#1  
قديم 25/03/2006, 08:14 AM
كاتب مخضرم بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 11/01/2001
المكان: الدائري الشمالي
مشاركات: 5,720
Unhappy الشيخ المربي عثمان الصالح.......... في ذمة الله



الرياض - «الرياض»:
انتقل إلى رحمة الله تعالى إن شاء الله أمس المربي الشيخ عثمان بن ناصر الصالح عن عمر يناهز 92عاماً.
وتؤدى صلاة الميت على الفقيد رحمه الله بعد صلاة العصر اليوم السبت في جامع الملك خالد بأم الحمام ويتلقى العزاء في منزله بحي المؤتمرات بالرياض أو على الهواتف (0504409855) خالد، (0505447145) عبدالإله، (0505464321) بندر، منزل (4647103- 9340564).

و«الرياض» التي آلمها النبأ تتقدم لذوي الفقيد وأبنائه الدكتور ناصر والمهندس محمد والأستاذ خالد والعميد عبدالإله والأستاذ بندر وبناته منيرة وجواهر ومي وحرمه وكافة أسرة آل صالح في الرياض والمجمعة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة والكويت بخالص العزاء والمواساة سائلين العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

{إنا لله وإنا إليه راجعون}.

والفقيد من مواليد عام 1335ه في المجمعة ويعد واحداً من أهم رجال التربية والتعليم حيث بدأ دراسته رحمه الله في المجمعة ثم انتقل إلى عنيزة في أواخر 1347ه حيث درس على يدي عدد من العلماء والمشائخ وانتقل إلى العمل عام 1354ه حيث عمل مديراً لمدرسة أهلية ثم أصبح أول معلم لمدرسة حكومية في المجمعة، ثم انتقل إلى الرياض عام 1358ه وكان مديراً لمدرسة أبناء الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل أخي الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيبه الله ثراه - ثم انتقل بطلب الملك سعود - يرحمه الله - إلى مدرسة الأنجال عام 1360ه الذي تغير مسماها فيما بعد إلى معهد العاصمة النموذجي، وفي عام 1391ه تقاعد الفقيد من مجال التعليم. وكان للفقيد العديد من المشاركات والكتابات الأدبية بالإضافة إلى عضويته في مجلس الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر ومجلس الأوقاف الأعلى كما ترأس مجلس الأوقاف الفرعي بالرياض، وتعد (اثنينية عثمان الصالح) نصف الشهرية التي كان يقيمها - رحمه الله - في منزله أحد الملتقيات الأدبية لكبار الأدباء والمثقفين في المملكة.


إنا لله وإنا اليه راجعون
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/03/2006, 08:51 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/05/2005
المكان: القمر عند كونه هلالا
مشاركات: 504
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته

والهم اهله وذويه الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/03/2006, 08:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/12/2004
المكان: الجــوف
مشاركات: 2,578
الله يرحمه ويغفر له ويغمد روحه الجنه

امين يارب
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/03/2006, 10:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تيماوي
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 11/02/2001
مشاركات: 6,535
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته

والهم اهله وذويه الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/03/2006, 01:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلك 9 ذوق52
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 6,729
رحم الله الشيخ المربي الفاضل وغفر له وأسكنه فسيح جناته

وألهم ذويـه الصـبر والسـلوان

وإنا للـه وإنا إليـه راجعـون
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/03/2006, 04:11 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: الهوى شرقي رياضي
مشاركات: 34
إنَّا لله وإنَّا إليــه راجعُــونْ .. !

إنّ لله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ..

اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنّه ..

اللهم آمين .. !


إن الله إذا أحب عبداً إبتلاه.. اللهم وأجعل ما اصابه تكفيراً
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/03/2006, 08:10 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/10/2005
مشاركات: 15,366
الله يرحمه وسائر المسلمين رحمة واسعة يارب العالمين..،،
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/03/2006, 09:38 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453
نسأل الله له الرحمة والمغفرة

وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/03/2006, 09:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/02/2005
المكان: الصين مؤقتاً
مشاركات: 1,663
الله اغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه ...

اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس...

اللهم ألهم أهله الصبر والسلوان ...

وإنا للـه وإنا إليـه راجعـون
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25/03/2006, 10:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
[COLOR="Navy"]
إنـا لـلـه وإنـاااا إلـيـه لـراااجـعـووون ...

رحــم الـلـه الـمـربـي الـفـااااضــل ... وأدخـلـه فـسـيـح جـنـااااتــه ...

الـلـهـم نـقـه مـن الـذنـوووب والـخـطـااايـااا كـمـااا يـنـقـى الـثـووب الأبـيـض مـن الـدنـس ...

الـلـهـم اغـسـلـه بـالمــاااء والـثـلـج والـبــرد ...

وكـمـااا قـااال الـشـاااعـر :

الـمـرء بـعـد الـمـوووت أحــدووثـــة ***يـفـنـى وتـبـقـى مـنـه آآثــاااره ....

هـذا مـقـاااال لـلـدكـتـووور عـبـدالـرحـمـن الـعـشـمـااااوي ... تـم نـشـره فـي جـريـدة الـجـزيـرة عـااام 1421هـ ... بـمـنـاااسبـة حـصـوولـه رحـمـه الـلـه عـلـى وسـااام الـمـلـك عـبـدالـعـزيـز مـن الـدرجــة الأولـى بـأمـر مـن خـااادم الـحـرميـن الشـريـفـيـن الـمـلـك فـهـد بـن عبـدالعـزيـز رحـمـه اللـه ... وقـد سـلـمـه لـه صـاااحـب السـمـو الـمـلـكـي الأميــر سـلـمـااان بـن عـبـدالـعـزيــز ...

المربي عثمان الصالح ،، وسام ,, ووفـاء
د. عبدالرحمن صالح العشماوي

إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق
إعلان إسلامي صريح لرعاية مكارم الأخلاق على لسان أفضل الخلق، وخاتم الانبياء، وأوفى الاوفياء من البشر محمد صلى الله عليه وسلم .
مكارم الأخلاق جملة جامعة مانعة لاتبقى سمة من سمات الخلق الكريم، ولا شاردة ولا واردة من أخبار الشيم والوفاء إلا وتنضم تحت لوائها، وكيف لاتكون هذه الجملة بهذه الشمولية الرائعة وهي خارجة من مشكاة النُّبوة، ومن ثغر افصح العرب وأصدق الناس لهجة الذي آتاه الله جوامع الكلم رسولنا عليه الصلاةوالسلام.
ألا أخبركم بأحبكم إليَّ واقربكم مني مجالس يوم القيامه، احاسنكم اخلاقا الموطؤون أكنافا، الذين يألَفُون ويُؤلَفُون .
لنا أن نأخذ خلاصة مافي لغتنا من جمالٍ وإبداع، وفيها من ذلك كنوز وكنوز فإننا سنجد هذا المقطع السابق من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاصةً بلاغية مركزة لمعان كثيرة عميقة جُمعت لنا في دائرة هذا الاستفهام التقريري الجميل ألا أخبركم وهو استفهام فيه من التشويق وتوجيه الاهتمام، واستثارة القلب مالايخفى.
أحاسنكم أخلاقا، الموطّؤون أكنافا، الذين يألفون ويُؤلَفون
صفات نادرة رائعة، كفيلة إذا انتشرت بين الناس أن تملأ حياتهم صفاءً ونقاء، وأن تظلّلهم بروح المودة والإخاء، والأُلفة والوفاء، وهل هنالك أجمل من التآلف والتعاطف والتواضع للأهل والأخوة والأصدقاء وحينما نقف امام العبارة المضيئة مكارم الأخلاق ونتأمَّل ملامحها الجميلة فإننا سنرى من اجمل مايكِّون تلك الملامح صفة الوفاء .
الوفاء,, ما اروعها من صفة، وما أحوج الناس إليها، إنها من أرقى صفات البشر وأسمى معالم أخلقاهم، الوفاء شيمة النفوس الكريمة، والغدر والإهمال صورتان معاكستان لاتصدران إلا من نفوس فقدت روح الوفاء، وصفاءه وجلالة.
الوفاء,, يقول الله تعالى في سورة النجم وإبراهيم الذي وفَّى ، مدح لأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام بإحدى خصاله الكريمة، وصفاته العظيمة صفة الوفاء,, نعم لقد وفَّى، وكان وفاؤه لربه سبحانه وتعالى أولاً وثم لكل من يتعامل معه من البشر ثانياً، كان وفاؤه ومازال مثلاً يضرب للناس، ورمزاً تتمثَّل فيه القدوة الصالحة العظيمة، وفَّي في أداء رسالته، وفي نقل زوجته وطفله إلى وادٍ غير ذي زرع، وفي استجابته لما أمر به في ذبح ابنه الغالي إسماعيل، وفي إكرامه لضيفه الذي يعد مضرب الأمثال.
الوفاء,, يقول الشاعر حسان بن ثابت رضي الله عنه:

هجوتَ محمداً برَّاً رؤوفاً
أمين الله شيمته الوفاءُ

من قصيدته الشهيرة التي نافح بها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
شيمته الوفاء ,, نعم هكذا كان رسولنا الكريم وفيَّاً لربه في تبليغ رسالته ووفيَّا لقومه في دعوتهم والحرص على هدايتهم، والصبر على أذاهم، ووفياً لأصحابه ولأمته كلها حيث صبر على تبليغ رسالة الله تعالى إليهم.
الوفاء,, كلمة جميلة، لها سحرها الحلال،ورونقُها وبهاؤها، ولها دلالتها العميقة على كرم نفوس اصحابها، ونُبل مشاعرهم وقد رأيتُ كلمة الوفاء متجسِّدة أمامي في أحسن قَوام، وأجمل هندام، وأبهى صورة في تلك الليلة الجميلة التي رأيت فيها شيخنا المربي الفاضل عثمان الصالح يسير بخطواته المثقلة بالحب والشكر والامتنان بين عدد غير قليل من تلاميذه الأوفياء يقبلون رأسه، ويحتفون به، ويرسمون بوفائهم على وجهه إشراقة السعادة بهذا الوفاء الكريم، كان تلميذه الذي سعى الى تنظيم هذا الحفل سمو الامير احمد بن عبدالعزيز حريصاً على إسعاد أستاذه في تلك الليلة محتفياً به كلَّ الاحتفاء، وقد تجلَّى وفاء التلميذ لاستاذه بصورة رائعة رأيتها كما رآها غيري من حضور هذا اللقاء، مشرقةً وضَّاءة، وحينما القى كلمته اكتملت صورة وفائه لاستاذه في عبارات منتقاةٍ تحمل معاني الشكر والعرفان والتقدير والاعتراف بالجميل.
وظهرت صورة الوفاء جليّة لأستاذنا عثمان الصالح في ذلك التقدير الذي حظي به من راعي هذا اللقاء صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز الذي علَّق على صدر المربي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى وهو وسام كريم أمر بمنحه للشيخ عثمان الصالح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وفقه الله لكل خير ، عرفاناً بجميله، وتقديراً لدوره التربوي الكبير,.
الوفاء,, كان يملأ قاعة الاحتفال في قصر الثقافة بحيّ السفارات بعبقه الجميل، وبوجهه البشوش، وهل يكون وجه الوفاء إلا بشوشا ولو قُدِّر للوفاء أن يكون رجلاً ذا لسانٍ يتحدَّث لأطرب السامعين بحديثه الجميل عن سعادته بمايرى في هذا اللقاء.
رجل وقور كريم، ذوقلب محب عطوف,, يتقدم إليه عشرات الأمراء والعلماء والأدباء من تلاميذه ومحبيه يقبلون رأسه، ويعبِّرون عن حبهم له، وحرصهم على سعادته، وتقديرهم لدوره التربوي الريادي الذي شهدت به سنوات طوال من العطاء في مجال التربية والتعليم.
حينما تحدَّث سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في كلمته عن الشيخ عثمان، كان يصور شعوره الصادق بالحب والتقدير والوفاء لرجل من أوائل رجال التربية الجادين المخلصين كما نحسبهم الذين رعوا مسيرة التربية والتعليم في بلادنا، وقد أشار سموُّه إلى أهمية رعاية جانب التعليم والتربية في بناء مجتمع صالح وجيلٍ جادٍ مستقيم، وذكر من حرص الشيخ عثمان على تلاميذه، ومتابعته لهم داخل المعهد وخارجه مايدلُّ على أنَّ المحتفى به ذو قلب كبير، وصاحب وفاء استحقَّ به وسام الوفاء.
عثمان الصالح ,, ذلك الفتى اليتيم الذي نشأ تحت رعاية أمه الكفيفة، وإخوته الكرام وعمه الشيخ صالح بن ناصر الصالح,, ذلك الفتى الذي القى خطبة أمام الملك عبدالعزيز يرحمه الله عندما زار عنيزة فاعجب به الملك عبدالعزيز وأمر بنقله الى الرياض حيث بدأ دوره التربوي الرائد خاصة حينما تولى إدارة معهد الأنجال الذي افتتح في عهد الملك سعود يرحمه الله.
عثمان الصالح ,, ذلك الفتى اصبح فيما بعد في مقدمة المربين الذين يشار إليهم بالبنان,.
قلب كبير، وروح صافية، ونفس متواضعة، ونشاط دؤوب وحرصٌ على إشاعة روح الرضا والسعادة في نفوس كل من يلتقي بهم,, ذو وفاءٍ مشهود لكل مَن يعرفه، وحسبك بالوفاء صفةً كريمةً قدوتنا فيها رسولنا عليه الصلاة والسلام الذي شيمته الوفاء .
أشذاء السعادة تملأ أجواء القاعة، عبارات الوفاء وعرفان الجميل تطرب الأسماع، نظرات الحب والتقدير تنمُّ عن أكرم الطباع، تلاحم القلوب، وتقارب النفوس والتواصل الجميل بين أبناء هذه البلاد الغالية ولاةً ورعية كل ذلك كان يشكل صورة رائعة للوفاء برزت ملامحها في قاعة الاحتفاء.
أستاذنا الكريم عثمان الصالح,, جزاك الله خيراً على ماقدَّمت، وحفظك ووقاك من كل سوء، وشكر لك مواقفك الأبوية الحانية مع الجميع وجزى الله خادم الحرمين الشريفين خيراً علىمنحك الوسام العزيز وسام الملك عبدالعزيز، وشكراً لتلاميذك الأوفياء، ولسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز على ما أسعدونا به من احتفاءٍ جميل بك في تلك الليلة الوفائيّة التي أثلجت الصدور.

إذا ذُكر الوفاءُ فإنَّ ديني
على طول المدى نَبعُ الوفاءِ
شربنا وارتوينا منه حتى
غدونا قدوةً للأوفياءِ




وهـذا حـوااار مـع الـمـربـي الـفـاااضـل رحـمـه الـلـه عـااام 1423هـ للـجـزيـرة الـثـقـااااافـيـة ...

في حوار قديم متجدد.. الشيخ عثمان الصالح ل«الجزيرة» الثقافية:
التربية ليست تلقين معلومات فقط!
الدراسة بألواح الخشب كانت في وقتها عظيمة الهدف
حوار/ علي سعد القحطاني:
الشيخ عثمان الصالح: لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات، فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا أراها، ولهذا لم ابن عندي شيئاً من أصولها .
الشيخ عثمان الصالح من أولئك الجيل الأول الذين شاهدوا ملامح بناء الوطن في كافة المرافق على يد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه الميامين. في هذا اللقاء يتحدث لنا الشيخ الجليل الذي يناهز عمره الثمانين عاماً في التعليم بين «الأمس واليوم» وما يكابده الأجداد في سبيل تحصيل العلم كما يتطرق الضيف الكريم خلال الحوار إلى مواضيع شتى تهم الأجيال بالدرجة الأولى انطلاقاً من خلال رسالته التعليمية لكي يبعث إليهم بآرائه السديدة وخبراته الطويلة في معترك الحياة.
المبادئ الراسخة
* «التربية» ليست تلقين معلومات فقط للأجيال إنما هي ترسيخ للمبادئ الأصيلة والأخلاق الرفيعة في نفوس الأجيال ما تعليقك على ذلك؟
التربية ليست تلقين معلومات فقط وإنما هي ترسيخ مبادئ ومعلومات راسخة مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله ومنقولة ومصقولة هضمها معلمون ومربون تلقوها ممن كان ذا مؤهل تربوي درسه طالباً ومعلماً ثم مربياً سار على منهج من التعليم الأولي حتى الجامعة علم ودرس وزاول حتى أصبح قوة خلقية مؤثرة.. وقوة علمية بانية.. وقدرة مأخوذة من أولئك الدارسين الواعين المزاولين الذين كانوا في التدريس والتعليم والتربية قدرات وأدوات لترسيخ العلوم والمفهومات والمقومات التي بنت الأفكار والمفاهيم وصححت الأصول المنهجية العلمية التي كان منها ومنبعها وزارة المعارف التي تستوعب العقول المعلمة والأذهان الموجهة.
التربية كلمة عظيمة
* «التربية» كلمة عظيمة.. ومن أجل ذلك كانت أعزّ صفة إليك هي مناداتك ب(المربي)؟
التربية كلمة تجمع بين تربية المنزل أولاً وتربية المدرسة ثانياً، فالمنزل بين معلمين أب وأم هما العنصر الذي يسقي المروءة والمعرفة ويغرسهما في الابن والبنت ويجعلهما مستساغين معقولين ببناء الأصول والقواعد من التربية والتعليم على أصول شرعية ولغوية وأدبية تجعل من الشاب وحدة خلقية ودينية تعرف الخير من الشر وتتبين الظلمة من الضوء ولا دين ولا ضوء إلا على يدي معلم مرب على أساس من الإيمان الراسخ والعقل الراسي.
الإدارة في المدرسة
* الإدارة في المدرسة.. مسؤولية وتكليف وأنت توليت مهام الإدارة في مدرسة أهلية بالمجمعة وكنت مديراً لمعهد الأنجال فماذا تعني لك الإدارة؟
الإدارة المدرسية في المدرسة نفسها مسؤولية من جهات كثيرة الأولى المعلم الكفء هو مادتها إذا كان على صدق في الوطنية وعلى مسار علمي في أن يكون المعلم متقنا تمام الاتقان على عماد من حب ايصال المعرفة إلى ذهن الطالب، وأن تكون المعلومات ليست تلقيناً ولكنها تفهيم بالمادة العلمية لهذا العلم وكنت في معهد الأنجال عندما أسند إليّ الملك سعود هذه المدرسة ومسؤولية السير بها استدعاني وقال أريد مدرسة لها أثر ولها نشاط يستقطب الآباء والأمهات ليتعاونوا معها بهذا السبيل.. وليست في تنشيط المعلومات فقط، ولكن بما هو من دواعي تنشيط الذهن وحفزه بالمغريات العلمية والتربوية والفكرية وتغذية معلومات الطالب بثلاثة أمور الأول غرس الدين حقيقة في فكره معتمداً على أثر من علماء الدين.
الثاني إلباس المعلومات بثوب من اللغة العربية، فإن علماً لا يلبس هذا الثوب يعتبر الطالب عارياً منه.
الثالث أن يلبس في عمله حلية الوطنية والتغني بأمجاد دولته قديماً وحديثاً فإنه بهذه الثلاثة الأمور يكون أهلاً لتحمل الرسالة العلمية والعمل بها..
دار التوحيد
وعن دار التوحيد بالطائف يتحدث الشيخ عثمان عن تلك المنشأة التعليمية التي كانت بمثابة الجامعة وتضم نخبة من الطلاب والدراسين فيقول: دار التوحيد وفي الطائف المنيف التي ضمت مئات الطلبة المنتقين من البلاد السعودية من جميع المناطق الـ13 إنها كجامعة، بل أعظم تأثيراً من الجامعة وهي القبس العظيم الذي أثار العقول وأصلح المعقول ونشر المنقول من سير النبي الأعظم الرسول المطهر والبشير والنذير دار التوحيد فيها نخبة الطلاب وأعظم الدارسين وأنقى العارفين هذه المنشأة فضل من الله ونعمة نقاها وأحصاها وأولاها عنايته.
إن الملك عبدالعزيز بني بنية تعليمية بارزة ومنجماً من مناجم الدين والشريعة سارية إلى الحق وإبراز الخير الذي أخذه هؤلاء الطلاب الذين هم اليوم في منابرنا ومساجدنا وجامعاتنا ومدارسنا هداة مهديين إلي يوم الدين برعايته بنيه الميامين.
بداياتي في المجمعة
* من المعهود عنكم أنكم تلقيتم العلم على يد الشيخ أحمد الصانع بالمجمعة ثم في أواخر عام 1347هـ درست على يد المعلم صالح الناصر الصالح الذي تقولون عنه أنه درسكم على أحذق منهج حديث، ما مفهوم هذا الدراسة الحديثة في نظركم؟
نعم تلقيت الدراسة الأولية على يد الشيخ أحمد الصانع الذي درست على إبان شبابي الأول في العام ما قبل 1346هـ هذا الأستاذ درس في الكويت والكويت آنذاك هو أول إمارة بعد البحرين تطور التعليم فيها لكن الوقت الذي درس فيه الشيخ أحمد كانت من درجة الكتاتيب.
ولكنه رحمه الله كان صارماً لا تأخذه في الله لومة وكان لديه القرآن وحفظه وجمال الخط ويحفظ بعض الأوردة والأدعية وبعض قليل من المعلومات الفقهية.
أما استاذنا وشيخنا الأديب الشاعر صالح الناصر الصالح فقد درس في الزبير في مدرسة النجاة وكان من أساتذته محمد الشنقيطي وناصر الأحمد، وقد كان للأول عالميته العلمي علماً وأدباً وللثاني دراسته الفقهية وباعه في اللغة وعلي الشنقيطي مع ما في المدرسة من عبادة في كل ذلك وتشرئب آذاننا إلى السماع إليه فكان قطباً دينياً وشاعراً عربياً.
الطريقة المدرسية
* الطريقة المدرسية التي كان من روادها الشيخ عبدالرحمن السعدي والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين كانت الطريقة المثلى لتفعيل قاعات الدرس بدلاً من الطريقة التلقينية المعتادة آنذاك.. كيف تقيم تلك الطريقة؟

الطريقة المدرسية التي كان من روادها الشيخ عبدالرحمن السعدي والشيخ محمد بن عثيمين كانت الطريقة المثالية التي كانت امتداداً لعلمائنا السابقين أمثال الشيخ محمد بن عبدالوهاب وابن تيمية وابن القيم وابن الجوزي ومدرستهم المعروفة التي لا تزال مدرسة لكل عالم وشيخ وأديب وراغب في العلم لكن شيخهما الوحيد الذي درس عليه شيخنا السعدي والعثيمين هو الشيخ الجليل والقاضي الأصيل والعالم الوحيد الذي كان علماً ومناراً للعلم هو الشيخ صالح العثمان القاضي كان بحراً متلاطماً في القضاء وألفينا له نوادر لا تحصى من سرعة البديهة والخاطرة العجيبة وكان يفتي ويعلم ليلاً ونهاراً.. وكانت الطريقة التي يعمل بها الشيخان السعدي والعثيمين طريقة جميلة.. الحلقة تضم مجموعات من الدارسين أمثال:
أمثلة في الدرس الفقهي واللغة والنحو صباحاً وبعد العصر في دروس في اجترار معلومات في الشريعة والقضاء وبحوثات حول ذلك، وفي الليل عادة القاء أسئلة مما هو مهم في حياتهم العلمية المقبلة والقاء توجيهات وما إلى ذلك من المعلومات.
الأهداف التربوية
* ما هي الأهداف التربوية التي كنت تسعى إلى ترسيخها في أنفس الناشئة والأجيال؟
يتلخص ذلك في أربعة أمور الأول ليعرف ما هي فائدة العلم للناشئ، الثاني وما يريد طالب العلم بهذا العلم هل هو يريده للحياة والمال أو العلم للعلم، أم للشريعة العلم وغرسها في ناشئة الجيل المقبل، أو ليكون حامل علم فقط تخرج به من زمرة الجهل لكن كنت أريد من هذه الأربعة هدفاً جوهرياً أن يكون زعامة قوية في خدمة الدين والدولة وناشئة الجيل، وأن يكون في المستقبل عاقلاً العلم الحقيقي الذي به سعادة الدين والدنيا.
عهد المنهجية والتعليم
* في عام 1360هـ ألغيت الدراسة بألواح الخشب في معهد الأجيال ليبدأ التقنين وعهد المنهجة والتعليم الحديث.. كيف تصورون لنا ذلك؟
ألواح الخشب كانت في وقتها عظيمة الهدف، ففي كل ليلة يقرأ آيات من القرآن الكريم.. من هذااللوح الخشبي بصورة جدية عقلانية يعي فيها ما في لوحه وما كتب في مدة معينة، ثم ينتقل فيما بعد إلى الحديث النبوي ليكون له في اليوم منهجان راسخان هما القرآن والحديث معاً، وكلا هذين بالنسبة للطفل مفيد في أن يرسخ في ذهن المتعلم لينتقل من هذه المرحلة إلى المطالعة في كتاب معين ويستفيد من نفسه بنفسه ليبدأ التقنين المعرفي والمنهجي والتعليم الحديث، ومن هنا فهذان مبدآن ولكن هذا ما يرسخ الاعتماد على النفس بحيث يكون ملماً بكمية ضخمة من الآيات وكمية مثلها من الحديث وبهذا يصبح معتمداً على نفسه ويلم بالكثير مما في كتب الدين والحديث.
قصة الاثنينية
* متى راودك التفكير في اقامة ندوة أدبية بمنزلك ولماذا اخترت يوم الاثنين بالذات ليكون موعداً لانعقاد الندوة؟

عندما أمضيت في التربية والتعليم في المعهد فقط حوالي ثلاثين عاماً انتهت في 1391هـ وقبلها من عام 1345هـ في شتان في المدرسة الأهلية مدرساً وثلاث سنوات في المدرسة الأهلية التي تأسست في المجمعة عام 1353هـ ووزارة المعارف بعد طلبي الاحالة إلى المعهد الغت 12 عاماً بحجة أن تلك المدارس ليست حكومية مع أنه في ذلك الوقت مدارس الحكومة التي تعطي الشهادات ليست كثيرة على أن هذه التجارب التربوية والأدبية والتاريخية والإشراف على هاتين المؤسستين البارزتين علماً ومعرفة قد جعل عندي حصيلة طيبة استطعت بها أن أكون امراء وشخصيات ما بين أصدقاء وزملاء ليرغبوا ويرحبوا بوجود اثنينية الصالح.. فكانت الاثنينية من الندوات الموفقة التي رعاها الأمير سلمان وحبذها الجميع لأنها حصيلة ندوات ومحاضرات وحفلات لها دورها وفاعليتها وحظيت برسالة تأييد من سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
أجمل كتاب
* أجمل كتاب قرأته وأثر فيك؟

أثر في نفسي كتب كثيرة صدرت من جامعاتنا يصعب علي سردها في اللغة والأدب والتاريخ كلها جميلة كل واحد منها كالجميلة من هذه الجامعات الثماني التي هي روض أريض وميدان عريض في الكتب والمجلات والجرائد فكانت سفراً يضم مثل الحديث والتفسير والأدب الصريح الحي مثل الكتب الأربعة مثل كتاب البيان والتبيين، اللغة في كتاب اللغة العربية لابن دريد والأمالي لأبي علي القالي وكتاب ابن قتيبة هذه الكتب الأربعة ميدان ومراد بفتح الميم لكل كتاب وكل كتاب أخذ منها ونقل عنها وتوسع وان كان الآخر يبلغوا الأوائل.
وما كانوا مبدعين لأن الآداب الوافدة تدخلت وتداخلت معها فحصل شيء من الضرر والفتور.
مذكرات شخصية
* متى تشرع في كتابة مذكراتك؟ [/COLOR
]لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا أراها، ولهذا لم ابن عندي شيئاً من أصولها حتى لا يستطيع ابنائي وكلهم ذو ثقافة جيدة أن يفكروا في بعثها.
كلمة توجيهية
نختم لقاءنا بكلمة توجيهية من المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح إلى الجيل؟

نصيحتي لهذا الجيل في أربعة أشياء:
أن يعرفوا أن لديهم تراثاً ودينا حياً ودولة مصلحة صالحة ولغة عربية فصحى ويكونوا مع دولتهم ويسيروا مسيرتها ويكونوا معها قلباً وقالباً فإن فيها الخير والخير والأمان كل الأمان لأن العالم اليوم يعيش في بحر متلاطم تغرق فيه كل السفن التي ربانها يحمل هذه الأربع الأمور وكفى.
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 26/03/2006, 01:07 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/12/2005
المكان: قلبُ أمي :(
مشاركات: 2,045
الله يرحمه ويغفر له
ويجمعنا به في جنات النعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 26/03/2006, 05:00 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 05/08/2005
المكان: الكوكب الهلالي
مشاركات: 1,664
الله يرحمه
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 26/03/2006, 01:28 PM
مشرف سابق بمنتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/12/2001
المكان: حيث الأمل
مشاركات: 5,600
الله يغفر له و يرحمه و يجمعنا به و والدينا في جنات النعيم.
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26/03/2006, 01:29 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2002
المكان: ( الررررررررياض)
مشاركات: 3,661
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حبي تيماوي
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته

والهم اهله وذويه الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون


رحمة الله عليه

لم يذكر الا بخير
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26/03/2006, 03:33 PM
عضو غير عادي
تاريخ التسجيل: 14/03/2002
المكان: الـريـــــــــــاض
مشاركات: 10,107
إنا لله وإنا إليه راجعون



رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته



وألهم ذويه الصبر و السلوان



ولا حول ولا قوة إلا بالله
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:46 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube