المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/01/2006, 02:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
عاجل فيفا يمدح الجابر وفضائح اتحاديه نصراويه ومقال ناري هنالاتفوتكم عشر ذي الحجه

==
-- ( بسم الله الرحمن الرحيم ) --
تحية طيبة ------------------ وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شوماخر لـ «الرياض» : التقرير الخاص إنصاف لقائد الأخضر
الفيفا يؤكد : الجابر أسطورة عالمية مثل بيليه ومارادونا
وأول آسيوي يحرز هدفين في المونديال والسعودي الأول في إنجلترا

كتب - محمد الشيخ:
وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم قائد منتخبنا الوطني ونادي الهلال سامي الجابر باحد اساطير الكرة في العالم مثله في ذلك كبيليه وماردونا.
وجاء هذا الوصف في استعراض لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لمسيرة اللاعب الذي سيقود بلاده في مونديال المانيا في الصيف المقبل كرابع مرة في تاريخه .

واعتبر جون شوماخر المتحدث الرسمي في الاتحاد الدولي التقرير المطول الذي نشره الفيفا عن اللاعب انصافا له ولمشواره الكروي الحافل مع منتخب بلاده .

وقال شوماخر في تصريح ل «الرياض» : «لقد اخترنا ابرز النجوم في كل منتخب متأهل للمونديال المقبل وبالطبع لا يمكن ان نتجاوز الجابر حين الحديث عن المنتخب السعودي او الكرة الاسيوية».

وجاء في التقرير ان سامي الجابر «33 سنة» سينضم خلال مشاركته في المانيا الى النادي الحصري الذي يضم اللاعبين الذين مثلوا بلدانهم في بطوالات العالم لاربع مرات اسوة باساطير الكرة بيليه ومارادونا .

وتحدث التقرير عن غياب الجابر واعتزاله اللعب الدولي طوال سنتين وثمانية اشهر منذ مونديال كوريا واليابان عام 2002 قبل ان يستدعيه مجددا الارجنتيني كالديرون لقيادة الاخضر في التصفيات كونه احد الارقام الصعبة في الكرة السعودية والذي قال عنه :«هو لاعب رائع وقيادي بارع ومحترم وقد وضعت فيه ثقتي ولم يخيب ظني ».

وتحت عنوان ( احلام مراهق ) تحدث تقرير الفيفا عن بداية انضمام الجابر لمدرسة الهلال في العام 1988م وفي تصريح له يقول :«عشقي للهلال منذ الطفولة جعلني اوقع لمصلحته على الرغم من ان عرضه لم يكن الافضل حينذاك».

وانطلق الجابر من الهلال الى ان قاد بلاده لمونديال امريكا لاول مرة في تاريخ السعودية حيث كان احد هدافي مباراة بلاده وايران 4/3 والتي نقلتهم للمونديل الكبير حيث جلس على مقاعد الاحتياط في مباراة هولندا حتى جاءت مشاركته امام المغرب ليحرز احد اهداف فوز بلاده 2/1 من جزائية حيث كان يومها في عمر 21 عاما، واسهم بعد عامين في فوز بلاده بكأس آسيا عام 1996 للمرة الثالثة ليتاهل بعد ذلك المنتخب السعودي لمونديال فرنسا 1998 الذي خرج فيه من الدور الاول غير ان الجابر احرز هدف بلاده امام جنوب افريقيا 2/2 ليكون اللاعب الآسيوي الاول الذي يحرز هدفين متتالين في بطولتين لكأس العالم .

ويرجع مدرب الهلال باكيتا الذي تعاقد معه المنتخب مؤخرا نجاح الجابر الى هدوئه ويضيف :«هو لاعب ممتاز وهذا يساعده على النجاح ومساعدة زملائه وهو منقذ في اللحظات الحاسمة».

وتحت عنوان (تجربة في انجلترا ) اكد موقع الفيفا ان مستواه ابهر الكشافين ليسجل اسمه كاول محترف سعودي في انجلترا في العام 2000 مع نادي ولفر هامبتون في دوري الدرجة الثانية الانجليزي ويعلق الجابر على تجربته :«لم تكن الافضل بالنسبة لي لكنني تعلمت الكثير من ثقافة الكرة الانجليزية».

-------------------------------------

السهل الممتنع
(مسرحية ديمبا2)!!
صالح السليمان

تتابع الأحداث الرياضية وسير بطولة الأندية وفعالياتها صرف الأنظار والانتباه عن مسرحية نجحت في فصلها الأول وفشلت في الثاني ولم يتحدث عنها أحد.. فعقب إيقاف أسامة المولد الذي ركل المصور المغربي.. وبعد المباراة الوحيدة التي لعبها الاتحاد في الدوري قبل ذهابه لليابان ظهر فجأة كما نعلم سالفة المنتشري بإصابة مقعدة ستبعده عن الملاعب لفترة طويلة.. وخسارة الاتحاد لمشاركته في بطولة العالم للأندية.. وأن الاتحاد وقع في ورطة عقب إصابة المنتشري وإيقاف المولد لعدم توفر البديل الجاهز.. وأن (نادي الوطن) لن يحقق الإنجازات العالمية التي وعدوا بها ولن يعودوا بكأس البطولة!..

* وبدأت الضغوط إداريا وإعلاميا تتزايد في محاولة لرفع الايقاف عن المولد لدعم ممثل الوطن وانقاذه من هذه الورطة.. بل تم اصطحاب اللاعب مع البعثة لليابان كأسلوب ضغط وجعله أمراً واقعاً.. ولكن مع اقتراب البطولة وعندما اتضح ان (التمثيلية) لم تنجح.. أخذت التصريحات والحملة الإعلامية تأخذ مسارا آخر.. للتمهيد لعودة المنتشري للفريق.. بالحديث عن إمكانية مشاركته.. وأنها واردة وأن اصابته تتشافى بسرعة تفوق سرعة الضوء!.. وفعلا في أول مباراة مع الأهلي المصري كان المنتشري يقف في الملعب بكامل صحته وعافيته.
* لم يكن الاتحاديون بحاجة لهذه المسرحية الهزلية لرفع الايقاف.. وإذا كانوا غير مقتنعين بإيقاف المولد كان الأجدى أن يصرحوا ويتحدثوا مباشرة طلبا لرفع الإيقاف عنه.. ومن دون اللجوء لأساليب التحايل والخداع وتكرار عرض (مسرحية ديمبا).. ودون التورط بوصف اللاعب أنه مصاب بإصابة مقعدة وقد عافاه الله ومنحه الصحة والقوة.. ففي هذا جحود وانكار لنعمة الله بادعاء الابتلاء وهو سليم معافى.. وقد قيل لا تتمارضوا فتمرضوا.
* ولا أعلم ما هو تبرير إدارة الاتحاد لما حدث وما هو تفسيرها لهذا السيناريو الهزلي.. ومحاولة خداع اتحاد الكرة بأساليب ملتوية.. خصوصاً ان الايقاف رفع عن اللاعب كالعادة.. ونأمل ألا يتورط لاعب اتحادي آخر بايقاف مشابه.. فيتكرر عرض هذه المسرحية المملة.
@ التعليق @
المشكلة ان هذه المسرحية حققت نجاحا باهرا وعفي عن المولد رغم انف اتحاد القدم

اتزان هلالي
انتقد مسؤولون هلاليون أداء الحكم المرداس وأكدوا أنه ظلم الهلال.. ولكن هناك ملاحظة مهمة في تصريحات الهلاليين.. وهي تركيزهم على الحديث عن فريقهم دون التجاوز على الفريق الآخر الذي لا ذنب له بما فعله الحكم.. حتى الاعلام الواعي المنصف للهلال والصحفيين والكتاب الذين تحدثوا عن أخطاء المرداس على الهلال.. لم يتطرقوا للفريق الآخر ولم يوجهوا نحوه التهم المبطنة والمكشوفة كما يفعل الإعلام المضاد للهلال.. والذي يطارد الهلال في كل مباراة ومع أي فريق.. بحثا عن أي اشتباه في هفوة أو خطأ تحكيمي.. أو يصطنعون خطأ تحكيميا إذا لزم الأمر.. أو يركزون على خطأ لمصلحة الهلال ويغضون الطرف عن الأخطاء التحكيمية التي ضده.
* في هذه الحالة لا يركزون الحديث عن الفريق المقابل وأن الحكم ظلمه وأخطأ عليه.. هم يتحدثون من جانب مختلف تماماً.. لأن هدفهم الهدم وليس الاصلاح.. فيبدءون بالحديث عن الهلال والحكام وتوجيه التهم للحكم لأنه جامل الهلال وتحيز معه (حسب نظرتهم).. وينسون الفريق الآخر الذي استخدموه كمطية للوصول إلى مآربهم للنيل من الهلال.. فالمهم هو إدارة الاسطوانة المعتادة ان الهلال فريق التحكيم والحكام وما حدث أمر دبر بليل.. الخ من التهم المعروفة الذي يثبت الواقع كل موسم أنها كاذبة.. وان الهلال هو أكثر الفرق تضرراً تحكيمياً خصوصاً أنه طرف شبه ثابت في المباريات المهمة والنهائية؟..
(ضربات حرة)
* عبدالله بن مساعد كشف عن أريحية ووفاء كبير وهو يتبرع بكل سخاء لحارس النصر سالم مروان شفاه الله.. وأيضا تبرعه لكل من منصور بشير وناجي عبدالمطلوب.. والاثنين من الأفذاذ الذي أثروا مركز (الجناح الأيمن) بتاريخ الكرة السعودية.
@ التعليق @
الوفاء سمة للهلاليين ولاغريب في ذلك وتكريم الثنيان خير شاهد وتكريم سالم مروان الذي اقعده المرض والنصراويين اخذوا مروان لحما ورموه عظما النصراويين من سماتهم التنكر للجميل والدليل
عدم تكريم ماجد والهريفي ومروان وابناء الطرير وهاشم سرور وغيرهم


* ما نسب إلى رئيس الاتحاد في المؤتمر الصحفي من أنه سيجتمع مع رئيس اتحاد كرة القدم الأمير سلطان بن فهد لتعديل أنظمة ولوائح الاحتراف.. أعتقد أنها مداعبة!
* إذا كان رئيس الاتحاد يرغب بتعديل لوائح الاحتراف فعليه الاجتماع مع رؤساء الأندية والاتفاق على توصيات ومقترحات معينة ترفع للأمير سلطان للموافقة عليها.
@ التعليق @
الرجال بدا يتجاوز حدوده بالامر والنهي وتعديل اللوائح يعني ستة اجانب لدينا
* الاعلام الاتحادي أسهم بدور رئيس في تكبيد خزينة الاتحاد ملايين الريالات بعد إخفائه لحقيقة تسجيل اللاعبين البرازيليين.. عندما وصل تسجيلهم انه نظامي ومشروع من خلال الزعم أن لكل بطولة لائحة خاصة بها وأن أعضاء الفيفا باركوا تسجيل اللاعبين!
* ربما خسارة الاتحاد تتخطى الـ15 مليوناً بكثير.. لأن البرازيلي (ليما) الذي أهداه البلوي للنصر اتضح أن تكلفة عقده لوحده تبلغ 12 مليون ريال!!
@ التعليق @
لان المركاز واعضائه منشغلين بذهاب سامي الجابر وملاحقة الهلال اينما حل وارتحل
* الدعم السخي والهبات التي يحظى بها النصر من أندية تصنف أنها منافسة له.. هي حالة نادرة لا تحدث في أي بلد.. وكل عملية الانعاش هذه حتى ينهض بقدميه أمام الهلال.
@ التعليق @
اجل تحسب التبرع لله البلوي يريد تقوية النصر لعله يقف في وجه الهلال
* جاسم الياقوت رئيس القادسية يقول إنهم بانتظار استلام (8 ملايين) قيمة صفقة عبده حكمي.. والبلوي يقول إنه سدد كامل الصفقة ولا يوجد للقادسية عندي ريال واحد!!
* بالمناسبة عبده حكمي في الموسم المنصرم كان مرشحاً لدخول المنتخب.. والآن أين حكمي؟ المنتخب شكل عدة تشكيلات مختلفة ولم يظهر اسمه؟ حتى في الاتحاد لا يلعب.. وهذه نتيجة سياسة التكديس.
@ التعليق @
المفروظ من لجنة الاحتراف ان تقوم بعمل مخالصة بين الفريقين وان ينال كل فريق حقه قبل مشاركة
اللاعب مع الاتحاد

* (اللي في بطنه ريح ما يستريح) هذا المثل ينطبق على محمد عواضه.. الذي ما زال يشعر أنه محل اتهام ولم يقنع أحدا بتبريراته حول اختيار أفضل لاعب.. وصار كلما واتته فرصة الحديث للاعلام تطرق لجائزة أحسن لاعب.. ليؤكد أنها حسمت للفائز بفارق كبير من الأصوات.. وبالطبع قائمة التصويت ستظل سرية لا يطلع عليها غير عواضة وابن همام.

* المدافع المتألق المنتشري صرح مؤخراً أنه علم بفوزه وبفارق كبير من الأصوات قبل أن يطير لماليزيا!.. وهذا التصريح يناقض تصريحات ابن همام وعواضة التي تؤكد أنه لا أحد يعرف الفائز.. ولن يعرف إلا خلال الحفل بعد فرز الأصوات!!
@ التعليق @ احسن لاعب اسيوي وبعدها ينطرد ويتسبب بهزيمة فريقه خارجيا هذه نتائج المحاباة

* يقال ان (عماد صديق لاعب الأهلي يطلب رفع الايقاف عنه)!.. ينتقل للاتحاد ويبشر بالخير.
@ التعليق @
اقول لصديق ان يرفع يديه للسماء ويقول انما اشكوا بثي وحزني الى الله الواسطه تسوي كل شيء
اسامة المولد يرفس امام الملا ويوقف سنة كامله ويصدر عفو من فوق سلطات سلطان بن فهد
وصديق لامن شاف ولا من دري ويالله انك تكشف ضره

* تشيكو وجهت له أصابع الاتهام بالتخاذل أمام ساباولو.. وهذه ليست جديدة فاللاعب سيرجيو وجهت له تهمة التخاذل أمام الهلال!!..
* عنوان ذكي (الجزيرة) بعد مباراة الهلال وأبها (الهلال صانع المدربين).. باكيتا مدرب قدير.. ولكن الهلال سيظل هو الهلال.
* بعد تردد احتمال استدعاء يوردانيسكو للمنتخب.. علقت بعض الأوساط والمواقع الرياضية المحسوبة على (نادي الوطن) ان هذا الاختيار هو استهداف للاتحاد لاسقاطه وايقاف مسيرته واستقراره الفني والتدريبي!
* الآن بعد استدعاء باكيتا مدرب الهلال.. ترى ما هو رأيهم الآن؟.. وهل نطبق لغة الاستهداف على الهلال حسب تفكيرهم الضيق والمغلق؟
@ التعليق @
هؤلاء المرجفون مهمتهم التشكيك في القرارات لما اوقف المرداسي يتباكون وانه مظلوم والان باكيتا
اخذ لتدريب المنتخب وسترون التشكيك به وانه يحابي الهلال بضم لاعبيه لذلك اقول ان الهلال ضحى
بمستقبله واعطى المنتخب مدربه الذي حقق مع الهلال خمس بطولات متتاليه ومصلحة الوطن فوق
كل اعتبار


* عندما سئل نائب رئيس لجنة الحكام ابراهيم العمر عن رأيه بأداء ممدوح المرداس حكم مباراة القمة بين الهلال والشباب رد أنه لم يشاهد اللقاء!!.. مع العلم أنه استعرض أخطاء المرداس خلال المحاضرات في دورة الحكام والمراقبين.
@ التعليق @ فاقد الشيء لايعطيه والعمر بنفسه سبق ان اوقف
* رفض رئيس النصر اقحام رجل الأعمال خالد البلطان رئيس الشباب في موضوع عرقلة انتقال البرازيلي (ليما) للنصر.. وأكد أنه بعيد عن الشبهات وليس مسؤولا عن أخطاء أناس تقربوا له أو جلسوا بمجلسه يوما من الأيام.
* أحدهم لم يجد ما ينتقد به الهلال.. فقال لماذا تحولت مباراة اعتزال الثنيان إلى مباراة حقيقية وجدية؟!.. بالطبع هو مصدوم من فوز الهلال على فالنسيا وكان يتمناها مباراة هزلية كعادة مباريات الاعتزال.
* الثقة المبالغ بها في حديث رئيس الاتحاد عن فوز فريقه بكأس آسيا المقبل وكأن الأمر محسوم.. لابد أنه سيقلق الفرق المنافسة!
@ التعليق @
الله يستر مادام الاتحاد الاسيوي يعتمد على ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
---------------مقال منتهى الروعه لأبو يزيد
صدى الواقع
القوى تحتشد أمام الهلال!!
خالد المشيطي

كانت الكرة لدينا (هلال ونصر).. هكذا وعينا على الدنيا ووجدنا الرياضيين ينقسمون إلى هذين الفريقين.. تغلب الهلال شعبية بفضل بطولاته لكن ظل للنصر حضور قوي وبالذات بعد بروز نجومية ماجد عبدالله حيث جلب له مزيدا من الجمهور فبدأ يقارع الهلال!
٭٭ مع تراجع النصر الملحوظ، ومع عجزه عن الاستمرار في منافسة الهلال كان لا بد من وجود منافس يحد من سطوة الزعيم على البطولات.. مع بروز الشباب عامي 1411و1412 رأي جمهور النصر أنه من يعوّل عليه للوقوف في وجه الهلال.. ولكنه ظهور لم يستمر فعاد النصر إلى الواجهة سنتي1414و1415 ثم لم يستطع الصمود طويلا ليعود الأهلي مقارعا للهلال.. حيث أخذ بطولة كأس ولي العهد وظل يصل إلى مواقع عليا في سلم الترتيب وإن عجز عن اقتسام البطولات مع الزعيم.. ولأن مقومات نجاحه لم تكن كافية سرعان ما تراجع أمام قوة الهلال الضاربة.. وهكذا ظل الزعيم متسيدا الساحة.. وهنا كان لا بد من صنع فريق يقف في وجهه - كما يرى المشجعون السلبيون الذين يغيظهم فوز الهلال بالبطولات - وفي هذا الوقت ظهر الاتحاد!

٭٭ كانت الثلاث البطولات التي تحققت للاتحاد في عام واحد لأول مرة في تاريخه نتيجة تصحيح مشترك قام به الرئيس الاتحادي طلعت لامي والمدرب ديمتري وترجم الجهد المهاجم أحمد بهجا.. وبعد أن تحول الفريق من مجرد لاعبين يركضون خلف الكرة دون تنظيم.. برز اسمه فتعلق به حساد الهلال - من ضمن من تعلقوا به من الفرق - فلم يخب الظن حيث استمر موجودا على الساحة يحصد ويأخذ نصف ما يأخذه الهلال!!

٭٭ مع ظهور شخصية منصور البلوي مشرفا على فريق كرة القدم.. ثم بروز شخصيته (الشرائية!) حشدت القوى حوله فدعم ماليا وتحكيميا وإعلاميا ولوجستيا لكي يحقق الهدف الذي وضع منذ بداية خفوت النصر وتساقط من أراد منافسة الهلال.. وما يزال يمد لكي يصمد بقوته الحالية.. بالفعل استطاع أن يحتفظ بلياقته فظل يجري خلف الهلال.. وهو ما لم يأبه به الزعيم لجزمه أن كل ما يفعله لن يحد من قدراته.. ومهما بلغت قوة الدعم التي تزخ إليه فسيظل في المرتبة الثانية!.. إضافة إلى أن ما يحدث في الاتحاد هي عملية (تجميع) عمرها الافتراضي خمس سنوات من الآن وهو السن الأقصى لخدمة اللاعبين الموجودين فيه!.. إضافة إلى عملية الاستنزاف المالي سيكون لها حد قريب.

٭٭ ولأن الاتحاد لن يستطيع إيقاف الهلال لوحده أقام تحالفا مع ناديين آخرين هما النصر والشباب.. صحيح أنه تحالف غير معلن ولكن أعماله واضحة تتمثل بالتعاون الخدمي تارة، وبالتبرعات تارة أخرى، وبالتنازلات، وخلافها.. ومن بعيد يساندها الحزم وهي القوى التي تشترك في مسابقة الدوري لتحتشد ضد الهلال.. وتدخل معها أندية أخرى - خاصة المتعاطفة مع الهلال - حيث تدعم من قبل البلوي.. وهكذا تتوسع الدائرة إلى أقصى نطاق ممكن


---------------------
لافض فوك وسلمت يداك اخي ابويزيد كاتبنا المتالق خالد المشيطي وبالفعل الاتحاد يدعم النصر
نكاية بالهلال لعل النصر يقف على قدميه ويواجه الهلال لاتنسى اخي خالد اننا ننتظر مقالك الاسبوعي
بمنتهى الاعجاب والتقدير

------------
فضل عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، أما بعد،،،
فقد ثبت في فضل أيام العشر حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ] قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ: [وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ] رواه البخاري و أبوداود- واللفظ له- .

فحري بالمؤمن أن يغتنم هذا الفضل العظيم بالإكثار من الأعمال الصالحة بأنواعها، و مما ورد من أنواع العبادة مختصاً بهذه الأيام :
1- الحج: فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ]رواه البخاري و مسلم .

2- صوم يوم عرفة لغير الحاج: فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ] رواه مسلم . فكيف يفرط المؤمن بهذا الأجر العظيم .

3- التكبير: ويسن الجهر به ، أما المرأة فلا تجهر . وهو نوعان:
الأول: التكبير المطلق [ أي غير مقيد بأدبار الصلوات الخمس ]: فله أن يكبر في أي وقت، وفي أي مكان ، في أيام العشر وأيام التشريق . ومن الأدلة عليه:
حديث ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَ التَّحْمِيدِ] رواه أحمد، وهو حسن بمجموع طرقه وشواهده .

وعن نافع: ' أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره ' أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما :'كَانَ يُكَبِّرُ بِمِنًى تِلْكَ الْأَيَّامَ وَخَلْفَ الصَّلَوَاتِ وَعَلَى فِرَاشِهِ وَفِي فُسْطَاطِهِ وَمَجْلِسِهِ وَمَمْشَاهُ تِلْكَ الْأَيَّامَ جَمِيعًا ' رواه ابن المنذر في الأوسط بسند جيد، و البخاري تعليقاً بصيغة الجزم.

النوع الثاني: التكبير المقيد [ أي المقيد بأدبار الصلوات الخمس ] : ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو الثالث عشر من ذي الحجة. فعن شقيق بن سلمة رحمه الله قال:' كان علي رضي الله عنه يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ثم لا يقطع حتى يصلي الإمام من آخر أيام التشريق ثم يكبر بعد العصر' رواه ابن المنذر والبيهقي .و صححه النووي وابن حجر .وثبت مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما.

قال ابن تيمية:' أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة: أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة .. ' [مجموع الفتاوى 24/20] . وقال ابن حجر:'وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود: إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى . أخرجه ابن المنذر وغيره والله أعلم '[ الفتح 2/536].

أما صفة التكبير : فقد قد ثبت عن الصحابة أكثر من صيغة منها:
أثر ابن مسعود رضي الله عنه:' أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ' رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح .
4- الأضحية يوم العيد : فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: ' ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا ' رواه البخاري ومسلم. [ الصفحة هي جانب العنق ] .

والسنة أن يشهد المضحي أضحيته، وأن يباشرها بنفسه، وأن يأكل منها شيئاً كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم . وإن وكَّل غيره كالجمعيات والهيئات الخيرية جاز، ولو كانت خارج البلاد، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر بيده ثلاثاً وستين من هديه في الحج ، ووكَّل علياً رضي الله عنه في البقية ، ولأن الأصل هو الجواز و لا دليل على منعه .

- و تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته ، لقول أبي أيوب رضي الله عنه لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله ؟ فقال: ' كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته' رواه مالك والترمذي و ابن ماجة وسنده صحيح .
- و تجزئ البدنة أوالبقرة عن سبعةٍ وأهلِ بيوتهم ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال: 'حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة ' رواه مسلم .

- و أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة ، وهو الجذع ؛ لقول عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:' ضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن ' أخرجه النسائي بسند جيد .
- وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز مُسنَّة ؛ [ وهي من المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنوات ] لحديث جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ] رواه مسلم .

- أربع لا تجوز في الأضاحي ، كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ أَرْبَعٌ لَا تَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ الْعَوْرَاءُ بَيِّنٌ عَوَرُهَا وَالْمَرِيضَةُ بَيِّنٌ مَرَضُهَا وَالْعَرْجَاءُ بَيِّنٌ ظَلْعُهَا وَالْكَسِيرُ الَّتِي لَا تَنْقَى] رواه أبوداود والترمذي وابن ماجة والنسائي وأحمد بسند صحيح.

- و إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذَ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته حتى يذبح أضحيته ؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا] رواه مسلم ، وفي رواية أخرى لمسلم: [إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ].
وهذا النهي مختص بصاحب الأضحية ، أما المُضَحَّى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر المُضَحِّي، ولم يذكر المُضَحَّى عنهم . ومن أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره في العشر متعمداً من غير عذر وهو يريد أن يضحي، فإن ذلك لا يمنعه من الأضحية، و لا كفارة عليه، و لكن عليه التوبة إلى الله .

- والأضحية عن الميت لها أحوال :
الحال الأولى: إذا كانت إنفاذاً للوصية، فهي صحيحة، ويصل أجرها إلى الميت- إن شاء الله تعالى- .
الحال الثانية: أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة؛ لظاهر قوله تعالى:{ وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى[39]}[سورة النجم]. وقد مات عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم، أو أحداً منهم بأضحية، ولم يثبت أيضاً إفراد الميت بأضحية عن أحد الصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان فيه فضل لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . والخير كل الخير في هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .
الحال الثالثة: إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات، فيرجى أن يشملهم الأجر إن شاء الله. والحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين .
من رسالة:'عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية' للشيخ/ يوسف بن عبدالله الأحمد
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/01/2006, 02:22 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/07/2005
المكان: الـ ـشـ ـرقـ ـيـ ـة
مشاركات: 212
أولا يشرفني أكون أول واحد يرد

ثانيا مشكووووووووووور على الموضوع
وهذا شي مش غريب على ابو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/01/2006, 02:24 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,691
مبدع
ويعطيك العافيه بما قدمت
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/01/2006, 02:34 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/08/2005
المكان: U.K
مشاركات: 763
ماشالله موضوع كامل

والكامل الله

ماقصرت وتسلم يدينك
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/01/2006, 02:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/10/2005
المكان: بأرض أبو متعب الله يحفظه
مشاركات: 2,565
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/01/2006, 04:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سـ الزعيم ـام6
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: بكتيبة الزعماء
مشاركات: 871
تسلم اخوي ابؤاسامة ويعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/01/2006, 04:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/02/2005
المكان: عاصمة الثقافة 2000
مشاركات: 4,167
الله يعطيك العافية على هذا المجهود
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/01/2006, 05:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2003
المكان: الخبر
مشاركات: 11,626
الله يعطيك الف عافية
والف شكر على هالمختارات الأكثر من رائعة
تحياتي لك
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/01/2006, 05:34 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 29/04/2004
المكان: في اللفة !
مشاركات: 7,555
متكامل ،،


كفيــــت ووفيـــت ..!!


ألف شكر ..!!
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01/01/2006, 09:29 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/04/2005
مشاركات: 787
سامي يستاهل أكثر
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01/01/2006, 10:03 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/09/2005
المكان: ربـــ الأسياح ـــوع
مشاركات: 1,358
ياخي ذا صالح السليمان مصرقع وبس
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02/01/2006, 12:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/09/2005
المكان: جــــــــــــدة
مشاركات: 5,511
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02/01/2006, 12:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ano0o0s
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/01/2005
المكان: بين جماهير الزعيم الهلالي
مشاركات: 4,351
يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02/01/2006, 01:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
موضوع جميل جدا

وخاصة مقالة الاستاذ خالد المشيطي

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02/01/2006, 01:12 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/12/2004
مشاركات: 552
أبو اسامه يعطيك العافيه موضوع في قمة الروعه.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube