المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/03/2002, 03:30 PM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,953
آخر الأخــــــــــــــــبار ليوم الأحد

جريدة الرياض
************
************
الطائف أحمد حسن الزهراني:
تعتزم وزارة المعارف قريباً اصدار لائحة خاصة جديدة بدرجات الانضباط المدرسي والسلوك لجميع طلاب التعليم العام بالمملكة بمائتي درجة.أوضح ذلك مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة المعارف الأستاذ الدكتور عبدالمنان ملابار وقال: خلال لقائي بالمرشدين الطلابيين بتعليم الطائف ان اللائحة الجديدة قدرت بمائتي درجة 200بواقع مائة درجة للانضباط المدرسي ومائة درجة للسلوك وهذه الدرجات تضاف إلى المجموع العام للطالب وتؤثر في الترتيب والتقدير العام مشيراً بأن الدرجات للانضباط المدرسي والسلوك موزعة وفق معايير خاصة حسب مستوى الانضباط والمشكلات السلوكية حيث جددت درجات معينة لبنود الانضباط وأخرى لكل مشكلة سلوكية وتشرف على وضع هذه الدراجات لكل طالب لجنة خاصة محددة بكل مدرسة.وأبان الدكتور بار بأن الوزارة حالياً بصدد إعداد شهادات خاصة للانضباط المدرسي والسلوك يوضع عليها الدرجة التي حصل عليها الطالب في انضباطه وسلوكه حيث سيعتد بذلك عند قبول الطلاب والمفاضلة سواء في المدارس أو الكليات أو الجامعات بحيث تكشف هذه اللائحة عند تطبيقها الطالب المنضبط دراسياً وسلوكياً في كل مرحلة وتعطى الطالب الأكثر انضباطاً وسلوكاً فرصة أكبر للقبول في مواصلة الدراسة وغيرها.وأكد الدكتور بار بأنه سيعلن عن اللائحة قريباً بعد اعتمادها من معالي وزير المعارف الأستاذ الدكتور محمد أحمد الرشيد تمهيداً لتطبيقها ميدانياً معرباً عن أمله أن تحقق هذه اللائحة الجديدة أهدافها لخدمة مسيرة العملية التربوية والتعليمية في بلادنا.
#######################
"الرياض" عرضت مشكلته على الجهة المختصة بالشركة..
مواطن يشتكي مطالبة الاتصالات له بـ 53 ألف ريال قيمة فواتير جوالات لا تخصه
الجاسر: مشكلة الفواتير تم حلها وبقي جوال يخص المشترك ولم يسدده حتى الآنشرح صورة:صورة ضوئية لإحدى الفواتير التي يقول المشترك إنها لجوالات لا تخصهكتب صالح الحميدي:* اشتكى المواطن شريان مشاري الشيباني من قيمة ثلاث فواتير هواتف جوال تطالبه شركة الاتصالات السعودية منذ فترة بسدادها رغم عدم علمه بمكالمات الهاتف كما يقول.ومبلغ قيمة الفواتير (,53145) ريالاً تبين بعد مرور أكثر من (9) أشهر من متابعة الشركة أنها قيدت عليه بطريقة غير معروفة.وتساءل المواطن كيف سجلت عليه تلك الفواتير الثلاث وباسمه الرباعي، علماً بأن جميع أرقام تلك الهواتف الثلاث سجلت برقم بطاقة أحوال هذا المواطن، وجاءت أرقام تلك الجوالات متشابهة جداً سوى من الرقمين الأخيرين وهما 72، 73، 76!!وفور إطلاع "الرياض" شكوى المواطن شريان للمسؤولين في الاتصالات رد مدير عام التسويق في الشركة الأستاذ صالح بن ناصر الجاسر بما يلي:سعادة الأستاذ عبدالمحسن الدوادنائب رئيس تحرير جريدة "الرياض"السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهنشير لخطابكم الموجه إلى سعادة رئيس شركة الاتصالات السعودية بتاريخ 2002/2/11م والذي تطلبون بموجبه الإيضاح بخصوص شكوى المواطن شريان بن مشاري العتيبي، والذي يفيد أن الشركة تطالبه بتسديد مبلغ (,53145) ريالاً قيمة فواتير ثلاثة جوالات باسمه.عليه نشكر لكم اهتمامكم وتواصلكم مع القراء الكرام لتحقيق ما فيه الصالح العام ويخدم أهدافنا المشتركة وتوضيح الملابسات والرد على استفسارات الأخوة المشتركين قبل نشرها.ونفيدكم أنه سبق وأن تم التحقق في هذا الموضوع وتم إعفاء المشترك الكريم من مطالبته بالمبلغ المشار إليه وتم كذلك رفع اسمه من قائمة المديونية، إلا أن لديه هاتفاً جوالاً آخر يستخدمه شخصياً وقد ترتب عليه مبلغ وقدره (,254476) ريالاً لم يتم سدادها مما أدى إلى إلغاء الخدمة بتاريخ 1422/7/9ه وقد تم إبلاغه بذلك من قبل المختصين بالشركة، وأن سبب إيقاف الخدمة عنه لعدم تسديدة لفاتورة هاتفه الجوال آنف الذكر، لذا فهو مطالب بسداد مبلغ وقدره (,254476) ريالاً.آمل التفضل بالإطلاع والإحاطة بذلك. وتقبلوا تحياتنا.
##########################
"مواطن" يحبط محاولة سرقة على الطريقة الأمريكية...!!
* قام شاب سعودي شهم بخطوة جريئة عندما قام بمنع عصابة محترفة من سرقة احد المحلات الراقية للعطورات على الطريقة الأمريكية تماماً مثل ما نشاهده في أفلام هوليود..!! حدث ذلك على طريق الملك فهد في فجر يوم الجمعة عندما توقفت سيارة من نوع كابريس موديل 2001مظللة تماماً عند أحد المحلات الراقية لبيع العطورات والقريبة من بنك...!! حيث قام أحد أفراد العصابة والتي ترتدي زياً أسود موحداً بدءاً بالقفازات وانتهاء بالجزمات بتكسير الباب الزجاجي بآلة متخصصة ثم تبعه اثنان من زملائه الى داخل المحل كل ذلك يحدث تحت انظار المواطن الذي كان يقوم بإبلاغ الجهات الأمنية وعندما شاهده قائد السيارة أطلق الانذار لزملائه فاستقلوا السيارة بسرعة فائقة ثم هاجموا المواطن الشهم قبل أن يلوذوا بالفرار...!!إلا أن الجهات الأمنية والتي باشرت الحادثة في أقل من ثلاث دقائق تمكنت من رصد موقعهم ومتابعتهم.
#############################
آخر موعد لتقديم الطلبات غرة صفر
المعارف تفتح باب الترشيح للإيفاد للتدريس في الخارج
د. السناني لـ "الرياض": الوزارة حريصة على مكافأة شاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين المتميزين
كتب أحمد الشمالي:
أعلنت وزارة المعارف عن فتح باب الترشيح لإيفاد عدد من المدرسين التربويين السعوديين للتدريس خارج المملكة للعام الدراسي 1424/1423ه.وأوضح وكيل وزارة المعارف المساعد لشؤون المعلمين رئيس لجنة الإيفاد خارج المملكة الدكتور أحمد بن محمد السناني في تصريح ل "الرياض" أن المعلمين المتوقع إيفادهم خلال عام 1424/1423ه يصل إلى (140) معلماً في تخصصات مختلفة تشمل العلوم الشرعية واللغة العربية والاجتماعيات والعلوم والتربية الفنية والرياضيات والمحاسبة والحاسب الآلي وإدارة الأعمال والعلوم والزراعة والكيمياء والفيزياء والأحياء واللغة الانجليزية.وأضاف الدكتور السناني أن الدول التي سيشملها الإيفاد هي البحرين واليمن والسنغال والنيجر وأندونيسيا ومالي وجزير القمر وجزر المالديف وجيبوتي واستراليا والمدارس السعودية في كل من الباكستان وروسيا وبريطانيا وفرنسا وجيبوتي وتركيا وماليزيا وواشنطن والنمسا والمغرب وأسبانيا وأندونيسيا وألمانيا.واشترطت وزارة المعارف للمرشح أن تكون خدمته في مجال التدريس لا تقل عن خمس سنوات وألا يقل التقدير في الأداء الوظيفي للعامين الأخيرين عن (ممتاز) وأن يكون التخصص وفق الاحتياج. على أن يتم التقديم عن طريق إدارة التعليم التابع لها المعلم وترسل الطلبات المستوفية كافة الشروط بعد اعتمادها من مدير التعليم إلى الوزارة في موعد أقصاه 1423/2/1ه مؤكدة الوزارة في هذا الصدد أنه لن ينظر إلى أي ترشيحات ترد إلى الوزارة بعد هذا التاريخ على أن يرفق مع طلب الترشيح سيرة ذاتية لكل مرشح تتضمن صورة الشهادات الجامعية والدورات التي حصل عليها والخبرات العملية. مع إرفاق تقرير عن المرشح من وحدة صحية أو مستشفى حكومي.وأكد الدكتور السناني في ختام حديثه أن الوزارة حريصة على مكافأة شاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين المتميزين الراغبين في الإيفاد خارج المملكة وممن تنطبق عليهم ضوابط وشروط الإيفاد. مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية اختيار المعلمين المتميزين والقادين على تمثيل المملكة في الخارج بما يتفق مع مكانتها الإقليمية والدولية المرموقة.
#############################

جريدة الجزيرة
**************
**************
* ثادق فهد الفهد:
طلبت بلدية محافظة ثادق من 1424 مواطنا من مدينة ثادق ورويغب والرويضة «الدغالبة والسهول» مراجعة قسم الأراضي وذلك للسحب على القطع بالنسبة للممنوحين في ثادق ممن صدرت لهم أوامر سامية ومنح مشروطة.. ولتعبئة الاستمارات تمهيداً لمنحهم من المواطنين في بلدتي رويغب والرويضة.. ذكر ذلك ل«الجزيرة» رئيس بلدية محافظة ثادق المهندس محمد بن حمد الزيد.. وقال: ان على المواطنين الذين صدرت لهم أوامر سامية في مدينة ثادق المراجعة لسحب القطع اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الموافق 28/12/1422ه ولمدة خمسة عشر يوماً.
أما المواطنون أصحاب المنح المشروطة في ثادق فعليهم المراجعة لسحب القطع السكنية اعتباراً من يوم السبت الموافق 2/1/1423ه ولمدة خمسة عشر يوماً.. وبالنسبة للممنوحين من أهالي رويغب والرويضة فيتم مراجعتهم اعتباراً من يوم 26/12/1422ه ولمدة خمسة عشر يوماً.. وأكد أن من يتأخر عن المراجعة في الموعد المحدد سيتم تأخير منحته..
################################
* الرياض سلطان المواش صالح العيد:
وقع الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ظهر أمس السبت بمكتبه عقود 21 مشروعا جديدا تعليميا بتكلفة 92 مليون ريال في مختلف المناطق والمحافظات على عدد من المقاولين السعوديين الأكفاء ممن لهم الخبرة والدراية في أعمال المباني والانشاءات.
ونوه المرشد في تصريح للصحفيين بعد توقيع العقود ان هذه العقود وانشاء مبانٍ مدرسية حديثة لبنات المملكة العربية السعودية بأن لها أثراً كبيراً في ايجاد البيئة الصالحة لدراسة الطالبات، وهذه المباني والاعتمادات تضاف الى سلسلة الأعمال والتجهيزات والانشاءات التي تقوم بها الرئاسة العامة لتعليم البنات بدعم وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بالاهتمام بكل ما من شأنه الارتقاء بالمستوى والتجهيزات الخاصة بالتعليم ومن ذلك هذه الانشاءات، التي ستنضم الى سابقاتها من المباني المدرسية الحديثة التي اقامتها الرئاسة في مختلف مناطق المملكة والتي تقدر بالمليارات الريالات.وأضاف رئيس تعليم البنات في معرض حديثه ان هذا جاء نتيجة توفيق الله عزوجل ثم ما تسعى اليه هذه الدولة الرشيدة بقيادتها المباركة والمخلصة لخدمة العلم وأهله، ودعا معاليه الله ان تكون هذه المشاريع خيراً وبركة وأن ينفع بها الطالبات من معلمات وطالبات علم وان تكون بمشيئة الله كسابقاتها عوالم ومشاهد حضارية في البلاد.
وشدد على المقاولين الذين وقعوا المشاريع أمس بأن يهتموا بانجاز هذه المشاريع على الوجه المطلوب وان يعطوها العناية والاهتمام فيما يتعلق بمطابقتها للمواصفات المطلوبة منهم.
وآمل من هؤلاء المقاولين السعوديين بتسليمها في الوقت المحدد وان تكون مساهمة منهم فيما يتعلق بحسن التجهيز والبناء والحرص على ان يكون وفق الشروط والمواصفات المطلوبة وهذا عهدنا بهم والذين هم عودونا على انجاز العمل واتقانه وتسليمه في الوقت المحدد.وأوضح المهندس عبدالرحمن الأحمد ان هذه المشاريع الجديدة هي عبارة عن مبانٍ مدرسية بنماذج مختلفة وهي من النماذج التي تم تصميمها في الوكالة المساعدة للمشاريع والصيانة وهي تتكون من 7 مشاريع نموذج 18 فصلاً /270 طالبة و6 مشاريع نموذج 18 فصلاً /540 طالبة ومشروعان نموذج 11 ومشروعان نموذج 14 فصلاً / 420 طالبة ومشروع واحد نموذج 22 فصلاً /880 طالبة وثلاثة نماذج خاصة تم تصميمها بمكة المكرمة وذلك لخصوصية طبيعة الأراضي بمكة المكرمة.
وأضاف ان عقود جميع هذه المشاريع سيتم توقيعها مع مؤسسات وشركات وطنية لتقوم بتنفيذها في مختلف مناطق المملكة حيث سيتم تنفيذ 5 مشاريع بمكة المكرمة و4 مشاريع بجيزان و3 مشاريع في كل من الرياض والمدينة المنورة ومشروعان بعسير، ومشروع واحد في كل من القصيم، جدة، الباحة، النماص.
ونوه المهندس الأحمد بالدعم المتواصل وغير المحدود الذي تلقاه الرئاسة العامة لتعليم البنات من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله موضحا ان الرئاسة تسعى سعيا حثيثا للاستفادة من هذا الدعم .
##############################
140 مليوناً لتنفيذ مشاريع بلدية بحائل
* حائل عبدالعزيز العيادة:
تنفذ بلدية منطقة حائل مشاريع تطويرية في مدينة حائل ومختلف مراكز وقرى ومحافظات المنطقة تشمل تصريف المياه الجوفية ودرء أخطار السيول وسفلتة الطرق والإنارة وشبكات لمياه الشرب وتسوير المقابر وقد بلغ قيمة اعتمادات المشاريع البلدية بمنطقة حائل مبلغ مائة وأربعين مليون ريال.
من جهة أخرى طرحت بلدية حائل عدداً من المشاريع الاستثمارية والفرص أمام الراغبين بالاستثمار ومنها مائة وخمسة وتسعون قطعة شاغرة في مخطط المنطقة الصناعية ودعت الراغبين باستثمارها سرعة مراجعتها بأقرب فرصة!!
#################################
تعويضات لـ «52» مواطناً بجدة
* جدة جميل الفهمي:
دعت أمانة محافظة جدة عدداً من المواطنين لمراجعتها وذلك لاستكمال صرف تعويضاتهم.
وقال صالح بن أمين منشي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بأن المواطنين الذين شملهم التعويض بلغ «52» شخصاً سوف يتم استكمال اجراءات صرف تعويضاتهم ودعا المنشي الإخوة المنشورة اسماؤهم بضرورة مراجعة الأمانة قسم إدارة الممتلكات في مدة أقصاها شهر مصحوبة معهم صورة مصدقة من صكوك تملكهم وذلك لتتمكن الأمانة من استكمال اجراءات صرف تعويضاتهم، والمعوضون هم:
زكريا محمد صلاح جمجوم، منيرة محمد السديري، فهد عبدالرحمن السديري، عبدالرحمن عبدالرزاق السيد، عبدالله علي بامقدم، وهبي سنوسي الطحلاوي، سليمان عبدالله الجهني، ورثة/ عبدالمجيد شنكار، ورثة/ المواطن عمر صالح بقشان، حصة عبدالرحمن السديري، البندري عبدالرحمن السديري، الجوهرة عبدالرحمن السديري، شركة/ الجبس الاهلية، ورثة المواطن/ صالح بن حمد علي جحزر، محمد صالح الشاوي، سارة تركي السديري، ورثة/ علي طه رضوان، محمد عبدالله الجميح وحمد أبناء عبدالعزيز الجميح، مبارك عبدالله باعارمة، عبدالرحمن محمد نور ولي وطلال عبدالرحمن محمد نر ولي، سمو الأمير/ عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز، سمو الأمير/ محمد بن عبدالرحمن السديري، علي سعيد فرحة الدعموقي، عبدالرحمن عبدالعزيز الراجحي، الجوهرة عبدالرحمن السديري، يحيى عبدالله احمد ناس، عبدالرحمن عبدالله المهاوش، احمد علي العمري، بهيج جميل قرمني، احمد محمد الخيمي، يوسف عبدالوهاب نعمة الله، محمد صالح ابراهيم الميمني، محمد سعيد علي يماني وخالد محمد علي يماني، الارض المفرغة من محمود صالح ابو زيد واخوانه، الارض المفرغة من محمود صالح ابو زيد واخوانه، يوسف بكر طيب خباط، عبدالله سليمان باسهل، الارض المفرغة من الأمير منصور بن مشعل بن عبدالعزيز، اسامة يحيى فيلاني، الارض المفرغة من البنك العربي الوطني، سليمان عبدالله الراجحي، حامد مطبقاني، سعد عبدالمحسن عبدالله العيبان، فاروق جميل عداس، ابراهيم محمد السقاف، الارض المفرغة من محمد عبدالحافظ بن شيهون، الاميرة الجوهرة بنت سعود الكبير، سعيد محمد باناعمة، حسين بكري قزار، عبدالله عبدالعزيز التركي، ابراهيم عبدالله العنقري، احمد ومحمد صالح كعكي.
###############################
تعيينات جديدة لعمداء جامعة الإمام
* الرياض مبارك أبودجين:
أصدر معالي وزير التعليم العالي عددا من القرارات تقضي بتعيين عدد من العمداء في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وقد شملت القرارات:
الدكتور علي بن عبدالله الزبن عميدا لكلية الدراسات العليا لمدة سنتين اعتبارا من22/12/1422ه.
الدكتور ابراهيم بن عبدالله بن محمد البراهيم عميدا لكلية الشريعة في الرياض لمدة سنتين اعتبارا من 22/12/1422ه.
الأستاذ الدكتور زيد بن عبدالكريم بن علي الزيد عميدا لمعهد القضاء العالي لمدة سنتين اعتبارا من 22/12/1422ه.
الدكتور عبدالرحمن بن حمد بن محمد الداود عميدا لشؤون الطلاب لمدة سنتين اعتبارا من 18/12/1422ه.
الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن سليمان الجمهور عميدا للمركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر لمدة سنتين اعتبارا من 22/12/1422ه.
وقد قدم معالي مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم التهنئة للعمداء المعينين.
وتمنى لهم العون والتوفيق في عملهم الجديد.
#################################
في المستشفى السعودي الألماني بالرياض:
إصلاح انحناء شديد بالعمود الفقري لمريضة
* الرياض الجزيرة:
تم بالمستشفى السعودي الألماني بالرياض إجراء عمليتين ناجحتين لإصلاح انحناء شديد بالعمود الفقري (جنف صدري) لمريضة تبلغ من العمر 14 سنة. وقد تمت العملية الأولى من الأمام من جهة الصدر حيث تم إصلاح حوالي 40% من الانحناء وتمت العملية الثانية من خلف العمود الفقري وبذلك تم إصلاح الانحناء بصورة كاملة وخرجت المريضة من المستشفى وهي في حالة استقامة شبه طبيعية لعمودها الفقري وسط فرحتها وفرحة أهلها.
وكان الانحناء قد بدأ مع المريضة منذ سن البلوغ واستمر في ازدياد بمصاحبة آلام شديدة مع المشي.
يذكر أن العمليتين قام بهما الدكتور خالد بترجي بمعاونة فريق طبي من المستشفى.
####################################
أعلنتها الخدمة المدنية
المرشحون والمرشحات للوظائف الصحية
* الرياض سلطان المواش:
أعلنت الخدمة المدنية أسماء عدد من المواطنين والمواطنات الذين تم ترشيحهم حسب نتائجهم في المفاضلة على الوظائف الصحية المعلنة في الفترة من 14/10/1422ه حتى 25/10/1422ه.
وأملت وزارة الخدمة المدنية المرشحين والمرشحات مراجعة المقرات التي تقدموا اليها بطلبات دخول المفاضلة وذلك لاستكمال مسوغات التعيين مصطحبين معهم الوثائق التالية:
وثيقة التخرج الأصلية مع صورتين لها.
أصل بطاقة العائلة مع صورتين لها «للنساء».
أصل بطاقة الأحوال المدنية وصورتين منها «للرجال».
أصل شهادة الخبرة مع صورتين لها إن وجدت.
وسيكون موعد استكمال المسوغات اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 27/12/1422ه الى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 6/1/1423ه وستكون المراجعة بين الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا.
كما تود وزارة الخدمة المدنية التأكيد على انه في حالة عدم مراجعة المرشح أو المرشحة خلال المدة المشار اليها أو الاعتذار عن الوظيفة فسيتم ترشيح من يليه في قائمة المفاضلة وستعلن أسماء البدلاء والبديلات في حينه. وفيما يلي أسماء المرشحين والمرشحات:
المرشحين
حبيب مجري القحطاني، أسامة صالح العايد، أحمد بركي السهلي، حسين علي الحربي، سعد عايد الرشيدي، طايع سعد العنزي، عبدالاله محمد حضيه، عبدالله راشد المسلم، عبدالله عبدالرحمن المنيعي، عدنان صقر المطيري، علي حسن الزهراني، فيصل طاحوس القحطاني، محمد عبدالله الشهري، محمد مقبل الزهراني، مساعد عبدالله آل رمان، معمر محمد أباالخيل، موسى ابراهيم الخيبري، ناجي مساعد الدوسري، عاطف عابد طاهر، هاني عبدالله الشريف، ايمن ابراهيم عبيد، خالد عبدالرؤوف العاوود، سعد محمد الدوسري، عبدالله احمد الوايلي، عزام شعيب قدح، أحمد ابراهيم الأسمري، خالد أبوبكر العيدروس، مازن عبدالعزيز زمزمي، عبدالرحيم أحمد لزهراني، ماهر حسن آل عبدالعال، مجدي مكي الجهيني، نواف سليم القثامي، يوسف محمد العويد، أحمد عبدالرحمن ضاحي، أحمد علي جلال، أحمد فيصل الساعي، بندر عبدالمحسن العجلان، بهمن اسماعيل يتيم، رامي عبدالحميد بخش، رعد عبدالله الودياني، سند عبدالله الذيابي، فهد سرور القثامي، محمد حسين شعيرية، ضيف الله مسلم العمراني، عبدالسلام محمد آل أحمد، عبدالله حسين الجنبي، علي عبدالله الكاظم، فاضل عبدالوهاب العلوي، فيصل صالح الغامدي، مبارك غصاب الظفيري، محمد حسن النعمي، محمد علي الزاهر، تركي محمد التركي، حمدان عبدالله العنزي، عبدالعزيز كياد المجلاد، مشعل بركي السهلي، يحيى علي البلوي، سفيان محمد بودي، محمد مناع اللحيان، اسحاق محمد مولود، عبدالرحمن محمد اللاحم، عبدالله سعد السعد، صادق محمد الهوادر، صبري مهدي الغاوي، عباس أحمد الشهاب، عبدالرحمن محمد العبدالواحد، عبدالله راضي الحدب، عبدالله عيسى الصحيح، عبدالله عيسى بوخديم، عبدالله محمد بن سلوم، عقيل فضل المحمد علي، محمد علي عبدالرحيم، محمد علي المسلم، ناصر علي البشر، نهار علي حمادة، هاني باقر الطويل، وائل عبدالله الدعسري، يوسف علي المسلم، ماجد محمد أبوعشى، الحسين محمد عمر المختار، يوسف، أنور صبار العنزي، حسين محمد اليامي، عوض أحمد آل ساري، فلاح عبدالله العبدالمحسن، مجيد عبيد الرويلي، محمد عبدالله العبداللطيف، يحيى محمد الجزيري، عبدالحميد ناصر الحامد، ماجد صالح الداود، عبدالله سعد الأسمري، ابراهيم بخيت آل السني، ابراهيم عبدالله بوشهاب، أحمد علي الحمادة، أحمد عويد العنزي، أحمد قاسم العبود، باسم علي الكواي، ثامر خنيصر العتيبي، جعفر عبدالله آل قرين، حبيب غلام مجتبي مرتضى، حسن محمد الزهراني، حسين أحمد العائش، حمزة فوزي السمنودي، حمود عوض الشمري، خالد سعد الحربي، خالد فهاد الجوفان، خالد محمد آل عرير، خلف علي الجمعة، زيد راشد المسلم، سالم مساعد المصعبي، سعد ضيف الله النفيعي، سعيد عبدالله الزهراني، سعيد علي الخميس، سعيد محمد عقاقه، صالح عايد العنزي، صالح علي زيدان، صالح علي الربيش، طارق طاهر الغريب، عادل عبدالله مسباح، عامر سمير الخيرالله، عبدالرحمن ابراهيم جراد، عبدالرحمن أحمد الشهري، عبدالرحمن عقيل العقيل، عبدالرحمن مهدي العمري، عبدالعزيز سعد الحمد، عبدالعزيز محمد العمري، عبدالعزيز محمد الحقباني، عبدالله ابراهيم الطفيف، عبدالله حسين النحوي، عبدالله سليمان العنزي، عبدالله عبدالعزيز بن دريهم، عبدالله عبدالعزيز حضرم، عبدالمحسن عبدالرحمن الساكر، علي جاسم الجاسم، علي صالح الخشيان، عماد عمر باسلاسل، عمر عبدالله باوزير، فؤاد أحمد المسحر، فتحي حسن المسباح، فهد سعدون الرشيدي، فواز قاسم الربيعة، فيصل سعد الدوسري، فيصل معزي خليفة، ماجد أمين الشاخوري، متعب فالح العنزي، محمد حفظي فقيهي، محمد حمدان الشمري، محمد خالد الربيعة، محمد سعود العصيمي، محمد سليمان السلمان، محمد صالح أبودحيم، محمد طاهر السلطان، محمد علي مجممي، محمد ناصر العلوي، محمد ناصر العمري، مصلح صامل رشيدي، منصور حزام العتيبي، مهدي سليمان العنزي، ناصر محمد الجزيري، نجيب ابراهيم أبوشوكان، نواف عبدالرحمن المطيري، هشام عبدالرحمن الخلفي، وليد مقبل المقبل، يوسف عبدالله العصيلي، حسن محمد الشهري، رضوان عبدالله الشخص، أيمن عبدالله نجار، أيمن محمد نور طيب، تركي ابراهيم العثمان، حامد محمد الفهمي، حسين عبدالمحسن المريحل، زاهد محمد سردار، عادل محمد السدحان، عبدالله عبدالحفيظ الجداوي، عصام أحمد فلمبان، علي ابراهيم عريبي، عمر سعيد الزهراني، فايق يوسف مقادمي، فؤاد محمد الحربي، كامل عبدالحي سليماني، مازن عيضة القرشي، هاني فيصل حسنين، ياسر عبدالرحمن اياز، خالد ناصر الفريح، علي محمد الشهراني، يوسف علي الجمعان، فراج خزيم السهلي، محمد صقر السلمي.
المرشحات
طلحة حسين فدعق، عايدة موسى أبوحليقة، سميحة علي العوامي، عائشة محمد باحاذق، مريم عبدالرزاق الفلفلان، هياء خيرالله السقيان، تغريد حميد الجهني، روضة انور الطليوني، زينب سالم بافقيه، منيرة صالح المزيني، مها طراد المرشد، نورة عبيد العفيف، أشواق عمر آدم، جميلة أحمد الشهري، رويدة عبدالرحمن الهوسة، زهرة أحمد العسيري، شفيعة مخضور الجدعاني، صالحة أحمد الشهري، فاطمة ابراهيم الذياب، فايزة حمزة بخاري، مريم عمر الشنقيطي، منى أحمد العسيري، هالة جمعان الغامدي، افراح جواد الزائر، ديما مهدي آل عمران، لمياء محمد ابوغمري، نداء ناصر البلاع، غنية محمد فلمبان، ابتسام علي آل ليث، آمنة عبدالله الشافعي، بهية خميس الهاشمي، غادة جعفر الزاكي، مهينات محمد العبيدان، وضيحة محمد العنزي، بركة حسين الكثيري، ثنية سعيد الرويلي، خديجة حبيب آل عبداللطيف، زهرة عيسى الشيوخ، سناء سعيد مقداد، صالحة شباب الحربي، طرفة سلطان بن جريس، مريم سعيد العوبثاني، نفلا عقل الباهلي، نورة محمد الدوسري، هنادي صالح عدام، هند ناصر التميمي، سناء علي الشيخ، عزة عبدالله الغامدي، أماني حسن آل جواد، آمنة محمد الفضلي، سراء علي الغامدي، ماوية الحكم الأتاسي.
##################################
أدوية غير مسجلة.. على رفوف الصيدليات
الصيدليون: الروتين وعدم المرونة وراء التأخر في تسجيل الأدوية
* تحقيق: إبراهيم المعطش
تزداد مخاطر الأدوية التي لم تسجل من قبل وزارة الصحة والتي تعرض في بعض الصيدليات من أجل ترويجها.
ويأتي عدم تسجيلها لأنها لا تتطابق مع المواصفات والمقاييس التي تتبعها الوزارة في تسجيل الدواء والترخيص له من أجل إجازة بيعه.
في هذا التحقيق نحاول طرح هذه القضية ومشكلتها، ورأي وزارة الصحة.
أدوية مكدسة.. ما نصيبها من الرقابة والترخيص؟
جريمة
في البداية يحدثنا الصيدلي عبدالله الغفيلي.. حيث يقول: إن تعريض حياة الشخص للخطر من خلال إعطائه دواء غير مرخص به إنما هي جريمة كبيرة يحرمها الشرع كما أن عرض وبيع بعض الأدوية التي لم تسجلها وزارة الصحة يعرض أصحاب الصيدليات للعقوبات الصارمة.
ويأتي عدم تسجيل بعض الأدوية لأنها لا تتناسب مع بعض المرضى أو لكونها تشكل خطراً أو يدخل في تركيبها بعض المواد غير المجازة أو أن خطرها واضح وغير مجدية. وأعتقد أن أي صيدلي يخالف هذه التعليمات فإنه يعرض مهنته لعاصفة من الخيانة، خاصة وأن الصيدلي يعتبر أميناً على حياة الناس التي يسلمونها له واثقين في قدرته وأنه لم يصل إلى هذه المرحلة إلا بعد أن وصل إلى مرحلة يجاز له أن يعمل في هذا المجال.
طول الإجراءات
الصيدلي حسين عبدالجبار يحيل بعض أسباب بيع بعض الأدوية غير المرخصة إلى عدة أسباب حيث يقول: أولاً لنكن صريحين فوزارة الصحة تحاول دائماً أن تكون مواكبة لسرعة إجازة بعض الأدوية عرضها ومن ثم بيعها في ظل التطور المستمر لتراكيب الأدوية ومناسبتها لبعض الأمراض التي تظهر جديدة، ولكن اعتقد أن البعض قد يرى أن هذا الدواء الذي لم تجزه الوزارة أو في طور إجازته صالح للاستعمال وفعال في مقاومة المرض الذي أعدله الدواء وأنه من المؤكد أن وزارة الصحة ستقوم بإجازته لكن الإجراءات قد تطول لذلك يحاول أن يكون سباقاً في عرض الدواء وبيعه، ولكن إذا أعطت الوزارة إشارة إلى أن هذا الدواء غير صالح للاستعمال فإنه يجب على الصيدلي عدم بيعه لأنه بذلك يخالف ضميره وأمانة عمله من أجل الترويج للدواء الذي يبيعه.
مركبات الأعشاب
وفي نفس السياق يؤكد رشدي عبدالعظيم صيدلي أن بعض الأدوية التي تكون من تركيبات أعشاب، أو كما تسمى مركبات الأعشاب الطبية تحتاج إلى وقت لكي توافق عليها وزارة الصحة رغم فاعلية هذه المركبات وسرعة مفعولها. ويضيف: من أكبر المشاكل التي تواجه بعض الصيادلة هو وجود أنواع متشابهة من الأدوية ولكن لايجاز إلا بعض منها رغم أنها تؤدي نفس الغرض، بالاضافة إلى ظهور تركيبات جديدة في عالم الأعشاب من خلال تجارب سريعة تظهر نتائجها، ورغم أن هناك مثل هذه الأقسام في وزارة الصحة إلا أنها لا تجاري هذا التطور الهائل والسريع في عملية الأدوية التي قد تجدها في أماكن أخرى ولا تجدها هنا وهذا كله بسبب عدم إجازتها وتسجيلها.
رأي وزارة الصحة
عن هذا الموضوع وعن رأي وزارة الصحة يقول الصيدلي صفوق العنزي، رئيس قسم التسجيل في وزارة الصحة ان تسجيل الأدوية يمر بمراحل وهي: دراسة الملف للتأكد من اكتمال المسوغات النظامية للتسجيل وفقاً للائحة وتسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها ولائحة تسجيل المستحضرات الصحية.
وفي حالة عدم اكتمال المسوغات يعاد الملف إلى الشركة لاستكمال النواقص والملاحظات.
وفي حين اكتمالها يتم إحالة الملف إلى اللجنة المختصة، ثم يقوم مقرر اللجنة التحضيرية بجدولة الملفات المقدمة باعطائها ارقاماً متسلسلة حيث توزع هذه الملفات على أعضاء اللجنة لدراستها ومن ثم عرضها على اللجنة لاتخاذ التوصية المناسبة كما يلي:
الشركات الدوائية، المستحضرات الدوائية، المستحضرات الصحية والعشبية.
وأضاف العنزي ان وجود بعض الأدوية غير المرخص لها يعرض الصيدلي أو صاحب المحل إلى العقوبات التي تتخذها الوزارة بهذا الشأن، وان من أبرز انجازات قسم التسجيل في الأعوام الأخيرة استخدام وحدة خاصة بمتابعة جودة الدواء بعد التسويق استحداث وحدة خاصة بمتابعة تطبيق الشركة لأسس الممارسة الجيدة للصناعات الدوائية واعتماد شهادات لتسجيل وتسعير المستحضرات الدوائية. وأضاف ان من أهداف ومهام قسم التسجيل وضع القواعد اللازمة لمزاولة المهنة، وكذلك وضع وتطوير نظام تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها واقتراح التسعيرة اللازمة لها وكذلك وضع بيانات دورية بالأدوية المسموح بتداولها في المملكة للتأكد من تطبيقها لأسس ممارسة المهنة، ومن الأهداف مراقبة جميع التغيرات التي قد تطرأ على المستحضرات وتحديثها لدى الإدارة، ومراقبة توفر الأدوية المسجلة لدى الوزارة في الأسواق المحلية.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/03/2002, 05:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
مشكور والله يعطيك العافية .
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/03/2002, 11:40 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 506
مساء الخيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube