#1  
قديم 13/03/2002, 07:08 PM
mso mso غير متواجد حالياً
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 737
أرجوكم .. أريد أن أنام !!

صاح الصبي سائلاً أمه : أمي .. هل حقـًا النوم سلطان ؟

ضحكت الأم وقالت : نعم .. قال الصبي : كيف ؟ قالت الأم : النوم سلطان؟ وسلطان النوم لا يقهر ولا يقاوم ، قال الصبي : لم أفهم بعد ، فقالت الأم: وفي تراثنا العربي قصة خيالية ، لطيفة سأرويها لك :
يحكي أن الشمس والمطر والرياح والنوم قد اجتمعوا ذات يوم وتشاجروا فيما بينهم أيهم الأقوى ؟ ثم اتفق الجميع على أن يتنافسوا فيما بينهم على إبراز قوة كل منهم وتساءلوا كيف ؟ وفجأة مر بهم رجل فقير جائع في يده رغيف يريد أن يطعمه فقال أحدهم : هذا هو الذي نريده .. وصاح آخر : فلنعط الفرصة لكل واحد منا يظهر قوته على هذا الفقير الجائع ليجعله يترك خبزه الذي يمسكه بقوة وشغف ، وقالت الريح : سأبدأ أنا ما رأيكم ؟ وافق الجميع وسلطت الريح قوتها وزمجرت ، وكلما زادت الريح قوتها ازداد الشحاذ إمساكنـًا بالخبز ،


فقالت الريح : لقد فشلت ، وجاء الدور على المطر فتساقط بقوة ، وبلل ثياب الرجل ورأسه ، ولكن مع تزايد المطر كان انحناء الرجل على رغيفه يزيد ليحميه من البلل ، فقال المطر : لقد أخفقت ، وجاءت الشمس فسلطت أشعتها عليه فعرق الرجل واجهد ولكنه لم يترك طعامه وأقرت الشمس بعجزها .

وهنا صاح النوم : الدور علي ، فجاء بهدوء شديد وأرسل النعاس على الشحاذ فنام ، وترك الرغيف بهدوء وسلام وهنا صاح الجميع قائلين : حقـًا النوم سلطان .

هنا ضحك الصبي وفرح بالقصة وقال : وهل للنوم فوائد ؟ أنا أحيانـًا أكره أن أنام حينما تقولين لي أنت وأبي : هيا إلى النوم
قالت الأم : يا بني إن من حق الطفل أن ينام وينعم بهدوء وراحة بال وسلام ؛ لأن النوم يهدئ الأعصاب ويريح الجسد والقلب من العمل الشاق ، ويعين صاحبه على العمل والحياة بتفاؤل حينما يستيقظ ، وقد جعل الله تعالى الليل للنوم والنهار للمذاكرة وللعمل ، ومن حق الجسد على صاحبه أن يريحه ولا يرهقه ، أليس كذلك ؟

ابتسم الصبي وسأل أمه قائلاً : وكم عدد الساعات التي يحتاجها الجسم ؟ فقالت الأم : الطفل المولود ينام ما يزيد عن عشرين ساعة .. ثم تقل عدد الساعات تدريجيـًا ، ويحتاج الطفل من العمر (2 - 7) سنة إلى (12) ساعة ، وفي عمر (7 - 10) سنوات إلى (10) ساعات !! أما الكبير في السن مثلي ومثل أبيك فيحتاج إلى (8) ساعات هل فهمت ؟

هز الصبي رأسه وقال تقريبـًا : هناك سؤال أخير ؟ قالت الأم : ما هو ؟ كثرت أسلتك اليوم ، قال الصبي : لماذا توقظيني في يوم الإجازة مثلما توقظيني في أيام الدراسة رغم أني لن أذهب إلى المدرسة ؟

ارتسمت ابتسامة جميلة على فم الأم ونادت على زوجها ليجيب هذا الصبي المشاكس ، فجاء الأب وعرف السؤال ونظر إلى ابنه ومسح على رأسه بحنو وقال : يا بني ، النظام هو النظام ، والفوضى هي الفوضى ، وقد اعتدت أنا وأمك على أن لا نسهر وننام مبكرًا ، ونستيقظ مبكراً ، ولا داع للسهر بغير سبب جوهري .

وعندما تكبر ستشكرنا على النظام ؛ لأن الحياة يا بني خلقها الله تعالى على الدقة والنظام ، شكر الطفل أباه وأمه واقتنع بالأجوبة وذهب لينام .

ومن الوصايا الهامة التي تقال لكل أم وأب :

1) يجب أن يكون فراش الطفل صالحـًا للنمو وراحة العمود الفقري ، لذلك يجب أن لا يكون لينـًا كثيرًا مملؤءًا بالنتوءات والارتفاعات والانخفاضات القطنية ، بل يكون ارتفاع سمك المرتبة بسيطـًا وصغيرًا ومريحـًا للطفل .

2) الطفل الرضيع بعد أن يشبع وتجفف ثيابه يوضع في سريره الصغير المحاط بجوانب عالية نسبيـًا تمنع سقوطه .

3) لا ترو للطفل قصصـًا مرعبة عن الغول وأم الغول ، واللصوص ، والرجل أبو رجل مسلوخة ، وجرائم القتل ؛ لأن هذا يسبب الكوابيس في النوم .

4) إذا جاء موعد النوم فأخبري الطفل بأن عليه أن يغير ثيابه ، ويرتدي ثوب النوم ، واتركي له خمس دقائق لينتهي من عمله الذي يشغله أو لعبه ، ثم اجعليه يذهب إلى فراشه دون عنف أو ضرب أو صراخ .

5) يجب أن ينام الأطفال في غرفة خاصة بعيدة عن غرفة نوم الأب والأم .

6) شجعي طفلك على دخول الحمام قبل النوم وأن يتجنب شرب السوائل قبل النوم بساعتين .

7) لا تجعلي النوم عقابـًا للطفل إذا أخطأ حتى لا يحدث ارتباط شرطي خاطئ بين النوم والعقاب .

8) اروٍ للطفل قصة لطيفة من كتاب أو من الذاكرة حتى يستسلم طفلك للنوم .

9) لا تجعل طفلك يسهر معك لأي سبب واجعل أقصى موعد لنومه الساعة التاسعة أو العاشرة مساءً في الصيف والشتاء .

د . رمضان حافظ
الشبكه الاسلاميه
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/03/2002, 10:21 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/02/2002
المكان: بيتنا القابع بحارتنا
مشاركات: 227
يعطيك العافيه على هالموضوع الرائع.


وهذا مانحتاجه في هذا الزمن الذي قل فيه النظام والانتظام.



تحياتيbig head
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/03/2002, 02:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السلطاني
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 20/03/2001
المكان: @alsultany15
مشاركات: 22,893
موضوع راااااائع

تسلم يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:08 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube