#1  
قديم 23/09/2001, 03:27 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/11/2000
المكان: شبكة الهلال
مشاركات: 219
#### برشلونة....رمز للتوحيد..والتفرقة ####

تبعا لرحلتي في نشر المودة بين مشجعين الفرق بكافة ميولهم وإبعاد التعصب الزائد هاأنا انشر رحلة نادي كبير وصرح شامخ رغم عدم انحيازي له لكن مثلما قلت من اجل عيونكم سأعرفكم بتاريخ هذا النادي الكبير وتعالوا لنسافر إلى كتالونيا:


قرن من الانجازات

كان المدرب سيزار مينوتي الذي قاد الأرجنتين إلى الفوز بكاس العالم 1978 ودرب برشلونة في أوائل الثمانينات يكرر دائما انه عند وصوله إلى مطار"آل برات" في برشلونة يستطع ان يعلم من وجوه الناس ان كان برشلونة فائزا أم خاسرا , في إشارة إلى تعلق شعب مقاطعة كتالونيا الشمالية بفريقهم .
وبفضل اكثر من مائة ألف عضو منتسب واكثر من ثلاثة ملايين مشجع وبفضل تاريخه الحافل بلانجازات يعتبر البرسا ظاهرة كروية رياضية في أسبانيا والعالم .
وأنا سوف القي الضوء على مائة عام مليئة بالإنجازات والخسائر والفرح والحزن .
ففي الثاني من شهر تشرين الثاني وفي خريف عام 1899 قرر هانس غامبر وهو رجل أعمال سويسري مقيم في برشلونة وضع إعلان في جريدة "لوس ديبورتس" أي الرياضة , جاء فيه (ان صديقنا وزميلنا هانس غامبر وهو فرد من أسرة كرة القدم في مجلتنا وبطل سويسري سابق يرغب في تنظيم مباريات في كرة القدم يرجى من اللاعبين الذين يهمهم الأمر الاتصال به شخصيا)
وكان هذا الإعلان بمثابة الخطوة الأولى في تأسيس أحد اعظم أندية العالم ليس من الناحية الرياضية فقط بل من النواحي التجارية والاجتماعية بل وحتى السياسية , وقد لقي إعلان غامبر ترحيبا كبيرا واسعا من اللاعبين المقيمين في برشلونة ومعظمهم من الإنجليز والألمان , وفي التاسع والعشرين من تشرين الثاني 1899 أعلن غامبر ولاعبوه عن تأسيس نادي برشلونة لكرة القدمFutbol Club Barchalona الذي تحول مع مرور الزمن ليصبح الواجههه الرياضية والسياسية لكتالونيا وشعبها على العالم.
ويعتبر برشلونة اليوم أحد أثرى أندية العالم حيث تقدر ميزانيته السنوية بعشرات الملايين من الدولارات وذلك رغم انه يعمل بنظام الجمعيات بخلاف الأندية الأسبانية التي تحولت مع مرور الوقت إلى شركات محدودة المسؤولية .
وتكمن قوة برشلونة باعضائة المنتسبين (108000) الذين يقفون وراءه ويساندونه في السراء والضراء وهم يضمون شخصيات كبيرة لاتعد ولاتحصى مثل رئيس اللجنة الأولمبية سامارانش ورئيس الاتحاد الدولي السابق هافيلانج .
ويشكل أنصار النادي( وتعدادهم اكثر من ثلاثة ملايين في أسبانيا فقط) الصفوف الخلفية في قوة برشلونة الضاربة منهم من انتسب إلى النادي منذ ولادته حتى مماته , ومنهم من سجله أهله قبل ولادته حتى قد و صل الولاء عند بعضهم إلى الطلب بان يدفن مكفنا براية النادي كتعبير عن اخلاصه لألوانه.


انجازات على درب الآلام :
قد لعبت المسيرة الشائكة لبرشلونة عبر الزمن دورا رئيسيا في تأجيج نار الولاء له في نفوس أنصاره ولم تكن طريق برشلونة مع السنين ممهدة بل اعترضته عقبات كثيرة خرجت في أحيان عديدة عن الإطار الرياضي .
فقد صدم النادي بأحداث دراماتيكية كثيرة نذكر منها موت مؤسسه هانس غامبر الذي انتحر اثر الانهيار الاقتصادي الذي هز أسبانيا في عام 1929 وإغلاق ملعبه (ليس كورتس) في العام 1925 بأمر من الديكتاتور الأسباني الجنرال بريمو دي ريفييرا بعدما قابلت قابلت جماهير النادي النشيد الوطني الأسباني بصافرات الاستهجان وحادثة اغتيال رئيسه (يوزب سنييول) الذي كان يمثل الرابطة الجماهيرية الكتالونية في عام 1936 على يد فصائل الجنرال الأسباني فرانكو.
وخلال الحرب الأهلية الأسبانية اضطر فريق برشلونة بادارييه ولاعبيه إلى اللجوء إلى بلدان أمريكا الجنوبية بحثا عن الامان حيث آثر بعض لاعبيه مثل (فنتولرا)و(ايبورا) البقاء في المكسيك في حين توجه البعض الآخر مثل ( بالمانيا) و(سكولا) إلى فرنسا .
وفي العام 1943 وخلال مباراة القمة مع ريال مدريد الذي كان يمثل الجهه الحاكمة عمدت الشرطة الأسبانية إلى اقتحام غرفة ملابس برشلونة وتهديد لاعبيهم وانتهت المباراة حينها بفوز ساحق لريال مدريد 11-1 .
امثلة قليلة كهذه من أحداث عديدة مرة على النادي الكتالوني تلقي بعض الضوء على الدور الذي يلعبه نادي برشلونة في نفوس أنصاره وتبرر حالة العداء الشديد القائمة بينه وبين الأندية الأسبانية الأخرى وبالدرجة الأولى ريال مدريد.
وفي العيد المئوي فكر رئيس النادي السابق يوزب لويس نونيزا في تحويل النادي إلى إلى شركة ذات أهداف تجارية لكن رفض أعضاء النادي ويساندهم في ذلك جماهير النادي.
ففي حين لجأت أندية عديدة في إنجلترا و إيطاليا إلى التحول إلى شركات مساهمة طارحة اسهمها في أسواق البورصة المحلية والعالمية مع ما يحمل هذا التصرف من مخاطر وأصبحت بالتالي تعتمد بشكل رئيسي في تامين إيراداتها على تحسين قيمة اسهمها من خلال تحقيق النتائج الجيدة واحراز الألقاب بالإضافة إلى التعاقد مع كبار نجوم اللعبة واستغلال صورة النادي ولاعبيه من اجل تحقيق الصفقات التجارية الضخمة يستمر برشلونة في تحقيق إيراداته عن طريق حقوق النقل التلفزيوني وبيع بطاقات المباريات بالإضافة إلى رسوم الاشتراكات السنوية للأعضاء ومصادر أخرى قليلة.
كل ذلك دفع بـ(نونيز) إلى طرح فكرة إنشاء (مؤسسة برشلونة ) والتي تسمح للنادي برأيه بركوب التيار السائد في عالم كرة القدم وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة مع الحفاظ على هوية النادي وتركيبته الحالية.

برشلونة .. نجوم ونجوم ونجوم :
مع محافظته على نواة اساسية من لاعبين كتالون تدرجو في صفوفه تمكن برشلونة على الدوام من جذب كبار نجوم اللعبة الاسبان والاجانب ويمكننا تكوين فكرة دقيقة عن عظمة هذا النادي من خلال مراجعتنا لاسماء اللاعبين الاجانب اللذيم ارتبط اسمهم باسمه بدا بالمجريين ساندرو كوشيس ولاديسيلا وكوبالا مرورا بالهولنديين يوهان كرويف و يوهان نيسكينزوالنمساوي هانس كرانكل والارجنتيني دييجو ارمندو مارادونا والالماني برندشوستر والانجليزي غاري لينكر والهولندي رونالد كويمان والبلغاري خريستو شتويشكوف والبرازيليين رونالدو ورماريو والدنماركي مايكل لاودروب ووصولا إلى البرتغالي لويس فيغو والبرازيلي ريفالدو .
كما تعتقد برشلونة على الدوام مع نتخبة الاعبين الاسبان بدا بالثنائي ريكاردو زامورا وبيبي ساميتير والاخوين غونزالفو ولويس سواريز مرورا بميغيلي وكويني وكارلوس ريشاك ووصلا إلى غوارديولا وسيرجي ولويس انريكي .

يعتبر كرويف من ابرز نجوم البرسا في التاريخ


ولاتخلو لائحة المدربين اللذين تعاقبوا على تدريب برشلونة من الاسماء التي لمعت في سماء كرة القدم ونجحت في ترك بصماتها في سجلات النادي وعلى القابه .
ومن تلك الاسماء نذكر التشيكي فيرناندو داوتشيك الذي احرز خمسة القاب لفريقة في اربعة مواسم والمدرب الارجنتيني الاسطورة هيلينيوم هيريرا الذي تزامن وجوده مع وجود اللاعب العملاق لويس سواريز حيث تعاونا لفرض هيمنة برشلونة في نهاية الخمسينات , زيبقى الهولندي الطتائر يوهان كرويف المدري الابرز في تاريخ برشلونة بعد ان تمكن من قيادة فريقه إلى احراز كأس اوروبا لابطال الدوري في العالم 1992 وذلك للمرة الاولى في تاريخ النادي وقد جاء هذا الانجاز كمؤشر لزوال اللعنة التي لازمت النادي منذ خسارته في العالم 1961 في المباراة النهائية اما بنفيكا البرتغالي وحرمه فيها القائم والعارضة من اربع اهداف محققة وافلتت منه البطولة في مباراته النهائية الثانية التي خسرها اما ستيوابوخارست الروماني بضربات الترجيح في العام 1986 وقد بايع انصار برشلونة كرويف عندما انتخبوه كأفضل لاعب ومدرب مر على النادي في مئويته الاولى وبالاضافة إلى المدربين المذكورين اعلاه تضم اللائحة اسماء اخرى شهيرة مثل الالمانيين هينيس فايسفايلر واودولاتيك لاعبه السابق المجري لاديس لاو كوبالا , الارجنتيني لويس سيزار مينوتي والانجليزيين تيري فينابلز و بوبي روبسون .
وبعد ان فشل متحف النادي الموجود في ملعب نوكامب في استيعاب كامل الكؤوس والجوائز التي احرزها برشلونة اضطرت ادارة النادي إلى عرضها في بناء مجاور يملكه وتم بناؤه في العام 1957 بعد المرحلة الذهبية التي قادها المجري كوبالا وتم توسيعه في اوائل التسعينات بعد الانجازات في عهد كرويف وهما بلاشك اللاعبان الابرز في تاريخ النادي الكاتلوني.


انجازات برشلونة :
الدور ي الاسباني :
16 مره اعوام :
( 29 ) ( 45 ) ( 48 ) ( 49 ) ( 52 ) ( 53 ) ( 59 )
( 60 ) ( 74 ) ( 85 ) ( 91 ) ( 92 ) ( 93 ) ( 94 )
( 98 ) ( 99 ).


كأس ملك اسبانيا:
24 مره اعوام :
( 10 ) ( 12 ) ( 13 ) ( 20 ) ( 22 ) ( 25 )
( 26 ) ( 28 ) ( 42 ) ( 51 ) ( 52 ) ( 53 )
( 57 ) ( 59 ) ( 63 ) ( 68 ) ( 71 ) ( 78 )
( 81 ) ( 83 ) ( 88 ) ( 90 ) ( 97 ) ( 98

كأس السوبر الاسباني :
5 مرات اعوام :
( 84 ) ( 92 ) ( 93 ) ( 95 ) ( 97 ) .


دوري ابطال اوروبا :
مره واحده عام :
( 92 )

كأس السوبر الاوروبية :
مرتين اعوام :
( 92 ) ( 97 )

كأس الاتحاد الاوروبي :
ثلاث مرات اعوام :
( 58 ) ( 60 ) ( 66 )

كأس الكؤوس الاوروبية :
4 مرات اعوام :
( 79 ) ( 83 ) ( 89 ) ( 97 )


صور برشلونية تاريخية :


جمهور البرسا يعلق آماله على عاتق النجم البرازيلي ريفالدو


رونالدو ايام البرسا


ديلا بينا ابدع كثيرا مع البرسا


فيجو وذكريات جميله


جوارديولا قائد البرسا الراحل


النيوكامب ... ملعب البرسا التاريخي


ختاما .. اتمنى ان ينال الموضوع على اعجابكم ورضاكم
  #2  
قديم 23/09/2001, 05:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 1,574
Thumbs up



موضوع راااااااااااااائــــــــــــــــع يا إليكس.........


مع اني من عشاق الريال ولكن اقولك موضوع ولا احلى.........


ويعطيك الف عافيه وننتظر ابداعك بموضوع عن الريال مدريد......


  #3  
قديم 23/09/2001, 01:47 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/09/2001
المكان: روما > الاولمبكو
مشاركات: 1,004
شكر

الف الف الف شكر يا اخ ALEX 10 والله اجلس اقول من اليوم لبكره يعطيك العافيه ما راح اعطيك حقك على هذا الموضوع الرائع
.................................................................................................... ...................................................................................
وشكراً
  #4  
قديم 24/09/2001, 02:53 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/09/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 502
رائع بكل ماتحمله كلمة رائع


كفيت ووفيت يا اليكس
  #5  
قديم 24/09/2001, 05:56 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
هلا والله بالكس 10 :

والله موضوع حلو عن البرسا ومشكور مشكور يا اخوي على ها النبذة الحلوة .

وتحياتي لك .
  #6  
قديم 24/09/2001, 07:00 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/07/2001
المكان: تورينو_النهضه
مشاركات: 669
حلوه

اكثر من رائع يا الكس ............................ وتعجبني الروح الرياضيه الي فيك وياليت تكتب عن روما علشان نصلح بينا وبينهم لان الاوضاع زي منت عارف متوتره قليلا... وشكرا على موضوعك الراااائع
  #7  
قديم 24/09/2001, 07:22 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/08/2000
مشاركات: 4,044
الله يعطيك الف ملين عافيه علىهالجهد الخارق ;) ;)
  #8  
قديم 26/09/2001, 11:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/04/2001
مشاركات: 473
Thumbs up

الله يعطيك كثر بطولات اليوفي عافية يا يـزيـد وياخي وينك والله مالك حق

تغيب عنا كل هالمدة ياغالي.


وشـكرآ علـى هذا الـموضـوع الـرائـع وبالتوفيق للبرسـا.


تحياتي لـ Alex_10
  #9  
قديم 26/09/2001, 12:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 2,084
برشلونه نادي كبار النجوم والأمجاد

تقديم رائع وسرد جميل لمائة عام من التالق والإنجازات

برشلونه نادي ممتع نادي يلعب لكرة القدم قبل الذهب
نادي لم يشهد في تاريخه اي صفقات كبيرة لمدافع او حارس

نادي لا يعترف إلا بهاجي ولاودروب وماردونا وكرويف وروماريو ورنالدو وفيجو و ستوشكوف واخيرا ريفالدو وسافيولا

نادي يمتلك اكبر قاعدة جماهيرية في اوروبا
واجمل ملعب في العالم
وخزينة تغص بالذهب
يكفي ان نسميه العريق

موضوع رائع يا اليكس وتسلم يمينك عليه يالغالي
  #10  
قديم 26/09/2001, 01:28 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/07/2001
مشاركات: 122
* مشكور يأليكس.
* فريق كبير وعريق وممتع لأبعد درجة.
* قبل عامين تقريباً كنت في انجلترا وتعرفت على صديق أسباني، تحدثت معه عن الليغا والبرسا والريال وكل شيء عن الكرة هناك.
* قال لي أن سر شعبية برشلونة يكمن في أنه ناد للجميع ، يشجعه الغني والفقير بائع الذهب وبائع الأحذية( أعزكم الله) الكبير والصغير ، إنه باختصار نادي الشعب الذي يعشقه الجميع.. فعرفت بعدها سبب الحب الكبير لهذا النادي العريق جداً.
  #11  
قديم 26/09/2001, 10:50 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2000
المكان: أدغال فيتنام
مشاركات: 1,777
ياعيني عليك يايزيد ,,,

موضوع رائع جدا لأحد الفرق العالميه اللي أميل لها من الصغر ,,,

برشلونه نادي الجميع مثل ماذكر أخوي لايفوتك , وهذا الشيء نشوفه حتى في بلداننا العربيه تحديدا فغالبا الشخص اللي مايشجع برشلونه يميل له كنادي ثاني .... بإستثناء طبعا مشجعي الريال ,,,

رونالدو .... يكفي هذا الفريق إنه شهد أحلى فتره عاشها هذا اللاعب الأسطوري ,,,

مشكور يايزيد والله يعطيك العافيه ,,,

تحياتي لك ,,,
  #12  
قديم 27/09/2001, 02:40 AM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143


يعطيك العافيه اخوي مقدما .. صحيح اني ما بعد قريت الموضوع .. بس انا ابي استقعد له بعد ما اخلص وامخمخ عليه ... طبعا بعد ما افصل النت
... يعطيك العافيه ..
  #13  
قديم 27/09/2001, 04:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2001
المكان: السكن ميلانو والعمل برشلونة
مشاركات: 661
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ/alex 10
اسعد الله اوقاتك بالخير والمسرات
وش اقول ابداع في ابداع وياليت تعلمني من وين جبت هذا الكم الهائل من المعلومات
لان ودي اكتب موضوع عن ايه سي ميلان
وعلى فكرة تراني من محبي وعشاق هذا الفريق الكتالوني
برشلونة
المهم الله يعطيك الف الف الف الف عافية وشكرا جزيلا لك
اقول
اه بس متى يجي اليوم الي يلعب فيه برشلونة وريال مدريد
شكرا لك ياعزيزي ودمت في رعاية الله وحفظه
  #14  
قديم 28/09/2001, 07:07 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/03/2001
مشاركات: 355
موضوع اكثر من رائع ........ و جهد جبار ....... لكن ما لقيت صورة لروماريو مع برشلونة
  #15  
قديم 28/09/2001, 04:55 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/11/2000
المكان: شبكة الهلال
مشاركات: 219
شكرا لكم جميعا .. لتجاوبكم معي
   

إغلاق الموضوع


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube