#1  
قديم 09/08/2007, 12:21 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 54
Cool القصص المطلوبة في موضوع((أطلب قصة حياة أي لاعب))

1-سامي الجابر

النادي: الهلال - السعودية
المنتخب: السعودية
تاريخ الميلاد: 1 يناير 1972
العمر: 33


سيناريو البداية

شاب يافع من مواليد شهر ديسمبر عام 1972م .. يقطن بيتاً شعبياً في حي " سكيرينا" القديم في العاصمة السعودية مع تسعة من أشقاؤه .. وجد نفسه من حيث لا يعلم عاشقاً للهلال حتى الثمالة يرقب نجومه يلاحق مبارياته يقتات على إنجازاته ........ وأكبر أحلامه أن يلعب له !!
لم يكن سامي وأشقاءه يرفضونه مشاركاً لهم اللعب في "حلة ابن دايل" لم يكن يعلم بالتأكيد ما يخبئ له القدر .. ولم يدر بخلده أيضاً وهو يسمع ويشاهد نجوم الهلال في التلفاز "العادي" يرفعون درع أول بطولة دوري في السعودية وهو ابن الرابعة أنه سيكون النجم الأول والجماهيري في الفريق الكبير ... كان كما غيره يدرك أنه حلم ....
في طفولته مرض سامي "بالعين" وذهب وشقيقه إبراهيم للاستطباب في " الشيحية" من بلدان القصيم .. وهناك مارس الكرة مع أقرانه وكاد أن يسجل في نادي الأمل بالبكيرية .. عاد سامي إلى الرياض .. وزاد تولعه بكرة القدم .. وبدأ حب الهلال يكبر من سامي ... يقول سامي :-
" عشقي للهلال كبر معي , أسترق السمع عن الهلال من أشقائي الكبار , يتحدثون عن الهلال فأصمت لأسمعهم .. أردد حديثهم لزملاء الحارة .. وفي المدرسة أفاخر بهلالي , وأرسم لاعبيه والصق صور نجومه .. وهكذا صار قلبي هلالاً ولوناً أزرقاً موشحاً بالبياض .. "
ظل سامي يراقب أشقاءه .. زملاء الحارة .. يركلون الكرة ويرفضون مشاركته فما زال صغيراً يُخشى عليه .. كبر سامي وكبر حب الكرة معه .. ورغم أنه لم يحض بفرصته كغيره بسبب جسمه النحيل .. إلا أنه سرعان ما برز وذاع صيته في ملاعب الحواري ..
وفجأة ظهر في سماءه عبدالله العثمان .. والذي دعاه للتسجيل بالهلال ...‍‍!
طرق الشاب النحيل بناظريه السماء ثم ركزهما في الأرض وتذكر الحلم القديم .. ذلك الحلم الذي زاره أول مرة عندما كان " العمدة" يرفع درع الدوري الممتاز !!!
أحس سامي أنه قريب من التسجيل في أحد الأندية .. وجاء هذا الإحساس نتيجة الاهتمام الذي يجده من الآخرين والثناء الدائم على موهبته من كافة المقربين .. وما في القلب إلا "هلال" ...
ذات يوم .. استوقف سلطان خميس وعبدالعزيز الرزقان سامي .. وأخذا يلحان عليه في التسجيل لنادي الشباب .. ثم ذهبا به إلى رئيس النادي الأمير خالد بن سعد.. حيث اخبرا سامي بان الأمير خالد بن سعد قد طلب منهم إقناعه بالتسجيل في نادي الشباب .. قابل سامي رئيس الشباب .. وطلب الأمير خالد بن سعد من سامي أن يكون شبابياً ... ولم يجد سامي وسيلة للاعتذار أفضل من التعلل بوالده وأن الضرورة تقضي بأن يأخذ مشورته قبل العزم على أي قرار ..


سامي هلالي

بدأت التحركات الهلالية تزيد لضم سامي لصفوف الهلال .. وذات يوم .. جاء بعض النصراويين عند شقيقه خالد الذي كان يلعب في النصر حينها .. كان هدفهم إقناع سامي ليكون نصراوياً .. اخبر سامي عبدالله العثمان .. والذي بدوره نقل الخبر للشيخ عبدالرحمن بن سعيد .. والذي طلب من عبدالله العثمان أن يخبر سامي بعدم الذهاب إلى المدرسة .. وبالفعل غاب سامي عن مدرسته ذلك اليوم .. وحضر عبدالرحمن بن سعيد للشيخ عبدالله الجابر والد سامي في المنزل .. وكعادة العرب قدم الجابر لضيفه القهوة العربية .. فوضع الأخير فنجانه على الأرض وقال بالنص " قهوتنا سامي .. فهو لابد أن يسجل للهلال" .. فوافق الوالد .. وطار الابن من الفرح .. وأنهى العثمان أمور قيده في مكتب رعاية الشباب في الوسطى.. وبصمت وقع الجابر بوجود المؤسس , وكان لرئيس الهلال السابق سمو الأمير خالد بن محمد دور كبير في إنضمام سامي للفرقة الهلالية فبدأت الرحلة التاريخية ..
ولكن ماذا حدث في نادي النصر المنافس التقليدي للهلال ؟؟؟
يقول الأستاذ غسان غريب مدير تحرير مجلة الرياضي العربي الكويتية :-
" يومها لم تجد محاولات شقيقه خالد الجابر لاعب فريق النصر السابق لضمه لصفوف الأصفر .. بل العكس .. يومها غضب النصراويون كثيراً على خالد الجابر عندما تأكدوا من تسجيله في كشوفات الهلال , عشق سامي للهلال جعله يرفض العروض المادية المغرية من أندية أخرى خلاف النصر كالاتحاد والأهلي في جده , ومازلنا نذكر ذلك اليوم الذي أعلن فية مسئول نصراوي معللاً عدم رغبة النصر في سامي بأنه يعاني من مرض في القلب لكن الأيام أثبتت أن سامي معافى وقلبه سليم مئة بالمئة .. أنه يملك قلب الرياضي المتكامل "
وهكذا سجل سامي الجابر في نادي الهلال وكان ذلك موسم 1407هـ ... لتبدأ الرحلة التاريخية لنجم بدأ في الهلال حالماً .. وأصبح ظهور مثله حلمٌ للهلاليين جميعاً ...


درجة الناشئين والشباب

تدرب سامي الجابر فور انضمامه تحت يد الخبير " بروشتش" .. وكان ذلك في درجة الناشئين .. وحقق سامي مع الفريق بطولة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين عام 1407هـ .. وحقق أيضاً بطولة الخليج للأندية أبطال الدوري تحت 17 سنة والتي أقيمت بالكويت ..
وكان سامي يشارك في درجة الناشئين .. ويُطلب أحيانا لدرجة الشباب ..
دخل سامي المعسكر الإعدادي لفريق الشباب لموسم 1408هـ .. وكان يلعب في مركز الوسط .. وكان يشرف على الفريق المدرب التونسي "عمور" .. والذي احتاج لخدمات سامي في خط المقدمة في مباراة الفريق ضد الدرعية .. وكان الشوط الأول انتهى بالتعادل السلبي .. ولعب سامي الشوط الثاني في مركز الهجوم وحسم اللقاء للهلال ..
وحقق الجابر مع الفريق درع الدوري لدرجة الشباب .. وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري على مستوى الشباب ... برصيد 18 هدف ..


الفريق الأول


في أخر موسم لسامي مع درجة الشباب .. طلب مدرب الفريق الأول البرازيلي كندينو من سامي أن يتلحق بتدريبات الفريق الأول .. حيث قام سمو الأمير عبدالله بن سعد- رحمة الله- رئيس النادي في ذلك الوقت بترشيح سامي للمدرب كندينو الذي كان يبحث عن مهاجم .. في موسم 1409هـ .. كان سامي يلعب للفريق الأول وفريق درجة الشباب معاً .. وكان هذا يغضب مدرب درجة الشباب شكارية ..
شارك سامي مع الفريق الأول ضد الأهلي وخسر الهلال 1/0.. وكانت هذة أول مباراة لسامي مع الفريق الأول وهو لازال في درجة الشباب ..
سجل سامي أول هدف له للفريق الأول في هذا الموسم وهو لازال في درجة الشباب .. وكان هذا في لقاء الفريق الأول ضد الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد .. حيث أحرز الجابر هدفين في تلك المباراة ..
صعد الجابر رسمياً للفريق الأول عام 1410هـ .. وكانت بداية قوية جداً لسامي .. الذي حقق مع الفريق كأس الاتحاد .. ودرع الدوري الممتاز ... وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري الممتاز ..برصيد 16هدف .. وفاز بالحذاء الذهبي كهداف للعرب..
في موسم 1411هـ .. ظهر سامي مبدعاً كما كان في موسمه الأول ..وسجل هاتريك في أول مباريات الدوري .. وحصل على وصيف هداف الدوري برصيد 14 هدف ..
في موسم 1412 هـ .. لم يكن موسم سعيد لسامي وجماهيره .. حيث شارك سامي في (7) لقاءت في الدوري سجل خلالها (6) أهداف ..
وفي موسم 1413هـ - أول دوري للمحترفين- ظهر الجابر مميزاً وخطف لقب هداف الدوري .. وحصل على جائزة أفضل لاعب ومبلغ (10) ألاف ريال سعودي .. في المباراة النهائية ضد الشباب...
موسم 1414هـ .. ارتبط سامي مع المنتخب الوطني.. ولم يشارك مع الفريق الأزرق ابداً ,,
في الموسم الذي يليه .. موسم 1415هـ .. حرمت الإصابة سامي من تمثيل الهلال في مسابقة الدوري بشكل منتظم .. فلم يلعب سوى (6) مباريات فقط .. وغاب عن مسابقة كأس ولي العهد أيضا وحضر في النهائي ليسجل هدف الحسم .. بعد نزوله إلى أرض الملعب بدقيقتين فقط .. وحصل مع الهلال على كأس ولي العهد .. وكأس البطولة العربية .. وحصل على جائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب ..
موسم 1416هـ .. كان موسم غريب جداً لسامي الجابر .. خصوصاً في مشواره في الدوري الممتاز .. حيث لم يسجل سامي في الدوري سوى (4) أهداف فقط في (15) مباراة .. في هذا الموسم ظل سامي يشارك في مباريات الدوري وهو صائم عن التسجيل .. فلم يبتسم له الحظ إلا أمام التعاون حيث سجل هدفي المباراة .. وجاء نهائي الدوري والهلال يعيش ظروف صعبة جداً نتيجة تغيير المدرب وغياب قائد الفريق الفيلسوف يوسف الثنيان .. شارك سامي في اللقاء ورصيده هدفين فقط من (14) لقاء .. ووسط تخوف الجماهير الهلالية من استمرار صيام سامي عن التسجيل ... كان للذئب رأي آخر فقد حسم أغلى البطولات السعودية بهدفين ولا أروع في مرمى النادي الأهلي .. بالإضافة إلى بطولة الدوري ساهم سامي الجابر في تحقيق كأس الاتحاد وبطولة كأس العرب الحادية عشرة ..
موسم 1417هـ ... حقق فية الزعيم كأس آسيا .. كما حصل سامي على أفضل لاعب في نهائي القارة عندما تقابل الهلال مع ناغويا الياباني بالرياض وانتهى اللقاء بـ 3/1 للهلال .. حيث سجل سامي الهدف الأول وصنع الثاني .. كما حصل على أفضل لاعب في شهر (يونيو) 97م .. نتيجة تألقه مع الهلال في البطولة الآسيوية ..
موسم 1418هـ .. من أكثر المواسم تميزاً للهلال ولنجمه سامي الجابر .. حيث حقق الهلال كأس السوبر الآسيوية .. وقد دفع الجابر ثمن بطولة السوبر بتسجيله هدفي الهلال في الرياض وكوريا ضد بوهانج الكوري .. كما حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتي السوبر.. وحصل الهلال على كأس الخليج .. كما حقق سامي لقب هداف الخليج في بطولة الأندية الخليجية في مسقط برصيد (5) أهداف.. أما في بطولة الدوري فقد حققها الهلال بعد مباراة مارثونية .. حيث تقدم فريق الشباب بهدفين مقابل لاشئ للهلال.. واستطاع الهلال بواسطة نجم اللقاء سامي الجابر ان يعدل النتيجة .. حيث أحرز الهدف الأول في الدقيقة 66 من المباراة قبل أن يحرز التعادل بهدف لا ينسى في الدقيقة 90 .. وهو بحق يعتبر أجمل الأهداف الهلالية وأكثرها أهمية .. لتمتد المباراة إلى الأشواط الإضافية .. ويواصل سامي الجابر التألق ولكن هذة المرة بتمريرة رائعة من منتصف الملعب إلى زميله المتألق عبدالله الجمعان الذي سجل هدفاً ذهبياً حسم بطولة الدوري السعودي للزعيم ..
موسم 1419هـ .. لم يحقق الهلال ما تتطلع له الجماهير من خلال هذا الموسم الذي كان بمثابة استراحة المحارب .. رغم ذلك فقد ظهر الجابر بمستوى جيد .. وسجل للهلال (15) هدف .. رغم مشاركته المتقطعة مع الفريق ..
موسم 1420هـ .. كان موسم ملئ بالانتصارات الهلالية .. حيث حقق الفريق كأس المؤسس و بطولة كأس ولي العهد و بطولة آسيا وبطولة كأس الاتحاد .. وظهر سامي بمستوى متألق حيث ساهم بشكل فعال بتحقيق الهلال تلك الرباعية التاريخية ... حيث تمكن من إحراز (11) هدفاً في ذلك الموسم رغم انه كان يميل لصناعة اللعب في هذا الموسم .. حيث كان خلف إحراز سيرجيو البرازيلي للهدف الذهبي في نهائي البطولة الآسيوية للأندية .. كما ساهم في تجهيز الهدف الأول للكويتي جاسم الهويدي في نهائي كأس الملك عبدالعزيز ..
موسم 1421هـ .. في بداية الموسم لعب ضد الكرامة السوري في التصفيات الآسيوية .. وسجل هدفي الفوز وكان هذا أخر لقاء يخوضه قبل السفر لبريطانيا لخوض التجربة الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ..
وجاءت أول مشاركة محلية لسامي مع الهلال بعد انتهاء فترة احترافه ضد فريق الرائد في مسابقة كأس ولي العهد .. وسجل سامي هدف التأهل للفريق الأزرق ..
موسم الرياضي 1421هـ .. أضاف الهلال بطولة غالية جداً لرصيده الذهبي .. حيث حقق بطولة النخبة العربية في سوريا .. ولم يكن سامي ضيف شرف .. فقد حقق هداف البطولة .. وسجل هدف قاتل في مرمى الصفاقسي التونسي عند الدقيقة 90 .. جعل البطولة تنقاد بفارق الأهداف للزعيم ..
ولا زال سامي يواصل العزف على المستطيل الأخضر .. مما يعني أن للمتعة والإنجازات بقية ..
كان من الطبيعي وسامي الجابر يواصل تألقه وتقدمه الكروي وانتخابه دائماً في مواقع المقدمة في كافة المنافسات الآسيوية أن يكون محط أنظار الأندية الأوربية خاصة وهو يرفض الرحيل إلى نادي آخر في آسيا أو أفريقيا التي يقف الهلال على قمة هرمها ..
ووفقاً لذلك كان الخيار المتاح أمام سامي أولاً في انجلترا التي تعد مهد كرة القدم ومعقلها الأول خاصة وأن أهل تلك الديار يعرفون الذئب العربي جيداً بعد أفاعيله العالقة بالذاكرة في لقاء السعودية وانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1998م..
كان الجابر قريباً من اللعب في صفوف توتنهام فورست لكن الاتفاق لم يحصل كون العرض قد جاء في عز المشاركات الهلالية وفي نهاية الموسم الكروي في السعودية .. وتحديداً في أغسطس 2000م ..جاء عرض فريق ولفرهامبتون الذي وقع له سامي بعد مفاوضات طويلة ولعب معه مباراتان ونصف فقط لم تكن شفيعة له بتقديم كل ما يملك هناك .. فقط تخلل فترة التجربة التي امتدت خمسة أشهر .. شهر قضاه سامي مع المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا .. ثم عاد وهو يشكو من إصابة استمرت أكثر من شهر .. والتي حرمت نادي ولفرهامبتون من الاستفادة من سامي .. حيث طلب الفريق الإنجليزي تمديد مدة التجربة شهرين لكي يقف المدرب الجديد الذي تولى الإشراف على الفريق على مستوى وعطاء سامي مع الفريق بيد أن هذا الطلب قويل بالرفض الهلالي !!!!
وبذلك عاد سامي إلى القميص الأزرق بعد تجربة إحترافية قصيرة في فترتها الزمنية كبيرة في فوائدها الفنية .. لسامي الجابر الذي استقبل خير استقبال من عشاق الزعيم ..
وفي نهاية موسم 1421هـ .. خاض سامي تجربة احترافية قصيرة جداً .. عندما التحق بفريق الإتحاد القطري خلال دور الأربعة في مسابقة كأس أمير قطر..حيث لعب سامي مباراة واحدة فقط بنظام الإعارة.
ولا تزال العروض الاحترافية تطارد سامي الجابر ولعل أكثرها جدية عرض نادي العين الإماراتي الذي لازال يقابل بالرفض من الإدارة الهلالية

مع منتخب بلاده

حرمت الإصابة سامي من أن يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي في بداياته .. ولنفس السبب ابتعد سامي عن المشاركة مع منتخب الناشئين الذي حقق كأس العالم عام 1989م .. حيث شارك سامي مع منتخب الناشئين في تصفيات بانكوك .. لكن الإصابة أبعدته عن مواصلة المشوار ..
أما على مستوى المنتخب الأول .. فلم يمثل سامي الجابر المنتخب الأول كلاعب أساسي إلا في عام 1994م .. وتحديداً في كأس الخليج والتي أقيمت في الإمارات وحققها المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه ..
كانت قناعة المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا بموهبة وإمكانيات سامي الجابر هي الطريق الذي وصل به الجابر إلى تشكيلة المنتخب الأول كان ذلك عام 1990م .. حيث جاء اختيار كارلوس البرتو للجابر ليدخل المعسكر الإعدادي للمنتخب السعودي استعداداً لبطولة الخليج .. وسجل الجابر أول أهدافه مع المنتخب الأول في ذلك المعسكر في لقاء ضد فريق أدونيس الدنماركي .. غير أن انسحاب المنتخب من بطولة الخليج.. أخر مشاركة سامي مع المنتخب الأول رسمياً قليلاً ..
في عام 1991م .. تم اختيار سامي ليلعب للمنتخب الأولمبي .. وكانت من أسوء المشاركات لسامي .. حيث حرمته الإصابة من أن يشارك بفاعلية مع المنتخب الأولمبي .. لعب المنتخب المباراة الأولى في التصفيات ضد البحرين وكان سامي في دكة الاحتياط لعدم جاهزيته .. وجاءت مباراة الأردن .. وكانت مباراة مصيرية .. وزج المدرب بسامي في الشوط الثاني .. وتسبب سامي بضربة جزاء .. أضاعها قائد المنتخب في ذلك الوقت عبدالرحمن الرومي . وخرج المنتخب السعودي دون أن يتأهل إلى النهائيات ..
في بداية عام 1992م .. شارك المنتخب الوطني في كأس العرب .. وكان وقتها سامي في صفوف الاحتياط .. حل سامي في الشوط الثاني ضد منتخب الكويت في دور الأربعة .. واستطاع أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي .. تأهل المنتخب إلى المباراة النهائية ضد منتخب مصر .. شارك سامي في الشوط الثاني كلاعب وسط في الجهة اليمنى .. وحصل منتخبنا على الميداليات الفضية بعد أن جاء في المركز الثاني ..
في نفس العام .. خاض سامي مع المنتخب الأول بطولتين .. الأولى كانت القارات .. ولم يلعب كأساسي .. بل شارك ضد أمريكا لشوط واحد فقط وتسبب في ضربة جزاء جاء منها الهدف الأول .. وشارك أمام الأرجنتين ..
أما البطولة الأخرى فهي كأس الخليج في قطر .. وشارك دقائق معدودة ضد منتخبي عمان والإمارات فقط ..
في عام 1993م .. دخل سامي في معسكر المنتخب الأول استعداداً للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 94م.. وقدم سامي مع المنتخب عطاء رائع .. حيث جاء أساسياً في المباراة الأولى ضد مكاو وسجل الهدف الأول في المباراة الأولى .. كما سجل الهدف الأول ضد إيران في آخر مباراة للمنتخب في التصفيات النهائية ..
في التصفيات التمهيدية منعت الإصابة سامي من مواصلة المشوار حيث لعب ضد مكاو وماليزيا وتوقف ولم يلعب في مرحلة الإياب ..
أما في التصفيات النهائية والتي أقيمت في قطر .. فقد تألق سامي .. وشكل مع زملائه فهد المهلل وسعيد العويران وخالد مسعد وفؤاد أنور قوة هجومية ضاربة .. وجاءت مباراة إيران الأخيرة والتي تفصل بين المنتخب السعودي ومونديال 94م .. وبعد مباراة مثيرة تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى بتاريخه .. حيث حسم اللقاء بالفوز بنتيجة 4/3 .. سجل فيها سامي الهدف الأول وصنع الهدف الثاني والثالث ..
في عام 1994م .. كان الظهور الأول لسامي الجابر في أكبر محفل رياضي في العالم وهو مونديال 94م بأمريكا .. ضد هولندا في المباراة الأولى كان سامي أسير دكة الاحتياط .. وانتهى اللقاء بتقدم هولندا 2/1 .. بعد مستوى رائع للمنتخب السعودي .. في المباراة الثانية .. شارك سامي أساسياً .. وبعد (7) دقائق فقط من بداية المباراة يحصل سامي على ضربة جزاء .. يتقدم بنفسه لها ليسجل هدف التقدم للمنتخب السعودي .. وتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي 2/1 .. وتمثل مباراة المغرب منعطفاً مهماً في حياة سامي الرياضية .. حيث استطاع أن يسجل اسمه في سجل هدافي كأس العالم بعد (7) دقائق فقط من مشاركته في المحفل الدولي .. واصل سامي تقديم مستوى رائع .. ووصل المنتخب إلى الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته .. وخرج ضد السويد في دور الـ16 .. بعد مشاركة أولى مشرفة ..
في نفس العام 1994م .. تواجد المنتخب السعودي في الإمارات لخوض غمار بطولة الخليج .. والتي لم يسبق أن حاز على لقبها المنتخب الوطني .. وفي هذه البطولة كان سامي للمرة الأولى لاعباً أساسياً في المنتخب .. حيث شارك في جميع اللقاءات .. كان السعوديون على موعد مع تحقيق كأس الخليج للمرة الأولى .. وكان المنافس على اللقب هو المنتخب المستضيف الفريق الإماراتي .. تقابل المنتخب السعودي والإماراتي في قمة مبكرة .. حيث كانت الخسارة تعني تلاشي حظوظ الفريق الآخر بالبطولة .. دخل الفريقين إلى الملعب .. وقدما مباراة مثيرة جداً انتهت بالتعادل 1/1 .. وسجل سامي هدف من أجمل أهداف البطولة .. كان هو هدف المنتخب الوحيد في تلك المباراة .. وظلت حظوظ الفريقين قائمة بالبطولة .. حيث واصل المنتخب السعودي انتصاراته .. وتعثر الإمارات .. ليحقق المنتخب السعودي كأس الخليج الذي طال انتظاره ..
في عام 1996م .. ذهب المنتخب السعودي إلى الإمارات مرة أخرى .. وكانت هذه المرة للدفاع عن لقبه كبطل لكأس آسيا الذي فقده في طوكيو ..قدم سامي في تلك البطولة أفضل المستويات .. ففي بداية المشوار ضد تايلاند سجل هدف وصنع ثلاثة أهداف أخرى .. وجاء دور الثمانية ضد الصين وفي لقاء قوي جداً .. تقدم فيه المنتخب الصيني التقدم 2/0.. تألق سامي وزملائه .. ليقلبوا الطاولة في وجة المنتخب الصيني ويصعدوا إلى دور الأربعة بعد الفوز بـ 4/2 ..
في عام 1997م .. كان موعد المنتخب السعودي مع تحدي جديد .. وهو تصفيات كأس العالم 98م ..فالتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال كان حلم للفريق الوطني ..وبعد منافسة مثيرة .. أعلن اسم المنتخب السعودي كأحد الفرق المتأهلة إلى كأس العالم 98م .. كان ذلك بعدد لقاء المنتخب القطر والذي انتهى بتفوق المنتخب السعودي 1/0 .. وحصل سامي على جائزة أفضل لاعب في تلك المباراة ..

في عام 1998م .. كانت المشاركة بكأس العالم هي أبرز المشاركات السعودية .. غير أن المظهر السعودي لم يكن بالصورة المأمولة .. حيث خسر المنتخب الوطني أول لقاءين .. ولم يظهر المنتخب السعودي بمستواه الحقيقي إلا ضد منتخب جنوب أفريقيا في آخر لقاء .. والذي انتهى بالتعادل 2/2 .. وفي هذا اللقاء استطاع سامي للمرة الثانية على التوالي أن يسجل في أكبر محفل عالمي .. ليكن اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالين ..
بسبب ظروفه العائلية ابتعد سامي عن المنتخب السعودي .. بعد أن حصل على الأذن من الاتحاد السعودي .. وعاد سامي مرة أخرى بعد زوال ظروفه ليلعب لقاء الإياب في البطولة الافروآسيوية ضد جنوب أفريقيا ..
في عام 2000م .. خاض المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية في لبنان .. ورغم الهزة التي حدثت للمنتخب في أولى مبارياته .. إلا أنه استعدا توازنه .. وحقق لقب الوصافة بعد أن قدم أفراد المنتخب أداء قتالي ..
وكان سامي الجابر هو قائد المنتخب في تلك البطولة وقدم مستوى مميز .. حيث لعب سامي في وسط الملعب كصانع لعب .. وحصل سامي على إشادة الكثيرين بمستواه خلال تلك البطولة ... ولعل أهمها إشادة المدرب ناصر الجوهر (مدرب المنتخب السعودي) الذي وصف سامي بأهم لاعبي المنتخب ..
في عام 2001م .. وبعد عودة سامي من تجربته الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ... خاض منتخبنا الوطني التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002م .. وتأهل المنتخب بسهولة .. إلى التصفيات النهائية .. وقدم سامي عطاء مميز .. وأحرز خمسة أهداف .. بالرغم من تواجده في منتصف الملعب.
واصل سامي رحلته الإبداعية مع المنتخب الوطني وخاض التصفيات النهائية لكأس العالم. والتي لعبت بطريقة الذهاب والإياب ، وظهر سامي الجابر (كابتن المنتخب) في أفضل حالته فنياً ، مما أجبر الفيفا على تصنيفه مع عدد من كوكبة نجوم العالم ليكونوا أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار منتخب بلادها ، ومن الأسماء التي ينتظر منها الكثير في كوريا واليابان، خلال التصفيات بدأ سامي أكثر من مجرد قائد للمنتخب، حيث كان اللاعب رقم واحد وصاحب الكلمة في جميع لقاءت منتخبنا الوطني، سجل سامي هدفين وصنع ضعفها كما تسبب في ضربة جزاء لمنتخبنا الوطني .. كل تلك المساهمات جعلت سامي يكون اللاعب المؤثر الأول في نظر Fifa ، ولم يمض على التأهل الى كأس العالم سواء ثلاثة أشهر فقط حتى خاض المنتخب الوطني غمار بطولة الخليج ودورتها الخامسة عشر، وأستطاع سامي الجابر أن يقود المنتخب لإحراز الكأس الخليجية للمرة الثانية. وهو أول تتويج للمنتخب السعودي في درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.




انجازاته مع ناديه ومنتخب بلاده

لمدمي الشباك رحلة مع الإنجازات العديدة .. فقد حقق سامي مع الفريق الهلالي لدرجة الناشئين والشباب (4) بطولات .. كانت على النحو التالي :-
الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ.
كأس الخليج للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للشباب عام 1408هـ
على مستوى الفريق الأول .. فقد تجلى الجابر وأصبح من أكثر اللاعبين تواجداً وحضوراً عندما تتزين منصات التتويج بالذهب .. وأستطاع أن يساهم مع زملائه بتحقيق (18) بطولة خلال (12) موسماً .. وهي كالتالي :-
بطولة كأس الإتحاد السعودي عام1410هـ ..
بطولة الدوري الممتاز عام 1410هـ ..
بطولة كأس الاتحاد السعودي 1413هـ ..
كأس ولي العهد 1415هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1415هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1416هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416 هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1416 هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1417هـ ..
كأس السوبر الآسيوية 1418هـ ..
كأس الأندية الخليجية 1418هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين عام 1418هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1420هـ ..
كأس الملك عبدالعزيز ( المؤسس) عام 1420هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1420 ..
كأس ولي العهد عام 1420 هـ ..
كأس بطولة النخبة العربية عام 1422هـ ..
كأس الرئيس حسني مبارك (السوبر السعودي المصري) 1422 هـ
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1423 هـ
كأس ولي العهد السعودي عام 1423

ورغم المشاركات المتقطعة لسامي الجابر مع المنتخب السعودي الأول إلا أنه حقق العديد من الإنجازات .. وهي كالتالي :-

* الحصول على الميدالية الفضية بعد إحراز المركز الثاني في بطولة العرب بسوريا عام 1991م ..

* التأهل إلى المونديال العالمي ( أمريكا 1994م) .. وتقديم نتائج رائعة بالوصول الدور الثاني ..

* تحقيق كأس الخليج في الإمارات عام 1994م .. للمرة الأولى في تاريخ الكرة السعودية ..

* تحقيق كأس الأمم الآسيوية عام 1996م .. في الإمارات..

* التأهل للمرة الثانية على التوالي للمونديال العالمي ( فرنسا 1998م)..

* تحقيق المركز الثاني في كأس الأمم الآسيوية 2000م في لبنان..

* التأهل إلى كأس العالم 2002م بكوريا واليابان ..

* تحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة بالرياض..


انجازاته الشخصية

حقق سامي الجابر العديد من الإنجازات الشخصية له .. وكان هذا نتاج طبيعي للمساهمات الفعالة التي قدمها سامي خلال مشواره المليء بالإنجازات لفريقه الهلال وللمنتخب الوطني .. ولعل أبرز الإنجازات الشخصية التي حققها خلال مشاركته مع الهلال والمنتخب السعودي هي :
حقق لقب هداف الدوري الممتاز برصيد (16) هدف عام 1990م..
حصل على جائزة الحذاء الذهبي .. بعد تحقيقه للقب هداف العرب لعام 1990م ..
حقق وصيف هداف الدوري برصيد (14) هدف عام 1991م..
حقق لقب هداف مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين برصيد (19) هدف ..عام 1993م..
اختير ضمن منتخب كأس العالم في المغرب 1993م ..
أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة .. عام 1995م ..
هداف بطولة الأندية العربية العاشرة برصيد (7) أهداف عام 1995م..
أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996م..
أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الآسيوية عام 1997م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (يونيو) 1997م ..
هداف بطولة كأس الخليج للأندية برصيد (5) أهداف ..عام 1998م
حقق المركز الثامن بين هدافي العالم لعام 1998م
أفضل لاعب آسيوي في شهر (فبراير) 1998م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (يناير) 1999م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (ديسمبر) 1999م ..
اختير من الفيفا ضمن أفضل أربعين لاعب في العالم .. وحصل على
مركز رقم (32) بين نجوم العالم لعام 2000م ..
هداف بطولة النخبة العربية بسوريا .. عام 2001م..
وقع اختيار الفيفا على سامي الجابر ليكون من أبرز نجوم العالم المؤثرين في تأهل منتخباتهم إلى كأس العام 2002م باليابان وكوريا
فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب عربي لعام 2001م
التأهل إلى كأس العالم 2006

وآسف على الإطالة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/08/2007, 12:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعــيــ511ــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2006
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 32,279
مشكووووور يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/08/2007, 12:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
المكان: جوكر....في كل مكان
مشاركات: 1,551
مشكور
ااااااااااه يا ابو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/08/2007, 12:58 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 54
2-نواف التمياط
الاسم/ نواف بندر التمياط الشمري

النادي:الهلال السعودي

مركز اللعب:وسط

العمر:31

تاريخ الميلاد : 1976 june 28

مــكان الميلاد : المملكه العربيه السعوديه

الــــطــــول : 176 cm

الــــموقـع : لاعب خط وسط

الـنادي الحالي : الــــهلال

تاريخ الميلاد: 28 يونيو 1976

الوزن : 70 كلغ

المباريات الدولية : 56 ( حتى 1 - يونيو - 2006 )

عدد الأهداف : 13 ( حتى 1 - يونيو - 2006 )

أول مشاركة دولية : السعودية Vs لبنان ( 27 - سبتمبر - 1998 )

______________________

معنى اسم نواف

النوف السنام العالى ويقول العرب ناف الشىء نوفا علا وارتفع والنوف الصوت

...................................
بدايته مع الهلال

التحق نواف بنادي الهلال عام 1412ه عندما كان يأتي مع شقيقه الاكبر صفوق كعاشق للهلال وقد كان شغوفاً لارتداء الشعار الأزرق فبدأ برعماً ثم شبلاً حتى وصل فريق الشباب وبدأت ملامح النجومية منذ صغره مما دفع مدربي المنتخب لضمه للمشاركة في دورة الصداقة للشباب وكان يشرف عليه آنذاك المدرب الوطني محمد الخراشي، وشارك نواف عام 1994 وظهر بمستوى لافت للانظار رغم صغر سنه حيث لم يتجاوز آنذاك ال 20 عاماً.
لم يستمر طويلاً مع منتخب الشباب فشارك زملاءه عام 1415ه في الفريق الكروي الأول كانت هذه البداية ليلتحق بركب النجوم الكبار كالثنيان وسامي والشريدة والدعيع وابو اثنين وخميس وغيرهم، وبوجود هؤلاء زاد الذهب لمعاناً وبريقاً واصبح عقداً فريدا يتلالأ في سماء الكرة ليصل مع هؤلاء الى بطولة اندية العالم ويجمع المجد من اطرافه النجومية والهلال.
وقد استمر بنجوميته وتفوقه مستفيداً من عقليته الناضجة فحضر مع الكبار في فرنسا مع منتخبنا الوطني عام 1998, استطاع ان يسجل خلالها 14 هدفاً دوليا اهمها واغلاها هدفه الذي سجله في مرمى منتخب المكسيك,, وخلال هذا الموسم بزغ نجم نواف بشكل مثير فأصبح النجم الممتع المفيد الخطير فاستحق لقب افضل لاعب في آسيا واستحوذ على الافضلية في كل المباريات الكبيرة سواء للمنتخب او للهلال.

انجازاته مع الهلال

كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بجدة عام 1416هـ. ( الهلال )
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس السابعة بالرياض عام 1417هـ. ( الهلال )
كأس السوبر الآسيوي الثانية عام 1417هـ. ( الهلال )
كأس الأندية الخليجية الـ15 أبطال الدوري بمسقط عام 1418هـ. (الهلال )
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1418هـ. (الهلال )
كأس الأمير فيصل بن فهد عام 1420هـ. ( الهلال )
كأس المؤسس عام 1420هـ. ( الهلال )
كأس الأندية الآسيوية الـ19 أبطال الدوري عام 1420هـ. ( الهلال )
كأس ولي العهد عام 1420هـ. (الهلال )
كأس دورة الصداقة الدولية الرابعة بأبها عام 1421هـ. ( الهلال )
كأس الأندية العربية الـ11 أبطال الكؤوس بالرياض عام 1421هـ. ( الهلال )
كأس السوبر الآسيوية السابعة بالرياض عام 1421هـ. ( الهلال )
كأس النخبة العربية السابعة بسوريا عام 1422هـ. ( الهلال )
كأس الكؤوس الآسيوية الـ12 بالدوحة عام 1422هـ. ( الهلال )
كأس السوبر السعودي المصري بجدة عام 1421هـ. ( الهلال )
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1422هـ. ( الهلال )
كأس ولي العهد عام 1423هـ ( الهلال ).
__________________________________________________ _
انجازاته الشخصية

حصوله على افضل لاعب آسيوي لشهر ديسمبر لعام 2000.
حصوله على جائزة افضل لاعب عن قارة اسيا لعام 2000م.
حصوله على جائزة افضل لاعب عربي في استفتاء قناة الجزيرة.
حصوله على جائزة افضل لاعب خليجي لبطولة الاندية الخليجية السابعة عشرة بالكويت.
حصوله على جائزة افضل لاعب في بطولة الامير فيصل للاندية العربية الحادية عشرة ابطال الكؤوس.
ولهذه الانجازات المتكررة فقد تم تكريمه في مهرجان الأمير فيصل بن فهد في مدينة حائل.
تكريمه من مجلة سواح لحصوله على افضل لاعب في كأس الاندية العربية.
تكريمه من مجلة اصداف ايضا لحصوله على نفس اللقب .

كما تخلف كذلك لاعب الوسط نواف التمياط الذي تقدم بدوره باعتذار رسمي لتعرضه لظرف صحي ألم به، واضطره إلى إجراء عملية في الجيوب الأنفية استلزمت استبعاده من التدريبات لأسبوعين كاملين.


:: مـــــــــســيرته مع المنتخب الوطني ::



التحق بالمنتخب السعودي عام 1998 كان أول بروز له في ذلك العام ولعب (58)

مباره رسميه وسجل من خلالها (13) هدف


:: مــــسيرته مـــــــع النــــــادي ::

لعب للهلال من عام 1993 الى يومنا هذا ولله الحمد وليس لدي المعلومات الكافيه

عن كم مبارة لعبه وكم سجل لأن ماشاء الله لعب للهلال 13 سنه فكيف نحصيها


:: لــــعنـــة الإصـــــابــات حرمــــتــنا الـــمتــعه ::


الشبح والكابوس الذي يطارد نواف وهي الإصابه التي دامت سنتين

لم نشتق نحن لك فقط بل إشتاقت أرظية الملاعب الىقدميك الساحرتين

فهذه الإصابه جعلتني أفكر أهل مصير نواف مــصير فان باستن ؟

ولــــكن الحمد الله الهلالي الأصيل الى سابق عهده وإنجازته

:: يهـــديك المولى عز وجل إن كنت المتسبب ::

لايوجد دخان بلا نار ولاتوجد إصابه إلا وشئ خلفها إما تكون

أرظية الملعب إما يكون أنت الذي تسببت فيها لنفسك

بسقوط خاطئ تمريره خاطئه الحت بك الإصابه كإصبة

مايكل أوين في المنديال 2006 الأخير ولـــــــكن

نظع علامة إستفهام كبيره حول المتسبب الكل

يعلم ويقول وأنا واحد منهم وأقول بأن محمد نور

هو المتسبب في هذه الإصابه ولكن نحن سنحسن بك

فعلا وندعو لك بالهداية


بداية حلم


قبل إصابة نواف ، وفي آسيا 2000م كان نواف قد برز كنجم قادر على منافسة الجميع ودخل في تحد كبير بين لاعبين من اليابان وكوريا والصين كأفضل لاعب في آسيا لعام 2000م ، حقق الانتصار على منافسيه وكان الياباني (نانامي) انتقل لعدة أندية أوربية والكوري (دونغ لي) يلعب في ألمانيا ، اللذان حلا خلف نواف قد ذهبا ليحترفا في أوربا ، فيما عاد نواف ليكمل مشواره .
في نصف نهائي كأس ولي العهد ، سقط نواف على أرض الملعب وقد قطع الرباط الصليبي في ركبته ، اتهم محمد نور في إصابته ، واتهم الملعب أيضا .. وكان يمكن أن تطال التهمة الجمهور فكل شيء يحتمل في الرياضة لدينا ، لكن أحدا لم ينتبه أن لاعبي المنتخب لم يجدوا راحة ليلتقطوا أنفاسهم منذ 3 سنوات .
يخرجوا من النادي ليدخلوا للمنتخب ومن المنتخب للنادي ، وهكذا إلى أن سقط المحارب نواف منهكا بسبب سوء التنظيم لدينا ، هذا التنظيم الذي أكل لاعبي المنتخب الواحد تلو الآخر ، فبعده سقط طلال المشعل منهكا أيضا بدا حلم نواف قد انتهى أو هكذا ظن الكثير .


2001 نواف يعيد حلمه


آلية الاحتراف تطحن كل شيء ، وكل شيء لا يستمر واللاعب المحترف يمكن استخدامه ثم رميه مثل أي منتج آخر من منتجات مجتمع الاستهلاك ، لفظه النادي فتبرع عضو شرف بتكاليف العملية .. بدا نواف وحيدا في السويد ، المدهش أنه حين كان تحت مشرط الطبيب داخل غرفة العمليات ، كانوا ينادون على اسمه في شرق الأرض أنه أفضل لاعب لآسيا .. فيما بعد قال طبيبه : إن وقت العملية المتزامن مع ما حقق من إنجاز الوقت الأمثل لرفع معنويات المريض .. أنه محظوظ) .
الماديون يحيلون الأمور لأشياء ملموسة ، وحين لا يجدون تفسيرا يقولون محظوظ ، فيما العجوز التي تمنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه إيمانها تقول : (ما في شي يضيع عند الله) .
انتقل نواف إلى فرنسا ليتابع تأهيله ، وكانت إدارة الهلال من بعيد تتابع ما يحدث ولم يتحدثوا عن تجديد العقد ، كان نواف يرى أن هذا الأمر من حقهم ليتأكدوا ، كان يقولها وفي فمه غصة ، ولم يكن يلام ، ولا حتى إدارة النادي فهي تريد حفظ حقوقها .
فيما بعد عاد نواف من فرنسا ومعه عقدين ، عقد من نادي (باريس سان جرمان) بمليوني دولار ، وعقد من نادي (لونز) الفرنسي وبنفس القيمة .. فوقع النادي معه بمليون دولار .
تم تقطيرها عليه على ثلاث دفعات ، أخرها قبل مباراة الهلال مع الاتحاد في دور الأربعة الموسم الماضي أي قبل نهاية عقده بأشهر .


عقد رودا وموت أمل


قبل كأس العالم أرسل نادي رودا فاكسا يخاطب به نادي الهلال ، قدم عرضا مغريا بالنسبة للاعب آسيوي أو أفريقي سيحط رحاله في أوربا أو عند بوابة الشهرة العالمية (أندية هولندا) التي تعيش على استقدام اللاعبين ثم بيعهم بأسعار تتراوح بين 12 إلى 15 مليون دولار .
وكان مع العقد عرض مغري للنادي أيضا ، وهو في حال بيع اللاعب لأي نادي من حق نادي الهلال أن يحصل على 25% من العقد ، رد نادي الهلال بأنه لا مانع في التفاوض .. كذلك مرتب شهري للاعب نواف التمياط حوالي 90 ألف دولار .
وصل وفد رودا الهولندي المكون من المدير الفني (فن فروش) ، المدير المالي (ميشيلز) ، مدير العقود (فيرديكر) ، مراسل جريدة (التليغراف) الهولندية ، مراسل جريدة (لينبورد) .. وكان في استقابلهم بالمطار سائق عضو مجلس الإدارة فقط .
طلب رئيس النادي الأمير سعود بن تركي ، من عضو الشرف ورئيس النادي الحال الأمير عبدالله بن مساعد أن يتفاوض مع الوفد ، لكنه تركهم ورحل ولم يعرف أحد مع من يتفاوض .
رحل الوفد الذي حضر ، والذي جاء لمقر "الرياضية" وحاولنا تصوير (فانيلة) شعار الفريق التي سيرتديها نواف في المؤتمر الصحفي بعد توقيع العقد .
فيما بعد رد نادي الهلال ، واشترط 4 ملايين دولار .. وهذا الأمر يثير الدهشة .
الأندية الأوربية ترى أن مجرد الرد على الخطاب والموافقة على التفاوض أن المسألة لن تتعدى سوى تحديد تاريخ بداية العقد ، وربما يكون هناك إضافة مائة ألف دولار قد تصل إلى خمسمائة ألف إن أصر النادي ، لكن إدارة الهلال في ذاك الوقت لا تعرف من الاحتراف كمفهوم أي شيء .
يقول المدير المالي لنادي رودا : إننا قد بدأنا في تسويق اللاعب على أندية أوربا ، وأن اللاعب لن يبق أكثر من 6 أشهر ، لأن راتبه مكلف بالنسبة لنا كفريق ، وأن قيمة العقد كانت قرض من البنك .
ومات الأمل بأن يلعب نواف في أوربا ، وبدا حلمه مستحيلا .


______________________
دروب
(التمياط).. النجم القدوة


فهد الدوس
التصق اسم الحكم الدولي "عبدالعزيز الدخيل" بأشد وابلغ الاصابات الرياضية التي عرفها استاد الملك فهد الدولي في تاريخه حتى اليوم.

فقبل اربعة اعوام نقل مدافع الهلال "عبدالله شريدة" بين الحياة والموت الى اقرب مستشفى على اثر ضربة عنيفة نزلت على رأسه من كوع مهاجم النصر الغاني كنيدي في مباراة ادارها الحكم (الدخيل) الذي لم يحسن تقدير الالعاب الخشنة بتلك المباراة فلم يعاقب المخطىء وتوقعنا في اليوم التالي بعد رجوعه الى شريط المباراة ان يحذو حذو زميله الحكم الدولي الرائع (حسن البحيري) الذي آثر الاعتزال نتيجة خطأ تحكيمي فادح لم يحسن تقديره باشتراك عنيف بين حارس النصر (مضحي الدوسري) ومهاجم الاهلي (عبدالرحمن ابوسيفين) ادى الى تعريض الاخير الى كسر مضاعف في الساق ابعده فترة طويلة عن الملاعب.


ويوم الجمعة الماضي سقط نجم المنتخب والهلال (نواف التمياط) ضحية جديدة لمخاشنات اكثر من لاعب اتحادي في واحدة من اسوأ المباريات التي ادارها الحكم "الدخيل".. وها هو (محمد نور) وزميله (جيلسي) اللذان تناوبا مخاشنة (التمياط) يخرجان من لقاء الاهلي (امس الاول) ببطاقتين صفراوين من الحكم الدولي (عبدالرحمن الزيد) لنفس الاسباب في المباراة السابقة!!


لقد ظهرت اولى بوادر المستوى الضعيف للحكم (الدخيل) في دقائق المباراة الاولى مع اول اشتراك بين محمد نور والتمياط سقط (نواف) على إثره أرضاً ولم يكتف (نور) بذلك بل انحنى باتجاه نواف وبدلا من الاعتذار او مساعدته في النهوض اخذ (نور) يوجه كلاماً حاداً وبلهجة غاضبة في وجه (التمياط).. بينما اشاح الحكم بوجهه عنهما وكأنه لا يريد ان يرى هذا المشهد؟! حتى يتجنب الإحراج المبكر في ابراز البطاقات وهذا مفهوم خاطىء اذ كان يتوجب عليه ان يذهب اليهما فيتدخل منذ البداية لتهدئة الاعصاب المتوترة وامتصاص شحن المباراة كونها خروج مغلوب وما يصاحبها من توتر نفسي وشد عصبي يتطلب تدخل الحكم باستمرار لتوجيه اللاعبين وتذكيرهم بمغبة الاشتراك العنيف وحثهم على اللعب النظيف.. وهنا تبرز اهمية (خبرة) الحكم الدولي واسلوب تعامله مع اللاعب في مثل هذه الاجواء المشحونة فهذا مهم جدا بدلا من ان يترك (الحكم) الامور تتفاقم الى الاسوأ بين اللاعب وخصمه فيلجأ في النهاية مباشرة الى البطاقة الحمراء كما فعل مع ظهير الاتحاد صالح الصقري!


وليس من السهولة بمكان ان يعوض المنتخب قبل الهلال غياب نجم مضيء في صفوفه بحجم المايسترو (نواف التمياط) صانع الالعاب الاول الذي خسرناه نتيجة تهاون الحكم وتساهله في التصدي للاحتكاكات الخشنة بحزم وشدة منذ البداية.. وها هو مدرب المنتخب (سلوبدان) وقد بدا متألماً وهو يتحدث عن غياب (نواف) عن قائمة المنتخب في تصفيات كأس العالم ويؤكد انه اصيب بصدمة لاصابة "التمياط" وتمنى الا يفقد هذا اللاعب الذي يراه (سلوبدان) نجماً وعقلاً مفكراً داخل الملعب واعتبر غيابه خسارة كبيرة للمنتخب السعودي.


لقد ظل الفتى الذهبي (نواف التمياط) نجماً لامعاً وقاسماً مشتركاً في (14) بطولة هلالية اضافها الفريق الازرق الى رصيده في المواسم الستة الاخيرة وترك نواف للتاريخ الهلالي بصمتين لا تنسىان خلال (4) اشهر فقط بهدفه الذهبي في مرمى الشباب نهائي كأس الامير فيصل بن فهد "يرحمه الله" في أواخر رجب 1420ه ثم احرازه الهدف الثاني في شباك الاهلي بنهائي كأس المؤسس في ذي القعدة 1420ه.


وبعد هذا التواصل المكثف مع الذهب المحلي والخليجي والعربي والآسيوي.. وجد (الفتى الذهبي) نفسه مجبراً على الابتعاد عن الملاعب عدة اشهر إثر اصابته البالغة بقطع في الرباط الصليبي للركبة.


هذا الغياب لسفير الكرة العربية ترك خيبة أمل وحزناً واسعاً في نفوس محبي هذا اللاعب وادارته الرفيع.. فالتمياط نجم فوق العادة ليس داخل الملعب فحسب.. بل وخارجه فهو نموذج رائع للاعب السعودي المتكامل.. نجم تحصن بالثقافة وله جوانب انسانية مشرفة تعكس شخصية هذا الفتى الذهبي الرائعة فهو يحمل بين جوانحه قلباً عامراً بمحبة الشريحة العزيزة على نفوسنا ويفيض نبلاً وانسانية تجاه البقية داخل الملعب زرع الفرحة بين جماهير الاخضر ومحبي الازرق،وخارجه كان نجماً في تفعيل ادواره ومشاركاته الخيرية التطوعية واسهاماته في مؤازرة النشاطات الانسانية والاجتماعية التي كان آخرها قيام مستشفى الملك خالد الجامعي قبل اسبوعين بتكريم (نواف) لمشاركته في البرامج الخيرية التي نظمها قسم الخدمة الاجتماعية فضلا عن مواقفه النبيلة مع ابناء جمعية الاطفال المعوقين التي اختارته "الشخصية الرياضية الاولى لعام 2000" بجانب زياراته المتكررة لمؤسسات دور الفئة الغالية في كل مكان.


ولا زلنا نتذكر باعجاب وتقدير لفتته الانسانية الرائعة عندما احرز هدفه الذهبي بنهائي 1420ه على كأس الامير فيصل بن فهد (يرحمه الله) ترك زملاءه وانطلق مسرعا الى خارج الملعب ليقبِّل رأس شاب معاق ومقعد على كرسي متحرك في لفتة لا يدرك معناها الا من يعرف نبل هذا النجم واصالة معدنه!!


وفي صورة انسانية اخرى لهذه اللاعب قبل اشهر قلائل بادر الى وقفة معنوية صادقة بجانب الرياضي (حامد الجندل) احد ابطال المملكة المعاقين قبل مشاركته في بطولة خارجية حين اصطحبه (نواف) في زيارات للاقسام الرياضية للتعريف به وحثهم لتوفير الدعم الاعلامي والاهتمام بتحضيرات ومشاركات هذه الشريحة العزيزة علينا وتسليط الاضواء على نجاحاتها.


رياضي متكامل بمعنى الكلمة.. في سوريا قال كلاما اثلج صدر محبي المنافس التقليدي باشادته بالنصر وتأكيده انه كان يستحق بطولة النخبة مثل الهلال.. وقبلها في السوبر الآسيوي اهدى الفوز الى رموز الزعيم وفي مقدمتهم مؤسس الهلال وشيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد "أطال الله عمره" والفقيد الراحل الامير عبدالله بن سعد "رحمه الله".. واهدى الانجاز كذلك في زمن الجحود الى نجوم الجيل الذهبي للهلال "مبارك.. سلطان.. محسن.. النعيمة.. المصيبيح" وغيرهم من النجوم الافذاذ.


بعد هذا كله افلا تحزن الملاعب السعودية عدة اشهر لغياب نجم بحجم "نواف التمياط" ومكانته الرياضية والانسانية.. النجم الذي منحته مجلة الحدث الرياضي "اللبنانية" مؤخرا جائزة الكرة الذهبية العربية لعام 2000كأفضل لاعب عربي.. وسبق اختياره كافضل لاعب آسيوي لشهر ديسمبر الماضي وينافس حالياً على لقب لاعب العام في القارة اضافة الى فوزه بلقب احسن لاعب في كأس الكؤوس العربية وبطولة التعاون الخليجي بجانب اختياره ضمن التشكيلة المثالية لكأس آسيا الاخير.


ومع ازدياد القاب (الفتى الذهبي) واتساع رقعة نجاحاته الخارجية تتسع معها قاعدته الجماهيرية وشعبيته الجارفة لدى عشاق الفن الكروي الراقي والاداء المميز للاعب المتكامل الذي يتطور فنياً وثقافياً ويمثل اليوم قدوة لشباب ولاعبي اليوم والمستقبل


أوضح طبيب نادي الهلال البرازيلي (فرناندو) أن الإصابة الأخيرة التي لحقت بلاعب الفريق الكروي الأول الدولي نواف التمياط هي عبارة عن (تهتك في الغضروف) , مشيراً إلى أنها في نفس الركبة التي أجرى فيها عملية الرباط الصليبي . وقال : إن تهتك الغضروف كان بنسبة 30% , وسيكون بمقدور اللاعب العودة للملاعب خلال أسابيع قليلة بعد أن يتجاوز المراحل التأهيلية . وأبدى (فرناندو) إعجابه بالتمياط من ناحية الإلتزام والحفاظ على برنامجه العلاجي . وقال : إن التمياط أصيب قبل 9 سنوات بالرباط الصليبي وعاودته الإصابة في الموسم قبل الماضي ورغم ذلك عاد بنفس العافية التي يتمتع بها , وفي العاده فإن اللاعبين الذين يصابون بالرباط الصليبي مرتين يبتعدون عن الملاعب , ولا تتعدى نسبة اللاعبين الذين يستعيدون عافيتهم 10% فقط , ومن بينهم التمياط , مما يؤكد إلتزامه بالبرامج التأهيلية . وعن عودة الدوخي للملاعب قال : بعد تسعة أيام سترون الدوخي ضمن المجموعة التي تتدرب داخل الملعب ..

___________________________
يعتبر لاعب وسط الهلال والمنتخب السعودي نواف التمياط او ابو "الالقاب" من خيرة صانعي الالعاب العرب في الوقت الحاضر رغم الاصابة العنيفة التي لحقت به خلال العام 2001 وابعدته فترة ليست بالقصيرة من مداعبة الكرة المدورة وممارسة هوايته المفضلة في مركزه فضلا عن تسجيل الاهداف الممتعة وفي الاوقات الحرجة.

ولم يأت اختيار التمياط افضل لاعب في اسيا لعام 2000 ونيله جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب من فراغ وانما كان ثمرة جهد كبير وعطاء لامحدود وتألق لافت مع فريقه والمنتخب على السواء محليا وعربيا وعلى صعيد القارة الاسيوية ككل.

وقد ساهم في ذلك العام باحراز الهلال لقبين اسيويين هما كأس الابطال والكأس السوبر، وكان تألقه في مباراتي الذهاب والاياب للمسابقة الاخيرة عاملا كبيرا في ضمان مقعد لفريقه في بطولة العالم الثانية للاندية التي كانت مقررة من 28 تموز/يوليو الى 12 آب/اغسطس 2001 في اسبانيا قبل ان يتم تأجيلها عامين آخرين بسبب افلاس مؤسسة "اي اس ال ال-اي اس اس".

وقاد التمياط مع زملائه الهلال الى ثلاثة القاب محلية، هي كأس الامير فيصل (كأس الاتحاد سابقا) بهدف ذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس (الملك عبد العزيز) بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.

وبرز ايضا كصانع العاب وهداف مع منتخب بلاده في بطولة كأس امم اسيا في لبنان 2000، وساهم في بلوغه الدور نصف النهائي بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الكويت (3-2)، علما بانه سجل الهدف الاول ايضا.

ولم يكتف التمياط بهذا القدر من الالقاب والانجازات وانما توج ايضا افضل لاعب سعودي وعربي واسيوي وكانت القابه عديدة داخل الملعب فصنع لنفسه مجدا قد لا يتكرر بسهولة وقد لا يستطيع لاعب آخر تحقيقه كونه توزع على جميع الجبهات.

وبدأ التمياط مسيرته مع الهلال عام 1993 وهو في سن السادسة عشرة مقابل 60 الف ريال، ولعب حتى الان ما يزيد على 50 45 مباراة دولية سجل خلالها نحو 20 هدفا، وشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998 وفي بطولة القارات على كأس الملك فهد في المكسيك.

ويجيد التمياط (26 عاما، 76ر1 م و70 كلغ) اللعب في وسط الملعب والتقدم الى المساندة الهجومية كما يمتاز بالتسديد من بعيد، واختير افضل لاعب في اسيا لشهر كانون الاول/ديسمبر الماضي 2000، وافضل لاعب سعودي، وافضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس العربية التي استضافها الهلال واحرز لقبها، وكذلك في بطولة الاندية الخليجية السابعة عشرة، وكان ضمن التشكيلة المثالية لكأس اسيا.

ولم يخف التمياط سعادته بنجاحاته وقال في هذا الصدد "ان عام 2000 شكل نقلة كبيرة في مسيرتي، والالقاب التي حققتها خلاله تعد حافزا لي الى المزيد في المستقبل، فالمرحلة المقبلة من مشواري تعد من اصعب المراحل على الاطلاق بعد ان اصبحت ذا ثقل في صفوف المنتخب ونادي الهلال كما انني اصبحت مؤهلا للاحتراف الخارجي لانه لا زال امامي مشوار طويل".

ويعترف بفضل المدربين الهولندي فان هانيغيم والكرواتي ميركو يوزيتش عليه خلال اشرافهما على الهلال فتعلم منهما "ازدواجية الادوار داخل الملعب"، ويرى ان المدرسة الاوروبية هي الانسب للكرة الحديثة لانها تعلم اللاعب القيام باكثر من دور، مشيرا الى ان المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا الذي اشرف على المنتخب قبل مونديال 98 وفي بعض مباريات النهائيات "كان يميل الى هذا النوع من اللعب وحقيقة استفدت منه الكثير".

ورغم النجاح الذي اصابه التمياط في مهمته كصانع العاب الا انه لا يشجع اناطة هذه المهمة بلاعب الوسط فقط اذ "من الممكن ان يكون احد المدافعين صانعا للالعاب".

وفضلا عن هدوئه، يتميز التمياط بواقعيته وكان يطلب من كل مدير فني للهلال تقريرا خاصا عن وضعه داخل الملعب "لاكتشاف الايجابيات والسلبيات".

لكن اصابة التمياط التي اضطرته الى عملية جراحية مهمة في الرباط الصليبي، وابتعاده عن الملاعب فترة طويلة حالا دون المشاركة مع منتخب بلاده في تصفيات مونديال 2002، فخف الوهج الذي ارتسم حوله وبات عليه مستقبلا اثبات وجوده من جديد والحفر في الصخر من اجل استعادة الامجاد ومتابعتها خصوصا ان عمره يسمح له بذلك.


______________________________

الإصابة المزعجة!!
لعل ما أزعج (التمياط) تلك الإصابة التي حدثت له الموسم الماضي بلقاء فريق الهلال أمام الاتحاد باستاد الملك فهد الدولي نتج عنها قطع للرباط الصليبي للركبة أبعدته تلك الإصابة حوالي الثمانية أشهر ظل خلالها أسير لمشارط الأطباء، وطار السويد لدى الطبيب السويدي (أريكسون) وأجرى الجراحة بتكفل من عضو شرف النادي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز الذي خفف معاناة (التمياط) عن الإصابة وآلامها إلى أن عاد إلى أرض الوطن بعد أربعة أشهر قضاها متنقلاً بين السويد وفرنسا لاستكمال مراحل علاجه، مواصلاً بعدها مراحل التأهيل بالرياض لدى طبيب الفريق (فرناندو) لتكون عودته الرسمية للمباريات مساء الأربعاء الماضي أمام فريق الوحدة بالمباراة الدورية، ولعل تلك الإصابة لم تكن حجرة عثرة أمام (التمياط) لمواصلة إبداعه وتألقه بالملاعب، بل واظب على العلاج وعاد بكل قوة لخدمة منتخب بلاده وفريقه.

اللفتة الإنسانية
الجميع يعرف أن مجتمعنا المسلم يحث على التكاتف والتعاضد ويحث على طرق الأعمال الخيرية، فكان لهذا النجم (التمياط) لفتة جميلة لفئة عزيزة علينا وهم ذوو الاحتياجات الخاصة فتجد (التمياط) يقف خلف أي مشاركة أو مساهمة لهم وبالتالي أصبح العنصر الأساسي مع بقية زملائه اللاعبين بأندية المملكة للمشاركة، يأتي احتفال لتلك الفئات الحبيبة على قلوبنا جميعاً، ولهذا وجدنا أن (التمياط) من ضمن السفراء المميزين للأعمال الإنسانية بفضل أعماله تجاه تلك الفئات.

الاحتراف الخارجي!
لا شك أن كل لاعب يتمنى أن يكون سجله حافلاً بالمشاركات القارية والعالمية، من خلال منتخب بلاده أو فريقه، كما يتمنى الاحتراف الخارجي بأحد الدول المتقدمة كروياً ومهارياً وهذا ما يستعد له (التمياط) من خلال المشاركة بكأس العالم 2002م بكوريا واليابان ليتوج سنوات لعبه بالاحتراف الخارجي ليكون ختام مسك لهذا النجم المتميز بأدائه وأخلاقه.

________________
اسف اذا كنت طولت عليكم ..

وان شاء الله يرجع نواف مثل اول واحسن يااااااارب قولوا امين
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/08/2007, 01:15 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 54
3-ياسر القحطاني
والد القحطاني وأصدقاؤه يتحدثون عن طفولة الكاسر

ياسر قوي الشخصية واجتماعي وجذاب

والده: أطلقنا عليه اسم الذيب وهو في عمر الثالثة من عمره


ينظر لوالده وهو في سن مبكر


مع زملائه بالمدرسة


القحطاني يرفع جائزة الهداف في احدى بطولات الحواري

في حي العقربية بمدينة الخبر بدأت نشأة الطفل ياسر الابن الثاني لسعيد مصلح القحطاني بجانب شقيقيه الاكبر عبدالحكيم والاصغر فيصل ثم انتقل والده الى المنزل الجديد بنفس الحي ولكنه خلف مستشفى الملك فهد الجامعي ومن هذا الحي مارس ياسر القحطاني الذي اصبح فيما بعد احد نجوم اللعبة ليس على المستوى المحلي بل القاري ولعبة كرة القدم مارسها مع اطفال الحي امام منزلهم وجعلوا من حائظ منزل الجيران المرمى الذي يستقبل تصويباتهم الكروية وشكل ياسر عند بلوغه الحادية عشرة فريقا ترأسه واطلق عليه اسم نجوم العقربية مع اصدقائه وتلقى تعليمه بعيدا عن زملائه حيث درس في مدرسة اهلية هي مدارس الاهلية لجامعة البترول واكمل فيها المتوسطة والثانوية (الميدان) التقى مع والده وعمه محمد مصلح واصدقاء ياسر المقربين له جدا الذين عاشوا معه طفولته الى ان اصبح نجما يشار له بالبنان كلاعب هام واحد ركائز المنتخب الوطني والقادسية ليتحدثوا عن جوانب غير معروفة عن حياته الخاصة والبعيدة عن كرة القدم.
الشيخ سعيد بن مصلح القحطاني والد ياسر تحدث عن ابنه قائلا ان ابنه يملك منذ طفولته قوة الشخصية بخلاف اشقائه فهو اجتماعي بشكل كبير يستطيع جذب الجميع الى حبه ورغم ان شقيقيه يملكان خصلة الاحتكاك بالناس وكسبهم الا انه يتفوق جزئيا عليهما وباسلوب المرح وجراءته وحسن حديثه يدخل القلوب بسرعة هكذا يقولون عنه وجانب اخر بان وجه ياسر طفولي ومن النوع المحبب فهناك اناس تراهم وعلى الفور تحبهم وهو من هؤلاء واضاف والده انه يتذكر حادثة مازالت عالقة في ذهنه عندما كان عمر ياسر ثلاث سنوات كان يطلق عليه اسم. (الذيب) وينادى بالذيب وذات مرة اعترضت طريقه احدى عماته وهو متوجه لها بعد ان طلبته ليصفع عمته بكفه سمعنا صوت الضربة فقالت عمته: (لولا الخجل منكم كان بكيت). اما عمه محمد بن مصلح والذي كان متواجدا بعد قدومه من الرياض قال انه يحبه حبا شديدا منذ كان عمره سنة ودائما ما كان يعلقه بثوبه على احدى النوافذ لصغر حجمه واضاف ان ياسر يملك سرعة بديهة منذ الصغر جعلته محبوبا اكثر وكان قياديا حتى مع اخوته يشكل مع اطفال الحي مجموعة يكون هو رئيسهم.
وفي المنزل كذلك قيادي وانضباطي جدي عن اللزوم ومرح اذا دعت الظروف الى ذلك والد سعيد قال انه يتذكر اصابته تكسر في يده في المدرسة بسبب الكرة وهي اول حادثة له وكان يعشق اكل الايسكريم واضاف ان موهبته الكروية ظهرت في الابتدائية وحصد جوائز كثيرة واكثر ما يميزه نبوغه في الدراسة فكان محبوبا جدا من معلميه فكثيرا ما كانوا يشيدون به وكشف الشيخ سعيد ان شقيقه الاكبر عبدالحكيم يملك موهبة كروية اكبر بكثير من ياسر ولكنه منعه من الالتحاق بالاندية وقتها واصر على تكملته الدراسة فتوجه الى تدريب شقيقه وتعليمه مهارات الكرة وحول انضمام ياسرالى الاندية وتأخره قال انه منعه من اللعب واشترط عليه الانتهاء من المرحلة الثانوية وبعدها الالتحاق بالاندية وهو ما حدث وسجل للقادسية بعد مارثون طويل بين الاتفاق والقادسية الا انه اقتنع بان يكون الاتجاه الى فريق مدينته بعد ان حدد هو الاختيار اما اصدقاء الطفولة راشد وفهد محمد الخالدي ومحمد بداح تحدثوا قائلين بانه من اهدأ سكان الحي واجتماعي بدرجة امتياز لم يكن مشاغبا او صاحب مشاجرات بل لا يتذكرون بانه احدث مشاجرة مع احد او تعارك ومن الصعب اغضابه واشار راشد بانه رغم كبر سنه بقليل عن ياسر الا انه كان هو من يهدي ويحل المشاكل ويمتاز بصفة القيادي حيث هو من يدرب ويقود الفريق ويجمع شمل الحارة في ايام رمضان المبارك في حين تحدث فهد الدوسري بانهم كانوا لا يتعدون حدود حي العقربية الا نادرا ولا يبتعدون عن حدود منازلهم الا عند ما يذهبون للعب في ملعبهم خلف خزان المياه الكبيرة (خلف لكزس الحالية) وعن اقرب الاشخاص فقد كان راشد وفهد وابناء ناصر الراكان ويمتاز ياسر بروحه المرحة وله شخصية محببه لدى الجميع وحتى من كبار السن بالحارة وقال الشيخ محمد بن راشد الخالدي اقرب اصدقاء والده بانه كان يعتبره احد ابنائه فهو طفل هادئ وطيب واجمل خصاله انه متواصل مع اهل الحارة ويوجب الجميع ويقدر كبار السن ويحضر المناسبات ويتواجد في المجالس عندما يجتمع اهل الحارة في مناسبة ما، رغم حبه للكرة الا انه يكون متواجدا سواء في بيت والده او في مجلسي وحتى عندما كبر واصبح لاعبا مشهورا لم تتغير خصاله بل ظل متمسكا بها واشار إلى انه يتذكر جيدا قبل مغادرته الى معسكر للمنتخب يحضر للسلام على كبار السن في الحارة ويطلب منهم الدعاء بالتوفيق اما اصدقاؤه فهد الهاجري وفهد الدوسري وابناء البلوي فيصل وعمر وعبدالرحمن قالوا ان ياسر عندما كان عمره 13 سنة كان يتابع الدوري السعودي ومتعلقا بالكرة ويحرص على شراء احدى الجرائد الرياضية بصفة يومية اما راشد فقال انه يعشق الكبسة خاصة مع الدجاج ولا يطلب من المطعم غيرها واضاف اننا كنا نتابع ونشجع النصر مع شقيقي فهد في حين كان هو يشجع الهلال نكاية بنا ويتحدانا عندما يفوز الهلال ولكنه شجع النصر في البطولة لاندية العالم بالبرازيل وكان معجبا وقتها بيوسف الثنيان ويتحمس له ويقلده في الحارة وحاليا تحولت الى القادسية بسبب ياسر. ابن بداح يقول ان ياسر شخصية محبوبة يستطيع كسب الجميع من اول لقاء ويملك قوة الاقناع في حديثة وهو محبوب من عائلات اهل الحي وخدوم للجميع وكثيرا ما كنت اخرجه عن طوره فهو لاعب ممتاز بل رائع ولكنه ضعيف المستوى بلعبة (البلوت) وكثيرا ما اهزمه واعوض هزائمي بالكرة واغيظه بقول: (خذ الكرة والعب بها في الخارج الى ان تنتهي اللعبة). ولا يختاره للمشاركة في البلوت الا راشد وفهد فقط وحول شخصية ياسر قال لم تتغير فعندما بدأ اسمه يلمع مع القادسية والمنتخب وذاع صيته توقعنا بانه سيتغير ولكنه لم يحدث ذلك فظل محافظا على الصداقة معنا رغم ابتعاده عنا بسبب مشاركاته الدولية ويحرص دائما على الاتصال بنا واتذكر انه في اخر مرة حضر زواج فهد رغم ارتباطه برحلة الى الرياض للالتحاق بالمعسكر الا انه اخر الرحلة لحضور الحفل وادى الواجب كانه احد الاقارب. محمد بن راكان زميله الاخر قال انه فريق بالكامل فعندما كنا صغارا يلعب هو وحده ونحن اربعة كنوع من التحدي ويهزمنا. وكان هو المدرب والكابتن لفريق من 15 لاعبا وعندما كان عمره 15 سنة حصل على لقب الهداف وفزنا بالبطولة لاحدى دورات الحزام الذهبي وكان اذا قرب الوقت ونحن متأخرون استعمل مهاراته واحرز الاهداف على طريقة ماجد وكان حارسنا فيصل العودة ذا جسم كبير وخلوقا عندما يسجل فيه اهدافا كان ياسر هو الوحيد الذي يشجعه ويقول اين نجد حارسا واشار إلى انه يمتاز بلعبة الطائرة ويجيدها وعن اخر موقف حدث قال راشد الخالدي انه قبل اربعة اشهر قلنا لياسر نريدك الصباح عندنا مشوار هام قال حاضر فذهبنا وقتها الى غونان بالقرب من ابقيق ومعي محمد بداح واخي بالسيارة الاخرى وفوجئ باننا ذهبنا من اجل احضار الحطب لرحلة الربيع بالنعيرية ومكثنا الى المغرب وحوالي اربع ساعات ونحن نجمع الحطب واكتشفنا انه الافضل بيننا فقلنا كله من بركات المنتخب اللياقة عالية فكان الافضل في جلب الحطب وللمعلومية فهو فيه كثير من البداوة من كرم وشجاعة وتسامح وراعي مواجيب وقد فاجأني ذات مرة بعد غياب طويل كنت في امريكا للدراسة بالاتصال من قطر في خليجي 17 فعرفت معدنه الاصيل بالفعل لم تغيره الشهرة ومازالت ضحكته المشهورة باقية جعلها الله دائمة وبارك الله فيه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/08/2007, 01:30 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 54
4-محمد الشلهوب

النادي: الهلال
المركز وسط
رقمه:10
المنتخب: السعودية
تاريخ الميلاد: 8 ديسمبر 1980
العمر:27
الطول : 163 سم
الوزن : 59 كلغ
الحاله الاجتماعيه: اعزب
برجه:القوس
ميزته:قصر قامته !!
المباريات الدولية : 48 ( حتى 1 - يونيو - 2006 )
عدد الأهداف : 15 ( حتى 1 - يونيو - 2006 )
أول مشاركة دولية : السعودية Vs قطر ( 17 - اكتوبر - 2000 )
لقبه: الموهوب+ماردونا العرب
www.alshlhoob.8m.comهذا موقعه الشخصي
مقتطفات
ا#قرب اصدقائه هم محمد الدعيع وسامي الجابر
.
ا#اخوته وليد+سعود+فهد +ماجد
والدته تفضله وترفض خروجه من البيت.#.
# هذا بعض المواقف القديمه لمحمد (منقوله)هع هع هع

بداياته مع ناشئين الهلال



قال وليد الشلهوب الشقيق الذي يكبر محمد النجم الموهوب بأربع سنوات ان شقيقه موهبة كروية في كرة القدم وليست صناعة من خلال حديثه عن اخيه وليد واكثر المقربين لمحمد وصديقه والذي سبقه باللعب لنادي الهلال في درجة الناشئين والشباب الى جانب سعود الاصغر ثم محمد ثم فهد وله من الشقيقات ثلاث واخ من امه اسمه ماجد عبدالله النصار

يروي لنا وليد حياة شقيقه محمد الذي يقول عنه:

ليس شقيا فكان هادئا في طباعه متفوقا في دراسته تحبه الوالدة وتخاف عليه كثيرا التحق بمدرسة الهلال وهو صغير السن وعمره 10 سنوات عن طريق ناصر الاحمد اداري الهلال احضرته يتدرب معي في الهلال وقالوا عنه صغير فطلبت منهم ان يتمرن ثم يحكموا عليه وما ان رأوه حتى اقتنعوا تماما وطالبوني بعدم اخراجه من البيت حتى يتم تسجيله، كانت والدتي ترفض بحكم صغر سنه والدراسة ولكن بعد ان رأت اهتمام الهلاليين وتشجيعهم للمتفوقين دراسيا ارتاحت تماما للنادي.

الجيران يحبونه منذ ان كان صغيرا كلامه مؤدب خجول جدا لكن اذا تكلم يأخذ ويعطي بعقلية الكبار ويشاركهم الرأي.

واستطرد وليد بالحديث عن شقيقه ، بزوغ موهبة محمد كانت في حي اليمامة في الحارة وعمره 9 سنوات في الابتدائية في مدرسة الترمذي يحبه جميع اهل الحارة وعندما يداعب الكرة يقف الجميع يتفرج على مهاراته ويتعجبون لهذا الصغير النحيل القصير وكيف يداعب معشوقته كان ظاهرة في الحارة موهبته من الله سبحانه وتعالى وليست صناعة.

كان يحب ان يشارك في اللعب من هم اكبر منه لكنهم يرفضون بسبب صغر سنه ويعود الفضل لصقل موهبة محمد الشلهوب للاستاذ عبدالحكيم الشدرقي في دوري المدارس بمتوسطة ابن بادين توقعنا بروز محمد كنا نخاف عليه من العين والحسد وتدعو له خصوصا والدتي في جميع صلواتها بل هو انسان رائع يحب الخير للجميع ولاسرته التي احتواها بكرمه فهو قائم بالواجب واكثر ساهم في زواجي ثم زواج شقيقه سعود واثر لنفسه ان يركب سيارة قبل ان يقدمها لاشقائه الاكبر منه، وبعد سعود شقيقه الاقرب لقلبه فهو صديقه المفضل الى جانب صديقه رياض المسلم بل انه الى وقت قريب حرم نفسه من السيارة لاجلنا اشقائه ولا تعرف كيف كيف ترد له الجميل.

اتمنى له دوام التوفيق وان يجعل ما قام به في موازين حسناته.


اما صديقه الاعلامي رياض المسلم فقال:

اسوأ شيء ان يتحدث الانسان عن شخص يحبه. فلا تستطيع جرات القلم ان تخرج المشاعر الجياشة ولكن هنا احاول ان اتحدث عن بعض الامور العالقة بالذاكرة الى حد ما وعندما اتحدث عن محمد الشلهوب اجد نفسي ابتسم من دون شعور كوني اتطرق الى اقرب الناس الى قلبي واخفهم دما.. فالشلهوب او "ابو حميد" كما نناديه نحن الاصدقاء وكذلك اهله ليس فقط ذلك اللاعب النجم الموهوب الذي اقام الدنيا ولم يقعدها بل هو انسان رائع ونبيل بما تعنيه الكلمات فيعجز اللسان عن وصف محاسنه ودماثة اخلاقه ويجف القلم قبل ان ينتهي من الحديث عنه.. عرفته قبل اكثر من سبعة اعوام عن طريق الجيرة، حيث سكنا في منزل واحد في حي السويدي غرب الرياض وكنت وقتها مبتعدا عن الاصدقاء قليلا، ولكن عندما عرفت محمد الشلهوب جعلني اعشقه واعشق معه كرة القدم. عرفته قبل ان تسلط عليه "فلاشات" المصورين ويدخل عالم الشهرة وهو لم يتغير ابدا فهو نفسه لايزال يحب اصدقاءه ويقف مع أصدقائه وأهله فكانه يبدي مصالحهم على نفسه يعشق الضحك ويهوى التحدي، لي معه الكثير من المواقف وكذلك المواقف الرجولية.. ومع مرور كل يوم يزداد احترامي لهذا الرجل بالنسبة لي ساعدني كثيرا في بداياتي الصحفية ومن خلاله تعرفت على الكثير من نجوم الهلال والمنتخب الوطني وكان ابرزهم سامي الجابر الذي اعتز بصداقته كثيرا..

يرحب بالنقد البناء امام الكاميرات وفي المباريات يظهر ذلك النجم اللامع الذي لا يضحك كما يعتقد البعض ولكنه في الحقيقة عكس ذلك تماما. يعشق السفر ويحب السينما كثيرا.


مواقف طريفة


من المواقف الطريفة التي مرت علي مع الشلهوب: في ذات يوم عندما كان يدرس في الصف الثاني ثانوي وفي فترة الاختبارات النهائية طلب مني ان "ادرسه" مادة الانجليزي كوني جيدا نوعا ما في هذه المادة. وبالفعل لبيت طلبه وبدأت اعلمه في تلك المادة "الانجليزي" وعندما واجهتني صعوبات في احد فصول المادة قلت للشلهوب "اطمر الصفحات ما راح تجيك في الاختبار"وصدقني الشلهوب ولكن لسوء حظي وحظه ان السؤال الاول في الاختبار النهائي كان من الصفحات التي تجاهلناها واعتقد انه رسب في الاختبار وزعل مني كثيرا.


وفي موقف آخر يبدو انه اراد ان يعمل مقلبا في خرجت من المنزل ولم اجد سيارتي وبدات اسأل اخواني ووالدي عن السيارة ولم يعرفوا اين هي وانا في طريقي لابلاغ الشرطة سمعت صوت "تفحيط" عند باب منزلنا ولما خرجت وجدت الشلهوب وقال لي فراملك "خربانه صلحها"!!


ومن المواقف التي لا انساها كنا في رحلة صيفية في تركيا وركبت دباب البحر "الجي تي" وركب خلفي الشلهوب وصاح باعلى صوته "نزلني انا خائف والا بسوق" وما كان مني الا ان اجبته بانه لا يعرف ان يقود الدباب البحري فرد علي بقوله.. لا تخاف علي انت اركب بس وفعلا صعدت معه، وقاد الدباب البحري بأقصى سرعة ممكنة رغم انه لا يعرف ان يقوده وكاد يخرجنا من الحدود التركية!! وفي الاخير سقطت في عرض البحر وهرب مني وكدت اغرق ولكنه عاد لينقذني
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/08/2007, 01:32 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/06/2006
مشاركات: 1,096
مشكور يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/08/2007, 01:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/07/2007
المكان: المدينه المنوره
مشاركات: 2,255
مشكوررين ماقصرتوو
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/08/2007, 01:42 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/07/2007
مشاركات: 315
مشكوووووووووووورين يابطال
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/08/2007, 01:50 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/11/2005
مشاركات: 560
يا حبيلك يا ابو عبدالله والله اني اتنكد كل ما ذكرت سالفة الاعتزال ما اقول الا الله يوفقك في حياتك ومشكور على كل الي قدمته للزعيم وللمنتخب وتستاهل بوسه على راسك والله وسلامتكم
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09/08/2007, 02:19 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/06/2007
مشاركات: 538
يعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09/08/2007, 03:19 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Pride oF LoNDoN
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/04/2007
المكان: San Francisco
مشاركات: 674
مشكوووور وما قصرت

وننتظر جديدك



أشد الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube