#1  
قديم 19/04/2006, 09:38 AM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
تغطية اكتتاب "الأبحاث والتسويق" 400 % بدون اليوم الأخير

تغطية اكتتاب "الأبحاث والتسويق" 400 % بدون اليوم الأخير
- "الاقتصادية"من الرياض - 21/03/1427هـ
أعلنت مجموعة سامبا المالية - المستشار المالي ومدير اكتتاب المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق - أن وتيرة الاكتتاب في أسهم المجموعة الذي اختتم الإثنين الماضي تسارعت في الأيام الثلاثة الأخيرة رغم الإعلان عن تغطية الاكتتاب في الأسبوع الأول. وتمت تغطية الاكتتاب بنحو أربع مرات المبلغ المطروح، وبنسبة قاربت الـ 400 في المائة.
وقال عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، "إن ثقة المستثمرين بمستقبل المجموعة الواعد، حافظت على معدل الإقبال الكبير على اكتتاب الشركة، حيث تخطى إجمالي عدد المكتتبين مع نهاية يوم الإثنين 1.6 مليون مكتتب، وهو دلالة تعكس الاهتمام الكبير بأسهم المجموعة, وذلك قبل تداول أسهمها في مرحلة لاحقة.
ولوحظ الإقبال على الاكتتاب من قبل الشباب دون سن 25 سنة بنسبة 22 في المائة. وكرس الرغبة في الاستثمار لدى الأفراد حيث زاد عدد الطلبات التي تحتوي على فرد واحد لتتجاوز 45 في المائة من مجمل الطلبات.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت مجموعة سامبا المالية المستشار المالي ومدير اكتتاب المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، أن وتيرة الاكتتاب في أسهم المجموعة الذي اختتم الإثنين الماضي 17 نيسان (أبريل) 2006، تسارعت في الأيام الثلاثة الأخيرة رغم الإعلان عن تغطية الاكتتاب في الأسبوع الأول، حيث تمت تغطية الاكتتاب بنحو أربع مرات المبلغ المطروح، وبنسبة قاربت الـ 400 في المائة.
وقال عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، "إن ثقة المستثمرين في مستقبل المجموعة الواعد، حافظ على معدل الإقبال الكبير على اكتتاب الشركة، حيث تخطى إجمالي عدد المكتتبين مع نهاية يوم الإثنين 1.6 مليون مكتتب، وهو دلالة تعكس الاهتمام الكبير بأسهم المجموعة وذلك قبل تداول أسهمها في مرحلة لاحقة.
وأوضح العيسى تميّز الاكتتاب بالانسيابية في الإجراءات والإقبال من قبل المكتتبين عبر القنوات الإلكترونية البديلة التي سجلت نسبة قياسية جديدة بلغت 47 في المائة من إجمالي العمليات المنفذة التي توزعت بين أجهزة الصرف الآلي، والهاتف المصرفي والإنترنت، كما سجل زيادة في عدد السيدات يفوق الاكتتابات السابقة بنسبة 10 في المائة، كما لوحظ الإقبال على الاكتتاب من قبل الشباب دون سن 25 سنة بنسبة 22 في المائة.
وكرس الاكتتاب الرغبة في الاستثمار لدى الأفراد حيث زاد عدد الطلبات التي تحتوي على فرد واحد لتتجاوز 45 في المائة من مجمل الطلبات. ويحسب هذا الإنجاز لمجهودات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في المساعدة على نشر الوعي الاستثماري وخصوصية هذا القطاع الجديد في سوق الأسهم السعودية. يشار إلى أن البنوك المشاركة تجري عمليات التدقيق والموازنة تمهيدا لبدء مرحلة التخصيص ورد الفائض للمكتتبين المتوقع له أن يتم الأحد المقبل 23 نيسان (أبريل) 2006.
ووفق تقديرات غير نهائية بلغ عدد طلبات الاكتتاب حتى نهاية اليوم التاسع نحو 396.2 ألف طلب، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 3.485 مليار ريال. يشار إلى أن الاكتتاب في أسهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق قد أغلق أمس الأول بعد عشرة أيام من طرح 30 في المائة من رأسمالها للاكتتاب العام، بنسبة 24 مليون سهم، بسعر 46 ريالا للسهم الواحد، بحد أدنى 50 سهما وأعلى 25 ألفا.
ويعد اكتتاب المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، أول اكتتاب تشهده المملكة بعد القرارات الأخيرة الصادرة من مجلس الوزراء وهيئة السوق المالية المتعلقة بتجزئة الأسهم، حيث بادرت المجموعة إلى تعديل جميع النواحي المتعلقة بالاكتتاب استجابة لتلك القرارات، وتماشياً مع التوجهات العليا، لتوسيع مشاركة المواطنين.
ويعتبر هذا الطرح الأول من نوعه في السوق السعودية والعربية أيضا, حيث يتيح للمواطنين المشاركة في قطاع الإعلام. ويعزز من الطرح أنه يخص أكبر دار نشر عربية والتي سجلت بنهاية العام الماضي أرباحا بلغت 181 مليون ريال.
وكان اقتصاديون قد أكدوا في فترة سابقة أن دخول المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق سوق الأسهم سيمكن السوق من تقليص مكررات الأرباح الخيالية التي تجنيها. وذهب الاقتصاديون إلى أن فتح الاكتتاب العام للجمهور في المجموعة سيعزز مكانة الشركة في الدرجة الأولى، وسينعكس ذلك في دفعها على تنويع استثماراتها المستقبلية سواء في الإعلام المرئي أو المقروء. وأكد خبراء ماليّون أن المركز المالي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق لعب دورا كبيرا في جذب عدد كبير من المواطنين للاكتتاب في أسهم المجموعة، مشيرين إلى أن عددا كبيرا من المكتتبين ينظرون إلى الاكتتاب باعتباره فرصة لتعويض جزء من خسائرهم التي تكبدوها خلال الفترة الماضية التي شهدت انهيار السوق، متوقعين أن تصل القيمة السوقية لأسهم المجموعة إلى خمسة أضعاف القيمة الاسمية للسهم.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/04/2006, 12:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو جنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
المكان: JeDDaH
مشاركات: 2,691
يعني كم سهم تقريباً بيكون التخصيص ؟؟

وكم بيكون الفائض ؟؟

مشكووور اخوي سلام
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:00 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube