#1  
قديم 24/12/2007, 11:13 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/12/2004
المكان: جدة
مشاركات: 99
مناقشة مقالة الكاتب الكبير تركي السديري وتطرقه فيها لإحتراف ياسر

دحرجت دكاكين الفضاء.. حكاية احتراف اللاعب السعودي في أوروبا!

ودكاكين الفضاء.. هذه كاره لتطور الرياضة السعودية وفي مقدمتها الكرة الخضراء التي تفوقت آسيوياً وإقليمياً.. منتخبات، وأندية.

ولهذا تواجدت هذه الدكاكين.. على هيئة قنوات وبرامج رياضية في الفضاء والورق.. لا تمل ولا تكل في حياكة التشويه والتكريه بالثوب والغترة العربية السعودية وفانلة الرياضة الخضراء، بعض هذه الدكاكين المشبوهة تحول إلى (سوبر).. ماركت على أحدث طراز وتقنية وامتلاك أشد وسائل التشويه لؤماً والتهديم والتلويث للفضاءات النظيفة، للرياضة النظيفة.. بلونها الأخضر.. البهي. ودعوة دكاكين الفضاء لاحتراف اللاعب السعودي في أوروبا، (حق) يراد به (باطل)، ولهذا فهي تستغل هذا الهدف الكبير لأجل هدم ووأد..

وليس لصالح تطور ورقي الكرة السعودية! فهي تستغل هدفاً كبيراً تبتغيه أية كرة في العالم والمتمثل في أن يكون لها حضور وقيمة في ميدان التنافس الكروي، وأن يكون نجومها هم نجوم ملاعب الكرة المتطورة، وكل كرة في العالم تسعى أن يكون ميدانها التنافسي الكروي ممتلكاً لمسابقة عالية القيمة الفنية والأدائية والجماهيرية من خلال مستويات أنديتها المتنافسة وتوفر المدربين ونجوم الكرة التي تلتفت لها الأنظار ويبحث عنها جمهور الكرة الممتعة وبالتالي تكون غاية ومنى الاستثمار والتسويق الرياضي.

والكرة السعودية بمسابقاتها وأنديتها هي الأكثر من بين أندية العالم الثالث قدرة واقتدارية في أن يكون لها موقع ومكانة بين مسابقات الكرة الحديثة، ولهذا نلمس ونرصد أن الدوري السعودي وأنديته يحظى بالاهتمام والمتابعة الأكثر في المنطقة العربية دون منازع، مما يجعل منه الدوري الأقدر على أن يكون له موقع مميز على مستوى العالم.

وهذه العالمية لا تأتي هكذا من خلال مبادرات وخطوات عجولة ومرتجلة، إنها تأتي من خلال استراتيجية محددة الأهداف، ومتعاقبة الخطوات، تنتقل من مرحلة إلى أخرى متى ما اكتمل نضوج كل مرحلة.. وهكذا حتى (تفرض) وجودها وقيمتها في ميدان التنافسية في سوق الكرة الجديدة.

ولهذا.. فإن (دكاكين الفضاء) الحقودة لا يسرها أن يتحقق للكرة السعودية الولوج إلى مرحلة النضوج التنافسي، ولذلك فإن هذه الدكاكين مفجوعة من أن يحدث مثل هذا الأمر، لذا فهي لم ولن تكل وتمل في إفساد خطوات الكرة السعودية في المضي نحو تحقيق إنجاز مراحلها بترتيب وتأنٍ ورؤية. ولذلك تلجأ لدرجة الاستماتة في حرق المراحل، وإفساد أنضج خطوات المسيرة الخضراء من خلال دفع الكرة السعودية إلى الوقوع في أخطاء استراتيجية يحتاج إصلاح زلاتها عقود من السنوات عملاً وترميماً.

***

تعرف دكاكين الفضاء الكروية أنه لكي تدمر كرة أية بلد عليك بتفريغها من نجومها. فتكون بالتالي مسابقاتها التنافسية من التعاسة والضعف الفني والجماهيري بحيث لا يتلفت لها جمهور، ولا يهتم بها مستثمر.

ولنا في دول عديدة المثال والنموذج، وما مسابقات الكرة في إفريقيا عنا ببعيد فهي دفعت ضريبة (تفريغ) مسابقاتها من النجوم الذين يلعبون في خارجها، وهم أساساً نتاج رعاية كشافة الاستثمار الكروي في أوروبا وليسوا (أي نجوم الكرة الإفريقية) من نتاج مسابقات دولهم المحلية، وهذه حقيقة يجب ألا تغيب عنا، وألا تغشنا ونظن أن النجومية العالمية للاعبين الأفارقة الذين يلعبون في أندية أوروبا إنما هي نتيجة تطور مسابقاتهم المحلية. الراصد لهؤلاء النجوم سيعرف أنهم من إعداد وتشكيل النادي والملعب الأوروبي الذي يحتضن المئات من صغار السن يدربهم ويصقلهم ويرعاهم ثم يتولى تسويق المميز منهم والذي في النهاية يأخذ النجومية، لكنه لا يجني سوى فتات المائدة البنكوتية فيما كل المائدة تلتهمها مافيا السمسرة الكروية..

الدول الإفريقية لا تمتلك ما تمتلكه من بنية رياضية وأنديتها ضعيفة الإمكانات المادية، فهي أساساً مرتبطة باقتصاديات دولها الفقيرة، العاجزة أساساً على سد احتياجاتها الأساسية لمعية ومتطلبات الفرد والدولة.

بالنسبة لنا في المملكة الأمر مختلف، ويجب أن يكون مختلفاً لكوننا نملك اقتصاداً متيناً، وبنية رياضية متطورة، وأندية قادرة على أن تتكيف مع متطلبات الاحتراف، وكذلك - وهذا مهم- تملك الكرة السعودية مناخاً استثمارياً مغرياً.

لذا علينا أن نوجد الاستراتيجية المرحلية التي تجعل من الدوري السعودي موقع (جذب) يوجد فيه أميز المدربين واللاعبين، والمحافظة على نجوم الجذب الجماهيري وأن نتجنب الوقوع في مقصلة (تفريغ) المسابقة المحلية من النجوم وتهجيرهم؛ اعتقاداً أن الوسيلة والأهداف الناجعة لتطور الكرة تكون من خلال اللعب هناك في أوروبا!

نعم، يجب أن يأتي اليوم الذي يحترف فيه اللاعب السعودي في كل الدنيا.

ولكن هذا الأمر لا يأتي هكذا بمجرد أمنية أو حتى رغبة، ولا صمت ببادرة، لأن الموضوع ليس مجرد ارتداء فانلة نادٍ أوروبي ولا حتى الغاية والهدف فقط لإشباع نعرة التباهي والتفاخر، وابتسار الغاية والهدف بما يحكيه الآخرون عنا من مديح وإعجاب.. (أكبر دعاية للسعودية).

لنكتشف في النهاية أننا فرغنا مسابقاتنا من النجوم؛ لأننا سلكنا ما سلكه الآخرون، ما لا يتوفر عندهم من عوامل مساعدة وكفيلة بعدم هجرة نجومهم عن مسابقاتهم.

إن الاستعانة بالملعب والنادي الأوروبي تكون لكرة كالكرة السعودية من خلال جذب نجومهم ومدربيهم، ومن خلال احتراف المواهب الكروية الصغيرة وتشجيع اللاعب والنادي السعودي على ذلك.

تصور لو أن في الهلال عقلية رياضية ناضجة وممتلكة لشروط التفكير العلمي الذي يجعلها تدرك وتعي ماهية العمل العلمي الصحيح والبناء. أقول - تصور - لو أن حماس إدارة الهلال قد انصب على مواهب صغار من أمثال محمد العنبر وسرور والسعود والكلثم وغيرهم.. وسعت لأن يلعبوا في أندية أوروبا.. فإن الهلال والكرة السعودية ستكون هي المستفيد الحقيقي في النهاية، عندما يعود اللاعبون إلى الدوري السعودي يزيدونه مستوى ونجومية.

أما أن (تفرغ) ناديك من نجمه ونجومه فإنك أيضاً (تفرغ) مسابقتك المحلية من نجومها، فكل نادٍ ستكون (شغلته) توفير النجم لتسويقه إلى أوروبا!!

إن هذا الحال هو منى وغاية دكاكين الكرة الفضائية.. فهي نتاج المسوق العربي الذي يرى الكرة مكسباً ومالاً وبالتالي لا يريد في سوق الكرة إلا ملعبه وأنديته، ولهذا لن يكل ولن يمل في أن يجذب مواهب الأرض إليه، ولا يسره أن يوجد غيره في الميدان.

ولهذا وجدت دكاكين سماسرة الفضاء تقوم بدورها ولهذا تدحرج منطقية فتاكة في جوهرها، براقة مغرية في ظاهرها، مفادها: اجعلوا هدفكم الأقصى أن يحترف نجومكم في أوروبا.. فذلك هو ما سيجعل لديكم منتخباً ميه.. ميه!.

***

مرحباً بالوقت والزمان الذي يلعب فيه اللاعب السعودي في أوروبا. ولكن ليس من خلال مناهج الأمية الرياضية وارتجاليتها ومآربها، إنما من خلال استراتيجية محددة الأهداف واضحة الخطوات ممتلكة للوسيلة والأداة المبرمجة والمقومة التي تجعل النتيجة والمغنم تحقق الهدف النموي الوطني المتمثل في تطور حقيقي للكرة الخضراء.

***

نعم جميعنا يحلم بأن يكون اللاعب السعودي هو من تبحث عنه أندية العالم المتطور كروياً، ولكن ذلك لم يأتِ بعد وليس بالممكن أن يكون ذلك حقيقة إلا إذا حققنا شروط ذلك، هاكم (أسامة هوساوي) مثالاً تأكيدياً على أن ذلك له!

فمتى ما دخل النادي الأوروبي في المنافسة على كسب التعاقد مع (أسامة) أو أي لاعب سعودي.. فاعرفوا أن المرحلة قد نضجت، أما أن تغوينا نتائج التسويق الارتجالي المنقادة بتحفيز وبوصلة التباهي.. فتلك ستكون بداية السقوط في الهاوية.

***

لماذا.. ياسر..

وسأتغاضى في أن يكون في الأمر (إن) .. حتى ولو جال في الذاكرة أسماء الغشيان، التمياط، الجابر، الصويلح!.

لذلك أسأل بطريقة المختصر المفيد: هل هو (تفريغ).. لقوة مستوى الهلال الأدائي والفني لكون ما سيحدثه غياب نجم قاري بخارقية ياسر القحطاني.

هل يوحي ذلك بأن في الأمر (عبثية) ربما توجب الأخذ على يدها.

يا للعجب.. نجم يشتري عقده الهلال بملايين الريالات (لأجل تدعيم قوة الفريق).. وها هو الآن يريد أن (يخلص) الفريق منه، وهو قوة الفريق وروحه.. بل والإغراء الجذاب للمشجع والمستثمر؟!

فزع مدرج الهلال من هذا العبث. وفجع من تمكن دكان الكرة الفضائي من تحريك الأمور في ناديه.

جمهور الهلال الكبير حسم أمره، وتأكد أن ناديه يحتاج إلى إدارة عاجلة تدرك مسئوليتها، وتملك من الحكمة والنضوج والرؤية البعيدة، التي تجعل من ناديها نادٍ يساهم بفعالية لتطوير كرة بلاده من خلال إيجاد مسابقة كروية تجذب اهتمام ومتابعة أكبر مدرجات الكرة في منطقتنا العربية.

***

* تفريغ الهلال من نجومه أخر حيل وأد الهلال حسب ما يرى جمهوره. فالتحالف المتعدد المناشط لم يفد في فكفكة هذا المارد الصعب، وكذلك لم ينفع تشويه الهلال ورجمه بمياه الغسيل الإعلامي، وكذلك لم تعد شماعة التحكيم له أية فائدة في الحد من جماهيره وبطولاته أيضاً لم ينفع حتى إدارته بطريقة القادمين بالبرشوت.. بطولات الهلال تزداد، ومدرجاته تزداد، ولم يبقَ إلا (تفريغ) فانلة الهلال من نجومها.. بطريقة تحويل (الحوت) إلى (دلفين) يمرح ويسرح على كيفه.. للحديث بقية..

===========================

بصراحة أعتقد ان نظرة الكاتب الكبير نظرة عاطفية نظرة المحب مثله مثل الكثير من الجامهير الهلالية ولكن تذكروا ان الهلال فريق كبير لايعتمد على لاعب مهما كان حجمة وشهرته ومهارته فقد رحل من الهلال النعيمة والثنيان واخيرا سامي وأستمر الهلال في تحقيق البطولات بطولة تلو بطولة ومسألة الإحتفاظ بالنجوم الكبار وسعي الإدارة في إحتراف النجوم الشباب في اوروبا اختلف معه فيها بسبب عدم قبول الأندية الاوروبية بهؤلاء الشباب نظرا لإكتفاء أغلب الأندية بالنجوم الشباب من اكاديميات الأندية او اللأعبين الشباب الأوروبيين المعروفين لديها في أنديهم فالأندية الاوروبية تبحث عن اللاعب الجاهز مهاريا ولياقيا ولنا في تجربة بعض اللاعبين الاسيوين والعرب خير مثال في النجاح والتقدم بالكرة العربية والأسيوية

وفي الختام أتمنى كل التوفيق لنجمنا الكبير القناص في تجربته في حالة التحاقة بالفريق الإنجليزي وتحقيق حلم كل سعودي وهلالي خاصة برؤية نجم سعودي هلالي يلعب أمام اكبر الفرق الاوروبية
والعاقبة للاعبين سعوديين آخرين يفتح لهم ياسر باب الأحتراف بإظهار إمكانيات اللاعب السعودي للجميع

وفي الختام ارجو أن اسمع آراء من يقراء المقال ونرجو ان يكون مبدأنا

(الأختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية)

وتقبلوا تحياتي

اخوكم ياسر العدنان
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/12/2007, 05:51 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/08/2007
مشاركات: 97
Post

اتفق معاه في جوانب كثيره تطرق لها واهمها

(((( الاستراتيجية المرحلية التي تجعل من الدوري السعودي موقع (جذب) يوجد فيه أميز المدربين واللاعبين، والمحافظة على نجوم الجذب الجماهيري وأن نتجنب الوقوع في مقصلة (تفريغ) المسابقة المحلية من النجوم وتهجيرهم؛ اعتقاداً أن الوسيلة والأهداف الناجعة لتطور الكرة تكون من خلال اللعب هناك في أوروبا! )))


لكنها صعبه جدافي وضع الاتحاد السعودي الحالي لان هذا الشي يبغاله اتحاد تكون ادارته حاااازمه جدا على الانديه ويبطلون سياسة (المحسوبيات)، وتحويل الانديه الى خصخصه بأسرع وقت،، عشان تضع الاساس للبيئه هذي،،

لكن الامل انشاء الله في الامير نواف بن فيصل متفاءل فيه مره كثير،، الله يقويه وينور بصيرته.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/12/2007, 06:15 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/02/2004
المكان: الخــبر
مشاركات: 1,110
يابن الحلال هذا من كتاب الوسوسه مثله مثل الطريقي وبقية الكتاب المغرورين بالغرب وحياة الغرب وناسين ان وضعنا ومجتمعنا وحياتنا واهتماماتنا الدينية والدنيويه تختلف كلياً عن الغربيين او الكفار ( بتعبير اصح ) يا اخواني المسلم اهتماماته بدينه ودنياه ما تعطيه الوقت والقدرة على نهل كرة القدم مثل الانسان الغير مسلم الا اذا تخلى عن كثير من عباداته الدينية وعاداته الاجتماعية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/12/2007, 08:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2006
مشاركات: 2,796
ارى ان كل ماكتبه الكاتب الكبير هو عين الصواب
وهو في غنى عن شهادتنا له
ولكن قول الحقيقة يجب ان لا يغيضبنا
وهو الواقع الذي يعيشه الهلال الان من تخبطات لم يسبق لها مثيل
فقد حان وقت من يتسلم مسئولية النادي نيابة عنه
والامير محمد لم يقصر في شيء فقد اجتهد وعمل
ويجب ان يستريح ويعطي الراية لمن يرى فيه اعضاء شرف الهلال الكفايه
والله نسال لهلالنا التوفيق والعون لم يقوده
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/12/2007, 08:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
مشاركات: 3,813
موضوع فارغ للأستاذ تركي

و أتمنى السماح لياسر بالإحتراف و لو بدون مقابل مالي و كنا نتذكر اللاعب الياباني ناكاتا و كيف تم تسويقه في أوربا

و غيره من نجوم شرق آسيا

شاكرا لك الموضوع يا عزيزي
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/12/2007, 08:45 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/09/2007
مشاركات: 16
وجهة نظر الكاتب الكبير صحيحة في ان الاحتراف المفيد هو الاحتراف على الطريقة الافريقية
الكرة الافريقية كسبت سمعة من خلال بروز اكثر من لاعب في التسعينات الميلادية وابرزهم جورج وياه وعبيدي بيلية وهذا ما جعل الاندية الاوربية تبحث عن اللاعب الافريقي المغمور لصقل موهبته ثم استثمارة فضلآ عن بحث اللاعب الافريقي عن نادي الاوربي عشان يعيش..
لذلك اعتقد ان خروج ياسر للاحتراف ونجاح تجربتة بأذن الله راح يجعل الاندية الاوربية تبحث عن المواهب الصغيرة في السعودية لصقلها واستثمارها على الطريقة الافريقية وبكذا يتحقق الاحتراف المفيد اللي تحدث عنه الاستاذ تركي السديري..
خسارة ياسر على الهلال الفنية والمادية كبيرة بلا شك ولكننا نتأمل ان يكون منتخبنا في كأس العالم 2010 هو المرشح الاول في مجموعته لتأهل لدور الثاني بمجهود اللاعب السعودي المحترف في اوربا
حتى لو كان احتراف ياسر من اجل اضعاف الهلال(على راي الكاتب) المهم ان نلفت نظر الاوربيين للمواهب السعودية من خلال ياسر..
#الاحتراف امنية وحلم ورغبة ياسر..
#تخيل لو طار حلمك من بين ايديك..
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/12/2007, 08:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تفاريس الشمري
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2007
المكان: الرياض / حائل
مشاركات: 2,803
يسلموووووووووووووووووووووو
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/12/2007, 09:55 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/11/2005
مشاركات: 514
مادري بعض مواضيعه تلقاها طويله على غير سنع
يعني يطول السالفه وهي قصيره يعني مادري ليش مايختصر
ويقول الشيء المفيد ويريح نفسه والقراء معه الا لازم يقول قصص طويله
واحتراف ياسر شيء لا بد منه هذا اللي ذبحنا العاطفه وعضو شرف
يرفض وفلان قال محد محترف وهالعقول والكتاب معنا بالشكل هذا
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/12/2007, 05:04 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/03/2007
مشاركات: 696
يسلموووووووووووووووووووووو
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:10 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube