#1  
قديم 13/09/2007, 07:30 PM
المجلس العام
تاريخ التسجيل: 28/04/2003
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,104
ico2 «¤¶` الشبح الإنترنتي " حسن مفتي" .. ضيفاً على حياة @ نت `¶¤»







تصميم : عاشق بويعقوب .
مهندس اللقاء : القاضي .
تصوير : العـراب .
إعداد : الماسه الزرقاء.





مرحباً بكم أعضاءَ وزوارَ مجلسنا العام. ,,
وكل عام وانتم بخير و تقبل الله منّا ومنكم صيامنا وقيامنا وصالح الأعمال .


كما عودناكم دائمًا بالتجديد والتنويع من أجل الرقي بمجلسنا العام.
ها نحن نعودُ من جديدِ لإستئنافِ (حياة @ نت) مع أعدادٍ خاصةٍ بشهرِ رمضانَ المبارك.
نتمنى أن تنال على إعجابكم , ونرى تفاعلكم المعتاد معنا
فأنتم وقودنا الذي يدفعنا للأمام ويحثنا على تقديم المزيد من أجل ذوقكم الرفيع









ضيفنا لأول عدد ٍ في رمضان شخصيةٌ ذاتَ طابعٍ خاصٍ وفلسفةٍ خاصةٍ
ما إن يُذكر كتاب المنتديات إلا ويكون من مقدّميهم و طلائعهم.
انطلق من منتدى الساحات الشهير و ذاع صيته في الساحةِ السياسية بالذات متخذاً لقب الخفاش الأسود معرفاً له فاشتهر به.
اتسمت حياته في هذا العالم بالإثارة والندية ، فهو كاتبٌ يُشار له بالبنان وذو اسلوبٍ ساخرٍ لاذعٍ.
حمل على عاتقه انتقادُ كل ما يعتقد أنه خطأ ، يُهاجم الفتن والفساد ، لا يفرق بين أصحاب المناصب أو مادونهم ،
فكان لهذه الانتقادات تبعاتٍ أدت إلى أن فقدّ حريته حيناً من الزمنِ.
أعلن إعتزاله للساحات عبر صحيفة الحياة بعد ثمان سنواتٍ قضاها بين مد وجزر تخللتها أحداث كثيرة ،
وتوجه إلى صحيفة السبق الإلكترنية ، قبل أن يُنشئ مدونة الصعاليك ،
فيُطلّق على حسب قوله لقب " الخفاش الأسود " ويعتنق الصعلكة
ضيفنا و ضيفكم في حياة @ نت هو
.


«¤¶` الأستاذ حسن مفتي`¶¤»


لن نطيل في المقدمة فنحرق اللقاء , وندعكم تستكشفون هذا الإنسان المختلف ,
صاحب الوزن الثقيل في عالم المنتديات العربية أجمع .






بدايةً أشكر للإخوة الكرام في قسم المجلس العام المتفرع من منتديات نادي الهلال الرياضي ( الزعيم ) هذه الاستضافة،
مع أنني والحق يقال رجل لا يرحب به بكل بساطةٍ لا في المنتديات ولا في المجالس ولا في الصحافة،
إذ لا بد أن تثار حولي عشرات الإشاعات وبعض الأتربة والغبار ! قبل أن تثبت براءتي من جميع تلك التهم التي ساقها الخصم في حقي،
ولا زلت أعاني من تبعاتها حتى الساعة !! شخصياً لا أحب كرة القدم جملةً وتفصيلاً ولا أتابعها ولا أشجع نادي الهلال ولا غيره من الأندية،
بل إنني لا أشجع المنتخب السعودي ولا أتابع مبارياته، وعندما كنت أشجع بالرفقة في صغري ( أي بالمماشاة والخلطة )
كنت أشجع نادي النصر ، نادي الفقراء والمساكين والطبقة المطحونة، ثم تحولت بقدرة قادرٍ إلى تشجيع نادي القادسية في المنطقة الشرقية مع أنني أقطن في مدينة الرياض !
كل هذا لأن صديقي وهو يمني الأصل مولود في السعودية تحول إلى تشجيع ذلك النادي دون إبداء أي سببٍ جوهري لقلب الانتماء من النصر إلى نادي القادسية،
فكنت معه على ذلك المذهب حتى أعتقني الله جل وعلا منه، ولم يعد يعنيني أفاز الهلال أم المريخ السوداني !






][ ... البداية كانت من غرف الفلاسفة والموتى... ][


من أين بدأ حسن مفتي في عالم النت , وكيف تعرف على هذا العالم ؟


بدأت عالم النت من حيث بدأ منه الآخرون، غرف الدردشة والمحادثات، إلا أنني والفضل لله كنت أنأى بنفسي عن غرف المرضى النفسيين من هواة تبادل الممنوعات والمحرمات، وأقوم في المقابل بإنشاء بعض الغرف ذات المسميات الغريبة المثيرة، كغرف الموتى أو الفلاسفة، أو غرفة ( حجر رشيد ) والذي تمكن علماء الرموز بفضله بعد الله، من حل شيفرة اللغة الهيغروليفية الفرعونية، كان ذلك في بدايات دخول شبكة الإنترنت إلى المملكة العربية، وكنت أشتري بطاقات ( برايم نت ) ثلاثين ساعة بـ 180 ريال ويا قلب لا تحزن، ثلاثون ساعة بهذا المبلغ المرتفع ولا تسأل عن دور حماية المستهلك ! لم يطل بي المقام داخل تلك المستنقعات الآسنة إلا قليلاً بعد تعرفي على منتدى الساحة العربية الإماراتي، كنت متطفلاً بالقراءة فقط لا أقل ولا أكثر، واستمر تطفلي على الموقع أكثر من عامٍ تقريباً، قبل أن أتعلم إنشاء بريدٍ خاصٍ لي، ضمّنته جميع معلوماتي الحقيقية من زود الذهانة، ثم قمت بالتسجيل في المنتدى كعضوٍ فاعلٍ من أعضائه .


تعرفت على الإنترنت كشبكةٍ بواسطة القراءة الحرة في الكتب والمجلات، وأول تصفحٍ لي لشبكة الإنترنت كان بواسطة زميلٍ لي قادم من أمريكا، وذلك عن طريق معهد الإدارة في مدينة الرياض، الذي وفر هذه الخدمة مجاناً لطلابه والباحثين في المكتبة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي، كان الأخ المتصفح من مستوردي السيارات الأمريكية، وكنت أتفرج على تلك الصفحات وأنا لا أفهم آلية عمل الإنترنت، مع أنني قرأت عنها في تلك الحقبة كثيراً، كنت ألفظها (بالانترانت ) ثم تبين لي أن ( الانترانت ) مسمى لنوعٍ آخر من الشبكات تختلف في طبيعتها عن الإنترنت والله تعالى أعلم .





][ ... هكذا كانت الساحة قبل أن تجتاحها قوافل السعودة ... ][


كيف كانت حياة حسن مفتي في الساحات وماهي المراحل التي مرّ بها و أبرز ما واجهه فيها .؟ والمجالات الكتابية التي تطرق إليها ؟

حياتي في الساحة العربية كحياة أي عضوٍ فيها، كنت أكتب فيها جميع ما يرد على ذهني من مقالاتٍ أو موضوعاتٍ أرى أنها تلامس الهم العام، أسلوبٍ ساخرٍ غارقٍ في السخرية، كمشكلتي مع المرور مثلاً، والتي قيل إنها انتشرت في المنتديات وفاق قراءها مليون قارئ والله أعلم، أو أنفس من خلالها عن نفسي، ولم أنشغل بالردود والمناقشات كما حصل في نهاية المطاف، وكان الإشراف غايةً في الصرامة والقوة والحزم والمتابعة، بل إنه أصدر عدداً من القرارات المصيرية بمنع نشر بيانات المعارضة في المنتدى وما إلى ذلك، كان عصراً ذهبياً حقيقياً للمنتدى يجبرك على التفرج والقراءة أكثر من أن تكتب أو تشارك، فقد ضمت في جنباتها رواداً حقيقيين من شتى بقاع الأرض، رجل كهل من موسكو اسمه عماد الدين يعمل في مجال التجارة، وآخر من دولة بنجلاديش تميز بإتقانه لفنون الحاسب الآلي بشكلٍ مثيرٍ، وثالث شيخ ستيني من دولة اليمن يكتب مقالاته باللهجة اليمنية الصرفة وكان ساخراً لاذعاً مثقفاً، اسمه في المنتدى ( هذا عم عبده ) ثوريون من المشرق والمغرب، من ليبيا والجزائر والمغرب وتركيا والعراق، باختصارٍ شديدٍ كانت ساحةً عربيةً حقاً، تلامس الهم العربي والإسلامي، قبل أن تجتاحها قوافل السعودة فتتحول إلى إقليميةٍ ضيقةٍ، أخرجت أو أجبرت أولئك على الخروج منها .


أبرز المراحل فيها قمت بتقسيمها إلى شطرين، معرف كنت أكتب فيه داخل الساحة المفتوحة أتناول فيه ومن خلاله الموضوعات الاجتماعية والمحلية، ومعرف آخر كنت أكتب فيه داخل الساحة السياسية، وأتجاوز فيه الخطوط الحمراء أحياناً كنوعٍ من الحرية التي طال غيابها، ولا أسمح للمعرفين بالإلتقاء بأي حالٍ من الأحوال، لا تأييداً ولا دفاعاً، حتى غلب معرف الساحة السياسية على معرف الساحة المفتوحة بالموضوعات والطرح، فجمّدته ( معرف الساحة المفتوحة ) ثم أهديته كما أهديت غيره، ولم أكن بحاجةٍ لاستعمال معرفاتٍ رديفةٍ للدفاع عن كتاباتي كنت أراها لا تليق بي، ولا يفعلها إلا هواة ومحترفي القص واللصق وما أكثرهم .


لم أواجه شيئاً ذا بالٍ، كنت كاتباً مثل غيري من الكتاب لا أحظى بأي امتيازاتٍ، حذفت لي مقالات وأوقفت عن الكتابة أكثر من ثلاثة أسابيع، هذا بعد الشهرة داخل المنتدى، كنت أعامل مثلي مثل أي عضوٍ من أعضاء الساحة العربية، وهذا الموقف يثمن لحيادية مشرفي الساحات وأصحابها، لم يكن هناك فرق بين الخيار ولا الفقوس . استمر العطاء التحريري في الساحة العربية حتى انهارت الأبراج الأمريكية، ودكت أفغانستان بالقنابل الذكية، واشتعلت جبهة الوطن الداخلية، بالقتل والتفجير، والنسف والاغتيال والتدمير، فكنا من ضحايا الإنترنت، وممن حظي بضيافةٍ مؤقتةٍ لدى وزارة الداخلية، والفتنة إذا حلت فلن تميز بين ثائر حروفٍ، أو ثائر قنابل، مع أنني والحق يقال كنت قد طلقت الإنترنت مؤقتاً، وكان ذلك الطلاق على مرحلتين .


الأولى : بعد الضغوط العائلية، كان طلاقاً مزيفاً، خرجت منها باسمٍ ودخلتها من الباب الخلفي باسمٍ آخر .


والطلاق الثاني : بعد أن قام المشرف العام بتحديد ردودي إلى ثلاثة ردودٍ، موضوعٍ واحدٍ، لأنني قمت برفع مقالي مرةً واحدةٍ بنفس المعرف، فقلت له : عاقبني كما تحب، قم بإيقافي سنةً لو أردت، لكنني لن أكتب تحت ردودٍ محددةٍ، أصر على رأيه، فودعته وخرجت هاجراً الساحة نهائياً لأشهرٍ، لم أكتب خلالها أي حرفٍ حتى حللت ضيفاً على الشباب بأثرٍ رجعيٍ لكتاباتي، وبعد خروجي من التوقيف عدت إليها ثانيةً، كان ذلك في أواخر عام 2003 تقريباً حتى اتخذت قراراً باعتزالي النهائي وتحرري منها، مع شكري لهم من أعماق قلبي، فلهم علي فضل بعد الله تعالى لا أنكره أو أجحده .




الخفاش الأسود ,, لقب عُرف به حسن مفتي في الساحات , فلما اختار هذا اللقب ؟

اخترت هذا اللقب إغاظةً للبعض، وإثارةً لكوامن الخيال، إذ ينقدح في ذهن القارئ صورة نمطية ذات أبعادٍ لا تمت للواقع بصلةٍ، خفاشاً أسوداً !! شيء غريب أليس ذلك . صورة نمطية تجبرك على بغض هذا الكاتب لله لا لكتاباته، ومن أطرف تباعات هذا الاسم أن أحدهم حاول أن يلصق بي تهمة تأييد المطلوبين أمنياً، فقال على لساني : إنني قلت لأحدهم إن لهم اجتهادهم !؟ هذا غير الذي نقل أنني قذفت جميع القبائل في المملكة، والحمد لله أنهم لم يتهموني مثلاً بأنني سبب نكسة سوق الأسهم ورفع أسعار الأرز !





][ ... سياسة الأبواب الموصدة وأسطول الإخلاء الطبي ... ][


ماهي أبرز مواضيع الخفاش التي احدثت ضجة ؟ وماذا حدث من تبعات لها ؟


أعتقد أن موضوع رزان ( في مملكة الإنسانية ) وموضوع اغتصاب أنثى على قارعة الطريق ( سرقة السيارات ) كان لهما أكبر الأثر على صعيد القراءة والتفاعل والحزن ( بالنسبة للموضوع الأول ) غير أن التأثير كان تعاطفاً مع الطفلة وذويها ولم يحدث ذلك التغيير الملائم من معاقبةٍ للجلاد ووزير الصحة، ومسؤول الشؤون الصحية في المنطقة، رحلت الطفلة، ودفنت وانتهت القضية، وعشت ورأيت أنا وغيري أكثر من رزانٍ تنحر في المستشفيات والمستوصفات الخاصة، شخصياً لا ألوم الجلاد بل ألوم المرتزقة، خصومك الذين لا يلوذون بصمتهم حتى وإن كنت على حقٍ، وإليك هذا المثال الغريب، بعد ظهوري في الصحافة وما صاحب ذلك الظهور من إطلالة مهرجي الشبكة وفضولييها، من مراهقي غرف الدردشة وهواة المقاطع الفضائحية، قال أحدهم : هذا الخفاش يشتم أسطول الإخلاء الطبي !! وذكر قصة رزان كشاهدٍ على اتهامه الخطير، معاداة السامية !! لوهلةٍ لم أغضب شخصياً، فأنت بصدد التعامل مع مختلف شرائح المجتمع، من مخبوطين على قفاهم، وعقول هلامية، وحونشجية، ومخلوقات طفيلية، أشخاص كثر، إلا إنني كنت أسأل نفسي هل يمت له أسطول الإخلاء الطبي بصلةٍ ما !! هل تشبه طائرات الترايستار مثلاً أقاربه لا سمح الله !!؟




كيف كانت العلاقة بين الخفاش الأسود والإعلام وما واجهه منها سواء سلبياً او ايجابياً.

علاقتي مع الإعلام سيئة للغاية، لا كوزارةٍ مثلاً أو مسؤولين، بل بعض أفراد عصابات الصحافة من المسيطرين عليها والجاثمين على أنفاسها، من أصحاب سياسة ما أريكم إلا ما أرى، والمواطن ناصر ففقد محفظته وحفيظته ثم فقد عائلته ونفسه عندما اطلع على مقالةٍ لحمودي آديداس وهو ركن قائم في صحيفة الرياض مثلاً، يبث الهراء والصفاقة والعمالة والخيانة، ويكفر عباد الله ويرميهم بالخوارج !!

سياسة الأبواب الموصدة التي انتهجتها بعض صحفنا تجاه الشرفاء لا أقول من كتاب النت، بل من أبناء الوطن، هي التي أفرزت هذه المعاداة التي لن تضمحل بل هي آخذة في الازدياد والتفاقم، والبقاء للأصلح والأقوى، وأشباح الشبكة قادمون بقوةٍ وبقسوةٍ، والقارئ تعلم وأصبحت لديه الخيارات، هذه الصحف ستفقد مصداقيتها طال الزمان أم قصر بحولٍ من الله تعالى إن لم تغير من سياستها، ولذلك بدأت بخطواتها الاستباقية في مهاجمة كتاب الشبكة، ورأيت كما رأى غيري صحفاً كالوطن والجزيرة والرياض تبث سمومها تجاه المنتديات مثلاً، على شكل مقالاتٍ واتهاماتٍ ورسومٍ كاريكاتورية وعلى قدر الصراخ يكون الألم، فهي حرب طاحنة، تدور رحاها بين بعض أرباب الزور، وبين عاشقي الحرية والصدق من كتابٍ وقراء . ولى زمن الوصاية، نحن في عصر الفضائيات والإنترنت .






][ ...هي قربة أتقرب بها إلى الله وهذه أسباب ابتعادي عن الساحة... ][



ما قصة سيارة الونيت المحملة بالحبحب والبطيخ ؟! والبضعة المطلوبين الذين سقطوا في شباك الحكومة؟!

قصة سيارة الحبحب والبطيخ هي الواجهة الرسمية للاتهامات الجاهزة لكل من أوقعه حظه العاثر في مخالفة الخصوم، واختيار الطريق، وهي تهم مغلفة جاهزة , لم يحسن الغبي الذي أوردها أن يجمل حياكتها، فقالوا قبل الخروج : إنه خرج من سجنه بعد أن قدم خدماتٍ جليلةٍ للمباحث !! لا أدري ما هي هذه الخدمات، هل هي من قبيل إنشاء موقعٍ خاصٍ للقوم، أم كتابة خطاباتهم، أم تعليمهم فنون البلاغة ؟ ثالث قال : إنه أوقع مطلوبين أمنياً !! وأنا أقول هذه ليست بخدمةٍ، هذا دين أدين به ربي إن ثبت لي بالدليل القطعي أن آثماً من الناس رام سوءً بالمسلمين في هذه البلاد، بتفجيرٍ أو اغتيالٍ أو نسفٍ أو تخريبٍ، فإنني أتقرب إلى ربي قربةً كما أتقرب إليه بصلاتي بالإبلاغ عنه دون أن أنتظر مكافئةً من أحدٍ .

رابع قال : إن الصحيفة أعطته مقابلاً للقائه، الصحيفة لم تعرض علي وأنا لم أشترط ولم أكن بحاجةٍ لمالهم فقد أغناني الله من فضله .

فهذه هي قصة سيارة الحبحب باختصارٍ شديدٍ .



ما أسباب القبض على الخفاش الأسود عندما كان كاتباً في الساحات ؟! وهل أثر ذلك الحدث على نوعية كتابات الخفاش ؟!


جاءت عملية القبض علي متأخرة حيث كنت قد ودعت الكتابة في الساحة على خلفية الخلاف الذي وقع بيني وبين المشرف العام والذي على إثره حددت ردودي، وبدأت أراجع نفسي على بعض تلك الكتابات، حتى وقع المحذور، مع أنني في تلك الحقبة كنت أتوقع شيئاً مماثلاً، ومن طريف ما وقع أنه طرق علي باب بيتي يوماً في وقتٍ تستنكر فيه الزيارة، فقلت لنفسي وصلوا، ثم لما فتحت له الباب وجدته عامل النظافة !!


وكان للكتابة سبب جوهري في إلقاء القبض علي بطبيعة الحال، إضافةً إلى الاشتباه في تلك الحقبة التي طاولت فتنتها زوايا المجتمع
.



هل سبق وأن شعر الخفاش الأسود بالندم حول أي من كتاباته ؟ ولماذا ؟

لا شك أن الندم يحتل حيزاً ضخماً في محطات المحاسبة، سيما وأن بعض تلك الكتابات قد تكون خرجت عن مسارها الذي كتبت من أجله، وقد يغلب عليها حظوظ نفسٍ، أو تبنى على معلوماتٍ خاطئةٍ وهكذا .



ماهي الأسباب التي دعت الخفاش الأسود لأن يبتعد عن الساحات ويترك رداء الخفافيش ويعتنق الصعلكة؟

ثمانية أعوامٍ داخل نطاقٍ معينٍ كانت كافيةً للانعتاق والظهور، غياب ورحيل الرفاق القدامى، هاجس إدمان المنتدى سيطر على الذهن واحتل مساحةً شاسعةً من التفكير، على حساب مواقع أخرى، انحطاط صبغة الخطاب الارتزاقي في الساحة ووصوله إلى درجةٍ من الإسفاف واللعق لا تحتمل ولا تطاق ! تأثير كتاباتك لم أشعر أنني أرمم ثغرةً، الهدف الذي لأجله سطرت المقالة خرجت عن نطاق التغيير إلى نطاق التنفيس، كان هناك صراع مع النفس حول جدوى الكتابة أصلاً في مجتمعٍ لا يؤمن بالتغيير والانتقال إلى الأحسن أو إلى الأفضل، لأنه أخضع نفسه لرتمٍ واحدٍ من الحياة، ظروف عائلية خاصة، وقت يضيع، مصالح متضاربة مع الإشراف، رؤى تخالفك فيها الإدارة، هذه العوامل بلورت لدي الرؤية وأعطتني الضوء الأخضر للرحيل دون ترددٍ أو ندمٍ .

فتحمست لتلك المقابلة حتى أقطع الطريق على نفسي بتاتاً .

كان لابد من رداءٍ جديدٍ بعد الرحيل، رداء يلائم ذلك اللقب المزعج ويوازيه، فكانت الصعلكة والتصعلك .





][ ...محطة سبق الإلكترونية ومدونة الصعاليك... ][



مالذي دفع حسن مفتي لأن يُنشئ مدونة خاصة به ولما أختار مسمى الصعاليك لمدونته ؟

لابد من إثبات الذات بعيداً عن سيطرة موقعٍ عليك، وأن تظهر لنفسك بنفسك، فكانت فكرة المدونة كبدايةٍ والتي قد ترتقي إلى موقعٍ مفتوحٍ قد يضم في جنباته بعض الرفاق القدامى إن رضوا بذلك، أنا اعتزلت موقعاً اسمه الساحة العربية، ولم أعتزل الكتابة فلا زلت أكتب خواطري لنفسي بين الفينة والأخرى .

اخترت هذا الاسم كنوعٍ من كسر نمط الأسماء السائدة للمواقع، فنحن فقراء في الجملة، بل وحتى بعض مثقفينا يمدون أيديهم أحياناً على شكل استجداءاتٍ مذلةٍ، أذكر منهم على سبيل المثال مرتزق كبير عريض في كلية الدعوة بجامعة الإمام ما فتيء يتسول المسؤولين بالثناء العاطر دون أي مناسبةٍ تستدعي ذلك النفاق الممجوج، ولم يبق إلا أن يسطر ملحمةً في ثوب المسؤول أو حذاءه أجلكم الله .




مابين مدونة الصعاليك والساحات .. توقف حسن مفتي في محطة السبق الإلكترونية , كيف كانت تجربتك فيها ؟ وهل ستستمر في الكتابة فيها مع وجود مدونتك.

توقفت مجبراً في محطة سبقٍ للرد على من قال إنني تواريت تماماً واختفيت بعد قبضي للثمن، وهي تجربة لا بأس بها استدعت خطاباً من نوعٍ آخر لا يختلف عن صبغة خطاباتي الأخيرة في الساحة قبل رحيلي، كمقالي في الساحات ( عندما اعترف الملك عبد الله بالذنب وأقر بالتقصير ! عرض علي صحفي صديق فكرة الكتابة هناك فقبلتها دون ترددٍ، تنفست فيها لشهرين اثنين بثمانيةٍ مقالاتٍ فقط، ثم توقفت استعداداً للمحطة التالية مدونتي المتواضعة، ولقد عدنا والعود أحمد .



ماذا بعد المدونة ؟! وهل ستكون هنالك مراحل أخرى تطرق بابها في هذا العالم الإفتراضي ؟

مابعد المدونة قد يكون هناك مشروٍع موقعٍ، لكنني أحتاج إلى الصمود لأنني أتميز بصفة الملل وعدم الصبر، لذا أحاول الصمود والبقاء في هذا العالم الشرس وإثبات الذات، حتى لو قرأ لي شخص واحد فقط، أود أن أحبس نفسي داخل هذا الحيز لعامٍ أو أكثر، فإن أتممت العام الأول فإنني سأعد هذا الإتمام نجاحاً باهراً لي، يعطيني الجرعة القصوى لمواصلة الطريق .





][ ...أشباح الإنترنت يُغتالون .. وجاسوس فنيلة حنتوش ... ][



هل حسن مفتي راضي عن نفسه وما حققه في عالم النت ؟! وهل كانت له أهداف يسعى لتحقيقها وهل تحققت ؟!

يصعب الرضا الكامل عن الذات فهناك جوانب خفيةً في حياة الإنسان تسوطه بسياط الألم والمحاسبة بين الفينة والأخرى، وهناك أمور وقعت فات أوان الندم عليها، إلا إنني أحمد الله تعالى أنني لم أبع ديني ولا مبادئي لأحدٍ ولم أضر شريفاً صادقاً في شيء، ويكفيني هذا من هذه الدنيا . وأعظم الأهداف التي تحققت أننا نحن أشباح الإنترنت استطعنا وبجدارةٍ أن نصيب كثيراً من حثالات الصحفيين وبعض رؤساء التحرير في مقتلٍ، وأن نستقطب شريحةً عريضةً من القراء، أعتقد أن هذا من أعظم الأهداف التي تحققت والتي استحقت التضحية والوقت والسجن، بل وحتى القتل والاغتيال في بعض الدول العربية والأجنبية الأخرى كليبيا مثلاً، ومصر، وأوكرانيا، الحديث هنا بشكل شاملٍ . من الذي كشف عن جرائم التعذيب داخل أقسام الشرطة المصرية مثلاً !؟

إنهم أشباح الإنترنت ولا فخر .




هل سيعتزل حسن مفتي الكتابة في عالم النت يوماً ما كما اعتزلها في الساحات ؟

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه وعلمه عند الله تعالى، إلا أنني أعتقد أنه غير واردٍ في الحسبان، الكتابة تعبير عن الرأي، وهي الوجه الآخر للحديث والخطابة والصورة والرسم والنحت ( كل ما ذكر من أدوات إيصال الرسالة ) لكنها تتباين في طريقة الإيصال، إلا أنها تحمل فكرةً أو هدفاً أو رؤيا .



ثمان سنوات قضيتها في رحاب هذا العالم فهل تذكر لنا أبرز الأحداث التي مررت بها و مازالت عالقة في ذهنك ؟

من أبرز الأحداث الصراعات التي كانت قائمةً بين أهل السنة والرافضة والتي تولى عزفها صاحب منتدى أنا المسلم ( الصارم المسلول ) بالاختراقات المتتالية لإيميلات الرافضة ومواقعهم، كذلك الاختراقات التي كان يقوم بها الأمجاد هاكرز بقيادة رفيق الحزب الاشتراكي الزميل العزيز ناصر السنة، والذي كان يعلن بين الفينة والأخرى عن أنباء سراياه واستيلائه على بعض المواقع المشبوهة وتدميرها برمتها، كان أشبه ما يكون بالقائد الألماني رومل ثعلب الصحراء وهو يعلن الكشف عن هوية صاحب الموقع، وينشر صورته وإيميله، ولقد كتبت فيه وفي أمجاده مقالةً ساخرة أداعبه فيها، كان عنوانها : الأمجاد هكر يطيحون بموقع الخفاش الأسود وذلك في عام 2000 .

كذلك الاختراقات التي وقعت لبعض حثالات كتاب منتدى إيلاف عثمان العمير قبل أن يتلاشى ويبقى الموقع، والذي استقطب رؤوساً في الزندقة والكفر لا مثيل لهم، حيث كانوا يسبون الله جل وعلا صراحةً دون مواربةٍ، ونشر رسائلهم وكفرياتهم وصورهم .

أما أبرز ما في تلك الاختراقات فهي نشر صورة عدو الجماعات الإسلامية والملقب بمالك الحزين ( من كتاب إيلاف والشرق الأوسط تحت اسم نبيل شرف الدين ) ألقاب مملكةٍ في غير موضعها، فلا نبلٍ ولا تشريف للدين . نشرت صورته في موقعٍ بروب الحمام، حيث استعمل تلك الصورة لأغراضٍ الله أعلم بها ! فكان كل من دخل إلى ذلك الموقع من الزوار والمتطفلين، صب عليه شتيمةً لوجه الله تعالى دون سابق معرفةٍ، وقصته أشبه ما تكون بقصة ذلك الشخص الذي وجد جماعةً من الناس اجتمعوا على ضرب زيدٍ لا يعرفه ولم يسبق له أن رآه من قبل، فسأل أقربهم إليه : لماذا تقوم بضربه !؟ قال له لا أدري، وجدتهم يضربونه فشاركتهم الضرب ابتغاء ما عند الله تعالى !!

أما الفضيحة الكبرى الثانية، فكانت للمدعو إبراهيم المقيطيب والمقلب بمجاهد نفسه، رئيس جمعية حقوق الإنسان، حيث أثبت المخترق أن الأخ إبراهيم لا مجاهد ولا يحزنون، إنما كان جهاده من نوعٍ آخر والله أعلم، حيث تم تصويره بالملابس الداخلية وفي يده سيجارة، فكتبت فيه مقالةً ساخرة بعنوان ( جاسوس فنيلة حنتوش ) والله تعالى أعلم .







و في ختام لقائنا لا يسعنا إلا أن نشكر الأستاذ حسن مفتي " الخفاش الأسود" لتشريفه لمجلسنا العام وقبوله دعوتنا
والشكر لكل من ساهم في إخراج هذا الموضوع إلى النور لكم أحبتي وعلى رأسهم مستشارنا الكبير القاضي





مشرفو واستشاريو المجلس العام
يقدمون لكم أرق التحايا وأطيبها


اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/09/2007, 07:47 PM
موسوعة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 25/12/2005
المكان: حيث اجتمع الحب والوفاء ..!
مشاركات: 2,584


تصميم : عاشق بويعقوب .
مهندس اللقاء : القاضي .
تصوير : العـراب .
إعداد : الماسه الزرقاء.






مرحباً بكم أعضاءَ وزوارَ مجلسنا العام. ,,
وكل عام وانتم بخير و تقبل الله منّا ومنكم صيامنا وقيامنا وصالح الأعمال .


كما عودناكم دائمًا بالتجديد والتنويع من أجل الرقي بمجلسنا العام.
ها نحن نعودُ من جديدِ لإستئنافِ (حياة @ نت) مع أعدادٍ خاصةٍ بشهرِ رمضانَ المبارك.
نتمنى أن تنال على إعجابكم , ونرى تفاعلكم المعتاد معنا
فأنتم وقودنا الذي يدفعنا للأمام ويحثنا على تقديم المزيد من أجل ذوقكم الرفيع
===============================


كيف لا نكون وَقودكــمـ وأنتم عوّدتونا على التجديد ,,, على الإبداع الدائمــ...؟!
حقاً شُعلـة نشاط .

استشاريي ومشرفي المجلس العام [ لجنة تطوير المجلس العام ]
لا نستطيع الكلمات مجاراتكمــ فـ اعذروني




الشكر موصول لجهودكم المبذولة في رقي المجلس
دمتم لنا بودكم وابداعكمــ
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/09/2007, 07:59 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/04/2007
مشاركات: 93
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكر خاص لاشراف المجلس العام لهذا اللقاء الرائع في اختياره الجميل في طياته!
حقيقه الاستاد/حسن مفتي هو كاتبي المُفضل في امور السياسه

و على قولتهم " عقله يوزن بلد " ..!
وما شاء الله تبارك الله عشان ما يقول حسدتوني!

نهايةً
اطلب منك ايها الغالي حسن مقالا عن طاش ما طاش!

لعنة الله عليهم..
حتى اولى حلقاتهم لم يسلم المتدينون منهم!

اخر تعديل كان بواسطة » عاشق و معشوق في يوم » 13/09/2007 عند الساعة » 08:16 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/09/2007, 08:01 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/10/2006
المكان: فـــي عيــــن أبــــــــوي :)
مشاركات: 1,673


مشكورين والله

عرفتونا على الخفاش الاسود

مااااقصرتوا
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/09/2007, 08:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
المكان: جــــــــــــــده
مشاركات: 5,914
إستمتعــت بـ قراءة حــروف الأخ حســن مفتي "الخفــاش الأسود" ..

والتعــرف عليه أكثــر ..

عاشق بويعقوب ، القاضي ، العـراب ، الماسه الزرقاء شكـرًا لكم ..

ودام إبــداعكم لـ الرقيّ بـ المجلــس ..
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/09/2007, 08:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
،،،،،،،،،،،،
كل عام وانتم بخير ..
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ..

،،،،،،،،،،،،

جزاكم الله خير أحبتناالمشرفين على (حياة @ نت) على اللقاء الرائع مع الضيف العزيز حسن مفتي ..
وحياك الله حسن مفتي في شبكة الزعيم ..
أسعدنا تواجدك بيننا وقراءة حياتك النتية الرائعة..
نسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة ..

،،،،،،،،،،،،،،

القاضي ،، عاشق ابو يعقوب ،، العراب
الماسه الزرقاء
:: ، ::
من القلب شكراً لكم ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

اخر تعديل كان بواسطة » مَاهِينُورْ في يوم » 13/09/2007 عند الساعة » 08:48 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/09/2007, 08:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2006
المكان: سعودي = KSA
مشاركات: 3,717
مشكووورين
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/09/2007, 08:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الـمـشـاغـب
مايسترو المجلس العام
تاريخ التسجيل: 18/02/2005
المكان: كاشت مع ويلهامسون بين المروج :$
مشاركات: 7,060
لا لا لا ... عاد........!!

ما أصدق..........!!!

معقووووووولة........!!!

هلا وغلا .. بالخفاش الأســــــود..!!

يا حبي لك يا شيخ...!!

بأقرأ قصة حياتك مرة ثانية.......!!

---------------------

الله الله عليك يا قاهرهم..!!

مبدع في كتاباتك .. رائع في طرحك .. قاتل في نقدك..!!

لله درك ودر قلمك..!!

بكل أمانة خسرتك الساحات خسارة عظيمة..!!

فهذا أنا لم أعد أتابع الساحات كالسابق .. بعد أن ذهب الخفاش الأسود..!!

صدمت عندما دخلت موقع الساحات ووجدت المقالات التي تتحدث عن اعتزالك .. وأصبت بخيبة أمل..!!

خسرناك كاتباً مجاهداً في الساحات .. نحسبك كذلك والله حسيبك..!!

أمنيتي أن أراك في أحد الصحف المحلية كاتباً لعمود يومي.. حتى أصبح ممن يقرأ الصحف..!!

يشهد الله على حبي لك فيه أستاذي حسن مفتي... وأتمنى لك التوفيق في حياتك في النت وخارجه..!!


تقبل تحياتي .. والشكر موصول للوالد الفاضل القاضي على توجيه الدعوة لك لمشاركتنا..!!

اخر تعديل كان بواسطة » الـمـشـاغـب في يوم » 13/09/2007 عند الساعة » 09:01 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/09/2007, 08:42 PM
كاتب مميز بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 03/06/2003
المكان: نفس المكان
مشاركات: 1,444
كم هو جميل أن تدخل المجلس العام وأنت تريد أن تنفس عما في صدرك
من ضيق وكدر سببه بعض " الطائشين " واستهزائهم بالدين ولو بطريقه
غير مباشرة فتفاجأ بأن مالم يخطر على بالك هو أمامك !!
حسن مفتي بشحمه ولحمه وقلمه بيننا ! يالها من مفاجأة رائعه
الشكر كل الشكر لمن أعد وساهم في اجراء هذا اللقاء !
وإن كنت أتمنى أن يكون هناك متسع من الوقت لدى ضيفنا لنوجه
له اسئلتنا ونثبت له " محبتنا " واننا معه قلباً وقالباً في مواجهته
مع السناكحه ومن لف لفهم !
في هذا الموضوع بالذات لي عودة و ... وعودات !!
وعلى الرحب والسعه يا خفاش يا صعلوك يا أسود ( أسد )
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/09/2007, 08:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hictar
كاتب مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: مازلت على ذلك الجرف.
مشاركات: 7,823
جاري كتابه الرد
_______________________
من منا لا يعرف الخفاش الأسود ( الكاتب الكبير بمنتدى الساحات السياسيه ) ، أخي حسن مفتي أنت وعبدالله بن زقيل من أفضل الكتاب بالنسبه لي بعالم الإنترنت.
لكن ما آلمني بعد أن بينت للناس حقيقه أمرك وأسمك وأنك أستخدمت 30 معرف بدايه الأمر ثم أستمريت بمعرف الخفاش الأسود ، إنقلب أكثر الأعضاء بالمنتدى عليك ، وبدؤا يطعنون فيك وبمصداقيتك ، ولكني وحال الكثير نعتبرك كاتبنا الأفضل.

أخي حسن وفقك الله بحياتك الجديده ، وإن كنت أتمنى أن تعود الخفاش الأسود من جديد ، لأننا بحاجه إلى أمثالك.
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13/09/2007, 09:38 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
مشاركات: 178
كبير يالخفاش ,, ولو حصل ياعالم ابي رابط الساحات ترى لي فوق شهر وانا ادوره
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 13/09/2007, 09:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/03/2005
المكان: سّــــــــــــــــــــواح
مشاركات: 2,772
ماشاء الله.. تبارك الله ..

الخفاش الأسود بقضه وقضيضه موجود معنا ..

تبارك المنتدى بهالطله..


بالرغم اني لست متابع جيد لما يدور في الساحات لكن لايخفى القمر..

أصدقك القول باني لست متتبع لما تكتب دائما ولكن أغلب مقالاتك تصل عبر الايميل ولاعجب ان وصل قرائك للمليون بل أكثر..

تبقى أستاذ نتعلم منك كيفية النقد الساخر وان اختلف الاسلوب .. تبقى منبرا للنقد بصدق وجرأه وصراحه متناهيه لاتخشى في الله لومة لائم..


يكفينا فخراً اذا سمينا بأشباح الانترنت وانت من بيننا!!


بالمناسبه وجه الاستاذ حسن مألوف بالنسبه لي ولكن أين الله أعلم!!


شكرا ابو عبدالله .. شكرا الماسه .. شكرا طاقم العمل..

وبالتوفيق..
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13/09/2007, 10:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/05/2007
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 3,431

استمتعنا بهذة الضيافة الجميلة والرائعة مع
«¤¶` الأستاذ حسن مفتي`¶¤»

رحلة رائعة أبحرنا بها مع كلمات الضيف سطوراً وحروفاً
واختيار موفق كالعادة لكن هذة المرة الروعة اتت مع اطلالة شهر فضيل على المسلمين جميعاً
تحياتي لكم وللضيف العزيز «¤¶` الأستاذ حسن مفتي`¶¤»
وكل عام وانتم بخير ،،


اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 13/09/2007, 10:31 PM
عضو استشاري سابق للمجلس العام
تاريخ التسجيل: 25/05/2005
مشاركات: 4,563



..

أستـضافة للكـاتب الكبير / الخـفاش الأسود .. ..

حيـاة رائـعة للأستـاذ , ويكفـي مناوشاته ومواضيعه في السـاحات ..

ويكـفي أنه لا يفـرق بين أصحاب المناصب وغيرهمـ , ولذعاته قاسية ..!

ووجودكـ في صحيفة السبق الألكترونية إضـافة جميلة خصوصاً ان أخبارهـا دائماً

مثيرة ومميزة , وبالنسبة للصعاليكـ شيء جميل ..!


؛

كلـ الشكر للأحبـة ..

للقاضي والكلاسيكي والعراب وعاشق بو يعقوب على الجهد والشغل المبذول ..!

الله يعطيكم العافية ,,

دمتم بخير
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 13/09/2007, 11:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ڪـيــف الـζــآل ؟
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2005
مشاركات: 5,656
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

استمتعنا بقراءة نبذة عن "الخفاش الاسود"..

لم نكن نتوقع ذلكـ ..لكن توقعنا لايزن "عقل" حسن مفتي ..!!

يعطيك العافية حياة نت
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:38 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube