#1  
قديم 03/06/2006, 04:11 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2001
المكان: في قلب كل هلالي
مشاركات: 5,923
Thumbs up سامي الجابر.. يقتحم قائمة أباطرة المونديال



قاد الهلال والمنتخب السعودي إلى إنجازات عربية وخليجية وقارية

الجابر.. يقتحم قائمة أباطرة المونديال




- تقرير: صالح الحمادي - 07/05/1427هـ

الأرض السعودية الطيبة قدمت للعالم رجالاً أفذاذاً في كل المجالات والتوقف عند هذه الرموز يأخذ مساحات قد لا يكفي المداد لسردها. ومادمنا نشارك بمنتخب الوطن في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا فلابد من التوقف عند محطة اللاعبين المميزين ومن ضمنهم كابتن المنتخب السعودي سامي الجابر الذي شق طريقه نحو النجومية عبر ناديه الهلال ثم عبر منتخبات الوطن التي رفعت راية التوحيد خفاقة في المحافل القارية والعالمية.



نجومية سامي الجابر


برزت وتألقت على الساحة الرياضية السعودية عدة أسماء مثل ماجد عبد الله ورائد الحمدان رحمه الله والكثير من الرموز الرياضية التي اختزلتها ذاكرة الزمن. ولكن لاعب فذ مثل سامي الجابر أخذ مساحة أكبر بقدر ما قدمه للساحة الرياضية من عطاء وإخلاص فقد أسهم في فوز فريقه الهلال بست بطولات قارية وهذا رقم قياسي لم يصل إليه أي لاعب سعودي آخر وقاد منتخب بلاده إلى الفوز ببطولة أمم أسيا ثلاث مرات وهذا إنجاز آخر ولكن الإنجاز الأهم في حياة هذا اللاعب الفذ هو الوصول مع منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أربع مرات متتالية وهذا إنجاز مختلف ولا يصل إليه إلا اللاعبون العظماء الذين دلفوا بوابة التاريخ وأجبروا قسم الإحصاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم على حجز موقع لهم في قائمة العظماء.

ولذا فإن نجومية سامي الجابر لم تأت من فراغ بل من بطولات وإنجازات جعلت منه اللاعب السعودي الوحيد المختار كسفير للنوايا الحسنة وهو لقب شرفي لا يمنح الإ للعظماء كما وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم مع حارسنا الكبير محمد الدعيع ضمن قائمة الخبراء جنباً إلى جنب مع كافو قائد منتخب البرازيل ومشاهير الكرة في العالم.



محمد العبد الله أنصفه

كتب عن سامي الجابر كل النقاد وتحدث عنه كل المحللين الفضائيين واختلف حوله الكثير من الصحافيين والجماهير ولم تؤثر فيه كل أدوات التلميع أو أدوات النقد الحاد بل واصل مسيرته بكل اقتدار.
ويكفي سامي الجابر ما قاله عنه الأمير محمد العبد الله الذي وصفه بأهم لاعب في تاريخ المنتخبات السعودية. واعتمد الأمير محمد العبد الله في رأيه هذا على انجازات سامي مع ناديه والمنتخب وهي المعايير الأساسية التي يسير عليها الاتحاد الدولي والاتحاد الأوربي عند اختياره لتكريم النجوم. كما إن عبد المجيد الشتالي والخبير محمد عبده صالح الوحش أجمعوا على نجومية سامي الجابر وقوة تأثيره الفني والقيادي على فريق الهلال والمنتخب السعودي.



مشوار الجابر

سامي الجابر شق طريقه نحو الأضواء عبر بوابة ناديه الهلال، ولكن مشوار اللاعب مع المنتخب الوطني مختلف في الشكل والمضمون. وكانت بدايات الجابر دوليا صعبة حيث حرمته الإصابة من أن يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي في بداياته حيث ابتعد عن المشاركة مع منتخب الناشئين الذي حقق كأس العالم عام 1989م في إسكوتلندا بعد أن شارك مع منتخب الناشئين في تصفيات بانكوك لكن الإصابة أبعدته عن مواصلة المشوار.
أما على مستوى المنتخب الأول ورغم تألق الجابر مع المدرب أبو راس ووجود الثنائي الخطير صفوق ومحمد أبناء التمياط 1989 الإ إنه لم يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي إلا في عام 1994م وتحديداً في كأس الخليج التي جرت في الإمارات وحققها المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه.
وفي عام 1991 تم اختيار سامي ليلعب للمنتخب الأولمبي، وكانت من أسوأ المشاركات لسامي حيث حرمته الإصابة من أن يشارك بفاعلية مع المنتخب الأولمبي .. ولعب المنتخب المباراة الأولى في التصفيات ضد البحرين وكان سامي في دكة الاحتياط لعدم جاهزيته. وجاءت مباراة الأردن - وكانت مباراة مصيرية - وزج المدرب بسامي في الشوط الثاني، وتسبب في ضربة جزاء، أضاعها قائد المنتخب في ذلك الوقت عبد الرحمن الرومي. وخرج المنتخب السعودي دون أن يتأهل إلى أولمبياد أتلانتا في أمريكا 1992.
في بداية عام 1992م، شارك المنتخب الوطني في كأس العرب في دمشق وكان وقتها سامي في صفوف الاحتياط. ولعب سامي في الشوط الثاني ضد منتخب الكويت في دور الأربعة واستطاع أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي وتأهل المنتخب إلى المباراة النهائية ضد منتخب مصر. وشارك سامي في الشوط الثاني كلاعب وسط في الجهة اليمنى، وحصل منتخبنا على الميداليات الفضية بعد أن جاء في المركز الثاني.

في العام نفسه خاض سامي مع المنتخب الأول بطولتين الأولى كانت بطولة القارات على كأس الملك فهد في نسختها الأولى ولم يلعب كأساسي وشارك ضد أمريكا شوطا واحدا فقط وتسبب في ضربة جزاء جاء منها الهدف الأول. وشارك أمام الأرجنتين. أما البطولة الأخرى فهي كأس الخليج في قطر وشارك دقائق معدودة ضد منتخبي عمان والإمارات فقط.
في عام 1993 دخل سامي معسكر المنتخب الأول استعداداً للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 94 وقدم مع المنتخب عطاء رائعا حيث جاء أساسياً في المباراة الأولى ضد مكاو وسجل الهدف الأول في المباراة كما سجل الهدف الأول ضد إيران في آخر مباراة للمنتخب في التصفيات النهائية.

في التصفيات التمهيدية منعت الإصابة سامي من مواصلة المشوار حيث لعب ضد ماكاو وماليزيا وتوقف ولم يلعب في مرحلة الإياب.

أما في التصفيات النهائية والتي أقيمت في قطر، فقد تألق سامي وشكل مع زملائه فهد المهلل وسعيد العويران وخالد مسعد وفؤاد أنور قوة هجومية ضاربة. وجاءت مباراة إيران الأخيرة التي تفصل بين المنتخب السعودي ومونديال 94 وبعد مباراة مثيرة تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه حيث حسم اللقاء بالفوز بنتيجة 4/3 سجل فيها سامي الهدف الأول وصنع الهدفين الثاني والثالث.

في عام 1994 كان الظهور الأول لسامي الجابر في أكبر محفل رياضي في العالم وهو مونديال 94 في أمريكا. ضد هولندا في المباراة الأولى كان سامي أسير دكة الاحتياط، وانتهى اللقاء بتقدم هولندا 2/1 بعد مستوى رائع للمنتخب السعودي. وفي المباراة الثانية أمام منتخب المغرب شارك سامي أساسيا، وبعد سبع دقائق فقط من بداية المباراة يحصل سامي على ضربة جزاء يتقدم بنفسه لها ليسجل هدف التقدم للمنتخب السعودي. وتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي 2/1 وتمثل مباراة المغرب منعطفاً مهماً في حياة سامي الرياضية حيث استطاع الدخول من خلالها في قائمة اللاعبين الذين سجلوا أهدافاً في نهائيات كأس العالم وبعد سبع دقائق فقط من مشاركته في المحفل الدولي واصل سامي تألقه وساهم في وصول المنتخب السعودي إلى الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته. وخرج من منتخب السويد في دور الـ 16 بالخسارة 1/ 3 بعد مشاركة عربية وسعودية أولى مشرفة.

في عام 1994 شارك المنتخب السعودي في بطولة الخليج في الإمارات العربية وهي البطولة التي تمردت على المنتخب السعودي كثيرا ونجح سامي الجابر ورفاقه في ترويض هذه البطولة واقتيادها إلى بيت الطاعة عنوة. وفي هذه البطولة كان سامي يشارك للمرة الأولى لاعباً أساسياً في المنتخب حيث شارك في جميع لقاءات هذه البطولة وكان المنافس على اللقب هو المنتخب المستضيف الفريق الإماراتي. وقد تقابل المنتخب السعودي والإماراتي في قمة مبكرة.. حيث كانت الخسارة تعني تلاشي حظوظ الفريق الآخر في البطولة. وقدم المنتخبان مباراة مثيرة ً انتهت بالتعادل 1/1 وسجل سامي هدفا من أجمل أهداف البطولة كان هو هدف المنتخب الوحيد في تلك المباراة. وظلت حظوظ الفريقين قائمة في بالبطولة حيث واصل المنتخب السعودي انتصاراته ليحقق كأس الخليج لأول مرة.

في عام 1996 شارك المنتخب السعودي في نهائيات كأس الأمم الآسيوية مدافعا عن اللقب الذي حققه 1988 وخسر في طوكيو 1992 وفي هذه البطولة قدم سامي أفضل المستويات ففي بداية المشوار ضد تايلاند سجل هدفا وصنع ثلاثة أهداف أخرى. وفي دور الثمانية ضد الصين وفي لقاء قوي جدا تقدم المنتخب الصيني 2/ صفر وبدت حظوظ المنتخب السعودي تتلاشى ولكن الجابر ورفاقه قلبوا الطاولة في وجه المنتخب الصيني وصعدوا إلى دور الأربعة بعد الفوز 4/ 2 في واحدة من أجمل وأروع مباريات الجابر الذي واصل تألقه وقاد منتخب بلاده إلى تحقيق اللقب القاري الثاني في تاريخه.

في 1997 كان المنتخب السعودي في طريقه إلى أهم محطاته للدخول في تصفيات كأس العالم 98 فالتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال كان حلما للمنتخب السعودي وجماهيره العريضة. وتحقق ذلك بعد لقاء المنتخب القطري الذي انتهى بتفوق المنتخب السعودي 1/ صفر وحصل سامي على جائزة أفضل لاعب في تلك المباراة وبعد صراع جبار أعلن اسم المنتخب السعودي كأحد الفرق المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 98م في فرنسا.

في عام 1998 كانت المشاركة في كأس العالم في فرنسا ولكن المنتخب السعودي لم يظهر بالصورة نفسها التي كان عليها في مونديال 1994 حيث خسر المنتخب الوطني أول لقاءين ولم يظهر المنتخب السعودي بمستواه الحقيقي إلا ضد منتخب جنوب إفريقيا في آخر لقاء الذي انتهى بالتعادل 2/2. وفي هذا اللقاء استطاع سامي للمرة الثانية على التوالي أن يسجل في أكبر محفل عالمي ليكون اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالين متتاليين وبعد هذه المشاركة العالمية للجابر عاد سامي مرة أخرى ليلعب لقاء الإياب في البطولة الآفرو آسيوية ضد جنوب إفريقيا وكانت عودة كئيبة لذكريات الجابر حيث أهدر فيها ركلة جزاء وضاع على السعودية اللقب.

وفي عام 2000 خاض المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية في لبنان. ورغم الهزة التي حدثت للمنتخب في أولى مبارياته إلا أنه استعاد توازنه وحقق لقب الوصافة بعد أن قدم أفراد المنتخب بقيادة سامي مستويات مذهلة وخذله الحظ والتحكيم في النهائي أمام اليابان. وكان سامي الجابر هو قائد المنتخب في تلك البطولة وقدم مستوى مميزا حيث لعب في وسط الملعب كصانع لعب خلف المهاجمين.

وفي عام 2001 عاد سامي الجابر من تجربته الاحترافية مع فريق ولفر هامبتون وندروز الإنجليزي وخاض مع المنتخب السعودي التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002 وتأهل للمرة الثالثة على التوالي إلى نهائيات كأس العالم باليابان وكوريا الجنوبية. وتألق سامي في التصفيات المؤهلة للنهائيات وأحرز خمسة أهداف على الرغم من مشاركته كصانع لعب خلف المهاجمين. وقد واصل سامي رحلته الإبداعية مع المنتخب الوطني وخاض التصفيات النهائية لكأس العالم التي لعبت بطريقة الذهاب والإياب. وظهر سامي الجابر (كابتن المنتخب) في أفضل حالاته الفنية والبدنية. خلال التصفيات بدا سامي أكثر من مجرد قائد للمنتخب، حيث كان اللاعب الأول وصاحب الكلمة في جميع لقاءات منتخبنا الوطني. سجل سامي هدفين وصنع ضعفهما كما تسبب في ضربة جزاء. كل تلك الإسهامات جعلت سامي اللاعب المؤثر الأول في نظرFIFA. ولم يمض على التأهل إلى كأس العالم سوى ثلاثة أشهر فقط حتى خاض المنتخب الوطني غمار بطولة الخليج في نسختها الخامسة عشرة في الرياض واستطاع سامي الجابر أن يقود المنتخب إلى إحراز كأس الخليج للمرة الثانية. وهو أول تتويج للمنتخب السعودي في درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض. وفي كأس العالم 2002 كانت الصدمة في البابان بالخسارة في المباراة الافتتاحية أمام منتخب ألمانيا بالثمانية التاريخية. ثم مرض الجابر وأجرى عملية جراحية تم فيها استئصال الزائدة الدودية وغيبته هذه العملية عن بقية لقاءات المونديال بل أجبرته على إعلان اعتزاله اللعب الدولي.



الانجاز الكبير

غاب الجابر عن تشكيلة المنتخب في التصفيات الأولية المؤهلة إلى مونديال كأس العالم في ألمانيا 2006 بل غاب عن التصفيات الحاسمة طوال الدور الأول. ولكن تألقه مع فريقه الهلال وإحرازه كل ألقاب الموسم السعودي المحلي 2004 أجبر القيادة الفنية على الاستعانة بالجابر في أهم مباراة في التصفيات والتي تحدد فرص السعودية في التأهل أو ضياع الحلم. وكانت عودة الجابر في لقاء أوزبكستان في طشقند وعندها استفاد المنتخب السعودي من خبرته حيث سجل هدف السبق وهدفه الأربعون دوليا وانتهى اللقاء بالتعادل مما ضاعف من فرص السعودية في انتزاع بطاقة الترشح. وفي لقاء الرد أمام منتخب أوزبكستان وعلى استاد الملك فهد في الرياض وأمام أكثر من سبعين ألف مشجع سعودي قاد الجابر الملحمة السعودية المدهشة لتحقيق الإنجاز التاريخي والكبير ليفوز المنتخب السعودي 3/صفر سجل منها الجابر هدفين و نال سامي لقب أفضل لاعب في المباراة.

سامي الجابر يقف على بوابة التاريخ في مونديال كأس العالم في ألمانيا 2006 ويلوح بالتوديع والتوقف عن الركض فقد كتب أهم وأجمل سطر في حياته الكروية وحان له أن يترجل عن جواده.



سجل الجابر الذهبي

* التأهل إلى المونديال العالمي في أمريكا 1994.
* تحقيق كأس الخليج في الإمارات عام 1994.
* تحقيق كأس الأمم الآسيوية عام 1996 في الإمارات.
* التأهل للمرة الثانية على التوالي للمونديال العالمي في فرنسا 1998
* التأهل إلى نهائيات كأس العالم في اليابان 2002.
* تحقيق المركز الثاني في كأس الأمم الآسيوية 2000م في لبنان.
* التأهل إلى كأس العالم 2002في كوريا واليابان.
* تحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة في الرياض.
* التأهل إلى مونديال ألمانيا 2006 للمرة الرابعة على التوالي.



إنجازاته الشخصية

* هداف الدوري الممتاز برصيد (16) هدفا عام 1990م.
* جائزة الحذاء الذهبي بعد تحقيقه لقب هداف العرب لعام 1990.
* هداف مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين برصيد (19) هدفا عام 1993.
* اختير ضمن منتخب كأس العالم في المغرب 1993.
* أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة عام 1995م..
* هداف بطولة الأندية العربية العاشرة برصيد (7) أهداف عام 1995.
* أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996.
* أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الآسيوية عام . 1997
* هداف بطولة كأس الخليج للأندية برصيد (5) أهداف عام 1998.
* أفضل لاعب آسيوي في شهر شباط (فبراير) 1998.
* أفضل لاعب آسيوي كانون الثاني (يناير) وكانون الأول (ديسمبر) 1999.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/06/2006, 04:22 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/04/2006
المكان: الريآض
مشاركات: 351
طول عمرك كبير ياأبو عبدالله الله يخليك لنا بس ،تكلموا وإلا ماتكلموا نجومية سامي
ماهي مثل باقي النجوم،نجوميته يتكلم عنها أعلى سلطة كروية في العالم(الإتحاد الدولي)،


وتسلم أخوي هولاكو على الموضوع اللي هو أقل شئ بحق سامي.

تحـــــــياتي لك.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/06/2006, 04:31 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2005
المكان: دبي - الخبر
مشاركات: 2,377
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

ويستاهل بو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/06/2006, 04:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الـزعـ(حسن الطبايع)ــيــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2004
مشاركات: 1,935
مـــع سامي الجابر توقع كل ماهو جميل
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/06/2006, 04:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/02/2005
المكان: اكيد في بيتنا
مشاركات: 5,145
الكبيركبير
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/06/2006, 04:53 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/05/2005
مشاركات: 339
هولاكو ماقصرت وأبو عبدالله يستاهل أكثر
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/06/2006, 05:00 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 11/04/2005
مشاركات: 235
تسلم اخوي
بانتظار جديدك
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/06/2006, 07:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/01/2006
مشاركات: 2,581
ســــــــامي فخر لكل هلالي صراحه


وســـــــــامي الجابر افضل من انجبت كبر القارات
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/06/2006, 05:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2005
المكان: أحلام نهايتها سراب
مشاركات: 11,207
بوعبدالله أسطورهـ يصعب تكرارهااا...

يعطيك العافية

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/06/2006, 05:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/05/2005
المكان: ريـــاض الـــعـــز
مشاركات: 6,031
سامي اسطوره ولا يمكن يتكرر ولا بعد الف سنه
وعقبال مايلعب 2010
لوثر ماتيوس لاعب منتخب المانيا سابقاً اعتقد لعب خمس كؤوس عالم
وان شاء الله ساميو يكررها

شكراً يابطل
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04/06/2006, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ LOUISVUITTON
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/04/2004
المكان: United States
مشاركات: 943
والله يستاهل ابو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04/06/2006, 07:58 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/12/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 177
كبير يابو عبد الله
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04/06/2006, 08:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/05/2004
مشاركات: 362
الله يوفق ابو عبدالله دائماً
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04/06/2006, 10:54 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 12/09/2005
مشاركات: 36
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

ويستاهل بو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04/06/2006, 01:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ juve1897
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/07/2005
المكان: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
مشاركات: 7,956
الجابر جابر عثرات الزعيم والمنتخب وانا شجعت الهلال بسبب مهارات سامي خاصة مع الرائد 8-0



الصين انقلبت النتيجة بفضل الله ثم فضل مهارات ابو يعقوب صاحب كلمة ازهلها اللي ابكت اكثر من ربع سكان العالم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube