#1  
قديم 12/05/2006, 02:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أغلى واحد
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/03/2005
المكان: Riyadh
مشاركات: 79
مدرب المنتخب السعودي البرازيلي باكيتا يكشف أوراقه لـ الرياضية

مدرب المنتخب السعودي البرازيلي باكيتا يكشف أوراقه لـ الرياضية في ميرلو ويتحدث عن أهدافه الرئيسية في المونديال ويؤكد: مشكلتي في الدفاع




اعترف مدرب المنتخب السعودي باكيتا أنه يواجه مشكلة في خط الدفاع الذي لا يجيد تخليص الكرات العرضية بالشكل المناسب.. وأرجع ذلك إلى أن اللاعب السعودي لا يلعب هذه الكرات بالشكل الجيد في الدوري المحلي فيقل تعوده عليها.. باكيتا تحدث «للرياضية» في حوار مطول عن المنتخب السعودي ومشاكله والمنتخبات التي سيواجهها في المونديال.. والأهم هل استقر الآن على الـ11 لاعبا الذين سيستعين بهم في المونديال أم ما زال بحاجة إلى تجريب لاعبين أكثر.. مطالباً باكيتا خلال هذا الحوار ألا يحكم الجمهور السعودي ولا النقاد الرياضيون على المنتخب السعودي من خلال مباراة أمس أمام بلجيكا، لأن اللاعبين ما زالوا في طور الإعداد اللياقي ولم يكملوه بعد.. فيما يلي التفاصيل:




ـ هل كل شيء يسير حسبما خططت له أم أن هناك بعض المعوقات غير المتوقعة؟

كل شيء يسير على ما يرام ودون مشاكل.. حرصت خلال الفترة الماضية أن أخلق التجانس بيني واللاعبين
خصوصا من خلال المناورات.. لا بد أن يعرف اللاعبون أداء بعضهم البعض بشكل جيد وهم الآن يلعبون بروح
عالية وتجاوبهم رائع جدا وأنا سعيد به.. هناك تحسن كبير على المستوى اللياقي وأعتقد أن الشيء الوحيد الذي يحزننا إصابة أسامة المولد.. لست أنا فقط من يشعر بالحزن على ذلك.. اللاعبون أيضا يشعرون بذلك.. حرصنا خلال المعسكر في الفترة السابقة على تجهيز اللاعبين بدنيا ولياقيا.. مباراة بلجيكا كانت مبرمجة ضمن البرنامج.. من الطبيعي أن أي منتخب يعود من إجازة يكون في البداية بحاجة إلى تدريبات لياقية لاستعادة لياقتهم.. الفريق جيد لياقيا ولكن ما زالت العضلات مشدودة بسبب الحمل المضاعف عليها خلال الأيام الماضية.. وهذا شيء طبيعي.. وكان عليهم أن يخوضوا مباراة بلجيكا وسط هذه الظروف اللياقية.. لا بد أن يأخذوا لياقة المباريات.. كنت أعرف أنهم لن يكونوا بمستواهم المعتاد لأن هذا الشيء لن يحدث إلا بعد ثلاثة أسابيع من الآن.. على الجميع أن يتفهم الأمر هذا.. المنتخب السعودي بدأ في الاستعداد قبل منتخبات كثيرة.. لم يبدأ في الإعداد الآن، نحن والمنتخب المكسيكي فقط، وهذا الأمر سيفيدنا بشكل كبير مستقبلا.


ـ ألا تقلق من كون الجمهور السعودي ربما لا يقتنع بهذه التبريرات؟

هي ليست تبريرات.. هي واقع وحقيقة لا بد أن تعرف.. أعتقد أن الصحافة التي تفهم تعرف جيدا ماذا أقول وهم يعون ذلك بشكل جيد.. ما أقوله شيء معروف.. المنتخب السعودي مثل أي منتخب آخر بحاجة إلى إعداد لياقي في بداية المعسكر.. ولا بد أن تكتمل لياقته أولا.. من الطبيعي أن يكون الفريق خارج مستواه الآن لأن لياقته لم تكتمل.

ـ في حالة عدم شفاء أسامة وربما أيضا محمد مسعد.. هل تخطط لاستدعاء آخرين؟

حاليا لا أفكر في استدعاء أي لاعب.. ولكن هناك عدد من اللاعبين أعرف أداءهم جيدا وكانوا حاضرين معي
في معسكرات سابقة.. وهم على قائمتي، وفي حالة اضطررت لأي لاعب آخر بسبب ظروف الإصابات فسوف أستدعي أيا منهم.


ـ لعب المنتخب السعودي أمام فنلندا والسويد واليونان والبرتغال وبولندا.. ما أكثر شيء استفاده من تلك المباريات الدولية القوية والمكثفة؟

استفدنا الكثير منها.. جميع المباريات الودية التي لعبناها كانت مفيدة جدا.. الأهم أننا جربنا أنفسنا مع منتخبات تلعب بنفس الأسلوب الذي تلعب به المنتخبات التي سنلعب معها في المونديال.. بات اللاعبون يعرفون جيدا كيف تلعب هذه المنتخبات.. للعلم المنتخب البلجيكي يلعب بقوة جسدية كبيرة تماما كما هو الحال مع منتخب أوكرانيا.. يعتمدون على الكرات العالية.. التمرير السريع والقوة الجسمانية.. الاحتكاك أمر مفيد جدا للاعبين.
كما أنني في المرحلة السابقة كنت في مرحلة تجريب وأشاهد اللاعبين لكي أعرف ما لديهم.. عرفنا الأخطاء من خلال تلك المباريات ونعمل الآن على تصحيحها إضافة إلى تقوية الأمور الجيدة التي وجدتها لدى اللاعبين.. ومثلما نعرف اللاعب السعودي لا يحتك كثيرا بالمنتخبات الأوروبية التي تلعب بالكرات العالية والقوة البدنية ويكمن احتكاكهم مع المنتخبات الآسيوية والعربية فقط في محيطهم.. لهذا المباريات التي لعبناها حتى الآن كانت مفيدة لنا بشكل كبير للتعرف على أسلوب هذه المنتخبات والتعلم منها.. وهذا الشيء أعطى اللاعبين المزيد من الخبرة والاحتكاك.


ـ انتقد باكيتا كثيرا خلال الأيام الماضية لأنه لم يثبت على تشكيلة معينة إلى فترة قريبة.. ألم يشكل هذا الأمر إزعاجا أو نوعا من الضغط؟

أنا مدرب محترف وأعرف جيدا أن هذا الشيء طبيعي في العمل التدريبي، الانتقادات واردة.. أعرف جيدا منذ أن استلمت العمل أني لن أرضي جميع الأذواق.. ولكن نأمل أن نفعل ذلك من خلال برنامج مدروس بعناية.. جميع المباريات السابقة التي لعبناها هي تجريبية وتم فيها تجريب عدد كبير من اللاعبين من أجل الوقوف على مستواهم جميعا.. ليس هناك طريقة أخرى للتعرف على إمكانيات اللاعبين إلا من خلال تجريبهم في المباريات الودية.. كل هذا كان من أجل أن أرسم الخطط التي أريد أن يسير عليها المنتخب في كأس العالم.. هذا هو ما كان مهما لنا في تلك الفترة.. كانت المهلة التي أمامنا قصيرة ولكن رغم ذالك الأمور تسير بشكل جيد واللاعبون وصلوا إلى مرحلة تجانس جيدة.

ـ هل أنت الآن على معرفة تامة بأداء المنتخب التونسي والأوكراني والإسباني الذين ستلاقيهم في المونديال بعد أقل من شهر؟

لدينا المعلومات الكافية عن جميع المنتخبات التي سنواجهها في المونديال.. تونس سبق متابعتها عن طريق مساعدي ناصر الجوهر على الطبيعة في بطولة الأمم الإفريقية.. أما المنتخب الأوكراني فلدي شرائط كثيرة عنه تكشف كل مميزاته وعيوبه.. لدي معلومات كافية عنه.. العمل يقام حاليا على ترتيب هذه الأشرطة وعمل المونتاج من أجل تحديد اللقطات المهمة التي ستحدد نقاط القوة والضعف فيها.. سنقوم بتحليل كل اللقطات الضرورية للمنتخبات الثلاثة حتى أعرضها على اللاعبين كي يدرسوها.. الجيمع يتابع الفرق الثلاثة.. لدينا معلومات كافية عن المنافسين.

ـ هل تعتير إصابة شفشنكو رئة المنتخب الأوكراني شيئا إيجابيا لك؟

شفشنكو هو أهم لاعب أوكراني واللاعب الرئيسي لديهم.. إذا كان جاهزا فهذا يضاعف قوة المنتخب الأوكراني.. ما يميزنا عن بقية الفرق أن لاعبينا تحت اليد وبدأنا في الإعداد مبكرا ولكن الآخرين لاعبوهم يلعبون في الخارج وسيتأخرون في الإعداد وربما يتعرضون للإصابات أكثر.. بعد نهاية الدوري الأوربي لن يكون أغلب نجوم إسبانيا وأوكرانيا في حالة بدنية جيدة عكسنا.. إصابة شفشنكو وحاجته لـ25 يوما من العلاج ليست أمرا مهما بالنسبة لنا.. سواء لعب شفشنكو أو لم يلعب فلن أغير طريقة اللعب من أجله.. هو لاعب جيد بالتأكيد ويعتمد عليه الأوكران كثيرا ولكني سأضع خطة للعب أمام منتخب من 11 لاعبا وليس من لاعب واحد فقط.. نحن لا نفكر من أجل لاعب واحد فقط.. نضع خططنا للفريق كله.

ـ هل تعتبر أوكرانيا خصما قويا؟

هو منتخب يميل للدفاع.. يلعبون بطريقة (5/4/1) بمهاجم واحد في الأمام وشفشنكو كصانع لعب خلف المهاجم الوحيد أمام لاعبي الوسط.. هم تأهلوا بهذه الطريقة.. انتظار الخصم واللعب على الكرات المعاكسة السريعة.
ـ ولكن أمام المنتخب السعودي من المرجح أن يغيروا هذه الطريقة ويهاجموا.. ليس من المتوقع أن يدافعوا أمامنا؟
أعرف هذا.. وهذه الاستراتيجية سنستغلها بطريقتنا الخاصة.. أعرف أنهم سيغيرون طريقتهم وسأكون مستعدا لهم بطريقة مغايرة لما بتوقعونه منا.


ـ بعد إعلان قرعة كأس العالم.. كان التوانسة سعداء جدا بأنهم سيلعبون أمام المنتخب السعودي وكأنهم ضمنوا الثلاث نقاط.. كيف ستتعامل مع هذه الثقة التي تعتبر المنتخب السعودي دائما خصما سهلا؟

نفس الشيء.. السعوديون كانوا سعداء لأنهم وقعوا في مجموعة تونس ويعتقدون أن تونس بنفس مستوانا ويمكن أن نفعل معهم شيئا.

ـ نعتقد أنهم في نفس مستوانا.. ولكن التوانسة يعتقدون أننا أقل بكثير من مستواهم؟

هذا أمر إيجابي بالنسبة لنا.. أتمنى أن يستمر هذا الشيء حتى النهاية ويلعبوا بثقة أمامنا كي نستغل هذا الشيء لصالحنا بشكل أكبر.

ـ كمدرب.. هل أنت متخوف من خوض هذه التجربة.. المنتخب السعودي كان سيئا على الإطلاق في كأس العالم الماضية.. ألا تخشى أن يتكرر هذا الشيء معك في ألمانيا؟

لا لا.. على الإطلاق.. أنا واثق من نفسي كثيرا.. وأعرف أن ما حدث لن يتكرر.. خصوصا بعد الفترة الحالية من البرنامج الإعدادي والمعسكرات.. المجموعة التي معي فيها التجانس والوحدة والترابط والروح.. أي شيء أحتاجه للنجاح متوفر فيها.. وهذا الشيء جيد.

ـ هل درست أسباب الإخفاق في اليابان والخسارة من ألمانيا (8/0)؟

بالطبع.. من خلال مساعدة الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجنة المنتخبات السعودية تعرفت على كل إيجابيات وسلبيات المونديال الماضي ونستخدمها مع اللاعبين من خلال المحاضرات والندوات التي تجمعني معهم دائما وبشكل مستمر.. على أساس أن نستغل الأمور الإيجابية ونحاول تلافي الأمور السلبية بدرجة كبيرة كي لا تتكرر.. اللاعبون كلهم لديهم هدف واحد وهو مسح الصورة السلبية التي ظهروا بها في كأس العالم الماضية.. الكل يعمل على هذا الهدف.

ـ ما الأمور السلبية التي تحاول أن تتلافاها؟

خسارة بنتيجة 8 أهداف هي كبيرة جدا.. ولكن من درجة ثانية يجب التركيز والعمل والتضحية وعدم
الاستهانة بأي شيء.. لا يمكن أن تلعب لمجرد ارتداء القميص.. لا بد أن تقاتل حتى النهاية.. الخسارة واردة، ولكن الروح يجب أن تكون موجودة داخل الملعب مهما كانت النتيجة.. لا يجب الاستسلام أبدا.


ـ الآن استقر رأيك على 24 لاعبا.. هل بدأت ملامح اللاعبين الـ11 الأساسيين تتضح في ذهنك؟

هذه العملية تتوقف على المباراة التي سنلعبها مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا.. سنحافظ على النواة الأساسية للمنتخب ونطعمها بلاعب أو لاعبين حسب ظروف كل مباراة والفريق الذي سنواجهه.. النواة الأساسية ستكون نفسها في كل المباريات وسيكون التغيير محدودا.. إذا حصلنا على نتيجة جيدة مع تونس وخسرت أوكرانيا من إسبانيا سأغير عنصرا واحدا كي أغير استراتيجية اللعب.

ـ هل يمكن أن تكون المجموعة التي لعبت مع بلجيكا هي هذه النواة الأساسية؟

نعم.. هذا صحيح.

ـ إذاً لن يكون سامي الجابر أساسيا في المونديال؟

سامي حتى الآن غير جاهز لياقيا بدرجة كبيرة.. حتى الآن النواة التي نتحدث عنها هي ضرورية.. أما سامي لأنه عائد من إصابة ومنقطع عن التمارين ويجب أن يجهد نفسه أكثر في الجوانب اللياقية حتى يصل إلى مستوى اللاعبين الآخرين لياقيا.. هو لاعب مهم جدا في الفريق يملك مهارات عالية جدا وفكرا كرويا راقيا للغاية.. إضافة إلى ذلك هو يعتبر قائدا للمجموعة وعنصرا فعالا في المنتخب، وأود أن نستغل خبرته هو ولاعبين آخرين في كؤوس عالم مقبلة.
ـ كان ضم سامي الجابر محور احتجاج من قبل البعض الذين يعتقدون أن الفرصة كانت يجب أن تعطى للاعبين أصغر سنا.. هل فعلا جاملت الجابر

هذه آراء أناس آخرين.. لست مضطرا لمناقشة آراء الآخرين لأن لكل شخص رأياً.. كل همي الآن هو مصلحة المنتخب والفوز لا أكثر.

ـ هل تعتقد أنك تواجه مشكلة حقيقية في الدفاع الآن؟

لا أخفي أن لدينا مشكلة في الدفاع السعودي حاليا.. لكن هناك وقت لكي نعالجها.. بعد فترة الإعداد اللياقي
سأعمل خلال فترة الإعداد الفني والتكتيكي على إصلاح هذه المشكلة.


ـ دائما المشكلة في الكرات العرضية.. لماذا اللاعب السعودي لا يجيد تخليصها أو حتى استغلالها؟

مشكلة اللاعبين السعوديين أنهم لا يلعبون الكرات العرضية بالشكل الجيد.. إصراري على لعب المباريات الودية أمام فرق أوربية لتعويد اللاعبين السعوديين على هذا النوع من اللعب.. لا يلعبون كثيرا مثل هذه الكرات في الدوري السعودي، وركزت خلال المباريات الودية على اللعب مع فرق تجيد هذا الأسلوب لتعويد اللاعبين السعوديين عليها.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/05/2006, 02:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/11/2005
المكان: قلب االزعيم
مشاركات: 1,860
مدرب لو يروح المنتخب بدون ابرك لان مدرب ولا ناصر الجوهر ما تفرق
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:47 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube