المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > ملفات مونديال كأس العالم 2002
   

ملفات مونديال كأس العالم 2002 أرشيف المواضيع والتقارير التي تم إعدادها لكأس العالم 2002 بالإضافة إلى أرشفة جميع مباريات المونديال

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/05/2002, 04:06 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 13/08/2001
المكان: عروس المصائف
مشاركات: 1,364
المونديال الحلقة الثامنه

[c]اولاً احب ان اشكر جميع القائمين على شبكة الزعيم


الانتهازيون" يفجرون الفوضى في منتخب الجزائر
ثمار مونديال 82 انعكست سلبيا في 86

بعد هذه المشاركة المشرفة للمنتخب الجزائري في مونديال 1982 باتت الكرة الجزائرية في الصدارة في القارة السمراء، وبفضل أداء لاعبي المنتخب في النهائيات تحتم على المسئولين في الاتحاد الجزائري تعديل قوانين الاحتراف حتى يسمح للاعبي المنتخب بالالتحاق بالأندية الأوروبية التي صارت تتهافت عليهم.
غير ان ثمار تألق المنتخب في نهائيات مونديال اسبانيا 82 استثمرت بطريقة عكسية بعد أن تدخل المتطفلون في شئون الكرة خاصة وان هذه الأخيرة تضاعفت شعبيتها في الجزائر.
ولم يتمكن المنتخب الجزائري بقيادة المدرب عبدالحميد زوبا من فعل شيء في نهائيات كأس الأمم الافريقية التي أقيمت في ساحل العاج حيث خرج من الدور نصف النهائي على يد الكاميرون.
وأوكلت مهمة تدريب المنتخب في تصفيات كأس العالم 1986 للمدرب القدير رابح سعدان الذي تمكن من اعادة الروح الى المنتخب وقاده الى النهائيات بتألق بعد فوزه في مباراة الدور الأخير على تونس ذهابا 5-2 وإيابا 3-صفر، وحجز الخضر تأشيرة التأهل للمرة الثانية على التوالي الى النهائيات.
وبدأت المشاكل تظهر مباشرة بعد هذا الانجاز بعد أن صار المنتخب رمزا وينال كل من يلعب في صفوفه شرفا كبيرا، وراح المسئولون عن الكرة في الجزائر يخبطون خبط عشواء بقرارات ارتجالية وفوقية لا تفسير لها، كأن يفرض على المدرب وضع اسم لاعب ضمن التشكيلة، ووجد الانتهازيون طريقهم الى صفوف المنتخب وراحوا يعكرون أجواءه وظهرت اولى نتائج هذه الفوضى في نهائيات كأس الأمم 1986 التي أقيمت في مصر حيث خرج المنتخب من الدول الأول.
وجاءت نهائيات كأس العالم مكسيكو 1986، ولم يستطع المنتخب تحقيق الآمال المعلقة عليه حيث لعب المنتخب الجزائري ضمن المجموعة الرابعة الى جانب البرازيل وايرلندا الشمالية واسبانيا، وخاض أول مباراة له ضد ايرلندا الشمالية، وكان الجزائريون يعلقون آمالا كبيرة على هذه المباراة، فالخصم يمكن تجاوزه ومعه تتحقق البداية المرجوة في النهائيات.
وأظهر الايرلنديون اندفاعا كبيرا منذ البداية وفاجأوا الجزائريين بطريقتهم الانجليزية الخالصة، فاضطر اللاعبون الجزائريون الى التراجع الى منطقتهم في محاولة لرد الهجمات الايرلندية المتكررة.
ولم تمض من بداية المباراة الا ست دقائق حتى تمكن المنتخب الايرلندي من هز الشباك الجزائرية من ركلة حرة مباشرة انبرى لها نورمان وايتسايد بنجاح. يذكر ان وايستاد كان ولايزال أصغر لاعب يخوض نهائيات كأس العالم عندما كان في السادسة عشرة من عمره.
وواصل المنتخب الايرلندي ضغطه على المنطقة الجزائرية بعد الهدف، بعد أن وجد حرية كبيرة في تنقلات لاعبيه وكاد أن يضيف هدفا ثانيا.
وأحس المنتخب الجزائري بخطر الهجوم الايرلندي فراح يحاول تنظيم صفوفه واسترجاع المبادرة وكادت المهاجم رشيد حركوك أن يعدل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة.
وكان المنتخب الجزائري في الشوط الثاني أكثر تصميما على إدراك التعادل، فسيطر على المجريات وأخذ لاعبوه المبادرة، وتمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة 58 من ركلة حرة سددها المهاجم جال زيدان قوية يمين الحارس الايرلندي، بعدها نزل إيقاع اللعب وخفف الجزائريون من وتيرة اللعب دون سبب وكأنهم اقتنعوا بنقطة التعادل.
ورغم ان التعادل في هذه المباراة كان منطقيا بالنظر الى أداء المنتخبين، فانه كان مخيبا للجزائريين الذين كانوا يطمحون الى إحراز ثلاث نقاط من أضعف منتخب نظريا في هذه المجموعة. والخيبة الأكبر كانت في أداء المنتخب الذي بدا مهلهلا التي ظهرت مفككة، حتى نقطة القوة التي كان يتميز بها المنتخب وهي أدائه الرجولي وغاب التنسيق عن خطوطه الثلاثة وروحه العالية كانت غائبة في هذه المباراة.
وكانت المفاجأة في تشكيلة المنتخب التي غابت عنها الأسماء التي تملك التجربة والخبرة، وظهور أسماء جديدة لم تشترك مع المنتخب حتى في المباريات الودية مثل المهاجم حركوك الذي نزل بديلا لماجر والمدافع مجادي، بينما ترك المدرب رابح سعدان لاعبين أصحاب تجربة مثل لخضر بلومي وتاج بن سحاولة في الاحتياط.

أساطرة الكرة وصلوا إلى اليابان بعد رحلة عذاب!
تأهلوا ب (معجزة) لأول مرة في كأس العالم
(ا ف ب) نيقوسيا:
لم تواجه البرازيل طوال تاريخ مشاركاتها الستة عشرة في نهائيات كأس العالم صعوبات مثل ما عرفه مشوارها في تصفيات مونديال 2002، وانتظر عشاق المنتخب الذهبي حتى اخر جولة من تصفيات امركا الجنوبية حتى يروا منتخب بلادهم يظفر بتأشيرة التأهل بعد احتلاله المركز الثالث.
واستغرب اغلب الملاحظين هذا المشوار المتواضع، بل وذهب البعض الى حد اعتبار تأهل البرازيل الى العرس العالمي بمثابة "معجزة"، بالنظر الى النتائج التي حققها المنتخب في التصفيات والى الاداء الباهت الذي قدمه لاعبوه.
واذا كانت "السامبا" رقصة ملازمة لكل عرس عالمي حتى الآن، فانها هذه المرة لم تضمن حضورها في اول مونديال ينظم في اسيا الا في اخر لحظة، بل وكانت على وشك الغياب عن النهائيات لاول مرة في تاريخ كأس العالم.
وواجه منتخب البرازيل بطل العالم اربع مرات اعوام 1958 و1962 و1970 و1994، مشوارا صعبا في التصفيات، ولم تجد تجربة روبرتو كارلوس ولا فنيات ريفالدو وزملائهما في تجنيب البرازيل نتائج سلبية، واداء انفعاليا مفاجئا، اديا الى الاستعانة بثلاثة مدربين في مدى عام واحد.
وكان اول ضحايا هذه النتائج المدرب واندرلي لوكسمبورجو الذي اقيل من منصبه مباشرة بعد اولمبياد سيدني 2000، وخلفه انطونيو لوبيز موقتا لمدة شهر قبل ان يتعاقد الاتحاد البرازيلي مع الحارس الدولي السابق ايمرسون لياو الذي بقي على رأس المنتخب لمدة ثمانية اشهر، ليتولى بعد ذلك لويز فيليبي سكولاري مهام تدريب التشكيلة "الذهبية" التي خفت بريقها.
ومباشرة بعد وصوله فرض سكولاري اسلوبا جديدا على طريقة اللعب، وحاول دفع اللاعبين الى اللعب بروح قتالية لتجنيب اساطرة الكرة شبح الاقصاء من التصفيات، وكان له ما أراد رغم الانتقادات التي وجهت ولا تزال توجه لطريقة لعبه البعيدة جدا عن الاسلوب البرازيلي الذي يعتمد على الفنيات واللمحات الجميلة والاستعراض.
وضع المنتخب المتدهور وتذبذب نتائجه وعدم انتظامها جعلت الانصار يعبرون في كل مرة عن غضبهم من اداء منتخب بلادهم، ووصفوه ب "المنتخب الصغير"، الذي استعمل 60 لاعبا في رحلة العذاب في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة للنهائيات، والذي مني بخسارة قاسية امام هندوراس صفر-2 في ربع نهائي كوبا اميركا التي خرج منها صفر اليدين.
ورغم ان البرازيل ليست احد المنتخبات للظفر بكأس العالم على غير العادة، فان رجال سكولاري سيحاولون خلال النهائيات الرد على الانتقادات الكثيرة الموجهة اليهم، وربما نقص الضغط سيمكنهم من مفاجأة الجميع.
وسيكون نجم برشلونة الاسباني ريفالدو قائد الجوقة في النهائيات، والمسؤولية الملقاة على عاتقه ليست بالسهلة، وستكون مهمة قيادة وسط وهجوم المنتخب جد معقدة.
ويبدو مدرب المنتخب تائها في الاختيار بين اللاعبين الذين سيمثلون البرازيل في النهائيات، خاصة وان اغلبهم نجوم في انديتهم المحلية او الاوروبية.
وتبدو المشكلة الاكبر للمدرب في خط الهجوم الذي يعاني من عقم واضح منذ غياب النجم رونالدو عنه بسبب الاصابات المتكررة، ولم يستطع رونالدينيو ولا لويزاو وادميلسون خلافة نجم الكرة البرازيلية وانتر ميلان الايطالي، الذي تمثل بداية تعافيه من الاصابة بادرة امل لسكولاري ومشجعي المنتخب.


بلجيكا تبعد 4 لاعبين من تشكيلة المونديال
المدرب وضعهم كعناصر "طواريء"
أ ف ب بروكسل:
اذاع مدرب منتخب بلجيكا لكرة القدم روبير فاسيجه اليوم التشكيلة الرسمية المؤلفة من 23 لاعبا التي ستشارك في مونديال 2002 من 31 مايو الى 30 يونيه في كوريا الجنوبية واليابان.
واستبعد فاسيجه 4 لاعبين من التشكيلة الاولية التي ضمت 27 لاعبا وهم مدافع اندرلخت مارك هندريكس ولاعب وسط اوتريخت ستيفان تانجه ومهاجمي ستاندار لياج ميكايل جوسنس وبوروسيا مونشنجلادباخ الالماني بيتر فان هود.
واوضح فاسيجه ان اللاعبين الاربعة سيبقون رهن اشارة المنتخب في حال اصابة احد لاعبي التشكيلة الرسمية قبل انطلاق المونديال.
ويغيب عن المنتخب 4 لاعبين اساسيين بسبب الاصابة وهم المدافعان فيليب كليمان (كلوب بروج) وجوس فالجارين (سلتيك الاسكتلندي) ولاعب الوسط والتر باسيجيو (اندرلخت) والمهاجم اميل مبينزا (شالكه الالماني).
وتلعب بلجيكا في المونديال ضمن المجموعة الثامنة الى جانب اليابان وروسيا وتونس.
واللاعبون هم:
- للمرمى: جيرت دي فليجر (فيللم تيلبورج الهولندي) وفريديريك هيربويل (لاجانتواز) وفرانكي فاندندرييسش (موسكورن).
- للدفاع: جلين دي بويك (اندرلخت) واريك ديفلاندر (ليون الفرنسي) ونيكو فان كيركهوفن (شالكه الالماني) ودانيال فان بويتن (مرسيليا الفرنسي) وبيتر فان در هيدن (كلوب بروج) واريك فان مير (ستاندار لياج) وجاكي بيترس (لاجانتواز).
- للوسط: بارت جور (هرتا برلين الالماني) وتيمي سيمونس وجايتان انجليبرت وسفن فرمان وجيرت فيرهيين (كلوب بروج) وداني بوفان (سانت ترون) وايف فاندرهايجه (اندرلخت) وبرند تييس (جنك) ويوهان فاليم (ستاندار لياج).
- للهجوم: مارك فيلموتس (شالكه الالماني) وفيسلي سونك (جنك) ومبو مبينزا (موسكورن) وبرانكو ستروبار (دربي كاونتي الانجليزي).


نيجيريا تطلق إنذاراً ل "مجموعة الموت"!
خسرت جمعهورية ايرلندا امام نيجيريا 1-2 في مباراة دولية ودية في كرة القدم اقيمت في دبلن امام 35 الف متفرج ضمن استعدادات المنتخبين لنهائيات كاس العالم المقررة في كوريا الجنوبية واليابان من 31 مايو الحالي الى 30 يونيه المقبل.
وسجل ستيفن ريد (69) هدف جمهورية ايرلندا، وجوليوس اجاهوا (13) وايفي سودجي (47) هدفي نيجيريا.
وهي الخسارة الثانية لجمهورية ايرلندا على ارضها منذ عامين
وجهت نيجيريا انذارا الى خصومها في المونديال وخصوصا انجلترا التي اوقعتها القرعة معها في المجموعة السادسة الملقبة "مجموعة الموت" الى جانب الارجنتين والسويد.
وأثبتت نيجيريا تفوقها للمرة الثانية على كرة القدم البريطانية بعد تغلبها على اسكتلندا 2-1 قبل نحو شهر.
في المقابل، ستكون المباراة درسا بالنسبة لمدرب جمهورية ايرلندا مايك ماكارثي خصوصا وانه سيلتقي منتخبا افريقيا في المونديال هو الكاميرون الذي يوجد ضمن مجموعته الخامسة الى جانب السعودية والمانيا.

الأرجنتين كسبت الحرب وكأس العالم
أحرزت اللقب لأول مرة وخسارة هولندية ثانية

حرت المباراة النهائية في 25 يونيه عام 1978 على ملعب ريفر بلايت أمام حشد ناهز السبعين ألف متفرج معظمهم أرجنتينيون، وكانت هذه المرة الثانية التي تصل فيها الأرجنتين الى المباراة النهائية بعد عام 1930 والمرة الثانية على التوالي للمنتخب الهولندي بعد خسارته نهائي كأس العالم عام 1974 أمام ألمانيا الغربية. وكان الغائب الأكبر عن هذه المباراة نجم هولندا يوهان كرويف الذي رفض اللعب في المونديال بعد تلقيه "تهديد بات" على حد تعبيره.
وبدأ مدرب منتخب الأرجنتين لويس سيزار مينوتي الحرب الكلامية قبل يومين من المباراة عندما قال: "يملك المنتخبان جميع الأسلحة ليقدموا مباراة نهائية رائعة بيد ان المنتخب الهولندي أقل قوة مما كان عليه عام 1974، لأنه من المستحيل تعويض عبء بمكانة يوهان كرويف".
وكان جميع أفراد المنتخب الأرجنتيني يلعبون في أندية محلية باستثناء ماريو كامبس الذي كان يدافع عن ألوان فالنسيا الاسباني، وهو الوحيد من بين أفراد المنتخب الأرجنتيني الذي خسر أمام هولندا بالذات صفر-4 في الدور الثاني عام 1974.
وشهد الشوط الأول سيطرة أرجنتينية بمواكبة جماهيرية كبيرة، وسنحت فرص كثيرة أمامه لافتتاح التسجيل لكن برتوني وباساريللا ولوكيه أهدروها تباعا في الدقائق 15 و19 و24.
وأثمر الضغط هدفا سجله ماريو كيمبس عندما راوغ مدافعين هولنديين وسجل كرة زاحفة فشل الحارس الهولندي يونجبلود في التصدي لها (37) لتنفجر فرحة كبيرة في المدرجات.
وسنحت أمام روبي رينسينبريك فرصة لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة بين ان اوبلادو فيلول انقذ الموقف.
في الشوط الثاني هاجم المنتخب الهولندي بضراوة املا في إحراز هدف التعادل، بينما اعتمد الأرجنتينيون على الهجمات المرتدة.
وتصدى فيلول لكرة قوية من اري هان (53)، وأخرى لكرة رأسية من كرول اثر ركلة ركنية (67).
وأثمر الضغط الهولندي أخيرا بعدما سجل الاحتياطي ديك نانينجا هدف التعادل قبل انتهاء المباراة بثماني دقائق مسجلات الهدف المائة في البطولة بكرة رأسية اثر تمريرة من رينيه فان دي كركهوف.
وأفلتت الأرجنتين من هزيمة محققة في الدقيقة الأخيرة عندما ارتطمت كرة روبي رينسبرينك بالقائم.
وقال رينسينبرينك بعد المباراة: "لو دخلت كرتي المرمى لكنت أصبحت هداف البطولة وأفضل لاعب فيها وتوج منتخب بلادي بطلا، لكن القدر شاء عكس ذلك".
واحتسب الحكم وقتا إضافيا مدته نصف ساعة على شوطين وأهدر هاوسمان كرة سلهة ليمنح التقدم للأرجنتين في الدقيقة 101، لكن كامبس نجح في ذلك بعد دقائق رافعا رصيده الى 6 أهداف ليتوج هداف الدورة.
وتابعت الأرجنتين أفضليتها ونجحت في تسجيل هدف ثالث حمل توقيع دانيال برتوني (115).
وهكذا أحرزت الأرجنتين كأس العالم للمرة الأولى، وخسرتها هولندا للمرة الثانية على التوالي أمام الدولة المضيفة بعد سقوطها أمام ألمانيا الغربية 1-2 قبل أربع سنوات في ميونيخ.
وقال كامبس: "لم أشعر بسعادة مماثلة في حياتي، وقف المنتخب الهولندي ندا عنيدا لكننا نجحنا في حسم المباراة في مصلحتنا بفضل تصميمنا".


منتخب المانيا يتعرض لضربة موجعة ثالثة
اكد مدرب المنتخب الالماني لكرة القدم رودي فولر ان مدافع بوروسيا دورتموند كريستيان فورنز لن يشارك في مونديال 2002 الذي تستضيفه كوريا الجنوبية واليابان من 31 مايو الى 30 يونيه بسبب الاصابة في ركبته.
وقال فولر بعد خضوع فورنز لفحص اخير وبعد محادثات مع طبيب المنتخب "بكل حسرة نعلن ان فورنز لن يتمكن من المشاركة في المونديال لانه لن يتعافى من الاصابة في الوقت المناسب".
وكان فورنز (30 عاما) خضع السبت الماضي لعملية جراحية لازالة الغضروف في ركبته اليسرى بعدما عانى اسابيع عدة من الاصابة.
وقال فورنز "ليس بامكاني المخاطرة بصحتي. اريد ان العب سنوات اخرى".
واستدعى فولر مدافع فيردر بريمن فرانك باومان مكان فورنز الذي شارك مع منتخب بلاده في مونديال فرنسا 1998 وبطولة امم اوروبا في بلجيكا وهولندا عام 2000 وساهم بفوز فريقه بوروسيا دورتموند بلقب الدوري الالماني هذا الموسم.
ويشكل انسحاب فورنز ضربة موجعة لفولر لكونه بات ثالث لاعب اساسي في صفوف المنتخب الالماني يعلن انسحابه من المونديال بسبب الاصابة بعد لاعب وسط بايرن ميونيخ محمد شول ومدافع باير ليفركوزن ينز نوفوتني.
كما ان مدافع هرتا برلين ماركو ريهمر، احد اللاعبين الاساسيين في صفوف المنتخب، لم يتعاف بعد من الاصابة في كاحل قدمه.


ما سح الاحذية" الذي أصبح اسطورة الكرة العالمية!
الجوهرة السوداء ولد من الفقر ليصبح نجما تاريخياً

عندما ابصر النور في 23 اكتوبر عام 1940 في ولاية ميناس جيراس كان يدعى ادسون ارانتس دو ناسيمنتو، لكن هذا الاسم سرعان ما تغير واصبح بيليه اللاعب الاسطورة الذي كتب صفحات خالد في سجلات كرة القدم اللعبة عشاق هذه العالمية واصبح اسمه على ألسنة الملايين من لم تعد اللعبة الاكثر شعبية في العالم هي نفسها بعد الثورة التي احدثها ابن السابعة عشر ربيعاً خلال كأس العالم في السويد عام 1958، فقد خطف اللاعب الشاب الباب المشاهدين بادائه الساحر لانه جمع مواهب كروية خارقة لم يماثله فيها احد من اللاعبين الذين سبقوه او لحقوه وكانت لياقة بيليه البدنية عالية ومراوغاته ممتازةوتمريراته متقنة وسرعته فائقة وتفكيره سريعاً. كان يقوم باشياء خارجة عن المألوف فكانت موضوع اعجاب النقاد والرأي العام على السواء وكتب الكثير عن بيليه اللاعب واطلق عليه الكثير من القاب ك "الجوهرة السوداء" و"سيد الكرة" و"رياضي القرن" لكن ما قيل فيه لايفيه حقه.
اما بيليه الانسان فكتب القليل عنه، وهو الرياضي الوحيد تقريباً الذي رفض ان يروج لاعلانات التبغ أو الكحول لانه حسب قوله يريد أن يكون قدوة لجميع الرياضيين ومثالا يحتذي به الاطفال، فالمال لم يكن يوما هدف بيليه بالذات وان كانت الشركة تتهافت عليه للتعاقد معه لكن غايته ان يكون سفيرا لكرة القدم التي اعطته الشهرة والمجد فاعطاها اللمسة السحرية المميزة، وعين سفيرا لمنظمة اليونسيكو ليساهم في نشر الثقافة والتعليم في العالم ويمتاز بيليه بتواضعه الجم على الرغم من الهالة العظيمة التي احاطت به، فهو يحب الجميع صغارا وكبارا لايرفض طلبا للتوقيع لاحد المعجبين او اخذ صور تذكارية معهم، وكان همه ان يسعد عشاق اللعبة الذين اتوا لمشاهدة فنه الرفيع وادائه الساحر ومارس بيليه كرة القدم ككل برازيلي مع اترابه في الشوارع والازقة، وكانت الكرة عبارة عن لفاقات ورق مستديرة تتيح لهم ممارسة رياضتهم المفضلة والسبب بالطبع يعود الى الفقر المدقع الذي كان يعيشه بيليه عندما كان ماسحاً للاحذية في احدى ضواحي مدينته لكسب قوته وحصل بيليه على أول حذاء له في الحادية عشرة وانضم بعدها الى نادي اتلتيكو في ساو باولو واخذ يصقل موهبته.
لكن طموح بيليه تخطى حدود النادي عندما اختاره مدرب المنتخب انذاك فيتشنتي ميولا للدفاع عن الوان بلاده وكانت اول مباراة دولية له ضد منتخب الارجنتين الغريم اللدود للمنتخب البرازيلي ومنافسه على زعامة الكرة الامريكية الجنوبية ومع اقتراب كأس العالم 1985، ضمن بيليه مركزا له ضمن المنتخب المشارك في النهائيات وشهدت الدورة تحولا كبيراً في مسار حياته اذ بات اصغر لاعب في العالم يقود منتخب بلاده الى احراز اللقب للمرة الاولى ولم يلعب بيليه في المباراتين الاوليين للبرازيل ضد انجلترا والنمسا، لكنه شارك في الثالثة ضد الاتحاد السوفياتي التي انتهت بفوز البرازيل 2 صفر، ثم خاض اول مباراة اساسيا ضد ويلز في ربع النهائي وسجل هدف المباراة الوحيد ليطير بمنتخب بلاده الى نصف النهائي حيث تألق وهز شباك فرنسا 3 مرات لتتأهل البرازيل الى المباراة النهائية وفي النهائي اخرج بيليه كل ما في جعبته من فنون اللعبة وسجل هدفين ضد السويد "5 2" في منتهى الروعة لتظفر بالبرازيل بالكأس.
وفي عام 1962 دافعت البرازيل عن لقبها بنجاح في تشيلي لكن بيليه لم يلعب سوى مباراة واحدة اثر اصابة بالغة تعرض لها في المباراة ضد السويد بسبب خشونة المدافعين.
وسيبقى التاسع عشر من اكتوبر 1969، يوماً مشهوداً في حياة بيليه لانه سجل هدف الالف في تاريخه على ملعب ماراكانا الشهير وامام 120ألف متفرج في مرمى فاسكو دا جاما من ركلة جزاء وفي العام 1970، اعلن بيليه رغبته في عدم تمثيل بلاده في نهائيات كأس العالم في المكسيك بسبب الخشونة التي تستهدفه وعدم حماية الحكام للاعبين البارزين من الضرب المتعمد، لكن لم تكن لديه الحيلة للافات امام الحاح الجمهور البرازيلي حتى أن رئيس الجمهورية انذاك تدخل شخصياً ليعود بيليه عن قراره فرضخ. ولم يندم بيليه، وقدم اجمل مونديال في التاريخ حيث احرزت البرازيل اللقب للمرة الثالثة واحتفظت بكأس جول ريميه الى الابد واعتبر المنتخب البرازيلي عام 1970 ابرز المنتخبات العالمية على مر العصور وضم انذاك ريفيلينو وجيرزينيو وتوستاو وكارلوس البرتو وكان لابد لبيليه ان يعتزل دولياً وهو في اوج عطائه، فاقيمت له مباراة اعتزال على ملعب ماراكانا امام 170 الف متفرج جاءوا. ليشاهدوا سيد الكرة للمرة الاخيرة ضد يوغوسلافيا وفي نهاية المباراة وضع تاج من الذهب الخالص على رأس بيليه طاف به ارجاء الملعب حاملاً في يده قميصه وهو يمسح الدموع من عينيه.
وانتقل بيليه بعد ذلك الى الولايات المتحدة ساعياً لنشر اللعبة في بلد لايعطي كرة القدم اي اهمية، فلعب في صفوف نيويورك كوزموس ضمن الدوري الامريكي الشمالي للمحترفين، كما سعى الى ترويج اللعبة في ميدان التجارة بتعاقده مع شركتي بيبسي كولا وظهر في افلام عدة ابرزها "الهروب الى النصر" الذي جمعه مع الانجليزي الراحل بوبي مور والارجنتيني اوزفالدو ارديليس.




  #2  
قديم 20/05/2002, 06:21 PM
عضو سابق بمجلس إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/10/2001
المكان: السعودية
مشاركات: 8,113
مشكور أخوي محب الموج الأزرق على هالموضوع الرائع



أرجو منك عزيزي مراجعة بريدك الداخلي الخاص بالشبكة
للضرورة القصوى .
  #3  
قديم 20/05/2002, 06:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2002
مشاركات: 2,663
ايه والله مشكووووووووووووووووووور




  #4  
قديم 20/05/2002, 06:51 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 27/04/2002
المكان: رحّال
مشاركات: 1,485
فعلا والله مشكور




[glint][align=center]لا تنسى ذكر الله
......................
اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا
ولا مبلغ علمنا
ولا الى النار مصيرنا[/align]
[/glint]
  #5  
قديم 20/05/2002, 07:34 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/05/2002
مشاركات: 268
مشكووووووووووووور








   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:43 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube