#1  
قديم 13/07/2001, 12:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
العالم يترقب

بكين وباريس وتورونتو واسطنبول وأوساكا.. إحدى هذه المدن ستحتفل الجمعة باختيارها لتنظيم الألعاب الأولمبية 2008، بعد سنوات من العمل الشاق لإثبات جدارتها بهذا الشرف.

12,يوليو 2001, تمام الساعة 12:16 م بتوقيت جرينتش موسكو (أ.ف.ب)

- تختار اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة المقبل في موسكو خلال جلستها ال112 المدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2008 من بين خمس مدن بقيت حتى التصفية النهائية وهي بكين وباريس وتورونتو واسطنبول وأوساكا.

بكين ترى أن لها الحق

ينتظر سكان العاصمة الصينية بفارغ الصبر قرار اللجنة الأولمبية الدولية وهم يأملون في أن يتوج القرار ظهور الصين على الساحة العالمية.
و يحاول الصينيون، التي هزمت عاصمتهم قبل 8 سنوات أمام سيدني بفارق صوتين فقط، إقناع أنفسهم بأن البلد الأكثر سكانا في العالم له الحق أخيرا في تنظيم الألعاب الأولمبية بعد 20 عاما من التحديث الاقتصادي والانفتاح على العالم.



و ارتدت المدينة التي تعد 12 مليون نسمة في الفترة الأخيرة حلة من الشعارات الداعمة لترشيحها، ويحتل الشعار التي صمم للألعاب وهو عبارة عن رياضة مع الحلقات الأولمبية الخمس، أمكنة بارزة على تقاطعات الشوارع الرئيسية.

و في شارع وانغ فو جينغ، الشريان التجاري الرئيسي للعاصمة، بدأت ساعة عملاقة وضعت خصيصا للمناسبة العد العكسي الذي ينتهي مع إعلان قرار اللجنة الأولمبية الدولية في الساعة 00ر22 بالتوقيت المحلي (00ر14 بتوقيت غرينيتش).

و يعتبر الصينيون أن رفضا جديدا لملفهم لا يفهم منه إلا العداء المفترض من قبل العالم لبلادهم.

و يرى منغ جيان غوي، أحد سكان بكين، أنه "إذا كان القرار عادلا ولم يكن هناك أي تمييز، فإن بكين ستفوز".

و دون انتظار نتيجة التصويت، بدأت السلطات برنامجا جذريا لتحديث العاصمة لمكافحة التلوث والازدحام في الشوارع وتجديد البنى التحتية بميزانية 20 مليار دولار خصوصا أنها لا تملك سوى خطين للمترو رغم عدد سكانها الهائل.

و لم تترك البلدية أي شيء للصدفة، حيث بدأ سائقو سيارات الأجرة باتباع دروس باللغة الإنكليزية، كما بدأت أعمال التجديد في المراحيض العامة في الشوارع.

و يعني الحصول على تنظيم الألعاب الأولمبية بالنسبة للنظام الشيوعي الصيني تجسيد تحول الرأي العام العالمي بعد مجزرة "تيانان من" عام 1989، التي كلفتها عدم تنظيم ألعاب 2000 وانتقادات كثيرة لانتهاك الصين حقوق الإنسان.


باريس الأفضل فنيا

تمضي باريس بثقة كبيرة وعزيمة قوية لنيل شرف استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2008.
و قال رئيس لجنة ترشيح باريس 2008 كلود بيبيار "سنذهب إلى موسكو للتحدي وسنربح"، مضيفا "إن جودة ملفنا هي التي سترجح كفتنا، وليس الأسباب ذات الطابع السياسي والجغرافي التي تصب في مصلحة بكين".

و تلخص وزيرة الشباب والرياضة ماري جورج بوفيه الوضع بطريقتها "إننا في وضع تلميذ راجع دروسه جيدا وعمل بجدية حتى ينجح في الامتحان"، مضيفة "لقد قدمنا اختبارنا وننتظر النتيجة بقلق".

و تابع بيبيار "بعد حصولنا على أفضل علامة من الناحية الفنية خلال عملية اختيار خمس مدن من بين العشر التي تقدمت بترشيحها في الوهلة الأولى، ضاعفنا جهودنا من أجل تعزيز حظوظ ملفنا لنيل شرف الاستضافة"، وقال "ملفنا قوي ومبني على أسس في صالح الرياضيين والرياضيات".

و أضاف "من جهة أخرى، تعلم اللجنة الأولمبية الدولية أن فرنسا وباريس قدمتا البراهين على صعيدي التنظيم والأمن، وليس هناك ما يجعلنا نتخوف".

و سيكون نجم منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان أحد أعضاء الوفد الفرنسي المكون من 6 أشخاص لدعم ترشيح باريس والذي سيعقد اجتماعا أخيرا قبل جلسة التصويت من الأعضاء ال122 للجنة الأولمبية الدولية.


تورونتو تتسلح بتنوعها السكاني




كثفت لجنة ترشيح تورونتو لاستضافة الألعاب الأولمبية عام 2008 نشاطها في الأيام الأخيرة التي تفصل عن الاستحقاق الكبير المتمثل باختيار المدينة المضيفة.
و يعج مقر اللجنة بزحمة الألواح الإلكرتونية التي تحمل بيانات دعائية والظروف المكدسة، ما يشهد، حسب رئيسها بوب ريتشاردسون، على كبر المهمة الواجب القيام بها.

و قال ريتشاردسون في تصريح لوكالة فرانس برس "أمام المدن المرشحة اليوم عمل كبير يتعين عليها القيام به. حققنا في الشهرين الأخيرين تقدما لافتا من أجل إيصال رسالتنا والأصداء كانت جيدة".

لكن الكنديين، مقتنعون بأن عليهم القيام بعمل يساوي في كبره حظوظ بكين التي تعتبر برأيهم المرشحة الأوفر حظا لنيل الشرف وتأتي في المرتبة الأولى أمام باريس وتورونتو.

بيد أن ريتشاردسون يريد، كغيره من المسؤولين، مغالطة الواقع ويقول "اعتقد بان فرصتنا ممتازة للفوز بتنظيم الألعاب".

و يضيف "تورونتو هي قرية أولمبية على مدار أيام السنة، ويوجد فيها أناس من 170 بلدا يتكلمون أكثر من 100 لغة، والحياة اليومية فيها تشكل نموذجا أولمبيا مثاليا".

و تعتبر التعددية في جنسيات سكان المدينة وكذلك عدد المواقع الرياضية القائمة حاليا (26 من أصل 35 مقترحة في الملف) والمخاطر المحدودة جدا أوراق رابحة سيركز عليها الوفد الكندي في موسكو للدفاع عن ترشيح المدينة.


اسطنبول وأوساكا في الصف الثاني

تنتظر مدينة اسطنبول بشغف كبير القرار النهائي، وهي المرة الثالثة على التوالي التي تتقدم فيها اسطنبول بترشيحها لاستضافة الأولمبياد، لكنها المرة الأولى التي تبلغ فيها التصفية النهائية بعد خروجها مرتين من الدور الأول.
و رغم أن لجنة التقويم التابعة للجنة الأولمبية الدولية وضعت اسطنبول وأوساكا في الصف الثاني لشكوك حول الضمانات المقدمة من قبلهما، فإن رئيس اللجنة الأولمبية التركية سنان ارديم يحتفظ بأمل الفوز معتبرا حظوظ جميع المدن المرشحة متساوية.

و قال في تصريح لوكالة "فرانس برس": "جميع المدن المرشحة لها سلبياتها، فكما ننتقد اسطنبول في مجال النقل فإن وضعنا ليس أسوأ من وضع المدن الأخرى". أما مدينة أوساكا اليابانية فتعلم منذ 15 أيار/مايو الماضي، أن حظوظها ضئيلة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008 بعدما اعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية أن الضمانات المقدمة من قبل المدينة اليابانية غير كافية وبالخصوص في مجال التمويل.

و رغم أن الصحافة اليابانية ترجح كفة بكين، ستذهب لجنة ترشيح أوساكا إلى موسكو ب"إرادة قوية من أجل بذل قصارى جهدها بغية الفوز" حسب المسؤول المكلف العلاقات الدولية هيرومو فوكادا.

و قال "للأسف، إذا خسرنا فإن ذلك لا يعني نهاية جهودنا وعزيمتنا من أجل استضافة الألعاب الأولمبية"، وأشارت صحيفة "يومييوري شيمبون"، إلى أن المسؤولين يتوقعون حصول أوساكا على 15 إلى 20 صوتا في الدور الأول والتقدم على اسطنبول، وهو شرط ضروري "حتى نكون أجدر بالتقدم لاستضافة الألعاب المقبلة (2012)".

و تابع فوكادا "تتخوف أوساكا من اختيار بكين لاستضافة الألعاب الأولمبية، لأنه في هذه الحالة سيكون من الصعب على مدينة آسيوية الحصول على شرف استضافة أولمبياد 2012".


اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:35 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube