#1  
قديم 26/03/2008, 11:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
Post نجوم الزعيــم في ذاكرة التاريخ





بــحــث : !...الهلالي...!



هـــذا لـقاء من الذاكرهـ من 9 سنوات تقريبــا من جريدة الجزيرة ( نادر )




مبروك الدبلي نجم هلال الثمانينات وصاحب لقب هدف (التحدي الشهير):
مبارك العبدالكريم (باع) منجرته في شارع الوزير من أجل ناديه!!


لقاء - خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس، وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع مهاجم فريق الهلال السابق مبروك المتعب الشهير بالدبلي,, احد نجوم الرعيل الاول الذين ساهموا بفاعلية في جلب اول بطولة في تاريخ نادي الهلال (كأس الملك لموسم عام 1381ه),, ثم شارك ايضا في انجاز (1384ه) المتمثل بحصول الازرق على كأس الموسم (كأس الملك وكأس ولي العهد) الذي لم يسبق لأي فريق ان حقق هذا الانجاز الفريد من نوعه.
وظل (الدبلي) صاحب القدم القوية والقذائف العنيفة يحمل القابا تاريخية فهو اول لاعب هلالي يحرز هدفا في مرمى الفريق الاهلاوي (اهلي جدة) في لقاء التحدي الشهير الذي اعقب نهائي كأس الملك عام (81).
كما يعد اول لاعب بالمنطقة الوسطى يحدث مشكلة في نظام (الفترة الحرة) اوائل الثمانينات وعلى ضوء ذلك صدر قرار ايقاف بحقه لمدة عام ليتم رفع قرار العقوبة بأمر من جلالة الملك سعود - يرحمه الله -,, بعد مضي شهر من استئنافه.
استضفناه وعبر حلقتين لنقلب معه اوراق تاريخه الرياضي الحافل بالانجازات والبطولات والالقاب الشخصية واليوم وفي الحلقة الاولى نتناول قصة انضمامه لفريق الهلال ودوافع ذلك، وهدف التحدي الشهير الذي احرزه في مرمى فريق اهلي جدة وعن منجرة مبارك العبدالكريم التي باعها من اجل ناديه وكل هذه الاحداث التاريخية تقرؤنها عبر هذه السطور.
معهد الأنجال
يقول في معرض تجربته الرياضية,, ان بدايته الكروية كانت في الحواري والمدارس مثل بداية اي لاعب, ففي معهد الانجال (العاصمة حاليا) تجلت موهبتي للوهلة الاولى حيث كان لدوري المدارس السنوي وقوة منافساته الذي كان يشهده المعهد آنذاك دورا ايجابيا في بروزي وظهوري بشكل اكثر فعالية لما يضم المعهد من لاعبي الاندية البارزين امثال مبارك الناصر وسعيد بن يحيى ونادر العيد وكندا وناصر السيف وطارق التميمي وغيرهم.
انضممت في السبعينات الهجرية لفريق (شباب الناصرية) قبل حله الذي كان يرأسه الامير ماجد بن سعود ثم خلفه في رئاسته الامير منصور بن سعود,, ووجدت الفرصة في تمثيله رغم صغر سني في وقت كان الفريق يضم بعض لاعبي الاندية البارزين امثال صالح عدني ومهدي بن علي وزيد بن مطرف وسيد سالم، في فترة من الفترات واستمريت في صفوفه مدة تتراوح بين سنة ونصف الى سنتين غير ان هذا النجاح المبكر عزز حظوظي في الانضمام لفريق الهلال الذي اتجهت اليه بمحض ارادتي شوقا وتوقا لارتداء شعاره وتحقق ذلك في أواخر عقد السبعينيات الهجرية اذ سجلت في صفوفه بلا مقابل ومثلته في خط الهجوم.
مقر النادي بالظهيرة
حرصي الكبير على التمارين ومن ثم اثبات وجودي واحقيتي بارتداء القميص الازرق دفعني لان اسير ماشيا على قدماي من منزلنا الكائن بحي الناصرية الى مقر النادي بالظهيرة واحيانا اذا كان معي (4) قروش اركب بها تاكسي واتجه للنادي!! واتذكر عندما يجتمع اللاعبون بالنادي يقوم المشجع الهلالي المخلص (علي ابو حسين) بنقل المجموعة من النادي الى مقر التمارين بحي الملز بجوار ملعب شباب الرياض (الشباب حاليا) ووسيلة النقل كانت عبارة عن (ونيت) تم توفيره بدعم قوي ومباشر من مؤسس النادي ورئيسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (كساه الله ثوب الصحة والعافية).
السر سالم وحسن التوم
لعبت في بدايتي في خط الوسط,, ثم تحولت الى مركز الهجوم وتحديدا في خانة الجناح الايمن,, والحقيقة لا أنسى فضل المدربين السودانيين السر سالم وحسن التوم اللذين ساهما بتوجيهاتهما وتعليماتهما المستمرة في دعم قدراتي الهجومية وتنمية مهاراتي الفنية داخل ميدان المنافسة.
صناعة الأهداف!!
دوري كمهاجم صناعة الاهداف اكثر من التسجيل طبعا ساهمت بصورة مباشرة في صنع العديد من الاهداف واكثر اللاعبين استفادة من ذلك هما هداف وقائد الفريق اللامع مبارك العبدالكريم والمهاجم القناص سليمان مطر الشهير بالكبش وتبقى مسئولياتنا كلاعبين داخل ارض الملعب هي قيادة الفريق لتحقيق الانتصارات بغض النظر عمن يحرز الاهداف.
مشوار النجومية
اتذكر جيدا اول مباراة مثلت بها الهلال رسميا بعد تصنيفه في مطلع الثمانينات كانت ضد فريق اهلي الرياض (الرياض حاليا) واعتقد اننا كسبنا اللقاء (2/1) حيث قدمت مستوى رائعا كسبت به رضا المدرب والجماهير الهلالية التي كانت تكتظ بها مدرجات ملعب الصايغ.
تفصيل البوت ب 20 ريالا
ظروف الزمن والامكانات المحدودة آنذاك اجبرتني على لبس (بوت) لأكثر من سنتين حيث كنا نقوم بتفصيله عند السوداني (ابو اللون او حربي) مقابل (20 ريالا) وبعد شهور يتمزق ونقوم باعادة خياطته وتصليحه من جديد يعني كل (3) سنوات نغير البوت وقالها ضاحكا!!
منجرة مبارك العبدالكريم
في اوائل الثمانينات مر نادي الهلال بظروف مادية سيئة للغاية لدرجة ان قائده الكبير مبارك العبدالكريم (باع) منجرته الواقعة في شارع الوزير من اجل ناديه تقديرا لأحواله المتردية,, في صورة كشفت عمق الحب والانتماء الصادق الذي عرف عنه هذا القائد الفذ تجاه ناديه الذي اشتد به الكرب.
اسماء عالقة
ثمة لاعبون اسماؤهم لاتزال عالقة في الاذهان والوجدان ومن زملائي الهلاليين النجم الكبير مبارك العبدالكريم وزين العابدين (الخلوق جدا) والماستيرو سلطان بن مناحي والكبش وسط والرزقان (كندا) ومن الاندية الاخرى بالمنطقة الوسطى,, احمد الدنيتي وناصر كرداش -يرحمهما الله- وسعد الجوهر ونادر السعيد ومحمد بن جمعة وابناء المطرف (زيد وراشد) وعلي حمزة ومبارك الناصر.
هدف (التحدي الشهير) الاجمل!!
بلاشك يظل هدف الفوز اليتيم الذي احرزته في شباك حارس الاهلي من جدة (ياسين صالح الاجمل في حياتي الرياضية,, لعدة اعتبارات اهمها,, حلاوة الهدف الذي جاء اثر تسديدة عنيفة من مسافة بعيدة لم يشاهدها (ياسين صالح) الا وهي تستقر في الزاوية 90,, في لقاء التحدي الشهير الذي اعقب نهائي كأس الملك لموسم عام 1381ه الذي جمع الهلال بفريق الوحدة وحققنا البطولة عن جدارة ب (3/2),, ففي الوقت الذي انسحب فيه فريق الاهلي امام الوحدة (في تصفيات كأس جلالة الملك 81) لأسباب تخص الاهلاويين انفسهم وعقب حصولنا على كأس الذهب اخذوا يقللون من انجازنا ويؤكدون بانه لولا انسحابهم لما حقق الهلال البطولة,, ومن هذا المنطلق طلبوا اقامة لقاء ودي في جدة وتكفل الامير عبدالله الفيصل - يحفظه الله- بمصاريف التذاكر والاقامة حيث شهد ملعب الصبان بجدة ذلك التحدي الشهير الذي انتهى لصالحنا بهدف واسكتنا بهذا الانتصار كل الالسنة التي حاولت تقليل حجم انجازنا الكبير الذي تحقق بكل همة واقتدار.
الشيخ عبدالرحمن بن سعيد
لا انسى بالطبع وقفة شيخ الرياضيين ووالد الهلاليين عبدالرحمن بن سعيد- اطال الله في عمره - معي عندما خصصص لي مكافأة شهرية مقدارها (40) ريالاً!! من اجل المواصلات,, وذلك تقديرا لظروفي المتمثلة بقيامي بالانتقال من الناصرية الى مقر النادي بالظهيرة يوميا سيرا على الاقدام وفي (عز الظهر).
كأس الملك 81
اعتبر اللقاء التاريخي الذي جمع الهلال بفريق الوحدة,, نهائي كأس جلالة الملك عام 1381ه الاصعب بلاشك, ففريق مثل الهلال يخوض تجربة جديدة في عالم النهائيات ولا يملك خبرة تساعده على مجاراة فريق كالوحدة العملاق الذي كان يضم في صفوفه اسماء رنانة ونجوما افذاذا ضربت شهرتهم الآفاق كحسن دوش وحسني باز ولطفي وسعيد لبان وعبدالرحمن الجعيد وصدقة سلطان فضلا عن كونه طرفا ثابتا في اربع نهائيات متتالية في المسابقة ذاتها قبل هذه الموقعة المنتظرة.
غير ان زملائي اللاعبين وبروحهم القتالية العالية واخلاصهم الكبير استطاعوا ان يخالفوا التوقعات ويسقطوا فرسان مكة (الفريق الاكثر ترشيحا) من برج تفوقهم وغرورهم في ملحمة كروية بديعة حققنا فيها الفوز المثير على الفريق المنافس ب 3/2 وانتزعنا الكأس بقوة منه لتحط رحالها ولأول مرة في المنطقة الوسطى بعد ان استقرت بالمنطقة الغربية منذ النصف الثاني من عقد السبعينيات في مطلع الثمانينيات.
ثالوث خطير
في فريق الهلال كنت ارتاح لثنائي خط المقدمة النجمين مبارك العبدالكريم وسلمان مطر الشهير (بالكبش) حيث شكلت معهما ثالوثا خطيرا الكل ظل يحسب لنا الف حساب,, واتذكر ان الشبابيين حاولوا ايقاعنا نحن الثلاثة في ورطة,, حتى لا نشارك امامهم في احد لقاءات الدوري لادراكهم بخطورة هذا المثلث,, ولكن مساعيهم فشلت بالطبع.
ورطة شبابية
القصة يا اخي العزيز وما فيها عسكرنا يوم الجمعة في النادي (بالظهيرة) استعدادا للقاء يجمعنا مع شقيقنا شباب الرياض (الشباب حاليا) وذلك في النصف الاول من حقبة الثمانينيات الهجرية وقبل موعد صلاة الجمعة بساعة خرج زملائي اللاعبون جميعا لاداء الصلاة وبقيت انا ومبارك العبدالكريم وعبدالرحمن السماري المشجع الهلالي المعروف والكاتب المخضرم!!
ولعدم وجود ساعة معنا داهمنا الوقت حيث قام بعض الشبابيين ومنهم (,,,)!! بابلاغ (رجال الحسبة) بحجة تأخرنا عن صلاة الجمعة المهم مسكونا جميعا وركبونا في السيارة وكنت اظن ان هذه السيارة تابعة للنادي! فسألت السماري (احنا بروح للملعب!!,, فقال يا الدبلي يا مهبول الله يخرب بيتك ما تعرف وين بروح,, بروح للهيئة,,!! وفي غفلة (طبينا) نحن الثلاثة من نافذة السيارة وهربنا لملعب الصايغ قبل موعد المباراة بساعة, حيث كان لاعبو الهلال متواجدين هناك في حين كان الشبابيون يجرون عملية الاحماء والتسخين وسط ارتياح نفسي كبير ساد الشبابيين لتأكدهم بغيابي انا ومبارك العبدالكريم,, وفجأة دخلنا ارض الملعب واخذت الجماهير الشبابية تردد وبصوت مسموع الدبلي ومبارك العبدالكريم مسكوهم الهيئة في محاولة لزعزعة الثقة وهزها في نفوس زملائي اللاعبين,, ولكن هيهات هيهات فشلت جميع خططهم ومحاولتهم المحبطة!!.
عقد مزمنة
شكل فريقنا عقدة مزمنة لشيخ الاندية المنافس الحقيقي للهلال الذي سعى وبكل الوسائل والمحاولات في الغاء هذه الظاهرة من قاموس لقاءات الفريقين التي دائما ما تصبح نتائجها لصالح الهلال,, حتى لو كان فريقنا في اسوأ حالاته الفنية فقد كنا نحقق الفوز عليه واتذكر في احد لقاءات الفريقين بالدوري تقدم الشباب على على الهلال 2/0 وفي الشوط الثاني قلب مبارك العبدالكريم النتيجة لصالحنا ب 3/2 رغم انه لعب بركبة معطوبة والفريق كان وقتها يعيش وضعا فنيا متذبذبا واحواله متردية.
علي حمزة الاصعب
يعتبر مدافع فريق اهلي الرياض الفذ علي حمزة اصعب مدافع اواجهه خلال مشواري الرياضي حيث كنت احسب له الف حساب نظرا لصعوبة تجاوزه او المرور من عنده لكونه يملك كل مقومات النجاح في خط الدفاع,, بجانب ايضا مدافع فريق الاتحاد العملاق مبارك ابوغنم.
مدرسة الوسطى
بالتأكيد كنت من اشد المعجبين بفريق اهلي الرياض الذي لقب بمدرسة الوسطى واستمر لاعبوه بكرتهم الجماعية السلسة واللعب القصير المحكم الذي يقوده مجموعة من ابرز نجوم الثمانينيات يتقدمهم خط هجومه المكون من الثنائي زيد بن مطرفي ومبارك الناصر.
البطاقة الشخصية للضيف
الاسم: مبروك الطيب المتعب الشهير (بالدبلي).
تاريخ الميلاد: 1365ه.
الحالة الاجتماعية: متزوج واب ل يزيد 25 سنة، غالب 19 سنة، عبدالكريم 14 سنة، شهاب 13 سنة وبنات.
المهنة: اعمل لدى صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز.
المؤهل: متوسط.




آخوكــم : !...الهلالي...!




اخر تعديل كان بواسطة » !...الهلالي...! في يوم » 27/03/2008 عند الساعة » 02:11 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/03/2008, 02:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
نرجــو تغيير عنوان الموضوع الى نجوم الزعيــم في ذاكرة التاريخ ( 1 )

وان شاء الله كـل آسبــوع راح يـ كون لنا لقاء نادر

تابعونا كـل آسبــوع مـــع الـ !...الهلالي...!

ان شاء الله ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/03/2008, 02:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المدافع الصلب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/12/2006
المكان: الـ Fire
مشاركات: 20,406
ارجوا ان تكمل لنحصل على مكتبة النجوووم

تشكراااااااااااااات
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/03/2008, 02:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
ان شاء الله يالغالـي هي لن تقـل عن 10 آجزاء وآكثـر ان شاء الله

كونــوا كــل خميــس في منتدى الجمهور الهلالي ان شاء الله

حياك الله عزيزي والعفــو .. !
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/03/2008, 07:46 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/08/2007
مشاركات: 106
هذا الهلال شلة مشاهير و مشكووووووووووووووووووووووووووووور اخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/03/2008, 08:00 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
!!

حياك الله عــزيــزي

وبالتوفيــق للزعيــم والدبلــي
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/03/2008, 10:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/10/2005
مشاركات: 2,726
يعطيك ألف عافية أخوي

:: :: ::

والزعيم ولد بطل وزاخر بالنجوم
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/03/2008, 11:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـ الفيصل ـلالي
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 18,950
الله يعافيك يالغـــــــــلا..

وواصـــــل يابطـــل..
_________________
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/03/2008, 11:28 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/10/2005
مشاركات: 7,668
الهلالي فكرهـ روعه الله يوفقك وننتظرك بالاجزاء القادمه .. وربي احس نجوم الهلال القدامي مظلومين شوي مناا احنا الجماهير ..

المفروض يكون لهم رايي في النادي ولو بالمشورهـ فقط .. لان لهم خبرتهم وكمان تقدير لهم ..

تقبل مروري ..
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/03/2008, 09:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
كلامــك سليــم آخوي جالـس لحالي

حياكم الله وبالتوفيق لـ الدبلي وآتمنى له الشفاء العاجـل

نرجو الدخول من هنـا لـ معرفـه الآوضاع التي يمر بـها

http://vb.alhilal.com/t554810-post8102066.html
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28/03/2008, 10:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2007
المكان: ...؟
مشاركات: 2,219
الله يعطيك العافيه اخوي,,
وننتظر جديدك
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28/03/2008, 11:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
الله يعافيــك عــزيزي على المـرور

..

كونوا معانـا يوم الثلاثاء القادمــ مــــــــــــــــ ع ( ........................ ) ؟
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:06 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube