#1  
قديم 14/12/2005, 02:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 17,213
أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 12 / 11 / 1426 هـ من الصحف

[ALIGN=CENTER][TABLE=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:8 solid darkblue;][CELL=filter:;][ALIGN=center]










الليلة على درة الملاعب وبرعاية الأمير نواف بن فيصل
فالنسيا بنجومه العالميين يواجه الهلال بقيادة الفيلسوف: الجماهير الرياضية تودع نجم النجوم يوسف الثنيان




كتب - فهد الروقي:فيصل العبدالكريم
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مهرجان اعتزال كابتن المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا اللاعب الدولي يوسف ناصر الثنيان والذي سيقام مساء اليوم الأربعاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي سيشارك فيه نادي فالنسيا الأسباني.

وأعرب سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز عضو شرف نادي الهلال على ما قام به سموه من جهود ومتابعة دقيقة لمهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان حيث تبنى سموه إقامة هذا المهرجان عرفانا من سموه بما قدمه اللاعب لوطنه من إنجازات والتي كانت محل تقدير جميع محبي ومتابعي كرة القدم.

وفي ليلة من الليالي الخالدة في سماء الكرة السعودية تستعد «درة الملاعب» لاحتضان«موقعة الختام» لمغادرة أسطورة الكرة السعودية و«مخزن المواهب» ونجم النجوم وقائد الهلال والمنتخب الوطني «الفلتة» يوسف الثنيان.

ليلة ستزحف لها آلاف الجماهير العاشقة للفن والامتاع و«التسحيب» لتشاهد نجمها المحبوب الذي بث الإثارة في النفوس والبهجة في الصدور والدهشة للعقول للمرة الأخيرة على المستطيلات الخضراء متوشحاً الزي الرياضي لفريقه ليلة ستعيد للذاكرة الرياضية نشاطها الذي افتقدته بعد أن ابتعد الفيلسوف عن مداعبة معشوقته التي اختارته من بين البقية وفضلته على الجميع وتهادت بين قدميه بكل طواعية فهو أفضل من تعامل معها بحرفنة وأجدر من روّضها وأرسلها وسار بها وداعبها في مختلف اتجاهات البوصلة بل لأنه استطاع أن يغير في مفاهيم الجاذبية وأجبر «نيوتن» على قضم تفاحته بعد أن جعل هو «تفاحته» المستديرة تسقط من الأسفل وتلصق بقدميه ولا تريد المبارحة في منظر درامي يذكرنا بنهايات القصص السعيدة، ولأن «قصة» الليلة سعيدة ومختلفة فإن ليوسف الثنيان حضوراً لايشابهه فيه أحد ولعشقه قصة أخرى سيتم برهنتها بالزحف الهائل مساء الليلة.

ليلة مختلفة لأن الضيف من العيار الثقيل فهو بطل «الليغا» لست نسخ سابقة والمحتفى به قدرة خاصة من طينة العباقرة والحضور يكتسب اللون الأزرق على الطرف الآخر من المستطيل وفي المدى «البيضاوي» من درة الملاعب.

هذا المساء سيشهد لوحة كروية جميلة امتزجت فيها عناصر الإبداع والتشويق بدءاً من الفيلسوف مروراً بصاقل المواهب ومقدمه للأضواء وتوقفاً عند البطل الاسباني القادم من «الليغا» المثير والمتخم بنجومه العالميين الاسبان منهم وغير الاسبان في الزيارة التاريخية الأولى في الشرق الأوسط وفي وطننا العزيز تحديداً.

السفير الأسباني : اعرف الهلال

وصل مساء البارحة في تمام الساعة السابعة والنصف فريق فالنسيا الاسباني، وكان في استقبال الفريق السفير الاسباني مانويل البارت ومن الجانب الهلال كان في استقبالهم الأستاذ احمد الخميس أمين عام نادي الهلال والأستاذ علي البطي نائب رئيس اللجنة العليا لحفل الاعتزال وعضوا مجلس الإدارة المهندس طارق التويجري والأستاذ عبدالرحمن النمر وسعود السيف وفهد المديد من العلاقات العامة إلى جانب حشد كبير من رجال الأعمال والجماهير التي تواجدت بكثافة ورافقت الفريق حتى استاد الملك فهد الدولي وأكد السفير الاسباني مانويل البارت ان المباراة الودية على حفل الاعتزال لها دور مهم في تقوية الروابط بين الرياضتين السعودية والاسبانية مبدئياً في نفس الوقت سعادته بوصول أول فريق اسباني إلى المملكة في فترة تكليفه كسفير.

وذكر انه يعرف فريق الهلال ونجومه جيداً وتوقع ان يحرز اهدافاً على فريق فالنسيا، كما توقع ان يكون للمنتخب السعودي حضور قوي في المونديال القادم.. وأكد أنه ينتظر مباراة المنتخبين في المونديال وسيشاهدها لوحده.

لقطات:

- بدت السعادة على محيا نجوم الفريق الاسباني نظير ما لقوه من حسن استقبال على جميع المستويات.

- جماهير غفيرة حضرت لاستقبال فريق فالنسيا الاسباني وهتفت كثيراً باسماء لاعبي الفريق وخصوصاً النجم الارجنتيني (إيمار).

- غاب عن الحضور مع الفريق الاسباني نجومه الثلاثة (فيسنتي - برخا - ديفيد فيا) بسبب انضمامهم للمنتخب الاسباني.

- اكد الاستاذ عادل البطي توافر التذاكر اليوم الاربعاء في جميع منافذ البيع التي حددت سابقاً.

- منع رجال الاعلام من دخول استاد الملك فهد بسبب حرص اللجنة الشديد على عدم تسرب ما أعد من مفاجآت لحفل المهرجان.

- بذل المترجمون مشعل الربيعان وماجد البدر وسيف السبيعي جهوداً كبيرة وسيرافقون الفريق طوال بقائه في الرياض.



شكر الأمير محمد بن فيصل على تكفله بنفقاته المالية
الثنيان: شريطي نال الإعجاب في وقت مبكر واليوم موعد نزوله للأسواق




كتب - فيصل العبدالكريم:
خص الكابتن يوسف الثنيان (الرياض) بحديث حول تدشين شريطه وقال الثنيان (اولا أحب أن اقدم شكراً خاصاً جدا لسمو الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال لتكفله شخصيا بقيمة الشريط.. وانا سعيد اليوم للغاية لأن كل من أهداهم الأمير محمد الشريط ابدوا اعجابهم الشديد به)..وحول طول فترة اعداد الشريط والتي وصلت لخمس سنوات قال الثنيان (الشريط في الحقيقة كان جاهزاً منذ فترة ولكن باعتقادي ان هذا هو الوقت المناسب لصدور الشريط والذي قام باعداده الأخ الاعلامي صالح الهويريني وله مني كل الشكر ويجب أن يعرف الجميع ان الأمير محمد بن فيصل هو من سعى لإظهار هذا الشريط بهذا الوقت كهدية للجماهير خاصة ومحبي يوسف عامة وتتزامن مع حفل الاعتزال).

وحول رضاه عن الشريط ذكر الثنيان انه راض تمام الرضى وفي النهاية يترك الحكم للجماهير الرياضية.علما بان الشريط سيتم توزيعه بداية من اليوم الأربعاء



أوربت الرياضية تنقل مباراة الهلال وفالنسيا في مهرجان اعتزال الثنيان

كتب: صالح الحبيشي
أنهت قناة أوربت «الرياضية» تجهيزاتها الفنية اللازمة لنقل لقاء فريقي الهلال السعودي وفالنسيا الأسباني في مهرجان اعتزال نجم الهلال والمنتخب السعودي الدولي السابق يوسف الثنيان، وذلك مساء اليوم على استاد الملك فهد الدولي، وسيعلق على اللقاء معلقا أوربت نبيل نقشبندي وناصر الأحمد، يشاركهما في التحليل الفني أحمد صادق دياب ويوسف خميس. وستقدم أوربت الرياضية تغطية شاملة للمهرجان، وبواسطة عدد كبير من كاميرات التصوير، بقيادة المخرج سعد الوثلان، وسيتواجد مذيعو أوربت محمد السقا وطارق الحماد وعبدالله العضيبي على أرض الملعب لإجراء اللقاءات المباشرة مع اللاعبين وإداريي الفريقين.

يذكر أن المباراة ستكون حصرياً على قناتي أوربت الرياضية و ART



برنامج الحفل



كتب - أسامة النعيمة:
تحدد برنامج الحفل الليلة باستاد الملك فهد الدولي بمهرجان اعتزال النجم الجماهيري يوسف الثنيان والذي سيجمع فريق الهلال وفريق فالنسيا الاسباني وستكون بانطلاقة المباراة في تمام الساعة السابعة والنصف مساء على ان يشارك النجم المحتفى به يوسف الثنيان لمدة (20 دقيقة) ثم يغادر أرضية الملعب لتتم مراسم تكريمه بين شوطي المباراة والذي سيكون الدورة الأخيرة للنجم المحتفى به على مضمار الاستاد بعدها ستوزع الهدايا المالية فقط المقدمة من أعضاء شرف نادي الهلال وادارة النادي إلى جانب الشخصيات الرياضية بمختلف ميولها، وسيستأنف الشوط الثاني.

من جانب آخر سيتم الاتفاق اليوم بين فريقي الهلال وفالنسيا الاسباني على عدد التغييرات للاعبين اثناء المباراة.



الهلال يخفض الرسوم على طالبي العضوية في يوم المهرجان
التذاكر في متناول الجميع حتى قبل بداية اللقاء بساعات


كتب - فيصل العبدالكريم:
قرر رئيس مجلس إدارة النادي الأمير محمد بن فيصل باعتماد تخفيض قيمة الإشتراك في عضوية النادي بنسبة 25٪ على كافة فئات بطاقات العضوية بما فيها العضوية الشرفية. حيث يقتصر التخفيض على طالبي الاشتراك في يوم المهرجان (يوم واحد) حيث ستقدم استمارات طلب العضوية في نفس يوم المهرجان بإستاد الملك فهد الدولي. وذلك بمناسبة إقامة مهرجان اعتزال اللاعب الدولي يوسف الثنيان ويأتي ذلك كتقدير من سموه لما قدمه يوسف الثنيان للنادي وللمنتخب طوال مشواره الرياضي الذي امتد لواحد وعشرين عاماً، وكذلك كهدية من سموه لجماهير النادي الوفية.

من جهة ثانية تزايدت طلبات الجماهير بشكل لا مثيل له على تذاكر مهرجان تكريم يوسف الثنيان الأمر الذي جعل اللجنة المنظمة تضع جميع الاحتياطات لذلك وبالتالي طباعة الاف التذاكر التي ستكون في متناول الجماهير حتى قبل بداية المهرجان بساعات معدودة.وقال مصدر مسؤول باللجنة ان التذاكر متوفرة في اي وقت والفرصة متاحة امام الجماهير للحصول عليها وبالتالي الحضور.



شركة خاصة تتولى استعراض الألعاب النارية

سيكون للألعاب النارية دور كبير بالمهرجان عندما تنطلق مع ختام المهرجان وأثناء توديع (يوسف) للجماهير، حيث أعدت إحدى الشركات المختصة بهذا المجال برنامجاً حافلاً لتزيين وتجهيز الأرض في الملعب وخارجه بغية إخراج المهرجان بصورة مميزة، كذلك ستوزع تي شيرتات على الجماهير تحمل صور يوسف إلى جانب بيع الكتاب والشريط الخاصين به.



(عصر اليوم) آخر موعد لاستقبال المكافآت

كتب - سطام النفيسة:
حددت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان اعتزال النجم يوسف الثنيان عصر يوم الاربعاء لاستقبال المبالغ التي ستقدم للاعب المحتفى به حيث لن يتم الاعلان بعد هذا التوقيت عن اي تبرع مالي ما لم يكن شيكا مصدقا أو نقدا وكان رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الأمير عبدالله بن مساعد قد أعلن في وقت سابق هذا القرار وذلك حفظا لحقوق اللاعب



مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد يروي لـ «الرياض» قصة اصطياد «النمر الأزرق»:
ظروف عمل والد الثنيان.. وناد منافس أجَّلا تسجيله في الهلال


إعداد - فهد الدوس
يتذكر مؤسس نادي الهلال ورمزه الأول الشيخ عبدالرحمن بن سعد بن سعيد (80 عاماً) مقولة وردت على لسان المدرب اليوغسلافي الراحل (بروشتش) حينما سئل ذات يوم من شهر شوال لعام 1401ه عن رأية في موهبة الشبل الهلالي الجديد (يوسف بن ناصر الثنيان) فأجاب الخبير الكروي العالمي بنظرة فنية ثاقبة واختصار شديد: (إن مثل موهبة الثنيان لا تتكرر إلا كل عشر سنوات).

ويقول (أبو مساعد) في رأيه الشخصي عن هذا النجم الفلتة: يوسف موهبة كروية فطرية من الخالق جل وعلا والمدربون لا يستطيعون أن يوجدوا مثل هذه الموهبة ولكنها متى كانت فالمدرب القدير هو من يرفع مستوى صاحبها بالتوجيه والتطوير والتفاعل مع هذه الموهبة.

قصة اصطياد النمر الأزرق

ويتناول مؤسسة الهلال ورائد الحركة التأسيسية للرياضة في المنطقة الوسطى قصة تسجيل النجم الموهوب يوسف الثنيان في صفوف الهلال كما وثقها الشيخ عبدالرحمن بن سعيد في كتابه التاريخي عن نادي الهلال الذي يعتزم إصداره قريباً قائلاً:

كانت بداية (النمر الهلالي) في الحي والمدرسة وبعد افتتاح مدرسة الهلال للناشئين بدعم وإشراف من الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير كان الحضور من الشبان كثيرا وكثيراً جداً فاق التصور فقد وصل إلى مائتي لاعب في سن الشباب والناشئين وتقلص هذا العدد إلى خمسين لاعباً بطلب من المدرب (بروشتش) وكان يوسف ناصر الثنيان 18 عاماَ ضمن هذا الكم من اللاعبين الذين حضروا إلى المدرسة وهي بحي الملك فهد فكانت البداية بعد أيام من مشاركته انقطع فجأة، ويضيف (أبو مساعد): وبطلب من المدرب اليوغسلافي (بروشتش) زُرت والده بمنزله فرحب بتلك الزيارة فشرعت بالحديث معه عن (يوسف) وكنت أعرف أن والده يعمل وزيراً عند عائلة كبيرة جداً وقريبة من ناد منافس وبعد الحديث شكر زيارتي لمنزله وثمن هذا الحضور ولكنه أسر لي بوضعه القائم وبأنه لا يستطيع السماح لابنه بالتسجيل في الوقت الحاضر نظراً لخطورة الموقف ولأن مصدر رزقه من هذا العمل ويخشى ما يخشاه وبهذا الحديث شكرته وطلبت منه طلباً مهماً وصعباً بأن يُعطي عهداً أن يسجل ابنه في الهلال متى زالت الظروف فوافق على هذا الطلب فانقطع اللاعب وجُن جنون المدرب (بروشتش) ولكننا أقنعناه بالواقع ولكنه لم يقتنع وبعد مدة ليست بالقليلة كان مقر الهلال بحي الناصرية يعج بالزوار والمحبين من أعضاء الشرف، وفي يوم من الأيام كان حضور الأمير بندر بن محمد وعدد من الأمراء أعضاء الشرف إلى النادي و«يوسف» يؤدي تمارين عادية على أرض ملعب اليد بالنادي فطلبه سمو الأمير بندر، وبعد الحديث أقنعه بالتسجيل حتى لو لم يلعب رسمياً إرضاء لوالده فتم ذلك وسجل في كشوفات الهلال في اليوم الثالث من شهر شوال 1401ه وهو صغير السن ولكنه انقطع بعد تسجيله مدة ليست بالقليلة وقد عاد لمواصلة التمارين وشارك في تصفيات بطولة المملكة لدرجة الشباب أمام الفتح من الأحساء يوم الثلاثاء (20/12/1403ه) وسجل هدفين جميلين ثم توج مستواه بهدف الفوز الوحيد في المباراة في نهائي كأس المملكة أمام الاتحاد يوم الثلاثاء 27/12/1403ه، أما على مستوى الدرجة الأولى ففي مباراة الهلال والقادسية الجمعة 8/1/1404ه الذي تم فيه تسجيل اللاعب الموهوب يوسف الثنيان في النادي وبعد تفوقه في مباريات درجة الشباب للعام المنصرم 1403ه حصل على ثقة المدرب (كوبالا) مدرب الفريق الأول حيث نقله ليلعب ضمن الفريق الأول لعام 1404ه واستمر تصاعده وتفوق وحل محل اللاعب النفاثة (منصور بشير) من هذه المباراة وكان خير خلف لخير سلف وقد سجل أول أهدافه أمام نادي الرياض يوم الجمعة 29/1/1404ه في الدوري الممتاز وانتهى ذلك الكابوس الذي خيم على أجواء النادي قبل تسجيله وبه كسب الهلال أحد فلتات الزمان.

يوسف الثنيان فنان ومبدع مثله مثل الرسام والشاعر المتمكنين، تاريخه ثري بالفن والإبداع وبالأهداف والبطولات فهو قد صعد إلى منصات التتويج لتسلم الجائزة الكبرى خمس عشرة مرة ولا أعتقد أن أحداً من اللاعبين القياديين يصل إلى هذا العدد الهائل من الصعود إلى المنصات واستلام الجوائز الثمينة والمتنوعة.

أما حصيلة اللاعب من الأهداف فقد أجملت في نهائي كل عام هجري كما يلي:

(3) أهداف لعام 1403ه (في درجة الشباب).

(7)أهداف لعام 1404ه.

(10) أهداف لعام 1405ه.

(8) أهداف لعام 1406ه وسجل أغلى هدف وحصل الهلال بهذا الهدف على بطولة الدوري الممتاز من أمام النصر يوم الجمعة 22/6/140ه.

(13) هدفاً لعا 1407ه.

(1) هدف لعام 1408ه.

(11) هدفاً لعام 1409ه.

(4) أهداف لعام 1410ه.

(7) أهداف لعام 1411ه ومن ضمن هذه الأهداف هدف من أجمل الأهداف التي سجلت في ملعب الملز وفي تصفيات كأس الكؤؤس الآسيوية أمام فريق لمحمدان البنغلاديشي يوم الأحد 14/10/1411ه.

(5) أهداف لعام 1412ه.

(5) أهداف لعام 1414ه.

(8) أهداف لعام 1415ه.

(17) هدفاً لعام 1416ه.

(7) أهداف لعام 1417ه.

(2) هدفان لعام 1418ه.

(7) أهداف لعام 1419ه.

(1) هدف لعام 1420ه.

(3) أهداف لعام 1421ه.

(120) المجموع الكلي مائة وعشرون هدفاً.

ويلاحظ قلة الأهداف في بعض السنوات وذلك لقلة مشاركات هذا اللاعب في النادي لارتباطه المستمر والمتكرر مع المنتخب الوطني.



قبلة وداع لنجم عظيم

بقلم: سعد المطرفي
٭ ربما سيبقى يوسف الثنيان هو اللاعب الوحيد الذي علم الناس أن مهارة الأداء تدار بعقل.

٭ وان الجسد مجرد ناقل أمين لفسحة الذكاء الصحيح مثل كل العباقرة الذين منحت براعتهم العالم نكهة الحياة.

٭ وربما سيبقى يوسف أيضاً هو اللاعب الوحيد الذي ظل يشبه جمالية «أندريه بريتون» في غابة من السيقان الراكضة خلف كرة.

٭ فقد كان استثنائياً عن استحقاق في كل شيء من «الياء» أول أحرفه إلى «النون».

٭ ركضه، هدير المدرجات له، شفافيته في اطلاق رأيه حينما يتعرض لخطأ متعمد.

٭واستثنائي في تاريخ الكرة كموهوب غير عادي في كل اطلالة خاصة به.

٭ واستثنائي في تاريخ رياضة الوطن «لا الهلال» كنجم يثير عاصفة من الإبهار الحقيقي كلما طالت به المسافات.

٭ وبدرجة أدمنت معه الأعين عن ود خصوصية فصول مغامراته الطويلة مع المدافعين.

٭ وهو يقدم كشف حساب مبسط عن مدى «خيبة» كل واحد منهم على الصمود أمامه.

٭ وهو يصنع أيضاَ من أنصاف الفرص أطواق «نجاة وفوز وانتصارات» صعبة في أزمنة يأس كادت ألا «تمر».

٭ فهذا الفيلسوف الفذ ظل وسيظل ضمن قلائل يتمنى الكثير من المدربين حتى اللحظة وهو «في وداعه» تكرار مولده.

٭ ويتمنى الإعلام الرياضي بثقله استمراريته لأنه القاسم الجريء الذي يفرض حضوره بين الحياد والتعصب.

٭ وبثقة وزهو لا يشبه إلا كبر نجوميته التي لم تشيخ وكأن الدهن حقاً «فالعتاقي».

٭ وقصة يوسف مع التألق والنجاح والقدرة على كسب الرهانات العصية لا تموت.

٭ طالما الذكاء حيثما يكون في معيته وهو يفكر والناس تعشق إبداعاته دون نسيان.

٭ فمثلما كان في ملاعب الكرة رقماً صعباً جداً على جماجم من أزعجهم التفكير في الحد من خطورته.

٭ وكان رقماً خاصاً في أوردة المدمنين لاطلالته على طول الخط.

٭ هو اليوم في عالم «البزنس الشخصي» مصدر ثقة في تعامله وحسن استثماره الذكي للفرص.

٭ لذلك حتى لو غادر ملاعب الكرة اليوم في وداع قد يليق بشيء من قامته.

٭ سيكون هناك آخرون بحاجة لاقامة ألف وداع واحتفاء به باستمرار.

٭ فالثنيان لا يسكن عقول عشاق الكرة بل وقلوب من أعجبهم ذكاؤه المفرط في كل ضفة من هذه الحياة كلاعب كرة ماهر.

٭ إنما أنموذج حياتي قدمته الأيام للنهوض بفكر رياضة في مرحلة تنموية مهمة من أجندة صناعة الإنسان في هذا البلد.

٭ ومن لا يعجبهم ما أقول فليقولوا لي ماذا كان يفعل إذا لاعب بهذه القيمة طوال تلك السنين التي مضت.

٭ وهل المرحلة الحالية قد أنجبت لاعباً بمواصفاته الاستثنائية أو إذا صح التعبير غير العادية.

حقيقة

شكراً للأمير عبدالله بن مساعد رئيس اللجنة المنظمة على حرصه الصادق والفعال والمستمر على نجاح مهرجان وداع يوسف.

٭كاتب صحفي وباحث في درجة الماجستير

«في الإعلام الدولي



الهلال وفالنسيا صورة مصغرة عن اللقاء «المونديالي»

كتب - فهد الروقي:
كان من الطبيعي ألا تتجاوز مباراة الهلال وفالنسيا الأسباني مرحلة التكريم الذي أعدت من أجله وأن لا يتجاوز البعد الإعلامي حالة النجم المحتفى به وشهرته الواسعة على المستويين المحلي والعربي لولا أن «قرعة» كأس العالم القادمة جعلت لها بعداً إعلامياً ودولياً أكبر بعد أن جعلت المنتخبين السعودي والأسباني في المجموعة الثامنة وسيلتقيان في آخر مبارياتهما وعليه فإن هذه المباراة ستتجاوز مرحلة التكريم وستأخذ منحى آخر فيه من الجدية والمثابرة الشيء الكثير بل إنها ستكون بمثابة مواجهة مصغرة لمباراة المنتخبين القادمة نظراً ما تضمه صفوفهما من نجوم دوليين «سيتواجهون» مجدداً في المانيا.ففي الهلال يبرز ما يقارب العشرة اسماء سواء من سيكون في دكة الاحتياط أو في القائمة الرئيسية للأخضر وعلى رأسهم القائد سامي الجابر ومعه ياسر القحطاني والشلهوب وعزيز والتمياط والخثران والدعيع والعنبر.



الوثلان مخرج مهرجان الاعتزال:
الحضور الجماهيري الكبير يساعدنا على إخراج الحفل بأجمل صورة


كتب - فيصل العبدالكريم:
أكد سعد الوثلان مخرج حفل اعتزال النجم يوسف الثنيان على أن العمل جار لإخراج حفل الاعتزال بشكل يليق بسمعة الكابتن يوسف ونجوميته.

وذكر أنهم قاموا بتجهيز العديد من المفاجآت للمتابعين وليوسف الثنيان نفسه حيث قاموا بعمل العديد من اللقاءات والتقارير مع العديد من النجوم والجماهير ومن زملاء يوسف القدامى في مراحله المتعددة حتى منهم من أصدقائه أيام الدراسة.

ولأن المهرجان استثنائي أكد أنهم عازمون على استنفار كل طاقاتهم الفنية والبشرية وانهم سيتعاملون مع حفل المهرجان كتعاملهم مع المباريات النهائية خصوصاً وأن النجم المكرم نجم كبير لن يتكرر سواء في مهاراته أو قدرته على تغيير نتائج المباريات.

وأضاف «حتى ونحن نعمل خلف الكنترول وعلى الهواء مباشرة نستمتع بمهارات الثنيان، وقد يخفى على الكثير من المتابعين أن النجوم بحجم يوسف الثنيان يساعدوننا في إخراج المباريات بشكل أفضل».

وأكد أن حضور الجمهور للملعب سيساعده كمخرج على اظهار حفل الاعتزال بشكل أجمل خصوصاً وأن الحفل سوف يتابعه الكثيرون في الوطن العربي.



المصنف رقم (1)

عادل عصام الدين
قد يختلف معي كثيرون، وقد يتفق معي كثيرون ايضاً لو قلت ان يوسف الثنيان هو المصنف رقم (1) في تاريخ كرة القدم بنادي الهلال.

٭٭ بيد انني ازعم ان التصنيف الذي سأورده في هذه السطور سيجعل معظم القراء وربما كل الهلاليين تحديداً يؤيدون هذا الطرح.

٭٭ كتبت كثيراً عن انواع اللاعبين مستنداً على آراء علمية لمتخصصين في هذا المجال فقد قسم الخبراء والأكاديميون والمتخصصون اللاعبين الى «عادي وماهر وبارع ومبدع وعبقرى».

٭٭ وكتبت أيضاً عن ضرورة وضع معايير أو الالتزام بتصنيف فني حين نريد اختيار «الافضل» من اللاعبين.

٭٭ ولهذا فإن التصنيف الذي اعنيه يختلف كلية من تصنيف لاعبي التنس الذي يعتمد على انجازات اللاعبين ولغة الأرقام.

٭٭ في ملاعب كرة القدم وكما يقول الخبراء ثمة قائد رسمي وقائد حركي ونجم يحقق الانتصارات ويلعب دوراً مميزاً ومؤثراً في انجازات الفريق.

٭٭ وعلى ضوء ذلك استطيع القول ان صالح النعيمة كان ابرز قائد رسمي في تاريخ الهلال وربما في تاريخ كرة القدم السعودية، ويأتي النعيمة في طليعة اللاعبين الذي تقلدوا «شارة» «القيادة الرسمية» واذكر من البارزين منهم عبدالرزاق ابو داود وأحمد جميل.

٭٭ ثم يجيء النجم سامي الجابر كأبرز وأهم لاعب في تاريخ الهلال على صعيد الإنجازات، ولو عدنا للأرقام لوجدنا ان سامي الجابر اللاعب الأول في تحقيق او المساهمة في تحقيق اكبر عدد من الانتصارات والإنجازات للأزرق.

٭٭ اما «الفنان» يوسف الثنيان والذي اطلقت عليه لقب «الفيلسوف» فهو مثل كل المبدعين يملك من المهارات الفردية ما لا يملكها غيره من اللاعبين وهو «قائد حركي» يتميز بالفن والمهارة والإبداع وهو ضابط الإيقاع الذي يعتمد عليه فريق بأكمله.

٭٭ ولا شك ان الهلال قدم لنا عدداً من المبدعين منذ ان عرفنا مبارك العبدالكريم مروراً بفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وانتهاء بالغائب الحاضر نواف التمياط.

٭٭ ومع احترامي وتقديري لهؤلاء النجوم «الكبار» والذين جمعوا بين قوة الأداء والسلوك الرائع والانضباط داخل وخارج الملعب الا ان يوسف الثنيان كان الأقوى حضوراً وتأثيراً والأكثر جاذبية.

٭٭ ومن هنا يمكن القول ان النعيمة كان افضل من مر على الهلال كقائد رسمي او «كابتن» وأن سامي الجابر افضل من ساهم في صنع الانتصارات، اما يوسف الثنيان فقد كان لاعب المهارات والإبداع الذي لا يشق له غبار.

٭٭ اتذكر العملاق يوسف الثنيان منذ ان ارتدى القميص الأزرق فلفت الأنظار ولوى الأعناق واتحفنا بمراوغاته «وتسحيباته» وأهدافه وهو يلعب كجناح أيمن.

٭٭ كان الهلال قد خسر لاعبين كبيرين في الطرف الأيمن من الهجوم هما ناجي عبدالمطلوب ومنصور بشير وجاء الثنيان ليقدم لنا مالا يقدمه كل الذين لعبوا في هذا المركز منذ ان عرفنا الجناح الهلالي الخطير «الدبلي».

٭٭ وحين نضج الثنيان وبات اكثر خبرة وقدرة على قراءة التحركات وضبط الإيقاع انتقل للعب كلاعب «ارتكاز» او محور هجومي فأضحى بين عشية وضحاها اللاعب الذي يتطلع الجميع لمشاهدته والاستمتاع بأدائه الساحر الجذاب.

٭٭ لم نشاهد في ملاعبنا الا عدداً محدوداً من اللاعبين الذين تألقوا في القيادة الحركية اذكر منهم سعيد غراب وفهد الهريفي وأحمد صغير وخالد مسعد وصالح خليفة، ولا شك ان الثنيان يأتي من بين هؤلاء المبدعين ان لم يكن في مقدمتهم وشخصياً كنت احد المعجبين جداً بالثنيان ومعه خالد مسعد فأطلقت على الأول لقب «الفيلسوف» وعلى الثاني «الأنيق».

٭٭ لم نشاهد أبداً لاعباً مثل الثنيان. ستخسر ملاعبنا هذا النجم «المبدع» ولا اعرف كم سيطول الانتظار حتى نشاهد لاعباً بحجم هذا اللاعب المدهش.

وداعاً ايها «الفيلسوف».



رياح شرقية
وداعاً سيد الإبهار


محمد الشيخ
مع نهاية عقد السبعينيات وبداية عقد الثمانينيات الماضيين، كانت تجمعني وثلاثة من الاصدقاء علاقة طفولة حميمة، زاد من حميميتها شغفنا بالكرة، وبشكل فطري توزعت ميولنا على ثلاثة اندية هي الهلال والنصر والاتحاد.

** وبلغ شغفنا بتلك الاندية مبلغا كبيرا الى درجة اننا استعضنا عن اسمائنا باسماء ابرز اللاعبين فيها، فالنصراويان اختارا ماجد عبد الله ويوسف خميس، والهلالي طار شغفا بنجيب الامام، ولم يجد الاتحادي انذاك غير النجم التونسي تميم الحزامي حتى يختطف اسمه، ولشدة شغفنا بهم كنا نجمع مصروفنا اليومي كي نشتري ارقام قمصانهم لنعلقها خلف ظهورنا وكانت انذاك الارقام 7 و9 و10 و11 هي الاكثر رواجا.

** وبما اننا في المنطقة الشرقية حيث تنوء بنا المسافة عن مشاهدة نجومنا المفضلين عن قرب فقد كنا نتحين الفرصة لملاحقتهم ما ان يحضروا لاي مباراة في الدمام خاصة وان الشائعات صورت لنا اولئك النجوم بشكل مبالغ فيه في طريقة حياتهم اليومية الى درجة جاوزت الخيال.

** وفي منتصف الثمانينيات كان نجم يوسف الثنيان قد بدأ يلمع خاصة بعد رحيل اللاعبين الاجانب الذين افرغوا الساحة برحيلهم من الموهبة الفذة فاختطف الانظار بسرعة الى درجة انه قلب الطاولة في وجه معظم النجوم الذين سبقوه، حيث هام به الكثيرون فصار اسمه يجري على كل لسان الى حد ان من كان يقوم بابسط عملية مراوغة او تسحيبة كان يجد الهتاف بشكل عفوي (احلى يا الثنيان)، اما رقمه (15) ذاك الذي لم يلفت انتباه احد على مدار سنين طويلة فقد اصبح الاكثر رواجا في السوق الرياضية.

** في هذه الفترة كنت قد انتقلت الى المرحلة المتوسطة حيث درست بإحدى مدارس (ارامكو) النموذجية، ولا ابالغ ان قلت ان الرؤية الرياضية في ذلك الوقت قد انقلبت رأسا على عقب حيث شكل ظهور الثنيان حينها تحولا كبيرا لدى الجماهير فسحب البساط من نجوم سبقوه بسنوات وسحب معه ايضا قاعدة جماهيرية عريضة هي اليوم تمثل الغالبية العظمى من جماهير الهلال.

** اتذكر جيدا ان طلاب الفصول في مدرستنا كانوا يتعاركون لاختيار اللون الازرق في حصص التربية البدنية من اجل تقليد الثنيان، بل ان دوري المدرسة انذاك كان يثير شغبا عفويا حيث يشهد عراكا إن على مستوى فصول المدرسة ككل لارتداء شعار الهلال او على مستوى الفصل الواحد حيث تقوم الدنيا ولا تقعد سعيا لفوز احدهم بالرقم 15.

** ولا تفارق ذاكرتي يوم ان حضر مدير المدرسة ذات صباح وقد استشاط غضبا بعد ان حول طلاب المدرسة جدرانها الى ما يشبه جدران الحواري العتيقة وهي المدرسة النموذجية حيث غصت بجمل وعبارات على شاكلة (يعيش الثنيان، وعمري ابو يعقوب، و15 وبس).

** ومرت السنوات ومع دخولنا المرحلة الثانوية كان الثنيان قد نصب بالارقام نجم الشباك الاول كيف لا وقد كانت المباريات التي يلعب فيها الثنيان مع الهلال يحضرها ثلاثة اصناف من الجماهير، فصنف يحضر لتشجيع الهلال، وآخر لمساندة الفريق الخصم، وثالث للاستمتاع بالفنون الثنيانية.

** ومع هبوب رياح التسعينيات ساقني القدر للدراسة في الرياض حيث جامعة الملك سعود وفيها رأيت (الحب الحقيقي) للثنيان حيث كان يشكل هوسا للكثيرين من سكان الرياض سواء خارج الملعب او داخله، الى درجة ان تدريبات الهلال في ذلك الوقت كان يتجاوز فيها الحضور مباريات تعد جماهيرية بالمقياس، وفيها تختلط اللهجات السعودية فهذا النجدي وذاك الحجازي وبينهم الشرقاوي ورابع من الجنوب وخامس من الشمال وليس ثمة عامل مشترك بينهم في تلك اللحظة غير (أحلى يا بو يعقوب)!.

** ودخلت بلاط الصحافة في النصف الثاني من التسعينيات وادركت ان التعاطي مع الرياضة في هذا البلاط يختلف تماما عنه في خارجه، فاحترام مبادئها يجبرك التزام الحياد وترك الميول ونبذ التعصب إزاء اي ناد او لاعب فكلهم في حضرة النقد سواء إلا ان من يعشقون الامتاع المختلف ويقدرون الفن الطاغي تجاوزوا كل تلك القوانين فدافعوا ونافحوا ووقفوا مع الثنيان في مواقف له وعليه دون مبرر لديهم عدا انه سيد الابهار.. وهذا يكفي!.

malshaikh@alriyadh.com



لو تغيب الدنيا عمرك ما تغيب

بقلم: فارس الروضان
مدخل: للمتنبي

ما ذا الوداع وداع الوامق الكمد

هذا الوداع وداع الروح للجسد

في رحيل العبقري يوسف الثنيان كنت أود الحضور إلى المهرجان كما (يسمونه) لأبكي..!! فقط لأبكي.. قد يكون ذلك تطرفاً ولكنه ليس إلا تطرفاً.. فالتطرف للعباقرة قمة الوسطية.

فكما كان الموسيقار محمد عبدالوهاب يعترض على الاحتفال بعيد الميلاد (باعتبار أنه احتفال بفقدان سنة من العمر) أجدني ميال جداً للاعتراض على طبيعة المهرجان مما أراه أنا.. فهو وان كان تكريم لرجل عبقري هو كرنفال حزن جئنا له لنزف موهبة عبقرية للغياب الذي فرضته سنة الحياة..

٭ ابو يعقوب لن احتفل هذه الليلة كما يحتفلون.. أظني سأخرج إلى أي مكان لا يوجد به تليفزيون.. ولا حتى كهرباء ولا تصل إليه شبكة الجوال.. أتدري لماذ؟!.. لأن الليلة هذه بالتحديد ليلة ,15. بها يزهو القمر.. ويزداد بريقه.. ولأننا كنا نمازح أنفسنا مع الأصدقاء حينما يأتي التاريخ هذا مرة كل شهر ونسأل عن تاريخ اليوم نقول (يوسف الثنيان) فسأذهب لأبحث عنك.. وحتماً سأجدك لا تغيب ولن تغيب (ولو تغيب الدنيا عمرك ما تغيب)..

٭ يوسف لاعب خارج حسابات المنطق.. تعبت كما تعب غيري من الحديث عنه ولم نصل كلنا لما يجب أن يقال بحقه.. فهو مزيج عجيب من الإبداع.. مرونة خيالية.. تحكم في الجسد وتوافق عضلي عصبي.. وحضور ذهني غير معقول.. ومبتكر من الطراز الأول..

٭ في رأيي أن الثنيان منعطف هام في تاريخ الفن الكروي مثله مثل بيليه ومارادونا.. مثله مثل شكسبير والمتنبي مثل أديسون ونيوتن.. لأن كل هؤلاء غيروا التاريخ كل في مجاله والثنيان غير تاريخ آسيا الكروي..

٭ هو مخترع مثلهم.. مجنون كما هم مجانين.. أديب كما هم وفنان من نوع خاص.. الجميل فيه أنك أولاً لا تتنبأ بما سيأتي به وثانياً كلما قلت بأنه انتهى نبت متجدداً من جديد.. وحينما اقول بأنه غير التاريخ فأنا محق بل أنه غير حتى الجغرافيا ومن هذا التغيير لا اعتقد ان لاعباً اتفق عليه في الكرة السعودية الصاخبة كما اتفق على الثنيان.. حتى وهو يسجل في مرمى فريقك الذي تعشقه لا تملك إلا أن تصفق له.. انه حالة من الخصوصية المطلقة جداً جداً..

٭ يا يوسف انا الليلة عاطفي جداً.. لن اعدد إنجازاتك.. لن احصي جمالك.. لن اشرح كيف كنت تفعل وكيف كنت تبهر ولا ماذا فعلت بالمدرجات.. أنا سأكتب بتلقائية المحب المتألم فاذا كنت قد تسببت في أن يهجر اناس اعرفهم المباريات وتشجيع الكرة بسبب اعتزالك فليس علي لوم في تلقائيتي ولا على عاطفتي..

٭ أنت يا يوسف رمز سعودي.. نقسم أننا أحببناك وسنحبك ما بقينا ونسأل الله أن يوفقك أينما وليت وجهك.. ونعدك بأن تبقى (الأماكن اللي مريت أنت فيها) باقية في أرواحنا..

جرب يا يوسف!!

يقال بأن هناك مزارعاً اوروبياً اشترى ارضاً زراعية في جنوب افريقيا بمبلغ كبير وحينما أراد أن يستصلحها اكتشف أن تربتها غير صالحة والمياه شبه معدومة وأنها تغص بالثعابين السامة وحينها ندب حظه وهزم نفسياً غير أن الفكر النشط ينقذ المستعدين.. وبرؤية بسيطة اكتشف أنه يملك كنزاً كبيراً وهو الثعابين فحول مزرعته على الفور مزرعة للثعابين لاستخراج سمومها وتصنيع أمصال مهمة وأدوية واستغل جلودها حتى أصبحت مزرعته الأشهر في العالم!! هذه القصة خطرت ببالي وأنا أشاهد الكم الهائل من الدروع التي تناثرت على الفيلسوف من كل حدب وصوب حتى (بلش) بنقلهن من مقر الاحتفال و(سيبلش) بإيجاد موقع لهن في منزله وعليه انصح ابا يعقوب ان يفتتح محلاً للدروع التذكارية لعله يجد منها خيراً..

أما أنا فليس لي قول في هذه الحالة إلا (والله عيب وقلة وفاء ان لا يخرج الثنيان من حفل الجوائز إلا بكومة دروع) مع احترامي وتقديري لكل المشاركين..

المضحك في الأمر أن أحد وكلاء الساعات الفاخرة قدم درعاً للثنيان!!..

نقاط مضيئة

٭ استباق الأحداث أمر ليس فيه حكمة ولكني أتساءل فقط ماذا سيقدم الاتحاد السعودي لكرة القدم هذه الليلة.. أخشى أن يكون درعاً آخر؟

٭ الأمير عبدالله بن مساعد.. كلمة شكر قد تكون خجولة بحقك فأنت فعلت لأن من مثلك هو فقط من يملك القدرة على مزج القول بالفعل.. فلله درك.

٭ الأمير محمد بن فيصل.. يستحق لقب (موسم الربيع) في تاريخ إدارات الهلال.. بطولات.. تعاقدات.. كرنفالات.. يوبيل.. فكر كروي وإداري.. كل ذلك في سنة ونصف.

٭ كنت ولا ازال معجباً بقدرات الأستاذ عادل البطي وإذا ما كان هناك نجاح فلا تستغربوا وهذا الرجل خلفه.

٭ عشت قريباً جداً من جهود المذيع محمد السقا في هذا الكرنفال وهو بحق أحد جنود المهرجان الرائعين..

٭ المطيويع مذيع مجنون إبداع.. هو أيضاً لبنة في بريق هذا التجمع..

٭ الليلة ليلتك يا ناصر الأحمد.. قل كل شيء.. لا تخشَ أحداً.. العب عرضة والعب سامري.. فجِّر مكنوناتك واعتق مثاليتك التي اجبروك عليها.. باختصار (هبل بنا)..

ضوء أخير

ما عاد بدري.. تدري العمر مرة

سرقت سنينه مننا كيف لحظات



صدى الواقع
وداعاً.. قمر 15


خالد المشيطي
بقدرما سيتوافد عشرات الآلاف من الجماهير إلى إستاد الملك فهد هذا اليوم لتوديع الفذ الذي لم ولن تنجب الملاعب مثيلا له فإن فرحة هؤلاء سيخالطها حزن عميق .. ما سيحدث مزيج بين الفرح والحزن .. فرح الاستمتاع بآخر ما بقي من مهارات يوسف الثنيان وحزن وداعه الملاعب في آخر عناق بينه وبين الكرة .

٭ حينما يلعب النمر يصير الصمت سيد المكان .. قدماه تتحدثان والجمهور يصفق .. ألم تسمعوا من قبل عن قدم تتكلم؟! .. في مباراة اعتزاله هذا المساء سينثر ما بقي له من متعة وينثر دموع من إلى الملعب حضر .. فرحة ستنقلب بوداعه.. يمكن لمن حضر أن يضحك .. كما يمكن أن يبكي وهو يقول : احقاً اعتزل نمر الملاعب!) .. يكون التأبين للأحياء كما يكون للموتى .. ليس رثاء رجل فقد .. بل رثاء فن ومهارة وإبداع ماتت باعتزال لاعب.

٭ أنا واحد ممن وثق علاقته بالكرة بعد أن ولد يوسف .. كنت صغيرا أتابع الكرة وأبحث عن المتعة في أداء الهلال إجمالا كما أستمتع فيها تفصيلا حينما تكون بجانب قدمي لاعب مبدع .. كاد منصور بشير أن يرحل من الجناح الأيمن .. وكان قد أحدث شيئا في هذا المركز بسرعته الخارقة .. قلت في نفسي : لن يحضر من يملأ الفراغ حينما يرحل النفاثة .. كان الفيلسوف في بداياته وكنت أنا في بدايات تشكيل ثقافتي واهتماماتي الكروية فكنت أظن أن أهم مقومات المهاجم سرعة تجعله ينطلق للمرمى والمدافعون خلفه .. بدأت شمس الثنيان فجأة تسطع على الملاعب فبدل الصورة في ذهني ، أو بتعبير أدق صححها .. قال لي : الكرة هي ذكاء وسرعة بديهة .. الكرة أن تجعلها ملتصقة بقدمك تقبلها وتقبلك! .. كن لها كالطبيب لمريضه فتعامل معه بدقة وألفة .. الكرة أن تجعلها تحبك أنت أجمل ما تكون في عينيها .. وأجزل لها العطاء من حنانك .. كن لها كما يكون العاشق المتيم ، كقيس لليلى وكروميو لجوليت حينها سيرتد عليك عشق أشد .. ستموت حبا فيك كما مت فيها .. في المقابل ستموت من القهر حينما يلعب بها واحد لا يفرق بين الكرة و(القرعة!) .. الكرة قاسية متجبرة .. لكنها تلين تحت أقدام العظماء.. الكرة - يا طالب المتعة - أن تنظر إلى المدافعين أمامك وكأنهم (أعمدة) تمر من بينهم وهم واقفون .. الكرة أن تفتح الأنفاق من بين الأقدام بلا تكلفة .. الكرة أنت يسدد غيرك في المدرجات وأنت تسدد في المرمى .. أن تمر من الواحد تلو الآخر وحولك اللاعبون يتصادمون!!

٭ في الملعب ينزل اثنان وعشرون لاعبا كلهم يلمسون الكرة .. وتكمن مشكلتها - أي الكرة - حينما يكون بينهم واحد كالنمر فيتركها لقدم واحد .. الفرق بين حالة الكرة حينما تكون في قدم يوسف وقدم اللاعب الآخر كالفاصل في أجوائنا بين يوم ربيعي ممطر وبين يوم مغبر من أيام الصيف الحارة!! تشعر الكرة بالإهانة حينما تنقل منه إلى غيره فتكاد (تنسم) نفسها! .. هو من جعل المدافع (يتشرف) حينما (يفرّه) الثنيان لأن المدافع نفسه سيستمتع ، وهي فرصته ليطلع بالتلفزيون أكثر من مرة وليصور معه! تريدون التأكد .. شاهدوا شريطه وشاهدوا كم لاعب سينعرف من خلاله! .. هو بورصة تقييم المدافعين فمن يقطع الكرة منه تزداد قيمته .. ظل فصل اختبار نفسي للاعبين فمن يوافق منهم على اللعب في الظهير الأيسر يؤكد أن ثقته بنفسه عالية .. وشخصيته قوية!!

٭ لحقت أنا كما لحق كثيرون على منبع الفن فشربوا منه .. لكن الصغار لم يعرفوا عن يوسف إلا ما يحكيه لهم الكبار .. آباؤهم وإخوانهم .. وربما كرهوهم بالكرة لأنهم قالوا لهم بشكل غير مباشر : بعد الثنيان ما عاد فيه كورة!! .. الحل الذي يجعل المتعة باقية أن ترصد كل حركات الفيلسوف ، ليست الكروية فقط بل وأحاديثه الطريفة التي يطلقها بشكل عفوي (كإهدائه الكأس إلى أم ماجد!!) .. أقترح أن تضم أشرطته إلى مجموعة الهدايا التي تقدم للضيوف القادمين من خارج المملكة على اعتبار أنه ثروة وطنية .. وأن تتخذ المستشفيات النفسية (تسحيباته) لتكون جزءا من العلاج الذي يقدم للمرضى .. وأن يرغم كل شخص (مكشّر) على رؤيتها ليتعلم كيف يبتسم!

٭ الثنيان والكرة والمدافعون .. متعة داخل متعة .. ومباراة داخل مباراة .. وجمهور داخل جمهور .. حينما كان يلعب ظل الجمهور يستمتع مرتين في آن واحد .. مرة بالمباراة و أخرى بما يحدث في الجهة اليمنى (المسرح الكوميدي) حتى ظل الجمهور يفضل الجلوس في الجهة اليمنى بغض النظر عن من يشجع فتنازل عن الميول من أجل المتعة .. ولو كانت مدرجات هذه الجهة تدخل بتذاكر إضافية أو مرتفعة لدفعوا!! .. كل الجمهور يشجع لاعبيه .. عدا جمهور الفريق الذي يلعب والثنيان موجود كجمهور النصر ، فهو صفق للثنيان على حساب المدافع .. وظل يفرح حينما كان (يمرغ) الظهير الأيسر - وقد مر عليه كثيرون بالتناوب خضعوا لاختبار يوسف ولم ينجح أحد! - .. يفرحون لأنه سيفعل هذا بحركة فنية رائعة تجعل الجمهور (يتشقق) من الوناسة.

٭ كما حضر الإعلام - البدائي في ذلك الوقت - ليرصد (تمريغاته) فإنه سيحضر اليوم ليستخلص ما بقي له من إبداع .. سيشهد السوق الألكتروني أزمة شراء آلات تصوير كما ستشتغل جوالات الكاميرا وستعمل أجهزة البلوتوث .. كلها سترصد ما سيقدمه النمر .. في الحقيقة لن تجد - بسبب ظروف الزمن - ما يسعفها لتمتلئ بالمتعة كما كانت حينما كان يوسف في العشرينات والثلاثينات من عمره .. ولكنها سترصد دقائق وداع تعد من أقوى مواقف الوداع وأكثرها تأثيرا وجذبا للجمهور المهنئ المعزي ، إن صدق توقعي فستمتلئ مدرجات استاد الملك فهد من الرياضيين وغير الرياضيين من أصحاب الذوق الرفيع .. ولن يقتصر الحضور على جمهور الهلال .. فمن للنمر فضل عليهم - ولو كانوا من منسوبي الأندية المتضررة! - فسيحضرون ليشكروه لأنه أسعدهم عشرين سنة من حياتهم .

٭ حرصت على قراءة ردود أفعال جمهور نمر الملاعب في هذا الوقت وقت اعتزاله عبر المنتديات .. واحد منهم اتهم نفسه بالبلاهة لأنه عجز أن يعبر بكلمات تفصح عن مشاعره في هذا الوقت .. وآخر استحضر الأغاني الحزينة فذكر كلماتها المؤثرة .. وثالث كتب قصيدة تكاد تتفجر من الألم وأنت تقرأها .. ورابع حوّل كل ما يمكن تحويله من أبيات الشعر الشعبي والفصيح ليجعله يتحدث عن الفيلسوف .. وخامس خفيف الدم ضاق ذرعا من شخص استكثر مدح الثنيان (وربما لأنه أخذته الغيرة) فرد عليه : احمد ربك ما بلاك الله وصرت ظهير ثم تفشلت!! .. وما أدراك أيها الكاتب؟! .. فلعله أحد الأظهرة المسحبين على وجوههم في الملاعب .. أو هو من (انشق سرواله) فأراد أن يفش غله!!

٭ أحيانا يفرض الحدث وجوده فيعطي الشخص قيمته كلاعب سجل هدفا في مباراة مهمة .. وأحيانا يستمد الحدث قوته من الشخصية البارزة (بطل الموقف) كيوسف في هذه المباراة .. فمن وجهة نظري ليس وجيها أن يدعي الهلال فريقا كفالنسيا ، حيث لن يضيف للحدث شيئا .. فوجود يوسف الثنيان يكفي لنجاح الحفل بغض النظر عن قوة الفريق المدعو ، وأظن أنه لو لعب الهلال مع أحد أندية الدرجة الثانية فلن يتغير الوضع .. لو سئل أحد بعد دخوله بوابة الملعب : لماذا حضرت؟ .. فلن يجيب بقوله : حضرت لأشاهد فريق فالنسيا .. بينما سيقول : حضرت لأشاهد اعتزال الثنيان.

٭ يستفيد اللاعب من المدرب .. أما في حالة خاصة مثل حالة اللاعب الفيلسوف فإن أي مدرب مهما كانت جنسيته وعمره وقدرته وإنجازاته ومنهجه وشخصيته فإنه من استفاد من يوسف .. فهو مدرسة كروية قائمة بحد ذاتها قلما يوجد لها شبيه في العالم .. ومن الصعوبة أن تتكرر بأسلوب تدريسها وبطريقتها الفريدة في التعامل مع الكرة ومع مرمى الخصوم .. تاريخه يمكن أن يدرس في المدارس الكروية لتعليم الصغار والكبار على حد سواء .. ويمكن أن تكون مهاراته مقررات دراسية يشاهدها من يريد تعلم المهارات التي تجعله يتجاوز الآخر بسهولة.

٭ قلت في مقالة سابقة عن الثنيان :

يمكن تصنيف اللاعبين أصنافاً عدة.. منهم النائم.. ومنهم الذي يحبو.. ومنهم من يمشي على قدم.. ومنهم من يمشي على قدمين اثنتين.. ومنهم المعاق!!

لاعب يلعب بجسده ووسيلته منكبين عريضين.. ومنهم من يلعب بفكر يحمله جسد هزيل.. ومنهم من يجمع الاثنين.. ومنهم من لا يلعب أبداً!! أما النمر المفترس فإنه أحد القلائل الذي حول الكرة إلى فكر يتحرك.

٭ شكراً للأمير الرائع عبدالله بن مساعد الذي ظل يدعم ويعمل بصمت بعيداً عن الضجيج والاعلام لتستحق كل التقدير والثناء على ما قدمه لانجاح المهرجان.

٭ ختاما : أقدم اقتراحا للأندية بالاستفادة من اللاعب عبر دعوته للتدرب معها شهرا في العام مثلا (كل شي بحقه) .. فهو من جهة سيرفع من مهارات لاعبيها .. ومن جهة أخرى يضمن حضورا جماهيريا كبيرا للتمارين .. وتواجدا فعالا للإداريين وأعضاء الشرف.. وبالتالي تتعزز قوة النادي ماليا وجماهيريا وإعلاميا



الجماهير تثمن الأدوار الكبيرة لمهندس المهرجان



لا يمكن ان تنسى الجماهير الهلالية خاصة و(الرياضية) عامة الجهد الكبير الذي بذله مهندس المهرجان الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف الهلال الفعال والرجل الوفي مع ناديه ونجومه على الدوام والذي خطط في وقت مبكر على إقامة مهرجان يليق بالنجم الكبير وما قدمه للكرة السعودية في مشوار ذهبي حافل بالانجازات وايضاً مهرجان لائق باسم نادي الهلال والجماهير الغفيرة المتوقع حضورها بعد ان اختار لها مهندس المهرجان الأمير عبدالله فريقاً عالمياً يمتلك ترسانة من النجوم العالميين الذين يجعلونه قادراً على تقديم عرض كروي رائع في درة الملاعب حيث التناغم بين الدرة العالمية والفريق العالمي وزعيم آسيا الهلال والنجم الجماهيري يوسف الثنيان ..رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وفق كثيراً في اختياره للجان البطولة من خلال شباب مبدعين في العطاء.

وقفة الأمير عبدالله بن مساعد من خلال تقديمه لأقوى وأفضل مهرجان اعتزال حتى الآن ومن خلال دعمه اللامحدود للهلال تستحق كل تقدير وان يسجل اسمه بمداد الذهب في سجل التاريخ الهلالي والرياضة السعودية عامة لقاء وقفاته ودعمه وعلاقته المتميزة والمثالية مع الجميع



نجم الكرة الكويتية جاسم يعقوب:
الثنيان متميز في كل شيء مهارة وفكراً وإنجازات


حول اعتزال النجم الجماهيري يوسف الثنيان علق النجم الكويتي السابق جاسم يعقوب بقوله: حينما يودع النجم الكبير يوسف الثنيان اليوم الملاعب فان الساحة الكروية السعودية والخليجية واالعربية والاسيوية ستفقد نجما لطالما ظل يلمع في سمائها ولسنوات تصل الى العشرين.

رحيل الثنيان خسارة، وحينما اقول ذلك فانا لا اقولها للاستهلاك الاعلامي، بل لان الثنيان كان متميزا في كل شيء، في مهارته وروحه وانجازاته بل وحتى في كونه واحدا من القلائل الذين عمروا في الملاعب الخليجية بذات العطاء وبنفس النجومية منذ ظهروه في الثمانينيات.

ولقد شاءات الاقدار ان يكون ظهور الثنيان على الساحة الرياضية في نفس العام تقريبا الذي اعلنت فيه اعتزالي للكرة ولهذا فلم يجمعنا حضور واحد داخل الملعب لكن ما لا يعرفه الكثيرون انني كنت متابعا دقيقا له سواء مع الهلال او المنتخب السعودي.

الثنيان كان متعة كروية بحد ذاته، وقليلون جدا في العالم وليس في الخليج من يتعاملون مع الكرة على انها متعة بكل ما تعنيه الكلمة فالثنيان كان يبدو لي كممثل مسرحي همه الاول اضحاك الناس وامتاعهم او كفنان سيرك يسعى الى الترفيه عنهم وابهارهم ولذلك فقد ظل على نجوميته حتى وهو يودع الكرة اليوم.

ميزة يوسف الثنيان انه جاء منقذا لفترة زمنية كادت تخلو فيها الساحة الخليجية من اللاعبين المهاريين الذين يجيدون فن المرواغة وخاصة بعد اعتزال فتحي كميل في الكويت وامين دابو في السعودية وبالاضافة الى ذلك فقد كون يوسف لنفسه شخصية خاصة ولا ابالغ ان قلت مدرسة خاصة في فن المراوغة.

ومع تطور الفكر الكروي لدى الثنيان تحول بعدها ليكون صانع العاب من طراز ماهر وكنت اردد دائما (يابخت اللي يكون جنب الثنيان) وهذه حقيقة فليس مهاجما من يلعب الى جانبه ولا يكون هدافا من طراز نادر.

ولم يكتف الثنيان بكون صانع العاب بل كان هدافا بارعا مع الهلال والمنتخب السعودي ولا اخفي انني بقدر ما كنت اسعد باهدافه مع ناديه الا انني اصاب بالقهر حينما يسجل في مرمى الكويت ولسوء حظي ان الثنيان كان على علاقة حميمة مع الشباك الكويتية.

الثنيان كان واحدا من المواهب الكروية التي مرت على الساحة الخليجية وكانت تستحق ان تخوض تجربة احتراف في الملاعب الاوربية لكن الحظ لم يسعفه وهو يعيش ازهى فترات حياته الكروية مثله في ذلك العديد من النجوم التي سطعت في سماء الخليج.

ولا اخفي حزني على رحيل الثنيان لسببين الاول اننا سنفقد لاعبا لطالما امتعنا والامر الثاني انه وكما علمت لن يعمل في مجال الكرة من جديد وان كان هذا صحيحاً فهو ظلم لجيل قادم ينتظر ان يستفيد من الثنيان خاصة وان مواصفاته تؤهله لان يكون مدرباً للمواهب السنية بما يحمله من مهارات عالية وفكر كروي كبير وهو الامر الذي يجعلني اقول ليوسف الثنيان لا ترحل يا بويعقوب





يرعى المهرجان ويشكر الأمير عبد الله بن مساعد..
الأمير نواف بن فيصل: الثنيان أثرى ملاعب الكرة على المستوى الإقليمي والقاري والدولي




يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مهرجان اعتزال كابتن المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا اللاعب الدولي يوسف ناصر الثنيان الذي سيقام مساء اليوم الأربعاء الموافق 12-11-1426هـ على استاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي سيشارك فيه نادي فالنسيا الإسباني.
وأعرب سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز عضو شرف نادي الهلال على ما قام به سموه من جهود ومتابعة دقيقة لمهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان حيث تبنى سموه إقامة هذا المهرجان عرفانا من سموه بما قدمه اللاعب لوطنه من إنجازات كانت محل تقدير جميع محبي ومتابعي كرة القدم.وقد أشاد سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز بما قدمه اللاعب الدولي يوسف الثنيان من إنجازات طوال مشواره الكروي سواء مع المنتخب السعودي أو مع ناديه الهلال حيث أثرى ملاعب كرة القدم ليس على المستوى المحلي فقط وإنما على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، وكان من اللاعبين المتميزين خلقيا وفنيا مما أهله لأن يكون أنموذجا للاعب كرة القدم المتمكن. فإلى جانب ما يتمتع به اللاعب من مهارات كروية فنية هي محل الإعجاب فقد قرنها بالعديد من الإنجازات الشخصية له كلاعب. وتمنى سموه للاعب يوسف الثنيان التوفيق في حياته المستقبلية.




شكراً لعبد الله بن مساعد



تحتفظ الجماهير الهلالية بكثير من الود والتقدير لسمو الأمير عبد الله بن مساعد الذي تكفل باحضار فريق فالنسيا الشهير مقابل خمسمائة ألف يورو (ثلاثة ملايين ريال) للمشاركة في اعتزال الثنيان كأشهر فريق يحضر للمملكة خلال العقد الأخير.شكراً للرجل الذي قدر موهبة الثنيان وتكفل بمهرجان الليلة.



بعد مشاهدته لاستعدادات الاستاد الدولي لحفل اليوم
وزير دولة بريطاني يحضر حفل اعتزال الثنيان




رغب معالي وزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة البريطاني ريتشارد كابورن الذي يزور المملكة حالياً بدعوة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب حضور حفل اعتزال اللاعب الدولي لاعب المنتخب ونادي الهلال يوسف الثنيان والمباراة التي ستقام على هامش الحفل بين فريق الهلال وفريق فالنسيا الإسباني التي ستقام اليوم الأربعاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
وجاءت هذه الرغبة حينما علم الوزير خلال الزيارة التي قام بها صباح أمس لاستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن برنامج الزيارات التي قام بها لعدد من المنشآت الرياضية بالرياض.. وأبدى إعجابه الشديد بتلك المنشآت وخاصة الاستاد الدولي الذي جهّز لاحتضان حفل الاعتزال مما دعاه لإبداء رغبته في حضور هذا الحفل.



النمر



الفنان عبد الرحمن السدحان دفعه حب الهلال والإعجاب بيوسف الثنيان إلى تصميم شعار خاص بهذه المناسبة، اتسم الشعار بالجمال والرمزية حيث يظهر وسط رقم يوسف الشهير 15 صورة نمر الذي يمثل لقب يوسف الثنيان وظهر النمر بحروف إنجليزية تحمل اسم نمر Tiger



استقبال رسمي وجماهيري كبير للفريق..
فالنسيا وصل الرياض بأبرز نجومه للقاء الليلة



* كتب - عبدالله المالكي:
وصلت بعثة فريق فالنسيا الاسباني إلى صالة الطيران الخاص بمطار الملك خالد الدولي بالرياض عند الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الثلاثاء استعداداً لمواجهة فريق الهلال الليلة في مهرجان قائد منتخبنا ونادي الهلال السابق يوسف الثنيان.
وحظيت بعثة فريق فالنسيا الاسباني باستقبال حافل حيث كان في استقبالهم سفير اسبانيا لدى المملكة السيد مانيول البارت واعضاء من السفارة الاسبانية.
ومن الجانب الهلالي أمين عام نادي الهلال الاستاذ أحمد الخميس والاستاذ عبدالرحمن النمر والمهندس طارق التويجري ونائب رئيس اللجنة المنظمة الاستاذ عادل البطي واعضاء اللجنة المنظمة لاعتزال يوسف الثنيان ومدير مكتب بلواسبورت للتعاقدات الاستاذ أحمد القرون، كما حضرت جماهير هلالية غفيرة هتفت كثيراً بأبرز أسماء لاعبي فالنسيا يتقدمهم المهاجم الارجنتيني إيمار وايالا والحارس الاشقر كالذيراس الذي وقع للعديد من الجماهير الهلالية على التليغرافات الخاصة بهم.
وخلت قائمة فريق فالنسيا من نجوم الفريق الدوليين يتقدمهم لاعب الوسط فسنتك وزميله براخا والمهاجم ويقيدفيا الذين انضموا لمعسكر المنتخب الاسباني استعداداً لكأس العالم بعد اجراء القرعة والذي سيقتصر على اعداد اللاعبين نفسياً.وقد احضر مدرب الفريق الاسباني سانشيز ابرز عناصر الفريق امثال المهاجم الارجنتيني ايمار والمهاجم الاسباني نسيتا ولاعب الوسط الايطالي دي فايو والحارس العملاق كالزيراس والمدافع الايطالي كابروني والظهير البرتغالي الأيمن ميغيل والمهاجم المكسيكي هيرناندير وتأخرت البعثة الاسبانية في صالة الطيران الخاص ساعة كاملة اثر تواجد الجماهير الهلالية بشكل كبير.
ورفض مدرب الفريق اراحة اللاعبين وانطلقت البعثة مباشرة إلى استاد الملك فهد الدولي لاجراء تدريب خفيف رغم خط السير الطويل الذي قطعته البعثة من اسبانيا إلى جنيف ومنها إلى الرياض.
هذا وقد أكد السفير الاسباني لدى المملكة السيد مانيول البارت ان لقاء السعودية مع منتخب اسبانيا في كأس العالم 2006م بالمانيا سيكون قوياً بين المنتخبين وسوف احضره لوحدي كمشجع كما ان هذا اللقاء سوف يساهم في تقوية العلاقة السعودية والاسبانية في المجال الرياضي وسيؤكد قوة المنتخبين.
واضاف قائلاً انني جديد في ارض المملكة العربية السعودية ولم أمض سوى أربعة أشهر وسأتعرف على الكرة السعوية مستقبلاً.واتوقع ان يقدم المنتخب السعودي مستوى جيداً في مونديال ألمانيا.
وعن زيارة فريق فالنسيا لارض المملكة ومشاركته في اعتزال قائد الفريق الهلالي يوسف الثنيان قال: فالنسيا من الفرق القوية في اسبانيا واللقاء سيكون مهماً للكرتين ومفيداً وهذه المشاركة في اعتقادي جاءت لتؤكد وتعمق العلاقة السعودية الاسبانية.
وعن معرفته عن الهلال قال اعرف انه فريق لديه لاعبون جيدون وهدافون واتوقع ان يسجلوا اهدافا في مرمى فالنسيا كما انها فرصة للتعرف على الهلال اكثر.واختتم ما نيول حديثه قائلاً انه سيشجع فريق فالنسيا في هذه المبارة بالطبع، لكنه رفض الافصاح عن فريقه المفضل في اسبانيا.



أوربت الرياضية تنقل مباراة الهلال وفالنسيا في اعتزال الثنيان

أنهت قناة أوربت (الرياضية) تجهيزاتها الفنية اللازمة لنقل لقاء فريقي الهلال السعودي وفالنسيا الإسباني في مهرجان اعتزال نجم الهلال والمنتخب السعودي الدولي السابق يوسف الثنيان مساء اليوم الأربعاء على استاد الملك فهد الدولي، وسيعلق على اللقاء معلقا أوربت نبيل نقشبندي وناصر الأحمد، يشاركهما في التحليل الفني أحمد صادق ويوسف خميس.
وستقدم أوربت الرياضية تغطية شاملة للمهرجان، وبواسطة عدد كبير من كاميرات التصوير بقيادة المخرج سعد الوثلان، وسيتواجد مذيعو أوربت محمد السقا وطارق الحماد وعبدالله العضيبي على أرض الملعب لاجراء اللقاءات المباشرة مع اللاعبين وإداريي الفريقين.



اللاعبون تدرّبوا (عصراً) والمدرب ألغى المعسكر المعتاد
بالترفيه واللياقة الهلال ينهي استعداداته لمواجهة الإسبان



* كتب - طارق العبودي:
أنهى فريق الهلال الكروي استعداداته لمواجهة الليلة.. وأدّى اللاعبون (عصر أمس) حصتهم التدريبية الأخيرة التي ركز خلالها باكيتا وجهازه المساعد على الأمور الفنية كثيراً إلى جانب التدريبات اللياقية المعتادة وإن كان قد خصص جزءاً يسيراً من وقت المران الذي لم يكن طويلاً من الأساس للنواحي الترفيهية.ولم يسجل مران الأمس أي حالة غياب كما هي التدريبات السابقة طيلة الأسابيع الماضية باستثناء لاعب الوسط الدولي خالد عزيز الذي تخلف لليوم الثاني على التوالي بإذن مسبق.ورغم أهمية المباراة وأهمية الاستعداد الجيد لها إلا أن الجهازين الإداري والفني للفريق الهلالي رأيا عدم الزام اللاعبين بالمعسكر المعتاد الذي يسبق كل مباراة بليلة واحدة وسمحا لهم بالمغادرة بعد نهاية المران على أن يعودوا للتجمع ثانية ظهر اليوم وتناول وجبة الغداء!!وتم الغاء الحصة التدريبية للفريق (الرديف) المقررة هذا اليوم من أجل اتاحة الفرصة للاعبين بمتابعة الحدث الكبير.. فيما سيكون هناك عصر غد الخميس تمرين اعتيادي للرديف وآخر خفيف للمشاركين في مباراة اليوم في الوقت الذي ستكون فيه حصتا الجمعة والسبت بعد صلاة المغرب استعداداً للشباب.



اليوسف يحضر حفل اعتزال (الفيلسوف)

يحضر الشيخ أحمد اليوسف اليوم حفل اعتزال اللاعب الدولي وقائد فريق الهلال السابق يوسف الثنيان وسيقوم سعادته بتقديم هدية خاصة للاعب الكبير وذلك نيابة عن الاتحاد الكويتي لكرة القدم والجماهير الرياضية في الكويت الشقيقة. الجدير بالذكر أن الثنيان يحظى بشعبية جارفة ومتابعة خاصة من قبل الجماهير الكويتية التي أبدت عشقها الكبير له في كثير من المناسبات.



الثنيان أسبقية حتى في نهاية مشواره

* كتب - فيصل الدعجاني:
تعتبر إقامة مهرجان اعتزال الفيلسوف يوسف الثنيان اليوم الأربعاء على (درة الملاعب) إستاد الملك فهد الدولي هو الأول من نوعه، حيث لم يقم حفل اعتزال لأي لاعب سعودي على إستاد الملك فهد الدولي من قبل حيث تعتبر هذه المرة هي الأولى في تاريخ هذا الإستاد الذي دائماً ما يحظى بالمباريات الدولية والمباريات المهمة، وتعد هذه أسبقية للاعب الكبير يوسف الثنيان بإقامة أول حفل اعتزال على درة الملاعب، وميزة لنجم كبير بحجم الثنيان.



في وداع المتفق عليه
محمد العبدي



حين يلوح يوسف الثنيان بيده للجماهير مساء اليوم، فإنه يعلن نهاية فترة زمنية استثنائية من المتعة والمهارة والجمال.. فيوسف نقل كرة القدم السعودية من أداء المهام والتكتيك إلى المبادرة والابتكار، فهو يغير شكل المدرجات والمباراة بحركة لا يجيدها إلا يوسف الذي قدم المتعة لعشاق المستديرة.. وجاء اليوم الذي ينتظر فيه يوسف رد الجميل له بالحضور إلى ميدان الملك فهد، حيث الوداع الأخير للنجم المتفق عليه.. للاعب الذي أعطى أكثر مما أخذ.
وهنا لابد أن نشير بالتقدير لسمو الأمير عبد الله بن مساعد الذي كان وراء هذا المهرجان دعماً وإصراراً وجهداً كما يجب تسجيل الثناء لمساعده الديناميكي الخلوق عادل البطي الناجح إيما حل وأينما عمل.. دعوة للجميع لحضور نجم الجماهير والمتخصص في الإمتاع الحاصل على أكثر الكؤوس يوسف الثنيان.



الثنيان والإنجازات قصة لا تنتهي

يوسف الثنيان أو كما يحلو لعشاقه تسميته النمر، الفيلسوف، أبو ناصر، كلها أسماء قريبة لقلب أبي يعقوب (15)، يودعنا اليوم والملاعب تبكي معشوقها الفاتن وأحد أكبر رموز الإبداع ومبتدعي المهارة، لن نرى إضافات أخرى في خانة الإبداع بعدك يا أبا عبد العزيز، توقف الإبداع برحيلك.. اليوم نودع نجماً أطرب الجميع حتى بات عنواناً للمتعة، طالما تغنت الجماهير بيوسف الفيلسوف وظلت تقف مع كل كرة تصل لاقدام هذا الدكتور الذي لا يعرف أحداً في ماذا يفكر؟.
يوسف ناصر الثنيان حكاية ولا كل الحكايات.. إن قلنا عنه مبدع ووقفنا فنحن نضعه مع زمرة المبدعين وهم كثر.. إن قلنا عنه فيلسوف فالفلاسفة كثر، اذن ما عسانا نقول عنك أيها البارع.. حكاية دامت 21 عاماً عامرة بكل ما يمكن للمرء الحديث عنه من انجازات وأرقام تضع يوسف في أعلى هرم الناجحين، إبداعات نُثرت تُصنِّف يوسف كوكباً والنجوم من حوله متناثرة. الكرة تبكيك يا يوسف والملاعب ماذا تنتظر بعد رحيل الثنيان الفنان، الجماهير ستبكيك يا يوسف لأنها لم تعشق أحداً سواك.. أنت فاتنها ومعشوقها وساحرها الذي طالما تراقصت على كل حركة وسكنة من أقدامك. يوسف الثنيان بالإنجاز وبالأرقام يبقى الرقم الصعب في خانة النجوم.. رقم لا يمكن لأحد على المدى القريب كسره أو حتى معادلته.
30 منجزاً ما بين إنجازات هلالية ووطنية مع المنتخب الأول خلاف ما تحقق للثنيان في درجة الثنيان كلها تضع يوسف في المرتبة الاولى بين نجوم الذهب.
والآن تعالوا بنا نبحر في تاريخ الثنيان الذي امتد لأكثر من 21 عاماً صال وجال خلالها في الملاعب الخضراء.
المركز: مهاجم
رقم القميص: 15
تاريخ الميلاد: 1965 - 1385هـ
تاريخ التسجيل في النادي: 1983 - 1403هـ
عدد المباريات الدولية: 92 مبارة دولية
عدد الأهداف الدولية : 23 هدفاً.
- عدد الإنجازات التي ساهم فيها يوسف الثنيان مع الهلال 26 بطولة ما بين محلية وخارجية، فيما حاز مع المنتخب الوطني أربعة منجزات هامة، وهي التأهل للمونديال العالمي في فرنسا 1998، وكأس الأمم الآسيوية مرتين 1998 و1996، وكأس العرب 1999م.
أبرز إنجازات يوسف مع الهلال والمنتخب السعودي:
- بطولة كأس الملك عبدالعزيز المؤسس مرة واحدة عام (2000)
- بطولة كأس الملك مرتين (1984، 1989)
- بطولة كأس ولي العهد مرتين (1995، 2000)
- بطولة الدوري السعودي (كأس دوري خادم الحرمين الشريفين) سبع مرات رقم قياسي (1985-1986، 1986-1987، 1988- 1989، 1990-1991، 1995-1996، 1997-1998، 2001- 2002)
- كأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز - الخطوط مرة واحدة (1995).
- بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد ثلاث مرات (1986-1987، 1995-1996، 1999-2000)
- كأس الأندية الآسيوية الأبطال مرتين (1991-1992، 1999- 2000)
- كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس (1996-1997)
- كأس السوبر الآسيوي مرة واحدة (1996-1997)
- كأس الأندية العربية الأبطال مرتين (1995، 1996)
- كأس النخبة العربية مرة واحدة (2001)
- كأس الأندية الخليجية مرتين (1986، 1998)
- كأس وزارة الداخلية التضامن ضد الإرهاب (2005)
- كأس الأمم الآسيوية للمنتخبات مرتين (1988، 1996)
- كأس العرب للمنتخبات مرة واحدة (1999)
- التأهل لكأس العالم مرة واحدة (1998)



نجاح المهرجان لن يكتمل إلا ب(امتلاء المدرجات)
محمد بن فيصل: الجميع على موعد مع سهرة كروية مميّزة


* كتب - طارق العبودي:
* طالب الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال الجماهير الهلالية خاصة وعشاق كرة القدم عامة بالحضور إلى استاد الملك فهد الدولي مساء الأربعاء لمتابعة المباراة المرتقبة التي ستجمع الفريق الكروي الأول بنظيره فالنسيا الإسباني في مهرجان توديع النجم الجماهيري يوسف الثنيان.
وقال سموه في تصريح صحافي: لن يكتمل نجاح المهرجان ولن يزداد جمال درة الملاعب إلا بحضور الجماهير التي نتمنى أن نشاهدها وقد ملأت المدرجات بكاملها، وإذا ما حدث ذلك فإن الفريقين سيقدِّمان المستوى المطلوب وسيمتعان كل المتابعين.
وأضاف: يكفي أن هذه المناسبة تُقام خصيصاً لتكريم نجم كبير ومميّز وتاريخي اسمه يوسف الثنيان. وشدَّد رئيس الهلال على أن المواجهة ستكون بمثابة (بروفة) للمواجهة المرتقبة التي ستجمع المنتخب الوطني الأول بنظيره الإسباني في مونديال ألمانيا، مشيراً إلى أن امتلاك الهلال لأكبر عدد من النجوم الدوليين وامتلاك فالنسيا ل7 دوليين إسبان كفيل بإظهار سهرة كروية غاية في المتعة والجمال.
وقدَّم الأمير محمد بن فيصل شكره وتقديره للنجم يوسف الذي حرص على أن تكون هذه المباراة مخصصة للهلال بنجومه حتى يستفيد الفريق فنياً منها وخصوصاً أن الفريق الإسباني يضم 7 دوليين إسبان واثنين من عناصر منتخب الأرجنتين.



ممتدحاً أداء الفيلسوف وتاريخه المميز
ابن همام يعتذر عن الحضور



اعتذر سعادة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاستاذ محمد بن همام عن حضور مهرجان اعتزال نجم المنتخب والهلال يوسف الثنيان الذي سيقام يوم غد الاربعاء. وقد أبدى ابن همام اعتذاره عن الحضور بسبب ارتباطه بحضور بطولة أندية العالم الثانية المقامة حالياً في مدينة طوكيو اليابانية مؤكداً أنه يسعده حضور اعتزال لاعب كبير مثل يوسف الثنيان.. مثمناً الخدمات التي قدمها للكرة الآسيوية والسعودية كونه من اللاعبين الذين وضعوا بصمة مميزة في تاريخ الكرة الخليجية والعربية والآسيوية، متمنياً له التوفيق والنجاح في حياته العملية القادمة.



المتسرب (1)
وتوقف... الرقص بالخنجر!!؟
فهد الصالح*


مدخل:
- وحين يتجه شاخصاً نحو المرمى...
- يبدأ في الرسم والنظم والابتكار...
- رتابة فيها حلاوة... بالنسبة له!!
- غزارة لها غاية.. بالنسبة لنا!!؟
- ثم ينهض على مئة ساق!!
- سائراً بألف قدم!!؟
- عبقرياً لا يضاهيه أحد
- دخان فرط ذكائه يتصاعد إلى السماء
- راسماً أكاليل الذهب
- وأساور الفضة
- فيتحدد الغرض
- ويكون الهدف...
- ذاك هو زئبق الهلال المتسرِّب يوسف الثنيان...
***
- يوسف أيها السادة لم يكن مجرد لاعب كرة (ماهر) فحسب ... ولا قائداً رياضياً مبدعاً وكفى...
- إنه سياسي واقتصادي من الطراز النادر أيضاً...
- فقد رجح العملة الوطنية حين قال كلمته في قطر...!!؟
- وهز الاقتصاد الصيني حين تأرجحت كراته في شباك بلاد الشيخ زايد (رحمه الله) أبوظبي...!!؟
- ودعم موقف بلاده باكراً حين دمَّر كل الصروح والآمال الكورية!!؟
- ليحقق الإنجاز الأعظم آنذاك بالمحافظة على اللقب الآسيوي وللمرة الثالثة على التوالي له... ولمنتخبه..؟
- ثم يسأل سائل وماذا بعد رحيل يوسف!!؟
عجباً لهذا... إنه وبلا ريب عملة لم ولن يجود الزمان بمثلها...
المتسرِّب(2)
ملامح مجد... تقاسيم عظمة!!
- الحديث عن الثنيان حديث ذو شجون... مليء بالورود غني بالثمار... يخيَّل إلى قارئه أنه أمام بستان كبير موزَّع إلى بساتين متفرقة ليس لأنه محاك بإبداع الكلمات، لكن لأنه حديث يتعملق فيه الألق عن (داهية الملاعب الخضراء... وفارس الإطلالة العذراء) يوسف الثنيان... لا سيما حين يكون حديث الوداع الذي تمتزج فيه الدموع بالذكريات!!
- لقد كتبت ونظمت... ثم شطبت ومحوت وما أكثر الأمور التي تختلجني.. إنها جياشة وتبحث عن منطلق تسبر غور ذاك النمر الذي لا يهرول عبثاً.. إنها ألف شيء وشيء.
- آه.. يا يوسف ما أسهل التفكير بك وما أصعب الكتابة عنك...
وإني لأجهر بالقول... وأمضي بالقلم حتى أغوص مبحراً في ذات إنجازك... وعظيم إبداعك فأقول في نفسي:
ياللهول (تكاد الكرة أن تنطق باسمه ولو لم تمسسها قدمه)!!؟
- لقد آمن يوسف كما آمن غيره من العباقرة والعمالقة والمبدعين... أن المهارة تنمو بعد أن تولد بالمثابرة، لكنها لا تكتسب ثم تطوَّر!!
- ورضي كما هم كل القنوعين والمخلصين والمؤمنين... أن الأفق يتسع بالمرونة لا بالتّجمد والتّعنت فيكون كالطفل الذي أُنيم قسراً!!؟
- وعندما تلا (الثنيان) تجربة غيره اغترف منها فن الحب والصدق والأداء الممزوج بالوفاء... فربأت به... وناءت بنفسه... عن الدميم والمنحط...
- ليكون سفيراً على غير العادة في معانقة القلوب المتيمة والمهارة المشوقة...
- ففضيلة الحب ينطوي عليها سر الوجود... والوجود كله أسرار...!!؟
- بارك الله لك في ذاتك التي تسخو قبل أن تغفو حتى وأنت ملوح بالوداع يا يوسف...
المتسرِّب(3)
قصة اللوحة السريالية التي أصبحت فناً بالأقدام!!؟
- لقد اعتدنا نحن العرب أن نمدح الأديب بعد وفاته... والفنان عند رحيله... واللاعب بعد اعتزاله... لكننا لا نقيس كل ذلك على (الثنيان) لأنه من جيل المدرسة (السريالية) التي لا يفك طلاسمها إلا النوادر من البشر!؟
- لقد رأينا مدى ما تعرَّض له هذا الفارس وخلال مشواره الرياضي من تشريح وتجريح...
- سلقوه بألسنة حداد...
- أضرموا النار في ردائه...
- أوقفوه ظلماً وعدواناً...
- لكن دخان ناره... يُرافق الريح الهابّة نحو حكمته!!
الحكمة التي يتقن قبض ناصيتها زئبق الهلال المتسرِّب يوسف الثنيان...
- القلق ليس من عيوب النذلاء... ولا من فضائلهم!!
- لكنهم بالأمس كانوا قلقين... مرتبكين... متحفزين من صدمة قاسية مروعة.
- يودون لو جليت الحقيقة وعرفوا ما هي قدرة هذا الماكر الأزرق!!؟
- وعندما كان يحضر (النمر) بنصر جديد يرى أن على القلوب السلام ويتقهقر الشك ويتمزق الخوف... فتشم هواء إبداعه ملء رئتيك لا انزعاج ولا اضطراب...
- أما النذلاء فيودون لو أن النار قد التهمتهم على أن يجروا أذيال الهزيمة والخيبة!!؟
- وإذا كان الثنيان قد أخطأ يوماً ما... فإنه من الخطيئة قد حاك ونسج (كنفة) ستعلق على جبين الزمن الناطق باسمه ما كان وبقى!!؟
- إننا كهلاليين... وطنيون يغمرنا السرور حين نرى ابن الوطن البار... (يوسف الثنيان) ثابت الجنان ممسك العنان غير خائف ولا قانط... لا يعبأ بالمكائد والأقاويل...
- لكننا نرأف بحال أولئك الذين يهرولون... ويهرولون إلى خط النهاية الوهمي ليظنوا أن النمر بات يأبه بكل الألقاب التي لم تصبح له مطمعاً أو هدفاً ليس بالنسبة له بل بالنسبة لكل المنصفين والحكماء لا سيما أنه قد تجاوز مرحلة نعومة الأظفار والألقاب التشجيعية مودّعاً الجميع بناصية كالذهب وعنان مثل فضة!!
- أيظنون أن المجد قد جُزّ أو بُتر؟
- أو قد أصابهم الفالج ونسوا أن مجده الذي تخطى لحظة إنجازاته الفردية ليطاول إنجاز بلده والارتقاء به لمصاف منتخبات العالم!!؟
- (يوسف انطوى كمحارة.. إنك محارة كوَّنت لؤلؤة من قلبها)..
- وسيقولون إن اللؤلؤة مرض المحارة!!؟
فلا تعبأ ولا تكترث فبعد المرض قوة... وبعد الحب وفاء... وبعد الرحيل عودة...!!؟
- (يوسف إن وداعك تعبير... ولقاءك تعبير... وأنت إن تكلمت صمت.. وإن صمت تكلمت)!!؟
- فإنك منطق!!
- وصنيعك منطق!!
- وإبداعك منطق
- وحديثك منطق
- ووداعك منطق
- وباعك الطويل أوصلك إلى مجد لم يسبقه أحد قبلك ولا بعدك...
- ويكفيك أنه عندما سئل كارلوس البرتو عن (الثنيان) أشار إلى لوحة سريالية معلَّقة على جنبات إحدى الممرات وقال:
(الثنيان يفعل مثل هذه، لكن بقدميه النحيلتين)!!
المتسرِّب(4)
اسألوا كفوفكم عن آخر
قصة من قصص التصفيق!!؟
اسألوا أطفالكم عن آخر رقم اعتلى رؤوسهم!!؟
اسألوا نساءكم عن آخر رقم طرزن به على جلابيبهن!!؟
اسألوا أمهاتكم بماذا ينصحنكم لإخماد أنين بيت الداء!!؟
- وإذا كان للشعر هامة فإن المتنبي هامته الأنصع!!
- وإذا كان للعرب صناجة فإن الأعشى صناجته الأمهر!!
- وإذا كان للنحو قامة فإن سيبويه قامته الأشهر!!
- وإذا كان للطرب مغنى فإن زرياب أغنيته الأشطر!!؟
- وإذا كان للكرة ماهر أعظم فإن الثنيان وبلا ريب ماهرها الأعتى... والأدهى... والأروع!!؟
إننا مع... وبالثنيان باحثون عن الجوهر المكنون... عن الأصل المدفون... عن الأساس المنحوت!! نحن المستوحدون بالثنيان الذين استحالت عزلتهم عن المدرجات... فماذا سيبقى لنا بعد الثنيان؟
ألم تضق نفوسكم....؟
ألم تخدشوا بأظافركم وجنة الهامات...؟
ألم تكرهوا ظلكم الذي يمشي على الأرض...؟
وهل في وسعنا أن نلتفت إلى الوجوه الشاحبة لتلك الأشياء الميتة؟
إننا ككتَّاب لا نكف عن ممارسة غريزة الكتابة من أجل فكرة ما أو إبداع يوقظ عرائس الليل في دواخلنا أو تجلٍ جديد يتخالج في أرواحنا ولكن أين الملهم والمغدق والمنتشي لكل ذلك بعد رحيل الثنيان!!؟
المتسرِّب (5)
أيها الرفاق
ابتعدوا.. عرفاناً (للعبقري الماكر .. يوسف الثنيان)!!؟
- يوسف أنت مِلكٌ لجماهيرك ومحبيك الذين تخطوا كل لحظات التشكيك والمراوغة والتقليل!!؟
- يوسف وبكل نقائصك القلال فأنت محيط وتسعى بكل احجام إلى الإصلاح... مثل كل البشر والمبدعين والخوارق في الأرض...
لتتركنا ماثلين معجبين بجوهرك الغائر... ذاك الذي قد استحالت معه عزلتنا عنه!!؟
- أجل أيها السادة فالمرء لا يرى الشيء العظيم إلا متى ابتعد عنه... فلتبتعدوا عن يوسف بعد وداعه حتى تزدادوا له حباً ومودة وإخلاصاً...
- وقال صوت من المجهول:
تذكروه لعلّ ذكراه تُوقظ لكم كنز صلاح الدين.. وجواهر علاء الدين...
ثم أغضى فتمثَّل الفارس الهمام جالباً ملكاً لم يسبقه له أحد!!؟
- هكذا هو الحب... الشعور بالطرف الآخر... استلهام الوجود باللا وجود... وهكذا هو حب الثنيان يوسف!!
- في سابق عصر مضى... ذاك الذي لست بنادم عليه.. أتذكَّر أنني قد رمقت الهامات الزرق وقلت بصوت أجش... وأحرف (أهش)!! ما نصه:
- الساعة الآن تلدغ بعقاربها الثانية صباحاً
- أرق جديد يصادفني في الطريق إلى الفراش
- وعندما اعتمرت غطائي...
سمعت صوتاً ينادي في المجهول ويقول:
- لا تقلق فغداً لناظره قريب!!
- ثم جاء الغد وجاء معه النمر... والنمر لا يترك فريسته لأحد!!؟
- وهكذا هم كل الهلاليين والأوفياء يستلهمون وجود (يوسف) فيعانقون معه كل الهامات والجباه والانتصارات.
***
- أتذكَّر الآن كما لم أتذكَّر من قبل...
- أتذكَّر عندما تحدث (يوسف) نافحاً الطِيب من كلامه...
- وصمت الجميع... صمت من أفحم... وأصغينا بجوارحنا ونحن في قرارة أنفسنا نفخر بما عنده ... ليس لأنه مزيد من إطراء، لكن لأن عقلية يوسف تتطوَّر وتتخطى المنطق والمعقول لتلامس الإبداع والحدث والرمز!!؟
- قال لهم: أنا لا أغتاب أحداً...
- وأكره ما أكره أن يغتابني إنسان!!
- وما أكثر المغتابين.. بيد أني أصفح وأدمح بحلم!!؟
- لا أريد أن يحجب القول عنكم... وها أنا أبلغكم بالمعنى فيكرب قلبي أسى لما طفح في الدنيا من كيد...
- عندها أدركت أن يوسف قوة تحفظ ما يدركه الحس من صور بديهية...
- وكما أن المُثل مرتع الأبصار... فإنه خزانة الحس وموقع الفكر...
- وحتى لو تجاوز الزمن (الثنيان) فسيبقى مومياء في متحف الذاكرة ورمزاً في منجف الإبداع العالمي.
- يبتكر من أجله وسيلة لحفظها وصيانتها...
- فمعه تستنشئ أرواحنا الحرية وتستعطيها!!
- يوسف.. يا يوسف: عيناك ينبغي أن تغمضهما!!... وجهك ينبغي أن تديره!!؟
- فلم يعد هناك متسع لغيرك وغيرك على طول الخط!!؟
تلويحة
إلى المشرئب نحو الشمس
إلى الملامس للمجد بإصبع لا يرتعش
إلى مرهف السمع إنصاتاً لدياجير العلا
إلى المغادر نحو أرواحنا وذكرياتنا
إلى يوسف الثنيان:
ذرهم يبتلعون الغروب...
فكل امرئ يحوجه ملاذ...
وملاذ روحك مجد يحيي القلوب!!



دمعة في اعتزال (يوسف)
علي الصحن



** في الاحتفالات دعوة للفرح..
وفي حفل الثنيان..
ستكون الكلمة للدموع!!
يأتي الجميع لمشاهدة البطل.. والاحتفال به...
فيلوح لهم ويذهب بعيداً..
ينتظر الجميع لمحة جديدة من (ملك التسحيب)..
فيعلن الغياب عن الميدان للأبد..
يسألونه: لمن تتركنا؟..
فيرد: للتاريخ!!
ينادونه: هل من خليفة يعوض الغياب؟..
فيمارس الصمت..
تأتي الإجابة من الجميع بالإنابة عن الدكتور:
(صعبة.. صعبة.. صعبة)!!
يغيب يوسف..
يأفل نجم.. يسقط كوكب.. وتبقى الذكريات!!
** يوسف بن ناصر الثنيان..
كوميدي في قالب لاعب..
ولاعب في ثوب أسطورة..
وأسطورة في حضرة عبقري..
وتاريخ لا يكذب..
وأرقام لا تعرف التزوير!!
** يوسف نقل (الفكاهة) من المسارح للملاعب..
ونقل الاختراعات من (المعامل) إلى الأجنحة!!
ووضع حجر الأساس لأسلوب كروي فريد.. لا يتكرر!!
** يوسف الثنيان كل شيء في شيء!!
كثر مقلّدوه وسقطوا تباعاً..
حاول منافسوه.. وسقطوا تباعاً..
في كل مباراة له قصة..
في كل بطولة له رواية..
في كل زاوية من الملعب له تاريخ..
كثر مقلّدوه.. حاول منافسوه..
سقطوا جميعاً..
وزادت أعداد المعجبين فقط!!
** عند مهارة (الفيلسوف) يلتقي الفرقاء..
وعند موهبة عراب (التسحيب) يبدأ البحث عن الدرجة الثانية!!
وعند سقوط المدافع المقابل...
يتساءل الحضور عن الضحية القادمة!!
** وضع (الدكتور) عصاه..
ألقى (اللاعب) شارة القيادة..
اختار يوسف الرحيل..
غاب يوسف
أفل نجم..
بدأ الحفل!!
نزلت دمعة..
وعادت ذكريات...
وبقي التاريخ..
وهل ينسى التاريخ أفضل من ركل الكرة فيه؟؟



الثنيان نسخة ترفض نظريات الاستنساخ
إبراهيم الدهيش



يقال إن الأمة التي ليس لها تاريخ مصابة بفقدان الذاكرة، وكرتنا الخضراء تاريخ متخم بالإنجازات على كافة الأصعدة، ورَحِم خرَّج العديد من المواهب والنجوم والأفذاذ، وعندما نجتر هذا العمق التاريخي وذلك الإرث الرياضي عناصرياً وأسماء نجد أنفسنا دون أن نشعر وقد توقفنا عند الاسم يوسف الثنيان أحد عباقرة كرتنا السعودية باعتباره جزءاً مهماً من هذا التاريخ، وذلك الإرث وبزعمي أنه لن يختلف في ذلك اثنان أو أكثر كون (يوسف) أحد أهم صنّاع المهارة وناشري ثقافة (الحرفنة) ومقدمي كرة المتعة بنكهة خاصة.. بمذاق خاص على مسرح كرتنا السعودية كظاهرة قد لا تتكرر.
* فهو تاريخ مهارة..
وجغرافية إنجاز..
خلطة عصرية من الإبداع والإمتاع والإبهار..
لوغاريتم من الفن الراقي الذي لا يجيده سواه..
ومعادلة لا تقبل أنصاف الحلول..
هندسة التمرير..
(ومخمخة) الصناعة..
(وثعلبة) المراوغة..
استثناء القراءة..
و(عولمة) التسجيل..
* في البرازيل يفتخرون ببيليه..
وفي الأرجنتين يتغنون بمارادونا..
وفي ألمانيا يتذكَّرون رومينيغيه..
وهنا يكفينا (الثنيان) موهبة نصف الأرض!..
ثروة كروية ونافذة إعلامية..
سجل مليء بالوقائع والأحداث.. وصورة زاهية فوضوية الأبعاد!..
كتلة من المهارة وظاهرة في سكونه واندفاعاته..
كم من مرة جعل المستحيل ممكناً.. والممكن واقعاً!!..
* قرر الاعتزال في وقت كان الكل ينتظره!..
وهكذا هم الكبار حين يفكرون.. ويقررون..
وبرحيله.. هل نودِّع عصر الحرفنة؟ أم ننتظر؟
الشيء الأكيد أننا سننتظر طويلاً!..
فأمثاله لا يأتون هكذا فجأة..
فهم كالكواكب التي تستغرق في دورتها حول الأرض سنوات وسنوات..
ولأنه نسخة أحادية ترفض نظريات الاستنساخ..
فسيطول الانتظار أكثر وأكثر..
وببساطة شديدة فلا يشبه الثنيان سوى نفسه



رجل أعمال يهدي الأيتام والجمعيات 1000 تذكرة

* كتب - طارق العبودي:
تسابقت أعداد هائلة من الجماهير لشراء تذاكر الدخول الخاصة بمهرجان اعتزال الثنيان منذ طرحها للبيع .وكشفت مصادر في اللجنة المختصة ببيع وتسويق التذاكر أن أكثر من 10.000 تذكرة (درجة موحدة) وأكثر من 1100 تذكرة (درجة ممتازة) وما يزيد على 700 (منصة) بيعت في أقل من 24 ساعة من طرح التذاكر.وحتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية مايزال الإقبال كبيراً على الشراء في نقاط البيع المحددة في (إستاد الملك فهد وإستاد الأمير فيصل بن فهد ومقر نادي الهلال).وسيتواصل البيع أيضاً هذا اليوم في إستاد الملك فهد الدولي إلى ما قبل انطلاق المهرجان بلحظات.وأعلن رجل الأعمال سليمان العجلان عن شرائه لـ1000 تذكرة سيتم توزيعها مجاناً لدار الأيتام وبعض الجمعيات الخيرية.



رئيس الهلال قدَّم (مليون ريال) ورعى حفل التدشين
شريط (النمر) يطرح في الأسواق



* كتب - طارق العبودي:
يُطرح اليوم الأربعاء في الأسواق شريط (النمر) الذي يحكى قصة الحياة الكروية للنجم يوسف الثنيان منذ وطأت قدماه الملاعب وحتى آخر مباراة شارك فيها.
ويتضمن الشريط مقتطفات نادرة من المهارات والإبداعات التي ميَّزت هذا النجم عن غيره إضافة إلى جميع الأهداف التي سجلها وتمَّ تصويرها تلفزيونياً.
وحُدد سعر (النمر) بـ55 ريالاً بعد أن تكفل به سمو رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل الذي قدَّم مبلغ 1.000.000 ريال من أجل إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيله على أن يكون ريع بيعه لمصلحة الخزينة الزرقاء.
وكان الأمير محمد بن فيصل قد رعى عصر أمس الأول حفل تدشين الشريط في فندق الماريوت وبحضور نائب رئيس مجموعة الفيصلية محمد السرحان ومدير عام شركة ميجاستار بلال ضياني وعضو إدارة الهلال حسن القحطاني.
وعُقد مؤتمر خاص بهذه المناسبة بدأه محمد السرحان بكلمة شكر فيها نادي الهلال الذي منحهم الثقة لإعداد هذا الشريط.. ثم تحدث سمو رئيس الهلال الذي امتدح يوسف ووصفه بأنه اللاعب الأمهر الذي لم تنجب الملاعب مثله حتى الآن مؤكداً أن الشريط يتضمن لقطات يندر تكرارها.
وأضاف: أنا سعيد بأن تدشين الشريط كان في رئاستي مع العلم بأن الإدارة هي من بادرت بذلك قبل تكفلي بشرائه.
ثم تحدث يوسف الثنيان قائلاً: لا أدري بماذا أتحدث، لكن الحقيقة أنني عانيت كثيراً قبل إصدار هذا الشريط إلى أن جاء الأمير محمد بن فيصل وأنقذني بتكلفة بشرائه وأتمنى أن يكون ممتعاً حيث يتضمَّن هذا الشريط كل حياتي الرياضية منذ عام 1403هـ وحتى أعلنت اعتزالي.
وخُتم المؤتمر بتبادل الدروع التذكارية بين الهلال وميجاستار والفيصلية.



مدير استاد الملك فهد يعلن قائمة بالممنوعات في المدرجات:
الصور الشخصية.. العبارات المسيئة والمبهمة.. وأسماء المدن والأشخاص



أعلن مدير استاد الملك فهد الدولي المهندس سلمان بن محمد النمشان أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد منعت دخول بعض اللافتات التي تحملها الجماهير الرياضية لتعليقها في المدرجات أثناء إقامة المباريات الرياضية..
وقال النمشان إن أبرز الممنوعات هي الصور الشخصية واللافتات القماشية التي تتضمن عبارات تسيء لأي شخص أو ناد أو عبارات مبهمة أو أسماء قرى أو مدن أو أشخاص.
. وقال إن ما يُسمح به هو الأعلام التي تخص الحدث المقام في الملعب فقط.
وطالب النمشان الجماهير الرياضية بالالتزام بما جاء في القرار لتجنب أي خسائر مادية، مشدداً على أن اللافتات المخالفة سوف تُصادر عند المدخل ولن يسمح بدخولها أياً كانت الأسباب.



الهلال يخفض قيمة الاشتراك في عضويته

وجه سمو رئيس مجلس إدارة النادي الأمير محمد بن فيصل باعتماد تخفيض قيمة الاشتراك في عضوية النادي بنسبة 25% على كافة فئات بطاقات العضوية بما فيها العضوية الشرفية حيث يقتصر التخفيض على طالبي الاشتراك في يوم المهرجان (يوم واحد) حيث ستقدم استمارات طلب العضوية في نفس يوم المهرجان باستاد الملك فهد الدولي. وذلك بمناسبة إقامة اعتزال اللاعب الدولي يوسف الثنيان ويأتي ذلك كتقدير من سموه لما قدمه يوسف الثنيان للنادي وللمنتخب طوال مشواره الرياضي الذي امتد لواحد وعشرين عاماً. وكذلك كهدية من سموه لجماهير النادي الوفية.



السهل الممتنع
عبقري الكرة يرحل..!!
صالح السلمان



كتبت في مقالة قديمة عن الثنيان.. أن المهارة والموهبة الكروية لو تجسمتا في شكل لاعب اسماً ورسماً.. فلن تجدا أفضل من الثنيان.. فشكله وتركيبته الجسمية ومشيته.. تشهد أنه موهوب وحريف كرة.. ولا تسأل لماذا أغلب (حريفي الكرة) وعباقرتها ضئيلو الأجسام عرضاً وطولاً!.. مثل مارادونا ورونالدينو والثنيان.. ولأن الشيء بالشيء يذكر فلقد شهد العالم ألعاباً ومهارات وصفت بالسحرية من رونالدينهو سبقه بها الثنيان ومنذ أعوام.
* ظهور الثنيان في الملاعب كان فاصلة تاريخية في تاريخ كرة القدم المحلية.. كنا قبلها نشاهد قليلاً من المهارة وكثيراً من (طقها والحقها).. فأتى الثنيان ليقدم كرة مختلفة لا ترى فيها غير المهارة والفن والدهاء.. كان الثنيان يلعب للمتعة والإمتاع وإضحاك الجماهير على حساب الإنجازات والفاعلية.. وعندما شعر أن رحيله عن الملاعب أزف والاعتزال حان.. تغيرات أهدافه وطموحاته فلعب كما لم يلعب في فترة شبابه وذروة مستواه.. وخلال أعوام قليلة حقق من الإنجازات والأرقام ما يعتبر ضرباً من القياسات والخيال.. ولو غير إستراتيجيته مبكراً لأكل الأخضر واليابس ولما أبقى لغيره إلا الفتات.
* ظلم نفسه وظلموه عندما أمضى مساحة كبيرة من سنواته الرياضية موقوفاً ومبعداً عن اللعب.. هو لم يفهمهم وهم لم يفهمهوه.. فحرموا الجماهير من وجبات إضافية من المتعة والإمتاع.. لم يجد تقديراً لموهبته وعبقريته الفذة فحرموه من استحقاقات وحقوق.. ومونديال 94 نموذجاً.. ولكنه لم ييأس فشارك في 98م وطبع بصمته التاريخية بهدف مونديالي ليدخل ضمن اللاعبين العالميين الندرة في سجلات كأس العالم.
* ظلمه المدربون عندما حصروه بمركز واحد (جناح تقليدي).. لينكشف وقبل رحيله أنه على شاكلة عباقرة الكرة.. فإمكاناته وقدراته الفنية أكبر من أن تحصر بمركز ومساحة محدودة من الملعب.. ولا أعلم كيف لشريط واحد أن يحصر إبداعات هذه الموهبة الأسطورية.. لأنه مختلف فإبداعاته لا تنحصر بتسجيل الأهداف فقط.. بل هو (أهداف وتمريرات ومراوغات وترقيص لاعبين وتسديدات وضربات حرة وكعبات وتابلوهات فنية وسيرك كروي)!!.
* منذ أعوام بعيدة لست أذهب للملاعب إلا نادراً جداً ربما مباراة أو اثنتين في العام.. ولا أذهب إلا عقب تردد ولا أحزم أمري حتى قبيل المباراة.. لكن مباراة اعتزال الثنيان الأمر مختلف.. سأذهب لها حتماً وبدون تردد.. فحضوري هو عربون شكر لهذا اللاعب الأعجوبة الذي أمتع الجماهير وأطربهم بمهارات كروية خارقة للمألوف.. وإذ يرحل الأسطورة فأين لنا بأسطورة أخرى؟!.
جزاء سنمار!!
بقدر ما كانت بداية ممتازة لفريق الاتحاد بفوزه على الفريق المصري المشارك ببطولة أبطال القارات.. بقدر ما أفسده تصريح رئيس الاتحاد وتهجمه على رعاية الشباب واتحاد الكرة وما زعمه من أنها لم تقف مع نادي الاتحاد ولم تدعمه كما فعلت مع (النصر).. بل ووقفت ضده.. وفي المقابل أثنى على الاتحاد الآسيوي!.. تصريح أحدث صدمة ودهشة في الوسط الرياضي.. هل يا ترى هو (فلتة لسان) أما أنه لا يعدو أن يكون غروراً و(شوفة نفس) عقب فوزه الأول ببطولة أندية العالم.. وأنه يصبح يرى نفسه أكبر من اتحاد الكرة.. التي بدأت إرهاصاتها بأخذ اللاعب الموقوف معه بكل صلف وغرور.
* يبدو أن رئيس الاتحاد يريد أن يتخلص من (فضيحة) استبعاد البرازيليين.. ويحمل تبعاتها على اتحاد الكرة.. الذي بدا يدفع الآن سياسة المجاملات والتدليل المبالغ به لنادي الاتحاد.. الذي ينهش الآن اليد التي رفعته ودعمته.. لينطبق المثل القائل (سمن.. ياكلك).
* المطلوب الآن بيان شافٍ كافٍ من اتحاد الكرة للرد على تصريحات وتهجمات البلوي.. ويوضح تحديداً ملابسات قضية تسجيل اللاعبين البرازيليين.. والمتسبب بتمرير أوراق التسجيل وتصديقها وإدراج هؤلاء البرازيليين ضمن لائحة الاحتراف في مخالفة صريحة لهذه اللائحة.. فماذا استفاد الآن اتحاد الكرة من مسايرة رئيس الاتحاد بحجة دعمه.. إلا الإحراج في الأوساط الدولية في الفيفا بعد اكتشاف عدم مشروعية تسجيل اللاعبين.. ولم ينجو حتى من تقريع رئيس نادي الاتحاد الذي يرمي الآن بكامل المسؤولية على اتحاد الكرة.
* المعتاد أن رئيس الاتحاد يفوض إعلامه وخصوصاً مطبوعته في توجيه النقد المبطن والمكشوف لاتحاد الكرة.. في حين يتولى في تصريحاته أمام الإعلام في تلطيف الأجواء وتقديم صورة مخالفة وحسنة وإغداق الثناء على اتحاد الكرة ورعاية الشباب.. فما الذي حدث الآن لتغيير هذه الإستراتيجية الإعلامية؟ فقد ظهر مدير تحرير مطبوعة البلوي في (كل الرياضة) وهو يتهم بشكل مبطن اتحاد الكرة.. واردفتها نشرة الريس بنشر تحقيقات منسوبة لمشجعي الاتحاد تتهجم على اتحاد الكرة ورعاية الشباب!!.. هؤلاء الغوغاء ومن يوجههم يجهلون أن البطولة ليست محلية أو عربية.. ولا يمكن (لملمة ولفلفة) وتمرير مثل هذه الأوراق غير النظامية كالعادة.. كما حصل في حادثة (هيريرا) عربياً أو (زاراتي) محلياً.. فهذا الفيفا لا مجال فيه للواسطات والمجاملات واللعب من تحت الطاولة.
(مركز إعلامي).. ثمنه 15 مليوناً
أعاد محمود الخطيب مسؤول النادي الأهلي المصري الفضل ل(المركز الإعلامي) التابع للنادي الأهلي في قضية كسب الاحتجاج على اللاعبين البرازيليين.. وقال إن مهنيتهم واطلاعهم على لوائح البطولات الدولية ساعدتهم في تجميع المعلومات وكسب الاحتجاج ضد الاتحاد!!.. إذن في حين كان المركز الإعلامي للنادي الأهلي يكبد الاتحاد خسارة 15 مليون ريال.. كان مدير المركز الإعلامي الاتحادي مشغولاً في مهمته الأصلية في مطاردة الهلال ولاعبيه خصوصاً اللاعب المونديالي سامي الجابر.
لست ضد باكيتا
فهم حديثي عن باكيتا في المقال السابق بشكل خاطئ.. فأنا لست ضد باكيتا ولست أدعو إلى استبعاده أبداً.. فلا يوجد مدرب كامل السجايا.. ولست أيضاً ضد أن يلعب بمهاجم أو اثنين أو حتى ثلاثة.. لأن لكل مدرب فلسفته الكروية التي ينجح من خلالها.. وهي مسؤوليته الفنية أولاً وأخيراً.. ولكن أدعو إلى ديمومة مناقشة المدرب وفتح قناة حوار معه.. وليس بالضرورة التدخل بعمله.. فالإصرار مثلاً على اللعب بمهاجم في كل مباراة مها كانت ضعيفة.. أرى أنه يحسب على المدرب.. لأن هذا جعل الهلال يلاقي مشاكل وصعوبات في حسم كثير من المباريات إلا بعد مشقة وعملية قيصرية حتى أمام فرق صغيرة.. بسبب كبح جماح الفريق هجومياً.. كما أن وجود نجوم من العيار الثقيل بجواره على الدكة.. يحتم عليه أن يكون أكثر مرونة وحيوية في التعامل مع التبديلات أثناء المباريات.. للاستفادة من أكبر قدر ممكن من القدرات الفنية التي يتمتع بها الفريق.. ولمنح كل لاعب فرصته في اللعب حتى لا يصيبه (الصدأ) من جراء ركنه على الخط.. وليكون جاهزاً عند الحاجة للاستعانة به.
العقدة المزمنة
الخمسة الشهيرة التي دك بها منتخبنا مرمى المنتخب المصري.. كانت شهادة واضحة أن الفرق المصرية صارت تشهد إخفاقاً مزمناً أمام الفرق السعودية.. لذا كتبت متوقعاً تفوق الاتحاد على الأهلي لهذا السبب.. وخسارة الأهلي المصري أمام الاتحاد كفريق سعودي ليست الأولى.. فسبق الأهلي أن خسر مرتين أمام الاتحاد.. وخسر من أولمبي الهلال في نهائي كأس الصداقة.. وخسر أمام الشباب في بطولة النخبة.. وهرب من الهلال في بطولة العرب مفضلاً الانسحاب عقب أن تعادل مع الهلال في القاهرة.. وسبق أن أنقذه الحكم جمال الشريف من هزيمة مؤكدة أيضاً أمام الهلال وفي القاهرة.. وفوز الاتحاد على ممثل أفريقيا هو تكرار لفوز النصر على الرجاء المغربي.. وبقي أن يتميز الاتحاد في أن يحقق إنجازاً أكبر في الفوز على ساوبالو وهو لقاء حتماً صعب لكنه ليس مستحيلاً.. خصوصاً أن الأندية البرازيلية لا توازي سمعة المنتخب.. لأن نجوم الأندية البرازيلية تغادرها سنوياً إلى أوروبا.
ضربات حرة
* الشغب الدموي الذي حدث بين الجماهير عقب مباراة كرة اليد بين الخليج ومضر.. هو إفراز للطبيعة العنيفة لكرة اليد التي هي أشبه ب(كرة الرجبي).. فاحتكاك اللاعبين يمتد تأثيره للجماهير.. لذا نرى أن أكثر المشاكل والمصادمات والاحتجاجات هي في دوري اليد.. وأنا اقترح على اللجنة الأولمبية السعودية إلغاء هذه اللعبة تماماً فلسنا بحاجة لها ولمشاكلها.
* بسبب كرة اليد وعنفها هجر زميلنا الخلوق والكاتب الجريء صالح رضا ملاعب اليد بعد أن وجد نفسه في موقف لا يُحسد عليه وهو يضطر لإمساك (عقاله) ليدافع عن نفسه أمام (صاحب المشاغبات الشهير) الذي اندفع شاهراً (عقاله).. لولا أن تدخل العقلاء قبل حدوث التلاحم والكر والفر.
* الفيفا خدم الاتحاد عندما اكتشف عدم مشروعية تسجيل البرازيليين قبل المباراة.. فلو شاركوا وفاز الاتحاد واحتج الأهلي لسحبت النتيجة واعتبر خاسراً.. أما حكاية أن الفيفا يحارب الاتحاد.. فهذه من المضحكات التي اعتاد إعلام الاتحاد تمريرها على عقول مشجيعه.
* المندرق منذ 30 عاماً ومنذ ذلك الوقت الذي لم يكن فيه لدى الهلال سوى خمس أو ست بطولات وهو يعلن الحرب على الهلال؟ أضاف خلالها الهلال 40 بطولة.. وما زال صاحب المراهقة المتأخرة يكابر ولا يعترف بفشله.. بل يواصل (الخرط) حتى نال بقلمه مؤخراً من لاعب هلالي انتقل لرحمة الله.
* من الآراء النيرة للمذكور أنه كتب قبل فترة مطالباً الأندية السعودية أن تقتدي بتجربة الاتحاد ليكون لدينا أكثر من (اتحاد)!!.. ولكن الناقد الجهبذ لم يخبرنا فيما إذا كانت الأندية كلها ستقلد الاتحاد وتتحول إلى الشراء وتجميع اللاعبين (على الجاهز).. من أين ستجد النجوم والمواهب ومن أين ستشتريها؟
* الأفضل للكرة السعودية أن تقتدي الأندية بالتجارب الأكثر عبقرية وثراء والأقل تكلفة اقتصادية مثل (قاعدة الهلال والشباب وأكاديمية الأهلي).
* عبر خطاب وصل مؤخراً زف الفيفا البشرى بزوال خطر هبوط النصر للدرجة الأولى.. عقب أن سددت الرئاسة العامة لرعاية الشباب المستحقات المترتبة على النصر لتنقذه من الهبوط وللمرة الثانية.. ولكن على إدارة النصر الاحتياط مستقبلاً فما كل مرة تسلم الجرة.
* منصور البلوي ورغم أنه عضو شرف النصر إلا أنه تحدث عن محاباة اتحاد كرة القدم للنصر!.. ربما أن منصور غاضب بسبب فشل خطة تنصيب (الدمية) على كرسي رئاسة النادي.
* تابعت جزءاً كبيراً من مباراة الشباب والنصر.. ولم أحظَ بمتابعة الشباب سابقاً.. ولفت انتباهي بعض الأسماء الشبابية مثل الحارس خوجة وأبناء عطيف وزيد المولد وحسن معاذ.. لماذا لم ينضموا إلى المنتخب المشارك في غرب آسيا؟..






الهلال يوافق على اعادة الحربي للنجمة

عارف العضيلة(عنيزة)
تعتزم ادارة نادي النجمة التقدم بطلب رسمي لنادي الهلال من اجل ضم اللاعب احمد الحربي لتدعيم صفوف الفريق في المرحلة القادمة ومن المتوقع ان تبدي الادارة الهلالية موافقتها على انتقال اللاعب نظرا للعلاقة المميزة بين الناديين.

وكان اللاعب تعرض لاصابة قبل موسمين اجرى على اثرها عمليتين جراحيتين بالركبة ومنذ ذلك الوقت لم يخض اية مباراة رسمية.

الحربي انتقل مطلع موسم 1423هـ من النجمة الى الهلال مقابل 850 الف ريال وشارك مع المنتخب الاولمبي قبل ان يتعرض لاصابة في الركبة.



الفريق الاسباني يصل الرياض ويلغي المؤتمر الصحفي
نجوم الهلال وفالنسيا يكتبون (الفصل الأخير) لمشوار الثنيان


رجاء الله السلمي(جدة)ابراهيم العتيق(الرياض) -تصوير : عبدالعزيز اليوسف
أمسية مختلفة تعيشها الرياض اليوم حيث ينتظر عشاق الكرة ليلة احتفائية بقدر ملامح المتعة التي تحتضنها ستكون بمعالم وداعية حزينة لأن فيلسوف الكرة يوسف الثنيان قرر الرحيل وبات ظهوره على المستطيل الاخضر الليلة هو الأخير.

يوسف الثنيان يرحل ويودع اخر مشاوير الكرة بعد مسيرة متميزة صنع من خلالها نجومية لن تتكرر فالنمر كان عنوانا للمتعة والاثارة والتشويق حينما يداعب المستديرة على المستطيل الاخضر ولانه عرف بذلك فقد اراد ان يكون حفل اعتزاله مغايرا ومختلفا عن سابقيه بل واراد ان يوازي المسيرة الطويلة التي قضاها لذا اختار فريقا متميزا كالفريق الاسباني فالنسيا بالاضافة لتخصيص اسبوع عرف بأنه استمرار لفعاليات مهرجان الثنيان الذي سيكون الليلة في عز اكتماله بمباراة الاعتزال المنتظرة والتي يحتضنها استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسط توقعات ومؤشرات تؤكد ان مدرجات الملعب الكبير ستحظى باكثر من سبعين الف متفرج سيتوافدون منذ ساعات مبكرة لمتابعة اللقاء الذي سيجمع الهلال بفريق فالنسيا الاسباني في وقت من المتوقع ان يحضر عدد كبير من نجوم الكرة السعودية تكريما واحتفاء ومشاركة في اعتزال الثنيان الذي اكتفى بتوجيه دعوة خاصة للدولي السابق سالم مروان .. اما فريق فالنسيا الذي كان قد وصل مساء أمس فهو حضر بعناصر لامعة لعل ابرزها ديفيد فيلا المهاجم الذي يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي الدوري الاسباني وتضم التشكيلة الارجنتيني ايالا ومواطنه ايمار والهولندي كلويفرن والاسباني البيلدا لاعب وسط الملعب بالاضافة لقائمة من المتوقع ان تسجل حضورا رائعا يمنح مهرجان الثنيان افضلية مطلقة حيث يحتل الفريق الاسباني المركز السادس في الدوري بـ 26 نقطة.السفير الاسباني لـ(عكاظ): المباراة للتعارف قبل مواجهة المونديالهذا وقدوصلت الى الرياض بعثة فريق فالنسيا الاسباني عبر صالة الطيران الخاص لوصولهم على متن طائرة خاصة بعد تأخر ساعتين ونصف عن الموعد المحدد للوصول وهو الخامسة عصراً.وقوبلت البعثة بحفاوة بالغة وحضور اعلامي وجماهيري كثيف قبل مشاركتها مساء اليوم في مهرجان اعتزال نجم الهلال الدولي يوسف الثنيان.وتوجهت بعثة فالنسيا مباشرة من المطار لاستاد الملك فهد الدولي لاجراء تدريبات خفيفة استعداداً للمباراة.وكان في استقبال البعثة السفير الاسباني بالمملكة مانويل البارت والذي اعرب عن سعادته بوجود فريق فالنسيا العريق في الرياض مضيفاً قوله بانه يحس بسعادة ويعجز عن وصف شعوره بتواجد ناد اسباني في المملكة للمرة الأولى.واشار السفير الى ان المواجهة ستكون فرصة للتعارف بين الكرتين قبل ان يتوجه المنتخبان السعودي والاسباني في نهائيات كأس العالم ضمن المجموعة الثامنة.من جانبه انهى الهلال استعداده للمواجهة واجرى باكيتا تقسيمة غلب عليها الطابع الترفيهي وتواجد كل اللاعبين عدا خالد عزيز والذي قد يواجه عقوبة لتكرر غيابه.وفي شأن ذي صلة وجه رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل باعتماد تخفيض قيمة الاشتراك في عضوية النادي بنسبة 25% على كافة فئات العضوية تقتصر على اليوم الأربعاء بمناسبة مهرجان اعتزال الثنيان.





مساء اليوم على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض
الهلال يواجه قوة فالنسيا الإسباني في مهرجان اعتزال الثنيان




الرياض : عبدالله الفراج
يلتقي مساء اليوم على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض الفريق الكروي الأول بنادي الهلال بنظيره فالنسيا الإسباني في مهرجان اعتزال قائد المنتخب السعودي والهلال يوسف الثنيان، وستكون المواجهة محط أنظار الشارع الرياضي العربي والخليجي الذي ازداد ترقباً لوداع الثنيان بعد 21 عاماً من العطاء والبذل الكروي، خصوصاً وأن اعتزاله سيشهد مواجهة فريقين متخمين بالنجوم والعناصر الدولية.
الفريق الهلالي أكمل استعداداته الفنية والبدنية لنزال الفريق الإسباني بتجربة السبت الماضي أمام الفريق الأولمبي الهلالي بعد تعذر إقامة لقاء ودي مع أحد فرق دوري الدرجة الأولى، ونجح في كسب التجربة بعد شق الأنفس بـ3/2 بعد أن كان الفريق الأولمبي صاحب التقدم الدائم بالنتيجة، ويحتل الهلال وصافة منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بـ22 نقطة من أصل 9 مباريات كسب 7 منها وخسر مرة وتعادل مرة واحدة، ونجح الهجوم الهلالي في تسجيل 17 هدفاً ودخل مرماه 7 أهداف كثاني أقوى دفاع في الدوري .
ويضم الفريق الهلالي العديد من اللاعبين البارزين على الساحة الكروية القارية والإقليمية كقائد المنتخب سامي الجابر ونواف التمياط ومحمد الشلهوب والحارس محمد الدعيع الذين يدخلون ضمن قائمة الـ7 الدوليين في صفوف المنتخب السعودي.
أما الفريق الإسباني فيحتل المرتبة الـ3 في الدوري بـ26 نقطة من أصل 13 مباراة خاضها كسب 7 منها وخسر 3 وتعادل في 3 مباريات، ويعد خط هجومه ثاني أقوى خط هجوم في الدوري الإسباني برصيد 22 هدفاً ويضم الفريق 7 من عناصر المنتخب الإسباني إضافة إلى لاعبين محترفين من خارج إسبانيا كالأرجنتيني بابلو ايمار ورفيقه روبيرتو ايالا بالإضافة إلى دافيد الميدا وافيد فيا وميجل.
ويدرب فالنسيا كوكي فلوريس الذي قد يستغني عن مهاجمه الهولندي باتريك كلويفرت لسوء سلوكه في لقاء الفريق الأخير.
أما الهلال فيدربه البرازيلي باكيتا الذي ينظر نظرة تاريخية في أن يحدث الهلال أمرا كروياً أمام قوة الفريق الإسباني.



السفير الإسباني يمتدح المنتخب السعودي
بعثة فالنسيا تصل الرياض واحتفالية تؤجل مؤتمر كويكي





الرياض: عبدالله الفراج
سجل نجوم فريق فالنسيا الإسباني الذين تخلف عنهم براخا، وأنجولو وإيالا وأليدا وفيا دهشتهم للتقدم الحضاري والعمراني للعاصمة السعودية "الرياض" التي أطلوا عليها من سمائها بعد دخولهم لأجواء العاصمة لأول مرة في حياتهم ووصلوا إليها مساء أمس استعداداً لمواجهة الهلال في اعتزال نجم الكرة السعودية يوسف الثنيان اليوم، عبر الطائرة الخاصة التي تكفل بها رئيس الهلال السابق رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الأمير عبدالله بن مساعد الذي تكفل بجميع تكاليف المهرجان، وأعجب الإسبان الذين حطوا رحالهم بصالة الطيران الخاص لمطار الملك خالد الذي تلألأ بفلاشات وأضواء وسائل الإعلام المختلفة، وامتزجت الهتافات الجماهيرية على مختلف ميولها التي طوقت الحافلة المقلة للبعثة الإسبانية بالصيحات التشجيعية تارة وبالتقاط صور البلوتوث تارة أخرى قبل أن تتجه لملعب الملك فهد الدولي الذي يبعد 20 كلم عن المطار لخوض ساعة تدريب قصيرة لتفكيك عضلات اللاعبين بعد ساعات السفر الطويلة بإشراف المدرب كويكي سانشيز، في تدريب أغلق بقرار من اللجنة المنظمة لمهرجان الاعتزال حتى لا تحرق مفاجآت المهرجان.
وظهر السفير الإسباني لدى السعودية مانويل البارت في الاستقبال إلى جانب نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عادل البطي وأعضاء مجلس الإدارة الهلالية أحمد الخميس، وعبدالرحمن النمر، وطارق التويجري ووكيل الأعمال الكروي والوسيط الدولي لدى مكتب يلو سبورت أحمد القرون، وأكد السفير الإسباني عمق الروابط بين السعودية وإسبانيا مشيراً إلى أن المواجهة الكروية بين الهلال وفالنسيا ستتيح الفرصة للتقارب بين البلدين إعلامياً ورياضياً، وتوقع السفير الإسباني لدى السعودية مانويل البارت أن يقدم المنتخب السعودي الكروي عروضاً مميزة في مونديال 2006 وعندما يواجه منتخب بلاده في آخر المراحل التمهيدية من المونديال، وأبدى السفير الذي لم يمض على عمله بالسعودية 4 أشهر سعادته بقدوم أول فريق إسباني للسعودية، ممتدحاً أداء الهلال السعودي ولاعبيه متوقعاً أن تهتز شباك فالنسيا اليوم من قبل أحد لاعبي الهلال.
من جهة أعلن رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل حسم 25% من قيمة العضوية الشرفية لناديه للراغبين في الحصول عليها.
من ناحية ثانية تأجل المؤتمر الصحفي لمدرب فالنسيا كويكي سانشيز المقرر عقده مساء أمس بفندق برج الفيصلية المعد لإقامة الفريق الإسباني ظهر اليوم الأربعاء بسبب ارتباط البعثة بالاحتفائية الخاصة التي أقامها الأمير عبدالله بن مساعد بقصره بعد الحصة التدريبية.



نواف بن فيصل يرعى الحفل

يرعى نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل بن فهد مهرجان قائد المنتخب السعودي والهلال السابق يوسف الثنيان مساء اليوم على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي سيشارك فيه نادي فالنسيا الإسباني.
وأعرب الأمير نواف عن شكره وتقديره لرئيس الهلال السابق عضو الشرف الحالي رئيس اللجنة العليا المنظمة لحفل الاعتزال الأمير عبدالله بن مساعد على ما قام به من جهود ومتابعة دقيقة لمهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان حيث تبنى إقامة هذا المهرجان عرفانا منه بما قدمه اللاعب لوطنه من إنجازات والتي كانت محل تقدير جميع محبي ومتابعي كرة القدم.
وقد أشاد الأمير نواف بما قدمه الثنيان من إنجازات طوال مشواره الكروي سواء مع المنتخب السعودي أو مع ناديه الهلال حيث أثرى ملاعب كرة القدم ليس على المستوى المحلي فقط وإنما على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، وكان من اللاعبين المتميزين خلقيا وفنيا مما أهله لأن يكون أنموذجا للاعب كرة القدم المتمكن. فإلى جانب ما يتمتع به اللاعب من مهارات كروية فنية هي محل الإعجاب فقد قرنها بالعديد من الإنجازات الشخصية له كلاعب، وتمنى سموه للاعب يوسف الثنيان التوفيق في حياته المستقبلية.



الفيلسوف يرد برسائل والمنظمة تكرم رئيس العالمي في منزله
جماهير النصر للثنيان: أطربتنا وأمتعتنا وجئنا لنودعك


أبها: محمد الزهيان
خص اللاعب المحتفى به يوسف الثنيان"الوطن" برسالة هاتفية طلب نقلها لجماهير نادي الهلال على وجه الخصوص وجماهير نادي النصر بالذات وجماهير الكرة السعودية عموماً وقال فيما يخص جماهير نادي الهلال:" شكراً لكم من الأعماق فأنتم من قدم يوسف الثنيان وسانده وأخذ بيده للنجومية، وأضاف" يحز في نفسي فراقكم ومشاهدتكم وهتافاتكم التي كانت الوقود الحقيقي لي طيلة مشواري الرياضي الذي امتد 21 عاماً عشتها معكم وتذوقت معكم حلاوة الانتصار وتجرعت مرارة الخسائر ولكنها سنة الحياة فلكل شيء نهاية وقدري أن أترك كل من ساندني واخذ بيدي حتى وصلت إلى ما وصلت إليه".
أما رسالته لجماهير نادي النصر فقال:" وأنا أودع الملاعب يجب أن أعترف بدور هذا الجمهور الذي دون أن يشعر كان يمد يوسف الثنيان بالمهارات والإبداع خلال كل مباريات فريقي أمام النصر، وهدية جماهير النصر كانت الأميز والأصدق والأقرب إلى قلبي شكراً على وفائكم في يوم وداعي ".
أما رسالة الثنيان للجماهير السعودية فقد قال فيها" شكراً لكم ولوقفاتكم معي خلال مشاركتي مع المنتخب السعودي في البطولات الماضية والتي كانت الدافع لي ولكافة زملائي السابقين والحاليين حتى حققنا الانتصارات تلو الانتصارات وعزفنا معاً سيمفونية الوفاء وحب الوطن فشكراً لكم من الأعماق ولن أقول لكم وداعاً بل إلى انتصارات وإنجازات أخرى مقبلة بإذن الله.
يذكر أن جماهير نادي النصر قدمت درعاً تذكارياً للنجم الكبير في يوم وداعه كتبت عليه العبارة التالية:" أطربتنا وأمتعتنا واليوم نودعك".
على صعيد آخر كان رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن عبدالرحمن قد ترك مباراة ناديه الدورية أمام الشباب الاثنين الماضي وتوجه لحضور وتقديم الدرع التذكاري للنجم الكبير في ليلة تكريمه،وعرفاناً بهذه البادرة الجميلة التي تدعو لإذابة جليد التعصب بين الناديين قامت الإدارة الهلالية بزيارة خاصة للأمير فيصل بن عبدالرحمن في منزله لتقديم دعوة شخصية له لحضور الحفل وتقديم الشكر والتقدير له على هذه البادرة التي تنم عما يتمتع به رئيس نادي النصر من احترام وتقدير من كافة الوسط الرياضي.



الزيارة الأولى لفالنسيا في منطقة الخليج والشرق الأوسط
7 دوليين إسبان يعلنون بروفة المواجهة المونديالية مع الأخضر


أبها: محمد الزهيان
يعتبر فالنسيا الإسباني من الفرق الإسبانية العريقة صاحبة العديد من البطولات التي جعلته من الفرق الكبيرة في القارة الأوروبية وتعد زيارة الفريق الإسباني الأولى من نوعها لمنطقة الخليج والوطن العربي.
فالنسيا الإسباني تأسس عام 1919م، وحقق بطولة الدوري الإسباني 6 مرات أعوام 1947 و1943 و1964 و1970 و2001 و2004، كما حقق لقب كأس إسبانيا 4 مرات كانت أعوام 1940 و1948 و1953 و1966 وكما حقق لقب كأس ملك إسبانيا مرتين في عامي 1978و1999م، كما حقق كأس السوبر الإسبانية عام 1999م.
وعلى الصعيد الأوروبي حقق النادي الإسباني كأس الاتحاد الأوربي مرة واحدة عام 2004 وكأس السوبر الأوروبية عامي 1980 و2004م.
ويملك النادي الإسباني نخبة من نجوم الكرة الإسبانية حيث يضم النادي 7 لاعبين ضمن المنتخب الإسباني الذي سيخوض نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا الصيف المقبل إلى جانب المنتخب السعودي والأوكراني والتونسي.
واللاعبون هم مورا (حارس مرمي) ويحمل الرقم 13وبيوتللي ويحمل الرقم 25 وميجل (دفاع) ويحمل الرقم 2 وفابيو أوريلو ويحمل الرقم 3 وروبرتو أيالا ويحمل الرقم 4 ومارتشينا ويحمل الرقم 5 وكانبييرا ويحمل الرقم 12 وكاربوني ويحمل الرقم 15 ونافاروا ويحمل الرقم 17 وفرناندو توريس ويحمل الرقم 23 ووموريتي ويحمل الرقم 24 (الوسط) الميدا ويحمل الرقم 6 وروبن براخا ويحمل الرقم 8 وريجيرو ويحمل الرقم 11وفيسنتي ويحمل الرقم 14 وهوقوفانا ويحمل الرقم (الهجوم) وديفيد فيالا ويحمل الرقم 7 وباتريك كلويفرت ويحمل الرقم 9 وأنجلولو ويحمل الرقم 10 وميستا ويحمل الرقم 20 وبابلو إيمار ويحمل الرقم 21وماركو دي فايو ويحمل الرقم 18 ويدرب الفريق كوكي فلوريس.



اعتزال الثنيان عبر شاشتي ART وأوربت في الـ7 من مساء اليوم

أبها : محمد الزهيان
تنفرد القنوات الرياضية في art وأوربت ابتداء من الـ7 من مساء اليوم بنقل خاص لمباراة كرة القدم التي ستجمع فريقي الهلال السعودي وفالنسيا الإسباني في مهرجان اعتزال لاعب المنتخب السعودي والهلال السابق يوسف الثنيان والذي سيقام على ملعب الملك فهد بالرياض .. وسيرافق التغطية في الـ art أستديو البث المباشر الذي يعده ويقدمه الإعلامي وليد الفراج ويستضيف من خلاله الصحافي المعروف "أحمد الشمراني" والنجم الدولي السابق مروان الشيحة فيما سيقوم بالمقابلات الميدانية المذيع خالد العرافة وستكون عدسات نقل اللقاء الدولي الكبير بإشراف المخرج المتميز سعد الوثلان .



مؤكدا أن الثنيان موهبة لن تنجبها ملاعب العالم
محمد بن فيصل: الهلال سيقيم احتفالية كبيرة بعيده الذهبي
عبدالله بن مساعد : لم يعرف العرب والآسيويون لاعباً بوزن الثنيان




الرياض: عبدالله الفراج
وصف رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل بن سعود يوسف الثنيان بأمهر لاعب أنجبته الملاعب الكروية على المستوى السعودي والعربي والآسيوي والعالمي، وقال: "لم ولن تنجب الملاعب السعودية نجما بحجمه , فهو لاعب فوق الخيال , لو تهيأ له الاحتراف منذ الصغر لأصبح الآن أفضل لاعب كرة قدم في العالم".
وأضاف: "نحن في الكرة السعودية فخورون جدا بأن لدينا لاعباً بحجم يوسف الثنيان سيكرم بمباراة أمام فريق إسباني عريق وهو فالنسيا وستكون المباراة بروفة أولية لمونديال 2006 بألمانيا كون الهلال يضم مجموعة كبيرة من لاعبي المنتخب السعودي كما هو الحال لفالنسيا الإسباني الذي يمتلك 9 من لاعبيه في صفوف المنتخب الإسباني".
واعتبر رئيس الهلال مهرجان اعتزال الثنيان فرصة تاريخية لا تعوض كونه يتزامن مع اقتراب نادي الهلال من دخوله العام الـ 50 منذ تأسيسه، موضحا أن هناك احتفالية كبيرة ستقام بهذه المناسبة في المستقبل القريب.
وتمنى الأمير محمد بن فيصل أن تلبي الجماهير دعوة الثنيان في يوم اعتزاله وأن تملأ مدرجات إستاد الملك فهد بالرياض في وقت مبكر.

وأكد رئيس نادي الهلال السابق رئيس اللجنة المنظمة العليا لمهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان الأمير عبدالله بن مساعد أن اللاعب المحتفى به من امهر وأحرف اللاعبين الذين مروا على الملاعب الكروية في القارة الآسيوية والوطن العربي وقال: من الصعب أن يتكرر لاعب بمواصفات الثنيان، وأضاف: لقد ساهم بمهاراته في أن يكسب لعبة كرة القدم لوناً آخر من الأداء الرفيع بفضل مهاراته الرائعة التي سخرها لناديه ولمنتخب بلاده الذي نال الأفضلية العربية والآسيوية بالوصول إلى مونديال كأس العالم لـ4 مرات على التوالي".
وبين الأمير عبدالله بن مساعد أن إقامة مهرجان تكريم الثنيان من منطلق واجبات تجاه كل من يخدم الرياضة السعودية، وتمنى رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان اعتزال الثنيان بحياة سعيدة للاعب بعد مشوار حافل استمر لـ21 عاماً.



ارتدى 3 أرقام طيلة حياته الكروية قبل أن يستقر على الرقم 15
الثنيان صناعة أزقة الرياض ونجومية بشير




الرياض: عبدالله الفراج
خلال مشوار يوسف الثنيان الكروي الطويل ارتدى 4 أرقام على قميصه بدأها برقم 7 بعد أن خلفه من اللاعب السابق عبدا لرحمن القحطاني، و ارتدى أرقام10و 20 و 2 إلى أن استقر به الحال على رقمه الحالي والذي اشتهر به 15 الذي اختير من قبل البروفيسور برنبوك معالج الهلال الشهير الذي تجاوز ربع القرن في العمل مع الهلال الذي فارقه لمدة قصيرة في أزمنة متفاوته وذلك في موسم 1406.
وكان الثنيان راقب في بداية حياته الكروية أداء اللاعب منصور بشير الذي كان يلعب كجناح أيمن تقليدي فاكتسب منه المهارات ، ويرى الثنيان الذي وصفه الناقد العربي محمد "بنيس بالجناح المتسرب " في منصور بشير القدوة في الملعب وخارجه .
وتختزن ذاكرة الثنيان مشهداً كروياً لاينسى من الإبداع الذي صنعه مع زميله لاعب الرياض السابق ناصر الدوسري "سدوس" مع المنتخب السعودي العسكري في بطولة الشرطة العربية التي أقيمت ببغداد عام 1985 إذ لن ينسى العراقيون ومن قبلهم الجماهير العربية تلك المشاهد الكروية التي رسمتها معه وبمشاركة الحارس المبدع سالم مروان،ويتذكر سدوس تلك المشاهد بكل صورها إلا أن ذاكرته لن تنسى الإبداعات التي كان الثنيان يفرج ويضحك الحضور في ملعب الأحمدي الشهير الذي أبرز العديد من نجوم الكرة السعودية.
ويعود لاعب الرائد السابق مغنم النجدي "شقيق الدولي السابق محمد الشهير بالصاروخ " بالحديث عن الثنيان إلى أيام السنوات الأولى من حياتهما الكروية بقوله: لقد ساهم اللعب في الأزقة الضيقة في العاصمة الرياض آنذاك في رفع المستوى المهاري لدى أغلب ذلك الجيل بمن فيهم الثنيان الذي استمر في الملاعب ويضيف " كانت الكرة لا تنفصل عن إقدامنا إلا أوقات النوم فطوال اليوم نشهد منافسات في تلك الأزقة وبعض الملاعب الترابية" .
ومنذ القدم اشتهر الثنيان بكنية "أبو ناصر" ومع قدوم الابن الأول له بعد 4 بنات سماه "عبدا لعزيز " تيمناً بسمو الأمير عبدا لعزيز بن فهد الذي تكفل بعلاج والدته بألمانيا والتي جعلت الثنيان لا يكمل ا لموسم قبل الماضي مع فريقه الهلال .



وصف النجم بالشقي المتمرد على تعليمات الأسرة
الشقيق الأكبر للمعتزل: سيارة دهست الثنيان وهو في طريقه لشراء حلوى




الرياض: عبد الله الفراج
عاصر يوسف الثنيان نمطين من أنماط الأسرة طيلة حياته، حيث عاش نمط الأسرة الممتدة مع أسرته وأجداده في المنزل الذي سمع فيه أول صرخة له في هذه الدنيا في منزل لا تتجاوز مساحته الـ120مترا مربعا في حي الشميسي بالرياض وبقي فيه مع أسرته حتى عام 1971م بعدها استقل والده بمنزل عن جده إبراهيم الثنيان في حي أم سليم, وشهد هذا المنزل تحولات في حياة الثنيان بعد دخوله في نمط الأسرة الجديدة إذ بدأ يوسف بمحاولة التعرف على المجتمع المحيط به وفي اكتساب خبرات حياتية جديدة من خلال مراقبة الحياة اليومية البسيطة في ذلك الوقت عند الذهاب إلى الدكان المواجه لمنزل أسرته والذي يفصله شارع لا يتجاوز عرضه 15 مترا لشراء الحلوى من المصروف الذي كان والده يمنحه.
وكاد الثنيان الطفل يفقد حياته في أحد مشاويره إلى الدكان بعد أن دهسته سيارة أثناء عبوره الطريق ببراءة طفولية.
الشقيق الأكبر للثنيان، خالد الثنيان أطلع "الوطن" على الحياة الأولى لشقيقه الأصغر، فقال:" لن أنسى حالة الهلع التي كانت عليها والدتي شفاها الله بعد سماعها خبر تعرض شقيقي يوسف لحالة الدهس التي نقل على إثرها إلى مستشفى الشميسي ودخل فيه يوما واحدا لتأكد من سلامته".
ويروي عن الحادثة قائلا:" منزلنا يقع على شارع لا يتجاوز عرضه المترين وفي شكل منحدر مما يساعد الثنيان على الانطلاق بسرعة فائقة نحو الدكان دون أن يشعر بخطر الطريق، فنتج عن إحدى هذه الانطلاقات إصابته بدهس كاد يكتب نهاية حياته".
ويضيف خالد الثنيان عن نشأة شقيقه: "يوسف كان يتبعني عندما أتجه للعب في الملعب المجاور لمنزلنا لكني كنت أمنعه من اللعب بحكم صغر سنه الذي لم يتجاوز وقتها 13سنة لخوفي عليه من الاحتكاك مع الذين يفوقونه سنا، لذلك كان يمضي وقته في اللعب بالممرات الضيقة المجاورة للملعب مع أقرانه القريبين منه في السن تارة وبمراقبتنا تارة أخرى إذ إن فريقنا كان يضم لاعبين معروفين في ذلك الوقت كأبناء الدلاك وعبدالله ومشاري العويران وأبناء الشلهوب".
وزاد: "في هذه السن أصبحت الكرة هي مأكل ومشرب أخي وفشلت في إيقافه بعد أن تعمقت علاقته بأسرة الدلاك وأصبح ملازما لأبنائها، فأصبحنا لا نراه في المنزل إلا في أوقات النوم عندما ينهكه التعب، حيث كان يلعب الكرة لساعات طويلة".
وأردف:" اتسمت هذه المرحلة بحياة الشقاوة ليوسف الثنيان إذ كان كثير المشاكسات مع أقرانه في الحي أو مع خصومه أثناء سير المواجهات الكروية وكان كثير المشكلات مع الآخرين ونادرا ما يدخل المنزل دون خدش أو كدمة في جسده نتيجة اشتباك بالأيدي مع الآخرين وعراك جسدي أثناء لعبه للكرة وكأنه يستمتع بذلك .. وفي المنزل تقوم والدتي بدور الطبيبة بتطبيبه بالطرق الشعبية آنذاك.. لكن جميع المحاولات معه لإقناعه بالابتعاد عن ذلك باءت بالفشل، إذ ازداد ولعه بالكرة أكثر فأصبح ينثر إبداعاته مبكرا في أحياء الرياض وبدأ يهرب خلسة من المنزل دون أن يدري عنه أي فرد من أسرته لأجل إشباع نهمه الكروي , وحتى لا يتعرض لقيود أسرية تمنعه خوفا عليه من حدوث عراك مع أحد خصومه، حيث كان فنانا يقدم عروضا مذهلة لا تبطلها إلا الخشونة الزائدة".
وأضاف:" توسعت الرقعة الجغرافية لفن يوسف وأصبح مطلوبا لدى الملاعب البعيدة عن منزل أهله في شارع عسير إذ بدأت يده تتجرأ على أحذ مفاتيح سيارتي للانطلاق لمساحات جديدة من التحدي الجديد دون علمي فأنا الأكبر وكنت أرى أنه يتوجب عليَّ معرفة خطواته.. وبعد انتقال الأسرة إلى حي البديعة في أواخر عام 1978م كان غرور الثنيان الكروي قد تضاعف فانضم إلى أشهر فرق العاصمة الرياض المعروف بفريق (الأحمدي) الذي أنجب العديد من نجوم الكرة السعودية، وأخذ ينشر مهاراته مع أبرز نجوم الفريق في تلك الحقبة كنا صر الأحمد وعبدالمحسن الشويمان وأبناء العويران وخالد الشريهي وسامي المقيرن".
وتابع: "وفي عام 1986م توفي والده رحمه الله وبعد 5 سنوات من وفاته استقر يوسف الثنيان في منزله الحالي بحي الملك فهد بعد أن أكمل نصف دينه".



مصور: أنسى مهمتي أمام الثنيان وأستمتع بمراوغته لعدستي



الرياض : عبدالله الفراج
يعد المصور عبد الله عثمان (يمني الجنسية) من أقدم المصورين في الملاعب السعودية، حيث اقتحمها بعدسته في عام 1971م مسجلا العديد من الوقائع الرياضية المختلفة والمشاهد الكروية المتنوعة.
وعن الثنيان يقول عبدالله عثمان الذي داهمه مرض الكلى ويحتاج للزراعة: "لقد تابعت أداء الثنيان منذ أن ظهر في الملاعب السعودية وبحكم هلاليتي زاد عشقي لأدائه, وعندما يلعب الثنيان أتسمر أمام مهاراته وأنسى أن الكاميرا بيدي وأشعر عندما يقترب من الزاويا التي اختارها في الملعب أنه يراوغ عدسات كاميرتي وأنا أستسلم لذلك لأنني أتفرج على هذه المراوغة".
وعن مجموع الصور واللقطات التي التقطها له قال "لا يمكن حصرها لكنها تعد الأغلى في مشواري مع التصوير".







[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]

اخر تعديل كان بواسطة » Fai9aL في يوم » 14/12/2005 عند الساعة » 04:20 AM
  #2  
قديم 14/12/2005, 02:05 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 29/04/2004
المكان: في اللفة !
مشاركات: 7,555
يعطيك العافية بو وليد .. وبالتوفيق للأزرق ،،،


بانتظار البقية ..!!
  #3  
قديم 14/12/2005, 02:08 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 164
يعطيكم الف عافيه
  #4  
قديم 14/12/2005, 02:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/08/2005
المكان: الخرج_الرياض
مشاركات: 2,398
مشكورين
  #5  
قديم 14/12/2005, 02:17 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/04/2005
المكان: حائل
مشاركات: 84
مشكور ويعطيك العافية
  #6  
قديم 14/12/2005, 02:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/10/2005
المكان: (مــكة المــكرمة)
مشاركات: 473
مشكورين

الله يصبرنا على فرقاك يا بو يعقوب ):
  #7  
قديم 14/12/2005, 02:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي توب
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 03/05/2005
المكان: Cـنيـزَة ً
مشاركات: 14,565
يعطيكم ألف عافية ..
  #8  
قديم 14/12/2005, 02:56 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/05/2005
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 170
يعطيكم العافية
  #9  
قديم 14/12/2005, 03:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/10/2003
المكان: In No Where
مشاركات: 4,686
يعطيكم العافيه
  #10  
قديم 14/12/2005, 03:07 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/06/2004
المكان: قلب سامي الجابر
مشاركات: 771
الله يعطيكم العافيه
  #11  
قديم 14/12/2005, 03:13 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/10/2005
مشاركات: 104
جهد جبببببببببببببببببار والله مشكرور
  #12  
قديم 14/12/2005, 04:05 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/07/2005
مشاركات: 233
الف شكر وصباح الخير
  #13  
قديم 14/12/2005, 04:46 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 31/10/2004
مشاركات: 478
يعطيك العافية بو وليد .. وبالتوفيق للأزرق
  #14  
قديم 14/12/2005, 05:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/06/2004
مشاركات: 3,549
مشكووووووووووور اخوي بالتوفيق لأبو يعقوب وللهلال اليوم
  #15  
قديم 14/12/2005, 05:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2003
المكان: مــــكة المكــــــرمـــــــة
مشاركات: 4,718
مشكوووووورين..
الله يعطيكم العافيه..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube