المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي
   

أرشيف مواضيع منتدى الجمهور الهلالي ارشيف بمواضيع منتدى الهلال السابقة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/10/2001, 02:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2001
المكان: الرياض الرائعة بروعة اهلها
مشاركات: 4,677
Cool لقاء الرياضي مع علي ابو جسيم ( الدوري السعودي مهلك للحكام)

علي بوجسيم: هؤلاء مسئولون عن تحريض الشارع السعودي ضدي!!
الحكم الإماراتي العالمي يعتبر الدوري السعودي "مهلكا" للحكام ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل
حوار جعفر أمان
اتهم الحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم الإعلام السعودي بتهييج مشاعر السعوديين تجاهه عندما يقود لقاء تكون السعودية طرفاً فيه وأشار إلى أن بعض الصحافيين يهدم كل ما يعمله المسئولون السعوديون لتطوير الكرة السعودية وقال أن الدوري السعودي مهلك للحكام ويحمّل أكثر مما يحتمل وتأسف لما حدث للاعب المنتخب محمد نور. وأضاف بأن شخصية الحكم الضعيفة هي سبب اهتزازه وامتدح التحكيم والحكام السعوديين.
وتحدث عن طبيعة عمله العسكرية ودورها في قراره التحكيمي وفضل إلغاء دورة كأس الخليج وأوضح السبب كما تحدث عن الصلاحيات التي يعطيها لمساعديه والتي تكون أكثر للحكم العربي وأعلن أنه لم يستمتع بلقاء السعودية والبحرين الأخير عندما علم بتكليفه له وأعلن كذلك موعد اعتزاله وأموراً أخرى كثيرة تطالعونها بين ثنايا هذا اللقاء الذي أجرته الرياضي معه وإليكم تفاصيله..
@ بداية .. في رأيك ما هي أسباب وجود حالة نفسية في الشارع السعودي تجاه قيادتك لمباريات السعودية وأنديتها؟
أعتقد أن الإعلام له دور كبير في تهييج وتأجيج مشاعر الناس وفي مرات كثيرة لا يكون الإعلام واقعياً في تناوله وتؤثر عليه عواطف ومشاعر بغض النظر ان الحكم على حق أو غيره وأنا حكمت للسعودية مباريات كثيرة وفازت في كثير منها وخسرت في بعضها وفازت بجهدها وخسرت نتيجة لعبها وما قدمت وليس لدي تعليق أكثر من ذلك.
@ كان هناك حديث عن وجود ركلة جزاء في مباراة السعودية مع البحرين الأخيرة والتي عرقل فيها سامي الجابر.. ما ردك؟
هل هذا في الحلم.. هل هناك شخص ماحلم بأن هناك ضربة جزاء في المباراة.. اذا أحد حلم فيمكن ذلك لكن في الواقع لم يحدث.. واذا هناك من يقول ذلك عنده عين غير عيون الآخرين.. لأن هذه المباراة لا يشاهدها بعض السعوديين فقط بل البحرينيون والاماراتيون والايرانيون وغيرهم..وإذا كنتم تفكرون بهذه الطريقة فهناك شيء خطأ.. واذا كنتم تريدون تحكيماً منطقياً فلن يكون بالشكل الذي تفكرون به أن الحكم لابد أن يكون لديه التوجه الذي تريدونه.
@ ما هي رسالتك إلى جماهير الكرة السعودية؟
السعودية تخطط بشكل جيد لكرة القدم وتسير بشكل صحيح لكن بعض ما ينشر صحافياً "يخرّب" كل اللي يعمله المسئولون السعوديون وأنا لا أريد أن أعمم لكن أغلب الإعلاميين يسيئون للرياضة السعودية.. السعودية كسبت من خلال الدوري هناك الجماهير في دول الخليج والدول العربية لكن خسرت من خلال الإعلام هؤلاء الجماهير.. الناس تحب الدوري لكنها تكره قراءة أغلب الصحف السعودية لأنهم يتحيزون بشكل مقيت وأصبحت الناس "تشمئز" من الأسلوب الذي تطرح به الأمور الرياضية لأن الناس لها مشاعر وأحاسيس ولديها منطق وعقل وتريد أن ترى الشيء المنطقي.
@ هل ترى أن الدوري السعودي مرهق نفسياً للحكام؟
مهلك وليس مرهقاً فقط لأن الناس تحمل الدوري السعودي أكثر من المفروض أن يتحمله وكرة القدم معروف فيها الفوز والخسارة وفيها الأخطاء.. يعني أنا تأسفت جداً لما حدث للاعب محمد نور.. هل محمد نور لعب أو أتى من منزله لكي يخطيء.. هذا اللاعب الذي أعطى لناديه وللمنتخب بصورة جيدة.. أحسن لاعب وسط بكل المقاييس.. والخطأ الذي اخطأه سبقه للخطأ نفسه مارادونا وباجيو وماتيوس قائد ألمانيا لكن الناس لم تحملهم كما حمل نور الاخفاق والتوفيق موجود في كرة القدم .. ومن هنا أقول بأنكم تحملون الأمور أكثر مما تتحمل ولذلك يصبح هناك عبء كبير على اللاعبين والحكام وحتى الجمهور يعيش وضعاً صعباً.
@ كيف يمكن هز الحكم نفسياً قبل المباريات المهمة كونك عايشت مثل هذه المباريات كثيراً؟
الحكم مثل اللاعب لديه اعداد بدني ونفسي قبل كل مباراة ويجهز نفسه له ولديه بعض الأمور التي يفعلها ويحس بارتياح نفسي من خلالها تساعده على التركيز مثل قراءة القرآن أو الأدعية قبل المباراة.. وما يؤثر على الحكم ويهزه نفسياً هو شخصيته. الحكم الذي ثقته ضعيفة في نفسه تؤثر عليه لأن لكل مباراة ضغوطها أما الحكم الواثق من قدراته فبامكانه أن يتجاوز هذه المباراة وبالتالي يجب أن يكون لدى الحكم ثقة بأنه لا يوجد أفضل منه لإدارة هذه المباراة.
@ هل تقرأ الصحف قبل المباراة المهمة؟
صحف الإمارات فقط والمرئيات" ستار تي في" وقنوات الإمارات الرياضية وال a.r.t.
@ كيف ترى التحكيم السعودي ومن أكثر الحكام الذين أعجبوك في السعودية؟
التحكيم السعودي ممتاز سابقاً أو الحكام من جيلنا أو من سيأتون "الحاليون" فيهم حكام ممتازون ومشكلة التحكيم السعودي ليست في الحكم بل في الضغوط الموجودة على الحكام ليس هناك أي دوري فيه ضغوط على الحكام مثل الدوري السعودي ولا حتى الدوري الإيطالي ويعجبني الحكمان عمر المهنا وعبدالرحمن الزيد وهما على مستوي عالمي وليسا حكاماً عاديين وهناك حكام مساعدون متميزون بعضهم ساعدني في مباريات في المكسيك ومصر.
@ من هو مثلك الأعلى من الحكام؟
ليس لدي مثل أعلى.. منذ بدأت وأنا حكم صغير لم أفكر في أن يكون لدي مثل أعلى.. لأنه لو كان لي مثل أعلى سوف أكون صورة من هذا الإنسان وليس هناك حكم لا يمكنني الوصول إلى مستواه فلذلك أخذ من محاسن الآخرين حيث آخذ من شخص شخصيته وآخر ابتسامته لكن لا أقلد أحداً وأنا لا أرضى أن يكون لي مثل أعلى.
@ طبيعة عملك العسكرية هل تؤثر في طريقة قراراتك داخل الملعب؟
لا .. العكس .. طبيعة شخصيتي اليومية هي التي تؤثر في عملي كعسكري أو عملي التحكيمي.
@ هل ترى أن المباريات الساخنة بين دول الخليج تؤدي إلى آثار سلبية بين الشعوب الخليجية أكثر من كونها تؤدي إلى التقارب؟
مشكلتنا في دول الخليج أننا لما نلعب معاً تكون بيننا مشاكل الدنيا لكن عندما نلعب المباريات نفسها تحت ظل الاتحاد الآسيوي أو الدولي نكون ملتزمين ومنضبطين وكل الأمور صح.
@ إلى ماذا يعود هذا الشيء؟
يعود هذا إلى أننا لا نحترم الاتحادات التي نشرف بأنفسنا عليها لابد أن يكون هناك ناس "فوقنا" يملي عدنا القانون والالتزام.
@ هل تؤيد الغاء دورة الخليج نظراً للحساسيات التي تفرزها بعد كل دورة تجاه الجماهير؟
اما أن يكون بيننا اتفاق شرف بأن نلتزم بهذه الدورة ونحترم قوانينها ونضع لها نظماً لا نخالفها أو نلغيها.
@ بصراحة.. هل سبق ان اتخذت قراراً في الملعب وندمت عليه.. ومتى حدث ذلك؟
نعم حدث ذلك في الدوري المحلي الإماراتي.. هناك قرار إلى اليوم هو محل جدل في نهائي كأس رئيس الدولة.. لعبة كنت بعيداً عنها 50 متراً ولمست يد اللاعب ومن بعيد لم تتضح هل هي في صدره أم يده وفي التلفزيون اتضح انها اقرب ليده من صدره.. كان القرار صعباً جداً وسجل الهدف وانتهت المباراة بهذا الهدف.
@ هذا يعني أن المباراة بعد مشاهدتها في التلفزيون تكون مختلفة بنسبة 70% تقريباً عن ما يشاهده الحكم في الملعب نتيجة التقنية العالية في النقل التلفزيوني واكتشاف الأخطاء؟
نعم ولكن أكثر الأحيان .. نكون نحن كحكام في الملعب في الوضع الأصح ومن ضمنها ما شاهدناه في كأس العالم في مباراة هولندا والبرازيل التي حكمتها كانت هناك لعبة أجمع الكل ممن شاهدها في التلفزيون على أنها ضربة جزاء لكن عندما أعيدت بالحركة البطيئة لم تكن كذلك وكان قراري فيه صحيحاً.
@ ما مساحة ديمقراطيتك تجاه المساعدين في الملعب؟
أعطيهم صلاحيات كثيرة حتى في احتساب ضربات الجزاء.
@ هل تتفق معهم على مساحة هذه الصلاحيات قبل بدء المباراة؟
طبعاً.. ثم انني أعطي صلاحيات أكثر للحكم الذي يتحدث لغتي نفسها لأنه يفهم قصدي بشكل أكثر من غيره.
@ أليس في هذا الأمر محاباة؟
لا لأنه يفهمني أكثر.. لأنه قد يكون الحكم الآخر صاحب اللغة المختلفة أشرح له وجهة نظري أو ما أريد لكن لا تصله الفكرة.
@ عندما قدت مباراة السعودية والبحرين في المنامة.. هل كنت تضع في عقلك حالة التخوف التي انتابت الناس مما يقال هنا عن وجود نوع من عدم التوازن في قراراتك تجاه الفرق السعودية؟
لا أبداً ولم يكن هذا الأمر على بالي.. وقبل ذلك أنا لا أستطيع أن أعتذر عن أية مباراة لأنني ملتزم تجاه الاتحادين الدولي والآسيوي.. لكن كنت أقول عندما أسندت لي هذه المباراة بأنه لن تكون فيها متعة بالنسبة لي لأنها مباراة حملها النفسي أكثر من حملها الفني.
@ كيف تلقيت رد فعل الشارع السعودي بعد المباراة .. خاصة أنه كانت هناك حالة رضا عن أدائك وقراراتك؟
حقيقة لم أتابع بعد المباراة الإعلام لكن حصلت على قصاصات من بعض الصحف السعودية. واذا كان هناك رضا فالحمد لله ولكن أحب أن أؤكد أنني في هذه المباراة وفي غيرها لم أبدل أسلوبي أو أغير شيئاً فيه فهي الطريقة نفسها التي أتبعها.
@ بصراحة.. الكل يشكو من مستوى التحكيم العربي داخلياً في السعودية.. أنت كمتابع أين ترى المشكلة .. هل هي في الإعلام فقط كما سبق وان قلت.. وهل ترى أن التصاريح النارية من الإداريون تجاه الحكام لها دور؟
الإعلام والضغوط الموجودة على الحكام هي السبب.. الأخطاء موجودة ولننظر للدوري الإيطالي كم مباراة في الأسبوع تتأثر نتائجها بالأخطاء وهي أندية ميزانياتها ليست عادية بل بعضها ميزانيتها ميزانية دول ولا مشكلة كالموجود عندنا.. يضاف إلى ذلك مسئولي الأندية وتصاريحهم النارية التي تكون كما أراها من وجهة نظري.. بعيدة عن الواقع وفي الإمارات كملاحظة هناك عقوبات على مسئولي الأندية الذين ينتهجون مثل هذه الطريقة في التصاريح.
@ هل تؤيد رد الحكام بتصريحات أو تعليقات على المباريات بعد نهايتها؟
لا .. لأن الحكم سوف يدخل في متاهات والأفضل أن يترك الاتحاد هو الذي يتصرف.. والاتحاد حتى يحافظ على هذه المسابقة يضع نظاماً للتصريحات التي هي في النهاية سوف تسيء للدوري بشكل عام وللأندية لأن الدوري سلعة فلو تعرضت لهذه المخاطر لن تجد المعلن والمبيعات.
@ هل فكرت في الاعتزال؟
نعم فكرت وان شاء الله سيكون إما 2002 أو 2004 أي بعد كأس العالم أو بعد كأس آسيا.
@ هل يمارس فاروق بوظو بصفته رئيساً للجنة الحكام العربية والآسيوية محاباة لحكام غرب آسيا عن غيرهم في الترشيح لإدارة المباريات؟
لا أعتقد ذلك.. لو رجعت لجدول التكليفات سوف تجد أننا كحكام متساوون غرب آسيا وشرقها.. فهذا غير صحيح لأن حكام كوريا حصلوا على مباريات أربع والياباني ثلاث إلى أربع مباريات والتايلندي مباراتين.
@ باستثناء علي بوجسيم لم نر أي حكم إماراتي متميز.. هل هذا يعني أنك لا تريد أن يظهر منافس لك؟
نتمنى ان شاء الله في الأيام المقبلة أن نرى حكاماً متميزين.. مجموعة الحكام الذين بدأوا معي للأسف لم يكملوا برغم ان التنافس بيننا كان كبيراً جداً فهناك سالم سعيد وأحمد حكيم وعبدالعزيز الملا هؤلاء حكام لديهم مستوى عالٍ جداً لكنهم لم يكملوا.
@ كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل لكأس العالم عن مجموعته؟
كل متابع يرى أن السعودية وإيران هما من سيكونان بينهما المركز الأول لكن صعب تحديد ذلك الآن لأن التقارب كبير جداً في المستوى والنقاط .. المسألة ارتكاب أي خطأ من المنتخبين والذي ستكون عواقبه وخيمة عليه.
@ كلمة أخيرة تود أن نختم بها الحوار؟
أود ان أقول بأن في السعودية منتخب ممتاز ودوري غطى على الدوري في كل الوطن العربي فحرام هذا الجهد يضيع بعصبية بعض الصحافيين والذين نظرتهم قصيرة جداً ينظرون فقط لنتيجة مباراة.. يجب أن يحسوا بأن أي حرف يكتب أو يقال هناك أشخاص كثيرون يسمعونه ويقرأونه ويتأثرون به وله أثر على كل الجماهير من الدول الأخرى التي تتابع الدوري السعودي أو ما يكتب ويقال عنه.. الاتحاد السعودي يتعب ويعمل "وري" جذاب اًثم يأتي شخص ليس لديه بعد نظر يكتب مقالاً يضيع المجهود الذي بذله الاتحاد وينفر الناس لأن كثيراً مما يكتب فيه اهانة للآخرين وكأنه يقلل من شأنهم وهذا الأسلوب لا ينبغي أن يكون.. لأن قوة الدوري في الانتشار الخارجي واذا تحقق ذلك فهذا يرفع مستوى الإعلانات ومستوى الدخل ويؤثر كنتيجة على مستوى الدوري فيرفع مستواه وهذا هو المطلوب وأتمنى ألا يتجاهلوا هذه النقطة.
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:18 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube