المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > منتدى كاس آسيا 2007 > أرشيف منتدى كاس آسيا 2007
   

أرشيف منتدى كاس آسيا 2007 أرشيف تغطية شبكة الزعيم لبطولة كاس آسيا 2007

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/07/2007, 03:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار المنتخب السعودي ليوم الأثنين 2/ 7 / 1428 هـ من الصحف ‏







اعداد - أبو ميرا





الأمير نواف ترأس اجتماع لجنة الاحتراف في (جاكرتا):
إقرار لائحة جديدة متوافقة مع انظمة الاتحاد الدولي ولا يمكن تعديلها




ترأس صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس المكتب التنفيذي بالاتحاد اليوم اجتماعا للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك بمقر إقامة سموه بجاكرتا حيث يرأس سموه بعثة منتخب المملكة لنهائيات كأس أمم آسيا. وعقب نهاية الاجتماع اوضح سموه بمؤتمر صحفي اعرب من خلاله عن سعادته بتفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لسموه ليرأس اجتماع لجنة الاحتراف كرئيس للمكتب التنفيذي.. مشيرا سموه الى انه تم والحمد لله إقرار اللائحة الجديدة بكافة ما أضيف او عدل عليها بما يتوافق مع النظام المرسل للاحتراف من الاتحاد الدولي لكرة القدم.. مبينا سموه ان هناك مواد كثيرة أضيفت او عدلت على اللائحة لما فيه مصلحة الاندية السعودية واللاعب السعودي سواء في الاحتراف أو في الاعارة او كافة المجالات المختلفة الاخرى .
واوضح سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ان اللائحة سيتم توزيعها على الاندية خلال اسبوع الى عشرة ايام من الان ان شاء الله واعتمادها سيكون منذ توزيعها وسيطبق كل ما فيها بشكل مفصل من خلال الموسم الرياضي.

واشار سموه الى ان رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح احمد بن ناصر وزملاءه في لجنة الاحتراف سيقومون بشرح اللائحة التي تم اقرارها بشكل واف.. مع اعداد لقاءات ومحاضرات للأندية واللاعبين ليعرف الكل حقوقه وواجباته ويكون الامر واضحاً للجميع .

وقال سموه بشأن اهم ما تناولته اللائحة هو انشاء ادارة خاصة بالاحتراف في كل ناد يكون فيها مسئولين مؤهلين لهذه المهمة وايضا يجيدون اللغة الانجليزية على اقل تقدير لكي يتم التعامل مع ماهو موجود في الداخل والخارج بالشكل المناسب .

وأضاف سموه بأن اللائحة متكاملة / ان شاء الله / بمايتفق مع الانظمة الدولية.. والغالب في هذه المواد انها مواد ملزمة لانستطيع التعديل عليها ولو بحرف واحد.. مؤكدا سموه على الحرص بأن تأخذ هذه اللائحة حقها من التطبيق مشيرا الى انه سيتسنى للجميع قراءتها من خلال الموقع الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم على الانترنيت بعد فترة اسبوع تقريبا بعد وصولها للاندية .

وعن ما تم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم تجاه القضايا المرفوعة لدى الفيفا ضد بعض الاندية السعودية.. قال سموه إن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حريص على التحرك مباشرة للعمل على انهاء أي مشكلة.. حيث ان بعض القضايا عندما كنت في اجتماعات الفيفا وافتتاح مقره مؤخرا بزيوريخ ناقشنا الكثير منها مع مسؤولي الفيفا واتم الدكتور صالح بن ناصر وزملاءه بلجنة الاحتراف مناقشاتهم بها.. والحمد لله ان اغلب تلك القضايا هي في طريقها للحل وتبقى امور بسيطه جدا.. وهنا ولكي اكون واضحا فلعلكم اطلعتم على القرارات التي صدرت من الاتحاد السعودي لكرة القدم والتي تعنى بأن أي نادي عليه أي مديونيات أياً كانت هذه المديونيات ومهما بلغ حجمها لن يستطيع تسجيل أي لاعب.. وهذا القرار الحازم الزم الاندية حقيقة بتسديد كامل هذه المديونيات ولا اريد ان اذكر هذه المبالغ لكنها بالملايين وسددت خلال الاسبوع او العشرة ايام الماضية وهذا دليل على ان القرار كان صائبا وتلك المديونيات كان بعضها عالقا منذ سنتين او ثلاثة ولم يبت فيها ولكن الان تم ولله الحمد علاجها كاملة.. ونحن نعرف ان الاندية تساعدنا على المسألة وعلى علاقاتنا الدوليه ولكننا نأمل في المستقبل من كل نادي عندما تكون مثل هذه الامور التي هي غير ملزمة وخيارية فيجب ان لايقوم بها الاعندما يكون مقتدراً علي تنفيذها بأفضل وجه.. وهذا ان شاء الله ستضمن اللائحة الجديدة للاعب وللنادي وللجهات المختصة ان تطبق هذه الامور حسب ما يتفق مع النظام وبما لايخلق مشاكل مستقبلا .

وردا على سؤال عن اللاعبين الذين سينتهي عقدهم الاحترافي قبل موعد تطبيق اللائحة الجديدة فكيف سيكون وضعهم.. قال سموه للاجابة على هذا السؤال يجب ان اعرف ماهو عقد ومحتواه وتفاصيل اخرى معينة في العقد ولا استطيع ان ارد ردا عاما واترك الامور التفصيلية لرئيس لجنة الاحتراف لتوضيحها.. لكن سيتم التعامل مع كل حالة حسب اللائحة الجديدة التي ستوزع خلال اسبوع او عشرة ايام كما ذكرت .

وتعليقا على سؤال عن كون اغلب لوائح الاحتراف يلاحظ انها تقف مع اللاعبين المحترفين اكثر مما تكون مع الاندية.. قال سموه لوائح الاحتراف بشكل عام وضعها يتم بناء على دراسات ميدانية في كل دوري في العالم وما يصدر عادة من مشاكل وملاحظات بين النادي واللاعب.. مبينا سموه ان اللائحة الجديدة للاحتراف السعودي يوجد فيها ما يحفظ حق النادي وعلى الاندية ان تلاحظ ان اللاعب هل هو يؤدي ويعطي كل ما عنده وبما ان النادي هو الذي سيدفع للاعب فعليه ان يلاحظ أي قصور من اللاعب في تأدية واجبه.. فهناك ما يحفظ حق النادي وايضا العكس يحفظ للاعب حقوقه.. فتأكدوا ان اللائحة فيها توازن كامل بين علاقة اللاعب والنادي.. وقال سموه في هذا الصدد ان النادي الذي يقوم بواجبه بالشكل السليم واللاعب الذي يقوم بواجبه بالشكل السليم فلن يجدا أي مشاكل.. ولكن عندما يكون هناك قصور في الاداء او التنفيذ فسيكون هناك محاسبة وفقا للنظام الذي ستضمنه اللائحة .

وعن اخذ رأي الاندية في نظام الاحتراف والمشاكل التي تواجهها وهل هو ملبيا لطلبات الاندية واحتياجاتها.. قال سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد قبل فترة تم توزيع تعميم من قبلي لجميع الاندية والكتاب الرياضيين المختصين في الاحتراف طلبنا فيه موافاة لجنة الاحتراف بأي ملاحظات من خلال التطبيق العملي للاحتراف وقد ورد عدد محدود جدا من الملاحظات والمرئيات على الرغم من انه قد اعطيت الفرصة كاملة ولمدة طويلة جدا لتلقي افاداتهم .. وقد تم الاخذ ببعض ما ورد وبما يتفق مع انظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم.. ونحن في الحقيقة حريصون كل الحرص على التنسيق مع الاندية في كل شأن يخص التعامل معها. وفي اجابة على سؤال عن التأمين الطبي على اللاعبين والتأمين كمعاش عقب نهاية عطاء اللاعب قال سموه "لاشك ان مسألة التأمين الصحي والتأمين بجميع انواعه الاخرى امور هامة وهي موجودة الان ومطبقة في المملكة وهناك جهات وشركات مختلفة تقوم بهذا العمل.. مشيرا سموه الى انه الان ومن خلال اللائحة الجديدة اصبح هناك امور تخص التأمين ملزمة سواء الصحي او غيره بحيث ان اللاعب سواء من خلال لو تعرض لاصابة وعقده ساري المفعول او بعد ذلك لاي حالة من الحالات سواء الاصابة المستديمه او لاسمح الله الوفاة او غيرها من الامور فهناك التأمين اللازم ووجد في اللائحة وسيتم ايضاحه بشكل اكثر تفصيلا .

مؤكدا سموه في هذا الصدد ان النظام سيكون شاملا يشمل التأمين للاعب بشكل متكامل سواء اثناء وجوده في الملاعب او بعد خروجه منها وهذا التأمين يجب ان يكون متوازناً بحيث ان اللاعب الذي يؤدي مهامه بالشكل المطلوب فالنادي من خلال جزء من عقده ومن خلال ما سيدفعه النادي من التزامات يمكن ان يكون التأمين ساريا.. ولكن عندما يأتي لاعب لايهتم بصحته بالشكل الكافي والمطلوب للاعب كرة القدم سواء في التغذيه ونظامها ومستوى ما يقوم به من نشاطات مختلفة ولا يلتزم بكونه لاعبا محترفا ففي هذه الحالة يمكن للنادي ان يقدم ما يثبت او يفيد ان هذا اللاعب غير ملتزم.. وهنا اوأكد ان مثل ما للاعب حقوق وواجبات فأيضا النادي له حماية . وشرح سموه ما يتعلق باحتراف اللاعب السعودي خارجيا مفيدا ان الاحتراف الخارجي سيكون مسموحاً لسن اصغر مما كان محددا بالسابق وهو 23سنة .. قائلا انا شخصيا حريص على ان أي لاعب موهوب سيجد ان شاء الله طريقه للاحتراف الخارجي.. وهناك ضوابط وضعت في هذه اللائحة فيما يتعلق بالعروض التي تأتي للاحتراف الخارجي وبإذن الله تكون بالشكل المطلوب بالاضافة الى ان هناك دراسة في الايام القادمة لمسائل مختلفة مثل نظام الاكاديميات في المملكة وغيرها من الامور التي ستسمح بالاحتراف الخارجي بشكل ميسر .



الأخضر أجرى تدريبه الأخير في جاكرتا .. ويغادر ظهر اليوم إلى بالمبانغ
كشف طبي لتكر.. واختبار لقدرة الغامدي على العودة للتدريبات




واصل منتخب المملكة الأول لكرة القدم تدريباته المكثفة في معسكره الحالي بالعاصمة الأندونيسية جاكرتا استعداداً للمباراة القادمة مع المنتخب البحريني الشقيق.
وقد أجرى المنتخب عصر أمس الأحد تدريبه على ملعب كونجان اقتصر على المجموعة التي لم تشارك في المباراة أمام أندونيسيا حيث خضع اللاعبون لعدة تدريبات لياقية اضافة لاجراء مناورة في منتصف الملعب.

فيما كان لاعبو المنتخب الذين شاركوا كأساسيين قد أدوا تمارين اشتملت على تفكيك العضلات في صلاة الحديد والمسبح في الصالة الرياضية بفندق ماريوت مقر إقامة البعثة بجاكرتا..

وعلى صعيد الوضع الصحي للاعبين أوضح طبيب المنتخب الدكتور جمال خليفة بأن اللاعب رضا تكر لم يشارك في تدريب الأمس بعد تعرضه لالتواء في المفصل خلال اجراء حركات الاحماء قبل مباراة اندونيسيا وسيتم اجراء أشعة للاعب اليوم للتأكد من الاصابة التي يعاني منها..

مشيراً بأن اللاعب عمر الغامدي سيتم اخضاعه لتمارين على أرضية ملعب بالمبانغ اليوم للتأكد من جاهزيته للدخول في التمارين بعد التجاوب الذي أبداه خلال الفترة الماضية متمنياً بأن تكون نتائج هذا الاختبار الذي لم يجر في جاكرتا بسبب سوء ملاعب التدريب مطمئناً.. فيما طمأن خليفة على الوضع الصحي لباقي اللاعبين، مشيراً بأن هناك بعض الكدمات الخفيفة بعد مباراة اندونيسيا وتم التعامل معها في العيادة الطبية حتى زوالها.

من جهة أخرى يغادر ظهر اليوم المنتخب السعودي جاكرتا الى مدينة بالمبانغ ( 700كلم عن العاصمة)، حيث سيلعب مباراته الأخيرة في الدور التمهيدي أمام نظيره البحرين الاربعاء القادم.. الطائرة المقلة للمنتخب ستقلع عند الثانية عشرة والنصف ظهراً بالتوقيت المحلي (الثامنة والنصف صباحاً بتوقيت المملكة) وتستغرق الرحلة حوالي الساعة وعشرين دقيقة وسيؤدي الفريق مرانه الاول (مغلقا) مساء اليوم على نفس ملعب المباراة وهو الاستاد الرئيسي لمدينة بالمبا ويتسع لحوالي أربعين ألف متفرج.



القحطاني: جائزة أفضل لاعب هدية لزملائي

قال نجم وسط منتخبنا عبدالرحمن القحطاني ان حصوله على جائزة أفضل لاعب في المباراة الأخيرة التي جمعت منتخبنا مع نظيره الأندونيسي جاءت تتويجاً للجهود التي يبذلها جميع زملائي وبالتالي هي جائزة لهم أيضاً ودون شك أني سعيد بحصولي على الجائزة وستكون دافعاً لي ولزملائي لتقديم الأفضل في المباريات القادمة بإذن الله، وحول الوضع العام للمنتخب أكد القحطاني بأن الفريق ظهر بصورة جيدة أمام كوريا واستحق نتيجة أفضل من التعادل وشهدت مباراة اندونيسيا امتداد التفوق السابق وبالتالي جاء الفوز مستحقاً وعادلاً، وعن المباراة القادمة قال: مباراتنا مع البحرين حاسمة فنتيجتها تعني الكثير ولا بد من الفوز كي نضمن التأهل ولا ننتظر نتائج المباريات الأخرى فنحن نملك كل أدوات التفوق التي تؤهلنا لتجاوز العقبات القادمة مهما كانت صعوبتها أقول هذه العبارة وأنا أدرك حجم الامكانات الفردية العالية التي يملكها كل لاعب في المنتخب وكلنا أمل أن نتمكن من ترجمة هذا التفوق على الأرض ونحقق المزيد من النتائج الإيجابية التي تسعد جماهير وعشاق الأخضر.



الصحف الأندونيسية تحمل الحكم الإماراتي مسؤولية الخسارة

حملت الصحف الأندونيسية الصادرة صباح الأحد الحكم الإماراتي علي سعيد مسؤولية خروج منتخبها خاسراً أمام المنتخب السعودي وقالت صحيفة (أندونيسيا نيوز) الحكم لم يكن عادلاً.. وقالت صحيفة (ديتكت) لماذا اسندت المباراة إلى حكم عربي بالإشارة إلى وجود طرف عربي آخر في المباراة.. وحملت عناوين الصحف الأخرى عبارات أخف حدة وأكثر منطقية كصحيفة (كومباس) التي وضعت ثلاثة عناوين رئيسية جاء في الأول: خسرنا برأسيتين.. وفي الثاني: أمس لم يكن يومنا.. وفي الثالث خسارة مقبولة.. فيما جاء التفاؤل الأكثر عقلانية في صحيفة (بوسكاتا) حيث جاء في مقدمة تعليق تحت عنوان لماذا خسرنا؟ لنعترف أننا لا زلنا بحاجة لمزيد من الدروس لنستوعب أن الفوز على منتخب بحجم السعودية يتطلب أكثر من تحفيز مائة ألف متفرج على الحضور - انتهى - إجمالاً كانت الصحف الأندونيسية واقعية في تحليلها للخسارة وشدد الكثير منها على أن خسارة واحدة لا تعني نهاية المطاف فما زالت هناك مباراة يمكن التعويض من خلالها كما ان النتائج الأخرى قد تخدم حظوط الفريق بالتأهل.



نعم ( العيال كبرت ) .. إلا على الأخضر !!



كتب - محمد الشيخ:
لا يختلف اثنان في شرق القارة الآسيوية أو غربها أن المنتخب الإندونيسي كان ندا عنيدا للمنتخب السعودي طوال دقائق المباراة التي جمعتهما يوم أمس الأول إذ كاد أن يسرق منه نقطة ثمينة ربما كانت كافية لعرقلة مشواره في السير للأدوار النهائية من بطولة أمم آسيا لولا الهدف القاتل الذي خطفه المهاجم الأخضر سعد الحارثي في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع .
هذا الحضور القوي من المنتخب الاندونيسي جاء ليؤكد على حقيقة تطور منتخبات الصف الثالث في القارة الصفراء والذي أثبتته في هذه البطولة منتخبات تايلند وفيتنام واندونيسيا،، فالمنتخب التايلندي أطاح بعمان ووقف ندا عنيدا قبل ذلك للعراق الذي خرج متعادلا بشق الأنفس وفيتنام التي عجلت بمغادرة الإمارات بعد فوز صريح في افتتاحية مبارياتهما كادت ان تفعلها أيضا في قطر التي خرجت بتعادل كان بالنسبة لها بطعم الفوز، واندونيسيا التي صعقت البحرين بفوز مدو أعطاها ذلك الانتصار نشوة وزادها ثقة بالقدرة على مقارعة الأقوياء.

وكاد أصحاب الضيافة الذين يطلون على البطولة لأول مرة في تاريخهم ان يعرقلوا المنتخب السعودي الذي حقق البطولة ثلاث مرات في تاريخه وذلك بفضل الروح القتالية للاعبين والقراءة الصحيحة لمدربهم فضلا عن استفادتهم من زئير قرابة 100ألف مشجع احتشدوا في استاد "جيلورا بونغ كارنو" في جاكرتا جاءوا لتشجيع منتخبهم الأحمر .

ولولا سعد الحارثي ( الذابح ) كما يحلو لعشاقه تسميته الذي أهدى بهدفه القاتل فريقه ثلاث نقاط ثمينة لأصبح المنتخب السعودي في موقف لا يحسد عليه إذ سيقابل في محطته الثالثة المنتخب البحريني الغريم اللدود وصاحب المواقف القوية تجاه الكرة السعودية، وبدا واضحا ان الحارثي الذي خرج باكيا في مباراة كوريا الجنوبية الأولى بعد إضاعته لأثمن فرص المباراة في الدقيقة الاخيرة من عمرها حارما منتخب بلاده من الفوز أبى رغم دخوله للملعب والمباراة تلفظ أنفاسها إلا أن يعوض ذلك وهو ما حدث بالفعل إذ أحرز هذا الفوز الذي منح الفريق ثلاث نقاط ثمينة .

ومن غير الإنصاف الاتكاء على هدف الحارثي كسبب وحيد في ترجيح كفة الأخضر في مواجهة اندونيسيا بل كانت هناك جملة عوامل أدت الى الفوز الذي جاء من عنق الزجاجة لعل اهمها الروح القتالية للاعبين الذين قاتلوا طوال دقائق المباراة رغبة في الفوز، ولم تفت من عزيمتهم صيحات آلاف الاندونيسيين، فضلا عن القراءة الناجحة للمدرب البرازيلي آنجوس لاسيما في التغييرات التي أجراها في أهم دقائق المباراة لاسيما بدخول عبده عطيف وتيسير الجاسم اللذين رفعا من حيوية الأداء واستطاعا بما يكتنزان من مهارة ان يفتحا فجوات عميقة في الحائط الدفاعي المتين للفريق الاندونيسي، وزاد آنجوس نجاحه نجاحا بالزج بالحارثي رغم أن كثيرين رأوا أن التوقيت كان ظالما للاعب باعتبار انه هبط للملعب وعقارب الساعة تشير الى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة غير أن البرازيلي العنيد بدا وكأنه يطبق المثل القائل : "أن تصل متأخرا خير من ألا تصل "، وبالفعل كان لوصول الحارثي في هذا الوقت أهميته حيث استثمر عرضية عبد الرحمن القحطاني التي نفذها من ضربة حرة مباشرة كانت كفيلة بان تنشر الفرح في ربوع الوطن الأخضر إيذانا بالفرح الأكبر يوم أن يعيد الأبطال الكأس الى حيث مكانها السابق .

وإذا كانت العوامل الفنية عاملا مهما في الفوز السعودي فلا يمكن الاستئناس بها فقط وتناسي العوامل النفسية التي ما كادت لتخفى على كل ذي رؤية ثاقبة، فعناصر المنتخب وهم الذين يدخل معظمهم هذا الاختبار العسير لأول مرة في تاريخهم ما كان لهم ان يتجاوزا حمى الصخب التي صاحبت المباراة من دقيقتها الأولى وحتى الأخيرة لولا أن خلف ذلك فريق طبي ماهر تمثل في الأجهزة الإدارية بدءا من رئيس البعثة الأمير نواف بن فيصل ومرورا بمدير المنتخب فهد المصيبيح ومعاونيه، ومن خلفهم آنجوس حيث ظهر اللاعبون بثقة واضحة وجرأة قوية وعزيمة وثابة رغم هدير الملعب التي كانت أركانه تهتز عند كل هجمة بل في أي تمريره، ولعل ما قاله آنجوس للاعبين قبل المباراة يكشف استناده على الجانب النفسي كما الفني : "اللاعب مثل الفنان، يتألق عادة بحضور الجمهور، أنا أطلب منكم أن تحيدوا هذا الجمهور، بل أن تستميلوه إلى صفكم، وهذا لا يتأتى إلا عندما تبدعون داخل الملعب". ولم يفت عن ذهن آنجوس ان يمتدح التحضير النفسي للاعبين بعد المباراة بعد أن واجهوا واقعا صعبا خلالها حيث قال في مؤتمره الصحفي في أعقاب الفوز : "كل المنتخبات كانت ستواجه صعوبة أمام المنتخب الاندونيسي بوجود هذا الجمهور الغفير والمؤثر حتى وإن كان ذلك المنتخب هو البرازيل أو إيطاليا ".

وإنصافا فإن المنتخب حتى اللحظة يسير في الاتجاه الصحيح وحسبما خطط له فالتعادل مع كوريا الجنوبية في افتتاحية المجموعة والفوز على إندونيسيا يعني ان الطريق باتت ممهدة نحو التأهل لربع النهائي لكن هذا بالطبع لا يعني أنها سالكة تماما فثمة عقبة قوية في نهاية المطاف تتمثل في المنتخب البحريني الذي دأب على ان يكون حجر عثرة في وجه المنتخب السعودي في كثير من المواجهات بينهما ولذلك فإن ياسر القحطاني ورفاقه سيكونون على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل أمام علاء حبيل وزملائه في الكتيبة الحمراء، وهو ما يعني ضرورة أن يستحضر الأخضر نفسه في مواجهة الحسم .





@ "الكهرباء" حرمتني من مشاهدة الحارثي

فوكي مدرب النصر

- يمكن ما سددت الفاتورة!!


@ وضع الأخضر سيختلف عن مباراة كوريا

فهد المصيبيح

- وهذا اللي صار


@ عزيز "توأمي" في الملعب وخارجه

سعود كريري

- اجل يبيلكم فصل!!


@ السعودية أنستني عيد ميلادي

كوليف مدرب اندونيسيا

- الحين احتفل فيه على راحتك!!


@ الشباب يرفض بقاء اترام في "اكرا"

عنوان صحفي

- وهو وافق والا لا!!


@ المباريات الآسيوية بلا طعم أولون أو رائحه

غازي كيال

- كملها أو تحكيم!!





الأمير نواف بن فيصل ممتدحا أداء اللاعبين خلال لقائه بالإعلاميين:
كسبنا منتخب المستقبل بمجرد مشاركتنا في النهائيات الآسيوية


أكد صاحب السمو الملكي الأمير الأمير نواف بن فيصل رئيس بعثة السعودية المشاركة في بطولة الأمم الآسيوية انه راض كل الرضا عن أداء المنتخب في المباراتين السابقتين أمام المنتخبين الكوري والإندونيسي الأخضر، وقال سموه خلال لقائه بالإعلاميين المشاركين في تغطية البطولة: (الجميع يتذكر قبل مغادرة الأخضر الرياض وان كنت لم أقلها من بداية مشاركة الأخضر حتى لا يقال إني غير واثق في لاعبي الأخضر، أولا الثقة في الله سبحانه وتعالى ثم في لاعبينا).

مضيقا سموه: (نحن كسبنا منتخبا بمجرد مشاركتنا في النهائيات الآسيوية كسبنا منتخب المستقبل، والنتائج في كل مسابقة من الممكن ان تكون معك ومن الممكن ان تكون ضدك وهذه كرة القدم لكن مكسبنا الحقيقي هو منتخب معد لهذه البطولة، والآن ينافس في هذه البطولة وأنا متفائل بأنه سيحقق نتائج كبيرة فيها). مؤكدا سموه أن المنتخب الحالي سيعد لكل المشاركات العامة المقبلة بصفة عامة ولعام 2010 بصفة خاصة.

وامتدح الأمير نواف لاعبي الأخضر وقال: (الحقيقة ما قدمه اللاعبون من عروض هي طيبة جدا إذا عرفنا أن من 70 إلى 80 في المائة لأول مرة يشاركون في بطولة بهذا الحجم، وقد واجهوا في لقاء إندونيسيا أمام أكثر من 90 ألفاً بأهازيج مختلفة مباركا للإخوة الإندونيسيين هذا الجمهور الذي هتف طوال المباراة بل وقبلها، ومن حضر من الإعلاميين ونحن أيضاً لم نكن مرتاحين وكيف كان شعورنا فما بالكم باللاعبين وسط الملعب وهم ذوو خبره بسيطة).

واستطرد بالقول: (أنا اعتبر فوزهم أمام هذا الجمهور إنجازا بحد ذاته لا يستهان فيه، لكن فنيا هناك ملاحظات ذكرتها للمدرب من باب المشاركة معه لكن أنا متأكد أنه سيعالجها).

وكشف الأمير نواف بن فيصل رئيس البعثة السعودية أن الخطة التي من أجلها تعاقدت لجنة المنتخبات السعودية مع هذا المدرب لمدة ثلاث سنوات هو لاعداد منتخب المستقبل وقال: (سأكون صادقا وصريحا معكم بأن المدرب عندما تعاقدنا معه لمدة ثلاث سنوات لم يكن غرضنا تحقيق بطولة فقط، ولكن كان غرضنا هو اعداد منتخب، وهذا أساس تعاقدنا معه، وفيما يخص مشاركتنا في كأس آسيا ستلاحظون أن برنامج الإعداد لهذه البطولة هو برنامج اعداد للمنافسة على اللقب لن نسير في اتجاه ونترك اتجاه آخر).وطالب الأمير نواف بن فيصل من وسائل الإعلام السعودية الوقوف بجدية مع الأخضر، وذكر: (في رسالة خاصة في الفترة الماضية وخلال المعسكرات كانت الانتقادات مطلوبة واستفدنا منها لكن في الوقت الحالي وفي وقت الحسم ننتظر منكم ومن أي مواطن سعودي وقفه صادقة ومؤازرة محب لهذا الوطن من أجل منتخب الوطن وهذا هو المطلوب الآن وأنا متفائل بأن إعلامنا الرياضي سيكون أهلا للثقة وكل مواطن في وطننا الغالي حريص على النجاح والتفوق).



الأخضر يغادر اليوم إلى بالمباق استعدادا لمواجهة البحرين

تغادر بعثة منتخبنا الأول لكرة القدم العاصمة الإندونيسية جاكرتا بعد ظهر اليوم الاثنين إلى مدينة بالمبانق استعدادا لخوض المباراة الثالثة مع منتخب البحرين المقرر إقامتها يوم الاربعاء المقبل ضمن الدور التمهيدي للمجموعة الآسيوية الرابعة لنهائيات كأس آسيا 2007م ومن المقرر أن تقيم بعثة المنتخب في فندق استون في بالمبانق فيما سيجري المنتخب تدريباته عصر اليوم الاثنين وغدا الثلاثاءعلى الملعب الذي ستقام عليه المباراة.

من جهة أخرى واصل المنتخب الأول تدريباته المكثقة في معسكره الحالي بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا استعدادا لمواجهة البحرين وقد أجرى المنتخب عصر امس تدريبه على ملعب كونجان وقد اقتصر التدريب على المجموعة التي لم تشارك في المباراة امام اندنويسيا حيث خضع اللاعبون لعدة تدريبات لياقية إضافة لإجراء مناورة في منتصف الملعب فيما كان لاعبو المنتخب الذين شاركوا أساسيين قد أدوا تمارين اشتملت على تفكيك العضلات في صالة الحديد والمسبح في الصالة الرياضية بفندق ماريوت مقر إقامة البعثة بجاكرتا.

وعلى صعيد الوضع الصحي للاعبين أوضح طبيب المنتخب الدكتور جمال خليفة أن اللاعب رضا تكر لم يشارك في التدريب بعد تعرضه لالتواء في المفصل خلال إجرائه حركات الإحماء قبل مباراة إندونيسيا وسيتم إجراء أشعة للاعب اليوم للتأكد من الإصابة التي يعاني منها مشيرا إلى أن اللاعب عمر الغامدي سيتم إخضاعه لتمارين على أرضية ملعب بالمبانق اليوم للتأكد من جاهزيته للدخول في التمارين بعد التجاوب الذي أبداه خلال الفترة الماضية متمنيا أن تكون نتائج هذا الاختبار الذي لم يجر في جاكرتا بسبب سوء أرضية ملاعب التدريب مطمئنا فيما اطمأن خليفة على الوضع الصحي لباقي اللاعبين مشيرا إلى أن هناك بعض الكدمات الخفيفة بعد مباراة إندونيسيا وتم التعامل معها في العيادة الطبية حتى زوالها.



خالد عزيز مبدياً أسفه واعتذاره للغياب عن لقاء البحرين
لاتقلقوا المنتخب سيسعدكم في الآسيوية .. فالأخضر الآن في أفضل حالاته




يعتبر غياب اللاعب خالد عزيز عن لقاء منتخبنا القادم أمام المنتخب البحريني خسارة كبيرة نظراً للمستوى الكبير الذي قدمه خلال المباراتين السابقتين أمام منتخبي كوريا وإندونيسيا وذلك بدواعي الإيقاف لنيله البطاقتين الصفراوين في المباراتين. عزيز أبدى أسفه لغيابه عن المباراة القادمة وقال إن ذلك من الأمور الصعبة عليه، إلا أن وجود اللاعب البديل يجعله على ثقة بأن المنتخب سيواصل مستوياته الجيدة وأن يواصل صدارته للمجموعة.

وتمنى عزيز أن تتلاشى نظرات القلق التي تبدو من البعض وأن تكون الثقة كبيرة في نجوم الأخضر برغم خبرتهم القليلة؛ وقال إن الأخضر الآن في أفضل حالاته من الناحيتين النفسية والفنية ونحن كلاعبين نطالبهم بوقفتهم ودعمهم لنا وحينها سنتجاوز بمشيئة الله عقبة المنتخب البحريني ونتأهل إلى الدور الثاني بإذن الله. وأضاف عزيز أن غيابه عن المباراة لن يغير من الحال شيئاً لأن المنتخب لديه نجوم تستطيع أن تواصل المسيرة ونحن كلاعبين ليس بيننا أي لاعب أساسي وآخر بديل لأننا جميعاً في خدمة المنتخب وإن كنت حزيناً لغيابي إلا أن ظروف المباريات هي التي تحتم عليَّ أحياناً الحماس الزائد الذي ما يكون سبباً لحصولي على البطاقة الصفراء، ووجه عزيز حديثه للجماهير السعودية وقال إن لاعبي المنتخب حريصون على تمثيل المملكة خير تمثيل وأن يظهروا بالصورة المشرفة التي ترضي طموحاتهم ورغباتهم والفوز هو الهدف الذي من أجله حضرنا إلى هنا والمنافسة على اللقب هي هدفنا الأهم من المشاركة في البطولة القارية خاصة أن الأوضاع بين اللاعبين داخل مقر المنتخب أكثر من رائعة وكل لاعب من زملائي يدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه فتمثيل المنتخب شرف يسعى إليه كل لاعب وبالتالي من وجد الفرصة لا بد أن يحاول إثبات جدارته وامتدح عزيز لاعبي المنتخب وقال بأنهم قدموا أمام المنتخبين الكوري والإندونيسي مستوى كبيراً وسيكون لقاء المنتخب البحريني امتداداً لما قدمناه في المباراتين السابقتين ولن نرضى بغير الفوز بديلاً.

كما تمنى أن يقدم زملاؤه اللاعبون المستوى الذي يرضي طموحاتهم كسعوديين والفوز والمنافسة على اللقب القاري.



خبير «الجزيرة» القانوني يقيِّم أداء حكام لقاء السعودية وإندونيسيا
هدف إندونيسيا سبقه خطأ لصالح ياسر لم يعلن عنه الحكم رغم قربه


تحليل«الجزيرة»الفني - عرض وتحليل الحكم أحمد الوداعي:

قام حكم لقاء منتخبنا أمام إندونيسيا بأداء واجبه كالمعتاد وتعاون مع مساعديه وأجاد في تطبيق المسافات القانونية وفي تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة وجميع البطاقات التي أشهرها كانت مستحقة عدا بطاقة لاعب إندونيسيا رقم 13.

- المناسبة: كأس أمم آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم 2007م

- المكان: جاكرتا بإندونيسيا

- اليوم والتاريخ: الأحد 29 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 14- 7-2007م

- الفريقان: السعودية وإندونيسيا

- الحكام:

علي حمد - دولي إماراتي حكم ساحة

صالح المرزوقي - دولي إماراتي حكم مساعد أول

بنجامين سيلفا - دولي هندي حكم مساعد ثان

ماتيو بريزو مارك شيلد - دولي أسترالي حكم رابع

- النتيجة النهائية هدفان للسعودية مقابل هدف لإندونيسيا

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د2 و3 ثوان خطأ للسعودية صحيح وإنذار مستحق للاعب إندونيسيا رقم 7 رمضاني للسلوك غير الرياضي.

د3 و58 ثانية خطأ للسعودية بالقرب من المساعد الثاني أعلن عنه الحكم والواجب أن يعلن عنه المساعد لقرب مكان الخطأ منه.

د11 و34 ثانية هدف أول للسعودية صحيح سجله اللاعب ياسر القحطاني.

د16 و11 ثانية هناك خطأ لصالح السعودية بعد أن قام لاعب إندونيسيا بدفع المهاجم السعودي ياسر القحطاني الحكم لم يعلن عنه واستمر اللعب من منتصف الملعب مكان ارتكاب المخالفة ونتج عن ذلك هدف لمنتخب إندونيسيا سجله اللاعب رقم 8 إليا إذ كان الواجب على الحكم أن يحتسب خطأ للسعودية قبل تسجيل هدف إندونيسيا لاسيما وأن الحكم كان قريباً من مكان المخالفة.

د22 و24 ثانية خطأ للسعودية لم يعلن عنه الحكم.

د27 و20 ثانية خطأ للسعودية أعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب إندونيسيا رقم 4 للإصرار على مخالفة القانون الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د32 و44 ثانية خطأ للسعودية أعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب إندونيسيا للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د34 و33 ثانية خطأ للسعودية ويشهر الحكم البطاقة الصفراء للاعب إندونيسيا رقم 13 وهو إنذار ضعيف.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د52 و42 ثانية خطأ لمنتخب إندونيسيا وإنذار مستحق للاعب السعودي خالد عزيز للسلوك غير الرياضي.

د54 و23 ثانية خطأ للسعودية بالقرب من المساعد الثاني لم يعلن عنه.

د64 و18 ثانية خطأ للسعودية وإنذار مستحق للاعب إندونيسيا رقم 16 سم ثول للسلوك غير الرياضي.

د70 و21 ثانية خطأ للسعودية أعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب إندونيسيا رقم 6 للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د86 و34 ثانية خطأ للسعودية أعلن عنه الحكم وأشهر البطاقة الصفراء للاعب إندونيسيا رقم 17 للسلوك غير الرياضي وهو إنذار مستحق.

د92 و37 ثانية هدف ثان للسعودية صحيح سجله اللاعب سعد الحارثي.

باختصار

* ركلة البداية كانت للمنتخب السعودي.

* أول خطأ أعلن عنه الحكم كان للمنتخب السعودي.

* أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب منتخب إندونيسيا رقم 7 رمضاني.

* أول هدف سجل كان لفريق إندونيسيا سجله اللاعب رقم 8 إليا.

* لياقة الحكم كانت جيدة.

* تحركاته وتمركزه كان جيداً.

* متعاون مع مساعديه وأجاد في تطبيق المسافة القانونية وأيضاً أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

* جميع البطاقات التي أشهرها الحكم كانت مستحقة ما عدا البطاقة التي مُنحت للاعب إندونيسيا رقم 13

* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد وإن كان على المساعد الثاني التركيز على الأخطاء القريبة منه.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً في الشوط الأول هو 26 دقيقة و22 ثانية أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و38 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و55 ثانية أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و5 ثوان كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* احتسب الحكم أربع دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

** وأخيراً: مبروك للجميع فوز منتخبنا السعودي.



مباراتا الجولة الأخيرة في توقيت واحد

ستقام مباراتا الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة يوم الأربعاء في توقيت واحد هو الواحدة والثلث بتوقيت المملكة، حيث يلتقي منتخبنا بالمنتخب البحريني في حين يلتقي المنتخب الكوري والمنتخب الإندونيسي.

وجاء قرار إقامة المباراتين في توقيت واحد لتوفير مبدأ تكافؤ الفرص بين المنتخبات الأربعة في المجموعة، خصوصاً أن الوضع ما زال متشابكاً في المجموعة بعد انتهاء آخر لقاء الجولة الثانية أمس.



السفير يحتفي بالبعثة السعودية

أقام سفير خادم الحرمين الشريفين في اندونيسيا معالي الدكتور عبد الرحمن خياط عند الساعة التاسعة من مساء أمس الأحد مأدبة عشاء احتفاء بالبعثة السعودية المشاركة في بطولة الأمم الاسيوية، وذلك على شرف صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس البعثة، وذلك بفندق قراند ميليا مقر سكن الوفد الاعلامي السعودي وقد وجه السفير الدعوة لكامل أعضاء البعثة من لاعبين واداريين واعلاميين لحضور الحفل.



الصحافة الخليجية تتغنى بفوز الأخضر



موفدا «الجزيرة» لنهائيات كأس أمم اسيا - نبيل العبودي - أحمد العجلان:

تغنت الصحف الخليجية بالفوز الذي حققه منتخبنا يوم أمس الأول على المنتخب الإندونيسي وتفاعلت معه كون الأخضر أصبح الآن الأمل الخليجي الأكبر في مواصلة المشوار في البطولة الآسيوية وحملت معظم العناوين في الصحف اسم سعد الحارثي صاحب هدف الفوز في الوقت القاتل ومن أبرز عناوين الصحف الخليجية:

* الصحف الإماراتية حملت العناوين التالية:

سعدك يا أخضر - جريدة الاتحاد

وجه السعد يالأخضر- جريدة الخليج

ياسعد السعودية -جريدة البيان

* أما الصحف البحرينية فكانت عناوينها:

الأيام البحرينية - الإندونيسيون حبسوا أنفاسهم ولم يلتقطوها ثانية بعد خروجهم من المنافسة

الحارثي يخطف هدفاً في الوقت القاتل ويضع السعودية في الصدارة

الوقت البحرينية - عوّض ضياع الفرصة الكورية

الحارثي يخطف هدفاً في الوقت القاتل ويضع السعودية في الصدارة

* والصحف الكويتية:

السياسة الكويتية - الحارثي يقود الأخضر للفوز على إندونيسيا بهدفين

الوطن - اجتازت إندونيسيا بالوقت القاتل: الرأس الذهبي يقود السعودية للفوز

* أما الصحف القطرية فجاءت أبرز عناوينها:

الوطن - السعودية تخطف الفوز من إندونيسيا وتتصدر

الراية - سعد يسعد السعودية

المواجهة السعودية - الإندونيسية المثيرة تنتهي بمفاجأة الثانية الأخيرة

الأخضر تقدم والأحمر تعادل قبل أن يخسر التعادل التاريخي برأسية الحارثي

* في حين كانت أبرز عناوين الصحافة العمانية:

الوطن العمانية - بهدف قاتل للحارثي

الأخضر السعودي يتصدر مجموعته ويهزم أكثر من 88 ألف مشجع إندونيسي



خبراء تحكيم: علي حمد أدار المباراة بكفاءة مشهودة

أشاد خبراء تحكيم بالمستوى الرائع الذي قدمه الحكم الدولي الإماراتي علي حمد خلال إدارته مباراة منتخبنا السعودي وإندونيسيا في أول ظهور له ب(المونديال الآسيوي).

وقال محمد فودة خبير التحكيم في شبكة راديو وتليفزيون العرب: (إن علي حمد نجح في إدارة المباراة، واستثمر لياقته العالية في حسم كثير من الأمور، حيث كان قريباً جداً من كل واقعة تحكيمية، وفرض احترامه على لاعبي الفريقين)، مؤكداً أنه يستحق 8.5 من 10 .

أما علي بن ناصر خبير التحكيم بقناة (أبوظبي الرياضية) فقد أوضح أن علي حمد كان أحد أبرز نجوم المباراة، وفرض احترامه على لاعبي الفريقين، وكان حاسماً وحازماً في العديد من المواقف التحكيمية، ولم ترهبه تلك الحشود الجماهيرية التي ضاقت بها مدرجات ستاد المباراة.



الصحف الإندونيسية تحمل الحكم خسارة المباراة

حملت الصحافة الإندونيسية حكم مباراة منتخبنا أمام منتخبهم خسارة، وقالت الصحف الإندونيسية التسع التي تصدر بلغات مختلفة إن الحكم يتحمل الجزء الأكبر في الخسارة التي تلقاها المنتخب الإندونيسي في المباراة ووسط حضور جماهيره الغفيرة التي تقدر بـ110 آلاف متفرج.. ومن أبرز الصحف الإندونيسية وأكثرها انتشاراً ومتابعة ثلاث من الصحف إحداها رياضية متخصصة والصحف الأكثر انتشاراً هي:1) أخبار سنغافورة2) ذا ديلي جاكرتا3) سوكوتا سبورت.



هدافو البطولة

في ما يلي ترتيب الهدافين في كأس آسيا 2007 لكرة القدم بعد نهاية مبارتي أمس الاحد:

- 3 أهداف: ناوهيرو تاكاهارا (اليابان) - هدفان: هان بينغ ووانغ دونغ وتشاو جياي (الصين) وبيبات ثونكانيا (تايلاند) وسيباستيان سوريا (قطر) وماكسيم شاتسكيخ (اوزبكستان) وياسر القحطاني (السعودية) - هدف واحد: سعد الحارثي (السعودية) وايلي ايبوي (اندونيسيا) ويونس محمود ونشأت اكرم وهوار ملا محمد ومهدي كريم (العراق) وسوتي سوكسومكيت (تايلاند) وبدر الميمني (عمان) وتيم كاهيل ومارك فيدوكا (استراليا) وهيونه ثانه ولي كونغ فينه وفان تان بينه (فيتنام) وشونسوكي ناكامورا (اليابان) وبودي سودارسونو وبامبانغ بامونغكاس (اندونيسيا) ومحمود جلال وسلمان عيسى واسماعيل حسن (البحرين) وماو جيان بينغ (الصين) وايندرا بوترا (ماليزيا) وسيد جلال حسيني وجواد كاظميان وفريدون زاندي وجواد نيكونام (ايران) وتشوي سونغ كوك وكيم دو هيون (كوريا الجنوبية) واحمد الكاس (الامارات) وتيمور كابادزي واولوغبيك باكايف وعزيز ايبراغيموف (اوزبكستان).

- خطأ في مرماه: الإيراني حسن رضائي (لصالح اوزبكستان)





بعدما سبقه احتجاج جماهيري أمام سكن الحكام بالعاصمة جاكرتا
الرئيس الإندونيسي يحتج على تعيين حكم خليجي لمباراة بلده أمام السعودية




جاكرتا: عبدالرحمن القرني

شنت الصحف الإندونيسية الصادرة صباح أمس جام غضبها على طاقم التحكيم الإماراتي الذي أدار مباراة السعودية وإندونيسيا أول من أمس بقيادة حكم الساحة الإماراتي علي حمد ومعاونيه واتهمتهم بأنهم وراء خسارة المنتخب الإندونيسي 1/2 أمام السعودية.
وامتد الاحتجاج والاتهام إلى مستوى الدولة ممثلا في رئيس إندونيسيا سوسيلو بان بانج الذي بعث خطابا إلى رئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم يطالبه فيه بتقديم احتجاج على تعيين حكم خليجي لإدارة مواجهة طرفها منتخب خليجي عربي وهو المنتخب السعودي، مشيرا إلى أن الحكم ظلم المنتخب الإندونيسي في بعض القرارات التي اتخذها في المباراة وأدى ذلك إلى خروجه خاسراً نتيجة المباراة في وقت صعب.
وكانت الجماهير الإندونيسية قد تجمهرت بكثافة أمام مقر الحكام في جاكرتا، مطلقين احتجاجاتهم باللغة الإندونيسية بصوت واحد مطالبين رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي بإنصافهم من الظلم الذي تعرض له منتخب بلادهم أمام السعودية في تعيين حكام محايدين لمباراتهم الحاسمة أمام المنتخب الكوري الجنوبي بعد غد الأربعاء.
وقد حاولت الشرطة الإندونيسية فك هذا التجمهر باستخدام مكبرات الصوت وبعض الأدوات التي تستخدم لفك بعض الاحتكاكات البسيطة دون إحداث أية إصابات أو اشتباكات بين الجمهور والشرطة.
بدورها سألت "الوطن" عددا من الإندونيسيين عن أسباب هذا التجمهر أمام مقر سكن الحكام، فقال أحدهم ويدعى (ربيانو40 عاما)" نحن نتجمهر احتجاجا على تعيين الطاقم التحكيمي الذي أدار لقاء منتخبنا مع السعودية، فالمباراة كان من المفترض أن تسند لحكم غير خليجي لكنها أسندت لحكم خليجي إماراتي فبدا واضحا انحيازه للسعودية".
وعن استحقاق السعودية الفوز بنتيجة المباراة من عدمه، قال "المنتخب السعودي كان يستحق الفوز، فقد أدى مباراة كبيرة خدمته فيها خبرته الدولية ولكن كنت أتمنى كما تمنى غيري الإندونيسيين ألا يكون حكم المباراة خليجيا، فالحكم الإماراتي اتخذ قرارات أثرت على أداء المنتخب الإندونيسي وساهمت في خسارته بهدف جاء في اللحظات الأخيرة من المباراة، وهذه الخسارة قللت من فرص تأهله إلى المرحلة المقبلة، وحتى لا يستمر الخطأ نتمنى أن يتم تعيين حكم محايد لمباراتنا الأخيرة أمام الكوريين".
وقال آخر ويدعى سينيان "نبارك للمنتخب السعودي الفوز لكننا نريد من تجمهرنا هذا أن نوصل رسالة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونطالبه بتعيين حكام محايدين للمباريات، وفوز السعودية علينا لم يغضبنا ونتمنى لها التوفيق في هذه البطولة لكننا أيضا نبحث عن أخذ منتخبنا أبسط الحقوق، وكنا نتمنى أن نرى حكما محايدا في مباراتنا أمامها حتى لا تكون هناك شكوك بيننا".
يذكر أن نهاية مباراة السعودية وإندونيسيا شهدت مناوشات بين بعض الجماهير السعودية القليلة التي تابعت اللقاء من الملعب وبعض الجماهير الإندونيسية، حيث قامت سفارة خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا بمتابعة أوضاع الجماهير السعودية واطمأنت على صحتهم ولم تقف على أمور تدعو للقلق وتبين لها وجود إصابات بسيطة بين الجماهير نتجت عن قذف بعض الجماهير الإندونيسية ببعض الأشياء الصلبة بعد نهاية المباراة.



عطيف: مشاركتي في الشوط الثاني وجهة نظر مدرب
الأخضر يغادر إلى بالمبانق لملاقاة البحرين والتواء يبعد تكر عن التدريبات




جاكرتا: عبدالرحمن القرني

تغادر بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم العاصمة الإندونيسية جاكرتا ظهر اليوم متوجهة إلى مدينة بالمبانق استعدادا لخوض المباراة أمام منتخب البحرين في الجولة الثالثة للدور الأول لنهائيات كأس آسيا، والمقرر إقامتها يوم الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تقيم البعثة في فندق استون في بالمبانق فيما سيجري المنتخب تدريباته عصر اليوم على الملعب الذي ستقام عليه المباراة.
على صعيد متصل، واصل المنتخب تدريباته في جاكرتا استعدادا، وقد أجرى عصر أمس تدريبه على ملعب كونجان واقتصر على المجموعة التي لم تشارك في المباراة أمام إندونيسيا (2/1) حيث خضع اللاعبون لعدة تدريبات لياقية إضافة لإجراء مناورة في منتصف الملعب.
فيما أدى اللاعبون الذين شاركوا كأساسيين تمارين اشتملت على تفكيك العضلات في صالة الحديد والمسبح في الصالة الرياضية بفندق ماريوت مقر إقامة البعثة بجاكرتا.
من جانبه، أكد طبيب المنتخب الدكتور جمال خليفة بأن غياب اللاعب رضا تكر عن التدريبات يعود لتعرضه لالتواء في المفصل خلال إجرائه حركات الإحماء قبل مباراة إندونيسيا، مشيرا إلى أنه تم إجراء أشعة للاعب اليوم للتأكد من وضع الإصابة التي يعاني منها.
وأكد خليفة أن اللاعب عمر الغامدي سيتم إخضاعه لتدريبات على أرضية ملعب بالمبانق اليوم للتأكد من جاهزيته للدخول في التدريبات بعد التجاوب الذي أبداه خلال الفترة الماضية متمنيا أن تكون نتائج هذا الاختبار الذي لم يجر في جاكرتا بسبب سوء أرضية ملاعب التدريب مطمئنة.
وأوضح خليفة أن الوضع الصحي لباقي اللاعبين مطمئن، مشيرا إلى أن هناك بعض الكدمات الخفيفة التي تعرض لها اللاعبون في المباراة أمام إندونيسيا وأنه تم التعامل معها في العيادة الطبية حتى زوالها.
من جهته عبر لاعب وسط المنتخب السعودي عبده عطيف عن فرحته بالخروج بكامل نقاط مواجهة إندونيسيا بعد مباراة كبيرة كانت الندية والإثارة سمتها منذ دقائقها الأولى.
وقال "المنتخب الإندونيسي كان ندا قويا وسبق أن فاجأ المنتخب البحريني بالفوز عليه بهدفين وفوزنا عليه سيدفعنا لمواصلة مشوارنا في البطولة بقوة".
وعن إصرار المدرب انجوس على الدفع به في الشوط الثاني خلال مباراتي الأخضر أمام كوريا الجنوبية وإندونيسيا، قال "هذه وجهة نظر خاصة بالمدرب وأنا أحترمها وأحمد الله على أن مشاركتي مع زملائي في المباراتين كانتا إيجابيتين".
وعن الأدوار التي يطالبه المدرب بالقيام بها قبل الدفع به، قال" يطلب مني القيام بأدوار معينة وإيصال تعليمات خاصة لزملائي لاعبي الوسط لتنفيذها تبعاً لمجريات المباراة".
وعن المباراة المقبلة أمام البحرين، قال "سنواجه خصما عنيدا يسعى لتعويض خسارته لمباراته الافتتاحية أمام منتخب إندونيسيا لتقوية حظوظه في التأهل وأتوقع أن تكون هذه المباراة قمة هذه المجموعة نظرا للتنافس التقليدي الذي يجمع المنتخبين في البطولات الخليجية وأتمنى أن نحظى مع البحرينيين بالتأهل إلى الدور الثاني عن هذه المجموعة".
ومن جانبه قال المدافع أحمد البحري" الفوز الذي تحقق أمام إندونيسيا كان مهما للغاية من الناحية النفسية أولا للمباراة المقبلة أمام البحرين حتى ندخل هذه المباراة بمعنويات مرتفعة، ولو كنا قد خرجنا بنتيجة سلبية أمام إندونيسيا كنا سندخل مباراة البحرين وسط ظروف صعبة، لكن حصولنا على 4 نقاط من مباراتين سيساعدنا على أداء المباراة المقبلة ونحن في وضع جيد بعكس المنتخب البحريني الذي سيدخل المباراة بحسابات مختلفة"
وأضاف" نتمنى أن نحظى في المرحلة المقبلة بالدعم والمساندة من الإعلام والجماهير السعودية ليتحقق لنا ما نريده جميعا وهو التأهل والفوز بهذه الكأس التي غابت عنا في السنوات الماضية".



مؤكداً إمكانية الاستفادة من الغامدي في المرحلة المقبلة
طبيب الأخضر: الإرهاق قاد لاستبدال القحطاني بالحارثي




جاكرتا: عبد الرحمن القرني

أبدى مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح اعتزازه بما قدمه الأخضر أمام نظيره الإندونيسي أول من أمس وتحقيقه الفوز عليه 2/1، مشيرا إلى أن هذا الفوز سيدفع المنتخب بقوة إلى الدور الثاني خصوصا وأنه تم أمام حوالي 90 ألف متفرج من الإندونيسيين.
وعن المباراة قال "لقد كانت مميزة من الجانبين والمنتخب الإندونيسي لم يكن ذلك المنتخب الذي نعرفه، فقد تطور بنسبة كبيرة جداً وأصبح منافساً للمنتخبات التي لها باع في المنافسات القارية وما نتيجة الفوز التي حققها أمام المنتخب البحريني إلا دليل على ذلك، لكن أمام منتخبنا كانت الغلبة لنا من خلال الخبرة والدراية على حسم نتائج مباريات كهذه".
وعن الارتباك الذي لازم عددا من لاعبي الأخضر أثناء المباراة قال "الارتباك الذي حدث وسط بعض لاعبينا يعود إلى أن عددا منهم لم يتعود على اللعب أمام جمهور كبير كالذي تابع مباراة إندونيسيا من الملعب لأنهم صغار في السن ولاعبون شباب ولكنهم تغلبوا على ذلك الارتباك بسرعة وعادوا إلى أجواء اللقاء وقدموا مستويات كبيرة وتوجوا هذا المجهود بالفوز الذي جاء في الوقت القاتل".
ومن جانبه، طمأن طبيب المنتخب جمال خليفة، الجماهير السعودية على جاهزية جميع اللاعبين للمباراة المقبلة أمام البحرين، مؤكداً سلامة الجميع على الرغم من الالتحام القوي للاعبي المنتخب الإندونيسي معهم خلال مباراة أول من أمس نتيجة الحماس الزائد".
وعن وجود أي ملاحظات صحية أدت إلى استبدال قائد المنتخب ياسر القحطاني في مباراة إندونيسيا، قال "لم يكن القحطاني يعاني من إصابة ما لكنه أحس بإرهاق نتيجة الجهد الذي بذله في المباراة فأراد المدرب أنجوس إراحته وزج بالحارثي بديلا له ونحمد الله أن الأخير وفق في تتويج مجهود زملائه بهدف مستحق كفل لنا الفوز في الوقت القاتل".



الداود والعنبر: الأخضر تميز تكتيكيا أمام إندونيسيا



أبها: عبدالرحمن زيد

أشاد مساعد مدرب الفريق الكروي الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي يوسف عنبر بأداء لاعبي المنتخب السعودي أمام المنتخب الإندونيسي أول من أمس وقال "قدم لاعبو الأخضر أداء مميزاً خصوصاً في الشوط الثاني وسنحت لهم عدة فرص للتسجيل لو استثمرت لكان الحسم والفوز منذ وقت مبكر وبكم كبير من الأهداف ولكن المهم هو الفوز وتحقيق الـ3 نقاط الهامة وصدارة المجموعة".
وأضاف "المدرب أنجوس لديه عدد من الخيارات في مباراة البحرين إذا أخذنا في الحسبان أن المنتخب السعودي يحتاج إلى نقطة واحدة فقط لضمان التأهل للدور الثاني من البطولة، ولكن ما يجب الإشارة إليه هو الانضباط للاعبي المنتخب داخل الملعب بالتحركات والتغطية الجيدة، كما أن التغيرات التي ينتهجها المدرب أنجوس في آخر دقائق المباراة تدل على نظرة فنية في تغيير مجريات الملعب والدليل هو فرصتان أمام كوريا لسعد الحارثي كادتا أن تكونا هدفين وفرصة حصل منها على هدف قاتل لنفس اللاعب أمام منتخب إندونيسيا".
من جهته، قال المحلل الفني صالح الداود "المباراتان السابقتان للمنتخب السعودي كانتا متشابهين نوعا ما من ناحية الأداء داخل الملعب وهناك هفوات تكتيكية واضحة خصوصاً ما يتعلق بوسط الملعب وخطي الظهيرين".
وعن اللقاء المقبل للأخضر أمام نظيره البحريني في ختام مباريات المجموعة الـ4 بعد غد قال "وضع المنتخب السعودي مطمئن وإذا أجاد المدرب أنجوس في وضع التكتيك والتشكيل المناسبين فلاشك بأن الفوز سيكون من نصيب المنتخب السعودي لأن الهدف هو الفوز وصدارة المجوعة للاستفادة من ميزة اللعب في الدور ثمن النهائي في جاكرتا وهذا سيكون الهدف الذي سيدخل به المنتخب السعودي في لقاء منتخب البحرين الذي هو الآخر سيعمل على الفوز على المنتخب السعودي بحكم التنافس التقليدي بين المنتخبين ولهذا سيكون اللقاء غاية في الإثارة والندية والمتعة الكروية".



نظام التأهل إلى الدور ربع النهائي

يتأهل المنتخبان اللذان يجمعان أكبر عدد من النقاط في كل مجموعة إلى ربع نهائي كأس آسيا لكرة القدم حسب اللوائح التي أعلنتها لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي...وإذا تعادل منتخبان أو أكثر بنفس عدد النقاط يتم تحديد المتأهل حسب التسلسل التالي:
ـ أولا: عدد النقاط التي حصل عليها كل منتخب في اللقاءات المباشرة مع المنتخبات التي يتعادل معها في مجموع النقاط.
ـ ثانيا: فارق الأهداف في المواجهات المباشرة مع المنتخبات المعنية.
ـ ثالثا: عدد الأهداف التي سجلها كل منتخب في المواجهات المباشرة.
ـ رابعا: فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة.
ـ خامسا: عدد الأهداف التي سجلها كل منتخب في المجموعة.
ـ سادسا: يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح في حال استمر التعادل سيد الموقف بين منتخبين فقط وهما لا يزالان على أرض الملعب.
ـ سابعا: تجرى قرعة لتحديد المتأهل.
* الأدوار النهائية: يخوض المنتخبان وقتا إضافيا من شوطين مدة كل منهما (15) دقيقة في حال انتهى الوقت الأصلي للمباراة (90 دقيقة) بالتعادل، وإذا فشل أي منهما في حسم الموقف يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز.



افتقد المنهج والمحاور الرئيسة للمهنية
الأستوديو التحليلي للرياضية السعودية بوابة "تحزب" لآراء مشجعين




الرياض: سعد السبيعي

أجهضت اختيارات وطريقة تناول وتحليل المشاركين في الأستوديو التحليلي للقناة الرياضية السعودية الذي صاحب مباراة المنتخب السعودي مع نظيره الإندونيسي أول من أمس, رغبة القائمين على القناة بعمل إعلامي متميز يلقى تفاعلا من المتابع.
فتحليلات وآراء الضيوف كانت متشنجة في غالبيتها بعيدة عن الموضوعية وكل من تابع الأستديو التحليلي عقب مباراة إندونيسيا سيلحظ أن هناك بعداً كبيراً عن منطلقات مسؤولي القناة الرياضية السعودية ومن يدعمها بالوزارة التي تؤسس بلا شك على أساس الوطن ودعم أبنائه في محفل مهم , وفي مرحلة مهمة للكرة السعودية , وعناصر تريد التعريف بنفسها على هذا المستوى القاري الكبير وحاجتها لتحقيق هذا الشأن والمكانة بدعم معنوي متدفق من الجماهير السعودية.
قراءة وفقا للميول
ظهر جليا على ضيوف الأستديو طغيان التحليل وفقا للميول للأندية وكل سعى لتلوين آرائه بألوان النادي الذي لعب له وبان هذا الأمر أكثر في عملية التركيز على هفوات بعض العناصر في مباراة إندونيسيا, وتفادي التعرض ولو ( لماماً ) لأخطاء واضحة وضوح الشمس للمتابع العادي.
بعض المشاركين حمل لاعباً ولوج الهدف الإندونيسي بالمرمى السعودي بينما هو ليس اللاعب المتسبب رغم أن الهدف يعتبر بنظر المحلل المهني نتيجة تقصير جماعي لأكثر من عنصر في آن واحد.
غياب منهج التحليل
من الأخطاء الطاغية على الأستوديو المذكور وآراء بعض المشاركين في التحليل يتأكد للمتابع غياب المنهج العام للتحليل عن العمل كله, فالمقدم ربما كان لا يريد أن يرهق نفسه بمزيد من الوقت ما قبل الأستوديو والسعي للتحضير الجاد للمباراة وأحداثها, فترك من يريد أن يتحدث يسترسل ويقول ما يحلو له من كلام وآراء بعيدة كل البعد عن الواقع للمباراة وتصبح فرصة لمن اعتادوا التداخل السلبي على دور زملائهم وتخريب الفكرة التي يريد الزميل إيصالها للمتابع, وجملة أخطاء في المعلومات والاستنتاجات بسبب كثرة اللغط, فالكلام والتحليل سواء من المحلل أو المقدم يفضي إلى وقوع أخطاء فادحة, وهو ما حصل من البعض للأسف ومر مرور الكرام إلا على من يهمه محصلة منتخب ساع لتحقيق الجديد للوطن.
تحجيم دور المدرب
يعتقد بعض محللي الأستوديو التحليلي بالقناة الرياضية السعودية أن تقليل دور المدرب وتناوله بشيء من السلبية يعطيه أسهما أمام المشاهد أو المتابع، وهذا التقدير خاطئ100 %, فالغالبية الغالبة من الجماهير والمتابعين للمنتخب السعودي هذه الأيام يقدرون ويثمنون للمدرب البرازيلي أنجوس دوره الفاعل والمؤثر في مسيرة الأخضر, وأنه يسير بثقة اكتسبها من القيادة الرياضية السعودية لهذه المرحلة وما سيتلوها من مناسبات.
مشكلة ظاهرة على بعض المشاركين في الأستوديو أنهم يتبعون أسلوباً تقليدياً في التحليل والرؤية يجاري القول "خالف تعرف"، فعلى الرغم من تحليلات زملائهم الإيجابية والداعمة للزخم المعنوي للاعبين والإداريين والجهاز التدريبي الجديد, فهم يحاولون طرق أبواب تحليلية واستنتاجية ليس لها واقع في مجريات المباراة, ولا تتماشى مع وقفة الجماهير السعودية عامة مع هذا المنتخب وعناصره وأجهزته الفنية والإدارية , وتكامل جميل مع مرئيات وتصريحات القيادة الرياضية السعودية لهذا المنتخب والمرحلة الحساسة للأخضر ولاعبيه.
اختيارات مسؤولي القناة يجب أن يحالفها التوفيق بالاستعانة بمجموعة من المحللين الفنيين المتمرسين بدلا من الاكتفاء بوجود عدد من لاعبي الأندية الكبيرة بالأستوديوهات بعيدين عن مفهوم التحليل.






خلال اجتماع اللجنة الذي عقد بجاكرتا برئاسة الأمير نواف
انشاء إدارة خاصة بالاحتراف في كل ناد وتوزيع اللائحة الجديدة خلال عشرة أيام




الموفد الاعلامي (جاكرتا)
ترأس الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس المكتب التنفيذي بالاتحاد مساء أمس اجتماعا للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك بمقر إقامته بجاكرتا حيث يرأس سموه بعثة منتخب المملكة لنهائيات كأس أمم آسيا . وعقب نهاية الاجتماع أعرب الأمير نواف في مؤتمر صحفي عن سعادته بتفويض الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لسموه بترأس اجتماع لجنة الاحتراف كرئيس للمكتب التنفيذي.. مشيرا الى انه تم والحمد لله إقرار اللائحة الجديدة بكافة ما أضيف او عدل عليها بما يتوافق مع النظام المرسل للاحتراف من الاتحاد الدولي لكرة القدم .. مبينا ان هناك مواد كثيرة أضيفت او عدلت على اللائحة لما فيه مصلحة الاندية السعودية واللاعب السعودي سواء في الاحتراف أو في الاعارة او كافة المجالات المختلفة الاخرى .

واوضح الامير نواف بن فيصل ان اللائحة سيتم توزيعها على الاندية خلال اسبوع الى عشرة ايام من الان ان شاء الله واعتمادها سيكون منذ توزيعها وسيطبق كل ما فيها بشكل مفصل من خلال الموسم الرياضي.
واشار سموه الى ان رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح بن ناصر وزملاءه في اللجنة سيقومون بشرح اللائحة التي تم اقرارها بشكل واف .. مع اعداد لقاءات ومحاضرات للأندية واللاعبين ليعرف الكل حقوقه وواجباته ويكون الامر واضحاً للجميع .
وقال بشأن اهم ما تناولته اللائحة هو انشاء ادارة خاصة بالاحتراف في كل ناد يكون فيها مسؤولون مؤهلون لهذه المهمة وايضا يجيدون اللغة الانجليزية على اقل تقدير لكي يتم التعامل مع ماهو موجود في الداخل والخارج بالشكل المناسب .
وأضاف بأن اللائحة متكاملة بما يتفق مع الانظمة الدولية .. والغالب في هذه المواد انها مواد ملزمه لانستطيع التعديل عليها ولو بحرف واحد .. مؤكدا على الحرص بأن تأخذ هذه اللائحة حقها من التطبيق مشيرا الى انه سيتسنى للجميع قراءتها من خلال الموقع الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم على الانترنت بعد فترة اسبوع تقريبا بعد وصولها للاندية .
وعن ما تم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم تجاه القضايا المرفوعة لدى الفيفا ضد بعض الاندية السعودية .. قال الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حريص على التحرك مباشرة للعمل على انهاء أي مشكلة .. حيث ان بعض القضايا عندما كنت في اجتماعات الفيفا وافتتاح مقره مؤخرا بزيوريخ ناقشنا الكثير منها مع مسؤولي الفيفا واتم الدكتور صالح بن ناصر وزملاؤه بلجنة الاحتراف مناقشاتهم بها .. والحمد لله ان اغلب تلك القضايا هي في طريقها للحل وتبقى امور بسيطه جدا .. ولكي اكون واضحا فلعلكم اطلعتم على القرارات التي صدرت من الاتحاد السعودي لكرة القدم والتي تعنى بأن أي ناد عليه أي مديونيات أياً كانت هذه المديونيات ومهما بلغ حجمها لن يستطيع تسجيل أي لاعب .. وهذا القرار الحازم الزم الاندية حقيقة بتسديد كامل هذه المديونيات ولا اريد ان اذكر هذه المبالغ لكنها بالملايين وسددت خلال الاسبوع او العشرة ايام الماضيه وهذا دليل على ان القرار كان صائباً وتلك المديونيات كان بعضها عالقا منذ سنتين او ثلاث ولم يبت فيها ولكن الان تم ولله الحمد علاجها كامله .. ونحن نعرف ان الاندية تساعدنا على المسألة وعلى علاقاتنا الدولية ولكننا نأمل في المستقبل من كل ناد عندما تكون مثل هذه الامور التي هي غير ملزمة وخيارية فيجب ان لايقوم بها الا عندما يكون قادراً على تنفيذها بأفضل وجه .. وهذا ان شاء الله ستضمن اللائحة الجديدة للاعب وللنادي وللجهات المختصة ان تطبق هذه الامور حسب ما يتفق مع النظام وبما لايخلق مشاكل مستقبلا .
وردا على سؤال عن اللاعبين الذين سينتهي عقدهم الاحترافي قبل موعد تطبيق اللائحه الجديدة فكيف سيكون وضعهم .. قال: للاجابة على هذا السؤال يجب ان اعرف ماهي تفاصيل العقد وأموراً أخرى ولا استطيع ان ارد ردا عاما واترك الامور التفصيلية لرئيس لجنة الاحتراف لتوضيحها .. لكن سيتم التعامل مع كل حالة حسب اللائحة الجديدة التي ستوزع خلال اسبوع او عشرة ايام كما ذكرت .
وتعليقا على سؤال عن كون اغلب لوائح الاحتراف يلاحظ انها تقف مع اللاعبين المحترفين اكثر مما تكون مع الاندية قال لوائح الاحتراف بشكل عام وضعها يتم بناء على دراسات ميدانية في كل دوري في العالم وما يصدر عادة من مشاكل وملاحظات بين النادي واللاعب .. مبينا أن اللائحة الجديدة للاحتراف السعودي يوجد فيها ما يحفظ حق النادي وعلى الأندية أن تلاحظ أن اللاعب هل هو يؤدي ويعطي كل ما عنده وبما ان النادي هو الذي سيدفع للاعب فعليه أن يلاحظ أي قصور من اللاعب في تأدية واجبه .. فهناك ما يحفظ حق النادي وايضا العكس يحفظ للاعب حقوقه .. فتأكدوا ان اللائحة فيها توازن كامل بين علاقة اللاعب والنادي .. وقال سموه في هذا الصدد ان النادي الذي يقوم بواجبه بالشكل السليم واللاعب الذي يقوم بواجبه بالشكل السليم فلن يجدا أي مشاكل .. ولكن عندما يكون هناك قصور في الاداء او التنفيذ فسيكون هناك محاسبة وفقا للنظام الذي ستضمنه اللائحه .
وعن اخذ رأي الاندية في نظام الاحتراف والمشاكل التي تواجهها وهل هو ملبيا لطلبات الاندية واحتياجاتها .. قال الامير نواف قبل فترة تم توزيع تعميم من قبلي لجميع الاندية والكتاب الرياضيين المختصين في الاحتراف طلبنا فيه موافاة لجنة الاحتراف بأي ملاحظات من خلال التطبيق العملي للاحتراف وقد ورد عدد محدود جدا من الملاحظات والمرئيات على الرغم من انه قد اعطيت الفرصة كاملة ولمدة طويلة جدا لتلقي افاداتهم .. وقد تم الاخذ ببعض ما ورد وبما يتفق مع انظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم .. ونحن في الحقيقه حريصون كل الحرص على التنسيق مع الاندية في كل شأن يخص التعامل معها.
وفي اجابة على سؤال عن التأمين الطبي على اللاعبين والتأمين كمعاش عقب نهاية عطاء اللاعب قال لاشك ان مسألة التأمين الصحي والتأمين بجميع انواعه الاخرى امور هامة وهي موجودة الان ومطبقة في المملكة وهناك جهات وشركات مختلفة تقوم بهذا العمل .. مشيرا الى انه الان ومن خلال اللائحة الجديدة اصبح هناك امور تخص التأمين ملزمة سواء الصحي او غيره بحيث ان اللاعب لو تعرض لاصابة وعقده ساري المفعول او بعد ذلك لأي حالة من الحالات سواء الاصابة المستديمة او لاسمح الله الوفاة او غيرها من الامور فهناك التأمين اللازم ووجد في اللائحة وسيتم ايضاحه بشكل اكثر تفصيلا .
مؤكدا في هذا الصدد ان النظام يشمل التأمين للاعب بشكل متكامل سواء اثناء وجوده في الملاعب او بعد خروجه منها وهذا التأمين يجب ان يكون متوازن بحيث ان اللاعب الذي يؤدي مهامه بالشكل المطلوب فالنادي من خلال جزء من عقده ومن خلال ما سيدفعه من التزامات يمكن ان يكون التأمين ساريا .. ولكن عندما يأتي لاعب لايهتم بصحته بالشكل الكافي والمطلوب للاعب كرة القدم سواء في التغذيه ونظامها ومستوى ما يقوم به من نشاطات مختلفة ولا يلتزم كونه لاعبا محترفا ففي هذه الحالة يمكن للنادي ان يقدم ما يثبت او يفيد ان هذا اللاعب غير ملتزم .. وهنا أؤكد ان مثل ما للاعب حقوق وواجبات فأيضا النادي له حماية . وشرح ما يتعلق باحتراف اللاعب السعودي خارجيا مفيدا ان الاحتراف الخارجي سيكون مسموح لسن اصغر مما كان محددا بالسابق وهو 23 سنه .. وانا شخصيا حريص على أن أي لاعب موهوب سيجد ان شاء الله طريقه للاحتراف الخارجي .. وهناك ضوابط وضعت في هذه اللائحه فيما يتعلق بالعروض التي تأتي للاحتراف الخارجي وبإذن الله تكون بالشكل المطلوب بالاضافة الى ان هناك دراسة في الايام القادمة لمسائل مختلفه مثل نظام الاكاديميات في المملكة وغيرها من الامور التي ستسمح بالاحتراف الخارجي بشكل ميسر .
وعن مدى رضاه عن المنتخب السعودي في مشاركته الحالية في نهائيات كأس امم آسيا أجاب الثقة بالله اولا ثم باللاعبين ليس لها حدود والجميع شاهد المنتخب الذي نعده للمستقبل وما يتعلق بالنتائج في هذه البطولة ففي كل مسابقة من الممكن ان تكون النتائج معك او ضدك وهذا هو حال كرة القدم كرياضة تنافسيه مبديا رضاه عن المستوى الذي قدمه الاخضر في المباراتين السابقتين مشيرا الى نسبة تفوق 70% من اللاعبين الموجودين في المنتخب لاول مرة يشاركون في دورة كهذه وبالامس الجميع شاهدهم امام منتخب اندونيسيا ووسط اهازيج اكثر من 90 الف متفرج فما حققوه هو انجاز لايستهان به .. لكن فنيا هناك بعض الملاحظات ذكرتها للمدرب من باب المشاركة معه بالرأي وانا متأكد انه سيعالجها في المباراة القادمة وسنكون مستعدين لكل مباراة في حال التأهل ان شاء الله بما يناسبها .
وتطرق سموه لدور الاعلام في متابعة ودعم المنتخب في مشاركته الحالية قائلا : خلال فترة المعسكرات الاعدادية والمباريات الودية كان هناك اقتراحات وانتقادات وانواع من الكتبات المقبولة التي يستفاد منها لكن الان والمنتخب في وسط مشاركته فإنني اتوقع من الاعلام مؤازرة منتخب بلاده وليس الاعلام فقط بل كل مواطن سعودي سواء اعلامي او غيره وهذا هو المطلوب الان .. وانا اكرر انني متفائل بأنهم سيكونون بقدر الثقة التي يجدونها من الشعب السعودي كافة .
وردا على سؤال حول ماهو الهدف من هذه البطولة هل هو الحصول على الكأس او اعداد منتخب قوي للبطولات المقبلة قال: عندما تعاقدنا مع المدرب السيد انجوس لمدة ثلاث سنوات لم يكن غرضنا بطولة معينة بل كان غرضنا ان يعد لنا منتخبا لعام 2010م فهذا كان هو الاساس من التعاقد معه .. وبطبيعة الحال فإن الخطة التي وضعت قد وضعت في هذا الاطار .. وفيما يخص المشاركة في كأس آسيا فإن برنامج الاعداد والمباريات التي خاضها المنتخب هو برنامج اعداد لهذه البطولة مع الحرص على ان يؤدي المنتخب المطلوب منه .. واضاف لااقول اننا نسير في هذا الاتجاه او ذاك فنحن نسير في الاتجاهين معا باذن الله وهو ان نحقق في هذه البطولة افضل المستويات وصولا الى النهائيات والمهم ان يكون عندنا منتخب مستقر على الاقل بنسبة 80% من عناصر المستقبل ويخدمون منتخب بلادهم سنوات طويله وهذه الفكرة التي اتمنى من الجميع ان يقفوا مع المنتخب من اجلها .
وعن المباراة المقبلة امام المنتخب البحريني قال بلاشك فإن المنتخب البحريني منتخب شقيق وانا دائما اتقابل مع الاخ والصديق سعادة الشيخ فواز آل خليفه رئيس بعثة منتخب البحرين سواء اثناء البطولة او قبلها من خلال المناسبات التي تجمعني به كنت اقول له انني اتمنى ان نتأهل نحن وانتم الى الدور الثاني من البطولة .. وأكد سموه ان فوز المملكة هو فوز للبحرين وفوز البحرين هو فوز للمملكة متمنيا لهما التوفيق وقال سنلعب المباراة القادمة امام اشقائنا بغرض الفوز وتحقيق نتيجة ايجابية متمنيا ان تكون الحسابات والنتائج تخدم المنتخبين الشقيقين .



نائب الرئيس العام يحضر حفل السفارة ويدشن الأنشطة الثقافية والإعلامية



واس (جاكرتا)
حضر نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس بعثة المملكة المشاركة في نهائيات كأس اسيا 2007م الأمير نواف بن فيصل مساء أمس في العاصمة الاندونيسية جاكرتا حفلا “ ليلة سعودية” الذي أقامه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جاكرتا عبدالرحمن خياط بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام تكريما لسموه وبعثة منتخب المملكة
وقد دشن سموه لدى وصوله النشاطات الثقافية الاعلامية التي تنظمها وزارة الثقافة والاعلام ضمن مشاركة المنتخب في نهائيات أمم اسيا وتشمل معرضا للصور عن المملكة والجوانب الحضارية والتنموية وتوسعات الحرمين الشريفين والابداعات الثقافية الى جانب توزيع اصدارات لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وترجماته بالاضافة لبعض المنتجات ومنها التمور السعودية فيما قدمت فرق الفنون التراثية السعودية بعض الاهازيج حيث ستستمر تلك المعارض في عدة مواقع بجاكرتا خلال فترة مشاركة المنتخب واستهل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جاكرتا الحفل بكلمة رحب فيها بسمو الامير نواف بن فيصل والحضور وعبر عن سعادته بهذه المناسبة مشيدا بجهود صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه في خدمة الشباب والرياضة السعودية ودفعها للتطور والتقدم لتتبوأ افضل المستويات محليا وقاريا ودوليا ويرتفع اسمها دائما في المنافسات والمحافل الدولية مبرزا أهمية هذه المناسبات الرياضية والشبابية في التواصل بين الشعوب والشعب الاندونيسي خاصة وشكر عبدالرحمن خياط وزارة الثقافة والاعلام على تعاونها ومشاركتها باقامة معارض ثقافية وأعلامية تعرف بالمملكة وتراثها وحضارتها التي تعيشها في ظل رخاء وازدهار يقوده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وتمنى في الختام التوفيق للمنتخب السعودي في مشاركته وان يحقق الامل بعون الله وينال افضل النتائج.
حضر الحفل وزير الشباب والرياضة الاندونيسي ادياكسا داولت و ممثل فخامة الرئيس الاندونيسي لشؤون الشرق الاوسط الدكتور علوي شهاب ورئيس الاتحاد الاندونيسي لكرة القدم نور الدين خالد وسفراء الدول العربية والاسلامية المعتمدون في جاكرتا.



الأساسيون أدوا تمارين تفكيك العضلات
تكر يتعرض لـ«التواء» .. والغامدي يخضع لتمارين على أرضية «بالمبانق»




باشا محمد (جاكرتا)
تغادر بعثة منتخب المملكة الاول لكرة القدم العاصمة الاندونيسية جاكرتا متوجهة الى مدينة بالمبانق استعدادا لخوض المباراة الثالثة مع منتخب البحرين المقرر اقامتها يوم الاربعاء ضمن الدور التمهيدي للمجموعة الآسيوية الرابعة لنهائيات كأس آسيا 2007م ومن المقرر ان تقيم بعثة المنتخب في فندق استون في بالمبانق فيما سيجري المنتخب تدريباته عصر اليوم الاثنين على الملعب الذي ستقام عليه مباراة الاربعاء. من جهة اخرى واصل منتخب المملكة الاول لكرة القدم تدريباته المكثقة في معسكره الحالي بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا استعدادا للمباراة القادمة مع المنتخب البحريني الشقيق. وقد اجرى المنتخب عصر أمس تدريبه على ملعب كونجان اقتصر على المجموعة التي لم تشارك في المباراة امام اندونيسيا حيث خضع اللاعبون لعدة تدريبات لياقية اضافة لاجراء مناورة في منتصف الملعب. فيما كان لاعبو المنتخب الذين شاركوا كأساسيين قد أدوا تمارين اشتملت على تفكيك العضلات في صالة الحديد والمسبح في الصالة الرياضية بقندق ماريوت مقر اقامة البعثة بجاكرتا.
وعلى صعيد الوضع الصحي للاعبين اوضح طبيب المنتخب الدكتور جمال خليفة بان اللاعب رضا تكر لم يشارك في التدريب بعد تعرضه لالتواء في المفصل تعرض له خلال اجرائه حركات الاحماء قبل مباراة اندونيسيا وسيتم اجراء اشاعة للاعب اليوم للتأكد من الاصابة التي يعاني منها. مشيرا بان اللاعب عمر الغامدي سيتم اخضاعه لتمارين على أرضية ملعب بالمبانق يوم غد للتأكد من جاهزيته للدخول في التمارين بعد التجاوب الذي ابداه خلال الفترة الماضية متمنيا ان تكون نتائج هذا الاختبار الذي لم يجر في جاكرتا بسبب سوء ارضية ملاعب التدريب مطمئنة.
فيما اطمأن خليفة على الوضع الصحي لباقي اللاعبين مشيرا بان هناك بعض الكدمات الخفيفة بعد مباراة اندونيسيا وتم التعامل معها في العيادة الطبية حتى زوالها.



ابعاد اللاعبين عن الضغوط

كان للجولة الترفيهية التي اعتمدتها ادارة المنتخب بالاتجاه لمطعم الجزيزة الذي يمتاز بالمأكولات السعودية اثرها البالغ في تحفيز اللاعبين واخراجهم عن الضغوطات التي دائما ما تحاصر اللاعبين قبل المباريات.



اللعب على المكشوف

أكد كافة المتابعين لمنافسات المجموعة بأن مدرب المنتخب انجوس استطاع ان يكسب الجولة مع كافة مدرب المنتخبات عطفا على انه لم يخف اوراقه الفنية وفضل اللعب على المكشوف بعد ان رفض اغلاق التدريبات معتبرا بأن اوراق كافة المنتخبات مكشوفة ولا يوجد ما يخيفه.



شكراً لـ المتابعه , نلقاكم غداً بأذن الله






اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 16/07/2007 عند الساعة » 04:18 AM
  #2  
قديم 16/07/2007, 03:09 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/12/2006
مشاركات: 95
الله يعطيكم العافيه
  #3  
قديم 16/07/2007, 03:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/01/2007
مشاركات: 1,644
مشكورين
  #4  
قديم 16/07/2007, 03:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/07/2005
مشاركات: 14,960
الف شكر يابوميرا مجهود رائع وبصراحه تستحق الشكر






الكبير كبير من يقدر عليه

**



لاعب من كوكب أخر !!

{15} ستبقى بالذكرى
  #5  
قديم 16/07/2007, 03:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/11/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 2,831
شكرا
  #6  
قديم 16/07/2007, 03:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the night wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2005
المكان: منتدى الزعيم
مشاركات: 2,328
شكرا يادارتنا الغالية .. وبالتوفيق للمنتخب بالمباراة القادمة ..




  #7  
قديم 16/07/2007, 03:22 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/01/2001
المكان: حولك حواليك
مشاركات: 1,074
يعطيكم العافية وماقصرتوا

بالتوفيق لمنخبنا............




flash=http://mnab33up.com/upfiles/By111411.swf]WIDTH=450 HEIGHT=330[/flash]
  #8  
قديم 16/07/2007, 03:23 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/04/2007
المكان: في منتدى الهلااااال
مشاركات: 1,262
مشكوريــــــــــــــن عالاخبار ..

وبـ التوفيق لـ المنتخب السعووودي ..




.. Ghado0ode
  #9  
قديم 16/07/2007, 03:28 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/04/2007
المكان: ريآاآض الخيـ رـرـر
مشاركات: 1,153
يعطيك ألف عافيه ابو ميرا
وننتظر البقيه..




سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
  #10  
قديم 16/07/2007, 03:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2006
المكان: !! Old Trafford !!
مشاركات: 9,556
إقتباس

اعداد - أبو ميرا


الله يعطيك العافية يــ الغالي ابو ميرا ..

والله يوفق منتخبنا ..





...






.
.

  #11  
قديم 16/07/2007, 03:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2006
المكان: الرياااااض
مشاركات: 11,622
مشكوووورين
  #12  
قديم 16/07/2007, 03:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/09/2006
مشاركات: 3,515
مشكورين







  #13  
قديم 16/07/2007, 03:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2005
مشاركات: 3,802
يعطيكم العافية .. !!


وبالتوفيق للصقووور الخضر .. !!


تحياتي ..




  #14  
قديم 16/07/2007, 03:54 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/07/2007
المكان: الـعـمـلاق الـبـافـاري
مشاركات: 58
مشكووووووووووورين







بس بافاري

للتواصل

[email protected]
  #15  
قديم 16/07/2007, 04:00 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/04/2007
المكان: فـــــــــــــ امواج الهلال ـــــــــي
مشاركات: 1,139
يعطيك ألف عافيه ابو ميرا
وننتظر البقيه..




ياليت يتم تغير اسمـــــــــــــــــــــــــي مــــــــــــ هلالي منطلق99999 ـــن
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
هلالي مقلع99999
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:35 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube