#1  
قديم 19/04/2007, 12:57 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
مشاركات: 276
( عبدالرحمن بن سعيد ) تـــاريـــخ مـــن ذهـــب ..!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
.
.
.


من منَّا لايعرف عبدالرحمن بن سعيد ..؟!

سؤال مُضحك أليس كذلك ..

بالتأكيد ،، وأنا واثق أنَّ ( التاريخ الرياضي ) لو سمع هذا السؤال ، لسخر منَّا

كيف لايسخر وهو الذي يحفظ له في صفحاته سطوراً بارزة لعدد من الرواد الذين كانوا خلف بناء الرياضة السعودية في بدايتها، وهؤلاء الأفذاذ قاوموا كل الصعوبات التي حفلت بها البدايات.. بداية من قلة الموارد والدعم المادي وعدم توفر الامكانيات اللازمة مروراً بقلة الراغبين في ممارسة الأنشطة الرياضية والذين كانوا في تلك الحقبة من الزمن يسعون إلى تدبير لقمة العيش ولم يكن في الوقت فسحة للعب الكرة والركض خلف قطعة من الجلد كما كانوا يرون في ذلك الوقت، نهاية بعدم تقبل المجتمع لهذا النشاط الجديد وهو الذي عده البعض حينها خروجاً عن التقاليد والأعراف وشيئاً من الأمور التي يجب محاربتها والقضاء عليها وتأديب أصحابها..

بالتأكيد ( عبدالرحمن بن سعيد ) كان من ضمن هؤلاء الأفذاذ .. كيف لا وهو الذي كان يقاتل لتأسيس الرياضة في المنطقة الوسطى حتى آن له ذلك فقد أسس ناديين ودعم اللاعبين وصرف من جيبه الخاص على الكرة حتى تحقق ما كان يصبو إليه..
ولو أراد أحدنا التحدث عن سيرة شيخ الرياضيين لطال به المقام ولاحتاج إلى صفحات وصفحات من أجل ايفائه حقه واعطائه مستحقه..
لذا فلا غرابة أن يتفق الجميع على كونه شيخاً للرياضيين وواحداً من مؤسسي الحركة الرياضية في المملكة والمؤسس والرائد الأول لرياضة المنطقة الوسطى..
وفيما يلي نقدم بعضاً من أهم ما قدمه ابن سعيد وانفرد به عن بني جيله من واضعي البنية التحتية للرياضة السعودية..
الوحيد الذي أسس ثلاثة أندية في المملكة وهي الهلال والشباب والاتفاق.. والأخير تأسس في جدة عام «1374ه» لكنه لم يعمر طويلاً فيما أصبح الأول والثاني من أعلام الرياضة السعودية وأشهر الأندية الآسيوية.
الوحيد الذي رأس ثلاثة أندية وهي الهلال والثغر «الأهلى حالياً» والاتفاق بجدة.
أسس الهلال وعمل فيه رئيساً وسكرتيراً وعضواً مسؤولاً عن النشاط الرياضي ونائباً للرئيس، وهو الآن عضو شرف بارز وفاعل في النادي وله مساهمات بينة لا تخفى على أحد.
انضم عضواً في العديد من اللجان الرياضية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.
.. وفيما يلي نقدم نبذة للسيرة الذاتية «الرياضية والعملية» للشيخ عبدالرحمن بن سعيد ايماناً من «الجزيرة» بما قدمه للرياضة السعودية:
عمل في البداية بمسمى ملازم وبدون راتب قرابة الأربعة شهور للتجربة تحت إدارة معالي الشيخ عبدالله لنجاوي رحمه الله مدير مالية الرياض نهاية عام 1364ه.
ترسم رسمياً على وظيفة كاتب مستودعات براتب 50 ريالا ومنها إلى كاتب متنوعة براتب 110 ريالات وتدرج في وظائف عديدة ومتنوعة المسميات إلى أن أصبح في أعلى سلم رواتب المميزين من الموظفين في المالية وب«420» ريال.
انتقل إلى ديوان سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى عام 1370ه وتقلب في عدد من الوظائف آخرها مساعد رئيس ديوان.
تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في أعمال الخاصة بالديوان وتضم عددا كبيرا من رؤساء الدواوين سميت باللجنة الملكية الخاصة وتم اسناد منصب سكرتارية هذه اللجنة للأستاذ عبدالرحمن بن سعيد.
بعد أن تجمد عمل موظفي ديوان جلالة الملك سعود رحمه الله عام 1384ه أحيل الموظفون إلى وزارة المالية لتوزيعهم على الدوائر الحكومية واحالة كبار السن إلى التقاعد.
طلب معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالرحمن أبا الخيل من وزارة المالية نقل خدمات عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل فتم ذلك.
في وزارة العمل كلف عبدالرحمن بن سعيد بالقيام بعمل مدير مكتب العمل الفرعي بالرياض «وقد أنشىء حديثاً» لتسهيل مهمة العمال وتيسير أمورهم واستحصال حقوقهم لدى المؤسسات والشركات وأيضاً لتعيين طالبي العمل لدى تلك الجهات إلى أن قضت المصلحة العامة الغاء المكتب الفرعي والاكتفاء بالمكتب الرئيسي بالرياض.
صدر أمر معالي الوزير بتحويل عمله لمكتب العمل الرئيسي وأسند إليه مدير الإدارة القانونية بالمكتب وتضم الإدارة مستشارين قانونيين بالمكتب سعوديين وغير سعوديين.
طلب معالي وزير العمل الاستعانة بخبرات عبدالرحمن بن سعيد الرياضية فأصدر القرار رقم 23/2 م في 1/2/1390ه ونص على التالي:
بناء على التفاهم مع سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل للعمل بالمديرية العامة لرعاية الشباب للاستفادة من خدماته في الحقل الرياضي فاعتمدوا مباشرتكم العمل اعتباراً من تاريخه.. الخ وقد أسند إليه رئاسة قسم الأندية بموجب خطاب رقم 134 في 14/2/1390ه ثم مديراً لإدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب حسب توزيع مهام الادارات الخمس على قادة الموظفين وصدر بذلك تعميم المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل رقم 813/1 في 7/10/1390ه.
بعد تعيين سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل أميراً للمنطقة الجنوبية تقرر إعادة عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل مديراً لإدارة العلاقات الصناعية بموجب الأمر الوزاري رقم 295 وتاريخ 16/4/1391ه.
وبعد عامين وبالتحديد عام 1394ه طُلب من قبل أمين عام مجلس الوزراء في ذلك الوقت للانتقال للأمانة وأنيط به أكثر من عمل هام وحساس ومنها:
1 أسند إليه مدير عام إدارة الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
2 ثم عمل مديراً للإدارة المالية والموظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
3 ثم مديراً عاماً للجنة العامة الوزارية وهي تحضر للمجلس الموقر.
4 أحيل للتقاعد في 1/7/1413ه وبعد 47 عاماً من الخدمات الجليلة التي معظمها قيادية وهامة وحساسة وسرية.
«1» البداية عام 1365ه عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.
«2» بعد عامين وثلاثة شهور تقريباً من تلك البداية وبعد عشرة أعوام أسس ورأس نادي شباب الرياض بعد انقسام له ما يبرره عام 1367ه ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.
«3» بالاضافة إلى رئاسته للشباب في تلك الحقبة أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام 1374ه وصنف درجة أولى ممتازة حالياً «ولمدة سنتين ونصف» وكان يضم عددا كبيرا من اللاعبين الكبار.
«4» أسس ورأس نادي الهلال منذ بدايته في 21/3/1377ه بمسماه الأول الأولمبي وتغير المسمى إلى اسم الهلال عام 1378ه وبالتحديد يوم 21/5/1378ه بأمر ملكي كريم «والمدة 15 عاماً متقطعة».
«5» رأس نادي الثغر بجدة «الأهلي حالياً» وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة الانتقالات للاعبين عام 1378ه واستقال عام 1380ه مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً «والمدة عامين ونصف تقريباً» ووضع منزله بجدة حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسؤولوه الرسميون.
«6» ساهم في تطوير ونمو واستمرارية الكثير من أندية المنطقة الوسطى الدرجة الثانية في بداياتها وأشرف على عدد منها وساعد البعض الآخر بأشياء عينية ومالية حتى تتمكن من استمراريتها.
«7»عضو في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم 1289 في 27/4/1381ه ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة إدارة من إداراتها ومهام اللجنة كالآتي:
1 تنفيذ اللوائح الصادرة من الجهة المسؤولة.
2 الاشراف على إدارة المباريات.
3 النظر في الشكاوي والاحتجاجات.
4 اقتراح العقوبات والجزاءات.
5 اقتراح المشروعات والبرامج الرياضية.
«8» عضو في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب بموجب الخطاب رقم 364 في 5/5/1388ه.
«9» اعادة عضوية اللجنة الرياضية مرة أخرى بالقرار رقم 923 في 15/9/1382ه.
«10» انتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل برقم 62/1 في 27/2/1389ه.
«11» عين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14/2/1390ه. بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
«12» بعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل برقم 813/1 في 7/10/1390ه باسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.
«13» عضو في إدارة الصندوق الرياضي ضمن عضوين من الغربية والشرقية وهم الأخوان الأستاذ عمر عبد ربه من المنطقة الغربية والأستاذ ناصر القلاف من المنطقة الشرقية برئاسة سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل بموجب الخطاب 679/1 في 2/9/1389ه.
«14» عضو في اللجنة المشكلة للمشاركة في معسكرات دورة المغرب العربي التي أقيمت في تونس وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة التي مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم 588/1 في 16/7/1390ه وقد تحقق من هذه المشاركة نجاح باهر مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.
«15» رشح عضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له بموجب الخطاب رقم 335 في 15/1/1392ه ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.
«16» رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم 187 في 18/1/1393ه.
أيضاً استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة كالآتي:
«17» شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله تعالى ولمدة عامين بموجب القرار 15 في 1/8/1392ه.
«18» شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار 2489 في 6/12/1398ه في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.
«19» شغل منصب عضو مسؤول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم 80/1 في 12/1/1402ه.
«20» كُرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال الرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد وسلم الجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل تكريمي كبير جدا وقد وجه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لحضورنا لهذا الحفل التكريمي للرواد برقم 16 في 29/6/1417ه وقدر بهذا التكريم خدمتنا الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.
«21» شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله رئيساً للنادي من 11/4/1403ه بموجب القرار رقم 1000/1 في 11/4/1403ه إلى 2/3/1405ه.
«22» عضو في الجمعية الأولمبية السعودية.
«23» اليوم وهانحن في عام 1428 لازال الشيخ إبن سعيد يواصل عمله الرياضي من خلال عضويته الشرفية في نادي الهلال ، حيث يعتبر شيخ الرياضيين جزءاً لايتجزئ من الهيئة الشرفية لنادي الهلال ، ويقدم لناديه دعماً لامحدوداً ، لكافة الإدارات ، سواءً مادياً أو معنوياً أو عبر الأفكار التي يستنير بها مسؤولو النادي عبر تاريخه ..

ولكن يبقى السؤال :

متى سيُقابل كل هذا التاريخ الكبير بـ(التكريم) الذي يليق بإسم مثل الشيخ عبدالرحمن بن سعيد ..؟

ومتى سنرى صالة أو ملعب في النادي بإسم ( الشيخ عبدالرحمن بن سعيد ) ..؟

الجواب برمته لدى إدارة وأعضاء شرف الهلال ..

* ملاحظة : المعلومات مجموعة من العديد من المصادر ، أغلبها من أعداد قديمة جداً لصحيفة الجزيرة ..

@ معكوس
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/04/2007, 01:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
مشاركات: 276
Up
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:41 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube