#1  
قديم 20/03/2007, 03:41 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/04/2005
مشاركات: 787
فيلم 300 يحث أزمة بين إيران وأمريكا



للولايات المتحدة أسلوب للتأثير على الرأي العام في المجتمع الأمريكي بشكل خاص، والغربي بشكل عام، ودائماً ما يكون هذا الأسلوب من خلال وسائل الإعلام، وكثيراً ما تأخذ أفلام السينما نصيب الأسد في توجيه الرأي العام نحو قضية معينة.

فترة تصور هذه الأفلام أن الحكومة الأمريكية تسعى لنشر الحرية والديمقراطية، وأنها تبذل كل ما بوسعها ليعم الأمن والأمان في العالم، وتصور أن الجندي الأمريكي ترك أهله وبلده لتحقيق هذه الغاية.

وفي القديم قد حققت مثل هذه الأفلام تأثيراً كبيراً في المجتمعات سواء الغربية أو العربية، حتى أن البعض كان يتصور أن الجيش الأمريكي لا يهزم، بل أن الجندي الأمريكي لا يموت بسهولة في المعارك.

إلا أن الواقع بدأ يفتح كثير من العقول المعجبة بالقوة الأمريكية، وبدأت الأفلام لا تأثر بشكل كبير على العقلية المتفتحة المطلعة على واقع الأمور وحقيقتها.

ونتجية لذلك تغير أسلوب أفلام السينما من أسلوب إظهار العظمة والقوة إلى أسلوب تشويه صورة الطرف الأخر، فمثلاً هناك أفلام حاولت أن تصور العربي أو المسلم بأنه متخلف، ثم انتقلت إلى تصويره إلى أنه إرهابي ويكره الآخرين.

وبما أن المصالح الأمريكية بدأت تتضارب مع إيران، ورياح المعركة معها بدأت تهب، فإن أمريكا ستخوض مع إيران حرب (إعلامية - ثقافية - نفسية) قبل أن تخوض الحرب (السياسية - الاقتصادية).

ويعتبر فيلم 300 أحد وسائل الحرب الإعلامية، الذي تقع أحداثه في السنة 480 قبل الميلاد عندما قام ملك سبارتا الملك ليونيداس 300 لقتال الجيش الفارسي في معركة "ثيرموبايلي".

واتهم مسؤولون إيرانيون منتجي الفيلم بالتهجم على الثقافة الإيرانية والسعي لإقناع الناس بأن إيران كانت مصدراً للشر منذ القدم وأن "الإيرانيين المعاصرين هم هؤلاء القتلة القبيحون الأغبياء الذين نراهم في 300".

إن توقيت الفيلم في هذه المرحلة الحساسة لعب دوراً في شدة ردة الفعل الإيرانية و اتهامهم للمنتجين بتشويه الثقافة الإيرانية.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:01 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube