#1  
قديم 29/10/2007, 04:39 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/03/2001
المكان: وين ما يروح الازرق
مشاركات: 810
بالعمل لا الجدل نتقدم ( ارجو التثبيت )

بالعمل لا الجدل نتقدم



مقال نشر بقلم المهندس / طارق التويجري ( نائب رئيس الهلال السابق )
في زاوية أبعاد بدنيا الرياضة بجريدة الرياض يوم 19/رمضان /1428هـ

وقد احببت ان اعيده للمنتدى ليقيني انه يشخص واقع الزعيم بالاضافة إلى انه بقلم شخص عاش في المكان ويعرف جميع الامور فيه

اليكم نص المقال :


خرج الهلال من الآسيوية.. وماذا بعد؟
البعض مهتم ومهموم بهذا ال(بعد).. والكثير مشغول ومنشغل بال(قبل) ولاغير(قبل )؟
وهكذا راوح وغدا حال الوصف والتحليل والانتقاد.. آراء متلاطمة صاحبت الخروج.. فأصبح (هباس على دباس) هو عنوان المضامين والنصوص إلا ما رحم ربي..!!
نتفهم واقع هذا النزوح عن المسار إلى حيث التوهان.. ونتقبل هذا الجنوح إلى حيثالنزاع والصراع.. فواق الخروج مرّ وقاس لاشك في ذلك..
ولكن البعض لايعرف (الا) أن المطرقة القوية وحدها من يحرك الوتد، لايتصور أنهاربما تثنيه.. أو حتى تكسره..
البعض يؤمن بأن القصف العشوائي هو الحل المضمون والوحيد لضرب الهدف الضار أياكان هذا الهدف مختبئا.. لايتصور أنه ربما يتظلم.. أو قد يتجنى..!!
أما من يتعمد الضجيج ويستهويه لمآرب عدة وأخرى فلن أتحدث عنه.. ولا شأن لي به.. لأن ما يعنيني أكثر هو ذلك الهلال بجميع تشكيلاته كانت إدارية أو شرفية أو جماهيريةأو فنية..
الهلال الذي كان طرفا ثابتا في المنافسات المختلفة صغرت أم كبرت وبمدة زمنيةناهزت الثلاثين عاماً.. تجده يتقهقر قليلا فيعود وثبه من جديد.. هذا التوهج الذيطال زمانه وأسعد عشاق الأزرق مديدا أتى بعد توفيق الله ثم بفعل صنائع (تتواءم) معالواقع وجهد كبير يفرضه الحال، كان ذلك غالب (ما يسبغ) الحراك الهلالي حتى لو اعترىالوهن والفتور بعض فتراته.
إن الهلال لم ولن تدم منافسته المميزة والدائمة على البطولات المتتابعة إلا بفعلعملية (الإحلال) المتناغم لخطوط الفريق ما بين الحين والآخر وهذا لايتأتى إلابعاملين اثنين ولاغير.. الأول وهو الاعتماد (الغالب) على الإنتاج الذاتي للمواهبالكروية وهذا هو الأجدى والأثمر.. أما الثاني هو الاعتماد (الغالب) على انتقالات اللاعبين كانوا محليين أو أجانب..
ووضع هلالنا اليوم.. يحتاج في أحوج ما يكون إليه إلى التشخيص المتزن والمتعقل.. فالمشكلة التي تعرض بطريقة جيدة هي مشكلة تم حل نصفها ولاشك.. وقبل أن نتجه إلى مدرب أو إلى لاعب أو إلى إداري وننصبه مذنبا مجرما يجب أن نسأل هل حاضر الهلال وبتركيبته (الفنية) كان قادرا على المنافسة الآسيوية فضلا عن المونديالية.. بمعنى أوضح هل كان الفريق بحاجة ماسة لإعادة تأهيل (خاص) تجعله قادرا متمكنا على مجابهة الفرق الآسيوية والعالمية؟
لاحاجة لأن اخوض أكثر عمقا في هذا الأمر ولكن يجب أن أنوه على حقيقة أراها ومؤمن بحتمية تطبيقها ذلك من خلال مشاهداتي ومن خلال إفادات المدربين الذي عملت سوياوإياهم وهي أن الفريق (كان) بحاجة ماسة إلى عملية التدعيم والتعزيز قبل الخوض فيمنافسات آسيا.. وبحاجة أكثر إلى عملية الإحلال والغربلة بعد مرحلة آسيا.. أماوالمتطلب الأول قد تعذر تحقيقه لأسباب متعددة أهمها معضلة المادة في الصيف الماضي بوجود التزامات متراكمة أهمها الرواتب وتجديد عقود اللاعبين فإني أرى لزاما أن تتم غربلة الفريق الآن بشكل فني مدروس بعيد النظر.. وهذا الأمر قد قلته تماماً في لقاءتلفزيوني سابق مع الأستاذ سليمان المطيويع في القناة الرياضية السعودية بعد اجتماع اعضاء الشرف نهاية الموسم الماضي وأعلنت أن ذلك المشروع هو جدول عملنا وإستراتيجية (آن) و(وجب) تحقيقها ولكن حالت الظروف دون فعل ذلك.
باختصار الفريق يملك نجوما.. نعم... ولكن الكثير منهم متشابهون في الأداء.. فالذي يفعله زيد يفعله عمر وهكذا حدث.. لاتجد التنوع في الأداء والميزات بين اللاعبين بالشكل الذي تتطلبه خصائص فريق مكتمل القوة و(متكامل) الصفات.. فعنصرالسرعة مثلا لانجده الا في لاعب أو اثنين.. وعنصر المباغتة والمكر الكروي لانجدهالا في لاعب واحد وأحيانا في آخر.. الفريق مثلا لايسجل الا بطريقة واحدة وهي العمق لا لشيء إلا لأنه لا يملك خصائص لاعبي (الأطراف) بالشكل القوي والمطلوب إلا في لاعبأو اثنين لم نرهما بعد بشكل كبير..برأيي أنه لا عيب ولابأس أن تعير أو تبيع عقد (نجم) إذا كان الفريق لايحتاج خدماته بالشكل المطلوب والمأمول.. بل هذا هو الفكرالجديد والذكي.. النادي يستفيد من قيمته واللاعب يستفيد كذلك.. متأكد أن الإدارةالحالية تملك الشجاعة لعمل ذلك وتدعم ذلك.. ولكن الأمر يحتاج إلى (تحرك) أكبروقناعة (عليا) لا تغيرها المؤثرات.. كل ذلك يتم (وفق) رؤى فنية متحررة.



التعليق للقراء الأعزاء بعد التأمل
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/10/2007, 05:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نزيه المشاعر
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 24/02/2005
المكان: قصيمي الرياض
مشاركات: 18,327
الله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube