#1  
قديم 09/12/2007, 06:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2007
المكان: ...؟
مشاركات: 2,219
الشلهوب..لن اترك الهلال مهما كانت الاغراءات{لقاء في مجلة عالم الرياضي}



شاب جاء في المرتبة السادسة بين افضل اللاعبين الصاعدين على مستوى العالم 2000 ، لاعب رشح لجائزة الافضلية الاسيوية ، شاب نحيل صغير يحمل بين اقدامة موهبة كبير ، شاب متواضع الابتسامة لاتفارق محياة اينما حل تجده محاط بالمحبين ، لم اكن استطيع ان اعرف الاسرار التي تجعل الشلهوب محبوب من الجميع الا بعد ان قابلتة وجاذبتة اطراف الحديث ، موهوب ، محبوب يحظى بشعبية وانجازات هم كثر يتمنون نصفها ورغم كل ذلك يبقى يبادل الاخرين الحب وابتسامتة تسبق نظرات عينية .

هي المرة الاولى التي يتحدث فيها النجم الدولي السعودي محمد الشلهوب عن حياتة واسرارها ، فمنذ بزوغ النجم الصغير الكبير الموهوب الشلهوب واحتلالة السادس على مستوى العالم بين اللاعبين الصاعدين لم يعرف احد عن اسرار هذا النجم وماهي الاسرار خلف هذا التألق اللافت والموهبة الفذة .
الشرق الاوسط اليوم تحاور النجم وتكشف اسرار جديدة في حياة الموهوب الشلهوب .
في البداية نود ان نعرف بطاقتة الشخصية
الاسم : محمد بندر الشلهوب
تاريخ الميلاد : 1401هـ 1981
الطول 163 سم
الوزن 62 كيلو
تاريخ التسجيل في نادي الهلال 1413هـ
تاريخ الالتحاق بالفريق الكروي الاول في الهلال عام 1420هـ 2000 .
الحالة الاجتماعية : اعزب

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




- في البداية كابتن محمد نود الحديث عن بدايتك من مدرسة الهلال وتدرجك وكيف هي كل مرحلة في حياتك الرياضية ؟
-انا التحقت بمدرسة الهلال وكانت لي محاولات للتسجيل في النادي قبل ذلك حيث كنت احاول التسجيل وكان اخي في النادي ولكنه كان يرفض لانه لم يكن احد في سني يلعب في النادي وعندما تم فتح مدرسة الهلال وفي اول جئت للتسجيل وكنت ارتدى قميص منتخب الارجنتين وشاهدني زوران في ذلك وكانت الطريقة ان يشارك الناشئ في ملعب للتنس الارضي ومن ثم يتدرج للعب مع مجموعة اقوى وافضل حتى يصل لمرحلة الاقناع للمدرب.

- ومتى كانت بدايتك مع فريق الناشئين ؟
-كانت بدايتي في مباراة عام 1414هـ وعمري حينها لايتجاوز 12 سنه واخبرني المدرب بأنني ساكون احتياطي وانني ربما اشارك في الشوط الثاني وحقيقة كنت ارتدي القميص رقم 15 حينها وكنت متخوف نظراً لان يوسف الثنيان هو صاحب الرقم والجميع يعرف مهارات يوسف ومكانته لدى جمهور الهلال وعندما تحصل الهلال على ضربة جزاء في الشوط الثاني وكنت قبلها اقوم بعملية الاحماء اشار المدرب الى نزولي واوعز لي تسديد الضربة وسجلت منها الهدف وبعد بدقيقتين مررت كرة هدف لزميلي جابر الكعبي والحمدلله كانت هذة بدايتي في تمثيل .

- وماذا مثلت لك تلك المباراة ؟
- حقيقة لا استطيع نسيان تلك المباراة كدت اطير من الفرح والسعادة تغمرني فأنا الان امثل الهلال واسجل هدف في اول مباراة اشارك فيها ، ولاانسى حديث الامير خالد بن محمد عضو شرف النادي والرئيس السابق للهلال عندما حاولي اعدادي نفسياً حتى انه قال لي قبل المباراة نريد ان نراك في الملعب فقط لانريد منك تقديم مستوى مبهر وغيره حتى لايحملني ضغوط وحقيقة كانت فرحه غامرة جداً لي بعد تلك المباراة .

- وهل تحتفظ بشي يعيد ذكرياتك مع تلك المباراة ؟
- لدى صورة للفريق قبل المباراة وصورة لي وانا في الملعب بعد المباراة ، اضافة الى شريط فيديو للمباراة .

- هل لنا الحصول على نسخة من الصورة حتى يطلع عليها جمهورك ويشاهدك في بداياتك ؟
- حقيقة اتمنى ان تكون حصرية للموقع الرسمي الذي اعتزم تدشينة خلال الفترة المقبلة ولتعذرني على ذلك حتى يكون للجمهور شي جديد عبر موقعي .

- وهل لنا من ذكريات اخرى مع فريق الناشئين ؟
- حصلنا على بطولة المملكة مرتين الاولى كانت ضد الاتحاد بركلات الترجيح والاخرى كانت امام الانصار موسم 1417هـ بين ناشئي الهلال والانصار في المدينة المنورة كنا متأخرين بهدف للاشي حتى الدقيقة 90 واستطعت ان اسجل هدف التعادل في الدقيقة 90 ، واحتكم الفريقان الى الاشواط الاضافية وكان نظام الهدف الذهبي يعمل به انذاك وفي الدقيقة الاولى استطعت تسجيل هدف الفوز للهلال وكان حينها حارس مرمى الانصار هو محمد خوجة حارس المنتخب الوطني حالياً وكان من بين صفوف الانصار في ذلك اليوم ايضاً المهاجم الرائع مالك معاذ وحققنا ي ذلك اليوم بطولة المملكة وتأهلنا لتمثيل السعودية في بطولة الخليج للناشئين .
واسترسل محمد بالحديث عن الفريق الاول وقال انني بدأت اللعب في الفريق الاول منذ عام 2000 ، والحمدلله انني حققت الكثير من الانجازات مع الفريق الهلالي والمنتخب الوطني.

- هل لنا بعودة للحديث عن مدرسة الهلال وكيف كان اسلوب التدريب فيها ؟
- المدرسة كانت الاوضاع فيها مختلفة تماما فنحن تعلمنا ودرسنا كرة القدم فيها فنحن كنا ندرس كرة قدم كيف تستطيع التعامل والتكيف على طرق اللعب .

- زوران اول مدرب تتلمذت على يده كيف كان اثره عليك ؟
- حقيقة ادين له بالفضل الكثير بعد الله سبحانه وهو اول مدرب لي كما ذكرت وانا تعلمت منه الكثير من خطط اللعب وكيفية التحرك في الملعب .

- هل لك ذكريات مع زوران خاصة ؟
- في اول يوم جاءت فيه للنادي استقبلني زوران وهو من قابلني وكان اغلب اللاعبين يعرفونني بسبب كثرة ترددي وحضوري للتمارين للناشئين بسبب قربي منزلنا من النادي في ذلك الوقت ، وهناك امر قد لايعلمه الكثيرين ان زوران كان يسعى الى سفرنا الى امريكا لحضور نهائيات كأس العالم 1994 بعد اختيار بعض اللاعبين وذلك من اجل متابعة كرة القدم عن كثب ولكن ظروف النادي انذاك حالت دون سفرنا وحضورنا للنهائيات اضافة الى صغر سني في ذلك الوقت كان سبب رئيس ايضاً .

- هل لازالت علاقتك قوية مع المدرب زوران ؟
- حقيقة كثيراً ماكان يهاتفني بعد المباريات القوية وبعد تحقيقنا للبطولات ولكن للاسف في الفترة وبسبب كثرة ارتباطاتي الخارجية خاصتنا بدأت الاتصالات تقل عن السابق .

- انت بدأت مع المدرب زوران وهو مدرب معروف بحرصة على تكوين اللاعب الجسماني ، ومع هذا لم نرى تغيير في بناءك الجسماني ، هل انت من اهمل هذا الجانب ام ان المدرب لم يعر هذا الجانب اهتمام ؟
- لالا ابداً بالعكس المدرب زوران كان حريص جداً ولا انسى انه كان دائماً يرافقة الدكتور اسامة ناصر وكان صديق لنا وموجود معنا دائماً وهو رجل اكاديمي واول ما بدأ في نادي الهلال كان عن طريق المدرب زوران وكان كثيراً عن مايحدثني عن بنيتي اضافة الى حديثة عن ذكاء اللاعب فكان يردد دائماً ان العضلات تأتي مع التمارين حتى انه كان لايعتمد على التمارين اللياقية كثيراً وانما التمارين الذهنية اكثر بطبيعة الحال ، وهو كان حديث الدكتور اسامة ايضاً ، وحقيقة لاانسى حرصة على برنامجنا الغذائي وماهي الاشياء المحبب اكلها وماهي الاشياء الغير صحية والتي تضرني كلاعب والحمدلله استفدت كثيراً من تواجدي في مدرسة الهلال في اول عمري الرياضي .

- هل محمد الشلهوب يهتم بمايكتب عنه في الصحافة او يقوم بجمعها ؟
- حقيقة مايكتب عن محمد الشلهوب وخاصة بعد المناسبات والمباريات الكبرى اقوم بجمعة والاحتفاظ به .

- محمد الشلهوب له تاريخ وانجازات كبرى رغم قصر عمرك الرياضي ، هل انت تقوم برصد وتوثيق انجازاتك ؟
- حقيقة لا اقوم بذلك ولكنني حاولت ذلك بعد ان مضى اكثر من عامين على تمثيلي الفريق الاول ولكنني فشلت في ذلك ، اما السنوات الاخيرة فأنا اعتمد على الذاكرة واعتقد انني اعرف اغلبها ولكن المباريات الدولية لااعرفها لان البعض منها نعتقد انها مباراة دولية رغم عدم تسجيلها في الاتحاد الدولي .

- هل انت تعرف الاشياء الرئيسية في تاريخك الرياضي ؟
- حقيقة اعرف عدد البطولات التي ساهمت في تحقيقها مع الهلال واتذكر جيداً حتى المباريات الكبيرة والهامة ولكنني لا اعرف كم عدد اهدافي مع الفريق الاول الهلالي او حتى مع المنتخب الوطني وكذلك لااعرف كم مبارياتي .

- هل تعتمد على ذاكرتك فقط في هذا ؟
- نعم وفي بعض الاحيان تخونني الذاكرة .

- ماهي الاشياء التي تحب اقتنائها اكثر من غيرها ؟
- انا حقيقة اغلب الاشياء التي اقتنيها هي الكتب ومنها الرياضي وغير الرياضي ، ولعل اغلبها مرتبط بحياتي وعملي وهي كرة القدم .

- في حال سفرك ماهي الاشياء التي تحضرها مع في أي رحلة غالباً ؟
- اعتقد انها الملابس الرياضية هي الاغلب وخاصة عندما اسافر الى دول متقدمة رياضياً فأنني بالتأكيد اشترى من هذة الدول الاشياء التي لايمكن ان اجدها في غيرها .

- انت اوصلتنا لسؤال كنت انوى طرحة لاحقاً ولكنت انت عجلت بطرحة الان ، هل انت ممن يهوى القراءة كثيراً ؟
- حقيقة نعم ولكن ليس كثيراً .

- وماهي المجالات التي تقراً فيها اكثر ؟
- اخر كتابة قرأتة كان بعنوان " كيف تثق بنفسك " وهو كتاب نفسي وحقيقة كلما احسست انني بدأت افقد في نفسي او اشعر باهتزاز للثقة اعود لقراءة الكتاب ولا اخفيك انني احمله معي في الكثير من المعسكرات والمباريات حتى اقراءة قبل المباريات، وانا اقراً اكثر بطبيعة الحال في المجال الرياضي.

- هل انت تحرص على القراءة في المجال الرياضي فقط ام ليس لديك مشكلة في اقتناء أي كتاب في أي مجال يتحدث ؟
- بطبيعة الحال الرياضة هي عملي ومهنتي ولكن انا لا احصر نفسي في المجال الرياضي بالعكس انا احب الاستطلاع والقراءة ومعرفة كل جديد في العالم .

- دعنا نسألك بما انك تحدثت عن القراءة في المجال الرياضي قانون لعبة كرة القدم كثيراً مايطرأ عليه تغييرات كثيرة، هل انت على اطلاع دائم بمايطرأ عليه ؟
- نعم وبشدة ، وحتى اؤكد لك انني اطلعت على اخر مقترح لرئيس الاتحاد الاوربي الجديد الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي طرح فكرة وجود حكمين في الملعب عوضاً عن حكم واحد ، هذا فقط للتأكيد انني اتابع " قالها ضاحكاً " .

- هناك من يتحدث عن قضاء الشلهوب اوقات فراغة في استراحتك الخاصة وان هناك اصحاب الفضيلة المشايخ من بين رواد الاستراحة بشكل دائم ، ماهي حكاية هذة الاستراحة ؟
- هو شرف لي ان يكون ممن اجالسهم اصحاب الفضيلة المشايخ ، ولكن الحقيقة انني ليس لدى استراحة خاصة بي كما تقول وانما الامر لايتعدى كونة اننا نجتمع كثيراً انا وبعض الاخوة الزملاء ويكون من بين الحضور الاصدقاء وبعض المشايخ الافاضل ولكن المكان ليس خاص بمحمد الشلهوب وانما لمجموعة من الشباب .

- البلاي ستيشن ، والشلهوب قصة عشق ، هي ترى ان له تأثير ايجابي على مستواك ؟
- لا اعتقد ذلك ولكنه مجرد اضاعه لوقت فراغ والتسلية وربما تكون هناك فوائد ولكنها غير ملموسة ولكن عن طرق اللعب فيوجد فيه طرق لعب محددة واعتقد انني استفيد منها كثيراً وانا اعتقد لو حاول بعض المدربين الاستفادة منها لحصلو على فوائد كبيرة ، ودعنى اتحدث لك عن الاصدار الثالث والذي يوجد فيه البرازيلي زيكو مدرب المنتخب الياباني ووضع خطط جديدة للعب وهو ممن طورو في الاساليب الجديدة .

- بما انك تحدثت عن اوقات الفراغ اين تقضى اوقات فراغك ؟
- حسب وضعي النفسي وحقيقة نحن كلاعبين ليس لدينا وقت فراغ كبير كما تعتقد .

- دعني اقول لك انت تتمرن من ساعتين الى ثلاث ساعات يومياً باقي اليوم يعتبر وقت فراغ اين تقضي هذا الوقت ؟
- لايعني نهاية التمرين في النادي ان اللاعب بات في وقت غير منشغل فانا اتحدث عن نفسي كثيراً ما اكون منشغل ذهنياً وبالتالي التفكير في المباراة القادمة او وضع الفريق هو اكبر من التمرين ويشغلك اكثر من الجهد البدني .
وخاصة عندما تكون لاعب في نادي مثل الهلال جماهير كبيرة وبطولات كثيرة وبالتالي اللاعب دوما مايفكر ماذا سيقدم لهذة الجماهير .

- انت تحدثت عن البلاي ستيشن وهناك مواجهات خاصة في معسكر النادي دوما في لعبتي البلاي ستيشن والبلوت ؟ هل انت من المشاركين في البلوت ؟
- لالا ابداً انا فقط العب البلاي ستيشن ولا اجد من يهزمني في معسكر النادي وحتى الان ابحث عن منافس يستطيع حتى التعادل معي (( قالها مازحاً )) .

- الجلوس على الطريقة العربية حذر منه الكثير من الاطباء وانه سبب رئيس في تفشي الاصابات في الملاعب، الا تحاول تجنب مثل هذة الاساليب من الجلسات ؟
- نعم اسعى كثيراً ولكننا في السعودية تعودنا على مثل هذة الجلسات رغم انها متعبة كما يؤكد الطب ولكن اعتقد ان الاكثار منها هو السبب ، وانا لا اجلس كثيراً بهذا الشكل رغم ممارستي البلاي ستيشن كثيراً .

- هل الشلهوب من هواة الابتعاد عن صخب المدينة والذهاب في رحلات برية ؟
- دائماً خاصة عندما تكون اجواء الرياض جميلة كما هي هذة الايام وهناك ايام عندما اكون في اجازة من التمارين اقضى اكثر من يوم في رحلة برية فانا استمتع بالابتعاد عن المدينة كثيراً .

- هل انت من مرتادي الاندية الترفيهية سواء في السعودية او اثناء سفراتك الخارجية ؟
- لا ابداً في السعودية ولا خارجها عدا في رحلتي الاخيرة لمدينة دبي ذهبت لاحد الاندية الترفيهية ومارست لعبة البولينج رغم انني لااجيدها نهائياً .

- اثناء رحلاتك الخارجية هل سبق وحدث موقف مع معجبين لم تتوقع انهم يعرفونك كنجم كبير ؟
- حقيقة اثناء مشاركتنا الاخيرة في نهائيات كأس العالم في المانيا 2006 ، كان لدينا وقت فراغ وكان هناك مكان صغير لتناول القهوة وذهبت للمحل وعندما وصلت قابلني شخص الماني وبدأ الحديث معي وقال لي انه من متابعي المنتخب السعودي وعرف اسمي حتى انه طلب مني التوقيع على قميص معه واخذ صور تذكارية معه .

- وماذا يعني لك ذلك الشي حقيقة ؟
- احس بفرحة وحب الناس من اهم المكاسب التي خرجت بها من ممارستي لكرة القدم خلافي انني من صغري وانا احب كرة القدم وكنت اتمنى ان اكون لاعب من صغري .

- انت محبوب الاطفال وتحظى بالشعبية الاولى بينهم ماذا يعني لك ذلك ؟
- الحمد لله انني اقابل بهذا الحب من الاطفال وهي من اكثر الاشياء التي تغمرني بالسعادة والفرحة وكل ما اقابل طفل اشعر بسعادة كبيرة عندما اخذ صورة معه او ارى طفل يرتدي قميص الهلال او المنتخب وعليه رقمي .

- عوائد الاحتراف التي جنيتها حتى الان ، اين وضعتها هل استثمرتها في بناء بيت المستقبل ام وضعتها في الاسهم او في العقار ؟
- الحمدلله ماجنيتة من احترافي من عام 2000 وحتى الان انا راضي عنه كل الرضا والحمدلله انا لا استطيع القول انني امنت مستقبلي حتى عبد اعتزالي نهائياً ولكنني ولله الحمد حققت ماكنت اتمناه ، ودعني اوضح لك امر انني عندما بدأت في ممارة كرة القدم كنت في صغري اتمنى ان اكون لاعب كرة قدم فتجد البعض يقول اتمنى ان اكون مهنس والاخر طبيب انا كنت اقول اتمنى ان اكون لاعب في الهلال ، فانا اهوى هذا المجال ولم يكن هدفي المال .

- هل محمد الشلهوب من يستبدل سيارتة كل فترة ؟
- لالا لست من هؤلاء .

- هل هناك سيارة مفضلة لديك ؟
- احب السيارة الجميلة وليس لدى سيارة مفضلة ابداً .

- وضع الهلال الحالي والمستوى المتفاوت من مباراة الى اخرى ماهي اسبابة ؟
- هذا يحدث في أي ناد وقد لايكون استبعاد المدرب سبب ، الهلال ولله الحمد يضم نجوم كبيرة اضافة الى رئيس حقيقة وليست مجاملة اقولها لم نشعر في يوم من الايام اننا نتعامل مع رئيس وانما دائماً مايعاملنا على انه اخ لنا واعتقد ان وضع الهلال في تحسن رغم الاهتزاز في المستوى الذي واكب الفريق في بعض المباريات في الفترة الماضية .

- الا تشعر انك مشتت الذهن في الفترة الاخيرة حتى ان اكثر من محلل وناقد اكدو هذا الامر ؟
- لاحظت هذا الامر ولكنني اود ان اقولك اذا ماكان البعض يردد هذا الحديث بعد معرفتهم بموضوع انتهاء عقدي وخلافي فأنا اؤكد اني عقدي ينتهى في شهر شعبان المقبل أي تبقى عليه اكثر من ستة اشهر وبالتالي فهو امر لايشغلني حالياً ، اما عن انخفاض مستوى وانا سمعت هذا الكلام في دورة الخليج تحديداً فانا اقول انني تلقيت ولله الحمد ثناء كبير من قبل الاخوة في البحرين والاعلام البحريني انصفني وكذلك الاماراتي ولكني اود ان اوضح ان باكيتا اوعز لي اللعب في مركز الالعاب وهو مركز حساس ولايظهر مالدي حيث يتطلب الامر منك الاستلام والتسليم بسرعة فائفة اما مركزي الاساسي فهو اللعب كوسط ايسر مساعد لصانع الالعاب الرئيس ، ففي الهلال صانع الالعاب الرئيس في العامين الماضيين كماتشو وهذا الموسم طارق التائب وانا اكون كلاعب وسط ايسر وساعد لصانع الالعاب أي صانع العاب ثاني، اما مع المنتخب فكنت انا صانع الالعاب وبالتالي لا استطيع اظهار أي مهارة ما يجعل البعض يعتقد ان مستواى منخفض كما يظنون .

- هل تعتقد ان باكيتا اشركك في مركز لم تستطع اظهار مالديك بسببه ؟
- لا ابداً بالعكس فأنا عندما شاركت كنت راضي تمام الرضى ولكن انا ابرر ماحدث لمن يردد وانا لا الومهم البعض منهم حيث اعتادوا على الشلهوب يراوغ ويمرر ولكن مع المنتخب لم يكن هناك فرصة للمرواغة وانما التمرير السريع فقط .

- هل صحيح انك تلقيت عرض بمبلغ مفتوح هو ضعف مايقدمه لك الهلال ؟
- ابداً غير صحيح ولم اتلقى أي عرض وصدقني انني مثلك سمعت اكثر من حكاية ومن عرض قدم لي وانا اؤكد لجميع الهلاليين انني لم اتلقى أي عرض وكل مايردد غير صحيح .

- هل تتخيل نفسك خارج الهلال ؟
- انا عندما سجلت في الهلال تبدلت حياتي تماماً واود ان اؤكد ان الهلاليين لهم فضل كبير جدا جداً بعد الله في حياة محمد الشلهوب وحقيقة وليست مجاملة لا اتخيل نفسي خارج الهلال .

- ماذا لو انتهى عقدك وفي تلك الفترة الهلال يمر بازمة مالية خانقة ولا يستطيع دفع مقدم عقد يوازي موهبة الشلهوب ماذا ستفعل ؟
- حقيقة سؤال صعب وانا لا اود الاجابة لانني لا احب ان اتحدث عن امور يعتقد البعض انني اجامل فيها او ابالغ ، وبامكانك سؤال الامير عبدالله بن مساعد رئيس النادي السابق فأنا وقعت عقد للهلال اربع سنوات مع مقابل مادي قليل وكان ذلك تقديراً وحباً للهلال وللامير عبدالله بن مساعد واحتراماً له وتقديراً لظروف النادي ، ومهما حدث فأنا في النهاية سابقى ابن من ابناء الهلال .

يسالوني لماذا تشجع الزعيم
اقول لهم كيف اتنفس..




للتواصل...ِِ[email protected]
  #2  
قديم 09/12/2007, 06:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
هذا اللقاء قديم ... لا أعلم ما الفائدة من إنزاله
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube