#1  
قديم 21/11/2005, 11:03 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 383
الى اخواني في الله وخاصة ناقلين الاخبار سواء من شخص موثوق به او غيرة

السلام عليكم

هلا اخواني ارجو ان تعو وتتقو فليس لنا دنيا أبدية

وسبب طرحي للموضوع هو اني اجد كل يوم قال وقيل
وكثر كلام من غير دليل وبصراحه اقولها لو فلان اتفق مع فلان
مالفائدة من القيل والقال مادام ما راح ترجع فلان ولا تساعد فلان
والاهم من ذلك لو الخبر كان غير صحيح ماذا فعلنا نحن بفلان
ربما نحطمه داخلينآونشتت ذهنه وربما نكون نحن السبب في ابتعادة
والمثل يقول فال الله ولا فالك إن ذهب هذا مقدر ومكتوب
وإن جلس تبقى انت كاذب وهو محبوب

إذآ لماذا هذا الكلام عن اللاعبين والبلبله اللي حاصله هاليومين
فلان وقع فلان بيروح لناااااادي الفلاني
الا تسأل نفسك عن سبب هذا الكلام الم تقرء ما بين السطور
الم تعلم ان هذا الكلام يأثر على اللاعب لو قراه وهو لم يفعل شي مما قلته انت
بالعكس اخوي ربما كلامك يساعد من زرعه حتى يكسب احترام اللاعب

اخي الكريم فكر بما تطرح يداك في هذا المنتدى
واليك بعض النصائح احضرتها من أجلك حتى نرتقي بفكرنا ودينا
من بعض المواقع الاسلامية وياليت تقرها بالتأني ولا تتسرع ربما فيها صلاح لك

إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب" جملة عظيمة قالها لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه، ولا شك أنها وصية عظيمة جليلة لو عمل بها الناس لاستراحوا وأراحوا، ألا ترى أن اللسان على صغره عظيم الخطر، فلا ينجو من شرِّ اللسان إلا من قيده بلجام الشرع، فيكفه عن كل ما يخشى عاقبته في الدنيا والآخرة. أما من أطلق عذبة اللسان، وأهمله مرخيَ العنان، سلك به الشيطان في كل ميدان، وساقه إلى شفا جرف هارٍ، أن يضطره إلى دار البوار، ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم
فعن معاذ رضي الله عنه قال: "كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول اللّه أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره اللّه عليه: تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال: ثم تلا: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ} السجدة:16 ، حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه: قلت: بلى يا رسول اللّه قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت بلى يا رسول اللّه، قال: فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا. فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)

أحـفظ لســانك أيهـا الإنســان لا يلــــدغنك إنـــه ثعبـــان
كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان

أطايبُ الكلام تُورث سكنى أعالي الجنان: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن في الجنة غُرفًا يُرى ظاهرها من باطنها وباطُنها من ظاهرها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام، صلَّى بالليل والناسُ نيام)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطِب الكلام، وأفشِ السلام، وصِل الأرحام، وصلِّ بالليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام". ومما يدل على عظم خطورة اللسان قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى، ما كان يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، يكتُبُ الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلَّم بالكلمة من سخط الله، ما كان يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه)

وعن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلتُ: يا رسول الله! حدِّثني بأمرٍ أعتصم به؛ قال: "قل: ربي الله ثم استقم". قلت: يا رسول الله! ما أخوفُ ما تخاف عليَّ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: (هذا)

ومن حفظ اللسان طول الصمت إلا عن خير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بُحسن الخلُق، وطول الصمت، فوالذي نفسي بيده، ما تجمَّل الخلائق بمثلهما)

وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! أي المسلمين أفضل؟ قال: (من سلم المسلمون من لسانه ويده)

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله! أيُّ الأعمال أفضل؟ قال: (الصلاة على ميقاتها) قلت: ثم ماذا يا رسول الله؟ قال: (أن يسلم المسلمون من لسانك)

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: جاء أعرابيٌُّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! علِّمني عملاً يدخلني الجنة. قال: (إن كنت أقصرتَ الخُطبة لقد أعرضت المسألة، اعتقِ النسمة، وفُكَّ الرقبة، فإن لم تُطِق ذلك، فأطعم الجائع، واسقِ الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تُطق ذلك، فكُفَّ لسانك إلا عن خير). وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلتُ: يا رسول الله! ما النجاة؟ قال: (أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك)

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (لا يستقيم إيمان عبدٍ حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبُه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جارُه بوائقه). وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنك لن تزال سالمًا ما سكتَّ، فإذا تكلَّمت كُتِبَ لك أو عليك)


وعن معاذ رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أوصني. قال: (اعبد الله كأنك تراه، واعدد نفسك في الموتى، وإن شئت أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله). قال: (هذا). وأشار بيده إلى لسانه صلى الله عليه وسلم. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكفِّر اللسان؛ فتقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا).

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يضمنُ لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)

وعن أبي بكر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء من الجسد إلا يشكو ذرَب اللسان على حدَّته)

وصح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (والذي لا إله غيره؛ ما على ظهر الأرض من شيء أحوج إلى طول سجنٍ من لسان)

وعن أسلم أن عمر رضي الله عنه دخل يومًا على أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو يجبذ لسانه، فقال عمر: مَه، غفر الله لك. فقال له أبو بكر: إن هذا أوْردني شرَّ الموارد

قسام الكــــــلام

ويدلك على فضل الصمت أمرٌ، وهو أن الكلام أربعة أقسام:
1- قسم هو ضررٌ محض
2- وقسم هو نفع محض
3- وقسم هو ضررٌ ومنفعة
4-قسم ليس فيه ضررٌ ولا منفعة

أما الذي هو ضرر محض فلا بد من السكوت عنه، وكذلك ما فيه ضرر ومنفعة لا تفي بالضرر وأما ما لا منفعة فيه ولا ضرر فهو فُضُول ، والاشتغال به تضييع زمان، وهو عين الخسران، فلا يبقى إلا القسم الرابع؛ فقد سقط ثلاثة أرباع الكلام وبقي رُبع، وهذا الربع فيه خطر، إذ يمتزجُ بما فيه إثم، من دقيق الرياء والتصنُّع والغيبة وتزكية النفس، وفضول الكلام، امتزاجًا يخفى دركُه، فيكون الإنسان به مخاطرًا

ومن عرف دقائق آفات اللسان، علم قطعًا أن ما ذكره صلى الله عليه وسلم هو فصلُ الخطاب، حيث قال: (من صمت نجا). فلقد أوتي والله جواهر الحكم، وجوامع الكلم، ولا يعرف ما تحت آحاد كلماته من بحار المعاني إلا خواصُّ العلماء تعلموا الصمت كما تعلمه الأسلاف: قال مورّق العجْلي رحمه الله: تعلمت الصمتَ في عشر سنين، وما قلتُ شيئًا قط -إذا غضبتُ- أندمُ عليه إذا زال غضبي

إبراهيم بن أدهم: قال أبو إسحاق الفزراي: كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله يطيل السكوت، فإذا تكلم ربَّما انبسط. قال: فأطال ذات يومٍ السكوت، فقلتُ: لو تكلَّمتَ؟ فقال: الكلام على أربعة وُجوه: فمن الكلام كلامٌ ترجو منفعته، وتخشى عاقبته، والفضل في هذا: السلامة منه. ومن الكلام كلام لا ترجو منفعته ولا تخشى عاقبته، فأقلُّ ما لك في تركه خِفَّة المؤنة على بدنك ولسانك. ومن الكلام كلام لا ترجو منفعته وتأمن عاقبته، فهذا قد كفي العاقل مؤنته. ومن الكلام كلام ترجو منفعته وتأمن عاقبته، فهذا الذي يجب عليك نشره.

قال خلف بن تميم: فقلتُ لأبي إسحاق: أراهُ قد أسقط ثلاثة أرباع الكلام؟ قال: نعم

عن أم حبيب زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمرٌ بالمعروف، أو نهي عن منكر، أو ذكر الله"

الصمــت زيـن والسـكوت سـلامة فإذا نطقت فلا تكــن مكثـاراً
فـإذا نــدمت على ســكوتك مـرة فلتندمـن علـى الكلام مـراراً

وقال محمد بن النضر الحارثي: كان يقال: كثرة الكلام تذهب بالوقار وقال محارب: صحبنا القاسم بن عبد الرحمن، فغلبنا بطول الصمت، وسخاء النفس، وكثرة الصلاة

وعن الأعمش عن إبراهيم قال: كانوا يجلسون فأطولهم سكوتًا أفضلهم في أنفسهم. وقال فضيل بن عياض رحمه الله: ما حجٌّ ولا رباطٌ ولا اجتهاد أشد من حبس اللسان، ولو أصبحت يُهمُّك لسانُك أصبحتَ في غمٍّ شديد وقال رحمه الله: سجن اللسان سجن المؤمن، وليس أحد أشدَّ غمًّا ممن سجن لسانه

وعن عمر بن عبد العزيز قال: إذا رأيتم الرجل يُطيل الصمت ويهرب من الناس، فاقتربوا منه؛ فإنه يُلَقَّن الحكمة

وقال رجل لعبد الله بن المبارك رحمه الله: ربما أردتُ أن أتكلَّمَ بكلام حسن، أو أُحدِّث بحديث فأسكتُ، أريد أن أُعوِّد نفس السكوت. قال: تُؤجَرُ في ذلك وتشرُف به

وقال عبد الله بن أبي زكريا: عالجتُ الصمت عشرين سنة، فلم أقدر منه على ما أريد

وعن مسلم بن زياد قال: كان عبد الله بن أبي زكريا لا يكاد أن يتكلَّم حتى يُسأل، وكان من أبشِّ الناس وأكثرهم تبسُّمًا وقال خارجة بن مصعب: صحبت ابن عون ثنتي عشرة سنة، فما رأيته تكلّم بكلمة كتبها عليه الكرامُ الكاتبون

قال محمد بن واسع لمالك بن دينار: يا أبا يحيى، حفظ اللسان أشدُّ على الناس من حفظ الدينار والدرهم ترك الكلام فيما لا يعني:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركُهُ ما لا يعنيه)

وقال الأوزاعي: كتب إلينا عمر بن عبد العزيز رحمه الله: أما بعد: فإن من أكثر ذكر الموت، رضي من الدنيا باليسير، ومن عدَّ كلامه من عمله قلَّ كلامُه إلا فيما يعنيه.

وقال عطاء بن أبي رباح لمحمد بن سُوقة وجماعة: يا بني أخي، إن من كان قبلكم كانوا يكرهون فضول الكلام، وكانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله أن تقرأه أو تأمر بمعروف، أو تنهى عن منكر، أو تنطق بحاجتك في معيشتك التي لا بد لك منها، أتنكرون: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ) [الانفطار:10، 11]، (عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) [ق:17، 18].

أمَا يستحي أحدكم أنه لو نشرت عليه صحيفته التي أملى صدر نهاره، كان أكثر ما فيها، ليس من أمر دينه، ولا دُنياه.

وقد مر بنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه عنه بلال بن الحارث: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله....) الحديث. وكان علقمة يقول: كم من كلام منعنيه حديث بلال بن الحارث رضي الله عنه

وعن الحسن قال: يا ابن آدم، بُسطت لك صحيفة، ووُكِّل بك ملكان كريمان يكتبان عمَلك، فأكثر ما شئت أو أقلَّ

وكان رحمه الله يقول: من كثر ماله كثرت ذُنُوبه، ومن كثر كلامه كثر كَذِبُه، ومن ساء خلُقه عذَّب نفسه وكان طاووس يعتذر من طول السكوت، ويقول: إني جرَّبتُ لساني فوجدته لئيمًا راضعًا ، [واللئيم الراضع هو الخسيس الذي إذا نزل به الضيف رضع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف فيطلب اللبن] ، وقال إبراهيم التيمي: المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر، فإن كان كلامه له تكلم، وإلا أمسك عنه.

نفعني الله وإياكم بهذا الطرح الذي اخذته من موقع اسلامي

تحياتي

مع السلامة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/11/2005, 11:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/10/2005
مشاركات: 208
الف شكر اخوي على كلامك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/11/2005, 11:09 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,940


صح لسانك وسلمت أناملك يالغالي

أتمنى أتمنى وأتمنى من الأعضاء قراءة كل سطر ف ي هذا الموضوع
،،،،،،
وصورة مع غير التحية للبزارين وراعين المبزرة والخراط عبدة الدراهم ،، أنجاس النيه وغيرهم


شكراً أخوي

اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/11/2005, 11:18 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
مشاركات: 629
جزااااااك الله ألف خير يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/11/2005, 11:57 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/07/2005
مشاركات: 501
جزاك الله خير
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/11/2005, 12:25 AM
News Editor
تاريخ التسجيل: 28/08/2000
المكان: امريكا
مشاركات: 190
للاسف اخوي العزيز على بالك
المشرفين على المنتدى هداهم الله هم من يشجع هذه الاقلام على نقل الاشاعات وهم من يسعى الى تدمير المنتدى بجعل المنتدى مرتعا لاشاعات كاذبه
مره نواف نقل لنصر ومره ياسر اتحادي ومره ومره ومره الخ
ياناس ارحمونا وخافوا ربكم والله انكم حطمتوا كل اللي بناه سلمان99999 وكوكتيل والعوام وباقي الاعضاء المبدعين
الله يذكر ايام المنتدى بالخير اللي يشوف المنتدى اعوام 2000 الى 2003 يقدر يشوف الفرق الشاسع
اشكرك على جهدك الرائع اخوي العزيز ولكن للاسف قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
مواضيع تافهه وصور وتصاميم ومواضيع اكل الدهر عليها وشر وغنى حتى طرب ومواضيع تثبت لايام واسابيع ليس لها اي قيمه ثقافيه تثبت
ومواضيع لها من الفوائد الثقافيه والرياضيه ما الله به عليم تندثر من بين المواضيع ومثال على ذلك موضوعك الرائع اللي من عنوانه يدل على بحث وتقصي يعجز الكثير عن طرحه
تحياتي لقلمك الرائع وياقلب لا تحزن مع منتدى الزعيم
احمد الهلالي
[email protected]
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/11/2005, 12:58 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/07/2005
المكان: غرب الرياض
مشاركات: 708
الله يجزاك خير
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/11/2005, 01:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ano0o0s
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/01/2005
المكان: بين جماهير الزعيم الهلالي
مشاركات: 4,351
جزاك الله خير
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/11/2005, 01:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوسمر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/03/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 959
إقتباس
للاسف اخوي العزيز على بالك
المشرفين على المنتدى هداهم الله هم من يشجع هذه الاقلام على نقل الاشاعات وهم من يسعى الى تدمير المنتدى بجعل المنتدى مرتعا لاشاعات كاذبه
مره نواف نقل لنصر ومره ياسر اتحادي ومره ومره ومره الخ
ياناس ارحمونا وخافوا ربكم

اشكرك على جهدك الرائع اخوي العزيز ولكن للاسف قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
مواضيع وصور وتصاميم ومواضيع اكل الدهر عليها وشر ب ومواضيع تثبت لايام واسابيع ليس لها اي قيمه ثقافيه تثبت
ومواضيع لها من الفوائد الثقافيه والرياضيه ما الله به عليم تندثر من بين المواضيع ومثال على ذلك موضوعك الرائع اللي من عنوانه يدل على بحث وتقصي يعجز الكثير عن طرحه
تحياتي لقلمك الرائع وياقلب لا تحزن مع منتدى الزعيم

الشكر للكاتب ومن علق على الموضوع بهذة الصورة من الشفافية

مع حذفي لبعض المفردات أحترامآ للجميع,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/11/2005, 02:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/08/2005
المكان: في أرض أبو متعب
مشاركات: 3,619
الف شكر اخوي على كلامك
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22/11/2005, 06:21 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/11/2005
مشاركات: 119
لوو كل الأعضاء يلتزمون بماء جاء في موضوعك
بيصير منتدنا أفضل منتدى في العالم
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22/11/2005, 06:31 AM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
الف شكر عالموضوع الجميل
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22/11/2005, 07:17 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 25/02/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 566
جزاك الله خير وما قصرت وبصراحه من زمان ما قرينا مثل هالكلام عموما أشكرك مره ثانيه ولا تخلينا من مقالاتك ..
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 22/11/2005, 07:45 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/10/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 249
جزاك اللّه خير



اللّه يهدي الجميع
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 22/11/2005, 08:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2004
المكان: الدمام
مشاركات: 6,691
صح لسانك وسلمت أناملك يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube