المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06/10/2006, 04:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 21,712
التويجري للرياض: نتطلع ان ترفع رعاية الشباب يدها عن الاندية وسنشكو من يسيء لنا..






إعداد - بو وليد





طالب جميع الصحف بالاقتداء بـ "الرياض".. التويجري يؤكد:
نتطلع ان ترفع رعاية الشباب يدها عن الاندية وسنشكو من يسيء لنا للجهات المختصة!




حاوره - فيصل العبدالكريم: تصوير - محمد السعيد
منذ ترشح الإدارة الهلالية لقيادة الفريق الأزرق منذ نحو عامين، والفريق يحصد البطولات تلو الأخرى واحتكرها جميعاً باستثناء بطولة الدوري الموسم الماضي، الشؤون الهلالية كانت تسير على مايرام دون مايكدر صفو الجماهير الكبيرة التي تؤازر النادي باستمرار، لكن هذا الموسم كانت البداية مختلفة بعض الشيء، فالفريق تعثر في التصفيات الخليجية ولم يستطع من إدراك الفوز على الفرق الثلاثة المشاركة، وأكمل الفريق الكروي مسلسل الانتقادات بالبداية الفنية الضعيفة محلياً رغم ادراكه الفوز في عدد من المباريات، أما من الجانب الإداري فبدأت الانتقادات الجماهيرية تظهر على السطح بشكل لم يكن مسبوقاً طوال العامين الماضيين، وفتحت من خلاله العديد من الملفات الإدارية وخصوصاً ملف الاستثمار وزيادة الموارد المالية للنادي .

(الرياض) حملت كل تلك الآراء واتجهت إلى نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال المهندس طارق التويجري، الذي تجاوب مع كل التساؤلات وأجاب عنها بصراحة وبتفاصيل جديدة وضحت كثيراً من وجهة نظر الإدارة الهلالية في قيادة شؤون النادي .. فإلى الحوار وإجابات ضيفنا الصريحة ..

توليت في الفترة الماضية إدارة النادي بتكليف من الأمير محمد بن فيصل.. وكانت تجربة مليئة بالأحداث وبودنا أن نتعرف منك على أهم ما دار في الفترة الماضية؟

- أولا غياب الأمير محمد بن فيصل في الفترة الماضية لا يعني انقطاعه عنه النادي، فكان معنا ويتخذ القرارات وكان الاتصال بيننا على مدار الساعة، وأهم مافي الموضوع هو أن الأمير محمد وضع آلية عمل تهدف إلى إشراك الجميع في اتخاذ القرار ونحن نتباحث ونتخذ توصيات نرفعها لسموه ليتخذ ما هو مناسب من قرارات.. وعموما كونك تعمل ولو لفترة بسيطة في رئاسة نادي هو عمل مضن فما بالك في نادٍ مثل الهلال جدول العمل في يوم مثل شهر في بعض الأندية لكثرة الأنشطة ولتستطيع أن تواكب طموحات جماهيره.. والحمدالله طالما أن الرئيس عاد لمزاولة عمله بشكل مباشر أعتقد أن الأمور عادت لطبيعتها.

@ ربما أبرز ما واجهكم هو تجديد العقود والتعاقد مع لاعبين أجانب؟

- من المعروف أن فترة الصيف تعتبر أصعب فترة لأنها تتضمن التجهيز والتخطيط والتنفيذ وعدة أمور أخرى وتحاول قدر المستطاع أن تعالج سلبيات الموسم الماضي بعد دراستها، إضافة للبحث المضني عن أجهزة فنية ولاعبين ومفاوضة اللاعبين حول تجديد العقود.. فلذلك الأشكال هو في تزاحم العمل فقط والحمدلله وفقنا إلى حد كبير حتى الآن.. فنحن تعاقدنا مع مدرب ممتاز ولاعبين أجانب كذلك جددنا عقود سامي الجابر ونواف التمياط وأحمد خليل وهذا على صعيد الفريق الأول فقط.

@ من الملاحظ في نادي الهلال بالرغم من تعاقب الإدارات إلا أن البطء في إنهاء المفاوضات مشكلة أزلية دائما ما تتكرر.. مالسبب؟

- أنا لا أتفق مع هذا الرأي ولدينا شواهد كثيرة.. مثلا نواف التمياط وقع قبل نهاية عقده بشهر كامل وقبلها كنا لا نستطيع التفاوض مع اللاعب بسبب وجوده في معسكر المنتخب لكأس العالم وهذا على سبيل المثال.. وحتى المدربين واللاعبين الجانب تم التوقيع معهم أثناء إقامة معسكر الفريق في تونس.. وحتى بالنسبة للأجهزة الإدارية تمت التعيينات قبل نهاية الموسم.. وربما الجماهير تحدثت عن طارق التائب والحقيقة أننا لم نتأخر في التوقيع معه ولكن كنا بانتظار البت في قضيته ضد ناديه التركي وعندما كسب القضية أنهينا التوقيع معه خلال 24ساعة وتبقت مسألة وصول بطاقته والتي تأخر في إرسالها النادي التركي مما جعلنا نخاطب الفيفا والذي يمهل الأندية دائما مدة أسبوعين لأرسال البطاقات.

@ والبطاقات كذلك مشكلة أخرى تمتد لأسابيع وربما أكثر.

- عندما تكون الأمور بيد إدارة نادي الهلال تحسمها بشكل مباشر.. وأنا أتحدث عنها عن ما شاهدته بنفسي من خلال الإدارة الحالية فاللاعبون البرازيليون لم تتأخر بطاقاتهم أكثر من أسبوع.

@ طارق التائب امتدت المفاوضات معه لأكثر من شهرين كيف استطعتم الحفاظ على سرية التفاوض من منافسة أندية ثانية من جهة، وعلى أي أساس وقع الاختيار عليه من جهة أخرى؟

- أولا: الكل يعلم أن نادي الهلال أخباره تعتبر مطلباً إعلامياً ونحن نقدر هذا الشيء ونسعد به ونقدر هذه القيمة الإعلامية لنادي الهلال، وقضية تسريب الأخبار مشكلة دائمة نحن وقعنا تحت اختبارين للتكتيم على الأخبار الأولى هي التعاقد مع التائب والثانية هوية اللاعبين البرازيليين (قوارو) ووالتون وكل هذه الأخبار تميز بها جوال الهلال ونحن حاولنا علاج هذه المشكلة في إدارة النادي ونجحنا ولله الحمد في هذين الاختبارين من تسرب الأخبار.. أما معيار اختيار التائب فهو لاعب له قميته الفنية في خارطة الكرة العربية ومطمع لكل الأندية متى ما كان جاهزا ونحن فاوضناه قبل موسمين وكان حينها مرتبطاً بالنادي التركي وهو لاعب يعتبر قائد حقيقي وسط الملعب وصانع لعب ممتاز وبالتأكيد سيفيد نادي الهلالي كثيراً إن شاءالله.

@ السؤال الأهم.. طالما أن المفاوضات جارية مع التائب لماذا تم التوقيع مع الثنائي البرازيلي في نفس تلك الفترة ألا تعتقد أنه كان هناك عدم تخطيط في هذا الموضوع؟

- لا أبداً.. فعندما فاوضنا التائب لم نكن نعلم حينها موضوعه يتجه إلى أين هل ستحسم القضية لصالحه أم لا.. لذلك نحن (لعبنا على المضمون) وانتدبنا الكابتن صالح السلومي لأختيار لاعبين ونعرف جيدا قدرات السلومي الممتازة ومعرفته بمطالبنا بشكل ممتاز فليس بالضرورة أن تكون الأسماء كبيرة فهناك لاعبون مغمورون ممتازين ويستطيعون إثبات نجاحهم في فترة قصيرة.. وأتي بالفعل بلاعبين أثناء معسكرنا بتونس وبعدها بأسبوع أبلغنا التائب عن الحكم لصالحه في القضية لذلك كنا أمام خيارين صعبين جدا ورأينا أن التوقيع مع التائب هو الأفضل بالرغم مافي ذلك القرار من صعوبة حيث تم التشاور مع الأمير محمد بن فيصل وكذلك بعض أعضاءالشرف فقررنا الأستغناء عن والتون..

@ ولكن من الأساس لم يكن هناك قناعة فنية بوالتون حسب ماعرفت؟

- لنأخذ الموضوع بشكل منطقي فاللاعب لم يتم تجريبه في مباريات رسمية حتى يتم الحكم عليه وبعض اللاعبين يحتاجون للوقت، ومازلنا نذكر اللاعب (أدميلسون) عندما كان سيئا في عدة مباراة رسمية وكان هناك سخط إعلامي وجماهيري ضده وأنقلب الحال بعدها مباشرة وسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة واستمر في تقديم مستويات جيدة.. لذلك بشكل منطقي لا نستطيع الحكم عليه بدون مشاهدته في مباريات رسمية.

@ المشكلة الآن هي تركه يأخذ الأموال ويذهب.. أين دوركم في تسويق اللاعب؟

- نحن حاولنا تسويقه وبالفعل وجدنا له نادٍ في البرتغال ولكن انتهت الفترة هناك بعدها بأيام ولم نستطع إكمال الإجراءات الرسمية، وعموما لا تعرف ماهي الظروف القادمة.. وسننتظر شهرة تقريبا فربما نواجه أي مشكلة مثل الإصابات أو غيرها لا سمح الله وربما نحتاجه فلا نرغب بالاستعجال خاصة وأن اللاعب حصل على مقدم عقد وعرف الفريق جيدا وهو لم يكلف الشيء الكثير.. وعموما واجهنا إنتقادات إعلامية ولكن كل عمل لابد أن يواجه مثل هذه الظروف فربما نأتي بلاعب (سوبر ستار) ولا ينجح مع الفريق وعلى سبيل المثال بيكهام ماذا عمل مع ريال مدريد؟.. وحتى اللاعب المحلي ممكن يتعاقد مع فريق ولا ينجح والتوفيق من رب العالمين في نهاية الأمر.

@ عند دخولك كنائب لرئيس مجلس إدارة النادي ماذا كان أهم ما في أجندتك من أفكار وخطط تطويرية؟

- أنا قبل أن أكون نائباً للرئيس كنت عضو مجلس إدارة وكان كل منا لديه عمل معين، و حتى الأعضاء السابقين كانوا فعّالين بشكل كبير وهذا لم يوجد في إدارة أخرى، وفي هذا الموسم هناك نقلة كبيرة يعيشها النادي من الناحية الاستثمارية والإدارية فلذلك أجندتنا جماعية وليست فردية وحملت هذا الموسم الكثير من التغييرات الإدارية سواء على صعيد إدارة الفرق أو إدارة الاحتراف بالنادي أو في طريقة التعامل مع الأجهزة الفنية، ولكن لدي بعض الأفكار أطرحها على بقية الزملاء لتدرس ومن ثم ترفع لرئيس النادي.

@ مع التغييرات الإدارية في الموسم الماضي شكلت لجنة استثمارية.. إلى ماذا وصلت هذه اللجنة خصوصا أننا لم نر لها نتاج على أرض الواقع؟

- أولا أحب أن أؤكد أنه متى ما وجد الهلاليون أرضية خصبة للعمل وبدون عوائق صدقني يحققون أفضل النتائج وأنا أتحدى أن يكون هناك نادٍ يحقق ما وصل له الهلال في مجال الاستثمار، الهلال كان دخله لا يتجاوز خمسة ملايين ريال وفي هذا العام سيصل دخله بإذن الله من خمسة وعشرين مليون ريال إلى ثلاثين مليون ريال ونحن نتحدث عن المضمون الآن بعيدا عن ما يدرس أو تحت التفاوض.

@ وماذا تمثل هذه المبالغ بالتحديد؟

- تمثل عدة حقول وأهمها هو تسويقنا لرعاية الفريق الأول منفصلا عن رعاية النادي في بقية الألعاب والأنشطة الأخرى، وهناك أيضا جوال الهلال وتفرعاته أيضا كانت مدخولاً مهماً للنادي وكذلك قناة الزعيم الفضائية والتي ستعود بمبالغ كبيرة، وهناك العديد من المشاريع مثل عقد مع شركة (i2 ) للتسويق داخل النادي وكذلك تم الاتفاق مع بعض البنوك لوضع أجهزة صراف داخل النادي.. وهناك أمور كثيرة ولكن لا نود الحديث عنها الآن.

@ ولكن لجنة استثمار بهذا الحجم كان من المفترض أن يكون لديها مشاريع أكبر خاصة إذا استبعدنا جوال الهلال والقناة لأن لهما وضعاً خاصاً؟.

- الفكر الاستثماري الرياضي موجود ونحن استطعنا تسويق بعض أفكارنا على عدة شركات واستطعنا الحصول على أفضل عروض، ولكن نحن نواجه عقبات على عدة أوجه تعرقل الاستثمار في الأندية، ونحن نتطلع الآن أن ترفع الرئاسة العامة لرعاية الشباب يدها عن الأندية مع علمنا بأن الرئاسة ليست الوحيدة المعنية بهذا الموضوع، وحينها ستكتفي الأندية ذاتيا بإذن الله.

@ ماذا تقصد بترفع يدها.. خاصة وأن هذا الموضوع متشعب كثيرا؟

- أتفق معك تماماً، وأنا أقصد أن تترك للأندية حرية الاختيار في مجال الاستثمار وأن تسوق لنفسها وأحد أهم الموارد الاستثمارية هو النقل التلفزيوني فلو ترفع الرئاسة يدها عن هذا الموضوع وتدع الأندية تتفاوض بنفسها وتعمل بنفسها صدقني ستتغير أمور كثيرة في المجال الاستثماري الرياضي في أنديتنا وكلنا شاهدنا كيف نجحت الأندية في التسويق لإعلانات الملاعب، لذلك هناك ظلم واقع حالياً فلا يصح أن تتساوى أندية صغيرة في هذا المجال مع أندية ذات شعبية جارفة.

@ عفوا للمقاطعة.. ولكن أنت تتحدث كونك تعمل في نادي الهلال أحد الأندية الجماهيرية ولكن ماذا تفعل الأندية الصغيرة لو ابتعدت الرئاسة عن الدعم؟

- عندما يتعاقد الراعي مع أي نادٍ كبير فهو يتعاقد معه لمباراتين الأولى ستكون لصالح هذا النادي الجماهيري وستكون الثانية من حق الأندية الصغيرة والتي سيتجه لها الرعاة والناقلون للتفاوض معه وبالتالي هو استفاد تلقائيا، ولأكون أكثر دقة فالحديث عنها يشمل أندية الدرجة الممتازة في المقام الأول وثانيا أندية الدرجة الأولى لأنها هي من سيسعى الناقلون لمباريتها وللإعلان، وهذا الأندية هي الممونة للمنتخبات السعودية في جميع الألعاب وهي بمثابة المصانع المنتجة للمواهب فعندما تصبح هذه الأندية غنية بمواردها الذاتية سينعكس هذا على لاعبيها والذين في نهاية الأمر هم في خدمة المنتخبات الوطنية. وما أقصده في النهاية هو أن الفائدة أولا وأخيرا ستكون للوطن ولأبناء الوطن.

@ ألا تتفق معي أن هناك أندية ستضيع وسط هذا السوق الجديد بالنسبة لها؟

- عندما يتعلق الأمر باستثمارات وأمور مادية صدقني ستبحث الأندية عن أكفأ القدرات لإدارة هذه المشاريع، والأندية الصغيرة ستتابع ما تفعله الأندية الكبيرة لتنتهج نهجها واعتقد أنها لن تبخل على الأندية الصغيرة بالمشورة وبعض الأفكار.

@ جوال الهلال يحقق نجاحاً مبهراً في الوقت الراهن.. ولكن الجماهير ترى بأن النادي ظلم في النسبة التي يحصل عليها.. فنود أن نعرف كم نسبة النادي بالضبط؟

- أولا كما تعلم نادي الهلال هو أول من وقع عقد جوال خاص بالنادي ومع ذلك لا يوجد أي نادٍ وقع بعد ذلك حصل على أكثر مما حصل عليه الهلال، وأنا أتحدى أن يكون هناك أي نادٍ يحصل أكثر مما يحصل عليه الهلال ولو بنسبة 1%، والنسبة بالتحديد هي خمسون بالمائة لشركة الاتصالات السعودية وعشرة بالمائة لشركة (شوركود) وهي شركة تقوم بالأمور الفنية وتقدم الخدمة لكل جوالات الأندية هي أو شركات مماثلة بنفس السعر وخمسة عشر بالمائة لشركة تعاقدنا معها كمسوق وهي التي تملك (السيرفر) وتدير المحتويات وبعض الأمور الأخرى والخمسة وعشرين بالمائة المتبقية هي حصة نادي الهلال، ونحن طالبنا الاتصالات السعودية بتخفيض نسبتها ووعدونا خيرا حول هذا الأمر لأنه واجب وطني في المقام الأول وهم خير من يقدر هذه الأمور كونها تصب في مصلحة الأندية.

@ وقناة (الزعيم) والتي تقدم خدمات تفاعلية.. كان تأخر بثها لأكثر من مرة محل استغراب؟

- بالنسبة للقناة كون النادي يعود للرئاسة العامة كان يجب أخذ التصريح الرسمي من الجهة التي تعتبر هي مرجعيتنا وكذلك في الرئاسة بدورهم أخذوا موافقة بعض الجهات المعنية وهذا ما أخرنا، وفي الحقيقة نشكر الرئاسة على جهودهم الكبيرة بهذا الموضوع والتي تعزز أيضا من إيرادات الأندية، ونحن الآن ننتظر الموافقة الرسمية على قناة النادي الرسمية ونحن لدينا عدة عروض جيدة خاصة أن مثل هذه القنوات ستخلق نقلة كبيرة في مسيرة الأندية إعلاميا كونها تنقل التمارين والمؤتمرات الصحفية وكل ما يخض النادي.

@ ولكن مثل هذه القنوات الرسمية ربما تدار بشكل خاطئ وتفقد مهمتها الأساسية؟

- طالما هناك شركات تجارية تدير مثل هذه القنوات فلا أعتقد أن أي تجاوزات ستحصل وكذلك متى ما وجد عقاب رادع لأي تصرف من هذا النوع فلن يفكر في أي شيء من هذا النوع، وعموما القناة ستكون مهمتها إعلامية تهتم بنقل الوقائع فلا أعتقد أن هناك أي مجال لنشر توجهات معينة خاصة وان كل ناد سيهتم بشؤونه الخاصة فقط.

@ وهل سيسعفكم الوقت لتطبيق كل الاستثمارات.. خاصة وأن الأمير محمد بن فيصل قرر الرحيل في نهاية هذا الموسم؟

- نعم هذا صحيح ونحن نقوم الآن على عدة مشاريع ولكن تطبيقها سيكون في غضون ثلاثة أشهر على الأكثر، ونحن همنا الأكبر هو حفظ حقوق النادي لدى الجهات الرسمية بخصوص استغلال اسم وشعار النادي، ونحن خاطبنا المسؤولين بهذا الموضوع ووعدونا خيرا، ونطلب من الرئاسة العامة لرعاية الشباب كونها المعني الأول في هذا الموضوع التحرك بشكل أكبر لحفظ حقوقنا، فهناك استثمارات ستبقى معلّقة طالما أن السوق ممتلئ بالبضائع المقلدة، وعموما الخطوات التي اتخذت من قبل الرئاسة العامة نحو تشجيع الأندية على الاستثمار وقيامها كذلك بعدة خطوات في هذا الخصوص هي خطوة جبارة ولم يتوقع أحد أن تكون بهذه السرعة حقيقة.

@ الجماهير الآن تعتبر من أكبر الداعمين لأي ناد عبر دعم الاستثمارات.. فهل تأخذون انتم في نادي الهلال برأي الجمهور وتدرسون ما يقدمونه من أفكار؟

- منذ أن أتت إدارة الأمير محمد بن فيصل فتحنا قنوات الحوار مع الجماهير حتى أسمانا الكثيرون (الإدارة الصديقة للجماهير).. وهناك رأي آخر يأخذ علينا الأخذ برأي الجمهور في كثير من القرارات، ولكن نحن على قناعة تامة أنه طالما ما وصلنا من آراء هو الصحيح فلماذا لا نأخذ به؟.. وأنا شخصيا كنت واحدا من هذه الجماهير ولدي وقتها عدد من الآراء كنت أرغب بإيصالها والجمهور بالفعل من واقع ما وصلنا من أفكار يملك أشياء رائعة وبعضهم في الحقيقة يكون متعجلا في النتائج ونحن نطالبهم بالتروي والصبر.

@ أغلب من في الإدارة الحالية كان مطلعا بشكل جيد على مواقع النادي في الشبكة العنكبوتية.. فهل حاولتم من خلال خبرتكم خلق آلية للتواصل مع الجماهير من خلال الانترنت أو حتى مع وسائل الإعلام الأخرى؟

- أي شخص من خلال عمله يكتسب خبرة أكثر.. وبعد عملي في الإدارة إكتشفت أن أغلب ما يطرح في وسائل الإعلام من أخبار هي في الحقيقة إما مختلقة أو ناقصة وبنسبة تصل إلى 60%.. وحتى بعد خروجي من الادارة أهم ما إستفدته عدم تصديق كل ما ينزل من أخبار وخاصة في بعض الصحف التي تكون أخبارها (مضروبة) تماماً ولا أعرف كيف تمر مثل تلك الأخبار دون التحري من صحتها.. وبعض الاعلاميين يرتكز على معلومة صغيرة جدا وتجده (يفبرك) ويزيد في هذه المعلومة من أجل أن يحولها لخبر.. ومن ناحية أخرى هناك بعض الأخبار هي في الحقيقة مهمة ولكن يتم تناولها بشكل خاطئ وعموما أي ناقد إذا توفر فيه سلامة المعلومة وسلامة المقصد وسلامة المنطق تأخذ به إدارة.

@ أنتم كإدارة ناد أعتقد أن لكم الحق في التعقيب وليس التدقيق على الإعلام حتى لا تختل المعادلة؟

- كلامك صحيح.. وأنا جربت هذا الموضوع عندما كنت أحد المهتمين بالشأن الهلالي من خلال الشبكة العنكبوتية واكتشفت بعد ذلك من خلال تجربتي أن هناك أموراً لم أكن أفكر فيها وهي الأهم ولم تخطر لي على بال كوني لا أعرف بواطن الأمور.. وقبل أن أفكر بالتعقيب هناك أمر مهم يجب أن يفكر فيه كل كاتب أو ناقد وهو أنه عندما يطرح مشكلة عليه أن يوجد حلولا حتى أستطيع أن آخذ برأيه.. والكثيرون مثلا ينتقدوننا على الإبقاء مثلا على لاعبين في خانات معينة وعندما تطلب منه حل كونه لا يوجد بديل يطالبك بشراء لاعب ولكن (ما عندي فلوس) وأنا أعرف حاجتي للاعب في هذه الخانة فلا تجد منه حلا ويستمر في الانتقاد.. وهذا الحديث ليس مقصودا به نادي الهلال فقط.. فالكل يعاني من القفز على الحقائق فعندما يفوز الفريق كل شيء رائع وعندما يتعرض للهزيمة كل شيء بشع وخاطئ ونحن بين أمرين إما التجريح أو التمجيد لا يوجد أمور وسط وهذا ما نعاني منه.. فلذلك حتى الجمهور تترسخ لديه أمور خاطئة بفعل بعض وسائل الإعلام.. وعموما التعقيب والنفي باستمرار أمر خطير جدا لأنه من الممكن أن تمرّ أخبار خاطئة ولا تنفى فيظن أنها صحيحة.. وهناك أمر طالما تحدثنا عن ما يطرح في الاعلام فنحن الآن بصدد توثيق كل ما يطرح من إساءات عبر وسائل الإعلام ضد نادي الهلال وسنرفع الأمر للجهات المختصة للمطالبة بحقوقنا ونحن لا نرفض النقد ولكن الإساءة والتجني لا أحد يقبل به.

@ أنت شخصيا بين محب ومسؤول في النادي.. ما هو الأمر الذي يؤرقك كمحب لهذا الكيان وتستطيع الإجابة عليه لذاتك كإداري مطلع على بواطن الأمور؟

- (يفكر طويلا).. الهلال يا أخي يملك خاصية من الصعوبة أن تتوفر في أي ناد آخر وهي (بيئة النجوم) فأنا كمحب أريد أن يكون الهلال دائما في القمة ويوم بيوم ويفوز في كل مبارياته.. وعندما أفكر كمسئول أقول هذا مستحيل لأنه لا بد من الغربلة والتجديد والتقاط أنفاس وصناعة نجوم جدد وعلى سبيل المثال نادي الشباب أو الأهلي يغيب عن البطولات، ولكن يعود من جديد لإحراز البطولات وتحقيق الانتصارات بمستويات مبهرة وبنجوم جدد، ونحن لا نقول أننا سنغيب لسنوات ولكن لفترات بسيطة ومع ذلك الجمهور لا يقبل بذلك فلذلك يتولد الضغط الجماهيري والضغط الإعلامي الذي لا يسمح بالتجديد.. وهذا السبب ربما يجعل الفريق يتراجع للوراء بدلا من التقدم.. لأن الجميع بحاجة لفرصة سواء المدرب أو اللاعب أو حتى الإداري.

@ ولكن لم تعطوا فرصة وبشكل حقيقي للاعبي الفريق الأولمبي أو درجة الشباب لسد النقص حتى الآن؟

- يا أخي الأمور تغيرت حالياً عن السابق حين كان يظهر النجوم من درجة الناشئين ويصلون للفريق الأول ويبقون لسنوات محافظين على مراكزهم دون مزاحمة من أحد بسبب نجوميتهم المطلقة وأسباب التغير عوامل كثيرة.

@ ولكن الفريق.. مهندس طارق يعاني من نقص واضح.. وهناك لاعبون الكل يتذمر منهم؟

- المشكلة أن لا أحد يرغب بالصبر حتى تتم صناعة نجوم جدد.. الكل يتذكر بداية خالد عزيز وكيف كان يتعرض لهجوم لاذع وإبعاده وأصبح الآن نجما كبيرا في التشكيلة الزرقاء.

@ خانة الظهير الأيمن مازالت مشكلة في الفريق رغم شرائكم لعدد من اللاعبين.. فهل من المعقول خانة واحدة لا تستطيعون إيجاد حل جذري لها؟

- ليس كل لاعب تشتريه من الممكن أن يكون موفقا على طول الخط.. فياسر إلياس مثلا ساهم مع الفريق في تحقيق بطولات في أول موسم.. وكذلك لا نستطيع أن نجلب لاعبا من الدرجات السنية ونضمن مباشرة نجاحه فلابد من أن يأخذ فرصته تدريجيا مع وجود نجم في الأساس موجود في هذه الخانة.. وعبدالعزيز العبدالسلام لاعب يملك الشيء الكثير ويحتاج فقط للوقت حتى يثبت نفسه.. وتبقى الحاجة لبدلاء على مستوى عال أمر مطلوب وهذا ما نعمل عليه.

@ جماهير الهلال متعطشة لبطولة خارجية؟

- نحن في هذا الموسم خططنا جيدا للبطولة الآسيوية.. لم نوفق في العام الماضي، ولكن هذه السنة عاقدون العزم على تحقيق البطولة بإذن الله. والفريق الآن في مرحلة تصاعدية وإن شاء الله مع بدء البطولة الآسيوية يكون الفريق قد وصل لقمة جاهزيته.

@ هل أنتم مقتنعون حتى الآن بعمل البرتغالي (بيسيرو)؟

- نحن مقتنعون أن علينا أولا أن نوفر له كل الظروف التي تساعد على النجاح مع إعطائه الوقت الكافي.

@ وماذا عن ما طرح مؤخرا حول إلغاء عقده؟

- لا هذا غير صحيح ولم نتطرق لهذا الموضوع.. ونحن مشكلتنا الأساسية هي كثرة تغيير المدربين بينما لو نتابع في أوروبا يبقى المدرب موجودا لسنوات بالرغم من عدم تحقيقه لأي بطولة لذلك لا بد من إعطاء المدرب الوقت حتى يضع بصمته على الفريق.

@ وبعد إعطائه الفرصة.. متى تصلون لقناعة أنه جيد للفريق من عدمه؟

- عندما تتوفر كل الظروف كجاهزية الفريق لياقيا وفنيا وتواجد اللاعبين الدوليين.. وهو مازال في مرحلة دراسة للاعبين ودراسة إمكانياتهم وهناك لاعبون لم يشاهدهم بشكل كاف حتى الآن.

@ ولكن مسألة اللاعبين الدوليين ستبقى مطروحة طالما أن المنتخب لديه العديد من المشاركات هذا الموسم؟

- أنا أحمل اللجنة الفنية مسؤولية هذا الموضوع.. فهي معاناة مزمنة وليس لدينا حل والمطالب بإيجاد حلول هو اللجنة الفنية ونحن جلبنا لاعبين في خط الوسط أجانب لأن خمسة من لاعبينا في هذا المركز دوليين.

@ كامل الموسى لاعب نادي الوحدة نجح معكم العام الماضي بنظام الإعارة.. ومازالت الجماهير تطالب بإحضاره هل هناك تحركات لضمه؟

- كامل الموسى أحد أهم الأسماء التي نرغب بالاستعانة بها.. ونحن وإدارة الوحدة إخوان وهم مقدرون أن لدينا مشاركة وطنية تتمثل في البطولة الآسيوية، ولكن هم كذلك لديهم جماهير لها مطالب كجمهورنا ونحن لدينا الرغبة والاستعداد لضم اللاعب ولكن يبقى الأمر لدى الأخوان في نادي الوحدة.

@ وهل تعدون الجمهور بشيء؟

- نحن نستطيع أن نعدهم بأن نبذل قصارى جهدنا لضم كامل الموسى، والأمير محمد وإدارته لن يقصروا بإذن الله.

@ تتحدثون عن إيرادات عالية من عوائد استثمارات النادي وبنفس الوقت تشتكون من أزمة مادية خانقة وتطالبون أعضاء الشرف بالدعم.. أليس هناك تناقض في هذا الموضوع؟

- الهلال ميزانيته تتطلب مبالغ ضخمة جدا تفوق ما هو متوفر من استثمارات حتى ولو كانت عالية بمراحل حتى يستطيع أن يواكب إنجازاته السابقة.. نحن نتحدث عن قفزة عالية جدا في مجال الاستثمار، ولكن هي لا تغطي سوى 40% من احتياجات النادي، لذلك نلجأ لأعضاء الشرف والذين أستطيع أن أسميهم (الأصول الثابتة للنادي) لتغطية باقي الاحتياجات، ونحن نتطلع لأن نصل مرحلة حد الاكتفاء الذاتي وبعدها مرحلة الربح ولكن مازالت هذا المرحلة تحتاج لفترة طويلة حتى تتحقق.

@ لماذا لم يلتزم بعض أعضاء الشرف بما وعدوا به من دعم؟

- السبب الأول هو كونهم كانوا يقضون إجازاتهم الخاصة ووعدونا خيرا في الفترة القادمة إن شاء الله.

@ هناك اجتماع شرفي قريب.. فماذا ستكون أهم بنود هذا الاجتماع؟

- هو ليس اجتماعا بالمفهوم المتعارف عليه.. وإنما اجتماع تعارفي وودي خصوصا بعد دخول عدد من أعضاء الشرف.. وهناك اجتماعات تعقد بشكل متواصل بين الأمير محمد بن فيصل وعدد من أعضاء الشرف المؤثرين ولا يعلن عنها.. وهذا الاجتماع هو بدعوة كريمة من الأخ عبدالرحمن البابطين ليكون فرصة للالتقاء بين أعضاء الشرف ونتمنى أن يحقق هذا الاجتماع الهدف المنشود منه وبعض طموحاتنا بإذن الله تعالى.

@ تتناقل الجماهير ووسائل الإعلام أخبارا حول وجود مشاكل داخل مجلس إدارة نادي الهلال.. ما صحة مثل هذه الأخبار؟

- للأسف دائما ما تحصل اختلافات في وجهات النظر بين اللاعبين أو الجهاز الفني أو أي طرف كان وبمجرد أن يصل الخبر للجمهور أو لوسائل الإعلام يعتقدون أنها مشكلة.. بينما الاختلاف في مضمونه هو ظاهرة صحية وليس مشكلة ونحن لسنا أشخاصا مرددين حتى نتفق على كل الأمور، والإنسان وجد حتى يطرح فكرا ورؤى معينة، ولهذا جلب النادي هؤلاء الناس لكي يأخذ خلاصة أفكارهم وتجاربهم ويستفيد منها.. وأقولها بكل صراحة نسمع مثل ما تسمعون ولكن كلها أمور ليست صحيحة إطلاقا وعملنا جماعي منظم بشكل لا يتخيله أحد ولله الحمد.

@ وهل هناك جديد في مجلس الإدارة بعد عودة الأمير محمد بن فيصل؟

- الأمور كلها منظمة منذ البداية وكل منا يعرف دوره.. وعموما هناك اجتماع قريب لمجلس الإدارة لمناقشة نتائج العمل في الفترة الماضية ودراسة الخطط المطروحة للعمل في بقية الموسم.

@ هناك انتقادات وجهتموها في الفترة الماضية للبعض الحكام.. فهل يكفي الانتقاد أم عليكم التباحث كإدارات أندية ورفع الحلول للمسؤولين؟

- بالفعل نحن طالبنا القيادة الرياضية بأن توجه وخصوصا في المباريات القوية بالاستعانة بحكام أجانب، وفي أغلب الدول المجاورة يتم الاستعانة من الخارج.. فما المانع من أن تتعاون دول الخليج كمثال بالحكام فيما بينها، واعتقد أن هذا الحل مريح للأندية وكذلك للحكام حتى يبتعدوا عن الضغوطات.

@ هل من كلمة أخيرة؟

- أنا أشكر صحيفة (الرياض) على هذه الاستضافة أخي فيصل والحقيقة القسم الرياضي في (الرياض) في السنوات الأخيرة نحن كمتابعين لمسنا القفزات الكبيرة جدا من خلال ما تطرحه من قضايا تهم القارئ والرياضي بشكل أساسي وبحيادية وأنا أدعو الآخرين لمحاكاة الخطوات التي تقوم بها (الرياض) والتي تستحق الاحترام بالفعل





اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/10/2006, 04:28 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 12/08/2005
المكان: روح الهلال
مشاركات: 11,780
تصريح رائع
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/10/2006, 04:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2005
المكان: مملكة الهلال
مشاركات: 2,849
الله يعطيكم الف عافيه

وبصراحه التويجري ماقصر وهو من الكفاءات التي تبشر بمستقبل هلالي مشرق باذن الله
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/10/2006, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
مشكور بو وليد

المهندس طارق قال كلام جدا جميل ويشرح الصدر

وخاصة بنقطة ( كامل الموسى ) و ( الخانات اللي يعاني منها الهلال )
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/10/2006, 04:40 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/03/2006
المكان: الريـــاض
مشاركات: 921
مشكورين وماقصرتوا
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/10/2006, 04:42 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
مشاركات: 267
كبير يا التويجري



مشكوووور والله يوفق الزعيم في البطوولة الاسيوية
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/10/2006, 05:21 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/05/2004
مشاركات: 545
مشكورين
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/10/2006, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميرا
مشرف منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 23/06/2004
المكان: الرس - القصيم
مشاركات: 5,038
مشكورين الله يعطيكم العافيه يا أحلى أدارة أخبار
وبالتوفيق للزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/10/2006, 05:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/07/2003
مشاركات: 2,779
عوافي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/10/2006, 05:48 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/03/2006
المكان: دار الزوال
مشاركات: 1,072
حوار جميل شكرا لكل من تعب في اعداده

وبالتوفيق للهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06/10/2006, 05:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2006
المكان: أيِنـَمَـا حـَـلَ الهـَـلآل
مشاركات: 2,944
يعطيكم الف عافيه

ولاهنتو ع الاخبـــــار
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06/10/2006, 05:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,478
الله يطول في عمرك ولايحرمنا منك
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06/10/2006, 06:00 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/09/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 841
مشكور بو وليد

المهندس طارق قال كلام جدا جميل ويشرح الصدر
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06/10/2006, 06:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/08/2006
المكان: الريــاض
مشاركات: 2,215
الف شكر لـ التـويجري ...
وتحيه لكم على التغطيه الرائــعه ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06/10/2006, 06:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/05/2005
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 2,757
شكرالك
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:23 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube