#1  
قديم 14/11/2005, 05:14 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/02/2005
مشاركات: 962
Post نص حوار أصغر رئيس ناد في العالم

سلام ما بطول بالكلام
أنتظرنا المنتدى هذا في
أن ينشر نص الحوار
من مجله الرجل مع
أصغر رئيس نادي
لكن انا لقيت
هذا النص في موقع
وحبيت ان انشره
وشكراً
V
v
v

بجرأه وصراحه يكشف الامير الشاب الامير محمد بن فيصل بن سعود (( 26 عاما )) اصغر رئيس ناد في العالم عن ان ترؤسه نادي الهلال كان " مفاجاه ومغامره " ويشدد على ان في السعوديه كوادر " شابه " على مستوى عالي من الفكر لاينقصهم سوى الدعيم ووجود الوظائف التي تتيح لهم العمل بارتياح نفسي ولاسيما في الانديه

وفي حواره مع " الرجل " يتحدث الامير محمد بن فيصل عن جوانب خاصه , حيث يكشف عن هوايته للشعر , حيث له نحو 14 قصيده مغناه تحت اسم " المحتار " الذي له علاقه باسم جده الشاعر الكبير الامير سعود بن محمد الملقب بـ " محتار " .

كما انه لايخفي ولعه الشديد بالصيد , وحلمه ان يصطاد في غابات افريقيا وجزيره فرسان مشيرا الى اقتنائه الحيوانات المفترسه ذا لديه اسد عمره 3 سنوات يداعبه بلطف .

وفي الجانب الرياضي افصح رئيس نادي الهلال السعودي عن معلومه جديده تمثلت في حيازته بطاقه عضويه النادي الاهلي السعودي قبل ان ينتمي لاى نادي بسبب وجوده في جده خلال طفولته الى ان اتم دراسته الثانويه وما انتقال مشاعره في اخ رالامر الى نادي الهلال الا بسبب انه كان ممتعا في ادائه .

يبحر الامير محمد بالزميل خلف ملفي من مقر اقامته الى بحر جده , وبر الرياض وشتاء حائل وصيف ابها



ماعلاقه دراستك بعملك الحالي ؟

في حقيقه الامر ان العمل في السلك الدبلوماسي وتمثيل الدوله يتطلب الالمام بكثير من التخصصات والتفرعات الضروريه من العلوم السياسيه والقانونيه والاقتصاديه والعسكريه , فالمجتمع الدولي الحديث يتفاعل غالبا على ضوء هذه المحاور والمنط الاقتصادي اصبح هو النمط على بقيه الانماط الاخرى

والاقتصاد هو لغه الحوار مابين الدول , فأصبحت المصالح الاقتصاديه هي ماده الاتفاقيات الكبرى التي تبرم في العالم , وعلى هذا جاء تخصصي في الاقتصاد كمسلك ضروري في العمل الدوبلوماسي ,,

كيف تصف علاقتك بجد الامير سلطان بن عبدالعزيز ؟

والدي وسيدي ومعلمي الامير سلطان بن عبدالعزيز هو من يكيف العلاقه بينه وبين الاخرين , فتجده بانسانيته الكبيره وبشخصيته الفذه الفريده يسبغ على تلك العلاقه شكلا لا يدع لك مجالا للشك للاختيار في تحديد هويتها وهو يتعامل معي بدور الاب الحنون والراعي الحريص والمسؤول الصارم وهذه التدرجات من التعامل هو ماتختص به شخصيته الفريده .

واعتبر نفسي محظوظا بأن استلمهم منه جميع انواع التوجيه والارشادات النيره والحكيمه , فالحب اعظم العلاقات الانسانيه وانبلها فاذا كان محور العلاقه وطرفها الاعظم سيدي الوالد القائد المربي سلطان بن عبدالعزيز مقترنا بشخصيته الاسره وانسانيته المتدفقه فهنا اتحول الى مايشبه بالنجم الدائر في فلك مجموعه شمسيه عظيمه او مجره هائله هو الكل وانا جزء من هذا الكل , اكتب عن وصف هذا الحب ماتشاء .

مالذي تحاول ان تكسبه من شخصيته وتعامله ؟

لاشك اني احاول وسأحاول ان اختزل من شخصيته ما استطعت , فالحكمه وبعد النظر وسعه الافق وشموليه النظره احاول ان اكسبها منه قدر ما استطيع وسيدي ووالدي الامير سلطان جامعه متحركه , متنوعه العلوم , وبحر من المعارف وفيض من الفضائل , لذلك هو ليس ابي فقط انما معلمي وقدوتي ومرشدي يحفظه الله وكل جانب من انسانيه وكرم وتواضع وتضحيه وتفاني هذا الرجل هو عالم بحد ذاته متكامل فليت لي بجزء من هذا الكل وانا ولله الحمد في مجال شخصيته احاول ان اقتدي بنوره واحتذي خطاه ومن فضل الله سبحانه وتعالى ان سيدي بتعامله الرائع يفرض عليك ان تتطبع به .

كيف تصف علاقتك بجدك الامير سعود بن محمد ؟

عندما نتحدث عن الرجل العربي الاصيل الشهم فاننا لابد ان نذكر سيدي ووالدي الامير سعود بن محمد , فالعروبه المحضه والاصيله تتجلى في صفاته , كل هذا يغلفه التمسك بالدين وتعاليمه دون هواده كما عرف عنه , ايضا مجلسه الذي يعتبر محطا لاهل العلم والمشايخ واصحاب الفضليه وصفوه الرجال ورموز القبائل والعشائر دليل واضح على رحابه افضاله وكرمه وصفاء معدنه وعظيم اهتمامه وحرصه على كل المعاني .

ماذا عن علاقتك بوالدك الامير فيصل بن سعود ؟

صعوبه الاجابه عن هذه الاسئله عن شخصيات متوهجه بشده وبحكم قربي من هذه الشخصيات فان شده قربي من هذه الشخصيات فان شده الوهج قد لاتعطي الفرصه للاجابه بشكل متوسع ومفصل ولكن في مايخص سيدي الوالد فيصل فقد اجتمعت له وفيه شمائل الكرم والبذل والعطاء والتضحيه في سبيل الاخرين بالاضافه الى حرصه على العلم والتطور مع المحافظه على العادات العربيه الاصيله , فهذا الكيان الشامخ والرجل الكبير العظيم يقف لساني عاجزا عن وصفه وتعداد فضائله وانما يكفيني فخرا ان انتسب اليه فوالدي الكريم فارس الاخلاق والشهامه والكرم والجود هكذا ذاع صيته وهكذا غرس فينا نحن ابناءه هذه المعاني الاصيله الجميله وتعلمنا منه حب الناس ومساعدتهم وفوق كل هذا وقبله تعملنا منه اهميه التمسك بدين الله وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم والخوف من الله جلا وعلا وكذلك تعلمنا منه التمسك بتراثنا السعودي النبيل وخصائصه الفريده وانا واخوتي ندين له بهذا الفضل .

مالذكريات العالقه في ذهنك عن جدك ووالدك ؟

في الواقع هي اقرب الى المعايشه والاستمرار من الذكريات لان هذه الشخصيات تتميز بمنهجها الواضح والثابت اما بالنسبه للمواقف فهي كثيره وعديده وفيما يخص سيدي الامير سلطان عندما ققرت الدراسه في الخارج واثناءها كان فيها نعم الاب والموجه والمربي الحريص على مصلحه ابنه ودعمه بكل السبل لقطف ثمره نجاحه .

واما بالنسبه لوالدي الامير فيصل بن سعود فكان موقفه ولايزال حتى الان التزامه بتسخير كافه الامكانيات الماديه والادبيه ليكفل استمرار مانحن عليه .

اين تقضي اجازتك ؟

تنقلت كثيرا ولكن عندما كنت ادرس في امريكا كنت اعود الى جده في الاجازه , والان احب ان اقضي اجازتي خارج السعوديه في جنوب فرنسا او لوس انجيلوس , اميركا بصفه عامه

لماذا ؟

لاني عشت سنويات دراسيه جيده فيها , اما جنوب فرنسا فللاني ارتاح نفسيا لها فانا من محبي البحر .

وهل وجودك في جده الان له علاقه بالبحر ؟

لقج ترعرعت في جده واهلي جميعا هنا وانتقالي الى الرياض قبل سنتين بسبب عملي في وزاره الخارجيه الى ذلك رئاستي لنادي الهلال .

اذن متى تحب ان تكون في الرياض ؟

فتره مابين الشتاء والربيع .

لماذا في هذا الوقت تحديدا ؟

الرياض تعتبر اجمل مدينه في الربيع ايضا مدينه عمليه كما ان فتره الشتاء لها طعم خاص في الرياض .

هل لذلك علاقه بالرحلات البريه؟

نعم فانا احب البر مثلما احب البحر حيث الهدوء .

المألوف في البر ان تعمل بنفسك الكثير مالاتعمله في المنزل , هل تميل لهذا الشىء ؟

عندما اخرج للبر احب ان اشعر مع الجميع اننا اصدقاء نشوي ونطبخ ونعمل جميعا ونعيش حايه البر كما هي , لكنني لست متيما في البر علما انني اعتبره فرصه للتمتع بالخصوصيات والاصدقاء .

مالمدينه السعوديه التي مازلت تتمنى ان تذهب اليها ولم يحن الوقت بعد او لم تسعفك مشاغلك لزيارتها ؟

ليست ميدنه ولكنها جزيره فرسان , فقد ذهبت لمناطق ومدن كثيره , وبحكم تنقل فريق كره القدم بنادي الهلال اتيحت لي الفرصه زياره هذه المدن لكن تبقى جزيره فرسان منطقه اتمنى الذهاب اليها من اجل الصيد فالكل يتحدث عنها وانا من محبي الصيد , واحب الجزر والبحر .

ماهي اهم هواياتك ؟

الصيد بكل انواعه , احب الرمايه ومن احلامي وامنياتي ان اصيد في غابات افريقيا .

الم تجرب ؟

لا .. كل انواع الصيد جربتها , لكن ان اصيد في غابات افريقيا فهذا حلمي .

هل تخطط لتحقيق هذا الحلم ؟

اكيد لكن حلمي اتمنى ان يتحقق برفقه عمي الامير بندر بن سعود المسؤول في الحياه الفطريه وهو الذي حببني في الصيد المعروف بهوايته ولايوجد حيوان الا وصاده في البحر ايضا وليس في البر فقط , وهو بارع في ذلك وهذه هوايه محببه له , وانا متعلق بهذه الهوايه ويشرفني ان اكون معه , هو من سبق في هذه الهوايه , ومن القصص الشهيره له انه قبل 18 سنه تقريبا بقى على شجره لمده 14 ساعه ليصطاد اسدا وهذا من احلامي.

هل هناك هويات اخرى ؟

الشعر , لكن في الفتره الاخيهر انشغلت في عملي وكذلك الهلال , هي ليست هوايه للممارسه ولكن اعتبر الشعر لي هوايه .

كيف تتعامل معه كهوايه ؟

انا اقرا الشعر ثم ان جدي الامير سعود بن محمد من كبار الشعراء , ايضا عمي الامير عبدالعزيز (( السامر )) وعمي الامير سعد حببوني اكثر في الشعر , وكنت احب ذلك منذ الصغر وفي المدرسه كنت اتعامل معه .

وهل لك محاولات ؟

نعم لي 15 اغنيه تقريبا ولقبي الشعري هو المحتار , وعندما نشرت لي بعض القصائد , وغني بعضها اضطررت لوضع لقب المحتار لان الشعر بالنسبه لي هوايه

لماذا لم ترغب في الافصاح عن اسمك الحقيقي كشاعر ؟

افصحت عنه اكثر من مره ولكن لم يكن اهتمامي او شغلي الشاغل , احرص ان يكون لي لا للنشر .

ولماذا لقب المحتار ؟

كان جدي سعود يلقبه الناس " محتار " وفي يوم من الايام استشرت عمي الاميرعبدالعزيز , واكدت له امنيتي بهذا اللقب وكان هناك اقتراح باضافه " ال " للقب محتار .

ماهي سيارتك المفضله ؟

كل يوم نشاهد سياره جديده وموديلا جديدا لكن تعجبني اللمبرقيني والمرسالاقو هي الافضل حيث اشعر بالارتياح عند قيادتها فهي سياره قويه ورياضيه فهي المتعه اكثر منها الوسيله وبقدر مااحب السيارات السريعه الا اني لست متهور في السرعه .

هل تنصح الشباب بالاتجاه لسباق السيارات ؟

نعم لمن يحب ويهوى هذه السباقات , فهي افضل من التهور في الطرقات العامه وايذاء الناس وقد فقدت اثنين من زملائي في حادث سياره بسبب تحدي بينهما في سباق بالسياره , وانا هناك انظمه لابد من اتباعها وفي هذ المجال على الشباب ان يتجهوا للميادين المتخصصه .

هل تتابع سوق الاسهم السعودي وكيف تراه ؟

نعم اتباع سوق الاسهم وفي رأيي ان ماوصل اليه حجم التداول وحجم القيم السوقيه والقياسيه وانكباب المجتمع عليه بكافه اطيافه لهو دليل واضح وجلي على قوه الاقتصاد السعودي ومتانته ولاشك ان الخطوات التطويريه التي واكبت السوق كا انشاء هيئه سوق المال هي خطوات جاده وضروريه لخلق المناخ الاقتصادي الملائم للاستثمار , نعم انا من المختصين بجميع الجهات ذات العلاقه سواء الهيئه او وزاره التجاره لكنني اطالب بالبعد عن الاجراءت البيروقراطيه وفتح المجال للشركات التي تستحق لكي تتحول الى شركات مساهمه وذكل لفتح قنوات استيعابيه للسيولات الضخمه الموجوده في البلد ومنع تسربها للخارج .

مارايك في الاندفاع نحو تجاره الاسهم ؟

لااحب المبالغه والملاحظ ان لدينا فوره الاهم ان نتعامل منطق وعقل ونستفيد من كل شىء ناجح وليس جيدا ان تعتمد على شىء واحد في الدخل وقد يصل الامر ان يصبح السوق نوعا من المقامره , لذلك اطالب التوازن .

ماذا عن اصدقاء الطفوله والمدرسه من الذين مازالوا يتواصلون معك ؟

الدكتور عبدالعزيز سهيل صوان متخرج من كليه الطب , اعماني وابناء عمومتي وهم اخوان لي , واصدقائي الامير عبدالعزيز بن محمد بن سعد , واعمامي الامير نواف بن سعود , والامير متعب بن سعود , ايضا بندر بن فهد الثنيان ومحيي الدين صالح كامل , وغاطي السليمان وهو هلالي صميم متعصب , ومنذر عبدالرحمن من اصدقاء الدارسه في امريكا , علما ان اغلب من ذكرت ليسوا هلاليين , مثل محيي الدين صالح كامل فهو اتحادي متعصب , وبندر بن فهد الثنيان نصراوي متعصب , والدكتور عبدالعزيز صوان اتحادي ايضا .

اليس بينهم اهلاوي ؟

لا .. ولكن في الجامعه هناك عثمان الحصيني (( كان موجود اثناء الحوار )) ايضا اعضاء مجلس الاداره من ايام الدارسه في امريكا عبدالرحمن وعثمان الحصيني .

ماهي الحلامك التي تتطمح لتحقيقها ؟

كثيره , الاهم ان اشرف بلدي باى شىء اقوم به سواء شخصيا او عاما .

ماذا عن الحلم الخاص الذي لم تحققه بعد ؟

على الرغم من ان فتره رئاستي لنادي الهلال قصيره الان حلمي ان اصل بالنادي الى مالا نهايه .

وماهي اللانهايه ؟

لا اريد ان استبق الاحداث لكن حلمي ان اصل الى كاس اسيا وبعده كاس العالم .

الهلال سبق وحقق كؤوس اسيا الثلاث وبرقم قياسي في القاره 6 مرات فما الجديد في ذلك ؟

هذا حلمي انا , ان اكون مع النادي في محفل عالمي , وبالتالي لا ابد ان احقق كاس اسيا لنمر الى هناك .

الم تكن رئاسه الهلال حلما ؟

لم افكر في يوم من الايام ان اترأس نادي الهلال , لذلك لم يكن ذلك حلما , بل انني تفاجات بترشيحي , اقولها بكل امانه فوجئت بترشيحي وبين يوم وليله قررت في داخلي القبول بعد موافقه الاهل .

انت اصغر رئيس نادي في السعوديه بل وفي العالم اجمع اذ ترأست الهلال العام الماضي وعمرك 25 سنه .. ماذا يعني لك ذلك ؟

انا سعيد جدا , انا شاب من هذا البلد المعطاء وهذا يدل على انه متى ما اعطى الشباب الفرصه فسيقدمون الافضل , مع تأكيدي على انه هناك من هم افضل وقد يقدمون افضل مما قدمت , لكن الذي عملته اعتقد ان يمثل شريحه كبيره من الشباب السعودي وان من يجد الفرصه لان يعطي في المجال الذي يحبه سينتج , انا سعيد جدا ان اكون مثل الشاب السعودي الذي استطاع ان يقدم نفسه في غير المجال الذي درسه .

اذن هذا تأكيد ان الشاب السعودي يحمل فكرا وتنقصه الفرصه ؟

نعم متى ماتوفرت له الامكانيات , فنحن ولله الحمد لدينا تعليم جيد وتنشئه صالحه وتربيه جيده وان الشاب قادر على الاعتماد على نفسه وهذا ليس معناه ان يسكن لوحده بل يعتمد على نفسه في قرارته في اختياراته , في مستقبل حياته بوجود الرقابه والاهل ومسانده الاصدقاء المحبين , وفي المقابل قد تعيش لوحدك لكن قد يقود ذلك للضياع لذا فأن تأسيس الشاب في مجتمعنا افضل تأسيس وليس كما في الدول الغربيه ان الشاب قد يستقل بنفسه بعد سن الـ 18 سنه , فنعم لها ايجابياتها ولكن سلبياتها اكثر .

كيف كان استقبال الوسط الرياضي لك رئيسا لنادي جماهيري في سن الـ 25 سنه ؟

انا انسان تلقائي احب ان اكون على طبيعتي وعفويتي , وهذا منهجي مع اصدقائي لكن في العمل احب ان اكون جادا وكذلك الامور الرسميه وفي صدد رئاسه النادي لم يكن اصدقائي يعتقدونني جادا , وهنا اؤكد انني عندما توظفت لم يكن في مخيلتي ان اكون موظفا في قطاع حكومي ومع مرور الوقت تغير تفكيري , لذا عندما التحقت بوزاره الخارجيه تغيرت امور كثيره , دوام من الصباح الى العصر كشاب ولايخفي انني عشت دراستي الجامعيه في امريكا بنيت شخصيه جيده مبنيه على التمسك بالدين والعلاقات والعادات , فالوظيفه كانت اساس الطريق الى رئاسه النادي وفي هذه السن , وهنا ادور بدور الامير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزاره الخارجيه للشؤون السياسيه ورئيس قسم المنظمات الدوليه , عملت تحت ادارته واستفدت من عملي معه بالانضباط والنظام وحب العمل ومهما شكرت الامير تركي فلن اوفيه حقه .

نأتي الى رئاسه الهلال لشاب عمره 25 سنه ؟

كانت مفاجاه كبيره لم اتخيل ذلك ابدا , نادي بطولي وجماهير يواعلام هو مجتمع لوحده هي مجازفه لشاب صغير يرأس صرحا كبيرا والى الان لم اشعر بهذا الشىء ولا اود ان احس به فقد تتحول الى رهبه ولكي اعمل جيدا واحد من مستوى الهيبه تعاملت معه على انه فريق احبه واحب الرياضه ومتى ماضمنت امكانيات ماديه تساعدني سأعمل بأرتياح , لم افكر في الاعلام والجماهير وتاريخ النادي ولم افكر في الفشل , ولذلك نجحت حسب ماتقولون .

لكنك اتيت في وقت عصيب وبالذات فنيا ؟

كان العامل الاكبر بعد ثقتي بالله اني احب هذاالنادي وبالتدريج اتعامل مع الامور هذا عثمان الحصيني يعرف اننا جرىء ومحب لعملي .

هل انت جرىء ام مغامر ؟

الاثنان معا انا مغامر واحب الالعاب الخطره واحب اقتناء حيوانات مفترسه هي مغامره وحب حتى لو كانت ممنوعه .

شاهدت لك صوره مع اسد تعاركه ؟

الذي اعشقه لا اتردد في الوصول اليه , لم تكن معركه بل مداعبه والاسد موجود في الرياض كان موجودا في المنزل .

ولماذا الاسد تحديدا ؟

فمنذ الصغر هناك صفات احبها في الاسد او النمر .

لحظه هل تحب ان تكون اسدا دائما ؟

احب الحيوانات اميل للمفترس منها , لكن لم اتركه - اى الاسد - يكبر , ولم ابقه في المنزل , بل ابعدته الى مكان لانه قد يشكل خطرا بعد ان اصبح عمره 3 سنوات واودعته في مكان ازوره بين فتره واخرى لاني ألفته .

لو خيرت بين الاسد والنمر ؟

اختار ربما النمر

لكن نادي الاتحاد يلقب بالنمر ؟

انا احب الحيوانات النمور والاسود والاتحاد يبقى فريقا قويا .

اذا كان الاتحاد يلقب بالنمر فماذا تقلب الهلال ؟

الاسد , وكلاهما قويان , فالاسد يعيش في افريقيا , والنمر البنغالي يعيش في اسيا , اى انهما غير موجودين في منطقه واحده , ربما انك تريد احراجي , اقول ذاك اسد وذاك نمر لافرق بينهما .

ليس احراجا ولكن مداعبه والتشبيه قائم والالقاب لكل الانديه وبالذات الكبيره في العالم بل حتى للاعبين , والثنيان على سبيل المثال يلقب بالنمر ؟

هذا صحيح فالثنيان هو نمر الكره السعوديه لكن انت يااخ خلف ماذا تقلب الهلال ؟

المعروف انه الزعيم هذا اللقب هو الاشهر .. فما ؟

ايضا اخ خلف الاتحاد هو العميد لانه اقدم نادي سعودي والهلال زعيم البطولات وارقامهوالاتحاد النمر بحكم الوان القمصان وشكلها .

النمر لقب التصق بالاتحاد وصار يحبه الاتحاديين والهلال زعيم لانه تفوق في البطولات ؟

اذن الاسد متزعم دائما ولكن عوده لمنصب الرئاسه كان اصدقائي يتحدونني وانا اعرف انه من الصعب النجاح لكن كان عندي ثقه في تقديم الافضل حتى في ظل نقص الخبره .

المفاجاه ايضا كانت في الاعلام الذي انتقدك كثيرا وتخوف من مرحله خطره ؟

مقربون لي كانوا يقولون لي ان هناك من يسخر من صغر سني وكنت اقول بالعكس اسعد واعتبر النقد حمايه لي لانني صغير السن من حيث الظهور واطلاق الوعود , وقد احرق نفسي .

لكن الهلال يجبر من يراسه ان يكون في الواجهه دائما ؟

انا من النوع المندفع نوعا ما وحار , وكنت متخوف من الاعلام حسب مااسمع من السلبيات لكني عندما اتيت وجدت العكس , وجدته ايجابيا .

مالايجابيات التي وجدتها ؟

انا رجل صريح والاعلام مختلف ووجدته محترما وهناك تجاوب في مختلف الصحف وكوننا علاقات جيده مع مختلف الاعلاميين والصحف وبكل الانتماءات وهنا يجب ان اشير الى بعض ماحدث في اول شهر , بوجود الاصدقاء ومن بينهم غاطي وعثمان وكنا نقولها مزاحا تخيلوا ان نفوز بجميع البطولات , وقلت لهم ان نبني ولو نكسب بطوله واحده وتحقق ماكنا نتمناه مزاحا 4 بطولات والخامسه بدايه العام الحالي , وكان همنا الاكبر الدعم وليس شيئا اخر لنحقق اهدافنا , وخصوصا في كره القدم التي اعشقها منذ الصغر .

مادمت تتحدث عن الدعم فانه رغم النجاحات الكبيره لم يتجاوب اعضاء الشرف من الدعوه للاجتماع الاخير في بدايه شهر رمضان وهناك من وصفه بالفشل ومخيب بالظن ؟

هو مخيب للظن من ناحيه واحده ان اعضاء الشرف الموجوده اسماءهم لايدعمون لذا اما ان يحضروا ويدعموا حتى لو ببطاقه النادي الشرفيه التي قيمتها 25.000 ريال او يتم تعديل في لائحه اعضاء الشرف لانه من الظلم ان تضع جميع اعضاء الشرف في مستوى واحد , ونحن نعرف ان اعضاء الشرف الداعمين دائما لايحضرون الاجتماعات بما فيها الاجتماعات المنزليه لانشغالهم وهناك اتصالات , لذا التصينف بين من يدعم ومن لايدعم ليس عدلا , كثيريون يدعمون ولايحضرون , ولم يكن الاجتماع فاشلا فعليا , كان الاجتماع بمثابه الرساله الواضحه للجميع بان يعطي من يدعم حقه , وان يكون للبطاقه الشرفيه قيمتها , والدليل بعد الاجتماع بيوم كان هناك 6 ملايين دعم .

قلت عندما تسلمت الرئاسه بانك لن تستمر سنه ثانيه , وانك ستتفرغ للدارسه خارجيا .. لكن هانت تبقى فما الاسباب ؟

عندما اتيت لرئاسه الهلال لم اكن اعلم ماذا سيحدث مستقبلا وبعد ان حققنا البطولات الاربع واصبحت الفرصه مواتيه للعب في بطوله اسيا هذا الموسم وكذلك الاستجابه من اللاعبين الذين يشعروننا كالاخوه في بيت واحد وحبهم للفريق وحب الجماهير وحضورهم هنا قدرت مصلحه الهلال بعد النجاحات الكبيره ولله الحمد , ومصلحه الوطن كون الهلال سيمثله في اسيا علما ان الاستقرار اهم عوامل النجاح لذا قررت الاستمرار .

الاكيد انك ضحيت حتى بالمستقبل الدارسي والذي قد تعوضه في مناسبه اخرى لكن هناك من يرى ان الامير محمد بن فيصل حرص على اكمال عمل قوي له بدلا من ان يأتي شخص اخر ويحقق نجاحات سهله مدام ان العوامل متوفره ماديا وبشريا ؟

كل شخص في نادي الهلال من يأتي بعده يستفيد فالامير بندر بن محمد ترك النادي ببطولات وكان اسمه عاليا بلاعبين كبار ثم الامير سعود بن تركي الذي جدد الفريق وحقق بطولات خارجيه عربيه مميزه وبعد ذلك الامير عبدالله بن مساعد استمر ببطوله وبنجاح وتنظيم اداري كبير جدا اراحني وادارتي كثيرا ونحن نتمنى ان نكون استمرار له .

بالمناسبه الامير عبدالله بن مساعد الرئيس الوحيد تقريبا الذي لم يغادر الكرسي الا بعد ان ضمن خلفا له .. انت هل تنادي بها ؟ وكيف تراها ؟

اكيد وهي ميزه كبيره , التقيته قبل ان اتسلم الاداره , عقود جيده وتخطيط , جميع الرؤساء ينظرون لمصلحه الهلال , من فتره الامير بندر كانت هناك تعاقدات مع لاعبين كالدعيع في فتره الامير سعود كذلك تعاقدات كما في فتره الامير عبدالله ايضا .

لكن الملاحظ ان جميع الرؤساء بمختلف الانديه , يغادرون الكرسي والنادي مدين , ويتحملها الرئيس الجديد ؟

نتمنى ان تنتهي هذه المشكله , لكن الرؤساء هم في الاساس اعضاء شرف وفي الاساس حتى الرئيس السلف هو عضو شرف , لكن نادي الهلال يختلف ويتميز بان العلاقه الاخويه تربط كل الاعضاء ويجتمعون دائما والرئيس الذي غادر الكرسي كأنه مازالا موجودا لانه عضو شرف داعم , وانا في هذا المقام مكمل لما سبقوني , ومن يأتي بعد سيكمل المسيره .

في اجازتك الاخيره بعد انتهاء الموسم الرياضي , اقفلت جوالك طوال الفتره , هل الاتصالات مع رئاسه النادي والنجاحات الكبيره جعلت جوالك لايهدأ دقيقه واحده واصبت بالازعاج ؟

في سنه من الصباح الى العصر في مقرالعمل ثم تذهب للنادي لا اجد نصف ساعه اتفرغ فيها لنفسي وهاتفي الجوال بطريقه خياليه وصرت افضل ان يبقى على الصامت دائما والسبب انه لايمكن ان ارفض الاتصال حتى لو كان من مشجع عادي بعضهم يناقشونني اكثر من ساعه فالهلال ليس لمكي لذا كنت احتاج الى راحه حتى لا اصاب بالملل بعد اطول موسم رياضي في تاريخ الكره السعوديه (( 12 )) شهر , ولدي التزامات اسريه وعمليه احتجت للراحه لاستمتع بالاجازه لمده اسبوعين او ثلاثه اجازه فعليه .

متى بدأت علاقتك بالرياضه ؟

في الصغر كنت احب كره القدم والرياضه عامه اتابعها محليا وخارجيا .

لديك عضويه النادي الاهلي صغيرا , ماصحه هذه المعلومه ؟ كان الامير خالد بن عبدالله رئيس النادي الاهلي عام 1988 م وكنت في جده مثلما ذكرت سابقا وانني ترعرعت في جده حتى دراستي الثانويه , وكنت احب الرياضه بقوه حتى انني اتابع الصحف منذ كان عمري 9 سنوات , مستغل اى فرصه حتى في المدرسه وتباعت الرياضه العالميه ايضا وبحكم وجودي في جده وصلتني البطاقه وكذلك اخواني , فنحن نعتبر الامير عبدالله الوالد وتشرفنا دخول النادي عن طريقه بطاقه العضويه ومزواله الالعاب فيه .

الم تكن العضويه مغريه الى درجه الانتماء للاهلي ؟

لا لم اكن مهتما بنادي معين انذاك .

اذن لماذا شجعت الهلال ؟ وكيف؟

الفتره التي كان فيها صالح النعيمه ويوسف الثنيان والتمياوي وباقي النجوم كان الهلال امتع فريق لفتره طويله فاحببته .

ماهي الفوائد التي اكتسبتها من الرياضه خاصه بعد رئاسه الهلال ؟

حب الناس وانت متى مااحترمت الناس يحترمونك , والصدق والوضوح هذا هو شعاري في التعامل .

بما ان الاعلام الرياضي اكثر انفتاح من غيره هل له بصمه على صعيد العمل والتعامل والتخطيط للمستقبل من خلال النقد القوي ؟

اكيد مهم جدا ان تجد من ينتقدك وفي الرياضه كل شىء صغير وكبير تتابعه وتكتب عنه الصحافه بما يصل الى حد الامور الشخصيه وتعودك على قبول الرأي الاخر مثلما حدث لي مع الحكم علي المطلق .

اى قضيه ؟

لم تكن قضيه كبيره ولكن اكتشفت انه في الكثير من الامور حتى لو كانت صغيره تكبر وتبرز , لذا فالانسان يحذر فمبالكم لو كانت كبيره مثلما حدث من رئيس نادي اخر .

مااصل القضيه , نريد توضيح حولها ؟

اثر مباراتنا امام الاتحاد ذهبت اليه كي اخفف مما لدي اللاعبين والاداريين واحيانا نتحمل المسئوليه نيابه عن الجميع واتجهت اليه كي لايتهور احد , والذي يراقبني يتوقعني انني في قمه غضبي بينما كنت غير ذلك , وهذه من طباعي احيانا انفعالي في شكل لايمثل الحقيقه , وكنت ابتسم وبالامكان سؤال الحكم علي المطلق , كما انني اعرف حدودي والدليل ان التصريح بعد المباراه لم يكن متشنجا ولكن لا اخفيك اني استفدت من النقد حتى لو كان قاسيا .

كيف تتحدث عن الشهره التي اكتسبتها من رئاسه الهلال ؟

الهلال صرح وافخر ان اكون ضمن هذا الصرح في المجال الرياضي مثلما في المجالات الاخرى ويبقى الهلال واجهه السعوديه ليس رياضيا فقط ونحن شاهدنا المنتخب السعودي في مونديال 1994 م كان له تاثير على السعوديه , ويكفي انني كسبت حب الناس .. والشهره مثلما لها ايجابيات لها سلبيات , فانا رجل عفوي في الصيف وقفت مع طفل عمره 8 سنوات ساعه ونصف الساعه يتحدث عن الرياضه والهلال , واحببت عدم جرحه وان الاطفه واعتقد ان هذا من ابسط حقوق الناس علي ولا اراها مضايقه .

الا توجد سلبيات تحرجك , مثلا في مكان عام ويستوقفك احدا امام الناس ويناقشك بالحاح عن قضيه ما ؟

بالعكس هذا يسعدني , وحتى لو يناقشني بحده افتخر لانه اشعرني على الاقل انني اخ وليس بيني وبينه اى حاجز والجميل ان يواجهك اى انسان في وجهك بدلا من الحكي خلفك , ومن السلبيه ان هناك من يتربص بك , مثلا في جريده ما ينظرون اليك انك من نادي منافس واقول هنا اني ارحب بمن ينتقدني ويتحدث عن سلبياتي ولكن ليس من يتربص او يكتب موجها .

كثيريون من يتحدثون عن التعصب انت من خلال تعاملك المباشر ماذا تقول ؟

انا لست متعصبا اقولها بكل تجرد , الاكيد اني احب فريقي واركز عليه , لكن لا ارضى ان يقلل احد من قيمه فريقي او اللاعبين او الاعضاء او جماهير فريقي , واهتم بالاحفاظ على حقوقهم .

مارايك في التعصب وهل هو موجود فعلا ؟

موجود في كل مكان وليس في السعوديه فقط فالتعصب في ايطاليا واسبانيا يفوق مالدينا , بل ان التعصب في قمه اسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونه يصل الى المستوى السياسي والاقليمي , وايضا في ايطاليا التعصب كبير بين قمه روما ولاتسيو واي سي ميلان ويوفنتوس , وقد سبق ان مات مشجع مضروبا , ايضا تعرض حكم للضرب في ايطاليا , وفي اسبانيا احداث تاريخيه كبيره , ايضا في انكلترا .

هذا شغب , مارايك في التعصب السعودي .. الرأي ضد الرأي الاخر ؟

التعصب ظاهره غريبه على مجتمعنا لكن نحن افضل من غيرنا بكثير , لكنني اقف ايضا عند التعصب الاعلامي في صحفنا ولايخفى عليكم ان الاعلام يحدد فكر الشباب والصحف اقوى وسيله للتأثير , فهناك كتاب مؤثرون في الجماهير بينما في اوربا لايوجد التعصب الاعلامي ونتمنى ان ينتهي لدينا او على الاقل يكون تعصبا ايجابيا اى انه اذا خسر فريقي انتقده , ولا اقلل من الفريق المنافس والاهم الابتعاد التجريح .

ماهي اهم المعوقات الرياضيه ؟

الماده فقط , ويوجد كوادر اداره شابه لم تجد الفرصه للعمل في الانديه بسبب الماده , وعدم وجود عقود اداريه لذى يفضل الشباب التوجه للقطاع الخاص .

وما الحل؟

اولا يوجد لدرينا كوادر ليست اداريه فقط بل حتى فنيه , ايضا اعلامييون نفخر بهم صحافيا وكتاب ولكن الماده هي الاهم , لذى يجب الاهتمام في الرياضه بالمردسه وان يثقف كرويا .

هل ترى الخصخصه حلا مثاليا ؟

هناك من اجدر مني واكثر خبره لمناقشه مثل هذه الامور , لكن هناك امور مهمه تدر دخلا كالاعلانات والنقل التلفزيوني واستمثارات الانديه لكن ليس كل الانديه .

لماذا ؟

مثلا نادي الشباب يستطيع الاستثمار لان موقعه استراتيجي عقاريا كما هو الاهلي في جده , لكن الهلال لايستطيع بسبب موقعه , اما في اوربا فالاستمثار فيكون خارج النادي , ايضا لابد من استمثار منتجات النادي , ونحن لو اردنا ايجاد منتجات لمادينا لابد ان ندفع مليونا او مليونا ونصف المليون ريال للالعاب المختلفه اما الشركات التي تريد الرعايه مثلا اديداس فأنها بتقى متخوفه لان السوق لايساعد لعدم حفظ حقوق العلامه التجاريه وهنا اضرب مثالا بالانكليزي بيكهام الذي دخل على ريال مدريد 50 مليون جنيه ببيع قميصه , بينما اشترى النادي عقده بـ 10 ملايين جنيه , انا عندي لاعبون مثل سامي والتمياط وياسر والشلهوب يفترض ان النادي يكسب من شهرتهم ويبيع قمصانهم لكن للاسف لايوجد حفظ حقوق والنقل التلفزيوني مردود في حدود 12,500 الف ريال وهناك عقود مقدمه تصل الى 100,000,000 ريال اى ان الدخل الثابت سنويا يبلغ تقريبا 10,000,000 ريال , والى الان لم يقر , اما الاعلانات الدعائيه فأنها تأتي عن طريق الصداقات , وصالح كامل ماقصر العام الماضي والان خالد الشبيلي وهنا اذا اعلنت شركه للهلال قد تخسر جماهير النصر او العكس في الاهلي والاتحاد .

ماهي اهم مزياها ؟

لدينا كوادر قلما تجدها في العالم , لدينا عقليات شابه تنتظر الفرصه وشباب يفهمون الرياضه وبالتحديد كره القدم بشكل جيد ايضا عقليه تجاريه سواء في السعوديه او الخليج ونحن نتفوق في المهاره في اللاعبين والاهم تطوير ذلك بتوفير الماده .

كلمه ختاميه ؟

هذه اول مره اجري فيها حوارا شاملا , انا اكثر من سعيد بحوار في مجله " الرجل " التي لها قراءها المميزين وهي مجله قيمه وهذا الحوار اضافه لي في هذه المرحله وان اكتشف عن جوانب خاصه يبحث عنها المشجع بصفه عامه , الاهم ان كل الانديه سواسيه ولي محب كثر من الانديه المنافسه .

البطاقه الشخصيه:

محمد بن فيصل بن سعود بن محمد ال سعود

من مواليد الرياض في 12 فبراير 1979 م

عاش طفولته في مدينه جده الى ان أتم المرحله الثانويه في مدارس جده الخاصه

انتقل الى كولورادو في الولايات المتحده الاميركيه " بولدر " لتطوير اللغه الانجليزيه قبل دخول الجامعه ثم انتقل الى كاليفورنيا وتخرج من جامعتها قسم الاقتصاد عام 2001 م



وشكراً
  #2  
قديم 14/11/2005, 06:00 PM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
شكرا
  #3  
قديم 14/11/2005, 06:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
المكان: جــــــــــــــده
مشاركات: 5,914
مشكور أخوي

أنا استغربت انهم مانشروا الحوار حق الامير

بس المفروض يثبتون الموضوع

لان اللي انا اعرفه انهم يثبتون الحوارات مع اي واحد هلالي

بس غريبه

يمكن عشان الحوار طويل
  #4  
قديم 14/11/2005, 06:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
المكان: جــــــــــــــده
مشاركات: 5,914
لا والله أخوي

توني أنتبه أن النص كامل موجود ومثبت واللي كاتبه الداود

اللــه يعطيك ويعطيه العافيه
  #5  
قديم 14/11/2005, 07:06 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/05/2005
المكان: الدمـ ـ ـ ـ ـامــــ
مشاركات: 494
مشكوور
:p
  #6  
قديم 14/11/2005, 07:07 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/05/2005
مشاركات: 590
مشكورين
  #7  
قديم 14/11/2005, 07:11 PM
مشرف اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 12/03/2003
المكان: في كل مكان, وفي رواية أخرى (شبكة الزعيم)
مشاركات: 6,786
تم اغلاق الموضوع لوجوده بالموقع على الرابط

مجلة الرجل : لقاء مع أصغر رئيس نادي في العالم..,,..(كامل اللقاء)

وكذلك كونه منقول من موقع اخر وهذا مخالف لسياسة الشبكة
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:21 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube