاق 0 و الهلال 2
حقق فريق الهلال الكروي فوزاً مستحقاً ومنطقياً على مستضيفه فريق الاتفاق في عقر داره بهدفين نظيفين سجلهما على مدار الشوطين محمد العنبر من ضربة رأس (19) والمحترف السويدي ولهامسون من ركلة جزاء (77) في اللقاء الجماهيري الذي شهده ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن منافسات دوري المحترفين السعوديين في جولته التاسعة.
ومع أن الفريقين لم يظهرا بمستواهما المعروف إلا أن الهلال كان الأفضل واستحق الفوز الذي حافظ بموجبه على وصافته في سلم الترتيب فيما كان الاتفاق في أسوأ حالاته واستحق الخسارة ليتجمد رصيده عند 12 نقطة في المركز الخامس.
وشهدت المباراة عودة المحترف الليبي طارق التايب لصفوف الهلال إلا أنه كان بعيداً عن مستواه واستبدله مدربه في الشوط الثاني بالخثران.
ونجح الهلال في إحراز الهدف الأول عن طريق محمد العنبر الذي استفاد من عكسية محمد نامي التي أخطأ الحارس الاتفاقي السلمان في توقيت استلامها.
أما الهدف الثاني فقد جاء في الدقيقة 77 عندما قاد الفريدي هجمة مررها للسويدي ولهامسون الذي سددها قوية اعترضها المدافع سياف البيشي بيده داخل المنطقة احتسب على إثرها الحكم العمري ركلة جزاء للهلال تقدم لها ولهامسون ولعبها بذكاء على يمين الحارس السلمان.
عموماً لم ترتقِ المباراة للمستوى الفني المطلوب بسبب هبوط أداء الفريقين وإن كان الهلال أفضل نسبياً وانتهج مدرب الاتفاق (توني أوليفيرا) تكتيك (4 ـ 4 ـ 2) بتواجد البرنس تاجو وصالح بشير في المقدمة مع مساندة عبدالرحمن القحطاني من جهة اليسار وفي المقابل لعب مدرب الهلال (كوزمين) بطريقة (4 ـ 5 ـ 1) بتواجد محمد العنبر وحيداً في المقدمة مع مساندة ولهامسون الذي تنقل من اليمين إلى اليسار والعكس، إضافة إلى تقدم أحمد الفريدي من العمق مع تبادل الأدوار مع طارق التايب وظهر رباعي الدفاع الهلالي متماسكاً واستطاع أن يقطع الماء والكهرباء عن ثنائي الهجوم الاتفاقي تاجو وبشير خصوصاً في الكرات الهوائية والتي شارك فيها أيضاً الحارس المتألق دائماً محمد الدعيع.



الحكم ظلمنا والمستقبل لنا
رفض التشكيك في صحة الهدف الأول.. نائب رئيس الهلال




الدمام ـ سعيد عيسى - الأحد 23 نوفمبر 2008
أوضح نائب الرئيس الهلالي الأمير نواف بن سعد أن غياب مهاجم فريقه الكروي الدولي ياسر القحطاني وضح على هجوم فريقه في مباراة أمس مع الاتفاق التي انتهت زرقاء 2ـ0
وقال غياب ياسر وضح على خريطة الفريق لكن الفريق الهلالي يملك مجموعة من اللاعبين القادرين على تعويض غيابه والدليل النتيجة الإيجابية التي حققها الفريق على فريق الاتفاق الذي يملك في صفوفه عدداً كبيراً من النجوم، ورفض نائب الرئيس الهلالي التشكيك في الهدف الأول الذي سجله فريقه في حصة المباراة الأولى، وقال: "الهدف صحيح ولا غبار عليه وإذا أردنا أن نتكلم عن المستوى التحكيمي في المباراة فالهلال هو الآخر تعرض لبعض الأخطاء التي احتسبت ضده وأنا لا اتكلم على حكم اللقاء عبدالرحمن العمري بوجه الخصوص ولكني أقول إن الحكم لم يظهر بالمستوى المطلوب". وامتدح في نهاية حديثه المستوى الذي قدمه الفريق طوال المباراة وقال: "الفريق لم يصل إلى الجاهزية الكاملة حتى الآن والفترة القادمة ستشهد تحسناً من جميع النواحي".



سننافس بقوة على اللقب
أثنى على وقفة الجماهير.. عزيز


الدمام ـ عبدالرحمن القحطاني - الأحد 23 نوفمبر 2008
أكد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خالد عزيز أن فريقه سينافس على بطولة دوري المحترفين بعد الفوز الذي حققه مساء أمس على الاتفاق 2ـ0 ضمن الجولة التاسعة من دوري المحترفين،
وقال: "المباراة كانت قوية وتوقعنا الضغط الاتفاقي خصوصاً أنها تُقام على ملعب الاتفاق إلا أن زملائي استطاعوا استغلال الأخطاء الاتفاقية والحصول على هدفين كفلت لنا الفوز. وقدم عزيز شكره للجمهور الهلالي بالمنطقة الشرقية على حضوره وملئه المدرجات، معتبراً أنهم السبب الرئيسي دائماً في تقديم المستوى الذي يرضيهم، وقال لا أخفي أني اشتاق لجمهور الهلال بالشرقية فهم دائماً ما يبرهنون حبهم للزعيم من خلال حضورهم.



الهدف الهلالي غير صحيح
اعتبر أن عطيف يستحق الطرد.. الفودة




الرياض ـ الرياضية - الأحد 23 نوفمبر 2008
أكد المحلل التحكيمي في القنوات الرياضية لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART محمد فودة على عدم صحة الهدف الهلالي الأول في المرمى الاتفاقي خلال مباراة الفريقين أمس ضمن دوري المحترفين السعودي والتي انتهت هلالية بهدفين دون رد.
واعتبر الفودة أن الدولي الشبابي عبده عطيف يستحق الطرد في مباراة فريقه أمام النصر أمس في البطولة ذاتها إثر مخاشنته للنصراوي حمد الصقور في اللقاء الذي انتهى سلبياً.



الرأي الآخر
الهــلال للهــلال
سعد المطرفي


الضغط على جملة (الرئيس المثالي) في الهلال تعني أن هناك رؤساء غير مثاليين في أنديتنا، أو بعبارة أصح أن معظم الرؤساء الذين مروا على الهلال غير مثاليين باستثناء عبدالرحمن بن مساعد اليوم، وهناك من يصفق لذلك على الرغم من أن في الرياضة ككل لا توجد مثاليات، وإنما منافسة وقيم ومعايير يجب أن لا يتجاوزها المتنافسون مهما بلغت حدة التنافس،
وهؤلاء الذين يكثرون باستمرار الضغط على جملة (مثالي) ليس هدفهم أن يكون الهلال مثاليا في كل شيء، وإنما أن تبقى كل الأخطاء التي تحدث في الهلال الآن بلا تصحيح، لكي يبتعد كثيرا عن المنافسة حتى يخسر الرئيس والنجم والمدرجات.. ومن لديه تفسير آخر غير هذا فليقله.
ففي الهلال.. الذي فاز البارحة وأطرب المدرجات وأعاد للدنيا جهاتها الأربع بالنقاط والتايب وولي، مازالت لديه أخطاء لا تبرر، ويجب استدراكها قبل أن تنعكس على المناخ العام في داخله، لأن المنافسة هذا الموسم ليست على كأس المثالية إنما على الألقاب والنتائج والذهب، وجمهور الهلال لا يريد في النهاية غير ذلك.
فنائب الرئيس استقطب فهد الحميدي كمساعد للأمين العام الغائب على طول الخط (أحمد الخميس) لكثرة مشاغله.
و(سامي الجابر) النجم الذي صفقت له كل مدرجات الدنيا.. صلاحياته مازالت مطلقة ولا أريد أن أزيد.
فمع سنة أولى إدارة.. ساهم في إبعاد عادل البطي الذي للأمانة عقلية إدارية متميزة خسرها الهلال بالتجميد خارج إدارة الكرة،
حتى منصب الأمين العام الذي كان يمكن أن يذهب إليه بدلا من استعارة الحميدي طار بالصداقة، والأمور في الهلال ليست بحاجة لمثل كل ذلك طالما لديه الكفاءات الإدارية التي تملك مقومات النجاح ولديها الاستعداد لخدمة الهلال من أي موقع.
لهذا ترتيبه إداريا من الداخل أهم بكثير من التفكير في البحث عن المثاليات هذه الأيام، ويجب أن يكون ذلك بنفس القدر من التفكير في البحث عن الانتصارات، فالهلال غني بالكفاءات الإدارية منذ أن أشرق على جغرافيا الكرة مثلما هو غني بالنجوم والمنجزات وليس بحاجة إلى هذا التبدل.
ويكفي البارحة كل ذلك الفرح فلا أحد يريده أن يتوقف.





الهلال يلاحق الاتحاد بـ "الاتفاق" .. والعنبر و"ويلي" يفرحانه



مازن العميري من الدمام
سقى فريق الهلال الأول لكرة القدم، مضيفه الاتفاق مرارة الهزيمة على ضفاف الخليج العربي عندما أسقطه بهدفي محمد العنبر (19)، والنجم السويدي ويلهامسون "ويلي" (78 من ضربة جزاء) في اللقاء الذي جمعهما على ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام ضمن الجولة التاسعة لدوري المحترفين السعودي.

وقفز الهلال إلى وصافة المسابقة بعد أن رفع رصيد إلى 20 نقطة، فيما بقي الاتفاق خامسا بنقاطه الـ 12.

بدأت المباراة بجس نبض من الفريقين مع أفضلية للهلال في امتلاك الكرة، لكن دون خطورة تذكر، ومن هجمة مرتدة نجح العنبر في تسجيل هدف الهلال الأول إثر استغلاله الكرة المرتدة من حارس عندنان السلمان إثر احتكاكه مع أحمد الفريدي، حيث لكزها في المرمى الخالي وسط محاولات فاشلة من سياف البيشي مدافع الاتفاق لمنع الكرة من الدخول في المرمى، حيث أبعد الكرة بعد أن عبرت الخط.

ومع مطلع الشوط الثاني طالب الاتفاقيون بركلة جزاء في الدقيقة 50 بعد وقوع النجم عبد الرحمن القحطاني داخل منطقة الجزاء الزرقاء إثر احتكاكه مع أحد مدافعي الهلال، لكن الحكم عبد الرحمن العمري الذي أدار النزال أمر باستئناف اللعب.

ضغط لاعبو "فارس الدهناء" على مرمى الهلال، لكن هجماته كانت تفتقد التركيز، إضافة إلى إجادة الدفاع الهلالي تشتيت الكرات الاتفاقية أولاً بأول، ثم استيقظ نجوم الزعيم مجددا وأحكموا سيطرتهم على الملعب وسط تراجع اتفاقي غير مبرر، وعند الدقيقة 76 يحتسب الحكم العمري ضربة جزاء للهلال بعد أن تصدي البيشي لتسديدة "ويلي" داخل منطقة جزاء فريقه، حيث تصدى لها "ويلي" ووضعها على يمين عدنان السلمان الحارس الاتفاقي هدفا ثانيا للهلال.

وعند الدقيقة 85 يسدد النجم الفريدي كرة قوية تصدى لها حارس الاتفاقي على دفعتين، ليرد عليه الاتفاقي سلمان الحريري بتصويبه قوية أبعدها الإخطبوط محمد الدعيع حارس الهلال إلى ضربة زاوية، حيث استمر اللعب بعد ذلك دون تغير في النتيجة حتى أطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز هلالي ثمين أعاده إلى وصافة دوري المحترفين، إضافة إلى كسبه عودة نجمه المهاجم محمد العنبر.



وفد هلالي يزور الدويسان والهويشل



"الاقتصادية" من الرياض
زار وفد من نادي الهلال مكون من فهد الحميدي الأمين العام المساعد، مشعل الأسمري المشرف العام على لعبة التايكوندو، وياسر الطلاسي عضو إدارة العلاقات العامة والإعلام لاعب فريق التايكوندو عبدا لله الدويسان الذي يرقد في مستشفى الرياض المركزي إثر إصابة تعرض لها الأسبوع الماضي, كما زار الوفد لاعب الفريق السابق خالد الهويشل الذي يرقد في المستشفى ذاته.

وأكد الحميدي أن هذه الزيارة ضمن الوفاء والتواصل الذي تعوده اللاعبون في مختلف الألعاب من قبل إدارة النادي الوفية برئاسة الأمير عبدا لرحمن بن مساعد، ونائبه الأمير نواف بن سعد.

من جهة أخرى, تواصلت الإنجازات الهلالية عبر فريق التايكوندو (ناشئين) الذي حقق بطولة المنطقة الوسطى واحتضنتها صالة نادي الهلال على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وفي أول جولة من بطولة الأندية الممتازة للكاراتيه المقامة على صالة ستاد الأمير فيصل بن فهد وبحضور رئيس اتحاد الكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص حقق فريق الهلال انتصارين مهمين على فريقي التهامي من جازان وحراء من المدينة المنورة على مستوى القتال الجماعي والكاتا الجماعي, ومثل الفريق كل من: ثامر المالكي, عماد المالكي, عبد الله الفيفي, فيصل الحربي, علي الكعبي, رائد هوساوي, ماجد الخليفة, ورياض هوساوي.

ويشرف على الفريق إداريا خالد الحبجر ويدربه زبير حاشي.





الهلال يسطع قمرا على أرض الكوماندوز



الدمام: علي الزنقري
حافظ الهلال على مركزه وصيفا لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم خلف الاتحاد المتصدر, بفوزه على الاتفاق 2/0 في الدمام أمس, ضمن الجولة الـ9 من الدوري, إذ رفع رصيده إلى 20 نقطة, فيما بقي مستضيفه على مركزه الـ5 برصيد 12 نقطة؛ سجل محمد العنبر الهدف الأول في الدقيقة 18, وأضاف المحترف السويدي ولهمسون الهدف الثاني من ضربة جزاء «د 75».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



«خربشة» بشير لوجه التائب توقفه أكثر من 3 مباريات



المدينة المنورة: محمد عامر
اعتدى صالح بشير مهاجم الاتفاق على طارق التائب لاعب الهلال في مواجهة أمس، عندما قام بوضع أصابعه في عيني التائب من خلف الحكم، وكشف مصدر في اتحاد الكرة السعودي لـ «الشرق الأوسط» أن صالح بشير سوف يتعرض لعقوبة الإيقاف لأكثر من 3 مباريات مع الغرامة المالية وذلك حسب لائحة العقوبات الأخيرة.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الصراع الفضائي بين أبو ظبي وART يمتد إلى محادثة الحكم للمعلق بالجوال



الرياض: مشاري الفهد
سجلت مباراة الاتفاق والهلال حدثا ترك الكثير من الجدل «فضائيا»، حيث عرضت قناة ART بعد الشوط الأول لقطة ترصد الزميل سعيد الهلال مراسل قناة أبو ظبي الرياضية على خط التماس أمام طاقم الحكام، مناولا الحكم عبد الرحمن العمري هاتفه النقال للتحدث إلى شخص آخر.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



نواف بن سعد: جماهيرنا في الدمام قدوة



الدمام: على الزنقري
استغرب الأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال ما قام به الدولي عبد الرحمن العمري، الذي أدار مباراة الاتفاق والهلال في الدمام أمس، عندما قام بأخذ الهاتف الجوال من احد مراسلي القنوات الفضائية والحديث قبل بداية المباراة، وقال الأمير نواف بن سعد: لا ادري ما الذي دار خلال حديثه بالهاتف، وطالب نائب رئيس الهلال بتفسير للعمل الذي قام به الحكم.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الزيد: هدف الهلال صحيح وتحركات العمري جيدة

الرياض: عماد المفوز
أكد عبد الرحمن الزيد نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن هدف الهلال الأول في مرمى الاتفاق أمس صحيح ، مشيرا إلى أن الكرة اجتازت خط المرمى وهي في الهواء، كما أن ضربة الجزاء التي احتسبت لصالح الهلال في الشوط الثاني كانت صحيحة بعد أن اصطدمت الكرة بيد سياف البيشي مدافع الاتفاق وغيرت اتجاهها وهي متجهة نحو المرمى.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وللمزيد من الاخبار والمواد الاخرى :: اضغط هنا ::



اخر تعديل كان بواسطة » منادي في يوم » 23/11/2008 عند الساعة » 10:18 AM
  #2  
قديم 23/11/2008, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MaMoOoN
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 15/10/2005
المكان: alzaeem network " Jeddah"
مشاركات: 8,492


الله يعطيك العافية أخوي الفيصل وماقصرت

بالتوفيق للجميع


.
.
  #3  
قديم 23/11/2008, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي والكل غالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2007
المكان: الرس حالياً -الكويت سابقاً
مشاركات: 560
الـــــــــــــــــــــــــــف شكر يا احلى اداره وبالتوفيق ان شاء الله
  #4  
قديم 23/11/2008, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبايب انا والهلال
مشرف منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 03/03/2003
المكان: المملكة العربية السعودية
مشاركات: 5,146
يعطيك العافيه يالغالي الفيصل

والف مبروك الفوز للجميع
  #5  
قديم 23/11/2008, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أنا الهلالي والنعم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
المكان: فـي الـطائرة .
مشاركات: 16,010
شـكرا لكم .. و بانتظار باقي الأخبار .
  #6  
قديم 23/11/2008, 03:33 AM
عضو لجنة التغطيات بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 09/03/2008
المكان: الـزعيم دائماً في القمة
مشاركات: 1,085
شكراً يا شبكتنا الغاااااااااااااالية
  #7  
قديم 23/11/2008, 03:34 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/11/2008
مشاركات: 125
الله يعطيكم العافيه وماقصرتوا
  #8  
قديم 23/11/2008, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـــالـــــد
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: اقسم بالله لو انهم خيروني بين نساء الدنيا..وبين مشاهدة الارسنال على الطبيعه .. لفضلت مشاهدة الارسنال .. وانا ابتسم .!
مشاركات: 214
الف شكر على الاخبار

والله يعطيكم العافيه.....
  #9  
قديم 23/11/2008, 03:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/04/2006
مشاركات: 1,728
الله يعطيكم العااااااااااااافيه
  #10  
قديم 23/11/2008, 03:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد القريني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/12/2007
المكان: ألـKـزعـMـيـم
مشاركات: 2,334
يعطيكم العافيه يا احلا اداره

والزيد مو لوحده اللي يقول الهدف صحيح الهدف واضح وضاح الشمس
  #11  
قديم 23/11/2008, 03:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/10/2005
مشاركات: 7,666
..~


إقتباس
اعــداد

AL_FAISAL ALHILALY

عـــوآآفـــي ., على الاخبــآر اليوميــــه ., وبــإنتظــآر البقيـــــه ورده ورده ..

آآلـــف مبروك لجميـــع { الزعمــآء } الفـــوز والـ 3 نقـــآط والمستوى المتميــــز .,



رجـآآآل واللـه ..{ .!!



., ننتـــظر العقــوبه الرآدعـــه له .

..~

اخر تعديل كان بواسطة » هلالي توب في يوم » 23/11/2008 عند الساعة » 05:55 AM
  #12  
قديم 23/11/2008, 03:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/12/2006
المكان: في مجرة درب التبانه
مشاركات: 3,793
عوافي,,,,,,,,


بالانتظار
  #13  
قديم 23/11/2008, 03:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/02/2008
المكان: جــــــــــــــد هـ
مشاركات: 4,577
اعــداد

AL_FAISAL ALHILALY

عساك عالقوة دوم يارب وربي يعطيك الف عافية

الف شكر لاحلى شبكه بالكون
  #14  
قديم 23/11/2008, 03:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2005
المكان: jٍeٍdٍdٍaٍhٍ
مشاركات: 2,992
الله يعطيك العافية أخوي الفيصل وماقصرت

بالتوفيق ,,,,
  #15  
قديم 23/11/2008, 03:40 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/12/2006
المكان: Jordan
مشاركات: 1,013
يعطيكم الف عاااااااااااااااااافيه
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:08 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube