#1  
قديم 15/02/2006, 11:21 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/09/2003
مشاركات: 972
السهل الممتنع :لا يضركم المثبطون والمخذلون..

صالح السليمان


يمكن تصوير حال المسلمين والمقاطعة مع دويلة الدنمارك التي ترفض الاعتذار بما يشبه تحدي (كسر العظم) من يصمد إلى النهاية ومن يرفع راية الاستسلام.. هم يراهنون على أنها حملة عاطفية وفورة حماس سرعان ما تفتر وتنظفئ وتتلاشى وكأن شيئاً لم يكن.. لذا فرئيس الوزراء الدنماركي أخذته العزة بالإثم واستمر في المكابرة ويرفض الاعتذار ويقول لا معنى للاعتذار.. ووزير خارجيته يصرح متهكماً أن المسلمين سيضطرون للعودة للمنتجات الدنماركية بحجة أنهم قوم لا ينتجون!.. وحتى الاعتذارات المزعومة للصحيفة الدنماركية هي اعتذارات كاذبة وخادعة.. فما تقوله باللغة العربية للعرب والمسلمين يختلف عما تقوله باللغة الإنجليزية.. وهم ماضون في جريمتهم إلى آفاق أكبر فالآن يدرسون نشر الرسوم في كتاب مدرسي تعليمي ووضعها في المتحف الوطني!
* هم سيمضون في مكابرتهم وتعنتهم ولكن قريباً سيرون اقتصادهم وهو يتضعضع وظهور المشاكل من كساد وتزايد بطالة وخسائر اقتصادية.. وحرارة المقاطعة بدأت توجعهم وتلسعهم بحرارتها حتى أن أنباء صحفية أشارت إلى أن الدنمارك قد تسوق منتجاتها إلى العالم الإسلامي تحت اسم مصنع في (الاتحاد الأوروبي)!..
* فامضوا في نصرة نبيكم ولا تلتفتوا للمثبطين والقاعدين من بني جلدتنا ممن يحاول كسر المقاطعة ويلمزون بها.. مع أنها أقل الإيمان لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عن حياضه ومقامه الشريف من هذا العدوان الغربي.. يتهكمون بالمقاطعة ويقللون من شأنها ويحذرون منها بحجج ومبررات متهافتة.. لو أسعفت المساحة لبسطنا البحث حولها لنرى بعض بني قومنا وهم يغدون معول هدم وطعن في خاصرة أمتهم بدلا من الوقوف في صفها للحفاظ على شيء من كرامتها وعزتها.. أحدهم يحذر من أن الغرب قد يقاطع نفطنا.. وهذا دليل على محدودية فكر وضيق أفق لدى هذا الرجل أو هو يظن الآخرين كذلك.. فالغرب لا يستورد نفطنا لأجل سواد عيوننا أو شفقة بنا.. ولو استطاع أن يستغني عن النفط ساعة من نهار لفعل.. ولكن لا خيارات أمامه.. فالنفط بالنسبة لحضارة العصر كالدم للجسم.. فقده يعني الشلل والموت.. أيضا أشفقت على إحدى الصحف التي تطبع خارجيا وهي تنشر تقريرا صحافيا على صفحتها الأولى.. تقول فيه إن النساء السعوديات حزينات لفقد (البقرات المبتسمات)!.. قلت بل هن مبتسمات وراضيات وهن ينصرن رسول الله ويذدن عن حياضه ومقامه الشريف.. فدعوا القوم يتورطون بزبدة مواشيهم وحليب أبقارهم.. حتى يحترموا أمة محمد صلى الله عليه وسلم.. وليعلموا أن نبيها ليس ممن من يدلس له على طرف.. ومن يفعل ذلك فليدفع ثمنا باهظا على جريمته (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
دفاع المنتخب
أرى أن المنتخب يعاني كثيراً من خط الدفاع.. خصوصاً مركز قلب الدفاع فحتى العنصر الجديد في هذا الخط هو من باب أفضل الموجود.. لذا نرى مدافعين يمرون باهتزاز وهبوط مستوى وقد يكونون غير مرغوب بهم في أنديتهم ويضمون للمنتخب.. أعتقد أن طريقة اختيار المدافعين، خصوصاً قلوب الدفاع ليست صائبة.. فالمعتاد أن معظم أسماء المنتخب يتم اختيارها من لاعبي الأندية الكبيرة بحجة أن فيها أحسن اللاعبين وأكثرهم خبرة وتجربة وهذا صحيح..
ولكن لا أرى ذلك بالنسبة للعناصر الدفاعية خصوصاً متوسط الدفاع.. ففي هذا الوقت بالذات أرى أن الأصوب أن يبحث عنهم في الأندية المتوسطة.. فمدافعو هذه الأندية يتعرضون إلى ضغوط وتجارب قوية أمام مهاجمي الأندية الكبيرة بما يصقل عودهم وتجربتهم ويطور إمكاناتهم.. بعكس مدافعي الأندية الكبيرة الذين يتعرضون لمواقف أقل صعوبة.. فحبذا البحث في صفوف أندية الطائي والاتفاق والوحدة وأبها والحزم والأنصار فسنجد فيها عناصر دفاعية متميزة لابد من دعم المنتخب بها ومنحها الثقة والفرصة.
دعم المنتخب
يقترب المنتخب من المشاركة العالمية في مونديال 2006م.. وهذا يتطلب تكاتف الجهود ودعم المنتخب ولاعبيه معنوياً ومادياً.. الأستاذ منصور البلوي سبق أن أعلن وعلى الهواء مباشرة عن تبرعه ب(قطعة أرض) لكل لاعب في المنتخب عقب التأهل للمونديال.. ويقال إن اللاعبين لم يستلموا أي أرض ولو ب(الربع الخالي).. والكرة بمرمى الأستاذ منصور لتوضيح الحقيقة.. فلربما لديه عذر ونحن نلوم.. وإذا كان الخبر صحيحا خصوصا أنه تواتر من غير مصدر.. فلابد من منحهم قطع الأراضي وهي حق مشروع لهم.. أو الاعتذار لهم من خلال نفس الشاشة التي أعلن من خلالها أنه سيقدم هديته احتفالاً بالإنجاز الوطني!
الهلال أحرج نفسه
تفريط الهلاليين في استغلال الفرص في الشوط الأول وحسم المباراة والاكتفاء بهدف وحيد رغم السيطرة الزرقاء كاد يكلفهم غاليا عندما سجل الاتحاديون هدفين من ثلاث فرص.. وضح الشحن النفسي الذي لعب به لاعبو الاتحاد خصوصا بعد أن تقدم الهلال بهدف.. ولولا هدف التعادل المبكر للاتحاد من ركلة الجزاء لربما فلتت المباراة من الحكم جراء الانفعال والتوتر الاتحادي.
رغم الأفضلية الهلالية إلا أنه عاب الهلاليين البطء في الهجمة والتمرير.. ومجاملة بعض الأسماء.. والتفريط في فرص سهلة.. أيضاً ورقة رابحة مهمة لدى الهلاليين لم يستغلها كندينو.. وهو المدفعجي الجمعان الموفق والمتخصص أمام الاتحاد وإذا كان المدرب لا يعلم فأين إدارة الكرة؟!..
القناة الرياضية مرة أخرى!
يبدوا أن كتابتي السابقة عن القناة الرياضية أغرت كثيرين للاتصال وطرح ملاحظاتهم وانتقاداتهم.. فمشجع حزماوي غاضب بحجة أن الشريط الإخباري للقناة الرياضية لم يعرض نتيجة مباراة الحزم والاتحاد!.. ويقول إنه تابع الشريط حتى الساعة الواحدة ليلا!.. ثم اضطر للذهاب للنوم ولا أثر للنتيجة في الشريط.. مع أن الشريط يعرض نتائج مباريات في منافسات عربية وأجنبية بل ونتيجة مباريات كرة سلة في الدوري السوري!.. ويتجاهل نتيجة مباراة في الدوري السعودي.. ويتساءل هل خسارة الاتحاد السبب؟
ويقول متابعته للشريط جعلته يكتشف بعض الأخطاء والنتائج غير الصحيحة.. مثل كتابة فوز فيورنتينا على الإنتر 0/2 رغم أن النتيجة 1/2..!؟.. ويقول إن الشريط من الغد نشر نتيجة مباراة النصر والأنصار فور نهايتها؟ وهذه متابعة جيده.. ولكن لماذا أغفل نتيجة الحزم والاتحاد؟ أيضاً يقول إن القناة تمادت في هضم الحزم ومجاملة الاتحاد فلم تعد عرض مباراة الحزم والاتحاد على غير العادة.. ويتساءل ما ذنب الحزم وهل لابد أن يخسر من الاتحاد حتى تعرض المباراة؟! وأنا أجير تساؤله للأستاذ عادل عصام الدين!
ضربات حرة
* اختلفت الآراء بالنسبة لضربة الجزاء الاتحادية وفي الأوربت يقولون إنها تمثيل..
* بغض النظر عن كونها تمثيلاً أو خلافه.. فإذا كان صحيحا ما قاله (الخبير الفودة) محلل قناة art من أن الحارس الشمري يستحق كارتا أحمر فهذا رأي عاطفي.. فحمزة لم يتجه مباشرة للمرمى بل كان متجها إلى (لوحات الدعاية) ولم يعاق من الخلف.. وأيضا كان بينه وبين المرمى مدافع هلالي.. فمن أين يستحق كارتا أحمر؟!
* تواترت الأنباء أن البلوي حاول إفساد صفقتي لاعبي الوحدة كامل الموسى للهلال والشمراني للشباب. ولكن باءت محاولاته بالفشل.
* استبعاد الفريق الصاعد لحارسه الأساسي قبل لقائه بذلك النادي خطوة ذكية.. وسبق لي أن نبهت الفرق قبيل لقاءتها المهمة مع ذلك الفريق بالحذر وقطع الاتصالات عن لاعبيها الذين يخشى اختراقهم خصوصاً الأجانب منهم.
* مدير كرة الاتحاد بتصريحاته يعتقد أن الناس أغبياء ولا يفهمون كرة.. أتمنى أن يحقق اتحاد الكرة بشأن تصريح المذكور فإذا كان صحيحا فليعاقب الحكم.. وإذا ثبت العكس يعاقب بإبعاده عن الرياضية خصوصا أن تصريحاته المهيجة للجماهير تكررت كثيرا.
* المذكور يطمح إلى قانون جديد خاص بالاتحاد وهو عدم إنذار أي لاعب اتحادي لديه إنذارين سابقين حتى لا يتوقف (اقتراح رائع سيكون محل الدراسة والعناية)!
* لو كان مدافع الاتحاد (اميدو) لاعبا هلاليا لقال الصنيع لماذا اكتفى الحكم بمنحه كارتا أصفر ولماذا لم يبرز الحمراء بعد أن ضرب لاعبا بعيدا عن الكرة.
* الأستاذ الصنيع أصدر مؤخرا تصريحا جديدا عن حادثة نور مع الحكام.. فسابقا كان يقول إن نور يريد السلام على الحكام.. الآن غيّر تبريره وقال إنه كان يقول للحكم (فين الوقت الضائع)؟
* عندما ضم باكيتا أحمد خليل قالوا لماذا يضمه؟ وعندما استبعده قالوا استبعده حتى يدعم الهلال؟ متناسين أن الهلال يقدم للمنتخب ثمانية من أبرز لاعبيه الدوليين بالمنتخب.. في حين أن أندية بعض هؤلاء لا تفتقد غير لاعب واحد لا قيمة له!
* حسب برنامج صافرة فالشباب فاز ببلنتي مشكوك به أمام أبها وحصد ثلاث نقاط مكنته من الاستمرار بالصدارة.. الشباب محظوظ أن منافسه هو الهلال لذا فطريقه ممهد والإعلام يغض الطرف عنه.
* قد لا يلام الهلال حالياً وهو يحاول استعارة بعض اللاعبين بسبب افتقاده لتسعة لاعبين دوليين.. ولكن مستقبلاً لابد من مراجعة إستراتيجية أعداد الفريق وتجهيز البدلاء والتحسب لابتعاد الدوليين.
* استعار الهلال الشمري وكامل الموسى في صفقتين كبدتاه ما يزيد على المليوني ريال لتعويض انضمام الخثران والدعيع للمنتخب (وإصابة العتيبي).. وأيضاً الاتحاد الذي استعار اميدو لتعويض انضمام المنتشري وتكر ومولد.. ترى ألا يوجد طريقة لتعويض هذه الأندية ودعمها مادياً.
* كامل الموسى أعتقد أنه سيصل للمنتخب عن طريق الهلال.
* على الهلال ألا يخسر مهاجمه الخطر الجمعان.. فإذا لم تتح له الفرصة ويلعب الآن فمتى يلعب؟!
* بعض الصحفيين بدأت تشتغل أقلامهم للتأثير على مدرب المنتخب خشية أن يضم الجابر.. فأين الوطنية المزعومة لدى هؤلاء.. وهم يحاولون فرض الوصاية على المدرب.
* يكررون نفس الكلام الذي كانوا يرددونه قبيل ضمه للمنتخب خلال التصفيات التمهيدية.. التي كان فيها أحد أبرز المساهمين في تأهل المنتخب.
* انضمام سامي للمنتخب هو بيد سامي وحده.. فعندما يقدم المستوى القوي ويظهر بحالة بدنية وفنية جيدة.. فسيفرض نفسه وبقوة على المدرب ولن يتردد في ضمه.
* معلق مباراة النصر والأنصار قدم للنصر دعاية مجانية من خلال التلفزيون الرسمي.. وهو يطالب الجماهير بالاشتراك بجوال النصر بل ويذكر لهم الرقم!!
* شاهدت البرنامج الذي يجري استفتاء على أفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ الكرة السعودية ورغم موافقتي على أفضلية الثلاثي الذين تم اختيارهم.. إلا أن مثل هذا الاستفتاء يفتقد أهم شرط وهو الحياد، فالأولى أن تجريه (جهة محايدة).
* بعض البرامج الرياضية الفضائية والمسيطر عليها من فئة واحدة.. صارت تفتعل أي مناسبة أو سبب لتكرار إعادة أهداف بعض اللاعبين خصوصا في الأندية المنافسة.. وتتم بأسلوب ممجوج لرفع معنويات مشجعي بعض الأندية.
* القناة الإخبارية تحولت برامجها الرياضية إلى التهريج والإسفاف.. فمن يكون ذلك الشخص حتى تخصص حلقة كاملة لمناقشة إلغاء عضويته الشرفية.
* ناديه ألغى عضويته الشرفية ليس فقط لأنه أزعجهم مطالباً باسترداد رسوم العضوية.. بل لأنه في العلن يمدح الرئيس وإدارته وفي الخفاء وبزواياه الصحفية المظلمة يهاجم الرئيس وإدارته ويقدم نفسه أنه الرئيس القادم والمنقذ.
* بكل صفافة نفى أنه يكتب بهذه المطبوعة.. حتى أن الأستاذ أحمد الشمراني كان ينظر له نظرة ذات معنى.. وكأنه يقول عيني بعينك.. الطريف أن المذكور بعدها عاود (حش) الشمراني في زواياه في المطبوعة ذاتها.
* هدف الوقت الضائع نزل عليهم ك(الدش البارد) أصابهم بالهذيان فأفسد عناوينهم و(مانشتاتهم) التي جهزوها.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/02/2006, 05:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/01/2006
المكان: خارج المملكـة
مشاركات: 5,143
استغرب مقال زي هذا وماحد رد الى الحين..!!!!!!!!!!!!

مشكور اخوي والله يجزاك خير..
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/02/2006, 07:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/06/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,258
يعطيك العافيه ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/02/2006, 07:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/04/2005
المكان: زهرة المدائن ورياض الأرض الرياض
مشاركات: 1,780
الأستاذ صالح السليمان كاتب ممتع ..
وكل أربعاء يتجدد اللقاء به عبر الجزيرة ..
ومقال ثري وشكر على النقل يا أبن الخليج !

!


اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/02/2006, 03:54 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/09/2003
مشاركات: 972
العفو اخواني والكاتب يستاهل
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/02/2006, 04:41 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/09/2005
مشاركات: 1,001
يعطيك العافيه 999
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:58 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube