المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/04/2002, 06:47 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أتقوا الله في أنفسكم آيها الحكام

الحمد لله الذي يعلم ما تخفي القلوب والخواطر ، ويرى خائنة الأحداق والنواظر ، المطّلع على خفيات السرائر ، العالم بمكنونات الضمائر ، المستغني في تدبير الكون عن المشاور والمؤازر . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مقلّب القلوب ، وغفار الذنوب ، وساتر العيوب ، ومفرج الكروب . وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله سيد المرسلين ، وجامع شمل الدين ، وقاطع دابر الملحدين ، صلى الله وسلم عليه ، وعلى آله الطيبين الطاهرين .

الى أخواني الحكام الذين سوف يقومون بتحكيم حصاد الموسم المتمثل في ثلاث مباريات وهي مباراة نصف نهائي دوري خادم الحرمين الشريفين الجمعة القادمه ومباراة نهائي ولي العهد الأربعاء التي تليها ومباراة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين تعالوا معي في هذه العجاله نرى ونفهم أهمية العدل وترك الهوى والظلم في الحكم بين الخصوم ومفهوم العدل من منظور ديننا العظيم نسأل الله أن ينفع بها وأن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه:

احترام العدل تقليدٌ تتوارثه الأمم المحترمة، وتقيم له الضمانات، وتبني له السياجات، من أجل أن يرسخ ويستقرَّ.

وإن الحضارات الإنسانية لا تبلغ أوج عزها، ولا ترقى إلى عز مجدها إلا حين يعلو العدل تاجها، ويتلألأ به مفرقها. تبسطه على القريب والغريب، والقوي والضعيف، والغني والفقير، والحاضر والباد.

العدل تواطأت على حسنه الشرائع الإلهية، والعقول الحكيمة، والفطر السوية. وتمدح بادعاء القيام به ملوك الأمم وقادتها، وعظماؤها وساستها.

حسن العدل وحبه مستقر في الفطر، فكل نفس تنشرح لمظاهر العدل مادام بمعزل عن هوى يغلبها في قضية خاصة تخصها.

القسط والعدل هو غاية الرسالات السماوية كلها: { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد:25].

إن أية أمة تعطلت من هذه الخلة الجليلة فلا تجد فيها إلا آفاتٍ جائحةً، وزوايا قاتلةً، وبلايا مهلكةً، وفقراً معوزاً، وذلاً معجزاً، ثم لا تلبث بعد ذلك أن تبتلعها بلاليع العدم وتلتهمهاالمنايا والحتوف.

بالعدل قامت السموات والأرض، وللظلم يهتز عرش الرحمن. العدل مفتاح الحق، وجامع الكلمة، ومؤلف القلوب.

العدل في حقيقته تمكين صاحب الحق ليأخذ حقه. في أجواء العدل يكون الناس في الحق سواء لا تمايز بينهم ولا تفاضل، بالعدل يشتد أزر الضعيف ويقوى رجاؤه، وبالعدل يهون أمر القوي وينقطع طمعه. ( لا تَظْلِمُونَ ولا تُظْلَمُونَ) [البقرة:279].

وإن أمة الإسلام هي أمة الحق والعدل، والخير والوسط، نصبها ربها قوامةً على الأمم في الدنيا، شاهدةً عليهم في الآخرة، خير أمةٍ أخرجت للناس، يهدون بالحق وبه يعدلون، يتواصون بالحق والصبر، ويتنافسون في ميادين الخير والبر، ويتسابقون إلى موجبات الرحمة والأجر.

أمةٌ أمرها ربها بإقامة العدل في كتابه أمراً محكماً وحتماً لازماً: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) [النساء:58].

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) [النساء:135].

عدل الإسلام يسع الأصدقاء والأعداء، والأقرباء والغرباء، والأقوياء والضعفاء، والمرؤوسين والرؤساء. عدل الإسلام ينتظم كل ميادين الحياة ومرافقها ودروبها وشؤونها. في الدولة والقضاء، والراعي والرعية، والأولاد والأهلين. عدلٌ في حق الله. وعدل في حقوق العباد في الأبدان والأموال، والأقوال والأعمال. عدلٌ في العطاء والمنع، والأكل والشرب. يُحق الحق ويمنع البغي في الأرض وفي البشر.

في الحديث الآخر: ((ما من أحد يكون على شيء من أمور هذه الأمة فلم يعدل فيهم إلا كبه الله في النار)) أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد من حديث ابن يسار رضي الله عنه.

إلحظوا أيها الغافلون عن العدل يقول الرسول صلى الله عليه وسلم علي شيء من أمور هذه الأمه والرياضه من هذه الأمور.

جاء في الخبر عنه : ((إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار تخلى الله عنه ولزمه الشيطان)) ، وفي رواية الحاكم: ((فإذا جار تبرأ الله منه)).

أيها الإخوة الغافلون عن معنى العدل. العدل يعني عدلٌ في كل ميدان، وقسط يكفل الحق للناس، كل الناس ولو كان من غير المسلمين والأعداء المناوئين: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعدِلُوا اعدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) [المائدة:8].

هذا هو العدل العالمي الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من أربعة عشر قرناً عدلٌ يتم فيه ضبط النفس والتحكم في المشاعر. إنه القمة العليا والمرتقى الصعب الذي لا يبلغه إلا من رضي بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ورسولاً، وبدينه دستوراً وحكماً. إنه عدل محمد ، مكيالٌ واحدٌ وميزانٌ واحد.

إن الحيف وسلب الحقوق وإهدار الكرامات مبعث الشقاء ومثار الفتن. إن قوماً يفشو فيهم الظلم والتظالم، وينحسر عنهم الحق والعدل إما أن ينقرضوا بفساد، وإما أن يتسلط عليهم جبروت الأمم يسومونهم خسفاً، ويستبدون بهم عسفاً، فيذوقون من مرارة العبودية والاستذلال ما هو أشد من مرارة الانقراض والزوال. إن الظلم خراب العمران.

بعد هذا كله هل ياترى سيترك أخواني في الله الذين ستوكل لهم مهمة تحكيم ثلاث مباريات هي حصاد الموسم العدل وتطبيق القانون الصحيح الصريح مجاملة لفلان أو خوفاً من لسان علان أولئك الذين هداهم الله لم يسلم من ألسنتهم حتى أبنائهم وأهليهم أتمنى أن يكون الجواب لا وألف لا فهم مؤتمنون وقضاة وسيحاسبون أن ظلموا أو جاروا أو حكموا بالهوى من رب العباد فهل ينتبهون ولأنفسهم يحذرون ويحرصون أسأل الله ذلك وأرجو أن لايحتج احداً منهم بأن الرياضه لا ينطبق عليها ذلك وإلا سيدخلون في طامة أكبر وهو فصل الدين عن أمور الحياة.

فالدين الأسلامي وأدابه وأوامره تنطبق على جميع أمور الحياة صغيرها وكبيرها.

نقاط سريعه:
- أرجو أن لاتتكرر أخطاء العام الماضي التي ظهرت جلياً في مراحل الحسم وتضررت منها فرق تكبدت خسائر الأعداد وخسرت ثمرت الحصاد بأخطاء عجيبه والتي نظنها بأذن الله غير مقصوده.
- أرجو أبعاد الأخوة العقيلي والمهنا وأبراهيم العمر عن مراحل حسم هذا العام لكي تعطى الفرصه لغيرهم أولاً وثانياً لأن أخطائهم تلك التي نحسبها بأذن الله عن غير قصد وتعمد قد تورث لديهم عقدة الذنب فلا يستطيعون أقرار العدل مرة أخرى بسبب ذلك.
- أتمنى لنهائي كأس ولي العهد ناصر الحمدان ولنهائي كأس خادم الحرمين عبدالرحمن الزيد أو العكس فكلاهما رغم ميولهما المعروفه إلا أنهما أقل مايقال عنهما أنهما الأفضل والأكفاء من الحكام المعروفين أو أن تتحفنا لجنة الحكام بالحكام الجدد التى ترى فيهم قوة الشخصية وروعة الأداء فما حدث العام الماضي من أخطاء نتمنى أن ينساه الشارع الرياضي بالمملكه بروعة أداء حكام مراحل الحصاد لهذه السنه أرجو ذلك وأتمناه.

اللهم أهدنا جميعاً للعدل وأبعدنا برحمتك عن ظلم أخواننا المسلمين اللهم أهدنا وضال المسلمين اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في فلسطين والشيشان وأفغانستان والفلبين اللهم أنصرهم على عدوك وعدوهم اللهم زلزل الأرض من تحت يهود اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أحصهم عدا وأقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحداً أبدا وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

المرجع من خطب الشيخ صالح أبن حميد حفظه الله.
  #2  
قديم 16/04/2002, 07:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348


إقتباس
اللهم أهدنا جميعاً للعدل وأبعدنا برحمتك عن ظلم أخواننا المسلمين اللهم أهدنا وضال المسلمين اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في فلسطين والشيشان وأفغانستان والفلبين اللهم أنصرهم على عدوك وعدوهم اللهم زلزل الأرض من تحت يهود اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أحصهم عدا وأقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحداً أبدا وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


والله يكفينا شر الأخطاء .

وعساك على القوة ويعطيك العافية انشاء الله.

اخر تعديل كان بواسطة » الوليد في يوم » 16/04/2002 عند الساعة » 07:24 PM
  #3  
قديم 16/04/2002, 07:26 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/03/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 43
أخي الفاضل دكتور سعود شكراً ولا أقول إلا
اللهم أنفعنا بما قرآنا والموضوع حقيقه يستحق القرأه من الحكام في الملعب وغيرهم فيجب علينا جميعاً كبشر أن نعدل في كل أمر توليناه وشكراً أخي العزيز على هذا الموضوع ولكن لاأتمنى أن نقرأه كجمهور ونتصور أنه موجه للحكام فقط بل لنا كلنا وجزى الله كاتب الموضوع خير.
  #4  
قديم 16/04/2002, 08:44 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/03/2002
مشاركات: 38
يا اخوان يوجد...........ضغوط من فوق ومن تحت ومن اليمين ومن اليسار ومن الامام ومن الخلف......


يجب ان تعرفوا هذا واعلم بأنكم تعرفون ولكن لاتعيرون للموضوع اعتبار .


الموضوع جيد ومشكور يا دكتور.

ولكن حدث مره بأن الحكم في مباراه الهلال والنصر قبل 3 او 4 سنوات

وكان الهلال وقتها ليس لديه امل بل امل ضعيف جدافي دخول المربع

وصلت معلومه للحكم عن طريق شخص معروف جدا وحكم سابق وكان وقتها استاذ للحكام.

قال للحكم ودون ذكر اسماء ........( ترى الهلال ليس لديه امل في الوصول للمربع)!!!!!!!!ايدع النصر يفوز وفعلا فاز.....

يا جماعه ضغوط من كل جانب والزين الي يسدد ويقارب ويرضي مرؤسيه .

حتى تمشي اموره.

وين الي مايخاف وين الي يرضي ربه اول ثم مرؤسيه...قليل وخصوصا في الرياضه.

ارجوا ان اكون غير متشائم او متحامل . وعلى العموم (لو فنيت خربت)

يوجد ناس تخاف الله ولا تلومهم في الله لومت تلائم.

ودمتم في حفظ الله ورعايته.

( ان تنصروا الله ينصركم )
  #5  
قديم 16/04/2002, 09:09 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/01/2002
مشاركات: 383
يعطيك العافية د/ سعود

كلامك في محله ولكن .... يجب إيقاف المتهجمين على الحكام وتأديبهم وإلا سيحاول الحكام إرضاء الطرف المؤذي الثرثار لأن ألزم ماعلى الواحد سمعته وكرامته !!!!!!

اخر تعديل كان بواسطة » الحقيقة مرة في يوم » 16/04/2002 عند الساعة » 09:12 PM
  #6  
قديم 16/04/2002, 09:24 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/03/2002
مشاركات: 38
يا اخوان اريد ان اعتذر عن الصراحه الزايده عن الزوم.


مش كل شي يقال والصراحه قد تزعج البعض المعذره مره اخرى.


اشكر د/ سعود على الموضوع الي جاء في وقته وعسى ان يطلع عليه الحكام للفائده .


ودمتم.

لاتنسوا المجاهدين في سبيل الله بأموالكم
  #7  
قديم 16/04/2002, 11:22 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/03/2002
المكان: اعذريني يالرياض لوهجرتك .جف ليلي وانقلب وقتي ظلام .يرتبك فكري إلى مني ذكرتك ..ويحترق قلبي وضيعت الكلام!!
مشاركات: 1,243
الله يجزاك الف خير والله

اتمنى ان الكلام يوصل للحكام واتمنى انهم يخافون ربهم .




اللهم انصر اخوننا في فلسطين يارب العاملين .
  #8  
قديم 16/04/2002, 11:55 PM
mso mso غير متواجد حالياً
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 737
اخي العزيز الغالي DrSaud69

بارك الله فيك على هالموضوع الرائع الذي جاء في و قته والذي اتمنى ان يقرأه الحكام والمسؤولين عنهم.

ان الانسان لن يكون عادلا مالم يكن انسانا ، وعلى الحكام ان يدركوا ان العداله ثمينه جدا وان ثمنها باهضا ، لذلك يجب عليهم ان يتحملوا الاذى من اصحاب الالسن الطويله الذين لا هم لهم الا الكذب والافتراء و الاستهزاء و اخذ حقوق الغير بغير الحق .

يقول احد الحكماء : العداله دون قوه عاجزه ، والقوه دون عداله طاغيه ، وقال آخر : من استعمل العدل استغنى عن الشجاعه ،

لكن اين القوه التي تحمي الحكم وتمكنه من ان يحكم بأمن و طمأنينه بعيدا عن المؤثرات الخارجيه المؤلمه ؟ . كيف يتخذ الحكم قرارات سليمه وهو يرى الاعتراضات المستمره و الشتم طوال المباراه من الاداريين الذين اصبحوا اكثر من لاعبي الاحتياط؟

اتمنى ان توفر الحمايه الكافيه للحكام و ذلك من خلال ابعاد الاداريين و خصوصا رؤساء الانديه من دكة الاحتياط والا فليأتوا بحكام اجانب لأن اي خطأ في هذه المرحله لا يمكن تعويضه ، و انا متأكد ان اول من سيعارض الاستعانه بالحكام الاجانب هم اولئك الذين استفادوا من اخطاء الحكام نتيجة لهجومهم المستمر على الحكام سواءا أكانوا فائزين او خاسرين .

اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في فلسطين والشيشان وأفغانستان و كشمير والفلبين اللهم أنصرهم على عدوك وعدوهم ، اللهم عليك باليهود احفاد القرده و الخنازير الحاقدين و عبيدهم الامريكان المجرمين قتلة الشعوب ، اللهم عليك بهم جميعا انهم لا يعجزونك يا جبار السموات والارض يا رب العالمين ، اللهم ارنا فيهم يوما اسودا كيوم فرعون و هامان و اميه بن خلف ، اللهم أحصهم عددا وأقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحداً .

و شكرا لك د. سعود .
  #9  
قديم 17/04/2002, 02:14 AM
مشرف سابق في منتدى الاتصالات
تاريخ التسجيل: 14/04/2001
المكان: alzaeem network
مشاركات: 7,394
يعطيك العافية د/ سعود 69
  #10  
قديم 17/04/2002, 02:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السلطاني
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 20/03/2001
المكان: @alsultany15
مشاركات: 22,893
هلا بالدكتور سعود

نشكرك على هذه الجواهر اللتي سطرتها اناملك


دمتم لنا
  #11  
قديم 17/04/2002, 03:29 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/03/2002
المكان: تحت سماء زرقاء احلم باالسفر خلال بحر ازرق
مشاركات: 231
مشكور يادكتور
يبد انك شخصت المرض
وجزاك الله الف خير
اعطيت العلاج باالمجان
يسلم قلمك
  #12  
قديم 17/04/2002, 04:11 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/04/2002
المكان: الاحساء
مشاركات: 597
يعطيك العافية


ومشكوووووووووور د/سعود
  #13  
قديم 17/04/2002, 04:22 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/09/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 994
المشكله لا يتحملها الحكم فقط

المفروض الذي يتقي الله من يخوفهم بتصريحاته و افعاله التي اغلبية الحكام

و شغلة التحكيم مصدر من مصادر رزقه و تزعيل فلان و علان ما اعتقد بيفيده لانه لا يجد امور يحتمي بها من التهجمات الصريحه
  #14  
قديم 17/04/2002, 04:57 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/02/2002
مشاركات: 411
الله يكفينا شر الأخطاء
  #15  
قديم 17/04/2002, 07:49 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
شكر الله للجميع كريم المشاركه

أحبتي في الله
الوليد وأبوعبدالرحمن والودود الحنون والحقيقة مره وAbu saad 66 وmso والداوود والسلطاني والحزام الأزرق وزرقاء هلاليه وأحبك ياسامي والمجهول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الموضوع أرجو أن نراه جميعاً من منظاره العام فهو لايخص الحكام وحدهم بل كل أنسان يملك قرار أن يتقي الله في نفسه وفيمن تتعلق قرارته بهم وأن نتجنب جميعاً الحكم بالهوى ورغبات النفس وأن نتقي الله في السر والعلن أسأل الله لنا ولكم ولأخواننا المسلمين الهداية والرشاد.
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube