#1  
قديم 07/03/2002, 09:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المملكة
شاعرة الهلال
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 7,889
" أستغفر الله " تضايق من الأذان .... ففقد السمع ؟؟؟؟؟

[gl]قرأت خبراً يقول :


بما معناه ... أن رجلاً كان كثير التذمر من صوت المؤذن وخاصة في الفجر وكان يطلب منه خفض الصوت .. ووصل به الامر إلى الإنتقال إلى بيت آخر هرباً من صوت الأذان ؟؟؟؟؟؟؟ والعياذ بالله .. فماذا حدث له ؟؟؟؟؟؟؟

أصابه مرض أفقده السمع نهائياً ... فلم يعد يسمع الأذان ولا غير الأذان ... يا سبحان الله جاءته العقوبة في حياته .. وهي رحمة من الله .. المبهج في الموضوع أن الرجل تغير تغيراً جذرياً في سلوكياته مع أهل بيته .. وقبلها مع ربه حيث أخذ يحرص على الصلاة .. والإستقامة ...

أرجو أن يكون في ذلك عبرة لمن يعتبر .. فصوت الحق لا يزعج الا الشياطين .. كفنا الله شرهم ..

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .... يارب العالمين ... واجعل الهداية طريقنا .. آمين ..[/gl]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/03/2002, 09:44 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2001
المكان: الخبر
مشاركات: 540
يا سبحان الله

الناس تبي القرب من المساجد وهو يبي البعد الله يثبته ويصلحه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/03/2002, 08:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
جزاك الله خير على التذكير
واسمحي لي مملكتنا الحبيبة المشاركة معك

بدء الأذان بقوله تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي )

سؤال : هل ثبت في حياة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، بدء الأذان بقوله تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) ـ الأحزاب ،.

جواب : لم يثبت ذلك في عهده صلوات الله وسلامه عليه ولا في عهد أحد من خلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين . بل هو بدعة محدثة وقد ثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق على صحته .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

البسملة والتعوذ قبل الأذان
سئلت اللجنة الدائمة عن التعوذ والبسملة قبل الأذان .

فأجابت : لا نعلم أصلا يدل على مشروعية التعوذ والبسملة قبل الأذان ، لا بالنسبة للمؤذن ولا من يسمعه . وقد ثبت عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) وفي رواية ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

تقبيل الإبهامين عند قول المؤذن( أشهد أن محمد رسول الله )

سؤال : تقبيل الإبهامين عند قول المؤذن ( أشهد أن محمدا رسول الله ) هل له أصل؟.

جواب : لم يثبت في تقبيلهما عند قول المؤذن ( أشهد أن محمدا رسول الله ) عن النبي ،صلى الله عليه وسلم ،فيما نعلم ، فتقبيلهما عند ذلك بدعة ، وقد ثبت عن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، أنه قال ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .

التنويه بالصلاة بعد الأذان
سؤال : هل يجوز للمؤذن بعد الأذان في الميكرفون أن ينوه بالصلاة بعدما ينتهي من الأذان؟.

جواب : خير الهدي هدي محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يخبر الناس بالصلاة بالأذان فقط فأي كلمات تزاد بعد الأذان فهي بدعة ، لا ينوه بعده ، يكفي قوله حي على الصلاة حي على الفلاح .

ذكر الصلاة والسلام على الرسول

صلى الله عليه وسلم قبل الأذان

قالت اللجنة الدائمة :

ذكر الصلاة والسلام على الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، قبل الأذان وهكذا الجهر بها بعد الأذان مع الأذان من البدع المحدثة في الدين ، وقد ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه ، وفي رواية ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه مسلم .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

الزيادة على الأذان قبل البدء بقول : صلوا أو الصلاة
سؤال : لوحظ أن بعض المؤذنين حين أذان الفجر ينادون في المنارة وقبل البدء في الأذان بترديد صوتين أو ثلاثة أصوات : صلوا أو ـ الصلاة ـ ثم يشرع في الأذان ويسأل هل يقرون على ذلك أم ينكر عليهم ؟.

جواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :

لا يخفى أن الدين مبني على الاتباع والاقتداء لا على الابتداع والإحداث يؤيد ذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ) وفي رواية ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) . وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ). كما لا يخفى أن الأذان المشروع سبع عشرة كلمة لصلاة الفجر وخمس عشرة كلمة للصلوات الأخرى .. فإذا زيد على ما ثبت مشروعيته سواء كانت الزيادة قبل البدء به أو بعد الانتهاء منه اعتبرت هذه الزيادة بدعة يتعين إنكارها والإنكار على من يأتي بها مع أن في الأذان ما هو أبلغ من هذه الكلمات وأقوى تأثيرا وإيقاظا وذلك قول المؤذن : حي على الصلاة مرتين وحي على الفلاح مرتين بعد التذكير بجلال الله ومقامه ، وعليه فينبغي الإنكار على المؤذنين المذكورين ما يقولونه وهم في المنارة من الزيادة على الأذان قبل البدء بقول صلوا ، الصلاة أو نحو ذلك ، حماية لجناب المشروع مما ليس مشروعا من البدع والمحدثات .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

الزيادة في ألفاظ الأذان
سؤال : ما حكم الله ورسوله في قوم يفعلون الأشياء التالية :

يقولون في الأذان ( أشهد أن عليا ولي الله ) و ( حي على خير العمل ) و ( عترة محمد ) و( علي خير العتر ) إلى آخر السؤال ؟

جواب : قد بين الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه محمد ، صلى الله عليه وسلم ،ألفاظ الأذان والإقامة ، وقد رأى عبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري في النوم الأذان فعرضه على النبي ،صلى الله عليه وسلم ، فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( إنها رؤيا حق ) وأمره أن يلقيه على بلال لكونه أندى صوتا منه ليؤذن به ، فكان بلال يؤذن بذلك بين يدي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،حتى توفاه الله عز وجل . ولم يكن في أذانه شيء من الألفاظ المذكورة في السؤال.

وهكذا عبد الله بن أم مكتوم كان يؤذن للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بعض الأوقات ولم يكن في أذانه شيء من هذه الألفاظ ، وأحاديث أذان بلال بين يدي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، ثابتة في الصحيحين وغيرهما من كتب أهل السنة ، وهكذا أذان أبي محذورة بمكة ليس فيه شيء من هذه الألفاظ ، وقد علمه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وألفاظ أذانه ثابتة في صحيح مسلم وغيره من كتب أهل السنة .

وبذلك يعلم أن ذكر هذه الألفاظ في الأذان بدعة يجب تركها لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم،(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته . وفي رواية أخرى ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) خرجه مسلم في صحيحه .وثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول في خطبة الجمعة ( أما بعد ، فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . وقد درج خلفاؤه الراشدون ومنهم على رضي الله عنه وهكذا بقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين على ما درج عليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صفة الأذان ولم يحدثوا هذه الألفاظ .

وقد أقام على ، رضي الله عنه في الكوفة ، ـ وهو أمير المؤمنين ـ قريبا من خمس سنين وكان يؤذن بين يديه بأذان بلال رضي الله عنه ،. ولو كانت هذه الألفاظ المذكورة في السؤال موجودة في الأذان لم يخف عليه ذلك ؛ لكونه رضي الله عنه من أعلم الصحابة بسنة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسيرته ، وأما ما يرويه بعض الناس عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول في الأذان ( حي على خير العمل ) فلا أساس له من الصحة .

وأما ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما وعن علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنه وعن أبيه أنهما كانا يقولان في الأذان ( حي على خير العمل ) فهذا في صحته عنهما نظر ، وإن صححه بعض أهل العلم عنهما لكن ما قد علم من علمهما وفقههما في الدين يوجب التوقف عن القول بصحة ذلك عنهما ؛ لأن مثلهما لا يخفى عليه أذان بلال ولا أذان أبي محذورة ، وابن عمر رضي الله عنهما قد سمع ذلك وحضره ، وعلي بن الحسين رحمه الله من أفقه الناس فلا ينبغي أن يظن بهما أن يخالفا سنة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، المعلومة المستفيضة في الأذان ، ولو فرضنا صحة ذلك عنهما فهو موقوف عليهما ، ولا يجوز أن تعارض السنة الصحيحة بأقوالهما ولا أقوال غيرهما ، لأن السنة هي الحاكمة مع كتاب الله العزيز على جميع الناس كما قال الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ، فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ). وقد رددنا هذا اللفظ المنقول عنهما وهو عبارة ( حي على خير العمل ) في الأذان إلى السنة فلم نجدها فيما صح عن رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ، من ألفاظ الأذان .

وأما قول علي بن الحسين رضي الله عنه فيما يروى عنه أنها في الأذان الأول فهذا يحتمل أنه أراد به الأذان بين يدي الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، أول ما شرع ، فإن كان أراد ذلك فقد نسخ بما استقر عليه الأمر في حياة النبي ،صلى الله عليه وسلم ، وبعدها من ألفاظ أذان بلال وابن أم مكتوم وأبي محذورة وليس فيها اللفظ ولا غيره من الألفاظ المذكورة في السؤال . ثم قال : إن القول بأن هذه الجملة موجودة في الأذان الأول إذا حملناه على الأذان بين يدي رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ، غير مسلم به ،لأن ألفاظ الأذان من حين شرع محفوظة في الأحاديث الصحيحة وليس فيها هذه الجملة ، فعلم بطلانها وأنها بدعة .

ثم يقال أيضا : علي بن الحسين رضي الله عنه من جملة التابعين ، فخبره هذا لو صرح فيه بالرفع فهو في حكم المرسل ، والمرسل ليس بحجة عند جماهير أهل العلم كما نقل ذلك عنهم الإمام أبو عمر بن عبد البر في كتاب التمهيد ، هذا لو لم يوجد في السنة الصحيحة ما يخالفه ، فكيف وقد وجد في الأحاديث الصحيحة الواردة في صفة الأذان ما يدل على بطلان هذا المرسل وعدم اعتباره . والله الموفق.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان بصوت مرتفع

سؤال : بعض المؤذنين في بعض البلدان الإسلامية يقولون بعد الأذان : اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، فهل في ذلك شيء ؟ أفيدوني .

جواب : هذا المقام فيه تفصيل فإن كان المؤذن يقول ذلك بخفض صوت فذلك مشروع للمؤذن وغيره ممن يجيب المؤذن ،لأن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، قال ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) أخرجه مسلم في صحيحه . وروى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد ا لله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة ) رواه البخاري ، أما إن كان المؤذن يقول ذلك برفع الصوت كالأذان فذلك بدعة ، لأنه يوهم أنه من الأذان ، والزيادة لا تجوز ،لأن آخر الأذان كلمة ( لا إله إلا الله ) فلا يجوز الزيادة على ذلك . ولو كان ذلك خيرا لسبق إليه السلف الصالح بل لعلمه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أمته وشرعه لهم ، وقد قال عليه الصلاة والسلام ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه ، وأصله في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها . وأسأل الله سبحانه أن يزيدنا وإياكم وسائر إخواننا من الفقه في دينه ، وأن يمن علينا جميعا بالثبات عليه ؛ إنه سميع قريب .

الصلاة على النبي ، صلى الله عليه وسلم، قبل الأذان وبعده

سؤال : ما حكم الصلاة على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قبل الأذان وبعده جهرا ؟

جواب : الحكم في ذلك أنه بدعة محدثة لم تكن في عهد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين ، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت عنه ،صلى الله عليه وسلم ، أنه قال ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

والمشروع أن يصلي المؤذن بعد الأذان على النبي ، صلى الله عليه وسلم ،سرا ولا يرفع بها صوته مع الأذان ، لأن ذلك بدعة ، والأذان ينتهي بقول المؤذن( لا إله إلا الله )بإجماع أهل العلم .ثم يسأل الله له الوسيلة ، وكذا من سمعه يسن له أن يقول مثل قول المؤذن، إلا في الحيعلة فيقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ثم يصلي على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويسأل الله له الوسيلة ، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

قول : ( اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ) بعد إقامة الصلاة
سؤال : هل قول ( اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ) بعد إقامة الصلاة له أصل ؟.

جواب : قول ( اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ) بعد الإقامة لا أصل له .
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/03/2002, 08:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
ما حكم من سمع النداء فلم يأتي؟

من استطاع الوصول الى المسجد فانه يجب عليه ذلك عملا بالادله الشرعيه ومنها قوله صلى الله عليه وسلم من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له الا من عذر) قيل لابن عباس رضي الله عنهما: ما هو العذر؟ قال:خوف او مرض. رواه ابن ماجه والدارقطني وصححه ابن حبان والحتكم واسناده صحيح ه
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/03/2002, 03:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المملكة
شاعرة الهلال
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 7,889
السلام عليكم :

كم أنتي رائعة أيتها السلطانة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تثرين موضوعاتي ... وتزيدينها شرف السمو والفائدة ... وهذا ما نصبوا إليه ... نكمل بعضنا لنصل للهدف المنشود ؟؟؟ آمل أن يكون فيما ذكرتي فائدة للجميع ... تشرفني مشاركتك دوماً

اخر تعديل كان بواسطة » المملكة في يوم » 08/03/2002 عند الساعة » 03:59 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/03/2002, 04:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,349
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . نسأل الله العافية .

السلطانة والمملكة جزاكم الله كل خير انشاء الله.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/03/2002, 09:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
والله احرجتيني مملكتنا الحبيبة فلك الف شكر على كلامك الجميل وبارك الله فيك وحفظك
وجزاك الله كل خير الوليد
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube