#1  
قديم 14/08/2001, 02:31 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/06/2001
المكان: الرياض- ثادق
مشاركات: 729
منتخبات السعودية وإيران والصين وقطر مرشحة لبلوغ نهائيات موند

تنطلق مساء الخميس المقبل التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم لعام 2002 والتي ستقام بكوريا الجنوبية واليابان وتجرى منافساتها بنظام الذهاب والاياب، حيث تبدأ في السادس عشر من الشهر الجاري وتستمر حتى الواحد والعشرين من شهر اكتوبر (تشرين الأول).
وكان اتحاد آسيا لكرة القدم قد قسم المنتخبات الآسيوية العشرة الى مجموعتين، حيث اوقعت القرعة منتخبات السعودية وايران والعراق وتايلاند والبحرين في المجموعة الاولى في حين ضمت المجموعة الثانية منتخبات الصين واوزبكستان والامارات وقطر وعمان.
وسيفتتح منتخبا عمان وقطر منافسات آسيا النهائية على ارض الاخير مساء الخميس المقبل فيما سيواجه المنتخب السعودي نظيره البحريني في الرياض مساء الجمعة المقبل وفي اليوم ذاته يلاقي منتخب العراق نظيره منتخب تايلاند في بغداد في حين يستضيف المنتخب الاماراتي نظيره الاوزبكستاني على ارض ملعب آل نهيان بنادي الوحدة بابوظبي.
وبلا شك فان الترشيحات لبلوغ مونديال عام 2002 تتجه نحو منتخبات السعودية وايران والعراق في المجموعة الاولى بينما تتجه نحو الصين وقطر واوزبكستان في المجموعة الثانية علما بأن صاحبي المركز الاول في كلا المجموعتين سيتأهلان الى كأس العالم مباشرة في حين ان صاحبي المركز الثاني في المجموعتين سيتواجهان ذهابا وايابا اواخر شهر اكتوبر المقبل لتحديد من سيواجه صاحب المركز الرابع عشر في القارة الاوروبية ذهابا وايابا ايضا وذلك مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل والفائز منهما سيكون حاضرا في مونديال كوريا الجنوبية واليابان.
المنتخب السعودي: وفي ما يخص استعدادات المنتخبات الآسيوية نجد ان المنتخب السعودي قد بدأ مرحلة اعداده من الرياض خلال شهر يوليو (تموز) الماضي ثم انتقل معسكره الاعدادي الى سنغافورة وماليزيا واستمر نحو 18 يوما خاض خلالها ثلاث مباريات ودية دولية فاز فيها على سنغافورة 3/ صفر وعلى ماليزيا 4/ صفر وعلى كوريا الشمالية 2/1 وعاد السعوديون بعد ذلك الى الرياض لاقامة المرحلة التحضيرية الاخيرة وخاضوا مباراتين وديتين دوليتين امام قطر، وخسروا 1/2 وتعادلوا قبل ذلك مع مقدونيا 1/1 ولعب المنتخب السعودي مباراته الاخيرة في ابوظبي امام نظيره الاماراتي وفاز خلالها 1/ صفر.
ويعتمد المنتخب السعودي في قائمته الدولية على لاعبين متميزين امثال محمد الدعيع في حراسة المرمى وحسين عبد الغني وعبيد الدوسري وسامي الجابر (قائد المنتخب) ومحمد الخليوي وعبد الله سليمان واحمد الدوخي.
وسيغيب عن هذه التصفيات صانع الالعاب الدولي نواف التمياط لاصابته بالرباط الصليبي ويشرف على ادارة المنتخب السعودي فنيا المدرب اليوغسلافي سلوبودان سانتراش.
ويدرك السعوديون جيدا اهمية هذه التصفيات لا سيما ان تصدر المجموعة يعني التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، حيث سبق لهم التأهل عام 1994 وايضا عام 1998 ويبدو القلق حاضرا بالنسبة لمتابعي الكرة السعودية وذلك في ما يخص الاداء الفني للمنتخب حيث ظهر عليه التراجع وعدم الانسجام بين اللاعبين وعدم ترابط الخطوط وهو الامر الذي جعل هؤلاء المتابعين ينتقدون وبشدة المناهج الفنية والخططية التي انطلق نحوها المدرب سلوبودان سانتراش.
ولعب المنتخب السعودي في تصفيات آسيا الاولية والنهائية الخاصة بكأس العالم، 56 مباراة فاز في 30 مباراة وتعادل في 13 وخسر في مثلها واحرز لاعبوه 107 اهداف ودخل مرماه 48 هدفا.
منتخب ايران: بدأ معسكره الاعدادي مطلع شهر يوليو الماضي وخاض العديد من المباريات الودية الدولية ابرزها مع قطر وخسرها 1/2 ونظم بطولة دولية الاسبوع الماضي وفاز بلقبها، حيث فاز على عمان 5/2 وعلى البوسنة 4/ صفر ويشرف على الجهاز الفني المدرب الكرواتي ميروسلاف بلازافيتش ويظل علي دائي وكريم باقري وعلي كريمي وحميد استيلي وعلي رضا ومهدي افيكيا وحارس المرمى ابراهيم ميرزيوه على رأس قائمة المنتخب الايراني.
وسبق لايران ان تأهلت الى كأس العالم عام 1978 وعام 1998 وتسعى لتحقيق ذلك للمرة الثالثة في تاريخها الكروي.
منتخب العراق: نظم معسكرا اعداديا في يوغوسلافيا استمر نحو 8 ايام فقط لعب خلاله مباراتين امام سبارتاك وخسر 2/3 وخسر ايضا من فيترنيك اليوغوسلافي 1/2 ولم يشارك العراق في دورة شنغهاي بعد اعتذار اتحاده الكروي عنها واقام معسكرا داخليا في بغداد ولعب مع منتخب عمان مباراة ودية دولية في مسقط وخسرها صفر/1 وتعادل مع الامارات في ابوظبي 2/2 ويشرف على ادارة المنتخب فنيا المدرب العراقي عدنان حمد الذي اكد في احاديث صحافية سابقة ان استعدادات منتخب بلاده تسير بوتيرة متصاعدة وان وضع لاعبيه يبدو مستقرا.
وسيخوض العراق مبارياته في بغداد على ارض ملعب الشعب الدولي الذي يتسع لنحو 50 ألف متفرج في حين ان مباراته ايابا مع السعودية ستكون في عمان بالاردن والذهاب سيكون في المنامة بعد ان رفض اتحاد السعودية لكرة القدم اللعب في بغداد.
ويأتي عامر عبد الوهاب (حارس مرمى) وحيدر عبيد وعبدالوهاب ابو الهيل ورزاق فرحان وحيدر محمود وجبار هاشم وحبيب جعفر وهشام محمد كأبرز لاعبي العراق وهم عماد المنتخب.
وسبق للعراق ان تأهل لكأس العالم مرة واحدة وكان ذلك عام 1986 بالمكسيك. منتخب قطر: اقام معسكرا طويلا في هولندا وفرنسا وخاض العديد من اللقاءات الودية مع فرق هولندية وفرنسية ولعب مع منتخب مقدونيا وفاز عليه 1/ صفر وتغلب على ايران 2/1 في الدوحة وحقق فوزا ثمينا على السعودية على ارض الاخيرة 2/1 وتعادل اخيرا مع البحرين 1/1 ويدرب المنتخب القطري المدرب البوسني جمال حاجي وقد سبق له تدريب قطر في تصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال 1998. ويبدو ان المنتخب القطري مرشح للمنافسة على البطاقة الاولى في مجموعته نظير تحسن ادائه الفني ووجود مجموعة متميزة من لاعبيه لا سيما المخضرمين منهم حيث يتقدمهم مبارك مصطفى ومحمد العنزي وعادل خميس وعبد الناصر العبيدلي اضافة الى مشعل مبارك وسعد الشهري ويوسف آدم واحمد خليل وحسين الرميحي.
ولم يسبق لقطر ان تأهلت لكأس العالم في تاريخها الكروي وتطمح هذا الموسم في بلوغ المونديال للمرة الاولى.
منتخب الصين: لم يسبق لهذا المنتخب ان تأهل لكأس العالم في تاريخه الكروي ويسعى مدرب الصين اليوغسلافي بورا ميلوتينوفيتش الى تفعيل ذلك لا سيما ان منتخب الصين مرشح كبير هذه المرة لبلوغ المونديال في ظل ابتعاد منتخبات السعودية وايران والعراق ووجودهم في مجموعة واحدة وعدم خوض اليابان وكوريا الجنوبية لهذه التصفيات نظير استضافتهما للمونديال المقبل.
واستعدت الصين لهذه التصفيات باقامة معسكر اعدادي في بلادها وشاركت في دورة دولية حيث خسرت من كوريا الشمالية بركلات الترجيع 2/4 وفازت على ترينداد وتوباغو 3/ صفر.
وعلى الرغم من وجود المدرب الصربي على رأس الجهاز الفني لمنتخب الصين منذ عامين إلا ان هناك انتقادات لاذعة وجهها الاتحاد الصيني لهذا المدرب قبل اسبوع بسبب النتائج المتواضعة التي حققها المنتخب في لقاءاته الودية.
واتهم مسؤول رياضي كروي كبير في الصين بورا بعدم فهمه حتى للمبادئ الاساسية لكرة القدم موضحا انه لم يضع اي استراتيجية او خطة للعب في الدور الحاسم علما بان الاتحاد الصيني لكرة القدم المح الى امكانية ابدال المدرب الصربي بمساعده الصيني شين كزيا نغفو الذي سبق له قيادة منتخب الصين للشباب في كأس العالم بالارجنتين.
ويظل صانع الالعاب الصيني الدولي ساي جي هاي ابرز لاعبي المنتخب وسبق له الاحتراف في فريق كريستال بالاس الانجليزي ويأتي الى جانبه الهداف كوتشنغ جونغ ويتميز الاداء الصيني بالسرعة وحسن الانتشار في الملعب.
منتخب اوزبكستان: بدأ استعداداته مطلع شهر اغسطس (آب) الماضي واقام معسكرا في بلاده وشارك في دورة مرديكا الدولية وفاز بلقبها اثر فوزه على البوسنة 2/1 بالهدف الذهبي وكانت اوزبكستان قد فازت قبل ذلك على البحرين 2/ صفر. ويتميز المنتخب الاوزبكستاني بقوة الاداء ويبرز في صفوفه كوشليف ليونيد وحميدو اللاييف باختيور والهداف ميرد جلال كاسيموف وماكسيم شاسكيك المحترف في صفوف فريق دينمو كييف. ولم يسبق للمنتخب ان تأهل لكأس العالم سابقا.
منتخب الامارات: يشرف على تدريبه المدرب الاماراتي عبد الله صقر بعد ان اقال الاتحاد الكروي سلفه المدرب الفرنسي هنري ميشيل بعد تراجع اداء المنتخب في التصفيات الآسيوية الاولية وسبق للامارات ان تأهلت الى كأس العالم عام 1990 وتأمل في التأهل للمرة الثانية في تاريخها الكروي. واقام الاماراتيون معسكرا طويلا بدأ في سويسرا خلال الفترة ما بين 27 يونيو (حزيران) الى 26 يوليو ولعب امام غلطه سراي 1/2 واوكسير الفرنسي صفر/2 ودوكلا براغ التشيكي 2/1 وانتقل بعد ذلك المنتخب الاماراتي الى فرنسا وخاض ثلاثة لقاءات ودية مع فالانس 1/1 وسانت ايتيان 2/ صفر والاخير مع فريق ليون الفرنسي 1/1 وقبل مغادرته الى ابو ظبي لعب مع فريق فياريال الاسباني وخسر اللقاء 1/2 وواجه منتخب العراق وتعادل معه 2/2 وخسر من السعودية صفر/1.
وتضم القائمة الاماراتية الدولية لاعبين متميزين يتقدمهم زهير بخيت وبخيت سعد وسعيد الكاس ومعتز عبد الله وعبد السلام جمعة وفهد علي وغريب حارب وياسر سالم.
منتخب تايلاند: على الرغم من ارتفاع اداء الكرة التايلاندية في الاونة الاخيرة وطموحها الكبير في بلوغ المونديال للمرة الاولى في تاريخها إلا ان هذا الطموح يصطدم بوجود منتخبات عريقة في مجموعتها (السعودية، العراق، ايران، البحرين).
ويعلم المدرب الانجليزي بيترو ايز ان مهمته المقبلة في التصفيات الآسيوية تبدو صعبة وشاقة ويعي جيدا ان عليه مهام كبيرة لتقريب الفارق بين منتخبه ومنتخبات السعودية وايران والعراق كي يحقق هدفه الذي يسعى اليه وهو بلوغ نهائيات كأس العالم.
وسبق لتايلاند ان خسرت من السعودية عام 1996 في ابو ظبي في كأس امم آسيا صفر/6 ومن ايران 1/3 ومن العراق 1/4 في البطولة ذاتها وواجهت العراق مرة أخرى في بيروت عام 2000 في كأس آسيا ايضا وخسرت منه صفر/2 وتعادلت مع ايران 1/1. منتخب عمان: أقام معسكرا اعداديا في سويسرا استمر نحو اربعة اسابيع خاض خلالها مباريات ودية مع ايفورت الالماني وفاز 3/2 وعلى ثن السويسري 2/ صفر وعلى سيون السويسري 1/ صفر وفاز على العراق في مسقط 1/ صفر. وخسر من ايران في دورة دولية في طهران 2/5 وفاز على جنوب افريقيا 2/ صفر ويدرب المنتخب العماني الالماني بيرنداد ستانج وتضم القائمة الدولية لاعبين مهرة امثال سليمان خميس وهاني الضابط وفريد المزروعي ووليد عطا وفوزي بشير ومجدي شعبان ومحسن صالح.
ولم يسبق لعمان ان تأهلت لكأس العالم في تاريخها الكروي علما بانها المرة الاولى التي تصل الى التصفيات الآسيوية النهائية.
منتخب البحرين: مدرب المنتخب البحريني الالماني وولفجانج سيركه وبدأ الاشراف على تدريبه في دورة مرديكا الدولية في كوالالمبور وخاض اول مباراة له امام سلوفاكيا وفاز فيها 2/ صفر وفاز ايضا على ماليزيا 4/2 وخسر من البوسنة صفر/1 وغادر بعد ذلك الى التشيك واقام معسكرا اعداديا طويلا هناك ولعب العديد من اللقاءات الودية حيث خسر من تبليتشي 2/3 وسبارتابراغ 1/4 وفاز في اربع مباريات على فرق تنتمي الى الدرجة الثانية والثالثة وخسر ايضا من اوزبكستان صفر/2 وتعادل أخيرا مع قطر 1/1.
وكانت البحرين قد تأهلت الى هذه التصفيات بصعوبة بالغة وتغلبت على الكويت منافستها على البطاقة الوحيدة 1/ صفر ويضم المنتخب البحريني لاعبين جيدين يتقدمهم حسين علي وسلمان عيسى وخالد الدوسري ومحمد حسين ومحمد سالمين ولن يكون خميس عيد حاضرا في التصفيات لاصابته علما بانه قائد المنتخب البحريني
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/08/2001, 11:58 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/08/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 289
أخوي الموضوع حلو بس و الله طويل مرة
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/08/2001, 11:37 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/04/2001
المكان: قصيمي مقيم في الدمام لظروف العمل
مشاركات: 1,191
حلو ومتعوب عليه ومشكور
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube