#1  
قديم 21/02/2007, 01:11 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/12/2005
مشاركات: 83
أحرقهم صالح السليمان بمقاله ( ناري)

أجمل تحياتي لهذا الكاتب
السهل الممتنع
نجاح الحكم الأجنبي..!
صالح السليمان







[SIZE="5"]يبدو أن الخطوة الاضطرارية والتاريخية لاتحاد الكرة في الاستعانة بالحكم الأجنبي تثمر وتحقق أهدافها في وقتٍ قياسي وأسرع من المتوقع.. كان الهدف من الاستعانة بهم هو التنفيس عن الحكم السعودي وتخفيف الاحتقان الجماهيري وقطع دابر أصحاب الحملات المشبوهة ضد الحكم السعودي وفضح مزاعمهم.. وها هم الآن بدءوا بالانكشاف والتعري أمام الوسط الرياضي.. الآن يصيحون و(يتبكبكون) مطالبين بالعودة للحكم المحلي بعد أن فجعتهم صافرة الحكم الأجنبي الجريئة والقوية.. وأقول لهؤلاء ليس بعد.. فاستمرار الحكم الأجنبي حالياً ولأعوام مقبلة في مصلحة الحكم السعودي.. وقبل العودة بعد عدة أعوام هناك شروط لابد من تحقيقها:

* أولاً على هؤلاء أن يعلنوا ندمهم واعتذارهم بشأن ما تسببوا فيه من زعزعة وقلاقل للوسط الرياضي وتجييش للجماهير ضد الحكام.. وأن يعتذروا لجميع الحكام المحليين فرداً فرداً الذين طعنوا بنزاهتهم وشنوا عليهم وتهكموا بأسمائهم بحثاً عن فوز رخيص وخدمة لأنديتهم..

* ثانياً لابد من كتابة تعهد مشدد بأنهم سيلتزمون تماماً بعدم مهاجمة الحكام المحليين وسيتقبلون قراراتهم ويتعهدون باحترامهم وعدم نصب المشانق لهم وعدم ممارسة الضغوط الإعلامية عليهم وعدم تشويه سمعتهم وسيرتهم أمام الناس وعدم الطعن بنزاهتهم والتشكيك بذممهم..

* ولكن السؤال قبل ذلك هل مباراة كالتي بين الهلال والاتحاد بأحداثها المثيرة قادر أي حكم سعودي على قيادتها إلى بر الأمان.. نحن لا نتحدث عن مستوى فني.. ولكن نتحدث هل لديه الجرأة والثقة في أن يتخذ مثل هذه القرارات؟ وماذا سيحدث لو تجرأ واتخذ نفس قرارات الحكم وفاز الهلال؟ فإذا كان الحكم الأجنبي لم يسلم من الهمز واللمز.. فهل سينجو الحكم المحلي من الهجوم الشنيع إعلامياً وإدارياً.. ألن تنصب له المشانق وتفتح ملفاته ويتحدثوا عن سيرته وجذوره وميوله.. (وعطوهم كأس والأندية كأس أخرى).. ألن يترحموا على التحكيم ويشيعوا التحكيم إلى مثواه الأخير واقرؤوا الفاتحة على الكرة السعودية.. إلخ.

إذن دعونا على حكامنا الأجانب.. ومن صالح الكرة السعودية استمرارهم جنباً إلى جنب مع الحكام المحليين كما يحدث في دول كثيرة.. وإن كنت قرأت خبراً أن هناك نية للاستعانة بحكام من الدول العربية والخليجية.. وهذه خطوة غير صائبة لأن هؤلاء ليسوا بأفضل من الحكم المحلي.. وتجربة الدوري العربي تدعو للتريث في الاستعانة بهم.. ونرى كثرة المشاكل والاعتراضات والمشاجرات التي تحدث في مباريات الدوري العربي.. فحتى الأندية السعودية المشاركة بهذه المسابقة لم تقبل بهؤلاء الحكام وتحملهم إخفاقاتها.. وتطالب بحكام أجانب للأدوار النهائية.. لذا أقول أما الاستعانة بالحكم الأجنبي العالمي وإلا فلا.

هنا السر.. وهذا الفرق..

إذا كان معظم المحليين والنقاد وصفوا تفوق الهلال بأنه تفوق للفكر والذكاء والدهاء الكروي والثقافة الكروية العالية.. فسأركز على جانب مهم حسم كثيراً من نتائج الهلال ومن أمام الاتحاد بالذات.. وهي مشكلة التوتر والشحن والانفعال العصبي الذي يعاني منه لاعبو الاتحاد عند لقائهم بالهلال.. في مقابل الهدوء والثقة والاتزان والقدرة على التكيف مع المباريات المحتقنة للطرف الآخر.. الهلال تقدم كالعادة بهدف.. ثم طرد لتفاريس بسبب كرت أصفر ثانٍ غير صحيح!.. وبعدها بدقيقة يسجل الاتحاد التعادل ثم دقائق وكرت أحمر للخثران.. أي فريقٍ بمكان الهلال حتماً سينهار ويخرج لاعبوه عن أجواء المباريات ويصابون بالتوتر ويفقدون التركيز وسيطاردون الحكم في كل ركن وزاوية.

* الهلال وبثمانية لاعبين لم يهتز.. احتفظ لاعبوه بتركيزهم وهدوئهم ورتبوا صفوفهم ولعبوا بتصميم وروح عالية ترقباً لأي فرصة للخروج من هذا المأزق.. وحانت اللحظة عندما أعاق تكر ياسر وبدلاً من أن يحتج الهلاليون على عدم منحه الكرت الأحمر!.. ذهب الاتحاديون للاحتجاج على الحكم بدلاً من شكره على اكتفائه بالأصفر!.. الشلهوب بذكاء استغل الفرصة وسدد الهدف.. الاتحاديون وبدلاً من أن يستوعبوا ماحدث ويحاولوا استغلال ما يزيد على السبع دقائق لتعديل النتيجة مع فريق يلعب بثمانية لاعبين وحارس.. أخذوا وبكل رحابة صدر كرتين أحمرين وبصموا على فوز هلالي جديد.. وهكذا كالعادة يقدم الاتحاديون فريقهم صيداً سهلاً للهلال.

الفودة.. هل يعتذر؟

جميع المحللين وخبراء التحكيم المعروفين الذي أدلوا بدلوهم حول هدف الشلهوب قالوا إنه (هدف صحيح 100%).. الخبير البحريني جاسم مندي، الخبير غازي كيال، الحكم إبراهيم العمر، محلل الجزيرة (أحمد الوادعي)، الحكم معجب الدوسري.. والمحللون في استديو القناة الرياضية، وفي استديو قناة art، ومحلل (شبكة ميلان)، وأخيراً محلل (صافرة) فهد المهوس.. كل هؤلاء أكدوا أنه هدف صحيح وشرعي.. (الفودة) وحده عاكس التيار.. عقب المباراة قال: (إن الحكم قال للشلهوب لا تلعب إلا بصافرة..) وعندما اتصل شخص وقال لو كان صحيحاً لأشار الحكم بيده إلى الصافرة أو لرفعها إلى أعلى بشكلٍ واضح في حين ان الصافرة بجوار فمه.. (الفودة) تجاهله ولم يرد.. وقرأت أن (الفودة) في برنامج (الراية الثالثة) قدم سبباً مختلفاً وقال إن (مسافة الحيطة غير قانونية)!.. وعلى الرغم من أن المسافة تقديرية يحكمها الحكم.. فهي لا تنفي شرعية الهدف لأن المهاجم هو المتضرر من قرب الحيطة فإذا قبل بهذه المسافة وسدد انتهى الأمر.. ونخشى أن يخرج (فودة) ببرنامج آخر ويقول: (إن الهدف غير صحيح بسبب التسلل)!.

* (الفودة) أيضاً بعد أن أشعل النيران أراد تأجيجها وصب الزيت عليها فمن كرة عادية أراد و(بالعافية) اختراع ضربة جزاء للاتحاد لم يرها إلا هو.. وكاميرة القناة الرياضية أظهرت المفرج وهو يحرك الكرة بقدمه فهل يعتذر (الفودة)!..

(الفودة) أيضاً قال إن بطاقة تفاريس الثانية تستحق أن تكون حمراء على الرغم من أن محللين قالوا إنه لا يستحق حتى الصفراء لأنه لا يوجد أصلاً مخالفة.. في حين ان انبراشية خطيرة على التايب قال إنها تستحق فقط أصفر.. أيضاً (الفودة) قال كيتا يستحق ضربة جزاء على الرغم من أنه اعترف أنه ارتكب خطأ على المفرج وأعطى له الحكم مبدأ اتاحة الفرصة.. وعلى الرغم من كم اللقطات التي حشدها تجاهل ركلة جزاء لياسر القحطاني وهي التي انعكست إلى هجمة خطيرة للاتحاد.

* ثم رمى (الفودة) قنبلته عندما طالب بالعودة للحكم المحلي!.. وهي مطالبة عليها علامات استفهام كثيرة وتدخل منه فيما لا يعنيه.. فماذا يضيره من وجود الحكم الأجنبي؟! هل هي مسايرة لمن يطالبون باستبعاد الحكم الأجنبي لإنقاذ الاتحاد الذي تهاوت نتائجه وتدهورت بوجودهم؟ هل اشتاق إلى جلد الحكام المحليين كما فعل بالحكم مسفر الشريف؟! ولماذا انتقاداته للتحكيم محلياً وأجنبياً لا تظهر إلا إذا فاز الهلال؟ هل معيار نجاح الحكم لديه هي خسارة الهلال؟ (الفودة) ومن خلال مباراة دورية كسبها الهلال أتى محتقن الوجه وطالب بالاستعانة بحكام أجانب.. والآن لأن الهلال كسب والاتحاد خسر بوجود طاقم تحكيم أجنبي يطالب بالعودة للتحكيم المحلي..!!

ضربات حرة

* رئيس الهلال واجه جمهور فريقه خلف الاحتياط متفاعلاً معهم بفرحة الفوز.. ولكن بكل صفاقة وقلة حياء زعموا أنه ذهب للجمهور الآخر!.. ما أسهل الكذب لدى هؤلاء.

* الأستاذ فهد المهوس محلل (صافرة) شرح وببراعة تامة المادة المتعلقة بالضربات الحرة المباشرة وكشف أشياء جديدة كنا نجهلها.. منها أنه لا يوجد ما يسمى ب(حائط صد) إلا إذا أصر لاعبو الخصم على الوقوف قريباً من الكرة و(طالب) المهاجم بإبعادهم فهنا يعيدهم الحكم مسافة 10 ياردات.. وان من حق المهاجم (إذا رغب) التسديد ولو كانوا قريبين من الكرة!.. أقترحُ أن تُعاد تلك الفقرة, فهناك نقاد وحكام ومحللون بحاجة إلى التثقيف والاستفادة.

* عندما سمعت شرح هذه المادة اكتشفت أن أحد المحللين يتلاعب بالقانون ويخدع الجماهير ويضحك عليهم.. أو قد يكون هو أيضاً لا يدري وما زال يقتات من قانون الكرة قبل 30 عاماً.

* (محمد الشلهوب) قال إنه فكّر في تسديد الكرة لأنه شاهد مثيلاً لها في المباريات العالمية وإنه قلد المهاجم تيري هنري عندما سجّل هدفاً مماثلاً في تشيلسي في الدوري الإنجليزي.

* الطريف أن نادي الاتحاد سبق أن حدثت له هذه الحالة مرتين؛ مرة له وأخرى عليه..عربياً أمام الصفاقسي بتحكيم عربي.. ومرة من فريق نيفتشي الأوزبكي عندما سجل في الاتحاد هدفاً بطريقة الشلهوب واحتسبه الحكم الآسيوي!.. ومحلياً حدثت هذا الموسم في مباراة (النصر والوحدة).

* الحكم الأجنبي غير مرحب به لأنه ما يسمع الكلام ولا يقرأ التصريحات ولا يتجاوب مع الضغوط الإعلامية ولا يمكن التهكم باسمه.. فلهذا وجوده مرفوض مرفوض.

* يمتدحون الحكم عندما أخرج كرتين أحمرين للاعبي الهلال ثم يصفونه بالحكم الجاهل عندما نالت قراراته من الاتحاد!.

* أكبر أخطاء الحكم الإسباني إغفاله جزائية لياسر القحطاني وتسرعه بطرد تفاريس نتيجة كرت أصفر غير صحيح..عدم منح تكر كرتاً أحمر بعد تعطيل ياسر.. ومع كل هذا وبثمانية ولاعبين وحارس فاز الهلال.

* عقلاء الاتحاد الخبير التحكيمي غازي كيال وعضو الشرف الدكتور مدني رحيمي أكدا صحة هدف الشلهوب.

* الطريف أن محمد نور أشاد بالحكم وقال: (قرارات الحكم جميعها صحيحة ولو كنت مكانه لاتخذت نفس القرارات).

* الملاحظ أن نور ظهر بلياقة بدنية وفنية عالية وليس كأي لاعبٍ منقطع عن التدريبات.. وهذا يعني أن الإدارة الاتحادية لديها خبر مبكر عن رفع الإيقاف!

* نور أوقف بتاريخ 12-8-2006م وصدر قرار العفو بتاريخ 11-2-2007م أي ستة أشهر تماماً قرار محسوب (بالملي).

* يتحدثون عن أحقية الاتحاد بتمييز ومعاملة خاصة بحجة أنه نادي الوطن.. فهل رفع الإيقاف عن لاعبين اثنين (نور وسويد) ومشاركتهما في مباراة الهلال المهمة لم يشبع غرورهم.

* نادي الرياض يتعرض لخصم ست نقاط بعد تأخره في سداد مستحقات محترف سابق.. النصر كاد يتعرض للعقوبة من الفيفا بسبب مستحقات كاريوكا الشهيرة لولا أن اتحاد الكرة بادر بتسديدها على أن تقتطع فيما بعد من إعانة النصر!.

* إحدى القنوات الفضائية أذاعت أن مطالبة بورجيتي بمستحقاته من الاتحاد دخلت مرحلة المهلة الأخيرة وأن نادي الاتحاد سيتعرض للعقوبة من الفيفا إذا لم يسدد المستحقات خلال أيام!

* الشكوى السابقة تعني أن الاتحاد لم يعمل مخالصة مالية مع بورجيتي.. فكيف تم قبول تسجيل المحترفين فاجنر ورونالدينو؟! أليس في هذا مخالفة للائحة الاحتراف التي تشترط توفر مخالصات مالية مع الأجانب السابقين؟!

* محمد فودة محلل art لا يختلف عن فودة حكم نهائي كأس الملك بين الهلال والاتحاد عندما كاد يقلبها على الهلال وهو يحتسب ضربة جزاء وهمية لجمال فرحان.

* في مباراة النصر والطائي وعندما كانت النتيجة التعادل أهدر الحكم خليل جلال ركلة جزاء واضحة للطائي ضد حارس النصر!

* في الموسم المنصرم أصدر اتحاد الكرة قراراً مشدداً برفض تغيير الملاعب خلال مسابقة الكأس حتى لو اتفق الفريقان!.. وإذا صح ما يقال عن نقل مباراة النصر والفيصلي من المجمعة إلى ملعب النصر سيفقد هذا القرار أهميته.!

* قناة الكأس الفضائية أجرت اتصالاً بماجد الحكير.. وسألته عن ماهية العقوبات التي ستتخذ ضد اللاعب الاتحادي (العائد من الإيقاف) بعد أن اعتدى على مذيع القناة الرياضية وطرحه أرضاً داخل غرفة الملابس.. الحكير قال إن لجنة الانضباط هي المعنية بمثل هذه الأحداث!.

* مجرد وجود سامي على الدكة فيه قوة معنوية للفريق ودعم جيد للمدرب، وقد يصبح سامي (داجليش العرب) الذي كان يدرب ليفربول وإذا تورط فريقه خلع بدل التدريب ونزل الملعب وقلب سير المباراة
[/SIZ





====================================================================


صحيح أنه هلالي متعصب لكن كتاباته وقوة كلامته تلامس الحقيقه في هذا المقال ويمكن أن تقارن بينه وبين كاتب أخر
من أي لون لتجد الفرق من حيث أصابته لكبد الحقيقه وقوة حجته التي لاتقبل التأويل فهو لايكتب لارضاء شخص بعينه
أو يحاول الكذب والتلفيق والتلاعب بالجمل فهو يعطيك كاش واللي عنده رد ماراح يحصل وابن أمه يدخل بنقاش حول كتاباته من حيث مصداقيتها فاذا شاهد أو لحظ اي قارىء أن صالح السليمان قد كذب في هذا المقال فليتفضل
من جهتي حاولت أن اتقلد الكره والتعصب ضد الهلال وانا أقراء فلم أجد سوى نقطتين على المقال
1- حركه رئيس نادي الهلال من المفترض أن ينتقدها صحيح أنها لجمهور الهلال لكن كان يجب أن ينتقدها
2- تشبيه سامي بدالقليش لاعب ليفربول السابق من المفترض على الكاتب أن ينصح الكابتن سامي بالاعتزال
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/02/2007, 01:25 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 4,628
دائما متألق

يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/02/2007, 01:35 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/09/2006
المكان: الريــــاض
مشاركات: 103
الله يعطيه العافيه والله مايقصر أبو سليمان
ناري.. بقوة
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/02/2007, 01:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
مشاركات: 3,813
الأستاذ صالح دا ئما مبدع
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/02/2007, 02:07 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/01/2005
مشاركات: 593
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة استايل خاص
الله يعطيه العافيه والله مايقصر أبو سليمان
ناري.. بقوة

أنشهد
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/02/2007, 02:10 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/02/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,097
الله يحفظه كلامه حلو ويثلج الصدر
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/02/2007, 02:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ almo7y6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/09/2005
المكان: نجد يا أرضي وسماي
مشاركات: 1,749
يعطيك العافيه على النقل

وصالح السليمان هو الكاتب الوحيد اللي يبرد الحررررررررره

صح إنه هلالي موووووووت بس والله مثل ماقلت راااائع ولا يتجنى على أحد

سلمت يداك يا صالح
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/02/2007, 02:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2006
المكان: !! Old Trafford !!
مشاركات: 9,557
دائما متألق الاستاذ صالح السليمان ...
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/02/2007, 03:05 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: قلب الزعيم
مشاركات: 374
صالح السليمان ...................الله لا يحرمنا منك
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/02/2007, 03:12 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/09/2005
المكان: نادي الهــــلال ...
مشاركات: 1,435
كاتب يبرررررد قلبي بصراحه

وهو متألق دائما
الله يعطيه العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 21/02/2007, 03:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/12/2002
المكان: جده
مشاركات: 1,545
إقتباس
الملاحظ أن نور ظهر بلياقة بدنية وفنية عالية وليس كأي لاعبٍ منقطع عن التدريبات.. وهذا يعني أن الإدارة الاتحادية لديها خبر مبكر عن رفع الإيقاف!

البركه في المنشطات !!!
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 21/02/2007, 03:38 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/02/2003
مشاركات: 1,357
كلام قوي وفي الصميم الحقيقة ..
وراح ينمرضون ناس لو يقرونه
ابوزرنوق
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 21/02/2007, 03:50 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/10/2006
مشاركات: 378
يعطيه ويعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 21/02/2007, 03:50 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2005
مشاركات: 11,521
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21/02/2007, 03:53 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/02/2006
مشاركات: 527
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abufaisal66
البركه في المنشطات !!!

ان بعد الظن اثم
وكبير يابو سلمان
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:59 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube