#1  
قديم 18/11/2001, 01:47 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/11/2001
مشاركات: 213
Lightbulb فتاوى رمضانيه((الشيخ الباز رحمه الله))

مسائل في الصيام من كلام الشيخ الإمام ابن باز الهمام
الحمد لله رب العالمين ، واصلي وأسلم على أشرف المرسلين ؛ محمد الأمين ، وعلى صحبه أجمعين ، ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين ... وبعد :

فأحمد الله الذي امتن علينا ببلوغ هذا الشهر الكريم ، وأسأله سبحانه أن يعيننا على صيامه وقيامه ن وأن يتقبله منا كاملاً غير منقوص .

سُئل سماحة الشيخ الوالد رحمه الله السؤال التالي :

ما حكـم صيـام مـن لا يصلي إلا في رمضـان بل ربما صام ولم يصل ؟

فأجاب - رحمه الله - بـ :

كل من حُكِمَ بكفره بطلت أعماله قال تعالى : (( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) وقال تعالى : (( وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ))

وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لا يكفر كفرا أكبر إذا كان مقرا بالوجوب ولكنه يكون كافرا كفرا أصغر ويكون عمله هذا أقبح وأشنع من عمل الزاني والسارق ونحو ذلك ، ومع هذا يصح صيامه ، وحجه عندهم إذا أداها على وجه شرعي ولكن تكون جريمته عدم المحافظة على الصلاة وهو على خطر عظيم من وقوعه في الشرك الأكبر عند جمع من أهل العلم ، وحكى بعضهم قول الأكثرين أنه لا يكفر الكفر الأكبر إن تركها تكاسلا وتهاونا وإنما يكون بذلك قد أتى كفرا أصغر ، وجريمة عظيمة ، ومنكرا شنيعا أعظم من الزنا والسرقة والعقوق وأعظم من شرب الخمر نسأل الله السلامة ولكن الصواب والصحيح من قولي العلماء أنه يكفر كفرا أكبر نسأل الله العافية ، لما تقدم من الأدلة الشرعية فمن صام وهو لم يصل فلا صيام له ولا حج له.

المرجع : مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبدالعزيز بن باز



وسُئل سماحة الشيخ الوالد رحمه الله السؤال التالي :

نحن الآن في زمن توفرت فيه وسائل النقل المريحة من طائرات وسيارات وقطارات ، والصائم بحمد الله يسافر المسافات الطويلة دون أن يحس بتعب وخاصة إذا سافر بالطائرة . فما الأفضل له في هذه الحالة الصيام أم الفطر ؟

فأجاب - رحمه الله - بـ :

المسافر مخير بين الصوم والفطر ، وظاهر الأدلة الشرعية أن الفطر أفضل ولا سيما إذا شق عليه الصوم ؛ لقو النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس من البر الصوم في السفر ) ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته ) ومن صام فلا حرج عليه إذا لم يشق عليه السفر ، فإن شق عليه السفر كره له ذلك . والله ولي التوفيق .

المرجع : الفتاوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ( كتاب الدعوة ) : الجزء 2 الصفحة 168

وسُئل سماحة الشيخ الوالد رحمه الله السؤال التالي :

هل يجوز الاستمرار في تناول السحور والمؤذن يؤذن للأذان الثاني أم أنه يمتنع ؟؟

فأجاب - رحمه الله - بـ :

هذا فيه تفصيل ، إن كان المؤذن أذن على الصبح ، تعلم أنه الصبح وجب عليك الامتناع والإمساك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم أذان بلال من سحوركم ، فإنه يؤذن من ليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ) والأصل في هذا قوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )( البقرة: من الآية187 ) فإذا علم أن الفجر طلع حتى ولو ما أذن ، كمن في الصحراء أو نحوه إذا رأى الفجر يمتنع ولو ما سمع أذان . أما إذا كان المؤذن يؤذن مبكراً أو يشك في أذانه هل وافق الصبح أم لا ، فله أن يأكل ويشرب حتى يتحقق طلوع الفجر ؛ إما بالساعات العروفة التي ضبط أنها على طلوع الفجر ، أو بأذان ثقة يعرف أنه يؤذن على الفجر ، فله أن يأكل في حالة الأذان ؛ أن يأكل أو أن يشرب ، أو يأكل ما في يده أو يشرب ما في يده ؛ لأن الأذان ليس على الصبح بل محتمل .

المرجع : مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبدالعزيز بن باز : الجزء 15 ، الصفحة 282
  #2  
قديم 18/11/2001, 01:51 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/11/2001
مشاركات: 213
سُئل سماحة الشيخ الوالد رحمه الله السؤال التالي :

ما حكم استعمال معجون الأسنان ، وقطرة الأذن ، وقطرة الأنف ، وقطرة العين للصائم ؟ وإذا وجد طعمها في حلقه فماذا يصنع ؟ أثابكم الله.

فأجاب - رحمه الله - بـ :

بسم الله والحمد لله .. تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك ، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه . وهكذا قطرة العين والأذن لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء . فإن وجد طعم القطور في حلقه فالقضاء أحوط ولا يجب ، لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف فلا تجوز لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكزن صائماً ) ، وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث وما جاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه ، والله ولي التوفيق .

المرجع : الفتاوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ( كتاب الدعوة ) : الجزء 3 الصفحة 153
  #3  
قديم 18/11/2001, 04:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,378
هلا اخوي Mojaled

الله يجزاك الف خير
  #4  
قديم 19/11/2001, 04:34 PM
مشرف سابق بشبكة الزعيم

تاريخ التسجيل: 18/08/2000
مشاركات: 2,099
Thumbs up

الله يجزاك خير اخوي / Mojaled

وكثر الله من امثالك .. ونفع بما كتبت .. آمين

ولك خالص تحياتي ..
  #5  
قديم 29/08/2011, 10:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فواز501
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/08/2011
مشاركات: 74
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يجزااك جناات النعيم يااارب






اخوووووي>>Mojaled
ومااجور انشااء الله على الكلام الرااع والفتوى
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:53 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube