#1  
قديم 20/08/2007, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ boy-asir
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/01/2007
المكان: ابها
مشاركات: 1,217
عكاظ/الهلال الاكثر تتويجا...والاتحاد اخر الابطال

عاماً من التعديلات تعيد الدوري لشكله القديم
الهلال الأكثر تتويجاً.. والاتحاد آخر الأبطال


محمد العسيري (أبها)
تنطلق الخميس القادم مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم والتي ستعود لنظامها القديم بحيث يتوج المتصدر بطلا للدوري. وعبر32 عاما مضت مرت البطولة بالعديد من المراحل كانت شاهدة على تطوره بعد خضوعه لكثير من التغييرات والمتغيرات التي ساهمت بتطور الكرة السعودية. في عام 1396هـ انطلقت البطولة بالدوري التصنيفي الذي على ضوئه تم تصنيف الفرق المحلية إلى فرق الدوري الممتاز وفرق دوري الدرجة الأولى وشارك في هذا الدوري 16 فريقاً قسمت على مجموعتين تأهلت الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة لتشكل فرق الدوري الممتاز وشكلت الفرق الثمانية الأخرى فرق دوري الأولى واستطاع النصر أن يحرز بطولة الدوري التصنيفي بعدما شكل وفرق الهلال، الاتحاد، الأهلي، الوحدة، الشباب، الرياض، الوحدة فرق الدوري الممتاز الذي انطلقت منافساته في الموسم التالي.
الهلال الأول
في الموسم التالي وتحديداً عام 1397هـ انطلقت منافسات الدوري الممتاز فعلياً واستطاع الهلال أن يحقق اللقب الأول ليكون أول بطل متوج ببطولة الدوري السعودي وجاء النصر ثانياً والأهلي ثالثاً والاتحاد رابعاً.
و شهد عام 1398هـ تنافساً قوياً واستطاع الأهلي أن يحرز لقب البطولة ليكون بذلك ثاني أبطال الدوري وحل النصر ثانياً والاتفاق ثالثاً والاتحاد رابعاً.
وعاد الهلال مجدداً لخطف اللقب والتتويج ببطولة الدوري الممتاز في موسم 1399هـ الذي كان حافلاً بالقوة والإثارة وظهر أكثر من منافس وشهد حلول النصر ثانياً والاتحاد ثالثاً والأهلي رابعاً.
لقبان متتاليان للنصر
النصر الذي حقق بطولة الدوري التصنيفي عاد للظهور مجدداً على ساحة الأبطال بتحقيقه بطولة الدوري موسم 1400هـ متفوقا على الهلال والاتحاد والأهلي وكرر ذلك في الموسم التالي 1401هـ ليكون أول فريق يحقق لقب الدوري لموسمين متتاليين وجاء الهلال ثانياً والقادسية ثالثاً والأهلي رابعاً.
الاتحاد بطل المشترك
شهد الدوري السعودي في موسم 1402 نظاما استثنائيا وذلك عندما تم دمج فرق الدوري الممتاز وفرق دوري الدرجة الأولى الـ20 في دوري واحد سمي بالدوري المشترك نظراً لارتباط عدد من لاعبي الدوري الممتاز مع المنتخب الوطني وقسمت فرق الدوري المشترك إلى مجموعتين وبلغ النهائي في ذلك الموسم الاتحاد والشباب واستطاع الاتحاد أن يتوج باللقب وأحرز الشباب المركز الثاني وجاء الهلال ثالثاً والنصر رابعاً.
الاتفاق بطل جديد
وعاد النظام إلى سابق عهده في الموسم التالي موسم 1403 وحينها ظهر في سماء الكرة السعودية بطل جديد واستطاع الاتفاق أن يحرز لقب بطولة الدوري الممتاز دون خسارة وجاء الهلال ثانياً والشباب ثالثاً والنصر رابعاً وفي ذلك الموسم تم إلغاء نظام الهبوط من أجل رفع فرق الدوري في الموسم التالي إلى 12 فريق بدلاً من 10 فرق.
عودة أهلاوية
الأهلي الذي حقق لقبه الأول موسم 98هـ عاد وبعد غياب دام لمدة خمسة مواسم لتحقيق اللقب مرة أخرى بإحرازه بطولة الدوري موسم 1404هـ وشهد ذلك الموسم منافسة شرسة وقوية خصوصاً بين قطبي جدة وقطبي الشرقية ليحل الاتحاد ثانياً والاتفاق ثالثاً والقادسية رابعاً.
اما الهلال الذي حقق البطولة مرتين من قبل موسمي 97هـ و99هـ وغاب لخمسة مواسم عاد ليحرز اللقب في موسم 1405هـ وجاء الشباب ثانياً والاتفاق ثالثاً والأهلي رابعاً وكرر ذلك في الموسم التالي 1406هـ ليكون الفريق الثاني بعد النصر الذي يحقق اللقب مرتين متتاليتين ويكون أكثر الفرق إحرازاً للقب وحل الاتحاد ثانياً والنصر ثالثاً والوحدة رابعاً.
إتي .. فاق
نجح الاتفاق في موسم 1407هـ في العودة مجدداً لتحقيق بطولة الدوري واستطاع في نهاية الموسم أن يتوج بالبطولة الثانية له وجاء الهلال في المركز الثاني والنصر ثالثاً والطائي رابعاً.
وفي موسم 1408فرض الهلال سيطرته على بطولة الدوري وحقق لقبه الخامس ليوسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه النصر والأهلي والاتفاق إلى ثلاثة ألقاب وجاء الاتفاق ثانياً والنصر ثالثاً والاتحاد رابعاً. وضرب النصر بقوة في موسم 1409هـ وتوج بالبطولة محققا لقبه الثالث وحل الشباب ثانياً والهلال ثالثاً والأهلي رابعاً.
اكد الهلال أنه الزعيم الحقيقي للدوري السعودي فخطف لقب بطولة الدوري موسم 1410هـ وحقق اللقب السادس له في موسم شهد تنافسا قويا بين الهلال والأهلي على البطولة التي كانت زرقاء في النهاية وجاء الأهلي ثانياً والنصر ثالثاً والطائي رابعاً ليكون الهلال أخر الأبطال قبل أن يتغير نظام ومسمى الدوري.
نظام جديد
في موسم 1411هـ تغير مسمى ونظام بطولة الدوري السعودي الممتاز إلى مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ليقام على مرحلتين الأولى الدوري من دورين والمرحلة الثانية مرحلة المربع الذهبي بحيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى في الدوري إلى المربع الذهبي على ان يقابل الأول الثالث ويلتقي الثاني بالرابع ويتأهل الفائزان إلى النهائي.
في ذلك الموسم استطاع الشباب أن يحقق لقبه الأول في الدوري السعودي وبمسماه الجديد بعد أن تغلب في اللقاء النهائي على النصر وجاء الهلال ثالثاً والاتفاق رابعاً.وفي الموسم التالي موسم 1412هـ عاد الشباب مجدداً وأحرز اللقب للمرة الثانية على التوالي عقب تغلبه في النهائي على الاتفاق وحل الأهلي ثالثاً فيما جاء النصر رابعاً.
وكرر الليث في موسم 1413هـ الامر واحرز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه والثالثة على التوالي ليكون اول فريق يحقق الدوري لثلاثة مواسم وهو ما جعله يحتفظ بالكاس. وجاء تتويج الليث هذه المرة على حساب الهلال في النهائي ويمتلك الكأس للأبد فيما جاء الاتحاد ثالثاً وحل الاتفاق رابعاً.
الفارس مجددا
وتوقفت السيطرة الشبابية التي استمرت لثلاثة مواسم متتالية ليأتي موسم 1414 ويظهر فارس نجد النصر مجدداً بعد غياب عن بطولة الدوري لأربعة مواسم ويحرز اللقب بفوزه على الرياض في النهائي وجاء الهلال ثالثاً وحل الشباب في المركز الرابع والملفت للنظر أن فرق المربع الذهبي في ذلك الموسم كانت فرق العاصمة الأربعة.
وفي الموسم التالي موسم 1415هـ حافظ النصر على لقبه وتمسك بالبطولة بفوزه في النهائي على الهلال في المباراة الشهيرة وبثلاثة اهداف مقابل هدف وحل الرياض ثالثاً فيما جاء الاتفاق في المركز الرابع.
الهلال الذي غاب عن بطولة الدوري لخمسة مواسم عاد للظهور مجدداً وأحرز لقبه السابع موسم 1416هـ عقب تغلبه في النهائي على الأهلي بهدفين وحل الاتحاد في المركز الثالث وجاء النصر في المركز الرابع.
العميد يعود بعد 14 عاماً
وفي موسم 1417هـ عاد الاتحاد إلى إحراز لقب الدوري السعودي للمرة الثانية وبعد غياب دام لـ14عاماً.العميد فاز في النهائي على الهلال فيما حل النصر ثالثاً وجاء الشباب رابعا وفي ذلك الموسم حقق الاتحاد إنجازا فريدا بتحقيقه للبطولات السعودية الثلاث الكبرى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين و كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد (كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم).
واستعاد الهلال اللقب في موسم 1418هـ بعد أن كسب الشباب في النهائي وحقق لقبه الثامن وحل الأهلي ثالثاً والنجمة رابعاً وهو الذي يقبع حالياً في دوري أندية الدرجة الثانية.
رحلة الذهب الاتحادي والسيطرة على اللقب بدات في موسم 1419هـ فبدأ في فرض سيطرته عقب فوزه في النهائي على جاره الأهلي وجاء الهلال ثالثاً وحل الشباب رابعاً ليحرز الاتحاد بطولة الدوري للمرة الثالثة. وشهد هذا الموسم تعديلا طفيفا في نظام المربع الذهبي بلقاء الاول مع الرابع و الثاني مع الثالث.
وفي الموسم التالي موسم 1420هـ واصل الاتحاد حصده البطولة وللمرة الرابعة والثانية على التوالي عقب فوزه على الأهلي في النهائي وجاء النصر ثالثاً والشباب رابعاً. واضاف لقبا آخر في العام التالي بفوزه على النصر ليكون ثاني فريق سعودي يحقق البطولة لثلاثة مواسم متتالية بعد الشباب.
الهلال يستعيد اللقب
وبعد سيطرة اتحادية دامت ثلاثة مواسم متتالية عاد الهلال في موسم 1422هـ ليحرز اللقب على حساب الاتحاد محققا الكاس للمرة التاسعة وحل النصر ثالثاً وجاء الأهلي في المركز الرابع. وشهد نظام المربع الذهبي في ذلك الموسم تعديلاً ببلوغ متصدر الدور التمهيدي النهائي مباشرة على أن يلعب الثالث مع الرابع على ملعب الثالث والفائز منهما يلتقي الثاني على ملعب الثاني. ولم يطل الغياب الاتحادي ففي موسم 1423هـ توج الاتحاد باللقب للمرة السادسة في تاريخه وذلك عندما تغلب على جاره الأهلي وجاء القادسية ثالثاً وحل النصر رابعاً.
الليث يوقف العميد
وفقد الاتحاد لقبه في الموسم التالي 1424هـ لصالح الشباب الذي تغلب عليه في النهائي وحقق لقبه الرابع بعد غياب عشرة مواسم متتالية وحل الأهلي ثالثاً وجاء الهلال رابعاً.
الهلال حقق لقبه العاشر على صعيد الدوري وذلك عقب تتويجه باللقب في موسم 1425هـ عندما تغلب على الشباب في النهائي وحل الاتحاد ثالثاً والنصر رابعاً.
ولم ينتظر الشباب طويلاً ليرد الدين للهلال فقد تغلب عليه في نهائي موسم 1426هـ واحرز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه و الأول في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحل الاتحاد ثالثاً وجاء الأهلي رابعاً.
وفي الموسم الماضي 1427هـ توج الاتحاد باللقب عقب فوزه على الهلال في النهائي ليكون بذلك أخر أبطال الدوري السعودي تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وجاء الوحدة في المركز الثالث فيما حل الشباب رابعاً.
الهلال زعيم
الهلال أكثر الأندية المحلية إحرازاً للقب الدوري السعودي حيث توج باللقب عشر مرات ست منها تحت مسمى الدوري الممتاز مواسم (1397، 1399، 1405، 1406، 1408، 1410 هـ) وأربع مرات تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين مواسم(1416، 1418، 1422، 1425هـ).
وجاء الاتحاد في المرتبة الثانية بسبعة ألقاب واحد حمل مسمى الدوري المشترك موسم 1402هـ وستة بمسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ست مرات في مواسم ( 1417، 1419، 1420، 1421، 1423، 1427هـ) فيما لم يحقق العميد البطولة تحت مسمى الدوري الممتاز.
واستطاع النصر أن يحرز اللقب ست مرات بما في ذلك الدوري التصنيفي عام 1396هـ ثلاثة بمسمى الدوري الممتاز (1400، 1401، 1409هـ) و مرتان تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (1414، 1415 هـ).
خمس لليث
بدوره كسب الشباب البطولة خمس مرات مواسم (1411، 1412، 1413، 1424، 1426هـ) وكانت جميعها تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين و لم يحقق البطولة تحت مسمى الدوري الممتاز.
الأهلي حقق اللقب مرتين فقط وذلك في موسمي (1398، 1404 هـ) وكانا تحت مسمى الدوري الممتاز ولم يحقق اللقب تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. والحال نفسه ينطبق على الاتفاق الذي حقق اللقب مرتين تحت مسمى الدوري الممتاز موسمي (1403، 1407هـ) ولم يحققه بمسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
الأبطال ستة
ويظهر جلياً أن الفرق التي استطاعت تحقيق اللقب هي ستة فرق فقط من بين أندية المملكة وهي الهلال، الاتحاد، النصر، الشباب، الأهلي، الاتفاق فيما غابت الأندية الأخرى عن شرف تحقيق لقب بطل الدوري السعودي.

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
^
^

منقول من عكاظ ليوم:::::::::::: الاحد الموافق 6/8/1428هـ
  #2  
قديم 20/08/2007, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون الزعيم(9)
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2005
المكان: في المنصة
مشاركات: 15,831
مشكور عالنقــل ,,
  #3  
قديم 20/08/2007, 07:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تيماوي
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 11/02/2001
مشاركات: 6,535
@ الخبر ضمن موضوع أخبار الصحف .... نعتذر لإغلاق الموضوع .
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube