#1  
قديم 02/12/2005, 02:41 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 16/04/2005
المكان: في مهاوي الشوق وظلام الحب
مشاركات: 2,726
Angry الــوزيــر بـ كبره يبي روايــة :: بنت الــصــانــع ::..!!




(بنات الرياض) .. سؤال الوزير حين يتدحرج



محمود تراوري

لم يكن مستغربا ما حدث مساء الخميس الماضي، حين حطم السيد اياد مدني (البرتوكول) وأشاع طقسا بديعا من الألفة بين حشد رؤساء الأندية الأدبية والكتاب والصحافيين. من يعرف اياد مدني لا يستغرب هذا البتة، لأن (الطواويس) التي تمر علينا في دروب الحياة ينفخها شعور ممض بالنقص تداريه بالعجرفة وتختبئ خلف كبرياء زائف ومكشوف لمن لا يكترث بـ(نفختهم البئيسة). لن اخوض في مدائحية هو في غنى عنها، لكني سأتناول طرفته العميقة عن (بنات الرياض)..

في حفل الغداء أراد الوزير النزول باللقاء من علياء الجهامة إلى تباسط الحوار وحميميته، وهو ما لم ترق إلى مفهوماته الرؤى التقليدية. تساءل عن (بنات الرياض) وألقى سؤالا حارقا مصحوبا ببسمات لها دلالاتها:

- (من من الأندية الأدبية قادر على طباعة بنات الرياض؟).

تدحرج السؤال لزجاً، وسط صمت ثقيل من مسؤولي الأندية، حتى تطوع أحد الحاضرين:

جميل، خاصة وأن الطبعة الأولى للرواية نفدت.

وهنا أكمل الوزير دعابته الأخاذة/المريرة وذات البسمات تتهادى على محياه المريح:

ها.. كيف؟.. نفدت؟ هي موجودة هنا؟ من أجازها ومتى؟.

جال بنظراته باسماً، وألقُ السؤال يملأ عينيه المتواريتين خلف زجاج عويناته (جلوسي قبالته مباشرة أتاح لي دقة الرؤية) ولم يكن من مجيب!!

الوزير يلقي بطرف الخيط لإشعال حوار حول الثقافة وواقع صناعة الكتاب ونشره في البلد، ولكن ثم من لا يروق له إلا الخطاب الرسمي، الذي يبدأ عادة بالعبارات الجاهزة والكلمات المعلبة، المغلفة بأداء صوتي يحيل إلى ردهات الرسميات ولا يتخفف من بؤسها.

وكان أن سرى هذا البؤس في طقس المكان وأجهضت محاولة الوزير لاعلاء حوار عفوي حميم متخفف من الجهامة ومحتوى لأزماتنا الثقافية الآنية.

كأني بالوزير وهو يتساءل عن (بنات الرياض) يريد الإيحاء بفكر جديد لابد أن يسم دور وزارة الثقافة والإعلام خصوصا فيما يتعلق بمسألة الرقابة واجازة الكتب، وكأنما تعطش القارئ المحلي للكتاب الذي يكتب من أجله وعنه وعن واقعه وأحلامه ورؤاه وعذاباته وخيباته وتطلعاته وأناشيده وحقوله وصحرائه وحاراته ورواشينه وسهوله وسهوبه، كان حاضرا في ذهن الوزير، فظل يهجس باختبار القيمين على الثقافة والإبداع من مسؤولي الأندية الأدبية الذين أتحدى لو أن أحدا منهم قرأ الرواية المحلية أو يعرف شيئا عن المشهد الروائي الذي يتشكل بخطى حثيثة منذ سنوات.

في تساؤل الوزير الذي طرحه بنبرة تخففت من الرسمية تقرأ- إن أردت - إقرارا ضمنيا بإجازة العمل، الذي لم تقبله شريحة من المجتمع، وكأنما تقرأ مضافا إلى ذلك: أن مشكلة الكتاب الإبداعي المحلي الذي يندر وجوده في مكتباتنا هي سلطة الرقابة الاجتماعية، وألا مشكلة في المرجعية الرقابية الرسمية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام، وعجز بعض العقليات عن مواكبة توجهات تستجيب لفرضيات الواقع ومتطلبات منطق التغيير. هذا التغيير الذي من المؤكد لن يكون عبثيا أو مجانيا أو خارجا عن المسلمات والثوابت، قدر ما هو مطلب ملح، ظلت ترنو إليه الحركة الثقافية السعودية منذ سنوات طويلة، وتأكد هذا الاحتياج عقب الأعمال الإرهابية المفزعة والمزعجة التي مرت بها البلاد والتي كشفت عن ضرورة أن يكون للثقافة والفنون إسهام في التصدي لقوى التطرف التي تريد أن تخرج البلاد عن مسار الإنسانية والتنمية والحياة الكريمة.

وهي مشكلة بات يستوعبها عدد من الكتاب والمبدعين، ويدخل بعضهم في مواجهة هذه السلطة الاجتماعية، التي تتعقد أكثر عندما يكون لها امتدادات عشائرية فتصبح سلطة مزدوجة الإرهاب للمبدع، وربما تطال مصدر رزقه على نحو ما حدث مع بعض المبدعين.


http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=134337

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/12/2005, 03:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2005
المكان: في قلب الهلال بين الورود
مشاركات: 2,316
^
^
^
الروايـــــــــــــــــــه هذي لو كانت تتكلم عن
ابناءنا المعتقلين اللي بجوانتانامو والاذل اللي يتحملونه
او

عن اطفــــــــــا ل فلسطين

او

عذاب الشعب العراقي


كان محد درى عنها!!!!!!!!!!!!!


هذي الكاتبه

لاقت شهره صنعنها بأيدينا والسنتنا كلما تحدثنا عنها اشتهرت او كتبنا عنها










حسبي الله ونعــــــــــــم الوكيل
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/12/2005, 04:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2002
المكان: وين مايروح الأزرق
مشاركات: 3,853
مو هذا تراوري اللي كان محترف بالهلال؟؟

وبعدين هذه الرواية أعطيت أكبر من حجمها

أنا لدي نسخة من هذه الرواية وأعتقد أن ماأثير حولها من الكلام مبالغ فيه!!!
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/12/2005, 08:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/03/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 2,196
إقتباس
الروايـــــــــــــــــــه هذي لو كانت تتكلم عن
ابناءنا المعتقلين اللي بجوانتانامو والاذل اللي يتحملونه
او

عن اطفــــــــــا ل فلسطين

او

عذاب الشعب العراقي


كان محد درى عنها!!!!!!!!!!!!!


هذي الكاتبه

لاقت شهره صنعنها بأيدينا والسنتنا كلما تحدثنا عنها اشتهرت او كتبنا عنها

صـــــح لسانك جوليانا..........
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/12/2005, 06:28 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/03/2003
المكان: جـــ غيـــــر ــــدة
مشاركات: 737
اخــوي zaidan من وين جبتهــا ؟؟
انا صراحــه ماقريتها .. علشان كذا ما ابغــى اعلق ع الموووضوع ...
وتسلم خيووووووو
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/12/2005, 12:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,074
نواف ماذا تنتظر من وزير قال عنه الشيخ ابن باز رحمه الله أنه مرتد في حال أقر بكلام نشرته صحيفة كان يرأس تحريرها ؟!
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/12/2005, 12:31 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 25/11/2002
المكان: سجن الحياة
مشاركات: 2,298
وش رأيكم بنكته سمعتها اليوم ( وشر البلية مايضحك ) ,,

يمكن مايصدقها إلا اللي سامعها !!

كنت أستمع إلى إذاعة البرنامج الثاني ,, وأستمتع بسماع الأذان من الحرم النبوي الشريف ,,

وبعدما إنتهى الآذان ,, قامت مذيعة بترديد الدعاء المأثور بعد الأذان ,,

والله لقد دهشت من الموقف ,,

وعلى العموم الحالة بدأت تستشري من نشرات الأخبار إلى عمل يعتبر من صميم العبادة ,,

كيف نجاهر بالمعصية وعلى رؤوس الأشهاد ؟

اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ,,

وعلى قول المثل الشعبي (( شوي ويبدي شي )) ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/12/2005, 11:24 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 16/04/2005
المكان: في مهاوي الشوق وظلام الحب
مشاركات: 2,726
شكرا لك من مر واعطى رأيه
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/12/2005, 10:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
دحـرجـة مـااالهـااا تـااالي ...

أصحـاااب الفكـر العلمـاااني ... فـي كـل وااادٍ يهيـمـوون .. لااا رااادع لأفكـااارهـم .. وأطـروحـااتهـم .. استـشـروا وتفشـوا ... وإذا كـااان رب البيـت للـدف ضـاااربـاا .. والمشكلــة انهـاا مـن انـااس يحتلـوون منـااصب تجعل كـلاً منهـم المسئــووول الأول .. خـلااااصـة الهـرج وزبـدتـه .. اللـه يخلـف علـى إعـلااامنـااا .. وعلـى ثقـااافتنـااا .. إلـى أجـل آخـر ..


نـوااف الذهبي .. تقبـل فـاائق تحيـاااتي .. اخـووووك // دبــل كيــك ..
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/12/2005, 05:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2002
المكان: وين مايروح الأزرق
مشاركات: 3,853
اختي مهووسة الزعيم

الرواية لاتباع هنا

ولكن احد الأصدقاء أحضر لي نسخه

وصدقيني اخذت اكبر من حجمها

صدقيني يعني بالعربي الصريح

"سواليف مراهقة"
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06/12/2005, 05:56 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/10/2005
المكان: بأرض أبو متعب الله يحفظه
مشاركات: 2,565
ما فهمت شيئ
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09/12/2005, 08:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2005
المكان: (في السمــــاء الثامنة )
مشاركات: 3,596
كل الدعوى خربانه ...في هالزمان توقع أي شي ..
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:58 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube