#1  
قديم 19/08/2001, 06:32 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/12/2000
المكان: Madison-WI-USA
مشاركات: 199
فوز شوماخر ببطولة العالم

احتفظ السائق الألماني مايكل شوماخر (فيراري) بلقبه بطلا للعالم إثر فوزه بالمركز الأول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى)، يوم الأحد على حلبة هونغارورينغ بالقرب من بودابست.


و هذه هي المرة الرابعة التي يحرز فيها شوماخر اللقب بعد أعوام 94 و95 و2000، وعادل الرقم المسجل باسم الفرنسي آلن بروست، ويبقى على بعد لقب واحد خلف الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو.

و كان مايكل يملك أربعة احتمالات أي 4 فرص لإحراز اللقب قبل 4 مراحل من نهاية البطولة هي بلجيكا (2 أيلول/سبتمبر) وإيطاليا (16 منه) والولايات المتحدة (30 منه) واليابان (14 تشرين الأول/أكتوبر)، واستغل المناسبة أحسن استغلال قاطعا الطريق على منافسيه جميعا من خلال تحقيقه الاحتمال الأول المتمثل في فوزه بالمركز الأول بغض النظر عن نتيجة الآخرين.

و منذ بداية البطولة، وفي مراحلها الأولى أثبت مايكل أن لا أحد يقوى على مقارعته وانتزاع اللقب منه، وأنه في الطريق إلى الاحتفاظ به للعام الثاني على التوالي.

و قطع مايكل مسافة السباق (77 لفة طول كل منها 3.975 كلم) البالغة 306.075 كلم بزمن 1.41.49.675 ساعة بمعدل سرعة وسطي 180.344 كلم/ساعة، متقدما على زميله في فيراري البرازيلي روبنز باريتشيللو وسائق مرسيدس ماكلارين الاسكتلندي ديفيد كولتهارد، وصيفه في الترتيب العام حتى الآن، وشقيقه رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)، وعدوه اللدود سائق ماكلارين الفنلندي ميكا هاكينن، بطل العالم عامي 98 و99.


و انطلق مايكل من المركز الأول للمرة التاسعة هذا الموسم والحادية والأربعين منذ بداية مسيرته في الفورمولا واحد، فلم يفوت هذا الامتياز وتعامل مع منافسيه بمعنويات عالية لأن الضغوط تقع على كاهلهم وليس عليه فهم مطالبون بحرمانه من حسم الصراع مبكرا وتأخيره قدر الإمكان، خصوصا سائقي فريق ماكلارين مرسيدس.

و تأخر كولتهارد قليلا في الانطلاق فأخذ باريتشيللو مكانه في المركز الثاني خلف مايكل، الذي بدأ بتوسيع المسافة تدريجيا عن زميله البرازيلي وزاد فارق الزمن بينهما في نهاية اللفة الأولى عن ثانية ونصف الثانية وأكثر من ثانيتين عن كولتهارد، وخرج الآيرلندي إدي إيرفاين، زميل ميكايل السابق في فيراري، عن الحلبة ومن المنافسة في اللفة الثانية فكان أول المنسحبين.

و لم يطرأ أي تعديل على مسيرة أصحاب المراكز الثمانية الأولى في اللفات الـ15 الأولى سوى ارتفاع فارق الزمن الذي أصبح بين مايكل شوماخر وباريتشيللو 5.328 ثوان وبينه وبين كولتهارد 7.586 ثوان، وارتفع في نهاية اللفة السابعة والعشرين إلى 12.866 و14.599 ثانية على التوالي.

و في اللفة 29، دخل مايكل إلى المرآب وتصدر باريتشيللو السباق بفارق أقل من ثانية أمام كولتهارد وأكثر من 11 ثانية عن زميله الألماني، في حين انتقل هاكينن لأول مرة من المركز السادس إلى الخامس.

و في اللفة 30، تصدر الاسكتلندي السباق مستفيدا من دخول باريتشيللو إلى المرآب، لكنه ما لبث أن تخلى عن الصدارة في اللفة التالية لمايكل لأنه دخل بدوره إلى المرآب وخرج منه في المركز الثاني أمام باريتشيللو وبفارق زاد عن 12 ثانية خلف بطل العالم.



و في اللفات اللاحقة، غرد ميكايل خارج السرب عندما كانت المنافسة على أشدها بين كولتهارد وباريتشيللو وتأرجح فارق الزمن بينهما من ثانية إلى نصف الثانية.
و عندما ضمن مايكل أن الفوز سيكون حليفه دخل مرة ثانية إلى المرآب في اللفة 53، وتبعه باريتشيللو في اللفة التالية، فتصدر كولتهارد السباق مجددا وللفة واحدة أيضا كما في المرة الأولى لأنه دخل بدوره لكنه خرج في المركز الثالث هذه المرة خلف سائقي فيراري وبفارق نحو 12 ثانية عن مايكل.

و قام هاكينن بأكثر من محاولة لانتزاع المركز الرابع من رالف شوماخر فلم ينجح، وسارت الأمور سيرا طبيعيا حتى نهاية السباق بعد أن خفف مايكل قليلا من سرعته ضمانا لتتويجه للعام الثاني على التوالي، فتقلص الفارق بينه وبين منافسيه المباشرين.

و في نهاية السباق، قام مايكل وباريتشيللو بدورة على الحلبة تعبيرا عن فرحتهما بإحراز لقب السائقين ولقب الصانعين بعدما ارتفع رصيد فيراري إلى 140 نقطة مقابل 72 لماكلارين مرسيدس منافستها المباشرة.

* ترتيب بطولة العالم:
1- مايكل شوماخر: 94 نقطة
2- كولتهارد: 51 نقطة
3- باريتشيللو: 46 نقطة
4- رالف شوماخر: 44 نقطة
5- هاكينن: 21 نقطة

* ترتيب بطولة العالم للصانعين:
1- فيراري: 140 نقطة
2- ماكلارين مرسيدس: 72 نقطة
3- وليامس بي إم دبليو: 62 نقطة
4- ساوبر بتروناس: 17 نقطة
5- بار هوندا: 16 نقطة
6- جوردان هوندا: 15 نقطة

اخر تعديل كان بواسطة » نواف الهلال في يوم » 19/08/2001 عند الساعة » 06:35 PM
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:47 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube