#1  
قديم 16/10/2006, 01:40 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 28/08/2006
مشاركات: 5
ال TATU أو الوشم ,هل هي موضة مستحبة أم لا...دعونا نرى...........

قبل حفلة عيد ميلادي في العام الماضي خطرت لي فكرة صنع تاتو بسيط على الحاجب و وشم أخر على بطني والرسم الذي اخترته كان لتنين صغير ينفث ناراً..!! فكان هذا الوشم في غاية الجمال لتتابع نورا الفتاةالشقراء، والتي تعمل في إحدى شركات الاتصالات لتقول:



ظهرتُ في حفلة عيد ميلادي أمام جمع أصدقائي وصديقاتي بلباس جميل لأريهم التاتو المصنوع بعناية بارعة فشكّل لهم مفاجئة، أبدوا إعجابهم بما صنعت والعديد من صديقاتي طلبوا مني أن أخبرهم عن عنوان وهاتف الذي صنع لي الوشم أو خبيرة التجميل..

سألنا نورا: هل كان الدافع لصنع تاتو زيادة للجمال، وأنت تتمتعين بجمال أخّاذ أم يا ترى للفت الانتباه؟؟..

تجيب: بالطبع هذه قناعة شخصية!!، أستطيع أن أصارحك أنه يوجد شيء من هذا وهو لفت الانتباه لكن بالواقع أحببت أن أجرب هذا بعد تردد وخرجت بـ (لوك) جديد (بطير العقل.. وأنا مبسوطة كثير) وبالنهاية أنا مقتنعة بما صنعت.

جميلات العرب:
وإن فتشت عزيزي القارئ حول تاريخ الوشم فتجد أنه عرف منذ آلاف السنين واستخدمته الشعوب القديمة لعدة أغراض في الماضي فقد ارتبط الوشم بالديانات الوثنية التي انتشرت شرقاً وغرباً كحامل لرموزها الدينية وأشكال آلهتها كما استخدم كتعويذة ضد الموت وضد العين الشريرة، وللحماية من السحر، كما عرفته العقائد البدائية كقربان فداء النفس أمام الآلهة، واستخدمه العرب كوسيلة للزينة وللتجميل ورمز للتميز في الانتماء إلى القبيلة، واستخدمه المصريين القدماء كعلاج ظناً منهم أنه يمنع الحسد ويرتبط الوشم بالمعتقدات، والخرافات.

رئيفة فتاة جامعية تعلّق على انتشار ظاهرة الوشم أو كما يطلق عليه التاتو في الفترة الأخيرة بين الشابات لتقول: أجده حقاً أمراً طبيعياً أنا لم أصنع تاتو بعد وفكرت في ذلك ولا يوجد مانع من صنعه، ولا أنظر إلى الأقاويل..، ولكني في الوقت الحالي لا أرغب به، والأمر الأهم أن التاتو ظاهرة قديمة تتمثل بوشم الفتيات في القديم وكانت توشم جميلات العرب، وإلى الآن نجد العديد من القبائل توشم الصبايا فتجد في وجههم بقع زرقاء، أو على الجبين، أو الخد.

أما الشاب حسام فلم تسلم أجزاء من يديه وخاصة في منطقة العضلات إلا وكان للرسوم المختلفة مكانها يقول في هذا: شيء جميل أن ترى تاتو أو وشم لدى الشباب لأنهم يعبرون عن مشاعرهم ويشعرك بالقوة، لكن بصراحة أجد أنه من المثير أن يوضع التاتو على جسد فتاة فسيعطيها إثارة وجمالاً مضاعفاً.

صراع التاتو:

بالمقابل يجد الكثير من الناس أن هذا الوشم لا يليق بالفتيات لأنهن سيقتربن من أشكال الفتيات الراقصات في الملاهي.. هذا ما عبّر عنه العم أبو مازن ويضيف: هذا كله تقليد أعمى يأتي إلينا من الغرب عن طريق (الدش) وأولادنا يشاهدون نجوم الغناء والسينما الغربية ويقلدونهم..
بلباسهم وفي الوشم حتى تحولت أجساد شبابنا وبناتنا إلى حدائق حيوانات، أو خرائط جغرافية!!!!! ومن ثم يأتي اليوم الذي يقلدونهم بكل أفعالهم.
أم مازن تتدخل وتقطع كلامه لتقول: لكن ينبغي أن نعلم أن هذا الوشم له فوائده أنه يغطي بعض العيوب في الجسد وهذا ما حصل مع إحدى جاراتي نتيجة حادثة بسيطة أثرت على منطقة في جسدها قامت على الفور بالوشم.

إقبال الشباب:
يتراوح سعر الوشم حسب حجمه واتساعه في الجسم ودقة الرسم وزخرفتها لكن خبيرة التجميل والتي ادعت اسمها (جواهر) دون إعطاء اللقب، وعلى ما يبدو أنه لقب المهنة تقول: يقبل الفتيات إلي كوني أتقن زخرفة الوشم وكذلك طبع الكثير من الأشكال وباعتقاد بعضهن أن هذا الوشم أو (التاتو) كما بعضهم يسميه يضيف جمالاً وإثارة حينما يوضع على أجسادهن وهذا بحسب رأيي الخاص عائد للفتاة، ووجهة نظرها وما ترغب.

توجهنا بسؤال حول الأدوات التي تستخدمها خبيرة التجميل في صنع التاتو لتقول: في البداية نسأل الفتاة أو السيدة حول منطقة الرسم ونحدده لنضع كريمات، دور هذه الكريمات تخفيف الألم أثناء إجراء عملية الوشم، ونبدأ بعملية الرسم، وهنا لابد من التأكد من تعقيم الأدوات ونظافتها لأن ذلك يؤدي إلى أخطار طبية، والوشم هو عبارة عن ثقوب تحدث في الجلد يضاف إليها بعد حصول النزف مواد وأصباغ تكسبه ألواناً ثابتة تدوم لفترات طويلة، وبعد اختيارها الوشم الذي تريده من خلال رسوم معدة سلفاً على ورق، يطرح أمامها نماذج تحمل عدة أشكال تختار منها ما المناسب، أو بطلب رسم معين وبعد ذلك يقوم بطبع هذا النموذج على المكان الذي يختاره من الجسد شريطة الملائمة بين حجم الوشم والمساحة المخصصة له ثم يأتي عمل الإبرة المتصلة بقلم دوار فتسمع أزيزها عند إدخالها في الجلد حيث تقوم هذه بإدخال الصبغة في الطبقة السفلية للجلد بدقة لتحصل في النهاية على الوشم الذي طلبته في المساحة المخصصة من الجسد.

ما هي الأخطار الطبية، وهل يمكن إزالة الوشم؟؟..
تجيب جواهر: بالطبع يوجد أخطار كبيرة وجسيمة في حال لم تتم عملية التعقيم بشكل صحيح أو إن لم تجرى عملية الرسم بشكلها الصحيح وتسبب العديد من الأمراض الجليدية ومنها أمراض خطيرة، كما يمكن إزالة الوشم بسهولة عن طريق الليزر
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/10/2006, 01:45 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/09/2005
المكان: قلبـــــ الرياض
مشاركات: 1,431
هل هو حرام او لا؟
مشكوره ممرضه امل
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/10/2006, 03:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/09/2005
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 1,577
مرحبا بك في الزعيم اختي

وشكرا على موضوعك بس الوشم ( التاتو) محرم في الدين الاسلامي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/10/2006, 03:58 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/08/2006
المكان: سديراوي
مشاركات: 366
التاتو محرررررم

وهذه من الغزو الفكري من الغرب

يلهذا الغزوجعل الوشم موضه في نظرنا

انتبهي اخيتي حتى لاتعصي ربك
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/10/2006, 03:58 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/07/2006
مشاركات: 444
اختيـ,,
عن ابن مسعود رضي الله عنه روى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لعن الله الواشمةوالمستوشمة ))
والعياذ بالله


وانتي تتكلمين عن الوشم كانه شي عادي
الوشم خطير

لان الي يسويه ملعون على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
لاحول ولاقوة الا بالله


_______
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/10/2006, 04:00 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 09/07/2006
المكان: في الوادي ..في الغرفه الي فوق مع الي تخبرون
مشاركات: 221
وقد السؤل من له يخاف الله في الوشم فاجاب

والوشم محرم لدلالة النصوص على لعن فاعلة واللعن لا يكون على أمر غير محرم ففي حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" أخرجه البخاري.

والمعنى الذي لأجله حرم الوشم هو تغيير خلق الله تعالى بإضافة ما هو باق في الجسم عن طريق الوخز بالإبر وكذلك إيلام الحي وتعذيب الإنسان بلا حاجة ولا ضرورة.

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن حكم الوشم؟ وإذا وشمت البنت وهي صغيرة فهل عليها إثم؟

فأجاب: الوشم محرم بل إنه من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعن الواشمة والمستوشمة فإذا وشمت البنت وهي صغيرة ولا تستطيع منع نفسها عن الوشم فلا حرج عليها، وإنما الإثم على من فعل ذلك بها. لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وهذه البنت لا تستطيع التصرف، ولكن من فعل بها ذلك هو الذي عليه الإثم لكن تزيله إن تمكنت من إزالته بلا ضرر عليها.

أما لو تداوى فحصل له وشم من أثر العلاج فهذا لا يدخل في النهي وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما "والمستوشمة من غير داء" أخرجه أبو داود.

ويلزم الواشم إزالة الوشم بالعلاج وإن لم يمكن إلا بالجرح فإن خاف منه التلف أو فوات عضو أو منفعة عضو أو حدوث شيء فاحش في عضو ظاهر لم تجب إزالته وتكفي التوبة في هذه الحالة وإن لم يخف شيئا من ذلك ونحوه لزمه إزالته ويعصى بتأخيره]
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/10/2006, 04:33 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2006
المكان: حيث التفاؤل...
مشاركات: 1,047
ملاحق دجاج..
كفيت ووفيت..
هنيئاً لنا عودة كهذه...
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/10/2006, 04:40 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/07/2005
المكان: حيثُ يعيشُ الأملْ
مشاركات: 3,080
هلا والله أخـــي..
الوشم حراام شــرعا..
وكفى ووفى ملاحق دجاااج..
تسلمين وحيـــاكـ الله بيننا ..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/10/2006, 04:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/10/2005
مشاركات: 15,366
مثل ما قالوا الاخوان الوشم حرام .. و كذلك عيد الميلاد !
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/10/2006, 05:00 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
المكان: الــظــهــران
مشاركات: 3,457
حيآك أختي في الزعييم ,
والوشم أو التآتو .. محرماً شرعاً قبل ذلك .. وملاحق دجاج كفى ووفى

/

نآيف
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 16/10/2006, 05:35 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 18/10/2004
المكان: أورانس,, حيث الأمان
مشاركات: 2,727
في البدء .. أحييك أختي أمل ... وحياك الله وبياك في منتدانا..

موضوعك الذي طرحتيه ...موضوع حساس ...ولكن ولله الحمد ...

في بلادنا لم ينتشر بشكل واسع .. بل هو نادر ونادر جدا ...

و كما ذكر الأخوان .. الوشم محرم شرعا ... وملعون فاعله ...


تحياتي,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16/10/2006, 07:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/03/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 2,196
الوشم كان موجود من قبل زمن الرسول في الجاهليه
وكثير من البدو يستخدمونه
يعني اساسه مش من الغرب
وجا الرسول صلى الله عليه وسلم وحرمه
اصلا هوا غير انو مايجوز
بنفس الوقت موصحي اعتقد
ومنظره مقرف

مشكوره اختي امل......
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 16/10/2006, 08:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 7,852
أهليييين أمل ,,,

أنا ما أزيد على اللي قالوا الأخوان بس حبيت أقولك منووورهـ المنتدى ولا تحرمينا من تواجدكـ ,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 16/10/2006, 08:42 PM
رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 13/10/2005
مشاركات: 2,441
بصراحة أختي هذا حكم الشيخ المنجد بالصوت رائع جداً اتمنى انك تسمعيه ..

خاص للأخت أمل

ماحكم الوشم على الجسم؟

الجواب /

فقد ورد تحريم الوشم في أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه و سلم: (لعن الله الواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة) رواه البخاري، وذلك لما له من الأضرار الكبيرة على الإنسان، ولما فيه من تغيير لخلق الله تعالى، وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي الشيطان، حيث يقوم بمهمة التضليل لأتباعه: قال تعالى: (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله)النساء119

وما حكم عيد الميلاد وهل يجيزه الإسلام ؟

الجواب/

لا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة ، وهما : عيد الفطر والأضحى بدلا من أعياد الجاهلية ، وشرع أعيادا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم عرفة وأيام التشريق ، ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدا للميلاد لا ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره ، بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم ، فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه ، وإنكاره على من فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازما به ، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة : ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من تشبه بقوم فهو منهم)) وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال ((فمن))
وفي هذا المعني أحاديث أخرى كلها تدل على وجوب الحذر من مشابهة أعداء الله في أعيادهم وغيرها ، وأشرف الخلق وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته ، ولم يحتفل به أصحابه بعده رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة ، ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أو مولد غيره خيرا لسبقنا إليه أولئك الأخيار ، ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه أو فعله بنفسه ، فلما لم يقع شيء من ذلك علمنا أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وذكر بعض أهل العلم أن أول من أحدث الاحتفال بالموالد هم الشيعة الفاطميون في المائة الرابعة ، ثم تبعهم بعض المنتسبين إلى السنة في هذه البدعة جهلا وتقليدا لهم ولليهود والنصارى ، ثم انتشرت هذه البدعة في الناس ، والواجب على علماء المسلمين بيان حكم الله في هذه البدع وإنكارها والتحذير منها ، لما يترتب على وجودها من الفساد الكبير وانتشار البدع واختفاء السنن ، ولما في ذلك من التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من أصناف الكفرة الذين يعتادون مثل هذه الاحتفالات ، وقد كتب أهل العلم في ذلك قديما وحديثا ، وبينوا حكم الله في هذه البدع فجزاهم الله خيرا ، وجعلنا من أتباعهم بإحسان .


اتمنى اني افدتك أختي ..,..
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 17/10/2006, 12:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هنادي الهلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2005
المكان: مع جيرارد بيكيهـ 3>
مشاركات: 3,231
يسلمو على الموضوع ...

صراحة TaTu يعجبني شكله
وحلو على الغربيين بس عندنا احنا الشرقيين لايناسب من نواحي منها الدين حرم هذا الشي ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube